محاربة الأمية في الأمازيغية

محاربة الأمية في الأمازيغية
الإثنين 26 نونبر 2012 - 22:55

في اللقاء الذي نظمه مجلس المستشارين حول تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، فوجئ الجميع بسلوك السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي، الذي أعلن منذ بداية مداخلته أنه سينزع قبعة الوزير ويتكلم بصفة شخصية ليعبر عن رأي شخصي في موضوع “يشغل باله”، ألا وهو تدريس اللغة الأمازيغية المعيار، حيث عبّر السيد الوزير (أو المواطن لحسن الداودي) عن قلقه من توحيد اللغة الأمازيغية وانزعاجه من عدم تدريس “لهجة أزيلال” أو “واويزغت” التي يتكلمها أهل منطقته، كما عبّر الوزير المواطن عن شعوره بالغبن من تواجده في وضعية “الأميّ” في الأمازيغية الجديدة التي ليست هي اللغة المنطوقة في مسقط رأسه، مما يعني أنّ علينا أن نوقف أكبر ورش فتح حول الأمازيغية منذ عشر سنوات، وهو بناء اللغة الأمازيغية الحديثة، لكي يفهم السيد الداودي بـ”لهجة واويزغت” ما يقال في المدرسة.

بدا السيد الداودي في حالة شرود مزدوج، ووضعية تناقض رباعية، شرود عن موضوع اللقاء الذي هو القيام بحصيلة ما أنجز حول الأمازيغية في القطاعات الحكومية والمؤسساتية، ومنها القطاع الذي يشرف عليه، لمعرفة ما ينبغي عمله عبر إرساء القانون التنظيمي. وهو ما لم يقدم حوله أي بيان على الإطلاق. وشرود عن السياق الذي يتمّ فيه العمل منذ انطلاق مسلسل مأسسة الأمازيغية سنة 2001، والذي شهد حوارا وطنيا ونقاشا عموميا على مستويات عديدة، وحول قضايا مختلفة، غاب عنها السيد الداودي على ما يبدو، كما يدلّ على ذلك طرحه لأسئلة بدائية لا تليق بوزير تعليم.

أما تناقضات الوزير الأربعة فهي التالية:

ـ تناقض مع الدستور الذي يقرّ الأمازيغية “لغة رسمية” وليس “لهجات محلية رسمية”.

ـ تناقض مع التصريح الحكومي الذي أعلن بأنّ الأمازيغية ضمن أولويات الحكومة، وأن قانونها سيتم إعداده في إطار “الحفاظ على المكتسبات”، والمكتسبات كما هو معلوم أربعة: الإلزامية، التعميم، التوحيد، حرف تيفيناغ.

ـ تناقض المواطن لحسن الداودي مع قرار وزير التعليم العالي السيد لحسن الداودي، حيث كان أول وزير في الحكومة الحالية طلب من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ترجمة “أوركانيغرام” وزارته باللغة الأمازيغية المعيار، وهو لا شك يعلم أن عبارات مثل “وزارة التعليم العالي” و “مدير الديوان” و”رئيس القسم” و”رئيس المصلحة” و”السكرتيرة” لا توجد في “لهجة أزيلال” ولا في لهجة سوس أو الريف، كما سنكون سعداء أن يخبرنا السيد الداودي عن كيف سيسمي التلميذ بلهجة “واويزغت” الأشياء التي يستعملها يوميا في المدرسة مثل: المنجرة، قلم الرصاص، المقلمة، المسطرة إلخ.. وهي كلمات لا توجد إلا في الأمازيغية الحديثة الموحّدة، أمازيغية المدرسة، وهو أمر طبيعي تماما حدث في كل لغات العالم، إذ لا أعتقد أن سيبويه لو تم إزعاجه بإيقاظه من قبره، سيفهم الكلمات نفسها أو كلمات مثل الحاسوب ورخصة السياقة والدراجة النارية والحوّامة إلخ..

ـ تناقض مع وضعية اللغة العربية الرسمية التي لا نعتقد أنّ السيد الداودي سيطالب بتدريس لهجاتها كلهجة جبالة أو فاس أو مراكش أو الحسّانية بدل اللغة المعيار. وهو تناقض يبرز أيضا عند اعتبار كل من لا يعرف اللغة العربية “أميا”، بينما يعتبر من لا يعرف اللغة الأمازيغية المعيار مظلوما تمّ الاعتداء عليه من طرف المختصين في اللغة والبيداغوجيا الأمازيغ (الذين سمّاهم السيد الداودي “آيات الله”) لأنهم قاموا بمعيرة وتقعيد لغتهم وتهيئتها للتعليم العصري كما فعل كل علماء اللغات المُدَرّسة، والأسئلة المطروحة هي:

هل يمكن تهيئة لغة ما للتعليم دون عمل الأخصائيين ؟

كيف يمكن للوزير أن يفهم لغة المدرسة دون أن يكون قد تلقى فيها دروسا ؟

هل يمكن الإحاطة باللغة العربية المعيار بدون تعلمها في المدرسة ؟

لماذا ننزعج من أميّتنا في لغة لا نعرف إلا لهجاتها اليومية، أي بعض بقاياها ؟

أليست محاربة الأمية في لغة ما أفضل من التظاهر بمعرفتها ؟

اشتكى السيد الداودي من أن الطفل الذي يتلقى دروسا في الأمازيغية لا يتفاهم مع والديه في البيت، كما لو أن الطفل الذي يتعلم اللغة العربية الفصحى يتفاهم بها مع أبويه الأميّين.

قد لا يكون الأمر مثيرا للاستغراب إذا طرح أي شخص أسئلة بدائية حول اللغة الأمازيغية المعيار، لكن الأمر سيبدو مشكلا حقيقيا عندما يكون من يطرح تلك الأسئلة، هو وزير التعليم العالي، ذلك أن الامازيغ ينتظرون فتح شعبة اللغة الأمازيغية وآدابها بالجامعة المغربية، كما ينتظرون توظيف آلاف الخريجين من حملة شواهد التخرج من المسالك الأمازيغية وحملة الماستر، والذين ما زالوا يتظاهرون أمام البرلمان في الوقت الذي يشتكي فيه وزير التربية الوطنية من “النقص في الموارد البشرية” المؤهلة لتعليم اللغة الأمازيغية.

‫تعليقات الزوار

59
  • الروداني
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 23:27

    اسي عصيد
    السلام عليكم
    راك ما فهمتي ذ الداودي اش بغا يقول ولا ما بغيتي تفهم
    السي الداودي امازيغي وليس ضد الامازيغية و بشهادتك هو اول من فعل مضامين الدستور في وزارته فاين الخلل
    الخلل فيكم و فيما تهيؤونه من مشاريع تدعون انها في مصلحة الامازيغية
    والعكس هو الصحيح
    انكم بذلك تجهزون على امل كثير من المغاربة الراغبين بصدق في تعلم الامازيغية وتخلقون امازيغية جديدة لا يفهمها الامازيغ انفسهم
    على رب اللي فهم شي حاجة يرد علي الخبار
    السلام عليكم

  • otdoght
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 23:34

    peut etre vous avez raison monsieur 3assid sur ce sujet, mais on l occurence vous ne répondez pas a la question la plus logique qu est: pourquoi on trouve plus de 50% du dialecte de sous au détriment des autres dialectes atlass rif azilal tdoght etc
    mais j avoue que votre argument es solide sur ce sujet comme d habitude d ailleurs monsieur 3assid

  • علي ديريدا
    الإثنين 26 نونبر 2012 - 23:50

    تحياتي استاذ عصيد بعدما قرأت ما قاله الداودي استفزني الامر واخذت ورقة وقلم لكي اسجل بعض الردود السريعة التي تبدو بسيطة لكن بعدما قرأت ردك احسست بأنك قلت كل شيء وعبرت عن لسان الكثير من المكتوين بنار الامازيغيى

  • جلال
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 00:18

    انا الامازيغي الزياني من الاطلس المتوسط وهده المنطقة الامازيغية الشاسعة في المغرب ادا لم تكن اكبر المنطقة في المغرب و سكانها الامازيغ يشكلون النسبة الكبرى من السكان الامازيغ تمتد المنطقة من الغرب والعاصمة الرباط الى مكناس خنيفرة والحاجب وايفران ورزازات والراشدية وازيلال وتادلة وبني ملال وتادلة وغيرها وتصنف هده المناطق في المغرب غير النافع الاغلبية الامازيغ في عده المناطق لا يفهمون هده اللغة المعيارية السوسية واحدة التي تما فرضها علينا نحن الزيانيين وايضا السكان الريف الدين لهم الامتداد السكاني كبير في الشمال المغرب وفي شرقه وتما اقصاء الممنهج للهجة الزيانية والريافية ولم يستشر المعهد الامازيغي حتى الخبراء والناشطين من الاطلس والريف في الاخراج هده اللغة التي لا اعرفها كا الامازيغي وتجعلني اميا في اللغتي متل لحسن الداودي حتى القناة الامازيغية لا يمكن تسميتها بي الامازيغية ويجب تسميتها بي قناة السوسية لانها تنطق بي بي اللغة اهل السوس فقط رغم ان اهل السوس لايمثلون الا النسبة قليلة من الامازيغ لا تمتد لا تخرج على منطقة اكادير والنواحي هل لي ان عصيد وبوكوس من نفس منطقة

  • سوسي حار ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 00:21

    الداودي يمثل نفسه فقط لانه يجهل ما هي اللغة الموحدة جميع اللهجات في العالم توحدت وبقيت لغات مسايرة للانسان تقافيا و توحدا للمجموعات نعم نحن مع تيفناغ واللغة الامازيغية الموحدة والحفاض على خصائص كل جهة اقول للداودي ان سوس و الريف والاطلس ان لم يتوحدوا فلن يكونوا اقوياء حتى ينهضوا بلغتهم و ارتهم الحظاري ويكون لهم وجود واستمرار اشعاع حظاري

  • amghar
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 00:34

    اسمع يا سيد عصيد،
    في فرنسا كانت هناك لهجات متعددة،ففرضت بعد ذلك لهجة île de France الباريسية على الفرنسيين كلغة رسمية للبلاد،فكانت النتيجة إضمحلال باقي لهجات الجهاتLes provinces.
    ولذلك فما نخشاه،نحن أمازيغيو المغرب غير السوسيين،هو ما يسعى إليه السوسيون أمثال عصيد من استنساخ النموذج الفرنسي ونشر السوسية لغة أمازيغية وحيدة.فهذه حقيقة أصبح يتدمر منها الجميع،ولن يخفيها اللعب بالألفاظ كأن تقول مثلا "أن المصطلحات الجديدة كالمثلث والمنجرة والغواصة والصاروخ ليست سوسية وأنما هي لغة معيارية مشتركة"؛فما لا تستطيع أن تخفيه هو أن هذه اللغة المعيارية منحازة إلى لهجتك السوسية،وماهي إلا تطوير لها في بعض المفردات الجديدة والمحدثة،بينما هي معول هدم لباقي اللهجات الأمازيغية.
    لابد من وقفة للتفكير والتقييم إذن!

  • مغربي
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 01:11

    بداية رحم الله الملك الراحل الحسن الثاني القائل: " الأمي من يتكلم لغة واحدة " والذي هنأ (رحمه الله رحمة واسعة) أعضاء المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمناسبة تبنيهم حرف تيفناغ الأصلي لتدريسها كما باركه رحمه الله,
    و مرة أخرى أحيل السيد الداودي على عميد اللغة الأمازيغية الأكاديمي المقتدر محمد شفيق بمدينة أزرو إذا كانت له حساسية مع أهل سوس ،و ما عليه إلا أن يلتحق بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ليساهم بتستراتيجيت (استراتيجية ) Strategie تدريسها

  • جلال
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 01:48

    كيف انا الزياني الاطلسي اتخلى على اللهجتي الامازيغية الشلحة التي حافظ عليها الاباء والاجداد مند القرون وعلموها لي واعلم الابنائي اللغة السوسية انا ليست لي مشكلة مع اللغة السوسية فهي تتشارك مع الشلحة والريفية في الانتماء والمصير المشترك ولكن لا يجب ان تفرض علينا اللغة اهل السوس كل الامازيغي يتعلم ويدرس الامازيغية ب اللهجته التي تعود عليها ازفي المنطقة التي ينتمي اليها للهجة السوسية تدرس في المناطق السوسية وكدلك الريفية وا لزيانية الامازيغية اللغة واسعة ومتشعبة اللهجة منطقة القبائل في الجزائر مختلفة على الريفية والشاوية والازواد مختلفة عن الزيانية وكدلك الامازيغية الجبل النفوسة في ليبيا القاسم المشترك بينها انها تنتمي الى المغرب الا مازيغي كبير متل اللغة العربية التي تنقسم الى عدة اللهجات المحلية هل يمكن فرض اللهجة المصرية او الشامية على المغرب او الجزائر والمطالبة بي تعلمها نحن الزيانيين والريفيين نرفض رفضا قاطعا تعلم وتعليم الابنائنا اللعة اهل السوس حتى يعاد النظر فيها وايجاد اللغة الجامعة لكل الامازيغ المغرب بي اللهجاتها التلاث والا يستخدم كل الامازيغي اللهجته

  • Tamzaiwit
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 01:53

    أشفق على البؤس المعرفي لبعض المعلقين التعربيين لأنهم يجهلون كل شئ عن تاريخ لغتهم الشريفة وعن أطوار تشكلها التاريخي واختلاف لهجاتها قديما و حديثا واختلاف العربية الحديثة عن العربية الكلاسيكية..ووجود هوة عميقة بين اللغة الفصحى و اللغةالمحكية يسميها علماء اللسان diglossia .من منكم يتواصل شفاهيا بالفصحى؟ أتحداكم! إنها لغة مخبرية ولدت في مختبرات الكوفة و البصرة و ليست لسانا طبيعيا يسهل فيه الانتقال من اللهجة الى المعيار.اعرف نفسك و انظر الى لغتك تاريخيا و موضوعيا بعيد عن وهم الشرف و التميز و الاعجاز و الايجاز…قبل أن تفتي في ما أنت لست أهلا له.

  • محند نايت محند
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 02:40

    اقول للبعض الامازيغ لمتسالبن ان اهل سوس هم من حفضو علي الغة الامازيغية وخدموها في جميع المستويات الحياة ونفثخر انها لغة الحياة اليومية في الجنوب عموما عكس من تخلا عنها لصالح العامية المغربية

  • ait 3atta
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 03:48

    تنمرت ماس حماد.
    اما الدودي من واوزغت قبيلة ايت عطا نمالو اي امتداد لباقية القبيلة التي تسكن اقاليم تنغير. الراشدية(امتغرن). ورزازات. زكورة. وانا بدوري انتمي الى هده الفدرالية العطاوية التى تفهم جيدا اللغة الامازيغية الفصحى .
    الداودي لم يتكلم بصفته امازيغيا وانما بلسان حزبه.

  • فكاك لوحايل
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 04:11

    يقال اهل مكة ادرى بشعابها، والصحيح ان اهل مكة كلفو أكثر من مكة وممن حولها ،ليستفتو في أمم لم يحسم في فصلها من فصيلتها، بلغة تكاد الشمس لاتغيب على عروشها
    لغة بهجائتها تكاد تتميز من الغيض في وجه الشعوبية
    بلسان حالها البليغ،فتقول" لوعلم الله فيهم خير الأنطقهم

  • معربي
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 08:19

    اذا كان الوزراء من الأطلس والريف أميون في اللغة الأمازيغية الجديدة لأنها مبنية على السوسية بنسبة 80%،ولا يفهمونها فكيف يريد المعهد فرضها على جميع المغاربة؟
    "عبّر الوزير المواطن عن شعوره بالغبن من تواجده في وضعية "الأميّ" في الأمازيغية الجديدة التي ليست هي اللغة المنطوقة في مسقط رأسه"
    فالرجل لم يقل الا الحقيقة التي يريد انكارها السيد عصيد!
    "المكتسبات كما هو معلوم أربعة: الإلزامية، التعميم، التوحيد، حرف تيفيناغ."
    من أين أتيت بهذه المكتسبا؟ هل هناك نص قانوني بالجريدة الرسمية؟الدستور يرسم الأمازيغية ولم ينص على أية أمازيغية هل السوسية أم الزيانية الأطلسية أم الريفية! ولم ينص على الحرف لا الفينيقي ولا العربي ولا اللاتيني ولا الصيني!
    يجب مراعاة باقي الأمازيغ وألا يسيطر سواسة عن باقي المناطق من الأطلس والريف الذين يتكلمون لغة لا علاقة لها بالسوسية
    يقول البعض أن السوسية هي التي احتفظت بالموروث الثقافي ولم تختلط بالأجانب، فهل سكان الأطلس اختلطوا بالأجانب؟ الكذب الكذب الكذب حتى يصدق الناس!!
    سواسة أقلية وسط المغاربة ولا يمكن أن يفرضوا علينا لسانهم ويقصوننا بالفن..لسنا أغبياء

  • arifi zi nador
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 09:29

    يقول السيد عصيد: " تناقض مع الدستور الذي يقرّ الأمازيغية "لغة رسمية" وليس "لهجات محلية رسمية"".
    إذا اللغة الريفية واللغة الأطلسية مجرد لهجات في عرفك؟ فقط السوسية رفعتها بقدرة قادر لمستوى لغة معيارية يجب فرضها على الجميع؟

    أنت تعرف حق المعرفة أن أية لغة هي لهجة انتصرت سياسيا وفرضت كلغة معيارية. وتعرف حق المعرفة أن من الناحية العلمية لا فرق بين اللهجة واللغة وأن الفرق سياسي فقط يراد به التنقيص من لغة قوم والرفع من لغة قوم ٱخر. وهذا ما تفعله أنت بالضبط: ترفع من سوسيتك (التي تريد جعلها لغة معيارية) وتحتقر الريفية والأطلسية وتعتبرهما فقط لهجات يجب نبذهما.

    بصفتي ريفيا أريد أنا كذلك أن تصبح لغتي الريفية هي المعيار ولا مشكل لي مع خلق كلمات جديدة من قبيل " "وزارة التعليم العالي" و "مدير الديوان" و"رئيس القسم" و"رئيس المصلحة" و"السكرتيرة"". فما هو ردك؟ أم حلال على سواسة، حرام على آريافة وأهل الأطلس؟

  • ansor de foum zguid
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 09:32

    Le lexique amazigh est à peu près le meme partout. La preuve est que les gens s'entendent parfaitement dans les universitès marocaines

    La diffèrence est plus simple de telle manière qu'il ne peut pas crèer la scision entre les concernès. C'est la phonètique ''al sawtiat'' .Qu'est ce ferait un khnifri lorsqu'il entendra ''oulinou a ybbin''. IL sourira certainement s'il n'èclate pas de rire, car il s'est habituè à entendre dire plutot''oulinou agbbin''simplement. Ou est donc passèe la gravetè du problème

  • afrziz do lili
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 11:34

    أشفق على البؤس المعرفي لبعض المعلقين التعربيين لأنهم يجهلون كل شئ عن تاريخ لغتهم الشريفة وعن أطوار تشكلها التاريخي واختلاف لهجاتها قديما و حديثا واختلاف العربية الحديثة عن العربية الكلاسيكية..ووجود هوة عميقة بين اللغة الفصحى و اللغةالمحكية يسميها علماء اللسان diglossia .من منكم يتواصل شفاهيا بالفصحى؟ أتحداكم! إنها لغة مخبرية ولدت في مختبرات الكوفة و البصرة و ليست لسانا طبيعيا يسهل فيه الانتقال من اللهجة الى المعيار.اعرف نفسك و انظر الى لغتك تاريخيا و موضوعيا بعيد عن وهم الشرف و التميز و الاعجاز و الايجاز…قبل أن تفتي في ما أنت لست أهلا له.

  • figuiguia
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 11:51

    je ss de figuig et nous parlons une autre dialecte qui bien differente du soussia
    vs pouvez dire que mm en ecoe en ecole on ne parle pas l'arabe dialectale de fes ou tanger ou autre ville mais c parce qu'on ne parle pas une dialecte unifiée ms plutot la langue arabe celle du coran. je nes ss pas contre l'apprentissage de l' "Amazigiya" ms je ss "اللغة الأمازيغية المعيار" bien contre

  • Marocain de Taounate
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 12:39

    السيد الوزير الداودي اختاره الشعب لأنه يعبر عن كل المغاربة وأنت من اختارك لتتكلم باسم الأمازيغ والشعب المغربي ؟ ومن فوضك لتفرض على باقي المغاربة لهجتك السوسية ؟ هل تم استفتاء الشعب المغربي ؟ هل كان هناك نقاش ديموقراطي بين النخب في الموضوع؟ إذا كان المخزن هو من وضعك في هذا البرج العاجي، فاعلم أن الكلمة الأخيرة للشعب وللأمة المغربية. ومصداقاً لحديث الرسول (ص):" لن تجتمع أمتي على ضلالة"؛ فإن الأمة المغربية سترمي بكل من يعمل على التفرقة والفتنة.

  • بوكيود
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 12:47

    ما صرح به السيد الداودي منطقي ويشكر عليه
    التراث الأمزغي تراث إنساني قبل أن يكون مغاربيا ولا يمكن بأي حال من الأحوال إسناده الى مجموعة تحركها هواجس عنصرية و يجب إعادة النظر فيه لأسباب التالية :
    – بما أن المعني بالأمر هو الشعب، لمذا لم يستشر قبل الشروع في العمل المخبري، خصوصا أن الموضوع يروم الى تغيير المشهد اللغوي. لم يتم
    توفير شروط تخص موضوع البحث، هذا بغض النظر عن توفير شروط تخص الباحث أيضا.
    – لم يتم مرعات الخصائص المنهجية للبحث العلمي : الأستقلال وعدم التسليم
    بكل مايقرء، الإستفتاء ،المقابلة، الملاحظة، الإختبار، الإصغاء، الخ…
    – يمكن العدول عن أي بحث كيف ما كان إذا تبينت فيه شائبة، أو خرج عن سياقه، أو لم تعد له جدوى.
    إن تعلم اللغات بشكل رسمي يجب أن يخضع لمعايير علمية دقيقةالمالية، نعرض بعضا منها فيما يلي :
    1) البعد الأفقي ( المساحة الجغرافية)
    2) البعد العمودي ( الزمان)
    3) البعد التراكمي (التراكمات العلمية و المعرفية)
    4) البعد العالمي (تفاعلات مع لغات اخرى)
    5) البعد التواصلي ( وسائل الإتصال السمعية والبصرية)
    6) المصلحة والمنفعة المتوخاة.
    حاولوا قياس بعض اللغات باهذه المعايير

  • اودعني إدريس
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 12:51

    أخطأ الوزير فقط لانه انساق إلى إشكاليات ترسيم الا ما زيغيه ، كان عليه،الالتزام بألمقاربه العلميه ونتاءىجها ،بالأرقام ويمضي إلى عمله،ويترك التأويل والتفسير للأصدقاء موليير،ذكر الوزير فقط بوظيفه المدرسة أي تحصيل العلم وأدواتها هي اللغات وليس العكس،أضاف ما قاله من قبل المربين ان المغالاة في الرموز تصبح عاءىقالاستيعاب المضامين،وهناك بلقنه لغويه للفضاء المعرفي وهي أكثر من عبىء تربوي بل ضريبه معرفيه على التلميد تدبيرها بمجهوده الخاص،قلتم أنها مشكله تقنيه فقط، يكفي بعض الدورات التكوينيه قيل لكم ان اللغات بإنجازاتها وإفاقها التعليمية،اجبتم ان هناك أطرأمازيغية في كل ميادين الممعرفه ولم تحددوا كميه ونوعيه المنتوج الامازيغي وقيمته التربوية،وهدا هوالمهم،فهل هناك أدب أمازيغي مألفاومترجم يمكن إدماجه في التعليم بتفناغ أو بدون؟ لسان حالكم يقول ان المضامين سينتجها تلامده تفناغ ان شاء الله،قلتم للتعربيين ؛اهتموابإغناء العربية وتناسيتم المحامون التمزيغيون هل ترجموا لناألقا نون الدستوري أو مؤلفا اقتصاديا واحدا؟ أم هي أيضاً من مسؤوليات تلامده تفناغ؟وقسرا?قال الوزير فقط لا تكلفواالتلميد مالا طاقه له به.

  • elmoutennebbi
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:15

    Le brillant ministre a raison.ACIDEveut terroriser les gens avec un discours pauvre et incherent.sauvegarder votre diversite.ACIDE votre maniere est vouee a l'echec.

  • حميد
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:26

    الامازيغية المعيارية ليست هي السوسية ولا الريفية ولا تمزيغت الاطلس المتوسط ولااية امازيغية جهوية اخرى. انها وبكل بساطة كل هذه الامازيغيات انها الامازيغية "ستاندار"L AMAZIGH STANDARD تعلمها يتطلب مجهودا اضافيا من كل من اراد ان يتمكن منها ايا كانت اللهجة الثي يتحدث بها انها امازيغية المدرسة كجميع اللغات الممدرسة بالعالم وبطبيعة الحال ستتخللها جميع المفردات العلمية والادبية والفلسفية والثقنية والاعالمية والتكنلوجية والرياضية… -التي هي ابداع او اختراع انساني-بلغاتها الاصلية شانها شان جميع لغات العالم. C'est l'emprunt en linguistique على سبيل المثال مفردة "كاراطي" ليست عربية ولا فرنسية ولا انجليزية ولا شنوية … انها يبانية لن هذة الرياضة ابداع يباني وكل لغات العالم تستعمل هذه المفردة.

  • AMAZIGH ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:30

    الدول الخليجية العربية تخلت محليا عن اللغة العربية واستثمرت في اللغة الانجليزية لغة العلم والعولمة وتصدر الايديولوجية التعريبية للشعوب الغير العربية خصة المتخلفة منها( الصومال دجيبوتي السودان افغانستان باكستان جزر القمر تيندوف …. ) ولا ننسى الجزء المتخلف من الشعب الأمازيغي كالمستعربين في شمال افريقيا .

  • RIForiginal
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 13:30

    هؤلاءالمستلبون وغيرهم من الكائنات المخزنية والدينية والحزبية وغيرها… حاربو الامازيغية لاكثر من 50 سنة , وجاءو الان ليفتو بشانها ,لا من اجل البناء بل من اجل الهدم دائما , لكن كل مؤامرتهم ستتحطم على صخرة الصمود الامازيغي …. ولا بديل عن اللغة المعيارية …..

  • rifi walakin amazighi
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 14:12

    قبل المعيره كان أعداء الغه الأمزيغيه يستعملون ذريعت ان الغه الأمازيغيه ليست موجوده وأي لهجه يجب تدريسها ووو…من اجل محاربتها. اليوم وبعد 11 سنن من الاجتهاد والعمل…يقولون ان هذه لغه مختبريه ولا وجود لها…و المظحك ايضا انهم يناقضون انفسهم, فيقولون أيظا ان الامازيغيه المعيار هي الهجه السوسيه فقط.!!!! يعني ان الأمازيغيه المعيار هي الهجه السوسيه التي ليست موجوده والتي اصتنعت في المختبر… لم أفهم شيء. والمؤسف في الأمر ان هناك أغبياء امزيغ يصدقون هذا. توجد امازيغيه واحده ليس في الغرب فقط ولاكن في العالم. فقبل بضعت شهورفقط طلر اليبيون المعهد الماكي ترجمت بعض الكلمات رسميه…الأمازيغه هي التي تصدر عنالمعهد الملكي. كل من يعارظ هاذا فهوعدو للأمازيغيه.

  • منصف
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 14:44

    الكلام بأن الأمازيغية المعيارية هي سوسية هو كلام غير صحيح.. فنحن السوسيون أيضا نجد صعوبة في فهم الأمازيغية المعيارية لكونها تحوي العديد من الكلمات الجديدة و القديمة. بل إن منا من يعتقد أنها لغة ريفية أو أطلسية.. و حتى بمنطقة سوس هناك لهجات متباينة بل في كل البلاد كلما قطعت 100 كيلومتر تجد اختلاف اللسان.

  • oussama casanova
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 15:06

    لو كان عصيد و بوكوس وجماعتهم يؤمنون بالديمقراطية لتركوا الشعب يختار الحرف الذي يجب أن تكتب به تمازيغت …يجب أن يكونا رأيا شعبيا و ليس انفراديا…لكن السبب هو كونهم يعون تماما أن الشعب سيختار الحرف العربي ….للأسف لديهم عقدة من هذا الحرف….

  • احمد 235235
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 15:12

    مشكل الامازيغية سيبقينا نتخبط في أوحال التخلف سنين طويلة لأننا بكل بساطة غير قادرين على النهوض بها
    ثم ما فائدة لغة لا تساهم في تنمية الاقتصاد ومحاربة الفقر والتخلف
    الشعوب المتقدمة ك كوريا جمعت بين التقدم العلمي والتكنولوجي والاهتمام باللغات الوطنية والتمكن من اللغات الدولية كالانجليزية التي تغني وتسمن من جوع
    أما نحن فبسبب التعريب عدنا 50 سنة الى الوراء وبسبب الامازيغية سنعود 500 سنة الى الوراء
    يا أمة ضحكت من جهلها الامم

  • سوسي حار ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 15:32

    الى الاخ الذي قال يريد تعلم الامازيغية للذكر فقط لما دخل التعريب الى البلاد بدؤا الناس باستعمال الكلمات العربية بلكنة وشكل نطق تمزيغت مثل تنجارت و تكزارت والى اخره في الامازيغية يبدأ حرف التاء وتنتهي بهذ الحرف ايضا في صيغة المؤنت لكن الكلمات التي قلت هي لتسهيل النطق بها عند عامة الناس الدقيق تقابلها بالامازيغية اكرن لكن الامازييغية الحديثة لبد لها من التطوير والاخد من كل اللهجات التي لا زالت تحافض على الكلمة حية التعريب هو سبب اهمال كلمات امازيغية قحة جيل بعد جيل

  • AMAZIGHI khnifri
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 16:06

    اولا الشكر الجزيل للسيد عصيد للدفاعه المستميت عن الامازيغية
    ثانيا فاني اشعر بالخجل لمشاهدة اخواننا الامازيغ في سوس و الريف يدافعون عن الامازيغية و نحن امازيغ الاطلس لدينا موقف سلبي

  • زنغنغن - قلعية
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 16:26

    هناك من يختبأ وراء كلام غير حقيقي ويتحجج بالخوا الخاوي
    يا سيدي روافة لا يفهمون لا سوسية ولا معيارية سوى الريفية
    هل تفهمون الريفية يا معشر الاخوان بسوس؟ قولوا الحقيقة
    لماذا تريدون فرض السوسية على كل الأمازيغ؟
    تقولون ان السوسية لم تختلط بالأجانب، فهل نحن اختلطنا بهم وضيعنا لغتنا؟
    سكان الأطلس عاشوا قرونا عديدة دون اختلاط بالأجانب، ولغتهم لا نفهمها ولا تفهمونها، فلماذا تريدون اقصائهم كذلك؟
    من رأيي كل واحد يحتفظ بلهجته في منطقته في اطارالجهوية ولا داعي لهيمنة السوسية على باقي اللغات ومحوها من المغرب، هناك تنوع لساني يجب المحافظة عليه عوض تدميره من أجل مصلحة سواسة فقط
    أشير الى أن العربية هي لغة المغرب الحقيقية منذ أن دخل الاسلام ولا نريد التخلي عنها حتى نبقى مطلعين على ديننا على الأقل
    أعتقد أن معيرة الريفية والأطلسية والسوسية كل واحدة على حدة هو الحل الأمثل لانصاف كل سكان المغرب، وترسم كل لغة في المنطقة التي يتكلم بها أكبر عدد
    لا للتهميش ولا للاقصاء الذي يريد ممارسته المعهد علينا، نعم للمساواة بين اللغات الأمازيغية
    شكرا لهسبريس

  • المغربي
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 16:27

    قال صاحب الجلالة محمد السادس حامي الملة و الدين أبقاه الله دخرا للامة الاسلامية و العربية : ان ترسيم اللغة الامازيغية يجب ان يتم بعيدا عن الحسابات الضيقة . وحساباتكم يا عصيد فاحت رائحتها مند زمان . الدستور المغربي واضح ويمكن لأي مبتدئ ان يفهمه .و لم ينص الدستور المغربي ( ما عدا ان كان لك دستور خاص بك ) لا على إلزامية ولا على تعميم و لا على الحرف الفينيقي . ولا تنس ان القانون التنضيمي سينزل من طرف الحكومة المنتخبة من كافة الشعب المغربي و اللتي يشغل السيد الداودي المغربي منصبا مهما داخلها . وهدا القانون التنضيمي لن يخرج الى الوجود الا برضا البرلمان الممتل الوحيد للشعب المغربي و ليس برضاك او برضا الاركام كما تحلمون . ان تدجين الشعب المغربي لا يخضع لإرادتك او إرادة أمثالك !

  • بدون مذهب
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 17:09

    أسفر أحد تقارير اليونسكو الأخيرة عن أنّ عدداً من لغات العالم مهدّدة بالانقراض، ومن بينها اللغة العربية"،
    ذلك ان مستوى اللغة العربية الفصيحة الذي يُستخدَم في المناسبات الرسمية والكتابة والأدب والتعليم والدين بدأ في الاضمحلال لفائدة مستوى اللغة العامية أو اللهجات الدارجة الذي يُستعمل في الحياة اليومية وفي المحادثات في المنزل والشارع.
    ومن قرارات اليونسكو مؤخّراً أن الحقوق اللغوية تنحصر في ثلاثة: ـ الحق في لغة الأم ـ الحق في لغة التواصل في المجتمع ـ الحق في لغة المعرفة.
    وتعني هذه الحقوق بالنسبة إلى بلداننا ما يأتي:
    ـ لغة الأم: اللهجة العامية أو إحدى اللغات الوطنية غير العربية مثل الدنكا في السودان، والسريانية في سوريا، والأمازيغية في الجزائر والمغرب.
    ـ لغة التواصل: اللهجة العربية الدارجة
    ـ لغة المعرفة العالمية: الإنجليزية (أو الفرنسية في بعض البلدان)
    وهكذا، فالعربية الفصيحة عند ما يسمى بالدول العربية لا مكان لها هنا بتاتاً ولا تشكّل حقاً لغوياً لأي فرد. .

  • Amghar
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 17:26

    نشكر كل من دافع عن الأمازيغية،أقول لهم لا تهتموا بما يقيل وإستمروا في دفاعكم عن لغتكم ولغتا جميعا ،لغة الأجداد والنهوض بها واجب وكلما كانت الأمازيغية متنوعة كلما زادها ذلك شأنا وقيمة إضافية ، نحن بحاجة لكل المصطلحات من الريف إلى الأطلس تم أعماق سوس كلنا أمازيغ ، لنتعلم كل المصطلحات ليس بعيب سيفيد الكل وسيكون التفاهم سهل إذا بذل كل واحد منا جهد لفهم الآخر وأيضا لقطع الطريق على الذين يريدون شرا بالأمازيغية، حيث يلجأون إلى أساليب عديدة لنسف كل ما تم بناءه لأنهم مرضى بمرض هدم الحضارات والعنصرية تجاه كل ما يخالفهم في الرأي أو اللغة أو العقيدة ، الداودي في حملته الإنتخابية بدى تحفضه من تدريس الأمازيغية حين قال لا أريد تعلم الأمازيغية لنتحدث بها مع القردة … كان المراد من ذلك هو أنه لا أهمية في تدريس الأمازيغية… فليس كل أمازيغي محب للأمازيغية …وإتهام المعهد بإعداد لغة مصطنعة أنا أقول لكم هل العربية الفصحى ليست مصطنعة ليس هناك شعب واحد فوق الكرة الأرضية يتكلم هذه اللغة المصطنعة ومع ذلك نحاول فهمها فما بالك أسي داودي في لغة هي أصلنا وتاريخنا ألا تستحق أن تعمل جهدا لكي تتعلمها وتمحو أميتك.

  • افزازي
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 18:07

    يستحيل ان تقنع من لوثت المدرسة و الاحتيال السياسي ادمغتهم ان يتقبلوا هدا المجهود الجبارالدي انجز في وقت قياسي .لان كل الدين يزعمون انهم يفهمون الامازيغية اوينتسبون اليها لم يبدلوا ولو قسطا يسيرا من البحث و كاد اجزم ان لا احد منهم يتوفر على معجم من معاجمها .طبعا عندما يتم تمرير خطاب ديماغوجي فان المريدين والبسطاء معرفيا و فكريا يرقصون وراءهم.وقديما قالت العرب …..الرجوع الى الاصل اصل.

  • مغربية
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 18:38

    🙂 كلما اقرا ردود السيد احمد عصيد اجده لم يترك لهم اي ثغرة، اريد من المعارضين ان يزيدو في طرح الاسئلة و يزيدو من الاعتراض، لانه من اسئلتهم و اجوبة عصيد اصبحنا نفهم اشياء كثيرة و نتعلم ما لم نعلم،
    لا املك سوى القول ان عصيد غلة وطنية يجب الاهتمام بها و الاستفادة منها، الله يرحم الكرش لي جابتك، كتنيش على المعارضين ديالك بحال العصافير فتسقطهم من فوق الشجر يتدحرجون، و كله باستعمال المنطق فقط،
    ———
    سؤال للمستعربين،
    هل شمال افريقيا _و ل الوف السنين_ قبل مجيء العرب لم يكونو يتكلمون مع بعضهم البعض و لم يكونو ينظمون اشعارا و لم يكونو يعبرون عن مشاعرهم الى ان جاء العرب للمغرب، خدمو عقلكوم شويا و باراكا ديال الكبر فانه محرم شرعا،

  • فرق تسد
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 19:26

    رد منطقي و عقلاني جداً ، فما ينطبق على الأمازيغية المعيار ينطبق على الفصحى العربية المعيار، لا يفهما كليا الا من تعلمهما في المدرسة . بل ان الأمازيغية المعيار أنصفت جميع اللهجات و أخذت منها ، عكس العربية التي أخذت فقط من لهجة قريش و اقصت اللهجات الخليجية الاخرى سواءا القديمة او الجديدة، نفس الشيئ فعلته الفرنسية و الانجليزية بحيث توحدت الاولى في لسان لهجة باريس îles de France و توحدت الثانية في لهجة نورمادي، و اقصيتا كليا اللهجات الأخرى.
    و قد رضيت كل هذه الشعوب بهذا حبا في لغاتها و وعيا منها بأهمية ذلك لأجل استمراريتها في الزمان و المكان، لماذا قبل العرب و الفرنسيون و الانجليز و اليابان و و ….بتوحيد لغتهم في لهجة واحدة و يرفض بعض الامازيغ ذلك؟

    أنا كزيانية اقبل كليا اللغة الأمازيغية الموحدة حتى و لو كانت كلها قبالية جزائرية و ليس فقط سوسية او ريفية ، و اعتبر ان كل من ينادي لتغليب لهجته عدوا للأمازيغية و لا يريد لها ان تستمر بل يريد لها الموت في خندق التلهيج و القبلية العصبية ، فبقاء لغة اسمها الأمازيغية يراد منه بقاء شعب عظيم اسمه الامازيغ و ليس بقاء قبيلة منسية في واويزغت.

  • محمدإسبانيا
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 20:42

    لمادا لا نخترع لغة جديدة خليط بين اللغة العربية واللهجات المغربية عموما سواء العربية او الامازيغية ونخترع حروف جديدة ونتوحد في ما بيننا وندرس هذه اللغة جميعا حتى ننهي هذا الجدل اللا منتهي ..ما رئيكم ايها الاحرار…

  • واوزغتي
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 20:48

    كان يجب ان اكون غبيا كي اصدق ان لحسن الداودي و غيره من المستعربين الذين يناهضون توحيد اللغة الأمازيغية ، يريدون لهذه اللغة خيرا .
    متى ناضل السيد الداودي من اجل الأمازيغية او حمل همها، متى ناضل من اجل الأمازيغية ككل او حتى من اجل لهجته الواوزغتية ؟
    اليوم و بعد ان نجح الامازيغ الاقحاح في نزع اعتراف رسمي بهذه اللغة تذكر ان لهجته تعرضت للاقصاء من طرف الأمازيغية المعيارية ، و اين كنت عندما كانت لهجتك تقصى من طرف
    التعربيين و من طرف لغة تصادر كليا لغة اجدادك؟؟؟ بازززززز

    الداودي لم يتكلم باسم الامازيغ بل باسم حزبه المعروف بموقفه العدائي للأمازيغية التي يريدها و صيفية للعربية و ليس اكثر ، و بما ان هذا الحزب لا يملك الشجاعة الكافية لمعاكسة إرادة الملك ، فانه يراوغ كاس جبان في التصريحات. 

  • sous
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 20:58

    تحية لأستادنا الكبير عصيد.الداودي ألقى بنفسه في فخ تصريحاته البالية والمتناقضة وكأن فكرها صَبيٌّ وليس وزير لالتعليم العالي.هذه التصريحات المتناقضة والمنحطتة تعبر عن مستوى وزرائنا وخاصة لحسن الداودي.كان سيفوز بتقدير الجميع لو صَمُتَ والصَّمْتُ حكمة إذا فقد أحدٌ البوصلة.الداودي أساء للأمازيغية ولنفسه ولأمازيغ منطقته وكل أمازيغ العالم.

  • aziz
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 21:37

    je suis d'accord avec monsieur le ministere daouidi .vous etes raison.j'espere que pdj doit defendre le point de vue de ministere.merci beaucoup daoudi

  • brahim
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 22:15

    و الله العظيم لاشعر بالخجل مماقاله الوزير انا من ضواحي ازلال ;ومابانت ليه الامازيغية والحذيث عنها بهذا الازدراء الا عندما تاكد للوزير ان عملا جبارا قد تم انجازه للاحياء هذه اللغة وبعثها واصبحت لغة قائمة بداتها;ارسله بنكران لتشتيت الامازيغ وتفرقتهم نتذكر موقفهم من دسترتها , والان يحاولون تشتيتها انت ريفي ستبقى ريفي لايمكنك ان تتواصل حتى مع الضفة المجاورة لمدشرك لان في الريف لهجات عديدة ونفس الشيئ بالنسبة للاطلس المتوسط وسوس حيث لا يمكنهم ان يتكلموا بصوت واحد ;;وعندما وجد الامازيغ الاحرار الحل ;الامازيغية المعيارية ;هاهم يحاربونها ببث العصبية القبلية .لاكن الامازيغ الاحرار واعون بهذا نشكر الذكتور شفيق ابن ازروا المناظلة لوضع الاساس لهذه اللغة والبغدادى الريفي لما اسداه لامازيغية وبكوس السوسي الحر ولعصيد والشا مي وكل المناضلين لصالح قضييتنا وهم كثر والحمد لله

  • ميمون
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 22:26

    ((سيقف المُواطن المغربيُ، الأمازيغيُ تخصيصاً، حائراً أمام وُرود الأمازيغية بصيغة المفرد وقد اعتاد على وجودها بصيغة الجمع (سوسية، أطلسية، ريفية): ثلاث لغات/ ألسن/ لهجات أمازيغية، وليس واحدة.
    سوف يَبحث هذا المُواطن ويَسأل،…عن هذه اللغة: أيُّ أمازيغية؟ أين كانت؟ ومن أين جاءت؟ هل لها تاريخ؟ لماذا لم نراها من قبْل؟ وما علاقتها بالأمازيغيات الموجودة؟ هل توجد في الكتب؟ ما هو مصدرها؟ أين كانت محفوظة؟ هل كانت مُصادَرة؟ هل هي مكتوبة؟ هل ثمة مخطوطات؟… هل ستُفرَض على الناس أم هي اختيارية؟
    هذه الأسئلة وأخرى (قد) تتبادر إلى ذهن المواطن…. وسيقف مذهولا عندما يَصل إلى عِلمه بأن اللغة الأمازيغية التي تُرشِحها جهة مُعيّنة للترسيم لسانٌ غيرُ طبيعي تمّت صناعته في "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية" (إركام)وبأن هذه "الأمازيغية المعيارية" كما أُنزلت تشبه "الأرْغُو"… بالنسبة للناطقين بلسانيْ الريف والأطلس، أيْ لوناً من اللغة السِرّية، المُشفرة شكلا (تيفيناغ) ومضموناً (تشلحيت)، مع ما يترتب عن ذلك من تهجينٍ لغوي وإقصاءٍ للغير وفرْضٍ لهيمنةِ أقليةٍ على الأغلبية.))

    عن د.اسماعيل العثماني:باحث ومترجم

  • udani
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 22:41

    29 – منصف

    Je suis tout à fait d'accord avec vous concernant l'amazighe standard. Moi même je suis du grand atlas et j'éprouve la même chose que vous en écoutant Tamazight unifié. Ceux qui prétende qu'il s'agit de tasoussit sont des menteurs pures et dures, des panraabistes qui essaient de semer la zizanis . Pour ce qui veulent parler tamazight unfié, notre langue à nous tous, la langue du peuple amazighe, ils n'ont qu'à faire un petit effort.
    A l'enfer saddam, qadafi, mobarak, zindin al haribin et bientôt al assad en syrie. Vive notre peuple, vive tamazight notre langue unifiée

    الثلاثاء 27 نونبر 2012 – 13:44
    الكلام بأن الأمازيغية المعيارية هي سوسية هو كلام غير صحيح.. فنحن السوسيون أيضا نجد صعوبة في فهم الأمازيغية المعيارية لكونها تحوي العديد من الكلمات الجديدة و القديمة. بل إن منا من يعتقد أنها لغة ريفية أو أطلسية.. و حتى بمنطقة سوس هناك لهجات متباينة بل في كل البلاد كلما قطعت 100 كيلومتر تجد اختلاف اللسان.

  • أكضيض محمد
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 23:21

    دافع الأمازيغويون على تعلم الأمازيغية للتواصل مع الأمازيغ في الادارات كالمحاكم والمستشفيات والمؤسسات التعليمية…واعتقد الموظف البسيط أنه سيتعلم احدى اللهجات القريبة الى قلبه،او التي سيعين بها لكي يتواصل أحسن مع السكان،علما منه بحكم التجربة أن أغلب ساكني المناطق الأمازيغية لايرغبون في التعيين ب"البلاد" لكي" يتحرر" أكثر خارجها ولايفضلون الاستقرار بها بعد حصولهم على عمل اداري أو غيره.ومن هنا تطرح عدة تساؤلات:
    ــ اذا تعلم الموظف اللغة الاركامية للتواصل،فهل سيحتاج الى مترجمين من والى احدى اللهجات لكي يتواصل مع الساكنة؟
    ــ بأي لغة أو لهجة سيتواصل موظف سوسي مثلا مع ساكنة في الريف لا تتكلم الا الريفية؟
    ــ بماذا سيتواصل الموظف السوسي المستقر بالسهل والمدن مع ساكنة أعالي الجبال الأطلسية داخل منطقة تاشلحيت التي تستعمل قاموسا خاصا لكلمات ومفردات وتعابير"لايقشع" فيها هذا الموظف شيئا رغم أنه سوسي

    من غير المنطقي التكلم عن محاربة الأمية في الأمازيغية المعيارية،وهي لغة لم يكن لها وجود من قبل،وصنعت من عدم ،فمحاربة الأمية يكون في لغة موجودة،ومتداولة منذ القديم شفاهيا ومسجلة برموزها كتابيا .

  • massine hadouci
    الثلاثاء 27 نونبر 2012 - 23:43

    الاءمازيغية لغة كباقي الغات العالمية القليلة الباقية من هاذه اللغات عاشو مع الاءقدمن وعاصرو المعاصرون ومورصةعليهم انواعال واشكال من الاءستبداد والائقصاء محاولين منهم الدفع بهما الى الئنقراض ولاكن الاءمازي من الاءسياد الحور من امون الاءمازيغي اذي فرضة نفسه الاه على مييزرة الاءسم الاءصلي لمصر الحالية والىالزعماء الحاليون من طينة عصيد والكاثرون

  • amazigh de rif
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 03:33

    الامازيغية المعيارية جاءت ثمرة مجهود جهيد وهي ضمت كل اللهجات و ليست سوسية كما يدعون وايضا كل لهجة تنقسم الى عدة اقسام كلما انتقلنا مسافة معينة الا وجدنا النطق قد اختلف وهذا راجع الى عوامل طبيعية ومناخية والتي تتحكم في المخارج الصوتية،عندنا في الريف"الريفية"فقدت الكثير من المصطلحات لصالح الاسبانية،ايضا ليست هناك ريفية وحيدة (ريفية ايت توزين ليست هي ريفية ايت وياغر،وابضالسن واڭزناين،وابقوين،واقرعيان)ان ابن الريف الاانني كلما انتقلت من منطقة الى اخرى داخل الريف طبعاً الا وسمعت مصطلحاتمختلفة وغريبة في بعض الاحيان.ليس فقط ان تقول انا امازيغي وستمتلك رخصة للتهجم على من يدافع على هذه القضية العادلة،كما يقول الأستاذ بودهان:"ليس الأمازيغي من يقول أنا امازيغي بل هو من يدافع عنالأمازيغية"اما من يقبل ان يسخر الآخر بلغته وثقافته وتاريخه ولا يحرك ساكناً فذلك شأنه،بالمقابل يجب عليه ان يحترم اولئك اللذين يملكون غيرة على هويتهم،فهذا ان دل على شيء فإنما يدل على مدى فداحة الإستيلاب الفكري الذي ينخر عظام المجتمع المغربي بفضل التعريب الممنهج.

  • moha
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 19:43

    Je voudrais savoir qui est ce qui a mis les frontières entre les région de RIFIA , la région de ATLASSIYA et la région de SOUSSIA? est ce que à 1mètre de part et d'autre de ces frontières les gens ne parle pas la même amazigh, si on revient vers l'histoire on peut dire qu'il y a eu que la SANHAJIA et la ZNATIA, mais par hasard dans les désers on trouve la ZNATIA connue qu'elle occupe la région de la méditérannée,
    vous avez toute à fait raison monsieur ASSID, de nous rappeller qu'on pouvait faire de l'alphabétisation avec la langue amzigh pure sans les mots arabe français et arabes, et qu'on pouvait le faire avec une langue amazigh issue de toutes les dialèctes amazigh

  • خا لد ايطاليا
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 19:45

    تحية نضالية للاستاذ المقتدر احمد عصيد ,كما نشكرك على هذا الرد القيم ,على المواطن معالي الوزير ,ولا اعتقد انه سيفهم محتواه ومضمومنه ,لأن معالي الوزير يعاني من امية معرفية وتقافية ,وامية بتاريخ اللغات ,وكيفية معيرتها لتصبح لغات التعلم والتمدرس .وتصريحات الوزير المواطن الأمي ما هي الا تكريس للنظرة الاقصائية الاستفزازية لحزبه المسربل بأيديولوجية عروبية .

  • Jaouad
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 21:17

    القرار السياسي هو الذي جعل من الامازيغية "لغة" وهو الذي يمكن ان يجعل من الدارجة المغربية لغة إذا وجدت من اللوبيات من يتحدث عنها.
    ما يسميه الكاتب بمعيرة اللهجة الامازيغية ما هو إلا محاولة لفبركة لغة اصطناعية لا علاقة لها بوجدان المتكلمين الامازيغ. فكيف يمكن لعاقل ان يتصور لغة منفصلة عن الواقع الاجتماعي. مشاريع من هذا القبيل يكون مآلها الفشل الذريع. إذا اردنا المحافظة على اية لهجة وجب علينا التكلم بها وليس تحنيطها في مختبرات وتقديهما للزوار.

  • الطاهر جوال
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 21:41

    اللغة لا تصنع داخل المختبرات ولا تفرض نفسها على الناس لقد أصبح الانسان يسعى الى اللغة التي يحقق من خلالها وجوده الكوني و الاقتصادي .اما الذين لم يجدوا بعد نفاذ كل الأقنعة الاديولوجية سوى الأمازيغية كقناع لقضاء مآربهم المكشوفة و ركوبها لتحقيق مكاسب سياسية عليهم أن يدركوا ان من الأمازيغ من ما زالوا يعيشون في الكهوف و منهم من ما زالوا يغالبون قسوة الطبيعة في كل الفصول ومرارة الأمية .فاتقوا الله في هذا الشعب و ليكن النضال من أجل تنميته و تحريره من كل أسباب التخلف و الحفاظ على موارده بدل هدرها فيما لا يفيد أو يخدم نوايا ايديولوجية عافها الشعب وأدرك مقاصدها منذ زمن بعيد وحاربها و حارب مهندسيها أيام الحماية و انتصر عليهم بسلاح الوحدة وحدة العرق و العقيدة والأرض.

  • abourihab
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 21:51

    pour une fois vous avez raison dr assid, vous defendez l'union de la langue amazigh, pour que la population marocaine ait une langue amazigh unifiant les differentes sous langues berberes; je vous propose dr assid un projet : une langue unifiant l arabe et l amazigh qui devrait etre ecrite avec de nouveau symboles, et qui seraient un melange de l arabe et de tifinagh et que je vous propose d appeler tkharbik !!!!!

  • خا لد ايطاليا
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 23:50

    الشئ الذي يجهله بعض القراء ,ان توحيد الامازيغية وتقنينها ليس معناه القضاء على الالسن الجهوية ,من ريفية وزيانية وسوسية …,واللغة المعيارية هوجمع لكل الكلمات والالفاظ ومترادفاتها من هذه الألسن واستعادة ما ضاع منها ومااندثر من الكلام الامازيغي الاصلي ,وهذا دون المساس بالألسن الجهوية التي ستبقى روافدا لأغناء اللغة الامازيغية الموحدة ,التي ستبقى وسيلة التواصل بين الامازيغ في كل مكان بالمغرب وباقي شمال افريقيا .فالريفي سيتواصل مع الريفي بلسان الريف ونفس الشئ بالنسبة للأطلسي حين يجتمع بالأطلسي وكذلك السوسي مع السوسي ,ولكن حين يلتقي السوسي والاطلسي والريفي فالامازيغية الموحدة المعيارية ستبقى وسيلة التفاهم ,كما هو الشأن في سائر البلدان وبين سائر الشعوب فاللغة المعيارية المدرسية هي وسيلة التواصل .و نتمى ان تفهموا ما المقصود من توحيد الامازيغية ومعيرتها كما عرفت هذه العملية سائر لغات العالم .

  • المغربي
    الخميس 29 نونبر 2012 - 00:23

    ــــــ بغياب الأطر العلمية في تناول الإشكال اللغوي يغيب السؤال المرجعي: ما الذي نريده لغويا؟ فهناك فرق بين لغة الذاكرة ولغة الحاجة الحضارية، بين لغة الآثار والأهازيج ولغة التنمية والمستقبل الحضاري، بين لغة التواصل البيني ولغة التواصل الرسمي. لذا سيظل النقاش عقيما مادام الرهان كله ليس على مستقبل الوطن ولحمته المجتمعية ودوره الإقليمي، وإنما على كسب النقط واستغلال الضعف الحاصل لفرض حالة من التجاذب الهوياتي. وكما قلنا أن القصة لن تنتهي بترسيم الأمازيغية نقول اليوم أنها لن تنتهي بقانونها التنظيمي الذي لن يكون إلا قرارا إداريا جديدا سيزول بزوال أسبابه.,,,,,,,,,,,عن ذ.العثماني

  • بباس ن أسمون/ طاطا
    الخميس 29 نونبر 2012 - 17:00

    إنني أستغرب للتخلف الفكري والأدبي والعلمي فضلا عن التخلف السياسي. لبعض الإخوة المنتمين إلى لغتنا وحظارتنا وهويتنا الأمازيغية العظيمة،الذين أدلو بدلوهم على خلفية ما عبر به وزير التعليم العالي عن إمتعاضه لتدريس
    اللغة الأمازيغية المعيارية التي جعلته أميا في مجتمعه على حد قوله،وتعقيب الأستاذ الباحث أحمد عصيد علية في هذا المقال.
    فالوزير الداودي عندما فجر قنبلته على الأمازيغية كلغة وطنية قائمة،وعلى الأمازيغ بصفة عامة كمواطنين كاملي الحقوق يتطلعون إلى احترام لغتهم وثقافتهم وثراتهم،إنما يتحدث بلسان وثقافة حزبه رغم كونه أمازيغي من الأطلس الكبير،فحزبه معروف سلفا بموقفه هو وحزب الإستقلال وغيرهم في ترسيم اللغة الأمازيغية،ناهيك عن تدريسها.
    فهم يريدون حصر اللغة الأمازيغية بين جدران القرى وتفريقها إلى لهجات محلية ضعيفة وغير قادرة على تحقيق أية غاية،وبالتالي فلا معنى لترسيمها.
    فالوزير الداودي عندما طعن في اللغة الأمازيغة المعيارية،فهو طعن في مقتل للغة الأمازيغية من ريف المغرب إلى ريف مصر.
    أما الإخوة الذين يفكرون بآذانهم فلا علم لهم وماهم سوى عربات مجرورة،أما الأمازيغية فهي كأصابع في يد واحدة.

  • مغاربي
    الخميس 29 نونبر 2012 - 23:21

    بضعة ملاحظات بعد أن اطلعت على مداخلاتكم:
    1_ ليس ثمة من لغة علوم أو لغة عقيمة، بل الانسان من يكون عالما و مبدعا أو خمولا جاهلا. انتشار الانجليزية نتاج عوامل استعمارية أساسا (امبراطورية بريطانيا سابقا) و هيمنة عسكرية (الولايات المتحدة من< الحرب العالمية الثانية). لو كانت الغلبة آلت للالمان و حلفائهم لشهدنا وضعا مغايرا تماما.
    2_ العربية االفصحى المتداولة حاليا ليست مختلفة عن الكلاسيكية بل هي تطور لها بحسب نزوع الناطقين الى التسهيل و معطيات تاريخية (تراجعنا دينيا و فكريا) و ظروف مكانية. أما عن احتمال اندثار ه<ه اللغة، أستبعد الامر لسببين: حمولتها الاسلامية و تدني نسب الامية في العالم العربي ( 0 في المئة تقريبا لدى أطفال فلسطين)
    3_ لم تصنع العربية في المختبر و ما قامت به مدرستا الكوفة و البصرة هو استخلاص و جمع قواعدها لتيسير تدريسها. أتحدث مع ابنتي بالفصحى في المنزل يوميا حتى تتمكن منها كما تمكنت من العامية.
    4_ أن تتحدث العربية لا يعني بالضرورة أن عرقك ك<لك، تكلم جدايا بالعامية المغربية لكنني لا أدعي أني عربي أو أمازيغي فأنا أروم انتماءات أوسع من <لك بكثير: الأمة الاسلامية.
    يتبع

  • مغاربي
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 00:04

    5_ لا أتحدث أي تفريعة أمازيغية بطلاقة لكن صديقي السوسي صاحب الدكان المجاور، زاد الله من فضله، علمني عدة جمل. و لكم أود أن تبعث الامازيغية الام لتسهل مأموريتي. ولا ضير في أن يتبنى الامازيغ الصيغة الموحدة والاجتهاد في اثرائها بتنوعاتهم المحلية و بالمظاهر الحديثة. توحدت ايطاليا لغويا بانتشار لهجة مقاطعة طوسكانا علميا و فكريا و اقتصاديا على حساب باقي اللهجات اللاتينية الاصل فبات الطليان يفهم بعضهم البعض، لكنهم احتفظوا بلهجاتهم. نفس الامر تقريبا حصل في فرنسا و بريطانيا و اسبانيا و …5
    6_ ما صرح به الوزير انطباع شخصي، لا جدوى من انتقاده. و كأنك تقول للمكتوي بالنار: لا أشاطرك الراي أنك تتألم.
    7_ على من يبدي تعصبا مهووسا بلهجته المحلية اقتراح حل أفيد للمغاربة و الامازيغ من جزر الكناري حتى مصر. ما أراه من تفريق عند البعض أمر عهدته من شيم العرب المتعصبين لعرقهم و الميالين للتقسيم والاستحكام كما حال البوليساريو. و ت<كروا دوما : "موحدون نقوم، مفرقون نسقط" و شكرا.

  • Mouh
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 07:27

    J'ai passe mes annees d'universite en Amerique a aider a enseigner Tamazight dans toutes ses composantes. Moi, Amazigh Moyen-Aylas, avec un peu d'effort, j'e suis arrive a faire apprendre a des doctorants americains le Tamazight Rif, Soussi, Kabyle, Nfoussa, Touareg et meme de Siwa en Egypte. Ces Americains sont partis ecrire des theses, des livres et ont communique sans difficulte avec les autochtones. Nos freres arabises ont ete endoctrines a ne pas respecter l'autochtone et a faire tout pour l'arabiser. Monstureuse operation qui a donne des monstres comme Saddam, Kaddafi et j'en passe. Tamazight est d'abord tolerance, amour et respect de toutes les religions et ethnies. Point c'est tout.

  • سوسي حار ⵙⵓⵙⵉ ⵃⴰⵔ
    الخميس 6 دجنبر 2012 - 16:06

    كلمة امازيغية صرفة اعساس وتعني بالعربية الحارس و افكر لماذا الايركام لم يقحم بعض الكلمات الامازيغية في الدرجة لان هذه الاخيرة خليط من الكلمات العربية والامازيغية والفرنسية والاسبانية للتذكير فقط هذه الكلمة اعساس اعس اعساسن كلمة موحدة عند امازيغ الجزائر و المغرب وليبيا وجدتي التي تبلغ من العمر 80 تتكلم بمثل هذه المفردات التي لم نولي لها الاهتمام الكافي

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب