24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | سفينة الإجهاض: من النضال على الأرض إلى الضغط فوق الماء

سفينة الإجهاض: من النضال على الأرض إلى الضغط فوق الماء

سفينة الإجهاض: من النضال على الأرض إلى الضغط  فوق الماء

ثمة حاجة إلى تتبع ورصد التحولات التي تجري على ساحة التدافع القيمي، والأدوات الجديدة التي يتم الاشتغال بها لفرض أجندات عجزت الديناميات الداخلية عن فرضها. التحول هذه المرة، أخذ أبعادا أخرى، إذ لم تتغير الموضوعات، وإنما الذي تغير هو شكل إدارة التدافع. فبدلا من الرهان على تطوير الديناميات الداخلية لتطوير النقاش بخصوص بعض القضايا مثل الإجهاض، وتوسيع شبكة الضغط المدني من أجل إحداث مكاسب قانونية في هذا الاتجاه، تم اللجوء إلى أساليب الضغط من الخارج.

الجديد اليوم، في آليات التدافع، من خلال اعتماد الرحلات البحرية، هو اللعب بثلاث أوراق في دفعة واحدة:

ـ ورقة الضغط الخارجي، وذلك بإقحام مكونات مدنية دولية في النقاش الداخلي الذي يخص المغرب.

ـ الورقة الإعلامية وذلك من خلال إعطاء زخم ووهج لهذا الحدث حتى يتم تداوله على أوسع نطاق، ويخرج بذلك عن سياق التداول الداخلي، ويتيح الفرصة لتدخل مكونات خارجية على الخط للضغط على المغرب.

ـ الورقة الحقوقية، وذلك بالرهان على تصوير «مظلومية «الفتاة أو الادعاء بأنها لم تجد الأطر القانونية والطبية للقيام بإجهاض آمن.

طبعا، هذه الآلية ليست جديدة، فقد سبق للشواذ أن نظموا رحلة بحرية في أوائل يوليوز الماضي، وطافت دول أوربا واتجهت للرسو في ميناء الدار البيضاء، بنفس القصد، لكنهم فشلوا في تحقيق أجنداتهم، ولم تخضع السلطات المغربية لضغطهم.

الجديد في الأمر، أن سفينة الإجهاض الهولندية استفادت من فشل تجربة الشواذ، وذهبت إلى خيار آخر، هو المياه الدولية، وذلك بقصد تمكين النساء من إجهاض طبي «قانوني» آمن بموجب القانون الهولندي حسب بيان لمنظمة «نساء فوق الأمواج».

ومع أن توسل هذه الآليات الجديدة في التدافع القيمي في المدى القريب والمتوسط له أفق جد محدود، بحكم ضعف الدينامية الداخلية للحركات المجتمعية التي تنخرط في هذه المعارك القيمية، وبحكم التحديات الأمنية والدينية والقيمية، بل السيادية التي تمثلها هذه الآليات الجديدة، وبحكم أن هذه السفينة نفسها لقيت حملة انتقادات في صفوف الناشطين في الحركات المناهضة للإجهاض في أيرلندا وإسبانيا وبولندا والبرتغال.

مع ذلك كله، ينبغي أن نتوقف على الدلالات الآتية:

1 ـ أن اختيار المغرب، كبلد مسلم، وللمرة الثانية، لاختبار هذه الآليات الجديدة، يؤكد حجم الرهانات على النماذج التعددية المنفتحة للضغط لفرض أجندات قيمية، وهو ما يتطلب مضاعفة الجهود من الناشطين المناصرين للحق في الحياة، بل وكل المدافعين عن المنظومة القيمية الإسلامية، وعدم الاكتفاء فقط بحسم المعركة ضمن دينامياتها الداخلية، بل يتطلب الأمر تطوير آليات تحصين عناصر هذه المنظومة بتجسير علاقات التعاون مع المنظمات الدولية التي تتقاسم نفس المنطلقات القيمية.

2ـ أن حسم المعركة بخصوص الإجهاض أو غيره على مستوى الدينامية الداخلية، لا يلزم منه توقيف النقاش حول هذه القضايا وتطويره، وإغناء الحجج التي يمكن الاستناد إليها لدعم مواقع المنظومة القيمية المرجعية، ولم لا الاجتهاد في تقديم رؤى مقاصدية واقعية تأخذ بعين الاعتبار توسيع الضيق القانوني بما لا يتعارض مع المقاصد العليا للشريعة الإسلامية. ومع فارق السياق، فالنقاشات الحيوية التي تثار اليوم في بعض الدول الغربية كأمريكا حول الإجهاض، والتي تنقلها استطلاعات الرأي التي تصدر بشكل منتظم، تبين أن المدافعين عن الحق في الحياة لم يفقدوا مواقعهم، بل في كثير من الأحيان يساعدهم هذا النقاش في تطوير حججهم وكسب نقاط جديدة.

3 ـ إن ظهور هذه الأشكالات الجديدة في التدافع القيمي يكشف صدق الاتهامات التي كانت توجه لبعض الحركات التي تناضل على واجهات مشبوهة، فإذا كان ذلك في السابق يتم من خلف حجاب، فقد برز اليوم بشكل واضح لا غبار عليه، فحركة الدفاع عن الحريات البديلة، بعد أن عجزت عن تحريك النقاش بآليات التدافع الداخلية، راحت تستنجد بمنظمات دولية وتنسق معها علنا ضدا على السيادة المغربية.

4 ـ إن سكوت بعض الفعاليات المجتمعية المناصرة لفكرة توسيع النطاق القانوني المؤطر للإجهاض، ورفضها الانخراط في هذه الأجندة، مؤشر إيجابي ينبغي التقاط دلالاته، لا على مستوى الخطاب وذلك بالتمييز بين مكونات الرأي بخصوص الإجهاض وولاءاتها، ولا على مستوى الحراك المجتمعي، وذلك باستيعاب إمكانية الاختلاف في وجهات النظر وضرورة تطوير الاجتهاد الفكري والشرعي للوصول إلى قواسم مشتركة تحن هذه الأطراف من الارتماء في أجدات مشبوهة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - في روسو الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 01:08
يحاول جان جاك روسو اقناع تلامذته على النحو التالي
انا كائن بحواس اعى نفسى فهل هو وعى منفصل ام متصل بالمحسوسات يقر هنا بصعوبة الفصل بين الوعى المنفصل عن الذات و بين المتصل بالمحسوسات لان الانسان معرض للمحسوسات الموجودة ذات اللحظة بين المحفوظة فى الذاكرة
يصل الى ان المحسوسات داخلية تشعره موجود بسباب خارجية رغما عنه
و هكذا يقول اذن انا موجود لكن غيرى موجود ايضا اعنى مضمون المحسوسات و عندما تكون مجرد افكار يبقى صحيحا انها ليست افكارى انا

منقول و بتصرفات
2 - Production Problems الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 01:48
When using Principles of Modern Chemistry, quite a lot of your chemistry education will occur through working the problems at the end of each chapter Frequently, you will be required to answer problems without the benefit of seeing an example in the preceding text.
In other words, part of your learning experience results from having to figure things out for yourself using concept synthesis and outside reading. This may be a new expectation for some public high school students, and may result in student anger and frustration. Instead of getting angry, buck-up and slog your way through all of the problems. You should definitely obtain the Student Solution Manual if you are using Oxtoby: you MUST work the end-of-chapter problems to learn the material.

Most Helpful Customer Reviews

COPIE
3 - Rym الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 01:56
المغرب له وزارة الصحة المسؤول الاول على منظومته الصحية وعليه,
فسفينة الاجهاض هاته ,وبقرصنتها الإجهاضية ,تعد استفزازا لشعور المغاربة لا ادنى ولا اكثر
وهي ايضا مس بمقتضيات الدستور وسيادة الدولة وعمل منافي للقوانين المعمول بها داخل التراب المغربي، اذ ان الاستقواء بالاجنبي و الضغط بالاعلام الذي لجات اليه هو في حذ ذاته خرق للاعراف الدولية المتداول بها وما اللعب على وتر"تحقيق العدالة الاجتماعية' من قبل منظمات كهاته الا خدشا لكرامة المراة .
فلا يعقل البتة اتخاذها( المراة)وسيلة لتمرير رسائل مفادها التحايل والالتفاف على القانون بامور لا تخضع للأحكام والضوابط القانونية الدقيقة !
4 - ام عمر الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 02:10
Est-il un être humain ou le Syndrome post-avortement

شريط مفيد و هناك شرائط أخرى ،أكثر جرأة في فضح بشاعة ما يقع في الارحام
لا بد من الوعي بحقيقة الامر قبل تبني أي موقف
5 - dwl الجمعة 05 أكتوبر 2012 - 11:14
الرقم الذي يكررونه عن600 أو 800 حالة إجهاض يمكن من خلال النت إثبات فبركته وكنت كتبت منذ سنتين في هذه الجريدة بالأرقام استحالتهما في المغرب عند مقارنتها بأرقام الدول التي تعرف كثافة سكانا ونشاطا في ممارسة هذه المسألة كدول أوربية غربية و شرقية مع العلم أن منظمةالصحة العالمية نفسها تصنف المغرب ضمن المنطقة الأقل ممارسة للعملية في العالم،ويصعب تكرار تلك الأرقام لضيق المجال الآن لكن فقط للإشارة فرقم القوم يجعل المغرب يفوق بريطانيا ذات 60مليون نسمة بالنصف وهي من أنشط البلدان إجهاضا و يجعلنا 15مرة ضعفا لتونس بنعلي وتونس أقرب ثقافة وبيئة؛كما أننا نعلم جميعا استحالة ممارسة شيئ في المغرب دون أن تعلم به السلطات أوأن لا تنتج عنه كوارث ما دام كما يدعون يسبب خطورة،فكم سمعنا من حالة وفاة بسبب الإجهاض السري ولدينا صحافة ذاك همها؟إن الفبركة والإستقصاد مفضوح في هذه القصة وأصحابها معروفون بتوجهاتهم،فقط وجب أن لاننجر لنقاش إعلامي هوما يبحثون عنه يسوقون عبره صورة رخيصة عن المغرب هي المبتغى مادة لإعلام حلفائهم كإعلام جارة الشؤم شرقا و باقي حلفائها في المشرق،الموضوع ليس أولوية عند المغربيات أوالمغاربة،فدعوهم.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال