لو كان لهم حس وطني

لو كان لهم حس وطني
الجمعة 1 فبراير 2013 - 15:40

ليلة يوم الأحد 4 مارس 2012 ، اليوم الذي دفن فيه المفكر والمناضل المغربي أبو بكر القادري ، رحمة الله عليه ، كتبت مقالا باللغة الفرنسية تحت عنوان “دوزيم وعقدة اليهود المغاربة” 2M et le syndrome du juif marocain كتبت هذا المقال اثر بث القناة “دوزيم”، ليلة يوم الأحد 4 مارس 2012 ، فيلما وثائقيا يحكي عن حياة الكاتب ادمون عمران المالح ، المناضل المغربي في صفوف الحزب الشيوعي المغربي وعدو الصهيونية الفتاكة. تساءلت عبر هذا المقال عن انعدام وجود الروح المغربية الوطنية عند اللذين يسيرون “دوزيم” وينهبون يوميا هويتنا المغربية واللغوية.

تساءلت لماذا لم تقدم “دوزيم” برنامجا ولو قصيرا عن حياة المجاهد أبو بكر القادري الذي ودعنا يوم السبت 3 مارس 2012 اليوم الذي بث فيه الفيلم الوثائقي عن ادمون عمران المالح.

انتظرت طويلا من يجيبني عن تساؤلي حول غياب بث برنامج عن المناضل الكبير أبو بكر القادري (رحمة الله عليه) . فهاهي “دوزيم” تعطيني الجواب ليلة يوم الأحد 8 أبريل 2012 وذلك عبر بثها لشريط وثائقي اسمه “من تنغير الى جيروزاليم”، الذي يتكلم عن حفنة من المغاربة اليهود الموجودين حاليا “بتنغير” وعن اليهود ذوي الجذور المغربية الذين يعيشون بإسرائيل.

فهذا الشريط الوثائقي له ثلاثة أهداف متساوية . أولها جلب العاطفة والتعاطف المطلق مع اليهود المغاربة الذين فضلوا مغادرة بلدهم المغرب للذهاب الى اسرائيل والاستقرار بها والعيش فيها. ثانيا فتح باب من أبواب التطبيع الاقتصادي مع اسرائيل. ثالثا المتاجرة باليهود المغاربة البسطاء والفقراء الدين هاجروا الى اسرائيل التي أسكنتهم “كيبوتزات” تجري من تحتها الكراهية و العنصرية والحقد الطبقي.

فهذا الشريط الوثائقي الذي لا يختلف عن الأشرطة الوثائقية التي سبق للمنتجة الفرنسية ذات الجذور المغربية ازا جينيني وللمخرجة والمنتجة الفرنسية ذات الأصل التونسي سيمون بيتونو اللمخرجة الكندية من جدور مغربية كاتي أوهنا ، تصويرها و تسويقها و المتاجرة بها من 1980 الى يومنا هذا.

الفيلم الوثائقي المعنون “من تنغير الى جيروزاليم” لمخرجه الفرنسي كمال هشكار لا يستحق كل هذه الضجة التي تقوم حوله حتى تناقش في البرلمان المغربي برمجته في المهرجان 14 للفيلم المغربي. كان لهذه المهزلة أن لا تحدث لو كان المسئولون عن “دوزيم” يتوفرون على حس وطني واحترام للشعب المغربي ، لما كانوا يشترون هذا الفيلم الوثائقي ويبثونه على قناتهم الفرنكوفونية.

لو كان المدير العام للمركز السينمائي المغربي يحترم اخلاقيات المهرجانات التي تستحق هذا الاسم لما كان عليه أن يبرمج في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني 13 للفيلم المغربي فيلما وثائقيا كنديا صور في 2005. وها هي المهزلة تتكرر ببرمجة المعنون “من تنغير الى جيروزاليم” في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني 14 للفيلم المغربي الذي سينطلق في فاتح فبراير 2013.

‫تعليقات الزوار

17
  • إدريس
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 16:16

    شكرا للفنان نبيل لحلو على هذا المقال الرائع. الدوزيم تهتم باليهود المغاربة في إسرائيل، أما المسلمون المغاربة الذين يعانون من الفقر والتهميش والبطالة والجوع وانعدام التطبيب والسكن والتدريس، فلهم الله، لأنها لا تلتفت إليهم في برامجها. اليهود المغاربة الذين يعيشون في إسرائيل، منهم الطيارون والضباط والجنود، وشاركوا في مجملهم في الحروب التي خاضتها إسرائيل ضد الدول العربية، وساهموا في سفك الدم العربي واحتلال أراض عربية، ومنهم المستوطنون الأشد يمينية من يمينية نتنياهو نفسه، والتمسح بهؤلاء وتملقهم وتصور أنهم يحنون إلى المغرب ويرغبون في العودة إليه، ليس سوى نوستالجيا سطحية لدى من يتصور هذا الأمر بحسن نية، أما إذا كانت النية سيئة، فإن موالاة هؤلاء الصهاينة في إسرائيل من طرف بعض المغاربة، لا تعدو كونها موالاة لإسرائيل ذاتها لاعتبارات انتهازية صرفة، وأصحاب هذا الانبهار بالكيان الصهيوني والانبطاح أمامه لا يملكون شجاعة الإعلان عن ذلك صراحة فيتوارون خلف (( حب)) اليهود المغاربة، علما أن من بين هؤلاء قلة قليلة جدا من اليهود يرفضون سياسة إسرائيل وينددون بها ويتبرأون منها.

  • يعقوب
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 16:21

    يا سيدي الكريم وهل توفرت الوطنية في الشعب قبل ان تتوفر في القنوات اطرح هنا اكثر من ابهام واستفهام ولن تجد لها اجابات ؟؟؟!!!!

  • morad
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 16:42

    خويا نبيل ، هلّت الأنوار
    واللّه ،أحبّك في اللّه

  • السعدية لكحل
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 16:46

    عندك الحق سي نبيل، لا يكل فلول العلمانيين من تخريب هويتنا الاسلامية للتطبيع مع العدو الاسرائيلي الذي اغتصب البلدان العربية الاسلامية بالسيف و القلم و السينما او الخيالة و الموسيقى الساقطة و الروايات البوليسية الفانطاصكية مثل "جزيرة الشاكربكارلند" – و هذا الفيلم "من تنغير الى القدس" يدخل في اطار الهجمة الشرسة التي يقودها بعض السنمائيين المغاربة لادخال عناصر تهز المشاعر مثل صور التبرج و العري و الخمر و الجعة و المخذرات و العهارة و الليالي الحمراء في الملاهي و المراقص و المقاهي و الفنادق و دور الضيافة و الحانات و الشواطئ المختلطة – و اننا لنقبل بحرارة على يدك و نثمن انتفاضتك على الفلول و كتائب الاستئصال شرقا و غربا – لا بد من تحريم هذه الافلام و اقامة شرع الله و رميها الى المزابل الغربية – و علينا تحريم الافلام التي تقرصن و تباع في الشوارع على "عينك يا بنعدي" و كذا الفضائيات و الانترنيت التي فيها الافلام الاباحية الاسرائلية الماجنة الراقصة بفتيات يقهقهن كثيرا و يدخن السيجارة الصفراء و تنقية الشوارع من الاوساخ جميعها او اغلبها مشمرين على السواعد و المرافق لاننا صرنا غرباء في بلدنا العزيز

  • marrueccos
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 17:23

    المرحوم " القادري " يلتقي مع أهداف فيلم " تينغير جيروزليم " كيف ذلك ؟
    المرحوم " القادري " عروبي لا يخفي عروبيته ويعتبر المغرب بلدا عربيا جزاء ا من الوطن العربي ! فيلم المخرج الفرنسي يؤكد وجود مستوطنين مغاربة يهود على أرض فلسطين !!! حكومة إسرائيل تطالب بمقايضة أراضي اليهود المغاربة مع فلسطينيي دول الشتات ( سوريا ؛ لبنان والأردن ) الذين ترفض إسرائيل عودتهم إلى فلسطين بالتالي توطين بعضهم بالمغرب وإعتبار القضية مقايضة أراضي !!! الفيلم الذي أعيد بثه مرارا وتكرارا هو إعداد للرأي العام المغربي بتقبل فكرة إسرائيل وهو ما يتساوق وقناعة المرحوم " القادري " . لكن الشيء الذي لا يريد فهمه " القادري " ولا المخرج الفرنسي هو أن اليهود المغاربة لم يطردهم أحد من المغرب وتم إغراءهم باللجوء لأرض الميعاد من طرف الصهيونية العالمية وهذا ما حصل !!! ولم يكونوا يملكون شيئا في المغرب !!
    من يسوق للفيلم داخل المغرب عن قصد يدركون أهدافهم كما من يسوق لعروبة المغرب ! وكلاهما يهدف إلى تغيير هوية بلد ! وعليه لا توطين الفلسطينيين بالمغرب مقبول ولا عرض الفيلم مقبول ولا أيديولوجية المرحوم " القادري " مقبولة !!!

  • hfid
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 18:15

    يبدوا ان ارضاء اليهود عند بعض المنتسبين للمغرب اكبر بكثير من ارضاء المغاربة.الهدف من المهرجانات في المغرب اما للتطبيع او للتمييع اما الثقافة فهو الغائب الاكبر في هده التظاهرات. الكل يتهافت لارضاء اسرائيل والغرب على حساب الهوية الوطنية.
    حينما يواجه مثل هدا التطبيع تقوم الدنيا ولا تقعد* الاسلاميين يعودوا بنا الى الوراء* وهل تقدمنا اصلا حتى نعود الى الوراء؟ انا لست اسلاميا ولا منتسبا الى اي تيار سياسي وارفض وادين باشد العبارات التطبيع اين كان شكله

  • ابتثج
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 18:34

    ٱخي لحلو هذا الفرنسي يعرف من أين يكل الكتف.كثيرا من المغاربة قضو عمرا في السينيما وماتوا ولا احد يعرف أعمالهم.هذا الشاب الفرنسي له فيلم وثائقي واحد فنيا ضعيف وبعض أسابيع أصبح مشهور وربح أموال طائلة.أنت مثلا كم سنة مكت لكي نعرفك ؟

  • خالد ايطاليا
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 19:32

    حقدكم وحسدكم هذا ,على الفيلم الوثائقي لكمال شهكار,دعاية مجانية تشكرون عليها ,وهكذا يزداد اقبال الناس على مشاهدة الفيلم كحب الاستطلاع ,عن مضمونه ,القنوات التلفزية تبحث عما هو مثير وجديد لاستمالة المشاهدين وشركات الاشهار ,اما التباكي عن فلسطين والتطبيع ,فالتطبيع موجود بكل اشكاله قبل هذا العمل الفني الذي لا يتضمن اي دعاية للتطبيع .وكفاكم تباكيا على فلسطين بالتنديدات والشجب والاستنكارات النفاقية ,ففلسطين في حاجة الي شجاعة الشجعان اما بالتفاوض سلميا او المقاومة ,ودعوا البكاء للثكالى .ولا تنسوا ان اصحاب القضية هم اكبر المطبعين .ودمتم للاستنكار والشجب والتنديد كخدمات مجانية ,رغم انها ازعاجية .

  • أبو بكر القادري
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 21:57

    صاحب التعليق رقم 5 مارويكوس الذي هو الحسين أوعزي يتهم القادري بأنه لا يفهم أن (( اليهود المغاربة لم يطردهم أحد من المغرب وتم إغراءهم باللجوء لأرض الميعاد من طرف الصهيونية العالمية))، يا سلام على العلامة الحسين. المرحوم القادري الذي لديه العشرات من الكتب في مختلف المجالات، لا يفهم، كما يفهم أوعزي الذي لا يجرؤ على التوقيع حتى تعليقاته باسمه، أن اليهود المغاربة لم يطردهم أحد من المغرب. ويتهم أوعزي القادري بأنه يلتقي مع فيلم تينغير جيروزاليم لأنه عروبي ولا يخفي عروبيته. شخصيا لم أفهم هذا الربط ولم يشرحه لنا صاحبه. يا الحسين، ليس فقط القادري، وإنما المغرب برمته، وفقا لنصه الدستوري، بلد عربي أمازيغي مسلم، فأين المشكل إن تمسك القادري أو غيره من المغاربة بالجزء المهم من هوية المغرب التي هي العربية. أنت أيضا لا تخفي أمازيغيتك وتتمسك بها، فكيف تجيز لنفسك أن تصادر من الآخرين حقهم مثلك؟ أنت شخص لا علاقة لك لا بالحداثة ولا بالديمقراطية ولا بالتعددية. إنك مجرد متعصب وكفى..

  • من زمان و حنا نسمع بيه
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 22:03

    الى الرقم 7 مع احتراماتي الكاملة

    انت كم سنة مكثت لكي نعرفك

    عَدَدَ سنين كدا كدا

  • أبوذرالغفاري
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 22:39

    اسيدي قد أتفق م يعك فيما قلته.ولكن هل لك أن تشرح لي ماذا كنت تقصد ب(جزيرة شاكر باكر بن)؟لأني لحد هذه الساعة لازلت أبحث عن تفسير وجغرافية هاته الجزيرة.أما عن قناة(دوزيم)والمغاربة فتلك حكاية أخرى ولن يحلها إلا من أتى الله بقلب سليم.وهنا السؤال :هل هذه القناة مغربية حقا؟وهل تمثل المغاربة حقا؟وهل أتاك حديث الذي يقول ان هاته القناة تمثل النواة الصلبة في الهيكل المخزني الذي يتحكم في مصير المغرب كوطن والمغاربة كمواطنين؟ولك فيما يسمى (صباحيات دوزيم)خير برهان على أن الإعلام المخزني في واد والشعب المغربي في واد آخر.أعرف ان خروجك هذا مرده لعزوف المخزن الفني من تفاهاتك.لأنك كنت تخاطب الشعب المغربي بلغة المرحوم الأتحاد السوفياتي الذي جعلك و(مصطفى الدرقاوي)تسبحان في عالم غريب عن عالم المغاربة الفقراء والأميين.وأتمنى عليك ان تخاطب المغاربة بلغة يفهموها ويتقنوا الرد عليها.والختام يقول ان النخبة المخزنية لاتعارض المخزن إلا إذا افتقدت البزولة.فهل انا مخطئ؟

  • Tabarnis
    السبت 2 فبراير 2013 - 00:01

    Que du Respect pour Nabil Lehlou, le meilleur realisateur marocain tout les pseudo realisateurs marocains

    Le seul realisateur marocain qui ecrit en arabe.

    Merci pour tout ce que tu fais

  • مغاربي
    السبت 2 فبراير 2013 - 00:58

    لك و الله و حشة يا سيد نبيل. شاهدت و أنا طفل معظم أشرطتك بشغف متناهي. لكم أحن الى تلقائيتك التمثيلية و روح الدعابة المتوطنة فيك. لا تختف رجاء

  • marrueccos
    السبت 2 فبراير 2013 - 12:20

    مارويكوس ، زيادة وخلوق في الرباط المدينة العتيقة من أم وأب أمازيغيين ولا علاقة لمارويكوس ب ( الحسين أوعزي ) ! marrueccos تعني مراكش وهي مترجمة كما ينطقها الإسبان ؛ مراكش كلمة أمازيغية تعني أرض الله والمغرب معروف تاريخيا بمملكة مراكش وعلى أساسها رفض طلب الحركة الوطنية بعضوية الجامعة العربية وإعتبرته بلدا أمازيغيا لا علاقة له بالعرب تاريخا وحضارة ! إسم المغرب طارئ على هذه الجغرافيا وهو من إقتراح عراقي يعمل بالأمم المتحدة في خمسينيات القرن الماضي إبان تحركنا للنيل الدعم لرفع الحماية الفرنسية ، سبب نزول المغرب هو الخوف من البلقنة وتقسيم مملكة مراكش ! لكن ما لم يدركه العراقي وغيره هو إتساع جغرافية مملكة مراكش من سان لوي جنوبا إلى طنجة شمالا ومن الرباط غربا إلى تلمسان شرقا دون نسيان إقليم توات الجنوب الشرقي والذي يربطنا مباشرة بشمال مالي ! هذه حدود مملكة مراكش التي يجهلها العراقي ومن قبل بطرحه .
    مارويكوس نشأ وسط بيئة خالية من العنصرية حيث مكونات البلد تتمازج وأحمد الله أن لي ذكريات من الزمن الجميل لم يكدر صفوها غير الهجوم العروبي عبر القنوات الفضائية وتلاه هجوم تكفيري لا قبل لنا به !

  • assafar
    السبت 2 فبراير 2013 - 18:11

    Quelle jalousie!!! Tu dois ,monsieur admettre toute production artistique et c'est au jury de décider de sa qualité et au public de consommer ou non ; Ce que je n'aime pas dans ton article c'est cette saveur hypocrite. Que dirais-tu si je te montre moi aussi de raciste arabiste!!,

  • nadori
    السبت 2 فبراير 2013 - 23:38

    – السعدية لكحل :
    وماعلاقة العلمانية بالقناة الثانية 2M؟هل العلمانية هي 2M ؟ وما علاقة شرع الله بمقال الأستاذ نبيل وفيلم كمال هشكار؟أسوء تعليق قرأته على هذا المنبر! لقد شاهدت فيلم “tenghir jerusalam`في مدينة مكناس وهو فيلم بسيط للغاية يحكي هجرة يهود مغاربة من تنغير إلى إسرائيل في السّتينات كما هاجرالمغاربة الآخرون الغير اليهود إلى فرنسا كذلك ،فالكل يهاجر من أجل تحسين الوضعية ولا علاقة هذا بالعري أوالخمركما ذكرتي،نحن كمغاربة نؤمن بفكرة الوطن أما فكرة الأمة الخرافية فلتذهب إلى الجحيم،المغرب أولا وأخيرا أما فلسطين أو إسرائيل فلا تهمّنا في شئ وهما بعيدتان عن حدودنا الوطنية،إذا أردت تطبيق شرع الله فطبّقه على عائلتك وأقربائك أما الآخرون لا شأن لك فيهم،كل واحد مسؤول على أسرته .أكتبوا لنا تعليقا نستفيد منه بدل زرع السموم بين المغاربة.

  • مقيم
    الأحد 3 فبراير 2013 - 16:17

    اشاطر الكاتب في كل كلمة قلتها ، واجد في تحليلك منتهى الموضوعية ، لكن اؤكد لك ان المغرب اضاع هويته من زمان لذلك الان تجد اغلب المغاربة وطنيتهم ضعيفة من اضعفها اقولها بكل صدق القنوات الاعلامية التي تتغذى من جيوب المغاربة لتحاربهم ثقافيا و قيميا واخلاقيا ، انا كشخص و كاسرة صغيرة مند مذة قاطعت هذه القنوات بالمرة و الان لا اعرف ما يجري في المغرب اعرف عن طريق وسائل اخرى قنوات اجنبية او عن طريق المواطن العادي .
    احسن وسيلة للتعامل مع هذه القنوات اللقيطة هو تركها بالمرة وعدم متابعتها في شيء خصوصا و نحن اليوم في عصر التكنولوجيا المعلوميات .
    شكرا للكاتب
    و عزائنا واحد في وطنيتنا المسروقة من قناة 2M

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين