هذا الذي يجري...

هذا الذي يجري...
الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 13:09

بقليل من التأمل في هذا الذي يجري أمامنا ، ونتشربه على الرغم منا ، أعني النظر الطويل في الجوائز التي أصبحت تقترن بأي منتوج . الكل يدعوك أن تتحول من متلق يحلل ويفكك الرسالة ، لينزوي ويتموقع إلى مستهلك منمط و” مفبرك ” وأحيانا بكيفية لاشعورية . وغير خاف هنا أن عدوى الإشهار امتدت لكل شيء . وبالتالي ، لا داعي للإخبار والإقناع العقلي ، بل الإلحاح والإغراء بهدف التخلص من الوضعية والحالة بالقفزإلى فضاء آخر، وبقليل من الحظ فقط . طبعا القهر يستطيب البحث عن الفردوس ولو في المستنقع.

لذا ، نرى جموع الأسواق تتسابق وتتدافع للظفر والفوز ولو بخاتم بلاستيكي لا يقي ولا يسمن. لكن أن تمتد هذه الجوائز إلى الأدب والثقافة وأحيانا بنفس الطريقة الفلكلورية والإشهارية ، لخدمة الجهة والقوالب التي تحتاج إلى ملىء . مادامت الزيوت متوفرة . أقول أن تمتد الجوائز للأدب بهذه الطريقة دون تشجيع حقيقي ولا وضع اعتباري للكاتب ؛ حول فئة الأدباء إلى أرانب للسباق . عن أية أفلضية وجودة يتحدثون في ألأعمال الإبداعية؟ . أكيد أن النقاد الحقيقيين لو كانت جيوبهم مملوءة ، لتركوا هذه الموائد المدورة على مهازلها ، وعانقوا الفضاءات والرؤى دون أفضلية غير واردة على الإطلاق في الأدب.

دون نفي مسبق لأهمية الجائزة في التنويه بالعمل الأدبي بمختلف أشكاله ، وتفعيله في الإيصال والتواصل من خلال الهالة المحيطة به والمظلة التي ترعاه . لكن أن تغمرنا الجوائز من كل صوب وبشكل متسارع إلى حد أن البعض يعرف الآخر بالجوائز. وفي المقابل ، قد يبعث ذلك على طرح السؤال حول مصداقية هذه الجوائز وسندها الخفي . نعم يمكن للجوائز أن تطور التواصل والمحفزات . لكن في غياب مؤسسات ثقافية حقيقية دون تبعية أو هندسة ، يكون الأمر مليئا بالإختلال ، وأحيانا أفظع مما نعرف في السوق والاستهلاك ، بما فيه استهلال الخطب والشعارات الموسمية.

وأضح أن المعيارية والإسقاطات تمتد أيضا للجائزة المخصصة للكتابة الأدبية ، وهو ما يخلق تفاضلا وإقصاء للخصوصيات ولحقيقة الأدب التي لا تتقيد بالآني والظرفيات والحسابات المؤدلجة.

وبالتالي تكريس للواحدية والبطولة غير الواردة في الكتابة إطلاقا . لهذا ترى بعض الكائنات من الأدباء تغمرك بالجوائز التي تضرب شرقا وغربا ودون بوصلة وبالأغلفة كأن الأمر يتعلق بحصانة ما. وحقيقة دون غربال ، فبعض الكتاب يثيرون الشفقة وهم يصرخون أو يشتكون ، لأنهم خلقوا لأنفسهم عتبات وأوهاما كثيرة.

أما حين نتوقف حول المعايير الكامنة وراء الجائزة ، يبدو أن بعضها مصاب بمسطرة الإطارات والتصورات الجاهزة التي تريد خلق أتباع وقطيع في الأدب أيضا. أبعد من ذلك ،الجائزة قتل للاستمرارية ، إذ يبدو أن المبدع معلق بين جائزته وكتاباته الآتية . وقد يخفف ذلك من حرقة الكتابة والتواصل مع الذات أولا . لكن هذا لا يمنع من الإقرار بمصداقية بعض الأصوات الأصيلة والمتأصلة في التربة ، وتكون الجائزة اعترافا بالجميل والعميق ضمن العطاء الإنساني.

أقول أمام هذا الغمر، اتركوا الأدب لأدبه خارج منطق الحسابات والظرفيات..

وساهموا في خلق معابر حقيقية للأدب تمتد من الكتاب إلى الكاتب إلى البنيات …أو انسحبوا…فالأدب يدب دوما. وعكاكيزه لا تستسلم لحفر الطريق…ولكل شبه حانوته طبعا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة