تحديات البرلمان في دورة أكتوبر

تحديات البرلمان في دورة أكتوبر
السبت 13 أكتوبر 2012 - 01:27

على إيقاع المواجهة القوية بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة في الإنتخابات التشريعية الأخيرة في طنجة ومراكش، يفتتح الملك محمد السادس البرلمان. مواجهة خرج منها حزب العدالة الحاكم والمتطلع إلى الحكم منتصرا وخرج منها حزب الأصالة المعارض والمقرب من الحكم خاسرا. وهي مواجهة كرست تقاطبا سياسيا قويا بين مشروعين كان يبدو أن المغرب قد تجاوزهما أو عرف هدنة بخصوصهما منذ المصادقة على دستور 2011 وتعيين حكومة عبد الإله ابن كيران قبل تسعة أشهر.

بعد الصراع الميداني، جاء الدور الآن على البرلمان كحلبة ستوضح وتدقق أكثر هذا التقاطب الثنائي وكيفية تصريفه على مستوى النقاش السياسي والقانوني. ومن خلال التوجهات الكبرى التي سيضعها الخطاب الملكي، تطرح، في هذا السياق، عدة أسئلة: كيف سيتم تدبير انتخابات مجلس المستشارين التي تم تأجيلها؟ وهل سيؤدي إعادة ترتيب بيت حزب الإستقلال إلى إعادة ترتيب البيت الحكومي أيضا بعد خرجات زعيم الحزب حميد شباط ودعوته إلى تعديل حكومي وبعد بروز ما يبدو أنه تثبيت ملكي للحكومة وتكريس للسلطة الدستورية للملك في هذا الباب؟ وكيف سيتجلى هذا التقاطب بين العدالة والاصالة على مستوى توزيع الثروات البلاد وتطبيق برنامج الحكومة من خلال في قانون المالية المقبل؟

يظهر حتى الآن أن القانون المالي هو أهم مشروع ستسلط عليه الأضواء في هذه الدورة مادامت القوانين الأخرى التي تشرئب إليها الأنظار مازالت لم تتضح وخاصة القوانين المتعلقة بتطبيق الدستور الجديد، بحيث لم يصادق بعد المخطط التشريعي الذي تعده الحكومة للسنوات الخمسة المقبلة التي تشكل عمر ولايتها والتي ستوضح كثيرا نجاعة الدستور في التعامل مع منعطف الربيع العربي الذي خلخل وما يزال البنيات السياسية في المنطقة.

موعد الانتخابات الجماعية وتجديد مجلس المستشارين لم تتضح الرؤية بخصوصها أيضا. وهو موضوع يبدو أنه حساس يصعب الحسم فيه. والإشارة الوحيدة التي تمت حوله حتى الآن هي إعلان رئيس الحكومة عن استحالة تنظيمها في هذه السنة واحتمال إجراءها في 2013. لكن هل المانع تقني نظرا لكثرة القوانين المرتبطة بتنظيم الإنتخابات، كما قال رئيس الحكومة، أم أنه مانع سياسي يجعل من الصعب على الفرقاء السياسيين التواجه والتصادم حوله.

نمو في حدود 4 بالمائة وعجز في نفس الحدود تقريبا مقابل 7 حاليا، واستثمارات عمومية تقدر ب 200 مليار درهم و 14 ألف منصب شغل. هذه هي بعض طموحات الحكومة الحالية في مشروع قانون المالية للعام المقبل في ظرفية أزمة اقتصادية صعبة. وهي طموحات تبدو متفائلة أكثر من اللازم حسب بعض الخبراء بينما لم يوضح بعد حزب الأصالة والمعاصرة موقفه منها رسميا.

على مستوى مجلس المستشارين، من بين تحديات الدخول البرلماني احتمال مغادرة محمد الشيخ بيد الله رئيس المجلس لمنصبه إلى منصب دبلوماسي حسب ما رددته بعض الصحف. وحسب مصادر برلمانية، فإن عددا من المرشحين المحتملين كشفوا، من الآن، عن طموحاتهم لخلافته. من بينهم محمد الأنصاري رئيس الفريق الإستقلالي بالمجلس، وفوزي بنعلال من نفس الفريق وهو النائب الأول للشيخ بيد الله. لكن هذه الطموحات تثير، حسب بعض المستشارين، مشكل جمع حزب الإستقلال لرئاسة غرفتي البرلمان، وهو ما لا يقبله توازن القوى الحزبية والسياسية في المغرب.

محمد الأنصاري، الذي طالب، وفي تأويل خاص للدستور، بضرورة تجديد ثلث أعضاء مجلس المستشارين نظرا لانتهاء ولايتهم وتطبيقا للنظام الداخلي للمجلس. هو رأي من عضو في الأغلبية لكنه يتعارض مع رأي الحكومة في شخص وزارة الداخلية التي حسمت في قضية تجديد الثلث عندما أصدرت بيانا تقول فيه إن أحكام الفصل 176 من دستور 2011 هي التي تبقى سارية المفعول. وتنص هذه المادة على أنه ” إلى حين انتخاب مجلسي البرلمان٬ المنصوص عليهما في هذا الدستور٬ يستمر المجلسان القائمان حاليا في ممارسة صلاحياتهما٬ ليقوما على وجه الخصوص٬ بإقرار القوانين اللازمة لتنصيب مجلسي البرلمان الجديدين”.

من جهته، لا يريد حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يتولى رئاسة المجلس، أن يفقد هذا المنصب الهام، لهذا يحتمل أيضا أن يقدم حكيم بنشماس رئيس فريق الأصالة ترشيحه لخلافة بيد الله. ومع طموحه هذا فإن حزب الاصالة، يؤيد استمرار المجلس على حاله بدون تجديد للثلث. هذا في الوقت الذي لم يحسم حزب العدالة بشكل قاطع موقفه بهذا الخصوص.

دورة أكتوبر لها رهانات متعددة سيتجاذبها كالعادة ما هو سياسي ومالي وتشريعي. وسيطغى عليها عموما شعار فصل السلط وتجريب دستور 2011 لأنه، كما يقول المفكر الفرنسي مونتسكيو، “ليست هناك حرية بدون فصل سلطة القضاء عن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية”.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 5

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال