"ظاهرة الإلحاد" في الدول الدينية

"ظاهرة الإلحاد" في الدول الدينية
السبت 13 أكتوبر 2012 - 01:27

في إحدى المواقع الإلكترونية العربية نقرأ الخبر التالي:

“صحيفة المرصد: ذكر الشيخ ناصر العمر في معرض حديث له عن موجة الإلحاد في بلاد الحرمين، أنه عُقد اجتماع للعلماء من جميع أنحاء المملكة برئاسة فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتمت مناقشة هذه الموجة الإلحادية، والتواصل مع هيئة كبار العلماء في الوقت نفسه ، والسعي لتحويلهم للمحاكم الشرعية .

وقد أشار الشيخ العمر إلى أن أهم أسباب انتشار هذه الظاهرة هو الانفتاح الإعلامي غير المراقب وكذلك أمن العقوبة “.

وفي إحدى مواقع الحوار الإجتماعي نشر أحد المواطنين السعوديين ما يلي:

” إخواني في شي يقرقع في خاطري منذ فترة بل جعلني مهموما إلى حد التشاؤم والإحباط رغم أنني لست كذلك، ألا وهي “ظاهرة الإلحاد” في مجتمعنا الخليجي والسعودي، والله إنني ذهلت وصدمت من واقع لم أكن أتوقعه … وجدت العجب العجاب وجدت الإلحاد بتطرفه والكفر والتطاول على الله والرسول من خليجين وسعوديين، بل للأسف ذهلت لما وجدت أغلبية المنتدى العربي الليبرالي أعضاؤه من السعودية، يشتمون الله ورسوله، أصبت بحالة من الاحباط ولم أعد أتمالك أعصابي وأحيانا ردودي كانت قاسية، يا إخوان حتى في “الرومات” و”البالتوك” تجد أكثر الأعضاء الملحدين من السعودية أمر يزعجني ويحبطني، من أوصل شبابنا إلى هذه الحالة ؟”.

جواب موقع “الدفاع عن الصحابة” لهذا المواطن الحائر جاء على الشكل التالي:

“الليبراليون هم مجموعة حثالة يبحثون عن الشهوات فقط، فكانوا يلاقون مواجهة من المجتمعات العربية والإسلامية، فكانت هذه المواجهات حصاة عثرة في طريقهم للوصول لشهواتهم، (…) قالوا نحن ننكر وجود الله حتى نستريح بالكلية .. فهم يخادعون الله والله خادعهم .. فلا تنزعج أخي من إلحاد هؤلاء فهؤلاء قد كتبهم الله من الأشقياء وكتب لهم أن يكونوا حطباً لجهنم” .

الملاحظ في النص الأول أن علماء السعودية انتهوا إلى أن سبب انتشار الإلحاد في بلادهم أمران: الإنفتاح الإعلامي وضعف الرقابة من جهة، والشعور بالأمن من العقوبة، أي عدم الخوف من إقامة ما يسمى “حد الردّة” عليهم وهو قطع الرأس، بسبب عدم تطبيقه.

أما النص الثاني فهو يجيب على التساؤلات القلقة لمواطن سعودي مؤمن صدمته درجة انتشار الإلحاد بين شباب وطنه والشباب الخليجي على حد تعبيره، الجواب الذي تلقاه عن أسئلته هو عبارة عن هجاء لليبراليين وتحذير منهم، باعتبارهم مؤامرة ينبغي مواجهتها، ثم إرجاء أمرهم إلى الله الذي سيعاقبهم في الآخرة. وهو ما يعني أن المواطن الحائر سيظل على قلقه زمنا غير يسير، إذ يبدو أنه يبحث عن الأسباب الموضوعية لهذه الظاهرة التي أثارت انزعاجه، وهي الأسباب التي لا يمكن أن يقرّ بها من هم مسؤولون عن الظاهرة، ما يعني أن هذا المواطن لن يجد أجوبة شافية إلا عند الباحثين المتخصصين في العلوم الإنسانية، الذين يتحلون بقدر من الحياد، والذين يعتمدون البحث والاستقصاء الميداني، لكن هذا النوع من الأبحاث صعب إنجازه في الدول الشمولية القمعية بسبب الحراسة المشدّدة على الدراسات والأبحاث التي تكشف حقيقة المجتمع، وبسبب احتكار الدولة للمعارف باعتبارها أسرارا للأجهزة الرسمية والأمنية. لكن فلتات بعض الأخصائيين تكون ذات أهمية قصوى في فهم الظاهرة.

ففي موقع آخر نجد تقريرا خصص لموضوع الإلحاد في السعودية ورد فيه أنّ الدكتور علي الخبتي وكيل وزارة التعليم السابق قال :”لدى المجتمع مشكلتان ، الأولى: أن الزمان يتغيّر ونحن لا نتغيّر ، والأخرى : أنه ليس لدينا مراكز بحث علمي ، بحيث تتولى بحث كل ظاهرة أو مشكلة ومعرفة أسبابها، لنتوصل بعد ذلك إلى حلول مبنية على نتائج علمية” .

ونأتي إلى بيت القصيد في قول أحد الدكاترة واسمه خالد باطرفي : “الحل من وجهة نظري، أن يُغيّر الدعاة الشرعيون من خطابهم الديني ، لأن التشدّد الزائد يؤدي إلى تشدّد زائد يُقابله”.

وهو نفس ما أكد عليه الباحث السعودي عبد العزيز الخضر عندما أشار، مفسرا ظاهرة الإلحاد الخليجية، إلى أنّ: “الخطاب الديني في المملكة لم يواكب التجديد الذي نعيشه، وتأخره كان سبباً في عزوف الشباب عن سماعه، مما تسبب في انتشار ظاهرة الإلحاد” وقد أضاف الباحث مؤكدا على ما يلي: “هناك مشكلات فكرية من المراحل السابقة لم يتم حسمها من خلال الحوارات الشفافة، مما ساهم في تعطيل التحديث الفكري في المجتمع”.

هذه المعضلات الهامة يتجاهلها كلية “العلماء” السعوديون، الذين اجتمعوا وأصدروا بيانا ناريا يتوعد الملحدين ويدعو إلى “إقامة الحد” وقطع الرؤوس باعتباره الحل الناجع.

ما الذي نرمي إليه من إيراد هذه الأخبار التي تخصّ بلدانا تبعد عنا بآلاف الكيلومترات ؟ إنه بعث رسالة إلى الذين يحاولون تسويق بضاعة السعودية في بلادنا، ليعلموا أن التشدّد في الدين والتعسير على الناس ومعاداة الحريات والرغبة في تنميط المجتمع، هو الذي يؤدي إلى ما يخشونه ويحاربونه.

‫تعليقات الزوار

97
  • Reda_Encg
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 02:53

    ما الذي نرمي إليه من إيراد هذه الأخبار التي تخصّ بلدانا تبعد عنا بآلاف الكيلومترات ؟ إنه بعث رسالة إلى الذين يحاولون تسويق بضاعة السعودية في بلادنا، ليعلموا أن التشدّد في الدين والتعسير على الناس ومعاداة الحريات والرغبة في تنميط المجتمع، هو الذي يؤدي إلى ما يخشونه ويحاربونه.

  • yennayer
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 03:11

    ⵏⵙⵙⵉⵏ ⵉⵣⴷ ⵉⴷⴱⵉ ⵢⵎⴰⵔⵉⵡⵏⴰⴷ ⵉⵙⴰ ⵙⵉⴳⴳⵉⵍⵏ ⵖⵉ ⴼ ⵜⵉⵏⵙⵏ ⵎⴰⵛⵉ ⵜⵉⵏ ⵓⴳⴷⵓⴷ ⴰⴷⵔⴰⵏ
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ ⵉⴳⵎⴰⵜⵏⵃ ⵃⵎⴰⴷ ⵄⴰⵚⵉⴷ ⴼ ⵉⵙⵉⵙⴼⵉⵡ ⵏⴰⴷ
    ⴷ ⴰⵣⵓⵍ ⴼⵍⵍⴰⵡⵏ

  • Noura
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 03:20

    لا تتسرع يا سيدي وتفرح كثيرا بما اوردته. فهؤلاء الذين تتكلم عنهم, بدون شك, هم شباب مراهقون, يتعمدون مثل هذه التصرفات من باب المشاكسة والعناد فقط. فسرعان ما ستهدا نفوسهم ويرجعون الى الايمان بالله الذي خلقنا وخلق الكون كله وابدع صنعه. فكيف للصدفة او الطبيعة التي يؤمن بها الملحدون ان تخلق وتنظم كونا بكل هذا التعقيد وكل هذه العظمة.

  • المتدبر
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 03:31

    "الزمان يتغير و نحن لا نتغير"، إنها فعلا الحقيقة المرة، و هذا ما دعا من هم على شاكلتك إلى الاستهزاء بهذا الدين العظيم و كذا بالديانات السماوية السابقة. فعلماؤنا الكسالى ما زالوا يرددون ما قاله السلف الصالح و يرددون نفس الشرح للقرآن الكريم، علما أن بيئتهم كانت تختلف عن بيئتنا، و زمانهم يختلف عن زماننا، في حين كتاب الله صالح لكل زمان و كل مكان. فنحن اليوم أقرب إلى فهم ألغاز كتاب الله مما كان عليه السلف، لا لشئ إلا لأن التقدم الذي نعيشه و الحياة كما أصبحنا نعرفها، تخولنا الربط المباشر بين الأحداث و بين كلام الله سبحانه و تعالى.
    لكن يبقى شيئ مهم و الذي لا بد من التذكير به، و هو أن ليس لكل الناس بصائر، بل لديهم أبصار. و البصيرة تختلف كليا عن البصر، بل إنها تجمع بين البصر و السمع و الإحساس معا، في حين أن البصر لا يرى إلا القوالب و الألوان.
    إذن و من هذا التعريف، فلا عجب أن يوجد ملحدون، بل العجب أنهم وجدوا كذلك من قبل وفي أزمنة الأنبياء و الرسل، و ما كانوا ليؤمنوا وهم يرون المعجزات….

  • usa amazigh
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 03:32

    le probleme est que dans nos pays surtous l'afrique du nord(maroc algerie tunisie lybie et egypte) les jeunnes ne lisent pas! et quand ils navigue le net, ils se contentent de regarder des films et discuter des sujets d'amour et raconter des blagues, au lieu de chercher pour savoire et apprendre ce que l'ecole a toujours cache!! surtous en ce qui concerne l'histoire de nos ancetres amazigh et la vrai histoire de l'Islam et les nouvelles des pays qui pratique la chariaa comme Iran Afganistan Arabie Sa . Mais malheureusement c'est le resultat d'une Etat pouris qui a semer et planter la folie dans toute la societe, et tous ca se fait au nom de l'Islam!!!
    !! vraiment une catastrophe mes amis

  • daoud farhany
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 03:37

    مجتمع يموت فيه السؤال من خلال تقافة الايمان . وتصبح فيه الاوهام والاساطير حقائق مطلقة وانتقادها عرض النفس للهلاك اما العقل فهو غريزة كباقي الغرائر لا يجب استخدامه الا في حدود.

  • sebbar
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 04:18

    من الطبيعي أن يكون هناك إلحاد في السعودية،بل إنه لمن المخالف لسنن الله،الذي خلق الجنة والنار،أن نعتقد أن الناس يمكن أن يجتمعوا في مكان ما، وفي زمان ما،على قلب رجل واحد؛فالأمر لم يكن كذلك حتى في عهد النبوة حيث كان مجتمع المدينة يضم إلى جانب المؤمنين كثيرا من المنافقين.
    رغم ذلك فإن الإلحاد في السعودية يبقى هامشيا لا يرقى إلى مستوى الظاهرة،وله علاقة بمعاناة الشباب السعودي من آفتي الترف والفراغ أكثر مما له بالتشدد الديني!
    التعبير إذن خاطئ، وفيه كثير من التهويل من بعض الفقهاء،ولو تدبروا القرآن لوجدوه يربط بشكل طبيعي بين ظاهرتي الترف والتمرد على الخالق:
    "وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ(بالكفر) وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ"
    وقال تعالى:
    "وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُـــوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ"
    وقال:
    "وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ. إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِيــــــــنَ"..والآيات في هذا الباب كثيرة..
    ومع ذلك يبقى الخليجيون من أكثر الشعوب المترفة تدينا.

  • مؤمن سابقا
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 04:22

    نعم سيد عصيد انا ايضا تفاجئت واستغربت وجدت فى مدونة مجرد انسان التي تعتبر اشهر مدونة الحادية وزارها الاف يمكن نسبيا اعتماد عليها ان اكتر زوارها من مصر تم سعودية تم مغرب كنت اتوقع ان السعوديين سياتون في ذيل قائمة هنا ازدادت دهشتي اكتر كيف يعقل لمجتمع يحكم بقوانين متشددة ومتطرفة ومهوسة بالدين و يعتبر وكر للجهاديين ومرتع تكفيريين هنا استنتجت ان سعوديين اصبحوا متل الروبوتات مبرمجين بايديولوجية معينة تعرضوا لغسيل دماغ تماما متل تاريخ مغرب المحرف في مقررات رسمية تعليمية فقط تم تقديم وجهة نظر واحدة لتفسير الحياة بمعنى ان هوس سعوديين بدين وبتحري في دينهم قادهم الى اكتشاف حقيقة فكرهم وتقافتهم ودينهم ايضا اشدد على ما ذكرته في نهاة مقال ان متطرفين صادروبهجة وحلاوة وطعم الحياة يعني هنالك همهم وحيد الجنة ولا جدوى من حياة ترفيه نشاط رياضي نشاط اجتماعي فالسلطات لاتتساهل مع الاختلاط ولا مهرجانات ولا نشاطات تقافية ولا يمكن للمراءة من سياقة سيارة او خروج وحدها ادن يمكن استنتاج ان الحياة في سعودية بئيسة وفي غاية قتامة واكتاب رغم رفاه اقتصادي

  • Abdessamad
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 04:36

    أحدثت التطورات العلمية خلال القرن العشرين النظرية منها والعملية هوة واسعة بين العلم والدين. وعلى حين أن رجال العلم متحركون فإن أغلب رجال الدين واقفون حيث هم منذ أكثر من سبعمائة سنة. ولكي نتمكن من إعلاء كلمة الله والعمل على نشر الوعي الصحيح بين الناس وتخليص الناس من أوهام وشرور الإلحاد فإن على كل عالم مؤمن بالله ورسله أن يجتهد في تقديم ما يقوم تفكير الناس ويدعوهم على علم إلى الهداية. وليس الغرض من هذه الدعوة تحقيق سعادة الناس في الدنيا فقط بل غايتها أيضا تحقيق سعادة الناس في الحياة الأخرى الأبدية بدل أن يحشروا مع الأنعام ويصيروا ترابا أو يخلدون في جحيم العذاب

  • مصطفى المسلم
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 04:50

    لقد كان النفاق في عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلحادا مبطونا؛ ولقد تعامل معه حبيبي محمد صلى الله عليه سلم بما يمليه عليه الوحي الرباني؛ أي ماداموا لا يجهرون بإلحادهم وكفرهم ويصلون ويزكون ولا يؤذون المؤمنين فإنهم إخوان لنا في الإسلام لا نحاسب نياتهم، ولا نفتش في سرائرهم؛ لكن ما إن يضبط أحدهم يتجسس لصالح أعداء الإسلام، تجب حينئذ محاكمته قصاصا؛ وهذا هو العدل؛ أما أن يتجرأ المنافق ويمسي ملحدا معلنا إلحاده وكفره ويشوش على الناس إيمانهم ويقينهم بربهم؛ فيجوز حينئذ التحاور معه من طرف عقلاء الأمة ومناظرته، وإن بقي متمسكا بإلحاده وكفره وإرتداده عن دين الله رب العالمين، يحال للقاضي ليبث فيه حكم الشرع، وهو حد الردة، بعد أن يستتاب، ويعطى مهلة يحددها القاضي…يا أستاذ أسألك سؤالا، يؤمن الملايين من علماء الغرب والشرق بسبب توافق علومهم مع ما جاء به كتاب الله وسنة نبيه الصادق الأمين، وهم فزيائيين ورياضيين وفلكيين وبيلوجيين كبار وغيرهم، بينما لا يلحد عندنا إلا المتفلسفون، الذين لا تقنعهم كل آيات الله في الكون، لكن هم مؤمنون إيمانا راسخا ويقينيا بأن أصلهم قرد أعزكم الله،ههه، فهنيئا لهم بقرديتهم.

  • لاديني مغربي
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 06:11

    أنا شخصيا الأديان كلها بالنمسبة لي متشابهة
    رغم اني لا اومن بها لكن احترمها احتراما لمشاعر المومنين بها واحتفظ برأيي لنفسي وأستغرب كثيرا عندما أرى تشبث الشعب المغربي بالدين لأني عندما درست الدين تفاجأت من كمية الاساطير الموجودة والقصص الخرافية
    والغالبية العظمى من العلماء الذين غيروا مجرى التاريخ أمثال داروين اينشتاين ستيفن هاوكينج هم ملحدون او لا يومنون بالدين يعني مثلا هل الشعوب اكثر ذكاء من هؤلاء العظماء ؟
    عموما الكل حر فيما يعتقد ولحسن الحظ المغرب دولة فيها هامش حرية يسمح بحرية المعتقد ولا يقطع رأس الانسان اذا لم يومن بدين الغالبية

  • أمين صادق
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 06:32

    أتفق مع الأستاذ عصيد في أن "التشدّد الزائد يؤدي إلى تشدّد زائد يُقابله".
    هذا أمر مفروغ منه؛ وهو النصف الممتلىء من الكأس.. لكن هناك النصف الفارغ!
    ذلك أن مشكلة عصيد هي أنه مسكون بهاجس أو "بعبع" لا يُبارحُه في معظم كتاباته وتصريحاته.. وهو من فرط "تشدّده" في مطارة ذلك الهاجس في كل الأمكنة والأزمنة، وتشدده في محاولة طرده من إحساسه الوجودي ومخياله الشوفيني.. فإنه غالبا ما لا يرى من الحقيقة سوى ما يُغذّي تَدافعه لطرد الأشباح التي تسكنه وتقض مضجعه… أقصد: هاجس -أو بعبع- "الإسلاميين"!!
    هذا ما نصادفه أيضا في المقال الذي نحن بصدده.. فالسيد عصيد تحضره أو يستحضر حقيقة كون التشدد في الدين والتعسير على الناس قد يؤدي ببعضهم إلى السقوط أسفل درك النفور من الدين أي في "الإلحاد"، لكن عصيد تغيب عنه أو يتغاضى عن حقائق أخرى قد تكون هي الدافع إلى هذا السقوط المدوّي، بعضاً أو كُلّاً أو فضلاً عن الحقيقة السالفة.. ومن ذلك: الحالة النفسية والتنشئة الأسرية والوضعية الاجتماعية للساقط في الإلحاد.. وحتى تأثره بأفكار وتيارات "لا دينية" لا تقل تشددا عن التيارات الدينية الأكثر تشددا.. وهذه حقيقة…
    فللتشدد وجوه عدة!!!

  • الزناتي علال
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 07:30

    المد الإلحادي يزداد في العالم العربي كلما ازداد الشباب ثقافة وقراءة وانفتاح لأن خطاب الشيوخ بائس، غير متسلح بسلاح حقيقي، لا يمكن ان يقنع هذه العقول المتعطشة للمعرفة للحق والحقيقة..

    تأملوا ما كتبه سعودي يتساءل في الشبكة الليبرالية السعودية :

    كلما نظرت حولي ورأيت ھذه الحشود وھي تأخذ الدين بكل ھذه الجدية.. اتبسم في داخلي!.
    أتبسم لإدراكي كم ھي "محكمة" ھذه الخدعة البسيطة و البدائية!.
    إنھا تخدع المشرد والأمي .. كما تخدع البروفيسور والعالم!!..
    خدعة الدين .. بسيطة , لكن محكمة!!.
    أفعل كذا .. أترك كذا .. حلال .. حرام!!….
    العالم يتقدم و نحن نتدارس نصوص 14 قرناً خلت!!.
    حتى خرجنا من نسق زماننا.. وأنفصلنا تماما عن العالم الذي نعيش فيه!!..
    كل حياتنا تدور حول الدين!!.
    نحن نتخلف عن العالم في كل شيء!!..
    حكوماتنا .. أنظمتنا.. معيشتنا.. أنتاجياتنا.. حتى حياتنا, أنتجنا أسلوب حياة عبارة عن مسخ مشوه يعج بالتناقضات!!.
    رسالة لم تقدم فائدة واحدة!!..لم تقدم إختراع واحد يسھل حياة الناس .. لم تقدم حبة دواء واحدة تعالج مرضاً.. لم تقدم أي فائدة!!.

    ماهي اجابة العلماء عن هذه التساؤلات؟ السيف وفصل الرؤوس..

  • almoslimmosmos
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 10:17

    منذ ما يقارب 12 عاما وانا متواجد في المنتديات اللبرالية والعلمانية نظرا لمشاهدتي للهجوم الشديد الذي كان يتعرض له علماء اهل السنة والجماعة كان في البدايه هجوم على ابن باز وبن عثيمين ثم تطور هذا التهجم الى ان وصل لابن تيمية وابن القيم ثم تطور حتى وصل الى الامام احمد بن حنبل والتابعين ثم تطور حتى وصل للبخاري ومسلم ثم زاد في تطوره حتى وصل الى الصحابة الكرام عندها قلت هل من يكتب تلك المقالات لبراليين !!!
    عندها قمت بالكتابه عن الشيطان الاكبر الخميني فتم طردي من المنتدى بتهمة (الطائفيه) عندها علمت الحكايه من البدايه .
    علمت ان كل من يكتب طيلة هذه السنين هم الروافض المجوس الانجاس ذرية المتعة والزنا .
    لكن لماذا كانوا يندسون وسط هذه المنتديات اللبرالية والعلمانية !
    لماذا كان اللبراليون والعلمانيون يعطونهم المجال ويحرمون غيرهم ليس من انزال المواضيع فحسب بل بالطرد من المنتديات !
    وللثورة السورية الاثر البالغ في اكتشافهم على حقيقتهم .

  • الزناتي علال
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 10:39

    الأخ مصطفي مسلم، لا تُّحمل الرسول ما لا يقوله.

    إن حظر التعبير وأمر الناس بالنفاق – إظھار الإيمان وإبطان الكفر- سنخلق مجتمعا من المنافقين والكذابين الذين يبطنون الإلحاد ويظهرون الإسلام.. أهذا ما تدعو إليه؟

    إنك تجهل أو تتجاهل المرجع المثالي من ما وفره الله لخلقه عبر الجدليات المطولة لحرية التعبير.. وأقوى مثال عندما أتاح التعبير لإبليس عما منعه من السجود!!..

    أما حد الرده والقتل لمن غير دينه، لن تجد في القران آية واحدة تقول يا أيھا المسلمون اقطعوا رقبة من أسلم منكم ثم بدل دينه..

    ستذكرني بالحديث "من بدل دينه فاقتلوه ".. فإي قيمة لحديث أمام قول القران " ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق " أو "من شاء فليومن ومن شاء فليكفر.." ؟

    ھناك حقوق للقتل ذكرھا القران "انما جزاء الذين يحاربون لله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلو او يصلبو او تقطع.. الخ"
    المرتد لا يحارب Hحد ولا يفسد في الارض..

    سبب الإلحاد هو عجز المنھج لدى داعية تقليدي في إشباع فضول أسئلة جيل ومناقشة أفكار ينتجھا عقله، والاكتفاء بأسلوب بائد يتمثل في القمع، قمع حرية التعبير والتفكير باعتبارھا تؤدي إلى الإلحاد!..

  • mhira
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 10:47

    إن تنميط المجتمع يأتي منك أنت أيضا يا أستاذ كونك تدفع القراء الى رفض النهج الديني الذي تعارضه وهو نمط وفطرة متجدران في المغرب شئت أم أبيت وكونك توحي بأفكار لا تمت بصلة الى المجتمع المغربي فأنت تدعوا إلى نمط نمط لا يرضاه الله للناس اما من تتهمهم في السعودية وهم على حق فذلك شأنهم في بلدهم فلماذا تخلط الأوراق لتتهم المسلمين في بلدك هذه لعبة مكشوفة وواضحة لأن فهمك للأشياء لا يعني صحته يا أستاذ حتى تجعل منه نمطا يقتدي به الناس بل ناظر به أساتذة وذكاترة في محيطك حتى تمحصه وتعرف غثه من سمينه تلك هي الأمانة العلمية فهذا عجز منك يا أستاذ ومن جهل شيئا عاداه

  • immigré a marbilla
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 11:33

    allez voir les emires saoudien a marbilla en espagne…. les emires accompagnés des belles filles presque nue en plein publique. allez voir les emires saoudiens avec du wisky . et vous osez critiquer les jeunes saoudiens je repete la vie des saoudiens en espagne c est ..les filles.. le porno..le wisky sans glace

  • sifao
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 11:42

    لم تعد الدولة تتحكم في مصادر المعرفة ونوعيتها في ظل التطورات المطردة في مجال العلوم ، ولم يعد بوسعها أن تفرض الصورة التي تريدها لنفسها ، كل شيء اضحى خارج السيطرة ، هؤلاء الشباب الذين ظلوا لقرون يرزحون تحت الجهل المطبق للعالم من حولهم ، وجدوا فرصة الإفلات من الرقابة وأطلقوا العنان لمخيلتهم للتعبير عن ذواتهم ، هذا في الوقت الذي ظل فيه الدين على حاله يفرض نفسه بالتهديد والتخويف في الدنيا بإقامة الحدود وفي الآخرة بالنار والعذاب الأليم ، بسبب التصحر الذي اجتاح" العقل " الإسلامي منذ تولي الفقهاء تدبير شؤون البلاد والعباد بعد دفنهم لمؤلفات ابن رشد وزمرته من الفلاسفة مع اصحابها ، وتكفير وإهدار دم كل من سولت له نفسه أن يقتفي آثارهم أو يحاول التفكير على شاكلتهم .
    هذا الوضع يؤمن لورثة السلطة والمال البقاء في مراكزهم الإجتماعية باعتبار كل متمرد كافرا لا يستحق العيش بما أن الأعمار في يدهم يحيون من يشاءون ويميتون من يريدون تحت ذريعة حماية الملة والدين ، وفرض ارادة الله في الإرض بالقوة على العباد المؤمنين وتقسيم خيرات بلدانهم مع الاقوياء من" الكافرين" حماية لعروشهم التي لم تستوي بعد .

  • ذو القرنين
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 11:57

    يعتبر الإيمان شفاء للنفس ومنوم فعال للنفوس الحائرة والتي لا تقوى على حياة متقلبة ودائمة التغير والهيجان ,, ولكن كل من يقرأ الكتب الدينية ويتوسع في طلب المعرفة فسوف يصل إلى استنتاجات تبعده عن الدين وكلما كان المجتمع منفتحا كلما ساعد في استيعاب الاختلاف وكلما كان المجتمع متزمتا كلما قاد أصحاب العقول والفضول إلى مزيد من المقاومة والإلحاد, لكي تصير علمانيا محايدا تحترم الدين رغم عدم إيملنك به ينبغي أن يكون المجتمع في المستوى المطلوب الذي لا يجعلك في موقع العدو المجرم مما سيعمل على زيادة جرعة الرفض حتى تصل إلى الإلحاد
    وكم يوجد منهم هنا بالمغرب من يكرهون الله ورسوله والمومنين أجمعين وهذا نتيجة للاعتقاد والسلوك الخاطيء بأن الحق المطلق في القرآن

  • محمد زائر
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 12:11

    إلى كاره الضلام و هو الذي يعيش في ظلام الشك و الإلحاد..
    أقول :
    روى البخاري في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ).

  • خالد ايطاليا
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 13:04

    نعم ففي المجتمعات المتزمتة تنشأ ظواهر متعددة في الخفاء ,وهذا ما يفسر ان الالتزام الديني يبقى قسريا {بزز} خوفا من العقوبات والتعنيف ,ولا حرج ان البعض يعبر عن قناعاته في العالم الافتراضى {الانترنيت } او خارج حدود هذه الدول .ولهذا فالمسلم الصادق والمؤمن المخلص يمكن العثور عليه في البلدان الاكثر حرية ,حيث رغم الحرية وكل المغريات نجده ملتزما بقناعاته الدينية دون ان يفرض عليه احد الالتزام بالدين قسرا .وخير مثال المسلمين الملتزمين بدينهم بصدق واخلاص وقناعة بالمهجر .

  • kamal Ana
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 13:22

    الالحاد لا يتعلق لا بدولة دينية و لا مدنية و لا علمانية بل يتعلق بالشخص و قناعاته
    دعني اذكرك ان الالحاد منتشر الى درجة كبيرة في الدول العلمانية كذلك و لكن سبب ملاحظته في دولة ذات مرجعية دينية و لا اقول دولة دينية مثل السعودية لكون الاغلب فيها و الظاهر فيها ان غالبيتها مسلمون و لذلك كل ما شذ منها حتى لو كان قليلا يظهر بشكل واضح في حين لا احد يهتم للالحاد في فرنسا مثلا او اليابان او غيرها.
    و انا اتفق مع جواب ما قاله احد الفقهاء الى ذلك الذي يعيش في حيرة من هذا.
    فالاعلام هو سبب تطور او تخلف اي امة و لو اطلعت على بروتوكولات حكماء صهيون لتضح لك ان من بينهم السيطرة على الاعلام و السينما و غيرها من الوسائل التي ستدخل اي بيت و تنشر فيها ما ارادت ، فكلامه صحيح كل الصحة و لا ينكره عاقل.
    الالحاد لا يسببه سلطان و لا مال و انما زيغ عن الحق لشبهة في قلب او شيء من هذا القبيل و انا شخصيا اعرف ملحدون مغاربة غرر بهم بعض العلمانيين سرعان ما بدؤو يتنازلون عن قيمهم حتى تركوا الدين كله و انكروه ، كل شيء يبدأ بالتدريج لكن اغلب هؤلاء الذين التقيتهم عادو الى الطريق الصحيح بعد ان عرفوا الحق و اهله.

  • amari
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 13:27

    اولا الصيد عصيد يعيد نفس الاسطوانة الا وهي الحريات والرغبة في تنميط المجتمع، العلماء هم السبب فيما وصل اليه الشباب المسلم وفي حقيقة الامر امثال عصييد هم من اوصل هده المجتمعات الى ما وصلت اليه من انقسامات لان الاصل في الانسان التدين وانتم ابناء فرنسا ادهبوا الى فرنسا وارحمنا, من هم الدخلاء على المجتم العلماء ام العلمانين والحداتين والاباحيين الدين لاهم لهم سوى فروجهم وشهواتهم, والله للعجب العجاب من هؤلاء يقول الامام الذهبي رحمه الله’ لان يعيش المرؤ جاهلا خلف الابقار خيير له من معرفة هؤلاء ’
    وان اقول هؤلاء العلمانين والحداتيين الاباحيين اهل بيت واحد من يدعوا الى التفرقة والتحريش ويصور المجتمع على انه اباحي وعلمانية من الدي كان وراء دعوة سفينة الاجهاض العلماء ام الاباحيين ?
    يقول الامام مالك ’ لما ترك المسليمين الكتاب والسنة وطلبوا اوصول الدين في علم اليونانوالترات النصراني واليهودي والهندي تفرقت كلنتهم وانشقوا احزابا وفرقا ورفعوا السيوف على بعضهم وسفكت الدماء بينهم واقيمت المحاكم لهم واختلفت مشاربهم وتوزعت كلمتهم ومزالوا يعيشون على تلك السموم القاتلة وتركوا النور والهدي
    والله المستعان

  • kacem
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 13:34

    je suis pas d'accord avec ceux qui appellent la peine à la mort contre les non croyants car pour devenir en arabe mortad il faut d'abord etre croyant chose qui n'est pas vrai pour les jeunes saoudites ils en train de découvrir les pensés et ca est bien pour l'arabie soudite car après une période de méditation il vont retourner à l'islam s'ils ont l'envie de trouver la réalité de cet existance.
    cdle.

  • aziz
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 14:13

    au mr mstapha le muslaman , commentaire n° 11 vous dites il ya des millions des savants de l'est et de l'ouest qui deviennent musulmans après avoir vu la concordance des resultats de leurs recherches avec le coran et la sunna, lah yhdik; ou sont et qui sont ces millions de savants arretez de dire "excusez le mot" des betises ,ces declarations sont dignes du 18eme siecle.

  • مغربي مسلم
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 14:31

    إلى من يتخبط خبط عشواء في بحر الإلحاد، الله عز و جل خلق الجنة و جهنم و الانسان و هداه النجدين؛ طريق يؤدي الى الجنة لمن اختار أن يكون عبدا لله تعالى يؤتمر بأوامره و ينتهي عن نواهيه، و طريقا يؤدي الى نار جهنم لمن اختار شهواته و عبادة نفسه و هذا الطريق غالبا ما يكون محفوفا بالورود كما يعتقد سالكوه. فالالحاد ايها العبقري الضائع ليس وليد اللحظة التي نعيشها الآن، بل منذ ان خلق الله عز و جل الانسان. فلا تكترث بالأمر في محاولتك لاقناع من يسير خلفك من الاغبياء المتخلفين بأن المسألة سببها الرئيسي هو الدعاة المتطرفون على حد تعبيرك.
    عليك و على من اتبعك من الأغبياء أن تعلموا أن الصراع بين الخير و الشر و الأخيار و الأشرار سيظل قائما إلى قيام الساعة، و الغلبة للخير و الأخيار و الخزي و العار للشر و الأشرار.
    فلا تحاول جاهدا أن تقنع أهل المغرب المسلمون الأحرار بأن الخطر يأتيهم من أطهر بقاع الأرض (مسقط رأس حبيبها رسول الله صلى الله عليه و سلم) فوالله العظيم الخطر كل الخطر يأتي من حثالات المجتمع كامثالك.

  • l'abbé caillou
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 15:18

    رحم الله الشاعر الفيلسوف الكبير أبو العلاء المعري حينما أنشد يقول:

    عجبت لكسرى وأتباعه وغسل الوجوه ببول البقر
    وقيصر لما سوى ساجدا لما صنعته أكف البشــــــر
    وعجب اليهود برب يسـ ر بسفك الدماء وسم القتر
    وقوم اتوا من أقاصي البلا د لحلق الرؤوس لثم الحجر

    كل شيء تخاف منه لايمكن أن تحبه ، وكل شيء تحبه لايمكن أن تخاف منه.

    مأساة الإسلام في جمود المجتهدين واجتهاد الجامدين ،وفي الخلط بين هوى الحكم وأحكام الديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن.

  • فاطمة الزهراء
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 15:47

    الاسلامويون يحاربون بسيوف من خشب :

    العلمانيون أناس يتحركون ويتفاعلون ويبحثون ..أما الاسلامويون فإنتهازيون يفتحون ابواب الماسترات في شعب الشريعة والدراسات الاسلامية في وجه الاميين ، وعد يمي الكفايات ،الغرباء عن هذا الزمان .الحافظين لمتن ابن عاشر ،المقصرين ثيابهم ،المسدلين لِــــحاهــــم ،المستاكين بعود الارك ،المقطبين جِــباههم حزنا على ضياع الشريعة ..

    فكيف من هذا حالهم ، أن يكونوا قدوة لشبابنا الحا ئـــر القَـــلِـــق …في زمن الغلبة فيه للاقوى حجة ََ والاكثر إقناعاَ( بالحال وبالمقال ) …
    و الطبيعة لاتقبل الفراغ ..

  • Braym
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 16:08

    Mrs Assed,
    je te felicite pour ton analyse qui est toujours a la hauteur, mais ca va prendre encore des decinies pour que les marocains comprenneent ta facon de voir les choses, ils sont bornés malheuresement ILLA MANE RAHIMA RABBI

  • أبو بدر
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 16:15

    انتشار التدين في العالم الإسلامي في العقدين الأخيرين يرجع بالأساس لعلماء مصر بالخصوص . طبعا إخوانهم في باقي البلدان لهم أثر أيضا لكن المصريين جد متميزين بالخطاب السلس المؤثر وبالحجة المقنعة وبالفصاحة الإستثنائية . في المقابل نجد جل علماء السعودية يفتقدون كل ذلك ولا نرى لهم تأثيرا لا في سكان الحرمين ولا في باقي المسلمين . لا تحس منهم بحرقة على الدين فما ينفذ من القلب يصل إلى القلب ومن غير صراخ . أما الإسلام فليس سلعة حتى يتم تسويقها . الكتاب والسنة نوران إن لم يجعل الله لك نورا في صدرك فلن يصلوك . ولا تخلط بين المعاني فالتشدد في الدين شر كما أن الترخيص لكل ما يخالف شرع الله وتسميه أنت حرية شر .

  • فتاوي شيخ الناتو
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 17:58

    افترى رجل الدين يوسف القرضاوي على إيران بهجوم قاس اعتبرها خلاله انها من "أعداء الأمة" بسبب موقفها من الأزمة السورية، وحض الحجاج على الدعاء عليها في مكة المكرمة.
    وكعادته في التوسل بالفتنة الطائفية لاثارة المسلمين، زعم القرضاوي في خطبة الجمعة التي ألقاها من العاصمة القطرية الدوحة، أن الإيرانيين "خانوا رسالتهم وباتوا يقتلون المسلمين دون بأس لأنهم ليسوا على مذهبهم".

    ولم ينس القرضاوي اثارة الحجاج واوصاهم بـ "الدعاء على الإيرانيين والروس والجيش السوري"، وذلك اثر اشارته الى القضية السورية وقيام تركيا بإرغام طائرة ركاب سورية قادمة من روسيا على النزول في أراضيها لأجل التفتيش.

    واسترسل القرضاوي قائلا: "يجب أن نعلم أن الذين يقاتلونا ليس النظام السوري وحده، بل يقاتل معه الصينيون والروس والإيرانيون الذين يقاتلون برجالهم وأسلحتهم وأموالهم ويقدمون الملايين للميزانية السورية".

    وتابع: ان "موسكو في هذه الفترة عدوة أولى للإسلام والمسلمين"، وان على العالم العربي والإسلامي "أن يقف بوجه روسيا ويقاطعها، هي التي تقف بمجلس الأمن حتى لا يدين السوريين ويوجب مقاتلتهم

  • كاره الضلام
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 18:24

    في رد العلماء على ضاهرة الالحاد على تهافته فكرة صحيحة، و هي قولهم ان الليبراليين ارادوا التخلص من تحريم الشهوات فانكروا وجود الله،و جه الصحة في هدا القول هو اعترافهم ان تكاليف الدين اكبر من طاقة الانسان،بعض الناس يعتقد ان قصوره في تادية واجبه الديني نابع من ضعفه و تهاونه و استسلامه لشهواته،و هدا غير صحيح،الاصح هو ان تعاليم الاسلام هي التي تفوق طاقة الانسان،اي انسان،الانسان المسلم الدي لا يزني و لا يشرب الخمر و لا ينمم و لا يغدر و لا يزور وووووو هو انسان لم و لن يوجد،انت هنا كمن يطلب من طفل محدود الدكاء ان ينجز تمارين يعجز عنها النوابغ،عجز الطفل عن الموكل اليه و العصا المرفوعة على راسه يدفعه الى الانفجار و تمزيق الكراس و القفز من النافدة و الكفر بالمدرسة الى الابد.

  • مصطفى المسلم
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 18:37

    إلى علال الزناتي،
    يا أخي الإسلام عظيم وحق لا شك فيه؛ فدين ينتشر منذ 14 قرنا ويزداد، مستحيل أن يكون أكذوبة، لأنه ممكن ان تكذب على قبيلة ولكن أن تكذب على شعوب العالم بأكمله، فهذا لا يمكن أن يقبله عقل؛ ولو كان كذبة لما آمن به عظماء الغرب من فيزيائيين ورياضيين وفلكيين وجراحيين وفنانين وغيرهم، إنه الحق من عند ربنا ولا مراء في ذلك؛ أما قضية الإلحاد فهي منتشرة بين المتفلسفين فقط، لأن جعبتهم فارغة، ولا يتقنون إلا الثرثرة و الأسطوانة المشروخة، من قبيل:"الدين أفيون الشعوب"، :"أصل الإنسان قرد شامبانزي"، "الإسلام دين الظلام"؛ وهل الظلام ينتشر أيها الحمقى؟ النور يكتسح الظلام وليس العكس؛ فالظلم ينزوي في مكان ضيق ولا يقبله الآخرين؛ أما الإسلام فهو نور ينتشر في العالم بأسره منذ أن كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مكة محاصرا، وهو يقول لأصحابه:"ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار"، ووعد سراقة ابن مالك في الهجرة بسواري كسرى، وهو إذاك ليس له إلا الرؤية التفاؤلية الإيجابية واليقين من الله؛ فكان أن تحطمت عروش كسرى وقيصر وكل طغاة العالم، ليحل العدل الإسلامي، ولولا المنافقون لعاش الناس عدل الإسلام.

  • كاره الضلام
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 19:09

    هده الهوة بين قدرة الانسان و طبيعته من جهة و تعاليم الدين الفوقبشرية من جهة اخرى لا يعترف بها المتدينون و انما يرجعونها الى الاغراءات الخارجية،بينما الغواية نابعة من داخل النفس البشرية و ليس من اغراء خارجي،فانتم تعرفون ان الشدود الجنسي متلا يكتر في السجون ،يعني ان الحرمان و المنع هو الدي يولد الانحراف و ليس الاغراءات،فانت ان منعت المراة من الرجل ستضاجع المراة و ان منعت الرجل من المراة سيضاجع الرجل او الاطفال او حتى الحيوان،و انا اعرف شبابا قرويين كانوا يشربون قوارير العطر ليسكروا،في دواوير لا يصلها الخمر،هدا الاضطهاد و القسوة التي يمارسها رجال الدين على الكائن البشري حتى يصير قربانا هو اكبر اسباب الالحاد.

  • arsad
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 19:26

    الدين كانوا يجلسون في الحلقة عند روات الأزلية والحكيات سيتفقون معي على ان هذا المقال مكانه ساحة جامع الفناء وليس هذا المنابر
    السعودية كباقي دول العالم فيها الصالح والطالح وهذا السناريو يحاول صاحبه التشويه بالبلد الأمين وقد يسمع الشخص أكتر من هذا حيث ان هنالك من يقول أن بعض المواطنين من أنحاء المملكة السعودية يذهبون إلى مكة صحبة عشقاتهم بحيث أن المرأة منقبة فيعيش نزواته في الفنادق هناك لعدم وجود المراقبة والتثبت من هوية المرأة المصاحبة للشخص وبسب المحرم ولاكن كل هذا كدب وبهتان لأن الفنادق تسجل الشخص بالبطاقة الوطنية وجواز السفركما أن هذايخص الأشخاص ولادنب للصلطة في من يرتكب هذا الحمقات إن كانت تحصل وليكن في علم الجميع أن المملكة العربية السعودية تواجه حملات إعلامية والتشويه من قبل الشيعة الصفاوية والعلمانيين ..
    أما عن قطع الرؤوس فهي تطبق عن المجرمين القتله وعن مروجي المخدرات بعتبارها سموم تفسد العقول وتقتل الأنفس ولم يتبت في الإسلام مايسمى حد الردة بقطع الرأس والإسلام يقول [ إنك لن تهدي من أحببت ولاكن الله يهدي من يشاء] ويقول أيضا لست عليهم بمسيطر..أيها المظلل.

  • Ahhmed
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 19:34

    الى صاحب التعليق رقم 11
    بمجرد ان الانسان يفكر و يملك القدرة على الاختيار تجعله انسانا فهو في نظرك و في تفكيرك الضيق ملحد و حيوان..شارل داروين صاحب نظرية the origin of species هو انسان فكر وعاش انسيته..شارل داروين كان تفكيره متقدما جدا.. شارل داروين كان شجاعا لانه امن بفكرة و دافع عنها.. داروين انسان متميز و مبتكر بغض النظر عن ما اذا اصاب ام أخطأ..بلادنا ايها المغاربة يجب ان تتقدم..عقولنا يجب ان تتحرر.. يجب ان نشجع بعضنا البعض على الابتكار و الانتاج.. فما لا يصلح لي قد يصلح لغيري و سعادة غيري هي سعادتي ايضا..فما معنى تلك القهقهة و الاستهزاء من الغير..علماء الغرب تحتقر فكرهم ناسيا انه بفكرهم قدموا الكثير للحضارة الانسانية..

  • كاره الضلام
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 19:47

    ينبع الاعتقاد الديني من الضعف،تصيب الانسان مصيبة او يتعرض لضلم البشر،فيشعر بحاجة الى قوة عضيمة تخفف عنه و تفك كربته،فيلجا الى الدين ليضفر بوعد من السماء بغوثه،فيقول له الدين ان الله احبه فابتلاه،و ان مع العسر يسرا،و يحثه على الصبر،فيرتاح المرء الى هده المسكنات التي لا تحل المشكل و انما تقنع صاحبه بالتعايش معه،الدين لا يروي الضما و انما يحث الانسان على نسيان العطش و هو لا يقدم حلا بقدر ما يدعو الى مداهنة المشكل و هو لا يريح و انما يدعو الى التعود على العناء،حينما يتوصل بعض الناس الى هده الحقاق يتحولون حتما الى الالحاد.

  • تاشفيين
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 19:49

    فعلا الشباب السعودي يعاني انفصام في الشخصية فهو من جهة يريد ان يعيش كما يعيش شباب المجتمعات الغربية لهذا تجده يلهث وراء كل ما هو غربي
    و في نفس الوقت هناك القيود الدينية المتشددة التي تشل حركته و لا يستطيع ان يحرك ساكنا حيالها .
    المجتمع السعودي بصفة عامة لديه خيارين لا ثالث لهما
    إمــا الديموقراطية و الانفتاح على العالم المتحضر و المتطور
    وإمــا التشدد و محاربة الديموقراطية و الاهتمام بالدين و الانغلاق
    هما أمران أحلاهما مر….
    اعتقد ان المجتمع السعودي في موقف لا يحسد عليه.

  • العراقي
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 20:29

    (وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُـــوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ)
    هذا هو السبب الرئيس ومن ثم تاتي بقية الاسباب وهذا موجود في كل زمان ومكان اما حصره في السعودية او بعدة دول ليس صحيح ، لكان لماذا التركيز على بلاد الحرمين السبب معروف من قبل رؤس البرالية .

  • رأي
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 21:27

    الذي يرمي إليه كاتب هذا المقال هو نشر الإلحاد في المغرب باللمز أن السعوديين يرتدون ويتهم العلماء بالتشدد وينصح لهم أن لا يتشددوا لكي لا يلحد الشباب رغم أنه ذكر سببا أخر لإلحادهم وهو أنفتاحهم على العالم . كأن يهمس لهم أن دينكم ليس حقا ولدلك إن أردتم أن يبقى شباب على الدين هو أن لا تشددوا عليهم وأن تركوهم يلحدوا كما شاؤوا وهذا لمز و مداراة لا تنطلي إلا على البسطاء من الناس فبحث عن شيئ أخر غير هدا ….

  • مصطفى المسلم
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 21:44

    إلى aziz
    لقد قلت بأن الملايين من العلماء في الشرق والغرب أسلموا لله وهذه حقيقة يا رجل، فتعداد العرب 250 مليون نسمة، أما الغربيون والشرقيون أو الأعاجم فهم مليار و 250 مسلم صينيون وهينديون وأمريكيون وروس و من جميع أعراق العالم، فهل عجزت مليار ونصف مسلم أن تنتج الملايين من العلماء…ثم ألا ترى هذا التنوع البشري العظيم؛ لو لم يكن الإسلام عظيما لما جمع كل أصناف البشر، لأنه لا يؤمن بالعرقية والعنصرية واللون، بل بالكفاءة الدينية والدنيوية…فكفى نقدا من اجل النقد بارك الله فيك…الحمد لله الإسلام يغربل المسلمين بين أناس إستسلموا لله وآمنوا بأنه خالقهم الواحد الأحد، وبين قوم استسلموا للتفلسف فآمنوا بأن أصلهم قرد شمبانزي أعزكم الله؛ ولو سألنا فرضا سعادة القرد هل لك قرابة مع البشر لسخر من الملحدين وقال:"أفي الله شك فاطر السماوات والأرض".

  • مصطفى المسلم
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 22:09

    إلى ahmed-38-:
    هل تعتقد أن الإسلام يضيق على المرء مداركه الحسية والعقلية؟! إن كنت تعتقد ذلك فأنت تجادل فحسب؛ لأن حتى أخس مستشرق لا يقول ذلك؛ فأين الحجة والمنطق والدليل والبرهان، يا اخي أكثر من 800 آية في القرآن تدعو الناس إلى إستخدام العقل والتدبر والتأمل والتفكر والتبصر، لأن المؤمن لم يؤمن بداهة، لا وألف لا، بل عن إقتناع، بعد مراحل عديدة من البحث عن الحقيقة والتأمل، وإقرأ عن قصص الملحدين الغربيين الذين أسلموا أنفسهم لله تعالى؛ ستجدهم عانوا الويلات والمشقة في بحثهم عن الحقيقة؛ لأن أي إنسان يتسأل من خلقنا؟ من خلق الكون؟ ما مصيرنا؟ وحتما كل دين أو فكر سيجيبك بطريقته؛ لكن الإسلام أقوى حجة ودليل؛ لأنه لا يتخالف مع الطبيعة التفكيرية البشرية. أذكرك بقول الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون في كتابه «الفرصة السانحة»:«إن أميركا دولة قوية، لكن للأسف الأفكار العظيمة في الإسلام»؛ ولو تمكنت وذهبت لأمريكا يوما ستجد أن أمريكا وكأنها في طريقة حكمها لشعوبها قد استمدت ذلك من الإسلام؛لكن الوجه القبيح لأمريكا هو سياستها الخارجية؛ ما أريد قوله هو أن ديننا عظيم،وهو دين علم وعمل؛ لكن الحكام الخونة عطلوه..

  • sebbar
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 23:30

    ليس صحيحا أن العلاقة بين الدين والعلم يحكمها الصراع الأبدي والنفي المتبادل؛نعم لقد كان الدين يتطاول على العلم في القرون الوسطى،ثم انعكست الصورة وأصبح العلم هو من يحاول طمس الدين ابتداء من عصرالأنوار.أما اليوم،وبعد تكشف كثير من الحقائق العلمية المذهلة،وفي مقدمتها حقيقة عدم قدم الكون،فإن العلاقة بين الدين والعلم أصبح يحكمهاالإحترام المتبادل.
    ليس صحيحا إن إنشتاين كان ملحدا،فهو الذي لما أربكته مبادئ الفيزياء الكوانتية المبنية على الإحتمالات،قال قولته الشهيرة:"إن الله لا يلعب النرد".وهوالذي قال أيضا سنة 1936في جوابه على سؤال الإيمان:
    tous ceux qui sont sérieusement impliqués dans la science finiront un jour par comprendre que l'esprit se manifeste dans les lois de l'univers
    وكذلك نيوتن،ثاني أكبرعقل جبار في التاريخ،لم يكن ملحدا.
    يمكن قول نفس الشيء على ديكارت،وآخرين..
    أغلب علماء عصر الأنوار كانوا مثأترين بسياقاتهم التاريخية التي تميزت بالصراع ضد الكنيسة،لكنهم لم يكونوا بالضرورة ملاحدة.
    حتى فولتير الفيلسوف الفرنسي المتمرد،لم يكن يعتبر نفسه ملحدا،ورد على سبينوزا واصفا إياه بالفيلسوف الأحمق!

  • عبد الله الناصح
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 23:38

    الى 20 -kant khwanji.أسئلك أيها العاقل الملحد: ماهو الإلحاد وماهو العقل وماهي حدود العقل وماهي الأشياء التي أمرنا الله أن لانسأل عتها. أما قولك فلماذا لم يأت محمد بالنسخ الصحيحة للتوراة والإنجيل، ليجعلها حجة ضد من حرفهما ؟ فالجواب بسيط جدا لآن التوراة والإنجيل بشرت ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ومافي هدين الكتابين من توحيد لله ودعوة لعبوديته موجودة في القرآن والشرائع الموجودة في القرآن شرائع وضعت لتلبي جميع أحتياجات البشرية الى قيام الساعة (لانفرق بين أحد من رسله) والله لايسأل عما يفعل وأنت ستسأل لمادا تنكر وجوده ولاتتبع رسوله (الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته ورسله) وإن كفرت بدلك فدلك شأنك.أما ما علاقة غار حراء بالوحي؟ أليس الله في كل مكان? فأنت عدو لما تجهل الوحي كان ينزل على الرسول (ص) في كل مكان (من مكة الى المدينة لدلك هناك سور مكية وسور مدنية) يابشر وبداية الوحي كانت عند مغادرة الرسول (ص) هدا الغار الدي كان يختلي فيه من أجل التفكر وقبل أن تتقلسف إقرا وابحث.أما مسئلة التقدم العلمي والدين والقرآن فالقرآن وأحاديث الرسول(ص) سبقت دلك بكثير وارجع وأقرأ فستفاجئ إن كان غرضك المعرفة.

  • sous
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 00:12

    تحية لأستادنا الكبير عصيد. كلامك كله حكمة لمن يعي ويستفيد.الإسلاماويين السياسيين يريدون التحكم في أنفاس الناس وحركاتهم ويستعملون القوانين الدينية التي فاتها الوقت كما فات قوانين الكنيسة الكاتوليكية التي تحكم بجبروتها.كثير من الشباب اليوم إسْتفاقَ وعَاقَ حقيقة القوميين العرب أنهم أذكياء في مسألة واحدة هي الخدعة والتظليل.خدعوا الأمازيغ خدعة تاريخية كبرى .فألتجؤوا إلى قتلهم ذاتيا.الذات هي الجدورو ركائز الوجود و أسس البقاء.إستعملوا الإسلام كمخدر لتليه عملية التعريب الإجرامية.لحسن الحظ أن الشباب الأمازيغي بذأ يستفيق ويبحث عن ذاته وكرامته وأرضه.الأستاد عصيد يحل ألغازا سياسية إديولوجية قد يصعب حلها عند المتواضعين ثقافيا وهي موجهة من بعض القومجيين العرب لتظليل الرأي العام وإبقاء الشباب على الثقافة الخاطئة المؤلوفة.

  • aziz
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:08

    A MR Mustapha le musulman alors vous dites est ce qu' un miliard 250 millions de musulmans n'est pas capable de produire des millions de savants? et ca est totalement différent de des millions des savants ont integré l'islam par ce qu'ils se sont appercus que leurs recherches sont concordantes avec le coran et la sunna, et il ya une grande différence entre les deux déclarations et c'est ca le plus grand problème des religieux "jib ya fom ougoul" , et mon cher mstapha vous voulez simplifiez la théorie de l'evolution au chimpanzé, pourtant c'est cette théorie que tout le Monde aprend a l'école et non la théorie de la création qui dit que adam a mangé la pomme c'est pourqoui nous sommes sur terre. sans rancune

  • ملاحظ حر
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:33

    الالحاد سببه الجهل و الامية فقط كل العلماء الدين فيروا مجرى العلم و الادمغة هم متدينون و يؤمنون بالدين بل اعلبخم اسلموا

    اما الالحاد فاليهود المتدينون هم من يدعموه في العالم ليحتكروا الدين لانفسهم في الولايات المتحدة قدم مشروع لتدريس نظرية مناقضة لنظرية دروين الالحادية فخبراء التعليم و العلوم قالوا ادا درست هته النظرية فسيتم القضاء على الالحاد نهاسيا في امريكا و العالم و لكن تدهل اللوبي الصهيوني كما العادة و عرقا=لة هدا المشروع
    هدا فقط للغافلين الدين رايت تعليقاتهم و هم يبررون الحادهم تبريرات تنم عن جهل عميق و عن سخافة بالغة

    و انشروا

  • arsad
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:40

    إلى كاره الظلام جميل انتكون كارها للظلام ولكن الأعمى لايعرف للظلام لون
    وليس المظلم من له أفكاره ويأمن بها ولاكن المظلم لايفكر اصلان او انه يقتدي بأفكار غيره كيفما كانت .
    لقد بلغ الإسلام الصين والهند شرقا والعالم كله ونتشر بين الإنس والجن
    أترى ان من كانوا السبب في هذا كله ظلاميين أم انك أنت المظلم
    فلو فكرة ودرست الدين وعلمت أحكامه وأهدافه إضمحلت اقوالك التي تبين على انك لم تقرأ كتاب الله ولو مرتا واحدة في حياتك لأن آيات كتيرة توضح ما تعيشه من ظلام وتكفيك آيت واحدة تفند ظلامك لأن الظلام يزاح عند عود تقاب
    لاإكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي [ص] عفنا الله من الجاهلين وهداك إنشئت ان تهتدي

  • مصطفى المسلم
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 03:42

    إلى sous-47-
    يا رجل ما علاقة الإسلام بالعروبة؟ وما علاقة القوميين العرب،الذين في أغلبيتهم مجموعة من الملاحدة، بالإسلام؟ أراك تضرب أخماس في أسداس، وتقول كلاما لا يقبله عاقل؛ كن منصفا على الأقل؛ لأن الإسلام جاء ليمحي النعرات العرقية، ولتمت القومية العربية والأمازيغية وكل العرقيات ويبقى الدين الإسلامي الروح التي نتنفسها، ونستمد منها طاقتنا، ولماذا تقحم أجدادنا الأمازيغ في الموضوع؟ يا أخي بالإسلام فقط عاش أجدادنا الامازيغ حضارات متنوعة في المغرب؛ المرابطين والموحدين والوطاسيين والمرينيين وبنو زيري الصنهاجيين، تلك دول وإمبراطوريات عظيمة بناها أجدادنا الأمازيغ بفضل حملهم المشعل الإسلامي، وقاتلوا وقتلوا، وإن شاء الله مأواهم الجنة بإذن الله سبحانه وتعالى؛ فالمرجو عدم إقحام أمازيغيتنا في مثل هذه الهلوسات الفكرية؛ ولا تتكلم بالصوت الأمازيغي؛ لأن 99 في المئة من الأمازيغ مسلمين ولن يرضوا بالإسلام بديلا، فلقد عاهدوا الله تعالى على ان يدافعوا عن دينه ويبلغوه للأجيال القادمة نقيا طاهرا، أما إن كنت ملحدا؛ فأسأل الله لك الهداية؛ لأن الإلحاد مراهقة فكرية عقيمة، وليس بمرض عضال لا يمكن البرء منه.آمين

  • لاديني مغربي
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 07:50

    الاخ مصطفى مسلم
    من السهل القول ان الملايين من علماء الغرب اسموا لأن هذه الجملة لا تتطلب الكثير من العناء لكتابتها وكما تعرف التعليق مجاني على هيسبريس لكن انا اطالبك بأسماء هؤلاء العلماء الغربيين لأن هذه الخدعة لم تعد تنطلي على أحد وصدقني انك لن تستطيع نصرة دينك او معتقدك بالكذب والافتراء
    علماء العالم اغلبهم لا دينيون او ملحدون ومن المستحيل ان تجد ملحدا يسلم بل اغلب من يسلم هو يبدل دينه من دين آخر الى الاسلام وكفاك مغالطات
    وردا على الاخ 45 صبار : معك حق اينشتاين قال تلك المقولة بالفعل لكنه في اواخر حياته اصدر رسالة بعنوان رسالة الى الله يقول فيها" ان الله هو التعبير عن الضعف الانساني في تفسير الظواهر الكونية " وهذا موجود في سيرتة وفي مقولاته على الانترنت
    أما مسألة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة وأنهما سبقا التقدم العلمي بكثير فاني اخجل من الرد على هكذا كلام

  • ابو نهيلة
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 10:26

    اعجب كثيرا لهذا الاستاذ الذي اتابع دائما كتاباته والتي لا ترتكز سوى على النقد من اجل النقد وهامشية ردوده كل ذلكراجع الى تعصبه الى منهج يعتمده في كتاباته السعودية تسوق التشدد الاخوان متشددون الدولة متشددة التطرف موجود في المغرب الشيوخ متطرفون.
    نقول له قد نقبل منك الكلام اذا كنت من الذين يهتمون حقا بمسلكيات التحليل العلمي الدقيق والمتبصر والمراعي لشروط الكتابة ام ان تختار ما يخدش دائما احاسيس المسلمين وتقول قال فلان ورد عليه علان ما نفهمه انه شان سعودي داخلي ومجتمع له قيم وومقومات وطنية تخصه والالحاد كان موجودا من بداية التفكير في الوجود وليس في زمن ال سعود بل تاريخ الثقافة الانسانية له حلقات ودورات في نقاش الالحاد والقرآن يحكي صورا رائعة حفظها ونتعبد بها وهذا من باب تذكير الذات التي تفكر ان الانسانية نعيش في تطورها بعض الرجات في ثقافتها ولكن لكي تلقى الجواب الشافي في النهاية لا كما ختمت مقالتك التطرف يقابله تطرف كما تعتقد ولكن الالحاد يكون عند بعض الشباب في مرحلة تكوين الشخصية طريقة لتاسيس قناعات والقرآن الكريم مليء بالصور الدامغة لدحر الالحاد فكريا تم الانتقال الى مرحلة سبحانك ربي .

  • حمزة
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 10:27

    و الله إني أشفق على هؤلاء الملحدين و من بينهم أصحاب هذه التعاليق الجافية التي تجهل يقينا دين الاسلام. والذي نفسي بيده من بحث في الاسلام جيدا و درس العقيدة الاسلامية الصحيحة لا يسعه إلا أن يسلم لرب العالمين. يقول جل و علا: قل يأيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون و لا أنتم عابدون ما أعبد و لا أنا عابد ما عبدتم و لا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم و لي دين. سورة الكافرون.و يقول أيضا: اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ. سورة الشورى.و أقول لهؤلاء الملحدين،أنه لن يبق لهم مكان كما بشر الله عز و جل به عباده : و لقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون.و أقول لهم أنهم سقطوا في فخ الشيطان وقال لهم اكفروا كما أخبر بذلك الله تعالى: كمثل الشيطان إذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين

  • ولد الحي
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 10:28

    سؤالي يا سي عصيد لماذا لا تخبرنا عن الملحدين بالمغرب كونك تعلم كل هذا عن ملحدي السعودية، ماذا عن ملحدي المغرب يا أستاذ عصيد . افصح عن ما بداخلك واخرج من روندتك

  • جمال
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 10:30

    يقول الشاعر الهندي الكبير طاغور: إني أعبد الله لأنه أعطاني الحرية لأنكر وجوده.
    مناسبة هذا الكلام أن الله يعطي الحرية والإنسان يريد أن يسحبها من أخيه الإنسان .
    ذلك أن لا مسؤولية بدون حرية .

  • day of jugmlent
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 11:53

    أثبتت الدراسات ان الغربيين الملحدين أكثر من يسلم وذلك لان سبب الحادهم بادئ الامر انهم يعتقدون ان الدين- النصرانية- دين متناقض ويناقض العلوم العصرية وظنو كل دين كذلك فلما يتبين لهم ببحث يسير ودقيق عن الاسلام يسلمون بكل طواعية ويقين
    ..
    ان الذين يلحدون في اياتنا لا يخفون علينا ..الاية

    لا تتسرع يا عصيد فتنقل تلك الاخبار وتفرح بها نفسك
    فالنفاق الاكبر اعظم ن الالحاد بعينه والكفر

    وجحدوا بها واستقينتها انفسهم ظلما وعلوا..الاية

    فان كنت لا تدري فتلك مصيبة
    وان كنت تدري فالمصيبة اعظم

  • bien concentreer
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 12:30

    J ai une proposition :sion propose que Cristophe Colombus etait un musulman est ce que l amerique latine sera une catolique continent ou non. ce que je veut dire c est que la religion est une opligation et pas un choix

  • abdes
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 13:10

    Un pratiquant musulman sunnite déteste en premier lieu un pratiquant musulman chiite, en 2 ème lieu il déteste un pratiquant Juif, en 3ème lieu un pratiquant chrétien et en 4ème lieu un ATHEE!!!! Donc un athée est beaucoup plus proche pour un sunnite que tous les autres croyants !!

  • bassir
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 14:22

    الى مصطفى المسلم11 يااخي استخدم عقلك عندما ترد على التعاليق: اين هي هاته الملايين التي تتحدث عنها ;لو كان ذلك صحيحا لاصبحت السعودية كلها علماء !!! ام انك تحسب امثالك علماء?بتلك الطريقة يمكنك ان تعدهم بالملايين!!!!!

  • العربي
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 15:11

    إلى الأخ صاحب التعليق 45.
    إذا كان إنشتاين ثاني عقل جبار في التاريخ، فهل من الممكن أن نعرف من هو أول عقل جبار في التاريخ ؟
    شكرا جزيلا

  • محمد اهوات
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 15:25

    عفوا ايها "الباحث الكوكتولوجي الكبير"!! من قال لك بان الانحلال و الاباحية و المتطرفين و الجهر بالمعصية و المخالفة المفضوحة لشرع الله و الابتعاد اللامشروط عن نهجه و المبالغة في التبعية للغرب في كل صغيرة و كبيرة و الهزيمة النفسية و الفكرية القابعة على عقول و افئدة النخبة … كلها اسباب جادة في اثارة نزوع الشباب المتدين الى التشدد و التعسير. بل و من ضمن هذه المسببات ما يؤدي الى نتائج عكسية تماما. اي الى الالحاد!!! نفس الاسباب ادت الى نتائج متناقضة! انه الانحراف عن الخط الحضاري الخاص ياخذ مظاهر مختلفة و يؤدي الى نتائج سلبية بتمظهرات مختلفة ايضا! فلا ينبغي ممارسة عملية الانتقاء في تحديد الاسباب فذلك ليس من شيم البحث العلمي في شيئ

  • Said abdou
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 15:29

    لا تفرح ،الحقيقة  المرة أنه عدد المسلمين في تزايد مستمر في العالم أجمع رغم كل العنف المرتكب من بعض ألاغبياه المسلمين ، وإستغلال هده الأفعال ليتشويه على الاسلام. و هدا التزايد انما  هو موتق  باحصايات ، لا بمقال على مدونة، اى سي العلماني. أما سن المراهقة و التساولات و ألتمرد فالكل يمر بها و يتجاوزها إلا من ظن أنه يكسب الحقيقة و هي لا بد أن تخضع لفهمه. 

  • مغربي مسلم
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 18:34

    كلما قرأت وتعمقت في الفكر الإلحادي وجدت نفسي أضحك وأضحك وأعيد الضحك. أسئلة سادجة، استغباء لعقول الناس المستضعفين، دعوة إلى مصير مجهول تحت مسميات العقل والحرية. صراحة عندما أستمع إلى نقاشات من يسمون أنفسهم متحررين أجدهم سطحيين إلى أقصى درجة في مستوى تفكيرهم، فهم لا يقولون حقا عن معتقداتهم، همهم الوحيد هو التشكيك في معتقد الآخر وخصوصا منهم أصحاب العقول الضعيفة. وأدعوكم لشاهدت مناظرة جميلة جدا بين زعيم الملاحدة في العالم آنيا وهو ريتشارد دوكينز مع العالم الرياضي جون لينكس وهو مسيحي، مناظر مترجمة بالعربية.

  • Agnostique
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 20:14

    صراحة اول ما ادخل لي الشك في الدين هو دراسة الكتب الاسلامية وما تحتويه من قطع رقاب وايادي وارجل اضافة الى خرافات واساطير خلق الارض في ستة ايام وهو مناقض تماما لنظرية الانفجار الكوني وقصة نوح الاسطورية وآدم وحواء والمشكل ان كل هذا الكم من الخرافات والاساطير لا يوجد ولا دليل واحد على صحتها
    خلاصة القول الدين افيون الشعوب صدق كارل ماركس
    واضيف صوتي للاخ مغربي لا ديني انا ايضا اتعجب كثيرا من درجة تدين الشعب المغربي الكبيرة رغم كل تلك الاساطير التي يعج تعج بها الكتب الدينية القرآن والسنة نموذجا
    ولا يزال المعلقين الهيسبريسين يمارسون التضليل باطلاق الاكاذيب عن ان اكثر الملحدين الغربيين وعلماء الغرب يدخلون الاسلام سؤال واحد فقط لماذا الكذب في واضحة النهار ولماذا لا تقدمون اي دليل كاسمائهم مثلا ؟ انها سياسة جيب يا فم وقول

  • معتز بالحاده
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 20:25

    شكرا استادنا المتنور"احمد عصيد"على هدا المقال الصغير من حيث الحجم و العميق من حيث الدلالات و الابعاد.صحيح ان ما لا يفهمه دعاة التشدد هو ان الرقابة و التدخل فى تفاصيل حياة الناس لا يمكن ان تفضي الى اى نتيجة,و بما ان المتطرفين لا علم لهم بالعلوم الانسانية فانهم حتما يجهلون الكثير عن الانسان,ان التطرف مهما كان قبضته قوية لن يستطيع الصمود الى الابد لان دلك منافي لطبيعة الاشياء و البشر,و ما لا يفهمه المتطرفون و هو ان التجانس مجرد وهم,اد اللاتجانس هو مبدا الاشياء كما نلاحظه في الطبيعة و في المجتمع بل و على صعيد الفرد.و بالمناسبة شكل المفكر السعودي"عبد الله القصيمي"ظاهرة عندما انشق عن الوهابيين,رغم انه احد مشايخهم,معلنا الحاده مما عرضه لثلاث محاولات اغتيال,و كدلك هو الشان بالنسبة لاحد رجال الدين الكبار في مصر الدي كتب كتابا رائعا تحت عنوان"محنتي مع القران و مع الله في القران" وهو"عباس عبد النور"كتاب جدير بالقراءة برغم صعوبة الحصول عليه,و الغريب ان صاحبه كتبه بعد ان بلغ سنا متقدما جدا اي 82سنة نادما عن السنوات التي قضاها كما يقول هو في دراسة الخرافات,وكاشفا لجملة من الاخطاء الواردة في القران.

  • عزيز مسكيني
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 20:33

    ولماذا يصر العلمانيون أن هدفهم فصل الدين عن الدولة , ما عدا دينهم طبعاً

    وهذه التسمية أطلقها مؤسس دينهم العلماني روبسبير "Robespierre and the Religion of the Supreme Being"

    وأوجد لهم ((( صنماً ))) ليعبدوه ( Cult of the Supreme Being عبادة الكائن الأسمى )

    ومارس الإرهاب لفرض دينه ( Reign of Terror عهد الإرهاب ) بدءاً بـ فولتير و جاندارك

    ووصولاً لحاخاماتهم المستعربين الجدد , ** وفاء سلطان و نبيل فياض **

    فلا تجدهم إلا ملالي حاقدين على الإسلام لاغيره , وانظروا للتحالف الواضح بينهم وبين بقية الخونة وأعداء الإسلام

  • أستغفر الله
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 21:30

    الملحد في نهاية حياته يتمنى الموت فلا يجده. الإحصائيات الحقيقية هي لماذا أكثر المنتحرين هم من الملاحدة؟
    لماذا المؤمن لا ينتحر ولو في ساحة الحرب؟ لماذا المنطق الإلحادي يخالف العلم وفطرة الإنسان ويفضل الجحود بدل المنطق الإيماني بالغيبيات؟ لماذا كل ماساقه الملحدين لنا، لا تستسيغه عقولنا وفطرتنا، من قبيل التطور والإرتقاء للبرهنة على حقيقة الوجود ونظام الصدفة والإحتمالات، والثورة الإباحية وتفكيك الأسرة وعقوق الآباء والأمهات، والأنانية الفردية..؟ فهل تستقيم الحياة بالإلحاد والجحود بالخالق المنعم، أم أن الإيمان فقط بالمادة، ثم أليس للمادة موجد؟ فلا يسع الإنسان إلا الرجوع للصواب فقد ينقضي أجله ويرى الحقيقة واضحة ولا ينفعه إلحاده شيء، فالذي ذكر لنا في القرآن حق، أما أن نعيش على أنه أساطير الأولين فهذا هو الجهل بعينه. اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

  • تعريف مين انا ؟
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 22:33

    لاي واحد يبحث عن الحقيقية

    فليقرأ كتاب للفيلسوف روجيه جارودي لخص فيه
    المراحل التي مر منها للبحث عن الحقيقة امتدت لاكثر من 50 سنة من البحث
    والكتاب بعنوان :
    لماذا اسلمت ?
    نصف قرن من البحث عن الحقيقة

    ويفصل فيه المراحل التي مر منها مرورا بالمسيحية الى الالحاد والماركسية … واشواط كبير للبحث عن الحقيقة

    تعرف1يعرف1يعرفني

  • مصطفى المسلم
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 22:39

    إلى-52- لاديني مغربي:
    سأعطيك بعض أسماء مشاهير العلماء الذي أسلموا، وأنت ابحث عن لماذا أسلموا؛ نبدأ بالدكتور :" موريس بوكاي"؛ آمن بسبب جثة فرعون، الثاني العالم الكندي:"كيث مور" بسبب علم الأجنة، الثالث العالم الغواص الفرنسي كوستو بسبب مرج البحرين، الرابع جيفري لانج بروفيسور رياضيات وأستاذ جامعي في جامعة كنساس، الخامس جولاجر مانيوس: عالم مجري أسلم وسمى نفسه عبد الكريم جرمانيوس، السادس روبرت كرين مستشار الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، السابع تاجاتات تاجاسون: بروفسور ورئيس قسم جامعي، عبد الحكيم مراد: أستاذ جامعي بريطاني دخل في الإسلام وأصبح اسمه عبد الحكيم مراد له العديد من الكتب والمؤلفات والترجمات الإسلامية، وآخرون أبو بكر غاييغو مفكر إسباني، رينيه جينو فيلسوف فرنسي، روجيه دوباكييه مفكر سويسري، ليوبولد فايس مفكر نمساوي، مارتن لينجز أديب وفيلسوف إنجليزي، وروجيه جارودي فيلسوف فرنسي، وتيموثي وينتر مفكر إنكليزي، وإيتان دينيه: رسام ومفكر فرنسي؛ والكثير الكثير أما الفنانون والرياضيون والسياسيون والكتاب والمستشرقين وغيرهم فلا تستطيع عدهم، وهم كثر، ويكفي أن تعرف عدد المسلمين الجدد إنهم الملايين

  • كاره الضلام
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 23:00

    arsad
    1انتشار الدين بين البشر مرده الى انه حاجة بشرية نابعة من الضعف و الحيرة اما لغز الوجود،هده الحيرة ينتج عنها استعداد سيكولوجي لدى الانسان للايمان بقوة ميتافيزيقية تحميه و تضمن سلمه الروحي فينشا عن دلك معتقدات يعتقدون انها تحدث لديهم خشوعا و يقينا بينما خشوعهم نابع من الثقة التي وضعوها فيها(effet placebo)تماما كما يطمئن جاهل الى حرز يعطيه اياه دجال فيشعر فعلا بالطمانينة ليس لان الحرز اعطاه اياها و انما لانه وثق في العلاج.
    2انتشار الدين لا يدل على صحته،فالسحر ايضا انتشر في انحاء المعمور.
    3 الاسلام انتشر بالسيف.
    4 انا لم ادكر كلمة الضلام في تعليقي انما انت من قفز من التعليق للاسم

  • Tarik
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 23:41

    الى الاخ صاحب التعليق 64
    شكرا جزيلا اخي الكريم. ساحاول البحث و مشاهدة هذه المناظرة انشاء الله

  • مصطفى المسلم
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 23:57

    إلى بعض الملحدين:
    إحصائيات عن المسلمين في الغرب :
    1- عدد المسلمون في أمريكا 8 ملايين والنسبة تتزايد بدرجة كبيرة .
    2- عدد المسلون في قارة أوربا 30 مليون مسلم ، في فرنسا فقط 5 مليون ويتوقع أن يتزايد العدد في فرنسا فيصبح 20 مليون بحلول عام 2020 .
    3- قال الباحث الروسي د.بيلو توقعه أن عدد المسلمين في بلدان أوربا الغربية والولايات المتحدة سيتزايد بشكل كبير جداً .
    4- عدد المسلمون في روسيا 13 مليون شخص في عام 2002 أي بنسبة 9% من السكان ، وفي دراسة أنه في عام 2050 احتمال سيصل نسبة المسلمين 50% ! .
    5- في المانيا عدد المسلمين 1.7 مليون مسلم واحتمال يصل العدد إلى 5 مليون خلال العشر السنوات القادمة.
    وإن شاء الله سينتشر الإسلام إلى أن يصبح الدين الأول في العالم؛ فهل يمكن لكذبة أن تنتشر منذ 14 قرنا؟، إن الإسلام تحدى الجميع من مفكرين وسياسيين وعلماء بشتى مشاربهم وكتاب وكل العقلاء وأدباء وفلاسفة أن يثبثوا خطأ واحدا في القرآن الكريم أو السنة الصحيحة المتفق عليها؛ إنه تحدي قائم منذ 14 قرنا يا ملحدين؛ فهذه فرصتكم للبحث عن أخطاء الإسلام؛ هيا يا أستاذ عصيد هذه فرصتك لا تضيعها…والله لن تجدوا خطأ واحد.

  • ابراهيم الورزازي
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 00:09

    أنا أحيي ذ.عصيد على المواضيع التي يختارها والشكل الذي يتناولها به، وأحييه أيضا على الأعداد الهائلة التي تقبل على إسمه بما في ذلك من يهاجمونه فقط من اجل هذا إسم، وعلى الصورة النمطية التي يحاول البعض أن يلصقها به مهما كان منهجيا ومتعقلا في التحليل وحقوقيا في الجوهر، ومؤمنا بقضيته الوطنية: الأمازيغية. وهذا لا أحد يستطيع أن يزايد عليه.
    أنا هنا أريد فقط أن أركز على شئ واحد: كلمة "إلحاد" لا تنطبق تماما على الموصوف. لأنه نتيجة وليس سببا. إنه نتيجة لنمط تفكير معين، ينطلق من التحليل الموضوعي للأمور، واستعمال العقل -أولا- بدل النقل كما كان يقول الأشاعرة والمعتزلة. وهذا يقود حتما غلى اعتبار الفكر الديني مرحلة من مراحل تطور الفكر البشري وحتما سيتم تجاوزه شئنا أم أبينا، المسألة مجرد وقت.
    أما من يؤمن بأن هناك كتب سماوية وديانات ربانية فمن الصعب أن تردعه عن معتقداته لأنها -في نظره- من الله. ونتيجته انه "فكر مطلق" لا يأتيه الباطل من أي جهة. في المجتمعات الإسلامية الشمولية يعاقب "الملحد" بحد الردة في حين لا يعاقب الأصولي في حالة الإرهاب. ويستمرون في نشر الفكر الوهابي عبر القنوات.

  • مغربي لاديني
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 01:22

    أغلب من ذكرتهم غير معروفين على الساحة العلمية لكن ابرزهم هو الشيخ كيث مور صاحب مؤلف الذي يدعي فيه ان علم الاجنة موجود في القرآن و تلقى بسببه انتقادات شديدة في الجامعة التي كان يعمل بها في كندا لانه كما هو معلوم كل تلك البروباكاندا التي عملها في السعودية كانت بهدف الفوز باموال البترودولار ويكفي انك عندما تقلب الصفحة الثانية من الكتاب تجد من ابرز اسماء مساعديه في انجاز المؤلف الشيخ اسامة بن لادن !!!!
    الاشخاص الذين ذكرتهم لا اريد الكلام عنهم لانهم اصلا غير معروفين ولست متأكدا من اسلامهم
    بالنسبة لريتشارد نيكسون فذلك كذب في كذب لم يقل يوما انه اسلم لا تصدق ما يروجونه في المنتديات الخاصة بالبروباكاندا الاسلامية

  • sebbar
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 01:42

    قلت أن العلاقة التي أصبحت تجمع اليوم العلم بالدين هي علاقة احترام،وذلك بسبب تكشف عدد من الحقائق العلمية المذهلة التي أعادت الإعتبار للإيمان.
    أولى هذه الحقائق، هي إثبات الفيزياء الكونية لعدم قدم العالم،ومعلوم أن الفكر المادي الإلحادي كان إلى حد قريب يتمسك بنظرية قدم العالم من أجل التهرب من الإيمان بالخلق الذي يجر إلى الإيمان بالخالق.اليوم يرجع العلماء بداية خلق الكون إلى 13,6مليار سنة حينما حصل ذلك الإنفجارالعظيم big bang انطلاقا من نقطة من الطاقة متناهية في الصغر؛particule de planck،فأفرغ في الفراغ الكوني كمية لا متناهية من الطاقة شكلت تدريجيا،وفق قوانين متناهية الدقة، النجوم والكواكب والمجرات..
    ماذا كان قبل زمن planck؟ قوانين الفيزياء لا يمكنها الإجابة،لأن العالم الفيزيقي لم يوجد بعد،ويمكن القول أن في هذه اللحظة تختلط الميتافيزيقا بالفيزياء والفلسفة.
    هناك من العلماء من طرح نظرية "عالم رياضي قبلي"un monde mathématique بارد، حيث لم يكن للمادة والطاقة وجود، فلم يكن هناك غيرالبرمجة l'informationالتي ستكون وراء تشكل العالم الفيزيقي الساخن. يتبع

  • ملاحظ حر
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 01:44

    عجيب امر هؤلاءالملاحدة يقولون ان لا يوجد اي عالم غربي دخل الاسلام هناك عدة علماء في الناسا و فيالولايات المتحدة نسيت اسماءهم الان للاسف و لكن ببحث بسيط في جوجل يمكنك ان تجد العجب العجاب و يكفي ان اقول فقط عالم البحار كوسطو الدي اعلن عن اسلامه بسبب اية
    كما ان جل العلماء الاخرين هم من اليهود المتدينيين انشتاين و نيوتن كانو يهودا و يؤدون الصلوات كما ثبت عنهم و لكن اليهود يريدون احتكار الدين و نشر الالحاد

    الالحاد الى زوال قريبا الاسلام هو دين المستقبل سيصبح العالم باسره مسلما و هده حقيقة ثابتة

  • sebbar
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 02:13

    ثاني هذه الحقائق،هي اكتشاف الفيزيائيين أن تشكل الكون في شكله الراهن كان مبرمجا وفق قوانين متناهية الدقة منذ اللحظة الأولى للإنفجار العظيم،بحيث إذا ما تعطل أحد هذه القوانين؛لكان هذا الكون سينهار على نفسه منذ اللحظة الأولى وينعدم معه الوجود. وبعبارة أخرى فإن الكون تحكمه غائية، وتبرمج صيرورته قوانين باتت تعرفcode cosmologique على غرار le code génétique الذي يبرمج خلق الإنسان انطلاقا من خلية أولى(بويضة مخصبة).هذه الخلية تحمل معها منذ اللحظة الأولى كل البرمجة التي ستجعل هذا الإنسان إنسانا كاملا بخصائصه المرفوتيبية particularités morphotypiquesووظائفه الفزيولوجية العامة.
    لا بديل اليوم عن الإيمان بنظرية البرمجة الحكيمة للكونle code cosmologiqueإلا بتبني نظرية الأكوان المتعددةla théorie des univers multiples،بعبارة أخرى،فإن احتمال أن نحصل بالصدفة على كون على بهذه القوانين والدقة المتناهية،يتطل الإيمان بوجود عدد غير متناهي من الأكوان "المجهضة"العشوائية إلى جانب كوننا هذا،وهو ما يقول به علماء ماديون..
    وفي الإختيار بين النظريتين يتجلى الفارق بين الإيمان والإلحاد..

  • مصطفى المسلم
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 02:31

    إلى 71 كاره الظلام:
    من خلال قولك فأنت تؤمن بالأحاسيس وبالعقل،ولا تؤمن بوجود الله، أسألك: أين يوجد العقل؟ وما شكل هذا العقل وما لونه وماحجمه؟ ومن خلق هذا العقل؟ هل هي الصدفة؟ الصدفة والإحتمال في الرياضيات والفيزياء منعدمان، وبالتالي هل الصدفة تخلق النظام أم الفوضى؟ ثم هل تعلم أن في الفيزياء قوانين؟ تؤكد أن كل شيء في الكون متوازن بشكل مضبوط؛ بحيث أي خلل بسيط يؤذي إلى كوارث عظمى؛ فمثلا لو زاد قرب القمر من الأرض زادت الجادبية وحلت الفيضانات والسيول على الارض ويموت كل شيء، والعكس أيضا يؤدي إلى كوارث، وقس على ذلك بعد الشمس(التجمد)، قربها(الإحتراق)، وغير ذلك من القوانين المضبوطة التي خلقها الله لكي يكون هناك توازن، فهل هذا النظام تخلقه الصدفة، ثم أنظر إلى نفسك، وإسأل لماذا الأضراس في داخل الفم،ولماذا لم توضع في أمام الفم بدل القواطع؟ تأمل في نفسك وفي الكون؛ وحتما ستصل إلى نتيجة واحدة أن الله هو خالق كل شيء؛ لأن الصدفة من المستحيل أن تخلق إنسانا عاقلا مفكرا مبدعا خلاقا، وتوازنا بيئيا منضبطا، وكونا عظيما نسبة الخلل فيه صفر، وفي كل شيء معجزة حتى الذرة أو أصغر من ذلك او أكبر..لا إله إلا الله.

  • sebbar
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 02:44

    إلى لاديني مغربي:
    أسأت فهم ما يقصده إنشتاين،هو يرفض تعليل الظواهر الكونية بالدين والخالق، ويدعو إلى اكتشاف قوانينها،لكنه كان يؤمن إيمانا راسخا بوجود "عقل حكيم" يدبر الكون من وراء قوانين الطبيعة،وهذا معروف.
    إلى العربي:
    قلتُ أن نيوتن،واضع قواعد علوم الفيزياء الكلاسيكية،هو ثان أكبر عقل جبار في التاريخ وليس إنشتاين.

  • arsad
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 03:16

    الضعف والجهل هم أصل الإنسان وفي حقيقةامره يحتاج إلى الحماية وفي حكمة الأديان انها تخدم الأخرين أكتر من الأولين فالأولين بطبيعتهم بدائيين ومجتمعات قبائلية وعشائرية تعيش وفق طقوسها الدينية أوالشركية أو الإلحادية ويتسيدها الأسياد ويستضعف فيها العبيد والضفاء من هنا ونطلاقا من هذه المرحلة وجب الإندار والتنذير حتى تنبني الإنسانية على سراطها القويم وأسس التعميروالإستمرار لينفرد الإنسان بالخلافة في الأرض فالأديان هنا كلها واحد وإنما أنزل مجزءا ليكتمل في الأخير ويصير مرجعيتا لكل الدساتير والقوانين والتي ينضم الإنسان بها حياته وواجباته وهاهية الإنسانية قد بلغت فوق 5 مليار نسمة في عتقدك ياكاره الظلام هل تستطيع أن تنضم فريق عمل بلا قوانين فلولاالأديان كيف يكون حالنا الأن مع العلم أن البشر قد فرط في كثير من البنود التي جات بها الأديان هل ستنضمها باقوال فيلسوف كان ولده قس كره الدين عندما شاهده وهو طفلا يمارس الدعارة في الديرمع الرهبات
    لقد شاهدة الإنسانية حروبا عبر التاريخ ونتشرت المسيحية في العالم بالسيف والعدوان بإسم الرب وتسمى حروب مقدسة فهل الإسلام فعل مثل ذالك ومن الذي يحارب الأن ويقتل ويغزو

  • hicham
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 09:56

    معشر المؤمنين ارجوا ان نتحلى بالشجاعة و الثقة الكاملة ونستمع الى دعاوي الملحدين و نرد عليها بالحجة البالغة و البرهان القوي؛ الملحد شخص ذكي ولكن الى حد محدود؛ الملحد انسان شجاع يرفض ان يقبل ما يبدوا له متناقضا او زائفا؛ ولكن مشكلة الملحد انه يضطر الى الانتحار العقلي قبل ان يقبل ان العالم و الوجود بكل تعقيداته المذهلة طارىء بالصدفة؛ موجود بلا غاية؛ مصيبة الملحد انه يقر ان حياته عبث؛ فان كانت كذلك فشجاعته ان ينتحر بدل ان يضل فيها شقيا مريضا حزينا و مصابا! مشكلة اعغلب الملحدين ان سبب الحادهم هو مواقفهم من الخطابات الدينية او حتى من التشريعات و النصوص الاصلية؛ وهذا منطق معوج و غير سليم؛ فالالحاد وهو انكار الخالق لا ينبغي ان يبنى على فهمنا للتشريعات باليجاب او السلب؛ فتلك قضية اخرى؛ ولعل في برهان النظم ما يدحض مزاعم الملحدين…..

  • rabiaa
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:25

    1-اعتناق بعض العلماء الاسلام ليس حجة على صحة هدا الدين لسبب بسيط وهو ان العالم الغربي لايصل هو نفسه الى تطابق بعض نظرياته مع القران بل فقط يقدم له تاويل معين لنص ما,بلوي عنقه2-حتى اليهود و المسيحيين لهم تاويلات لنصوصهم تبدو معها مطابقة تماما للنظريات العلمية,بل ان مراحل تكون الجنين نجدها ايضا في النص الديني للمسيحيين الارتدوكس3-ادا عدنا الى اساطير ثقافات متنوعة نجدها هي الاخرى قابلة لتاويلات تجعلها مطابقة للعلم4-ان كل ما دكرته اعلاه لا يعني ابدا ان هناك تطابق حقيقي ما بين العلم و الاساطير الدينية و كل من لا علم له بحقول دراسة النصوص غير العلمية لن يفهم ان الامر يتعلق باليات تاويلية توجهها افكار مسبقة تجعلنا نرى في النص ما لا يوجد فيه5-ان القول بتطابق نص ديني مع نظرية علمية فيه من الجهل الكثير,جهل بتاريخ العلوم و كيفية انبنائها,و جهل بمعنى النظرية العلمية,و جهل بالاشكاليات التي يطرحها مفهوم التطابق,اد لم يعد العلماء يتحدثون عن تطابق النظريات بالواقع فما بالك بنص اسطوري,من الواضح ان اصحاب التعليقات اعلاه من الدين يجهلون بشكل تام تاريخ العلم و الابستمولوجيا لدى يقولون ترهات و خرافات.

  • ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 12:58

    الملياردير السعودي الوليد بن طلال عارض بشكل شرس إدراج “تيفيناغ” ضمن نظام “ويندوز8″ الذي أحدثته شركة مايكروسفت، التي اختيارت الحروف الأمازيغية إلى جانب الحروف الآرامية واللاتينية للكتابة.

  • sifao
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 03:36

    والى70
    ألا يوجد في العالم علماء مسلمين تحولوا الى ديانات اخرى أو اصبحوا ملحدين ؟ الجواب بالطبع ، نعم ، لكن ، هل يستطيعون الافصاح عن ذلك علانية في بلدانهم ؟ بالطبع ، لا، هل تعرف لماذا ؟ لأنه لا احد يثبت حبل المشنقة على عنقه الا المجنون ، فإن لم يعدم جسديا يعدم نفسيا . هذا هو الفرق بين الدولة العلمانية والدولة اللاهوتية اي بين الحرية والعبودية ، بين العلم والخرافة .
    اما العقل قهو الصورة التي يشكلها الانسان عن العالم وهو يحاول استكناه اغواره وتحويلها الى قوانين علمية قابلة للتمحيص والدحض.
    الرياضيات هي علم الممكن ا المفترض، وجوده ولم يبرهن احد رياضيا عن وجود الله.
    الفزياء ليس من اختصاصها الخوض في مواضيع ما وراء الطبيعة ومجالها
    محصور في الموجود المحسوس القابل للتجريب.
    الدين اعتقاد والاعتقاد ينبني على الظن والظن ليس علما.

  • ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 15:55

    ⴰⵣⵓⵍ
    ⵉⴷ ⴱⵉⵍⴰⵔⵉⵡⴻⵏ, ⴰⵙⵉⴳⴳⵄⵍⴻⵏ ⴷⴰⵖ ⵉⴽⴰⵍⵉⵡⵉⵏ ⵏ ⵓⴼⴳⴰⵏ
    ⵎⴰⵃⴷ ⴱⵏⴰⴷⴻⵎ ⵓⵔ ⵉⵙⵍⴰⵎ ⵓⵔ ⴼⴻⵍⵍ-ⴰⵙ ⵍⵍⵉⵏ

    .

  • مريم
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 20:16

    درجة الابداع لدى اي شعب تقيس درجة تحرره من كابوس الأديان.فالأديان تحكم اتباعها بالتخويف، والإسلام يملك من هذا السلاح حصة الاسد.لا يمكن أن يبدع انسان تحت وطأة الخوف، وكلّما اشتدت تلك الوطأة كلما قلّ ابداعه عندما تحرر الانسان من خوفه، تحرره من جبروت دينه، وتطلق آفاق تفكيره وابداعه!
    كيف نطالب رجلا يؤمن بالحديث النبوي الذي يقول:"انصر اخاك ظالما او مظلوما" بأن يبني مجتمعا عادلا يحكمه القانون والاخلاق؟
    ان الضرر الذي نتج من الاديان اكبر من اي ضرر نتج عن فكرة بشرية، مئات ملايين البشر الذين ماتوا او قطعوا او احرقوا او تعرضوا للاغتصاب وسرقت اموالهم وهدمت دورهم وآمالهم بلا حق ! فقط لارضاء اله مزعوم يامرنا ان نقتل بعضنا بعضاً ويتخذ بعضنا بعضاً سخرياً، ان المؤمن يحرم السرقة ولكنه يرجع ويحلل الغنيمة وماهي الا سرقة مقنعة
    أن كل الديانات السماوية أتت متعارضة فيما بينها ومكفرة لبعضها. تمزقت هي نفسها إلى فرق وملل ادعت جميعها أنَّها رسالة السماء النقية. رسالة الخالق. وأنَّها تملك الطريق المؤدي إلى جنة الله التي اختلفوا عليها وعلى صفاتها ونسائها وأنهارها…

  • sarmad
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 10:15

    يا اخوان الالحاد ليس شيء معيب لكل شخص حريه اختيار حياته ماهو الذي استفدنا من الاديان كلام كتب تقال انها من وحي الله وكل كتاب يتكلم بطريقة مختلفة ويكفر الواحد الاخر بحجه ديني افضل واصح لو كانت الاديان على حق لما اختلفت الحل وامنطق هو العلم والفكر والواقع لا كلام مر عليه زمان والخلاف عليه مستمر اتركوا الناس لانها لها الحق في اختيار طريقها وليس هناك شخص وصي على الاخر.

  • مصطفى المسلم
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 16:29

    إلى-84-
    أنا أعطيك أسماء العشرات و الآلاف من المشاهير العلماء والسياسيين والفنانين في الغرب ممن أسلموا وهم في قمة شهرتهم وعزهم، كات ستيفنس ومحمد عل كلاي وديامز وريبيري…أما من يلحد فهم حثالة المجتمع الإسلامي، من السكارى و الزناة وأصحاب الشهوات والمتفلسفون..
    إلى-86-
    صححي أيتها الأخت مريم الحديث، ولا تزوري الحقائق: فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره."….فكفى كذبا على رسول الله وإقتطاع كلامه لنصرة الإلحاد…هداكم الله تعالى لما فيه الصواب.

  • sifao
    الخميس 18 أكتوبر 2012 - 09:02

    الى مصطفى المسلم 88
    لم تجب عن سؤالي ، اريد منك لائحة بأسماء العلماء المسلمين الذين تحولوا
    الى ديانات أخرى ، وأعلنوا ذلك امام الملإ كما يفعل العلماء والمشاهير الغربيون ، هؤلاء يبحثون عن الشهرة في الغرب فلا ينالونها الا بعد جهد جهيد ، من خلال ابداعات وألقاب و… ، ويكفي أن يقول أحد منهم لا اله الا الله ، في الشرق ، ليسطع نجمه ، وتتصدر صوره الصفحات الاولى للجرائد والمواقع وتنشر حوله خرافات واشاعات… ويستشعر المسلم نشوة الفوز الذي لم يتذوق طعمه طول حياته
    حينما تحاصرك الاسئلة المحرجة تستعير من قواميس لغة البذاءة ما انحط من المفردات طلبا للخلاص " السكارى ، الزناة ، الحثالة … … "
    حاصر حصارك بالحجة والدليل ، أواعترف بالهزيمة اذا لم تكن تمتلك اللغة المشروعة للمجادلة "…..وجادلهم بالتي هي أحسن " هكذا تريد الحكمة للواحد منا أن يكون.

  • malk
    الخميس 18 أكتوبر 2012 - 10:50

    Je trouve que les gens ne +font pas la différence entre l'existance de dieu et la religion et enplus ttes leurs remarques et idées ne sont que ce que disent les "chioukh"comme si cette génération apparteient au 6eme siecle réveillez-vous et analisez" les choses et ne pas croire à la mentalité trés arriérée .suposons que dieu existe ,ne savait-il pas qu'il n'ya pas de ciel,qu'évoquait le coran à maintes reprisesou sont c 7 terres sans continuez ….même un gamin de 10

  • مرتد مغربي
    الخميس 18 أكتوبر 2012 - 17:42

    لست أنا من إختار هذا الدين و من حقي أن أرفضه .
    و الله اعطى الحق لمن كفر به ان يعيش على ارضه .

    ولكن لماذا يخاف الإسلاميون من ظاهرة الإلحاد ؟؟

  • مصطفى المسلم
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 04:33

    إلى -89-:
    يا أخي ألم تكفيك كل تلك الإحصائيات التي قدمتها آنفا من أعداد المسلمين في الغرب؟ قم بعمل بحث في محرك البحث عن المسلمين الجدد وأسباب إسلامهم، وسترى أنهم كانوا يبحثون عن الحقيقة بعد سنوات من الإلحاد والكفر؛ فآمنوا بالله تعالى خالق كل شيء…أما إن كنت ملحدا، وهذا حتما أستشفه من طريقة كلامك، يا أخي تأمل في نفسك ساعة، ثم تأمل في الكون وعظمته ساعة، ثم إطرح على نفسك أسئلة الوجود من قبيل؛ لكل سيارة و حاسوب صانع فمن صنع هذا العقل الذي إستطاع صنع السيارة؟ ثم هذه الكرة الأرضية بتوازنها العجيب، وهذا الكون الفسيح العظيم المتوازن، وهذا الجسم البشري والحيواني المتكامل والمتناسق والمنسجم الصنع ، هل الصدفة هي التي خلقت هذه المخلوقات؟ إن قلت نعم أقول لك هل تبث مرة أن سمعنا عن سيارة متكاملة ومتناسقة الصنع قد صنعت صدفة من دون مهندس مبدع عليم وحكيم وله دراية بالميكانيك وماشابه ذلك…ولكي أتبث لك بأن الله خالق كل شيء فإنه في القرآن تحدى كل مهندسين والعلماء في العالم إنسيون وجن بكل ما لهم من علوم وصناعة وتقنيات أن يخلقوا ذبابة أو حتى جناح ذبابة، فما بالك لو تحداهم أن يخلقوا بشرا أو شيئا آخر؟!!!

  • sifao
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 13:07

    الى92 مصطفى المسلم
    لن تفيدك السفسطة أو الخطابة في مثل هذا النوع من المجادلات ، انت مطالب بالدحض أولا والاثبات ثانيا .
    أجب عن سؤالي ، لماذا لا يستطيع العلماء المسلمين أن يشهروا تخليهم عن دينهم كما يفعل العلماء الغربيون ؟ حاور ولا تناور .
    أما مسألة "الخلق" فهي أعقد من أن يجيب عنها عالم أو نبي بشكل قطعي ، رغم التقدوم الملحوظ في هذا المجال ، البيولوجيا، عليك ان تميز بين الخلق والصنع ، ولا يوجد في أي كتاب مقدس تفاصيل خلق ذبابة أو جناحها ، أو اي كائن حي آخر بل كل ما فعلته الكتب المقدسة هو النهي عن الخوض في مثل هذه الامور بما أن ليس في مقدورها تقديم ايضاحات مقنعة .
    اما ميزتك انت هو الاستعداد الدائم لاصدار الاحكام على من يخالفك الرأي ،ملحد/ كافر ، وأتا لم أفلح بعد في موقعة نفسي ، في كثير من الاحيان أعتقد أني مؤمنا وفي أحيان أخرى ملحدا ، وأخرى لا هذا ولا ذاك ، لكن أومن بأني انسان مثل الأخرين، السلوكات هي التي تحدد نوع علاقتي بهم ، احترم الجميع وأحضى بنفس القدر من الاحترام ، هذا كل ما في الأمر

  • مصطفى المسلم
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 06:50

    أنا لا أناور؛ والمسألة واضحة:"لا إكراه في الدين".. ولو قرأت ردودي السالفة الذكر ربما فهمت تسلسل كلامي؛ فأنا قلت الإلحاد أوالكفر ظاهرة قديمة قدم الخير والشر؛ فالله تعالى منحنا حرية الإختيار بين أن تؤمن به بإرادتك أو تكفر به بإرادتك؛ولا أحد أعتقد سيؤذيك إن نافقت كما المنافقين الذين كانوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؛ أما التشويش على الناس فذلك يستوجب ردعا للملحد حتى يلتزم الباقي حدودهم…أخي الكريم الدنيا أيام؛ فإستغلها في طاعة الله والتقرب منه؛أما إن كنت لا تحب ذلك…فأنصحك أن تقرأ قصص مشاهير الملحدين الذي آمنوا وأسلموا وجوههم لله؛ إقرأ قصص بحثهم عن الحقيقة…أنصحك بقراءة قصة الصحابي الجليل سلمان الفارسي-في جوجل- هي تبين لك ما عاناه هذا الصحابي الجليل في سبيل البحث عن الحقيقة،إقرأ قصة المغني الشهير كات ستيفنس-يوسف إسلام- وكيف عانى الويلات من جراء البحث عن حقيقة الوجود؛وكيف أسلم؛قصة مؤثرة؛ إقرأ قصة إسلام محمد علي كلاي؛إقرأ قصة مايك طايسن؛ إقرأ قصة كل الأشخاص الذين دخلوا حديثا للإسلام وهم في قمة شهرتهم؛..يا أخي إنها دنيا وعما قريب نموت وتنكشف الحقيقة لكن بعد فوات الآوان..السلام عليكم

  • sifao
    الأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 08:41

    كن منسجما مع نفسك ، تقول أن الله خلقني حرا وعلي أن أختار بين الكفر والايمان ، وفي نفس الوقت تدعو الى ردع مروجي هذه الافكار بين الناشئة .
    اذا كان علي أن انأثر ، فقصص الانبياء أولى من قصص المزغردين والراكضين الغربيين .
    يبدو لي انك عاجز عن مسايرة هذا الجدال ، لأن الموضوع يتطلب الكثير من الجرأة وقليلا من الاندفاع ، العواطف الجياشة لن تفيد في شيء
    نصيحتي اليك أن لا تخوض في مثل هذه الامور ، لأنك تسيء الى عقيدتك أكثر مما تحسن اليها ، كما أنصحك بتقبل الاراء الاخرى واحترامها مع الاحتفاظ بقناعتك ، ولا داعي لتوظيف الفاظ من مثل : المنافق ، الملحد ، الكافر ….
    لأن ذلك سيؤدي الى المجابهة بدل المجادلة .

  • طارق
    الأحد 4 نونبر 2012 - 13:25

    لكل فعل رد الفعل… لمدة 1400 سنة ولا يتمكن المسلم من ان يسئل من الشيوخ عن معنى اية مهما كانت بل يكون الجواب لا تسال عما تسمع؟؟؟
    وثم ونحن في القرن 21 هل يجوز ان الشيوخ عملهم فقط الادعاء ع الناس وبالفاظ غير لائقة ولا يوم اسمعت الدعوة الى محبة الاخر …
    ثم لماذا هذا الخوف ع دينكم اذا كنتم تعرفونه دين الحق ورسولكم مرسل من الله؟؟؟؟ دع الامر لصاحب الامر .

  • مصطفى المسلم
    الأحد 11 نونبر 2012 - 15:53

    إلى-95-:
    فرق كبير بين من يؤمن بأن الله الحكيم العليم هو خالقه، وبين من يؤمن بأن اصله قرد شمبانزي، هنيئا لك بشمبانزيتك المتقدمة، وهنيئا لك بالصدفة والطبيعة والعبت و الفراغ…حتى العقل لا يقبل مناقشة مثل تفاهاتكم الغبية، الحمد لله على نعمة الإسلام…هذا فراق بيني وبينك، لك دينك ولي دين، ولك عملك ولي عملي، والله يفصل بيننا يوم القيامة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة