بنكيران يتكيف

بنكيران يتكيف
الخميس 15 نونبر 2012 - 03:10

بدا رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران يستئنس بحياته الجديدة في رحاب المشور السعيد. وبدأت لعبة شد الحبل بين الوافد الجديد على السلطة والحيطين القدماء بالقصر تترك مكانها للتفاهم والصبر وغض البصر التنازل ولو من كرف واحد ،بنكيران وبعد حوادث سير كان بعضها خطيرا اصبح اكثر حذرا في الكلام وأخذ القرار. انه يتعلم مما مضى وعينه على المستقبل .

ظهوره الاخير في مجلس المستشارين كان خاليا من لغة العفاريت والتماسيح ،وحديثه أصبح أكثر فأكثر واقعيا وعقلانيا واقل استفزازا لمراكز النفوذ وانوية السلطة الصلبة التي مازالت تنظر اليه بعين الريبة والشك.

زعيم العدالة والتنمية بدا يدرك ان المغاربة سيحاسبونه على حصيلته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وليس على ارتفاع او انخفاض درجة حرارة البولميك السياسي والاعلامي ،بنكيران جاء الى رئاسة الحكومة متأثرا بالصورة التي تركها عباس الفاسي مطبوعة فوق مكتب الوزير الاول، صورة كبير الوزراء الضعيف، الذي يحرك دجاجة عن بيضها، ولا يعلم بالقرارات الا من التلفزة والإذاعة. بنكيران كان يريد في بداية ممارسته للسلطة ان يمزق هذه الصورة، وان يظهر بصورة رئيس الحكومة القوي الذي يستطيع اتخاذ القرار الصعب والذي لا يتسامح مع من ويترامى على اختصاصاته لانه جاء الى الحكومة على امواج الربيع العربي وباصوات الناخبين الذين اعطوه ثقتهم.

لهذا كان ينزعج كثيرا من اتصال مستشاري الملك مع وزراءه من وراء ظهره. وكان ينزعج اكثر عندما يقول له بعض الوزراء ان القرارات التي يتخذونها تتجاوزهم ،وكان يحزن كثيرا اذا لم يرن الهاتف الخاص المخصص لاتصالاته مع القصر.

من جهة اخرى بدات دار المخزن تتعود على اسلوب بنكيران في ممارسة السياسة، وتتفهم عفويته في الحديث وتلقائيته في الكلام. وبدأت هذه الدار العريقة في ممارسة السلطة والحفاظ عليها و التي تجر خلفها ذاكرة كبيرة وتجربة طويلة في تليين الرؤوس الصلبة بالعصا والجزرة وما بينهما، بدات هذه الدار في تجريب اسلوب احتواء بنكيران وطموحاته السياسية وزعامته التي كانت تقلق عدة جهات.مادام ان البديل لم ينضج بعد .

انها معركة شريفة او كما يقول الفرسيون la bonne guère السؤال هو هل نتائج هذه المعركة ستخدم التجربة الديمقراطية ومخططات التنمية وإدارة شؤون الدولة ام ان هذه المعركة ستضر بالحراك الديمقراطي، وبتنزيل الدستور وفق التاويل البرلماني ، هذا سوال من السابق الاجابة عنه الان على الاقل.

بنكيران قرر بعد سنة من تعيينه رئيسا للحكومة ان ينتقل من بيته المتوسط في حي الليمون قرب نقابة الاتحاد المغربي للشغل، الى فيلا رئيس الحكومة في حي الأميرات ،هذا القرار ليس شكليا ولا بروتكوليا ولا حتى امنيا. انه قرار سياسي يكشف عن بداية تحولات كثيرة عند بنكيران اتجاه السلطة وتقاليدها والمنصب ومستلزماته والمركز وحلاوته.

رئيس الحكومة وبعد ان نجح في ربح معركة الانتخابات الجزئية التي كانت اختبارا جديا وتحديا كبيرا لشعبيته وشعبية الحزب الذي يقوده بعد عشرة اشهر من الوصول الى الحكومة. بنكيران اصبح اكثر ثقة في نفسه ولم يعد خائفا على شعبيته كما كان في الشهور الاولى من بداية انتقاله من المعارضة الى الحكومة. وهذا الإحساس هو الذي شجعه على مواجهة حميد شباط الذي كان ينوي نقل مدرسة المشاغبين من حزب الاستقلال الى وسط الحكومة ،من اجل أضعاف بنكيران من هنا الى تنظيم انتخابات تشريعية جديدة اما في موعدها او قبل أوانها. لهذا سيبدأ بنكيران في التخلي عن نزعته الشعبوية، والذهاب الى الميدان الاقتصادي والاجتماعي لأخذ القرارات الصعبة والحاسمة والتي ستغضب بغض قواعده مؤقتا، لكنها ستعود على البلاد بالفائدة، وستجلب لحزب المصباح زبناء جدد لم يكونوا في الحسبان.

السنة التي قضاها بنكيران في الحكومة كانت سنة تدريب وتعلم، والان لم يعد مسموحا له ولحكومته بارتكاب اخطاء التعلم، المطلوب الان تسديد الاهداف وليس فقط اللعب بمهارة في حقل التواصل السياسي والحملات المستمرة.

إن الحكومة الان تشبه فريق كرة قدم له شعبية كبيرة ويلعب بمهارة،ويقوده نجم لكنه لا يسجل الاهداف ولا يهز شباك الخصم. طال الوقت ام قصر سيبدأ الجمهور في الاحتجاج والصفير وربما يغادر الملعب دون نية في الرجوع.

‫تعليقات الزوار

15
  • Je change
    الخميس 15 نونبر 2012 - 07:43

    إن لعب الكرة السياسة أمام شعب متفهم دون مضايقات من طرف المحسوبين على دار المخزن ، قد يقود لتسجيل الأهداف وقد يهز شباك الخصم الشبح.
    و لكن سيبدأ الجمهور في الحديث عن تجربة الاحتجاج والصفير وربما يغادر الملعب دون رجعة ، إدا علم أن اللعب السياسي لا أمل يرجى منه.
    إدا في هته اللحظة على من هو محسوب على معرفة ممارسة الحكم و السياسة ببلادنا ،أن يجد البديل المفقود في سوق قد ساهم هو في إفلاسه مند بداية اللعب.

  • أمـيـــــــــن
    الخميس 15 نونبر 2012 - 12:00

    الشعــب دائمــا وراء حكومـــة بن كيــــــران لأنـه مـل مـن لوبيــــات الفســــــاد الذيــن لا تهمهم إلا مصالحــهم وجمــع الثـــروات ولو على حســـاب مصلحــــة الشعـــب الفقيــــر، نحـن نعلــم أن بن كيــران لا يملـك العصــا السحـــرية ولكـــن على الأقـــل لا يســـرقون أمــوال الشعــــــب.

  • البشير
    الخميس 15 نونبر 2012 - 12:26

    كنا نجني على جماعة العدل والاحسان انها جماعة احلام وأماني لكن مع مرور الوقت وظهور الاعلام البديل تبين ان العدليين اكثر واقعية وأدرى بشعاب مكة ، ومن كنا نظنهم حداثيين ومتنورين كالاستاذ بوعشرين والحكومة التي اصبح ناطقاا باسمها بدت تعيش في الاماني والأحلام ان لم أقل اضغاط احلام وهذا الدليل من كلام بوعشرين " لهذا سيبدأ بنكيران في التخلي عن نزعته الشعبوية، والذهاب الى الميدان الاقتصادي والاجتماعي لأخذ القرارات الصعبة والحاسمة والتي ستغضب بغض قواعده مؤقتا، لكنها ستعود على البلاد بالفائدة، وستجلب لحزب المصباح زبناء جدد لم يكونوا في الحسبان. "
    هذا نسميح تبحليس وتملق ولكل جهة موليها

  • haram
    الخميس 15 نونبر 2012 - 13:20

    benkirane ne doit pas s'adapter soit exiger la volonte du peuple marocain ou de se diparaitre et pas le 3 ieme choix de s'adapter car s'adapter est benefique juste pour lui et pour son pjd est ceci s'appelle la trahison est le jeu sur la volonte du 40 millions des marocains

  • الفاتع
    الخميس 15 نونبر 2012 - 15:57

    تحليل ينم عن وعي سياسي كبير..بوركت أستاذ توفيق ووفق الله السيد بنكيران لإدخال البسمة على هذا الشعب الطيب

  • الدكتور أبو علاء مكناس
    الخميس 15 نونبر 2012 - 16:50

    الذي يظهر لي أن الأخ بوعشرين قدم نصائح غالية لحزب العدالة والتنمية ولأمينه العام ورئيس الحكومة عبد الالإه بنكيران ،ونصيحتي للإخوة في العدالة والتنمية الاستفادة من هذه القراءات السياسية الواقعية والعميقة لأمثال هؤلاء الصحفيين الخبراء وتحية غالية للأخ بوعشرين

  • kadour
    الخميس 15 نونبر 2012 - 17:48

    il me semble que tout et toute qui acceptent de gouverner et gérer les affaires publics dans ces circonstances-constitution-lois-Dahirs,décrets, système et lois électorales ,il-elle n'arrivera jamais a réalisé les attentes de la majorité des marocains(e),et sera paralysé de temps en temps par des forces interne-coalition gouvernemental- et des forces externe les anti-vraie changements et par fois par ceux et celles qui ont victimes des politique mener par ceux et celles qui ont gouverné et postuler … et sans oubliant les forces extérieures internationales….crise+politique d'austérité mener par certains pays Européens…IL Y A d'autre forces…laisser le temps au temps

  • dr.mustapha
    الخميس 15 نونبر 2012 - 20:57

    أحييك على هذا المقال، يمكنني أن أقول أن هذا هو النقد الرائع و المفيد بعيدا عن المعارضة الميتة للأسف.
    ملاحظة بسيطة، لست أميل تماما للجماعة(ربما أكرهها) لكني أريد أن أراها في الساحة السياسية لأني أظنها ستكون خير معارضة لخير حكومة.
    شيء آخر، أتمنى أن تفضي الانتخابات القادمة لفوز ساحق للبيجيدي لكي لا يقدم تنازلات و حتى تكون الحكومة أكثر تمساكا من الآن.

  • آقبالا
    الخميس 15 نونبر 2012 - 21:20

    إلئ حدود الآن لم نعش الا الهجومات المتتالية والتي تتكثف يوما بعد آخر على
    الطبقات الشعبية في حياتها المعيشية وحقوقها المدنية بل حتى في المكتسبات التي قدمت من أجلها تضحيات جسام , والتي فتحت الطريق لبعض القيادات الحزبية للوصول الى السلطة والعديد من المؤسسات والادارات العمومية, ومنها قيادة حزب العدالةوالتنمية , فيما اقتصر السيد بن كيران ووزراؤه على الفزاعات
    التي لاتخدم الوطن والشعب في شئ ,وذلك كلما تعلق الآمر بذوي النفوذ الاقتصادي , ومنهم الذين راكموا الثروات عبر الاستغلال البشع للمغاربة والثروات الوطنية, ونهب المال العام والتهرب الضريبي والامتيازات والريع
    ومن له من المعطيات الداحضة لما أقول فليتفضل بها بعيدا عن الدوغماءية
    وخندقة الكل في خانة مناهضي الاصلاح والتغيير دون تمييز بين من استفادوا ويستفيدون من الآوضاع الساإدة ببلادنا منذ عقود , ومن له المصلحة حقا في التغيير

  • brahim PJD
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:02

    تحية للاخ توفيق بوعشرين على وقوفه بجانب الشعب وحكومة الشعب وليس كمثل بعض الاقلام التي تدافع عن العفاريت والمتغربين, فالى الامام يا صاحب القلم والكلمة الحرة فالمعركة طويلة ليس فقط ضد الفساد بل معركة البناء وشكرا تحية نضالية

  • توفيق
    الخميس 15 نونبر 2012 - 23:18

    الشعب يريد بنوك اسلامية
    نريد ان تعلن الحكومة عن تحريم التعاملات الربوية
    قال تعالى (يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا ان كنتم مؤمنين ,فان لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله ورسوله , وان تبتم فلكم رؤوس اموالكم لا تظلمون ولا تظلمون)

  • المكي قاسمي
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 00:25

    " بنكيران قرر بعد سنة من تعيينه رئيسا للحكومة ان ينتقل من بيته المتوسط في حي الليمون قرب نقابة الاتحاد المغربي للشغل، الى فيلا رئيس الحكومة في حي الأميرات ،هذا القرار ليس شكليا ولا بروتكوليا ولا حتى امنيا. انه قرار سياسي يكشف عن بداية تحولات كثيرة عند بنكيران اتجاه السلطة وتقاليدها والمنصب ومستلزماته والمركز وحلاوته." وما حجتك في ماذهبت إليه وبصيغة اليقين، لا الافتراض المقبول والمفهوم، يا من شنفت أسماعنا ولا زلت بضرورة التقيد بالموضوعية وبناء المواقف على حجج واضحة؟ ما يمكن أن يكون القصد من لا موضوعيتك العمدية هاته، إن لم يكن تشويه صورة بنكيران وحزبه لدى الرأي العام" غي بالفن"؟. ثم بالله عليك يا شاطر، وأنت فعلا كذلك في غالب الوقت، أهكذا تستعد للمنافسة القوية التي ستأتيك انطلاقا من تاريخ 17/11/2012؟

  • بنحمو
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 01:31

    كنت أتابع مقالاتك السيد بوعشرين لما كان في المساء, وقد كنت أثمنها لما فيها من إتزان في التحليل و الرزانة في إبداء الرأي والإبتعاد عن التجريح, الشيء الذي كنت لا أستحبه عند مدير جريدته حينها.
    اليوم أره كالمصلي الذي يحك جبهته على الحصير حتى يصبح من أصحاب "الدينار على الجبهة " كما يقول العامة.
    إسمح لي أخي سأقول لك مثلا مغربيا قح:"والله ما قفلتي إلا فورتي" وأنت سيد العارفين تعي معنى ذلك.ويصدق المثال على السيد بنكيران بإمتياز وصحبه, ولو كره كلامي تابعوه.
    ونحن وأنتم نبخص السياسة والسياسين في المغرب كما كان يفعل صديقك نيني لما نقول ليس هناك بديل,وأن الكل لا يستحق أصواتنا, حتي أصبح عدد المصوتين لا يتعدى عدد الأصابع بالملايين.واليوم نؤدي الثمن, الحزب الحاكم ليس له أغلبية مريحة تمكنه من تطبيق برنامجه,بل هوبين مقبضين, الأحزاب المساندة ولها برنامج مخالف تدافع عنه, ومعارضة قوية من أصحاب رأس المال و النفود أو مناضلين "هرسو سنانهم في السياسة". المرجو منكم ومن كل الصحافيين الشرفاء أن يبعثوا التقة في المصوت حتى يظهر حزب ذو أغلبية تقول كلمتها بكل جرأة وتكون فوق رأس الجميع.حينها يمكن محاسبة بنكيران أو..

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 04:49

    Salut Mr, Bouachrin
    Probablement il s'agit d'un oubli, mais je veux porter à ton attention que
    le mot "guère" veut dire : Peu , pas souvent
    الحرب: La guèrre
    المعركة : bataille

  • GHALLOUN
    الجمعة 16 نونبر 2012 - 09:45

    دائما يطل علينا الصحفي المقتدر بالجديد وقد أصاب الهدف بتحليله الواقعي للمشهد السياسي في البلد
    سابقا قدم الرجل نصائح للحكومة الموقرة ونتمنى ان تكون قد عملت بها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات