الهوية بين الانتماء المغربي والانتماء الأمازيغي

الهوية بين الانتماء المغربي والانتماء الأمازيغي
الجمعة 8 فبراير 2013 - 18:31

لمناقشة مسألة الهوية بين الانتماء المغربي والانتماء الأمازيغي، علينا أولا توضيح وتحديد العلاقة بين الهوية والجنسية.

قد يبدو للوهلة الأولى أن الهوية هي الجنسية، وأنهما اسمان لمسمى واحد ما دام أن الذي ينتمي هوياتيا إلى دولة ما فهو يحمل في نفس الوقت جنسية هذه الدولة. لكن عندما نحلل مفهوم الجنسية، سنلاحظ أنه يختلف كثيرا عن مفهوم الهوية، وأنهما لا يتطابقان إلا نادرا واستثناء.

فالجنسية هي رابطة قانونية وسياسية بين الفرد والدولة التي ينتمي إليها كمواطن. أما الهوية فهي رابطة “ترابية” بين الفرد والأرض التي ينتمي إليها كموطن دائم له. ولهذا، فحتى عندما يكون هناك “تطابق”، في الحالات النادرة، بين الهوية والجنسية، يبقى أن الشخص قد يكتسب ـ في الحالة التي يسمح فيها قانون بلده الأصلي بذلك مثل المغرب ـ، بجانب جنسيته الأصلية التي قد لا تختلف في هذه الحالة عن الهوية، جنسية أخرى يسري عليها قانون الدولة المانحة لتلك الجنسية عندما يكون موجودا ببلدها، مثله في ذلك مثل كل مواطني هذا البلد. أما الهوية فهي لا تُكتسب لأنها واحدة. فلا يمكن للشخص أن تكون له هويتان مثلما يمكن أن تكون له جنسيتان. وهذا ما يفسر أن الكثير من المغاربيين الحاصلين على الجنسية الفرنسية مثلا، هم ضحايا سلوكات عنصرية لأن هويتهم ليست فرنسية رغم أن جنسيتهم فرنسية. أحفادهم فقط من الجيل الرابع أو الخامس، أو أكثر، يمكن أن يكونوا ذوي هوية فرنسية.

ومن جهة أخرى ـ وهذا هو الفرق الأهم بين الجنسية والهوية ـ، إن الهوية قد تتسع لتشمل أكثر من جنسية واحدة، كما قد تضيق لتندرج أكثر من هوية واحدة تحت نفس الجنسية. فالهوية العربية مثلا تضم جنسيات متعددة مثل السعودية واليمنية والإماراتية والكويتية والقطرية والأردنية…، والهوية الأمازيغية تضم كذلك الجنسية المغربية والجزائرية والليبية…، والهوية الجرمانية تضم أيضا الجنسية الألمانية والجنسية النمساوية… إلخ. كما نجد العكس كذلك في حالة الجنسية الإسبانية التي تندرج ضمنها الهوية الفشتالية والكطلانية والباسكية والكاليسية، وفي حالة الجنسية العراقية التي تشمل الهوية العربية والهوية الكردية، وفي حالة الجنسية البلجيكية التي تضم كذلك الهوية الفلامانية والهوية الفالونية… إلخ.

فالفرق في هذه الحالات والأمثلة بين الجنسية والهوية واضح: فأن يكون الشخص سعوديا في جنسيته فهو بالضرورة عربي في هويته، لكن أن يكون عربيا في هويته فلا يعني ذلك أنه سعودي في جنسيته، بل قد يكون يمنيا أو كويتيا أو قطريا أو أردنيا… إلخ. كما أن المغربي الجنسية هو بالضروري أمازيغي الهوية (ينتمي إلى شمال إفريقيا)، لكن أمازيغي الهوية ليس بالضرورة مغربي الجنسية، فقد يكون جزائريا أو ليبيا أو حتى مصريا. فالهوية، لأسباب تطور تاريخي، ولأنها مرتبطة بالأرض ونابعة منها، قد تنقسم إلى كيانات سياسية مستقلة بجنسيات قُطْرية ووطنية مختلفة، لكن مع بقاء هوية هذه الكيانات واحدة (موطن أصلي واحد ولغة واحدة). كما أن هويات متعددة، بحدودها الترابية واللسنية، قد تشكل كيانا سياسيا واحدا بجنسية قُطْرية وطنية واحدة، كحالة إسبانيا أو العراق أو بلجيكا أو سويسرا مثلا.

فما هي نتائج هذه العلاقة وهذا الاختلاف بين الهوية والجنسية، عندما يتعلق الأمر بمسألة الانتماء بالنسبة لحالة المغرب؟

هناك من يقول، كما نسمع ونقرأ ذلك دائما، ولتجاوز كل المشاكل والحساسيات والصراعات التي يخلقها ربط المغرب بالانتماء الأمازيغي أو العربي: “يجب أن نكون لا أمازيغيين ولا عربا، بل فقط مغاربة في هويتنا، وانتهى الأمر”.

رغم أن الانتماء إلى المغرب لا يعني الانتماء الهوياتي كما شرحنا ذلك بخصوص التمييز بين الجنسية والهوية، إلا أنه من الممكن أن نقبل هذه “التخريجة” لو أن المغرب أصبح، لأسباب تطور تاريخي، ذا هوية واحدة تتطابق وتجتمع فيها الهوية الأمازيغية (هوية الانتماء إلى أرض شمال إفريقيا) والجنسية القُطرية الوطنية، مثل حالة إيران التي تحمل هذا الاسم كدلالة على جنسيتها القُطرية الوطنية، والذي يحيل كذلك، دون لبس أو تأويل، على الهوية الفارسية للدولة الإيرانية، والتي هي هوية أرض بلاد فارس كما هو معروف. فلو أن المغرب هو حقا ذو هوية “مغربية” مستقلة وقائمة بذاتها، وليس مجرد انتماء إلى جنسية قُطرية (قُطر المغرب) تنتمي بدررها هوياتيا إلى العروبة، لما كان عضوا ـ أو لانسحب منها ـ بجامعة الدول العربية التي هي تجمّع يضم جنسيات مختلفة لكن شريطة انتمائها إلى الهوية العربية بمفهومها العرقي؛ ولما كانت الدولة المغربية تتصرف كدولة عربية وتعتبر نفسها جزءا من الوطن “العربي” تنتمي إلى مجموعة الدول العربية؛ ولما كانت الديبلوماسية المغربية تشتغل كمثلة لدولة عربية وليس لدولة مغربية بهوية غير عربية؛ ولما كان المسؤولون يرددون، في كل تصريحاتهم وخطبهم، اللازمة المحفوظة التي تؤكد أن المغرب دولة عربية؛ ولما كان الإعلام يكتب بأن هشام الكروج هو أول عدّاء عربي… بدل أول عدّاء مغربي أو إفريقي، ونوال المتوكل هي أول رياضية عربية…، بدل أول رياضية مغربية أو إفريقية، والمغرب هو أول بلد عربي في إنتاج الفوسفاط…، بدل أول بلد إفريقي…؛ ولما كنا نسمع، عند ذكر الراحل الحسن الثاني، العبارة المكرورة: “فقيد العروبة والإسلام” بدل فقيد المغرب والإسلام لو كان المغرب حقا ذا هوية مغربية وليس عربية؛ ولما جاء في الخطاب الملكي، الذي ألقاه الأمير مولاي رشيد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في 28 شتنبر 2012 بمناسبة انعقاد رورتها 67، وهو يتحدث عن الوضع بسوريا، أن المغرب هو “العضو العربي الوحيد”… (استمع إلى نص الخطاب على رابط “هسبريس”: http://hespress.com/videos/63473.html).

فأين هو التميز الهوياتي (لنتذكر أن الهوية تميّز) للمغرب عندما تكون هويته مستمدة من العروبة؟ إذن هذا الكلام ـ الاكتفاء بالانتماء إلى المغرب وليس إلى الأمازيغية ولا العروبة ـ لا يرمي إلى الاعتراف بالمغرب كهوية قائمة بذاتها مستقلة عن الهوية العربية، بل يهدف إلى محاصرة الأمازيغية ومنع مطالبها الهوياتية ليبقى الانتماء الهوياتي العربي للمغرب هو وحده السائد والمشروع.

نلاحظ، في حالة التطابق بين الهوية والجنسية بالنسبة للدول التي تحمل اسما واحدا هو اسمها القُطري والهوياتي في نفس الوقت، مثل اليابان والصين وفرنسا والهند، أن هذا الاسم يدل دائما على الأرض واللغة (المكونان الأساسيان للهوية)، والشعب الذي يتكلم هذه اللغة ويسكن هذه الأرض. فأسماء اليابان والصين والهند وفرنسا مثلا تعني أسماء لأرض هذه البلدان، وأسماء للغات هذه البلدان ولشعوبها في نفس الوقت.

أما لفظ “المغرب” فلا يدل على الهوية الأمازيغية لأرض تامازغا لشمال إفريقيا، ولا على اللغة الأمازيغية، ولا على الشعب الأمازيغي الذي يسكن هذه الأرض ويتحدث هذه اللغة.

“المغرب” إذن تسمية أجنبية عن هوية الأرض وشعبها ولغتها، لأنها من وضع أجانب غرباء عن هذا الأرض ولغتها وشعبها. وبالتالي فلا معنى لكلمة “مغرب” إلا لدى هؤلاء الأجانب، التي تعني في لغتهم “جهة غروب الشمس” بالنسبة لموقعهم الجغرافي بجهة المشرق، والتي كانوا يقصدون بها، ليس المغرب الحالي بدلالته القُطرية، بل كل شمال إفريقيا حيث تغرب الشمس بالنسبة لهم من موقعهم في المشرق.

أما الاسم الذي كان يطلق على المغرب كقُطْر ودولة، فهو اسم “مراكش” الذي هو اسم أمازيغي، يقال بأنه مركب يعني “أرض الله”. ولأنه اسم أمازيغي فهو يتضمن دلالة هوياتية تدل على لغة السكان لأنه لفظ أمازيغي، وعلى أرضهم حيث يشير الجزء الأول من الاسم المركب، “أمور”، إلى الأرض، عكس كلمة “مغرب” التي لا تدل لا على أرض شمال إفريقيا الأمازيغية، ولا على لغتها الأمازيغية، ولا على سكانها الأمازيغيين. مما ينفي عن هذه الكلمة ـ المغرب ـ أي ارتباط بهوية الأرض الأمازيغية للمغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن الاسم الأجنبي للمغرب في اللغات الأوربية {Maroc (français), Marokas (lituanien) Marocco (italien), Marrocos (portugais), Morocco (anglais), Marokko (allemand), Marruecos (espagnol), Mapokko (russe), Maroko (estonien)}، والذي هو مجرد تكييف للفظ “مراكش” مع النطق المحلي لهذه اللغات، لا زال يحتفظ دائما بالعناصر اللغوية الأمازيغية ذات الدلالة الهوياتية الأمازيغية كما شرحنا ذلك أعلاه. كل هذا يعني أن اسم “المغرب” ليس هو اسمه الهوياتي وإلا لكان حاضرا في الاستعمالات الأجنبية بعد تكييفها مع النطق الأجنبي لتلك الاستعمالات.

فكيف ومتى ولماذا أصبح قُطْر “مراكش” يحمل اسم المغرب؟

إن فرنسا هي التي ألغت التسمية الأصلية، مراكش، التي كان يعرف بها المغرب، وفرضت هذا الاسم العربي الأخير كجزء من التعريب السياسي الذي شرعت فيه منذ احتلالها للمغرب في 1912. فحتى يكون المغرب دولة عربية ينبغي أن يكون اسمه عربيا. في الحقيقة لقد خلقت فرنسا الدولة العربية الجديدة في المغرب بكل عناصرها “العربية”، بدءا من اسم المغرب، ونقل عاصمته من فاس التي كانت عاصمة لدولة مراكش، إلى الرباط التي أصبحت عاصمة لدولة المغرب العربية، ثم خلق منصب ملك على رأس الدولة بوظائف وسلطات سياسية جديدة موسعة، بعد أن كانت دولة مراكش الأمازيغية يحكمها سلطان بوظائف وسلطات غير التي أصبح يتوفر عليها الملك في دولة فرنسا العربية. وأخيرا، وحتى تكتمل الدولة العربية الجديدة التي أسستها فرنسا بالمغرب، خلقت لهذه الدولة العربية الجديدة علما وطنيا بنجمة خماسية بعد أن كان العلم الوطني لدولة مراكش الأمازيغية يحمل نجمة سداسية، ووضعت لها نشيدها الوطني الذي اختاره لها “ليوطي” في شكل معزوفة عسكرية، لم توضع لها الكلمات الشعرية التي تصاحبها إلا في 1970. واضح أن كل هذه التغييرات التي أدخلتها فرنسا على دولة مراكش الأمازيغية، كانت ترمي إلى استبدال هذه الدولة الأمازيغية بدولة المغرب العربية الجديدة ذات الأصل الفرنسي.

النتيجة أن استعادة الهوية الأمازيغية للدولة بالمغرب، لا بد أن يشمل كذلك استعادة الاسم الأمازيغي للمغرب حتى يكون منسجما مع الهوية الأمازيغية لأرض المغرب. وذلك:

ـ إما بتسمية المغرب “تامازغا” حتى يكون الاسم يدل على هوية الأرض واللغة والشعب والدولة: الأرض الأمازيغية واللغة الأمازيغية والشعب الأمازيغي للدولة الأمازيغية. وفي هذه الحالة سيكون المغرب هو “تامازغا الغربية” تمييزا له عن بلدان “تامازغا” الأخرى كالجزائر وتونس وليبيا.

ـ وإما بالاحتفاظ باسم “المغرب” شريطة أن يصبح، بعد تدخل للإرادة السياسية للدولة التي تكون أمازيغية في هويتها تبعا للأرض الأمازيغية التي تسود عليها هذه الدولة، مطابقا في دلالته القُطْرية الوطنية لمضمونه الهوياتي الأمازيغي الذي سيعني الأرض الأمازيغية للمغرب، مثلما نجد في الدول التي تحمل اسما قُطريا وطنيا مختلفا عن اسم الانتماء الهوياتي، لكن ذلك الاسم القُطْري يحيل على هوية الدولة النابعة من هوية الأرض التي تحمل اسما هوياتيا مختلفا عن الاسم القُطري الوطني، كما في حالة “بريطانيا” كاسم قُطري يحيل على الاسم الهوياتي الذي هو”إنجلترا”، أو “إيران” كاسم قُطري يحيل على الاسم الهوياتي الذي هو “فارس”، كما سبقت الإشارة إلى ذلك.

ـ كما يمكن كذلك استرداد التسمية الأصلية “مراكش”، فتسمى دولة المغرب بدولة مراكش، التي تعني، على مستوى الانتماء، الدولةَ التي تستمد هويتها من موطنها بشمال إفريقيا. فالغاية ليست إذن أن تحمل الدولة بالمغرب صفة “أمازيغية”، بل الغاية هي أن يدل اسمها على هويتها الترابية، والتي هي هوية أمازيغية إفريقية وليست عربية أسيوية.

‫تعليقات الزوار

182
  • ابن خلدون
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 19:17

    عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة"

  • tastitien
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 19:19

    التسمية الملائمة لبلدنا هو مراكش. كما يجب تصحيح او تغير العلم الوطني، و الشعار و النشيد الوطني. انا كمغربي لا ارى نفسي في هده الرموز.

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 19:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إسمك عربي،إسم عائلتك عربي أوأندلسي،تكلمت عن النجمة السداسية لمملكة أمازيغ،وخلفية صورتك نجمة خماسية.نسيتَ أسماء ملوك مملكة أمازيغ بعد الأدارسة إحكي لنا عن أسماءهم وإنتماءاتهم.وكيف نظروا إلى الهوية والأرض.سفسطة الهوية والأرض التي أخرجتها من صندوق عجائبك
    النازية حللت وإجتهدت وخرجت بنفس نتائجك وكأنك في الرايخ الثالث.
    لا تنزعج سيدي محمد فالولايات المتحدة الأمريكية ستجهز على الإنجليزية والفرنسية وستستبدلهما بلغة السكان الحمر،ثم أمريكا الجنوبية تستبدل الإسبانية والبرتغالية بلهجات سكانها الذين أفناهم الرجل الأبيض.
    كماأن الألمان سيضطرون للرجوع لآسيا لتقفي آثارأجدادهم الأواءل.
    لا تقلق فسيعرف العالم أجمع التاريخ الفريد من نوعه لهويتك وأرضك الضاربة في أعماق التاريخ،وربما أن أول سكان الأرض من فصيلتك وعائلتك هي من نشرت ذريتها عبر القارات الخمس.
    لا تعينوا أعداء تنوع المغرب على تشتيته،وأظن أن ما تقومون به يخدم مشروعا يستهدف تماسك المغرب الإجتماعي،فكونوا وطنيين ولا تبيعوا أقلامكم لمن يدفع وحاول إخراج المغرب من مخالب الفقر والبطالة والحراك السلمي نحو غد أفضل.سلم على عصيد سلام

  • علي
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 19:31

    في كل متحف في اوروبا تجد فيه خريطة قديمة تجد شمال افريقيا يسمى بتامزغا اونوميديا

  • لحسن أمازيغ
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 19:51

    مقال جيد يشرح كل شيء وبدقة متناهية يصحح كل تلك المفاهم التي لقنتها لنا وزارة التربية الوطنية بكتبها المدرسية المغلوطة والمنحازة طيلة 60 سنة بمساعدة من الإعلام المخزني ذو اللغة الواحدة بمباركة من النظام الدكتاتوري .
    أتمنى ان يستوعب بعض المغاربة ويفهو مقالك جيدا وبقليل من التركيز سيفهمو أنهم أمازيغ هوياتيا ولو كانت دارجتهم مستعربة ولو كان دينهم الإسلام .

    كفى كفى كفى من فضلكم لنصحح أخطاء أجدادنا ونصحح المفاهم المغلوطة التي تشبعنا بها لنطوي هذه الصفحة ، صفحة الماضي المزور ولننظر إلى المستقبل.

  • marrueccos
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:15

    إذن فمعيقات التنمية أصبحت واضحة كما شيوع الكٱبة ! نشعر بالألم ولا نستطيع تحديد مصدره إلى أن طلت الشبكة العنكبوتية لنكتشف جلادي التاريخ والجغرافيا .
    ملحوظة فقط : عراقي هو من أملى إسم المغرب عندما وضعنا طلب للأمم المتحدة لدعم رفع (الحماية ) عن البلاد !!! أحفاد المتجنسين بالجنسية الفرنسية سيتحولون لحاملي هوية قد يتأخر الأمر لأجيال لكنها تحصيل حاصل في النهاية .

  • amahrouch
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:29

    Les américains avaient donné le nom du continent à leurs Etats fédérés.Ceux qu on appelle les indiens sont réellement de pures américains.Christophe colomb voulant se rendre aux indes s etaient surpris de découvrir les"indes occidentales"(Amérique)Les européens qui avaient envahi le pays lui ont donné le nom de la Terre et ne l appelle pas l Amérique européenne!Meme chose pour l Australie, ancienne colonie britanique,son ancien camp pénitentiaire a gardé son nom de Terre australe.Les européens respectent la géographie.Si les arabes avaient conquis les poles nord et sud,ils les auraient appelés tous les 2 poles arabes!!Le monde se seraient déboussolé il y a longtemps

  • ادريس محمد
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:30

    اسم او لقب المغرب دلالته تاريخية معروفة للجميع ،وهي جغرافية والمقصود منها ،مغرب بلاد الإسلام ،وبالتالي هو لقب إسلامي ،اما عن الهوية والمغاربة فهناك هويتان ،هوية امازيغية ،وهوية عربية ،وليس الدين الإسلامي الا إحدى مقوماتهما ان لم نقل القاسم المشترك الوحيد بينهما ،نعم لهما ايضا تاريخ مشترك بعيد وقريب ،ولكن يجب الإقرار ان القراءات لهدا التاريخ بدأت تتباين من قومية إلى أخرى،الوحدة السياسية باسم الدين ،والمصلحة العامة ممكنة ،ولكن ليس الوحدة الثقافية ،ورفض الأمازيغ الكتابة بالحروف العربية هو إعلان الطلاق النهائي من طرفهم مع الثقافة العربية،وليس الإسلامية ،وقطيعة قانونية وحقوقية نهائية ودائما من طرف الأمازيغ مع سياسة الاحتواء الإسلامية ، فالحديث عن هوية مغربية اصبح من الماضي .

  • رعية
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:37

    لو كنا مواطنين لسمينا وطننا كما نريد ولاخترنا له الراية والنشيد والعاصمة ونقرر مصيرنا لكننا مجرد رعية اوفياء

  • مواطن
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:50

    المغرب" إذن تسمية أجنبية عن هوية الأرض وشعبها ولغتها، لأنها من وضع أجانب غرباء عن هذا الأرض ولغتها وشعبها. وبالتالي فلا معنى لكلمة "مغرب" إلا لدى هؤلاء الأجانب، التي تعني في لغتهم "جهة غروب الشمس" بالنسبة لموقعهم الجغرافي بجهة المشرق، والتي كانوا يقصدون بها، ليس المغرب الحالي بدلالته القُطرية، بل كل شمال إفريقيا حيث تغرب الشمس بالنسبة لهم من موقعهم في المشرق.

    هؤلاء الغرباء الذي تتكلم عنهم عاشوااربعة عشر قرنا في هذا البلد السعيد
    رحل سكان المعمور كلها من الاراضي المتواجدين بها بعد ترحيل العرب من بلادك المزعومة ربما تكون احد الغرباء
    لسن ادري انكنت امازيغيا قحا ام اعرابيا تلهث وراء هويتك المزعومة
    نحن مغاربة من اصل امازيغي او افريقي او اندلسي او شنقيطي او او خليط من كل ذلك ننتمي الى وطن كبير يدعى الوطن العربي وهيتناجامعة كل هذا تغطيها عمامة كبيرة هي الاسلام وحلل كيفما شئت لن تبدل من الواقع شيئا

  • امروكشي
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 20:51

    "المغرب" تسمية أجنبية عن هوية الأرض وشعبها ولغتها، لأنها من وضع أجانب غرباء عن هذه الأرض(العرب) ولغتها وشعبها. وبالتالي فلا معنى لكلمة "مغرب" إلا لدى هؤلاء الأجانب، التي تعني في لغتهم "جهة غروب الشمس" بالنسبة لموقعهم الجغرافي بجهة المشرق، والتي كانوا يقصدون بها، ليس المغرب الحالي بدلالته القُطرية، بل كل شمال إفريقيا حيث تغرب الشمس بالنسبة لهم من موقعهم في المشرق "
    هذا يشبه اسم " الصحراء الغربية " الذي يطلق على صحرائنا من طرف اعدائنا, و هو اسم يحمل دلالات كثيرة تنطق بنوايا الجزائر الخبيثة, فالصحراء لم تسمى" الصحراء الجنوبية " باعتبارها تقع جنوب المغرب او " الصحراء الشمالية" باعتبارها تقع شمال موريتانيا و في المقابل لا توجد منطقة اسمها الصحراء الشرقية في السودان او الصومال, باعتبارهما يشكلان الجانب الشرقي للصحراء الكبرى, .. لكن سميت الصحراء الغربية لانها تقع غرب الدولة التي تطمع فيها اي الجزائر.
    اسم المغرب يدل على تبعيتنا للشرق, اذ اسم المغرب بالنسبة للمغاربة لا معنى له, فنحن لا نوجد غرب ارضنا بل نوجد فيها, و ارضنا فيها غرب و شرق كما كل بلدان العالم.

  • musulmane sunnite
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:01

    je vous adore monsieur boudhan merci beaucoup pour tous ce que vous faites!

  • ADIL
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:09

    ا نني استفدت كتير من هاد الدرس المرجو المزيد حتا افهم الكتير عن بلدي الحبيب ينقصنا تعريف تاريخ شمال افرقيا لقد علمتنا فرنس الفارس و الجزيرة العربيا و لم تدكر قط علي شمال افرقيا

  • ابن خلدون
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:15

    في كل متحف في اوروبا تجد فيه خريطة قديمة تجد

    Babylone,thracia,Galatian,Gallia , Dalmatia ,Memphis ,Tanis,Thèbes.
    Zilix, lix

  • Mina Tabaamrante
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:20

    Ecrire en Tifinagh c'est très facile.

    1-Pour écrire en Tifinagh sur votre ordinateur, sur le site de l’IRCAM télécharge les polices Tifinagh, et met le fichier dans le dossier : c:\windows\fonts\

    2- Quand tu veux écrire en Tifinagh, choisis cette langue à partir de l'icone de langues dans la barre de démarrage.
    Si tu veux écrire dans Word, il faut d'abord choisir dans Word une police Tifinagh

    Apprendre Tifinagh: Sur le site de l’IRCAM click sur école puis alphabets

    C’est très facile, j’ai appris tout ca en deux jour seulement

    Azul

  • sibaoueh
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:25

    بغض النظر على أنك تنا سيت أن اللغة هي من معطيات الهوية الفطرية ( لا القطرية) كما تريد أن تروج لها، لأن هذا المصطلح غير وارد بتاتا في الدراسات والأبحاث
    واللغة فإما أمومية (maternelle)، كما هو حال الدارجة بالنسبة للشعب المغربي وإما ليست كذلك، وعندما نعلم أن الدارجة هي عربية بنسبة 95%
    فالهوية المغربية للشعب المغربي هي هوية عربية بامتياز

    من جهة ثانية
    بحكم أن البرابرة الأقحاح لا يأكلون من الخبز المصنوع في تل أبيب والذي جاء في "مقالك"
    ستبقى أنت ورفاقك على قلتهم القليلة تتناطحون في دوامة لن تجدوا فيها مخرجا
    المغرب بلد عربي إسلامي، لغته الرسمية هي اللغة العربية وهي التي تسمح لك كي تعبر عن ارائك،
    قلنا لكم أكثر من مرة بما أنكم معتزون بلغتكم وبما أن المختبر الملكي للبربرية قد منحكم فرصة التواصل باختراع حرف تيفنار
    لماذا تصرون على التواصل بحرفنا العربي
    أتخجلون إلى هذه الدرجة من هذا الحرف؟

  • امازيغية
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:35

    الى مواطن رقم 11
    و بمان المغرب عربي و المغاربة عرب و ينتمون للعالم العربي … فلماذا رفضت جامعتك العربية عضويتك سنة 1947 بدعوى انك لست عربي بل مراكسي كما جاء بالحرف في وثائقها ؟ و لماذا لم تقبل بك عضوا الا بعد عقد من الزمن 1957 ؟ و اطمئنانها على ان الحاكم هو حزب عروبي من اهل فاس ؟ نجح في اسكات شعب الصوت و ثوراته الامازيغية الريفية و الزيانية ؟
    لماذا لم تشفع لها حقيقتك التاريخية بان الامازيغ انقرضوا و تبخروا بسبب الانحباس الحراري و ارتفاع درجة حرارة ارض تمازغا .. الذي تسبب فيه الهيجان الجنسي الساخن لافراد قبيلة بنو هلال الذي لم يتعدى المآت بعد اخذهم لحبوب الفياكرا فتكاثروا بمعدل خصوبة تجاوز معدل سكان الصين المليار و نصف ؟
    لست ادري ان كنت امازيغيا ام مستعربا تجري وراء هويتك الخليجية المزعومة, لكن المغرب بلد امازيغي و هذه حقيقة تاريخية و جغرافية لا تستطيع انكارها… و نطلب من الله ان يشفي مغربنا من اصحاب الدعارة الهوياتية و حتى بناتنا اللواتي يمارسن الدعارة الجنسية

  • لحسن امازيغ
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:41

    رقم 3 ..
    أوفففف يا لسذاجتك .. دائما تفهمون الامور بشكل سطحي، وتسبق عواطفكم الجياشة عقولكم .. نحن نناقش الهوية وليس اللغة والاسماء .. سمي نفسك ما شئت وتكلم واكتب باللغة التي تعجبك لأن اللغة وسيلة تواصل فقط لا غير ، عربية كانت او هندية .

  • مواطن
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:48

    الى 9 – Ibn Battouta
    اسي اب9 – Ibn Battouta ن خرطوطة عليك ان تفرق بين الاعرابي والعربي
    الاعرابي لفظ يطلق على السكان البدو مقابل سكان الحضروهم من قال فيهم القران الكريم "الاعراب اشد كفرا ونفاقا "
    اما العرب فهو اسم جنس يطلق على سكان الجزيرة العربية ومن تعرب من امثالك وهم اسايدك الذين نقاوا لك حضارة الامم السابقة ولما ابتلوا بامثالك اصابهم ما ترى
    كل منه هب ودب اصبح معلقا سياسيا
    اللهلا يعطينا وجهكم

  • الرياحي
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:48

    تقول جدتي
    لِما شْبَعْ من الْڭُنَة ما يَشْبَعْ مَنْ الڭَرْن.
    Pour etre aussi présomptueux, il aurait fallu reunir au moins 600 manifestants, chose que vous n'arrivez à
    faire.Je rappelle que nous somme 40 millions
    الله يبارك
    الرياحي

  • citoyen de centre
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 21:51

    notre identite =amazigh
    notre nationalite= marocaine
    notre religion=islam en majorite et judaisme en minorite
    notre roi=mohamed 6
    notre langue=tamazighte et l arabe celle de la religion
    tanmirte notre militant Boudhan

  • العربي
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:03

    بو هذيان يقول ان الاستعمار شجع تعريب المغرب. فكرة عجيبة مع ان الكل يعرف انه اراد مثل بو هذيان امزغته.غلاة الامازيغية يكذبون على التاريخ. المغرب عربي ذو هوية عربية واقلية بربرية هذا هو المغرب وهكذا سوف يبقى ان شاء الله والاسلام هو الجامع. اما وان تكذب على التاريخ وتخلق لغة معيارية لا يتكلمها احد و تقول ان العربية الفصحى لا تصلح لشيء كل هذه الادعاءات الباطلة تجعل ان اغلبية الاغلبية العربية واغلبية الاقلية البربرية لا تحترمكم وتعرف نواياكم الخبيثة

  • Amazigh.N-Arif
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:03

    تعريب المغرب مشروع بدأه الاستعمار الفرنسي (1)
    لا شك أن فرنسا هي التي أسست لسياسة التعريب في المغرب. و السبب أن الفرنسيين عرفوا أن الحرية تجري في عروق الامازيغ مجرى الدم (و هم يعتبرون هذا من اختصاص الاوروبيين). ثم إن المقاومة الامازيغية للاستعمار جعلت الفرنسيين يدركون ان الامازيغي مستعد للموت من اجل الحرية؛ و هو ما لم يفعله الفرنسيين اثناء الاحتلال النازي رغم الامكانيات الهائلة و رغم ان فرنسا نفسها كانت امبراطورية استعمارية. فرنسا لم ترحب ابدا بعشق الامازيغ للحرية ورأت في ذلك خطرا على تواجدها في شمال افريقيا؛ ففكرت في ضرورة القضاء على الثقافة الامازيغية؛ و لتحقيق ذلك يجب القضاء على اللغة الامازيغية. و لانه من المستحيل ان يكون الامازيغي فرنسيا ، ارتأت فرنسا ان الحل الوحيد هو تعريبه؛ لا سيما ان الثقافة العربية أكبر ثقافة في العالم حاملة لعوامل الاستبداد(لنتذكر خطاب بونابارت للمصريين الذي قال فيه انه جاء لتحريرهم من الاستبداد الشرقي). وسعي فرنسا لربط المغرب بالمشرق هومن أجل ربطه بثقافة الاستبداد المشرقية التي كان الامازيغ قد قضوا عليها في معركة بقدورة.

    يتبع

  • مقال مهم جدا
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:20

    شكرا جزيلا لصاحب المقال ونقول له إصبر وانتظر النقد المجاني من القومجيين والمتأسلمين واعدرهم رغم دلك لأنه هم كدالك ضحية التعريب وفقدوا هويتهم الحقيقية وأصبحوا من حيث لا يشعرون يدافعون عن هوية مشرقية ألصقت بنا,وعلى كل حال نحن نعيش عصر العولمة والإنفتاح وانتشار المعلومة والرأي والنقد لدلك ستسقط كل الخرافات والأكاديب والتدليسات لكن كل هدا رهين بيقضة الشعب المغربي الأمازيغي وانخراطه في استعادة تاريخه وهويته ودلك هو السبيل الوحيد للتقدم والتحضر بعيدا عن المشرق المستبد المكرس للجهل والضلامية

  • Tamzaiwit
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:26

    لو سميت نفسك جهلويه لكان أحسن لأنك تجهل كل شئ عن لغتك العربية.العربية هي اللغة الوحيدة في العالم التي يدعي أهلها أنها حية رغم أنها لا تتوفر على ناطقين أصليين Native Speakers.العربية لغة غير طبيعية ألفها نحاة و بلاغيين و لغويين و ليست لغة أم تكتسب بل صناعة مخبرية تتعلم بشهادة لسانيين عرب معاصرين :يقول علاء الجبالي"فإذا كانت هذه اللغة تأليفا نخبويا[صناعة مخابر الكوفة والبصرة]فإنها بالتالي لغة غير طبيعية.والنتيجة المنطقية لذلك أن قابلية هذه اللغة للتعلم يصعب تدبيرها عكس اللغات الطبيعية مثل الفرنسية و الاسبانية و العامية"ص12 Understanding Arabic: Essays in Contemporary Arabic Linguistics

  • Amazigh.N-Arif
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:33

    تتمة

    فبدأت بمشروع تعريب المغرب كما اورده أعلاه المفكر بودهان. و ليس صدفة أن أول من اعتبرالمغاربيون عربا هم الفرنسيون( أندري جيد وألبير كامو مثلا). ثم ان فرنسا وظفت، بالاضافة للتعليم و الاعلام، وسيلتين للإجهاز على الامازيغية: استعانت بالجاسوس القومي شكيب ارسلان لنشرالقومية العربية في المغرب ثم قدمت لهم وسيلة لمحاربة الامازيغ علانية و هي: الظهير "البربري". فبدأ القوميون العرب و تنفيذا للخطة الفرنسية يطالبون الامازيغ بالتكفير عن خطيئة الظهيربالتعريب الفوري واللامشروط!.
    إنه مجرد بهتان و تضليل الادعاء ان فرنسا جاءت للقضاء على اللغة العربية. الواقع كما حدث هو ان الاستعمار الفرنسي أدى الى انتشار التعريب بطريقة لا مثيل لها في التاريخ. و هذا ما فضحه، ربما دون ان يدري، الاستاذ عبد الهادي التازي: "إذا كان لي ما ألخص به نجاح حركة التعريب طيلة ربع القرن الأخير من حياة المغرب المعاصر، فبهذه الكلمة القصيرة: إن ما حققته المملكة المغربية، بعد عودة محمد الخامس من منفاه، يفوق ما حققه المغرب عبر أحقابه التاريخية الطويلة، منذ أن فتحه عقبة بن نافع." محمد شفيق، لمحة عن 33 قرنا من تاريخ الامازيغ

  • Abdelhadi
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:33

    19@
    Te revoilà, tel l'avocat du diable, toi qui assimile tout , qui comprend tout
    L'identité est indissociable du nom qu'on porte et de la langue qu'on véhicule dans notre quotidien.Réduire l'identité à l'appartenance à la terre est une pure stupidité
    Michel Serre disait,créer la confusion entre l'appartenance et l'identité conduit au racisme

    Et par un simple constat , on peut déduire que ton client n'est qu'un sale raciste qui se cache derrière une pseudo-cause perdue d'avance

  • عائشة
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 22:41

    السيد محمد بودهان حقا سكان المغرب الاولون هم البربر الذين جاءوا من شرق اسيا لم تنبتهم ارض المغرب ولم ينزلوا من السماء كذلك العرب الذين جاءوا من الجزيرة العربية ولكن جاءوا باعظم دين الا هو الاسلام الذي بفضله اسمك محمد وبفضله تخط بيمينك لغتهم العربية اقول لك المغاربة اخوة اصبحوا نسيجا واحدا من قرون بعيدة متحابون وزواج مختلط يعني بالواضح عرب امازيغ او امازيغ عرب ومن يريد ان يصطاد في الماء العكر فهو ماجور المغرب سيبقى اسمه المغرب و علمه نجمته خماسية التي تشير الى اركان الاسلام الخمسة الله يرحمكم يامسلمين يا من قادوااشرس المعارك و عبروا الى الضفة الشمالية بكلمة الله اكبر والكل يعرف خطبة القائد العظيم طارق بن زياد لما احرق السفن عند دخوله شبه الجزيرة الايبرية والكل يعرف موسى بن نصير و يوسف بن تاشفين هؤلاء من رفع راية الاسلام عاليا لم نعرف لهم الا اسماءهم العربية الاسلامية اقول لكل عربي امازيغي اخاك اخاك فمن لا اخا له كساع الى الهيجاء بغير سلاح اخيرا يا كما اكيهدو ربي .شكرا هسبريس.

  • لحسن امازيغ
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 23:15

    الرياحي ..
    المتظاهرين في "تاوادا " مجرد نشطاء الجمعيات الثقافية الامازيغية والمناضلون الامازيغ الذين يقفون في الواجهة .. اما القاعدة الجماهرية راه مزال ما غادي تخرج .. حيث إلا مشات حتى خرجات ما يكفيها لا شارع محمد الخامس ولا شارع الحسن الثاني ولا مدن الحسيمة والرباط وإنزكان بل ستخرج في جميع المدن المغربية وحتى في البلدان المجاورة وبلدان المهجر ومحال واش يرجعو الناس لديروهم حتى ينتزعو حقوقهم بالقوة .. خليونا نبقاو خوت من فضلكم

  • AZUL
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 23:25

    merci Mr Boudhan pour cet article analitique de top ..
    le monde entier sait que cette terre et ce paye sont amazigh juste quelques soit disant..

    Même lyautey dans son livre "la renaissance du maroc" décrit les amazigh comme le peuple d'origine et dit que le paye est amazigh même s'il voulait le rendre arabe.

    bernard lugan l'infirme et décrit bien l'histoire des amazighs en justifiant avec des cartes historiques..

    leon l'africain, Ibn khaldoun et bien d'autre historiens..

    Je me demande pourquoi cet arabisation et à quoi sa va servir puisque ne sert pas la religion qui parlent de la diversité..?les puits du pétrol vont s'épuiser et cherchent des serviteurs dans le future?? ou chercher un alié pour combattre les perses..?ou une autre cause que je sait pas encord??

    pourquoi seul les amazigh qui subissent cela..?

    je croie demain ils vont dire que c'est 7aram parler en tamzight

    AZUL

  • Asmlal
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 23:30

    تحليل منطقي وعلمي يكشف مغالطات وأكاذيب ظلت ولعقود جهلا مقدسا عند المغاربة،الحمد لله أننا تداركنا الموقف وأصبحنا نعتز بأصلنا الأمازيغي وبهويتنا الأمازيغية الإسلامية وليست العربية الإسلامية كما يدعي حراس المعبد القديم .

  • خالد ايطاليا
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 23:57

    مهما طال الزمان ستزول طلاسيم الادلجة التي اصابت عقول المغاربة ,وسيتخلصون من ظفيليات النزوعات التي غرست غصبا في مخيالهم ووجدانهم .وسيتوصلون لمعرفة حقيقتهم التاريخية ,رغم التزوير والتدليس والتطميس يبقى كل ما بني على باطل يبقى باطلا .ومع ازدياد الوعي الهوياتي الذي اصبح قضية وجود فكل الاباطيل حثما ستنهار عاجلا ام اجلا ,لأن الحقيقة لاتقبل التحريف .

  • المغربي القح
    السبت 9 فبراير 2013 - 00:01

    السلام عليكم،
    ان الحديث عن الهوية بهذا الشكل السطحي وبالمنطق الصوري وبالسفسطة لا يستقيم مع الواقع.
    تدعي أن ايران تحيل الة الهوية الفارسية، وأين هي الهوية العربية للأحزازيين الذين احتلت امارتهم سنة 1926، والذين لازالوا يتكلمون العربية مثل عرب الجزيرةأ واين هي الهوية الكردية، وأين هي الهوية البشتونية والبلوشية وغيرها ..فايران لم تسمى كذلك الا في سنة 1936 عوض بلاد فارس.
    ألان حسب طرحك يجب على دول شمال افريقيا أن تغير أسمائها ، ماذا كان يسمى المغرب قبل تأسيس مدينة مراكش سنة 500 هجرية من طرف يوسف بن تاشفين؟ واذا كان يسمى الشعب الذي يسكن في هذه الأرض السعيدة عند مبايعة مولاي ادريس؟ ألم يكن يسمة البربر؟ راجع خطبة البيعة :"..فعسى أن تكونوا معاشر إخواننا من البربر اليد الحاصدة للظلم والجور، وأنصار الكتاب والسنة.." لو لم يكن اسم البربر هو اسم سكان المغرب قبل وفود العرب لما خاطبهم مولاي ادريس بذلك وهو يطمح أن يكون ملكا عليهم!
    اسم أمازيغ وتامزغا وأمازيغية مصطلحات حديثة ظهرت سنة 1980 بالقبايل الجزائرية ولم تكن معلروفة من قبل ولم يذكرها اي كتاب قديم ، ولتأكيد ذلك عزز ادعاءك بالمراجع وليس بالانشاء..

  • alkortoby
    السبت 9 فبراير 2013 - 00:07

    مع كل الإحترام ياسيدي فأنت تأتي بمغالطات وأخطاء فادحة في مقالك. أهو جهل منك أم تحوير للحقيقة لتناسب عباءتك الأيديولوجية؟.

    إسم المغرب كان هو المستعمل قبل الحماية وذكره إبن خلدون. والمغرب كان يطلق عليه المغرب الأقصى. وهذا ذكره Mouliéras كذلك في كتابه الصادر سنة 1895 أي قبل الحماية. حيث يقول بالحرف الواحد بما في ذلك الكلمات العربية:
    Ils (les Marocains) se donnent à eux – même le nom de Mr-arba مغاربة( Occidenteaux), dont le singulier est Mr-arbi. Les dénominations de Maroc et Marocains leurs sont totalement inconnus. (…)
    En arabe littéral, on appelle le Maroc,
    El-Mar-'rib-el-Ak'ça
    المغرب الأقصى (l'occident extrême).

    المصدر موجود بالمجان على الإنترنيت وبمستطاع الجميع مراجعته

    Mouliéras, Auguste (1895). Le Maroc inconnu : étude géographique et sociologique
    صفحة 12

    إسم مراكش إذن كان يستعمله الأجانب وليس أهل الأرض.

    هولندا يسميها الأجانب هولندا (وهو إسم لإقليمين من أصل 12 إقليما هولنديا) ويسمي الهولنديون بلدهم بالأراضي المنخفضة Nederland. فهل يعني هذا أن على هولندا أن تغير إسمها؟

  • ⴰⵎⴰⵏⴰⵔ
    السبت 9 فبراير 2013 - 00:07

    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ ⵉ ⴳⵎⴰⵜⵏⵖ ⵎⵓⵃⵎⵎⴰⴷ ⴱⵓⴷⵀⴰⵏ , ⴰⵔⴽ ⴱⴰⵀⵔⴰ ⵏⵙⵏⵉⵎⵎⵉⵔ ⴼ ⵓⵙⵙⵉⵙⴼⵉⵡ ⴰⴷ , ⴰⴷ ⵉⵣⴰⵢⴷ ⵔⴱⴱⵉ ⴰⵏⵉⵍ ⵉ ⴽⵔⴰⵏ ⵎⵉⴷⵏ ⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⴰⴽⵣⵏ ⵙⴰⵃⵜ ⵖ ⵡⴰⵡⴰⵍ ⵏⴽ

  • المغرب العربي
    السبت 9 فبراير 2013 - 00:16

    يقول أحد ملوك المغرب ـ واسمه يليان ـ لعقبة بن نافع رحمه الله :

    " قد تركت الروم وراء ظهرك ، وما أمامك إلا البربر ، وهم مثل البهائم ، لم يدخلوا في دين نصرانية ولا غيرها ، وهم
    يأكلون الجيف ، ويأكلون مواشيهم ويشربون دماءها من أعناقها ، فقد كفروا بالله العظيم فلا يعرفونه ، ومعظمهم المصامدة

    يقول المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد

    يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون كالكلاب. ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرون كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بالشمع في المزابل.

    كان أجدادكم البرابرة قبل أن يحررهم أسيادهم العرب كالبهائم يأكلون الجيف ويشربون دماءها من أعناقها

    الأب يرحِّب بعاشق ابنته !!!
    الأخ يرحِّب بعاشق أخته !!!
    لا توجد بربرية واحدة تزفّ بكرا إلى زوجها

  • Tamzaiwit
    السبت 9 فبراير 2013 - 00:22

    ما جاء به الاستاذ بودهان مشكورا هو من باب الحقائق Facts وليس أراء و ظنون Opinions.فالمغرب المعاصر بناء أيديولوجي لا يطابق الواقع الحاضر ولا الماضي للمغاربة و لا يعكس ما هو كائن…المغرب الذي عرفناه في المدرسة هو من صنع فئة من الأندلسيين المشهود لهم بعداء الأمازيغ بمباركة فرنسا التي لا يهمها إلا ضمان مصالحها…وأول ما فعله هؤلاء بعد الإستقلال هو حرب إبادة في الريف و قمع ثورة عدي أوبيهي في تافيلالت وسلسلة من الإغتيالات لقادة جيش التحرير..

  • hassan rifi
    السبت 9 فبراير 2013 - 00:32

    monsieur boudahan croit que les marocains sont des ignorants a tel point qu ils vont croire que la france qu elle a arabisé le maroc li 7achmou matou

  • العصفور
    السبت 9 فبراير 2013 - 00:36

    أضيف إلى الأستاذ الكريم أيضاً بعد الأشياء عن هذا الموضوع :
    الهوية هي أيضاً التركيبة النفسانية والإجتماعية والخلقية التي تستمد من عنصرين اساسيان هما الأرض واللغة لمجتمع ما يتركب من أفراد تجتمع فيهم كل هذه الأشياء التي تعطي لكل واحد منه " الإحساس بصفة الأنا" التي من خلالها يترجم سلوكيات وقدوة الإنسان المثالي الذي هم من نفس الأصل على نفسه وهذا كيفما كانت الظروف عبر القرون . مثلاً الهوية الإسلامية في قدوة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، أو الهوية الأمازيغية في قدوة جدنا طارق أو الخطابي في الجهاد ، أو الهوية الأعرابية في قطع الطرقات، إستبداد الناس وصنع الخراب..إلخ
    إذاً فهي توافق الفرد مع نفسه. لو اسقطنا هذا مثلاً عن المغاربة الأمازيغ واعطيناهم الهوية العربية فلا نجد تفسيراً إذا ارتبطنا بهم لأن أجداد الآمزيغ ليس هم العرب، كما نرى مثلاً في الشعر الجاهلي عندما نسمع عن الغزل في النساء أو المدح في الأسياد أو التباهي بقطع الطرقات ، فما دخلنا نحن الأمازيغ بهذه الزندقة ؟ ولا أدري لماذا لحد الساعة يدرسون التلاميذ الشعر أو مثل هذه الفضائح ؟ فهي لا تمت للإسلام بأي صلة…يتبع ..

  • alkortoby
    السبت 9 فبراير 2013 - 00:37

    الخطأ الثاني يابودهان:

    تقول: "نلاحظ، في حالة التطابق بين الهوية والجنسية بالنسبة للدول التي تحمل اسما واحدا هو اسمها القُطري والهوياتي في نفس الوقت، مثل اليابان والصين وفرنسا والهند، أن هذا الاسم يدل دائما على الأرض واللغة (المكونان الأساسيان للهوية) "

    فرنسا نفسها لاتعترف بهوية فرنسية (فقط بالمواطنة الفرنسية ) وهذا راجع لٱعترافها بالتعدد الهوياتي لبلدها (الباسك، لبروطون، الكرسيكيون، الكتلان، جرمانيو الألزاس واللورين، الفلامان والأراضي الفرنسية ما وراء البحار DOM – TOM إلى جانب الأقليات المهاجرة من أمازيغ وعرب وغيرهم).

    أراد ساركوزي جلب أصوات اليمين المتطرف بتناوله لL’identité nationale فاضطر لسحب ذلك لأن هوية المواطنين الفرنسيين متعددة حسب الفرنسيين أنفسهم

    الصين تعترف في بلدها ب 56 هوية منها هوية الهان (الأغلبية)، التيبت بلغتها ودينها المختلف والأيغور التركمان آلمسلمين وغيرهم.

    الهند: عدد إثنياتها بهوياتهم ولغاتهم ودياناتهم كثيرة ومتعددة من هندوس وبوذيين وسيخ ومسلمين وجاينيسيون ومسيحيون. أما عدد لغاتها المعترف بها فهي 24 .

    أين هذا التطابق بين الدولة والهوية في أمثلتك هذه؟

  • IZEM
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:01

    يجب أن نسمّي الأشياء بمسمّياتها … العرب قتلوا وسلبوا واغتصبوا ونصّبوا أنفسهم خلفاء الله على الأرض … علينا إعادة كتابة التّاريخ والإعتراف بهوّياتنا من أمازيغ وأقباط وأشّوريين وأكراد وإلى غير ذلك من الهويّات التي طمسها الفاشيّون العرب الذين لم نر منهم إلاّ الإرهاب على أوطاننا ….
    تاريخ المخزن العروبي حافل بقمع الشعب الأمازيغي وتهميشه إقتصاديا وإعلاميا وزرع خدام القومية العروبية في المؤسسات المحلية لقمع الأمازيغ وإسكاتهم ،تجويعه وتجهيله لإقبارهم نهائيا.لاكن الأمازيغ اليوم يقولون كفى لالظلم والمسخ لالهوية المغربية الأمازيغية.نحن لسنا عربا ولن نبقى تابعين راكعين لالعرب.نحن على أرضنا ونريد التحرر من التبعية القومية لالعرب وتحرير أنفسنا إقتصاديا وهوياتيا ونريد الإستفادة من خيرات بلادنا المنهوبة من طرف المخزن وأعوانه.نأكد على حقوقنا كاملة ومن أهمها أمازيغية المغرب وحقوق المواطنة الكاملة.نحن نعيش على أرضنا وليس على أرض العرب وكفى من التملق لخدام العرب ببلادنا من أجل كسرة خبز

  • alkortoby
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:02

    محاولة لتطبيق منطقك في ٱستعمال ما ٱختاره الأجانب للمغاربة.

    وتجدر الإشارة إلى أن الاسم الأجنبي للأمازيغ في اللغات الأوربية:البربر
    Berbères( français)
    Pueblos berbers (Aragonien)
    Berberi (Bosaniaque)
    Berber (Danois)
    Berbers (Catalan)
    Berber (allemand)
    Berbeři (tcheque)
    Berber people (anglais)
    Berberid (estonien)
    Bereberes (espagnole)
    Berbere (basque)
    Berberit (Finlandais)
    Berberek (Hongrois)
    Waberberi (Swahili)
    Berberowie (Polonais)

    كل هذا يعني أن اسم "الأمازيغ" ليس هو اسم البربر وإلا لكان حاضرا في الاستعمالات الأجنبية بعد تكييفها مع النطق الأجنبي لتلك الاستعمالات.

    إذن إبدأ بنفسك واستعمل ما ٱختاره لك الأجانب. من الٱن فصاعدا فأنت بودهان البربــــــــــــــــــــري، لأن هذا ماٱختاره لك الأوروبيين (كن إذن منسجما مع منطقك).

  • From Yad Vashim with love
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:05

    "North African populations are not a homogenous group and most display varying combinations of five distinct ancestries."

    Citation: Henn BM, Botigué LR, Gravel S, Wang W, Brisbin A, et al. (2012) Genomic Ancestry of North Africans Supports Back-to-Africa Migrations. PLoS Genet 8(1): e1002397. doi:10.1371/journal.pgen.1002397
    Editor: Mikkel H. Schierup, University of Aarhus, Denmark
    Received: April 7, 2011; Accepted: October 11, 2011; Published: January 12, 2012

  • العصفور
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:07

    2.
    أما عن الجنسية فكان من الواجب اعطاؤها فقط لمن يملك الهوية، لأن ذلك ينتج عنه انقسامات واحزاب متصارعة وتشتيت بنية المجتمع ويكون الفناء مصيره. لا شك أنه خطأ لا يغتفر، لكن كان في ذالك الوقت قبل 1200 سنة مستحيلاً فعل ذلك، بحكم أن المغرب أو أرض تامزغا يسودها حكم القبائل.
    إذا اعطينا مثلاً إنساناً من الكويت جنسية مغربية فسيكون مسروراً مادام مبتغاه يتحقق أو مدام المغرب في سلام، أما إذا كانت هناك حرباً من مستعمر فلن يتردد أن يهرب خارج البلاد، أما الأمازيغي يعرف أن تلك أرضه وهويته ولذا سيحمل السلاح في وجه العدو وهذا ما حصل في بلدي الأمازيغي دي الهوية الآمازيغية. لذا ترى أن كل من حارب المستعمر هم أبناء الأمازيغ. ولهذا أيضاً نرى أن أكثر المغاربة لا يحملون هويتهم الأصيلة التي تمكنهم من الإبداع والتفاني في العمل. مثلاً التكلم بلهجات مشرقية أو المشاركة في الغناء العربي أو غيرها

    مع تحيات العصفور

  • محمد السلامي
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:10

    في المرة القادمة ستتم المطالبة باستعادة الهواء الذي كان فوق أرض "تامزغا".

    كان الأولى المطالبة باستعادة اسم "البربر " عوض عوض "أمازيغ " و"تامزغا"،التي لم يبدأ استعمالها الا في الثمانينات عند القبايليين بالجزائر،ولانجد لها أثرا في الكتب والوثائق حتى في عهد الدول الأمازيغية قبل هذا التاريخ

    التيارات البشرية هي كالتيارات الهوائية تهاجر،تستقر،تختلط،وتحمل خصائص المكان الذي تتواجد به ،أوتنقل اليه الخصائص التي تحملها،وتفقد كلها خصائصها الأصلية التي تتغير باستمرار

    حاليا مع العولمة لم تبق الهوية ترتبط بالمكان ،فهي ترتبط أيضا بالزمان الذي يفعل فعله في اكتساب هويات أخرى .والمكان لم تبق له قيمة امام تطور وسائل التواصل والنقل التي سهلت انتقال الثقافات وتفاعلها و التي تعتبر البصمة الأساسية في الهوية في عالم اليوم
    لقد أصبحت الهوية القطرية تضيق وتتلاشى أمام هوية عالمية.
    ـ ماهي الهوية التي يمكن ان يأخدها الجيل الثالث أوالرابع من أبناء مغربي في المهجر؟
    ـ ماهي الهوية التي يمكن أن يكون عليها أبناؤنا عرب و"أمازيغ" الذين لايتكلمون لغتهم، بتقليعة شعر "تشويكة"،ويرددون أغان انجليزية ،وبحزام منخفض؟

  • أمازيغي غيور
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:42

    ماقام به المخزن مند 400 سنة أو أكثر لا يمكن لأي مغربي أن يغفر لهم هذا الإجرام في حق الإنسانية، الهوية الأمازيغية منقوشة في كل أرض الأمازيغ، وكل المدن في بلدنا هي أمازيغية تعني كلمة أمازيغية وحاول بعض الزنادقة تعريبها أيضاً لكن رفضت رغم أنها جماد، لا أدري من أين تكالبت علينا جماعات النزوح الأعرابية ، ارادت ارضنا وشجرنا و ثروتنا وآثارنا التي عملتها أيدينا وحاربت لغتنا وهويتنا، لأن أجدادنا كانوا كرماء وظنوا أنهم آووا أناس لكنهم آووا مجرمين كذبوا عليهم بإسم الإسلام وهم منه براء فقط من أجل زينة الدنيا، لأنها طبيعتهم وهكذا كانوا يفعلون في ارضهم الصحراء لم كانوا يقطعون الطرقات ويتلددون بفعل المنكرات.
    أرجو من كل الأمازيغ والمستعربين تعلم لغة الأجداد وجعلها لغة علم حديث، والله انكم ستصلون إلى الإبداع فتفتخرون بأنفسكم. أنا أعرف أن أكثر المغاربة ليسوا سعداء، مثلاً بدليل أنهم يحين بخجل عندما يتكلمون مع مشارقة وبلغتهم. لا تلتفتوا إلى الأعراب، لو كان فيهم خيرا لنفعوا أنفسهم، يكفينا كلام الله عنهم ونعم بالله. وكأن مخزننا الفرعوني يقول لنا : لا أريكم إلا ما أرى.

  • alkortoby
    السبت 9 فبراير 2013 - 01:51

    عهدي بالكتاب أنهم ينورون القراء وأنت بكتاباتك لاتزيدهم إلاجهلا. تأتي بمعطيات خاطئة بشكل مطلق:

    تقول مثلا: " حالة "بريطانيا" كاسم قُطري يحيل على الاسم الهوياتي الذي هو"إنجلترا".

    تصحيح:

    انجلترا هي جزء من ابريطانيا. ابريطانيا تتكون من إنجلترا، ٱسكوتلاندا و بلاد الغال. ابريطانيا هي خليط من القبائل الأنجلوسكسونية والشعوب الكلتية الأصلية (شعوب غير جرمانية) إلى جانب شعوب آلمستعمرات البريطانية السابقة.

    أبريطانيا مشتق من ٱسم شعب البروطون الكلتي (لاجرماني)، عكس قبائل الأنجلو سكسون التي هي جرمانية والتي اجتاحت الجزر البريطانية وفرضت لغتها الجرمانية التي تسمى الٱن اللغة الإنجليزية. هوية ابريطانيا هوية أنجلوسكسونية جرمانية (وليس إنجليزية). هذه الهوية أصبح الكثيرون يتحفضون على ٱستعمالها لأنها لاتعكس التركيبة الإثنية للشعوب البريطانية.

    أنجلترا ليست "هوية" ابريطانيا كما تدعي ولا أحد يصف البريطانيين بالإنجليز هوياتيا إلا أنت.

    بهذه المعلومات الخاطئة "تكلخ" مريديك من التمزغيين وتجعل منهم قطيعا من الجهال.

  • tamzaiwit
    السبت 9 فبراير 2013 - 02:16

    مأساة العربي أنه لا يستطيع أن يفكر دون أن يناقض نفسه أكثر من مرة..وهذا حال القرطبي المهوس بالعروبة فهو ينسب نفسه إلى المغرب وينسب هويته لجزيرة العرب كمن يريد أن يركب جوادين في نفس الآن! سمي المغرب ما شئت:بلاد البربر-الغرب الإسلامي-بلاد السوس-مراكش…هذه فقط عناوين و أسماء لمعطى واحد:أكال/أوال/أفكان=أرض امازيغية عليها إنسان أمازيغي لغته أمازيغية هويته هي تفاعل هذا الثالوث-وهذا معنى الإشارة الأمازيغية-تاريخنا هو ملحمة مستمرة لحماية هذا الثالوث المقدس…جميع الشعوب لها تمثلها لذاتها و تمثل الغير لها..نسمي أنفسنا أمازيغ و من حق الغير أن يتمثلنا كما يشاء -نسمي العرب في بعض موروثنا المحلي الحطب و الحبال وغير ذلك وهذا له إرتباط بالمخيال الشعبي-المهم أن كل هؤلاء الذي تفضلتم بنسخهم من babylon ينسبوننا إلى شمال إفريقيا و ليس لموطن أخر…الوعي بالهوية الأمازيغية سيدي كان دوما حاضرا كتاب مفاخر البربر مثال لهذا الوعي المبكر..

  • alkortoby
    السبت 9 فبراير 2013 - 02:20

    يقول بودهان: "جامعة الدول العربية التي هي تجمّع يضم جنسيات مختلفة لكن شريطة انتمائها إلى الهوية العربية بمفهومها العرقي" .

    قل بربك هل الصومال التي هي عضو في الجامعة العربية عرقيا عربية؟ أذكر لي مصدرا واحدا يقول أن الصوماليين عرب عرقا. وهل جيبوتي عربية عرقيا، وهل جزر القمر عرب عرقيا؟ لن أذكر لك بطبيعة الحال مصر الفرعونية أو لبنان الفنيقية أو سوريا السريانية والأرامية ولا فلسطين الكنعانية ولا العراق الٱشوري. لأنك بلا شك ستتهم شعوب هذه الدول وأنهم لا يعرفون أصولهم العرقية. وبودهان وحده ذو الفكر النوراني.

    الجامعة العربية تجمع سياسي أولا وقبل كل شيئ لشعوب تربطها روابط التاريخ والحضارة والثقافة المشتركة. الإتحاد العرقي لايوجد إلا في مخيلتك.

  • Ghizlane-
    السبت 9 فبراير 2013 - 03:06

    أشكرك أخي القرطبي على كل هذه التوضيحات القيمة
    تعيش الأمة العربية

  • fouzia canada
    السبت 9 فبراير 2013 - 03:20

    supposant que ce que tu as dit est vrai concernant le vie des amazights, la vie de tes ancêtres n était pas mieux que celle des autochtones du Maroc vas lire un peu d histoire pour savoir que les arabes ils faisaient le sexe autour de rôle avec une femme est quant elle tombe enceinte le c est elle qui choisi le père de son enfant parmi la liste ajdadeka alarab étaient obsséder par le sexe la prostitution chez soud eux étaient normale vas chercher sur sahibat rahat soude

  • alkortoby
    السبت 9 فبراير 2013 - 03:22

    إلى رقم 49 tamzaiwit

    تقول: "مأساة العربي أنه لا يستطيع أن يفكر دون أن يناقض نفسه أكثر من مرة..وهذا حال القرطبي المهوس بالعروبة فهو ينسب نفسه إلى المغرب وينسب هويته لجزيرة العرب "

    أنت مقيم في أمريكا (وأتمنى لك من كل قلبي أن تكون أمريكيا جنسيا كذلك،لأن هذا ييسر لك أمورا كثيرة). ما هي إذن هويتك أيها الأمريكي؟ أهي أمريكية (لن أعقد الأموروأقول هوية الهنود الحمر)؟ أم أمازيغية؟ لماذا إذن تنسب هويتك لشمال إفريقيا؟ أحملت هويتك معك إلى أمريكا أم رميتها في المطار في سلة القمامة (كمنديل قذر)؟ واعتنقت هوية اليانكي؟

    ماقيمة هذه الهوية إذا كانت تُرمى عند الحدود؟

    هويتي ياسيدي هي كينونتي أحملها معي وألون بها أرضي أينما ذهبت وارتحلت. إذا كنت في الجزيرة العربية فأنا عربي مسلم. وإذا كنت في بلدي المغرب أرض أجدادي فأنا عربي مسلم وإن جعلت من القطب الشمالي موطني وموطن عشيرتي وقبيلتي فسؤلونه بألوان هويتي العربية الإسلامية ويصبح القطب الشمالي يستنشق عبق العروبة والإسلام.

    أما أنت إذا أردت أن ترمي هويتك كمنديل قذر في سلة القمامة عند أول مطار أجنبي فلك ذلك.

  • محمد سالم
    السبت 9 فبراير 2013 - 03:58

    إلـــى: alkortoby
    أعجبني الطرح الذي تضعه من خلال دحض آراء الكاتب من خلال النقاش العلمي بعيدا عن التعصب و التعنت
    القاعدة الفقهية تقول "ألزموهم بما ألزموا به أنفسهم"
    هو لا يستطيع تبني كلمة "berbere" مثلما تبنى كلمة مراكش من خلال نفس المراجع ،مع العلم أن كلمة مراكش "مستعربة"…..أي أنه تم تعريب كلمة "إمور اكوش" و بالتالي عليه إستعمال كلمة "أمور أكش" بدل مراكش…..، إلا أنه لا يريد لأن كلمة مراكش أكثر جمالية و شاعرية من "امور إكوش"…….
    لو طلبنا من محمد بودهان ذكر أسماء اجداده حتى الخامس منهم مثلا….لوجدناها كلها عربية…….مع العلم أن هؤلاء جلهم عاش في القرن 18 و 19 …..فمن فرض على هؤلاء هذه الاسماء العربية

  • TAMZAIWIT
    السبت 9 فبراير 2013 - 04:29

    أخي القرطبي.. كنت أقدر لك رغم اختلافي معك رغبتك في الإنتصار لرأيك و خلتك باحثا عن الحق..لكن تكرارك لمغالطة Ad hominem و مغالطة Straw man التي لمحت لك بها في بيت شعري نظمته لك بالإنجليزية جعلني -وقد نبهتك سابقا أن هوس العروبة في غير موطنها أعمى بصيرتك-أصنف وعيك -لا شخصك- مع أغيلمة قريش وهلاكنا على أيديهم! لماذا تدلس و تحرف ميثاق و شروط جامعة الدول العربية؟؟"اشترط ميثاق الجامعة على الدول الراغبة في الانضمام الى عضوية الجامعة أن تكون اللغة العربية هي لغتها الأساسية والرسمية إضافة إلى العروبة والاستقلال وإجماع الحضور.وتنقسم عضوية الجامعة العربية إلى عضوية أصلية وعضوية بالانضمام، والعضوية الأصلية هي المثبتة للدول العربية المستقلة السبع التي وقعت على الميثاق.والعضوية بالانضمام عن طريق تقديم طلب بذلك بعد توافر عدة شروط منها أن تكون الدولة عربية ومستقلة.وقد أثار انضمام الصومال وجيبوتي إلى الجامعة جدلا بين الدول العربية على اعتبار أن لغتهما الرسمية ليست العربية، ولكن مجلس الجامعة رأى أن أصل الشعبين عربي فقبل عضويتهما."

  • صفية المكناسية
    السبت 9 فبراير 2013 - 05:36

    بارك الله فيك أخي الامازيغي العصفور رقم 45 وكذلك الامازيغي الغيور رقم 47، تعليقاتك نار ..لا داعي أن تأبه لهؤلاء .

  • Mounir
    السبت 9 فبراير 2013 - 06:15

    نعم هدا صحيح٠ من قبل كن نقول لمورو يعني المغاربة٠ ونقول ايضا المورو كحل الراس.

  • al 3osfoor
    السبت 9 فبراير 2013 - 06:51

    إلى رقم 37 الذي يريد اهانة الأمازيغ "المغرب العربي "

    خذ ما قاله إبن خلدون الذي عمارة في عهد الأمازيغ :

    وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد والصبر على المكاره والثبات في الشدائد‏.‏ وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم‏.‏ وقرى الضيف والإعانة على النوائب وعلو الهمة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه‏.‏ فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم‏

  • Driss
    السبت 9 فبراير 2013 - 09:22

    Nulle existence historique d'une terre qui porte le nom de Tamazagha
    Nulle existence d'un peuple qui porte le nom des Amazighs
    Et nulle existence d'une langue écrite en Tifina9
    Notre identité est déterminée par notre culture (identité culturelle) et à notre histoire( identité historique).
    Mon corps et ame sont sensibles aux psalmodies du Saint Coran,aux chants de Mouachahtes ,aux Maqamates de la musique arabe,à la voix d'Oum Kaltoum (et pas à celle de Tabaamrante), d'Ahmed Al Bidaoui,ou de karima Skalli , au Malhoune , aux chants andalous ,aux poèmes d'Ahmed Chaouki et de Moutanabi,aux paroles de Abderhamane Almajdoub. Mon histoire est liée à l'avènement de l'Islam au Maghrib Al Aqssa.

    Personne ne parviendra un jour à m'imposer autre chose. Marocain et Arabe je suis et Marocain et Arabe je reste

  • ana
    السبت 9 فبراير 2013 - 09:30

    • أنا أحيي الصبورين الذين يقرؤؤن موضوعات هذا الرجل من أولها إلى آخرها. إنه يحتاج الى مداد كثير وكثير جدا ليقول شيئا قليلا. ألم يعلمك مدرسوك أن خير الكلام ما قل ودل؟ لماذا هذا الإطناب كله؟ نصيحة الإكثار من قراءة الشعر. لتتعلم مالم تتعلمه حتى الآن. فالشعراء يتقنون كتبة القليل لتمرير أشياء كثيرة

  • المغربي
    السبت 9 فبراير 2013 - 09:55

    لكي يرتبط اصل البربر بأرض المغرب هناك فرضيتان:
    – ان يكونوا قد نبتوا من الارض دون الرجوع الى اصل البشر سيدنا ادم .
    – ان يكون اصلهم قردة تطوروا الى انسان كما نضر لدلك سيدهم و مولاهم دارويين
    و تسمية امازيغ لا و جود لها تاريخيا فوق ارض المغرب و تمازغا هو اسم لدولة ليبية قديمة لها حضارة فوق ارض ليبيا و كان لها امتداد استعماري الى الجزائر و بعض المناطق الجنوبية و الجبلية من ارض المغرب ولهدا لا نجد أثرا لأي حضارة كما هو الشان بالنسبة لباقي الحضارات العالمية القديمة . ادن ادا ربط بعض البربر هوية المغرب بهوية تامزغا الليبية فلمادا لا نربط هاته الهوية ايضا بباقي المستعمرين الفينيقيين و الوندال و الرومان و الإسبان و فرنسا ؟
    و ادا كنت تزعم ان العلم الأحمر دو النجمة الخضراء هو من اختراع فرنسا و لا يمتل الهوية البربرية فلمادا تتباها بأخد صورتك بجانبه ؟ وادا رضيت ان لنا ان نبدل اسم و طننا : المغرب هل ترضى ان تبدل اسمك الى بو ودنين بدل بودهان ؟
    أنشري يا هسبرس الرأي الاخر

  • أبو أمين ــ إيطاليا
    السبت 9 فبراير 2013 - 10:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية تقدير واحترام لalkortoby لأنك بلغتَ واستوفيتَ
    بعض المعلقين الذين تسحرهم من يُسَيِّرُسمفونية العداء والكراهية وحساسيتهم المفرطة إتجاه كل ماهوعربي إسلامي ك9-Ibn Battouta الذي يشوه هذا الإسم أراه في كل مقال يتحدث عن العربية يردد نفس الكلام البذيء الساقط شيخه إبن خلدون ويؤمن بآيتين الأعراب أشد كفراونفاقا لكنه لضيق أفقه.لا يعرف القرآن وأسباب النزول ولاإبن خلدون ومؤلفاته عمل تحت العرب حتى طُرد
    إن كان ولابد فدخلوهم إسبانياكان إشعاعاونوراتسبب في نهضة أوروبا.
    ما فاجئني كون الفرنسيين أرادواتعريب المغرب؟في حين أنهم ومن خلال وثائقهم المتوفرة للعموم وليس للعوام يتبين أن عدو الغرب الأول بصفة مطلقة هو العربي المسلم ولغته قاطرة القرآن فعملوا على التدخل في التركيبة السكانية للمغرب فأتوا بجماعات من les indigenes لتغليب البربرعلى العرب حسب وثائقهم كمايفعل الصهاينة بفلسطين ويمكن الدخول إلى الوثائق في كل خزانات فرنسا لمعرفة الحقيقة.
    دجلك ينسف كل أكاذيبك الأخرى أخاف أن تكون مبتلى بالكذب أو تستمد معلوماتك من تل أبيب لأن المغرب يسمى منذفجر الفتوحات بهذاالإسم وبلدنا الأقصى.سلام

  • Mis N'Dhar O'Baran
    السبت 9 فبراير 2013 - 10:36

    41 – alkortoby
    من زيتك نقليك:
    تقر بأن فرنسا تعترف بالتعدد الهوياتي لبلدها، فما بالك تريد فرض هويتك العروبية علينا و تريد حرماننا من هويتنا الأمازيغية(هذا حلمك المستحيل)؟

    لا تكل من السب و العنف اللفظي و التحقير و الحقد والضغينة لكل من قال أنا أمازيغي وليس عربي و لم يتعرض لأي عرق بالسب!
    تلعب دور Monsieur qui sait tout
    كل من لا يسايرك في أوهامك النازية تجعل منه جاهلا معرفيا ولغويا, يريد الفتنة, عميلا لإسرائيل, عنصريا حتى و لو لم يتلفظ أبدا بأية عبارة عنصرية. إنه إسلوب الجبناء، المحبطين، الذين لا يستطيعون مقارعة أفكار غيرهم بأسلوب متحضر ومهذب. ففي غياب الرد المقنع، تلتجأ إلى إسلوب الضرب من تحت الحزام. وهذا يؤشر عن معانات نفسية ترجع ربما لمرحلة الطفولة حيث تقمع شخصية الطفل في الأسرة، و مع أقرانه في الشارع والمدرسة، إنه ضحية intimidation
    لهذا المرض النفسي اسم: جنون العظمة وبتعبير كلينكي "البارانويا"
    المنطق والخرافة لا يجتمعان في دماغ واحد، لهذ تجدك تفهم الاشياء خطأ و تراها مغالطات
    أخرج من ظلمات سرداب إبن تيمية و إنزع نفسك من خندق عفلق، لترى نور العقل الصادر عن الدماغ وليس القلب كما تقدس

  • Amazigh.N-Arif
    السبت 9 فبراير 2013 - 10:39

    الى التعليق رقم 37
    الاية 3 من سورة المائدة لم تحرم إلا ما كان يمارسه العرب . و لنبدأ بالجيفة: "أخرج ابن منده في كتاب الصحابة، من طريق عبد الله بن جبلة ابن حبان ابن أبجر عن أبيه عن جده حبان قال: كنا مع رسول الله (ص) و أنا أوقد تحت قدر لحم ميتة (الجيفة)، فأنزل تحريم الميتة فأكفأت القدر" جلال الدين السيوطي، أسباب النزول
    ـ الدم: يقول ابن خلدون"و لقد كانوا كثيرا ما يأكلون العقارب و الخنافس و يفخرون بأكل العلهز و هو وبر الإبل يمهنونه بالحجارة في الدم و يطبخونه و قريبا من هذا كانت حال قريش" المقدمة، دار الفكر، ص. 204
    ـ الامازيغ كانوا دائما، قبل أن يتحكم فيهم العرب و ينهبون أموالهم و خيراتهم يعيشون حياة كريمة. يقول ابن خلدون:"و لما كانت بلاد البربر بالعكس من ذلك في زكاء منابتهم و طيب أرضهم ارتفعت عنهم المؤن جملة في الفلح مع كثرته و عمومته فصار ذلك سببا لرخص الاقوات" المقدمة، ص. 364
    أما عن الاعراف و القوانين فيكفي ما قاله السلطان سليمان العلوي في رسالته لاهل فاس:"أنهم (الامازيغ) يملكون أعرافا تحميهم من الظلم"
    فهل يملك العرب قوانين تحمي الناس من الظلم؟

  • mohamaad
    السبت 9 فبراير 2013 - 10:51

    الى الاخوان القرطبي وعبد الستار وسبويه والرياحي والاخرون المعروفون بمناهضة كل من يدافع عن المغرب خارج اطار الامة العربية اقول لهم الله يرحم والديكم لماذا تم رفض قبول المغرب كدولة عربية عام 1947
    اريد جواب واضحا وانتم المعروفون بالبحت والتقصي في جميع الامور المتعلقة بالمغرب ماضيه وحضره ومستقبله اما الاخرون فهم فقط معون

  • مواطن
    السبت 9 فبراير 2013 - 11:33

    اهذوا قان امامكم يهذي
    اليس هو القائل ان فرنسا حبا في العرب فرضت اسم المغرب على المغاربة
    الى معاةلكم واهدموا اهدموا وفتشوا عن هيلكم المفقود
    اولاد ال ان الشعوب ما تقدمت الا بعد التوحد رغم الاختلاف ان اوربا لو بقيت امارات كما كانت ولغات اشتات لما تقدمت
    ايها العقلاء ان ما يوحد كثير اللغة التاريخ المشترك الارض المشتركة الدين تحدي الجهل والامية والفقر
    وما يفرق قليل النعرة القبلية والعرقي والتكالب على الحكم
    قاتقوا الله عباد الله

  • alfarji
    السبت 9 فبراير 2013 - 12:35

    المغرب ليس مراكش، ولماذا لانسميه بفاس كما كان يسمى عند العثمانيين، ولماذا لا نسمي فرنسا بباريس أو اليونان بأتينا التي تحتوي على نصف سكان البلاد؛ لو إتبعنا الغرب مثلك لأصبح المغرب مراكش أغادير الحسيمة العيون فاس الدارالبيضاء٠٠٠

  • baddou
    السبت 9 فبراير 2013 - 13:01

    جميل هذا التعليق رقم 50 لـalkortobi لأنه يؤيد تحليل بودهان دون أن يعي ذلك. صحيح أن الصومال ليست عربية عرقيا، ولا جيبوتي ولا المغرب ولا تونس، ولا سوريا…، لما أثير كل هذا النقاش حول هوية المغرب. فهي إذن ليست عربية، كما تقول، ومع ذلك أقحمت تعسفا في تجمع عربي بدعوى أنها عربية.
    أما قولك إن "الجامعة العربية تجمع سياسي أولا وقبل كل شيئ لشعوب تربطها روابط التاريخ والحضارة والثقافة المشتركة"، فأي أساس سياسي مشترك يجمع بين دجيبوتي أو الصومال أو جزر القمر، أو حتى المغرب والجزائر، مع قطر أو السعودية أو الإمارات. اللهم إلا إذا كنت تقصد الاستبداد ذي الأصول المشرقية. أما روابط التاريخ والحضارة والثقافة المشتركة، إذا كانت، حسب زعمك، الأساس الذي يجمع دول الجامعة العربية وليس العرق، فيجب أن تكون إيران هي الأولى بأن تكون عضوا بهذه الجامعة العربية لروابطها التاريخية والحضارية والثقافية الكثيرة والقوية، المشتركة بينها وبين المشرق العربي، والتي كانت موجودة حتى قبل الإسلام.

  • العربي
    السبت 9 فبراير 2013 - 13:09

    Vous dites que l arabe classique n est parle par personne et ne sert a rien . Soit. Bien qu il soit la langue d ecriture et la langue qui lie quatre cents millioms d arabes ( dont quelques brebis egarees amazigh'h alors pourquoi l irkam copie l arabe et veut creer l amazigh classique? Mystere ou betise ou les deux?

  • sibaoueh
    السبت 9 فبراير 2013 - 13:21

    réponse à fouzia canada N° 52
    يقول المثل المغربي : مول الفز كيقفز
    avoue que travail dans le cinéma pornographique
    pour ensuite venir salir le pays avec ton argent gagné malhonnêtement
    d'ailleurs des faits similaires ont été relaté par la
    presse impliquant un juif et des filles berbères à Agadir
    même dans le pêché vous êtes unis
    sans commentaire

  • alfarji
    السبت 9 فبراير 2013 - 13:36

    شعاراتكم تتحطم على صخور المراجع

    من أسس وفتح أول أكاديميا بربرية؟ فرنسا في عشرينيات القرن الماضي

    من أول من إعتمد التقويم الأمازيغي ؟ فرنسا سنة1962

    من صنع التيفيناخ من 8 رموز، إذا كانوا فعلا حروف فإين الحروف المتبقية؟ فرنسا

    من وضع الضهير البربري؟ فرنسا في ثلاثنيات القرن الماضي

    من قسم العالم العربي؟ فرنسا و إنجلترا

    كلمة المغرب إسلامية و تعني الغرب الإسلامي، المغرب الإسلامي السنغال، مالي، المغرب٠٠٠

    إمارة المغرب كانت تدعى فاس في عهد الخلفة

  • اوراس
    السبت 9 فبراير 2013 - 13:46

    الى alkortoby
    مداخلاتك كلها مغالطات..
    "مراكش" كلمة امازيغية صرفة (مرو نكوش) فكيف تقول ان الاجانب هم من كان يطلقها على المغرب و من هم هؤلاء الاجانب الذين يتحدثون الامازيغية ؟
    " المغرب " اسم جاء من الشرق تماما كما جاء اسم البربر من الرومان, سكان المغرب لم يطلقوا يوما على انفسهم اسم" مغرب " لانه اصلا كلمة عربية اجنبية و كانت تتردد منذ الفتح الاسلامي .. و المؤرخون كما المغاربة كانوا يرددونها كما رددوا كلمة بربر الرومانية.
    و كلمة مغرب لم تعتمد رسميا الا في ق 18 في عهد العلويين ,, فلم يسبق لدولة مغربية ان سمت المغرب بهذا الاسم.
    و كل الشعوب المجاورة كانت تسمي المغرب بمراكش حتى عهد قريب قبل انتشار القومية العربية, يكفي ان تشاهد الافلام المصرية القديمة كافلام فريد الاطرش و سترى ان المصريين في الثلاثينات كانوا يسمون المغرب بمراكش. دون ان ننسى شعوب تونس و الجزائر و اسبانيا التي تطلق علينا الى يومنا هذا اسم(المورو او المروك).
    الدولة العلوية دولة مركزية ليس للشعب كلمة في قرارتها و بما انها تعتبر نفسها عربية فقد اختارت الاسم الذي يلائم ايديولوجياتها و الذي لا يمثل الشعب و لا يعني له شيئا.

  • أحمد
    السبت 9 فبراير 2013 - 14:05

    عاد الشيخ إلى تخريفه القديم، وهو ينضح شررا.
    الأمة المغربية بكل أجناسها وألوانها أمة واحدة، وأية محاولة لتفتيتها جريمة يبوء مقترفها بوزرها التاريخي وبالخزي والخسران.

  • افهم عاد دوي
    السبت 9 فبراير 2013 - 14:07

    الى alkortoby
    يبدو انك تعلق دون ان تقرأ المقال , بودهان يقول ان المغرب يجب ان يحمل الاسم الذي اطلقه عليه المغاربة " مراكش" و لم يقل الاجانب فمراكش كلمة امازيغية و ليست اجنبية.
    و كلمة المغرب هي مثل كلمة بربر كلاهما اجنبيتان و كلاهما ليس اسما بل وصف, تماما كما كان القرآن يصف العرب بالجاهلية..
    اما الاسماء التي اطلقت على المغرب و الامازيغ فكلها كانت تعود الى الكلمة الجدع " امازيغ عندما يتعلق الامر بالشعب الامازيغي "
    مثلا الرومان اطلقوا عليهم اسماء «مازيس» و المصريين" ماشوش" او "مازوس" و الاغريق اسماء Mazyes او Maxyes كما سماهم هيرودوت.. و هذه اسماء و ليست اوصاف.

    و عندما يتعلق الامر باسماء اقاليم فكانت كلها ترجع الى الكلمة الامازيغية الجدع "مراكش " بالنسبة للمغرب فالرومان اطلقوا على المغرب اسماء " موريتانيا " و مازيس" و هي كلمات امازيغية و ليست اجنبية.

    فكيف لاجنبي ان يعرف اللغة الامازيغية فيطلق على الشعب باسم امازيغي, اتمنى ان تقرأ جيدا المقال قبل ان تنطق…

  • ميس نمازيغ
    السبت 9 فبراير 2013 - 14:21

    القرطبي :
    انت لم تفهم اصلا المقال : مراكش ليس كلمة اوروبية اجنبية, بل هي كلمة امازيغية مركبة من كلمتين 'أمور' و 'أكوش' أي ارض الله, كان الامازيغ يطلقونه على الجزء الغربي من بلادهم. و السيد بودهان لا يطالب باسم اجنبي بل باسم امازيغي مغربي.
    كما ان السيد بودهان يقول ان "الجامعة العربية تجمّع يضم جنسيات مختلفة لكن شريطة انتمائها إلى الهوية العربية بمفهومها العرقي" حسب مفهوم الجامعة العربية و ليس حسب اعتقاده هو.
    بودهان يعتبر معظم دول الجامعة العربية بما فيها المغرب و الصومال و تونس و الجزائر و غيرها لا تحمل الهوية العربية و لا العرق العربي, هل تظن انه يعتبر المغرب و الصومال عربي الهوية و العرق ؟

  • AZAWAD-TWAREG
    السبت 9 فبراير 2013 - 14:40

    NON tous les pays CENTRE et SUD AMERICAINS sont des pays ESPAGNOLES-(etant tous les adminitrations sont en espagnoles malgre les dialectes locaux)-e
    et le BRAZIL (bresil)un pay PORTUGAIS.
    Neanmoin les U.S.A – AUSTRALIA-sudafrica et tous les pays ANGLOPHONES sont des ANGLAIS ou les FRANCOFONES des Français
    Le MAROC est un pay AFRICAIN avec des racines GENETIQUES-ETHNICOCULTURELLES AFRICAINES et seul la langue ecrit classique temporairement ARABE qui ne servira plus dans les prochaines decenies avec la nouvelle GEOPOLITIC AFRICAINE mettant tous les pays de la FEDERATION des pays du SAHARA –au dessus du 10"paralelle.sud.au meditrane.nord..–et de la MERE ROUGE etSOMALI a EST..jusqu l ATLANTIC OUEST—COME l UNIN EUROPEENNE
    Cette federation doit parler en FRANCOANGLAIS globalment imposee
    la langue ARABE restera une LAGUE-classique religieuse come le LATIN

  • مغاربي
    السبت 9 فبراير 2013 - 14:48

    لا يقوم مشروع على تهيؤات.

    1- التهيؤ الترابي أو امتداد *تامزغا* من الأطلسي حتى البحر الأحمر:هذا يعني بالضرورة اضفاء طابع المفهوم الحديث للامتداد الترابي على معطى قديم مندثر،فاستقرار الساكنات الأولى لشمال افريقيا كان في شكل تجمعات ضيقة ومتناثرة،كما أن الاستقرار لم يكن قط نهائيا بسبب الصراعات المتلاحقة والغزو والتغيرات المناخية.

    2- التهيؤ العرقي أو العنصر الأمازيغي ذو الأصل الخالص:معطى آخر قديم ومندثر بحكم تنوع الروافد الوراثية التي شهدتها ولاتزال المنطقة منذ أول استقرار بشري.وان كان ما بات يصطلح عليه بالمعلم (بفتح الميم و تسكين العين) البربري غالبا (لا منفردا) في التركيبة الوراثية للانسان المغربي فانه يتقلص كثيرا كلما توجهنا صوب شرق شمال افريقيا.

    3- التهيؤ اللغوي الأول أوالأمازيغية المعيارية:لم تبرح بعد مرحلة النشوء و الزخم اللهجاتي الأمازيغي الحالي يؤكد نزوع الساكنات المحلية قديما الى التنظيم القبلي وعدم تفاهم بعد اللهجات رغم التقارب الجغرافي يوحي بالتطاحنات القبلية السائدة آنذاك. و لكي تصبح الأمازيغية المعيارية ظاهرة لسانية واسعة ينبغي أن يقتضيها حال من الأحوال

  • القريشي
    السبت 9 فبراير 2013 - 15:57

    غلاة الهذيان يكتبون بلعة ومنطق رديئين. لا تفهم شيئا من تعليقاتهم اللهم شتم العربية والعرب بطريقة بليدة وفجة. هذا يبين حداثة علاقتهم بالنقاش حيث انهم حديدو العهد بالتمدن والثقافة . اما المدافعون على المغرب ووحدته وعلى العروبة فانهم ذوو علم وفن في النقاش. ولا يسبون الشلوح ابدا. هناك شيء مثير اخر هو ان غلاة الامازيغية يريدون استغلال تكالب الغرب على العرب في كل البلدان للمساهمة في ارهاقهم. لن يتسنى لهم ذلك لانهم ضعفاء ولا دور استراتيجي لهم بعددهم الضئيل الذي لا يتجاوز عشرين مليون في العلم باسره. هذا يذكرنا بالخائن ماسينيسا. يجب البحث عن القواسم المشتركة لا البحث على النعرات القبلية. نحن في المغرب اخوة.

  • مغاربي
    السبت 9 فبراير 2013 - 15:57

    أن يقتضيها حال من الأحوال العملية من قبيل التواصل و الشغل و هذان حاصلان من دونها و هو ما يفسر تحامل بعض المتعصبين على العربية و الناطقين بها.

    5- التهيؤ اللغوي الثاني أو موت/احتضار العربية: دراساتي اللسانية خلصت الى أن تقارب منطوق العربية و مكتوبها آخذ في تعاظم لتقلص الأمية في الربوع الناطقة بها وللانتشار والازدهار الاعلامي المتزايدين (منطوق الطفل الحالي أفصح أساسا بفضل البرامج التلفزية الموجهة اليه و عربية المغربي المتعلم المتدوالة اليوم الى الفصحى أقرب).

    6- التهيؤ التآمري أو الاستهداف العروبي:وراثيا المكون البربري في الحوض الجيني للانسان المغربي هو الغالب، ما يفيد أن حضور العرق العربي ليس و لم يكن بالحجم الذي يخول له اكراه باقي االساكنات على الاستعراب، و الاسلام أساسا،كعقيدة حميدة لدى البعض و كمطية للسلطة للآخر،ما حدا بالكثير الى الاستعراب.(التاريخ يشهد بأن الاستهشام سلوك أدمنه عرب و أمازيغ)

    أيضا، ما أورده ALKORTOBY أصوب و لو أنني أعاكسه بشأن أصول الصومال و دجيبوتي و جزر القمر. صحيح الجامعة العربية اشترطت الأصل العربي في العضوية لكنها لم تكن بصرامة النازية في تحديد

  • Tamzaiwit
    السبت 9 فبراير 2013 - 16:27

    فعلا هويتك العربية كما وصفتها هي آنية صباغة مائية تصبغ بها الشعوب الأصلية و لكن سرعان ما تتشقق و تتقشر و تزول وهذا ما حدث في المغرب و يحدث في ليبيا..العروبة طلاء و قشرة رقيقة تخفون بها هويات الشعوب ولقد تفطن David M Hart لهذا فعنون مقالا له بScratch a Moroccan Find a Berber ومعناه: قشر أي مغربي تجده أمازيغي.وهذا المقال منشور في Tribe and Society in Rural Morocco لمن أراد الإطلاع.شكرا القرطبي فلقد وصفت عروبتك باستعارة رائعة .العروبة=قشرة طلاء

  • خالد ايطاليا
    السبت 9 فبراير 2013 - 16:36

    فكلمة المغرب لا نسمعها الا في الاعلام العربي ,اما الاعلام الدولي فيسميه (MAROC_ MAROCCO_ MARAKECH_يعني ان اسم المغرب يبقى لصيقا بالذهنية العربية ,وحتى في المحافل الدولية سواء المؤتمرات وافتتاح التظاهرات الرياضية وفدنا يحمل لوحة تحمل اسم {MAROCCO _MAROC}وبما ان العرب بالشرق فهم يسمون البلدان حسب توجه الشمس ,وما على جنوب افريقيا الا ان يسمونا بلاد الشمال ,والاروبيين ببلاد الجنوب ,والامريكيين ببلاد الشرق .وهكذا هذه المنطقة التي اسمها الاصلي والمتعارف عليه تاريخيا بمراكش ,تأخد اسماء الجهات الاربعة ,{غرب شمال جنوب شرق }الكل يسميها حسب موقعه الجغرافي .

  • مغاربي
    السبت 9 فبراير 2013 - 16:37

    صرامة النازية في تحديد الآريين.

    شخصيا، قد أكون أمزغ عرقيا من بعض المتعصبين هنا لكن هذا لن يثنيني عن استعمال العربية في جميع أوجهها و تلقينها لأطفالي و لمن رغب بها، ليس لأنني أمجد العرق العربي (لا أعتقده موجودا الا في أذهان المستهشمين) بل لأنها لسان الاسلام، انتماء أجل، أقوى و أبقى من الطموحات العرقية و النفعية.

    ان المقاربة التي ينتهجها البعض لبعث الوضع السائد في المنطقة قبل آلاف السنين و النعرات التي أضحت تترتب عنها لا يعدو أن يكون سعيا نحو كراسي الامتيازات و النفوذ، و لا استغرب ذلك البتة فهذا زمن التفريق والعنصرية و الانفصال، زمن تسود فيه المبادئ و السياسات الصهيونية (في المقال حنين الى نجمة داود) و ما يتواتر من أخبار عن الحضور المتكرر لبعض النشطاء الأمازيغ مؤتمرات ياد فاشيم باسرائيل و مناداتهم ببعض نفس ما يطالب به الصهاينة (لا اليهود) لا يبعث على خير.

    اللهم تولنا برعايتك و وفقنا لطاعتك آمين و سلام مسلم لا عربي و لا أمازيغي

  • alkortoby
    السبت 9 فبراير 2013 - 16:42

    @تامزاويت
    نقلت فقرة من ويكيبيديا وقدمتها لنا .
    "العربية" هو الشرط الوحيد لتكون عربيا
    "كل من تكلم العربية فهو عربي". وهذا شيئ منطقي أن تطالب الدول التي تريد الإنضمام إلى الجامعة العربية تبني اللغة العربية كلغة رسمية. بودهان يدعي أنها تجمع عرقي وادعاؤه يتناقض مع الواقع.

    @بادو
    مشكلتك أنك لاتستطيع أن تفرق بين الهوية (التي هي تجمع حضاري ثقافي واللغة أحد دعائمها الأساسية). والعرق (الإنحدار من أصل واحد). لاشعب في العالم ينحدر من أصل واحد، لا العرب ولا الأمازيغ ولا الفرنسيس ولا غيرهم.

    @ اوراس
    لحد الٱن هناك من يسمي المغرب "فاس" كما هو حال الأتراك حاليا.

    تقول: " كلمة مغرب لم تعتمد رسميا الا في ق 18 في عهد العلويين ". أشكرك على أنك دحضت كلام بودهان الذي يدعي أن الحماية هي من أعطت للمغرب إسمه الحالي.

    @ افهم عاد دوي

    يقول بودهان: " إن فرنسا هي التي ألغت التسمية الأصلية، مراكش، التي كان يعرف بها المغرب،".
    آفتراء منه وقدمتُ بالحجة الدامغة الدليل على ذلك (أنظر ردي رقم 35)

    @ ميس نمازيغ

    مفهوم الهوية عند بودهان مبني على التلفيق والجهل. حسب منطقه فهوية أمريكا هندية حمراء وهوية إسطمبول يونانية.

  • Amazigh.N-Arif
    السبت 9 فبراير 2013 - 17:02

    من أجل تحريرالمغرب من الفساد والإستبداد(1 )

    بالنسبة الي إن عودة المغرب لأصوله الامازيغية هي الوسيلة الوحيدة لتحريره من الفساد و الاستبداد الذي فرضه العرب بدعم من الاستعمار الفرنسي. و هذه العملية يستفيد منها جميع المغاربة عرب و أمازيغ. اليوم اصبحنا نعلم علم اليقين أن الاستبداد و الفساد من صميم الثقافة العربية.
    لنفسر: عندما يعاني خمسة إخوان من نفس المرض فنحن نعلم فورا انه مرض وراثي. و عندما تكون دول كثيرة يسود فيها نفس الاستبداد و الفساد، فلابد ان هذه الدول تعاني من نفس المرض. فما هو هذا المرض المزمن الذي تعاني منه جميع هذه الدول؟ الاستبداد عندما يكون وراثيا فلابد أن يكون سببه العرق أو الثقافة أو الدين.

    يتبع

  • Sous
    السبت 9 فبراير 2013 - 17:11

    نعم جُلنا يعرف أن كل شِبرٍ من أمورواكوش (المغرب) هو أمازيغي بحكم الإنسان, الأرض و التاريخ . بدؤوا بتعريب لسان الأمازيغ لينتهوا بتعريب الهوية والأرض.ليس من الطبيعي أن يتواجد أحد يعيش على أرض الأمازيغ ولايعرف لغتهم ويريد أن يفرض عليهم لغة دخيلة! إذا أردت أن تُلغيَّ شعبا ما، إبدأ بِشلِّ ذاكرته التاريخية، ثم إلغ ثقافته واجعله يتبنى ثقافة غيرثقافته، واخترع له تاريخا آخر غير تاريخه، واجعله يتبناه ويردده ,عندئد ينسى هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان ؟ وبالتالي ينساه العالم .من أخطر أساليب الغزو الثقافي الاستعماري الذي اجتاح شمال افريقيا هو أسلوب التظليل والتذويب, قَدِمتْ عليها الدول المستعمرة كلها عبر التاريخ لاخفاء أهدافها الحقيقية فهي تتوارى خلف مفاهيم ومصطلحات براقة كان من أهمها إستغلال الإسلام من طرف العرب كثنائية لا يجوز فيه الإسلام قبل العروبة .هذا ما فعله العرب بالأمازيغ في شمال إفريقيا، حتى أصبح الكثيرفي هذه المنطقة يعتقد أنه من جدور عربية.ثم بعد كل هذا الظلم ، يتهمونك أيها الأمازيغي يا صاحب الأرض ، بالعنصري وبالمثير للفتنة.يتدحرج الأمازيغ بين وُعود العَرب الكاذبة وكابوس الواقع المُعاش.

  • الرياحي
    السبت 9 فبراير 2013 - 17:19

    إلى الأ خ رقم 65 – mohamaad
    فكر مهلة في 1947 م كان المغرب دولة مستعمرة ولم يتمكن المغرب الإستقلال إلا في سنة 1956 م
    هذا من جهة أما من جهة أخرى فنحن مغاربة ليس لنا مع الشرق إلا علاقات بعيدة وقد أنقطعت منذ قرون
    . La Ligue arabe est créée le 22 mars 1945 au Caire4. Les sept membres fondateurs de la Ligue arabe sont : l'Égypte, l'Arabie saoudite, l'Irak, la Jordanie, le Liban, la Syrie et le Yémen du Nord.
    مع الأسف كل ما كتبته خطأ
    الرياحي

  • Amazigh.N-Arif
    السبت 9 فبراير 2013 - 17:32

    تتمة
    من أجل تحريرالمغرب من الفساد والإستبداد(2 )

    1 ـ العرق ليس هو سبب الاستبداد و الفساد لإن السودان و السعودية وسوريا و المغرب… تختلف عرقيا.
    2ـ الاسلام ليس هو السبب لأنه يدعو إلى الشورى و يحارب بقوة كل أشكال الفساد و الاستبداد. و هناك دول تشترك مع العرب في الاسلام و لكن الفساد فيها قليل و الاستبداد يكاد ينعدم مثل اندونيسيا و ماليزيا و البوسنة وألبانيا و تركيا.
    3ـ لا شك إذن أن سبب الفساد و الاستبداد هو الثقافة العربية. و لأن العرب أنفسهم يعترفون أن ما يجمع دول "جامعة الدول العربية" هي العربية لغة وثقافة و حضارة، فهذه الدول كلها تشترك في الاستبداد و الفساد و القمع و مصادرة الحقوق و الحريات بسبب الثقافة العربية. فهل يعني هذا القضاء على الثقافة العربية؟ هذا مستحيل. ثم كيف نرفض اقصاء لغتنا و ثقافتنا الامازيغيتين ثم نطالب باقصاء اللغات و الثقافات الاخرى؟
    ما نطالب به هو إعطاء الامازيغية حقوقها الكاملة و هذا يؤدي إلى ظهور تنافس تكون نتيجته مساهمة الامازيغية في تهذيب العقلية العربية و تحريرها من الفساد و الاستبداد

  • citoyen de centre
    السبت 9 فبراير 2013 - 17:34

    nous sommes des amazighes et non pas des arabes
    nkkeni nga imazighan or ngui i3ravan
    ن حن ا يما زيغان ول س نا اعارابان

  • Tamzaiwit
    السبت 9 فبراير 2013 - 17:37

    أيها المغاربي لقد أثلت لك معنى Berber Marker في لغة العرب-التي أكن لها و أهلها كل الإحترام فخصومي هم طائفة مستلبة من بني جلدتي -وقلت لك أن الوسم البربري أبلغ لإن الوسم أثر لا يزول و المعلم أثر يندرس و يمحي…EM81 Berber Marker ينتقل عبر الكروموزوم Y و لا يتأثر بالتزاوج إذ ينقله الذكر إلى ذريته من الذكور لألوف السنين …لماذا تعتصمون بالإسلام كالملجأ الأخير-last resort-عندما تتهاوى الأساطير المؤسسة لعروبة المغرب؟هل العروبة ركن من أركان الإسلام؟ أذكرك أن المصطلح الديني الأمازيغي موحد عند جميع القبائل الأمازيغية من ليبيا إلى المغرب ومعنى ذلك أن هناك تواصل و لغة موحدة غداة وصول العرب إلى شمال إفريقيا(أغوري-تيزوارن-تكزين-توتشي-تيتص)هكذا تسمى الصلوات الخمس لدى الأمازيغ كلهم.

  • بدون مذهب
    السبت 9 فبراير 2013 - 17:54

    يظهر أن بعض شبيحة المخزن والعروبة لا يستسيغون الحقائق التي تفضح الخرافات العروبية القومجية التي ينومون بها المغاربة وتفضح تزويرهم للتاريخ ، فتراهم يضربون خبط عشواء وفي جميع الاتجاهات لبعثرة الحقيقة ومحاولات تطويع الحقائق ولي أعناقها للحفاظ على الهيمنة العروبية ، ولعل جعل الجامعة العربية بأنها ليست مبنية على أساس عرقي لهو قمة الاستخفاف بعقول الناس والحال أن الجامعة كان وراء تأسيسها اليهود والغرب الكافر وبالضبط بريطانيا على أساس القومية العربية لضرب الجامعة الإسلامية بعد نجاحها في إسقاط الخلافة الإسلامية العثمانية التي كانت تبسط سيطرتها على ارض العرب وتقسيم الأمة الإسلامية وبيعها للاستعمار وتحقيق وعد بلفور وذلك عن طريق ما كان ينادي به تيودور هرتزل في السابق من خلق دولة اسرائيل
    وذلك ما نجحت فيه الجامعة العربية بشكل مدهش بعد انعقادها سنة 1945 في مصر.
    ماذا قدمت الجامعة العربية غير الذل والهوان لشعوبها وخدمة بني صهيون تحت اوامر سيدتهم امريكا ؟؟

  • amahrouch
    السبت 9 فبراير 2013 - 18:06

    Vous etes surement prof d histoire.Vous savez vous faufiler dans ses méandres.Mais quand vous sortez du domaine vous vous noyez facilement.Comment dire que là où vous passez,vous prenez l identité locale!!seriez vous un caméléon?!"Je colore tous les lieux par mon identité!"Seriez vous le brouillard qui change l atmosphère?!La mentalité arabe qui veut tout peindre au passage…en arabe!Dieu honore ceux qui conaissent leur valeur POUR AL KORTOBY

  • otoukhcen
    السبت 9 فبراير 2013 - 18:38

    لفظ "المغرب" لا يدل على الهوية الأمازيغية لأرض تامازغا لشمال إفريقيا، ولا على اللغة الأمازيغية، ولا على الشعب الأمازيغي الذي يسكن هذه الأرض ويتحدث هذه اللغة.

    "المغرب" إذن تسمية أجنبية عن هوية الأرض وشعبها ولغتها، لأنها من وضع أجانب غرباء عن هذا الأرض ولغتها وشعبها. وبالتالي فلا معنى لكلمة "مغرب" إلا لدى هؤلاء الأجانب، التي تعني في لغتهم "جهة غروب الشمس" بالنسبة لموقعهم الجغرافي بجهة المشرق، والتي كانوا يقصدون بها، ليس المغرب الحالي بدلالته القُطرية، بل كل شمال إفريقيا حيث تغرب الشمس بالنسبة لهم من موقعهم في المشرق.

    أما الاسم الذي كان يطلق على المغرب كقُطْر ودولة، فهو اسم "مراكش" الذي هو اسم أمازيغي، يقال بأنه مركب يعني "أرض الله". ولأنه اسم أمازيغي فهو يتضمن دلالة هوياتية تدل على لغة السكان لأنه لفظ أمازيغي، وعلى أرضهم حيث يشير الجزء الأول من الاسم المركب، "أمور"، إلى الأرض، عكس كلمة "مغرب" التي لا تدل لا على أرض شمال إفريقيا الأمازيغية، ولا على لغتها الأمازيغية، ولا على سكانها الأمازيغيين. مما ينفي عن هذه الكلمة ـ المغرب ـ أي ارتباط بهوية الأرض الأمازيغية للمغرب.

  • Tamzaiwit
    السبت 9 فبراير 2013 - 18:54

    القرطبي-مول الصباغة- الكلام الذي أدعيت أنه نسبته لنفسي وضعته بين مزدوجتين إشارة إلى أنه منقول…فهل أعمت العروبة بصرك أيضا بعد أن أعمت بصيرتك ؟ أم أنك أحترفت النحل و التزوير وكيف لا و أنت تعترف أن عروبتك آنية صباغة قد تلون بها حتى جليد القطب -و لعلمك فقد لون القذافي أحجار الجرانيت في تافروات فهل إقتديت به وصرت له مريدا؟-ميثاق جامعة العرب واضح ويشترط العروبة بالمعنى العرقي و لماذا برر الجامعة عضوية الصومال و جيبوتي بكونهم عرب قدامى؟

  • Mis N'Dhar O'Baran
    السبت 9 فبراير 2013 - 19:26

    Azoul, ayouz MAS Boudhan
    دروس إضافية لمحو الأمية حول الهوية:
    1- لمن يردد كالببغاء أن الدين أساس الهوية:هل نفس الهوية لأكبر دولة إسلامية سكانا (اندونسيا) و أول دولة إسلامية تاريخاً (السعودية)؟ لا
    سكان شمال أفريقيا، تدينوا بالوثنية ثم باليهودية ثم المسيحية ثم الإسلام
    وغدا يختارون ما يشاؤون، هل هذا غير أو سيغير من هويتهم الأمازيغية في شيء؟ قطعا، لا
    2- الببغاوات المحترقة الادمغة بفعل افيون قريش، يرددون أن هنود أمريكا
    سيفرضون هويتهم على الأمريكيين كما يحاول "االأماسيخ" ذلك (لاحظوا الحقد و العنصرية و التحقير، لفظة "مسخ"). لا يعرفون أن الإنسان الأبيض أباد أزيد من 70 مليون هندي، ووضعوهم في محميات "Réserves"، لهم شرطتهم، لا يأدون الرسوم على البضائع، يعيشون على التهريب والكحول والمحدرات (هكذا أراد لهم الإنسان الأبيض)، حتى تتم ابادتهم بطريقة "حضارية" هوليودية. لكن الويل لمن لا يعرف مقولتهم:
    La vengence est douce dans le cœur d'un indien
    أعرفهم شخصيا، انهم شعب رائع ككل الشعوب الأصيلة!
    نقول ونؤكد للببغاوات، نحن الأمازيغ(الأحرار، لا المستلبون و
    المستعربون)، لن نصبح هنود المغرب
    KANT KHWAN

  • berbere
    السبت 9 فبراير 2013 - 19:28

    الى37:
    شاهداك مجرد بشر عادية قد يكونان كادبان او محقان .لكن هذا لاينفي ان ما وصفت به البربر لم يكن اصلا في العرب .
    من القرآن الكريم اللذي نزل بلغة العرب وشهد في الاعراب اولا .ومن اياته نستطيع معرفة ما كنتم فيه وماصرتم عليه.
    فالقرآن نزل اولا على الاسوء وهم العرب لحتى يقوموا من سلوكاتهم ويغيروا من انفسهم ثم نشره للعجم الاقل سوءا.
    فلو لم يرى الله انكم تاكلون الميتة والخنزير وتشربون الدم لما حرم الله اكلها.
    لو لم يرى الله انكم تتزوجون مابين ايديكم لما نزلت اية لتحدد المحارم لما قال حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واوقف جشعكم في 4.
    الى حد الان لم نسمع ب (هند بربرية او عجمية اكلة الاكباد) لكن في السيرة النبوية وتاريخ الاسلام توجد (عربية اسمها ام معاوية هند ).
    شهادة شاهداك يفندها الزمان .
    شاهداك اتهما البربر انهم يعادون كل الاديان.لكن الزمان والمكان والمواقع الالكترونية تقول كلما تكلم امازيغي او بربري الا ونسبوا اليه الشيعة والصهيونية واليهودية والمسيحية وثنيين .
    فكيف لانسان لا يؤمن باي ديانة ان تنطلي عليه اكاديب الاولياء والشرفاء .

  • Tamzaiwit
    السبت 9 فبراير 2013 - 19:30

    القرطبي-مول الصباغة-كلامك أن من تكلم العربية معروف ولا تظن أنك جئت بجديد و تستعملونه متى كان في مصلحتكم و عندما تقضون به أغراضكم تسمونهم مولدون ولقد قاله (ص) في حق الفرس و الأحباش الذين دخلوا الإسلام و انتموا إلى جزيرة العرب فهويتهم العربية هنا تتحد ليس باللسان وحده لكن بوسط ثقافي عربي(جزيرة العرب) و إلحاق قبلي…بهذا المنطق أصبح فرنسيا عندما أتكلم الفرنسية و إنجليزيا عندما أتكلم الإنجليزية..-.نعم هذا منسجم مع فهمك السطحي للهوية كقشرة طلاء- لقد بدأت تترنح صروحك التي بنيتها برمال الصحراء وتتهاوى تباعا ..الهوية هي كما شرحت لك هي التفاعل التاريخي للثالوث المقدس:أوال-أفكان-أكال..هذه هي تموزغا

  • citoyen
    السبت 9 فبراير 2013 - 19:40

    محمد سالم
    انا اتفهم انكم انت و الثلاثة معلقين العروبيين معك.. بحاجة لمواساة بعضكم البعض امام هذا الاجتياح الهيسبريسي للمدافعين عن الامازيغية.
    لكن يجب ان يكون ذلك باحترام الحقائق و ليس بتزويرها, صديقك يقول ان مراكش كلمة اوروبية اجنبية اطلقها الاوروبيون على المغاربة و انت تصفق له بل و تعتبرها حقيقة علمية ؟؟
    هل بالتزوير تنوون الدفاع عن عروبتكم؟
    كل العالم يعرف ان كلمة مراكش كلمة امازيغية
    ثم ما هذه الهرطقات الشوفونية الصبيانية مراكش اجمل من مرو نكوش؟ من اين جئت بنكتة ان مراكش عربية؟ ما العربي فيها؟
    اما اجداد بودهان فلا احد فرض عليهم الاسماء العربية و ما كان العرب اصلا ليتجرؤا.. لان من يتجرأ يلقى المقاومة و هذا ما يلقاه المخزن اليوم لانه يحاول ان يفرض عليناما يجب ان نفعله.. اجدادنا اختاروا الاسماء العربية و اللغة العربية طواعية منهم, و اهملوا لغتهم لاسباب تتعلق بسوء فهمهم للدين, و نحن اخترنا تصليح اخطائهم و اعادة الاعتبار لهويتنا, فما دخلكم انتم؟ هل تدخلنا نحن في قطعكم مع عادة اجدادكم في وؤد بناتهم؟ او عادتهم في التسمي بالاسماء العثمانية ؟
    تعتبرون انفسكم عرب و تتدخلون في شؤون الامازيغ

  • ابن خلدون
    السبت 9 فبراير 2013 - 20:04

    95 – berbere
    عن أنس بن مالك قال‏: ‏ جئت إلى رسول الله ومعي وصيف فقال ‏:‏ يا أنس ما جنس هذا الغلام قلت‏:‏ بربري يا رسول الله‏!‏ فقال‏:‏ بعه ولو بدينار ‏!‏ قلت‏:‏ ولم يا رسول الله قال‏:‏ إنهم أمة بعث الله إليهم رسولاً فذبحوه وطبخوه وأكلوا لحمه وبعثوا مرقه إلى نسائهم‏!‏ قال الله‏:‏ لا اتخذت منكم نبياً ولا بعثت إليكم رسولاً

  • baddou
    السبت 9 فبراير 2013 - 20:46

    التعليق 80 ل Tamzaiwit. الرد على القرطبي رائع وممتاز ومناسب وفي الصميم: فعلا هويتك العربية كما وصفتها هي آنية صباغة مائية تصبغ بها الشعوب الأصلية و لكن سرعان ما تتشقق و تتقشر و تزول وهذا ما حدث في المغرب و يحدث في ليبيا.. العروبة طلاء و قشرة رقيقة تخفون بها هويات الشعوب ولقد تفطن David M Hart لهذا فعنون مقالا له بScratch a Moroccan Find a Berber ومعناه: قشر أي مغربي تجده أمازيغي.

  • مصري يحب شعب الأمازيغ
    السبت 9 فبراير 2013 - 21:03

    أنا مصري مهتم بتاريخ الأمازيغ وقرأت عنهم كثيراً بعدما لم أكن أعرف فقط القليل عن البطولات التي حققها الأمازيغ عبر التاريخ وحضارتهم الضاربة مند القدم، المشكل فقط في الأمازيغ لأنهم لا يهتمون بتاريخهم أو أفهم من خلال كلامي مع بعض اصدقائي الأمازيغ أن الدولة المغربية كانت دائماً تضطهدهم من أجل البقاء أو العيش في الفساد لأنهم بطبعهم ثوريون واحرار لا يخنعون للدل ثم أعرف جيداً أن حكام المغرب عبر قرون أرادوا افقاد الأمازيغ هويتهم وتعريبهم عنوة من أجل جعلهم كياناً تابعاً لهم وهكذا. أشهد أن الأمازيغ أطيب وأخلص وأفضل مسلمين في كل العالم بعد معرفتي ومعاشرتي لكل أجناس العالم والعرب أثناء دراستي في الغرب، الأمازيغ انجبوا أعظم العلماء وكل العلوم ترجموها في عهد الأندلس إلى العربية ولولاهم لما بقيت الأندلس 8 قرون صامدة ،في حين أن العرب أو الأموويين هم من خربوها بعدما عاثوا فيها الفساد، قرأت مؤخراً كتاب "أيام الأمازيغ " لنهى الزيني عن الأمازيغ، وأقول لإخواني العرب والمستعربين في المغرب يكفي من الحسد، تفوق الأمازيغ هو الذي جعلكم هكذا. وأريد أن أذكر أن إسم المغرب قبل القرن 19 كان مراكش، والسلام

  • هويتي عربية!
    السبت 9 فبراير 2013 - 21:38

    اننا مجبرين ان نشرح لك ما تحاول تجاهله وكأنك ليست من المغرب العربي بل وكأنك للتو جيءت من تيزي وزي من عند إخوتك في الهوية البربرية حسب التاريخ الذي كتبه الأوربيين وليس العرب أبناء الجزائر والمغرب ولييبياً وموريتانيا وتونس الخضرا انك أيها العربي الثقافة واللغة لعربي في بلد عربي وليس بربري البربر : بح. بح ! فهمت ؟ او القليل منهم في جهات المغرب يتكلمون لهجات مختلفة عن بعضها البعض لم يعرفها العرب سكان المغرب العربي ولن يعرفونها أبدا لأنهم من العرب. وليلتهم عربي وثقافتهم عربية مثلك أيها الكاتب فلماذا تريد ان تراني علي هوية لا يجمعك بها شي لا لغة ولا حضارة ؟ انت وانا والمغرب أنتماونا قانونيا وروحيا ودينيا وثقافيا ودما وكل شي للعالم العربي والمشرق خاصة .. كيف نريد منك وانت تكتب وتتحدث وتهاجر الي الدول العربيةً وتزوج وترحب بزواج بناتك للجانب من الدول العربية ان تكون فير عربي ? بل كثير من العرب لا يروجون بناتهم للأجانب بل يفضلون شلح عربي ابن بلد علي خليجي لا يصون تبنيهم في حين الشلوح ليس لديهم مشكل. اتقي الله وقبل ما أعطاك قبل ان ينزع منك كل شي ، ويهما افضل هوية عربية في رسالة وحضارة

  • berbere
    السبت 9 فبراير 2013 - 22:11

    الى98:
    من تنتظر ان يصدقك؟ العرب ام البربر و العجم ؟
    تنتظر ان يصدقك المسلمين؟ ام من المنافقين ؟ ام من يبحث على اخطاء في الاسلام؟
    فهذا الحديث فيه ضعف وفشل وكدب .
    لان القرآن لايغفل لاكبيرة ولاصغيرة الاوذكرها.ومثل هذه القصة تستحق الذكر.
    لوكان الله يخاف من الامم لما أرسل اكثر من نبي في نفس المنطقة الجغرافية .فلا نبي تلقى الترحاب من امته لاعيسى ولا موسى ولا محمد ولا نوح ولا ابراهيم عليهم الصلاة والسلام.فالكل عان من امته واهله .
    اضافة كل قصص الانبياء تبين ان الله يهيء لهم الارضية الصالحة والمساعدة لنشردعوتهم .يعني الله كان قادرا ان يحمي نبيه البربري لو اراد ولا احاط به من يساعده على نشر الدعوة .
    فالنبي مفروض الله لي بعثه.
    يعني الله عارف القوم نتاعنا يعني عارف كيفاش يكف ايدي البرابرة ومايكلوهش لرفعه مثل سيدنا عيسى عليه السلام .واطفئ النار مثل مافعل بسيدنا ابراهيم ولا سخير طيرا ابابيل .ولا سخر العنكبوت مثلما سخرها لمحمد عليه الصلاة والسلام.
    واه حمزة ليس نبي وماقدراتش هند تاكل كبدته فكيف لنبي ان يؤكل ولم يحميه الله؟
    ما اسم نبي البربر؟ وهل يؤاخد الابن بدنب ابيه ؟ ليؤاخد غلام بدنب قومه؟

  • Mohamed
    السبت 9 فبراير 2013 - 22:15

    Thank you Dr Boudhan it's an interesting subject for those who do not still know what happened,we have to rewrite our history long live Tamazigha Imazighen and those who speak Moroccan dialect and pretend to be arabs hahahah damen they are just pretending but they are not arabs they are Imazighen they are lost according to the folse history and the process of arabisation
    Azul

  • خالد ايطاليا
    السبت 9 فبراير 2013 - 22:24

    الي ابن خلدون تعليق رقم .98
    لما الافتراء على رسول الله ,وهو الذي قال {من كذب علي ,فليتبوأ مقعده من النار } ,قرأنا في القرأن الكريم كل قصص الانبياء من أدم عليه السلام الي اخر الانبياء محمد {ص} ,ولم يأتي ذكر هذا النبي الذي بعث للبربر .كلما وصلنا حسب الرواة والمؤرخين ان جدتكم هند بنت عتبة هي أكلة اكباد البشر ونابشة قبور الموتى .

  • Tamzaiwit
    السبت 9 فبراير 2013 - 22:29

    لقد مرغته اليوم في رمال الصحراء و أفرغت آنية الطلاء على وجهه لتنفذ العروبة عميقا في جسمه…ظننته إنسانا متحضرا لكن خلق البداوة طغى عليه فتنزى إلى الشر…فجعلناه مسخرة و أضحوكة يتوارى عن الناس

  • عربي أنا !لا بربري
    السبت 9 فبراير 2013 - 22:36

    انا عربي هكذا وجدت في بلدي العربي الذي يسمي المغرب العربي لن يأتي واحد مثلك او شرذمتك المتخلفة لتغير من أنتماونا العربي الذي نفتخر به والقانون الدستوري يوكد عليه اما الكلام عن الأقليات العنصرية الحسد من هوية شرفني الله بها من بين الهويات العالمية محبوبين انما رحلنا محترمين معروفين الاصل والنسب والانتماء ، وحتي لمن أعماه مرضه العضال الا وهو الحسد. نقول : عيب عليك أيها المتطفل علي ثقافة غير ثقافتك ورغم ذلك حافظت علي همجيتك الفكرية اننا لم نجبرك علي كتابة كذبك هذا وز يفك بالسان عربي الذي تتنكر له ليس هناك شي مخترع اسمه امزيغية ؟ صرفت عليها من أموال الشعب العربي الكثير لكي تهنا بلغتك لعلك قلبك الذي اجبل علي الحسد من اي شي يرتاح لقد اصبحت لك لغة في اخر الزمن ?? عجبي باي شي يفتخرون ؟ الارض ؟ لله والعرب .. وانت لك مغارة في الجبل متي اهتم البربري بالأرض في حياته ؟ هولا الأعراب الرحل بالرعي فقط ؟ مسكين يريد ان يرمي بهويته الغير عزيزة عليه علي الاخرين حتي اذا عمت هانت . لا البربرية هويتك انت نحن عرب لم نختلط لاختلاف الثقافة ومنها اللهجة التي لاتنفع في

  • ابن خلدون
    السبت 9 فبراير 2013 - 22:40

    berbere
    ن أنس بن مالك :……وهبطت ملائكة الخير والشر وملائكة الحياء والإيمان وملائكة الصحة والشقاء وملائكة الغنى وملائكة الشرف وملائكة المروءة وملائكة الجفاء وملائكة الجهل وملائكة السيف وملائكة البأس حتى انتهوا إلى العراق فقال بعضهم لبعض افترقوا فقال ….ملك الجفاء أنا أسكن المغرب فقال ملك الجهل وأنا معك فاجتمعت الأمة على أن الجفاء والجهل في البربر

    نزيدك…

  • alkortoby
    السبت 9 فبراير 2013 - 22:53

    Tamzaiwit

    تقول:".بهذا المنطق أصبح فرنسيا عندما أتكلم الفرنسية و إنجليزيا عندما أتكلم الإنجليزية ".

    ها أنت تسقط، ككل التمزغيين، في الخلط بين الهوية والجنسية. تصبح فرنسيا أو إنجليزيا فقط بالتجنس.لايمكن لك أن تحصل على جواز سفر أمازيغي، عربي مثلا لأنها هويات وليست جنسيات (ٱرفع من مستوى النقاش من فضلك)

    تقول: "ميثاق جامعة العرب واضح ويشترط العروبة بالمعنى العرقي". ٱتينا إذن ببرهانك إن كان حقا ماتدعي.

    أما دليل أنا فهو الأتي:

    Or quel sens donner à cette expression (un Etat arabe) ?

    La question a été débattue lors des travaux préparatoires du Pacte de la Ligue en 1944 et il a été entendu que, par arabe, il fallait entendre un fait de civilisation, une culture commune, une langue commune, une aspiration commune contribuant à la création de la Nation arabe.

    l'Etat arabe n'est pas basé sur un concept raciste.

    Boutros-Ghali. La crise de la Ligue Arabe. In: Annuaire français de droit international, volume 14, 1968. pp. 87-137.

    لم أتهمك بالنقل، فضلت لو كان كلام بصياغتك وليس قص ولزق

  • طارت معزة
    السبت 9 فبراير 2013 - 23:07

    التعليقات في هذا المقال تثير الإشمئزاز و الإستغراب ( ناري هاد التطرف والكراهية والنزعة العرقية تندر بمستقبل قاتم ينتظر هذا الوطن ) أحس كما لو أنني في أرض معركة دامية !!!!!! يا للهول الآن بدأت أصدق تدريجيا بعض النظريات التي كنت متحفضا من تصديقها : المؤآمرة الماسونية على شعوب الأرض أجمعين ليس المسلمين وحدهم أو العرب أو السلاف أو الأمازيغ بل هي أبعد من ذلك بكثير !!! تشتغل على المدى البعيد جدا ( الأربعة آلاف سنة مقبلة ) وذلك لضمان استمرار حكم ( شعب الله المختار ) للعالم

  • alkortoby
    السبت 9 فبراير 2013 - 23:17

    @amahrouch

    أعجبني تعبير الحرباء، أشكرك عليه. فقط أنا لا أحب أن أكون حرباءا، بل أنا في سجال مع من يجعل من الإنسان حرباءا. بودهان وجماعته التمزيغية هي التي تحط من قدر الإنسان وتجعله يتلون بلون محيطه كالحرباء.

    إذا آستقر الإنسان في فرنسا فعليه أن ينسلخ من هويته ويتلون بلون هوية الفرنسيس، كالحرباء تماما، هذا ما يقوله بودهان ومريديه (فقدوا العقل النقدي وصاروا يبلعون كل الغث الذي يقدمه لهم بودهان).

    أنا لم أقل أنني ألون كل شيئ بلون هويتي. المرجو لا تقولني مالم أقله. أنا أقول:
    ـ ألون أرضي (وليس أرض غيري) بلون هويتي
    ـ أحمل هويتي معي ولا أتغير كالحرباء بأخذ هوية غيري (كما يريد بودهان).
    ـ الأرض تتلون بلون هوية ساكنيها (وليس العكس)

  • الرياحي
    السبت 9 فبراير 2013 - 23:20

    إلى المعلق 98 / ابن خلدون

    يا سيدي لا يحق أن تهين الناس وخاصة بأحاديث كاذبة توجد عدة أحاديث تقول عكس ما تقول فمن فضلك أمتنع كتابة ما تكتبه والعربية لا تحتاج أن ندافع عنها بالزور.

  • الرياحي
    السبت 9 فبراير 2013 - 23:44

    13 – robass
    السبت 09 فبراير 2013 – 11:06
    في بلدية اغرم اقليم تارودانت قامت السلطة المحلية بهدم تكنة عسكرية يرجع تاريخها الى سنة 1912 اي ابان الحماية الفرنسية .
    ————————————————————–
    لماذا تكذبون وتقولون ان فرنسا لم تصل عندكم إلا في سنة 1934

  • Larbi
    السبت 9 فبراير 2013 - 23:56

    العرب ركبوا على الدهر فتى ومشوا فوق رؤؤس الحقب. العرب شعب عظيم. العرب ادخلوا لكم الحضارة والاسلام. هكذا تجازونهم ايها المتبربرين الجاحدين؟ تبا!

  • mohnayt lhou
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:03

    marrakech devient un mot arabe surtout que la majorité écrasente des marrakchis est arabe sauf que si bowadnin veut les tranformer en chlouhn almagrib howa lmaghrib et selui qui exprime de la haine contre les arabe au maghrib doit consulter un medecinou bien un fkih amasigh lah yastr

  • Joba
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:16

    bravo et il faut continuer jusq a l fin ! wir werden gewinnen . heute oder morgen die imazighen soldaten wachen langsam auf !!
    weiter so bruder !!

    bonne chance et bon courage

  • alkortoby
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:22

    إلى الأخ رقم 65 mohamaad

    رفض عضوية المغرب للجامعة العربية في سنة 1947 هو أحد آفتراءات الحركة التمزيغية الكثيرة ولا أساس لها من الصحة.

    من شروط الإنظمام إلى الجامعة العربية هو الإستقلال والمغرب آنذاك كان لازال محتلا من طرف فرنسا (آفتراءات غبية من الحركة التمزيغية )

    @Tamzaiwit

    تتهمني ب "القدح الشخصي" Argumentum ad hominem في النقاش، لكنك أنت الذي تمارسه معي بشكل مكثف. أهذه هي حيلتك الأخيرة عندما تعوزك الحجج؟

    لي معك منازلة قادمة حول "الوسم البربري".
    تحياتي

  • Tamzaiwit
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:33

    الدليل موجود في ميثاق الجامعة العربية: 1-إشتراط العروبة 2-إشتراط رسمية اللغة العربية…رفض عضوية الصومال و جيبوتي ثم قبولها فيما بعد بذريعة أن أصل هذين الشعبين عربي-عرب قدامى!-رفض طلب عضوية المغرب لأن مملكة مراكش بربر وليسوا عرب..العربية رسمية أيضا في تشاد و إريتريا فلماذا لم تقبل عضويتهما؟كان النقاش علميا فحولته سجالا ايديولوجيا!

  • ابن خلدون
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:39

    خالد ايطاليا
    القرأن لم يذكر جميع الأنبياء
    عددهم 313

  • Marocain de Taounate
    الأحد 10 فبراير 2013 - 00:59

    الى الأخ محمد رقم 65 : الجواب على تساوئلك موجود في تعليق55 – TAMZAIWIT . من شروط الإنضمام للجامعة العربية أن يكون البلد مستقلاً والمغرب لم يكن كذلك في 1947.

    أما فيما يخص مقال بودهان فإنه مليء بالمغالطات والكذب البواح. من يصدق بأن فرنسا مكنت للعربية ودافعت عنها وهي من سخرت لمحاربتها امكانات ضخمة ولا زالت لحد الآن تحاربها. ثم من نصدق بودهان أم البطل المغربي محمد عبد الكريم الخطابي الذي ينبه المغاربة للحرب التي تشن ضد اللغة العربية ( أنظر وثيقة أسد الريف على موقع لكم أو هسبرس )؟

    المغالطات وضحها مشكوراً الأخalkortoby.

    ملاحضة: أتعجب للبرابرة المتعصبين كيف ينامون ويعيشون وهم يضمرون كل هذا الحقد والكراهية للعربية والإسلام.

  • الروحاني
    الأحد 10 فبراير 2013 - 01:45

    الى 100ميصري الذي كتب بالأمس باسم طالب سعودي

    مهما كنت لاتحاوك مرة أخرى فهناك (هلالين)بتسكين الهاء المعروفين بخاصية الإقتفاء فأن المصري لاينطق ذال دال ولو أطبقت عليه السماء ؟؟؟ كاليك سعودي شوي مصري !

    أما مرواكاش أرض (وكاش) معبود البرغواطين بتامسنا فقد إستبذل الله قوما غير القوم قوم برغواطة بقوم بني هلال وسليم فالأرض لله يرثها لمن يشاء من عباده

    ثم ان الأرض التي لايستطيع أصحابها الدفاع عنها
    فهم كذلك لايحق لهم بأي حال من الأحوال الإنتماء إليها

    أما العرب الأخيار. ففيهم الصحابة والأنصار.والتابعين الأبرار
    ولاعزاء للأشرار

  • Haytham
    الأحد 10 فبراير 2013 - 02:49

    Vous etes trompé, les habitants qui vivaient au Maroc avant les amazigh sont les Féniciens, alors la vrai identité du maroc est fenicienne, ah non la je me trompe, y'avait les romains avant, donc le maroc est un pays romain, ah non je me trompe encore une fois faut voire qui habitait avant quant les continent africain et américain était un seul téritoire, ah c'est les indiens , donc nous somme des indiens, mais quel raisonnement de merde, l'air de la globalisation n'admait pas les identités, on est marocains q'ont parents sont marocain et basta, un marocain soit disant amazigh n'est plus marocain q'un marocain issue d'autre race, de toute façon la constitution le dit clairement, et essayer de nous m'imposer une culture que je ne connais pas, ah non la ça devient dangereux, du nazisme, la je deviendrais raciste,

  • كاره المستلبين
    الأحد 10 فبراير 2013 - 03:05

    الى من لقب نفسه ابن خلدون..
    دعني اقول لك امرا و خذه مني يقينا..ان كنت مسلما مؤمنا فاستغفر ربك آلاف المرات عاد يمكن الا غفر لك..كن على يقين انك باعادة رواية ذلك الحديث انت تسيء الى محمد(ص) و تسيء الى مقام النبوة ثم فوق ذلك و هي اعظم الكبائر تسيء الى الله خالقك..هل يعقل ان يبعث الله نبيا الى قوم ثم يقبل ان يهان بتلك الفظاعة !!!!!!! يا ربي السلامة..والله العظيم حسابك انت و حساب بعض العربان الذين كانت تملي عليهم اهواؤهم الشيطانية اختلاق احاديث للحط من شأن قوم و اعلاء شأن العربان..لقد سبق ان اختلقوا احاديث نسبوها الى النبي عن ان لغة اهل الجنة هي العربية و لغة اهل النار هي الفارسية..
    الحمد لله ان القرآن تكفل الله بحفظه دونا عن الكتب السماوية الاخرى من يدري لربما لان الله يعلم جيدا طبيعة العربان و ما قد يقدموا عليه من تزوير و تحريف و تلفيق..الحمد لله فالقرآن خير موثق لإساءة العربان الى نبيهم و سبه و شتمه و اتهامه بالسحر و الجنون و الكذب و انه ابتر و محاولتهم قتله ..و وصف بدقة ما كانوا عليه من سوء الخلق وءد البنات و استرقاق الناس و التعامل بالربا و اكل لحم الميت و عبادة الشجر و الحجر..

  • الصواب
    الأحد 10 فبراير 2013 - 03:15

    للأسف الشديد لا زال البعض ينفث سم التفرقة العرقية في الوطن الوحيد والهوية الفريدة الوحيدة, أما عن إصرار منابر إعلامية على احتضان مثل هؤلاء فلا أدري ربما هل بسبب للقشرة العلمية التي يختبئ فيها أصحاب هذه المقالات الرنانة بعيدا عن البرهنة الحقة, أما عن تسميات المغرب: فانظر ألا تسمى أنت أبا إذا قصد أناؤك أو رجلا إذا قصد جنسك أو مواطنا إذا قصد بلدك… كما تلقب بسم أكبر أبنائك أو بسم أبيك. إذن الحديث عن هراء التسمية يخفي ضلالا عن القضايا التنموية التي يحتاج البلد للاهتمام بها حقيقة, كلنا أمازيغ وكلنا عرب لأننا ننتمي إلى الوحدة المغرب

  • كاره المستلبين
    الأحد 10 فبراير 2013 - 04:00

    الى alkortoby تعليق 116..
    رفض عضوية المغرب للجامعة العربية في سنة 1947 حدث تاريخي اذا كنت تجهل حدوث ذلك فانت الملام اسئل و ابحث و ستعرف الحقيقة..
    سبب رفض انضمام المغرب الى الجامعة العربية كان هو ان (((المغرب او مراكش هو دولة البربر)))..وهذه حقيقة لا يمكنكم ان تتجاهلوها او تنكروها و هم لم يقولوا زورا .
    البربر او الامازيغ هذه هي بلادهم و لا انتماء لهم الا لهاته الارض الطيبة لا الى الشرق و لا الى الغرب لا يقولون جئنا من تلك المنطقة و لا من تلك المنطقة و قلوبهم متعلقة و مرتبطة فقط ببلادهم ..
    ..الروحاني رقم 120
    العرب كان فيهم الصحابة الذين جاهدوا الى جانب النبي و لكن كان فيهم ايضا اشد محاربي النبي و من حاول قتله و من افترى على الله و ادعى النبوة..امامك القرآن خير موثق..

  • محمد سالم
    الأحد 10 فبراير 2013 - 06:00

    إلى السيد 97 citoyen
    أنا لم أقل أن "مراكش" كلمة عربية، و لكنه تم تعريب الكلمة الامازيغية "امور إكش" مثل تارودانت "تاروا إدنت" كلميم "أكولمين" الصويرة "تاصويرت" أكادير "تكاديرت" تطوان" تيطاوين' و غيرها من الاسماء الامازيغية التي صارت مستعربة و لعلك تعلم الفرق بين كلمتي " عربية " و مستعربة" مثل: آدم "ادام" نوح "نواه" . إبراهيم' إفرايم-أبر اهام" يوسف "جوزيف" مريم "ماريا- ماريام"..سليمان "سلومون- شلمون"….و غيرها …..
    و العرب هم الذين قرؤوا كلمة "أمور إكوش" مراكش……..و صاروا يطلقون عليها "بلاد مراكش"…و الكتب التاريخية تتحدث عن ذلك
    أما بالنسبة للسيد بودهان فعليه المطالبة بإستعمال كلمة "أمور إكوش" لأنها هي الأصلية بالامازيغية ….بدل كلمة "مراكش"، إلا أنه لا يريد لأن كلمة مراكش أكثر جمالية و شاعرية من "امور إكوش"…….

  • الرياحي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 06:48

    تنقسم العربية الى :
    عربية ما قبل الهلالية وهي لغة المدن مثل سبة وطنجة وبريقة واصلها شامي .من بقاياها العربية الجبلية والعربية الاندلسية والصقلية والمالطية
    عربية هلالية تفرعت في المغرب انطلاقا من دكالة مكان تفرق العرب.
    قال ابن خلدون انه مشى شهرا كاملا ولم يرى عن يمينه وشماله الا قبائل بني هلال.
    عن Doutte في بداية القرن العشرين كان عدد سكان المغرب اقل من اربعة مليون وهذا يوحي ان عددهم في القرن الثاني عشر كان اقل من مليونين ويعني ذلك ان جيهات في المغرب كانت شبه خالية ومنها من كانت مهجورة بسبب الطقس مثل الرحامنة وعبدة ودكالة.
    عرف المغرب ترحال القبائل بطريقة مكتفة ولاسباب عدة.بعد القبائل لم تستقر في ارضها الحالية الا حوالي 1850 م وفي هذا الدواران تعربت بعد القبائل الامازغية وتمزغت بعض القبائل العربية .
    العربية الهلالية نمودجها اللغوي هي قصائد الشاعر سيدي عبد رحمان المجدوب و حكاية 'هينة ' وبعض العيطات القديمة اخرها قصيدة الشجعان 1912 تمجد هاته العيطية المقاومة وتذكر القبائل العربية والامازغية ومنهم ايت عطا.من نماذجها ايضا الامثلة المغربية والكل يمكنه ان يلاحظ انهم عربية فصيحة.
    الرياحي

  • الرياحي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 07:15

    على المدى البعيد سيتكلم المغاربة الامازغية لكن بلكنتهم وطبعا ستحرف اللغة وان رجع الخوانجي وخالد من ايطاليا وابراهيم الورزازي… سيقولون ويلي ويلي على الامازغية قتلوها عريبان.
    ستصبح الامازغية دارجة ثانية منتشرة في كل بقعة بحيث ونتمنى ان السكان سيتركون الدواوير ويعيشون في المدن وستتوفر الطرق والمدارس والمستشفيات .ستصبح جبال الاطلس مسكنا للاغنياء فقط والشعب الفقير يسكن المدن الكبرى وضواحيها.
    سيقول امازيغ نفوسة والقبائل هؤلاء ليسو امازيغ بل مستمزغين ويضحكون من لكنتنا ثم يدعون انهم لا يفهمون امازغية المغرب
    سيقولون ان الكلام ربما امازيغي لكن التركيب عربي.
    وكما يقول المثل المغربي العربي الفصيح :
    باش قتلتي باش تموت او نقليك في زيتك.
    وبعض الناس تقلى في سمومها وكيف تغمض لها عين.

  • مصري يحب شعب الأمازيغ
    الأحد 10 فبراير 2013 - 07:47

    إلى السيد الروحاني

    لماذا تفتري على الناس الكذب ؟ وتتهمني بالغش؟ هل هذا ما تعرفه عن المصريين؟
    أنا ادرس في أمريكا وأعرف كثيراً من اخواني الأمازيغ المغاربة والجزائيريين أما عن اللغة العربية فهناك من المغاربة أفضل مني بكثير في هذا المجال، فقط لأنها ليست من اهتماماتي وليست هي تخصصي، أنا ادرس الفيزياء إذا أردت أن تعرف عني. وحتى أظهر كذبك اتهمتني أيضاً انني كنت البارحة هنا وكتبت بإسم طالب سعودي !؟ لماذا كل هذا الإفتراء ؟

  • alkortoby
    الأحد 10 فبراير 2013 - 08:57

    الى التعليق رقم 117 Tamzaiwit

    ٱتينا بمصادرك (كما أفعل أنا) وليس بادعاءات من نسج خيالك.
    المصدر هو:
    1. اسم الكاتب،
    2. سنة الإصدار،
    3. عنوان المصدر،
    3. دار النشر
    4. رقم الصفحة (إذا كان آقتباسا)

    أما اللغو الفارغ والإدعاء ات المبنية على نسج الخيال فلا داعي لنا لها.

    يتألف ميثاق الجامعة العربية (17 فبراير و3 مارس 1945) من ديباجة وعشرين مادة، وثلاثة ملاحق.

    تقول: "ميثاق جامعة العرب واضح ويشترط العروبة بالمعنى العرقي"

    أين يوجد هذا الشرط إذن؟ أفي الديباجة؟ في مواده؟ في ملاحقه أم في تعديل لاحق؟

    وأنا في آنتظار ردك

  • مسعود السيد
    الأحد 10 فبراير 2013 - 10:50

    يوه كاد هذا الموضوع أن يفوتني في غفلة .شكرا يا أستاذ بودهان لوضعك النقاط على الحروف .وتوضيح حقيقة لطالما اجتهدوا في طمسها. جن جنون الأعراب والمستعربين بعد أن عصفت رياح الحقيقة بما يدثرون أو يسترون به عوراتهم .فتراهم مذعورين يوزعون الشتائم يمينا ويسارا مستنجدين بكل الرقاع الدينية والقومية لرتق ما اندلع .الاستعمار الفرنسي أقام ما يسمى (بالمغرب العربي) وأرسى لها حكاما وأعلاما وأناشيد وحدود وقوانين إلى آخره. لان الأعراب كانوا في خدمته عكس الأمازيغ الذين أطلق عليهم المبيدات الكيماوية لأنهم لم يقبلوا به .فهنيئا لكم يا عربان ويا مستعربين بهدية فرنسا لكم (المغرب العربي )ولنا تمزغا بأقطارها مراكش جزاير تونس مورتانيا ليبيا وجل هده الأسماء لها معانيها الامازيغية بستتنا المغرب

  • الهاشمي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 10:58

    يجب على الدولة احداث قناة عربية. لا يعقل ان تكون هناك قناة امازيغية ثم برامج امازيغية في كل القنوات الاخرى . هذا ما يجعل المممزغين يستقوون لهذا الحد. ليس هناك توازن في وسائل الاعلام. ثم ان كلمة عربية صارت منبوذة من وسائل الاعلام خوفا من هؤلاء الجبناء. يجب التشهير بهم لان لهم خطابات مختلفة ويستعملون الطرق التي كان يستعملها الصهيونين في الثلاثينات. هم تتلمذوا عليهم. انا متاكد من ذلك. شكرا لهسبريس .

  • lokman
    الأحد 10 فبراير 2013 - 11:59

    merci lkortobi la force de votre verbe est une preuve que vous étes un vrai arabe cette minorité amasihks racistes est une crachée baz9a jettée par la plupart des arabes et amazighs au visage de tous les cmploteurs contre l unité d almagrib tapppan lahom

  • Otokhssin
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:03

    من لا يرغب في الإندماج في المجتمع الأمازيغي الهوية و يرفض لغة البلد الحقيقية, أي الأمازيغية, فليعد إلى أرض أجداده, حيت حزب البعث و السلفية الوهابية البعيدة عن الدين الحقيقي الإديولوجيات القائمة في مزبلة المشرق.

  • hamid
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:24

    الى لرياحي112 دخل الاستعمار الىالمغرب سنة 1912 من ناحية وجدة هل طار ووصل الى اغرم الا طلس الصغير في نفس السنة !!!! هل انت تهدي,?ام انك تغالط نفسك? اصبحت تكذب والمشكل تصدق اكاديبك !!!!!ياسيدي رغم انك غير عاقل فالطريق الى ءاغرم وعرة التضاريس لم تشق الا بشق الانفس واستمرذلك سنوات ما بعد 1934 //////عي ريح لجات تديك ا الرياحي صدق من لقبك بالرياحي عي الريح

  • Amazigh.N-Arif
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:29

    المنافقون الاعراب يستخدمون مصطلح "البربر" و "البرابرة" ثم يوظفون الاسلام كسلاح ضدنا. الاسلام الذي يقول :"و لا تنابزوا بالألقاب، بئس الإسم الفسوق بعد الايمان، و من لم يتب فأولئك هم الظالمون"
    مصيبتنا نحن الامازيغ أننا ابتلينا بأعراب يشهد التاريخ أنهم أهل فساد.
    ـ يقول زعيم الإسلاميون الليبيون علي الصلابي:"يروى ابن زرع أن المنصور الموحدي لما أشرف على الموت قال: ما ندمت على شيء فعلته في خلافتي إلا على ثلاث وددت أني لم أفعله:
    1ـ إدخال البدو ـ العربان ـ من إفريقية إلى المغرب، مع أني أعلم أنهم أهل فساد
    2ـ بناء الرباط، أنفقت فيه المال و لم يعمر
    3ـ إطلاق أسارى الارك ولابد أن ينتقموا
    و صدقت فراسة يوسف المنصور في الاولى و الثالثة وكتب للرباط أن تعمر" التاريخ الاسلامي، الجزء 2 ص.566 ـ567
    و يقول ابن خلدون :"إلا أن الصبغة الدينية فيهم لم تستحكم لما أن توبة العرب و رجوعهم إلى الدين إنما يقصدون بها الإقصار عن الغارة و النهب، لا يعقلون في توبتهم.. إنما دينهم الإعراض عن النهب و البغي و إفساد السابلة" المقدمة، دار الفكر،ص.339
    لذلك لا رأي لأهل الفساد ما داموا لا يفعلون شيء لتغييره,بل يحافظون عليه

  • مغاربي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:52

    *معلم* أصح لأن المعطى الجيني متغير لا قار.
    لن أرد على ما تبقى من اتهامات فهي تستند الى مسبقات.

  • From Yad Vashem with love
    الأحد 10 فبراير 2013 - 13:16

    There is no such thing as a pure berber breed, just get over it. Also, some here seem not to have a life outside the internet

  • marrokki
    الأحد 10 فبراير 2013 - 15:38

    مؤخرا الاخ القرطبي و بعد شعوره بانسحاب كل المعلقين الاعرابيين او بعد تغييرهم لمواقفهم من الامازيغية … اصبح يكتب لنفسه تعليقات يثني فيها على نفسه …
    و المضحك في الامر انه يضع اسماء جديدة لم نراها قبل في الموقع, ليوحي لنا انه ليس هو كاتب التعليق , و لكنه من خلال تعليقاته التي يثني على نفسه فيها ,, يظهر جليا ان كاتب التعليق ليس جديدا, بل هو معلق مدمن على مواضع الامازيغية ومهووس بها ..و يبدو جليا انه شخص قرأ المقال و تابع التعاليق واحدا تلو الاخر و تعمق في قراءتها و هذه صفات القرطبي و الرياحي و الدكالي و ماجاورهما .. فالمعلق الجديد بعد قراءته لمقال طويل اصلا, لن يقرأ التعليق رقم 55 و 90 و 120 ,,, بل يتوقف عند التعاليق الاولى او الاخيرة. و حتى ان قرأها سيكون له رايه الخاص و سوف لن يقول
    سوف لن يترك المقال و جميع التعاليق ليثني على القرطبي .. الذي يقول ان مراكش كلمة اجنبية .
    تبارك الله على السي القرطبي و الرياحي و الدكالي و ما جاورهما… انها الامازيغوفوبيا الهوسية.

  • امراكشي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 16:04

    الجامعة العربية فكرة بريطانية أول من نادى بها أنتونى إيدن وزير خارجية بريطانيا عام 1941م بعد سنوات من بث القومية العربية في روح الشعوب الاسلامية من قبل نصارى الشام البعثيين بتأييد من المستعمر البريطاني وإلغاء المسميات الإسلامية وذلك لإلغاء مسمى الخلافة الإسلامية بعد سقوطها في تركيا وجعل القضايا عربية بدل أن تكون إسلامية !!
    عندما نادى الوزير البريطاني إيدن في البداية لم يجد صدى كبير مما أضطره لالقاء بيان آخر عام 1943م يؤكد فيه مساعدة الدولة الإنجليزية على قيام جامعة الدول العربية !! لاحظ الاستماتة لإقامة هذه المنظومة من قبل البريطانيين ومن ثم طلب من الوزير المصري مصطفى النحاس أن يتبنى الفكرة وكانت مصر وجميع الدول الموقعة تحت الانتذاب الانجليزي انذاك.

    الجامعة العربية لم تحرك ساكنا سنة 1948 عندما تم الاعلان عن قيام دولة اسرائيل, و جامعة الدول العربية هي التجمع القومي الوحيد الذي لا يتوفر على جيش عسكري يحمي اراضي الدول العضوة فيها .. رغم ان هذه الدول تتوفر على جيوش و اسلحة مهمة.
    و كيف تريدون لجامعة بريطانية ان تتسلح ضد مصالح الغرب و ضد اسرائيل ؟؟

  • alkortoby
    الأحد 10 فبراير 2013 - 16:18

    إلى رقم 124 كاره المستلبين

    لستَ بشاهد على العصر (وأنا كذلك). آتينا ياسيدي بمصدر موثوق لماتدعي (أنا كذلك أريد أن أعرف الحقيقة).

    قرأت حتى إصدارت الإركام (المناوئة لعروبة المغرب) التي رسمت كيف أصبح المغرب دولة عربية في القرن العشرين:

    ـ تناولوا فيه خطاب طنجة لمحمد الخامس في 1947 حيث طالب فيه باستقلال المغرب والانضمام للجامعة العرببية.
    ـ تناولوا فيه اتصالات الحركة الوطنية بالجامعة العربية بحثا عن الدعم.

    ولم يذكروا فيه أن الجامعة العربية كان لها موقف سلبي من ٱنضمام المغرب.

    ٱستشرت كذلك مسار آنضمام المغرب للجامعة العربية ولم أجد شيئا مايشير أن المغرب لقي معارضة.(وجدت مثلا أن موريطانيا لقيت معارضة لأن المغرب كان يعتبرها جزء من المغرب، وكذلك الشأن مع الكويت مع العراق).

    إذا كنتم تعرفون هذه الحقيقة فلاتبخلوا علينا بها، ٱذكروا لنا أين هو المصدر لأننا نريد أن نعرف الحقيقة.

  • ادريسي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 16:53

    El hachimi commemtaire 131a raison. Il faut militer pour la creation d une chaine arabe au maroc ca devient une nessecite. Devant ce racisme berbere insupportable mais supporte par la france et d autres pays surement

  • Tamzaiwit
    الأحد 10 فبراير 2013 - 18:08

    المعطى الجيني متغير صحيح و لكن لإقتفاء أثر الهجرات البشرية القديمة إهتدى العلماء إلى التركيز على haplogroup في الصبغين الذكري Y المتصف بالثبات و الذي لا يمحي ولا يزول فمن كان حاملا للوسم الأمازيغي EM81 سينقله الى ذريته من الذكور لألوف السنين…وهكذا ف 10% ممن يحمل الوسم السائد في اليمن J-P209 هم الخلف الحقيقي (عرقيا) لمن دخل المغرب غازيا أو فاتحا أو مهاجرا.لو كانت نتائج هذه الأبحاث في تشهد بعروبة المغرب إثنيا لكنتم أول من يصدح بها!.2..لست أعلم كيف تتعين الهوية عندكم مرة تقولون أنها محمولة معكم أينما أرتحلتم تلونون بها حلكم وترحالكم وهذه فكرة إمبريالية توسعية وأحيانا تقولون من تكلم العربية أصبح عربيا فأي عربية تقصدون؟ وهل تصبحون فرنسيين أيضا بمجرد أن تتكلموا الفرنسية؟ أنتم تعرفون محددات الهوية [الأرض-الإنسان-اللغة-التاريخ]و لاشئ من هاته العناصر تشهد بعروبة المغرب…

  • الرياحي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 18:33

    الى المعلق 139 Amroki
    من جانب الفضول قرات ما كتبت ورجعت الى ما كتبهوالقرطوبي وهو المعلق 129 ولكي اقليك في زيتك لماذا انت تقرا الى عدد 129
    تلوم الناس عن شيئ وتاتي به.ثانية يمكن ان نقتل الوقت فقط سببه كسر او مرض …ثالثا احيانا نكتب عشرات التعاليق ولا تنشره هيسبريس او تغلق الموضوع.
    الى المعلق 134 Hamid
    كل ما كتبته غلط ذخل الاستعمار وجدة في شهر مارس1907 والشاوية ايضا ثانيا هل تظن اني اعرف اين يقع المكان المذكور انا فقط نقلت تعليق لقارئ انظر موضوع 'سكان تارجيست ينددون بندمير بناية..' وان كنت صادقا
    واخيرا قبل طرح سؤال او كتابة خزعبلات تطلع اوراجع دروسك القديمة
    اما تقنية الكتابة بعدة اسماء مثل تزويزت وخوانجي وكارهوالظلام …وانتحال اسماء عربية مثل عربي حر وقح …
    للتمويه فكل كاتب له توقيعه اللاشعوري ومنوالسهل التعرف عليه لكن الغبي لا يدري.

  • الروحاني
    الأحد 10 فبراير 2013 - 19:53

    إلى الأخ (مصري) محب للامازيغ

    المرجو منك أن تطابق بين تعليقك رقم 100
    وهذا التعليق رقم 26/شهادة من جزيرة العرب /
    في مقال
    مامعني تحديد الهوية بالأرض ؟
    لعبد الجليل الكور: في نفس الموقع هيسبريس

    لتعلم انه نفس الموضوع والأسلوب والإقاع العدائي واللهجة واللكنة ونفس الرطانة التي لاتفرق بين الحروف المعجمة بخلاف أهل الشرق
    ثم مادخل أهل الشرق في مثل هذه المواضع التي لاناقة فيها ولاجمل ؟ واش فهمتيني ولا.لا ؟

    كما لايفوتني ان اشكر الإخوة القرطبي والرياحي على مقارعتهم لظلامين أهل الردة
    وأتمنى من الاخ الرياحي أن يفيدنا هل هناك إمتداد (لرياح) في دكالة ؟ فرياح في الغرب وعندنا في الشاوية قرب برشيد شكرا

  • musulmane sunnite
    الأحد 10 فبراير 2013 - 20:50

    الى الروحاني
    سؤال ما اسم قبيلتك في الشاوية?

  • dokkali
    الأحد 10 فبراير 2013 - 22:00

    أبو العلاء المعري في الجهل
    و لما رأيت الجهل في الناس فاشيا *** تجاهلت حتى ظن أني جاهل

    المتنبي في الجهل
    فقر الجهول بلا عقل إلى أدب *** فقر الحمار بلا رأس إلى رسن

    المتنبي في الجهل
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم

    الإمام الشافعي في الجهل
    كم يرفع العلم أشخاصا إلى رتب *** و يخفض الجهل أشرافا بلا أدب

    الشاعر الصحابي حسان بن ثـابـت يـفتخـر بِلسـان الـعـرب

    تعلمتمْ من مَنْطِقِ الشيخ يَعْرب ^^^^^^ أبينا، فصرتم مُعْربين ذوي نفْرِ

    وكنتم قديماً مابكُم غيْر عَجْمةٍ ^^^^^^ كَلامٌ وكنْتم كالبَهائِم في القفْرِ

    شرح بعض الكلمات لإخواننا الأمازيغ
    النَّفْرُ: التَّفَرُّقُ، مثلا نَفَرَتِ الدجاجة
    القَفْرُ والقَفْرة: الخلاءُ من الأَرض، لا نبات بها ولا ماء

  • alkortoby
    الأحد 10 فبراير 2013 - 22:03

    Tamzaiwit

    لا ياسيدي لن نصبح فرنسيين إذا تكلمنا الفرنسية (فرنسي هي جنسية وليست هوية). نصف بلجيكا يتكلم الفرنسية وليسوا بفرنسيين (لأن جنسيتهم بلجيكية)، لكن هوياتيا لافرق بينهم: يتكلمون نفس اللغة، يقرؤون نفس الكتب، يعتزون بنفس التاريخ إلخ.

    إذا أصبحت اللغة الأم للباريسيين هي اللغة العربية، فباريس ستكون مدينة عربية .وهذا هو مانعني به *كل من تكلم العربية فهو عربي*. نعني به جماعات بشرية وليس أفرادا ذهبوا إلى المدرسة وتعلموا لغة أجنبية عنهم.

    إذن مادام ما بين 60% و70 % من المغاربة يتكلمون العربية كلغة أم فهم عرب بتعريفنا اللاعرقي للعروبة. وبالتالي فأرضهم عربية وليست فنيقية أو رومانية أو وندالية، رغم أن هذه الشعوب ٱختلطت مع الناطقين بالعربية.

    هل أفهم من عدم إتيانك بدليل يثبت أن تعريف الجامعة العربية للعروبة تعريف عريقي حسب ادعائك، هل أفهم من ذلك أنك تفتري وتشهد زورا ؟ وأنك تنهج الكذب للدفاع عن أطروحاتك الأيديولوجية؟

    ليست هناك أكثر عنصرية وإمبريالية من أن تبحث في جينات الناس وتريد تمزيغهم عنوة ، لأنهم حسب تعريفكم العنصري للهوية أمازيغ مستلبون خائنون لأصلهم. إنها محاكم التفتيش بامتياز.

  • الهاشمي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 22:31

    هذا المتعصب ابو دهان بوجهه القبيح واخلاقه الساقطة صار يثير التعاليق وهذا يعجب كثيرا هذا المعلم البئيس. يجب على المثقفين الحقيقيين ان يتحاشوا الرد عليه في التعاليق. يجب فضحه في الصحف المكتوبة هو وحواريوه الذين يخدمون اجندة مجهولة. لا يعقل ان يترك هذا الفيروس يعمل عملة في شق التراص المغربي.

  • Atlas Amazigh
    الأحد 10 فبراير 2013 - 22:46

    إلى الرياحي واصحابه الذين إذا هبت الرياح تديهم ماعندهم غيرة على اصولهم لا ستة حمص..
    لملا تقولون لاهلكم باروبا و امريكا ان يحولوها لتكون عربية كذلك..

    وعن نسبكم من الشاوية ..قل لي لماذا لازالت بعض المناطق الشاوية تسمى:تيط مليل(العين البيضاء) بنت عبو هاذ عبو اسم عربي؟؟؟اولاد عبو؟؟عين تيزغة؟؟ مليلة ….والقإمة طويلة ..رغم التعريب المفرط بقيت صامدة امازيغية رغم انفكم
    لاأفهم مشكلتكم مع الامازيغية ،تقولون انكم قاومتم فرنسا ..بالله عليك اجبني واش كتسميوه استعمار ولى حماية ؟؟حماية مَن مِن مَن؟؟والفاهم يفهم..

  • مغاربي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 22:55

    يا سيد Tamzaiwit
    لو تطلع على الدراسة التى عرض المتداخل From Yad Vashem مقطعا منها سيتضح لك لم تبنيت مصطلح *معلم*.

    بخصوص الهوية، كنت قد أوضحت في تعقيب لي على آخر مقال للسيد الكور انه مصطلح متساهل و متمدد بحيث يقبل التحوير و التضمين، أي أن السجال بهذا الخصوص جعجعة دون طحين و المقال أعلاه تفكير، لا فكر، في مفهوم الهوية. ثم ان الجميع بات يعلم الدوافع الحقيقية الى هذه الاجتهادات المشبوهة.

    ما تبقى من تساؤلاتك تجد له جوابا في مداخلاتي السالفة.

  • الهاشمي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:06

    128 المصري الذي يعيش في امريكا ويدرس الفيزياء ويحب اخوانه الامازيغ . هو في الحقيقة محا يعيش في تيت انعرا ن امازيغ ويدرس العنصرية . لو كنت في امريكا تدرس الفيزياء لكنت اقل غباء

  • كاره المستلبين
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:23

    الى alkortoby..
    فلنتبع منطقك لنرى الى اين سيوصلنا..
    السينغاليون يتحدثون الفرنسية اذن السينغاليون هم فرنسيون و السينغال ارض فرنسية.
    المكسيكيون يتحدثون الاسبانية اذن المكسيكيون هم اسبان و ارضهم اسبانية..
    نفس الشيء بالنسبة للبرازليين الذي يتحدثون اللغة البرتغالية و الكاميرونيون الذين يتحدثون اللغة الانجليزية و غيرهم كثير..
    اود ان اطرح تساؤلا مهما للغاية و حساسا جدا للعربان..لو فرضنا ان الاسرائليون تمكنوا من تغيير لسان الفلسطينيين الى العبري هل سنقول عنهم انهم عبرانيون ؟؟؟!!!
    في حين نسمع عن مصطلحات مثل..الدول الناطقة بالفرنسية او الفرنكفونية(فرنسا و مستعمراتها السابقة).الدول الناطقة بالانجليزية(انجلترا و مستعمراتها)..الدول الناطقة بالاسبانية(اسبانيا و مستعمراتها).الدول الناطقة بالفارسية(ايران.باكستان.افغانستان.طادجكستان..)..نسمع بالمقابل (الدول العربية) و ليس الناطقة بالعربية !!! العربان وحدهم من يقول.من تكلم العربية فهو عربي !!!
    حسب منطقك الاعوج ابناء اخي في الرباط هم عرب و اخي امازيغي
    الله يعفو عليكم يا اكبر مخلوقات مهوسة.الله لا يبلي شي قوم بما بلاكم به.ناقص غير تقولوا الله عربي

  • الروحاني
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:37

    إلى السائل (ة) رغم عدم قناعتي بالسؤال
    إلى أن جوابي سيكون مقنع

    توجد قبيلتي في نقطة إلتقاء
    الأقاليم الثلاثة :سطات .خريبكة .بن سليمان
    بالظبط أولاد امحمد . فرع الأعراش (الأعشاش )
    وحتى تكتمل الصورة فذوا شكل وتقاسيم عربية أصيلة
    أجد صورتي شبيهة في الأعلامي الأخ (عتيق بن الشيكر)
    بعد الأصدقاء يشبهونني بالاعب( فابريقاس) وما بيني وبين الكرة غير الخير والأحسان
    لقد أدليت بكل مايفي بالغرض أتمنى أن تجدوا ثغرة تفي بالغرض حتى تمزغونني

  • المغربي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:46

    إنه لسان حال أحفاد كسيلة والكاهنة اليوم الذين دأبوا بمساعدة السلطة وبعض الأحزاب الشعوبية على صناعة ًحضارة أمازيغيةً لم يحدثنا عنها أي مؤرخ على الإطلاق. إلا أنها موجودة في ذاكرة جماعية خيالية لا يراها إلا أصحابها . لقد بحثت في كتب التاريخ القديم ولم أسمع إلا عن الحضارة البابلية والآشورية والكلدانية والسومرية والفرعونية والفينيقية ولم أجد شيئا اسمه ًالحضارة الأمازيغيةً حتى جاءنا كهنة التيار العرقي ليحدثونا عن الأمجاد والبطولات في بلاد شاسعة تبدأ من مصر وتنتهي في عمق صحراء إفريقيا. حضارة يبدو أنهاعلمت الإنسان القراءة والكتابة وزراعة الأرض وكل العلوم والفنون وربما علمت أمريكا كيف تضع قدمها على سطح القمر.

  • مغربي و أفتخر
    الأحد 10 فبراير 2013 - 23:47

    يجب على الدولة أن تستفيق من سباتها و تصدر قانونا أو قوانين تمنع التحريض على الفتنة بنائا على أسس عرقية و عنصرية . هناك في جميع الدول المتقدمة قوانين تمنع العنصرية و تعاقب عليها فعلى المغرب أن يفعل المثل . لا يعقل أن يأتي مواطن دولة معترف بها دوليا اسما و لغة و علما ليتفلسف على الناس بنائا على ضنون عنصرية هو الوحيد اللدي يؤمن بها , ليصل الى خلاصة أن هدا البلد باسمه و هويته و علمه ليس هو وانما هو بلد باسم و هوية و علم عرقه هو و ليدهب الأخرون الى الجحيم , محرضا أبناء جلدته من العنصريين ضد اخوانهم في الوطن الواحد . و تجدر الاشارة أن جريدتكم المحترمة لتساهم في هدا التحريض و العنصرية بكثير من الحماس ولست أدري هل أصحاب الجريدة هم من هؤلاء العنصريين أو هم فقط يريدون اسخان الطرح والزيادة في أعداد قراء الجريدة و لو على حساب أمن و استقرار البلد . فكتابات هدا العنصري تفتقد الى الدقة العلمية و هي كلها مبنية على ظنون داتية , فلمادا هدا الكاتب العنصري بالدات و ليس كتاب أخرين وكم هم كثيرون في هدا البلد .

  • ali
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 00:17

    شكرا بودهان على المقال الرائع فرغم انني عروبي مستلب الا انني شيئ فشئ ارجع الى جلدتي واحرص على تعلم الامازيغية لاولادي لانها لغة الهوية والانتماء راجيا من اخوتنا المغرر بهم الهداية والغفران لان بلدنا كالدوام غفور رحيم والسلام وشكرا هسبرس

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 00:18

    تعقيبا على تعليق رقم .146 .dokkali
    صدقت فيما جاء في تعليقك من ابيات شعرية عن الجهل ,ولكن الشعراء الذي ذكرتهم لم يعاشروا الامازيغ .بل عاشروا العرب ولذلك فهم يقصدون جهل العرب ,وليس الامازيغ ………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المغربي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 00:22

    .إن شعارالنقاء العرقي الذي يرفعه بعض المندسين من هذا الفريق وذاك ،هو اعتقاد مؤسس على عنصرية مقيتة ،ترى إلى الآخرين باعتبارهم عناصر هجينة لا تستحق الحياة.. وهذا لعَمري لَهُوَ قمّة الإقصاء والاندحار القيمي والإنساني، لا يضاهيه سوى الادعاء الصهيوني بنقاء الجنس اليهودي وأفضليته على الأجناس الأخرى،أو خرافة نقاء الجنس الآري وأحقيته في استعباد الإنسانية..فهل نحن أمام نازية جديدة أو صهيونية جديدة تحت دعوى النقاء والتفرد العرقي ؟؟. فكلنا للوطن والوطن للجميــع ، وقيمة الفرد تتحدد بقدر ما يقدمه من خدمة للوطن ولأبناء الوطن بل وللإنسانية جمعاء .

  • musulmane sunnite
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 00:34

    قبيلة الأعشاش ( اعراب بنو سليم):استقروا في الشاوية في عهد يعقوب المنصور بعدما طردوا من الجزيرة العربية لانهم ارتدوا عن الاسلام ورجعوا يعبدون النار
    "داكشي علاش سواء الاعراب او المستعربين كيقولوا اناري من النار او اويلي من الويل مع le geste بحال كيركعوا"
    ولكن خاصك تعرف بان اغلب قبائل الشاوية امازيغ تعربوا اما الاعراب معروفين
    publiez hespress svp

  • Tamzaiwit
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 00:37

    العربية ليست لغة أم لأحد-وهي اللغة الوحيدة في العالم التي يدعي أهلها أنها حية رغم أن لا أحد يتكلمها كناطق أصلي- وإن كنت تعتقد أنك إكتسبت العربية قبل دخول المدرسة فأنت ولدت في قضاعة أو لخم.أنت تتكلم العامية المغربية و هي مزيج من العربية و الأمازيغية ولا أحد من عرب المشرق يفهمها…عروبة المغرب قشرة طلاء رقيقة تحجب حقيقة الهوية المغربية الأمازيغية وهذا ما لاحظه صاحب هذا الكتاب خلال ثلاث عقود من دراسته للثقافة المغربية Tribe in Rural morocco by David Hart ولتعرف كيف تكون هذا المغرب المعرب, إقرأ كذلك Constructiing Morocco The Colonial Struggle to Define The Nation by Jonathan Wyrtzen و أيضاArabs and Berbers: from tribe to nation in North Africaل Gllener وأيضاMorocco Under Colonial Rule: French Administration of Tribal Areas 1912-1956.المخزن لم يعترف برسمية لغتنا مجانا يعرف أنها قادمة لا محالة ولو كان المغاربة المعربين بمثل هذه الشوفينية لصوتوا ضد ترسيمها لكنهم أكثر نضجا من مشارقة المغرب فتصالحوا مع هويتهم [سأبدل كل ما في وسعي و أتيكم بالوثيقة التي بررت الرفض بأن مراكش بلاد البربر]

  • Atlas Amazigh
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 00:55

    نسيت واحد الحاجة ما قلتهاش

    ماذا تعني الشاوية وماذا تعني ورديغة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يجب ان تعرفوا انكم احفاد البورغواطيين و هذا ما يثير قلق الجهات المعنية وأين وجدت نسخة القرآن الامازيغي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    باز سنطيحتكم فيها كيلومتر..باراكا عليكم راني دخلت فشي حاجة محظورة..
    و شكرا هسبريس المنبر الحر

  • Mis N'Dhar O'Baran
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 01:00

    Arabes who cares about your mental illness

  • المختار السوسي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 01:33

    الجنسية رابطة سياسية !!!؟ بل هي رباطة عنق !!!
    والهوية ارتباط بالأرض !!؟؟ الأرض واحدة، ومعنى ذلك أن هوية الإنسان واحدة، هذا بمنطقك أيها الكاتب العملاق، والمفكر الذي أكرمنا الله بنوره في زمن عم فيها الجهل والظلام.
    أي تأصيل هذا يا عمي؟؟
    وففق أي معجم، أو أي تصور "أنتربلوجي" ؟
    لا تزرع الجهل يا أخي، فيحصد أبناؤك ويلاته..!!
    الهوية خصائص إنسانية ثقافية تميز شعبا عن آخر، أو أمة عن أخرى..وهذه الخصائص المشكلة لـ" الهوية"تقوم على أسس ثقافية يحددها "الأنتربولوجيون" في أساس العقيدة واللغة والشارئع السماوية ووالوضعية،بل وحتى العرفية باعتبار ما لها من سلطة في تشكيل اللاوعي الإنساني..
    كفاكم لغوا هداكم الله..ولا تروجوا لأفكار التضليل والجهل،فقط لتبرروا نزعاتكم العرقية.
    الهوية هي الأرض، والأرض هي الهوية،والأرض أمازيغية، إذن الهوية المغربية أمازيغية!! هذا منطق السفسطائين،إن صح أن نعتبره منطقا.
    الإنسان المغربي، إنسان مسلم عربي اللسان،عربي الانتماء،له خصوصيته الثقافية التي تشكل جزء -في شموليتها-من الثقافة العربية الإسلامية.
    وهذا، ومن يضلل، دام له الضلال الأزلي.
    ترد على مقال "الكور" وشتان بينكما.

  • alkortoby
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 01:41

    @ كاره المستلبين

    لقد "كلخكم" بودهان حتى أصبحتم لاتفرقون بين الجنسية والهوية

    ركز بعض الشيئ: لو كان هناك تطابق بين الجنسية والهوية لما أثير هذا النقاش. لقلنا: نحن مغاربة إذن هويتنا مغربية. وقال الجزائري: نحن جزائريون إذن هويتنا جزائرية. وقال الفرنسي: أنا فرنسي إذن هويتي فرنسية

    الهوية ليست هي الجنسية. لهذا نسمع التمزيغيين يقولون: نحن مغاربة لكن هويتنا أمازيغية. ويقول الباسكي: أنا فرنسي لكن هويتي باسكية

    الهوية لغة وحضارة من دين وعادات وتاريخ مشترك. إذا آشترك السينيغاليون مع الفرنسيين في هذه الروابط سيكونون أصحاب هوية واحدة. لكنهم لايشتركون إلا في ماض كولونيالي ولغة فرنسية آنية آيلة للزوال بفعل الآكتساح المتزايد للغة الوولوف

    كل الأمثلة التي ذكرتها هي جنسيات وليست هويات

    تمعن في التصور البودهاني للهوية: سكان المغرب الأصليون هم الأمازيغ إذن هوية المغرب أمازيغية

    فلنتبع منطق بودهان…
    سكان القارة الأمريكية الأصليون هنود حمر، إذن هوية أمريكا هندية حمراء ووو.

    لو كنت تقرأ لعرفت أن جزءا مهما من الفلسطينين عبرانيين تعربوا
    وكثير من العرب والأمازيغ أصبحوا عبرانيين (يهود اليمن والمغرب كمثال)

  • alkortoby
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 02:09

    Tamzaiwit

    وأنت هل تتكلم الإركامية؟هل ولدت في مختبر الإركام؟ لماذا تسمي نفسك أمازيغيا؟ بمنطقك أنت فقط سوسي. أنت سوسي لايفهم حتى الريفي وبالأحرى الطوارقي.

    لو وضعت سلسلة بشرية من العرب كل في منطقته من طنجة إلى بغداد ستجد الكل يتكلم مع جاره بلا أدنى مشكل، وهذا يعني أنها لغة واحدة باختلافات جهوية.

    لوقمت بنفس الشيئ مع اللهجات الأمازيغية ووضعت سلسلة بشرية فقط من أكَادير إلى الناظور فسيتقطع التواصل على الأقل مرتين.

    ولكن تجربتي مع الأمازيغويين العنصريين أثبتت لي أنهم لايعرفون للمنطق سبيلا. وديدنهم هو الإفتراء بدون دليل علمي أو منطقي.

  • الروحاني
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 02:30

    ألى الاطلسي /والسنية ذات الأسنان
    الشاوية إسم في العرب قد ظهر ثاء التأنيث فيه ظاهرة
    لا كنه في جمع الرجال ذكر ، فنقول
    جأت الشاوية: من الشاوية: ومعها الشاوية: بشواء شاة
    فالشاوية: إسم .جمع .مفرد. مذكر .مؤنت. ومنطقة عربية.و.
    وبالأحرى فهي فيها شيئ من… حتى
    الشاوية من الشاة" أنظر لسان العرب "وإبن خلدون
    أما كون أماكن غير عربية كا:(ورذيغة وتيط مليل)شيئ عادي
    فالاماكن كانت مسمات قبل دخول العرب
    أما بني سليم فهجرتهم الى بلاد المغرب معروفة ومشهورة فقد أضطرب الحكم السياسي ودب الخلاف بعد الخلافة مماجعل هذه القبائل الثائرة تثور من جديد على الحكام
    ليستقر بهم المقام في مصر ثم تم إرسالهم من مكيدة دبرها الفاطمين لضرب ملك صنهاجة إلخ….

    أما بني سليم فيكفهم شرفا انهم أخوال الرسول ص فكان كثير الفخر بهم فقال يوم "حنين أنا إبن العواتك من سليم والحق مع سليم "وانه كان فيهم الف فارس يوم فتح مكة
    وكذالك بني هلال أحاديثم في المناقب لاتنتهي

  • Tamzaiwit
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 02:48

    عليكم بقراءة تاريخ المغرب جيد و أضعف الإيمان مجمل تاريخ المغرب للعروي فرغم نزعته القومية فلقد كان مصيبا في استنتاجاته و ملاحظاته…ومن أروع و أدق الخلاصات التي خرج بها أن الغزاة يخضع بعضهم بعضا و لكن لا أحد منهم أخضع أصحاب الأرض…وما قالته الاسطوغرافيا الفرنسية عن وجود الفينقيين و الوندال و الرومان كان مبالغا فيه هدفه استعماري…وتأثير هؤلاء كان محدودا لا يتجاوز بضعة مرافئ على سواحل المغرب…الرومان -إرومين بتمازيغت-بكل جبروتهم لم يتخطوا اللمس..تأثيرهم بضع مفردات ك ASNUS,AFELUS,AFIRAS..مالم تلاحظه يا من يتوهم أنه جاء محل هؤلاء الغزاة-ولقد قلت لك حقا أن فهمك للهوية إمبريالي-أن جميع من دخل هذه الأرض غازيا قد باد و آندرس إلا أهلها و أصحابها و لكم في ذلك أية وعبرة!For Mr Kortoby

  • مصري يحب شعب الأمازيغ
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 05:40

    إلى الروحاني رقم 114

    أقول لك والله لقد خسئت، تكذب على نفسك وعلى القراء وحتى علي ، لماذا ؟

    أقسم بالله لم اقرأ عن المقال الذي ذكرته "شهادة من جزيرة العرب " ولم اكتب أي تعليق، الدافع الذي جعلني اكتب هنا هو اهتمامي بالكتاب ولعل احتكاكي باصدقائي الأمازيغ من المغرب والجزائر وبعد معرفة هذه الجريدة الالكترونية منهم كتبت هذا التعليق خصوصاً انني قرأت كتاب " أيام الأمازيغ" لكاتبته المصرية نهى الزيني وتعريفهم بالأمازيغ وحضارتهم أدى بي إلى أن أتعرف عنهم أكثر، ثم أني عاشرت عرب من سوريا ، العراق ومصر والاردن ولم أجد أفضل من الأمازيغ ، وأفهم من كلامك أنك تحقد عليهم وهذا ما سبب لك عقدة كما يقول البعض هنا ، لذا لا تحاول أن تنتصر عليهم ولو بالكذب .

  • لعربي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 08:22

    اللغة والهوية تحددها النسبة العددية للسكان ووالبرابرو يمثلون حوالي 20في المئة :واذا كم يقتنعوا بهذا العدد في الاحصاء القادم طلبوا بنسبتكم في عدد السكان وسوف تفاجؤون وتسكتون

  • زكريا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 08:23

    أنا أرى أن هذا ليس بتحليل ولكن بدجل وسفسطة وخير دليل ما قاله الكاتب:الدول الأوروبية كانت تسمي المغرب باسماء ذكرها ومن بينها الإسم الفرنسي Maroc ثم قال بأن فرنسا هي من سمته المغرب وجعلته بلدا عربيا ، كيف ذلك ، فإذا كان ذلك لماذا لم تسميه Maghreb وسمته Maroc فمن العار أن تلعب عقول الناس وتجعلهم يحقدون عن إخوانهم العرب. وأيضا في المقال قال:كما أن المغربي الجنسية هو بالضروري أمازيغي الهوية (ينتمي إلى شمال إفريقيا)، فقد ألصق الأمزغة بكل المغاربة ، أقول له ليس كل مغربي أمازيغي ، ولا تحاول إقناعنا أن استعربنا بل نحن عرب أقحاح وتزاجنا مع البربر وأصبحنا خليط لا يجوز عليه أن يسمى إلا مغربيا. أقول للمنادين بأن هذه الأرض أرضهم وهم الأصليون ، هل أبوكم شخص آخر غير سيدنا آدم عليه السلام فإذا كان أبوكم شخص آخر فهذا أمر آخر ، وإذا كان أبوكم هو أبونا آدم فنذكركم أن سيدنا آدم نزل في الهند و ظل يبحث عن أمنا حواء حتى قابلها في مكة إذن فموطن البشر كلهم هي الهند ومكة ، وبالتالي أولاد سيدنا آدم وأحفاده هاجرو إلى أماكن عديدة ، فبهذا نؤكد أن البربر أيضا وافدون على الأرض التي هم فيها فمبدأ الأصل لاغ أرجو النشر .

  • ابن خلدون
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 09:33

    عن أنس بن مالك :……وهبطت ملائكة الخير والشر وملائكة الحياء والإيمان وملائكة الصحة والشقاء وملائكة الغنى وملائكة الشرف وملائكة المروءة وملائكة الجفاء وملائكة الجهل وملائكة السيف وملائكة البأس حتى انتهوا إلى العراق فقال بعضهم لبعض افترقوا فقال ….ملك الجفاء أنا أسكن المغرب فقال
    ملك الجهل وأنا معك فاجتمعت الأمة على أن الجفاء والجهل في البرب

  • عادل
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 09:56

    نداء الى القراء العرب
    المرجو من الاخوة العرب عدم الرد على مثل هذه المقالات العنصرية واتركوا البربر يتناقشون فيما بينهم ويسبوننا بلغتنا التي يكرهونها كما يكرهوننا..
    أتمنى أن تكون لهم غيرة وحمية ويكتبون ويتناقشون بلغتهم الجديدة التي لم تخرج بعد الى الوجود باعتبارهم أشد المدافعين عنها ويبرهنوا على أن لهم لغتهم فعلا..
    لا تعلقوا عليهم وتفرجوا على العنصريين الذين فاتوا النازيين بالبحث عن جينات المغاربة ونعتهم بالمستعربين وكأنهم خونة..
    لو كان الحكم بيدهم لأنشؤوا محاكم تفتيش والسؤال الأول هل أنت أمازيغي أم عربي؟
    – أنا عربي
    ـ من قال لك أنك عربي؟ أنت أمازيغي
    ـ لا أنا عربي ولا أتكلم الأمازيغية
    ـ قلت لك أنت أمازيغي وتم تعريبك فقط
    ـ والله لا أعرف فكل عائلتي تتكلم العربية
    ـ هل يدرس أبناؤك الأمازيغية؟
    ـ لا انهم يدرسون العربية والفرنسية والانجليزية
    ـ ولماذا لا تدرسهم الأمازيغية؟
    ـ ليست مهمة بالنسبة لهم
    ـ أنت أنكرت أصلك الأمازيغي ورفضت تدريس الأمازيغية اذن فأنت خائن وتستحق الاعدام.
    هذا ما يحلم به الأمازيغ
    المرجو من ادارة هسبريس النشر في اطار حرية التعبير التي تومنون بها وحق الرد مكفول للجميع وشكرا

  • amazigh for ever
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 11:33

    لتجاوز كل المشاكل والحساسيات والصراعات التي يخلقها ربط المغرب بالانتماء الأمازيغي أو العربي: "يجب أن نكون لا أمازيغيين ولا عربا، بل فقط مغاربة في هويتنا، وانتهى الأمر".

  • الرياحي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 11:44

    الهوية : هي وصف لافعال يتميز بها شعب عن غيره
    الكل في المغرب ياكل الحريرة والخبز والشاي والكسكس والرفيسة الكل في المغرب يخطب ثم يقوم بالدفوع والجهاز والحنة والعرس والزواج
    الكل في المغرب يدفن بنفس الطقوس يبكي وقديما يرغي وينوح
    نساء المغرب تستعمل الحنة وتزغرد
    الكل في المغرب يشارك في المواسم يتبرك من الاولياء يشعوذ
    الكل في المغرب يستعمل نفس الادوات الفلاحية ونفس طريقة الانتاج….
    الكل في المغرب يامن بالغول والعين والاولياء والجن والسحر
    لا يختلف الا في الجزايات.الاختلاف الدكالي مع السوسي اقل من اختلاف الفرنسي الكرسيكي مع الفرنسي الالزاصي.
    ما ذكرت هي الهوية وان كان للاستاذ ان يحلو له تسميتها امازغية فليسميها ومن اراد ان يسميها عربية فليسمها.
    انا اسميها الهوية المغربية تختلف عن الشرق وتختلف عن الغرب
    وتختلف عن الجنوب.
    الشاوية :ارض الشياه او الرعي
    سؤال الجين البربري موجود ايضا في اليمن بنسبة 20% كيف نفسر وجوده.في المغرب يوجد العرق الصيني كيف نفسر وجوده
    لك الكلTamzaiwit et les autres savants
     لماذا انتم عنصرييون :
    كتبت فقط ان فرنسا ذخلت وجدة في مارس 1907 والكل صوت سلبيا وهي مجرد معلومة . 

  • حدو ابن الارض
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 11:46

    تحليل نظري ضعيف حاول من خلاله الاستاذ بودهان الربط بين الهوية والجنسية.. بالنسبة له الهوية معروفة مسبقا وهي الامازيغية ومرتبطة بالارض فقط…وكل من يقيم على هذه الارض أمازيغي بالضرورة … ويحضرني هنا إصرار إسرائيل على يهودية الدولة وكل من ليس يهوديا فلا مكان له داخل حدود الدولة.. دعوة ذ.بودهان نشتم منها الاقصاء والاستعلاء …إلخ .. ربما يحتاج إلى قراءة انتاجات جيلنر و هوبزباوم للتعمق النظري وكيفية الربط بين المفاهيم ومعرفة ان الهوية في غالب الاحيان هي في طور التشكل وليست معطى أصلي جامد…
    السيد بودهان يتصدى لمناقشة لمفاهيم خطيرة ومهمة والمشكل أنه لايملك العدة المنهجية ولا الفلسفية …

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 12:08

    بسم الله الرحمان الرحيم

    يا اخواني كلنا عرب و كلنا أمازيغ واللهجات المغربية كلها تنبثق من مشكاة واحدة.
    فكاتب المقال سامحه الله ربما لا يعرف بأن حتى لفظة "أمور" هي من صميم الفصحى العربية.
    أين المشكل أن تكون أمازيغيا أو غير أمازيغي، المهم أن تكون موحدا جامعا لأمة الاسلام من المحيط الى الخليج الى أندونيسيا، و أن نعتز بمغرب قوي عربي مسلم=أمازغي مسلم يشد بعضه بعضا كالبنيان المرصوص.
    و تأملوا معي قول العلامة مختار السوسي -رحمة الله عليه "انني من الذين يرون المغرب جزء لا يتجزأ، بل أرى العالم العربي كله، من ضفاف الأطلسي الى ضفاف الرافدين وطنا واحدا، بل أرى جميع بلاد الاسلام كتلة متراصة من غرب شمال أفريقيا الى أندونسية لا يدين بدين الاسلام الحق من يراها بعين الوطنية الضيقة التي هي من بقايا الاستعمار الغربي في الشرق". -المرجع -"مقدمة كتاب سوس العالمة".

    وقال كذلك:

    :" وقد وصل البحث النزيه إلى أن البربر ساميون من إخوان العرب، يشهد لذلك، زيادة على ظواهر تاريخية، الاستواء في العادات وتقارب اللغتين: لغة العرب ولغة البربر، ……." .

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • dokkali
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 12:22

    أولاً شكراً للإخوة الكورطبي، الروحاني، على تعاليقكم المتميزة والمبنية على المراجع والحجة٠

    تانياً إخواني الأمازيغ، لكم تاريخكم ولنا تاريخنا٬ وتعليقاتكم الإنشائية جد فقيرة للمراجع والحجج، إن الإنفصالية والعنصرية لن تنفعكم بشيء، لقد حمضت عصيدتكم، أخشى ما أخشاه عليكم، تتكلمون وكأن جبالكم تجري مِن تحتها أنهار البترول والغاز، أخشى ما أخشاه عليكم، أن تطبق الجهوية وتُصبح جهاتهم مُهجّرة وتنسوا تمزغيتكم، وتنقرض لهجاتكم وتتعرب ألسنتكم، أخشى ما أخشاه عليكم ٠٠٠

  • berbere
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 12:26

    الى عادل :
    1-في المغرب التدريس اجباري .لاندرس الا ما يريدون ان ندرسه .يعني لم ندرس الامازيغية.
    2-الامازيغ لم يطلبوا الامازيغية لسب العرب .
    3-نحن مانريده هو احترام الامازيغ في ارضهم واحترام هويتهم من ابنائها على ارضها .وليس خارج الارض او في سوق الضلمة (النت)
    4-الامازيغ لم يطالبوا بالامازيغية ليقصيوا اي لغة فهم ليسوا اغبياء ولا جهلاء كل واحد عارف لمادا يريدوها قد لانتفق لما نريدها لكن كاين لي قاضية لو غراض قد لاترى فيها انت بابا ولكن واحد اخر شايف فيها باب لحياته ومستقبله.لاش نخليوه مسدود.
    5-الامازيغ لم يطالبوا العرب او حكام العرب بحقوقهم بل من بيدهم الحكم في اراضيهم ومن الامازيغيين .فقط انتم تدخلون في شؤونهم وتعملون عليهم جوقة وتشهرون السنتكم كلما تكلم احدهم .
    6- اذا كنت لن ادرس الامازيغية او لن اسمي اسما امازيغيا او لن اتكلم بها وخرج واحد في المغرب وباغيها ليس من حقي نقولولا .انا بغيتش حاجة ماغانقولوش حتى نتا ماخاصكش تبغيها ونقوم نتهموبالصهيونية واليهودية والتبعية لفرنسا .مع العلم ان العرب تابعين لهم كلهم حتى من البرامج التعليمية والاعلامية فكلها مستوردة وشراوها بزبابل دلفلوس.

  • dokkali
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 12:28

    إلى الأخ
    172عادل

    تعليق متميز، شكراً

  • Driss
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 12:43

    عادل
    Bravo pour ce dialogue qui relate avec finesse et justesse à quoi aspirent les amazighiwyounes
    Moralité , à quoi nous servira l'amazighite ce ramassis de dialecte, la langue fabriquée dans les labos est une langue morte avant de naitre

  • الروحاني
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:01

    الى الأخ عادل
    نحن لانستكن لهاؤلاء الغوغائين الجبناء ولو إضطرينا
    إلى العد معهم من الصفر ..أما العرب
    فقد زادهم الله بسطة في العلم والجسد
    وأوتوا من كل شيئ لذالك فهم أمة محسودة
    إلى( مصري) محب للأمازيغ:
    هل تذري ان أرض تامسنا (الشاوية) المنحصرة بي ضفتي نهر ابي رقراق ونهر أم الربيع التي كانت تابعة لحكم مملكة فاس قديما قبل دخول هلال وسليم والتي تضم الآن العصمتين/ الرباط والدار البيضاء/ تنتج.45% من الحبوب وطنيا بالإضافة لتروات الحيوانية والمعدنية كل هذا بغض النظر عن جهتي/ دكالة والغرب/ التي لاتقل روعة
    وهل تذري أن يعقوب المنصور أعظم ملك في أعظم دولة مغربية وهو أمازيغي كومي النسب وهو من ادخل العرب للمغرب وأقتطع لهم السهول فأي إنتصار تتحدث عنه؟
    وأي هوية يتحدثون عنها ؟؟؟ هذا بإختصار شديد!

  • منصف
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:59

    ماهو القرآن و ماهي العربية؟
    القرآن هو فقط ترجمة لمعنى الوحي كما فهمه النبي محمد و ليس القرآن هو الوحي أو كلام الله نفسه. و بالتالي يمكن لأي شعب أن بضع قرآنا حسب تأويله و فهمه للوحي و ليس حسب فهم العرب للوحي (قرآن العرب).. الله يمكنه أن يخاطبنا بوحيه فردا فردا وقتما شاء و أينما شاء فهو قادر على كل شيء و الوحي لا ينقطع أبدا كما يدعي العرب..
    الله لا يقدس العربية و إلا فلماذا خلق ألاف الألسن؟ الله خاطب محمد بالوحي و ليس باللغة العربية. فلغة الوحي ليست كلغة البشر.. هي لغة لا تسمع و لا تكتب.. تفهم فقط. مثل الشاعر أو الكاتب الذي ينتظر الإلهام.

  • عبد الصمد المغربي
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 21:04

    إليكُم جَميـــــعاً..
    إنْ كُنتُ مُسْلِماً، فما يَضِيرُنِي أنْ يُقالَ عنِّي عربيّ أو أمازيغِيّ!!
    وما فائدَةُ أنْ يُقالَ: المغرِبٌ عربيٌّ أو أمازِيغيّ!!
    ثُمّ، ما جَدوى هذا الجَدَل!!

    رضِيَ اللهُ عنْ سلمانَ الفَارِسِيّ، حيثُ كانَ كُلّما سُئِلَ مَنْ أنت؟ أجابَ: أنا ابنُ الإسلام (وَكفى)

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج