التوظيف المباشر لحاملي الشواهد العليا الموقعين على محضر 20 يوليوز

التوظيف المباشر لحاملي الشواهد العليا الموقعين على محضر 20 يوليوز
الخميس 21 فبراير 2013 - 14:50

أثارنا الإصرار الصريح والقوي للسيد رئيس الحكومة بخصوص عدم إمكانية التوظيف المباشر لحاملي الشواهد العليا الموقعين على محضر 20 يوليوز 2011 وذلك بعلل مختلفة .
لكن ما لفت إنتباهنا أكثر هو تصريحه بأن عدم التوظيف كما ذكر بوصفه، يستند إلى رغبته الأكيدة في إحترام المقتضيات الدستورية و القانونية في هذا المجال. وهو ما يدفعنا كباحث في مجال العلوم القانونية والدراسات القضائية للإدلاء بالإحترازات الشكلية و الموضوعية الآتية :

أولا: على مستوى الشكل:

1- بالعودة الى المحضر المستبعد ، فإننا نجده محتويا بالإضافة الى توقيعات كل المجموعات والتنسيقيات المتضمنة للحاصلين على الشواهد العليا الباحثين عن العمل، توقيعين مهمين يجسدان مظاهر السلطة العامة دالين على إلتزام الحكومة السابقة في توظيف هؤلاء وهما توقيع السيد محمد الركراكة العامل الملحق بولاية جهة الرباط-سلا-زمور-زعير و توقيع السيد ممثل وزارة تحديث القطاعات العامة.

وقد وضع على التوقيعين خاتم الوزير الأول بالنسبة للتوقيع الأول وكذا خاتم وزارة تحديث القطاعات العامة بالنسبة للتوقيع الثاني.

إن صيغتي التوقيع والختم المذكورتين تؤكدان أن الوزير الأول السابق قد فوض للمذكورين لتمثيله في التوقيع على هذا المحضر وكل القرائن كما ذكر تؤكد ذلك.

لكن ، إذا ما قيل عكس ذلك ، فإن الأمر يستدعي القول بأن الموقعين على المحضر باسمهما وصفتهما قد اغتصبا السلطة والتزاما بما لم يقع فيه تفويض من الوزير الأول، وهو ما يتطلب اللجوء الى القضاء الإداري للمطالبة بالتعويض بناء على ذلك.

بيد أن ذلك مستبعد كلية وذلك لاعتبارين أساسين هما :

– كون الوزير الأول السابق سكت عن دحض الموضوع وإنكار التزامه الى حدود الساعة ،

– كون المحضر ينص في ديباجته على أن الأمر يتعلق بمبادرة حكومية وأنه سيتم برمجة المناصب المالية الخاصة بعملية التوظيف المباشرة هاته برسم السنة المالية 2012،

2- من القرائن الأخرى الدالة على شرعية الالتزام الحكومي السابق هو الحديث عن إدماج 4304 إطارا بمختلف الإدارات العمومية في عمليات التوظيف المباشر السابقة.

ولذلك فإن الالتزام الحكومي السابق موجب تنفيذه من لدن الحكومة الحالية في إطار المبدأ المعروف باستمرارية المرفق العمومي . فهذه الاستمرارية ليست خاضعة لهوى المسيرين وآرائهم بل لمنطق الشرعية الدستورية والقانونية التي لا تنفي الطابع الصحيح على محضر 20 يوليوز 2011 وذلك ماسنبينه في العنصر الموالي.

ثانيا : على مستوى الموضوع :

1- تحدث السيد رئيس الحكومة بما يدل على أنه من غير الممكن توظيف الموقعين على محضر 20 يوليوز 2011 بعلة أن القانون لا يمكنه من ذلك وبعلة أن ذلك أيضا مناف لمبدأ دستوري مهم ألا وهو المساواة.

في هذا الإطار إسمحوا مرة أخرى بأن أذكر أن المحضر قد وقع بتاريخ 20 يوليوز 2011 أي بموازاة النفاذ التشريعي للمرسوم رقم 2.11.100 الذي يتيح من خلال مادته الأولى بصفة استثنائية وانتقائية الى غاية 31 دجنبر 2011 التوظيف المباشر لحاملي الشواهد العليا المطلوبة.

فهذا المحضر يعتبر نوعا من التفعيل النظامي والأجرأة المضبوطة للمرسوم 2.10.100 السابق الإشارة اليه ويندرج ضمن سياق تطبيقه زمنيا.

أما المرسوم رقم 2.11.621 الذي يتستدل به بين الفينة والأخرى فقد صدر بتاريخ 27 دجنبر 2011 أي أربعة أيام قبل إنقضاء الآثار التشريعية للمرسوم 2.10.100.

وقد دعت المادة 18 منه الى تطبيقه ابتداء من فاتح يناير من سنة 2012 ، علما بأن المدة الزمنية لتنفيذ مرسوم التوظيف المباشر تنقضي بتاريخ 31 دجنبر 2011 ، وبالتالي فلا تعارض بين هذين المرسومين إطلاقا .

فالأول يتحدث عن التوظيف المباشر خلال سنة 2011 فقط ، في حين يتحدث الثاني عن شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف في المناصب العمومية بعد 31 دجنبر 2011 أي في المستقبل من الأيام.

ثم أنه بالعودة الى قانون الوظيفة العمومية حسبما وقع تغييره وتتميمه، فإنه لا يتحدث عن المباريات كمنهج وحيد أوحد للولوج الى الإدارات والمؤسسات العمومية بل ورد في الفصل الثاني والعشرون كما هو معدل ” يجب أن يتم التوظيف في المناصب العمومية وفق مساطر تتضمن المساواة بين جميع المترشحين للولوج الى نفس المنصب، ولا سيما حسب مسطرة المباراة.”.

فالبناء اللغوي لهذا النص التشريعي لا يدل إطلاقا على أنه ذو دلالة قطعية تفيد

أن المباراة هي الوسيلة الموضوعية الوحيدة الكفيلة بالعمل داخل قطاع الوظيفة العمومية، بل إنه يتحدث عن مساطر للتوظيف تضمن المساواة ومنها مسطرة المباراة.

2- قد يقال أن النص الدستوري يتحدث عن المساواة وبالتالي لا مجال للحديث عن التوظيف المباشر. هذا القول مردود عليه للعديد من الاعتبارات وهي:

– أن محضر 20 يوليوز 2011 سابق في تطبيقه على النص الدستوري السامي بدليل أن الفصل السادس من الدستور نفسه ينص في فقرته الأخيرة على أن ليس للقانون أثر رجعي، وبالتالي لا مجال لهذا الاستدلال،

– أن الدستور نشر بالجريدة الرسمية في 30 يوليوز 2011 ،

– النص الدستوري عندما تحدث عن المساواة في الفقرة الثانية من الفصل السادس منه ، فإنه يشكل سندا قويا لصالح التوظيف المباشر ، إذ كيف يعقل أن يتم توظيف مجموعة من حاملي الشهادات سنة 2011 بناء على المرسوم 2.10.100 ويتم التوقيع مع آخرين لتعدهم الحكومة بتوظيفهم ضمن نفس الإطار فتخل بالتزامها ووعدها . فما وجه المساواة بين الذين استفادوا والذين لم يستفيدوا؟

– عدم تنفيذ محضر 20 يوليوز 2011 بعد صدور دستور 2011 وبعده مرسوم 2.11.621 ، ماهو إلا تأجيل وتراخي في التنفيذ موجب للتطبيق في جميع الأحوال.

أدلينا برأينا بخصوص الحديث الدائر حول التوظيف المباشر بناء على محضر 20 يوليوز 2011 وإذ نتشبت من وجهة نظر قانونية قابلة للتفصيل في مناسبات نقاش مقبلة بحول الله ، فإننا نتفهم عدم رغبة رئيس الحكومة في تنفيذ محضر 20 يوليوز 2011 وذلك من زاويتين :

– أن تنفيذه سيثير إشكالا بالنسبة لباقي حاملي الشواهد العليا الغير الموقعين على محضر 20 يوليوز 2011 وكذا أولئك الذين نالوا الشواهد المطلوبة بعده في سنة 2011، لأنه لا يعقل منطقيا تبرير عدم توظيفهم بعلة عدم توقيعهم أو ورودهم في المحضر المذكور، وإلا سيكون ذلك من باب عدم المساواة بينهم وعدم تكافئ الفرص كما هو منصوص عليه دستوريا،

– أنه لم يكن هناك من مبرر موضوعي لسن المرسوم 2.1.100 خلال سنة 2011 ، لأنه كان يجدر التعامل مع حاملي الشواهد العليا الباحثين عن العمل في إطار مقاربة أخرى.

إن هذا الملف ينبغي بصدده إعمال المقاربة التشاورية بين جميع الفرقاء والفاعلين بغض النظر عن جميع التوجهات وذلك بإعتباره شأنا مجتمعيا خالصا وليس شأنا حكوميا خاصا .

“وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون” صدق الله العظيم.

*دكتور في الحقوق

‫تعليقات الزوار

55
  • ع غ
    الخميس 21 فبراير 2013 - 17:09

    صحيح قل اعملوا واستعدوا للامتحانات لخدمة بلدكم في العمومي كما في الخاص عوض البحث عن المجاني حيث لاتقبل شهادة الاحتياج

  • Amin
    الخميس 21 فبراير 2013 - 17:16

    اكاد احترق بداخلي كل ماسمعت هدا الموضوع ,كيف يعقل ان يطالب هؤلاء المعطلين بالوضائف المباشرة ,
    اولا اخلاقيا ,هؤلاء شباب متقفون حائزون على شواهد من المفروض ان يكونوا قدوة لا ان يغلب عليهم الانا
    تانيا ادا فكرت الحكومة ان توضف هؤلاء المعطلين وهدا ليس معمول في اي بلد في ارجاء المعمور ومادا عن المعطلين الدين لم يوقعوا على هدا الملف لاسباب عديدة وجودهم في الخارج او لاسباب اخرى
    ادا فكرت الدولة ان توضف هؤلاء فلا تنسى المجازين الدين لم يوقعوا فلن نسكت ابدا و اللدين سيتخرجون , وكدلك كل المعطلين سواء مجازين ام غير مجازين

  • محام
    الخميس 21 فبراير 2013 - 17:24

    عدم تنفيذ محضر 20 يوليوز لا علاقة له بالقانون إطلاقا يا جماعة ، إنه نتاج مزاج شخصي لأشخاص استهوتهم الكراسي وجردتهم من الإلتزام بالمبادئ الإسلامية التي كانوا يتغنون بها أين الحملات الإنتخابية.
    محضر 20 يوليوز قانوني مليون في المائة ، ومن يشك في ذلك فهو إما غبي أم يتغابى أم يريد سرقة مناصب تلك الفئة من المعطلين الضعفاء,
    والله العظيم لقد ظلمت حكومة بنكيران أكر محضر 20 يوليوز ظلما شديدا واعتدت عليهم اعتداء بليغا,
    لقد آن الأوان لترد حكومة بنكيران المناصب إلى أهلها ، المغرب كله يشهد بأن أطر محضر 20 يوليوز مورس عليهم ظلم كبير.

  • عبد الصمد العرفاني
    الخميس 21 فبراير 2013 - 17:30

    أرى أن السيد رئيس الحكومة كان حازما في هذا الموضوع و هذا يحسب للحكومة الحالية ،فلا يعقل أن يدمج شخص في الوظيفة العمومية فقط لأنه يحب الركض و الصراخ بشارع محمد الخامس بالرباط …….سبحان الله الموظفون متدمرون من الوظيفة و الأطر العليا (يا حسرة ؟؟) تبحث عن الإدماج ،لي معندوش يمشي لدوش…

  • سيمو
    الخميس 21 فبراير 2013 - 18:23

    سؤالين مهمين ذكرتهما في اخر مقالك لكنك تجنبت التطرق اليهما … يا اما كلشي اتوظف يا اما المباراة ودوك اصحاب المحضر ياكلوه واغلبهم يقول وظفني انا ودبر راسك مع الاخرين… قمة الانتهازية فقد تخلو عن من ضحى معهم بالغالي والنفيس ايام المعتصم فكيف تريد منهم ان يحافظوا على هذا آلوطن فمن الغباء ائتمان من خان العهد مرة فسعيد الكرة لا محالة…

  • la princesse asmaa
    الخميس 21 فبراير 2013 - 18:39

    الى صاحب التعليق 2:
    لماذا لم تحترق داخليا حين ادمجت الحكومة السابقة 4000 من الاطر العليا مباشرة في سلك الوظيفة العمومية?? انت لم تفهم الموضوع بالبتة فقط تبث سمومك في هذا المنبر الاعلامي, فحكومة عباس الفاسي قامت بالتوظيف المباشر على دفعتين فوظفت الدفعة الاولى سنة2011 على اساس ان توظف الثانية سنة 2012 بناء على مشروع قانون المالية لسنة 2012 (فهمت ولا لا). من الواجب توظيف هذه الفئة المهمشة والمقصية لانه التزام حكومي (ماشي لعب الدراري). Mr amine il faut tourner sept fois la langue dans ta bouche avant de parler. انشري هسبريس.

  • Alkaakaa
    الخميس 21 فبراير 2013 - 18:45

    tout ceux qui veulent intégrer la fonction publique sans faire le concours sont des ignorants qui savent déja que leurs diplômes sont vides et sans contenu je connais personnellement pas mal d'eux qui ne savent même pas rédiger une demande d'emploi

  • الجواب الشافي
    الخميس 21 فبراير 2013 - 19:21

    ادعوكم جميعا الى الاطلاع على نتائج التوظيف المباشر في قطاع الوظيفة العمومية لتروا ما نتج عنه من كوارث.
    **شواهد " عليا" لا تشكل أي قيمة مضافة لحاملها، وتخصصات لا تفيد المواطنين في شيء.
    **يرتب المدمج بشكل مباشر في السلم 11 في حين ان من سبقوه مازالوا يقبعون في سلالم دنيا، رغم تفوقه عليه في التجربة والخبرة والأقدمية. مما يؤجج الاضرابات والاحتجاجات. التعليم نموذجا.
    **بالله عليكم، كيف لمن يعتبر نفسه اطارا ان يطالب بوظيفة يمكن لحامل الباكالوريا ان يقوم بها بشكل جيد؟ فهم يقومون بمهام مكتبية بسيطة لا علاقة لتخصصاتهم بها.
    **لماذا يرفضون القطاع الخاص، بل لماذا يرفضهم القطاع الخاص رغم أنه يمنح أجورا وامتيازات أحسن وأكثر؟
    **لماذا يرفضون المباراة وهو الحاصلون على الشواهد العليا كما يدعون؟

  • عبد الرحيم الإصلاح
    الخميس 21 فبراير 2013 - 19:22

    سلام الله لكل المغاربة أقول والله المحضر قانوني و هو عهد على عاتق الحكومة؛ و بنكيران حكم فأجار و شطط و أقسم بالله ما عاد لنا هم في التفعيل رغم أننا لن يثننا عن النضال حتى ولو إنتهت ولاية حكومته لأننا مسؤولون أمام الله عن هذا الحق غير أنني أقول لبنكيران و زمرته أننا لن نسامحك أمام الله والله لن نسامحك و همنا كشباب مغصوب حقهم الدعاء عليك سرا و جهارا؛ و اعلم أن لك موعدا لن تخلفه أنت و من ينكل بنا في شوارع الرباط؛ و أقول لرويبدتك التزموا الحياد و لا تعلقوا و أنتم لا تعلمون حيثيات الموضوع لأنكم مسؤولون عن كل ما أنتم كاتبوه فأنا لكم من الحق و أنتم لا تعلمون و لستم أهل حتى تتدخلوا في قضية أصحاب الشواهد العليا عامة و أصحاب المحضر خاصة؛ لكم الله من قوم ينعقون بما لا يسمعمون؛ وأضيف أنه سيأتي من سيفعل المحضر بإذن الله لأننا كشباب واثقون في نصرة الله الذي حقت عليه عفتنا وهو ما لا يريد أن يفهمه رئيس الحكومه و شرذمته؛ وأخيرا أحيي صاحب المقال على مقاله.

  • abdelhak
    الخميس 21 فبراير 2013 - 19:41

    اذا أٌسندت الامور لغير أهلها، فانتظر الساعة.
    دكتور في الحقوق، و طلبة دكاترة و ماستر وليصونص، يطالبون بحق تلك المجموعة بالتوظيف المباشر.
    و أٌناس من عامة الناس يقولون بأن ذلك غير قانوني و غير شرعي.
    على مستوى الشكل :1 توقيعات السلطة العامة : القرار غير ملزم لأنه يخالف الدستور في المساواة بين المواطنين. 2 استمرارية المرفق العمومي : لا توجد استمرارية مع مخالفة الدستور و القانون (ماذا لو وقع الوزير الأول السابق على منح الجزائر الصحراء المغربية، فهل ستطالب بنكيرآن بتطبيق ذلك).

  • yamazaki
    الخميس 21 فبراير 2013 - 19:51

    المسالة يا اخوان هنا مسالة التزام قانوني موقع بين مجموعة من المعطلين اصحاب الماستر و الدكتوراه و بين الدولة .انا لست معطل لكن الحق يقال يجب الوفاء بالعهود والالتزامات كما تم الوفاء بالتعهدات مع غيريتس رغم استنزافها لميزانية الجامعة لانها التزامات يجب ايضا الوفاء بهدا الالتزام مع ابناء الشعب و عندئد يمكن الغاء التوظيف المباشر

  • عبد الحق
    الخميس 21 فبراير 2013 - 19:58

    الشعب المغربي كله غاضب من سرقة قادة العدالة والتنمية لمناصب معطلي محضر 20 يوليوز ـ إن هذه السرقة هي بلطجة وعناد واستغلال للمنصبـ اتقوا الله في اولائك المعطلين ، ما ذنبهم حتى تشردوهم ؟

  • معطل
    الخميس 21 فبراير 2013 - 19:59

    تحية عالية لصاحب الموضوع، نعم من حق أطر المحضر الإدماج المباشر، بالإضافة الى ذلك هناك أطر التنسيق الميداني 2011الحق في ذلك، لعدة إعتبارت لها مرسوم وأكتر من سنتين لم تترك الشارع و لا لبرهة، إعتقلات بالجملة، خسائر في الأوراح ( الشهيد زيدزن إطار من التنسيق الميداني، حروق بالجملة محمود الهواس واللائحة طويلة، أزيد من 100 كسرت رجلاه أو يده، أكتر من 4 حالات إجهاض، ووووووووووووو نعم لتوظيف أبناء الشعب الذين كدو جاهدو ناضلوا عن حقهم، كفاكم نفاقا، التوظيف المباشر هو من يضمن لأبناء الشعب الكرامة على الأقل، لا نطلب مناصب سامية إحتفظو بها لنفسكم، نطلب ما نود به سد بطوننا من الجوع، من يدافع عن بن كيران على أنه وقف في وجه التوظيف المباشر ووو، أدعوه للنزول ليوم واحد بشوارع الرباط، وقبل أن ينزل عليه الحصول على الماستر، أقول لكم حتى بن كيران لو حصل على هذه الشهادة مع كامل إحتراماتي لنزل للشارع، ووظفنا قبل أن يصلوا لشوارع الرباط، فالإطار كفؤ، وقد أتبنوا دلك، وخير دليل على دلك الدفوعات التي توظفت، فهم من خيرة الأساتذة. أن لا أكترت للتعليقات صذدنا فهو مرفوع عنه القلم أو لأنه ليست له شهادة عليا.

  • Pas d emplois ans concours
    الخميس 21 فبراير 2013 - 20:07

    Mêmes le recrutement des militaires n ayant aucun diplome on recourt aux examens que dire pour ces soit disant des docteurs qui ne savent même pas rédiger une simple demande!!!!!
    Il n est pas question que cet emploi directe air lieu c est inconcevable!!!!

  • omar wafae watanya
    الخميس 21 فبراير 2013 - 21:27

    إنها ضريبة الثقة في مؤسسات الدولة و فيمن يحسبون أنفسهم و حسبهم الله أنهم أهل صلاح بإسم الدين و هم بخلاف ذلك تماما. فهل هؤلاء من قال فيهم من لا ينطق عن الهوى '' أغلب المحضريين لم يسبق لهم أن طرقوا باب الوظيفة العمومية، بل الدولة هي التي دعتهم باسم مرسوم وزاري و بمبادرة من جلالة الملك. هؤلاء أخذوا وعدا مكتوبا من مؤسسات الدولة بإدماجهم كدفعة ثانية و بناء عليه و لأننا نثق ثقة عمياء في مؤسسات دولتنا فمنا من تزوج ومنا من اقترض ومنا من عاد من المهجر للعمل و المساهمة في تنمية البلاد ومنا من ترك عمله في القطاع الخاص منذ نهاية سنة 2011 وفق اتفاق مع مسؤولين عن أجرأة هذا الملف. أفيرضيك هذا يا من يدعون أنهم أهل حق ! أيرضيك يا مؤسسات دولتنا العتيقة و الضاربة في التاريخ أن يسيء إليك رجل امتهن السياسة بالصنطيحة !

    الحق حقنا و لن نتنازل عنه أبدا. فلازلت أتذكر كلاما قاله رئيس الحكومة منذ مدة طويلة عبر قناة الجزيرة حيث قال : المغاربة يستطعون أن يصبروا على الفقر لكن لا يستعطون الصبر على الظلم . نعم نحن كذلك و لن نصبر على الظلم الذي لحق بنا نحن معشر المحضريين.

  • رأي
    الخميس 21 فبراير 2013 - 21:40

    يعني اذا رفعنا قضية ضد الوزير الاول وقراراته وعدم تمكينه ايانا من حقوقنا الدعوة سنربحها بالتاكيد
    ام ان الموقعين من جزر القمر

  • عبد الرحيم الإصلاح معطل
    الخميس 21 فبراير 2013 - 21:56

    je vois mon cher que tu es un peu fanatique et vaniteux tant qutu prétends que les cadres n'ont pas de compétences et ne peuvent pas écrire une demande or toi seul capable de le faire et toi seul capable d'élaborer un livre?oh seigneur quelle miracle!! vraiment tu m'as beaucoup fait rire,je vais te dire une chose, vois mon commentaire numéro 9 en arabe si u veux savoir qu'on est habiles et compétents, et je te défie si tu peux rédiger un sujet en arabe sans faute, à titre d'information :je suis marocain et j'ai un master dans la gouvernance et un diplôme en gestion d'entreprise et je donne des cours de français du niveau première année collégiale jusqu'au première année baccalauréat,même c'était pas ma propre spécialité et si tu veux apprendre comment rédiger une demande ou un cv je te recommande de voir le manuel du troisième année collégiale et en même temps jette un regard sur le roman 'l'île au trésor et appelle moi quand tu trouvera de mots comme "sacripant"qui te ressemble

  • حقوقي
    الخميس 21 فبراير 2013 - 22:05

    مرسوم وزاري يحمل رقم 100/11/2، و الذي يحث في مادته الأولى على انه << وبصفة استثنائية و انتقالية إلى غاية 31 ذجنبر 2011، يؤذن للإدارات العمومية و الجماعات المحلية ،أن توظف مباشرة بناء على الشهادات و خلافا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل، المرشحين الحاصلين على الشهادات العليا المطلوبة في الأطر و الدرجات ذات الترتيب الاستدلالي المطابق لسلم الأجور رقم 11.

  • رشيد القرية
    الخميس 21 فبراير 2013 - 22:16

    التوظيف المباشر نوع من الريع لذا وجب القطع معه واعتماد المبارة كسبيل وحيد للتوظيف وجعل الرجل المناسب في المكان المناسب

  • سلام
    الخميس 21 فبراير 2013 - 22:33

    ما الفرق بين الموت و الحياة يا ترى
    إن كنت ميتا وأنت تحيا فوق الثرى
    غمام الهم حجب عن النور عيون الورى
    وما عادت غير حلكة الظلم ترى

  • FOUAD
    الخميس 21 فبراير 2013 - 23:44

    بمعايير الكفاءة و المصلحة و تساوي جميع المواطنين امام القانون و المصالح المرسلة و درء المفاسد و ما ادى الى حرام فهو حرام و القانون الدولي و الاخلاق و القيم و ما جرى عليه العمل عند الدول المتقدمة و "استغلال الضعف/ضعف الحكومة الفاسية" و الابتزاز, فاني اعتبر التوظيف المباشر شر كله, و لو برره المحامون و القانونيون و جمعيات حقوق الانسان!
    نعم اقدر عاليا معاناة الذين قبلوا في المحضر لكن "ما بني على باطل فهو باطل"! و توقيع المكره كطلاقه لا يقع!
    Mon salam

  • ali tetouan
    الخميس 21 فبراير 2013 - 23:45

    لقد اسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي
    و لو ان نارا نفخت بها اضاءت*** ولكنك تنفخ في رماد

    الموضوع قانوني و ثقافة المتلقي بعيدة عنها .و بعيدة عن منطق دولة الحق و القانون.

  • موظف
    الخميس 21 فبراير 2013 - 23:58

    ان التوظيف المباشر هو تشجيع على الريع و الفساد . ان المغرب لازال في حاجة الى اطر و موظفين اكفاء يساهمةن في تنمية البلاد و تقدمها و ليس الى كسالى يحفطون اناشيد و يرددون شعارات فضفاضة بالشارع و يطلبون التوظيف مجانا .ان سوق الشغل تقول كفى من بعض الموظفين ، الدين اغلبهم اشباحا ببعض الادارات ، لا يعرفون الادارة الا في نهاية الشهر تجدهم مصطفين امام الشباك البنكي لسحب رواتبهم ، ان هؤلاء الدين يطالبون بالتوظيف المباشر يكرسون التقاعس و الكسل و هم من يغرقون الادارة او المرفق العمومي بالشواهد الطبية ، و امثالهم من يغادر مكتبه على الساعة الثانية عشرة زوالا بدعوى تناول وجبة الغداء ، فلايعود الى مكتب بعد الظهيرة، امثال هؤلاء لا يرجى منهم الا ادارة كسولة و متقاعسة و لا تخدم لا البلد و لا المواطن في شيء .

  • وون
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:13

    اذا كانوا يستحقون العمل فعليهم اجتياز الامتحان اما ما صدر عن الحم=كومة وهي على شفى الخروج او على مقربة من الانتخلبات فان عدد من ان وان تحوم لماذا هم بالذات وليس غيرهم انها الحملة التي تاتي من وراء الغيث فبعد ان وطف عدد من الناس استيقظ البعض الاخر لكن القدر يفتح مرة واحدة
    اتقوا الله في بلادكم ولا تدفعوا بكل من لا يريد ان يتعب الى الادارة

  • بيان الحقيقة
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:27

    السلام .
    أين مبدأ إستمرارية الحكومة عند إخوان بنكيران ؟
    أقول فعلا أن حكومة بنكيران و بتعنتها قد سرقت المناصب من أهلها و هدا أمر خطير يمس بمصداقية الدولة و مسؤوليها
    و ماذا تقولون عن رفض الخازن العام و وزير المالية التأشير على مناصب مديري دواوين وزراء الا عدالة و لا ثنمية الذين آستفادوا سابقا من المغادرة الطوعية بمادا سوف يجيب السيد بنكيران ؟ أليس في هدا خرق للقانون و الدستور .
    Pour le commentaire 4 : nul
    Pour le commentaire 14 : votre texte est bourré de fautes
    شكرًا هسبريس ل النشر

  • مواطن
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:01

    تحية خالصة لصاحب المقال الذي أزال الغبش عن هذا الموضوع و دحض إدعاءات بنكيران و حكومتة, فبالاضافة إلا قانونية المحضر فهو يحمل صبغة إجتماعية و أخلاقية و سياسية لا يمكن تجاهلها أبدا.

  • سهام
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:58

    مادام المحضر قانون ن لماذا رئيس الحكومة حرم هؤلاء من التوظيف وقطع رزقهم ، هل لا يشهر بمعانات ابناء أطر هذا الوطن الذين يعانون الامرين في الشوارع متحدين ضربات الشمس و ضرباتن البرد القاسي، وهل يمكن لولد ماما اوباب الخروج بهذا الشكل للشارع وهل سيسمح له بابه واو لا حبيب يتكرفس في لاشارع ، هذوك ولاد الشعب ولاد الفلاح والنجار والتاجر على قد الحال والموظف البسيط لي كرس سنين حياة في خدمة الوطن ولاد الجندي و رجل الامن، علاش رئيس الحكومة غيكترت ليهم او لا حتى يديه فيهم هذوك حتالة في نظر ولاد المساكين ليمايسواو حاجة، المغاربة الاحقاق راه بنكيران كيشوفكم هكذا كرفس ولادكم وبناكم ، ولي سبن كيران فقط بل ححتى حزب الاستقلال استهزء منكم. وتحياتي إلى شراقء بلادب مهم صاحب المقال

  • المحجوب
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:11

    الى المطالبين بالتوظيف المباشر ومعطلين المحضر:
    جاء في المقال- فما وجه المساواة بين الذين استفادوا والذين لم يستفيدوا؟
    اقول للموقعين هده القاعدة تنطبق على جميع المعطلين اللدين شملهم المحضر و كدا اللدين لم يشملهم المحضر .
    باي وجه حق يستفيد البعض من مناصب مالية مصدرها المال العام دون البعض.بناء على الشهادة فجميع المعطلين حاصلين على نفس الشواهد ومن نفس المؤسسسات.لمبناء على الجنسية ام…………………….
    ماهو العيار إدن.اريد اجابة
    اقول ليس العيب ان نكتشف الخطء ولكن العيب ان نصر على الخطء ولانسعى ونضحي لاصلاح الخطء.
    الى صاحب التعليق 3
    تتحدت و تقول المحضر قانوني
    سوالي اليك هل القانون اسمى من الاخلاق ام العكس.
    المسوليين الوقعين خانوا الامانة ولم يلتزموا باخلاقيات المسوولية لاسباب نعرفها جميعا.
    تتحدت عن- المبادئ الإسلامية :
    العدل هو اساس الحكم في الاسلام .وهل المحضر عادل بين جميع المعطلين المغاربة

  • sanae mahder
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:51

    salam,
    tout les interventions d' avance ont écrit du tout et à travers, mais ils ont oublié une chose concernant al mahder.c ' est ke en 2011 , c' est l' Etat Marocain dans son personnage le ministre de la communication annassiri , à déclaré que les gens qui ont le master doivent déposé leurs dossier pour un recrutement direct et c ' est pour ca que les gens ont déposé ke ça soit les gens du mahder ou bien kles 4300 qui ont été intégré.donc , SVP les gens du mahder sont des gens compétents et c ' est l' Etat qui les à appelé pour l intégration direct et c ' est pas eux qui ont demandé à l' Etat de les intégrer.De cefait ,les cadres ont organisés leurs vie à base qu ils seront recrutés directement.Et concernant les concours, moi j ai passé les concours à plusieurs reprises avant mahder, il y a ke la corruptionnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn et meme jusqu' à maintenant . " en conclusion , je remércie ce chercheur de l' effort qu

  • imb
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:14

    كان يا ما كان في قديم الزمان مرسوم نزل باش يخدم الشابات و الشبان
    نزل المرسوم في الإداعة و القنوات
    قاليك اسيدي الا عندك ماستر و لا دكتورا اجي راه الخدمة كتسناك
    جيينا جيينا جيينا من كل بلاد و مدينة حيينا
    و الخذمة يلي بغييينا
    تجمعنا تعرفنا على بعضياتنا و للحكومة مشينا
    ها حنا جينا ايوا و الخدمة فين هيا ؟
    الخدمة !!! ايينا خدمة و شكون لي قاليكم شي خدمة سيروا اوليداتي راه يالاه خدمنا شي ناس كانو في الشارع و شي ناس من المعاريف و نتوما يعوضكم الله و فرصة اخرى ان شاء الله
    ولكـــــــــــــــن هيهات هاد الشابات و الشبان على خقوقهم سرى فيهم الدم للغليان
    و كسروا الابواب و الاغلال في وجهه يلي كذب عليهم و جرا عليهم و رجعهم خاييبين مكسورين الخواطر
    هنا الطاغي حتار في امرو و سيفط ليهم كل من هو ليه قدر و شان وقع معاهم اتفاقية سماوها محضر 20 يوليوز ايوا فعلها و لا سير تنعس
    هادشي لي كانعاودوا ليكم كي الخرافة داز عليه عامييييين و دابا جا سي بن تيمساحان بغى يكمل عليهم المسرحية لي بداها خوه في الله و يكمل مسيرة الطغيان
    و الله والله ما مفكين عامين وحنا ضايعين

  • Kamal.B
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:16

    يقولون إننا نريد القفز على القانون متناسين أن القانون هو الذي أعطانا هذا الحق
    يقولون إننا نريد خرق الدستور متناسين أن الدستور ينص على احترام مبدأ المساواة وما يسري على الدفعة الأولى يسري على الدفعة الثانية
    يقولون إن المرسوم غير قانوني متناسين أنه صودق عليه في المجلس الوزاري ومنشور بالجريدة الرسمية وهو بمثابة قانون ووجب احترامه وتطبيقه
    يقولون إن المحضر غير قانوني متناسين أن الدولة هي من صاغته ووقعت عليه وهي الأول والأخير من يتحمل قانونيته من عدمها
    يقولون إن الدستور يلغي المرسوم والمحضر متناسين أنه ليس للقانون أثر رجعي
    يقولون إن من وقع معكم هو مجرد موظف متناسين أن هذا الموظف أشرف على إدماج 4304 معطل ومن قبلهم
    يقولون إن الفصل 22 من قانون الوظيفة العمومية ينص على مسطرة المباراة متناسين أن المباراة هي من بين المساطر الأخرى
    يقولون لا للتوظيف المباشر لأبناء الشعب ويوقعون خلسة في منتصف الليل على التوظيف المباشر للصحراويين
    يبحثـون ويقولـون ثم يقولـون ويبحثـون
    يسعـون جاهديـن ليـس لإيجـاد الحلـول
    بـل للتملــص ولسلـب الحقـــــوق
    أهكـــذا ينصــــف المظلــــوم؟
    يـــا حكومــة الشيــخ المحكـــوم

  • المحارب
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:30

    ياعزيزي من أراد العلا سهر الليالي وليس جرى في الشوارع والتشغيل حق كل المعطلين وليس فقط جزء منهم
    هؤلاء حاولو استغلال فرصة الربيع العربي للضغط على الحكومة للفوز بمناصب مباشرة لكن بنكيران لهم بالمرصادددددددددددددددددددددددددددد
    المباراة اولدي او جبد لا عندك شي حاجة في راسك
    او ملي نتا قاري هاد القراية كلها مالك خايف من المباراة
    خليني نوريك الفرق
    التشغيل المباشر غادي اخدم غير لي عندو فلوس الكار باش اطلع اغوت في الرباط اما المباراة غادي ندوز انا او انتا او خونا لي في الداخلة او خونا لي في طنجة او خونا لي في وجدة
    احنا قابلين بيكم داوزو معانا حيت خوتنا او انتوما دافعين كبير علينا باغين تخدمو ديركت
    واش قريتو شي حاجة ما قريناهاش حنا
    واش زايدة فيكم شي حاجة
    سير ابن كيران الله احفضك او عاش الملك

  • MAHDARI
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:09

    tu as raison nous n avons pas d argent pour corruption et nous n avons pas des intermidiaires pour nous inserer dans la fonctio public mais nous avons nos diplomes et notre confiance en soit et ALLAH,.

  • عبد الله
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:19

    اذا كان رئيس الحكومة ضد التوضيف المباشر فأنا معه في ذلك،الا انني لست معه في توضيف أولئك الذين ادعى بأنهم شملتهم توصيات هيأة الانصاف و المصالحة،و لكونهم ينتمون لأقاليمنا الصحراوية،ففي الداخل كذلك هناك اشخاص عانوا من سنوات الرصاص،و ما سأقوله للسيد رئيس الحكومة هو تطبيق التوظيف بالمباراة على الكل و ليس البعض

  • انا حر
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:31

    القانون واضح الا للجهلاء و الاميون فقط الذين يدافعون عن اطروحات رئيس الحكومة بدعوى انه نوع من الريع حرام على المعطاين و حلال عليهم فماذا يسمون الريع السياسي المتواجد في الحكومة في استوزار وزير دولة باها عاطل عن العمل بدون حقيبة و هو منصب لادستوري بالاساس،و ماذا عن وجود وزيرين للمالية هذا ريع سياسي و هؤلاء الوزراء يستنزفون خزينة الدولة.؟و ماذا عن الدواوين الوزارية المليئة بشبيبة حزب العدالة و ماذا عن توظيفات المستشارين اليس هذا بريع سياسي .تدافعون عن وجود ريع و الريع ينخر جسدكم.اظن ان من يدافع عن الحكومة فيما يخص هذا المحضر انسان امي و جاهل و اعمى و احمق لا يملك الاهلية للحديث.انسيتم ان زوجة وزيركم الخلفي مكانت مناضلة و استفادت من التوظيف المباشر و مجموعة من شبيبة الحزب استفادت من التوظيف المباشر.و حتى مجموعة المحضر تضم شبيبة حزب العدالة و التنمية و التي تبرات من هذا الحزب المنافق و غيرت الوجهة و لم تلمس لرئيس الحكومة الاعذار الواهية .

  • عبد الحق
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 18:28

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اخي القارئ المنتقد لطريقة التوظيف المباشر ولا تنتقد من ينهب كل تروات البلاد من شمالها الى جنوبها وهم لا يشكلون 10% ومن بينهم الوزراء الجنيرالات وووو اخي ان كنت تجهل ما يجري في البلاد فاسأل اهل الذكر احسن لك وانا انصحك لا تسأل فان سالت فانك سوف تندم على معرفتك بها
    تحية لكل المناضالين الشرفاء
    مزيدا من النضال ما ضاع حق وراءه طالب
    هده البلاد ديال النضال عاد تخد حقك = الطرقة الوحيدة

  • salim
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:48

    الى صاحب التعليق ٣٦ . هادوك تينهبوا الثروات وانتم تنهبون حقوق اللدين يجتازون المباراة ويخظعون للتكوين ، تحسبون انفسكم ملائكة تنزلون من السماء على الظائف بدون وجه حق ، اصلحوا انفسكم اولا

  • محمود
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:56

    لا يختلف إثنان بأن الحقد هو مرض نفسي وشعور بالعجز والنقص تجاه الآخرين وللأسف أصبح منتشر في مجتمعنا بشكل كبير والعياذ بالله بحيث أصبحنا نرى المواطن المغربي لا يحب الخير لأخيه المغربي ولا شك أن بعض التعليقات التي تتهجم على أطرنا العليا المعطلة زبدة المجتمع وخيرة شباب المغرب لدليل على معاناة أصحابها من عقد نفسية سيكوباتية (عقدة عدم حصولهم على الشواهد العليا) ويقولون لك كيف يعقل أن يدمج المعطل بشكل مباشر في السلم 11 في حين أن من سبقوه مازالوا يقبعون في السلاليم الدنيا مما يؤجج الاضرابات والاحتجاجات… وهنا يطرح السؤال هل هناك ما يمنع هؤلاء من تطوير قدراتهم والحصول على شواهد عليا لتحسين مستواهم الاقتصادي والاجتماعي؟

  • هشام أجانا من أكادير
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:10

    تحية طيبة لجميع الإخوة والأخوات
    هناك مقولة مأثورة : ما بني على باطل فهو باطل
    لا أحد يجادل في كفاءة هؤلاء المعطلون، إذ يكفي إجراء تكوين في الميدان الذي
    سيلجه صاحب الشهادة العليا وانتهى الأمر. الإشكال، إخواني المعطلين، هو ندرة المناصب المالية المخصصة.
    مثال بسيط : هناك فئة طلبة سلك التبريز التي اجتازت مباراة الدخول وتتلقى حاليا تكوين في ميدان التدريس، مع العلم أن احتمال النجاح في امتحان التخرج ضئيل جدا. هل يعلم أصحاب المحضر أن هذه فئة المستبزين لا يحق لها الحصول على السلم 11 إن هي رسبت في امتحان التخرج. فكيف يعقل أن يتم
    سحب السلم 11 من هذه الفئة التي تلقت تكوينا جيدا في ميدان التربية والتدريس ويتم منح المنصب إلى حامل الشهادات المعطل. أيهما أسهل:
    شهادة التبريز أم شهادة الماستر.
    أستغرب لماذا لا يجتاز أصحاب المحضر أسلاك التبريز مع العلم أن لهم الحق في ذلك ونيل المنصب عن جدارة واستحقاق.
    أليكم إذن المعادلة:
    أستاذ السلك 2 + سنتين تبريز (راسب) = السلم 10
    معطل + ماستر = السلم 11
    يا للمفارقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • إطار محضري
    السبت 23 فبراير 2013 - 00:04

    تحياتي أستاذ على هذا المقال الذي وضعت فيه أصبعك على مكمن الجرح ولامست مدى حجية المحضر الموقع مع الحكومة السابقة الذي يشكل التزام دولة يجب تنفيذه احنراما لدولة المؤسسات وليس فقط التزام أشخاص كما يدعي ذلك السيد رئيس الحكومة متناسيا صلاحية التفويض والتوقيع المنصوص عليه قانونا لكنه لا ينظر إلا إلى الجوانب القانونية التي يريد ويدير ظهره للجوانب التي لا يريد.
    وباسم جميع أطر التنسيقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز لك منا جزيل الشكر على قلمك الحر والمساند لضحايا المحضر

  • معطل محضري
    السبت 23 فبراير 2013 - 00:26

    مخطئ من يحاول أن يوهم الرأي العام أن مطلب معطلي محضر 20 يوليوز هو التوظيف المباشر ليتنصل من إحقاق حقهم ،فهذا الإدعاء هو في الحقيقة محض افتراء وبهتان وتجن على حق معلوم لهؤلاء المعطلين الذين ينحصر مطلبهم الوحيد في تنفيذ مقتضيات التزام حكومي موثق وممهور بأختامها حفاظا على مبدأ استمرارية المرفق العام. فشتان بين المطلبين، مطلب التوظيف المباشر ومطلب تفعيل المحضر، فالمطلب الأول يروق للطرف الآخر سماعه لأنه يملك أسباب الرد عليه ، بينما المطلب الثاني يحرجه سماعه لأنه لا يملك سببا وجيها للرد عليه ، ومن ثم فإنه أبى إلا أن يضع في آذانه وقرا حتى لا يلامس مسمعه ، لكنه غاب عنه أن الغربال لا يمكنه حجب نور الشمس ، وكذلك المحضر فلا أحد يستطيع حجب نور مشروعيته،ويبقى على الطرف الآخر إذن الإقلاع عن التمادي في أسلوب الإلتفاف والتبرم وإعادة الحق المنهوب إلى أصحابه

  • موظف
    السبت 23 فبراير 2013 - 00:27

    صدقت يا أخي كان الله في عونكم فكل من يحس بنقص ولا يتوفر على شهادة عليا يتهكم على أصحاب الشواهد العليا؛ كان الله في عونكم فوالله معنا أمثالكم ويشهد لهم بالكفاءة و الخلق؛ رغم أنهم و ظفوا توظيفا مباشرا كان الله في عونكم أيها الشباب الحامل للشواهد العليا ة الشواهد ككل؛ الله ينصركم على بنكيران و كل من يقف في طريقكم يا رب دعواتنا لكم من القلب الخالص.

  • أب محضري
    السبت 23 فبراير 2013 - 01:01

    رسالة من أب مكلوم وأم مكلومة ذرفت عيناها دموعا حرقة بعد تنصل رئيس الحكومة من محضر 20 يوليوز ونحن نعرف حرقة دمعة الأم ونقول لك باسم جميع الأباء والأمهات للسيد بنكيران حكمت فظلمت فكيف تنام
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    وشكرا للأستاذ صاحب المقال

  • مواطنة
    السبت 23 فبراير 2013 - 01:02

    حرروا لسانكم منبو عوض ان يحاسب بعضكم بعضا فكروا في انتزاع حقكم جميعا كلكم مغاربة

  • youssef asabil
    السبت 23 فبراير 2013 - 01:24

    الالتزام الحكومي السابق موجب تنفيذه من لدن الحكومة الحالية في إطار المبدأ المعروف باستمرارية المرفق العمومي

  • citoyen
    السبت 23 فبراير 2013 - 01:33

    الخريج المغربي الأكثر قهرا في دول المنطقة. لا خدمة – لا منحة – لا تطبيب – لا تنقل مجاني – لا سكن – لا سفر – لا حريك – lماعرافنا مانديرو فهاد البلاد .
    غير الله يستر

  • فارس بلا حصان
    السبت 23 فبراير 2013 - 04:27

    المباراة هي شكل ثانوي تلجأ إليه القطاعات سواء الخاصة منها أو العامة لإسناد بعض الوظائف وليست معيارا حقيقيا لاختيار الكفاءات هذا من جهة من جهة أخرى لا علاقة لها بالمساواة إذ تكون مرتبطة بنسبة محددة.أقول لمن يدعون أن المباراة هو خيار وجيه, فهم غارقون في الوهم ولا يعرفون شيئا عن كيفية ترشيح المستحقين لهذه المناصب,إن المباراة ريع بكل المقاييس تكون لائحة الناجحين جاهزة قبل اجتياز المباراة تتدخل الأيادي لتلويثها بالمال والمعارف وهذا عرف وثيق عند المغاربة أجمعين ولا حظ للمستضعفين وعنوان المساواة يصبح بمثابة تضليل. أما فيما يخص بالتوظيف المباشر فهو حق للجميع تدخل في إطاره الشهادة المحصل عليها بناء على مجموعة من الإمتحانات يجتازها الطالب بنجاح وما المباراة إلا جزء شكلي بسيط لا يرتقي إلى حجم ما عاناه الطالب في مشواره الدراسي.وبذلك يكتسي التوظيف المباشر حظوظا للطلبة الغلبة الذين لا يستطيعون توفير مبالغ مهمة يتم دفعها لسماسرة الوظائف.لست حاصلا على شهادة عليا ولست معطلا وإنما قرار بنكيران كان ظالما لهؤلاء الطلبة بتملصه ونقضه للالتزام بدعوى المباراة وهي ريع يتنافى مع المساواة ويتحمل وزرها يوم الق

  • khadija salma
    السبت 23 فبراير 2013 - 08:57

    لما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن الناس أنني جاهل,
    لكل من له موقف سلبي من توظيف أطر محضر 20 يوليوز، أقول لكم، يجب أن تعرفوا حيثيات الموضوع قبل إصدار أي مواقف أو أحكام، نحن أصحاب المحضر في هذا المقام لا نناقش مسألة اجتياز المبارة من عدمها أو الكفاءة من عدمها لأن هظا نقاش طويل، لكن مانناقشه هو أن الدولة أقول الدولة أصدرة مرسوما يقضي بتوظيف أصحاب الشواهد العليا بطريقة مباشرة، ثم تلته بمحضر يخصص هذا المرسوم، فنحن حاليا نناضل من أجل تفعيل قانون يريد أن ينتهكه واضع القانون في دولة "الحق و القانون",

  • salim
    السبت 23 فبراير 2013 - 12:18

    الى الذي يقول ان الاخرين حاقدين عليهم لانهم خيرة المجتمع والزبدة والكونفتير …. حسب شواهدهم . راه تنعرفوا بعضنا مزيان خدينا الشواهد سواسية احنا دوزنا نجحنا بكتافنا ، انت سقطتي حيت ما فيدكش ، تسد عليك الباب باغي دخل من الشرجم . كلككم اجتزتم العديد من المباريات ولم توفقوا . ايوا حريرة هادي ماشي زبدة ، تتكدب على راسك

  • ايوب
    السبت 23 فبراير 2013 - 13:21

    اقول لعبد الرحيم للي قال بان المحضر على عاتق الحكومة اي حكومة ؟ بنكيران لا يلزمه تعاهدات الحكومات السابقة مصاب غير ينفد غير التعهدات اللي قطعها على راسو منين بدا. سير اخويا عبد الرحيم قلب على عباسك الفاسي الذكي اللي ضحك على الشباب المغاربة في ملف النجاة او عاد تايقين فيه مللي وقعو على المحضر في التشغيل المباشر مساكين سذج وقوللو علاش كحشتي للينا الرجلين .

  • انا حر
    السبت 23 فبراير 2013 - 16:53

    الى التعليق رقم 37 للاسف جهلكم بالتشريعات و القوانين يجعلكم يجعلكم تتبعون اهواء بنكيران .المعطلون لا ينهبون حقوق الذين يجتازون المباريات و لا التكوينات .ميزانية المعطلين خارجة عن ميزانية المباريات و الحكومة هي التي سرقت مناصبهم و ادخلتها في مناصب ميزانية 2013 اي ان حكومة النفاق و الكذب لم تحدث 24000 منصب كمنا تدعي بل احدثت فقط 18000 منصب هذه السنة و ارجعوا الى قانون المالية .ولكن بنكيران اعمى لكم البصيرة و صرتم تنتقذون اشياء ليست لكم بها علم .فمناصب التوظيف المباشر تخصص خارجة عن المباريات التي تدعون انها شفافة و عادلة .رغم ان اكثر من 65 /100 منها تذهب الى السلاليم الدنيا و الباقي يوزع على الاطباء و بعض شعب المهندسين الذي لهم ادماج مباشر .اما الفئة المسكوت عنها هي فئة المعطلين الصحراويين فمناصبهم دائما موجودة وصباح مساء نرى تعيينات في العمالات و الاقاليم واذا سالت عن المسطرة نسمع بانه صحروي .فلماذا لا يتحدث بنكيران عن هذه المناصب و لا يعارضها؟قمة الخزي و العار لحكومة تدعي الاسلام و لكن هي عكس ذلك

  • ياسين
    الأحد 24 فبراير 2013 - 11:39

    لا اعرف لماذا يصر منظرو القوانين و فقهاء تفسير الدساتير على اللغط و العجن في قانونية او عدم قانونية المحضر، الامر ليس له علاقة بالقانون و لا الدستور و لا حتى بنكيران نفسه فنحن جميعا نعرف انه مجرد كركوز يلوك ما قيل له. المشكل ان هذا المحضر وقع ايام الحراك العربي لاطفاء نار الشارع اما اليوم و قد خمذ الشارع و أفل نجم حركة 20 فبراير فلم يعد النظام بحاجة لمداراة الشارع و لا المعطلين. المسؤولية يتحملها الشارع الذي لم يخرج من اجل كرامته بل خرج من اجل لقمة العيش فما كان من النظام الا ان قذف للبعض بالفتات و ألقم الاخرين حجرا فعاد الكل الى الجحور. اما اليوم فحتى و ان توفرت مناصب الشغل فلن يمنحها النظام لجحافل العاطلين و لما يمنحها اياهم و قد يساومهم بها اذا ما اشتعل الشارع من جديد. عندما يعرف النظام ان الشعب لا يساوم على كرامته بالخبز عندئد يمكن الحديث عن الدساتير و استمرارية المرفق العمومي و كل بلا بلا القوانين.

  • المحارب
    الأحد 24 فبراير 2013 - 11:54

    إلى الأب المحضري
    سيدي الأب المحضري وسيدتي الأم المحضرية مع كل إحترامي وتقديري لعواطف الإبوة والأمومة
    صدقاني ليس إبنكما الوحيد الذي له أب وأم
    وربما الفرق بينك وبين امهاتنا
    أنك تتقنين الرقانة في الحاسوب
    فيما امي تفوح منها رائحة البصل
    لكنها ليست أقل منك حنانا ولا حسرة
    المباراة سيدتي هي الفيصل بين الجميع ولك اسمى أيات احترامي

  • FOUAD
    الأحد 24 فبراير 2013 - 12:37

    حر!
    ابجديات يجب ان يعلمها "مناضلو"االمحضر
    – التوظيف المباشر "فاز" به طلبة المغرب النافع و اقصي منه ابناء "طاطا" لاسباب!
    – ليس كل من بالمحضر عنده القدرات "الفكرية" لاعتلاء كرسي الوظيفة!
    – هناك "رايان" في المسالة! و عندما يحصل اختلاف في التاويل فالقاضي هو الذي يفصل في الامر! و لا داعي لان يتهم "انا حر" مخالفيه "بانسان امي و جاهل و اعمى و احمق لا يملك الاهلية للحديث"! و اني اخاله يفكر ب"اما التوظيف المباشر او نطيح في الارض"! و قد بلغ به الجهل ان يردد كلام شباط دون تمحيص! و اذكره ان "اسوتنا" فرنسا ما خلت من وزير للميزانية منذ 60 سنة الى "جانب وزير للمالية! و قد شغل منصب وزير "الخرينة" جسكار و فابيوس وساركوزي! و في الحكومة الحالية هناك وزير للمالية هو موسكوفيسي و وزير للميزانية هو كازياك! فتعلم قبل ان تتكلم! و اما كون الدواوين مليئة بشبيبة pjd فهذا "لا دليل" عليه و اذا حصل فهو مفهوم لانه لا يعقل ان تطبق خطتك و تفشي اسرارك لمناصري العماري! ارجو ان تبحث عن "collaburateurs des ministres" فانك لاتدري انك لا تدري!

    بشكل "عام" التوظيف المباشر هو الذي جعل الفاسيين متحكمين من زمان!
    Mon salam

  • Anas
    الأحد 24 فبراير 2013 - 23:12

    ضروري من التوضيف لمن حصل على شهادة وإلا لماذا تقدمتم لخدمة الشعب؟؟ كيف يعقل أن أدرس 18 سنة وفي الأخير لا أجد عملا؟؟؟ الفلوس ديال المغنيين والراقصات مجودين وفلوس الموضفين مكاينينش؟؟؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة