حرب العرب والأمازيغ

حرب العرب والأمازيغ
الإثنين 11 فبراير 2013 - 13:28

أكثر من مرة، خاصة في الشهور القليلة الماضية، ظهر نوع جديد من الخطاب الإعلامي، اعتقد البعض في البداية أنه مجرد انفلاتات فردية شاذة، سرعان ما ستخبو جذوتها، أو يطويها النسيان مع أصحابها، خاصة وأن كثيرا منهم ليسوا سوى طلاب شهرة من أقصر السبل..

لكن بمرور الأيام والشهور، اتضح أننا أمام ظاهرة تتنامى، وأننا تجاوزنا مرحلة الأعراض والمؤشرات، إلى حالة تفشٍ عام للداء بما قد يستعصي على العلاج.

ولا يخفى أن كثيرا من “العقلاء” فضلوا النأي بأنفسهم في البداية عن هذا “الوحل” ربما للأسباب أعلاه، وربما لأنهم ارتأوا ألا يدخلوا معمعة الكل فيها خاسر في نهاية المطاف، خاصة وأن الخوض في هذا النوع من المواضيع لا يمكن أن يخرج من يخوض فيها بذيل طاهر.

لكن أظن أنه بعد المستوى الخطير الذي بلغه “النقاش” في هذا المجال، سيكون من التقصير غير المبرر، استمرار النخب الحقيقية في تفادي التعبير عن الرأي الصريح في موضوع يهمنا جميعا، خاصة وأن خلو الساحة من الأصوات العاقلة، فتح المجال أمام المغامرين والانتهازيين الذين لا شيء يعلو عندهم على المصلحة الشخصية، وبمفهومها الضيق جدا.

ودون الإغراق في المقدمات، أشير إلى أن المقصود هنا هو الجدال العروبي/ الأمازيغي، الذي أصبحت كثير من مواقع الأنترنيت مسرحا له، وهي منابر كما نعلم لا تخضع كثير منها لأية ضوابط مهنية أو علمية أو أخلاقية، خاصة وأنه أصبح بمقدور أي كان أن يكتب ما شاء دون رقيب أو حسيب، بل إن البعض تحول -عبر صفحات “الويب”- إلى اسم لامع حاضر في كل المنتديات، رغم أنه لا يملك أدنى حد من المؤهلات الفكرية واللغوية، بل كل عدته قاموس منحط وقدرة هائلة على الإسفاف.

فمن يتصفح اليوم أية جريدة إلكترونية، يخيل إليه أن المغرب تحول إلى ساحة لحرب أهلية طاحنة، على أساس إثني وعرقي وتاريخي ولغوي وثقافي.

وليس في هذا الكلام أية مبالغة، حيث تكفي إطلالة عابرة على ما تنشره معظم المواقع الأكثر تصفحا، للوقوف على عمق وخطورة “الظاهرة” المستجدة في حدتها ولغتها وليس في مضمونها.

ولهذا يقع اللوم بالدرجة الأولى على العقلاء والحكماء الذين أخلوا الساحة وتركوها مفتوحة على مصراعيها للدهماء وأصحاب الخطابات الشعبوية والشوفينية الضيقة.

ولا لوم طبعا على المغرب الرسمي بإعلامه وتعليمه ومؤسساته، لأنه يفضل وضع المتفرج كالعادة، ناسيا أن اشتعال الحرائق لن يكون في مصلحة أحد في نهاية المطاف.

وبطبيعة الحال، لم يكن الأمر ليحتاج إلى وقفة أصلا، لو أن أساس السجال الدائر كان علميا أو تاريخيا أو أكاديميا أو لغويا أو ثقافيا، فالمغرب كان دائما “مفردا بصيغة الجمع”، وتعدديته كانت دائما أحد صمامات الأمان ضد استفراد جهة ما بسلطة القرار على حساب الأطراف الأخرى، بدليل أن منطق الحزب الوحيد الذي حاول “الحزب العتيد” ترسيخه في لحظة تاريخية معينة، باء بالفشل المبكر.

لكن حين يكون التعامل مع الماضي على أساس أنه وقود لمواجهات الحاضر، وربما لحروب المستقبل، فالأكيد أن اللامبالاة تتجاوز مرتبة السلبية لتتحول إلى تقاعس عن أداء الواجب، خاصة وأن الصمت الذي يلزمه كثير من أصحاب الآراء الوازنة، سرعان ما يفسر على أنه رضى وتسليم وقبول بما يروج في الساحة من طروحات.

يحز في النفس فعلا، أنه في الوقت الذي دفنت فيه الشعوب الأوروبية مثلا كل أسلحتها، بل وطوت صفحات طويلة من التاريخ الأسود المشترك، وتخطت أنهار الدماء التي سالت في حروب بينية، كانت آخرها الحرب العالمية الثانية، يحاول البعض عندنا كتابة التاريخ بروايته هو، ووفق منطقه هو، ولو أدى ذلك إلى “العفس” في أبجديات المناهج العلمية، لأن الهدف ليس هو خدمة الحقيقة، وإنما إرضاء نزوات شخصية، ولهذا هناك نسف تلقائي لأية أرضية مشتركة يمكن البناء عليها…أي أنه في الوقت الذي تتوحد فيه حتى الكيانات الكبرى والمتقدمة علميا وتقنيا، نسعى نحن لمزيد من التشرذم والتفتت.

بل يحز في النفس أن تقطر كتابات بأفكار سوداء، مع أنها مذيلة أحيانا بتوقيعات دكاترة وأساتذة وباحثين، والحال أنها مجرد “مقالات” و”مقولات” بما أنها لا ترقى إلى مرتبة الأبحاث والدراسات..

والمشكل الأخطر ليس في هؤلاء الذين يبحثون عن الأضواء بأي ثمن، بل في “الهجيج” الذي “يؤمن” بأفكارهم ويتبناها بشكل أعمى، فقط لأنها تعزف على وتر العشيرة أو القبيلة.
ومن يقرأ تعليقات القراء على بعض هذه المقالات سيصدمه حتما القاموس المستعمل، والذي يوحي بأن الأمور وصلت إلى نقطة اللاعودة، وبأن المواجهة أصبحت حتمية.

وهنا يفرض السؤال التالي نفسه: هل يسير المغرب في اتجاه بناء “دولة” بكل ما يحمله هذا المصطلح من مفاهيم ودلالات تعارفت عليها الأمم المتحضرة، أم أنه يتجه نحو إحياء سيناريو زمن السيبة والحروب القبلية التي سهلت مهمة تغلغل الاحتلال الأجنبي في بداية القرن الماضي، خاصة وأن القوات الفرنسية حطت الرحال على مشارف حدودنا الجنوبية، بعد أن استنجدت بها إحدى مستعمراتها السابقة التي فشل حكامها “المنتخبون” في تدبير الشأن العام، بشكل هدد الوحدة الترابية للدولة؟

ما يزيد الصورة تشويشا وضبابية في المغرب، كون هناك من يحاول تقديم الأمر على أنه خلاف بين تيارين أو منهجين أو رؤيتين، تمثل إحداهما وجهة النظر “التعريبية” التي حمل لواءها في العقود الأخيرة، حزب الاستقلال والنخبة “الفاسية” باعتبارها منحدرة من أول عاصمة “عربية” للمغرب بعد دخول الإسلام، وبالتالي محتكرة للسلطة والمال والعلم، ومعقل جامعة القرويين التي نشرت اللسان العربي، بينما تتمثل الثانية في نخبة “أمازيغية” جديدة، فضلت نزع رداء “التسامح” و”التفريط” في الحقوق التاريخية واللغوية والثقافية والسياسية والقانونية، بل وإعادة كتابة تاريخ المغرب، بشكل يَعتبر قسما وحيدا من الشعب هو صاحب الحق الأصلي المطلق، والبقية -وإن كانت أغلبية- في حكم الوافد العابر للتاريخ والجغرافيا.

والخلاصة أننا أصبحنا أمام طرحين متناقضين ومتطرفين، قائمين على الإقصاء، بل وعلى إلغاء الآخر، رغم أننا لا نتحدث عن أرخبيل أو عن جزر معزولة بل عن بلد امتزجت فيه الدماء والأنساب، وانصهرت فيه العادات والثقافات واللغات.

ما يحز في النفس أكثر، أن العديد من المندفعين يتبنون أحد الطرحين أعلاه، دون استعمال ملكة العقل لتمحيص الحق الذي يراد به الحق، من الحق الذي يراد به الباطل، ومن الباطل الذي يراد به الباطل.

شخصيا، أشعر بالأسى حين أقرأ بعض ما يكتبه بعض من ندبوا أنفسهم للدفاع عن “عروبة” المغرب، أولا، لأن اللغة المستعملة في “الإنشاء” سقيمة إلى حد كبير، ولا أدري كيف يستقيم أن يدافع عن العربية والعروبة، من يتعثر لسانه وقلمه في الأخطاء التعبيرية والنحوية والإملائية، بل لم يزد بعضهم الاستنجاد بالتركة الناصرية والصدامية والبعثية المتطرفة سوى سواد في الوجه..

وثانيا، لأن تمسح بعض هؤلاء بحزب الاستقلال، يفرض طرح سؤال عما قدمه هذا الحزب الذي احتكر وزارة التعليم تحديدا ولعقود، كانت وبالا على اللغة العربية بشكل خاص، وعلى العلم بشكل عام؟

وثالثا، لأن الربط التلقائي بين “النخبة الفاسية” و”عروبة المغرب”، أمر فيه نظر، خاصة بعد التصريح الأخير لشيخ المؤرخين المغاربة الدكتور عبد الهادي التازي، خلال استضافته ضمن برنامج ثقافي بثته القناة الأولى، حيث برر تبرعه بحوالي 7000 كتاب التي تضمها مكتبته الشخصية، لمكتبة القرويين، بكون جميع أولاده تخرجوا من ليسي ديكارت، وبالتالي لن تنفعهم هذه الكتب ولن ينفعوها، وهذا كلام في غاية الخطورة، خاصة وأنه صادر من سليل إحدى أعرق العائلات “الفاسية”، فضلا عن أنه من خريجي القرويين، ومع ذلك لم نسمع “حسا ولا تعليقا” لحراس لغة الضاد، الذين يشهرون أقلامهم في وجه كل من سولت له نفسه الاقتراب من “حماها”..ربما لأن كثيرا من أهل العاصمة العلمية أدركوا مبكرا أن طلب العلم في جامعات فرنسا وكندا أفضل واضمن وأنجع من طلبه في مؤسسات ومعاهد المغرب “المعرب”..

وأشعر بالأسى أيضا، حين أقرأ بعض ما يكتبه من جندوا أنفسهم للدفاع عن “أمازيغية” المغرب، أولا، لأنهم يستعملون اللغة العربية في كتاباتهم، وهذا يعني أنهم يستدرجون ردة فعل من الطرف الآخر أكثر من أي شيء آخر، فلو كانت الغاية العليا والوحيدة خدمة ثقافة ما أو لغة ما، لكان الأولى استعمال اللغة الأم، بدل استعمال اللسان “الدخيل” الوافد مع الوافدين.

وثانيا، لأن الأمور تنحدر في بعض الأحيان إلى مستوى متدن، كما حدث عندما كتب أحدهم مؤخرا بأن إدريس الأزهر ولد بعد أحد شهرا من وفاة والده إدريس الأكبر، وهذه زلة يصعب تقبلها من أي “باحث” أو”أكاديمي”، خاصة وأنه بإعمال حد أدنى من المنطق، يتضح أن هذا “المفكر” أساء إلى “أسلافه” أكثر مما أساء إلى “الوافدين” الذين اعتبر بجرة قلم أن عشرات الآلاف منهم أبناء غير شرعيين، بما أن هذه “النظرية” لو صحت، فهي إما تتهم سيدة أمازيغية بنجاسة الذيل، أو تتهم أهلها وذويها بالتسليم بولادة المرأة بعد حوالي سنة من فراق زوجها، ليس جهلا بعلم الحساب، ولكن تطبيعا مع الفاحشة..

خلاصة القول، هناك ملاحظتان أخيرتان تستدعيان التوقف عندهما:

واحدة من الحاضر تتمثل في أنه حتى المهاجرون الأفارقة غير الشرعيين نجحوا في فرض استعمال اللغة الفرنسية على المتعاملين معهم المغاربة، من عرب وأمازيغ .. بدليل أن عبارة “Mon ami” دخلت المعجم المغربي الشعبي دون استئذان..

والثانية من التاريخ البعيد نسبيا وتتمثل في الأبيات الشهيرة لنصر بن سيار آخر ولاة الأمويين على خراسان والتي قال فيها:

أرى خللَ الرمادِ وميضَ جَمْرٍ   ويوشكُ أن يكونَ لها ضرامُ
فإنّ النارَ بالعودين تُذْكى           وإنّ الحربَ مبدؤُها كلامُ
فإنْ لم يطفها عقلاءُ قومٍ            يكونُ وقودَها جثثٌ وهامُ

والمعنى، أن انشغال المغاربة بإشعال الحرائق في أذيال بعضهم البعض، مكن حتى القادمين من الأدغال الإفريقية من فرض استعمال لغة الاحتلال كلغة وسيطة مقبولة من الجميع، كما أن استهانة “عقلاء القوم” بما يجري من مناوشات، قد يدفع للندم ..لكن بعد فوات الأوان.. وحيث لا ينفع الندم..
http://facebook.com/my.bahtat

‫تعليقات الزوار

131
  • عبد المنعم
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 13:52

    صاحب المقال يرجع اسباب هذه الحرب الى الجرائد الالكترونية و المعلقين عليها, ضاربا عرض الحائط ان الماضي المثقل بالاخطاء و المظالم و الاستبداد هو الذي يحرك هذه الاقلام ..
    و الدليل على ذلك انه يقول" انه يشعربالاسى لان المدافعين عن الامازيغية لا يكتبون تعليقاتهم و مقالاتهم بالامازيغية " , هل هذا الكاتب يعيش في المغرب ام انه فضل ان يغمض عينيه عن الواقع؟
    كيف تريد من الامازيغ ان يكتبوا بالامازيغية و هم اصلا حرموا من تعلم لغتهم؟ و طبعا لم تذكر هذا ضمن الاسباب التي ادت لهذه الحرب .
    الامازيغ محرومون من لغتهم ,,, و يطالبون بها منذ سنوات و العروبيون من جهة يستكثرون عليهم حقهم هذا و المغرب الرسمي يراوغهم و يستحمرهم …
    و هم اليوم مضطرون لشن حرب مادامت الحقوق لا تعطى باللتي هي احسن , و اذا لم تعطى في المستقبل ستتحول حربهم من الكترونية الى شيئ اخر لا سمح الله …
    و هم اليوم يستعملون اللغة العربية و الفرنسية لان هذا ؤتي لهم, الان نتمى ان تاخذ مطالبهم بعين الاعتبار و الا سيضطرون لحمل اشياء اخرى بد الاقلام و اللغة العربية … كما اضطر لذلك الاكراد.

  • فقيه
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 13:54

    بعد انتهاءالحرب العالمية الثانية تم استهداف الامة الاسلامية وذلك بتقسيمها عن طريق خلق العداوة بين القوميات الاسلامية .. و هكذا عمل الغرب على خلق القومية العربية و التركية باعتبارهما كبيرتان ابا ن الخلافة العثمانية ثم تبع الغرب نفس السياسة مع باقي القوميات الاسلامية. سواء الاكراد او الامازيغ…لكن الاسلام يعتبر ذلك جاهلية ووثنية . قال الرسول عليه السلام عن القومية ’ دعوها فانها منثنة.’

  • عبدالستار
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 13:58

    شكرا للكاتب على المقال الرزين والمتعقل.
    لقد قررت عدم الرد على المقالات التي تتناول الدفاع عن الأمازيغية أو الهجوم على العربية أو الدفاع عنها لسبب بسيط وهو أني وجدت نفسي أساهم في تأجيج الطائفية مادام أن كل طرف متمسك برأيه ولو طارت معزة.
    قناعتي هي الامتناع عن الرد على المقالات ذات التوجه العنصري الذي يدافع عن طرف معين حتى لا تتفشى االعنصرية ويسري الحقد وتنتشر الكراهية في النفوس.
    ان الأمر يستدعي تدخل النخبة المثقفة لايقاف مسلسل الفتنة التي تبدأ بالكلام وتنتهي بدفن الجثث.
    شكرا

  • الرياحي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:16

    صحيح بما ان الاخوان المتطرفين يقولون ان الاغلبية لسانها امازيغي فعليها اذن وبكل منطق ان تتواصل بالامازغية هكذا لا نفهم ثم لا نرد.سبب الرد هو فقط شتم العربية بلغة العرب.اذا شتمت الاسلام لا يهمني واذا شتمت العربية ،اللغة التي رضعت وبها فرحت وبكيت وحزنت وغنيت وعليها اموت ان شاء الله فهذا يغيضني كما يغيضك من شتم لغتك وانا شخصيا يغيضوني ايضا.
    الحقيقة هي سيكولوجية في طبيعة المغربي ان يشتم بسبب او ذون سبب فما بالك لما يتاح له المجال ويفرغ كل فشله ويتهم الاخرين انهم هم مصدر خيبته وفقره وجهله ويخترع امجاد وهمية ومهما كان الحال ليست مغربية ابطالها في مصر وليبيا
    اظن اننا نحتاج الى علماء النفس لتحليل .لماذا امازيغ ليبيا وتونس لا يستعملون نفس اللغة لماذا امازيغ سوى لهم كلام اخر بحيث انك تحبهم في الحين وتتعاطف معهم .العرق انا اركله لا ينفعني في شيئ اللغة.من يريد ان نتخلص من الامثال المغربية التي هي قمة البلاغة والشعر والحكمة ؟
    المحزن ان حوالي مليون فلسطيني هم من اصول امازغية ،ونجد في بلادنا من يعكسهم.

  • من خنيرة
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:18

    انت نفسك قلتها., العروبيون يدافعون عن العربية باسلوب ركيك , و هذا دليل على انهم يدافعون عن تعريب المغاربة و ليس عن اللغة العربية, فما يدفعهم للدفاع عن العربية هو العداء للامازيغية و ليس حب العربية فمن يحب لغة ما , يتقنها و يطورها و يبحث فيها دون ان يربطها بصراع مع لغة اخرى.

    خلاصة : العداء للامازيغية و القلق على التعريب هو المحرك الاساسي للاقلام العروبية

    اما الامازيغ يا سيدي فهم يدافعون عن الامازيغية بالعربية لان المغاربة لا يعرفون الكتابة و القراءة بالامازيغية .. كيف تريدهم ان يكتبوا بلغة لم يتعلموها و حرموا منها … و هذا وحده سبب كاف يبرر حق الامازيغ ليس في الدفاع عن لغتهم فقط بل حتى في شن حرب من اجلها عنما يتم تجاهل مطالبهم السلمية.
    الامازيغية قضية عادلة لا احد يمكنه ان ينكر انها لغة مظلومة تحتاج ان يدافع عنها اهلها ,, اما العربية فاذا كان اهلها لا يتقنونها فهذا ليس خطؤنا نحن الامازيغ, ومن الطبيعي ان تتضرر العربية لان اهلها منشغلون بمحاربتنا بدل الانشغال بتطويرها.

    خلاصة = تهميش اللغة الامازيغية و اقصاؤها و القلق من التعريب هو المحرك الاساسي للاقلام الامازيغية

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:28

    الانسان الامازيغي معروف بتسامحه وترفعه عن الصغائر ,وعبر كل السجالات والجدالات يطالب بحقوقه الشرعية ,واحترام كينونته ووجوده كانسان له تقافته ولغته وهويته المرتبطة بالارض التي نشأ بها عبر التاريخ ,و هذا الانسان يطالب بالانصاف ممن بخسوا شخصيته وتنكروا لوجوده وطمسوا وحرفوا معالم تاريخه ,في محاولة يائسة لالغاء وجوده وذاكرته ,ولم يطالب الامازيغي بالمحاسبة بقدر ما يطالب برد الاعتبار لشخصيته وتصحيح ما يمكن تصحيحه من الخروقات والتدليسات سواء تاريخية اوسياسية بأسم التعريب والعروبة . والانسان الامازيغي كفاعل ممتاز حضاريا قدم الكثير من الاسهامات والخدمات للعربية .وماذا قدم العرب للامازيغية ,؟غير المحاربة والشيطنة والتخوين ووو..اهكذا يكون رد الجميل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.اذن لا تستغربوا ان كان هناك تشنج وتعصب .فحكماء البلد يعرفون الحقائق ,ان العدل والانصاف هو سر الاستقرار والاستمرار والتقدم والازدهار والرخاء .

  • الرياحي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:42

    المواقعوالامازغية هي مقابر لا احد يعلق واصبحت صندوق بريد لمقالات يد فشيم واتحاد طلاب اليهود بفرنسا ونقل على المواقع الكردية والسريانية والقبطية.نسيت ايها الكاتب المعلقين واصبحت بعض الاسماء مشهورة .حشي الامازغية في مواضيع اخرى اصبح طبيعي.التناقضات :يقولون ان العرب طمسوا الاسماء الامازغية مثل تازة عوض ثازة ويقولون في نفس الوقت ان 99%من الاسماء هي امازغية .والسؤال هل طمسوا ام لم يطمسوا؟
    هل نقول تازة ام ثازة ؟قال الدكتور العثماني ثازة وانهاروا عليه بالشتم .تيط مليل مازالت تيط مليل لم نسميها العين البيضاء
    ازمور ما زالت ازمور ولم نسميها الزيتون.
    واخيرا اعيد سؤالي الجين الامازغي موجود ايصا في اليمن من اتى به واخيرا العرق الصيني موجود ايضا في المغرب من اتى به ام المخزن طمس هويتنا الصينية والموسيقى الصينية ايضا موجودة .لماذا الشماعية واليوسفية وسيدي بنور وبن سليمان
    هم عبارة عن مزبل كبرى اجيبني ايها المخزن المتامزغ القومجي
    تكره كل ما هو عروبي تكره العيطة ومنعتها عنا ثلاثين سنة لا نسمعها في الا ذاعة .العروبي هو اضحوكة للمخزن المتامزغ يستعمله في افلامه ويحقره ويحتقره.

  • Tamzaiwit
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:50

    الشعب المغربي قال كلمته و صوت لترسيم الأمازيغية ..المشكل في بضعة أيتام خلفهم المقبور القذافي و يتناوبون على نشر هذيانهم العنصري و إفتراءتهم البليدة..ونفس الأقلام تخفي عوراتها الأكاديمية تحت مسميات مستعارة أثناء التعليق لتنفس عن نفسها و لتنتشي بإفراغ مكبوتها في ما يشبه إستمناء فكريا.يجترون نفس الكلام ونفس الإتهامات ولم يتفضل أحدهم مثلا بإنجاز دراسة لسانية علمية أكاديمية تقول باستحالة توحيد الأمازيغية!يوم تكلم كبيرهم منافحا عن الثاوية انكشف أمره و ظهر أن يجهل أبسط مفاهيم الفونولوجيا فالتبست عليه الوظائف الصواتيةPhonemic بالوظائف الصوتية Phonetic ..

  • المعتز الأمين
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:57

    مقال دفع صاحبه لكتابته بواعث غير موضوعية.
    العرب ليسوا أغلبية أعطني دليلا واحدا على ادعائك
    يقول انه لو أن الهدف هو خدمة الثقافة و اللغة لاستعمل الامازيغ لغتهم الأم .. تسطيح و استبلاد. هو يعرف ان الامازيغية استبعدت من التعليم عقودا من الزمن لصالح تعليم العربية و بعد دمجها في التعليم هاهي تحارب و تهمش و تعرقل لكي لا تنتشر. قل لنا أنت كيف تعلمت اللغة العربية و هل هي لغتك الأم. تتحدث عن الموضوعية الغائبة في حديثك التسطيحي.
    تصاهرت الدماء و الأنساب لكن الهوية ليست بالعرق و الدم بل هي هوية الارض الغير عربية. إذن هل الارض المغربية عربية ؟ لا طبعا فمن أنت ؟ ما هي هويتك ؟ عربي على أرض أمازيغية ؟ لا يستقيم إلا إذا اعتبرت نفسك أجنبيا.
    يخيفك انتشار الوعي بالهوية الأمازيغية يوما بعد يوم و أصدقك القول أنت لم تستوعب بعد حجم الغضب المكبوت نتيجة غدر العرب المفترضين في المغرب للامازيغ من تحقير وتهميش و تنكيل و لا أحد منكم تحدث عن ذلك الآن فقط عرفتم ان الامازيغي قادم و بكل الوسائل المشروعة .

  • masin
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:57

    je suis tout à fait d'accord avec ce qui est écrit dans votre article ,mais j'ai pas compré la phrase suivant" والبقية -وإن كانت أغلبية- في حكم الوافد العابر للتاريخ والجغرافيا."
    je suis marocain avant tout , et je respect les gens non pour leur race ,mais pour leur
    personne"serieux,bosseur ,respectable
    salam,azul

  • agizul
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:08

    ur tnnit yat a monsieur, yuf ak iv tfist iv tsawlt.

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:13

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المغرب قوي بوحدته فهو عربي أمازيغي أحب من أحب و كره من كره ،و لا يكره هذا التمازج الا عاق، ولا يوجد أدنى شك بأن البحوث النزيهة قد توصلت الى المعادلة التالية:
    العربي = الأمازيغي، و هذا في وحدة اللهجات و العرق والدين، ويبقى المجهول الواحد و الوحيد هو x= التقوى، وحله هو التوحد و الاجتماع على كلمة سواء و اتباع منهاج القران و السنة.

    أَيُّها الواقفون علي جرف هار، تنحوا و ادخُلُوا مغرب الأمان،
    واشربوا معنا القهوةَ العربيَّةَ ، و اجلسوا القرفصاء،
    و كلوا الكسكس الأمازيغي بأياد تسري فيها ،
    دماء عربية أمازغية يشهد لها تاريخ الأبطال.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • aigle marocain
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:18

    notre tamazighte c est notre force;notre avenir;notre espoir;l amazighite de notre cher maroc est trop chere;notre maroc n as plus de sens sans tamazighte
    قوة المغرب ومستقبله يتعلقان بامازيغيته ولا غير ذلك

  • سمير مول الطرامواي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:22

    "رفعت الاقلام و جفت الصحف"
    …سير الله يعطيك الصحة………
    ما يجمعنا في هذا البلد هو الانتماء الى الارض…..فقط لا غير لا اللغة و لا الدين نفسه (مع انني مسلم متدين)
    لا للعنصرية ……….انا لست عدوا للامازيغية……….بل عدو اعداء العربية

  • Amghar
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:23

    هي حرب قديمة روبما سمعت عن كاهينة التي قاومت الغزو الإسلامي لشمال إفريقيا و الإمارة البورغواطية و…كثير من الأشياء لن ولم نكن نعلم بها لأن التاريخ الذي يعطى في المدارس هو تاريخ برواية مخزنية وبالتالي فهي رواية مليئة بالمغالطات ، زيادة على ذلك تم طمس كل شئ مغربي بعد مجيئ القومية العربية وجد الشعب المغربي نفسه مرغما بقبول بعض الأشياء التي لا تمت له بصلة كمصطلحات العالم العربي والمغرب العربي والجامعة العربية والأمة العربية.بإختصار شديد تم تبديل كلمة …إسلامي… بعربي…هذا فيه نوع من إيقاض الفتن الشئ الذي أدى إى إيقاض الأمة الغير العربية وبالتالي فمن الطبيعي أن يحسوا الأمازيغ بنوع من الإقصاء فهي ردة فعل طبيعية ناتجة عن أولا تهور الدولة وعدم حسم هذا الموضوع بشكل نهائي (السبب هو البترودولارات التي تدر في جيوب المدافعين عن القومية العربية) ثانيا إقصاء تاريخ المغرب الحقيقي وثالثا العفاريت والتماسيح التي تريد أن يضل المواطن المغربي مواطن مرتبك وغير منتج وذلك بفرض لغة على شعب لا يفقه فيها شئ وبالتالي ضياع سنوات وسنوات من التمدرس الغير النافع.

  • Tamzaiwit
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:24

    هؤلاء التعربيين جن جنونهم وخرجوا عن طورهم وهم يرون الشعب المغربي يتصالح مع هويته بكل أطيافه حتى السلفيين الذين ألفنا منهم نزوع الغلو تفجأنا بمباركتهم ترسيم الأمازيغية و كتابتها بالحرف الأصيل-مقال الفيزازي-وبارك أبو حفص رأس السنة الأمازيغية و رد على من استنكر الإحتفال بها…جن جنونهم أيضا وهم يرون الأساطير المؤسسة لفكرهم تتهاوى وتنهار..أسطورة الأصل اليمني-أسطورة الظهير البربري-أسطورة الإنفصال-أسطورة اللهجات…

  • الرياحي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:24

    على القراء العرب ان لا يعلقوا على المواضع الامازغية بماذا يهمونا ان تكتب لغتهم بالحروف الاركامية او الحروف العربية بماذا يهمنا ان ننطق تازة او ثازة فهي مشاكل امازغية امازغية
    يجب استغنام الغرة لنحاسب المخزن المتامزغ الذي عدى العروبية منذ زمان بعيد :با حنيني الكلاوي اوفقير …لماذا اسم التايكة والضاوية وخيوبة وعبوش و بطاش والضو وعباس وقدور والعياشي يضحكهم.لماذا جيوش من شباب حمر والرحامنة ودكالة وعبدة باطلين واغلبهم هجر لسكن مدن الصفيح او القى بنفسه في البحر الى ايطاليا
    ولماذا العروبيين مقصون من بيع البنزين والتبغ والكحول و فلاحة عشبة الكيف والتبغ والهجرة الشرعية في الستينات ؟
    لماذا منعت العيطة من الاذاعة ثلاثين سنة .تم عقدونا حتى اصبح لنا مستلبين يتنكرون لاصولهم ويذعون انهم ابناء المدينة رغم ان التاريخ يقول العكس .الى حدود الخمسينات كان 90% من السكان هم من البادية.لماذا شوهت لغتنا الهلالية وانقرض كلامها واستبذلت بلغة هجينة .وقلت النبرة الهلالية من منكم من يعرف بري وكرد والمنجورة وحبني والمطرح ؟ 

  • العربي القرشي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:27

    يا سيدي ان الخلل وضعف الحكمة يوم تساهلوا مع شرذمة صهيونية عاق بها الشلوح قبل العرب ،يوم بنيت بناية فخمة من اجل الأمزيغية فقط دون اللهجات الأخري وصرف عليها من أموال الشعب ولا زالت وموظفين مع وفق التنفيذ اغتنوا بأجور خيالية توظف ١٠٠ عاطل ؟وميزانية ضخمة دون حسيب اي تدليل هذا ومن اجل ماذا ؟ وهل صانوا الثرات وحافظوا عليه ؟ لا بل شتتوه وبعثروه وصنعوا سوسية في قالب امزيغية والتسملية كما نعلم في المغرب والتاريخ هم سكان الأطلس المتوسط ? فكيف يسمح بكل هذا التجاوز بأموال الشعب المغربي ؟ رأينا اعلام في شوارعنا غير اعلام الوطن دون ردع ولا استخدام القانون اقله نزع الجنسية ? أريت من اين أتي الخلل ؟ ان هذه الشرذمة تستعمل الأسلوب الصهيوني في الابتزاز ، نقول أبناء هذا الوطن ليس لدينا كراسي ولا عروش نخاف عليها في الدفاع عن وطننا من الدخلاء خدام الأجندات الاجنبية ..الروح للوطن الغالي

  • ABOUABDELLAH MY ALI
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:28

    On assiste ces derniers temps à des discussions oiseuses, parfois même agressives, au sujet de l’identité nationale….Des critiques virulentes sont échangées entre les partisans de l’identité arabo-musulmane et les défenseurs de l’identité amazighe, les deux camps ayant souvent tendance à exagérer les choses comme s’il s’agissait vraiment de deux races
    (ennemies (Arabe/Amazighe).
    L’esprit du mal, s’étant réveillé des cendres du passé colonial (« diviser pour régner »), attise les haines, entretient la discorde entre les frères ennemis et risque de semer la « fitna »et la division dans la société. Pourquoi ce fanatisme violent et aveugle ? Pourquoi cette ségrégation « raciale »qui n’a d’ailleurs aucune base scientifique ?
    « Arabes » et « Imazighene », nous sommes des frères, nous formons une seule famille et nous avons une seule maman : la MERE PATRIE, le MAROC !

  • نعيمة- امريكا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:32

    اراد الله سبحانه ان يكون المغرب فيه هذا الكوكتيل .. الامازيغئ والعربي و اليهودي والكناوي ما كين لا فاسي صافي ولا امازيغي صافي . حتي المورخ التازي هو من تازه وجباله والنواحي خليط من الاجناس..اتحدي كل من يقول انه من اصل من فلان و عرتلان . ولا ننسى الرومان و الوندال والبرتغال ووووووو اتقوا الله فهذ البلاد ونعطيوها اكتر ..كلنا مغاربه والجميل في اختلاف عاداتنا ولهجاتنا يعطينا القوه والايمان والحب لبعضنا ان هذه من حكمه رب العالمين.اللهم احفظ المغرب. شكرا هسبريس

  • Amaynou n Lahna
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:35

    يقول مثل أمازيغي مشهور: " أويد أدفل إحمان أويغاكد أعراب إصفان "

    ومعناه بالعربية : " آتني بثلج ساخن آتيك بأعربي قلبه صافي "

    انا امازيغي مع العنصريه كيفما مورست عنا العنصرية وحرمتمونا من حقوقنا الشرعيه سنمارسها عليكم وإن كانت الحرب الأهلية لابد منها فرحبابها. لم يعد هناك مجال للرجوع الى الوراء.
    أنشري يا هسبريس وكوني ديموقراطية

  • المهاجر
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:36

    والله لا يستطيع المرء إلا أن يشفق على الحال الذي وصل اليه المغاربة فهم اصبحوا على حافة جرف هاو ولا يعلم احد أي فتنة هم مقبلون هم عليها ً وبصفتي مغربي مسلم من اب عربي وأم أمازيغية أريد أن اسأل هل لدى أولاءك الذين يثيرون هذه النعرات ويا ججون هذه الفتن يقين تام بانهم عرب أو أمازيغ أقحاح ؟ كا نكم لم تدرسوا تاريخ هذا البلد وسير رجالاته إلا فذاذ! والله كثرة الهم تضحك وحفظ الله المغرب

  • مغاربي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:39

    قول و ان أصاب لن يفصل اذ أعمى تغريض من دأبوا على ذلك من هذا المنبر بصيرة مريديهم و أذكى نعراتهم و ألهب عصبيتهم و بعث ما جبه الاسلام. لقد أعقبت غيرما مرة أن ما يجب استهدافه هو الوصاية الفرنسية التي لا نزال نرزح تحت ذلها، و في ما أورده الكاتب عن د. عبد الهادي التازي عبرة لمن يستبصر. تبحر ما شئت في العربية أو الأمازيغية المأمولة لكن ستجدك دوما مسيد سيد مفرنس، و لو فقته علما و شواهدا.

    لست أعرف موقف وزارة المالية من تعبئتي وثائقها المفرنسة بالعربية، لكن طالما لم يلحقني منها ضرر فأظنها رسالة قد بلغت. شكرا

  • mohamad
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:45

    السلام عليكم
    كلامك صحيح وانا مع رايك يجب على عقلائنا التدخل قبل فوات الاوان لكن من له القدرة على ذالك .
    شخصيا لا اتق في قدرة الحكومة الحالية على هاذا ولا حتى الاحزاب الحالية والوحيد القادر على التدخل هو ملكنا نصره الله بوصفه ضامن الوحدة لجميع المغاربة عرب وامازيغ

  • سوسي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:55

    يجب احترم حقوق الاغلبية الامازيغية ويجب ايضا صينات حقوق الاقلية العربية الوافدة على هدا البلد الامازيغي ويجب ايضا ان تقول لبن كيران ان يتحكم في لسانه من الافض العرقية ام اناء حلال عليكم استعمل المصتلحة العنصرية كمثل العالم العربي و الربيع العربي هده كلمة عنصرية ويجب ال تحدف من افواه اسياسين وشكرا …..

  • boghilass
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:56

    vous avez dit
    1-: "وثانيا، لأن الأمور تنحدر في بعض الأحيان إلى مستوى متدن، كما حدث عندما كتب أحدهم مؤخرا بأن إدريس الأزهر ولد بعد أحد شهرا من وفاة والده إدريس الأكبر، وهذه زلة يصعب تقبلها من أي "باحث" أو"أكاديمي"
    vous parlez surement de 3assid, alors sachez monsieur qu'il n a pas écrit un article dans se sujet mais il l a dit dans une conférence.
    2-quand un écrivain amazigh écrit en arabe c'est pour qu'un arabisé comme toi comprend et peut être reconvertit à sa vraie identité
    3- oui hizb alistighlal et les fachis sont les porteurs du virus d'arabisation,. En 1944, à paris, ils ont supplier leurs maîtres al sa3oud pour accepter le maroc comme membre de ligue arabe. les al sa3oud ont refusé par une simple phrase "vous êtes des amazighs et non arabes". ce n'est qu'après leur engagement pour l'arabisation de ce pays qu'ils ont accepté (malheureusement)

  • Marocain de Taounate
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:57

    في البداية كنا نعتقد بأن القوم يدافعون عن مسألة عادلة وهي اللغات البربرية، لكن سرعان ما اكتشفنا أننا أمام قوم يكرهون العربية والإسلام والعرب . فكل مطالبهم تمر عبر سب العرب وتحقير اللغة العربية ونعت الإسلام بالإمبريالية رغم أننا شركاء في الوطن .

    أمام هذا الكم الهائل من الحقد المتراكم، من الطبيعي أن يغيب الإحتكام للمنطق السليم ومن الطبيعي أن يستبعد العقل تماماً من تناول الموضوع، فيفسح المجال للهوى والعواطف. هكذا سيطر الشيطان على عقول المتعصبين من البربر فأصبحوا من خدامه .

    المطلوب الآن هو أن تتحمل النخب الثقافية والسياسية مسئوليتها قبل فوات الأوان فالمغاربة الأحرار لن يقبلوا طويلاً الإسائة لدينهم ولغتهم وعرضهم( الإنسان يموت على دينه، أرضه أو عرضه ). من يريد العودة للوثنية فاليعد، ومن يريد التكلم بالبربرية فاليتكلم بما شاء لكن أن تسب ألدين وتحتقر العربية وهي لغة الحضارة المغربية فلا وألف لا.

    خطاب المتصهينين البرابرة يدعوا لترسيم الفرنسية، أما الأمازيغية فهي مسخرة فقط لمحاربة العربية وذلك بتحويل الأنضار عن المشروع الفرنكوفوني الحقيقي . أستيقضوا أيها المغاربة، فيقوا، عيقوا

  • مغربي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 15:58

    مقال يستحق كل التقدير. ما أحوجنا لهذه المقالات في وقت صمت فيه الجميع وتركوا المجال لبعض أشباه المثقفين يحيون النعرات القبلية بين ابناء البلد الواحد. أحدهم أصبح يخيل له أنه وصي عن المغاربة وأن رأيه يعلوا ولا يعلى عليه وإن ترك المتعقلون الساحة لمثل هؤلاء فلنقرأ على مغربنا السلام..

  • MASINISSA NUMIDYA
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:14

    الأمازيغ لا يطالبون الا بحقوقهم التي تقرها جميع القوانين الكونية بإستتناء من لا يزالون يعيشون على قانون الغاب الذي لا يعترف الا بمنطق القوة والرأي الواحد. من الشوفيني في نظر سيادتكم من يقول بضرورة ان ترسم اللغة الأمازيغية الى جانب العربية ام من يقول ان المغرب دولة "عربية" ولغته يجب ان تبقى عربية؟؟!! من العنصري من يدعي قداسة اللغة العربية ويصف لغة اكثر من نصف المغاربة باللهجات البربرية ام من يقول ان كل اللغات متساوية امام الخالق والمخلوق ولا فضل لأحد على احد؟؟!!..مالكم كيف تحكمون؟؟

  • فين لليضالم وليمضلوم
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:19

    "منذ ترسيم اللغة الأمازيغية، وحتى منذ بداية النقاش حول الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية، ترى الكثيرين يتباكون على اللغة العربية، كأن الأمازيغية هي اللغة المستبدة، وكأن الأسماء العربية هي التي تمنع في الحالة المدنية، وكأن الأمازيغية هي التي تدرس في جميع المستويات منذ 60 سنة والعربية خارج المدرسة؟؟؟ هذا ما يسمى عند العامة " التبوحيط". لكن هذا يبين أيضا الحقد الدفين لدى الكثيرين لكل ما هو أمازيغي. هم يعتبرون الأمازيغية لغة وثقافة جميع المغاربة، ولكن شريطة أن تبقى مهمشة ولا تتجاوز المكان المرسوم لها في السياسات المتعاقبة، ألا وهوالموت البطيء. لكن هذا يبين ثالثا وبشكل لا شعوري عند المدافعين عن العربية، أن مشكل الأمازيغية ليس شيئا آخر غير العربية. هذا اعتراف ضمني بأن عدو الأمازيغية هو الهربية، وليس الفرنسية والفرنكفونية كما يدعون لسنوات. الكداب إحصل إحصل."

  • marrueccos
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:23

    التمادي في الخطإ عيب بعد أن كشفت سجالات الشبكة العنكبوتية زيف حقبة تاريخية إمتدت منذ إستقلال المغرب إلى اليوم ! إن كان التاريخ بوصلة دعاة العروبة فلا يسعني إلا إحالتهم على كتب التاريخ قبل الحماية كما كل الكتابات أدبية كانت أو فقهية أو تخص تراثا فنيا ليجيبنا بكل تجرد إن كانت تتضمن حمولة عنصرية من قبيل الوطن العربي وإتحاد الكتاب العرب والرحالة العرب والجامعة العربية والشعراء العرب والفقهاء العرب والطباخين العرب والمعماريين العرب وأكل العرب وطب العرب والفلكيين العرب وعبارة العرب والعجم ( أي الٱخر أو الغير ) فالمتكلم بالأمازيغية في أرضه في مرتبة واحدة مع الأجنبي الذي يتحدث لغة غير العربية ( عجمي ) !!!
    لم يعد عند الأمازيغي ما يخسره ؛ إما أن يكون أو لا يكون ! أما إستعمال الأمازيغية فهذا تحصيل حاصل أما ما ينقل عن الأمازيغ من حدة خطابهم وهم يكتبون بالعربية إنما هو إشعار للإخوة في المواطنة قبل الرحيل العظيم للغة الأجداد والجدات الأمازيغية وقد شارف وستكتشف كما غيرك كم كان دافئا مشاركتكم الأمازيغ لغة القرٱن وليس الأيديولوجيا اللهم من حول الدين أيديولوجيا !!!

  • أزماو
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:27

    لم أسمع من صديقنا هذ أو من أمثاله مقالات تستنكر اغتيال الهوية المغربية من طرف الإستعمار واذياله العروبيين قبل "النهضة الأمازيغية" …

  • الشريف
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:31

    الحمد لله وحده
    أما بعد،
    أين هم العقلاء يا مولاي التهامي؟ ألم تلاحظ أنك أنت أيضا أدليت بدلوك في هذا النزاع من حيث لا تدري أو ربما عن قصد.
    ما حجتك عن صحة هذه الإفادة الشاذة التي وشحت بها مقالتك :
    " بشكل يَعتبر قسما وحيدا من الشعب هو صاحب الحق الأصلي المطلق، والبقية -وإن كانت أغلبية- في حكم الوافد العابر للتاريخ والجغرافيا. "
    فهل قمت بإحصاء صحيح سليم خال من كل شائبة؟ أم أنك تؤمن فقط بهذيان حزب الاستقلال و…..
    العاقل يا السي التهامي هو الذي يتجرد من كل تحيز وهذا من المحال. فشهادتك في هذا النزاع لم تكن محايدة بهذا الاستنتاج. وللأمانة أقول فقط الاستنتاج دون وصفه بالخاطئ أو .. وأنت يا سيد العارفين تعلم أن الاستنتاجات تدور بين الخطأ والصواب ومن تم الاحتمال . ولا قضاء مع احتمال.
    أما ملاحظتك على أخينا الفاضل البرفسور أحمد عصيد فهي في محلها. لكن، لقد ردد المسكين فقط ما صرح به المؤرخون وتعلم أن حاكي الكفر ليس بكافر.
    ولا يسعني إلا أن أقول المثال المغربي " حتى واحد ما زين القايد. اللهم ألطف بنا وببلادنا آمين. لأننا نحتاج إلى العقلاء الحقيقيين وليس المزيفين.
    أزول.

  • أسماعيل
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:42

    أنا مغربي أسكن في المغرب أتكلم العربية و الأمازيغية و الفرنسيةو,,,, لا أعرف عن ماذا تتكلمون.

  • Hicham
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:48

    الى صاحب التعليق رقم 22 Amaynou n Lahna للاسف لن تجد احدا تمارس عليه عنصريتك لانك بتعليقك هذا اعلنت عن افلاسك و اصبحت خارج الحساب لسبب بسيط هو ان … بحالك الذين يهددون بالعنف و الطائفية لا دراية و لا قدرة لديهم على ذلك و لك في التاريخ عبرة. انشري يا هسبريس

  • Atlas Amazigh
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:49

    العقل ياصاحب المقال هو الكف عن امتصاص دماء الامازيغ باسم الوهم ،الكف عن العيش في الوهم ،الكف عن تزييف الحقاءق،الكف عن سلب الهوية ،الكف عن تزوير التاريخ والاعتراف فضيلةووووو
    المثقف المغربي كالنعامة لايهمه سوى …ولو على حساب …
    ولكن التاريخ يذكر ،لا ينسى ولو لم يُكتب..

  • am7dar
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:51

    ومادا عساي افعل لمن يعتبر المغرب بلدا عربيا_ ولا احد يتحدث فيه باللغة العربية الفصحى _ ومادا عساي افعل لمن يريد ان يمحي ثقافتي باسم العروبة وباسم الدين . ومادا عساي افعل لمجرد حديث برلمانية في قبة البرلمان باللغة الامازيغية حتى انهالت التعليقات العنصرية عليها كانها تحدتث بلغة غير معروفة لدى احد …. هل تريدني ان ابقى مكتوف الايدي و ثقافتي تتعرض للاهانة!!! التطرف يا اخي الكريم لايولد الا تطرفا اشد منه…

  • الرياحي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 16:58

    " أويد أدفل إحمان أويغاكد أعراب إصفان "
    أويد /أعطيني
    أدفل/ثلج
    إحمان/حامي
    أويغاكد/أعطيك
    أعراب/عربي
    إصفان/مخلص
    حالتين أما كاتب المثل كذاب وكلامه ليست له قيمة أو أنه فعلا مثل تقوله الأم الأمازغية لإبنها وتربي فيه الكراهية .
    ولكم الجواب ياخالد إيطاليا و سلمة سنية وأمراكشي …
    الرياحي

  • pas vrai
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:07

    الاكيد هو ان مقالك لا يمكن تصنيفه ضمن الاقلام العاقلة التي تحدثت عنها , فاي عاقل يرجع اسباب هذا الصراع لبضعة مقالات او لتعليقات قراء جريدة او 3 جرائد الكترونية.
    الاسباب يا سيدي اكبر و اعمق من هذا, وضع المغرب اللغوي و الهوياتي كان يطفو, منذ تبنيه للقومية العربية, على بركان هادئ .. و هو لم يكن يوما مستقرا كما كان يتهيئ لك.
    و الدليل على ذلك انه بمجرد ترسيم اللغة الامازيغية في الدستور, تفجر الوضع نسبيا, و اذا لم يتم احتواؤه بانصاف المظلوم و ردع الظالم فسيتحول الامر الى اسوء من هذا , و على الارجح سيكون هذا هو الخيار لانه عندما يكون انصاف المظلوم بيد الظالم, فانه لا يتم ابدا حتى ينتزع المظلوم حقه بالقوة… نتمنى ان لا يحصل ذلك .
    و طبعا انت لا تستطيع ان تنكر ان اللغة الامازيغية هي المظلومة في هذا البلد و هي من تحتاج للدفاع و ليس الهجوم عليها.

  • أبو أمين ــ إيطاليا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أشكرالكاتب على تحريكه المياه الراكضةفي بِركة عدد كبير من الذين أعمى الله أبصارهم فتراهم يصفقون لكل كويتب مدفوع الأجر يهاجم العربية،بل لقد لاحظت أن الدفاع عن الأمازيغية لا يمكن أن يستقيم إلا بالنيل من العرب والعربية.مع خلق بطولات وشخصيات كارتونية خلقت حضارة راقية حتى جاء العربان الجراد فأتوا على مكتبات ومآثر تشهد لأمة كانت لها كلمتها بين الأمم حيث حاصرت الرومان وقضت على البزنطيين وأذلت الوندال وركعت الفينيقيين إلا أن مجيء الفيروس العربي قضى على حضارة المغرب ومآثره ومكتباته العلمية وتفوقه في الطب والرياضيات جعلت العالم أجمع يشهد بدموية وبربرية العرب إتجاه سكان المغرب الأولين حيث قاموا بإبادتهم وسرقة كل علومهم ونسبوها لهم.ولسخرية القدر كما قال عالم القيم الكونية فإن المولى إدريس الثاني وُلٍد بعد وفاة أبيه ب11شهرا.من هنا ستعلم أن الحديث عن الأمازيغية لا يستقيم إلا بطعن الأعراب حتى في أعراضهم ،لكن من هي زوج المولى إدريس1.
    يقول Martin Luther King
    Nous devons apprendre à vivre ensemble comme des frères, sinon nous allons mourir tous ensemble comme des idiots."سلام

  • المغرب امازيغي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:25

    حسنا ايها الكاتب اذا كنت ترى ان العرب اغلبية في المغرب , فانتظر التعليقات حول مقالك و سترى من الاغلبية.
    سنترك لك الفرصة لتعرف من الاغلبية من خلال هذه الاقلية المحظوظة التي تمكنت من ولوج التعليم و تعلم اللغة العربية و الفرنسية لتستطيع قراءة مقالك ثم التعليق عليه باللغة العربية ..
    اما تلك الاغلبية الامية التي لم تحظى بفرصة ولوج المدرسة لتعلم اللغة العربية و الفرنسية و التي لم تحظى بفرصة قراءة مقالك و بالتالي التعليق عليه باللغة العربية … فهي غير المحسوبة اليوم , لانها حتى الان قابعة في الجبال و الارياف و السهول.. تمارس الصمت منتظرة دورها في ولوج المدرسة العروبية و فرصة التعليق على مقالك ,, حينها سترى الحرب الحقيقة… موعدنا بعد عقد او عقدين يا صاحب القلم العاقل .

  • مليكة من المهجر
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:38

    الصراعات و الحروب لا تنشب في دولة الحق و القانون, لو لم يكن هناك ظالم و مظلوم لما وجد اصلا هذا الصراع, و اختزالك لاسباب هذا الصراع في بعض الجرائد و الاقلام دليل على انك واحد من الاقلام الغير المخولة للكتابة في هكذا مواضيع.
    اما من الظالم و من المظلوم فهذا سؤال لا يطرحه الى اجنبي لا يعرف واقع المغرب و تاريخه او مستهزء يستهزء بقرائه. فكلنا نعرف ان الامازيغية هي المظلومة و كلنا نعرف ان كره الامازيغ للعروبيين ( و ليس العربية او العرب) مبرر, فلا وجود لشعب يحب من يريد طمس لغته و استراد لغة اجنبية يفرضها عليه, فما اظن ان العرب سيحبون من يمزغهم او يفرنسهم او ينجلزهم على حساب لغتهم العربية.

    هل على الفليسطينين حب اسرائيلي يريد تهويد فليسطين ؟ لماذا لا تستحكم عقلك انت اولا و تقول كلمة حق ؟
    ثم ان اكبر دليل على ان العروبيين هم الظالمون هو سكوتهم حتى يوم ترسمت اللغة الامازيغية , هل يمكن ان نفسر ذلك بشيئ اخر غير حقدهم على هذه اللغة ؟

  • TAMZAIWIT
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:40

    لمن يساوره شك في أمازيغية المغرب:الدليل البيولوجي:90% من المغاربة يحملون الوسم الامازيغي EM81 berber marker وحسب Frigi وفريقه (2010) فهذه السلالة استوطنت شمال إفريقيا منذ 20000 الوسم JP-209 الغالب في اليمن يوجد بنسبة أقل من 10% في المغرب.ويلزم التذكير أن التزاوج و الإختلاط لا يؤثر لإن Haplogroup ينتقل عبر الصبغين y الذكري.الناطقون بالعربية في المغرب ليسوا عربا فقط تعرضوا لعملية تعريب ساهمت فيها نشأة الدولة المابعد كولونيالية.2-الدليل الطوبونيمي:99% من أسماء الأماكن في المغرب تحمل أسماء أمازيغية.3-الدليل التاريخي:التصدي للإحتلال الأموي في معركتي شلف و سبو 123هجرية و القضاء نهائيا على وجود العرب في المغرب .تهجير ما تبقى من العرب إلى مصر مع الدولة العبيدية-طرد قبائل المعقل اليمنية من سوس في عهد المرينيين.المرابطون و الموحدون و البرغوطيون والمرينيون أسسوا دولا مغربية قوية على عصبيات أمازيغية (صنهاجة,مصمودة,زناتة)ولم تتأسسس أي دولة بعصبية عربية في المغرب.المغرب أمازيغي الهوية و التاريخ و الثقافة و جميع المغاربة أمازيغ حتى وإن فقد بعضهم لغته الأمازيغية فهم يحتفظون بكثير من عناصر هويتهم .

  • سوسي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:48

    امازيغ الجنوب والريف هم الان من يحمل الهم الامازيغي ونطلب من الله تعالى ان يرجع الاخوا الامازيغ في الاطلس علي تلقين ابناهم العامية ويكونون مثل اخونهم في الجنوب الدين حفضوا علي الغة الامازيغية ويحرصون علي تلقينها للجيل اصعيد . واقول هدا الكلام ليس اننى من الجنوب بل لاننى امازيغي وافتخير وشكرا هسبريس

  • ABOUABDELLAH MY ALI
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:53

    (Suite de n° 20)
    Il n’y a que des citoyens MAROCAINS au MAROC : ils sont grands ou petits ; ils sont blancs, noirs ou bruns, avec des cheveux lisses ou frisés, des lèvres fines ou grosses, des têtes chauves ou hirsutes…Ils doivent être tous égaux devant la loi, bénéficier des mêmes droits et s’acquitter des mêmes obligations envers la société.
    Vive le Maroc avec ses diversités culturelles et linguistiques, avec ses petites différences et subtilités qui ne font qu’agrandir ses richesses ! « Arabes » et « Imazighene », nous sommes des frères, nous formons une seule famille et nous avons une seule maman : la MERE PATRIE, le MAROC ! Alors, joignons-nous les uns aux autres, unissons plutôt nos forces, nos esprits et nos bras pour aller de l’avant et construire le Maroc de demain, un Maroc uni, démocratique, civilisé et moderne, un Maroc fort par son peuple, par son roi et par ses institutions

  • From Yad Vashem with "love"
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 17:57

    Someone posted this heinous comment:
    " أويد أدفل إحمان أويغاكد أعراب إصفان "
    I do not speak any of the berber varieties but I am pretty sure that hate_inciting statement includes many arabic words, which leads anyone sane in their brain to conclude that IRCAM_contrived berber is
    futile,given the substancial arab loan

    Besides, posters here that keep up a pretence of a pure berber or arab breed must show us their respective DNA fingerpint reports first; otherwise, they are kindly invited to spare us their unfounded gibberish. Thanks a thousand

  • ما عاقل والو
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:10

    اين كان حب العروبيين للغتهم العربية قبل ترسيم الامازيغية ؟

    و لماذا خرجت هذه الاقلام و بهذه الكثافة بالضبط مباشرة بعد ترسيم الامازيغية و ليس قبلها؟

    و من المهدد في المغرب هل اللغة العربية ام التعريب ؟؟

    و كيف اصبحت اللغة العربية مهددة تحتاج الدفاع بين عشية و ضحاها ؟

    و ما الذي يهدد اللغة العربية ؟ الا يقول العروبيون انها لغة عالمية و كونية و خالدة و انها لغة قوية و لغة الجنة و لغة القرآن ؟

    و كيف يخاف العروبيون على لغة بهذه القوة من الامازيغية التي يقولون انها ليست لغة بل هي مجرد لهجة لا تصلح الا للتحاور مع مول الحانوت ؟

    وما المهدد بالضبط في اللغة العربية ؟ هل هو معجمها ام فعلها ام فاعلها ام المفعول به و بها ؟

    و اذا كانت العربية مهددة ما دخلنا نحن الامازيغ ؟

    و لماذا المطلوب منا القلق عليها و هي لديها اهلها الذين يفترض ان يقلقوا عليها و الذين يملكون من الامكانيات ما يمكن ان يجعلها لغة الناسا و F B I الامريكي كما استطاعوا ان ينظموا كاس الامم لكرة القدم في بلد بحجم قدم ؟

    المدافعون عن العربية في المغرب كالمدافعون عن اسرائيل في فليسطين او عن امريكا في العراق

  • المهاجر
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:20

    أولا الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة كل الناس لادم وآدم من تراب ولا خير لاحد على احد إلا بالتقوى التي هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والاستعداد ليوم الرحيل يوم لا ينفع مال ولا بنين االا من أتى الله بقلب سليم سليم من الشرك والحقد يسعى لمنفعة البلاد والعبادً ساعيا أن تحيا وان تموت لله وحده وإياك أن ترضي أحدا على حساب ربك اللهم اعصم قومي واياي من الفتن وادم إلا من وإلا ستقرار في ربوع الوطن واجعلنا ممن يحبون العربية لا حبا في العرب أو غيرهم ولاكن حبا فيك يا الله لان كلامك عربي القران وحبيبنا محمد عربي ولسان أهل الجنة عربي فلا يهمني أن أكون أمازيغيا ولا عربيا مادمت مسلما ًاتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمونً

  • امازيغي سوسي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:21

    ⴰⵣⵓⵍ ⴼⴻⵍⵍⴰⵡⴻⵏ ⴰⵢⵜⵎⴰ ⴷⵉ ⵙⵜⵎⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ
    ⴰⵡⴰⵍ ⵍⵉ ⵜⵏⵏⵉⵜ ⴰⴳⵎⴰ ⵓⵔⵉⵛⵛⴰ ⵓⵔⵜⵙⵏⵜ ⵎⴰⵢⵍⵍⴰⵏ
    ⵉⵖ ⵜⵔⵉⵜ ⴰⵜⵙⴰⵡⴰⵍⵜ ⴼ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵉⵅⵙⵙⴰⴽ ⴰⵜⵙⵏⵜ ⴰⵙⵡⴰⵍ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⵜⴰⵡⵙⵏⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵖⵜ ⴷ ⴰⵎⵣⵔⵓⵢ ⵏⵉ ⵎⴰⵣⵉⵖⵏ
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ ⴰⵢⵜⵎⴰ
    الامازيغية لغة الارض المغرب امازيغي الثقافة و الهوية ابى من ابى وكره من كره هذه هي الحقيقة كيف للامازيغ ان يسكتوا وهم من طردوا اسبانيا شمالا وجنوبا وقبل هذا كله هزم الرومان وطردهم اياكم ان تستخفوا بنا يا مستعربين لن اسميكم عرب لان اغلبية امازيغ في كل شمال افريقيا اكثر تسامحا وصبرا واكثر دفاعا عن ارضه انه الرجل القوي في الاوقات الصعبة المغرب للجميع لكن باحترام بعضنا البعض

  • مغاربي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:22

    على كل من يصم آذاننا هنا بأي انتماء عرقي، بمن فيهم خريجي ياد فاشيم، أن يزكي زعمه بتقرير وراثي مصادق عليه من طرف مختبر التحليل الأولي و مختبر التحليل المضاد.

  • Axel
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:28

    سبحان الله الكاتب يجعل الضحية تتساوى مع الجلاد, كان اولى ان تعنون مقالك: حرب العرب على الامازيغ. لان العرب اتوا من بعيد لابادة البشر والشجر وحتى الحجر. بدليل ما وثقه ابن خلدون و غيره . و الان و بعد الدسترة الشكلية للامازيغة ينبري العروبيون لاستهداف كل ما هو ا مازيغي.

  • L'autre
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:29

    Question: les Almohades, les Almoravides, et les Merinides etaient ils des Arabes ou des Berbers? Quelle etait leur Langue officielle? Est ce qu'il y avait le part Istiqlal en ces temps? En plus dites moi svp: comment les choses auront tournes pour le Maroc politiquement, economiquement, etc si lAmazigh etait adopte comme la langue officielle? Des questions sans arriere pensees qui demandent des reponses.

  • Aymen
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:39

    أنا شخصيا لا أدلي بأي تعليق حينما يتعلق الأمر بالمناقشات الشوفينية بين أنصار الأمازيغية و أنصار العربية، لأني أومن أن هذه نقاشات فارغة، لا تفيدني في أي شيء، سواء كنت أمازيغيا، عربيا أو صينيا، فهذا لا يهم، المهم هو ماذا قدمت للإنسانية في هذه الدنيا، و ماذا قدمت لنفسك غدا يوم القيامة، سنموت كلنا يوما ما، و عندما نموت لا ينفع إلا عملنا و ما قدمناه للآخرين، و أما أصولنا و أصول أجدادنا، فهذه أشياء ثانوية، لأننا في الأخير كلنا من آدم!
    و انشر يا ناشر مشكورا….

  • امازيغي سوسي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:41

    الشعب الأمازيغي المسلم في أرضه و حضارته ضاربة في القدم ، انجبت لغته ثراتاً وثقافة ليست كباقي الثقافات وهذا ما يعطي لهذا الشعب العظيم بطولات و أمجاد كلها مستمدة من هويته، ولغته، وثقافته الأمازيغية الأصيلة، وهذا يعني أن استبدالها بلغة أخرى يخلق تصدع في الهوية و الشخصية النفسانية لكل مستعرب أو متبدل لغوي مما سيفقده حتماً حدة التفكير و تختلف السلوكيات عنده ويكون لا قدر الله الموت البطيء لأحاسيسه وكينونته وهذا يعني بالتالي إختلالاً في التوازن الإجتماعي ويكون في الأخير مستهلكاً لثقافة الغير وبعبارة أخرى يكون عالة على وطنه ومجتمعه، ومن جهة أخرى يسهل التحكم على المستعرب لأنه تابع وآخذ لهذه اللغة الجديدة، مثلاً أفريقي يتحدث الفرنسية فهو يخدم وبدون شعور الثقافة الفرنسية بكل الفروع مثل العلوم، السياسة، الثرات، الثقافة في دولة المتبوع لها وهي فرنسا. يعني المستعمر (اللغوي) يضرب مئات العصافير بحجر. مثل الأمازيغي المستعرب كمثل المريض الذي خضع إلى عملية زرع كلي من شخص آخر.
    ….يتبع

  • afraw
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:44

    لو كانت العربية هي التي ابعدت عن المدرسة بعد الاستقلال وليس الامازغيةكما فعل القوميون الذين ورثوا الحكم من اسيادهم المستعمرون. في الوقت الذي كان الامازيغ يدافعون عن هذا الوطن العزيز لا كان الجميع يكتب هنا بها اليوم. هذا ان دل على شيئ انما ان الكاتب يعيش في عالم اخر.

    لا اضن ان انسان عاقل يكره اي لغة كانت. هذا هو الخطأ الذي يقع فيه كثير القوميون الذين يجعلون من لغة عدوا.
    من جهة اخرئ لا يسطيع احد ان يجعلين مؤمنا بدينه او مدافعا و محبا للغته.

  • المغرب العربي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:58

    البربر ليسو أول من عمّر شمال إفريقيا، بل هناك أمة سبقت البربر إلى هذا الوطن. وقد عبّر ابن خلدون عن البربر في ترجمة الكتاب الثالث من تاريخه الهام بقوله : " الأمة الثانية من أهل المغرب ".

    إذن مقولة البربر هم السكان الأصليون لشمال إفريقيا هي خرافة من خرافات البربر وما أكثرها ، فقد ذكر بيروني أن من أخلاق البربري كونه شحيحا جلفا منقادا للخرافات ومؤثرا لها

    البربر خليط من أقليات عرقية وأصول مختلفة استوطنت شمال افريقيا في العصور الغابرة ، وتزداد نسبتهم في الوقت الحاضر كلما توجهنا من الشرق نحو الغرب وذلك بفضل قبائل بني هلال وبني سليم التي مزقت البربر ودحرتهم نحو الغرب وألجأت الكثير منهم إلى المغرب الأقصى.
    ونظرا للحروب الطاحنة بين البربر أنفسهم وخاصة بين صنهاجة وزناتة، ثم الغزوة العربية الهلالية المشهورة ، وهجرة مئات الآلاف من الأندلسيين إلى بلدان المغرب العربي ، وخروج الكثير من البربر إلى كل من مصر كقبائل كتامة وفلسطين والتشاد والسودان ومالي والنيجر، فإن أعدادهم تقلصت بشكل كبير ، وهم يشكلون اليوم أقليات عرقية تتفاوت أعدادها من بلد لآخر : تونس 1 % ، الجزائر 15 % ، المغرب 35 %

  • fartitu
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 18:59

    السلام عليكم،أخوكم مغربي من أبوين تمسمانيين لا يتكلم الأمازغية لأسباب لا يعرفها،نشأ بلسان الدارجة تعلم العربية في المدرسة وشيئ من الفرنسية و الإسبانية من الشارع،لا شواهد ولا دبلومات،أريد أن أسأل:هل نتكلم العربية في المغرب (طوموبيل؛أوتوروت،ماتش،إسانس،صباط،مطيشا)،لماذا يتأفأف و يرتبك كل من حاول التكلم بالعربية من نخبنا ألا يجدون مشقة في نطقها؟لماذا لا نرى الهجوم المضاد على الفرنسية وهي لغة المستعمر،ألستم ذوو نخوة و عزة؟لماذا تدرسون أولادكم في مدارس البعثات الأجنبية وتدافعون عن لغة لاتستعملونها؟لماذا الأسماء الأمازغية ممنوعة والأخرى مرحبا بها؟هل شهرزاد و لينا و…. أسماء عربية؟عرب المشرق لا يعتبروكم عرب أنظروا كيف يهمشون مفكريكم و أدبائكم وحتى مطربيكم،وأنصتوا لما يقولون عن حرائر المغرب.خلاصة القول إدا أريد الإستقرار لهاذا البلد فالنتعايش كمغاربة فقط،لغة مغربية، أسماء مغربية،عدالة مغربية لكل ذي حق حقه،المغرب دولة إفريقية تقع في أقصى الشمال الغربي من القارة،عدد السكان 36 مليون،اللغة الرسمية المغربية،الديانة90/ مسلمين(أقلية يهودية،مسيحية،لادينية)

  • TAMZAIWIT
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:11

    لماذا سكتت أيها الكاتب عن الحرب التي كنا ضحيتها منذ استقلال المغرب .. نحن عانينا من عنصرية هؤلاء القومجيين بني تعرب لخمسين عاما …وصفونا بسكان الكهوف في كتب التاريخ المدرسي ..نسبونا لليمن و قالوا أننا عرب قدامى..قالوا أن لغتنا لهجات و تراثنا فلكلور و تاريخنا قبل غزوهم معدوم…قاومنا الإستعمار و تحالفوا معه و لما خرج سلمهم السلطة ومفاتيح ثروات المغرب…اليوم أيضا ينتزعون اراضي القبائل و الجموع بقوانين المستعمر الفرنسي…

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:11

    الي الرياحي تعليق رقم : 39
    لست في حاجة الي جوابي اوشهادتي ,فالقرأن الكريم زكى ذلك بعدة ايات منها {الاعراب اشد كفرا ونفاقا }

  • ابن خلدون
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:14

    المغرب امازيغي
    بدون شك
    الارقام 2004 تثحدث
    3.894.805: لهجة تشلحيت
    2.343.937: الأمازيغية الرئيسية
    1.270.986: لهجة تريفيت
    إلمغرب:26.755.605
    إ
    28.07% : نسبة متحدثي الأمازيغيالمغرب

    exemple
    الدار البيضاء الكبرى 3.306.334
    367.558 لهجة تشلحيت
    25.067 الأمازيغية الرئيسية
    9.036 هجة تريفيت

  • الروحاني
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:17

    لقد أنفذنا إليكم خيولا فحولا * فحملنا عليها رجالا كهولا "ليقضي الله أمرا كان مفعولا "
    ‏ ‏ ************
    هذه العبارة الشهيرة هي الرسالة التي كتبها اليازورذي وزير الخليفة الفاطمي (المستنصربالله) ثم بعثها لضرب
    إبن باديس ملك صنهاجة في إفريقيا
    وكان هذا عند قطع صلة ملك صنهاجة صلته بالفاطمين
    فجمع الفاطمين جموع العرب الهلالية ثم قالوا لهم
    لقد أعطيناكم ملك إفريقيا ولم يكن للعرب علم بالمكيدة
    فلم عبر العرب الهلالين واد النيل تفاجئو بجيش عرمرم قوامه30000 فارس بينما العرب كانت 3000فارس
    في معركة حيدوران بتاريخ 1051م أما النتيجة فكانت كارثية
    فقتل ما قتل من جيش إبن باديس والباقي فر مستنجدا بالجبال…. للمزيد وكيبيديا
    هذا التعليق أهديه لتعليقين 22و 42 ولمن على فلكهم

  • Cazawi
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:23

    يشكل العرب الأغلبية الساحقة من سكان المغرب العربي وهذا ما ذكره كل المؤرخون. كان عرب الفتح ثم الطلائع الأولى لجيوش الهلاليين يشكلون جزرا بشرية عربية محاطة بأغلبية بربرية، لكن أخبار انتصاراتهم انتشرت في الآفاق فأغرت الكثير من القبائل العربية بالتدفق على شمال إفريقيا لثلاثة قرون متتالية، فقلبوا المعادلة وأصبح البربر هم الأقلية ويتمركزون في الجبال والصحراء.

    قال ابن خلدون :

    " مع أنّ المذلّة للبربر إنما هي حادثة بالقلّة ودثور أجيالهم بالملك الذي حصل لهم، ونفقوا في سبله وترفه كما تقدّم لك في الكتاب الأوّل من تأليفنا ".

    وقال أن البربر في عهده كانوا عبيدا للمغارم في كل ناحية‏ بسبب القلة …

    وقال أن البربر أصابهم الفناء أصبحوا خولأ للدول وعبيدأ للجباية :

    " ولكنهم لما أصابهم الفناء وتلاشت عصابتهم بما حصل لهم من ترف الملك والدول التي تكررت فيهم، قفت جموعهم وفنيت عصابتهم وعشائرهم وأصبحوا خولأ للدول وعبيدأ للجباية".

    لقد أجمع المؤرخون على أن البربر ليسوا أول من استوطن شمال إفريقيا، ومع ذلك تستمر الأقليات البربرية في بلدان المغرب العربي في تكرار تلك العبارة السخيفة " نحن السكان الأصليون "

  • Marocain de Taounate
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:32

    الإمبراطورية المغربية ستعود عندما تسود العربية وتصبح أداة تواصل ودراسة وعلم وبحث …والبداية هي إعادة بناء الإنسان المغربي الحر المأمن الفخور بدينه ، بلغته ، بثقافته ، بتاريخه …

    قوة المغاربة في وحدتهم وقرارهم وأعتقد بأن الغالبية العضمى تدرك ضرورة الرجوع الى المنبع الصافي لبداية البناء الصحيح . أما الذين في قلوبهم مرض من الأمازيغ المتعصبين ، شافاهم الله، فهم قلة لا وزن لها سيرد الله كيدهم في نحورهم إن عاجلاً أم آجلاً .

    ومن يشكك في قدرة اللغة العربية على مواكبة العصر، فهو واهم أو كاره للغة الضاد. لأن هذه اللغة كاملة ومرنة وسلسة ومحفوضة في كتاب الله. بالإضافة الى ذلك فهي حاضرة في كل المحافل الدولية والإعلام العالمي والجامعات العالمية.

    الحضارة لا تبنى باللهجات مع احترامنا لها، ولا تبنى بلغة الأجنبي أبداً. لهذا نناشد أصحاب القرار للمرة الألف بأن يكفوا عن أستعمال الفرنسية ويعتمدوا فقط العربية ولهجاتنا الوطنية .

  • نورالدين
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:36

    تا الله إنها لمجرد ثرهات لا أقل و لا أكثر.

    إننا جزء من الأمة العربية الإسلامية التي تتحد شعوبها على ثلاث :

    1 – الدين الإسلامي

    2 – الهوية العربية الإسلامية

    3 – اللغة العربية

    هذه الأمة عائدة مهما طال الزمن, فالويل الويل لمن سنت له نفسه التحليق خارج السرب آن ذاك .

    أنظروا لحال مصر لتعرفوا الجواب, فمنها المنطلق.

    إننا أمة كلما تفرقنا كلما آزدادت قوة و سرعة عودتنا للريادة.

  • مغربي جبلي عربي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:39

    انا اعتقد ان دسترة البربرية كلغة رسمية في الدستور الاخير كان خطئا استراتيجيا ارتكبته الدولة المغربية في ظروف استثنائية حيث قيم الحراك الشعبي بشكل خاطئ لكنه لن يكون له اية آثار سلبية على الهوية المغربية الثابتة و ذلك للاسباب التالية:
    ١- الدولة اخطأت في تقييم الوضع والواقع سيصحح التوجه الثقافي للبلد
    ٣- البربر المتطرفون هم اقلية لا ثقل لها داخل المجتمع
    ٣-الثقافة المغربية العربية الاسلامية في خطى ثابتة نحو الكونية
    ٤-الثقافة البربرية تؤول الى الصفر ان لم نقل منعدمة
    ٥- العرب في المغرب يشكلون الاغلبية (حوالي 76%) اضافة الى الامازيع العقلانيين ذوي الثقافة الاسلامية العربية والذين لا يولون لتلك الشرذمة العنصرية اي اهتمام
    ٧- الحرف القبيح الذي اختاروه للغتهم الوهمية يساهم في النفور منه حتى من اللذين وضعوه
    ٨- انعدام اي رصيدثقافي مكتوب بتفناغ القبيح
    ٩- المواطن المغربي حداثي بطبعه ولا يحب الرجوع الى الخلف.

  • amazighmoroccan
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:43

    first of all the berbers are not racist if they were they would not have brouth the arab bdeuins from midle est to and setlle them in north africa through their berber masters dynasties like fatimades , morabitten mouhdine,zired,mernians.the issue here is very clear its about arab panarabism that edulogy is like apartheide systhem,the arabmoroccans are most racist people that i have ever seen in my lifetime in other word they are only arabised berbers the pure arabs in midle est will never axcept them as arabs amen timen siween

  • ayour
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:45

    message de peur ,probable celui ci commercialse les penses et des menaces du makhzen pour faire peur aux berberes afin de les pousser a oublier leur langue et leur existence et accepter l'arabisation pourqu'on soit des khalijis et wahabites et salafistes. on est berberes , on respecte la creation de dieu. le dieu nous a cree berbere , on doit rester comme ca, nos enfants seront berberes

  • ابن خلدون
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 19:45

    خالد ايطاليا
    أتمم الآية

    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ

  • mourad ali
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:02

    المتمزغون هم السبب في إدكاء هده الحرب لحد الأن التطرف البربري تيار واضح وله وجود عملي أحدر التطرف البربري سيولد بالمقابل تطرف أشد وأقوى

  • المهاجر
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:04

    إلى خالد إيطاليا تعليق رقم 60. الأعراب هم من يسكنون خارج الحواضر أي هم بدو لم يتمدنوا بعد وليس العرب كما تخيل لك فمفرد العرب هو عربي ومفرد الأعراب أعرابي وشتان مابين معنى الكلمتين اللهم نسألك الفقه في الدين الذي احد الذي اهم مفاتيحه اللغة العربية لأني أتحداك أن تصلي بدون ان تقرا الفاتحة ان كنت من المصلين والسلام

  • ماسين
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:14

    L'autre
    الامازيغ كتبوا بالامازيغية قبل 5000 سنة ثم قرروا الكتابة باللاتينية ثم بالعربية .. و هم اليوم قرروا العودة الى لغتهم … فمادخل العرب في خيارات الامازيغ ؟؟ عندما قرر العرب التخلي عن الخط المسند لصالح الخط الارامي لم نتخل نحن الامازيغ في قرارهم و هم اليوم اذا قرروا الكتابة بالفرنسية لن نتدخل في شؤونهم.
    ثم في عهد السعديين و المرابطين و الموحدين و حتى العلويين قبل الاستعمار العربية كانت فقط لغة البلاط و الدين .. و لم تكن ممنوعة في المساجد و المدارس الفقهية و هناك الكثير من الكتب الفقهية بالامازيغية و ان كانت بالخط الارامي كما لم تكن تفرض على الاطفال من ابناء الامازيغ لانه انذاك لم يكن هناك لا تعليم و لا دساتير ترسم اللغات, فابن تومرت و بن تاشفين كان يتواصل مع جنده و شعبه بالامازيغية.

    الى مغاربي :
    اطلع على الدراسات التي قامت بها فرقة علمية برئاسة عالم الوراثة المعروف عالميا Gérard LUCOTTE حول سكان شمال افريقيا.
    الجزيرة العربية نفسها خليط من الاعراق بل و قد اصبح العرق العربي اليوم اقلية فيها, لكن الارض تبقى عربية بحكم انها كانت كذلك قبل ان تهاجر اليها باقي الاعراق.

  • قارىء
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:15

    سنحدثك بلسانك لعلمنا جهلك للأمازيغية الوطيد .قلت العربية لغة الشعب ضد فرنسية الأعيان ،الأولى ان تقول ان العربية هي فقط للأمازيغ العبيد. تحدثنا عن أوروبا التكتلات قبل حقوق القوميات ،انه التاريخ على رأسه يسير وكان كل تلميد من الامازيغ بالفطرة بليد .ان كان احساسك مرهفا للصراعات صدقا،فانبد السياسة واقصد سبيل الشعراء بدء من أمرء القيس وطرفة ولبيد. لا تثير أخطاء البعض منا في قراءة التاريخ،نتيجة عدم معرفتهم بصراعات الماضي،فنبش القبور في ثقافتنا ليس بتقليد.الفتنة نائمة كدلك يقول كل من امتهن هضم الحقوق بالوعد والوعيد. عربيتنا للعربية الفصحى مثل انجليزية الأمريكيين ولكن كيف يلج الواقع المتغيرمن تحصن بقواعد السلف البعيد.دفنا الماضي القريب والبعيد ولن نستمع بعد ، لكل أحادي اللغة ولو كان قوله سديد .

  • وهيبة المغربية
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:16

    نـفـس الـخـطـاب الـذي ســاد فـي الـقرن التــاسع عـشـر و الـعشـرييــن..!

    خـطـاب رجــعي ، أكـل عـلـيه الـدهـر وشـرب

    خــطـاب رجـعـي لـمـا يسـمـى " بــالقوميةالعربية "

    ببذور أجنبية سقـاهـا المسعمر الفرنسي لخدمة مآربه

    إضـافـة إلى تهميش جـزء غير يسييــر مـن شعبنـا

    فـلب المسألـة أيهـا الأخ ،مـسـألــة عـدالـة،

    ومــسألــة إبــادة ثـقـافـة و هـويــة أقـرهــا دستـور

    الممـلـكة و الـذي صـوت عـليه المـغـاربة بإجمــاع

    أمـا الأنـتـرنيت فهو فـضـاء حرية ، وهـو أوســع و

    أخــصب مـن قـفـر بـيداء عـرعـستـان

    الله يعـز المغــاربة

    ويبــارك في عـمر سيـدنـا

    وهيبة المغربية

  • grand maghreb
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:20

    pour le marocain de taounate
    taounate d abord est un nom amazighe; tu connais bien signification;bien sur non car tu n es pas un vrais marocain;tu n es qu un esclave de la qaoumajia
    امثالك هم من شوهو لغة المغاربة;ولوثو ثقافتهم وزورو تاريخ المغرب ,
    ان عرفت مااذا تعني كلمة تاونات فانك فعلا مغربي حقيقي;وان لم تعرف ذلك فانك مغربي مثقوب

  • dokkali
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:26

    مر الغرب الإسلامي بعهود مختلفة منها عصر الولاة، الذي امتد إلى بدايات العصر العباسي٠ وقد تم الحديث عن أول كيان سنة (140هـ/757م) الذي قام على أطراف الصحراء، بتأثير الخوارج الصفرية، بقيادة أحد زعماء أسرة بني مدرار، ثم دولة الأدارسة، إدريس بن عبد الله (172هـ/788م)، فترة الحكم: (788م-932م)، ودولة بني الأغلب التي قامت في أفريقية سنة (184هـ/800م)، فترة الحكم: (800م-909م)، بموافقة الخلافة العباسية٠٠٠

    أصبح لِلمسلمين خليفتان بعد إصدارعبد الرحمن الثالث أمير قرطبة مرسوم الخلافة سنة 316هـ/929م …

    عادت الخلافة إلى العباسيين لوحدِهم في عهد حكم المرابطين، فترة الحكم: (1056م-1147م) بالغرب الإسلامي٠ تصدى يوسف بن تاشفين للعدو الصليبي، ووحد الغرب الإسلامي …. انتهى حكم المرابطين سنة 1147م على يد دعوة المهدي بن تومرت٠

    عرف حكم الموحدين هجرة بني هلال وبني سليم و بني معقل إلى شمال أفريقيا، حيث غلب العنصر العربي على التركيبة السكانية، وتعرف " بالهجرة الهلالية "، فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى أفريقيا، وتعرف كذلك " بالهجرة القيسية "٠ انتهى أمرالموحدين سنة 1269م بعد أن قضى عليهم المرينيون…

  • العفو يا مولانا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 20:40

    كيف يكون العرب اغلبية في المغرب و هم ليسوا اغلبية حتى في بلدانهم الاصلية:
    نسبة العرب في قطر مثلا هي 13 % و 87 % اجانب
    نسبة العرب في الامارات هي 16 % و 84 % اجانب
    نسبة العرب في السعودية 30 % و 70 % اجانب
    نسبة العرب في الكويت 35 % و 65 % اجانب
    نسبة العرب في البحرين 50 % و 50 % اجانب
    البلد العربي الوحيد الذي يشكل فيه العرب اغلبية هو اليمن ب 80 % و 20 % اجانب.
    هذا دون ان ننسى ان كون من يعتربون عرب في هذه النسب هم اصلا خليط من الاعراق (العرب و الحبشيين و الفرس و الهنود ..)

    اذا كانت مساحة الجزيرة العربية كلها لا تتعدى 233 الف كلم2 و مساحة شمال افريقيا 6 مليون و781160 كلم2 … فكيف سيكون العرب القادمون من جزيرة قاحلة صغيرة, اغلبية في بلاد شاسعة مثل شمال افريقيا ؟
    حتى و لو ترك كل العرب ( رجالهم و نساؤهم و كلابهم و بعيرهم و حتى قططهم..) الجزيرة العربية فلن يشكلوا حتى 6 °/° في شمال افريقيا كلها.

    لا اعرف لماذا يصدق بعض السذج هذه الاكدوبة فواضح جدا انها خرافة دون ان نحتاج لعلم الوراثة الذي جاء هو الاخر بدوره لينسف هذه الخرافة الجاهلية.

  • العقل نعمة
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 21:02

    هل يمكنك ان تسمي لنا اسم هذا الشعب الذي سكن شمال افريقيا قبل الامازيغ ؟ ما اسمه و ماذا كانت لغته و اين هو ؟؟ فنحن مستعدون لتعلم لغته و حمل هويته و حتى التخلي له عن ارضه ان هو طلب منا ذلك ..

    يا كما كتهدر على الانسان الحجري و الديناصورات ؟ اوى اذا كان الامازيغ لا يملكون حق في هذه الارض لان الانسان الحجري و الديناصورات سكنوها قبلهم فهذا ينطبق على العرب في الجزيرة العربية و على كل شعوب العالم , لان كل الشعوب الحية اليوم سكنت ارضها شعوب من الانسان الحجري ,, ليس الامازيغ فقط.

    و اذا نظرنا للامور بمنطقك, فالاسرائيليون من حقهم الاستطان في فليسطين و تهويدها مادامت فليسطين سكنها اليهود قبل العرب و سكنها الانسان الحجري قبل اليهود و العرب معا .. و سكنها الديناصور قبل الجميع .

    وا شحال فيكم ديال الكيل بمكيالن هاد المستعربين … وشوف ليك شي مبرر اخر اما العالم الكامل عارف ان الامازيغ هم السكان الاصليين لشمال افريقيا, و العرب اصلا لم يسبق لهم ان استولو على ارض المغرب فلا توجد دولة عربية حكمت المغرب تاريخيا , اللهم اذا كنت تسمي قبلتي بنو هلال و بني سليم شعبا .

  • بدون مذهب
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 21:04

    تصوروا معي لو ما زال العرب يحكمون اسبانيا إلى اليوم ، تصوروا في أي درجة من التخلف والظلامية والتعصب ستكون ، ولكن بعد طرد الأعراب ورجوعها إلى سكانها الأصليون انظروا إلى أين وصلت وكيف يعيشون .
    عودتها لسكانها الأصليين جعلوها تبلغ مستويات عظيمة وفي جميع النواحي ، وتتربع على قائمة الدول الرائدة في العالم وجعلواً منها فردوساً أرضياً، ملموساً وحقيقياً يحلم به الجميع، ولا مجال اليوم، وبكل أسف، لمقارنة إسبانيا بأية دولة من الدول التي ما زال يحتلها البدو الغزاة العرب حملة السيوف "الحضارية" المضرّجة بالدماء الآدمية، ولا على أي صعيد سواء كان اقتصادياً، أم سياسياً، أو اجتماعياً، أو جمالياً ..
    ولنتصور اليوم حال بلدان من مثل مصر والمغرب، فيما لو كان البدو الغزاة قد اندحروا منها منذ وقت طويل، مثل ما حصل مع إسبانيا، ألم تكن لتنافس سويسرا والدول الاسكندينافية، فيما لا تستطيع اليوم سوى منافسة ليبيريا، والصومال، والنيبال
    فما هو الحل المطلوب اليوم امام الجرائم المقترفة في حق الشعوب الاصلية واراضيها والتي ما زالت تقع ؟
    كيف يمكن لنا الخروج من التخلف الذي اوصلتنا اليه ظلامية القومجية العربية ؟؟
    المرجو النشر

  • سوسي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 21:09

    قال الله تعالى الاعراب اشد كفرا ونفقا . دالك الحزب الدي تنتمي اليه بلمناسبة نحن كا امازيغ الوعيين بلغة والحضارة والهوية الامازيغييين لا والف لا ان يمثلنا شخص مثل بن كيران والحمد الله انا كا شخص مع الاخوة الاسرائيليين وعاصمتهم القدس الشريف متى اضحك عندما اسمع البدو الاعراب يقولون انهم لديهم حضارة اي حضارة يملك البدو وهم ليسوا سيوا سكان القفار في الخليج الفاريس والان اصبحوا عبيد لامريكا . الامازيغ قادمون اليكم ايها البدو

  • AZUL
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 21:16

    Mr l'auteur tu tente être un juge sans avoir de principes

    vous êtes entrain d'interdire notre langue tifinagh et vous disez qu'on écris en arabe..interdire les noms amazigh, interdire la partie politique décomtique amazigh , bloquer la renaissance forte imminente amazigh………………….

    on dis pas que le moyen orient est amazigh .mais la réalité claire que le nord afrique est amzigh vous le voulez ou non..

    Puisque on a ce taux de racisme et de menace opposante ..c'est qu'on est sur le bon chemin..

    les amazigh sont là et viendront ..on a survecu depuis des milliers d'années et pas quelques soit disant arabophones et un bref de temps vous aller y en finir..

    AZUL

  • Amrrakchi
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 21:19

    إذن ما الحل ؟ أن نردخ لالواقع نحن الشعب الأمازيغي لكل الإبتزازات الإستعمارية من طرف العرب؟ لماذا لم يخرج هذا الخطاب التحديري إلى الوجود من قبل؟ وماذا تغير اليوم؟الأماء الأمازيغية تمنع,العصابات البوليسية المخزنية تقمع المناضلين الأمازيغ,الحكومة المخزنية الإسلاماوية تراوغنا وتضحك على دقوننا,الإعلام التعريبي المظلل مزال يبتزنا ويبصق على وجوهنا بتعبير شوفينية عنصرية إقصائية كالمغرب العربي وغيره.الأمازيغ على أرضهم كلاجئين ينتظرون من المخزن العروبي وحكوماته الشوفينية هل يمن عليهم بقطرة حقوق.نحن نعرف العرب كما يعرفهم أبناء جلدتهم الإسرائليين.ما أخدوه بالقوة لا بد أن يرجعوه بالقوة.لا أمل لنا في خدام الشرق الأوسط في بلدنا.لن يحارب الأمازيغ كل أنواع المستعمرين ويلتهمهم العرب بالتظليل والدسائس وحتى القمع.إذا كان لعربي أن يحكيه عن الفتنة فل يحكيه لإخوانه العرب الذين غرتهم السلطة والتحكم في كل شيئ.أما نحن الأمازيغ لم نغزوا أرض أحد ولم نستعمرأحدا هدفنا السامي والأعلى هو التحرر وتحرير أرضنا.

  • النجم التاقب
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 21:23

    ياءخى قلتها نحن مضطرون بالتكلم بالفرنسية مع الزنوج الافارقة الوافدون الجدد تماما كما نتكلم العربية اللغة الاجنبية الاخرى مع الاعراب احفاد بنى هلال و بنى سليم الوافدون من جزيرة و قد اتقننا من قبل لغات الاقوام الغزاة من الروم و الفنيقيون و الوندال و لكم فيSaint Augustin اسوة حسنة و مثال عضيم! ايها الرجل المغرب او تمازغا الغربية بقيت امزيغية اللسان و الروح و الدم حتى سنة1956 حيث بداء نظام ابرتايد الاعرابي في حرب مسح ممنهجة للغة و ثقافة سكان البلد الاصليون.لكن دوام الحال من المحال. لا بد للغة العربية ان تاءخد مكانها الحقيقي في البلاد اذا ارادت ان يكون لها مستقبل هنا على الارض الامازيغية المغربية و مكانتها هي: اللغة الثانية للبلاد اكثر من هذا لا يمكن القبول به و لنترك للحكم للزمن. اما اؤلئك الذين يدعون ان الدم اختلط فهم واهمون و غافلون عن الحقيقة.العادة السامية عند الامازيغ انهم لا يتزوجون و لا يرتبطون باءقوام غير بنى جلدتهم من الامازيغ الا في بعض الحالات.80% من الزواج المختلط الامازيغ و الاعراب في الدار البيضاء مثلا مصيره الفشل الدريع و لا ينجح غالبا. ايها الرجل لكم لغتكم و لنا لغتنا.

  • Tamzaiwit
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 21:25

    وسار خالد حتى عبر وادي شلف وهو بمقربة تيهرت ثم قدم حبيب فنزل على مجاز الوادي المذكور فلم يبرح منه ومضى خالد من فوره حتى لقي ميسرة بمقربة من طنجة فاقتتل معه قتالاً شديداً لم يسمع قط بمثله ثم انصرف ميسرة إلى طنجة فأنكرت البربر عليه سوء سيرته وتغيره عما كانوا بايعوه عليه.قال الر قيق: وكان ميسرة قد تسمى بالخلافة وبويع عليها فقتلوه وولوا أمرهم بعده خالد بن حميد الزناتي فالتقى خالد بن أبي حبيب بالبربر فكان بينهم قتال شديد فبينا هم كذلك إذ غشيهم خالد بن حميد الزناتي من خلفهم بعسكر عظيم، فتكاثرت عليهم البربر؛ فانهزم العرب وكره خالد بن أبي حبيب أن يهرب؛ فألقى بنفسه هو وأصحابه إلى الموت أنفة من الفرار. فقُتل ابن أبي حبيب ومن معه، حتى لم يبق من أصحابه رجل واحد. فقُتل في تلك الوقعة حماة العرب، وفرسانها، وكماتها، وأبطالها؛ فسميت الغزوة غزوة الأشراف؛ فانتفضت البلاد. وبلغ أهل الأندلس ثورة البربر؛ فوثبوا على أميرهم. وبلغ ذلك الخليفة هشام بن عبد الملك فقال: )والله لأغضبن لهم غضبة عربية ولأبعثن جيشاً أوله عندهم وآخره عندي( ثم كتب إلى ابن الحبحاب بقدومه عليه؛ فخرج في جمادى الأولى من سنة 123' ابن عذاري

  • العربي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 21:25

    ان من بدا هذه الحرب البليدة هم غلاة الاما زيغية وخصوصا المدعو بودهان. اما العروبيون والذين في تعليقاتهم لا يسبون احدا ولكن يدافعونةعلى عروبة اغلبية المغاربة فهم وحدويون. الدولة دسترت المازيغية دون تعريفها وهذا خطير واعطت اموالاةمن المال العم لاحداث الاركام وقناة امازيغية . لماذا لا تحضى العربية بنفس الاهتمام
    ؟ لماذا السوسية وحدها تدعم . لا يجب استبلاد المغاربة

  • العفو يا مولانا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 21:36

    يا ابن خلدون
    كيف يكون العرب اغلبية في المغرب و هم لا يشكلون اغلبية حتى في بلدانهم الاصلية
    نسبة العرب في قطر مثلا هي 13 % و 87 % اجانب
    نسبة العرب في الامارات هي 16 % و 84 % اجانب
    نسبة العرب في السعودية 30 % و 70 % اجانب
    نسبة العرب في الكويت 35 % و 65 % اجانب
    نسبة العرب في البحرين 50 % و 50 % اجانب

    هذا دون ان ننسى ان من يسمون العرب في هذه النسب هم اصلا خليط من الاعراق ( العرب الفرس و الهنود و الحبشيين و المصريين,,) ..

    اذا كانت مساحة الجزيرة العربية كلها لا تتعدى 233 الف كلم2 و مساحة شمال افريقيا 6 مليون و781160 كلم2 … فكيف سيكون 3 قبائل عربية قدمت من جزيرة قاحلة صغيرة, اغلبية في بلاد شاسعة مثل شمال افريقيا ؟
    حتى و لو ترك العرب كلهم رجالهم و نساؤهم و كلابهم و بعيرهم و حتى قططهم..الجزيرة العربية فلن يشكلوا حتى 6 °/° في شمال افريقيا كلها.

    يا ودي الله يهديك هذه الخزعبلات العروبية القديمة اكل عليها الدهر و شرب نحن في عصر ADN و علم الوراثة, و بن خلدون نفسه كان يقول بان الامازيغ كانوا مثلك ينسبون افسهم للعرب كذبا و بهتانا و يتفق معه في ذلك ياقوت الحموي ..

  • TAMZAIWIT
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:08

    "فقال: والله لأغضبن لهم غضبة عربية ولأبعثن جيشاً أوله عندهم وآخره عندي ثم كتب إلى ابن الحبحاب بقدومه عليه؛ فخرج في جمادى الأولى من سنة 123.ولما قدم كلثوم على وادي سبو، وهو في ثلاثين ألفا، وقال ابن القطان: فيهم عشرة آلاف من صلب بني أمية، وعشرون ألفا من سائر العرب. فتوجه إليهم خالد بن حميد الزناتي الذي تولى الأمر بعد ميسرة. فوجه كلثوم بلجا ليلا ليوقع بالبربر. فسرى ليلته، وأوقع بهم عند الصباح؛ فخرجوا إليه فهزموه ووصلوا إلى كلثوم. فأمر بدبدبان فنصب له.. وقعدت البربر تحت الدرق، ونشبت خيلُ العرب خيل البربر؛ ثم انكشفت خيل العرب، وألتفت الرجال بالرجال. فكان صبر وقتال. وخالطت خيل البربر ورجّالتُهم كلثوم وأصحابه. فقتل كلثوم، وحبيب بن أبي عبدة، وسليمان بن أبي المهاجر. ووجوه العرب. فكانت هزيمة أهل الشام إلى الأندلس، وهزيمة أهل مصر وأفريقيةإلى أفريقية".ابن عذاري عليكم بقراءة تاريخ المغرب جيدا و أضعف الإيمان مجمل تاريخ المغرب للعروي فرغم نزعته القومية فلقد كان مصيبا في استنتاجاته و ملاحظاته…ومن أروع و أدق الخلاصات التي خرج بها أن الغزاة يخضع بعضهم بعضا و لكن لا أحد منهم أخضع الأمازيغ

  • languistique
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:10

    الامازيغ قدموا الكثير و الكثير للغة العربية ,,,, لكن ماذا قدم " العرب " للامازيغية ؟؟؟
    قدموا لها العداء و التحقير و الاستهزاء و القصاء
    العرب ناكرون للجميل, خدمنا لغتهم عندما كانت لغة دين احببناه لوجه الله , اما اليوم وهم يحاربون لغتنا بلغتهم و يستهزؤون بها و يقصونها و يحتقرونها , فلن نقبل بذلك ابدا .
    صحيح اننا نحن الامازيغ سذج لكننا لسنا اغبياء … صحيح اننا مسالمين لكن ليس جبناء… اسئل التاريخ عنا .. فنحن نقبل بجميع الثقافات لكننا لا نتخلى ابدا عن ثقافتنا و هيويتنا و لغتنا ,, و الا ما كانت لغتنا اقدم لغة في العالم لم تمت.
    الحروب لا تنشب من عدم , و نحن في ارضنا لم نذهب عند احد و لم نغزوا ارضه و لم نفرض عليه لغتنا في ارضه.
    انتم العرب كامونيون .. عندما سلمناكم امر سيادتنا عن حسن نية رحتم تخدمون لغتكم و تقصون لغتنا و تقولون لنا اننا عرب و ان اللغة الرسمية للمغرب هي العربية و لا شيئ سوى العربية , و عندما رايتم اننا مستيقضون غيرتم خطابكم و اصبحتم تنادون بتعدد الثقافات و اللغات …
    اديادج ربي مش ايغرضاين.

  • الرياحي
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:21

    خالد إيطاليا
    ياخالد شكرا على الجواب يعني أن الأمازيغ يقولون منذ قرون عن إخوانهم
    " أَويدْ أَدْفَلْ إحْمانْ أَويغاكد (أَكْ ذَفْكَرْ بتقبيليت) أعْرابْ إِصْفانْ "
    أترجم للعرب الأمازيغ يقولون عنا منذ قرون
    أعطيني ثلج ساخن أعطينك عربي صادق أو صافي
    أو بالعامية لا يوجد أبدا عربي صادق
    يعني أن كرهكم للعرب ليس وليد اليوم بل رضعتمونه من أمهاتكن. إذا ظهر السبب بطل العجب

    الرياحي

  • مروان
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:30

    كيف لا يشعر الامازيغ بالحيف وتاريخهم قد طمس فيكفي في نظر البعض ان ياتي رجل من الشرق كي يبدا تاريخ المغرب اعني ادريس الاول وهذا تاريخ فاس فقط اما تاريخ المغرب فهواعمق من ذالك فالعرب اتوامع دخول الاسلام ولكن قبل ذالك كان هناك شعب يعود لما قبل التاريخ حارب البابليون والاشوريون واقام دولة تحكم شمال افريقيا الى حدود مصر وحاربوا الفراعنة ايضا الامازيغ كانوا على مدى التاريخ قراصنة ورجال حرب استقبلوا الاسلام بالاحضان وتم بعث القائدالامازيغي الى اسبانيا للاستكشاف ففتح الاندلس يوسف ابن تاشفين ايضا ناصر الاسلام في الاندلس لسنين وهوامازيغي كل هذا لن تجده في الكتب المدرسية على غرار تاريخ الخطابي وهوتجاهل مقصود كل مايعرفه المغاربة عن الامازيغ هي جملة استهزائية ويتيمة تقول ان الامازيغ هم سكان المغرب الاقدمون اتوا الى المغرب من اليمن عن طريق الحبشة دون الذكر التاريخ واغلب الظن انهم اتوا الى المغرب بمجرد موت ادم عليه السلام فكيف لايشعر الامازيغ بالغبن وهم لايملكون قنات امازيغية واحدة جادة واذاعة واضحة الارسال لكي يسمعوا ثقافثهم وتاريخهم واكلهم وامثالهم والاغاني والطبخ والعادات .

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:33

    تعقيبا على الروحاني تعليق 62
    يبدو انك من هواة {الحلقة } والاستماع بشغف الي الحلايقية من رواة الازلية والعنترية والسيرة الهلالية .{اكف شتوا ياسيدنا يا حضار ,ابوزيد الهلالي صال وجال ,وضرب عل اليمين وقتل مائة ودار على الشمال وقتل عشرة الف ,} اوا السونامي هذا .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله انعل لما احشم .

  • Hachemi
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:34

    السيد بهطاط اقرا بتان التعليقات وسوف تتأكد من نوايا وخطاب هذا الجانب وذاك. لن تقول بعد ذلك ان العروبيين كما سميتهم وهم فقط عرب يشتمون او يزايدون. سترى بنفسك وتتيقن من خبث النوايا والتعبير عند غلاة الامازيغية الذين استأسدوا بعد الدسترة والاركمة والتلفزة…

  • musulmane sunnite
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:35

    الى ابن خلدون
    الاعراب الي تكلم عليهم الله بصورة جيدة في القران هم من كانوا الى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم "ومنهم" فقط اما الاية فهي نزلت بصيغة الجمع !
    سؤال:لمادا صورة التوبة نزلت بدون بسملة,??

  • لحسن أمازيغ
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:39

    عندما تستنجد "بالعقلاء" كما تقول في مقالك لكي يردو على النقاش المحتدم في الساحة أرى أنك تمجد طبقة معينة وربما الفكر واحد بدون وعي .. وتناسيت ان هذه الطبقة المثقفة التي تستغيت بها هي سبب مشاكلنا الحالية كنا نحترمها ونثق فيها منذ زمان ولكن اتضح لنا نحن الشعب اخيرا أن الحق ينتزع ولا يعطى .. هذا زمن الشعب يا أخي ، الشعب هو من يقول كلمته في جميع البلدان .

    – الماضي والتاريخ هو من يدفع الأمم نحو التقدم والمستقبل الزاهر.
    – إذا كان تاريخنا مغلوطا ومزورا ومبني على الغش والإنتهازية فلن نتقدم أبدا حتى نصححه ونعيد إلى كل ذي حق حقه .
    – لن تتمكن رجلك ان تسير بك حتى تعالج جميع جروحها وكسورها.

  • Marocain de Taounate
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 22:52

    75 – grand maghreb

    في البداية اسمح لي أقول لك أنت من يشوه ثقافة المغاربة ويريد العودة بنا للعصبية النتنة التي يبدو أنها تسيطر على كيانك وتلهب قلبك ناراً .
    أما جوابي على تعليقك فسألخصه في أمرين :

    1 ) تاونات أرض مغربية، ملك لكل المغاربة بغض النضر عن العرق وفصيل الدم؛ أما أنا فمسلم مغربي عربي أمازيغي، أحب بلدي من طنجة الى الكويرة وأتطلع لاسترداد سبتة ومليلية وكل الجزر المسلوبة ولا أنسى ما ضاع منا على الحدود الشرقية والجنوبية، أحب كل مكونات المجتمع المغربي بعربه، أمازيغه، افارقته وأندلوسييه وكل من يعيش فيه من أصحاب الديانات الأخرى. أحب وأعتز بالعربية كلغة رسمية كما أعتز بتاريخ بلدي وباللغات الأمازيغية الثلاث كلغات وطنية .

    2 ) أريد أن يعيش كل مغربي مرفوع الرأس، أريد العدالة، العيش الكريم، الحرية، التوزيع العادل للثروات، التعليم والصحة للجميع، تطبيق القانون على الجميع . اقتلاع الفساد والإستبداد، جيش مغربي قوي ، بحث علمي ….

    إذا كنت تريد هذا لبلدك فأنت مغربي أما إذا بقيت تبحث عن الجينات وفصيل الدم وحجم الجمجمة فأنت تائه، معذب ومضطرب.

    والله المستعان .

  • Tamzaiwit
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 23:12

    " وكان لبنى مرين على هؤلاء المعقل السوس وقائع وأيام وظهر يعقوب بن عبد الحق ببني مرين في بعضها الشبانات على بنى حسان واستلحم منهم عددا وحاصرهم يوسف بن يعقوب بعدها فأمسكوها وأغرمهم ثمانية عشر ألفا وأثخن فيهم يوسف بن يعقوب ثانية سنة ست وثمانين وحاربتهم جيوشه أيضا أياما لحق بهم بنو كمى من بنى عبد الواد وخالفوا على السلطان فترددت إليهم العساكر واتصلت الحروب كما نذكر في أخباره " خبر إجلاء عرب المعقل من سوس -إبن خلدون.[التاريخ يعيد نفسه…بنو عبد الواد من المغرب الاوسط (الجزائر) ساندوا عرب المعقل ضد المرينيين و اليوم يساندونهم أيضا في قضية الصحراء المغربية]

  • amazighmoroccan
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 23:21

    according the dna experts noth african are weather they were berber spoken or arabic spoken they are genetacly berberid because they carry berber dna,the north africans and bascues are less mixt with other tribes,in other hand the arabs have mixted with many races you can see there is no mother dna of arabs north africa, k,the presence of the father dna arabs is very low it can not reach 13 percent in morocco in otherhand berber dna marker e3.-1b1b1b-em81 can reach up to 85 percent in northafrica especialy in arabic spoken ares in west sourinding casablanca they are only arabised berbers that brought by merinians dynasty from chaouia ares in algeria they are only znatti berbers as most algerians the most morocans are masmuda berbers.,

  • ريفي عنصري ولله الحم
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 23:21

    اذا كان الدفاع عن هويتنا وثقافتنا وتاريخنا يعتبر عنصرية فنحن سندافع عن امزيغيتنا من الغزو العروبي فلتكن حربا اهلية نحن مستعدون

  • عبد العزيز شهر
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 23:46

    كل التباكي لا يجدي و المغرب يتكلم عربي من قبل الاستعمار الإمبريالي و لهجاته مفعمة بالمصطلحات العربية القحة حتى في المناطق النائية في الأطلس و الريف و أرض المغرب لم يخلقها أحد غير الله حتى يدعي أنه هو الأصل الأرض لله يورثه عباده المؤمنين الصالحين و سنة التدافع هي محرك الحضارات و البقاء للأصلح و ما إختار أجدادنا اللغة العربية و الإسلام إلا لكونهم كانوا يعانون مع بني جلدتهم أضعاف الأضعاف و أصناف من الذل و أعزهم الله بالدين واتخذوا لغته قبلة و ما فرطوا فيه و فيها إلا جاءهم الغزاة المتوحشون من الشمال و داسوا على كرامتهم عبر العصور من وندال و بزنطين بمنطقهم البزنطي و ما الفرنسيين عنا ببعيد و مثل من يرافع بالعصبية و يجاهر بالسوء على غير بينة مثله مثل المحميين الذين باعوا أنفسهم بدون مقابل فاللغة العربية بوضوحها و صفائها هي من ستذلل للمغاربة سبل الحضارة من جديد فسحابة الصيف ستمر و ستنتهي عواصف الكلام بتسامح الإسلام و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • Atlas Amazigh
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 23:48

    البارح فمقال السيد بودهان عجباتك المقولة وكنتي كاتبجج بيها الان جيتي تقول المعنى ديالها ..هذا يبن انك لاتعرف شيأ عن الامازيغية..هههه والامازيغية لغة فيها بزاف ماتعلم إلى بغيتي..
    الامازيغية لغة سريعة التطور يمكن في 50 سنة تدير بيها مادارت العربية ف 1500 سنة وكاتقولوا غادي ترجعوا بيها للوراء ..هذا لانكم ولفتوا النعاس ولغتكم بحال السلحفاة وتفكيركم بطيء والدليل هاهوا قدامكم كل الدول في تطور سريع إلا الدول العربية ..وتعنتكم و عرقلة النهضة الامازيغية ما هو إلا عرقلة تطور البلد وكذلك كل إتحاد المغاربي لشمال إفريقيا..
    منذ عهد الميجي كان نفس زمن إلاقلاع في الاربعينيات..حرمتو الكوستيم و قتلتوا البعثة المؤطرة في اوربا في عودتهم بدعوى الخروج عن الدين.. المغرب بقى هو هو و كوريا واليابان والصين..شوف فين وصلو.. وإسبانيا ليس ببعيد شوف تاهيا فين وصلات و باقي شاد فالعربية؟؟؟
    نعطيك 2 قرون اخرى وماتديروا والو..بالامازيغية غادي تمشي بحال TGV ف 30 حتى 100 سنة على الاكثر تساير التطورالعالمي..
    شكون راجع للوراء ؟؟

  • قاهر المرتدين
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 23:51

    لست أفهم منطق بعض المتعصبين العرقيين هنا. يستندون الى دراسات وراثية أجنبية ليدعموا أطروحتهم العرقية و يغفلون الواقع المعيش. فلا يعقل أن تكون نسببة المتحدثين باللهجات الأمازيغية بهذا الضآلة ان كان فعلا العنصر الأمازيغي هو المكون الغالب في الساكنات المغربية. حسبما أعرفه شخصيا هو أن المعطيات التاريخية الخاصة بالمغرب القديم ليست نهائية و قد تنهار عند أول مستجد حفري أو وراثي. أما موضوع تعريب الأمازيغ فواضح للعيان، فلا يمكن أن يحصل هذا لسببين: 1- لم تكن كل الأمم التي حكمت المنطقة عربية. فكيف يعقل أن تعرب أمم أمازيغية و هي التي تحكم؟ 2- اذا كان عدد الأمازيغ أكبر من باقي الأعراق فلماذا لم يقدر على فرض لغاته؟ ان ما يميز المتعصبين الأمازيغ هو ارتكانهم الى معطيات مندثرة و دراسات غير نهائية و تناقضاتهم الصارخة. بعضهم صار يتحدث عن الوسم الأمازيغي، يا سيدي عمل تحليل جيني ديالك انت عاد تكلم، أما تلك الدراسات فغالبيتها لها خلفيات، و ان كنتم تحبون معطيات من ذاك القبيل فاطلعوا على البحوث الوراثية التي أنجزتها المخابرات الأمريكيةCIA أم أنها تدحض مزاعمكم؟ حسبي الله و نعم الوكيل، اللهم ان هذا منكر

  • imad
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 23:58

    لا أعرف كيف يفكر بعض الناس مثل دكالي 76… يقول أن "عرف حكم الموحدين هجرة بني هلال وبني سليم و بني معقل إلى شمال أفريقيا، حيث غلب العنصر العربي على التركيبة السكانية، وتعرف " بالهجرة الهلالية "، فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى أفريقيا، وتعرف كذلك " بالهجرة القيسية "… يا أخي المحترم، لو ثبت كلامك صحيحا أن هذه الكمشة من القبائل تفوقت عدديا على الأمازيغ، فلماذا لم تكون دولا لنفسها بعصبياتها القبلية؟؟!!! يبدو أن العروبيون كذبو الكذبة و صدقوها… كيف لثلاث قبائل و بعض العائلات الإدريسية أن تفوق عدد الأمازيغ في شمال إفريقيا!!! هل تقارن هذه الكمشة من البشر مع شعوب الأمازيغ التالية مع العلم أن كل شعب من هؤلاء يتضمن العديد من القبائل: شعب أداسة(قبائل أندارة/قبائل أوطيطة/قبائل ترهونة/قبائل صنبرة/قبائل هداغة/قبائل هنزولة/قبائل وشتاتة)، شعب لواتة(قبائل مزيتة/قبائل جدانة/قبائل مغاغة أو مغوغة/قبائل عزوزة/قبائل أكورة/قبائل جرمانة/قبائل مغانة/قبائل سدراتة)، يتبع…

  • musulmane sunnite
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 00:30

    اه هدوك لداروا لي dislike امشيو اقراو سورة التوبة اشوفوا على من كتهدر الاعراب, المنافقين,الكفار ويشوفوا واش كتبدا "بسم الله الرحمان الرحيم"

  • From Yad Vashem with love
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 00:39

    The berber marker? Now honestly what exactly is that supposed to mean? And by extension, if we keep on your own way of reasoning, had Morocco 's first male settler borne a BM, a berber marker that is, or his forefathers', which in this case would have to be the same? Accordingly, assuming your so-called genetic investigative research were genuine, wouldn't Adam, should you be a believer, have borne a BM as well?

    Al signor khalid-Italia
    Ma cosa sta facendo in Italia se questo argomento Le interessa cosi tanto? Se non mi sbaglio ci sono anche italiani di origine berbera, allora perché Lei non scatena una guerra etnica contro gli italiani di diversa origine? Perché dovrebbero usare la lingua italiana sebbene ci siano italiani di origine berbera? E se Lei ci pensasse a fundo, sarebbe molto probabile che anche gli italiani abbiano un'origine berbera e la domanda sarebbe in questo caso "perché hanno cambiato lingua?" La risposta non sarebbe tanto sorprendente

  • ابراهيم الورزازي
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 01:25

    1-الكاتب المحترم تناول موضوعا حساسا على كثير من الأصعدة. إلا أنه لم يخرج عن المالوف على المستوى البراغماتي:
    – نتفق طبعا ضد الشعبوية والشوفينية، وضد تدخل "الدهماء و الهجيج " في شؤون أكبر منهم؛ ونتفق على ضرورة تفعيل "مفهوم الدولة" القادرة على اتخاذ قرارات مدروسة ومسؤولة، وبشكل"علمي وتاريخي وأكاديمي ولغوي وثقافي"،لكن لاحظوا:
    – الكاتب انتقد الطرفين، وحمل المسؤولية:
    أ – "للنخبة الفاسية" التى لا تتقن العربية، وتتمسح بالإستقلال المسؤول عن تخلف العربية والعلم وتستنجد بالشرق؛ واعتبر ربط هذه النخبة ب"عروبة المغرب" مسألة فيها نظر(؟). وانتقد(حراس لغة الضاد)الذين لم يهبوا ضد "من تسول له نفسه الإقتراب من حماها" خاصة بعد تصريح التازي.
    وب- ل(جنود الدفاع عن الأمازيغية)"لأنهم يستعملون اللغة العربية في كتاباتهم" بدل لغة الأم،وهذا استفزاز للآخر في نظره. وتحدث عن نخبة جديدة نزعت رداء التسامح، ووصف بعضهم بتدني المستوى (في إشارة إلى ذ.عصيد وهو من أطر الدولة والمعهد) حين ربط بين التسليم بولادة ادريس2(بعد سنة من وفاة أبيه) و"نجاسة" أمه الأمازيغية.
    2-هنا لم يتناول الكاتب اللغتين من نفس المنظور،ولم … يتبع

  • Ali DC
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 01:26

    يطالب العرب بإعادت صياغة الدستور وحذف الامازيغية، كما أنهم مع رفض تسمية الأمازيغ بأسماء أمازيغية، ولا يريدون اللغة الامازيغية في المدارس، يفضلون تسمية الأمازيغ بالبربر، و في الخارج ينكرون انه هناك في المغرب جنس اسمه أمازيغ حتى اصبح كل ما هو مغربي عربي.
    عربو الأرض والسماء والحيوان … زوروا التاريخ ، انضموا إلى ما يسمى الجامعة العربية و ربطوا شمال أفريقيا بالعالم العربي رغم ان التاريخ لا يدل على دلك ….
    كل هذا يجعل كل أمازيغي غيور يحقد على هذا الدخيل الذي لم يحترم شروط الضيافة .
    شخصيا احلم بيوم يعود فيه العرب إلى أهلهم في الجزيرة العربية.
    تنميرت. شكرا .

  • عبدالحق
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 01:32

    مقال اكثر من رائع.. و أخيرا تكلم أحد العقلاء ( الله يجازيك بالخير)
    أما أنتم يا ببغوات التعاليق العنصرية الداعية إلى التفرقة و القبلية الزائفة ..فاسمعوا و آعوو و آستفيدو من العقلاء المغاربة الأحرار… متى كان المغاربة عنصريون؟ نحن نعيش مع بعضنا قروون حتى انصهرت دمائنا لتعطينا دما مغربيا .. جل المدن المغربية فيها الامازيغ و العرب و الكل يعيش حياته حرا كما يريد و الكل يتكلم باللغة التي يريد و أبدا لم ارا في حياتي صراعا بين شخصيين بسبب ان الاول عربي و التاني امازيغي…
    اللهم اهدي المغاربة … اللهم اهدي المغاربة… اللهم اهدهم يا رب

  • dokkali
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 01:42

    الحركة الأمازيغية و الإستقواء بالخارج

    وثيقة ويكيلكس الصادرة في دجنبر 2007 رقم
    RABAT 185707
    "طلبت شخصيات في صفوف الحركة الأمازيغية (لحسن أولحاج، الذي تعرفه الوثيقة بأنه عميد كلية الحقوق-أكدال بالرباط وصديق للملك وزميله في الدراسة، بالإضافة إلى محمد أودادس وأحمد الدغرني وسعيد باجي ويوسف أكوري وإرحاز ميمون٠٠٠) في لقاء مع السفارة الأمريكية التدخل من أجل الحد من الوجود العربي في المغرب، ودعم تكوين "قومية بربرية" وتطهير المغرب من العرب"٠

    ليست هذه المرة الأولى التي يقوم بها راديكاليون من التيار الأمازيغي في الإتجاه نحو الخارج، فقد أشارت دراسة صادرة في شهر غشت 2010، للباحث الإسرائيلي في مركز موشي ديان بريس وايتزمان إلى أن هناك توجها متناميا في صفوف الحركة الثقافية الأمازيغية نحو تقوية العلاقات مع إسرائيل، مقابل أن تقوم هذه الأخيرة بدعم هذا التيار الراديكالي داخل الحركة الأمازيغية في المغرب، واعتباره مدخلا من أجل التطبيع مع إسرائيل. فقد اعتبر وايتزمان بأن رعاية فاعلين في الحركة الأمازيغية في المغرب هو جزء من السياسة الخارجية لإسرائيل في المنطقة

  • ابراهيم الورزازي
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 02:45

    2- هنا لم يتناول الكاتب اللغتين من نفس المنظور،ولم يناد بالدفاع عنهما،ولم يشر إلى توالد مجمعات العربية، ولا إلى تهميش الأمازيغية في المدرسة منذ 'الإستقلال'، واكتفى بانتقاد عدم استعمالها في الكتابة على صفحات النت.

    – تحدث ذ. عن التعددية (كصمام أمان) وعن انصهار الدماء والأنساب والعادات، (وهذه مسأله تاريخية)، ولم يحدد من هم " أصحاب الآراء الوازنة" و"النخب الحقيقية"و"العقلاء" الكفيلين بوضع حد "للحرب"، ولا ماهية الحق والباطل -من وجهة نظره- مادام ينظر إلى عصيد وبودهان (وربما أيضا أطر إركم) 'كطلاب للشهرة'، ولم يعتبرهما كنموذج من الجيل الحالي للمثقفين والفنانين الأمازيغيين ذوي "قضية"، وهي الدفاع عن الحقوق الطبيعية للإنسان الأمازيغي كبقية البشر دون استثناء. وهي طبعا حقوق غير قابلة للمساومة وتحت أي غطاء في مختلف بقاع العالم.والدفاع عنها لا يعني بالضرورة معاداة الآخر مهما كان اصله أو فصله.

    وفي نفس الوقت، إن أنت أصبحت هدفا للآخر بمبرراته (دينية وعرقية) واندفاعه وتعقله وفي كل حالاته النفسية والفكرية،هل سيصبح دفاعك عن نفسك "نزعا لقناع التسامح"واستعداء للآخر أم حقا من الحقوق المدنية والقانونية؟

  • dokkali
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 03:00

    إلى
    imd103

    ياأخي أنا أتفهم تساؤلك، والجواب عنه ببساطة أن العربي هو عربي اللسان والعروبة ليست بالعرق ثم كان أبو حنيفة و سيبويه والبخاري والترمذي٠٠٠٠ وصلاح الدين الأيوبي وغيرهم ٠٠٠٠وهؤلاء ليسوا عرباً بالعرق وإنما عربهم الإسلام٠

    وهذا ما يفسر أن العرب شعب تكاثر بفضل الإسلام، حينما الشعوب التي عايشتهم البعض منها لم يعد له وجود كالإفرنج francs و القوط visigoth ، و les Suèves، و les Vandales، و Les Romains وغيرهم فالبعض منها لم يعد له وجود ولو أن لغات البعض منهم صمدت والبعض منها أصبحت لغات عالمية٠

    وهذا ما يفسر أيضاً أن عدد البربر وعدد العبريين (اليهود) وأجناس آخرى في الحقيقة أقل بكثير من عدد العرب٠

    العربي عربي اللسان ياأخي، إن أساس الالتحام ووحدة الأمة هو العقيدة الإسلامية التي تنبذ العرقيات والعصبيات، وتربط الناس بالله ـ تعالى ـ رب العالمين. والاهتمام باللغة العربية لأنها هي مفتاح فهم الدين الإسلامي عقيدة وأحكاماً وأخلاقاً٠

  • alfarji
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 03:24

    ثلاثة نقط أساسية لاذخل للعرب فيها

    ٠1 القتل والبطش الذي تعرضت له القبائل الأمازيغية التي بقت على دين الإسلام، من طرف الكيان البرغواطي الماجوسي٠ (يتحدث البكري عن أحد قادة الكيان البرغواطي الماجوسي، أبو غفير الذي ذبح أهل 387 مدينة، وعن حوالي 8000 قتيلا من قبائل صنهاجة الدين بقوا على دين الإسلام في موقعة واحدة)٠

    ٠2 الإبادة الجماعية التي تعرض لها الكيان البرغواطي على يد المرابطين٠

    ٠3 لما انتصر السلطان يعقوب المنصور الموحدي على ابن إسحاق بتونس و شرق الجزائر، عمد إلى تقسيم قبائل العرب، عماد جيش ابن اسحاق، و نقل جزء منه فأنزلهم بمنطقة تامسنا (المغرب الأقصى) التي ظلت مهجورة حوالي 180 سنة بعد أن أباد المرابطون شعب برغواطة٠

  • الروحاني
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 03:26

    لمن يقول أن الأمازيغ أكثر من العرب في المغرب أتحدى هؤلاء المعلقين أن يكون له 10إخوة
    أقسم انه لي12 زميل في العمل
    كلهم أمازيغ ليس لأحدهم أكثر من أخ أو أخان ،،
    وأنا لذي 8 إخوة
    جدي من أبي أنجب 19ولد
    وجدي من أمي أنجب 16ولد
    وعلى هذا فقس فإن أولادسعيد/ ولادأحريز/ ولادبوزيري ولادبنداود/ ولادامراح/. ولاأمحمد/ ولابوعزيز .ولادفرج
    لم يأتي من فراغ [فالشاوية]وحدها فيها أكثر من 200قبيلة وفخذة فكل شي موجود على (النيت)
    أم ألأحياء الشعبية وخاصة في المناطق الوسطى فحدث ولاحرج هذا كلامنا لمن يحسب في الحسبات والمسحات الخاوية … شكرا

  • aza
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 04:18

    الحل الوحيد لكي تنتهي هده الحرب هو ان يكف الاعلام المغربي عن قول تسمية/ المغرب العربي/المنتخب العربي/وكالة المغرب العربي/………وحدف كل هده التسميات من المقررات الدراسية .وبقليل من الصبر ستكون الحرب انتهت ونحن نحب الامازيغية و العربية و حتئ الفرنسية و الانجليزية و الشنوية و الهندية …………

  • خا لد ايطاليا
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:16

    توضيح .لرقم .105 FROM YAD VASHEM
    موضوع الامازيغية سيهمني كما سيهم كل ديموقراطي يؤمن بحقوق الانسان والمساواة في طل التعدد والتعايش والتسامح .واقول هذا ليس فقط لأنني امازيغي بل نفس الشئ سأقوم به نحو العربية لو تعرضت لما تعرضت له الامازيغية من اقصاء وتهميش وابادة ممنهجة .اما عن امازيغ ايطاليا فما داموا رضوا لأنفسهم بالدوبان في النسيج الايطالي كغيرهم من الاثنيات الاخرى كالتورسكي والجرمان واللاثينين والالبان فذلك شأنهم ,وهذا لا يعني ان لاوجود للامازيغية هنا ,هناك جامعات كثيرة تدرس الامازيغية كجامعة {CAGLIARI _BOLOGNA -NAPOLI …..

  • grand maghreb
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:20

    pour mon frere= le marocain de taounate
    jusqu a maintenant tu n as pas repondu a ma question;je voudrai que tu sache aussi que les villages et les villes pres de taounate portent des noms amazighes et je cite par exemple Tissa;aghfsay;achaouen;tizi ousli;targuist;taza;tanaqoub
    et je tu conseille de demander aux gents de la tribu de beni oulid بني وليد quelques informations sur leurs origines
    وجود الاعراب وبعض عبيد القومجية في شمال افريقيا هم سبب كل ويلات وكل مشاكل المغرب الكبير;ولو لا وجودهم في مغربنا لاصبحنا على الاقل مثل دول جنوب اورووباا;لكن مع الاسف الشديد;وجود من يدعون العروبة والقومجية لعبوا لعبتهم الخبيثة في تشويه الامازيغية وتزوير تاريخ المغرب الكبير,
    واسمح لي اخي من تاونات لانني احب الناس ديال تاونات وجميع المغاربة

  • dokkali
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 10:53

    ثلاثة نقط أساسية لاذخل للعرب فيها

    ٠1 القتل والبطش الذي تعرضت له القبائل البربرية التي بقت على دين الإسلام، من طرف الكيان البرغواطي الماجوسي٠ (يتحدث البكري عن أحد قادة الكيان البرغواطي الماجوسي، أبو غفير الذي ذبح أهل 387 مدينة، وعن حوالي 8000 قتيلا من قبائل صنهاجة الدين بقوا على دين الإسلام في موقعة واحدة)٠

    ٠2 الإبادة الجماعية التي تعرض لها الكيان البرغواطي على يد المرابطين٠

    ٠3 لما انتصر السلطان يعقوب المنصور الموحدي على ابن إسحاق بتونس و شرق الجزائر، عمد إلى تقسيم قبائل العرب، عماد جيش ابن اسحاق، و نقل جزء منه فأنزلهم بمنطقة تامسنا (المغرب الأقصى) التي ظلت مهجورة حوالي 180 سنة بعد أن أباد المرابطون شعب برغواطة٠

  • عربية واحب الامزيغ
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:22

    كفانا مزايادات خاوية أرجوكم
    لا تنسو ان الدماء انصهرت حتى اصبحت تجد امازيغي جد جد جده عربي او العكس
    في المغرب لدينا طبيعي جداً ان تتزوج الامازيغية العربي او ان يتزوج الأمازيغي العربية
    ماذا نفعل بابناء هؤلاء على اكثرهم وأي الفريقين وجب ضمهم؟؟؟؟

  • عمر
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:26

    استغربت من كون عربي لم يعلم أبنائه في المدارس العربية،
    استهجنت كتابة الأمازيغ باللغة العربية،
    و لا كلمة واحد عن عدم تمكين الأمازيغ من تعلم الأمازيغية: لغتهم.
    تقمصت دور الحكيم و لا كلمة واحدة عن الحقوق المهضومة.
    انتقدت بدون استعمال نفس المعايير.
    و رغم ذلك أقول لك: اطرح أفكارك و عبر بأي لغة شئت، فقط تحاشى الطعن في الآخرين…..

  • افزازي
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:39

    الاشكالية الحقيقية لدينا في الوطن هي نخبنا و مثفقينا و مؤسساتنا هي اننا لم نستطع ان نحدد و نراجع بدقة المفاهيم رغم الاعداد الهائلة من الاكاديميات و المعاهد و الجامعات و مراكز البحوث و الدراسات و اتحادات للكتاب و لم ينجز عمل نقدي او فكري علمي متقدم.كل فئة تطلق صواريخ و قادفات مفاهيمية نحو الشعب و المجتمع وهم يعلمون عن سبق الاصرار باميته و جهله.هاته السجالات المكوكية لا تبني الاوطان و الانسان و القيم المشتركة للرقي بالامة .

  • From Yad Vashem with love
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 12:51

    Caro Khalid,
    forse non mi sono spiegato chairamente. Quanto Le sto provando a dire è che la situazione in Suo paese di accoglienza è relativamente simile: gli italiani sono di varie provenienze etniche ma interagiscono lietamente usando una lingua che in origine non è che lo sviluppato dialetto fiorentino. Immagini se questi d'improvviso si mettessero ad evocare le loro rispettive etnie come base linguistica: evidentmente l'Italia subirebbe una catastrofe socio_economica.Fotunatamenete in Marocco la realtà etnica non è tanto variegata e adesso i berberofoni godono degli stessi diritti linguistici quanti gli arabofoni e non penso neanche lontanamente che ancora esista qualche motivo per accendere un dibattito etnico che l'Islam proibisce. Oggi siamo musulmani marocchini punto. E domani, Allah volendo, musulmani dapertutto. Buona giornata e o7ibbokom fi Allah .

  • خا لد ايطاليا
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 13:59

    الي الروحاني رقم 113
    حاول ان تزور دواوير ومداشر الامازيغ ,فرغم الفقر تجد بكل بيت اثنى عشر من الابناء ,وصدقنى ان قلت لك اننا تلاثة عشرة شقيقا ,10ذكور ,3 اناث .ونفس الشئ في كل بيت واكثر في مدشرنا القديم .وبما انك دائم التغني بقبيلتك بالشاوية ,وما قولك عن قبائل الشاوية الامازيغية بالجزائر العريقة والكثيرة العدد .فحثما قبيلتك من القبائل التي تعرضت لطلاء التعريب الذى سيتقشر عما قريب ,وستصدمك الحقيقة .

  • امازيغية منطقية
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 14:00

    " لماذا لا يكتب الامازيغ بالامازيغية ؟ "
    لانهم حرموا من تعلمها …. و لهذا السبب يعلنون عليكم الحرب, فهم يحاربون من اجل ان يكتب ابناؤهم و يقرؤا الامازيغية.

    على فكرة هذا اغبى سؤال يمكن ان يطرحه مغربي خاصة عندما يكون من اشباه المثقفين.
    هل كنت انت ستكتب بالعربية لو لم تدرسك المدرسة المغربية لغتك العربية ؟ رغم انك " عربي " و تحب اللغة العربية ؟
    المثقفون الامازيغ الذين يكتبون يكتبون للشعب و لقرائهم من الشعب و الشعب حرم من تعلم الامازيغية و من تعلم قراءتها و كتابتها … فهل سيكتب عصيد مقالا بالتيفيناغ و اللغة الامازيغية ليقرأه هو نفسه ؟؟
    ما هذا الغباء ؟ انتم فعلا تقتلون الميت و تمشون في جنازته ,,, تحرموننا من لغتنا و تقلون لنا لماذا لا تكتبون بها ؟ تقطعون لساننا ثم تقلون لنا لماذا لا تتكلمون ؟
    لنفرض ان المدرسة المغربية لم تدرس المغاربة سوى الفرنسية او الامازيغية ؟ هل كنت انت ستتمكن من كتابة مقالك هذا بالعربية ؟
    استفزازكم للامازيغ لا يزيدهم سوى قوة, الان تعرف لماذا يشن الامازيغ الحرب عليكم … لانهم يريدون ان يكتبوا و يقرؤوا بالامازيغية

  • لقمان العربري
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 14:33

    لا تجهدوا أنفسكم بسبر أغوار التاريخ أو الاغراق في معطيات ويكيبيديا لاثبات وجهة نظر أي كانت طبيعتها، فلنا جميعا كامل اليقين أن المعطى اللغوي الأم هو الذي يحدد توجهنا أي كان. فأنا مثلا أنحدر من قبائل آيت بوزيد بنواحي بني ملال، قبائل لها فروع في الريف أيضا لكن معظمنا يتحدث العامية العربية و لا وجود لعصبية لغوية بيننا و الدافع أساسا لتعلم العربية هو الدين. حتى الأميين منا الذين يتحدثون الأمازيغية و العامية العربية يحضرون دروس محو الأمية ليتمكنوا من قراءة و حفظ القرآن و الصلاة بسور منطوقة صحيحا.

    و عليه لا أقبل أي تهجم على العربية لأنها لغتي و لغة عقيدتي كما لا أقبل التهجم على أي لهجة بربرية لأنها كذلك لغات المغرب. يقول بعض الاخوة هنا أن كل من يدعي أي انتماء عرقي هنا عليه اثبات ذلك بتحليل وراثي شخصي و أنا متفق معه، و لن أستغرب ان كانت النتائج غير متوقعة، فأنا أعرف صهرا لنا كنت أظنه أمازيغي العرق لأنه يتحدثها بطلاقة و يقطن في بومية قرب آزرو لكن عندما أطلنا الحديث مرة اكتشفت أنه عربي من خريبكة تزوج من فتاة من بومية و فضل الاستقرار هناك لأسباب مهنية.
    أخوكم في الله لقمان

  • عربي مغربي
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 15:09

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اولا قرأت كل التعليقات و ما عساي ان اقول الا لاحول و لا قوة الا بالله

    شخصيا كعربي – من قبيلة الرحامنة – اعتقد ان الامازيغ يجب ان ينالوا حقهم و يجب العدل بين جميع الناس سواء عربي او امازيغي لكي يتطور المغرب و يزدهر و لهذا اتمنى من جعل تدريس اللغة العربية و الامازيغية فرض على كل مغربي لكي يتم انشاء جيل واعي محب لوطنه و معتدل و غير عنصري

    و شخصيا اتمنى ان اتعلم الامازيغية و لكن بحكم اغترابي عن وطني لمدة طويلة لهاذا لم يسمح لي الوقت

    و اتمنى ان تتغير لهجتكم للمغاربة من اصول عربية لانني مغربي و اموت على المغرب ارضي و ارض اجدادي

    تحياتي لكم

  • الروحاني
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 15:17

    لمن يقول ان هناك عرب تمزغوا
    فهل يوجد احد يقبل بدل، التبر-التبن مالكم كيف تحكمون ؟
    سبحان من عرب دكالة – فالذين عربوا منطقة دكالة هم الفرجانين، والبوعزيزين، والغربين ،والعونين ،من الهلالين
    وذلك عبر اللغة والثقافة والدين إقتداء مغلوب بغالب على حد تعبير… العبر .لإبن خلدون
    أما تشليح حاحا – فكلام لايقبله الأحمق فضلا عن العاقل
    إذ ماهو الشيئ الذي يجعل من العربي أن يصبح شلح ؟!؟

    ولمن يقول بالإنصهار بالزواج فهناك كثير من القبائل العربية لاتتزوج من بعضها البعض نظرا لتقاليد والأعراف
    ويبقى الزواج المختلط نسبة ضعيفة مقتصرا على المدن العتيقة ..
    الأخت: المسلمة السنية
    كره العرب يورث النفاق ! حاولي أن تبحثي ولو مرة في {فضائل العرب } فقد تتغير نظرتك في العرب (الأعراب)

  • imad
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 16:14

    كيف يعقل ثلاث قبائل خلفت وراءها المئات من القبائل المستقرة في الجزيرة العربية، أن تصبح أكثر عددا من أخواتها المستقرة، علما أن هذه الثلاث قبائل مرت من مرحلة صعبة أكلت العديد من سكانها في الفتنة الصنهاجية/المصمودية أولا، ثم إثخان المرينيين فيهم ثانية!!! أما أن برغواطة أبيدت على يد المرابطين فهذه أكبر كذبة عرفها التاريخ… كيف أبيدت و هي دخلت في صراعات مع الموحدين علما أن الموحدين بعد المرابطين!!! كيف اصبحت دكالة و تامسنا فارغة من برغواطة و الصنهاجيين و تم تعميرها من طرف عرب رياح جشم و سفيان، أو ليس عبد الرحمان المجذوب دكاليا صنهاجيا!!! أما الأخ الروحاني، أظن أن مستواك الثقافي لا يتعدى ثقافة المقهى و السبسي مع كامل احترامي… برغواطة قبيلة أمازيغية فهمت جوهر الدين الإسلامي، لا الإسلام الأموي المغلف بالقومية العروبية، فتم الإفتراء عليها تاريخيا… الإسلام لا يعرب يا أخي، هذه أكذوبة اختلقها الأمويون و لفقوها لنبينا الأكرم، لكي يذيبوا الأقوام الأخرى تحت سيطرتهم…

  • ABOUABDELLAH MY ALI
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 16:37

    Cette histoire de ségrégation entre marocains arabophones et berbèrophones me parait dénuée d’intelligence. Il suffit seulement d’un tout petit peu de logique et de bon sens pour se rendre à l’évidence : A travers les différentes dynasties qui ont régné au Maroc (Idrisside, Al Moravide, Al Mohade, Mérinide, Saädienne, Alaouite), Arabes et Imazighene appartenaient à la même communauté et vivaient ensemble ,unis pour le meilleur et pour le pire, se respectant dans un mutuel élan de fraternité et de solidarité. Et ce n’est pas aujourd’hui qu’on va remettre en question cette union intime, cette cohésion exemplaire et instituer un clivage entre les Arabes et les Imazighene.
    Combien y a-t-il de marocains qui – après 14 siècles de cohabitation, de métissage,.. soient capables de rétablir leur origine et dire s’ils sont arabes ou amazighs pur sang ?? Il n’y a donc que des MAROCAINS au MAROC !

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 16:54

    فعلا أصبت في كثير من قراءاتك لهذا الواقع الذي يهدد تماسك النسيج الاجتماعي للمجتمع المغربي، مع تواطؤ النظام، أو ربما تشجيعه لإطفاء العقلاء، وإجبارهم على القبول بالأمن بدل التغيير الديمقراطي والإصلاح.
    لكن في مقالك يا أخي تحيز لطرف ضد آخر…فالواقع أننا لا نكاد نذكر موقعا عروبيا يدافع عن العربية، وإن يكن ذلك مشروعا..وأكثر المواقع التي تتحدث عنها، هي كلها أمازيغية، فيما يكتفي العروبيون بالرد في هذه المواقع على ما ينشره ذوو النزعات الانفصالية، والحاقدين على الإسلام ولغة القرآن بدل الاكتفاء بالتباكي باسم الإقصاء.
    أعتقد أن المتطرفين فعلا، هم من دوخوا رؤوسنا بمقولات:
    نحن الأرض.
    هويتنا الأمازيغية، والأمازيغة هي الأرض.
    والعرب وافدون، ونحن ما أصلنا ألسنا من عرب اليمن؟ يصر العلمانيون على رفض هذه الحقيقة التاريخ، ويأبون إلا أن يتشيتوا بالوهم..وبالمشروع العرقي الذي دمر شعوبا، وتجاوزت الإنسانية مأساته مع النازية زغيرها.
    والله -كأمازيغي- صرت من الكافرين بمشروع الحركة الأمازيغية، الذي يتآمر على ثوابت الهوية المغربية، المتمثلة في العقيدة ووحدة اللغة، ومنظومة قيم الإسلام، والثقافة المشتركة.

  • الروحاني
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 17:19

    خالد إطاليا
    تكلمت عن أبو زيد والسيرة الهلالية.
    والأزلية .والعنترية. والوهابية. وذات الهمة .والف ليلة ..و..
    بغض النظر عن هذ الكم من التراث العربي الحضاري
    هل تدري أن" السيرة الهلالية" إعترفت بها "اليونسكو" ف2006 كأعظم تراث إنساني حضاري لامادي، ع إلإطلاق فتعد بمليونبيت شعري مغنات،
    اما المنطقة التي أتغنى بها فيهى منطقة غناء -وغناء بثرائها وتراثها وتستحق أن نغني لها من
    الدو" ماجور" حتى الدو" مينور" !
    وعلى جميع المقامات حسب التعريف الموسيقي ؟

  • Abdelhadi.
    الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 19:16

    عبد الرحمان المجذوب دكاليا صنهاجيا
    Qu'est qu'on a pas encore entendu
    Bientot , on lira, Mohamed Bnou Abdellah Bnou Hachim ,est un amazigh Zanati
    Après Ibn Khaldoun , Ibn Rushd ,Ramsés Ii, voilà maintant que vint le tour de
    أبو محمد عبد الرحمان بن عياد بن يعقوب بن سلامة بن خشان
    La liste n'est pas prete de se fermer

  • imad
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:25

    إلى الأخ عبد الهادي 131، لست أنا من يقول أن أبو محمد عبد الرحمان بن عياد بن يعقوب بن سلامة بن خشان الصنهاجي، ولد في بلدة تيط قرب مدينة آزمور، بل المؤرخون من يقولون هذا، و كذلك عن ابن خلدون و ابن رشد، فهم أمازيغ بقول المؤرخين، و هناك المزيد من الأعلام أمازيغ كذلك… و إن كذب عليك يا أخي، فتلك مشكلتك، صدقت الكذب و لم تكلف نفسك عناء البحث و التقصي… الأمازيغ أمة أعطت للحضارة الإسلامية الكثير، مثل مثيلتها الفارسية، عكس أناس لم يقدموا شيئا، يجيدون فقط الركوب على انجازات الغير…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين