بين القرصين؟

بين القرصين؟
الأربعاء 2 يناير 2013 - 14:30

لم يكن خبر سرقة قرص صلب من المقر العام لحزب العدلة ولتنمية ليمر هكذا،دون تعليق، وكأن الأمر يتعلق بعملية نشل مألوفة لهاتف محمول غفل عنه صاحبه.

انه قرص الحزب الحاكم ،أو قل حتى حيز من ذاكرة رئيس الحكومة؛لأن أثمن ما يوجد في مقر عام هو ما يخص الرئيس؛ولا يتصور في لص يلج مقرا حزبيا عاما أن يفكر في غير هذا.

منطقيا نفترض أنها سرقة سياسية لأن من يرغب في المال يقصد الأبناك. وعليه فرغم أن العمل البوليسي هو المطلوب للقبض على سارق الذاكرة الرقمية للرئيس فان التحليل السياسي لا يعدم زوايا-ولو ساخرة- يتسلل منها للقبض على الغابة بعد اعتقال الشجرة التي تخفيها.

هما قرصان:صلب ومرن؛ولكل اشتغله…

المناسبة شرط ؛ونحن في فجر السنة الجديدة ،وليس في كل المغاربة الا من يتوق إلى أداء حكومي فعال وشفاف يوفر لنا ،ولو الحد الأدنى من الحماية ،في مواجهة أزمة عالمية تذهل حتى أقوى الاقتصاديات.

من سرق القرص الصلب ؟

لنبحث أولا في القرص المرن: ذلك القرص الذي لم يُسرق من رئيس الحكومة،و الذي يلازمه حيثما حل و ارتحل؛في الداخل كما في الخارج. كلما استمعت إليه يصدر عن هذا القرص إلا وقلت في نفسي: أخيرا مُتِّعت الشريحةُ الواسعة من المواطنين برئيس يبادلها فهما بفهم. ثم أتساءل: والبقية من رجال الدولة ،و الأكاديميين والمثقفين، ورجال السياسة والاقتصاد، هل يتركون هَملا ،لا رئيس لهم؟

لم يحدث ،في تاريخنا السياسي الحديث، أن كان رئيس الحكومة موضوع تنازع معلن بين الشعبوية والنخبوية؛كل واحدة تريده لنفسها. ها قد حصل ؛وها هو الربيع العربي ينتصر لأولاد حاراتنا؛وهاهي حتى الزعامات الحزبية التقليدية

تنهار كجبال الجليد القطبي.

لا تستعجلوا الفرح لأن القاموس السياسي المُحمَّل في عدد من الأقراص المرنة،يتضمن الكثير من المصطلحات التي تقول الشيء ونقيضه تماما؛فهي من قبيل المشترك اللفظي الذي يدل على الشيء وضده.

وهذا ما يفسر كوننا استمعنا الى تصريح حكومي ،في فجر الولاية الحالية ،لا يتضمن أدنى تحفظ على مسار التنمية في بلادنا ؛باعتبار-على الأقل- ارتباطنا بمنطقة الأورو المأزومة. بالعكس استمعنا الى نسبة نمو باذخة جعلت كل من لم يصوت على حزب الرئيس يندم ،أخلاقيا،أشد الندم. لم نستمع الى أرقام الأزمة في الوظيفة العمومية ،مما جعل الخريجين المعطلين يغيرون –تصديقا-على ا لفضاءات العامة في العاصمة ؛ ومنهم من فكر حتى في حمل لوازم السفر الى الوظيفة.مسألة وقت فقط مادام هناك التزام حكومي سابق،وحكومة جديدة واعدة.

هل هم المخطئون،في نَفْرتهم،صوب الوظيفة،أم الحكومة، وهي تُعفَى الوزراء من كل اجتهاد؛مادام الرئيس يرى بأن الرزق على الله،حتى في التدبير المدني. كل شيء من عند الله فما الحاجة إذن إلى الحكومة؟ لا شيء ثابتا في القرص المرن؛حتى القرارات الحكومية تزول بزوال الرجال.لا استمرارية للإدارة وللمرفق العمومي.القرارات تنزل منجمة ،حسب الحاجة. لم نستمع أبدا,في التصريح وفي الحملات الانتخابية، الى التضحيات المنتظرة من المواطنين ،وبصفة خاصة الفئة الوسطى,في ما يتعلق بأثمنة الطاقة ؛بل جرى على الألسن ،في ركاب التصريح،وبعده، حديث عن كنوز من النفط المغربي ،صادقة هذه المرة.

وقد استمتعنا كثيرا بمرونة هذا القرص وهو يُطَمئِن-ضدا على الجميع،حتى جداتنا في البوادي- بأن الدرهمين الخفيفين لن يكونا ثقيلين في موازين تغذيتنا. صدقت الجدات –حتى لا أحاجج إلا بهن – وأخلف الرئيس وعده. كل هذا من المشترك اللفظي الذي نسيناه ونحن نستمع الى التصريح الحكومي في البرلمان.

وعليه فقد غدا واضحا أن شعبوية اللسان ،والسياسة، لا تعني شَعْبِيتهما. حتى “ومن عاد فينتقم الله منه” أصبحت تعني :ومن يعد نجزل له العطاء،أولا،ثم نفوض أمره لله بعد ذلك:
إعفاء تام من الضريبة على الثروة ؛دون برهنة علمية وعملية على أن ريع الإعفاء،هذا، أتى الدولة خراجها؛لنقول نِعْم الحكمة ؛ونواصل البحثَ عنها في كل قرارات الحكومة.

إعفاء تام –حتى لكبار الفلاحين- من الضريبة الفلاحية. حينما شرَّع المرحوم الحسن الثاني هذا الريع ،كان تأكيدا منه–وهو الفلاح الكبير- على أن الثورة المغربية إما أن تكون فلاحية أو لا تكون؛في مواجهة ثورة اشتراكية صناعية مزعومة عند الجيران.

نقف اليوم على أثر هذا القرار الحكيم في كل ضيعاتنا وأسواقنا ومطابخنا ؛وقد يجوع حتى أثرياء النفط ولا يجوع المغاربة. نَعِيم نحمد الله عليه ،وعلى ثقافته التي جعلت استمطار السماء مما نحيي به بعضنا البعض. لكن ألم يحن الوقت بعد لتساهم الضريبة الفلاحية في مداخيل الخزينة، في اتجاه التخفيف من وطأة بعض الضرائب اللامبررة ؟ من قبيل الضرائب على المعاشات،وهي مستحقة للمتقاعدين، بموجب اقتطاعات من رواتبهم أيام النشاط؛وهي رواتب سبق أن خضعت للضريبة على الدخل.

ومن قبيل الضرائب المثناة على رخص السياقة المستبدلة ؛وهي رخص سبق للدولة أن شهدت بدوامها.وهلم ضرائب وصولا حتى الى ما تدفعه القروية الفقيرة حينما تلج السوق الأسبوعية بدجاجاتها؛في الوقت الذي يُعفى أثرياء الفلاحين، ومنهم من يدخل حتى الأسواق الدولية بحمولات سُفُن من الغِلال؟ لم تجد إحدى القرويات بدا من لي عنق الدجاجة،على الطريقة المسيحية ،وإلقائها بعيدا ؛حينما طولبت بدراهم”الكمرد”في الباب. وهي مبكرة الى السوق-والطير في وكناتها- خططت لكل الثمن لتغطية بعض الشاي والزيت والسكر…لم تفكر أن للدولة نصيبها في الدجاجة .

لا أبدا الشعبوية لا تعني الشعبية ؛إن لم تعن نقيضها تماما.

أكل هذا في القرص المرن؟

نعم وفيه أيضا “ليلى والحكومة” ؛تلكم القصة الرائعة التي حللتها ،باقتدار،حسناء أبو زيد. رئيس حكومة يجيب بأكياس من الحقوق ينثرها في البرلمان بسرعة الصوت ؛دون أدنى نية في تحقيقها لأنها ،ببساطة ،لم تكن أبدا من قناعاته ؛والمومنات لا يلدغن من جحر مرتين.يذكرني هذا بأحد ولاة بني أمية في صلاته الفجرَ ،ثَمِلا،بالمسلمين .انتهى من الركعتين ثم التفت وراءه سائلا: ألا أزيدكم؟ وفيه أصبع منتصب ؛موجه لوزير التربية ، ربماجزاء له على ما قدم لسانه: اسمع ؛عَيّنِ النساء قرب أسرهن؛وشأنك بذكور الأسرة. الرئيس محق في خوفه على النساء ،لكن الحل في حفظ أمنهن حيث وُجدن؛معلمات ومتعلمات.

بشطحات من قرصه المرن يضرب عرض الحائط بكل ضوابط التعيينات الجديدة و الحركات الانتقالية.وأكثر من هذا بكل مطالب التَّسوية في كل شيء؛وهي مطالب نسائية بالأساس.
لكن يجب أن أظل وفيا لمقولة المشترك اللفظي:إياكن أن تنتظرن تحقيقا لما أشار به البنان. إن الوفا ؛رغم كل زلاته اللفظية يفهم في قاموس رئيسه؛ولا أخاله سيرتكب حماقة تذكير البوادي وتأنيث المدن.

وفي القرص هذا اللغز الذي ملأ الدنيا وفتن الناس في البوادي: كيف ؟أحقا سيدفع الرئيس المُؤْمن أجورا للناس ؟ ياحسرتاه؛كم ضيعنا أصواتنا مع رؤساء غير مؤمنين.
تجاذبتُ،أخيرا، أطراف الحديث،في الموضوع، مع مستشار جماعي فابتسم وقال ساخرا:حينما يتعلق الأمر بتوزيع العلف على الكسابة يصبح الجميع مالكا للماشية ؛وحينما تحضر مساعدات مؤسسة محمد الخامس يدلي الجميع بفقره.

حينما تسأل :وأين ذهبت الماشية؟ يجيبونك بأمازيغية ضاحكة:”يَتْشِيثَنْت وُوشَّنْ”:(أكلها الذئب). ويكمل أحدهم ؛وهو مشرف على ورش لتشجير الغابة:بحثت على اليد العاملة،في القرية، بثمانين درهما لليوم ،ولم أجد.لماذا لا يريدون العمل؟يجيب: ينتظرون رواتب بنكيران. حينما تصل يجب ألا تجد فأسا بيد.لقد تفرغ الناس منذ شهور للانتظار..
كل هذا ،وغيره، من القرص المرن ,أو قل الرخو,الذي يغيث صاحبه في الشفوي فقط.

لم يسرق هذا القرص لأن الرئيس لم يرتكب زلة إغفاله أبدا.

ومن سرق القرص الصلب؟

مهما يكن هذا اللص الرقمي الظريف ،ومن أي جهة كان – بما فيها الحزب نفسه- فخيرا فعل ؛خصوصا إذا افترضنا أن القرص يتضمن التصريح الحكومي السري ،الذي ينفذ الرئيس حلقاته ؛مادام لم يلتزم بالتصريح العلني . جرى بي الخيال في كل اتجاه وأنا أحاول استشراف الحلقات المتبقية ؛من مسلسل يشبه إلى حد بعيد سلسلة “هاري بوتر” الرائعة؛بكل سحرتها وعفاريتها. ولي أكثر من مبرر لأفسح لخيالي المجال .

خاض بنكيران ،ووزراؤه،أشكالا من الصراعات ؛لا نكاد نفرح لها ،ونعلن تأييدنا ،حتى تطالعنا الأخبار بصراعات جديدة لا تقتل سوى الصراعات السابقة .كم خُوِّن من وزير ومسؤول،وكم عُلقت من معلقات الريع ؛حتى ابْتُلِي الجميعُ بتعليق شيء ما . لا يهم ابحث عن شيء تعلقه . لعل هذا من بنات التصريح السري ؛الذي يعلم اللصوص الآن كل تفاصيله.

في سابقة في تاريخ المغرب يُتَّهم رئيس الحكومة،من طرف سياسي له وزنه، بالتخطيط لإقامة إمارة يحكمها. تهمة لم توجه رسميا حتى لعبد الكريم الخطابي؛وقد تسمى أميرا جمهوريا واتخذ جندا وعلما وأختاما… ولم توجه حديثا حتى للمرحوم الشيخ عبد السلام ياسين ؛وهو يتحدث عن “الخلافة على منهاج النبوة”.

ولم توجه حتى لنشطاء تامزغا ؛وفوق رؤوسهم راية الإمبراطورية المقبلة التي لن تغيب عنها الشمس:صفراء فاقع لونها. ألا يغري كل هذا بالقرص الصلب، حتى تمتد إليه كل الأيادي الخفيفة؟ هل وصل الأمر بنا إلى كل هذا الترف السياسي المازح؟ كيف نتهم رئيس حكومتنا ،المنتخب، بنشر الدعوة له سرا؟ من أين هذا الاستدعاء لسياسة القرون الغابرة حيث يكرر قابيل دوما قتل هابيل؟ وحده القرص الصلب يعلم.

ورغم ما أصبح يحيط بالرئيس من فيلة متأهبة للمنازلة،قدام ،خلف ،يمين ويسار،لا نراه إلا في غاية الاطمئنان ،مصرا على الإدلاء,دون ملل، بالدعم الملكي . هو لا يدلي بالدعم الشعبي إلا مفاخرا بمليون صوت التي حصل عليها الحزب. لم نعرف بعد في المغرب رئيس حكومة لا يدعمه الملك. كل هذا يغري بضرب أكباد الإبل ،وكسر جميع الأقفال للوصول الى البروتوكولات السرية التي تحكم رئيس حكومة

كلماته ليست كالكلمات.

ومهما يكن من أمر القرص الصلب والمخططات السرية- جدا أو هزلا- فبيننا دستور معلن،وقوانين تنظيمية ،وتصريح حكومي ،سيحاسبك الشعب على ضوئها ،بكل صرامة القانون والسياسة ؛بعيدا عن الشعبية والشعبوية معا. سنة جديدة في حساب الزمن السرمدي ،وأتمنى أن تكون جديدة أيضا في حساب التدبير الحكومي؛ حتى تُحْرق جميع سفن الفساد والغلاء والإسفاف، قبل أن تمخر بنا العباب صوب المجهول.

لقد بنينا التاريخ ،إذ حبانا الله بجغرافية باذخة؛فكيف يعز علينا بناء مستقبل في مستواهما؟

وهل يُبنى المستقبل بشباب لا تُكرمه حكومته؛ولو بالكلمة الطيبة ؛يقولها عارضا حاجته ،وتقال له ،وعدا صادقا.

الكلمة الطيبة كشجرة طيبة ؛والعصا من شجر الزقوم.
[email protected]
Ramdane3.ahlablog.com

‫تعليقات الزوار

8
  • Abbbddesssamad
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 15:19

    اظن ان المشكلة ليست في سرقة القرص الصلب من مقر الحزب ولكن في سرقة الحزب اقراص واقراص لينة من المغاربة انفسهم .لقد سرق الحزب امال المغاربة في التغيير والاصلاح .ونهج السيد بنكران سياسة سرقة الامال كما بدى جليا في حصيلة هذه السنة. لا شيء يذكر حتى ان كل شيء قد تغير من اجل الا يتغير اي شيء. وستمر السنة الجديدة وسيحاول البعض جاهدا ان يقنع نفسه ان هناك تغير محمود ومحترم حتى ولو كان ذلك بتغير حالة الطقس ونزول المطر .

  • marrueccos
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 15:23

    ما الفائدة من قرص صلب لا يحتفظ بالذاكرة سوى لجزء من الثانية وبعدها لا شيء ! كنسبة النمو 8 % التي تحولت ل 3 % ! وتعهد حكومة " الفاسي " للدكاترة المعطلين والذي تنكر لهم فريق " بن كيران " ووو ! أرأيتم كم هي قصيرة ذاكرة قرص " بن كيران " الصلب ؟
    أما القرص المرن فلا تحضرني سوى العفاريت حفظنا الله من شرهم وعهدي بالعفاريت مخلوقات خريفية لا صلة لها بالربيع كفصل للحياة يقول عنه المغاربة المحبوبون الأذكياء بعاميتنا الرائعة التي يختزل قرصها الصلب عشرات القرون : ( فيه كتخرج كل مخبية وكتفرح كل مربية ) هذا ربيعنا فأين ربيعهم ؟

  • ali
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 15:35

    اولا العفاريت او التماسيح تحاول او بشكل اخر البرهنة لحزب العدالة والتنمية انها تتحكم في كل شيئ بما في ذالك مقر الحزب العدالة والتنمية ,كما انها تاكيد على مفهوم المافيا ديال حزب الاصالة والمعاصر.أنها رسالة متضمنة وتهديد من اجل التصعيد.النصيحة التي يمنكن ان اقدمها لحزب العدالة والتمنية هو الاستعانة بخبراء اجانب مسقلين في القبض على الجريمة المنضمة التى طالت الحزب

  • BOUNAKHALLA
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 18:15

    كلام غير مفهوم
    كلام غير مفهوم
    كلام غير مفهوم
    أخويا رمضان اهضر زكراوي باش نفهموك
    وٱخطيك من حيثما وريتما و إنما
    وسندو ومان أثفذ أمان

  • جمال الادريسي
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 20:06

    يبدو ان الطبقة المتوسطة هي ذلك الحائط القصير الذي لم تجد الحكومة غيره لملئ صناديقها المثقوبة اصلا , فمن الزيادة في ثمن المحروقات التي اثقلت كاهل الجميع الى الزيادة في الضريبة على الدخل وفي الضريبة على السيارات وعلى القروض (ليزينك ) , والزيادة في سعر الماء والكهرباء والبقية تاتي …
    اما الطبقة الثرية فهي معفاة الى اجل غير مسمى خوفا من تهريب الاموال وايقاف عجلة الاستثمار وتقليص فرص الشغل الى غير ذلك من المبررات التي لا مثيل لها حتى عند " اوباما باباه " الذي استطاع ليلة راس السنة الميلادية تمرير قانون المالية الذي يفرض الضريبة على الثروة , انه زمن المفارقات بامتياز .
    فطبقة الاغنياء عندنا لها دفاع قوي تمثله الباطرونا وكبار رجال الاعمال واللوبي الاقتصادي, اما الطبقة المتوسطة فلها الله عليه نتوكل واليه نرفع شكوانا ,
    ولا نتوقع من الحكومة الا مزيدا من القرارات اللاشعبية التي تمس القوت اليومي للمواطن وتوسع الفوارق الطبقية .

  • أحمد
    الأربعاء 2 يناير 2013 - 23:29

    ما كل هذا البيان اللماح، والبلاغة الموجزة، إلى عمق الفكرة، ورصانة الرأي؟
    بارك الله فيك ناصحا أمينا أستاذ الأجيال المتواضع مصباح… وأرجو أن يستمع إليك رئيس الوزراء قبل فوات الأوان.

  • الوجدي الفاهم
    الجمعة 4 يناير 2013 - 11:58

    أرى السيد المفتش ، خريج القرويين وكأنه يتشفى في حزب الإسلاميين. سبحان الله، عوض أن يدين السراق: معطلين، مخابرا، بلطجية؟؟؟؟ نرى المناضل الاستقلالي سابقا يطعن كعادته في الحزب ويتصور كأن القرص يتضمن أسرارا ضد الدولة وبالتالي يفتضح أمره؟؟ اطمئنوا: الحزب ليس لديه أسرار، ما في القلب على اللسان عند بن كيران وعند جميع الإخوان.

  • Zariita
    الخميس 24 يناير 2013 - 09:34

    I had no idea how to approach this befroe-now I'm locked and loaded.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين