انشرها يا رباح

انشرها يا رباح
الخميس 8 نونبر 2012 - 14:57

قبل أشهر نشر عزيز رباح، وزير النقل والتجهيز لوائح لكريمات، فاكتشف المغاربة أسماء فنية ورياضية و”فقهية”، في حوزتها “كريمة” أو اثنتين، أو ثلاث.

ومن هؤلاء من انتفض وأرغى وازبد، ومنهم من ضربها بـــ”سكتة”، بعدما أوشك أن يصاب بالسكتة القلبية خوفا من انتزاع “كريمة” منه، بعدما ظل يستغلها لسنوات بدون وجه حق.
واليوم يطلب رئيس الحكومة، على الهواء مباشرة في مجلس المستشارين من وزير النقل نشر لوائح المقالع٬ ردا على اتهام بعض المستشارين الحكومة بالشعبوية والسياسوية.
مطالب المغاربة، كانت منذ أمد بعيد أن يخضع قطاعي النقل والمقالع لاعتماد برامج تعاقدية ودفاتر تحملات تحدد الشروط الموضوعية للاستثمار فيهما٬ في إطار المساواة وتكافؤ الفرص والقطع مع اقتصاد الريع.

رئيس الحكومة مهما اختلفت معه المعارضة، كان واضحا “مبقاتش الحلاوة، ومبقاتش الكريمات”.

ومن كان يحلم بأن يأتي اليوم الذي يتم فيه عن فتح مجال الاستثمار في قطاعي النقل والمقالع في وجه كل المستثمرين بدون “فرزيات”؟

يقول زميلي عادل، الذي كان يجلس بجانبي بمجلس المستشارين في جلسة الأربعاء المضاي ” ها المعقول”، فأجيبه “العُقبى لقطاعات أخرى مثل السكن الذي يعيث فيه بعض “المنهشين” العقاريين فسادا، وتنتعش فيه السوق السوداء، والمواطن المغلوب على أمره لا يجد من يحميه من شجعهم فيفترسونه كما يريدون.

ننتظر اليوم، الذي يطلب فيه ابن كيران من نبيل بنعبد الله وزير السكنى، بفضح تلاعبات المضاربين، والضرب على أيديهم، وأرجلهم، ( فهم مضاربون، ويستحقون الضرب)، كما سيطلب من وزير الفلاحة والصيد البحري، نشر لوائح المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار.

محمد الوفا، فعلها ونشر لوائح المحتلين لسكنيات وزارة التربية الوطنية، رغم أنه لم ينشر كل شيء، ويوجد نفس الشيء في مجموعة من الوزارات من بينها وزارة رباح، فمجموعة من المسؤولين الذين طلعوا على المعاش بمدينة طنجة، ولا يزالون يشغلون السكن الوظيفي في الوقت الذي لا يجد فيه شاب تم تعيين حديثا أين يقطن في مدينة مثل طنجة، المطلوب من رباح نشر لوائح هؤلاء ليعرفهم الرأي العام.

قضية النشر مهمة جدا، فرغم تزامنها مع فصل الشتاء، فإن اللوائح المنشورة تجف ، ولا يجف مداد الحديث عنها.

القاعدة الآن هي “كم حاجة قضيناها بنشرها”، ولهذا يمكن اضافة وصف جديد لهذه الحكومة، وهو “حكومة النشر”، وصف ينضاف إلى أوصاف أخرى آخرها ما نعتها به الحاج قيوح والد وزير الصناعة التقليدية، بأنها حكومة “بيو” يعني طبيعية غير مصطنعة.

النشر مفيد جدا، فعندما نريد تنظيف البيت، نقوم بعملية “التخمال”، ومن بين ذلك نشر الأمتعة في الشمس، وهذا ما تقوم به الحكومة، النشر ثم النشر حتى يعرف المغاربة “شكون اللي عندو، وشكون اللي معندوش”.

فبعد هبوب رياح الربيع الديموقراطي، يجب أن تكون الأمور واضحة، لأننا نعيش مرحلة “الشعب فيها يريد..”، طبعا يريد الوضوح والشفافية، ومن الوضوح نشر لوائح المقالع.
“انشرها يا رباح ولك الأجر”.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

6
  • صالح
    الخميس 8 نونبر 2012 - 15:29

    هاده هى الحكومة الحقة التى يريدها الشعب المغربى : حكومة بيو ، طبيعية خالصة لا شبهة التصنيع والتمثيل . شجعةها على عملها لان جيوب الفساد والمقاومة لا يريون ان تقوم ها قائة لا لسبب الا لانها تريد محاربة الفساد والاستبداد ، وتضييق الخناق على كروش الحرام ، ناهبى المال العام . فلا يصح الا ان نقول للحكومة ما قاله الحواريون لنبيهم :أمض الى انت ماض فوالله لو خضت بنا هدا البحر الا خضناه معك .

  • أمين صادق
    الخميس 8 نونبر 2012 - 18:30

    " العُقبى لقطاعات أخرى مثل السكن الذي يعيث فيه بعض "المنهشين" العقاريين فسادا، وتنتعش فيه السوق السوداء، والمواطن المغلوب على أمره لا يجد من يحميه من شجعهم فيفترسونه كما يريدون.

    ننتظر اليوم، الذي يطلب فيه ابن كيران من نبيل بنعبد الله وزير السكنى، بفضح تلاعبات المضاربين، والضرب على أيديهم، وأرجلهم، ( فهم مضاربون، ويستحقون الضرب)، كما سيطلب من وزير الفلاحة والصيد البحري، نشر لوائح المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار."

    – انشرها يا بنعبد الله .. انشرها يا أخنوش …

  • حميد
    الخميس 8 نونبر 2012 - 19:22

    بعض امثالنا الشعبية يجب ان نزيلها من قوامسنا فالمثال "الواضحات من المفضحات" مثال ابتدعه الذين يريدون التستر عن المنكر ويحاربون بها مثل هذه المبادرات الايجابية التي تقومبها الحكومة الحالية .استمري ياحكومة في فضحك للمنكر .الشعب مكك.

  • نورالدين
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 02:07

    انشروا ويسروا ولاتعسروا واعتدلوا ولاتتعالوا والله والشعب معكم واظهروا طينتكم ولاتهابوا قمما ولاسفوحا قالقلب ان عرف طريق الله لايخاف قارا ولاجملا
    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون= وليس شرديمة المنافقين من اللاهثين وراء المناصب وسوق الانتخابات الخارف.
    انشر.انشر .ما كاين عانشر الكاميرا شاعلة.

  • mostafa
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 11:24

    تحليل منطقي جميل يستند إلى رغبة في الدفع بهذا البلد إلى الأمام .شكرا لكاتب المقال مع أنه قد يفاجأ ذات يوم بأنه أصبح شعبويا من حيث لم يدر.

  • wald lblad
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 13:54

    الخوف كل الخوف من أن يتم بعد النشر والتشماس باش تحيد لغمولة ان يتم طي هذه اللوائح كما حصل مع لائحة لاكريمات وان تعود الى مكانها البعيد عن الشمس لتضربها الغمولة من جديد نحن لا نريد ان نعرف شكون عندوا بغيناه ايتحيد ليه ماشي دابا دازت كثر من7 اشهر على نشر لوائح النقل ديال اللكيران وبقي حتى شيحجا مادارت اما غير النشير والطي غير بلاش

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين