24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | تحية لنساء آيت باعمران وتشييع للإعلام الرسمي

تحية لنساء آيت باعمران وتشييع للإعلام الرسمي

تحية لنساء آيت باعمران وتشييع للإعلام الرسمي

يواصل موقع اليوتوب العالمي نقل صور حية من مسرح الأحداث بمدينة سيدي إفني المحاصرة، سواء من قبل قوات الأمن أو من قبل وسائل الإعلام الرسمية وحتى العديد من المنابر الصحفية التي استنكفت عن القيام بدورها في إيصال صورة حقيقة عما حصل ويحصل بالإقليم للرأي العام الوطني والدولي.

وحتى من حاول منها القيام بذلك تعرض لتعسفات أمنية من قبيل طرد الفريق الصحافي لجريدة المساء من المدينة، وقد قمنا صبيحة هذا اليوم بالاتصال بالزميلة خديجة علي موسى عن جريدة التجديد بعين المكان، حيث أكدت لنا استمرار حالة التوتر والاحتقان بالمدينة.

في ظل هذا الحصار المزدوج نجحت لقطات فيديو لكاميرا هواة من داخل المدينة في نقل وقائع حية بالصورة والصوت عما يقع داخلها، لدرجة أصبحت فيها هذه اللقطات هي المعتمدة حتى لدى قنوات عالمية من قبيل قناة الجزيرة.

الشريط الذي تم تنزيله أمس قبل نصف ساعة تقريبا من الآن يوثق لاعتصام لساكنة الإقليم بإحدى الشوارع للتنديد بالأحداث المؤسفة والتدخلات الأمنية للقوات العمومية بالمدينة، وقد رفع الاعتصام الذي يغلب على حضور النساء شعارات منددة بالقمع "تحية نضالية للمرأة الافناوية"، شوف .. اسمع .. إفني كتخلع"، كما أشارت اللافتات المرفوعة إلى "تنديد سكان سيدي إفني بالتدخل الوحشي للقوات العمومية ومطالبتهم برفع الحصار عن المدينة وإطلاق سراح المعتقلين وعودة المنفيين"، كما عبر المحتجون في لافتة مماثلة عن "تضامنهم مع قناة الجزيرة وجريدة المساء اللتين أبانتا عن مصداقية في تغطية الأحداث الهمجية للقوات العمومية".

ويظهر الشريط عشرات المواطنين من سيدي إفني وعلى مقربة منهم في الشارع المجار ترابط سيارات الشرطة والقوات المساعدة، وقد وضع المحتجون في يشبه المأتم جهاز تلفاز وسط التجمع إشارة إلى القناتين الأولى والثانية، دلالة على تشييع الإعلام العمومي الرسمي لتحيزه الفاضح للحكومة وتستره على جرائمها في حق المواطنين بهذه المدينة.

ومن جانب آخر أخرج شباب من مدينة الدار البيضاء شريط فيديو حول الأحداث الأخيرة بخلفية موسيقية لأغنية من فن الراب تحمل عنوان: "باراكا من الخوف" يطالبون في مستهلها "هزوا ريوسكم ياللي مغاربة احرار، أو باراكا من الخوف"، ليختموا الشريط بعبارة "يحيا المغرب" ويوجهوا نداء لشباب سيدي إفني "المهم احنا من كازا كيف ما من كامل المغرب، حنا معاكم حتى يحققوا لكم مطالب ديالكم، أو ما تمشيش دموع سيدي إفني في الخوا".

عن مدونة تقليب نظر لمحمد لشيب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - مقاتل من قبيلة صبويا الجمعة 13 يونيو 2008 - 03:58
حين تمتطي البشاعة صهوة الأبدان، حين تمزق السياط خرائط الأجسام، فأنت أمام محترفي القمع والتنكيل، أنت أمام أركسترا لا تتقن من العزف سوى النقر على أوتار الآلام والآهات، أنت باختصار أمام الدولة المغربية، هذه المرة مدينة إيفني أضحت مرسم للوحات جسدية عاثت على جغرافيتها ريشات الجلادين....عاشت الجبهةالشعبىة لتحريرأَيت بعمران ....
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال