من يستفيد من أموال الحجاج المغاربة؟

من يستفيد من أموال الحجاج المغاربة؟
الأحد 20 يناير 2013 - 13:19

بعيدا عن المزايدات السياسية والإعلامية، ومن أجل دولة الحق والقانون، دولة الشفافية والنزاهة والمساءلة، أدلي بشهادتي في موضوع الحج الذي وصل هذه السنة قبة البرلمان بحدة غير مسبوقة دون أن تشفي أجوبة السيد وزير الأوقاف غليل الحجاج المغاربة المكلومين وأنا واحد منهم. والأمل معقود على أن تتحمل المؤسسة التشريعية واجبها في متابعة القضية، وأن تكون الوزارة المسؤولة قادرة على نشر التقريرين الأدبي والمالي مفصلين للرأي العام، وأن يقوم المجلس الأعلى للحسابات بدوره، وكذا المجتمع المدني والعلماء، والمنظمات الحقوقية، من أجل كشف كواليس تدبير الحج، ومعاقبة المسؤولين عن الاختلالات التي عرفها حج 1433 هجرية، وضمان حق المغاربة في اختيار طريقة أدائهم للحج: تحت إشراف الوزارة، أو مع وكالات الأسفار، أو أفرادا مستقلين.

تكلفة الحج التي تحددها وزارة الأوقاف غير معقولة وغير مبررة:

صدم الحجاج المغاربة لموسم 1433 بزيادة في مصاريف الحج، ونقص في المبلغ الذي يسلم لهم من العملة السعودية، حيث بلغت تكلفة الحج 42000 درهم. وبالمقارنة مع عدد من الدول العربية والإسلامية، التي يقطن حجاجها في مثل الفنادق غير المصنفة التي تخصص لعامة الحجاج المغاربة، فإنها تكلفة باهظة. فتذكرة سفر الحجاج المغاربة من أغلى التذاكر في العالم، وهذا موضوع ذو “حموضة” خاصة. فهل يعقل حسب المنطق التجاري، أو الوطني، أو الإسلامي، أن يساق قرابة أربعين ألف مواطن إلى شركة تفعل في العباد ما تشاء؟ أما الفنادق فأغلبها غير مصنفة، ومنها الرديء والرديء جدا. وتكديس الحجاج في الغرف ظاهرة شبه عامة. والفوضى في الإسكان، والزبونية، والمحسوبية، ينبغي أن يفتح فيها تحقيق. وقد تراجعت الوزارة عن نظام الإسكان الذي يتيح للحاج أن يختار مع من يكون في الغرفة في مكة والمدينة، وعادت إلى سالف عهدها حيث يفرض على الحاج أن يسكن مع من تفرضه عليه شروط تكديس الحجاج في غرف خماسية. وانطلاقا من هذا الوضع فخمسة حجاج يدفعون قرابة عشرين مليون سنتيما مقابل السكن في غرفة بفندق غير مصنف في مكة والمدينة. وبجوارهم حجاج “تأشيرة المجاملة” أحرار دبروا أمورهم بأنفسهم واقتنوا غرفا أفضل في فنادق أرقى وبتكلفة أقل بكثير مما فرضته الوزارة على الشعب. ويلتقون حجاجا من بلدان أخرى وفرت لهم بلدانهم ظروفا لا مجال لمقارنتها مع ظروف المغاربة. فإيران توفر لحجاجها (وبكلفة أقل) حتى وجبات الأكل طيلة مدة الحج، وهي وجبات موحدة لكافة الحجاج لا فرق بين الوزير والمواطن العادي، أما التأطير الميداني والخدمات الأخرى من نقل وتطبيب…فإن الحاج المغربي يعود وفي نفسه حسرة: ياليتني كنت أندونيسيا، أو ماليزيا، أو تركيا، أو إيرانيا، أو مسلما أوروبيا، أو أمريكيا. أما الشركات والوكالات في مختلف دول العالم، فمنها التي تطلب مثل ما طلبت الوزارة من المغاربة، ومنها التي تطلب زيادة طفيفة، لكن السكن في فنادق خمسة نجوم، والنقل من مكة إلى المدينة بالطائرة، ووجبات الخدمة الذاتية الراقية متوفرة في مطاعم ذات جودة وخدمات عالية. إن الجواب عن هذه الاختلالات لن يكون إلا بالكشف التفصيلي عن التقرير المالي، متضمنا لعملية حسابية بسيطة. عدد الحجاج مضروب في المبلغ الذي دفعه كل حاج، فتلك هي المداخيل. أما المصاريف فتذكرة السفر وخدمات النقل على التراب السعودي بالحافلات المهترئة، والسكن في مكة والمدينة في فنادق غير مصنفة (بالنسبة لعموم الشعب). مع ذكر ثمن كراء كل فندق باسمه، وهل اكتري الفندق كاملا، أم جزئيا. ففندق الشرفة بالمدينة المنورة-على سبيل المثال لا الحصر- عرف تكديس الحجاج بشكل غريب رغم صغر غرفه، وقطن فيه حجاج الهند، وبعدهم حجاج السينيغال، وعرف ازدحاما في المصاعد، أدت غير ما مرة إلى مشادات كلامية وشجار بين المغاربة وجيرانهم تدخل على إثره الأمن السعودي مرارا. فهل تم اكتراء جزء من الفندق فقط؟ أم أن تلاعبا ما قد حصل؟

الطبقية في الحج:

قد يكون مقبولا أن تتفاوت ظروف إقامة الحجاج لو اختلفت المبالغ التي يدفعونها. أما أن يقطن حاج وزوجته في غرفة ثنائية بفندق فخم مطل على المسجد النبوي، وتوفر له نفس الظروف بمكة، بينما الآخرون في ظروف مأساوية والمبلغ واحد فغير مقبول. قد تقول الجهة المسؤولة أنها تكتري بالجملة، وتوزع الحجاج بالجملة وبشكل اعتباطي، وهو جواب مرفوض أيضا، لأنه قد يؤتى ببعض المستضعفين للتغطية عن التمييز. وأخطر ما في الأمر أن يحس حجاج بعض المناطق (أيت عدي وسلك احسن ليك) بأن فنادقهم دون فنادق غيرهم جودة وقربا من المسجد. ومن مآسي الحجاج المغاربة بعرفة ومنى في هذا السياق، استيلاء وفود ذات نفوذ على أجود الخيام جعلوها خاصة بهم، ويأتيهم رزقهم رغدا من وجبات جاهزة أمام أعين الحجاج “العاديين” أصحاب “البكاج والقديد ومؤونة القرون الوسطى”. وقد تدخلت القوات السعودية لإخلاء إحدى هذه الخيام من وفد وزارة الخارجية الذي احتل خيمة لحجاج الرباط وتمارة بمنى. أما “المسؤولون” عن البعثة فهم في ظروف جيدة بالعزيزية بعيدا عن أماكن الحجاج المغاربة، واحتجاجاتهم، وشكاواهم.

فما المبرر لهذه الطبقية في الحج؟ وهل دفع هؤلاء المستفيدون من الوجبات والفنادق المتميزة، والخيام الخاصة غير المزدحمة، والحافلات الجيدة مبالغ أكثر من غيرهم؟

هل يؤدي جميع الحجاج تكلفة الحج؟

لاشك أن التقرير المالي المفصل كفيل بالإجابة عن هذا السؤال ورفع الغموض عنه، حينما تنشرفي موقع وزارة الأوقاف اللوائح الإسمية للحجاج لضبط العدد الإجمالي لمن دفعوا التكلفة المالية، وأسماء الفنادق وثمن كرائها،…إلخ. فعامة المغاربة يتساءلون –ومن حقهم التساؤل- عن تكلفة الحجاج الموظفين الذين تكرمهم الحكومة بالحج…كما أن أقارب بعض المسؤولين في الدولة “يكرمون” بالحج بحكم القرابة. فمن أين تسدد تكاليف هؤلاء؟ أم أن المتضررين في الحج هم الذين يدفعون بالنيابة عن أصحاب الامتيازات؟ وللعلماء أن يجيبوا عن جواز حج يتم بهذه الطرق أو عدمه. هل يقبل الله حج موظف ترسله إدارته إلى الحج على نفقة حاج آخر دون علم هذا الأخير بأنه مساهم ماديا في حج غيره؟ وهل يقبل الله حج قريب من أقارب أحد المسؤولين في الدولة يعلم أنه يحج بسبب القرابة، وأن قريبه لم يدفع عنه درهما واحدا لتغطية تكلفة حجه، وإنما هي غنائم غير موثقة رسميا، وليست في علم من دفعوا تكلفة كراء تلك الفنادق التي سيقيم بها، وتلك الطائرة التي سيركب على متنها؟ إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا.

الحجاج والاحتجاج:

عرف موسم الحج لسنة 1433 حركة احتجاجية غير مسبوقة للحجاج المغاربة بسبب الظروف المأساوية التي كانوا فيها. وينبغي على إثر تلك المآسي أن يحاكم كل مسؤول عن تلك المحن، وأن تقال لجنة الحج، وتقدم الوزارة اعتذارا للحجاج وذويهم وللشعب المغربي. كما ينبغي للوزارة أن تخجل حين تدرج ضمن مذكرات الحج الفقهية التوصية على الصبر والتحمل، أو تلزم الحجاج بالتوقيع على الالتزام بعدم الاحتجاج. فهذه نية مبيتة، لما ينتظر الحجاج المغاربة بسبب الإهمال وعجز الجهة التي تطفلت على تدبير عبادة يفترض في مثل الوضع الذي يعيشه الحجاج المغاربة أن يدبر كل مواطن حجه بالطريقة التي يريد، وأن تقتصر مهمة الدولة على تنظيم القرعة فقط. وسيحج المغاربة حينها حجا أيسر وأتقى وأنقى مما عليه الوضع في ظل هذا العبث. لقد عاينت شخصيا أزيد من عشرين حركة احتجاجية خلال هذا الموسم، منها اجتجاجات أثناء الإسكان بمكة والمدينة، وأخرى بمنى، وأثناء التنقيل إلى عرفة والرجوع منها، وفي المطار اثناء العودة. رأيت بأم عيني حجاجا مغاربة يتبادلون اللكمات، والشتائم، رأيت ازحاما وتدافعا على الحافلات وعلى المصاعد والمراحيض، رأيت الراية المغربية تستعمل وسيلة لقطع الطرقات وعرقلة السير، رأيت عددا من المغاربة تائهين عن خيامهم في منى، وعن فنادق إقامتهم بمكة والمدينة، رأيت حروبا أشبه بما يجري في الملاعب الرياضية بين المغاربة وحجاج السنيغال والهند بالمدينة المنورة، وبين المغاربة وحجاج نجيريا والجزائر في المطار، وبين حجاجنا والأمنيين والجمركيين بجدة….لا ألوم في كل ذلك حاجا قصد بيت الله الحرام وزيارة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يعلم ألا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، ولسان حاله ينطق: “مكره أخاك لا بطل”. لا ألوم من يحس بالضيم ولا يجد محاورا مسؤولا، إلا مرشدين ميدانيين انقطعت الصلة بينهم وبين مسؤوليهم “في العزيزية”، لا حول لهم ولا قوة. وكأنهم في هيكلة تنظيم سري، لا إمكانية للتواصل مع المسؤولين، لا هواتف، ولا عناوين لإقامتهم… لا ألوم حاجا أميا، يجد نفسه تائها بدون تأطير ميداني، بدون ظروف إقامة، في غياب مسؤولين يشتكي إليهم فيتدخلون لحل مشاكله.. وتمر أمامه وفود الحجاج المنظمين من أندونيسيا وعددهم يتجاوز عدد حجاج البلدان العربية جميعها، ويرى حجاج ماليزيا، وتركيا، وإيران، وحجاج أوروبا وأمريكا، وحجاج السودان والسنيغال….لا ألوم من قضى أيام التشريق بمنى بأبواب المراحيض أو على قارعة الطريق يفترش الأرض ويلتحف السماء، وفي المخيم طبقات محترمة على أبواب خيامها “وفد وزارة الخارجية”، أو “الوفد العسكري” أوغيرها من ذوي الامتيازات الخاصة….لا ألوم من قضى ليلته بعرفة ولم يصل إلى المزدلفة إلا في منتصف نهار العيد لغياب الحافلة أو لتأخرها…

الحجاج و”البكاج”:

من أعظم معاناة الحجاج المغاربة جهلهم بما يلزم حمله من متاع وزاد في غياب الإطعام، مع العلم أن هذه الزيادات المتتالية وغير المبررة لتكلفة الحج كافية لتوفير وجبات مناسبة للحجاج. وما على الوزارة المسكينة إلا أن تتواضع لتتعلم من الدول الناجحة. سئل أردوغان مؤخرا عن النجاح الذي حققته تركيا في السنين الآخرة، فلخص السر في عبارة موجزة “أنا لا أسرق”. وتعكس أمتعة حجاجنا وزادهم حجم الفراغ في التأطير، وحجم التخلف الناتج عن الفساد الإداري والمالي لعملية الحج. فلو فتحت حقائب عينة من الحجاج المغاربة أثناء الذهاب إلى الديار المقدسة لكانت جديرة بدراسة انتروبولوجية رائعة. مادة خصبة تكشف القناع عن مدى اهتمام الدولة بمواطنيها. أما عند الرجوع فأولى الصفحات عقب التطهر من الذنوب تفتح بمحاولات إرشاء مستخدمي شركات الطيران للتغاضي عن الوزن الزائد من الأمتعة والهدايا. مظاهر تخلف لا تنسجم مع عبقرية المغاربة لو فتح المجال دون إقصاء للنخب المؤهلة لتطوير أداء مناسك الحج. لكن المستفيدين من الوضع لا يعدمون التبريرات لإقصاء غيرهم، ليظل الحجاج المغاربة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام.

شهادة حق فيمن قام بالواجب:

في ظل هذه الرداءة العامة والفساد الجلي، وتطبيقا لقول الحق سبحانه “ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا، إعدلوا هو أقرب للتقوى”، يلزم الاعتراف بالجهود التي بذلتها المصالح الإدارية لوزارة الداخلية على مستوى العمالات في تنظيم القرعة وتوفير التأشيرة، وما بذلته الطواقم الطبية لوزارة الصحة في عملية التلقيح، والمصالح الأمنية بالمطارات في تنظيم عملية الذهاب والإياب بشكل رائع يستحق التنويه. فمستوى الخدمات وطرق التعامل مع الحجاج من قبل هذه المصالح جدير بالشكر والتقدير. والشكر موصول للمجدين والمجدات من المرشدين الميدانيين، وينبغي أن يشجع من بينهم من يستحق التشجيع، وأن يطهر الطاقم من غير الأكفاء بناء على تقييم موضوعي لا على الإقصاءات الأمنية المتخلفة.

‫تعليقات الزوار

37
  • حمدون القراص
    الأحد 20 يناير 2013 - 13:56

    قدر لي أن أحج قبل الموسم الفارط فاكتشفت ما يشيب له الولدان
    مئات من الحجاج بالمجان على حساب دافعي الرسوم والأشق أن هؤلاء تختار لهم أقرب الفنادق و أحسنها
    من الغرائب حين أدخل الى فنادق الأتراك و الفلسطينيين… تجد في المدخل بطاقة الأيواء عدد الأسرة الطوابق عدد النزلاء المسموح به
    في " فنادق " المغاربة يلجأ المشرفون الى ازالة البطاقة قبل وصول النزلاء ليعملوا "sur charge " كأنهم في سيارات النقل المزدوج
    أما خلط النساء مع رجال لا علاقة لهن بهم فحدث و لا حرج..
    حساب وزارة الأوقاف و التوفيق عسير ان شاء الله
    وأنا أول من سأطالب يوم القيامة ان شاء الله بالقصاص من هؤلاء المسؤولين الذين دأبوا على ارسال المئات من حجاج فابور على حساب المستضعفين ثم يفضلونهم عليهم ومن حجاج فابور هؤلاء من ذهب أكثر من مرة بالمجان طبعا
    وقد سبق أن أفتى في حرمة ذلك د الريسوني أحمد سابقا

  • asafar
    الأحد 20 يناير 2013 - 13:59

    ل م يعد هناك مجال فئ منائ عن الفساد والفسدين لفساد ولو في مكة انتظر الساعةا امة لا تؤتمن ولو في مكة

  • عبدالفتاح
    الأحد 20 يناير 2013 - 14:11

    يستغل بعض المسؤولين قول الله عز و جل ' لا رفت و لا فسوق و لا جدال في الحج' في كثير من الأحيان للضغط على الحجاج المغاربة المغلوب على أمرهم ليفعلوا بهم ما شاؤوا. و الزيادة في تكلفة الحج سنة بعد أخرى و سوء التدبير…
    شيئ غير مسكوت عنه و خاصة في السنين الأخيرة.
    نتمنى الضرب بحديد على أيادي كل من سولت له نفسه التلاعب بمصير الحجاج.

  • ABDELLATIF
    الأحد 20 يناير 2013 - 14:22

    مقيم في مكة

    السلام عليكم,
    موضوع واقعي يصور رحلة حج المغاربة, أرجو تسطير برنامج واضح و مفهوم لدى جميع الفئات العمرية و الجنسية و العلمية للحاج المغربي,لإتمام فريضة الحج في أحسن الظروف.

  • elfahssi kenitra
    الأحد 20 يناير 2013 - 14:39

    . كما ينبغي للوزارة أن تخجل حين تدرج ضمن مذكرات الحج الفقهية التوصية على الصبر والتحمل، أو تلزم الحجاج بالتوقيع على الالتزام بعدم الاحتجاج. فهذه نية مبيتة، لما ينتظر الحجاج المغاربة بسبب الإهمال وعجز الجهة التي تطفلت على تدبير عبادة يفترض في مثل الوضع الذي يعيشه الحجاج المغاربة أن يدبر كل مواطن حجه بالطريقة التي يريد، وأن تقتصر مهمة الدولة على تنظيم القرعة فقط. وسيحج المغاربة حينها حجا أيسر وأتقى وأنقى مما عليه الوضع في ظل هذا العبث.

  • mouzoun
    الأحد 20 يناير 2013 - 15:29

    رأيت بأم عيني حجاجا مغاربة يتبادلون اللكمات، والشتائم، رأيت ازحاما وتدافعا على الحافلات وعلى المصاعد والمراحيض، رأيت الراية المغربية تستعمل وسيلة لقطع الطرقات وعرقلة السير، رأيت عددا من المغاربة تائهين عن خيامهم في منى، وعن فنادق إقامتهم بمكة والمدينة، رأيت حروبا أشبه بما يجري في الملاعب الرياضية بين المغاربة وحجاج السنيغال والهند بالمدينة المنورة، وبين المغاربة وحجاج نجيريا والجزائر في المطار، وبين حجاجنا والأمنيين والجمركيين بجدة….لا ألوم في كل ذلك حاجا قصد بيت الله الحرام وزيارة النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يعلم ألا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، ولسان حاله ينطق: "مكره أخاك لا بطل". لا ألوم من يحس بالضيم ولا يجد محاورا مسؤولا، إلا مرشدين ميدانيين انقطعت الصلة بينهم وبين مسؤوليهم "في العزيزية"، لا حول لهم ولا قوة. وكأنهم في هيكلة تنظيم سري، لا إمكانية للتواصل مع المسؤولين، لا هواتف، ولا عناوين لإقامتهم…

  • محمد
    الأحد 20 يناير 2013 - 17:00

    روعة أستاذ لقد وضعت أصبعك على الداء لعل في القوم بصيص تدبر و عقل

  • مسلم و لله الحمد
    الأحد 20 يناير 2013 - 17:34

    اذا الشعب اراد الحياة فلللللللللللابد ان يستجيب القدر. اذن يتوجب على الشعب المغربي الذي ارهب اؤوبا يوما ان تتوفر فيه الرغبة الحياة الكريمة و الحق ينتزع لا يعطى يا صاح.فالحل واحد و وحيدددد ان نتور على الظلمة من اعلى الهرم الى اقصاه.و يعلم الجميع ان لا قدسية الا لله.و ان طال الزمن يا مجرمين التغيير قادم و نسال الله ان ننال شرف المشاركة فيه.امييييييييييييين

  • عبد الله
    الأحد 20 يناير 2013 - 17:38

    ظلت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ردحا من الزمن خارج تغطية المتابعات و المحاسبات بحجة انها من وزارات السيادة و قد استغل مسؤولوا الوزارة من مديرين و الكاتب العام للوزارة هذا الاستثناء ابشع استغلال حيث تمارس كل انواع التمييز بين موظفي الوزارة و اشكال التسخير خاصة اتجاه موظفي الميزانية الخاصة. و تكفي الاشارة في هذا الاطار الى ان القطاع الوزاري الذي لايسمح فيه بتأسيس أي نشاط نقابي يحمي مكتسبات الفئة العاملة هو وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية ، والحجة التي يسيقها مسؤولوا الوزارة و خاصة مدير الشؤون العامة-الذي استفاد مؤخرا من تمديد ضدا على ارادتك اسي بنكيران – هي ان الوزارة تقع داخل اسوار تواركة و قريبة من القصر و ان سيدنا مايبغيش هادشي ، و بالتالي تستمر كل أشكال التنكيل و استعباد موظفي وزارة الوقاف و حرمانهم من الحقوق المكفولة لزملائهم في باقي القطاعات ، اما الخروقات المالية و ثقب الميزانية الخاصة لتغطية نفقات مدير الشؤون العامة و سندات الطلب التي يمررها رئيس مصلحة المعدات بعيدا عن مسطرة الصفقة العمومية فلنا عودة اخرى فتح هذا الملف الذي ليس الحج سوى الجزء البارز من جبل الجليد.

  • أبو ياسين
    الأحد 20 يناير 2013 - 17:51

    صدم الحجاج المغاربة لموسم 1433 بزيادة في مصاريف الحج، ونقص في المبلغ الذي يسلم لهم من العملة السعودية، حيث بلغت تكلفة الحج 42000 درهم. وبالمقارنة مع عدد من الدول العربية والإسلامية، التي يقطن حجاجها في مثل الفنادق غير المصنفة التي تخصص لعامة الحجاج المغاربة، فإنها تكلفة باهظة. فتذكرة سفر الحجاج المغاربة من أغلى التذاكر في العالم، وهذا موضوع ذو "حموضة" خاصة. فهل يعقل حسب المنطق التجاري، أو الوطني، أو الإسلامي، أن يساق قرابة أربعين ألف مواطن إلى شركة تفعل في العباد ما تشاء؟ أما الفنادق فأغلبها غير مصنفة، ومنها الرديء والرديء جدا. وتكديس الحجاج في الغرف ظاهرة شبه عامة. والفوضى في الإسكان، والزبونية، والمحسوبية، ينبغي أن يفتح فيها تحقيق.

  • الضعيف
    الأحد 20 يناير 2013 - 18:40

    " إذا ظهر الزنا والربا في قرية ، فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله "

    «إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ فِتْنَةً، وَإِنَّ فِتْنَةَ أُمَّتِي الْمَالُ»….

    قال – عزَّ وجلَّ -: ﴿وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (161)﴾ [النساء].

    اللهم ارزقنا حجاً مبرورا وسعياً مشكورا والجنة انك غفور رحيم واللهم أخرجنا من دار العيب بلا عيب

  • حليم
    الأحد 20 يناير 2013 - 19:36

    مقال فيه كثير من المغالطات ينم عن جهل صاحبه بظروف الحج وواقعه،فيه جانب من الصحة، وأغلبه ليس مبنيا على أساس متين.يشكر وزارة الداخلية على توفير التأشيرة.حتى هذا يسميه مجهودا.
    أقول للكاتب يسهل جمع الكلام والتفوه به لكن يصعب عقلنته ومنطقته.
    يحمل الأوقاف ما لها وما ليس لها.خاصنا نتعلمو نقولو الحق والصدق.كفانا بهتانا.

  • بنعباس
    الأحد 20 يناير 2013 - 19:45

    ليس من عاش كمن قرأ آو سمع , لقد مررت بالتجربة ولم أجد أثرا للوزارة باستثناء بيوت من 4 أفراد وأكثر ودوي الحظوظ مثنى أو ثلاث , دون ذكر الصداع والمشاكسة والخصومات التي ترافق اخذ مفتاح الغرفة في الساعات الأولى من الصباح بعد رحلة قاربت 20 ساعة , قيل لنا قبل الذهاب إلى منى بان الخيام غير كافية ما جعل الحجاج يتسابقون أما للذهاب إلى منى فالأفراد الذين رأيناهم في الطائرة بصفتهم أفراد البعثة والذين تواروا عن الأنظار من لحظة وصولنا إلى مكة واكتشافنا ان لاسلطة لهم هناك وليست لهم آية مهمة ولا قيد أصبع لإفادة المغاربة بحيث لاجواب لهم متى الذهاب إلى منى حتى ظهر إعلان مكتوب يقول لما يفوق 2000 شخص "الذهاب إلى منى على الساعة 9 والنصف مساء دون تنسيق بين المطوف والبعثة ولا آي تدخل من ها وبذلك نزل الحجاج وامتلآ بهو الفندق والشارع والحافلات غير كافية , لما وصلنا إلى منى كانت "لمخاطفة" ورأيت السب والشتم بين احد أفراد البعثة واحد الحجاج ومنهم من نام في الممرات مع هطول المطر

  • إدريس جاية
    الأحد 20 يناير 2013 - 20:19

    من غرائب الرحمة والمرحمة والتراحم أن مغاربة الكرام والشعب المضياف منهم شعب مضياق يضيق على إخوته في _السبيطار_ وفي وسائل النقل عندما _ يحوزونهم للقنت و حتى عند الموت ومصائبه -هناك من يستغلون وضع وضعف إخوانهم لمزيد من الإستغلال ,أما وزارة الأوقاف فحذث ولا حرج عن المآسي والدواهي التي عوض أن يحكي الحاج لدى عودته عن المناسك , يحكي بإسهاب عن ما يدمي ويعمي ويقسي القلب من مرارات التوفيق ووزارته التي لا توفيق يحالفها إلا في طرد الأئمة وحرمانهم من مناصبهم وحقوقهم وحقوق أولادهم بسبب الظنة والشبهة _وكلنا اعليهم وعلى لي مساندهم الله _.

  • مول الشي
    الأحد 20 يناير 2013 - 21:01

    في السنين الاخيرة كثر النعيق والناعقون. عوض هذا الاطناب في الكلام قم بتقسيم 42 الف درهم ناقص تذكرة الطائرة والاموال المسلمة للحاج وثمن كبش العيد وقل لنا هل الباقي يمكن السكن به في خمس نجوم طيلة فترة الحج مع النقل المريح والمكيف و و و. كراء الخيم والمرشد و و . من اراد الخمسة نجوم وفرست كلاص طيارة فاليدهب على حسابه. نحن المغاربة بطبعنا فوضويون وخاصة ان كنا قذ دفعنا اموال لاجل شئ. لست هنا لادافع عن وزارة الاوقاف ولكن ان اوضح اكثر ومساهمة الناس في هذا ، التكدس ، انعدام الصف على الخدمات، رمي الازبال في الاماكن العمومية – والعمومية اقصد بها اي مكان يبعد عنك ب50 سنتيمتر – بالاضافة الى كل هذا عقلية حقي هداك التي اصبحت على كل فم ناسيا او متناسيا الواجبات. المشكل ليس في الدولة المشكل في الشعب والدولة تستغل هذا المشكل لصالحها فلو اصلح الشعب لما وجدت الدولة ما تستغله. حين تدهب لادارة وتجد 50 شخص مجتمعين على باب ادارة فانت تعطي الفرصة للمسؤول لاهانتك وابتزازك لان المسؤول يضيع نصف توقيت عمله في : رجع اللور، عنداك، تسنى…، لو كان النظام ويتعلمل مع شخص واحد والاخرون ينتظرون خلفه لاشتغل كل وقته في الخ

  • بنعباس
    الأحد 20 يناير 2013 - 21:02

    وتكررت ماساتنا عند كل تنقل خصوصا عند ذهابنا إلى المدينة المنورة وأمتعتنا مكتظة بمجنباتنا لأكثر من 400 كلم لكون الحافلة لاتتوفر على مكان لذلك لأنها لاتستعمل خارج الحواضر
    ربما حان الوقت لإيجاد صيغة أخرى تكون أكثر جدية متحملة المسئولية كاملة للقيام بالنسك على أحسن وجه والرجوع إلى الأهل بسلام, فرقوا بين رجل وزوجته , أعطوا جواز سفره لحافلة وجواز سفر زوجته لحافلة أخرى , نسوا جواز سفر لرجل مسن في مكة ولم يتمكن من العودة مع رفقته وبقي في بهو الفندق بالمدينة , باختصار على الحاج رغم أدائه لمصاريف تنقله والخدمات كاملة وربما أكثر , أن يتدبر مشاكله ولو عظمت لوحده
    كانت هناك بعته طبية قامت بواجبها إلا أن مخزون الدواء انقضى بسرعة لكونها تستقبل الكل من هو مستعجل ومن لم يكن
    وحان الوقت لتاطير كبير للناس ديني وتنظيمي واجتماعي وان تتكفل الوزارة بالمراقبة فقط تاركة المجال لذوي الاختصاص وخاصة اختصار المسافة بين الآمر والساهر على الأمر , لان واقع الحال اليوم يشهد أن المسافة كبيرة بين مديرية الحج وأفراد البعثة

  • ahmed
    الأحد 20 يناير 2013 - 21:09

    مشكل لم يكتب فيه أحد حياك الله

  • وهيبة المغربية
    الأحد 20 يناير 2013 - 21:55

    الـمـسـتفــيد الأول مــن أمــول الـحجــاج واضـح : –

    فــالحج حتـى قـبل الإسـلام كــان مصدرا
    إقتصـاديـامهمـالقبيلة قـريش ، وكـانت أغنـاهـا ، مـع العلم بـأن قبـائل أخـرى فـي الجزيرة
    العربية و اليمن كـانت لكل منهــا كـعبـة ، ومـواسم حج …تعلق فيها أجودالقصائد الشعرية
    إضـافة إلى الحركة الإقتصـادية أثناء هذه المواسم ( لهذا قـر أبرهة الهجوم على كعبة مكة )

    وحـاليـاموسم الحج يدرعلى خزينة المملكة العربية السعودية أكـثـر مـن 27.3 مليـار دولار
    كل سنـة ( يعني 15.8 أضعـاف دخل المـغرب فـي أفضل السنوات )

    وإذا جـفت آبـار النفط فـي الثلاثين المقبـلة : ستحل " السياحة الدينية : الحج و العمرة المرتبة
    الأولى في الدخـل السعـودي

    وهيبة المغربية

  • محمد أيوب
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:16

    رغم أنني لم أثم بأداء فريضة الحج،وأتمنى ذلك ان شاء الله تعالى لكن بعد أن تتغير سلوكات المسؤولين عندنا..لقد قلت حقا ياصاحبي،وبعد الجواب يوجد في التقرير السنوي الذي تتبجح به شركة الخطوط الملكية المغربية حينما "تمطرنا" بأرقام تتضمن عدد المسافرين الذين استعملوا طائراتها حيث ينسى الكثيرون أعداد الحجاج المساكين الذين تفرض عليهم الدولة استعمال طائرات هذه الشركة المهترئة بمناسبة الحج ولا تترك لهم الفرصة لاختيار شركات الطيران الأخرى التي يرتاح فيها الحاج كثيرا لجودة خدماتها وانخفاض ثمنها..انني أسمع من كثير من حجاجنا قصصا غريبة جدا حول مقامهم بالديار المقدسة أجزم معها أن أغلبهم يجب عليه العودة لأداء فريضة الحج…فما يعرفه أغلب الناس أن الحج من أصعب العبادات ماليا وبدنيا ونفسيا..فيجب أن تتوفر فيه شروط وظروف مناسبة ليكون مقبولا باذن الله..وهذه العوامل لا تتوفر لدى أغلب حجاجنا،اذ تسود بين أغلبهم الفوضى وسوء الأدب مع الأسف الشديد،ولا يغرنكم ما يقال عبر التلفيزيون، فهو كلام لا يعكس الحقيقة.ان جشع المسؤولين يجعلهم يفرضون على حجاجنا استعمال الطيران المغربي،ويفرضون عليهم أيضا اقامات سيئة مع الأسف.

  • wakfi
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:32

    الى التعليق رقم 9 لا تنسى ان القباض هي الفئة التى تستغل ابشع استغلال وهي التي ستفجر هدا الجبل موظفون يجمعون بين وظيفتين ونظار يقتسمون معهم اجرة الناظر احسن من الوزير حتى ان كان اصدار المدكرة تمنع رؤساء المصالح ففي نظارة مراكش تم الاتفاق اسخراج اجور القبض باسماء اخرى يجب فضح هدا الجانب ووضع قانون اساسي للقباض لتفادي جميع الخروقات فتعاون معنا

  • عبدالله
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:44

    شكرا الأستاذ السلمي ، ننتظر من حجاجنا السوسيولوجيين أن يكشفوا عن تفاصيل المعاناة اليومية لحجاجنا،

  • amina-samir
    الأحد 20 يناير 2013 - 22:45

    حالة من الخوف والارتباك عمت وسط النساء اللواتي قصدن مسجد حي الزهور، يوم 18 يناير الجاري، لأداء صلاة الجمعة، والسبب وجود "امرأة منقبة"، كانت ترتدي برقعا أفغانيا.

    مصدر خوف المصليات هو ما لاحظنه من تشابه كبير بين قوام المنقبة وقوام الرجل.

    وما عزز مخاوفهن أن صاحبة البرقع رفضت الامتثال لطلبات المصليات بإظهار وجهها، كما أن متسولين تحدثوا عن أنها كانت تجلس في مقهى وتتحدث بصوت رجولي، قبل أن تتدخل الشرطة.

  • نسائم
    الإثنين 21 يناير 2013 - 03:41

    الى وهيبه
    اولا لم يصح ابدا ان قريش كانت تأخذ اموالا للقادمين للكعبه قبل الاسلام
    ثانيا:اما في اليمن لم يكن يوجد كعبه بل كنيسة ضخمة إسمها القليس في صنعاء وبناها ابرهه لصرف انظار العرب عن الكعبه لتقديسهم لها فمقصده هو لتفاخر فقط ليعلى شأن كنيسته
    اما هجومه على الكعبه فقط كان بسبب انه عين شخص ليدعو الناس لصرف عبادتهم للكعبه فلما وصل لديار بني كنانه قام احدهم بقتله وذلك برميه بسهم وقرر ابرهه الانتقام له
    وهذا موجود في الكتب ولايصح ان السبب لكسب المال لان قريش بالاساس لاتأخذ مالا ومكسبها هو من التجاره
    فقط قال ابن كثير عن قوله تعالى "(رحلة الشتاء والصيف)
    إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ
    قِيلَ الْمُرَاد بِذَلِكَ مَا كَانُوا يَأْلَفُونَهُ مِنْ الرِّحْلَة فِي الشِّتَاء إِلَى الْيَمَن وَفِي الصَّيْف إِلَى الشَّام فِي الْمَتَاجِر)
    فاموالهم عن طريق التجاره

    وقولك الاموال تدر على السعوديه فطبيعي ان تكسب الاموال لان هناك زوار ويصرفون الاموال
    ولكن الذي لا يعلمه الكثير ان كل المباني الخاصه للحجاج هى لمواطنيين سعوديين ولاتملك الدوله شئ سوى برج الساعه وهو وقف باسم الملك عبدالعزيز

  • نسائم
    الإثنين 21 يناير 2013 - 03:57

    الى وهيبه
    اما البترول فهو نعمة من الله وليست من احد حتى يقرر متى سينتهي …
    ولايوجد شئ اسمه سياحة دينيه فكل من يقصد مكه او المدينه فهو يقصد العباده ولاتسمى العبادة سياحه ..
    وفي السعودية مصادر اخرى لاموال غير البترول او السياحه الدينيه مثلما تقولين"
    كالزراعه واهمها زراعة التمور وهذه وحدها تجر الملايين خاصة تمور الاحساء
    وهناك السياحة للمناطق السعوديه كجده وابها والباحه والمنطقه الشرقيه

    واود اقول مثلما تكسب السعوديه فهى تنفق على الحجيج بالملايين وتوسعه الحرمين انظري كم كلفت وتوسعه الجمرات كم كلفت والنفقه على الحجيج والانفاق والجسور كم تكلف فهو بالمليارات
    وبالنهايه هذه ارزاق اخيتي يعطيها الله من يشاء

    وبالاخير اقول نعم يوجد اخطاء تقع فيها السعوديه وهى كل سنه تحاول تفادي اخطاء الاعوام السابقه ولكن هنااك اخطاء ايضا من طرف دول الحجيج
    ومن الحجيج انفسهم انا بنت مكه واعرف مااقول

    واقسم بالله ان ردي عليك ليس هجوما او هجوم على المغاربه فانتم اخوه لنا في الدين والعروبه ولكن ابين بعض الواضيع وشكرا لكم

  • نسائم
    الإثنين 21 يناير 2013 - 04:51

    عفوا اخطت بسبب الكتابه السريعه حيث كتبت
    (اما هجومه على الكعبه فقط كان بسبب انه عين شخص ليدعو الناس لصرف عبادتهم للكعبه فلما وصل لديار بني كنانه قام احدهم بقتله وذلك برميه بسهم وقرر ابرهه الانتقام له)
    والصحيح
    ان ابرهه عيين رجلا ليدعو الناس لتقديس الكنيسه وليس الكعبه والرجل الذي بعثه ابرهه قتل من احد العرب ولذلك قرر ابرهه الانتقام بهدم الكعبه

  • hamid
    الإثنين 21 يناير 2013 - 08:45

    انا شاهدصدقت والله يا اخ سلمي نعم تمنينا لو كنا ايرانيين او حتى تونسيينن او جزائريين

  • الحسن المغربي
    الإثنين 21 يناير 2013 - 11:42

    إلى 18 – وهيبة المغربية

    الموضوع يتعلق بالفساد المالي و التنظيمي في اللجنة المكلفة بالحجاح المغاربة و لا علاقة له بالسعودية لا من قريب و لا من بعيد.

    و لكن حقدك على دولة التوحيد جعلك تقحمها في تعليقاتك للطعن فيها و في مذهبا السني و المغاربة و الحمد لله كذلك هم أهل سنة و جماعة و يميزون جيدا بين المحقين و المبطلين فلا تتعبي نفسك.

    وبالمناسبة أبشرك بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم في المغاربة كما جاء في صحيح مسلم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :"لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق إلى يوم القيامة" و في رواية لأبي نعيم : " لا يزال أهل المغرب ظاهرين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة.

  • mina
    الإثنين 21 يناير 2013 - 12:19

    أقسمت أن لا يأخذ سعودي ريالا من مالي ومال بلدي .42000 درهم مساعدة لأنفكو وما أكثر من أنفكوهات بالمغرب . وأنا متأكدة أن حجي سيكون مبرورا عند الله من أولائك الذين يتقاتلون في الحج عن مكان للجلوس…..والله لو حدى المغاربة حدوي لوفرنا لبلدنا وللفقراء المعوزين مساعدات كبيرة …وأجر كبير عند الله……..

  • بنعباس
    الإثنين 21 يناير 2013 - 12:25

    للتذكير دون تعليق ان الحجاج يؤدون مصاريف الحج سنة قبل موسم الحج اي 42000×30000=126 سنتيم ويكون صرف الريال السعودي الاغلى على مدار السنة وباعت لنا ادارة البريد ظرفين بثمن 10 دراهم للواحد دون اية حاجة

  • الحاج مزار
    الإثنين 21 يناير 2013 - 19:47

    اتسائل بدوري من يستفيد من اموال الحجاج التي يتم ايداعها بخزينة الدولة 6أشهر قبل موسم الحاج وما هو مبلغ هده الاموال انتظر الاجابة من السادة البرلمانيين

  • Hamdy
    الإثنين 21 يناير 2013 - 21:34

    دفعت 30 الف درهم و اقمت في فندق 4 نجوم في مكة و المدينة – كنت ارى الحرمين من نافذة الغرفة. 5 دقائق من الفندق الى الكعبة والروضة.

    السبب بسيط جدا: قصدت الحج من المملكة المتحدة – بريطانيا الاسلامية!!

    بعض المغاربة يظنون ان السعودية تفرض اثمان مرتفعة! السبب ايها الاخوة هو تواطئ الاوقاف (الدولة بالصراحة) وادارة الخطوط الجوية المغربية (ثاني ,الدولة بالصراحة). هذه الاخيرة مدرسة من مدارس المافية…وهذا موضوع اخر…

  • Hamza
    الإثنين 21 يناير 2013 - 22:02

    الى وهيبة المغربية. السعودية ليست في حاجة الى مداخيل الحج وان كانت فعلا تدخل صناديقها 30 مليار$. زرت السعودية ورايت المساجد و ما يقدمون, مشكورين, للحجاج والمعتمرين من خدمات. المستفيد من الحج موجودين في الاوقاف والخطوط الجوية الملكية.

    انت كعلمانية فيها معاداة للاسلام واضحة من كتباتها, انصحك ان تتركي موضوعا اولا تجهلينه وثانيا لايهمك من قريب ولا من بعيد.

  • الحاج شمتونا
    الإثنين 21 يناير 2013 - 23:27

    أرجو أن يبحث المغاربة في النيت عن أثمنة كراء الفنادق الفخمة من 5 نجوم في مكة والمدينة في فترة الحج ليدركوا حجم الشمتة. قرابة 800مليار سنتيم تنهب من أموال الشعب المغفل. دفاعا عن الدولة المدنية التي ترفع فيها الدولة وصايتها على المواطن في شؤون تدينه، أدعو الجهات المعنية إلى وقف هذا النزيف، وقف جمع الأموال. والسماح للطبقة الواعية والشابة ولمن لهم مرافقون أكفاء بتد بير شؤون حجهم بأنفسهم. يا للعار يا للعار.
    الحجاج المغربة لم يعودوا يتذوقون حلاوة الحج بسبب الظروف التي تلزمهم الدولة بقضاء المناسك فيها.

  • لاوزارة لا وكالة
    الإثنين 21 يناير 2013 - 23:49

    تواطؤ مكشفوف فيما أعلنت عنه الوزارة مع وزارة السياحة، كناش فريد لي ما كشطاتو الوزارة يكشطوه الوكالات. الوكالات في فرنسا كيديو الحجاج ب 4500 ارورو ويوفرون لهم الوجبات والإقامة في 5 نجوم.
    اللهم إن هذا لمنكر,,,, هذا كناش فريد للاستفراد بالحاج الطريد

  • أبو عائشة
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:33

    ماالمانع ان تصدر الحكومة فاتورة مفصلة مثل: ثمن التذكرة ثمن الخدمات ثمن السكن ……الخ.وتناقش في البرلمان و و .الحقيقة غموض كبير وخطير. وعلى نواب الأمة تحمل مسؤولياتهم

  • المغربي
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 01:46

    حسب خبير مغربي يقوم بالارشا د السياحي في لندن فان الفندق المكترى من طرف المغاربة با30مليون في مكة او المدينة قد تصل مداخيله الئ 120 مليون يكفي هدا الرقم وابحثوا…..
    .

  • Youssef
    الثلاثاء 22 يناير 2013 - 10:17

    تواطؤ مكشفوف فيما أعلنت عنه الوزارة مع وزارة السياحة، كناش فريد لي ما كشطاتو الوزارة يكشطوه الوكالات. الوكالات في فرنسا كيديو الحجاج ب 4500 ارورو ويوفرون لهم الوجبات والإقامة في 5 نجوم.
    اللهم إن هذا لمنكر,,,, هذا كناش فريد للاستفراد بالحاج الطريد
    أرجو أن يبحث المغاربة في النيت عن أثمنة كراء الفنادق الفخمة من 5 نجوم في مكة والمدينة في فترة الحج ليدركوا حجم الشمتة. قرابة 800مليار سنتيم تنهب من أموال الشعب المغفل. دفاعا عن الدولة المدنية التي ترفع فيها الدولة وصايتها على المواطن في شؤون تدينه، أدعو الجهات المعنية إلى وقف هذا النزيف، وقف جمع الأموال. والسماح للطبقة الواعية والشابة ولمن لهم مرافقون أكفاء بتد بير شؤون حجهم بأنفسهم. يا للعار يا للعار.
    الحجاج المغربة لم يعودوا يتذوقون حلاوة الحج بسبب الظروف التي تلزمهم الدولة بقضاء المناسك فيها.
    اتسائل بدوري من يستفيد من اموال الحجاج التي يتم ايداعها بخزينة الدولة 6أشهر قبل موسم الحاج وما هو مبلغ هده الاموال انتظر الاجابة من السادة البرلمانيين

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش