الوفا إرحل

الوفا إرحل
الأحد 2 دجنبر 2012 - 23:50

للوزير الاستقلالي محمد الوفا الذي أخطأ طريقه إلى جامع الفنا في مراكش فدخل الى وزارة التعليم في الرباط على متن عربة حزب الاستقلال، نقول لقد حان الوقت لترحل عن الوزارة وترجع إلى بيتك حتى لا تخلف وراءك ضحايا جدد.

لما عين الوفا وزيرا للتعليم كتب السسيولوجي محمد الناجي قائلا منذ مدة قتل حزب الاستقلال المدرسة العمومية في المغرب على يد العراقي والآن جاء محمد الوفا ليدفن هذه المدرسة، ولم يخب تكهن المثقف في السياسي.

أمس تظاهر أمام وزارة الوفا الألف من نساء ورجال التعليم ورفعوا شعارات تنادي برحيل الوزير الذي راكم في أقل من سنة اخطاء وخطايا كثيرة، وكل هذا بسبب لسانه الطويل الذي امتد الى مشاعر طفلة صغيرة في مراكش ليجرحها عندما باغثها وهو في زيارة الى المدرسة قبل اشهر وأمام أصدقائها الاطفال وقال لها. ماذا تفعلين هنا انت لا ينقصك الا الزواج! عوض ان يشجع هذه الطفلة على الدراسة وعلى التحصيل اختار ان يجعل منها مادة للسخرية!

لو كنا في بلاد ربع ديمقراطية لقدم الوزير استقالته أو لأقاله رئيس الحكومة، لكن في المغرب هناك ثقافة سياسية رديئة تتسامح مع تجاوزات السياسيين وتغض الطرف عن انحرافات السلطة لان منطق التحالفات السياسية وحسابات الائتلاف تجعل الحكومات رهينة في يد وزراء مثل الوفا. الذي أدخل الى القاموس السياسي الوزاري عبارات مثل. المدير واصحبتوا. واوباما باباه معندوش مدارس بحال المغرب. وبوشعكاكة. والله حتى انطيروا ….علاوة على مقلب مرشح سيدنا إلى حزب الاستقلال الذي فشل في آخر لحظة بفضل دهاء حميد شباط

من أين يأتي مثل هؤلاء الوزراء الى كراسي المسؤولية ؟ وكيف يعبرون المصفاة التي تمر منها النخبة عادة قبل الوصول الى الوزارة ؟ وماهي المعايير التي تحكمت في اختيار الحزب لمن يمثله في الوزارة وماهي المحددات التي قبل بها رئيس الحكومة وزيرا مثل الافا في فريقه. ؟ وماهي الأبحاث والآراء التي عرضت على الملك لتعيين مثل الوفا في منصب حساس مثل هذا؟

رحلة الاستوزار في المغرب غير مبنية دائماً على أسس ومعايير من الكفاءة والخبرة والمسار النضالي والسياسي والمستوى التعليمي والقدرة على الادارة والتسيير. في كثير من الاحيان تلعب معايير اخرى في عملية الاستوزار، معايير عائلية وقبلية وشخصية ،ومادامت الاحزاب السياسية قد أضحت جلها حافلات لوصول أعضاءها الى المناصب والامتيازات والكراسي فان الاستوزار صار عملية سهلة. يكفي ان يعتمد الحزب على كتيبة من الأعيان يدخل بها الى الانتخابات، كتيبة تستعمل المال والجاه ونفوذ السلطة للوصول الى اصوات الناس ثم عندما يحصل الحزب على عدد من المقاعد في البرلمان يبدأ عملية التفاوض على عدد المقاعد في الحكومة دون الحديث لا عن برنامج ولا عن أيديولوجية وعن خط سياسي. ولما يحصل الحزب على حصته في الحكومة يشرع زعيمه وخارج اية ضوابط تنظيمية او مسطرة قانونية في وضع الاسماء التي يقترحها للاستوزار ،وهنا تشتغل المؤامرات والحسابات والعلاقات العائلية ودرجة القرب او البعد من السلطة وحتى الاموال (اعرف وزراء دفعوا ملايين الدراهم ليصبحوا اعضاء في الحكومة ومنهم من نجح منهم من فشل فوعدوه بالاستوزار في فترة قريبة )

كيف تجري الامور.عشية وضع قوائم الوزارة في قائمة الأئحة يضع الزعيم اسمه، ثم اسم واحد من عائلته او المقربين منه ،ثم بعض الأطر سواء من داخل الحزب او حتى من خارجه لدر الرماد في العيون، ثم اسماء الأصوات المزعجة والتي ان بقيت خارج السرب الحكومي فإنها ستفسد الحفلة على الزعيم ثم الاسماء التي تتوفر على نفوذ تنظيمي في الحزب.

لم يحدث الا نادرا ان رفض مناضل في الحزب ان يكون وزيرا، او اشترط واحد من كوادر الحزب ان يتولى وزارة بعينها وان لا ياخذ اية وزارة تعرض عليه كما فعل عادل الدويري في حكومة الفاسي حيث اشترط المالية او لا شيء. القاعدة ان اعضاء الحزب يبداون في التنافس على الوزارات الكبيرة ثم ينتهون بقبول اية وزارة يستطيعون الوصول اليها. اما حكاية البرنامج فلا احد يسال.

مع حكومة بنكيران وقع تقدم نسبي حيث حضرت بعض المعايير العقلانية في اختيار بعض الوزارء لكن القاعد القديمة التي ترى في الوزارة غنيمة وامتياز استمرت وهي التي جاءت بوزير مثل الوافا الذي سيلقن المغاربة دروسا في الابتذال السياسي لن ينسوها أبدا .

‫تعليقات الزوار

50
  • ayman
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 00:12

    نحن نحب مثل هدا الوزير الصريح الدى يحب مصلحة هدا البلد وهو يحارب اصحاب السا عات فى المدارس الخصوصية ويضيعون اولاد الفقراء فى المدارس العمومية والله ياخد فيهم الحق ان شاء الله

  • محب للموضوعية
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 00:23

    الله ياودي اسي بوعشرين!!!!! قليلا من الانصاف الوفا من أكثر وزراء المغرب كفاءة وخدمة للصالح العالم والدليل القرارات الجريئة حول التعليم الخاص والتغيبات والزمن المدرسي والمخطط الاستعجالي أنت صحفي من المفروض بالنسبة لك أن تتحلى بالموضوعية والنزاهة و مخاطبك كاتب هذه السطور هو من داخل القطاع وليس استقلاليا ولا متحزبا بالمطلق أهذه هي الصحافة المستقلة ؟ تلتصق بالتفاهات والحسابات والمعارك الصغيرة جدا جدا؟؟؟

  • مدرس بسيط
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 01:00

    قرأت هذا المقال بكل تمعن وتأمل واستنتجت هذه الملحوظات:
    1-سيد الوزير قام بإلغاء بداغوجية لإدماج(بداغوجية الفضيحة)،وبصفتي مدرسا أعرف جيدا ضرورة التنسيق المحكم بين البداغوجية المطبقة(المدرسون)والبداغوجية المدرسة(المؤطرون)والبداغوجية المبنية على البحث(الباحثون)،وكل هذا لم يكن حاضرا أثناء تنزيل بداغوجية الإدماج
    2-أما في ما يتعلق بمذكرة تقنين وليس منع أساتذة التعليم العمومي من العمل في التعليم الخاص أعتقد أن اذا استحضرنا أن الخصخصة في التعليم تتحرك من منطق الربح أو الخسارةعرفنا خطورة الإتجار في التعليم في غياب الرقابة التي من المفترض أن تمارسها كل من الدولة والمجتمع المدني.و يكفي أن نلقي نظرة عابرة على نقط المراقة ونقط الإمتحانات الإشهادية في بعض المدارس الخاصة لنستنتج الكثير.
    3-وبصفتي مختصا في البلاغة الحجاجية سجلت غياب الحجاج في هذا النص فموضوع النص شيء وبنيته الحجاجية شيء آخر.
    4-صاحب المقال انتقد بشدة ما صدر عن الوزير في حق التلميذة وهو انتقاد بناء ولكن نسي نفسه مقام به في حق أحد المرضى النفسيين.
    وخلاصة القول يبقى هدف هذا المقال غامضا أذا استحضرنا المقال الغائب والذي يحضر بدون وعي كاتبه.

  • محمد
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 01:26

    السي توفيق ارى انك لم توفق تماما فيما تقول ، انت ايضا اصبحت تطبل مع جوقة حسب الله كما قال سي علي انوزلا..يبدو ان التغيير الجذري اللذي احدثته الطريقة الجديدة في التواصل اللتي يمتلكها بعض الوزراء تستفز اصحاب العقليات الكلاسيكية المفرنسة ..كونو تحشمو وشوفو ليكم شي افكار جديدة فيدونا بها بدل النقد الفارغ اللذي يدل على فراغ العقل من الإبداع

  • lahsen
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 01:36

    الوزيرالسياسي هده هي النتيجة تنصيب المتسلقين بدون كفاءات في مراكز القرارويقضي اغراضه واغراض اسرته وعائلته واحبابه ومناضلي الحزب الدي ينتمي اليه وكدا مناضلي حزب المصلحة والتوافقات والاغلبية ربما علينا العودة الى الوزير التقنقراط لتقليص الضرر لان ولاءات التقنقراط اقل وهكدا سنربح الكثير تصور لوكان الوفا وزير الخارجية وطلق لسانه وعفويته كما فعل مع اليتيمة مادا سيحدت للمغرب ستكون سيرتنا على كل لسان وكم من غرامات سنكون مضطرين لدفعها وكم من اعتدارات يجب علينا القيام بها اللهم احفظ المغرب من اي مكروه .

  • rayan
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 05:25

    ح قيقة لا ادري مااقول في شخص الوفا مما يقوم به من قفشات صحيح انه اخطئ الصواب حين تلفض ما قاله امام التلميذة وما له من تبعات نفسيتها لكن حزمه في امور عديدة قد يشفع له في البقاء لان المرحلة في حاجة الى الشجاعة الكافية للتغيير الجدري لتعليمنا الهش ,تعليم الا من رحم ربك ارجوا من كل الغاربة ان يستوعبوا العبر .ان تشارك في اختيار ولو من تراه اقرب الى الصلاح حتى من بعيد افضل من ان تترك الفاسد يعتوا فسادا ووجوه الفساد ازكمة انوفنا لزمن طويل

  • Yassine
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 06:40

    واش مسيفتك حميدشباط باش تنتقص من السيد الوزير,خليو عليكم السي يخدم

  • غاضب
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 08:15

    لقد توفقت يا توفيق بوعشرين عشرين مرة هذه المرة وعبرت عما يتداوله الكثيرون..فعلا الوزير يجب عليه ان يضع لجاما لكلامه ..فالنور هو الذي يبرز الالوان والكلام هو الذي يبرز الفكر..ان التضحيات التي يقدمها الكثيرون من العاملات والعاملين بالتعليم لاحصر لها في ظروف مزرية..يتدخل الوزير لينسب اليهم العمل الاجرامي وذلك في قوله.يعملون نصف يوم ويغادرون المدراس وهو لايعلم ان مدرسته بالظروف غير الملائمة للعمل سجن للتلميذ وللمدرس…فماذا وفر الوفا غير كرسي وطاولة وسبورة.

  • التوقيت الجديد
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 10:02

    في نظري كل عثرات الوزير تهون أمام فرض توقيت جديد لا يلائم التعليم الابتدائي.
    جل المدرسين أصبحوا يقضون اليوم كله في مؤسساتهم لأن الوقت بين 12 عشرة والثانية لا يكفي لازدحام الطرقات و فلة المواصلات.أما التلاميذ فلم يعد لديهم الوقت لمزاولة أي نشاط آخر خارج الفصل الدراسي….
    خلاف المدارس الحرة التي لها آليات لتغطية هذا المشكل : قاعات للراحة وقت الغداء .مثلا….
    أطر تستقبل التلاميذ في أنصاف الأيام الفارغة من أجل مزاولة الأنشطة الموازية و كثير من الامتيازات التي تفتقدها مدارسنا.فكيف نطبق توقيتا يكتفنا أكثر ما يخدمنا.لماذا لم يترك الخيار لكل جهة أن تختار التوقيت الذى يناسبها؟
    ما دور مجالس التدبير؟ ما دور الجهوية؟..

  • Brahim
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 10:22

    mais quel acharnement contre Mr El Wafa, on a laissé tomber tout les dossier pour consacrer toute une colonne pour l'un de sminster le splus crédible au sein du Goivernement, dernier mot, les grands tenors de la presse marocaine stel que Mr Moustapha Al Laoui vont resolument nous manquer lah itawal fi Omrou

  • Mostafa
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 10:34

    Monsieur vous vous trompez de combat et vous frappez en dessous de la ceinture.Le ministre a ete victime de Ta9chab que les marocains ont perdu et sont devenus agressifs et irascibles et le chapitre est clos.Vous parlez de competence, l etes vous vous meme par exemple vous ecrivez je connais des ministres(sans citer de noms,sans avancer de preuves)…est ce qu un journaliste digne de ce nom ecrit des ragots? Le ministe est a ce que je sache un vieux militant, competent, honnete donc il est hors de portee de vos roquettes journalistiques artisanales.Deja vous commencez a soutenir le PJD ce qui n est pas une infamie mais vous perdez en credibilite et tous vos propos deviennent douteux.

  • مصطفى
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 10:43

    متابعتي الدائمة لكتابات بوعشرين ،الذي احترمه كثيرا حينما يكتب في التحليل السياسي ، يجعلني أستغرب من طبيعة التحليل الذي اعتمده في هذا المقال ، الذي أحسب أن دوافع خفية وذاتية تحكمت في هكذا قراءة .
    أرجو منك السيد بوعشرين أن ترجع الى الصواب ، لأن الطريق الجديدة التي بدأت تشقها لا يمكنها بتاتا أن تخدم مسارك المهني الذي بقي حافلا ونقيا لحد الآن .
    ما كتبت هذا التعليق الا لاحترامي لك ولخوفي عليك من السقوط في المتاهات .

  • Ahmed Selsouli
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 11:30

    أصبح معروفا أن الوزير الوفا يسخر أقلاما في الصحافة وأصواتا في البرلمان لنصرته وتمجيده في كل مايقوم به من هدم وإجهاز على ما تبقى من منظومة تربوية أنهكتها سياسات تنتهي برحيل وزير فنبدأ من الصفر مع خلفه ونظل هكذا نراوح مكاننا الى أن جاء مهرج من عيار الوفا الذي جعل من جهله ومن القذارة التي تخرج من فمه ومن الصفاقة التي تربى عليها أدوات إن استمر عملها فلن تبقي ولا تذر، والذي سيكتوي بنتائجها شعب لا حول له ولا قوة، أما الوفا وأمثاله فلم يسبق لبناتهم وأبنائهم أن يدخلوا مدرسة عمومية، وكل من قال كلمة حق ونبه الى خطورة الحال يواجه بالقذف والنقد من طرف مريدين ، اتقوا الله في هذا الشعب .

  • IstiQlalienne
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 12:27

    Je suis Istiqlalienne et je suis outrée par les gestes et les paroles de Mr El Wafa! En tout cas je vois qu'il a bien mobilisé son entourage pour le défendre! Vous parlez de quel sérieux et de quel professionnalisme quand vous avancez que c'est un bon ministre!! Un ministre qui ose blesser une Etudiante! En plus jusqu'à maintenant je ne vois aucun changement dans l'école publique Marocaine! Il y a toujours min 45 élèves dans les classes et les conditions des profs sont lamentables sans parler de leur droits bafoués pendant des années! et les écoles dans les villages! Et pourquoi en parler puisqu'ils n'existent pas tout court!!!!

  • المعقول
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 12:43

    عجبا لقوم لا يوجهون سهام نقدهم إلا للناجحين في مهامهم ، بغض النظر عما قاله السيد الوفا في حق تلك التلميذة وهو موضوع ثم تضخيمه لاعتبارات لا علاقة لها لا بالأخلاق ولا بحقوق الانسان ، السيد الوفا اتخد قرارات جريئة لم يسبقه إليها أحد ، دعوا الرجل يعمل ، هناك لوبي فاسد من الأساتذة أخر همه هو الشأن التربوي
    الأخ بوعشرين مسار حزين ، تارة تدافع عن خالد عليوة بواسطة مقال كتب من الباطن ، وتارة تهاجم السيد الوفا ، الرجاء الوضوح في الرؤيا

  • rachid
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 12:48

    malheureusement , pr ceux qui ont fait des commentaires, vous connaissez mal le parti istiqlal, c'est lui le responsable de la situation actuelle de notre niveau de l'enseignement , c'est pourquoi Lwafa ne represente que le projet detstructif de ce parti, à compter des heures sup de l'enseignement privé que vs n 'avez pas bien compris , sauf ceux qui travaillent effectivement

  • KHALID
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 13:27

    السلام عليكم.الوفا اول وزير تنبه لاصل المشاكل و حاول العلاج.قد يصل و قد لا يصل لانه يحاول حل تراكمات 50 سنة من سوء التدبير.لاول مرة يتم افتحاص كافة المشاريع السابقة قبل الاستمرار.لاول مرة يتم الصرامة في تنفيذ القانون. لاول مرة ارى مسؤولين يقومون بعملهم كما ينبغي لان لهم وزيرا حقيقيا.اما الضحك و التقشاب فهذه عادة مراكشية وربما لان من سبقه لم يكن يضحك اما هو فمعروف انه صارم تجاه محاوريه و لايحب لي الذراع لكنه لم يظلم بل دافع عن عدد من الفئات التي كانت مظلومة وهذا ناتج عن دينامية الربيع العربي فقط.
    بيذاغوجيا الادماج اوقفها لانها سياحة استفدنا منها مجانا فنادق فاخرة وما لذ و طاب اما المضمون فارادوا فرضه و رفضناه لانه يليق بدولة بئيسة و ليس المغرب و لو كان ناجحا لطبق ببلجيكا بلد المنشأ.
    اخيرا كان من الاولى بسي توفيق ان يحاور اهل الدار و لاينوب عنهم لان قرارات الوفا لامشكلة لنا معها مادامت تستهدف مكان الداء هو فقط كانت له الجرأة لاتخادها اما الاخرون فخافوا رد فعل النقابات التي تمثل نفسها.لان من تنبه لعملها يعلم انه تقاسم المناصب اثناء دراسة ملفات الحركات الانتقالية.اما الاستاذ فمغيب.

  • عبدو
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 13:38

    مقال موفق.. وسي بوعشرين في هذه المرة جابها في التسعين….

  • استاذ
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 14:35

    مهما كانت سلبيات السيد الوفا وتلقائيته فان له شعبية كبيرة وثقة في وسط نا كرجال التعليم المعنيين الاوائل بشؤون هذه الوزارة فنجده وفيا بعهوده سواء في الغاء بيداغوجية الادماج ووضع حد لنزيف الفساد وترقية الاساتذة بالتسقيف وفضح نفاق بعض المسؤولين في الوزارة وكشف استغلالهم الغير القانوني للسكن الوظيفي ونجده دائما منصتا ومطبقا للقوانين وشجاعا في الضرب على ايدي الفاسدين والنقابيين المتحيزين والموظفين الاشباح وفوضى الاضرابات

  • مغربي قح
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 15:20

    الأستاد الوفا الله اخلهنا حتى ينظف الحقل التعليمي من الشوائب أمثال ÷ الشاذ جنسيا احمد بويوزان الذي يتقاضى راتبه الشهري من المال العام كونه موظف في التعليم،فاذا به يعمل في اطار الصحافة الرديئة لحساب كاب راديو كمرتزقا في المعبر الحدودي باب سبتة بابتزاز المسؤولين القائمين على الشأن العام بالمنطقة. اين انت ياجمعية ماتقسش ولدي ?

  • SALIHA
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 15:37

    اعتقد انه كان اولى بالسيد بوعشرين ان يطلب من السيد الوفا بفتح تحقيق دقيق ونزيه في الميزانية الضخمة للبرنامج الاستعجالي التي ضيعها الوزير السابق اخشيشن ومساعدته السيدة العابدة ومحاكمتهم بتبديد اموال الشعب
    فاالوزير الوفا اتخد القرارات الجريئة والتاريخية لرد الاعتبار للمدرسة العمومية ووضع حد للتسيب والنهب واللابتزاز الذي يقوم به القطاع الخاص.
    اما مطالبة الوفا بالرحيل فهو احتقار لذكاء القراء ومناصرة الفاسدين ياسيد بوعشرين ???.

  • استاذة
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 15:54

    اول مرة لا اتفق معك الاخ بوعشرين
    لعلمك الوزير الوفا اول وزير ينزل الى الميدان ولا يعمل من مكتب مكيف و مريييييح
    في مدارسنا لا ناهي و لا منتهي
    لامديرون يتسترون على الاساتذة و النيابات تتستر على المديرين
    لا مراقبة لا متابعة
    النتيجة الاخيرين دائما في مجال التعليم

  • رشيد
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 15:59

    بلد الامية و الجهل و الدلقراطية والزبونية و سلطة المال لا غرابة فيه ان يصل امثال الوفا او اقل شانا منه الى تحمل مسؤولية مصير امة و يقودها ليس الى حافة الهاوية بل الى قلب الهاوية ،لو كانت المسؤولية مرفقة بالمحاسبة لتخلى اغلب الوزراء ببلادنا عن مناصبهم لانهم يفتقرون الى كفاءة الادارة و التسيير و برنامج واضح للتغير .لكن للاسف و الذي يحط من صمعة البلاد ويشدها عن اي اقلاع اقتصادي او ثقافي … هو المبدا المعمول به عند صناع القرار وهو افعل كما تشاء بطريقة التي تشاء و في الاخير عفى الله عما سلف .

  • Latifa Hamiddine
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 16:15

    في الدول التي تحترم نفسها تجد الاحزاب السياسية تهيء نفسها للحكم في إطار ما يسمى بحكومة الظل ، تهيء نفسها وهي في المعارضة في جميع المجالات بتتبع الأحداث والمستجدات وتهييء الاقتراحات التي تشكل سياستها عندما تأتي الى الحكم فيكون من يعين في قطاع معين على دراية بالملفات ويباشر عمله باسم سياسة حزبه، أما عندنا فلا الحزب يستعد ولا الاختيار يكون على الشخص المؤهل، وفي حالة الوفا أدى صراع عائلي بين أختين وأخ من نفس العائلة حول المناصب الى مقايضة منصب الكتابة العامة للحزب بمنصب وزير بعد أن فشل شباط في فرض مرشحته، وأصبحنا نعيش العبث في التعليم وأخونا بنكيران يتفرج على قطاع ينهار في كل دقيقة باسم التوازنات الحزبية ، اللهم الطف بنا في ما جرت به المقادر واحفظنا من شرور الوفا ومن يمجده ليظل جاثما على قلوب المغاربة، وحتى التعديل المرتقب فلن يقدم لنا ما هو أهون إن استمر القطاع في أيدي حزب الاستقلال.

  • reda
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 16:21

    Mer Elwafa a grandi dans la jeunesse du parti l'Istiqlal..Et dans la fin des années soixante il était déjà administrateur des colonies de vacance gérées par le parti..et bien qu'il n'avait que 18 ans àl'époque il faisait correctement son travail et accomplissait sa tache avec beaucoup de sucées,j'en serai pas le seul témoin tous ceux qui l'ont vraiment connu peuvent confirmer que c'est un homme qui a le sens de la responsabilité de là à critiquer sa façon de faire je pense que se sont deux choses différentes..L'essentiel c'est le but la manière du moment qu'elle est légitime n'est pas sensée plaire à tout le monde Pascal disait "Le style c'est l'homme"

  • التعليم هاالمشكل
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 18:09

    شهادة لله مادا حققوا من سبقوا الوفا في الوزارة .انارجل تعليم مجموعة من المغاربة بغاو النفاق الوفا صريح النجاح التعليم ربيو ولدكم الوفا بارك من 45…..60 في القسم .مايجيبش الكتاب .اضحك.اضرب .مامحدرش … متخرجوش هدي لابسالة والضسرة

  • touria
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 18:24

    يبقى الوفا عنصرا جادا رغم بعض الاخطاء تهون اذا كانت النية حسنة والمتابرة والكفاح من اجل نصرة التعليم.فمثلا انا شخصيا اعاني من توقيت مجحف ومرهق للاساتذة والتلاميذ على السواء;ندخل على الساعة 8صباحا ونخرج على الساعة h10و30min ثم ندخل على الساعة 13hو15min ونخرج على الساعة15hو40min او العكس ندخل 10hو35min ونخرج على الساعة13hو05min وفي المساء ندخل على الساعة15hو45min ونخرج16hو15min ننتظر الفرج وهو بناء الحجرات.

  • omar
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 20:47

    حين اغلق قاعات جيني للاعلاميات بالمؤسسات الابتدائية و امر بتخريبها لتتحول الى قاعات عادية للتدريس كي يمكن تطبيق صيغة استعمال الزمن المقدم من طرف السيد الوافا والطامة الكبرى في اغلاق اقسام التعليم الاولي المنصوص عليه في ميثاق التربية والتكوين و المفروض ان يكون معمما في كل مدارس الوطن لولا الاكراهات الاقتصادية التي حالت دون توفير الاطر لهذه الغاية فبعد اجتهاد السادة مديرو المؤسسات الابتدائية بعقد شراكات لتوفير هذه اللبنة الاساسية في العملية التربوية التي جهلها السيد وزير التربية الوطنية وكلف لجانا من مفتشين لا تربويين يفعلون ما يومرون ولا يقدمون اي راي تربوي سديد لمدرستنا وامروا بتخريب قاعات متعددة الوسائط واغلقوا اقسام التعليم الاولي لتطبيق استعمال الزمن المقدم من طرف وزيرهم لانهم وجدوا في ذلك ضالتهم و ذلك لمحاربة استعمالات الزمن المناسب لخصوصيات المؤسسات التي لم ترقهم لانها ليست من انجازهم اما قولهم ان التلميذ لا يستطيع التركيز في اربع ساعات فاستعمال الزمان الذي حذفوا من اجله القاعات و التعليم الاولي مكون من اربع ساعات صباح مع ساعتين ونصف مساء يوميا فاين انتم ووزيركم من منطق التربية

  • PROFESSEUR
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 20:51

    Je me demande comment des pseudo-enseignants prédisent qu'el wafa est considéré comme le réformateur de l'EN,au contraire,cette rentrée scolaire est la pire de ses précédentes.Ce dit -ministre- ne fait que détruire sans proposer de réelles solutions,il critique tout le monde ,il ne fait confiance à personne,et il se comporte comme s'il était un expert dans le domaine,lui qui ne dispose même pas d'une page comme publication personnelle dans le domaine de l’éducation et de la formation;quant à son éducation,ce n'est surtout pas l'exemple à donner aux élèves

  • و محمد
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 22:06

    السي عمر دوي على راسك وخلي مصلحة التلميد فالتقار .الدفاع عن النصف يوم ليس له من مبرر يقال الي ما كيعرفش كيسول .الأولياء يدفعون من شقاهم للخصوصي كي يدرس الابناء حصتين وسيادتك تريد قول ان من يدرس ابناءه بالقطاع الخاص شايطين عليه لفلوس.خرج كود وكول عندك شغل آخر سمسار ولا سائق طاكسي ويلزمك الوقت وخلي الشغل لماليه .بالله عليك التعليم بخير وجا الوافا باش افسدو .وراه فاسد بشهادة ناسو و سير طلب لعفو

  • Malak
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 22:14

    المصيبة إذا عمت هانت!!!أساتذة بالجملة لايقومون بواجبهم داخل مؤسسات تعيينهم ، همهم الوحيد بيع الدروس وسلخ جيوب الآباء تحت عنوان "السوايع"..الربح السريع هدفهم والمنافسة الشرسة للاستيلاء على أكبرعدد من الضحايا مقابل النقطة (أهل الباك)..الرداءة واللامعقول والنكتة السخيفة والضحكة المصطنعة شعار أغلب من كادوا أن يكونوا رسلا..المراوغات والشواهد الطبية المزيفة تغرد في كل المراسلات..المستوى المتردي للعملية التعليمية التعلمية يعرف أوج الانحطاط .. طلبة تائهون بين رقصات نيسكافه وقصة شعر الشهراوي المصري/ الإيطالي..انتقالات أنثوية بالجملة .. تباعد أخلاقي وكل يغني على ليلاه في جل المؤسسات ..باختصار وضع لايحتمل في أعماق بحر من السلبيات لن تكفينا مئات الصفحات لو أردنا إحصاءها.

  • قشاشبي
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 22:23

    للذين يقولون أن الوزير مراكشي وزلاته عبارة عن قشابة مراكشية..المدير وصاحبتو..انتي اشكاديري هنا ..خاصك الراجل..اللي كايخدمو نص نهار ويمشيو مجرمين…والله تنقلعو..اوباما باباه ..وماخفي أعظم..
    لاولئك الذين يلتمسون ظروف التخفيف للوزير نقول ان مقال توفيق بوعشرين الذي يطلب رحيل الوزير هو أيضا مزحة وقشابة ريفية وفاسية ودكالية وصحراوية وسوسية وزيانية…اذن لماذاتقبلون قشابة الوزير ولاتقبلون قشابة الصحفي…

  • ابوسهيل
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 22:56

    السيد بوعشرين اقرا باستمرار عمودك لاني ارى فيه حدا من الموضوعية والاستقلالية افتقدهما عند الاخرين لكن في هده اخطات نظرت فقط للجزء الفارغ من الكاس قد يكون للرجل زلات لسان غير مقبولة منه كوزير ولكنه حرك بركة اسنة من خلال مجموعة من الاجراءات جبن سابقوه عن الخوض فيها وهده تحسب له.ولعلمك من تظاهر بالرباط هم مديروا(وليس مدراء)التعليم كما ورد في الصحف خطا ومطالبهم لا يقبلها عقل او منطق (تغيير الاطار) فهل هناك دولة في العالم تقبل بتغيير الاطار من مدرس الى مدير بدون مباراة او تكوين متبوع بامتحان التخرج؟ولعلمك ايضا هناك لوبيات عديدة مست مصالحها وتسعى جاهدة لوضع العصا في العجلة من خلال توظيف مجموعة من الابواق والجرائد الماجورة كلوبي التعليم الخاص او المستفيدين من برنامج (ادماج) لكزافيي وزيد وزيد.انا لست استقلاليا ولا اجد نفسي في هدا الحزب… 

  • المكي قاسمي
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 23:20

    " اعرف وزراء دفعوا ملايين الدراهم ليصبحوا اعضاء في الحكومة ومنهم من نجح منهم من فشل فوعدوه بالاستوزار في فترة قريبة"إن كنت فعلا، وكما توحي لقراءك بانتظام، صحفيا مهنيا نزيها ومقدما في قول كلمة الحق، وفوق هذا وذاك مسئولا في ما يصدر منك، فعليك أن تكشف للقراء أسماء الوزراء الذين تحدثت عنهم.غير ذلك، فإن كلامك سيصنف ضمن النوع المتذل واللامسئول والذي نسمع منه الكثير يوميا. كما أن التساؤلات حول الأهداف الحقيقة من وراء كلامك ستطرح.للإشارة،لا أحد ينكر عنك ذكاءك الخاص، لكن هذا لا ينبغي أن يذهب بك إلى حد افتراض البلادة في القراء، وإلا أصبح من حقنا أن نستنتج أنك أصبحت مغرورا

  • sami
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 00:52

    أقول للثاني عفوا سيدي لا أعتقد أن الوفا يؤدي الرشوة لمن يطبل له ويمدحه وأعتقد أن توفيق بوعشرين وباقي منتقدي الوزير يتفقون في هذا الأمر، أما الس توفيق أقول لك اخي بكل صراحة أقدر عاليا كتاباتك وجريدتك المتميزة، واسمح لي أن هذا واحد من أبأس مقالاتك مع الأسف الشديد، لأنه ببساطة كان على غير عادتك غير منصف وغير دقيق مع وزير في قطاع حساس ونحن في المنظومة ولا ننتمي لحزب الفاسيين نقدر عاليا أعلب قرارات هذا الوزير الذي والله عرفته لأول مرة في حياتي
    وفي الختام
    أدعو الله أن يوفقه رغم أنه كما قال زاهد في هذا المنصب إذا أراده شباط لأحد المنبطحين له

  • said timouch
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 08:31

    Wafa c'est notre homme l'homme réel . Allez vous en

  • saidtimouch
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 11:02

    VOUS QUI PHILOSOPHEZ TOUT LE TEMPS ET CRITIQUEZ LES GENS POURQUOI VOU N'ÊTES PAS DANS LES ENDROITS OÙ VOUS POUVEZ CONSTRUIRE UN MAROC FORT ET COMPÉTENT .CET ENDROIT MESIEURS LES PHILOROPHES C'EST LA CLASSE .MAIS MALHEUREUSEMENT VOUS CHERCHEZ TOUS À GRIMPER LES ÉCHELONS SANS RIEN FAIRE. MOSIEUR LE MINISTRE EST UN HOMME ÉDUCATIDME IL CONNAIT BIEN LES MAROCAIN IL N'ACCEPTENT JAMAIS LES ENDROITS DU SERIEUX .ET VOILÀ LE RÉSULTAT ON EST BIEN CLASSÉ CAR ON VEUT TOUS DEVENIR DES RÉSPONSABLES ET LA CLASSE POUR LES MALADES LES SINGLÉS ,LES ABSENTS ET LES RETARDATAIRES. SORTEZ VOS MOUCHOIRS C'EST LE MOMENT DE PLEUREQ.

  • Abdessamad
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 12:55

    كلما كتب أحد مقالا ينتقد الوفا انبرت أقلام للدفاع عن الفراغ وعن الخواء وعن الرذيلة ولا حول ولا قوة الا بالله، الوفا يعمل على تفكيك منظومة تعاني من سخط الخالق وتدمر المجتمع واستقالة العاملين بالقطاع، والان اكتملت عناصر الانهيار بتعيين وزير لا يفقه شيئا ما عدا فن الحلقة والتبرهيش، الله يستر.

  • كريم
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 13:10

    حرام عليك السي بوعشرين، الوزير الوحيد اللي اتخذ قرارات جريئة وطبق سياسة القرب في التعليم : بداوا النواب كينزلوا للمؤسسات وكيديوا تقارير وكيرسلوها. خرجت للوجود سياسة الاقتطاع لكل مدير غادر مقر عمله للسفر للرباط من اجل الإضرابات الغير مبررة. ماشي الي بغى يخرج من مؤسسته يخرج ويدخل وقت ما بغى : الآن كاينة سياسة الواجب قبل الحقوق. الله ينصرك السي الوفا على أعدائك والذين يشوشون عليك.

  • رشيد السوسي
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 15:53

    كان حالة الوزير الوفا هي نشاز في وسط وزراء عباقرة باستثناء تجربة العدالة والتنمية الحالية فقد ابتلينا مند الاستقلال بوزراء نتسائل دائما كيف تم تعيينهم وزراء فلا كفائة لديهم في القطاعات التي يسيرونها ولاهم احرار في افكارهم وتصرفاتهم ، وخير دليل على دلك ما تفوه به ضحاك الامانة العامة كاننا في زمن الخلافة بل الانكى من دلك وزراء كانوا وراء انهيار قطاعات اقتصادية او اجتماعية اوكلت اليهم مهمة الاشرلاف عليها ففشلوا فعوض احالتهم على المسائلة او التقاعد عييينوا سفراء ومديريين لمؤسسات عنمومية الفشل والتدجين هما المعياران المعتمدان في اجمل بلد في …..

  • صاحب رأي
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 16:00

    أنا لاأدري كيف اختير هذا الشخص وزيرا إذا توسمت في سنحته واستعملت الية الفراسة والتعرف إلى الأشخاص من خلال التوسم فيهم خرجت لك هذه النتيجة وهي كالتالي شخصية غير سوية في ميزان علم النفس يعاني من صراع داخلي سببه عدم التكافؤ بين مكانته ووجاهته وضعف مؤهلاته وقدراته وهذا مايجعل من مثل هذه الشخصية في سلوكها الإجرائي أتجاه مخاطبه وغيره يسلك الأهانة له والعداء ودائما يرى غيره مخطئا ويغضب بسرعة وفي كلماته تجد سقوطا وربما فحشا . على أي حال هذا رأيي في وزير التعليم الأبتدائي والثانوي وهو في الحقيقة لايليق أن يكون وزيرا للتعليم رأيي أن وزير التعليم يجب أن تكون امرأة لها شكل جميل ومقبول ولها كفاءة عالية جدا في تسيير هذا القطاع الحيوي الذي منه يحدد مستقبل البلاد بتكوين هذه الأجيال الصاعدة.

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 17:39

    عجبا .من امر المرفوعين فوق رؤوسنا غصبا .قفزوا على كل امورنا العامة ،فاحتلو كل امرافقنا الحيوية في غفلة التاريخ،ضنوا انهم خدلونا ،لكن الجميل في المسالة ان عوراتهم تكشف الواحدة تلو الاخرى لاننا بقينا مستورين في اسفل السلم .اين هي الصحافة التي تحترم نفسها قبل غيرها ،اين نحن من ذوي الضمائر الحية النابضة بالحقيقة اولا و اخيرا .الفرق بيننا كبير و كبير جدا ،فقد لا نتفاهم ،لان المقال المؤدى عنه لا موضوعية فيه الا ما يبرر قزميته …
    غريب امر هؤلاء ،ينتقدون كل شيء و لا يسقطون ولو سهوا هذا النقذ على ذواتهم و لو لمرة و احدة …ما كنت صائبا في تقييمك و لا جانبت الصواب حتى …واضح انك ضربت ضوابط المهنة الشريفة عرض الحائط و صلت و جلت ساخرا منا نحن الذين نقرا حتى تفاهاتكم …وهذا ما يجعلني مضطرا كفاعل تربوي ان اقول لك :
    1. القطع مع بيداغوجية الادماج قرار صائب ارتاح لح كل الفاعلين التربويين
    2. تنظيم حصص التلاميذ قرار في محله رغم نواقصه .
    3.قرار ضبط ميزانيات المؤسسات العمومية التابعة للقطاع قرار مسؤول .
    4.النزول للميدان جراة مسبوقة تستحق التنويه .
    5. تبني الحوار مع الفاعلين و التنصت للشركاء بادرة حضاري

  • غادة
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 20:05

    يا سيبوعشرين انت زعما راك انسان ومتقف وواعي بالواقع المغربي اشنو هاد الهجوم الا مبرر على احسن رجل في الحكومه الحالية واحسن وزير للتعليم مند الاستقلال قرارات السيد الوزير جريئة ومصلحة لاوضاع كتيره في التعليم فبعدو على السيد الوزير خليوه يخدم راه الا مشا الوفا اوا سير فوقاش يجينا بحالو حيت الانسان المزيان صعيب نعوضوه وديك المسرحية ديال التلميدة اللي هي من اخراج حزب البام قدامت ومابقاتش كضحك يمشيو يشوفومايديرو راه بزاف عليهم محمد الوفا وبزاف عليهم بش يحركو شعرة منو

  • استاذ
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 22:41

    شكرا جزيلا للصحفي الوطني الواعي والغيور الاخ توفيق بوعشرين على هدا المقال الرائع,كما اشكر صاحب التعليق 13 ,لقد قرات مقالات كثيرة على الانترنت تندد بمستوى واخطاء وخطايا هذا الوزير المهزلة ولاحظت ان التعليقات التي كانت تتبعها كانت سبحان الله تؤيد الوزير المصون بنسبة 97% !!!!!!! وتندد وتتهجم على صاحب المقال.هذا ما حصل مع المقال الحالي,لا لاهانة عقول وذكاء المغاربة.فطنا فطنا ……عقنا عقنا……باراكا باراكا
    الوفا ارحل……التعليم المغربي يستحق الافضل

  • مراقب من وجدة
    الثلاثاء 4 دجنبر 2012 - 23:44

    إلى " 41 – صاحب رأي" علاش ما تجيش كود ك وتكول كنزة الغالي هي للي خصها تكون فبلاصة الوفا. أو هاكدايكون البيه شباط على خاطر خاطرو لأنو غادي يكون قدف عصفورين بحجر. من جهة نهار كانت تشكل الحكومة هو اقترح كنزة لوزارة التعليم وما يسرش الله، أو من جهة أخرى غادي يزيد يصرف للوفاء للي كان باغي يلعبلو خفيف فقضية الأمانة العامة. لكن للي خصك تعرفوآ الأخ هو أن كنزة ترفضات من طرف جهات عليا فالدولة لأن يستحيل ثم يستحيل إلا بغينا شي مستقبل لهاد لبلاد أن وحدة كل تجربتها هي رئاسة جمعية تكون هي وزيرة التعليم وما أدراك ما التعليم

  • fouzia01
    الأربعاء 5 دجنبر 2012 - 00:18

    je suis avec toutes demarches faites par le ministre mais totalement contre l emploi du temps .c est treeeeeeeeees fatigant.

  • Fatima
    الأربعاء 5 دجنبر 2012 - 02:30

    Il est très facile de critiquer et d'avancer des blablas!!Laissez svp notre ministre travailler et n'écrivez pas pour rien et si vous voulez quand méme parler,il vaut mieux de donner des solutions…

  • المحب لوطنه
    الأربعاء 5 دجنبر 2012 - 09:54

    الوفا رجل وطني جرئ ومحب لعمله نستشعر نحن المحبين للمدرسة المغربية الوطنية أنه صادق في عمله ,يعرف كيف يحاسب اللصوص الذين عاتوا فسادا في المنظومة لسنوات وإليك الأمثلة:
    ملايير الادماج المحلى بالدجاج الذي عارضه الجميع
    برنامج جيني الفاشل الذي تسكن حواسيبه الجن
    لوبيات الفساد في الخصوصي
    السيبة في المؤسسات العمومية
    حالات العصيان الاداري
    فساد النقابات (التكاليف المشبوهة)
    الغياب
    تضخيم النقط في الخصوصي
    احتلال السكنيات
    تدليس ملفات الخروقات للمقربين من لصوص النيابات والنقابات
    عدم احترام الزمن المدرسي

  • Observateur
    الأربعاء 5 دجنبر 2012 - 12:00

    Personnellent je n'ai pas vu depuis presque une année de la nomination du Gouvernement Benkiran un homme qui est plus actif de Mr.El Wafa , il a bien fait de defendre le secteur public contre la privatisation , d'eleminer beaucoup de personnes qui defent leurs interet en secteur d'education.
    En plus on s'en fout de sa facon de parler , le Marrakshi est fier de son language , ainsi que le Rbati , le Oujdi , le Fassi.

  • البراهيمي
    الأربعاء 5 دجنبر 2012 - 13:10

    اتركوا الرجل يشتغل فلو جاءكم ابن رشد او الغزالي اوابن مسكويه ما رضيتم بهم فرادى اوجماعة في الوزارة لا لشئ الا انكم ترفضون كل شئ ولو عين احدكم في ادنا منصب لقبله دون تردد وهو يعلم انه لا يصلح للكرسي ماذا تريدون دعوا الرجل يشتغل ولكم جزيل الشكر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات