24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  2. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  3. محاربة الفساد (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

2.52

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | اللغة الأمازيغية المعيار

اللغة الأمازيغية المعيار

اللغة الأمازيغية المعيار

سألني أحد الأصدقاء المتابعين للشأن الثقافي والسياسي بالمغرب، عن السبب الذي جعلني شخصيا ومع العديد من العاملين في مجال اللغة والثقافة الأمازيغية ـ وخاصة في حقل اللسانيات والبيداغوجا ـ لا نردّ على التحامل الذي يقوم به بعض الأشخاص على الحرف الأمازيغي تفيناع وعلى توحيد ومعيرة اللغة الأمازيغية، وكان جوابي كالتالي: لسبب بسيط هو أننا لا نعود إلى الوراء ، فهؤلاء يريدون مناقشة مكتسبات نهائية لا رجعة فيها، تقرّرت داخل مؤسسات الدولة وتبنتها وزارة التربية الوطنية، وأصبحت من أسس منهاج تعليم اللغة الأمازيغية بالمغرب، كما أكدت عليها الحكومة الحالية في تصريحها الذي دشنت به عملها، والعودة إلى مناقشة مكتسبات الأمازيغية هو أشبه بمن يعود إلى مناقشة حق المرأة في الخروج للعمل أو مبدأ المساواة بين الجنسين أو حق المواطن في حرية التعبير عن الرأي، وأمثال هؤلاء أسميهم "أهل الكهف" لأنهم انغلقوا وانعزلوا عن تحولات المجتمع والدولة المغربيين لمدة غير يسيرة، وكلما استفاقوا أو فتحوا أعينهم على ما يجري عادوا إلى النقطة التي ناموا عندها، بينما القافلة تسير ولا يمكن أن تتوقف في العراء أو تعود من حيث أتت وهي لم تبلغ بعد أهدافها.

من جانب آخر نحن نعلم أن هؤلاء لا يعبّرون في حقيقة الأمر عن أفكار شخصية، بل هناك من يدفع بهم إلى التعبير عنها بعدما لم تعد له الشجاعة لأن يقول للناس جهارا ما يعتقد، إما بحكم تواجده في تنظيم سياسي لا يريده أن يحترق أو يقع في حالة شرود بحكم الرهانات الانتخابية والحكومية، أو بسبب تواجده في المحيط الملكي، حيث تتعارض أفكاره مع السياسة الملكية في هذا المجال.

والمثير للانتباه أن الخصائص المشتركة بين هؤلاء هي التالية:

ـ أنهم لا يعرفون اللغة الأمازيغية، أو يعرفون بعض بقاياها في لهجة من اللهجات.

ـ أن أيا منهم لم يطلع على الإطلاق على الكتب المدرسية المقرّرة في تعليم اللغة الأمازيغية، ولا على كتب التوجيهات المدرسية التي وضعت للمدرسين، ولا على كتب النحو والصرف والتركيب المنشورة، ولا حضر دورة تكوينية واحدة ليتعرف على طريقة التدريس، ولا تابع أشغال الندوات الفكرية واللقاءات العلمية والندوات الصحفية التي ما فتئت تنظم على مدى العشر سنوات الأخيرة في قاعات عمومية مفتوحة للناس كافة، ولا تناول المعاجم المتوفرة، ولا كتب بحروف تيفيناغ ولا قرأ بها ليقارنها بغيرها، ولا دعا إلى اجتماع مع المختصين في اللسانيات والبيداغوجيا ليسائلهم في القضايا التي تشغله، ولا اطلع على تقارير وزارة التربية الوطنية المتعلقة بهذا الشأن، وهذا كله ما أدّى إلى الأخطاء المعرفية الفادحة التي يرتكبها أصحابنا ويكرّرونها حتى أصبحت بالنسبة لهم حقائق مؤكدة.

ـ أن ما يبدو في ما يحاول هؤلاء الترويج له هو أن المعرفة لا تهمّهم، وأن العلم آخر هواجسهم، وأنّ ما يشغلهم إلى حدّ هذياني هو هدْم ما تم بناؤه، والمشكل أنّ الهدم أيضا بحاجة إلى أدوات متينة، وهو ما لا يبدو أن هؤلاء يتوفرون عليه.

ـ أنهم عندما فشلوا في كلّ المعارك التي خاضوها ضدّ نهضة اللغة الأمازيغية وثقافتها، بقيت في جعبتهم رصاصة يتيمة لكنها صدئة، وهي محاولة بتّ التفرقة بين "أهل الريف" و"أهل سوس"، وهم من السذاجة بحيث يعتقدون أن هذا أمر ممكن، و ذلك بتأليب "أهل الريف" ضد "أهل سوس" و الحديث عن "الهيمنة السوسية"، لكن مشكلتهم أنهم على غير علم بتاريخ الحركة الأمازيغية بالمغرب، والتي اعتمدت دائما خطابا وحدويا وجعلت من توحيد ومعيرة الأمازيغية أحد مبادئها الراسخة، كما أنهم على غير إلمام باللهجات كلها التي يتحدثون عنها، ولهذا لا يقدمون أية أدلة عما يقولون، وعندما يبحثون عن الأدلة ـ وعليهم أن يفعلوا ـ فسيشعرون عندئذ بالخجل من أنفسهم، هذا إن كانت لديهم بقية مروءة.

ـ من الخصائص المشتركة أيضا بين هؤلاء المناوئين لوحدة اللغة الأمازيغية وحرفها العريق، أنهم يكتبون بأسلوب ملؤه النقمة والضغينة، رغم أننا جميعا إخوة ومغاربة نختلف في بعض الأفكار، وقد نكون خصوما سياسيين، ولكن ذلك ليس مبررا على الإطلاق لأن نتباغض. ومن واجبنا أن نقول بكل صدق للرأي العام الوطني بأن وراء هذا القدر من الاحتقان لدى هؤلاء الأفراد توجد فكرة خاطئة مفادها أن نهضة الأمازيغية ستشكل خطرا على اللغة العربية، وهي فكرة لسنا بحاجة إلى أن نقول إنها ليست فقط فكرة خاطئة، بل إنها فكرة لا وطنية.

ـ من الخصائص المشتركة أيضا أنهم كلهم اجتاحتهم موجة عشق عارمة لـ"اللهجات"، فأصبحوا أكبر المدافعين عنها ليس من أجل نهضتها وانتشارها بالطبع، بل لكي لا تكون ثمة لغة أمازيغية موحّدة، ولكي تظل اللغة العربية وحدها اللغة المعيار الموحّدة، والغريب أنهم قبل أن يعترف الدستور بالأمازيغية لغة رسمية للبلاد كانوا يقولون لنا كيف تطالبون بترسيم "لهجات سوقية متفرقة لا قيمة لها ولا مقومات" ؟ أي أن إخواننا هؤلاء استعملوا اللهجات من أجل تحقير الأمازيغية وإهانتها، وعندما تجاوزتهم اللغة ودخلت المدرسة وأصبحت لغة المؤسسات صارت اللهجات "السوقية" و"الوضيعة" موضوع تعظيم وتبجيل..

ـ ثمة نقطة أخرى مشتركة بين هؤلاء، وهي أنه ليس من بينهم من قدّم شيئا للأمازيغية في يوم من الأيام، فلا أبحاث في اللغة أو الثقافة أو التاريخ، ولا إبداعات في الأدب أو الفن، ولا مقالات لدعم مطالب الأمازيغية أيام كانت خارج الوثيقة الدستورية وبدون أية حماية قانونية، ومنهم من اشتغل بحكم تخصّصه في اللغة العربية وآدابها، ومنهم من عمل في مجال الفرنسية تدريسا وبحثا لعقود طويلة، ومنهم من عمل في الإسبانية أيضا، ولكن لا أحد منهم أنفق دقيقة واحدة من أجل خدمة اللغة الأمازيغية وثقافتها وآدابها، وعليهم أن يسألوا أنفسهم إن كانوا فعلا يستطيعون اليوم أن يهدموا ببعض الأقاويل الغارقة في العمومية والتلفيق وأحكام القيمة، ما شيّده مناضلون وباحثون وفنانون على مدى عقود من العمل.

يشترك إخواننا هؤلاء بجانب ما ذكرنا في أنهم يعانون من عقدة اسمها "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية"، التي يعتبرون العاملين فيها "شرذمة" من الناس المعزولين الذين ليس لهم أن يقرروا أي شيء في اللغة الأمازيغية، والحقيقة أن مشكلة هؤلاء مع "ليركام" هي أن ما حدث سنة 2001 جعلهم على هامش الأحداث بعد أن كانوا يحتكرون معنى "الوطنية" ويجعلون من إيديولوجياهم الاختزالية والإقصائية معيارا لكل القرارات التي ينبغي أن تتخذها الدولة، ولم يشعروا بأن أمورا كثيرة تغيرت من حولهم إلى أن فاتهم القطار.

إن الأمازيغية لا يمكن أن تُدبّر من منطلق إيديولوجيا عربية، إنها لغة وثقافة قائمة الذات، لها علاقات تفاعل وأخذ وعطاء مع غيرها من اللغات والثقافات بلا أدنى شك، لأنها ليست هوية انغلاق، ولكنها ليس مقدّرا عليها أن يتولىّ التخطيط لها بعد مأسستها، من كان بالأمس يحفر قبرها على شتى الأصعدة.

هل كل الذين يخوضون في موضوع توحيد اللغة الأمازيغية يفعلون عن سوء نية كما ذكرنا ؟ طبعا لا، هناك من يطرح أسئلة جوهرية من باب الرغبة في فهم ما يجري ، خاصة وأن التواصل حول القضايا المطروحة لا يتم إلا في اللقاءات الأكاديمية التي لا يتاح للجميع حضورها، لهؤلاء المواطنين نتناول في مقالات قادمة، ومن خلال مواقف المختصّين والعاملين في ورش توحيد اللغة الأمازيغية، الأسئلة التالية:

ما المقصود بتوحيد اللغة الأمازيغية ؟ وما هي المنهجية المتبناة في ذلك ؟ هل الأمازيغية المعيار "لغة مختبرية" ؟ هل تهدّد أمازيغية المدرسة اللهجات الشعبية اليومية ؟ لماذا لا يفهم الناس اللغة المعيار ؟ ولماذا يفهمون اللهجات ؟ هل صحيح ما يقال عن "الهيمنة السوسية" في بناء اللغة المعيار؟ كيف نتصور مستقبل اللغة الأمازيغية من خلال أوراش تهيئتها العلمية والتقنية؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (240)

1 - TAMZAIWIT الخميس 21 فبراير 2013 - 17:31
عوض ان تشغلوا أنفسكم بإجترار نفس الكلام عن الأمازيغية المعيارية حدثونا عن كيفية نشأة اللغة العربية الكلاسيكية و كيف تم جمعها وهل كانت مستعملة كلغة للتخاطب؟[بروكلمان ينفي أن تكون الفصحى لغة منطوقة تحدث بها أحد حتى الأعراب]هل لهجة قريش وحدها هي التي بنيت عليها اللغة المعيارية الوسيطةأين أختفت لغة هذيل وتميم؟ لماذا كانت المعرفة بالعربية إمتيازا توفر فقط لأقلية من خاصة المجتمع [العلماء]؟هل اللهجات العامية تفسخ تدريجي للعربية أم لغات تطورت بشكل طبيعي و لم تعق المعيرة و القوعدة نموها ؟لماذا لم تتكون العربية المعاصرة كنتاج عوامل داخلية و من بنية اللغة الكلاسية ذاتها بشكل تدريجي سلس؟ لماذا و لدت فجأة تحت وقع مدافع نابليون و بتأثير قوي من ألسن إفرنجية؟هل تملك العربية معجما تاريخيا يتقصى استعمال مفردات المعجم حسب تطورها الدلالي عبر التاريخ؟أجيبوا لنعرف كيف نشأت لغتكم...
2 - مغربي الخميس 21 فبراير 2013 - 17:33
الله يعطيك الصحة السي عصيد
فمن المخجل جدا ان نرى من ينتقد دائما اللغة الامازيغية المعيار و هو اصلا لا يتحدثها و لا يعرف عنها شيئا و لا يتقنها .. و من يعرفه معرفة شخصية يعرف جيدا انه حتى الريفية لا يتقنها جيدا ... و ابناؤه لا يتحدثون الامازيغية .

و من المثير للسخرية هو انه كل ما يعيبونه على الامازيغية المعيار ينطبق على العربية المعيار او الفصحى, لقد انهزم اعداء الامازيغية لكنهم لازالوا لم يتقبلوا هذا الانهزام , و بالتالي تجدهم يحابونها باسلحة من قش
3 - مغربي عربي الخميس 21 فبراير 2013 - 17:35
لم يسألك أحد عن الأمازيغية ولكن اكتب ما شئت.
الأمازيغية المرسمة دستوريا هي مجموع اللغات الأمازيغية الرئيسية ومنها السوسية والريفية والأطلسية وليس اللغة الاركامية التي لا يعرفها الشعب الذي صوت على الدستور! فهل يصوت الناخبون على لغة لا يعرفونها؟
الاكامية لم يدرسها سوى ثلاثمائة ألف تلميذ بشكل سطحي ويعرفها سوى نخبة قليلة، فهل هؤلاء الثلاميذ والنخبة هم من صوتوا لترسيمها دستوريا؟
نية المشرع هي ترسيم كل اللغات الأمازيغية والمحافظة عليها وتنميتها وتمثيل أبنائها في المؤسسات ذات الاختصاص التي ينص عليها الدستور.
وأما الحرف الفينيقي فلم يرد بشأنه أي قانون لفرضه كخط يكتب به المغاربة اللغات الأمازيغية، فالاركام ليس مؤسسة تشريعية، والحكومة لم تقرر شيئا ملزما للمغاربة بتبنيه.
تبين للمختصين في اللسانيات هيمنة السوسية بنسبة 80% على الأمازيغية الجديدة، فعبروا عن وجهة نظرهم هنا وخاصة من الريف، وهم أدرى منك يا سيد عصيد بلغتهم ولا يمكنك مصادرة حقهم في التعبير وممارسة دكتاتورية سوسية اركامية على الآخرين!
العرب غير معنيون بصراعاتكم وأنتم من تمارسون الايديولوجيا وما نزيدكم سوى الخير دون أن تزايد علينا بلغتنا
4 - Ingénieur الخميس 21 فبراير 2013 - 17:40
Tu es très gentil avec eux. Personnellement à chaque fois que je rencontre une personne qui dit du n'importe quoi par exemple :- tamazight n'existe pas .
- Vous êtes racistes.
- L'arabe est sacrée.

et........

je lui répond par une seule phrase :
"Oui cher ami tu as tout à fait raison. Continue à défendre tes idées."

C'est la meilleur façon pour répondre à ce genre.

Les amazighs doivent travailler leur langue et ne pas perdre le temps m3a had lhotala.
5 - Laila Mouradi الخميس 21 فبراير 2013 - 17:41
La langue Tamazight avec son alphabet Tifinagh est la

langue legitime pour les Marocains

Le dialecte Qouraiche - la langue Arabe classique- que

personne parle dans le monde entier reste un dialecte

etranger pour les Marocains. Qaddafi et Saddam avec

leurs ideologie de Pan-Arabisme raciste et criminel ont

tout fait pour faire revivre ce dialecte Qouraiche en

vain. On ne va jamais oublier le crime de l'Arabisation

qui est pire que l'apparteid. Et le dialecte Qouraiche n'a

jamais ete, n'est pas et ne sera jamais la langue des

Marocains


J'aime ma langue Tamazight avec son beau alphabet

Tifinagh
6 - youssef الخميس 21 فبراير 2013 - 17:49
لماذا لا نفعل مثل ما فعل الغرب فقاموا بتوحيد حروفهم فأصبحت كلها لاتينية A B C و نوحدها نحن العرب و العجم المسلمين لتصبح كلها حروف عربية أبجد و حينها تحدث اللغة التي تشاء لكن اكتبها بشكل موحد و هذا من التوحيد و الوحدة و هذه التجربة كانت ناجحة في تركيا و الآن نرى دولة مثل إيران لغتهم الرسمية الفارسية و مع ذلك يكتبون بالحروف العربية.
7 - languistique الخميس 21 فبراير 2013 - 17:52
رد قوي و موفق سيد عصيد

كلنا نعرف ان هؤلاء لا يعرفون شيئا عن الامازيغية فذلك واضح من خلال عدم قدرتهم على اعطاء امثلة و ادلة كحجج على كلامهم, وكلنا نعرف لاي جهات يعملون..
لكن ما يدهشني انا شخصيا هو ضعف اسلحتهم لدرجة انها تثير السخرية, فهم يحاربون الامازيغية بعيوب تنطبق اكثر على العربية الفصحى, و بالتالي فهم يسيؤون للعربية اكثر من اساءتهم للامازيغية , احيانا عندما اقرأ مقالاتهم اقلق على مستقبل هذا البلد, و اتساءل هل فعلا اكاديميو المغرب مستواهم بهذا الضعف و هذا الغباء ؟ هل هؤلاء هم من يمثلون الفكر المغربي و الثقافة المغربية ؟
8 - إدريس الخميس 21 فبراير 2013 - 17:56
لماذا لم تذكر أهل الأطلس ؟أم أنك لا تعترف إلا بتريفيت وتسوسيت!وبالتالي أنت تمارس الإقصاء وتزعم أنك تريد أن تؤسس للغة أمازيغية معيارية.
أهمس في أذنك هذا المثال:كيف تنوي تسمية الرأس؟ أكايو ،أزليف،أقرو،أخشاش،إخف...
9 - ammoroki الخميس 21 فبراير 2013 - 18:06
ا للغة العربية ليست لغة مغربية بل هي لغة معيارية لقوم قريش في مكة
و نحن المغاربة لا علاقة لنا بتاتا بالعرب فتقافتنا و تاريخنا و اكلنا و لباسنا و موعنا الافريقي
العربية لغة وثقافة و هوية اسيوية و هي لغة معقدة و صعبة و لاتسمن و لا تغني من جوع لولا الاسلام لاندثرت و هذا سر بقائها
اما تيفنماغ فهو حرف شمال افريقيا بامتياز و لا علاقة له بالفينيقيين تماما لا من بعيد و لا من قريب
راه حشومة و عار لاي مروكي قح او مستعرب او عربي مواطن مواطن مغربي ان ينسب حضارة بلده للشرق و الغرب مع انعدامها هناك هل يرضي مغربي غيور ان ينسب بنته و امه للاجنبي ?
10 - maroc74 الخميس 21 فبراير 2013 - 18:10
بسم الله الرحمن الرحيم.
كلنا مسلمين،عرب وبربر.والتحدث باللغةالأم حق.
لكن المشكل اليوم هو تسيس اللغة والمزايدات وزرع بذور النعرات والطائفية .
أضع سؤالا وليكن الجواب صريحا:هل هناك مرجع أوكتاب للعلماء،والأدباء الأمازيغ مدون بهذا الحرف -تيفناغ-
*الملاحظة الثانية:هيمنة اللهجة السوسية في الكتب المدرسية المقررة على باقي اللهجات الأخرى:الريفية،الزيانية....
11 - Mis N'Dhar O'Baran الخميس 21 فبراير 2013 - 18:13
Azoul amaghnas Mas Assid
"أهل الكهف" الذين إستفاقوا من "نومهم على أذنيهم مطمئنين على نجاحهم لتحويل الأمازيغية إلى لهجات بربرية فلكلورية و مبلقنة"، لم يستوعبوا مفاجأة نجاح الأمازيغية التي انتظرتهم أثناء سباتهم!
فتراهم يتخبطون خبط عشواء وهم "سكارى" بفعل هول الصدمة و نجاعة الهجوم المرتد الرزين المحكم العقلاني للأمازيغ الأحرار!
يجرون ذيول الهزيمة المذلة بعد فشلهم في اقبار الأمازيغية التي استعصت على أعتى القوات الإستعمارية على مدى الاف السنين، انها مثل طائر الفينيق الذي ينبعث من رماده!
تلكم العروبيون والمستلبون والاخونج الذين يقتاتون على فتات مائدة العروبة و السلفية و الوهابية الرجعية الظلامية التي كلها إديولوجيات احتوائية اقصائية عنصرية ماسخة لهوية الشعوب الأصيلة!
انهم عديمي المروءة و الأصل، الحاقدين الناقمين، "المحلقمين" بما حققته الحركات الأمازيغ!
"بقيت في جعبتهم رصاصة يتيمة لكنها صدئة" وهي بتّ التفرقة بين الأمازيغ الأحرار، لكن هذه الرصاصة لن تصلح إلا لطلقها بأنفسهم في رؤوسهم المريضة ليختزلوا حدة آلامهم وحسرتهم على فشلهم الذريع!
نحن قادمون ، لا تذهبوا بعيدا
KANT KHWANJI
شكرا للنشر
12 - Mourad الخميس 21 فبراير 2013 - 18:17
الشعب المغربي لم يستشر في الأمازيغية التي ينبغي أن تكون معيارية، فأنا أمازيغي يزناسني واتحدث الزناتية الشرقية وهي مختلفة عن السوسية والأطلسية وحتى عن الريفية، لماذا يلزمنا المعهد الأمازيغي بلسان السوسية أو غيره، فهنا سوف نقع في الخطإ نفسه الذي نلوم الدولة على ارتكابه، وهو إقصاء لغات لأجل التمكين للغة معيارية مصنوعة في المعهد وعلى مقاس المشتغلين فيه مع العلم أن المعهد لا يستوعب أمازيغ المغرب الشرقي ولا يعرف لغتهم أصلا، وهذا خطأ كبير وجسيم ، وعليه سيتم رفض أية أمازيغية غريبة عنا في مناطق وجدة، وهذا ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار، وإلا سوف نجد أنفسنا يوما ما أمام مطالبات محلية بتدريس اللغة الأمازيغة الزناتية لا السوسية ولا الأطلسية... فتعقلوا وتأملوا
13 - خالد ايطاليا الخميس 21 فبراير 2013 - 18:17
شكرا الاستاذ احمد عصيد على هذا الرد الهادئ والمتزن والحكيم ,وبما ان القضية الامازيغية خرجت من نفق السجالات والجدالات ,فما عليكم كمناضلين وباحثين ومختصين الا السير في بناء هذا الصرح الحضاري ,ولا تعيروا اي اهتمام للمتتطفلين والفضولين ,ولا تنشغلوا بترهاتهم التي تفصح عن ضيق افقهم .ويكفيهم ما يتوصلون به من تعليقات وردود من الشباب والقراء الامازيغ المنافحين عن تقافتهم وهويتهم ولغتهم الموحدة .واغلب هذه الردود عبارة عن دروس علمية في الشأن اللغوي لهؤلاء الكهفيين الذين تجاوزهم الزمان وتغير المكان من حولهم .وكلما حاولوا جس النبض للصحوة الامازيغية والا اصطدموا بالوعي المتزايد لدى ايمازيغن بقضيتهم ومطالبهم المشروعة .وخاصة حين يقارنون بين مقالتهم ,فمقالتهم الانشائية العادية تجد نسبة التعليقات عليها ضعيفة ,ولأثارة الانتباه اليهم يتتطفلون على الامازيغية لتكون الردود سيلا عارما .وياليثهم يكونون موضوعيين ,ولكن كل مقصودهم هو العرقلة ولا غير .
14 - rifi walakin amazighi الخميس 21 فبراير 2013 - 18:26
أشكر السيد عصيد على هذا المقال الذي طالما إنتضرته. وأنتضر بشوق لأقرء المقالات المقبله. وؤريد أيضاً أن أنصح السيد عصيد لأن يهتم بلألأمازيغيه أكثر بدل العلمانيه و يسخر كل مجهوده للأمازيغيه. فهي أولا بذالك المجهود. ليس للأنني إسلامي ولاكن أنا مدرك أن العلمانيه لاتحتاج الدفاع عليها في المغرب. أنا مع توحيد اللغه ألأمازيغيه حتى وإن هيمنت عليها السوسيه وأنا من الريف. ولاكن لا تتركو انفسكم منشغلين بهذا وفي نفس الوقت تتركون التعريب يزحف على اللهجات ألأمازيغيه. الضمان الوحيد لإسنمراروجود الأمازيغيه ليس هوالدستور ولا الملك ولا حتى العسكر بل هذه الهجات ألأمازيغيه. فإذاً إهتمو بهم أيضاً و حصّنوها ضد التعريب. فإذا لاقدر الله وؤستعرب المغرب بأكمله فحينإذٍ لن تجد أحداً يريد تعلم هذه اللغه. وسوف يقولون كلهم أنهم جاؤو من الشرق كما يقول المستعربين اليوم.
15 - ait ossamr sud est الخميس 21 فبراير 2013 - 18:29
il y a trois groupe d'imazighin assi assid . il y a ait rif + ait souss+ plus ait osamr ( sud -est) donc il faut fair la différence entre les trois grands types a fin de ne pas regroupé ait ossamr avec swassa par ce que le sucrer de de la continuité des imazighn pendant 7 000 ans est la reconnaissance des autres et leur effort tanmirt
16 - اسراك الخميس 21 فبراير 2013 - 18:31
الى يوسف رقم 6
و لماذا لا يتخلى العرب عن الخط الارامي و يكتبوا بالخط اللاتيني باعتبار الحروف اللاتينية هي الاكثر انتشارا في العالم ؟

ثم الاوروبيين لم يوحدوا حروفهم في حرف اجنبي مستورد من قارة اخرى, فالخط اللاتيني هو الخط الذي كتبت به جميع اللغات اللاتينية منذ البداية اي ان الخط اللاتيني هو خطهم و لم يعرفوا غيره.

ثم نحن لدينا خطنا فلماذا سنستعين بخط غريب اجنبي جأنا من قارة اخرى؟ ثم الخط الذي تتحدث عنه ليس عربي بل هو ارامي سرياني و العرب تخلوا عن خطهم (الخط المسند).
17 - arsad الخميس 21 فبراير 2013 - 18:34
كم من واحد اشعل النار لغرض التدفئة فحرقته وعلى العموم الأمازيغية أنتم من سيدفنها بعد كل هذه البدع لأن الولادة الناقصة مصيرها القبر وسيشاهد المغاربة مذا ستحدثه هذه اللغة وخاصتا في سوس وأرجوا أن تتذكر حينها كل هواجس المعارضين أما عن الرافضين فهم من الريف ومن الأطلس ومن سوس أيضا حقا لم يعد بيدهم أن يرفضوا أويقبلوا بالمعيار المستنسخ ولكنهم اكيد لن يسمحوا لفرض تعليمها عليهم أو على أبنائهم لانها ببساطة لهجة ميته لاتغني ولن تسمن
18 - لحسن امازيغ الخميس 21 فبراير 2013 - 18:35
انا أريد أن أجيب الذين يقولون ان الأمازيغية ميتة ومتخلفة وجزء من الماضي وان تعلمها لا يفيد في شيء ويجب تعلم اللغات المعاصرة التي تساير التقدم العلمي والتكنولوجي ..

التقدم العلمي والتكنولوجي لا يتطلب تعلم لغة ما بعينها واحتقار لغة أخرى ، التطور والإزدهار يتطلب القراءة والتحصيل وحق الوصول إلى المعلومة الصحيحة واحترام حقوق الإنسان وحرية التعبير والإبداع وعدم عرقلة التفكير وحصره في مساحات صغيرة بواسطة الدين اوالتقاليد أوالتعصب.. لان هناك عدة شعوب ودول في العالم ناطقة بالإنجليزية واللغات الحية ولكنها متخلفة جدا.

نحن الامازيغ المعنيون بلغتنا وسنقوم بإحيائها كما تحاول كل الشعوب الإهتمام بلغاتها وبالحروف التي يراها الإختصاصيون مناسبة ، نحن راشدين ولا نريد الوصاية من احد، لذينا ما يكفي من الإختصاصيين في اللسانيات والباحثين الاكاديميين في المجال .. واهل مكة أدرى بشعابها.
19 - maghribi الخميس 21 فبراير 2013 - 18:41
دائما تطرح مسالة الامازيغية في مقابل العربية هدا امازيغي والاخر عربي
هل هما نقيضين لبعضهما ?الا يمكن الجمع بينهما داخل بوثقة (الاسلام) والوطن دون المزايدات العقيمة التي لن تساهم الا في انحطاط المواطن المغربي القابع في اقسام الجهل وفي صفوف الخلف????
20 - اطلسي الخميس 21 فبراير 2013 - 18:44
الى ادريس رقم 8
عصيد يوجه كلامه لشخصين معينين يدعيان انهما من الريف, و يكتبان دائما ضد اهل سوس , و هو لم يذكر الاطلس لانه لا يوجد احد من الاطلس يكتب ضد الامازيغية المعيارية او يعارضها, فارحمنا بصمتك.
ثم اهمس في اذنك هذا المثال : عصيد ليس هو من ينوي بل الامازيغ من ينوي ان يفعل ما فعل العرب عندما و حدوا: قُلَّة ، قِمَّة ، قُنَّة ، ذُرْوَة ، هامَة ، أَوْج في مصطلح واحد هوالرأس.
و لعلمك لهجة قريش التي تدافع عنها و قبل ان تقصي لهجتك الاطلسية اقصت جميع اللهجات العربية الاخرى و لم تمنحها حظ المشاركة في معيرة اللغة العربية القرشية .. فاحمد الله انك في زمن الديموقراطية .
فلو عول الامازيغ على امثالك لما كان للاطلسية تواجد في الامازيغية المعيارية.
21 - Marocain d'origine الخميس 21 فبراير 2013 - 18:45
من الخصائص المشتركة أيضا أنهم كلهم اجتاحتهم موجة عشق عارمة لـ"اللهجات"، فأصبحوا أكبر المدافعين عنها ليس من أجل نهضتها وانتشارها بالطبع، بل لكي لا تكون ثمة لغة أمازيغية موحّدة، ولكي تظل اللغة العربية وحدها اللغة المعيار الموحّدة، والغريب أنهم قبل أن يعترف الدستور بالأمازيغية لغة رسمية للبلاد كانوا يقولون لنا كيف تطالبون بترسيم "لهجات سوقية متفرقة لا قيمة لها ولا مقومات" ؟ أي أن إخواننا هؤلاء استعملوا اللهجات من أجل تحقير الأمازيغية وإهانتها، وعندما تجاوزتهم اللغة ودخلت المدرسة وأصبحت لغة المؤسسات صارت اللهجات "السوقية" و"الوضيعة" موضوع تعظيم وتبجيل.
ayuz nek gigan n ismxan n ariban ufighn gisn tghawssa yad
22 - abridox الخميس 21 فبراير 2013 - 18:49
صاحب التعليق 8 ادريس
في كل اللغات تجد دائما اكثر من مرادف لنفس الشيء مثلا لناخذ ترجمة إزم lion او lumiere او chat العربية؟ ستجد قطة وهرة وستجد النور والسراج وستجد الاسد والليت والسبع واضف اللبوؤة والشبل اما الاسماء التي ذكرتها فاخشاش أو اقرو في الاصل لا تعني الرأس بل جزء من الرأس
23 - Abidaui الخميس 21 فبراير 2013 - 18:54
من يقول أنه يريد اللغة الأمازيغية بالحروف العربية (الأرامية) ليس إلا غَدْرٌ مُبيَّت وخُدعة مفضوحة
-أولا الأمازيغية أقدم من العربية بأحرفها تيفيناغ الطبيعية وهي أغْنى رَمْزٍ نَملِكه بين الشعوب العريقة.
-ثانيا لماذا لا تَكتُبونَ العربية نَفسها بالحروف اللاتينية لتصبِح عالمية ويفهمها من لايعرف الحروف العربية الصعبة في باقي العالم.
-ثالثا حروف تيفيناغ على أرضها لم تَغْزو أرضا ولم تكن ظَيْفة على أحدٍ بل العرب هم الذين غَزوا أرض الأمازيغ وفرضوا عليهم لغة قريش المُقَرتَسَة.
-رابعا اللغة الأمازيغية ليست فقط لغة بل رمز وجود الأمازيغ وتبديلها بحروف أحفاد أبي لهب لن تكون إلا الحلقة النهائية في تعريب الأمازيغ ومسخهم.
-خامسا تعريب اللسان يؤدي بالتأكيد إلى تعريب الهوية والأرض وهذا ما يجتهد عليه العربان خاصة بعد دسترة الأمازيغية الشكلي
24 - جمال التطواني الخميس 21 فبراير 2013 - 19:00
تيفناغ هي مزغنة كلمة فينيق إلى تفيناق وتغيير القاف بالغين لتصبح تفناغ كما هو الحال في حرف القاف في القراءة تصبح تيغوري و ثيغيرا / أقرأ هي أذغرغ. أما خطاب أجدير فيقول "وحدة أمتنا، الملتحمة بثوابتها المقدسة، المتمثلة في دينها الإسلامي الحنيف السمح، وفي الذود عن حوزة الوطن ووحدته، وفي الولاء للعرش" ويقول:"لا يمكن اتخاذ الأمازيغية مطية لخدمة أغراض سياسية"ويختم:"مغرب الجميع، القوي بوحدته الوطنية، التي لا يزيدها المضي قدما في سياسة الجهوية إلا رسوخا؛ مغرب يجعل كل جهة من جهاته مجالاً خصباً". واضح أنه يؤسس لقطع الطريق لمن يريد أن يخترع لغة معيارا ويفرضها في مقابل اللغة العربية. ولمن يحتقر الدين في مواجهة إمارة المؤمنين بالإلحاد كي لا يتطلع كسيلة إلى إمارة أمازيغية إلحادية في مقابل إمارة إسلامية عربية. والخطاب التاريخي ربط كل ذلك بالجهوية وليس بالمعيارية لكي لا تكون دولة بين الكسيليين.
25 - كاره الضلام الخميس 21 فبراير 2013 - 19:04
قبل ان يتحول النقاش الى سباب عرقي لا يقدم و لا يؤخر يجب ان نوضح ان عصيد يقصد بكلامه بعض الاخوة الامازيغ المعارضين لحرف تيفيناغ و ليس المغاربة الغير امازيغ(انا لا احب توصيف المغاربة العرب)
عصيد قال كلاما طالما قلناه للمغاربة اجمعين، نحن مغاربة قد نختلف و لكن لا يجب ان يتحول الخلاف الى عداء،الخلاف يجب ان يكون فكريا و ليس عرقيا عنصريا.
الفكرة التانية هي ان الدفاع عن الامازيغية لا يجب ان يفهم انه عداء للعربية،فحينما يكتب عصيد مقالاته بالعربية فهو يغني هده اللغة ،فانتقاء المفردات و طريقة التعبير و ابداع الصور هو اغناء للغة المكتوبة في حد داته،و الدفاع عن العربية هو ايضا لا يجب ان يتحول الى مهاجمة الامازيغية، يجب ان يفهم المغاربة ان اللغتان تشكلان غنى و حض لهم و لبلدهم،و ان الانسان الدي يتوفر على ثقافتين او اكتر ارقى من الدي ورث ثقافة وحيدة و ان الخصب ينتج من التزاوج،كما تزاوج المغاربة بيولوجيا يجب ان يتزاوجو ثقافيا.
الفكرة التالتة هي ان من يريد الخوض في مسالة اللغة عليه ان يكون ملما باللسانيات،هدا موضوع تقني و ليس سياسيا و النقاش فيه يجب ان يكون معرفيا صرفا.
26 - Abdelhadi الخميس 21 فبراير 2013 - 19:05
Avez demandé aux Rifains leurs avis
Avez-vous demandé aux Zayanes leurs avis
Avez-vous demandé aux zemmouris leurs avis

Les Soussis se sont accaparés de 80% de la part du gâteau ne laissant que des disettes aux autres

Le charlatan Assid fidèle à son arrogance réagit comme si le sort de l'amzighite dépend de lui et de lui seul et tant que soussiya occupe les devants de la scène ,tout baigne
27 - salah الخميس 21 فبراير 2013 - 19:07
حسب رايي ارى ان هؤلاء المسمون مناضلو الامازيغية انما هم ينفخون في الريح Blowing in the wind كما قال المغني كات ستيفنس (او يوسف اسلام بعد اسلامه)... ف95% من الشعب المغربي يتكلمون العربية في حياتهم اليومية والنسبة في تزايد و80% يجهلون اي لهجة امازيغية ولا اظنهم يكترتون تعلمها او تعليمها لابنائهم..... فكما يقول المثل المغربي "يسكبون الماء في الرمل" او بالفصحى "" فلا المعهد الملكي ولا هؤلاء المحامون المسترزقون من القضية الامازيغية بامكانهم تغيير هذا المصير.
28 - ركمجة الخميس 21 فبراير 2013 - 19:23
اذا كان للامازيغية مختبر واحد في الرباط فان للغة العربية 13 مختبر في كل انحاء العالم العربي و المستعرب:
1- مكتب تنسيق التعريب بالرباط و من اهدافه تعريب المصطلحات الاجنبية
2- مختبر إعداد اللغة العربية بالقنيطرة
3-مجمع اللغة العربية بدمشق
4-المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر
5-المجمع العلمي العراقي في بغداد
6-المجمع العلمي اللبناني
7-مجمع اللغة العربية الأردني
8-مجمع اللغة العربية في حيفا
9-مجمع اللغة العربية بالقاهرة
10- مجمع اللغة العربية السوداني في الخرطوم
11- مؤسسة بيت الحكمة في تونس
12- مجمع اللغة العربية الليبي
13-الاتحاد العلمي العربي
هذه كلها مختبرات صنعت فيها ألاف المصطلحات العربية التي لم يستعملها يوما قريش.
هذا دون ان نتحدث عن الحروب العنصرية التي تظهر بين فينة و اخرى بين هذه المجمعات, بسبب رفض عرب المشرق تبني المصطلحات التي صنعها مستعربوا المغرب الكبير, من اشهرها رفض الخليجيين و المصريين للقاموس الرياضي الذي صنعه لسانيون مغاربة و تونسيين خاصة في رياضة كرة القدم, و ظل المصريون خلال التسعينات يستعملون كلمة كول بدل هدف و اوف سايد بدل شرود و كلمة شوت بدل سدد..
29 - Amorrakchi الخميس 21 فبراير 2013 - 19:26
Un Grand Merci a SSi Assid c bien dit et fait. tamazighte est dans le train qui roule encore vers le but bien defini per Imazighen libre .
tanmirt hespress
30 - sofian الخميس 21 فبراير 2013 - 19:32
باللغة العربية أتواصل مع22 دولة وأفهم ديني
في مادا ستفيدني الريفية؟ على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
في مادا ستفيدني السوسية؟على الأكثرثلاث ملايين من البشر ناطقين بها
في مادا ستفيدني الأطلسية؟على الأكثرمليون من البشر ناطق بها
هم لهجات كثيرة ومتعددة جهوية فقط وليست لغة موحدة
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية بقواعد وأسس معترف بها
يفهمها الأمازغ
أن تكتبون على ابناء الشعب وتسوقون للناس
هده اللغة مع العلم أنها إختراع لكتابة اللهجات المختلفة بحروف الفنيق
تحت إسم اللغة الٱمازيغية
هده اللهجات لا تنفع خارج البقع التي تنطق فيها
الأغلبية الساحقة تتكلم العربية المغربية الدارجة وهي المعممة
وهدا هو المهم
التا ريخ يقول الأمازغ الدين هاجروا إلى المغرب
لم تكن لهم لغة موحدة تكتب بل هم خليط من الأجناس
كل واحد له لهجة خاصة به وتقاليدخاصة به
لا يوجد جنس موحد أو لغة موحدة إسمها الأمازغ
على الأقل ثلاث لهجات مختلفة كتبت بحروف الفنيق مؤخرا
الكثابة واحدة لكن اللهجات متعددة تحت غطاء اللغة الأمازيغية
لا أحد يريد تعليمها لكن الحديت عنها والكلام عن تعليمها موجود
31 - مجيد الخميس 21 فبراير 2013 - 19:34
أتفقً تماماً مع السيد مراد ( 13) كأمزيغيي يزناسني
32 - Tiznit الخميس 21 فبراير 2013 - 19:46
j'ai eu une fois une discussion avec un arabophone dont le grand-père était berbère et berbèrophone. Alors il me dit qu'il est contre la graphie Tifinagh et me sort les même arguments évoqués par Ahmed Assid dans ce dernier article autour du tamazight standard et qui sont généralement avancés par les Tifinaghophobes. A mon grand étonnement notre ami dont les origines ethniques sont amazighes- - d'ailleurs comme la majorité écrasante des nord africains- ne parle et ne comprend aucun dialecte mais se permet pour autant de nous dicter l'aphabet avec lequel le tamazight doit s'écrire et où doit-on l'enseigner et veut décider sur son avenir et son sort!! ils ont du culot ces mec eh!!
Imaginez par exemple un type qui ne parle pas l'arabe ne la comprend pas non plus mais refuse l'adoption d'une telle ou telle graphie pour l'écrire! c'est ingrat non?
33 - سوسي امازيغي الخميس 21 فبراير 2013 - 19:56
احسنت يا عصيد انهم لم ينجحوا لانهم مندبون ولا اصل لهم من هو ضد الامازيغية او يخطط لها لسوء فلن يلوم الا نفسه نحن ابناء مازيغ لغتنا واحدة سوس والريف والاطلس والقبايليين والشاويين وبني مزاب والشنويين والتوارك وادرار نفويس وسيويين كلنا يد واحدة وقلب واحد الامازيغية هي امنا و لبد من النهوض بها وسنصل انشاألله للعالم اما هؤلاء الذين يقولون اللغة الاركماية هذه اللغة ما هي الى استرجاع الكلمات الامازيغية القديمة ومعيرتها حسب اللهجات والكلمة الاكثر تداولا في مختلف اللهجات تكون هي الكلمة التي سيدرسها الطفل مثلا في سوس نقول تفيي وهو اللحم لكن في الريف والاطلس يقولون اكسوم ادن اكسوم هي الكلمة التي ستكون الكلمة التي نريدها في اللغة الموحدة وانغميسن هي بقيت متداولة في الاطلس كل لهجة لها نصيبها في اللغة الموحدة اما عند الريف مثلا اطاس كلمة متداول في الويف والقبايل والشاوية الجزائرية ووحتى عند الليبين نعم نريد هذه الكلمة في اللغة الموحدة وهناك كلمات متشابهة بين كل لهجات تامازغا بحوالي 70%
34 - karim الخميس 21 فبراير 2013 - 20:00
مقالة ممتازة من أستاد عصيد أحسنت جوابا على أصحاب الكهف كما وصفتهم همهم الوحيد هو تلفيق و الإنتقادة دون مرجعية أو تقافة يستند لها فقد أصبح انتقاد اللغة الأمازيغية و حروف تيفناغ مادة دسمة كل من يريد إتبات داته أو إكتشافها لكن رغم هدا كله فللأمازيغية تاريخ لن يستطيع أحد أن ينكره و هي أساس الهوية المغربية فكل من يسعى إلى التفريق بين الأمازيغية و الريفية فإنه ينبش في موضوع من درب الخيال التفريق بينهما و الأمازيغية أصبحت لغة رسمية شاء أهل الكهف أو أبوا
تحية خالصة أستاد عصيد
35 - rifi arabi الخميس 21 فبراير 2013 - 20:05
إلى من يحلم بِأن الأوربيين وغيرهم سيتسابقون لدراسة رموز التفناق و اللغة الأركامية٠

الأمازيغيات لن تَتَجاوزَ مُهِمتها الجهوية شاءَ من شاءَ و أبىَ من أبىَ٠


أسئلة بدون جواب

كيف تحولت مهمة الإركام، من مؤسسة استشارية إلى هيئة تنفيذية تفرض لغةً ما على المغاربية؟

هل التيفناق حرف أصيل أمازيغي؟ وإذا كان كذلك، كيف كان الطوارق يكتبون ب8 رموز فقط؟
36 - سعودي مقيم بالمغرب الخميس 21 فبراير 2013 - 20:05
ليش ما بتحبوا اللغة العربية لغة المستقبل و تفضلون التحدث بالغات المحلية المغرب بلد عربي و انا ما بفهم اللهجات المحلية
37 - خالد ايطاليا الخميس 21 فبراير 2013 - 20:11
توضيح للتعليق رقم .13 _MOURAD
الامازيغية المعيار,ليس الغرض منها الغاء الالسن الجهوية ,الغرض من المعيرة هو توحيد الالسن الامازيغية حتى يتسنى للأمازيغ التواصل فيما بينهم بتلقائية ,دون المساس بلسان كل منطقة ,وهنا سأطرح عليك مجموعة من الكلمات بالعربية واريد منك اسماءها بلسان بني ايزناس {مدرسة . كتاب . محبرة .ورقة .مفكرة . منجد .قلم .جريدة .مجلة .دليل .ابتدائية .معهد . نجاح . رسوب . النحو . التواصل .المسطرة . الدفتر .المقلمة .قلم الرصاص . اضافة الي كلمات ومصطلحات عديدة وكثيرة لا يسمح الحيز بالتطرق اليها .
38 - سوسي امازيغي الخميس 21 فبراير 2013 - 20:23
عندي ملاحظة للاركام هناك بعض الكلمات مثل تمازيرت وتمورت في سوس والاطلس يقولون تمازيرت والريف والقبايل وامازيغ ليبيا يقولون تمورت اذن نريد تمورت هي الكلمة المناسبة في اللغة الموحدة نريد لغة وتكوين الناس والصحفيين على هذه اللغة في التلفاز والراديو حتى لا نرى بعض النمادج في قناة تمازيغت تتكلم وتخلط بين العربية الكلاسيكية وتمازيغت التوعية تبدأ من الوسائل السمعية البصرية
39 - mohamed الخميس 21 فبراير 2013 - 20:25
Azul ayouz Dr Ahmed Assid
وكان جوابي كالتالي: لسبب بسيط هو أننا لا نعود إلى الوراء ، فهؤلاء يريدون مناقشة مكتسبات نهائية لا رجعة فيها، تقرّرت داخل مؤسسات الدولة وتبنتها وزارة التربية الوطنية، وأصبحت من أسس منهاج تعليم اللغة الأمازيغية بالمغرب، كما أكدت عليها الحكومة الحالية في تصريحها الذي دشنت به عملها، والعودة إلى مناقشة مكتسبات الأمازيغية هو أشبه بمن يعود إلى مناقشة حق المرأة في الخروج للعمل أو مبدأ المساواة بين الجنسين أو حق المواطن في حرية التعبير عن الرأي، وأمثال هؤلاء أسميهم "أهل الكهف" لأنهم انغلقوا وانعزلوا عن تحولات المجتمع والدولة المغربيين لمدة غير يسيرة، وكلما استفاقوا أو فتحوا أعينهم على ما يجري عادوا إلى النقطة التي ناموا عندها، بينما القافلة تسير ولا يمكن أن تتوقف في العراء أو تعود من حيث أتت وهي لم تبلغ بعد أهدافهاThanmmirt Amurwakuc
40 - المغرب العربي الخميس 21 فبراير 2013 - 20:30
جميع الدول المتقدمة و الديمقراطية
تتعامل بلغة واحدة من أجل التواصل المشترك
بين سكان البلد الواحد يجب الكلام والكتابة بلغة واحدة
ولا داعي لتفريقنا لغويا
لغتنا الوحيدة والرسمية هي العربية
فرنسا مثلا : اللغة الوحيدة والرسمية هي الفرنسية
واللهجات مثل الباسكية الكطلانية والبريطانية.
إسبانيامثلا اللغة الوحيدة والرسمية الإسبانية واللهجات هي
الكطلانية الباسكية و..و.الفلنسيانية..
الألمانية كلغة رسمية ولهجة البايرن ولهجة الشفابن و..و
في هده البلدان المتقدمة والديمقراطية
اللغة لغة واللهجة لهجة
أنتم كتبتم اللهجات الثلاث المختلفة بحروف التفناح وأطلقتم علي
ثلاث لهجات مختلفة مكتوبة إسم اللغة الأمازيغية
هده صناعة لغة لم تكون موجودة لخلق المشاكل العرقية
الغريب في الأمر هو أنكم تقارنون هده الكتابة الغريبةبالرموز القديمة
و المصنعة مؤخرا
التي لا يعرفها أحد من المغاربة وكثبث 2003 باللغات الموجودة من القدم مثل العربية والفرنسية
لا يو جد أي دليل في المغرب يثبث وجود حروف الثفناح في المغرب
هده الحروف لم تستعمل في المغرب أبدا من قبل
41 - مراد الخميس 21 فبراير 2013 - 20:45
الى Abdelhadi
و امثاله ممن يسألون سؤالهم الغريب " هل استفتيتم و استشرتم اهل الريف عن رايهم في اللغة الامازيغية ؟ "

و هل استشرتم انتم اهل الريف في رايهم في لهجة قريش العربية ؟

و هل استشرتم الامازيغ و المغاربة بصفة عامة عن ٍايهم في ترسيم لغة قريش في بلد امازيغي؟

الشعوب تستفتى في اللغات الاجنبية و ليس في لغاتها الام

معه حق الاستاذ عصيد ان سماكم " اهل الكهف " .. الان فقط استيقظتم من سباتكم و تذكرتم لن لاهل الريف رأي تهتمون به ؟

اذكرك ان اخر من يسمح له بالحديث عن حقوق اهل الريف هم انتم العروبيون , و اذكرك ان اخر من يرغب الريفيون في ان يستشار في شؤونهم هو انتم العروبيون.

الى جمال التيطواني :
اولا: و حتى ان كان التيفيناغ فنيقيا مادخلكم انتم؟ هل تدخلنا نحن في شؤونكم عندما قررتم الكتابة بالحرف الارامي و تخليتم عن الخط العربي المسند؟
ثانيا: الم تتعبوا من ترديد خرافنة ان الحرف الامازيغي هو فنيقي ؟ انتم فعلا تفكرون بمنطق و لوطارت معزة.. قلنا لكم مرارا ان الابحاث و الدراسات اثبتت زور هذه الخرافات العروبية و كلامك لا تملك عليه اي دليل و تيفيناغ هي كلمة امازيغية.
42 - ريفي الخميس 21 فبراير 2013 - 20:46
أتفق تماماً مع السيد morad 13 كأمزيغيي ريفي

يا أخي لغتك لم ولن يتكلم بها أحدا أبدا ودراتها صعبة جدا لأنها بعيدة جدا على لُغةِ البيت والشارع و خاصةً في جهة الريف و الشرق الزناتي وحتى جهة الأطلس٠

و عليه فبأركاميتك أو لا سنبقي في جهة الريف نناضل من أجل لغتنا تريفيت٠
43 - RIFIYA الخميس 21 فبراير 2013 - 21:02
أنا ريفية أتقن الريفية والسوسية والحسانية والعربية الفصحى والفرنسية والاسبانية والانجليزية والألمانية وأجد نفسي أمية أمام الرموز التي يريدون البعض أن يجعلوها لغة تدرس أو تدرس في مدارسنا التي يعلم الجميع حالها.. فيل خصو فيلة.. ولنفرض اتبعنا هؤلاء وارتدينا بذلا من أجل تعلم هذه الرموز، ماذا بعد؟ آش من نتيجة؟ هل سنتوصل الى الاطلاع على علوم كتبت بهذه الرموز؟ أم سنتواصل من أناس سبقونا الى العلوم؟ فبدل التفكير والاستثمار المادي في تعلم الهروغليفية، نطور تعليمنا الحالي والعمل على تطوير آليات التواصل مع من سبقونا الى التكنولوجيا والعلوم الحية.
44 - Young amazigh الخميس 21 فبراير 2013 - 21:05
أعداء الأمازيغية أي أعداء الأمازيغ لا يَتمَعَّنون فيما تَحمِله تصريحاتهم ولا يَهمُّهم هل هي معقولة بل يَرْمُون بِأوْحَالِهم بطريقة عشوائية على الأمازيغ, فقط لِالتشويه ,العرقلة وخلق النقاش الفارغ لإستمالة الأنظار عن الجوهر.لغة قريش نفسها كانت لهجات, إنْبطقت من الأرامية إلى جانب العبرية وكل عباراتها التي تهُم العلوم الحديثة هي مستمدة من كلمات غَربيّة. لاكن هاؤلاء العِربان أبناء الإديولوجية المخزنية العروبية أرادوا أن نَتَبنَّى تظليلاتهم الإستعمارية التي تُوهِم البُسطاء من الناس أن العُرُوبَة شَرفٌ في الدنيا وطَريقٌ إلى بَاب الجَنَّةِ في الآخرة.اللغة الأمازيغية قبل أن تكون لغة فهي رَمْزُ هوية شَعبٍ وقِسط من ذاته تاريخه وحظارته ولا أحدا له المشروعية أن يعارض لغتنا وهويتنا وهي في قعر دارها, ويدافع عن لغة العرب وعروبتهم بالوكالة على أرض غزاها العرب ومازالوا بالبطش والتظليل.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.على الشباب الأمازيغي أن يَنفُظ ذل الوصاية والتبعية لِالعرب.
45 - امازيغية منطقية الخميس 21 فبراير 2013 - 21:06
الا تتعبون؟ هل تعتقد اننا سنتخلى عن التيفيناغ بمجرد ان تقول لنا انه فنيقي؟ نحن يا سيدي نريد ان نكتب بحرف فينيقي
يا اخي قلنا لكم مرارا هاتو برهانكم
نحن لدينا دليل علمي يثبت من خلاله الأركيولوجيون أن حروف تيفيناغ تعود الى ما قبل التواجد الفينيقي, و لدينا ادلة علمية تثبت ان اول منطقة ظهر فيها حرف التيفيناغ هي شمال الصحراء الكبرى حيث لم يصل يوما الفنيقون و لم تطأ قدمهم, الفنيقون لم يتجاوزوا سواحل سبتة و مليلية.
ثم نقول ونؤكد على أن الحرف الآرمي لا يناسب اللغة الأمازيغية، ليس بمنطق الأيديولوجيا و المرجعيات الشخصية الضيقة، بل بمنطق اللسانيين المتخصصين، ان التمييز مثلا بين فونيمي الزاي المفخمة والمرققة يستعصي الى حد كبير في الألفباء الآرمية، ذلك أن الحرف يحمل نقطة أصلا اضافة الى الحركات، و لا يعقل اضافة علامة أخرى لتمييز الصوتين.

فارحمونا راه كهمتونا بهاديك الاسطوانات العروبية التي تعبنا من سماعها و لم تتعبوا من ترديدها كالبباغوات.. البارحة كنتم ترفضون الامازيغية جملة و تفصيلا و اليوم تفتون فيما يليق لها و ما لا يليق.
واش عندكم شي وجه تحشمو عليه اوى حشموا
46 - botglay الخميس 21 فبراير 2013 - 21:13
أن النجاح الباهر الذي حققته الامازيغية خلال العشرية الاخيرة جعلت القومجيين البعثيين لا يزنون خطاباتهم و يقومون بأنشطتهم غير الديمقراطية بل ذهبت الوقاحة ببعضهم الى اقتراح استفتاء الشعب حول تدريس الامازيغية !!!!!!!!
فالامازيغية موجودة والعربية موجودة والفرنسية موجودة أراد من أراد وأبى من أبى
فالتعايش والديمقراطية هي الحل أما سياسة الهيمنة والاحتواء فهي قنبلة موقوتة فحداري من اللعب بالنار
شكرا هسبريس على النشر
47 - سوسي امازيغي الخميس 21 فبراير 2013 - 21:17
لمن لم يطور فكره ويعرف جيدا ما هي اللغة الموحدة هي لغة اكاديمية موحدة للناس في المشهد الثقافي المكتوب والمقروء واللغة الموحدة هي تواصل اكاديمي علمي اللغة العربية لو لم تكن معيارية لما فهموها ناس في لبنان ومصر وتواصلو بها في التلفاز والجريدة والراديو والاخبار
48 - BAYRAM الخميس 21 فبراير 2013 - 21:20
إلى kant kawanji

ياليتك تعبر عن أفكارك بغير لغة الله
لسانك مقطوع يامسكين وليس لك بد من غير لغتنا
بالله عليك من المهزوم فينا ؟
حتى ولو كتبت بغير لغة الله
من ذا الذي سيفهمك؟
كم هي سهلة الكتابة باللغة العربية
لأنها امتداد للفكر عبر اليد وأداة تواصل قل نظيرها

وبما أنك لا تشاطر هذا الرأي
لماذا تصر على الكتابة باللغة العربية انت وكل من يحدو حدوك

لكونك أمي في لغتك؟ أم لكونك تخجل منها ؟ أم هي صعبة عليك لتفضل عليها لغتنا ؟ أم.....أم.....
49 - sous الخميس 21 فبراير 2013 - 21:20
هل إكتشفتم لغة العرب عشية أمس أم أن دسترة الأمازيغية هي الشوكة التي نصبت في حلقكم؟
إن كان هناك من يجب أن يدافع عن اللغة العربية فهم العرب وفي بلدهم وليس المُعرَّبين بِبَلدِ الأمازيغ.العربية هي التي إستهدفت نفسها بنفسها لأن أُتِيَ بِها وفَرضَها القومجيين العروبيين على الشعوب الغير عربية ولم تشفع لها 1400 سنة من تمجيدها وإحاطتها بالبريق والقداسة.تلك لغة العرب بمتابة مُخدرلأن العرب يريدون البدئ بتعريب اللسان لِينْتهُو بتعريب الهوية والأرض.تلك ليست لغتَنا الأم من جهة ومن جهة أخرى هي فقط لغة دِينٍ وشِعرٍ.هذا الإهتمام من جهتكم بلغة العرب أكثر من العرب أنفسهم ليس إلا بدافع الخوف من لغتنا الأم الأمازيغية والتي تستهدفونها مباشرة وعلانية وهي على أرضها ولم تَغْزُو أحدا.أما الإديولوجية التي تتحدث عنها فهي خبز ولَبَنُ العرب وهم الأكثر إثقانا في فنون الكذب ,الدسائس و التظليلات حتي أن الكثير من أجدادنا الأمازيغ سقطوا في عَنْكَبوتِكُم فأصبحوا وجبة لكم.لحسن الحظ أن شباب الأمازيغ اليوم بدأ يستفيق من نومه وهو عازم على إسترجاع كرامته
50 - omar الخميس 21 فبراير 2013 - 21:26
le maroc doit préserver son identité, basée sur sa diversité culturelle. il n'est pas question de supprimer le tarifit et la langue de l'atlas, vecteurs de cultures régionales. mr acide rève trop!!..il croit que, lui seul a raison dans tout ce qu'il entrprend et les autres n'ont pas le droit de dire leur opinion. les insultes et les menaces sont les armes des faibles, désespérés. l'infime minorité est fatalement vouée à l'échec. vive le maroc, debout
51 - Maghribi الخميس 21 فبراير 2013 - 21:31
إن موضوع هذه اللهجة بدأ يأخذ منحى آخر وبدأنا نسمع سبا فينا وشتما ،ومنهم من نعتنا بالطفيليات ،والصهاينه ونحن نستعمرهم كما استعمر اليهود فلسطين ،وبني عربان إلخ، إننا والحالة هاته قد سمعنا من الوقاحة الأمازغية وقلة أدب لهجتهم الإثيوبية الحبشية الذخيلة ما يكفي أقول لهم إن هذا الوطن عصي على أية مؤامرة ذاخلية أو خارجية، وإننا سنطالب بالمحكمة الدستورية .أولا بإلغاء ترسيم اللهجة،وفتح تحقيق مع من يذكي نار التفرقة، التحري عن المتزعمين للفوضى المفتعلة وتأذيب كل من سبنا فنحن الأغلبية الساحقة ، فكان على الحكومة أن تستفتي الشعب قبل ترسيم الهبال المجانين ،لا بد من فتح المف وعرضه على المحكمة الدستورية،فقد بلغت بهم الوقاحة ،قولهم بالإستقواء علينا بالخارج٠من فظلك هسبريس انشري فالقضية مصيرية وشكرا٠
52 - Altas Amazigh الخميس 21 فبراير 2013 - 21:35
شكرا استادنا السيد عصيد
ليكن في علمكم ان الاطلس الامازيغي يساندك رغم البعد وهو في وسط المغرب رغم انعدام وساءل الاعلام والنقل والاتصال وو..ونفتخر بالمثقفين امثالك وشرف لنا..
اذا رايت تعاليق توظف اسم الاطلس لخلق انشقاق في صفوفنا فماهي الا اسماء مستعارة من عربان و مستعربين يحاولون التشويش على نضال الامازيغ الاحرار و ايضا لانهم يعرفون قوتنا ويظنون انهم اذكياء باستعمال هذه الوساءل الجبانة التي هي داءما من صفات العرب
عاش الامازيغ الاحرار
53 - amnay الخميس 21 فبراير 2013 - 21:43
-الا تعرف لماذا لاتستطيع سماع اللغة الامازيغيةوالريفيةوالسوسيةووووو..?!! لانك عنصري.انهافوبيا مرضية.الاانك ستشفى منها ان شاء الله بمجرد ان يتصالح المغاربة مع دواتهم.ويعوداليهم وعيهم بحقيقة هويتم المطموسةعن سبق اصرار وترصد.من طرف من سموا انفسهم وطنيين.وعلى ايديهم تم اغتيال كل شيء:الهوية والارض والتاريخ.الا ان محطات تاريخيةاخذت تعيدالقطار الى سكته وان ببطءلكنهاجريئة ومهمة انها:خطاب اجدير التاريخي-اركام-دسترة الامازيغيةلغة رسمية.والسلام عليك اخي وان كرهتني .وكراهيةلغتي اشدوقعا علي من الحسام المهند.
54 - Marocain de Taounate الخميس 21 فبراير 2013 - 21:49
ما يسمى الأمازيغية المعيارية غير موجودة في الواقع وليس عليها أي إجماع اللهم المتعصبين السوسيين ومن والاهم. وبالتالي من حق أي مغربي أن يعرف ما الذي تم ترسيمه في الدستور، هل هي هذه اللغة المشوهة ( الغير متفق عليها ) التي لا زالت في العناية المركزة أم اللغات الثلاث الموجودة فعلياً في الريف والأطلس وسوس ؟.
من منطلق أن الدستور يعتبر أن كل اللغات في المغرب هي ملك للمغاربة، فإني لا أقبل غير اللغات الموجودة ( الريفية الزيانية والشلحية ) ولا أقبل أن يفرض علي أحد لغة غير موجودة وغير مجمع عليها.
المتعصبون العلمانيون من البربر يدركون بأن لغة المختبر غير جاهزة ولا يمكن أن تكون كذلك، لكن رغم هذا تراهم يعادون العربية ليصرفوا الانظار عن الفرنسية التي لا يخفون حبهم لها. إن هدفهم المفضوح هو خدمة لغة أسيادهم الفرنسيين وهذا لن يكون.
من لا يعتز بالعربية لا يمكن يدافع عن الأمازيغية.
55 - aghalyas الخميس 21 فبراير 2013 - 21:53
لمادا كل هدا الصراع العرب بدأوا يقبرون لغتهم .الا تلاحظون ان القنوات الاداعية والتلفزية المغربية جل برامجها تقدم بالدارجة الى جانب العزوف عن المطالعة الكل يلجأ الى ما يسمى باللغات الحية قصد كسب القوت اليومي وليس للاثراء والمحافظة على اللغة العربية
الأمازيغ يحاولون بناء الامازيغية لكن اين الامازيغ الكل همه لقمة العيش والساسة يلعبون بعقول المواطنين للحفاظ على مناصبهم والغرب يريد زرع الفتنة بين المغاربة
56 - Yassine الخميس 21 فبراير 2013 - 22:07
من الخيمة خرج مايل

القضية الأمازيغية مبنية على ارض هاوية
وكل مابني على باطل فهو باطل ماآله الى زوال
فإذا إستدرجنا كتب التاريخ من الاولين والاخرين
وذالك بمافيهم إبن خلدون/ وابن عذاري/ والمختار السوسي / والناصيري /والمراكشي/..و..و ثم ماشئت
فاننا لانجد ذكر الامازيغ بل نجد البربر وهذه هي الحقيقة
فالأمازيغ أبناء مازيغ ببشرة بيضاء فكيف نلحق بهم
إخوتهم ذوو البشرة السوداء ومن منهم الأكثر
ففكرة الأمازيغية فكرة إقصائية مبنية على التعصب
نحن المعربين و العرب نحب ونقدس اللغة العربية
ومن المستحيل أن نبدلها بلغة أخري
ولا نريد تعليم سوى ا للغات مثل الفرنسية و الإنجليزية
أما اللهجات المكثوبة فإنها لا تفيد في شىء وتعليمهم ضياع للوقت
لهجات أقلية مكتوبة بحروف التفناح لا تفيد ولا تصلح لشيء
لقد تعربنا دون رجوع.
57 - moha الخميس 21 فبراير 2013 - 22:08
je suis tout à fait d'accords d'écrire le dialecte arabe marocaine en TIFINAGH, pour que tous les marocains soit unies et bientôt les pays de l'Afrique du nord,
pourquoi on continue d'écrire une langue arabe que nous aimons avec des alphabets Araméens qui n'ont rien avoir avec notre histoire notre culture et notre identité.
58 - Marocain de Taounate الخميس 21 فبراير 2013 - 22:12
مهما تمادى المتعصبون المتصهينون من البربر في سب العرب والأمازيغ الأحرار ( المستعربين كما يعتبرونهم ) ومهما أساءوا للإسلام واللغة العربية ومهما اعتدوا على التاريخ والحضارة المغربية، فلن يستطيعوا تغيير الواقع.
الواقع هو:
- أن اللغة العربية هي لغة المغاربة من طنجة الى الكويرة بمن فيهم المتعصبون الحاقدون الذين يكتبون في هذا المنبر .
- اللغة العربية هي لغة الدولة منذ أكثر من 13 قرناً .
-اللغة العربية هي اللغة الرسمية الأولى للبلاد .
- اللغة العربية هي لغة التواصل بين المغاربة ( بمعنى أن الدارجة 97% هي عربية ).
- كل تراثنا الفقهي، الفلسفي الديني الأدبي العلمي ... بالعربية .
...
العربية هي الأساس ، هي لغة الأدب والعلم ،لغة التواصل والفن وهي قبل كل شيء لغة القرأن العظيم ولغة أهل الجنة .من يحارب العربية انما يريد عزل المسلمين عن تراثهم الحضاري ونصوصهم المقدسة ( القراًن والسنة ).
59 - محمد الخميس 21 فبراير 2013 - 22:17
بدل ان نستمر في هذه السجالات يحسن ان ينكب علماء اللغة الامازيغية على تجميع واعادة نشر كل ما كتب بالامازيغية وبحرفها التفناغ وذلك منذ الاف السنين في كافة العلوم والفنون وكل اصناف المعارف. بهذه الكيفية سيستفيد المغاربة وغير المغاربة وكل قريش من كنوز المعرفة الامازيغية الضاربة في جذور الزمن. وحتى من لا يتكلم الامازيغية فانه سيقبل على تعلمها بشغف كبير لانه سيرى فيها لغة العلم والمعرفة وحكمة الدهر. من ذا الذي سيرفض لغة بهذه الحمولة وبهذه الاهمية. هيا اذن لنبدا في نفض الغبار عن ملايين الصفحات المدونة بالتفناغ منذ غابر الدهور: في الطب والعلوم الصلبة والاداب والفنون والرياضيات والفلسفة والعقيدة. وقد نفاجأ بان هذه الكتب النفيسة تشمل علوما اخرى لم تصلها البشرية في الزمن الحاضر. دمتم في رعاية الله.
60 - Mis N'Dhar O'Baran الخميس 21 فبراير 2013 - 22:17
50 - BAYRAM
Je te réponds juste par pitié et afin d'éclairer ton ignorance primaire

tu oses dire des âneries telles que l'arabe est la langue d'allah, donc tu rends allah comme étant arabe et monolingue ? m
Qui est la première langue d'ALLAH, l’hébreu ou l'arabe ?m
L'hébreu avec ses 2 livres sacrés "venus" du dieu des milliers d'années avant l'islam ou moment ou qoraich enterraient vivantes leurs fillettes et buvaient la pisse du chameau

Pour ta petite gouverne, je suis polyglotte et va chercher sa signification
Si j'écris en arabe, c'est pour que tes semblables, sachent la vérité, pour leur montrer combien cet amazigh est intelligent, et en même temps pour te montrer qu'IMAZIGHEN sont ouverts à toutes les cultures, et je n'ai aucun complexe avec l'arabe, mais j ai horreur des panarabistes médiocres, aux cerveaux brulés comme toi

l'idiot regarde mon doigt quand je pointe la lune

Quant à ma fierté, relis mon pseudo si t as un cerveau


Tanemirt imazighn ntudert
K.Khwanji
61 - alkortoby الخميس 21 فبراير 2013 - 22:18
السيد عصيد يشيطن كل من آقترب من معبد الإركام او ٱنتقد كهنة الإركام. بدل ما يدحض حجج منتقدي عمل الإركام بالحجة (إن كانت له) نجده يهاجم الأشخاص، وهذه حيلة من لاحجة له.

تتهم منتقدي الإركام ب " أن أيا منهم لم يطلع على الإطلاق على الكتب المدرسية المقرّرة في تعليم اللغة الأمازيغية ولا ...ولا ...". وهذا آدعاء كاذب.

هاهو الدكتورالحسين فرحاد قام ببحث دكتوراه، خرج بالٱتي:

le tarifit est la variété la moins représentée dans la standardisation des textes de lecture

les apprenants [les Rifains]voient le standard comme une langue nouvelle, et il y a
lieu de faire mention de l’insécurité linguistique vis-à-vis de ce standard. D’autre part, la majorité des enseignants n’arrivent pas à saisir les contenus des textes standards de lecture.

هذه أطروحة نال بها الباحث شهادة الدكتوراه:

La standardisation de l’amazigh marocain entre la théorie et la pratique
Par : Dr. El Hossaien FARHAD

يعني أن في منطقة الريف لا المدرسين ولا تلامذة الريف يفهمون الإركامية لأن في المعيرة تم إقصاء اللغة الريفية.
62 - عُروبي الخميس 21 فبراير 2013 - 22:30
إلى
47 - امازيغية منطقية

هل فعلا أنت امازيغية منطقية؟

هل فونيمي حرف u في الأنجليزية هو فونيمي u حرف في الفرنسة؟
وعليه فمن المُمكن إستعمال الحرف العربي بنُتق أمازيغي، واذا دعت الضرورة يمكن إضافة بعض الحروف إلى حروف لغة القرٱن الكريم أو اللغة الآرمية كما تزعمين، كما هو الشأن عند الفرس والبكستان وأفغانستان ٠٠٠

ولكي الشكر والإحترام من عُروبي من أولاد فرج٠

هل تعرفين لماذا سكان البوادي بالمغرب يُسمون بالعُروبية؟

إنشرت القبائل العربية التي نقلها السلطان يعقوب المنصور الموحدي كالجراد بمنطقة تامسنا التي ظلت مهجورة حوالي 180 سنة بعد أن أباد المرابطون شعب برغواطة الماجوسي٠ وهكذا أصبح إسم الأرض على أهلها٠
63 - Hachimi الخميس 21 فبراير 2013 - 22:30
الفيلسوف الاستاذ المفكر العظيم الذي لا يشق له غبار عصيد او اعصيد لامزغة الاسم بما اننا في ارض امازيغية اشجارها امازيغية. وهواؤها امازيغي وحيواناتها امازيغية ونجومها امازيغية هل نسيت شيئا؟ طبعا ! اريد من هذا الرجل العظمة ان يعتبر العروبي مثلي وينخ كما نعتبر نحن العرب كل اطياف المغاربة اخوة. انك بنفي الاخرين واعتبار الامازيغية وغير الامازيغية انت وحواريوك تخلق ردة فعل لا تدري مداها . إن العرب والزنوج والشلوح وامثالك الذين يستعملون العربية عرب بالثقافة لا بالارض. لماذا لا تدافع على قناعاتك دون ان تمس العربية والاسلام الذي تسميه الظلام؟ انصحك بالتزام الحدود وسوف ينخرط الجميع في الدفاع على الثقافات المغربية والا فانك تنفخ على النار
64 - أبى الزهراء ... الخميس 21 فبراير 2013 - 22:37
بسم الله الرحمان الرحيم : أنتم تناقشون قضاياكم في صندوق العنكبوت لأنكم النخبة المثقفة فحذاري ثم حذاري أن تجهروا بتعليقاتكم المقيتة في الأحياء الشعبية سواء كنتم عرب أم أمازيغ لأن رد الفعل سيكون قاتل ولكم في درب السلطان العبرة .....والسلام
65 - علي وعلاء الخميس 21 فبراير 2013 - 22:49
الاصل في الامر ان تعرف لغة الغير وان يعرف لغتك لا اقل ولا اكثر فمناقشة لاخر ايا كان في لسان حاله اشبه بمناقشته في شكله وهيئته او في لونه وبالتالي في هويته . فهل من احد منا اختار لنفسه شيئا من هذا كله . الهدف من الالسن التواصل فالعار ان تقف امام مخاطبك كالاصم لا تستطيع فهمه ولا الرد عليه ....
الحكمة انما خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف . والا فهي فتنة يسعر لها قليلوا الفطرة واصحاب العقول الفارغة.
فعليكم يا من يناورون من الفئتين قياس مدى الفراغ المعشعش في عقول هؤلاء المطبلين لهذا الامر ودونية تبصرهم بكلية القوم تقافتهم وتقاليدهم وكذا تلاقحهم . فمن اراد ان يعرف من يكون فليخرج ولو لوهلة من هذا الوطن ولابد وسيلتقي من يعرفه بنفسه ومن يكون وحتى بقيمته ان اراد.
66 - خالد ايطاليا الخميس 21 فبراير 2013 - 22:49
تعقيبا على تعليق رقم .50 : bayram
انه من السخافة والجهل ان تنسب الي الله لغة بشر ,وهذه اللغة قبل الاسلام كانت لغة لعبادة {هبل واللات والعزى وسائر الاصنام .ونظمت بها اشعار الفسق والمجون ,ولغة استعملت حتى في سب الملة والدين وشتم الدات الالهية ,} كفى من استغلال كلمة الله في الحوارات والنقاشات البشرية .اما استعمالنا لهذه اللغة للرد على الجهلة والسفهاء من امثالك لشئ بسيط لأننا حرمنا من دراسة وتعلم لغتنا في المدارس ,لوكنت مكاننا وحرمت من تعلم عربيتك ,ما استطعت كتابة كل السخافات التي ترددها في تعليقاتك النتنة والكريهة .
{قاليك لغة الله } الله اكبر .{سبحان رب العزة عما يصفون ,وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين }
67 - Abdelhadi الخميس 21 فبراير 2013 - 22:50
امازيغية منطقية
La majorité des Amazighes,qui intervient sur ce site sont devenus des historiens, des penseurs, des chercheurs, des linguistes, des anthropologues , des archéologues.

Que le Bon Dieu nous épargne de votre ignorance.

Puisque tu es logique (منطقية),alors fournis-nous les preuves de ce que tu avances.

Et donne-nous un seul mot découvert écrit avec le tifina9

Aucune existence de ce que tu racontes

Aucune existence de ce que tu racontes
Vous pouvez utiliser n'importe quelles formes de caractères, Latins, Arabes, hiéroglyphes , on ne laissera pas nos enfants se perdre dans une langue qui ne le servira à rien
une langue limitée aux douares, une langue morte avant d'avoir vu le jour
68 - Adnan-France الخميس 21 فبراير 2013 - 22:57
لا أتفق مع أن اللغة الأمازيغية لغة شعبنا، مادمت أنت و أنا و الكثير من المغاربة لا يتكلمونها، فنحن مسرورون بكون الإسلام عربنا، و فخورون بتعلم العربية لغة الجنة الأبدية ولغة القرآن الذي يرتل في الدنيا و الآخرة، قال تعالى ( ورتل كما كنت ترتل في الدنيا)، واختيار الله سبحانه و تعالى للنبي محمد ص عربيا لم يكن عبثا آية من آيات الله، و بالتالي يجب علينا ترك منهج التعصب القبلي، والتوحد بالإسلام دينا و اللغة العربية لغة المسلمين في المغرب، ويكفين شرفنا أن ننتسب إلى خير خلق الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالأمازيغية ليست بلغة بل لهجة فقط لا تكتب، و حروف التفناغ لا علاقة لها بها، فهي حروف فينيقية، وليس هناك بجنس أو بعرق بربري أو آمازيغي في المغرب، لأن المغرب عرف أجناس مختلفة مند أكثر من 3400 سنة، فينيقيين، بيزانطيين، وندال، رومان، بربر، عرب، موريسكيون و غيرها، فهي ليست لغة، وليس هناك بحضارة بربرية، وأتفق أن هناك أيدي خفية تريد تقسيم الدول الإسلامية باسم البربرية، كلنا مسلمون و نفتخر بذلك لأن الله سبحانه و تعالى سيكلمنا باللغة العربية في الآخرة.
69 - mohamed الخميس 21 فبراير 2013 - 23:00
رد للدين ينعتوننا باميين في لغتنا الامازيغية نحن و الحمد لله نكتب بكغتنا بكل من الحرف تفناغ الدي يعني اكتشافنا من بين الابجديات الاولى التي اكتشفت في القرون الماضية كما نكتب لغتنا الامازيغية ايضا بالحرف اللتيني و لن نقبل ابدا بكتابتها بالحرف الارامي الحرف الدي تبناه الغزات العرب و انا كامازيغي افتخر بلغتي و هويتي الامازيغية في نفس الوقت تعلمت اللغة العربية و الفرنسة و الانجليزية و الان اتعلم العبرية و سوف اتعلم لغات اخرى ان شاء الله فكتابتي في هيسبريس بالعربية هو من اجل ايصال الرسالة اليكم ايها المدرجين الامازيغ المغاربة و كدلك لان هيسبريس لا زالت لم تدرج الامازيغية من قائمة لغاتها فنحن فقط ننتضر و نطالب الجريدة الالكترونية هيسبريس لكي تقوم باضافة الامازيغية حينها القليل ممن لن يفقه الامازيغية سيرى الاجوبة عن الاسئلة التي يطرحها(لمادا لا نكتب بالامازيغية في هيسبريس, ?long live for the Standard Tamazight which includes Rifi Sousi, Atlasy and Zayan
70 - aigle marocain الخميس 21 فبراير 2013 - 23:03
ayuz u matnegh Assid
ان اصحاب الكهف ودينوصورات القومجية لازالو يعيشون احلام القذافي ;لقد فاتهم القطار وتجاوزتهم الاحذاث;نحن في المغرب نطلب باسثفتاء حول لغة قريش لانها فرضت علينا بكل الوسائل اللتي ينهجها عبيد التقوميج وتلاميذ حزب البعث القومجي ,
رغما عن انووفكم فاننا امازيغ اي مغاربة حقيقيون;ونحمد الله ونشكره لاننا امازيغن ولسنا مثللكم
71 - berbere musulman الخميس 21 فبراير 2013 - 23:05
إلى
39 - خالد ايطاليا
بدون توضيح


مدرسة . كتاب . محبرة .ورقة .مفكرة . منجد .قلم .جريدة .مجلة .دليل .ابتدائية .معهد . نجاح . رسوب . النحو . التواصل .المسطرة . الدفتر .المقلمة .قلم الرصاص

لماذا لانبقى على هذه الكلمات العربية وبنطق أمازيغي٠ ويسعمل الجمع بالأمازيغية فتصبح جمع مدرسة ٠٠٠ وليس مدارس
مثلاً سُكر بالعربية و بالفرنسية وفي الجمع
مثلاً أصل كلمة سُكر، بالإيطالية(ثوكيرو) بالفرنسية(سوكر) بالبرتغالية(آثوكار) بالإنكليزية(شوكار) بالألمانية(تثوكر) بالسويدية(ساكر)
وجميع هذه الكلمات من اصل واحد هو اللغة العربية٠

الإسبانية، مَثلا، تحتوي على أزيد من ستة آلاف كلمة عربية٠


أكرمنا الله بلغة القرٱن الكريم، فلن نتخلى عنها في بلاد المغرب حتى يرث الله ومن عليها٠
72 - اسراك الخميس 21 فبراير 2013 - 23:09
العروبيون كتاب و معلقين.. اصبحوا كلهم امازيغ بين ليلة و ضحاها
قبل ترسيم الامازيغية كان اعداء الامازيغية من الكتاب و المعلقين على حد سواء, لا يقبلون الا بالقاب " عربي, مغربي عربي , اصولنا العربية , مغربنا العربي .."
ثم فجأة اختفت هذه الالقاب و اصبحوا يستعملون " ريفي , سوسي , امازيغي ابا عن جد... " حتى انهم اصبحوا لا يكتبون مقالا حتى يخصصوا مقدمته للتأكيد على اصولهم الامازيغية و المنطقة الامازيغية التي ينحدرون منها و عن جدهم الامازيغي الذي احب العربية.. "
الامازيغية نجحت في كل شيئ حتى في جعل العروبيين يعترفون اخيرا باصولهم الامازيغية بعد ان كانوا ينكرونها .. و ان كانوا يفعلون ذلك بسوء نية, لكنها الخطوة الاولى نحو العودة الى الذات و الى الحقيقة و مهما كانت نيتهم فاننا سعداء بهذا التحول. و ما يسعدنا اكثر انهم فقدوا اسلحتهم ضد الامازيغية و اصبحنا نشعر و نرى العروبة تحتضر في قلوبهم و في افكارهم و نراهم يصارعون موتها المأكد.
73 - mounim الخميس 21 فبراير 2013 - 23:44
بماذا كتب القران هل الأمازيغية هل تريدون أن نكتب القران بي أمازيغية أم تريدونأن كيف أنا لا أفهمه أمازيغية ولا أريد أن أفهمها بي دارجة واش إلى فهمت أمازيغية غدى تواكالني لخبز
74 - my black dahlia الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:17
كم أضحك و أستمتع عندما أقرأ مقالة في هسبريس تتحدث عن الأمازيغية أو العربية ههه !!! يا سبحان الله تعليقات غريبة و مليئة بالعنصرية و الحقد المرضي و التطرف والعصبية القاتلة !!! و أكثر شيئ يبدو غريبا في هذه التعليقات هو عدد اللايكات الكبير للتعاليق العنصرية المتطرفة !!! و عدد الديزلايكات الكبير أيضا للتعاليق المعتدلة أو الناقدة أنا شخصيا أعلم بأن كاتبي هذه التعاليق العنصرية لا يتجاوز العشرة على الأكثر لكنهم يغيرون الأسماء المستعارة فقط والسؤال الذي يحيرني دائما هو لماذا تسمح هسبريس بنشر هذه التعاليق التي تستفز أي إنسان عاقل ؟؟؟ فمثلا ذلك المعلق المسمى kant khwanjiفقد قرأت تعليقا له في أحد مقالات الكاتب "عبد الجليل الكور" فقد كان يسب الرسول الأعظم (ص)
( بطاي طاي وبلا حشما بلا حيا ) أحسست بالغبن لما قرأت ذلك التعليق المريع !!! أرجو من هسبريس أن تنشر تعليقي هذا لكي يقرأه ذلك الأخ المدعو ( kant khwanji ) ليعيد حساباته وإلا فأقسم أنني لن أفتح هذه الجريدة مرة أخرى وإلى الأبد
إمضاء : طارت معزى
75 - امازيغ سوسي الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:27
الي ابي الزهراة .... هل تضون اننى نحن الامازيغ نخف منكم والله ثم والله حداري ثم حداري من غضب الامازيغ وانتم تعرفون انا الامازيغ هم الاغلبية وتعرفون ايضا قوة الامازيغ وانا هنا افكر الى اين ستدهبون لي انا الجزائر لان تسمح لكم بي اقمت فوق اراضيها لكي تنصبوا الخيام كلاجئين هناك
76 - ibn khaldoun الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:31
كثيرون يتهمون العرب بأنهم أبادوا الامازيغية، لكن الامازيغ أصلا لم تكن لهم لغة مكتوبة، و هذا الدليل:
1- المرابطون "امازيغ' هم الذين فرضوا المذهب المالكي على كافة البلدان المغاربية و بعض أقطار إفريقيا السوداء، و كانت اللغة الرسمية هي العربية
2- الموحدون "امازيغ' وطدوا دعائم المذهب المالكي بكافة البلدان المغاربية و بعض أقطار إفريقيا السوداء، و كانت اللغة الرسمية هي العربية
3- المرينيون "امازيغ' كانت اللغة الرسمية هي العربية و كذلك السعديون و الوطاسيون
4- إبن خلدون، إبن بطوطة، اللذين تقولون بأنهما امازيغ..، كتبوا كل كتبهم بالعربية
5- العلامة المختار السوسي، كتب سوس العالمة بالعربية، و العديد من الكتب،
6- المجاهد عبد الكريم الخطابي، كل مراسلاته الداخلية وا لخارجية منها كانت بالعربية، أنا اتساءل لماذا لم يتبن المرابطون أو الموحدون "اللغة" الامازيغية
و لماذا لم يكتب المختار السوسي و غيره باللغة الامازيغية و بحرف تيفناغ
77 - انامور ن تمازغا الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:34
تمزيغت في تقدم حتى ولو كرهوا الغاضبون والمسلوبين النهضة الامازيغية اتية في الطريق الصحيح لماذا الامازيغ يتقنون العربية اكثر عكس المستعربين الذين لم يبحتوا يوما ما في اللغة العربية الا بعد دسترتها واهتمام الشباب بهذه اللغة الجميلة الوجدانية الامازيغ اكثر ديمقراطية وانسانية وتسامح وتعايش في عقر دارنا تتدخلون في شؤننا الامازيغية للامازيغ الاحرار الذين تشبتوا بلغة اقدم من العربية ومازالت حية متدوالة رغم الثقافات التي مرت على هذه الارض
78 - amazigh oumalou الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:58
هادوك الناس مشاعليهم الكار السي عصيد ,وبغاو يخروضو الكميلة,بحال لي زعما راه اللغة الامازيغية ما لقاو ليهاش راس الخيط,راه العالم كامل عارف بلي الامازيغية ذهبت بعيدا ,وفي الاخير نقول لهم ,الكار راه فاتكم ,غير شوفو شي كار اخر
79 - AZUL الجمعة 22 فبراير 2013 - 00:59
Merci mr ASSID L'élite AMAZIGH pour ce bon article comme d'hab

Merci nos frères TOUAREG pour le TIFINAGH

Merci à tous les militants AMAZIGH

Merci à notre peuple AMAZIGH

Dans l'attente des autres bon articles du Maestro Mr Boudhan et les autres écrivains AMAZIGH

AZUL
80 - Youssef الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:05
الأمر قد تم الحسم فيه، من حسم في الأمر؟
نريد آستفثاء شعبي حول ترسيم اللغة الأركامية، لِماذا؟
إذا إعتمدنا معايير علمية (البعد الأفقي أي الإمتداد الجغرافي، البعد العمودي أي الإمتداد في الزمان، البعد التراكمي أي التراكم العلمي والمعرفي والأدبي) لِترسيم لُغة ما في المغرب فلاشك أن اللهجات الريفية والزيانية والشلحة وبالحرف العربي هي التي تستحق الترسيم٠ يتمثل التراث المكتوب بِاللهجات الريفية والزيانية والشلحة بالحرف العربي في العديد من المؤلفات في مختلف العلوم و أصناف المعرفة، والتي تزخر بها المدارس العتيقة و الخزانات الخاصة٠ أما بالنسبة لِحرف تيفيناغ فإلى اليوم لا نتوفر ولو على نص قديم واحد بحرف تيفيناغ، أو كلمة ( اسم – فعل..) ٠

أما اللغة العربية فهناك العرب العاربة عرب الجنوب، لغة القرٱن والعرب المستعربة عرب الشمال، اللغة الفصحى٠ أما الدارجة فهي وليدة الفصحى وليس العكس٠

تم أجد أغلب المعلقين الأمازيغ يكتبون بالعربية لماذا هذا النفاق ؟ أكتبو تعليقاتكم بالحروف الفنيقية و كفي إحتقارا للمغاربة كأنكم من دولة أخري . ولكن إلا كتبتو تعاليق بهاد الحروف 98 في المئة مغادي يفهمو والو.
81 - مسلم امازيغي الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:11
الى الاخ عدنان القوميين هم من قالوا ان الاسلام يعرب وهم من قالوا نحن امازيغ عربنا الاسلام و الاسلام برىء منهم و لو بقية تركيا عربيه سيقلون نحن ترك عربنا الاسلام كما كان يقول بعضهم فى العراق اثناء حكم البعث نحن كرد عربنا الاسلام اخى بعد تأسيس الجامعه القوميه العربيه من طرف المخابرات البريطانيه بدأت تنتشر سياسة تعريب الشعوب خاصة الشعوب التى استعربت ألسنتهم فتجد السودانى الاسود الزنجى المستعرب يقول انا عربى او الشعوب مثل الامازيغ فى بلاد المغرب الكبير فتجد الامازيغي المستعرب يقول لك انا عربى وكلهم يرمون اسلامهم وراء ظهورهم والاخ الاخر الرقم 76 القرآن الكريم كتب بالعربية صحيح لكن هناك ترجمة باللغة الامازيغية وباي لغة اردت لان الاهم في كتاب الله هو الفهم والعمل به وليس في الحروف الارامية
82 - مغربي حر من الريف الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:13
tanmirt Si aasid
نعم الرجال أمثالك
83 - sanhaji الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:42
مشكلة عصيد و الحركة الوتنية

هو أنه ينتمي إلى إحدى قبائل المصامدة التي لم تنتج شيأً في هذا القطر الحبيب سوى الخراب و الوتنية، فمهم خرج إبن تومرت مؤسس الدولة الموحدية الشيعي الصوفي المتطرف الكذاب الذي إدعى أنه المهدي الذي بشر به النبي صلى الله عليه وسلم٠ و خرج منهم أيضاً الكيان البرغواطي، ذرية بني طريف الذين إرتدوا عن الإسلام، وأصبحوا وتنيين مجوس، يحرمون ذبح الديك، و أكل البيض و يصلون بدون ركوع ولا سجود مثل النصارى٠ يتحدث البكري عن أحد قادتهم بالقوة والبطش في حق الأمازيغ الدين بقوا على دين الإسلام٠ ذبح أبو غفير أهل 387 مدينة، وعن حوالي 8000 قتيلا من قبائل صنهاجة البربرية في موقعة واحدة٠

في حين أعطت قبائل صنهاجة الكثير بفظل الإسلام فمنهم خرج المرابطون أمير المسلمين المجاهد إبن تاشفين، و الزيريون٬ والحماديون٠٠٠ و حكموا بالحق

في حين أعطت قبائل زناتة الكثير بفظل الإسلام فمنهم خرج المرينيون، والوطاسيون ٠٠٠ و حكموا بالحق
84 - mohamed الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:44
Azul الامازيغية في تقدم و المغرب في تقدم يجب على المغاربة قاطبة ان يعترفو بهادا و ان يستغلو هدا التعدد و الغنا الثقافي و اللغوي عليهم ان يفتخرو بهدا و ينكبو جميعا في التعاون و التلاقح من اجل التنمية بدون اقصاء و تهميش الاخر و سوف يتقدمون لا محالة ان شاء الله فنحن شعب متعدد م مختلف في نفس الوقت لا يجب ان نقف ضد المكتسبات التي انتزعتها لغتنا الام الامازيغية فليعلم جميع المروك ان الامازيغية هي لغتهم الام و عليهم قراءة التازيخ فسيكتشفون ما اقول لكون حتى الدازجة التى يتواصل بها البعض في المدن الكبرى لها بنية تركيبية امازيغية و مصطلاحات امازيغية و فرنسية و اسبانية وعربية و كل من يتكلم الدارجة الان يعتقد انه عربي الاصل فهدا غير صحيح لكون التعريب الحديث العهد مند الستينات هو الدي نتج لنا الدارجة حيث تجد في المدن الام و الاب يتقنون الامازيغية و الاولاد لا يتقنونها و سبب هدا هو التمقيث الهوياتي الدي فرض على الانسان الامازيغي مند 1956 الدي تحول الى عنصرية حقيقية نراها كل يوم في الشوارع(داك الشلح شليح كربوز عروبي ...)فارجوا من الجميع النقاش البناء من اجل مقارعة فكرية لا سب و شتم اصلكم
85 - Jawad Salhi الجمعة 22 فبراير 2013 - 01:50
La seule chose que la langue Arabe nous a fourni

Des armees de chomeurs -
Des Boutagaz humains, terroristes qui s'explosent -
La destruction de notre langue et identite, Ibn -
Khaldoun
a bien raison de l'avoir dit: Arabisation = destruction
Un peuple perdu , malade de schyzophrinie puisqu'on -
essaye de lui enseigner une langue Arabe classique qui n'existe pas meme dans la terre de son origine, en Arabie Saudi
La langue Arabe a toujours ete un outils de haine -
racisme, decrimination, terrorisme et jamais un outils de savoir et sciences
La langue Arabe n'a jamais existe dans la realite, c'est -
une langue qui survit grace au texte religieux
La langue Arabe c'est une langue etrangere, collonial, un poison parmi nous qu'ont doit tous lutter.. un virus, .. un cancer et on doit tous lutter contre ce cancer
ON n'a pas d'autre choix
86 - خالد ايطاليا الجمعة 22 فبراير 2013 - 02:24
تعقيب على رقم 74 :BERBERE MUSULMAN
اولا كلمة {سكر } مادة حلوة تستخرج من بعض النباتات كالشمندر وقصب السكر ,لتحلية بعض المشروبات كالشاي والقهوة وصناعة الحلويات ....وهذه الكلمة اصلها فارسي معربة ,وهذه المادة {السكر } ليست من صنع العرب .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما عن الكلمات التي وردت في تعليقي ,وبما انها لها اسماءها بالامازيغية فلماذا سنسميها بالعربية ,وهي كالتالي .
مدرسة = تينمل
كتاب = أدليس
محبرة =تاسمحت
ورقة = تانفولت
مفكرة = تامكتايت
منجد =اماوال
قلم = اسارا
مجلة =تاسغونت
دليل = أنمال
معهد = اسيناك
نجاح =اسمورس
رسوب =توضوت
النحو = تاجرومت
التواصل = امساواض
مسطرة =تاغدا
الدفتر =الوك
مقلمة =تاناكات
قلم الرصاص =اكراج
فصول السنة .
البيئة = تاموست
الشتاء =تاكرست
الربيع =تافسوت
الخريف =اموان
الصيف =اويلان او انبدو .

وكتابتها بالحرف الارامي يفقدها نطقها الصحيح .وخصوصيتها الصوتية .
87 - alkortoby الجمعة 22 فبراير 2013 - 02:25
هذا ما صرح به أحد لغويي مختبر الإركام:

A l’IRCAM aussi, on a peur d’une langue de laboratoire. C’est pour cela qu’on va
lentement. Un jour, on a volontairement élaboré un texte en langue « purement »
standard, qu’on a distribué aux collègues. Comme on s’y attendait, personne ne l’a
compris !

تم خلق نص معياري وقدموه لزملائهم في مختبر الإركام، وكانت النتيجة ما توقعوه: لم يفهم أحد النص.

لتفادي هذا المشكل، تُقَدَم السوسية على أنها المعيارية، على الأقل سيفهمها سواسة، وهذا يرونه أقل الضرر.

وهذا ما حذر منه كذلك سالم شاكر:

L’élaboration d’un standard berbère commun ne peut être considérée comme
objectif immédiat. (…) Il serait particulièrement dangereux d’élaborer un monstre
normatif supplémentaire, un « berbère classique », qui serait nécessairement très
éloigné de tous les usages réels, sous le prétexte qu’il faudrait aussi une langue «
unifiée » aux Berbères

هو يقول أن صنع لغة معيارية ما هو إلا "مسخ" وسيكون بعيدا عن كل الإستعمالات اللغوية الأمازيغية
88 - انامور ن تمازغا الجمعة 22 فبراير 2013 - 02:26
ازول فلاك ا دادا عصيد نغ ارك نسنمير ف ووال اد لتنيت اراك نتيني هكين غو بريد ن تمورت نغ د ارسنيميرغ مديكان طيط نس ايي ياد اييني ريغ ماياد لتوريت افكان د وكال د ووال
ⴰⵣⵓⵍ ⴼⵍⵍⴰⴽ ⴷⴰⴷⴰ ⵄⴰⵚⵉⴷ ⵏⵏⵖ ⴰⵔⴽ ⵏⵙⵏⵉⵎⵎⵉⵔ ⴼ ⵡⴰⵡⴰⵍ ⴰⴷ ⵍⵉⵜⵏⵏⵉⵜ ⴰⵔⴰⴽ ⵏⵜⵜⵉⵏⵉ ⵀⴰⴽⴽⵉⵏ ⵖⵓ ⴱⵔⵉⴷ ⵏ ⵜⵎⵎⵓⵔⵜ ⵏⵏⵖ ⴷⴰⵔ ⵙⵏⵉⵎⵎⵉⵔⵖ ⵎⴰⴷⵉⴳⴰⵏ ⵟⵉⵟ ⵏⵏⵙ ⴰⵢⵢⵉⵏⵉ ⵔⵉⵖ ⵎⴰⵢⴰⴷ ⵍⵉⵜⵓⵔⵉⵜ ⴰⴼⴳⴰⵏ ⴷ ⵡⴰⴽⴰⵍ ⴷ ⵡⴰⵡⴰⵍ
89 - الدولة القوية الجمعة 22 فبراير 2013 - 03:31
ينشرح قلبي وبتفتح عقلي وانا اتابع نقاش ابناء وطني،وجلهم من عرب وامازيغ وغيرهم يدافعون عن ارائهم ومعتقداتهم بحرية حول اشكالية لغوية ،واري ان الكثير منهم يجادل برزانة وفي احترام تام للراي الاخر،هذا اهم مكسب للمغاربة وهو الحوار الهادئ والمثمر والبناء،واعتقد ان من يجعل من هذا الجدال صراعا يفضي الى غالب او مغلوب مخطئ،يجب علينا ان نهدف الى السمو بالحوار لكي يقودنا الى سبيل التطور والتقدم واستغلال التنوع وتحويله الى قوة تدفعنا للاعتزاز والافتخاربانتمائنا الى وطن تكمن قوته في تنوع مكوناته المنصهرة في حظارة فريدة رائدة ومنسجمة تعايشت لقرون.
انا لا اعرف ولست على يقين انني امازيغي او عربي،امي تقول ان اصلها عربي والغريب انها لم تتحدث بالعربية ولا تعرفها اصلا،وابي يقول ان اصله امازيغي ولكنه كان معتزا بالعربية وكان فقيها وقاضيا شرعيا ووكيلا عدليا،
وانا ابنهما تعلمت العربية في المدارس وتعلمت الشلحة والسوسية اثناء معاشرتي للطلبة السوسيين والشلوح بالجامعة وتعلمت الريفية بمسقط راسي ببادية الريف بين الناظور والحسيمة واتقن الفرنسية والاسبانية والانجليزية والالمانية فهل يدلني احدكم من انا؟وما هو المشكل
90 - mohamed الجمعة 22 فبراير 2013 - 04:28
Azul
تعليقي سيتجه الى القول بان كل هداالشب و الشتم وعدم احترام الامازيغ الحقد الدي يكنه دعاة العروبة في المغرب و شمال افريقيا تمازغا قد يؤدي مستقبلا الى راديكالية حقيقية عند الامازيغ مما سيؤدي الى رفع سقف المطالب و الافتخار و بجنون بالهوية و اللغة الشمال الافريقية الامازيغية كما سيولد ثورة فكرية ستؤدي الى استفاق من لا يزال ينفي اصله و يتبنى هوية العربي الدي لا يوجد له اثر في ارض تمازغا حينداك الامازيغ سيقاطعون لغة العرب و يقاطعون العطاء الدي قدموه للغة العربية و هدا بسبب الحكرة و النفاق و الشوفينية العروبية كما سيلجؤون الى قراءة القران الكريم و ممارسة الدين بالامازيغية فهو مترجم الى الامازيغية كباقي اللغات الاخرى و من تم قطيعة حقيقية مع الماضي المزيف و احياء الحضارة الامازيغية العريقية التي تبعد بالاف السنين عن دخول جيوش عقبة بن نافع Thanmirt ayouz ait amurwakuc
91 - mohammed الجمعة 22 فبراير 2013 - 08:36
écouter moi mes frères amazighs. Allah a choisi la langue arabe pour son message divin et éternel. mr acide n'existe que pour être anti-arabe et anti-islamique. il prétend qu'il est d'identité amazigh!. mais pourquoi il utilise la langue arabe pour communiquer avec le peuple marocain. ceci contredit le fondement de son existence même, qui ne se réalise que dans le contraire de l'arabisme!!..c'est pathétique
92 - amahrouch الجمعة 22 فبراير 2013 - 09:30
Certains arabisés défendent Tarifit et décèlent des injustices à son égard.La justice est la dernière chose à laquelle ils pensent.Tout ce qu ils cherchent c est de dresser Imazighen les uns cintre les autres!Ces gens ont tjrs le plaisir funeste de détruire toute ambition qui se construit devant eux!Au lieu d aider leurs frères à la construction,les voilà qui leur mettent obstacle après obstacle.Allah inajjina menhom
93 - اسماعيل الجمعة 22 فبراير 2013 - 09:38

اريد أن أسأل الجميع:
من في استطاعته أن يكتب مثل هذا المقال بالأمازيغية أو يترجمه فتسعفه اللغة ليخرج بمثل هذه الفصاحة وان كان خاويا من حيث المضمون؟
الأمازيغية من اللغات الفقيرة لضعف مصطلحاتها وقلتها وتعد من اللغات المتدنية كاللغات الافريقية ولغات الهنود الحمر.
ادرسوا حتى لغة الزولو والهوتو واكتبوا حتى بالخط المسماري لأن هذا الموضوع لا يهم العرب فلا توايدوا عليهم.
من منعكم من التحدث وكتابلة الأمازيغية منذ قرون؟ هل العرب؟ لا
كانت ممالك أمازيغية كالمرابطين والمرينيين، فلم لم يكتبوا الأمازيغية بتيفيناغ الذي كتب به ربما آدم علي السلام حسب ادعائكم بقدمه!لماذا؟
بدون تعصب ونرفزة أتمنى من أشطر المعلقين أن يجيب.
تدعون أنه بعد الاستقلال تم تعريب الأمازيغ من خلال المدرسة، فلم لم تتمكن فرنسا من فرنسة الجزائر رغم أنها حاولت ذلك مدة 140 سنة؟
الأمازيغ عربوا أنفسهم لما نزلوا من الجبل الى المدن وتفاعلوا مع العرب في التجارة والعمل.. بحكم المواصلات فتعلموا الدارجة العربية وليس الفصحى.
العربية الفصحى تعلمها الأمازيغ منذ قرون في المساجد والزوايا العديدة المتواجدة الى الآن وتضلعوا فيها
94 - BAYRAM الجمعة 22 فبراير 2013 - 09:49
réponse au n° 62 et 69
au n° 62 d'abord
Combien même tu serais polyglotte tu es et restera
analphabète en tifinagh
apporte moi la preuve du contraire si comme tu avance tu as cette facilité linguistique
pour ce qui est des livres juifs, un testament en général n'est fait qu'en un seul et unique exemplaire
cherche l’erreur
le reste de ton commentaire ne mérite pas que je m'y attarde

au ° 62 et 69
يقول رب العالمين في بداية الخلق

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ، وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـَذِهِ الشّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظّالِمِينَ)

هكذا خاطب الله سبحانه وتعالى الملائكة وآدم عليه السلام باللغة العربية قبل اليهود والنصارى والمجوس وما تشتهون

ويزيد قائلا (إ نا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون)

بغض النظرعن النزول باللغة العربية
تمعنا آخر الآية :لعلكم تعقلون

ولكن هيهات هبهات!
95 - Driss الجمعة 22 فبراير 2013 - 09:51
- اسراك
Continue à rever , un arabe restera toujours un arabe
et le Maroc est un pays arabe faisant partie du monde arabe
Votre projet est voué à l'échec , jamais le peuple marocain ne vous suivra.La preuve , les manifestations organisées par les (300) associations amasikhs qui n'étaient meme pas capable de rassembler 400 personnes.
Le Tsunami arabe sera terrible
96 - alkortoby الجمعة 22 فبراير 2013 - 09:58
هذا ما صرح به أحد لغويي مختبر الإركام:

A l’IRCAM aussi, on a peur d’une langue de laboratoire (…). Un jour, on a volontairement élaboré un texte en langue « purement »
standard, qu’on a distribué aux collègues. Comme on s’y attendait, personne ne l’a
compris !

تم خلق نص معياري وقدموه لزملائهم في مختبر الإركام، وكانت النتيجة ما توقعوه: لم يفهم أحد النص.

لتفادي هذا المشكل، تُقَدَم السوسية على أنها المعيارية، على الأقل سيفهمها سواسة، وهذا يرونه أقل الضرر

وهذا ما حذر منه كذلك سالم شاكر الأستاذ الجامعي الشهير في فرنسا والمتخصص في الأمازيغية لغة وثقافة:

L’élaboration d’un standard berbère commun ne peut être considérée comme
objectif immédiat. (…) Il serait particulièrement dangereux d’élaborer un monstre
normatif supplémentaire, un « berbère classique », qui serait nécessairement très
éloigné de tous les usages réels, sous le prétexte qu’il faudrait aussi une langue «
unifiée » aux Berbères

يقول أن صنع لغة معيارية ما هو إلا "مسخ" وسيكون بعيدا عن كل الإستعمالات اللغوية الأمازيغية
97 - رشيد القنيطري الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:04
من له حس ادبي يلاحظ تغير دراماتيكي في اسلوب السيد عصيد لاول يستعمل مصطلحات دخيلة على كتاباته مصطلحات تصالحية لاومرة من اعترافه بتاكيد الحكومة على مكتسبات الامازغية الى محيط ملكي محارب للامازغية لايسطيع ان يجاهر بها لاختلافها عن السياسة الملكية المدافعة عن الامازيغية لكن لاتظنن ان الافعى تخلت عن سمها انما تذخره للخصوم الابديين الملاحضة الثانية استعمال نضرية المؤامرة التي طالما انتقد خصومه لتبريرهم خطا منتقديهم
98 - ماجد الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:19
تعقيبا على ما كتب السيد خالد ايطالية ، لمشكل ليس في الكلمات التي جاء بها بل في الكلام العادي. مثلا اذا تصفحها كتاب السيد شفيق ( أربعة وأربعون درس في اللغة الأمزيغية ) نجد فرق شاسع في - 1 النطق لكلمات متشابهة :مثلا اركاز argaz نقول أرياز ينبكيون (إنوجون ) يسويً(أوساون) الى غير دالك والامثلة كثيرة. 2- فرق شاسع بين الكلمات والافاظ: والامثلة كثيرة أيضاً :تيفيكي(أيسوم) ؤدم(اغمبو) أغزن(أمزيو) أكرن agouren (أرن ) و معناه الدقيق أتكشمم ( تدفم) دخلتم ا. ،إضافة كما قال الاخ الى كلمات و مصطلحات عديدة و كثيرة لا يسمح الحيز بالتطرق اليها.
99 - امقران الجمعة 22 فبراير 2013 - 10:44
نريد لغة أمازيغية حقيقية تعبر عن الهوية الحقيقية .. ولا نريد لغة اصطناعية غريبة ولدت في المختبرات مثل أطفال الأنابيب.
100 - أيت أوعلي الجمعة 22 فبراير 2013 - 11:40
الأمازيغية على راسي وعينية، لكن الكتابة بتيفناق هي أكبر جريمة في حق المغاربة الأمازيغ والعرب والحسانيين..لأن هذه الحروف الدخيلة والأجنبية عنا جعلت كل المغاربة أميين بامتياز، التيفناق استفزاز للمغاربة والتاريخ ، التفيناق حولت المغاربة إلى جهلة وأعادتهم وستعيدهم إلى 30 قرنا إلى الوراء. وللأسف أصحاب هذه الفكرة المتخلفة لا يتجاوزون خمسة إركاميين من المتعصبين يريدون فرض إرادتهم على كل المغاربة.
101 - مغربي الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:03
الى الاخ ادريس صاحب التعليق 08:
قلت: " أهمس في أذنك هذا المثال:كيف تنوي تسمية الرأس؟ أكايو ،أزليف،أقرو،أخشاش،إخف... ".
و أهمس لك انا أيضا كمغربي ، في اللغة العربية الاسد له 99 اسما: الاسد، الليث، الضرغام، الغضنفر...فاختر ما شئت.
لا تكن عنصريا.
102 - MISS N ARIF الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:04
أمازيغي مغربي ابن منطقة الريف .
الواقع يقول أن الريف شعبيا أكثر المناطق احتضاننا للأمازيغية ( انتشار الكتابة بتيفيناغ الأمازيغية في كل مكان ) .
أتوفر على كتاب معجم ( الأمازيغية -العربية-الفرنسية ) فوجدت أن أكثر من 90% من المفردات الأمازيغية المستعملة في منطقة الريف موجودة وتستعمل في اللغة الأمازيغية المعيارية .
"إن الأمازيغية لا يمكن أن تُدبّر من منطلق إيديولوجيا عربية، إنها لغة وثقافة قائمة الذات، لها علاقات تفاعل وأخذ وعطاء مع غيرها من اللغات والثقافات بلا أدنى شك، لأنها ليست هوية انغلاق، ولكنها ليس مقدّرا عليها أن يتولىّ التخطيط لها بعد مأسستها، من كان بالأمس يحفر قبرها على شتى الأصعدة."
ⴰⵢⵓⵣ ⵏⴰⴽ ⵎⴰⵙ ⵄⴰⵙⵉⴷ.
103 - سعيد امزيغي قح = عربي قح الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:44
بسم الله انرحمن الرحيم

انا اطرح سؤال واحد يا السيد "عصيد"، هل قمت بمقارنة بين اللهجات الامازيغية واللغة العربية و باقي اللهجات العربية الحديثة و القديمة ام انك لم تفعل؟
اذا قمت بهذه المقارنة كما قام بها الباحثون الموضوعيون فحتما انك ستجد اكثر من 90¨% من كلمات هذه اللهجات الجميلة مصدرها يعود الى لغتها الام العربية، و بذلك تكون من الذين يكتمون الحق_سامحك الله_.
اما اذا لم تقم بهذا، فواحد من اثنين اما انك تتحاشى حقيقة عروبة هذه اللهجات، او انك لا تعرف وهذا مستبعد نظرا لاتقانك اللغة الام العربية واللهجة الامازيغية.
اخي، لا تقتلوا هذه اللهجات الجميلة، و ان كنتم مستمرين في هذا
"التقعيد" و "التعيير" فهذا ماله الفشل لا محالة، لانكم تقصون عشرات اللهجات الامازيغية اللتي هي بينة الوضوح في الفاظها العربية والضاربة في اعماق التاريخ كما اشار الى ذلك العلامة مختار السوسي _رحمة الله عليه_ و اخرون، و تخالفون بذلك سنة الله في الالسن.
تعالوا الى كلمة سواء و الى مناظرات في هذا المجال ان كنتم فاعلين؟..
الامازيغية هي ملك للجميع فلا تبخسوها حقها رحمكم الله.

اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.
104 - Marocain de Taounate الجمعة 22 فبراير 2013 - 12:53
الأمازيغية الإركامية غير موجودة وهي حتى غير متفق عليها فلماذا يستمر تضييع المال العام في مشروع فاشل. يجب تطوير الريفية وهي حية ترزق،والزيانية والشلحية أيضاً لأن هذه اللغات الثلاث لغات المغاربة وهي مستعملة في حياة الناس الى جانب العربية والدارجة.
لغة الإيركام هي مشروع فتنة، هي قنبلة موقوتة، هي جسم غريب تم زرعه دون استشارة الشعب، هي كائن مصطنع تم فرضه بقرارات فوقية دون الرجوع الى الشعب، هي كائن مشوه لهوية المغرب، هي مسخ لهوية المغرب. وفوق كل هذا هي فتحت شهية المتعصبين للتناحر والتعاير والتحارب، فزادت حدة خطابهم العدواني ضد المغاربة الأحرار ( الأغلبية الصامتة ) وتوالت إساءاتهم للإسلام واللغة العربية؛ فلم يسلم من أذاهم لا عالم ألدين ولا رجل السياسة ولا الأساتذة الباحثون ولا المختصون في علوم اللسانيات ولا الأكاديميين، بل تطاولوا حتى على الوزراء والبرلمانيين.
كل هذا ما كان له أن يتم لو ترك الشعب يقول كلمته
105 - berbere arabi الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:10
تقسيم المغرب

تخيلوا معي بعد هذه الحرب الكلامية، حرب أهلية الشيء الذي لانتمناه

تَدَخُل ONU و محاولة تقسيم المغرب إلى عرب وأمازيغ (أو كما يقول المتمزغون إلى أمازيغ ومستعربون)،
ثم إلى أمازيغ و أمازيغ

و في التالي مُقتبس من المناظرة التي جرت تحت رعاية ONU بين ممثل العرب و ممثل المتمزغون

ممثل المتمزغون في ONU: الدرالبيضاء مدينة أمازيغية لأنها تقع في تمزقا، وكذا دكالة وعبدة والشاوية وزعير والغرب٠٠٠

ممثل العرب في ONU: نحن عرب أباً عن جد، أجداد أجدادنا كانوا يسكنون هذه المناطق، نعم هناك بعض الأمازيغ وهم أحرار أن يختاروا العيش بيننا أو يرجعوا إلى مناطقهم

ممثل المتمزغون: لا أنتم كلكم أمازيغ 300 في 100، لكن تعربتم

ممثل العرب: وما دخلك أنت فينا، تعربنا أو لم نتعرب، فنحن أخترنا العيش بتقافة ولغة أجدادنا، وإذا أردنا يوماً ما أن نتعلم رقصة أحيدوس فسنفعل ذلك

ممثل ONU: إستفتاء أهل المناطق الغير متفق عليها؟

بعد تنضيم الأستفتاء في كل الجهات، إختارت جميع الجهات وحتى الأمازيغية الإسلام ديناً والعربية لغةً والإعتناء والإحتفاض بلهجاتها، و تَبَيَّنَ أن الحركة الأمازيغة لا يمثلون أحداً٠٠٠
106 - aderrahman الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:10
تحية لكل هتم بلغته الأم ومن سار على الدرب وصل ما أود قوله ان الامزيغية شأنها شأن العربية وباقي اللغات الاخرى في المعيرة ...اما كون اللغة الامزيغية تتفرع منها عدة لهجات هدا لا يفقدها المعيرة بل ينم عن تنوعها وغزارة معانيها كالعربية اد نجد متلا العين لها500 اسم وكدلك في الامزيغية هدا مصدر غنا....
107 - citoyen de centre الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:11
عجبا لهؤلاء الذين ينسبون كل شئ الى ال قريش وجزيرتهم;على حساب حماقتهم فان حثى جبال الاطلس حولتها صعاليك بني هلال وبني معقل من حضر موت ومن الربع الخالي الى بلاد الامازيغ;وحثى الحصان والايل المغربيان لم ينجوا من هذا الانتساب القومجي الغريب على المغاربة;هؤلاء المتقومجين نسوا عن قصد ان يتكلموا عن الذئاب والضباع والكلاب الضالة التي رافقت الغزاة العرب لبلاد الامازيغ;هذه الحيوانات التي لا تعرف الا الدمار والخراب والقتل والابادة سيطرت بكل وحشية على طبيعة المغرب الكبير;ولوثت بيئته وشوهت صورته ;كما ان قطعان هذه الحيوانات الدموية اغتصبت كل شئ ونسبته الى صحاريها وفيافيها
108 - محمد سالم الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:41
لا أعرف لماذا هذه المصادفة الغريبة في الشكل بين الأحرف اللاتينية و حروف تيفناغ، أتمنى لو يفسر لنا أحد الإخوة ذلك :
ⵔ = o
ⵏ= i -L
ⵉ= e
ⵎ= c
ⵖ= y
ⵡ= u
ⵚ = q
ⴼ = h
ⵢ= z
ⵜ= t
ⵍ= n
ⵋ= x
V= v

تشابه مع الأرقام الفارسية: ٍٍⴷ= 8....
109 - Marocain de Taounate الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:49
الواقع يقول بأن هناك مشكل لغوي في بلدنا لكنه يتجلى أولاً في أستعمال الفرنسية عوض العربية في الحياة العامة، وهذا يمثل خرقاً سافراً للدستور يجب على المغاربة الشرفاء أن يضعوا حداً له. فلا يجب أن يلهينا المتعصبون البرابرة ( وهذا دورهم مع الأسف ) عن خوض المعركة الحقيقية وهي احترام الدستور فيما يخص العربية.

هناك أيضاً مشكل لغوي آخر يتجلى في تطوير واحترام لغاتنا الوطنية والذي بدء يأخذ أبعاداً تدعوا للقلق، وحان الوقت لتصحيح المسار باعتماد مقاربة تحافض على وحدة الشعب المغربي وتقطع الطريق على المتعصبين الذين باتوا يخاطبون المغاربة باستعلاء وبلغة لا تخلو من ألسب وسوء الأدب والتطاول على المقدسات .
المقاربة الموضوعية تقتضي:
- اعتماد الحرف العربي في الكتابة .
- اعتماد كل لغة في محيطها الطبيعي ( الريفية في الريف ، الزيانية في الأطلس والشلحت في سوس ).

- الغاء لغة الإيركام لأنها غير موجودة ولا تحضى بإجماع المغاربة .

- تطوير العربية واحترام الدستور بشأنها وذلك بإخراج الفرنسية من المأسسات العامة والإعلام .

- ترسيم كل لغة أمازيغية في منطقتها والعمل على تطويرها .
110 - امازغية مستعربة الجمعة 22 فبراير 2013 - 13:52
الى 92 الدولة القوية:
يقول المثل المغربي "الا تلفتي شد الارض" و الارض المغربية امازيغية يعني انت امازيغي مهما كان عرقك او لسانك.
انا مثلك لا اعرف اصلي و لا اتحدث الامازيغية لكن دائما اقول:
ماجدوى ان نعرف نوع عرقنا ما دمنا كلنا من ادم حسب الدين ومن افريقيا حسب العلم؟ فحتى لو اثبثت ان جدك جاء من الخليج, فكيف ستثبت ان جده هو لم يأتي من اثيوبيا او الهند؟ كلنا نعرف ان سكان الجزيرة العربية ليسوا عرب خالصون بل هم مثل كل شعوب العالم خليط من الاجناس (العرب والفرس والهنود والحبش والمصريين..) فلماذا هؤلاء حسموا هويتهم و قالوا انهم عرب لانهم ولدو و عاشوا في بلاد العرب؟
فحتى الرسول(ص)ليس عربي قح بل هو كلداني و جده ابراهيم لم ينطق العربية يوما و اسماعيل لم يتعلمها الا في 20 من عمره و مع ذلك اعتبر نفسه عربي لانه عاش في ارض عربية.
كل شعوب العالم مختلطة عرقيا و كلها تنسب هويتها الى الارض التي يعيشون فيها و ليس التي جاؤوا منها, فلماذا نعقد نحن الامور؟ الا نحن عقدنا الامور على انفسنا و بقينا نفكر بعقلية الاعراق و الاصول , انها غلطة تاريخية ارتكبها المخزن في حق الشعب المغربي.
111 - امازيغية منطقية الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:26
الى عروبي 64

هل انت فعلا عروبي ؟

المنطق يقول بانك انت عربي كما تفضلت,جاء بك يعقوب المنصور الى ارض"" خالية ""فاسكنك فيها.
اي انك منطقيا لست امازيغي و انك منطقيا لست في ارضك اي انك منطقيا اجنبي اي انك منطقيا لا تملك الحق في ان تتدخل في شؤون الامازيغ, لان الامازيغ لم يتدخلوا في شؤونكم عندما تركتم الخط العربي المسند و كتبتم بالارامي.. يعني بالمنطق الممنطق انت كعربي ماشي شغلك, نكتبوا حتى بالشينوية الا بغينا ديها انت غير فالعربية ديالك.

ثانيا: انت تتحدث عن كلمة "عْروبي" التي تبتدأ بسكون ضاربة عرض الحائط كل قواعد اللغة العربية لانها بكل بساطة من صنع امازيغي لا يتقن قواعد هذه اللغة, و هي كلمة تطلق على السكان و ليس على ارض تامسنا كما تدعي.
اما انا فتحدث عن كلمة عُِروبي بضم ع و التي تطلق على اتباع حزب البعث القومي,و هناك فرق.

ثالثا:من اين جئت بخرافة ان تامسنا ظلت مهجورة حوالي 180س و التي ترددها في كل تعليقاتك؟ هل قصفهم بالنووي؟ حتى هيروشيما مازال فيها سكان, و لنصدق هذه النكتة.. هذا معناه انكم مستعمرون لهذه الارض فاسبانيا تعتبر محتلة لجزيرة ليلى رغم ان هذه الاخيرة كانت فارغة منذ 7000 سنة.
112 - مسلم من ألمانيا عربي اللسان الجمعة 22 فبراير 2013 - 14:53
إلى
89 - خالد ايطاليا

دائماً أرى هذا السؤال في التعاليق، ولم تتم الإجابة عنه من طرف أي معلق:
هل التيفناق حرف أصيل أمازيغي؟ وإذا كان كذلك، كيف كان الطوارق يكتبون ب8 رموز فقط؟

ولي أسئلة ٱخرى ولك جزيل الشكر:
هل سكان دكالة، عبدة ٠٠٠ بربر؟
وإذا كان كذلك، متى أنقردت اللغة البربرية من هذه المناطق؟

ديوان سيدي عبدالرحمان المنجدوب الدكالي 1480 ء 1560 بالعربية ذليل قاطع بأن سكان هذه المناطق كانوا عرب مند القرن 16 على الأقل٠

راحَ ذلكَ الزمانُ وناسُه ءءء وجاءَ هذا الزمانُ وفلسُه ءءء وكلُ من يَتَكَــلَّمُ بالحـقِ ءءء كَسَّـــروا لهُ رَأْسَهُ

لماذا يوم 5 يوليوز 2002 صدر قرار بالإجماع من أعضاء المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (من بينهم عميد المعهد حاليا) بأن تُدرَّسَ اللغة الأركامية بالحرف اللاتيني "الفرنسي فونيتيكياً"؟

هل الحرف الفرنسي؟ لا يفقد اللغة الأركامية نطقها الصحيح٠ إكتب لي عبدالرزاق بالحرف اللاتيني "الفرنسي فونيتيكياً" ثم "الألماني فونيتيكياً"٠ هل فكرتم في الجالية المغربة بألمانيا، هولندا٠٠٠"الفرنسي فونيتيكياً" ليس "الألماني فونيتيكياً"٠
113 - alkortoby الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:11
إلى رقم 89 خالد ايطاليا

تقدم لنا بكل آفتخار لائحتك، فهل لك الجرأة أن تطلعنا عن كيفية فبركة هذه الكلمات في معبد الإركام؟

عملية فبركة "تينمل" مثلا تمت كالٱتي:

كلمة مدرسة لم يجدوها بالشكل الذي ٱرادوه في اللهجات الأمازيغية. وجدوا مثلا أن في لغتي الريفية نسمي المدرسة "أمزيذا". هذه الكلمة تم شطبها نهائيا كآختيار لأن أصلها مشتق من كلمة "المسجد"، وهم يريدون صنع لغة وثنية لاعلاقة لها بالعمق الإسلامي.

ذهبوا إلى القبائلية لعلهم يجدون مقابلا للمدرسة في هذه اللغة، كلمة لا علاقة لها بالبعد الإسلامي للشعب الأمازيغي. الكلمة التي يستعملها القبائليون للمدرسة هو "أرغباز". لسوء حظ كهنة معبد الإركام وجدوا أن هذه الكلمة تعني كذلك أحد الأماكن في المسجد. هذه الكلمة تم شطبها كذلك نهائيا كآختيار

لهذا قرروا أن يأخذوا أدوات النحت ليصنعوا كلمة جديدة لا علاقة لها بالثقافة الإسلامية وتم نحت كلمة "تينمل" كمقابل لكلمة المدرسة. وهذه الكلمة تعني حرفيا "تلك التي تريك" celle qui te montre

وعلى هذه الشاكلة تمت فبركة باقي الكلمات التي تقدمها لنا بكل افتخار

هذا ما يقوم به المعبد الوثني الذي يسمى ب "الإركام".
114 - Abdelhadi الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:23
[email protected]
Pas seulement, tu es arrogant, mais en sus tu es un tartarin

L'arrogance n'est que l'écorce de l'ignorance

Tu n'as ni la capacité intellectuelle, ni la sagesse pour que tu puisses montrer la lune. Contente-toi de regarder juste le bout de ton nez,n'oublie pas de t'attacher les services d'un ramoneur pour un nettoyage en profondeur, le relent fétide qui se dégage devient insupportable

Les jeunes guides à Tanger ou Merrakech, sont des polyglottes, si tu l'es, ne crois pas que tu fais partie de la classe élitiste ou bien que tu es le seul
115 - Abdelhadi الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:45
43 - مراد

La langue arabe n'a jamais combattu les dialectes existants, en plus elle s'est imposée comme langue officielle depuis 14 siècles et surtout quand les dynasties berbères gouvernaient

Alors qu'avec la langue made in ICRAM,les dialectes rifains,Zayanes et autres seront condamnés à disparaitre et seul le dialecte Soussi en tirera profit
116 - أشحشاح الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:54
انتهى النقاش.
من يريد العودة إلى مناقشة الحرف الملائم لكتابة الأمازيغية أو معيرتها فهو يريد أن يعود عصيد إلى التدريس في القسم، وهذا لن يحصل أبدا.

لماذا؟

لأن المعهد المخزني والحكومة والوزارة و عصيد حسموا في هذا النقاش. لم تعد الحكومة ملتحية والدولة استبدادية لأن حيث يوجد عصيد موظفا ينتفي كل هذا. سبحان مبدل الأحوال. من يطرح النقاش مجددا فله عقدة مع المعهد هذه الشمعة الوحيدة المضيئة في ليل الإستبداد، وزيتها هو عصيد . أو هو جاهل باللهجات الأمازيغية ( أتحداك يا عصيد أن أتكلم الريفية وتفهم ما أقول، أو تترجم أغنية واحدة لوليد ميمون)، أو هو مدفوع من طرف القومجيين العرب.بوعي أو بدونه.هكذا عندما يتعلق الأمر بالمنصب (الخبيزة) يختفي المثقف الحر ويحل البراغماتي والسفسطائي ليبرهن وجود نوع من الريع يمكن الدفاع عنه. القرآن أحكامه متجاوزة أما حرف تيفيناغ فهو حرف المستقبل وليشرب مناضلي الحركة الأمازيغية في جمعية "إلماس" أو "النكور" البحر لأنهم كانو يدافعون عن الحرف اللاتيني لأن النخبة المخزنية (السوسية والريفية) بزعامة عصيد قررت مكان الأمازيغيين ولتذهب الديمقراطية إلى الجحيم.فاتكم قطار المعهد...
117 - languistique الجمعة 22 فبراير 2013 - 15:59
انا ارى ان الخط اللاتيني هو الانسب للغة العربية بما ان العرب لا يفهمون حاجة الامازيغ الى خط يمثل هويتهم و يميزهم, فالخط اللاتيني يفهم العالم كله و هو الاكثر انتشارا, و حتى على صعيد المغرب فهو الاكثر استعمالا في اوساط شبابنا الذين يستعملونه في تبادل الرسائل الهاتفية و الالكترونية و حتى على الانترنت.

طبعا ترفضون لان غرضكم ليس هو صالح الامازيغية و انما تعريب الامازيغية, و نحن بدورنا نرفض لان غرضنا هو صالح الامازيغية و الامازيغية لم يكن لها صالح يوما مع العرب.

على كل رأي العرب او رأي الهنود الحمر في الخط الذي يجب ان نكتب به الامازيغية لا يهمنا لا احد يملك وصاية علينا, الامازيغية اكبر و اقدم و اعرق من تكون تحت وصاية قريش و خط الاراميين
118 - لحسن امازيغ الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:09
الذين يقولون أنه لا توجد كتابات ومدونات قديمة مكتوبة بخط تيفيناغ ..

مشكلتكم انكم لا تبحثون ولا تقرؤون وإن قرأتم تكتفون فقط بما يوجد في الجرائد المخزنية والتلفزيون العروبي وتعتقدون أنكم تملكون الحقيقة ، تعجزون عن البحث حتى في الانترنت ، توجد عدة مخطوطات وبعضها يعود إلى عهد المرابطين هذا دون الحديث عن ما يمكن ان تروه بالعين المجردة في متحف إليغ .
119 - dokkali الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:19
لأول مرة يَستعمل مصطلحات دخيلة على إنشاءِه الإعتيادي،

مصطلح تصالحية

و اعترافه بتاكيد الحكومة على المكتسبات الامازغية

و محيط ملكي محارب للامازغية لايسطيع ان يجاهر بها لاختلافها عن السياسة الملكية المدافعة عن الامازيغية

ثم استعمال نضرية المؤامرة

فعلاً الافعى لن تتخلى عن سمها و إنما تذخره للخصوم الابديين
120 - Alnif الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:23
félicitation ssi Assid, au prochain article inchaallah
121 - مغربي/امازيغي حر الجمعة 22 فبراير 2013 - 16:25
هصيد هذا وكعادته يضرب اخماس باسداس ...اتحداه ان يريني في ربوع المغرب كله من جنوبه الى شماله ومن شرقه الى غربه تاجرا واحدا يوثق معاملاته بهذه اللغة التي صدع رؤوسنا بها ...اخترت التاجر واي تاجر "حومة"لانه لصيق بالحياة اليومية للناس يشتري منه الصغير والكبير الرجل والمراة ...اقول له لا تفرح بما اسميته انجازات فسرعان ستتبخر بعد ان تصطدم بالواقع واقع ذاتي لهذه اللغة وواقع موضوعي /مغربي وعالمي ...فلغة يدرسها شخص تعلمها في 5ايام في تكوين سطحي لن تكون الا لغة بسيطة ومبتدلة ,لن تمكن النشاة من مقارعة المستجدات على الصعيدين الوطني والدولي ...وسننشئ اجيالا ستلعننا لاننا ضيعنا وقتها في تدريسها لغة اهل الكهف بخطوط اهل المغارة ...اتركوا الامازيغ على سجيتهم ...اتركوهم ينسجمون في واقعهم ...واتركوا المغرب موحدا ...لان امازيغيتكم ستشظيه ...ولتكن لكم العبرة من تعليقات امازيغ وانا منهم يقولون انكم وامثالكم لستم اهلا بالحديث نيابة عنهم ...فهم لا يخافون اندثار لغتهم ...بقدر ما يخافون ان تكون مطية من هذا وذاك لتتبيث وجوده ...فكفى وكفى ....
122 - مغربي الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:01
عن اي لغة يثحدث هذا الرجل وهو اللساني ليجبنا عن السؤال كيف ستوحد بين نطوقات مختلفة الريفية السوسية الاطلسية ستخترع اجهرزة لتسهيل النطق اليس كذلك ان محولاتكم اشبه ما تكون ببناء جداريمنع التواصل بين ابناء البلد الواحد والا لم لم يتم اختيار الحرف العربي كما هو الحال بايران مثلا خاصة وان نصف كلمات هذه اللغة عربية ان حروفكم هذه تبدو غريبة كا صحابها من يمعن النظر يجد الاصل اليوناني والروسي لبعض الحروف واضح والبقية هي ما وجد مع اصحاب الكهف والله اعلم ان تحاملكم على اللغة العربية رغم انكم تجدو ن فيها القوة البلاغية التي تريدون يجعلنا ننظر الى محاولاتكم اليائسة باستغراب بل بالشك والريبة في نواياكم والى من يقلل من شان العربية ادعوه فقط للتامل في معروضات سوق عكاظ ليرى كيف كان يحتفل بهذه اللغة
123 - ماجد الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:17
لنرجع لما كتب السيد محمد شفيق في كتابه ( اربعة و أربعون درسا في اللغة الأمازيغية) حول ما سماه نبراات اللهجات الأمازيغية: " لا يستأنس باللغة الأمازيغية، بصفتها لغة، الا بعد المقارنة المعمقة الدقيقة بين اللهجات المتفرعة عنها" ص 331
124 - Aboda الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:26
في نضري ان 46 مليون نسمة من المغاربة و لا ادري كم يمتل فيها ممن ينطق بغير الامازيغية انهم دو اصؤل عربية ’ لا اضن ان هدا العدد الكبير حضر كله من الشرق الاوسط استوعبو من فضلكم ما اقول’ و بالتالي التاريخ لم يبصم عل وجه احد اصله او عرقه’ قد اكون فنيقيا او برتغاليا او يهوديا او عربيا او امازيغيا ,,,,انا شخصيا لا اقتنع ان اصنف نفسي لا من هؤلاء ولا هؤلاء,,,فمنا دو بشرة سوداء و يتكلم الامازيغية ,,,,,
لهدا و بدون تعصب اتركونا نتكلم ونكتب بما نشاء. الحضارات تبنى و من يدعي انه الاصل فهو غبي فالارض لا تورت فان كان كدلك فاتركو الارض ايها المغاربة للقردة فهى سبقتنا لهده الارض
125 - Tamzaiwit الجمعة 22 فبراير 2013 - 17:56
عوض أن تشمر عن ساعديك -القرطبي-و تجيب عن أسئلتي حول نشأة العربية بمختلف أنواعها و كيفية توحيدها و معيرتها..تفتي في أشياء تجهلها جهلا مضاعفا...تنمال هو أسم المدرسة على الأقل منذ الموحدين وتنمال كمكان مايزال شاهدا في الأطلس الكبير..تمزكيدا نسميها للمسجد أيضا في سوس و نفوسة و غيرهما..
126 - TAMZAIWIT الجمعة 22 فبراير 2013 - 18:28
لعلمك فاسماء الأماكن تحتفظ بمعظم المعجم الأمازيغي المنقرض راجع تحقيق المؤرخ أحمد التوفيق لكتاب التشوف لإبن الزيات لتلاحظ أن الكثير من أسماء الأماكن التي نجهل معانيها الآن ماتزال حية و متداولة عند الطوارق .من يمارس التدليس و الكذب المفضوح ؟لسؤ حظك إخترت تنمال التي يعرف الجميع أنها تسمية لمدرسة و جامع مشهور في الأطلس الكبير بناه الموحدين
127 - انامور ن تمازغا الجمعة 22 فبراير 2013 - 18:46
الى الامازيغية المستعربة متفق معك فيما قلتيه انهم الجيل التاني من الامازيغ المستعربين يعني لو دهبنا الى دكالة متلا في وقتنا هذا وتكلمنا مع شخص كبير في السن ستلقى لهجته كلها كلامات امازيغية ونفس الشي في كل جهات المغرب فما بالك بالاسماء الامازيغية مدن وقرى مثلا طيط امليل القريبة من الدار البيضاء وامثلة كثيرة الدار البيضاء نفسها تسمى انفا الاسم الاصلي والدار البيضاء ما هي الا ترجمة لكازا بلانكا بالبرتغالية لاسالكم من سمى هذه الاماكن انهم امازيغ طبعا وهنا دليل قاطع على ان اجدادكم امازيغ للتذكير ساعطي اسماء امازيغية ليست معروفة عند البعض اكدال تامسنا زواغة
128 - Majid الجمعة 22 فبراير 2013 - 18:59
Mr Moha 67, comme tout un chacun est bien sur, libre de dire ce qu'il pense.En réponse à Mr Mourad 13, il a eu toutefoisdes propos peu courtois sur toute une region :les Beni Snassen,qui se trouve être egalement ma región(je ne connais pas celle de Mr Moha). Mr Mourad a simplemente dit ce que l'éminent Mohamed Chafik a deja ecrit,dans son ouvrage (44 درسا في اللغة الأمزيغية) :tenir compte des sensibilités page 331 .Les Beni snassen attendaient Mr Moha pour se réveiller, et , se rendre compte de leur ignorance culturelle etc..pour construire un musée qui effectivement existe bel et bien et que Mr Moha devrait visiter.Je ne suis pas habilité à défendre toute une région,comme certains se permettent d'en dire du mal .Mr Mooha nous suggère d'unifier les Amazigh autour du mot Tafounast,c'est tout de meme un peu vache.!Dois-je rappeler à Mr Moha, que Moha est le diminutif de Mohamed سامحني الله,¡
129 - خالد ايطاليا الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:15
تعقيبا على مسلم من المانيا 115
بما ان هناك عدة حفريات واكتشافات اركولوجية في شمال افريقيا ودراسات علمية تؤ كد اصالة انتماء هذا الحرف للمنطقة ,اضافة لنقوشه المتوفرة في عدة الادوات المستعملة في الحياة اليومية كالزرابي والابواب العتيقة واوشام النساء فهذا يكفي كبصمة على اصالة هذا الحرف .اما عن ما يروج ان الطوارق يستعملون 8 احرف فهذا لن يقبله اي عاقل ,وبقية اصوات الحرفية الاخرى كيف يكتبونها ؟طبعا لها رموزها .من تفيناغ .
وهذا حدث مع العربية قبل تنقيط ابجديتها في العهد العباسي حيث الحروف متشابهة بدون تنقيط مثلا هذه الحروف بدون تنقيط كانت متشابهة { ب ,ت ,ن ,ث ,ي ,}{ ر ,ز }{ط ,ض ,ظ ,ص } {ف ,ق }{غ ,ع }{ح ,خ ,ج }{ش ,س} اي ان العرب هم من كان يعتمد 8 احرف قبل التنقيط .
اما عن منطقة تامسنا فتاريخها تعرض لكثير من التطميس والتحريف ,وخاصة تاريخ البرغواطيين .واستيطان بعض القبائل الهلالية بالمنطقة الي جانب قبائل امازيغية {ايت حدو ومزاب وزناتة وغيرهم ...}ولكن القبائل الهلالية تم اجلاء كثير منهم في عهد المرينين .وحلت محلها قبائل هوارية وزناتية كالشراردة وغيرهم . تابع .
130 - اسماعيل الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:37
@111 - محمد سالم: لن يجيبوك عن سؤالك فهم يهربون الى السب والشتم في العرب وفي العربية وفي الخط العربي الذي سموه أرامي، وما شافوش حريرة تيفيناغ؟؟؟
لا أعرف لماذا هذه المصادفة الغريبة في الشكل بين الأحرف اللاتينية و حروف تيفناغ، أتمنى لو يفسر لنا أحد الإخوة ذلك :
ⵔ = o
ⵏ= i -L
ⵉ= e
ⵎ= c
ⵖ= y
ⵡ= u
ⵚ = q
ⴼ = h
ⵢ= z
ⵜ= t
ⵍ= n
ⵋ= x
V= v
الرجل سأل عن التشابه بين الأحرف اللاتينية وتيفيناغ وينتظر جوابا!
131 - النعماني الجمعة 22 فبراير 2013 - 19:57
الى 111 محمد سالم :

حتى الخط العربي يتشابه كثيرا مع الخط الارامي مع الاسف لم استطع ايجاد clavier للحروف الارامية الكلدانية لاوريك التشابه المطلق و هو ايضا في بعض حروفه يتشابه مع الخط اللاتيني:
ا = I
ه = O
ع = E
ل = J
ن = ü

هذا يدل على ان النظرية التي تقول بان الحرف اللاتيني و الفنيقي و الخط العربي المسند و الارامي الكلداني... هي خطوط اصلها امازيغي انشقت عن حرف التيفيناغ .. بحكم ان حرف التيفيناغ ظهر قبل كل هذه الخطوط في الصحراء الكبرى منذ 4000 سنة ق.م اي قبل ظهور هذه الخطوط, لكن لا يمكن اثبات هذا لان الذين يقلون بهذه النظرية يبنون نظريتهم فقط على عنصر التشابه و هو غير كاف بالنسبة لعلماء اخرين.

خاصة ان الاوروبيون و العرب يرفضون هذه النظرية, لكنني اتفق معك انه هناك تشابه و هذا فخر لنا نحن الامازيغ .

و على العرب ان يتخلوا عن الخط الارامي السرياني

و يكتبو بالخط الامازيغي او على الاقل بالخط المسند ... لا اعرف لماذا فضلوا الكتابة بالخط السرياني الاشوري ؟
132 - al_maghribi الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:21
ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⴰ ⴷⴰⴷⴷⴰ ⵄⴰⵚⴷ
شكرا استاد عصيد
Merci Monsieur Assid
133 - Amazigh4Ever الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:41
الى امازيغية منطقية انت في مستوى عالي يا ليت هؤلاء الذين يسمون عرب ان يتكلمون بدون عاطفة العروبية تعني الناس الذين لا يتكلمون الامازيغية ولا تعني الارض البعيدة عن المدينة وهي دلالة على الانسان وليس الارض
134 - اسماعيل الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:47
@134 - النعماني
هل التيفناق حرف أصيل أمازيغي؟ كيف كان الطوارق يكتبون ب8 رموز فقط؟
فَسِر لي كيف كان الطوارق يكتبون ب8 رموز فقط، التيفناق أصبح حرفا بعدما أضاف الأركاميين إلى الثمانية رموز أكثر من 20 رمز٠
قاموس العربية حسب باحث يصل إلى 12 مليون كلمة ، قاموس الإنكليزية 40 ألف كم هو قاموس الأمازغية؟
*****
المخزن تورط بعد إرتباكه وتقيمه الخاطئ للأحداث.الآن أسترجع رشده وهيبته فطن لغلطته التاريخية.انتبه الى أنها فقط شرمدة كما ظهر في آخر التظاهرات .وعى أنه مشروعا سياسيا ضخما يجر البلاد إلى حرب لا مفر منها .مشروع شمولي لها مخلفات لا تحصى ولا تعد.فطن أن المطلب الشرعي هو فقط دريعة ورائها باب جهنم.
مشروع عدواني سيخلق لنا مشاكل...
ولكن الحمد لله أن كل واحد معروف بتوجهاته ودرجة حقده على العرب وعلى الاسلام وعلى آل البيت وسينفجر سمه في جسمه...
135 - majId الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:59
Mr Mourad a simplement dit,ce que l'éminent Professeur,Mohamed Chafik a deja ecrit en 1990, dans son ouvrage :44 leçons sur la langue Amazigh :il est necessaire de tenir compte des differentes sensibilités regionales de manière approfondie et precise (page 331
136 - hamid الجمعة 22 فبراير 2013 - 20:59
شكرا عصيد ومليون تحية من امازيغي من ازرو فيالحقيقة تشفي غليلي من الحاقدين على الامازيغية بطريقة مهذبة ومنطقية تفقدهم صوابهم واجوبتهم كلها خارج الموضوع §§§
137 - الشراط الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:07
للتذكير هذه الحروف صنعت في مطبعة الانباء التابعة لوزاة الانباء سابقا من طرف احد الاوربيات والتي هي زوجة احد المتعصبين للامازريغية والمعروف في الحزب الذي انبثقت منه عدة احزاب
وقد كانت هذه الاوربية حرصية على ان تروضها على آلت الينوتيب آنذاك
وكان ذلك يقع بدون ضجة لانه لم يكن بمقدور اي كان ان يتمادى في هذا الطرح
والآن قدفت بالكرة في ايدي الآخرين وساروا يتفلسفون كأن هذه الحروف الفت وكتبت بها كتب ومخطوطات مهمة
اللغة لا تصنع
اللغة الحية تدافع عن نفسها بنفسها
كفى من المزايدات
138 - القرطبي الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:09
@ 128 - 129 Tamzaiwit

"تينمل" (المدرسة ) التي نحتها معبد الإركام تعني حرفيا بالدارجة "الورَاية" أي (تلك التي تريك)، نحتها المعبد الإركامي لأقصاء كلمات "أمزيذا" الريفية و"أرغباز" القبائلية التي يستعملها الأمازيغ كمقابل لكلمة "المدرسة". تم إقصاء هذه الكلمات لأن لها صلة بالمسجد، مكان التعلم تاريخيا عند الأمازيغ. لأن الإركام يريد صنع لغة "علمانية".

أما كلمة "تنمال" فهي إسم المدينة التي آنطلق منها الموحدون لبناء إمبراطوريتم، وبنوا فيها مسجد تنمال المنسوب إلى إسم المدينة "تنمال"، ولاعلاقة ل "تنمال" بكلمة "تينمل" (المدرسة)

وتأكد أن كل ما أكتبه مدعم بمراجع موثوقة، ولا ٱحترف لا التدليس ولا الإفتراء. كل ما أدعيه بإمكاني أن أقدم المرجع حسب الأعراف الأكاديمية. كوني لا أقدم دائما مراجعي يعود لضيق الحيز. بإمكانك أن تسألني عن مراجعي (إذا شككت في مصداقية ما أكتب) وسأقدمها لك بكل أريحية.

تاريخ لغتي العربية أعرفه. وأراك في كثير من الأحيان تفتري على العربية للدفاع عن الحروف ـ المومياء وعن لغة المختبر. أنت حر في ذلك إذا كنت ترى أن نهج غوبلز هو الأنجع.
139 - رشيد من ثطاوين الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:32
ا لمغرب بلاد لامازيغ بدون منازع المغرب هو امازيغ وثمازيغت هي المغرب ان عصر هيمنة القومجية العربية قد ولى لقد عنينا الكثير من سياسة التعريب والتخريب المتوحش منذ اكثر من نصف قرن والان زهق الباطل والمغاربة في طريق استرجاع امجادهم وحقوقهم وامازيغيتهم في وطنهم
140 - marroki الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:44
الى 111 محمد سالم العربي الموريتاني

اولا _اشكر الاخ رقم 134 النعماني على رده المقنع

انا لدي لك سؤال :
لنفرض ان التيفيناغ هو خط لاتيني في الاصل, و من بعد ؟ اين هي المشكلة ؟ فيما يضرك هذا؟
اكرر و اقول لك و لامثالك حتى و لو كان التيفناغ حرفا جابوني ياباني فنحن اخترنا الكتابة به و انتم العرب لستم وصايا علينا و لا تتدخلوا في شؤوننا, و بدل ان تبحثوا عن اصل الحرف الامازيغي , اذهبوا و ابحثوا عن اصل الحرف العربي و ابحث عن اسباب تشابه الحرف الرامي مع الحرف اليوناني.

الست "عربي قح " من موريتانيا " العربية القحة " ؟ ابحث انت عن اصل الخط العربي (الارامي) و دع شان الحرف الامازيغي للامازيغ .. اوى دخول الصحة هذا .
141 - اسماعيل الجمعة 22 فبراير 2013 - 21:59
لنســــلم بـــدستـــــرة الأمـــــازيغيـــة.
الآن نــــريد أن نكتب مـــرســـومـــا أو نصـــا قـــانــونيـــا بالجـــريدة الرسميــــة.
بأي لهجــــة سنكتبـــه؟ بالـــريفية؟ بالســــوسية؟ أم بتمـــازيغت الأطلس؟
و إذا كتبنـــاه بتيفينـــأغ، من سيقـــرأه؟ و أمـــام المحكمـــة أي نص يعتمــد عنــد حصـــول خـــلاف حـــول التــرجمـــة؟
بدون شك النص الفـــرنسي، لأنـــه هـــو الذي سيقبـــل به الناطقون بالعربية و النـــاطقــون بالأمــازيغية...فهمتم القصــد من كـــل هـــذا؟
الفرنسية هي الحكم وهي المستأسدة على العربية والأمازيغية لاطالة الاستعمار الثقافي والاقتصادي كما أرادت فرنسا منذ أن فكرت في توحيد اللغات الأمازيغية من طرف شارل دي فوكو وفريقه الذي عجز عن ذلك في الأخير، وبخلقها الأكاديمية الأمازيغية وبدعمها لاحياء القومية الأمازيغية بنعرة الكراهية للعربية..
اذا فهمتم القصد من كل هذا اللغط اضغطوا على الأخضر واذا لم تفهموا اضغطوا على الأحمر وان كان الأمر سيان..
142 - Marocaine الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:15
A 62:
Un intelectuel a un phrasé qu'on reconnait parmi mille ,
il est à la fois humble et révérencieux
pragmatique impartial et sans préjugé
et jamais de "moi-je" dans ses dires!

complétement à l'antipode de toi:
un cocktail de narcissisme ,de fatuité ,de vanité,de dedain et... j'en passe et des meilleures
Tu prends les gens pour des incultes alors que tu as deux neurones prêts à disjoncter à tout moment
Descends un peu de ton nuage ,tu verras le monde autrement
je suis pour la diversité des opinions ,le debat politiquement correct,
le tout dans un cadre de civilité et de respect
Mais les énergumènes de ton genre qui se prennent pour le nombril du monde et qui empestent le moisi incarnent l'idiotie à perfection :
dare -dare une lobotomie!

Me reponds surtout pas ,mis à part gerber ... tu ne sais rien faire d'autre !



Merci Hespress
143 - Marocain de Taounate الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:17
يقول أرنست ربنان في كتابه تاريخ اللغات السامية.
من أغرب ما وقع في تاريخ البشرية وصعب حل سره، انتشار اللغة العربية، فقد كانت هذه اللغة غير معروفة بادئ ذي بدء فبدت فجأة في غاية الكمال، بحيث لم يدخل عليها منذ نشأتها وإلى يومنا هذا أي تعديل مهم . فليس لها طفولة ولا شيخوخة، ظهرت لأول مرة تامة مستحكمة، ولم يمض على فتح الأندلس أكثر من خمسين سنة حتى اضطر رجال الكنيسة أن يترجموا صلواتهم بالعربية ليفهمها النصارى ,
ومن أغرب المدهشات أن تنبت تلك اللغة القومية، وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحارى عند امة من الرحل، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها، ورقة معاييرها، وحسن نظام مبانيها. وكانت هذه اللغة مجهولة عند الأمم ومنذ علمت ظهرت لنا في حلل الكمال إلى درجة أنها لم تتغير أي تغيير يذكر، حتى أنه لم يعرف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة ، ولا نكاد نعلم من شأنها وانتصاراتها التي لاتبارى ,
ولا نعلم شيئا عن هذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملة من غير تدريج وبقيت حافظة لكيانها خالصة من كل شائبة.
144 - أبى الزهراء ... الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:18
بسم الله الرحمان الرحيم : إلى امازيغ سوسي أنا إنتقذت العنصريين من كلا الطرفيين وبما أنك كتبت إلي بالإسم فهذا يعني أنك من الطرف الآخر فكان لازاما علينا الرد الخوف لا يعرف طريقه إلى قلوب المغاربة بجميع أطيافهم أما أين سأذهب؟ سؤال ستعرف جوابه حينما أجدك أمام بيتي بالمناسبة هو بيت شعبي في حي شعبي في عقلية شعبية .... من السهل أن تكسب الملايين من الأعداء لكن من الصعب أن تكسب صديقا وفيا ....... والسلام أنشري يا هسبريس يا منبر من لا منبر له ....
145 - طنجاوي حر... الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:22
تصوروا معي ايها الاخوة لو ان صاحب المقالة عبر عن افكاره باللغة التي يذود عنها ويدافع..هل كنتم ستتمكنون من فهم مايريد قوله.. الجواب .. نسبة قليلة مقارنة مع ناطق بالعربية الواسعة الانتشار والاستعاب عبر هذا الكون الفسيح.. و من غير العرب .. لانها لغة السماء ولغة الحب و الشعر والشعور...
146 - عبد العليم الحليم الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:28
بسم الله الرحمن الرحيم

هدى الله كاره الضلام الى مافيه الخير له وللمغاربة جميعا انه حكيم حميد
147 - Amazigh n Suss الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:28
Pour Monsieur Alkortoby,

Tu es un ignare de première et tu en es fier. C'est vraiment incroyable. Depuis quand le mot '' tinmel'' est une création ircamienne ? Ce mot a toujours existé dans le tamazight du Souss. Et effectivement dans le sens de l'école.

Si tu ne le sais pas le verbe ''mel'' n' a pas seulement le sens de montrer. Mais il a aussi le sens d' ''enseigner'. Quand on dit de quelqu'un ''ar yyi immal'' cela veut dire qu'il m'apprend/il m'enseigne quelque chose.

Quant au mot ''aghrbaz'' (ce n'est pas absolument pas arghbaz), je te signale que cela n'a rien de kabyle. Car il s'agit d'un mot chaoui. Et son sens est la salle des ablutions dans une mosquée. Ce que nous appelons dans le Souss '' axwrbic''.

Ta haine de soi, doublée de ton ignorance abyssale, va te causer, un jour, une crise cardiaque. Sincèrement, on te regrettera pas ta mort. .
148 - Marocain de Taounate الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:44
بدأ العلماء البريطانيون خصوصا وعلماء الغرب عموما وبعض مراكز الأبحاث في طوكيو , بتدوين وثائقهم المهمة جدا وكتبهم العلمية التي يكتبونها للتاريخ باللغة العربية، وذلك بعدما ثبت لهم ثبوتا علميا أن اللغة الإنجليزية آيله للزوال كما زالت اللغة اللاتينية عن الألسن الآن وتقوقعت على نفسها في مدينه الفاتيكان.
وكان من الملاحظ لديهم أن الكتب المكتوبة باللغة الاتينية قبل 500 سنة فقط لا يمكن للعامة قراءتها، فلا يقرأها غير الدارسون المتخصصون جدا في هذه اللغة القديمة، فأصبحت هذه الكتب شيئا من التاريخ.

في المقابل فإن العرب بإمكانهم قراءة الكتب المكتوبة قبل 1400 سنة وهو ما يقابل ضعفي المدة تقريبا بالنسبة للغة الاتينية، وأن ما دخل على اللغة العربية من تغيرات لم يدخل على معاني الكلمات ومدلولاتها أو طريقة نطقها الصحيحة وإن ما دخل هو مجرد نقط للكلمات وتشكيل لها مما يزيد الغة قوة ووضوحا.

ويتضح ذلك جليا في القرآن الكريم ، وهو الكتاب الذي يتلى تواترا ومشافهة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا.

أما اللغات الأخرى فليس بها ما ينقل تواترا أو مشافهة مما أدى إلى تغير الكلمات ومدلولاتها.
149 - Miroir الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:47
Paul Moussard , Augustin Bernard Annales de Géographie Année 1924 Volume 33
A cette cause si grave d'inferiorite, s'ajoute l'incapacité du berbere au besoin d'expansion d'une societé cultivée, l'inaptitude du berbere à l'abstraction et la generalisation .Enlissé dans sa gangue , la langue des berberes est demeurée concrete lourde matérielle et partant rebelle à toute spéculation scientifique.
La littérature recueillie n'offre guerre d'interet que pour les linguistes et les folkloristes.
....1923 cration de six ecoles berberes Immouzer Khnefra, ain louh, ain Cheggag, Ait Ichaq Azrou...
(alors c'est qui , qui a fréquenter les écoles française, c'est les fassas ?)
Moins vaniteux que les arabes, moins imbus de leur pretendue superiorite sur les chretiens,les berberes seront pour nous des eleves beaucoup plus dociles.S'ils doivent parler une autre langue, faisons en sorte qu'il apprennent le français et non pas l'arabe.
150 - hamid الجمعة 22 فبراير 2013 - 22:50
الى القرطبي :صحح انت ماتريد نحثه ولم توفق تنمل (المدرسة) ياسيدي هي بالدارجة (ديال التعليم)نقول بامازيغية (تن)يعني( ديال ) ك :تنربي اي د يال ربي لاكن هذه لاشياء بعيدة عنك فعقلك في قرطبة باسبانيا :واسيدي حرg وهنينا ;وزايدها وتقول انك مغربي!!!
151 - النعماني الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:18
اسماعيل

انا بدوري اسئلك :
دعني اسألك بدوري هل الخط الذي تكتب به العربية خط عربي اصيل ؟

اتمنى ان تجيبني برد علمي كما ساجيبك انا على اسئلتك
نعم خط التيفيناغ خط امازيغي اصيل و به كتب اجدادنا منذ 4000 سنة اي قبل ظهور الخط الفنيقي بدليل ان الاركيولوجيين عثروا على نقوشه في شمال الصحراء الكبرى التي لم يسبق للفنيقيين ان وطؤها, فالفينيقون كانت حدودهم فقط في الساحل المتوسطي(الناظور طنجة).
اما عن سؤالك حول عدد احرف التفيناغ: هذا الحرف فيه عدة انواع تاريخية و ليس فقط حرف طوارق مالي الذي تتحدث عنه انت:
-تيفيناغ الغربي: هذا النوع نجده بالمغرب و الجهة الغربية للجزائر، في المغرب وحده عثر على 300 لوحة منقوشة بهذا الحرف في الكثير من المواقع:ليكسوس، تامودا، عين جمعة، تيكريكرا (قرب أزرو)، وليلي، راس بيكفريون (قرب تيفلت)، ياكور بأوريكا وأوكيمدن، وارامْدَاز بإغرم (تارودانت)، تيسّرفين بفكيك، بن كركور (الراشيدية)، أوسّيكيس (ورزازات)، فم الشنّا بتينزولين، إيفران ن تازكا بزاكورة، مسكاوا بأقّا (طاطا)، لجواد و الشايف ولد عاتيا بأوسرد، لومات بالسمارة...إلخ.

يتبع ...
152 - dokkali الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:21
132 - خالد ايطاليا

الأمازيغية لم تُكتب أبداً بالتفناق لأنه رغم الحفريات والزرابي والأبواب العتيقة وأوشام النساء، كما جاء في جوابك، لا نتوفر إلا على 8 رموز فقط٠
جوابك غير مُقنع



114 ء امازيغية منطقية

هذه الرباعية بالشلحة؟
راحَ ذلكَ الزمانُ وناسُه ءءء وجاءَ هذا الزمانُ وفلسُه ءءء وكلُ من يَتَكَــلَّمُ بالحـقِ ءءء كَسَّـــروا لهُ رَأْسَهُ

سيدي عبدالرحمان المنجدوب الدكالي 1480 ء 1560


fiction

مُقتبس من المناظرة التي جرت تحت رعاية ONU بين ممثل العرب و ممثل المتمزغون

ممثل المتمزغون في ONU: الدرالبيضاء مدينة أمازيغية لأنها تقع في تمزقا، وكذا دكالة وعبدة والشاوية وزعير والغرب٠٠٠

ممثل العرب في ONU: نحن عرب أباً عن جد، أجداد أجدادنا كانوا يسكنون هذه المناطق، نعم هناك بعض الأمازيغ وهم أحرار أن يختاروا العيش بيننا أو يرجعوا إلى مناطقهم

ممثل المتمزغون: لا أنتم كلكم أمازيغ 300 في 100، لكن تعربتم

ممثل العرب: وما دخلك أنت فينا، تعربنا أو لم نتعرب، فنحن أخترنا العيش بتقافة ولغة أجدادنا، وإذا أردنا يوماً ما أن نتعلم رقصة أحيدوس فسنفعل ذلك
153 - النعماني الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:40
تتمة..
- تيفيناغ الشرقية: يتواجد هذا النوع بشمال تونس و الجهة الشرقية للجزائر، ازدهر هذا الحرف خلال حكم مملكة نوميديا التي اشتهرت بازدهار اللغة و الكتابة الامازيغيتين حيث عثر على عملات نقدية مكتوبة بخط التيفيناغ. سنة 1603 ثم اكتشاف عدة لوحات بتيفيناغ بقبر الملك ماسينيسا بدوكّا بتونس. و هي موجودة الان بالمتحف البريطاني. ثاني تلك الكتابات تم اكتشافها في سنة 1904 ودائما بقبر ماسينسا بدوكّا. القيمة التاريخية لتلك الكتابات الليبية الامازيغية الشرقية أثارت انتباه مجموعة من الباحثين منذ بداية تيفيناغولوجيا (علم التيفيناغ) في نهاية القرن التاسع عشر. ونتيجةُ ذلك تتجلى في كون النوع الشرقي لتيفيناغ يعتبر من بين أكثر الانواع دراسة و تداولا، وقد تم حصر حروف هذا النوع في 23 حرفا بفضل لوحة دوكّا.
التيفيناغ الصحراوي: ينتشر في ليبيا و بلاد الطوارق المواقع التي يوجد فيها كثيرة جدا لا استطيع تسميتها هنا .
هذه الحروف كلها متشابهة و الاختلاف الوحيد بينها هو عددها حيث ان التيفيناغ الغربي هو الاكثر عددا.. اي ان الامازيغ اضافوا للحرف المالية ما ينقصهم من الحروف المنقوشة القديمة التي لم يعد الطوارق يكتبون به
154 - moh alnif الجمعة 22 فبراير 2013 - 23:56
Réponse au commentaire Nr :10 ;Maroc74 Oui dans la bibliothèque de Cartage Tout y est seulement les anciens colons , les Romains, les Vandales , et tes ailleuls l ont détruit
155 - خالد ايطاليا السبت 23 فبراير 2013 - 00:01
الي القرطبي تعليق رقم .116
حاول ان تفرق بين المسجد اي {تمزكيدا } والمدرسة {تينمل } المقتبسة من فعل {مل ,ملاس }اي {علم ,علمه },وتينمل معروفة منذ عهد الموحدين ,وهذه المدرسة موجودة في طريق {تيزي نتاست } بين تارودانت ومراكش .
اما عن المصطلحات والاسماء الامازيغية فهي مقتبسة من الافعال الامازيغية .
ولتكن انت اخر من يتحدث عن الفبركة فقاموس اللغة العربية الحديث كله فبركة وصناعة لفظية في مختبرات بيروت ودمشق والقاهرة ,وهذه امثلة منها .
كهرباء +مدياع +هاتف +تلفاز +قطار +سيارة +تلاجة +سبورة +طباشير +صاروخ +شاشة +قبعة +منصة +فستان +برنامج +كراسة +بندقية +دبابة +باخرة +مطار +جريدة +مجلة +فندق +صيدلية +منجم +فن +موسيقى +علم +تأشيرة +............الي اخره من الالف من الكلمات والمصطلحات المفبركة الي جانب المصطلحات المعربة ك {فيتامين ,اكسجين ,غاز ,بترول ,تلفون ,...................الي اخره .
156 - القرطبي السبت 23 فبراير 2013 - 00:10
@ 150 Amazigh n Suss

ما دمت تسب وتشتم فلا تستحق أن أدخل معك في نقاش.

@ 153 hamid

ياسيدي لم أنحت شيئا ولست بسوسي ولا أعرف السوسية. أنا من الريف. مرجعي هو:

Politique linguistique éducative à l’égard de l’amazighe (berbère) au
Maroc : des choix sociolinguistiques et didactiques à leur mise en pratique
(Myriam ABOUZAÏD)

وهي أطروحة دكتوراه في جامعة غرونوبل الفرنسية. هذه الأطروحة تمت مناقشتها أمام لجنة كان من بين أعضائها سالم شاكر ( المتخصص في اللغة والثقافة الأمازيغية) و عبدالله بومالك من الإركام

آقتباس:

les linguistes de l’IRCAM préfèrent parfois forger un terme lorsqu’ils ne
sont pas entièrement satisfaits de ce qui existe déjà dans d’autres régions :

Un linguiste de l’IRCAM: Par exemple, pour « école », ils [les kabyles] utilisent le mot
arghbaz, qui désigne, en fait, un endroit d'une mosquée. A cause de cette connotation
religieuse, nous avons préféré choisir un autre mot, tinmel, qui signifie littéralement
celle qui te montre »
p. 131

هذا كلام لغوييي الإركام وليس كلامي
157 - A.Karim السبت 23 فبراير 2013 - 00:11
ال 133 الدي يحاول ان يقارن تفناغ بالحرف الاتيني
أ=i
ه=o
ها=B
م=p
س=w
ح=z
خ=z
ج=z
ى=5
ع=5
غ=5
ن=u
كا=5

انا من ورزازات افهم جميع الاماريغيات بما فيدلك الريفية التي قد تبدو للبعض صعبة -لم يسبق لي ان زرت الشمال...........تشابه كبير بين الامازيغاتةفقط يجب الاصغاء لمن يريد فعلا ان يتعلم.
انا مع الامازيغية الاركامية.قد تبدو صعبة بالنسبة حتى بالنسبة للسوسي العادي والريفي العادي و الاطلسي العادي بسبب المسطلحات القديمة التي عادت الى الحياة ولا يعرفها الجيل الجديج. و بسبب المسطلحات الجديدة التي ابدع اللسانيون في اختراعها كما فعل دلك العرب بالعربية عندما وجدوها تحتاج الى مسطلحات جديدة
158 - alkortoby السبت 23 فبراير 2013 - 00:34
إلى رقم 154 النعماني

لقد تمت إضافة 21 حرفا من أصل 37 حرفا من حروف تيفيناغ

إقتباس:

Sur la base de l’alphabet de l’Ahaggar, 21 signes sont nouveaux, remplacés ou adjoints, sur les 37 que, finalement, l’Académie Berbère utilise et nomme les néo-tifinagh.

المصدر:
Stéphanie Pouessel, « Écrire la langue berbère au royaume de Mohamed VI », Revue des mondes musulmans et de la Méditerranée [En ligne], 124 | novembre 2008, mis en ligne le 12 décembre 2011, consulté le 22 février 2013.




تقول: "نعم خط التيفيناغ خط امازيغي اصيل و به كتب اجدادنا منذ 4000 سنة "

لادليل علمي على أن هذا الحرف أمازيغي. هو كلام يقال ولم يستطع أحد إثبات هذا الإدعاء. كل المؤشرات تشير على كون هذا الحرف مقتبس من الحروف الفينيقية (سالم شاكر)
159 - سوسي امازيغي السبت 23 فبراير 2013 - 01:05
ساعطي بعض الكلمات الحديثة والاوسع انتشارا مع النهضة الامازيغية
انمهال = المدير
اسلغماي = المدرب
تدامسا = الاقتصاد
انامور= المواطن
تماكيت = الهوية
توتلايت = اللغة
ازرفان = الحقوق
160 - القرطبي السبت 23 فبراير 2013 - 01:10
إلى رقم 158 خالد ايطاليا

ياسيدي أنا لاأعيب عن الإركام أنهم ينحتون كلمات جديدة لإغناء القاموس اللغوي الأمازيغي، بالعكس هذه ظاهرة صحية ودليل على مواكبة اللغة للعصر. هذه الظاهرة الصحية تعرفها كل لغات العلم والمعرفة. وأشكرك أنك اعترفت للعربية بهذه الحيوية ومسايرة مستجدات العصر.

نقدي للإركام كان لآختياراته الأيديولوجية المعادية للبعد الإسلامي في نحت الكلمات، هذا كل مافي الأمر.

بقية الجواب على ردك تجده في تعليقي رقم 159
161 - abouhasan السبت 23 فبراير 2013 - 01:28
les amazighs ont raison les hommes des tribus arabes venus au maroc ont été sterils 3agrin ils ont utilisé les preservs et les pellules sans exption malgré qu ils sont nombreux comme les fourmis ou les criquets pour ne pas laisser deriere eux que les mosta3ribine et les amazighs comme si 3asid et tous les ennemis de l arabe de l islam et de l unité du maroc
162 - البيضاوي السبت 23 فبراير 2013 - 01:41
ما يُخشى على أبناء هذا الوطن من البسطاء هو إلهاؤهم بمبادرات تظهر نافعة بينما في الحقيقة تُخفي عرقلة لتقدّم فئات كانت حتى الأمس القريب مهمشة..كما فعل أحد زعماء الأحزاب إبان استقلال المغرب حينما نادى بتعريب التعليم بينما أبناؤه و ذويه يتلقّون تكوينهم بلغات العصر...فحذار وتمحّصوا مسارات حاملي لواء أمثال هذه الدعوات فكم من ذئب رداؤه جلد حَمَل وديع وهنا أتكلّم عن الغيورين على هذا الوطن أما مَن لديهم مآرب أخرى أو الذين يقتاتون من بيع مصائر الناس فؤولئك لا خلاق لهم وإظهار حقيقتهم واجب على كل ذي نفس أبية
163 - مراكشي السبت 23 فبراير 2013 - 01:51
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لدي سؤال بسيط و مركزي :
أعطوني سببا واحدا يدعو الى عدم تدريس اللغة الأمازيغية ؟
164 - خالد ايطاليا السبت 23 فبراير 2013 - 02:39
الي القرطبي :163
يبدوا ان الامور اخطلت عليك ,واين تتجلى محاربة الاركام للبعد الاسلامي فيما ينتجه لغويا ,{فالصلاة = تزالت ,الصوم = أزوم , المسجد = تمزكيدا ,....المحراب =القصورت ,فكل الكلمات المتعلقة بالعبادات واماكنها بقيت على حالها كما عرفها الامازيغ قديما ,والاركام لم يغير منها اي شئ .
اما ما تدعيه ان حرف تفيناغ ,حرف فنيقى ,فما عليك الا ان تقارن بينهما لتتأكد من الاختلاف الكبير بين رموز تفيناغ والرموز الفنيقية ,{فكوكل } يسهل عليك عناء البحث والتنقيب .ونرجوا ان تكون موضوعيا اتناء المقارنة والاستنتاج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
165 - محمد سالم السبت 23 فبراير 2013 - 04:20
شكر خاص إلى السيد إسماعيل 133
وبعد، إلى السيدين 134 – النعماني.. 143- – marroki
سؤالي كان بسيط و واضح: هناك تشابه بين العديد من حروف تيفناغ و الحروف اللاتينية ، خاصة و أن الامازيغية الممعيرة تكتب أيضا من اليسار إلى اليمين و بحروف متفرقة
ممكن توضيح هذا الأمر (نقطة إنتهى السؤال)
مسألة اخرى: حرف تيفناغ يعاني من مشكلتين: الأصل و الوجود
1- الأصل: الإسم "تيفناغ" فينيقي و لا يستطيع أحد إنكاره
2- الوجود: المسؤولون عن الإيركام في بلاد المغرب، ذهبوا إلى تشاد و بوركينافاصو و الحبشة لإستيراد هذه الحروف " و هم أنفسهم يصرحون بذلك".... و هذا يدل على أنهم لم يستطيعوا العثور على هذه الحروف بالمغرب . و بالتالي: الإسم "مأخوذ" من الفينيقيين و الحروف "مستوردة" من إفريقيا "بوركينافاصو و الحبشة"
أما الامازيغية الممعيرة هاته، هل يعترف بها القبايليون بالجزائر، و تونس و ليبيا و الطوارق.....أم أنها ستبقى حبيسة "المغرب" لأن القبايليين بالجزائر سينتجون امازيغية ممعيرة لهم هم أنفسهم، و كذلك الليبيون و الطوارق و بالتالي سيصبح لكل بلد "امازيغته الممعيرة"
166 - mohamed السبت 23 فبراير 2013 - 05:22
الى الدكالي 155
انت من دكالة و الكثير من المغاربة حين يسمعواكلمة دكالة يخطر في بالهم ان من يسكن في دكالة هم عرب لكن الاسم و الطبونوميا Toponomy او اسم الموقع الجغرافي الدووكال كلمة امازيغية اي تحت الارض لكون منطقة الدوكالة بزيادة التاء المربوطة منطقة منخفضة سهل دكالة و كجميع المواقع الجغرافية في شمال افريقيا لها اسماء امازيغية تعليقي هدا لكي لا يعتقد الدكالي انه ادا كتب انه من دكالة في التعليقات تبعده من هويته الامازيغية و تمنحه العكس كما يعتقد
اما المتحمس الاخر القرطبي فعليع العودة لقرطبة ان بقيت تسمى بدالك الاسم و ان كان لا يزال يحلم بالاندلس و القصور و الخمر و الفساد الاخلاقي فعليه الحسرة على الاخطاء التي ارتكبها المسلمون في الاندلس حيث هدفهم ليس نشر الاسلام بقدر ما هو استعمار هوياتي ثقافي و النتيجة ان لا اثر لهم في اسبانيا الان وربما سوف تحصل نفس النتيجة في شمال افريقيا في المستقبل ان استمرو في طمس و قبر لغة و هوية وثقافة تمازغا
167 - Marocain de Taounate السبت 23 فبراير 2013 - 10:34
شكراً أخي القرطبي على هذه المعلومات القيمة والموثوقة بمراجعها. فردودك على المتأمزغين ليس فقط علمية ومقنعة، وإنما أيضاً رزينة ومتوازنة ومفعمة بالأخلاق الحميدة والأدب الرفيع. فهل يعتبرون ؟

فأنت تقارع بالحجة والمنطق والعلم وتحكم العقل ، والخصوم يقارعون بالعاطفة والحماس الزائد ويحكمون الهوى. فهل يرجعون؟

وقد صدق الشاعر الذي قال:

لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها /// ولكن أخلاق الرجال تضيق .

تحياتي لك أخي القرطبي وللأخ اسماعيل، الرياحي ، عبد الهادي...وكل المغاربة الأحرار .
168 - Marocain de Taounate السبت 23 فبراير 2013 - 11:00
شكراً أخي القرطبي على هذه المعلومات القيمة والموثوقة بمراجعها. فردودك على المتأمزغين ليس فقط علمية ومقنعة، وإنما أيضاً رزينة ومتوازنة ومفعمة بالأخلاق الحميدة والأدب الرفيع. فهل يعتبرون ؟
فأنت تقارع بالحجة والمنطق والعلم وتحكم العقل ، والخصوم يقارعون بالعاطفة والحماس الزائد ويحكمون الهوى. فهل يرجعون؟

وقد صدق الشاعر الذي قال:
لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها /// ولكن أخلاق الرجال تضيق .
تحياتي لك أخي القرطبي وللأخ اسماعيل، الرياحي ، عبد الهادي...وكل المغاربة الأحرار .
169 - احمد من ماليزيا السبت 23 فبراير 2013 - 11:33
في البداية اريد ان انوه بالاستاداحمد عصيد الذي ما فتىء ينور أجيالنا الصاعدة بالقضية الامازيغية واحييه لشجاعته المعهودة فيه فهذا الرجل اعرفه جيدا من خلال منظمة تماينوت وأود ان اتحدث عن التجربة الماليزية فهذا البلد الاسلامي نسبة الاسلام فيه. 63في المائة يتميز بتعدد أجناسه منهم المالويين والصينيين والهنود لكن ليس هناك اي تصادم بينهم وخصوصا اذاعلمنا ان الديانات مختلفة فهناك المسلمون والبوديون والهندوس فقد استطاعت ماليزيا ان تنفرد بتجربة اندماجية بين الأجناس المختلفة من خلال اطلاق شعار ماليزيا 1malaysia oneاو باللغة الوطنية سأتوقف ماليزية فلماذا لنسير على هذا المنوال ونؤسس. المغرب 1 اوالمروك يان اما بخصوص أولئك اللذين ينعتوننا بالخروج عن الدين فسندكرهم اننا نحن اللذين فتحنا الاندلس وليساءلو التاريخ من اخرجنا منه ونحن من اوصل الدين الى أصقاع افريقيا اما بخصوص اللغة المعيارية فساحكي عن التجربة الماليزية فاللغة المستعملة هي مزيج بين لغتهم المالوية والانجليزية والعربية فقد طورها وجعلوا منها لغة العلوم ولغة وطنية بامتياز تجمع بين الأجناس المختلفة فهل سنعي هذه التجربة ونعمل بها  
170 - العقول الملهمة السبت 23 فبراير 2013 - 12:21
في الوقت الذي يتجه فيه العالم باسره الى نظام التحالفات نحاول نحن دائما الرجوع الى الوراء بسياسة التفرقة التي نهوا الكلام عنها في كل وقت و حين، عوض ان نشتغل بالبحث العلمي و و كل ما يمكنه ان يساعد في تقدمنا و خروجنا من براثن الامية و الجهل و التخلف.
الله يهدي الجميع.
171 - abdallah agadir السبت 23 فبراير 2013 - 12:47
شكرا الأستاذ عصيد على تحليلك المنطقي وأريد أن أقول إن من يتقن جيدا قواعد اللغة العربية هم الأمازيغ ولدي شخصيا دليل في الموضوع أنا أستاذ لمادة علمية ومهتم بقواعد اللغة العربية وقعت لي شبه نكتة داخل القسم .لما كنت أبحث في الأنترنيت وجدت الأسماء الستة وفي علمي أنهم درسونا فقط الأسماء الخمسة وهي.أب.أخ.حم.فو.ذو. ولا أعرف الإسم السادس وهو.هن. لا أعرف شرحه لذا أردت إشراك تلامذتي معي في البحث وطلبت منهم أن يبحثوا عن شرحه في المنجد لكن الصدمة هو أن تلميذة هي التي قامت بالبحث عنه وأتت بالشرح التارلي. هن.اسم يستقبح ذكره يدل على عورةالرجل و المرأة.والغريب في الأمر هو أن أغلب أساتذة اللغة العربية لا يعلمون أن السماة ستة بدل خمسة التي تم تدريسها لهم كان عليهم أن يدرسونا الأسماء الستة كماهي هنا يدل على تزوير الحقائق
172 - sifaw souss السبت 23 فبراير 2013 - 12:54
كل المدافعين عن الامازيغية لهم المام بالعربية ولهم معرفة محترمة في اللغة العربية، كيف لانسان ان يفتي و ينضر و يحاضر في اللغة الامازيغية ان كان لا يعرف عنها شيئا؟ ارى انه ضغينة فقط وكره و حسد و .........لكنه رغم كل ذلك اجده وقودا يزيدنا العزيمة و القوة. فمرحبا بكم.
173 - marrokki السبت 23 فبراير 2013 - 13:09
الى القرطبي و اسماعيل الدكالي و و ..

لماذا تهربون من الجواب على هذا السؤال الذي طرح عليكم اكثر من مرة:

هل الخط الذي تكتب به العربية خط عربي اصيل ؟

و اذا كان حرف التيفيناغ حرف غير امازيغي اصيل , ماذا بعد ؟ هل تعتقدون انه يجب على الامازيغ ان يتخلوا عنه فقط لانه ليس امازيغي ؟

و هل هذا معناه انه يجب على العرب التخلي على الخط السرياني الارامي الذي يكتبون به اليوم لانه ليس عربي اصيل ؟

و لدي سؤال اخر , حسب ما فهمته من تعليقاتكم في مواضيع اخرى انتم اصلا ضد الامازيغية و ضد ترسيمها, اذن لماذا تهتمون بالخط الذي يجب ان تكتب به و تدافعون عن الخط الارامي؟ هل هذا معناه انكم تراجعتم عن موقفكم من الامازيغية و تقبلون ترسيمها و لكن بالحرف الارامي ؟

اتمنى ان تجيبونا هذه المرة بالادلة العلمية و ليس بالاجوبة الارتجالية كما يفعل الاخ اسماعيل و الدكالي الذي لا يرجع في اجوبته الى اجوبة علمية.
174 - مغربي السبت 23 فبراير 2013 - 13:21
و ما هو البعد الاسلامي في نحت الكلمات ؟ منذ متى كان للاسلام بعد في النحث ؟ و منذ متى كان للدين بعد في الخطوط او اللغات ؟

الا ترى انك تدخل الاسلام في دوامة الايديولوجيات القومية ؟ ما دخل الاسلام بحروف الشعوب او بلغاتها ؟ الاسلام دين كوني لا يتبع اي ايديولوجية بل هو بريئ من كل الايديولوجيات و بريئ من كل من يحاول ان يدخله في هذا الخندق القومي العرقي.
تقزيمكم للدين الاسلامي و حصركم له في خندق العروبة و اللغة العربية و الخط العربي هو اكبر اهانة للاسلام, لو كان المسلمون الذين نشروا الاسلام في كل بقاع العالم قوميين عروبيين مثلكم , لما انتشر هذا الدين خارج حدود المناطق التي فتحت بالسيف.
الاسلام يحترم جميع الخطوط و اللغات و لا يعتبرها معادية له بل انه يقبل ان يكتب بجميع خطوط العالم , انتم فقط من يعادي لغات الاخرين و خطوطهم .. و الاسلام بريئ منكم.
175 - خط أحمر السبت 23 فبراير 2013 - 13:31
شكرا استادنا السيد عصيد
وهل للعرب حضارة ؟؟؟!

أنت يأخي حسب ما ورد في ردك تحمل حقداَ دفيناً على ثقافة وحضارة الأمزيغ الضاربة في عمق التاريخ، لا لشيء سوى أنهم أرادو تعليم لغة أجدادهم اللتي عاشت على هذه الأرض منذ القدم ، بوصفك للأمازيغية بالوباء اللذي يتفشى...


فأنا أرى الوباء في اللغة الدخيلة اللتي لا تغني ولا تسمن من جوع فقط تعلم المجتمع كيفية الولاء وتقليد للغرب في شتى المجالات وهذه ليست من صفات الأمازيغ ، فلغتنا هي أمنا مهما حاول أمثالك بتشويهها وإحتقارها ووصفها بأقبح النعوت فما يزيدنا إلا حباً وإفتخاراً بها.


وبإماننا هذا ستصل لغتنا للعالمية وهي في الطريق الصحيح بفضل رجالاتها لتحرر من العربان البدو إن شاء الله طبعاً
يجب أن نسمّي الأشياء بمسمّياتها ... العرب قتلوا وسلبوا واغتصبوا ونصّبوا أنفسهم خلفاء الله على الأرض ... علينا إعادة كتابة التّاريخ والإعتراف بهوّياتنا من أمازيغ وأقباط وأشّوريين وأكراد وإلى غير ذلك من الهويّات التي طمسها الفاشيّون العرب الذين لم نر منهم إلاّ الإرهاب على أوطاننا .... لن نركع ...
...الأمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــازيغ خط أحمر......
176 - amghar السبت 23 فبراير 2013 - 13:33
bojour tout le monde
le peuple marocain a droit d' utiliser ses langues soit tamazight, arabe hassania ou autre.
et c'est enrichissant si on peut se communiquer entre nous aves nos langues.
Mais ans oublier d'apprendre, voire maitriser une langue etrangere de preference l'anglais.
Nos probleme ne se resume pas au niveau de quelle langue est la notre, mais a des problemes economiques, sociales et politiques,
177 - خط أحمر السبت 23 فبراير 2013 - 13:57
زلزال رهيب في شمال إفريقيا بسبب الهوية الأمازيغية يحذر منه الدكتور التميمي أبرز الباحثين التونسيين
إذن ما الحل ؟
أن نردخ لالواقع نحن الشعب الأمازيغي لكل الإبتزازات الإستعمارية من طرف العرب؟
لماذا لم يخرج هذا الخطاب التحديري إلى الوجود من قبل؟
وماذا تغير اليوم؟
الأسماء الأمازيغية تمنع,العصابات البوليسية العروبية القومجية المجرمة تقمع المناضلين الأمازيغ,الحكومات العروبية الإسلاماوية النازية تُراوغُنا وتَضحك على دقوننا,الإعلام التعريبي المظلل مزال يَبتزُّنا ويَبصَق على وُجوهنا بِتعابير شوفينية عنصرية إقصائية كالمغرب العربي وغيره.
الأمازيغ على أرضهم كلاجئين ينتظرون من الأنظمة البعثية الغازية الشوفينية متى تَمُنُّ عليهم بقطرة حقوق.
نحن نعرف العرب كما يَعرفهم أبناء جلدتهم الإسرائليين.
ما أخدوه بالقوة لا بد أن يرجع بالقوة.لا أمل لنا في خدام الشرق الأوسط في بلاد تامزغا.
إذا كان العرب يتهموننا بالفتنة فنحن الأمازيغ نعيشها منذ عقود بسبب الإقصاء والعنصرية من الذين غرَّتهم السلطة والتسلط.نحن الأمازيغ لم نغزوا أرض أحدٍ ولم نستعمرأحداً هدفنا السامي والأعلى هو التَّحرر وتحرير أرضنا.
178 - dokkali السبت 23 فبراير 2013 - 13:59
إلى المتمزغون

كُفّوا علينا من الكذب والبهتان

إكتبوا بالتفناق أو بالاتيني، و أغنوا لغتكم بكل ما يحلوا لكم من مفردات جديدة، و أقصوا كل الكلمات العربية والتي لها علاقة بالإسلام في غفلةٍ من الشعب الإمازيغي المُسلم، لكن كُفّوا علينا من الكذب والبهتان٠

التفناق ليس حرف مازيغي ولكن 8 رموز فقط أضفتم إليها رموز ٱخرى وسميتمونه تفناغ٠

تمّ حذف الكلمات العربية كثيرة، هل الإسبانية، مَثلا، أقل شأناُ لمجرد احتوائها على أزيد من ستة آلاف كلمة عربية؟

تمّ حذف الكلمات التي لها علاقة بالإسلام، مثلاً "أمزيذا" الريفية و"أرغباز" القبائلية التي يستعملها الأمازيغ كمقابل لكلمة "المدرسة"، تم إقصاء هذه الكلمات لأن لها صلة بالمسجد، مكان التعلم تاريخيا عند الأمازيغ. لأن الإركام يريد صنع لغة "علمانية"

في 5 يوليوز 2002 صدر قرار بالإجماع من أعضاء لِصالح الحرف اللاتيني٠ لكن تمّ التخلي عن هذا القرار حينما هدد تنظيم إسلامي بالنزول إلى الشارع٠

من أورثكم نصف القارة الإفريقية أي عشر اليابسة؟

و شكراً للأخ القرطبي على إغنائه النقاش بعِلمه٠ والسلام
179 - مزغاوي السبت 23 فبراير 2013 - 15:23
إلى القرطبي رقم 141 :

كلامك يا قرطبي دليل على جهلك المطبق بالأمازيغية.

Tinmel كلمة أمازيغية عريقة أقدم من الموحدين وأقدم من مدينة Tinmel ومعناها "مكان التعليم" أو "مكان الإرشاد".

وهي جاءت من الفعل الأمازيغي mel ومعناه: أوح، علّمْ، شِرْ

أما بالنسبة لكلمتك المشوهة المضحكة "أرغباز" فأنت قرأتها بشكل متعجل ومقلوب يدل على عدم اكتراثك ولامبالاتك. إنها كلمة Aɣerbaz "أغرباز" وليس "أرغباز" يا سيبويه زمانه!!

أما بالنسبة لـ "أمزيذا" فمرة أخرى تبرهن لنا عن ضعف حاسة السمع لديك وضعف القراءة لديك!

الريفيون لا يقولون "أمزيذا" يا خفيف!! وإنما يقولون "ثامزييذا" Tamezyida

أما السوسيون فلديهم كلمة Timezgida

ومعناهما المسجد.

بالمناسبة، الأمازيغ لديهم كلمة أمازيغية صرفة ل "مكان التعبد" وهي: Asammad

إذن توقف عن تشويه الكلمات الأمازيغية يا قرطبي يا مسكين!

أنت لا تملك مراجع ولا يحزنزن.... بضاعتك كاسدة
180 - سوسي امازيغي السبت 23 فبراير 2013 - 15:39
جوابا على بعض الاخوة تمزيغت يستحيل ان تكتب بالحروف العربية لان طبيعة التركيبة والنطق عند الامازيغ مختلف جدا العربية تساعدها ال الاولى في الكلمة حتى تنطق جيدا لكن تمزيغت ليس فيها ال الاولى وسيصعب نطقها بشكلها الصحيح ناهيك عن التشكيل ولبد منه وبعض الحروف المفخمة والرقيقة في تمزيغت التي توجد في تيفناغ ولا توجد في العربية ناخد متلا كلمة ازاليم الزاي هنا مفخم وكم منكم سينطقها بالزاي الرقيقة والامثلة كثيرة تمزيغت يناسبها حرفها الاصلي علميا اكاديميا ومن يقول غير ذلك فهو ضد اللغة اصلا او ناقص علم
181 - محمد السبت 23 فبراير 2013 - 16:39
ايها الناس تيفيناغ حرف امازيغي اما تيغيناغ فهو اسم مركب من جزءين
تيفي= اختراع/ابتكار ناغ= نا يعني ديالنا والنتيجة= اختراعنا /ابتكارنا
ولا علاقة له بالفنيقين و لا بالقرطاجيين لان كل من يربط الحضارة الامازيغية بالاخر هو مستلب عروبي يحاول دون جدوى ان يجعلها ادنى مرتبة منه علما ان العرب ما كانت لهم حضارة دات بال بل هم قبائل متناحرة ولا توجد بالصحراء لا علم ولا جامعات اللهم الشعر و الخطابة و هكدا فالعرب عاطفيون والامازيغ عقلانيون ... ولكم في ما جرى بين الغزالي و ابن رشد ازكى مثال و لكم مني اخواني المستعربين ازكى التحية
182 - سعيد امزيغي قح = عربي قح السبت 23 فبراير 2013 - 16:58
بسم الله الرحمن الرحيم

كما قلنا سابقا" تيفيناغ" هي" تيفيناق".
اصلها فينيقي وعثر عليها بشبه الجزيرة العربية بقبائل ظفار وهي الاقدم.

ان الحقيقة ظاهرة و جلية، و أما الزبد فيذهب جفاء.
الامازيغية لهجات عروبية قديمة و الدليل واضح على ألفاظها و كتابتها الصامتة القديمة.
و من أراد دليلا اخر فليرجع الى كتب المقارنة اللغوية بين العربية و اللهجات الامازيغية.
"انني من الذين يرون المغرب جزء لا يتجزأ، بل أرى العالم العربي كله، من ضفاف الأطلسي الى ضفاف الرافدين وطنا واحدا، بل أرى جميع بلاد الاسلام كتلة متراصة من غرب شمال أفريقيا الى أندونسية لا يدين بدين الاسلام الحق من يراها بعين الوطنية الضيقة التي هي من بقايا الاستعمار الغربي في الشرق". -المرجع -"مقدمة كتاب سوس العالمة".العلامة مختار السوسي -رحمة الله عليه.
هذه هي تامزغا العربية الاسلامية الحقيقية، لا تامزغا الايركام الاقصائية.

اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.
183 - Tamzaiwit السبت 23 فبراير 2013 - 17:22
القرطبي أين هو أثر الإسلام في الأسماء العربية للمدرسة و باقي مرادفتها..ودَرَسَ البعيرُ يَدْرُسُ دَرْساً: جَرِبَ جَرَباً قليلاً/دَرَسَ الشيءُ والرَّسْمُ يَدْرُسُ دُرُوساً: عفا./وَدَرَسَتِ المرأةُ دُروساً، أي حاضت./وأبو دِراسٍ: قبل المرأة.المعهد:العَهْدُ المنزلُ الذي لا يزال القومُ إذا انتأوْا عنه رجَعوا إليه؛ وكذلك المَعْهَدُ...عندما نبحث في أصول كلمات العرب لا نجد إلا قحولة صحراء الأعرابي التي كانت كل عالمه ولا نجد أي أثر للإسلام...التجديد معناه إنقطاع اللبن عن ضرع الناقة,السبب معناه الحبل الذي يسقي به الأعرابي الماء من البئر...حتى الألفاظ المنحوتة و المحدثة لم تتلون بأثر الإسلام فلماذا تطالب الأمازيغ أن يشتقوا أو ينحتوا معجمهم من كلمات إسلامية؟ أنتم أولى بذلك لأنكم لا تفصلون العروبة عن الإسلام..
184 - amhdar السبت 23 فبراير 2013 - 17:25
BAYRAM

قولك أن العربية لغة الله هذا ضلال مبين مخالف لقوله تعالى(ليس كمثله شىء)

فاعلم أن كلام الله الذي هو صفة ذاته ليس حرفا وصوتا ولغة فالله تعالى موجود متكلم سميع بصير قادر عالم قبل وجود الخلق فهو موصوف بصفة الكلام قبل وجود الحرف والصوت واللغات

قال الإمام أبو حنيفة عن كلام الله(ويتكلم لا ككلامنا، نحن نتكلم بالآلات والحروف والله تعالى يتكلم بلا ءالة ولا حرف)

قال الشيباني في شرح الطحاوية ( والحرف والصوت مخلوق، خلق الله تعالى ليحصل به التفاهم والتخاطب لحاجة العباد إلى ذلك أي الحروف والأصوات، والبارىء سبحانه وتعالى وكلامه مستغن عن ذلك أي عن الحروف والأصوات، وهو معنى قوله: ومن وصف الله تعالى بمعنى من معاني البشر فقد كفر)

كلام الله الذاتي الأزلي ليس بمخلوق اما عن الحرف والصوت واللغة فهي مخلوقة
والله مستغن عنها أي لايحتاجها
185 - خالد ايطاليا السبت 23 فبراير 2013 - 17:39
الي .181_ dokkali
يبقى النقاش عبثيا ,وعبثا حين نحاور اناسا لا يعرفون الامازيغية ,ولا المام لهم بلفظها وكلماتها وكلامها ,وخاصة ان هؤلاء المتطفلين كلما احسوا ببطلان حجتهم ,في سجالهم وحربهم على الامازيغية ,فبعد {الكر } يعمدون الي {الفر } والاحتماء بالاسلام .ورغم اننا فسرنا ووضحنا ان هناك فرق بين {المسجد =امزيدا اوتمزكيدا = وارغباز او اخرباش بمعنى الكتاب القرأني .والمدرسة بمعناها الحديث { تينمل } والقاموس اللغوي الامازيغي يحافظ لكل مؤسسة بأسمها الاصلي ,وليس هناك اي مساس بالبعد الاسلامي كما يروج له المتطفلين والطفيلين على نقاشات لا دراية ولا معرفة لهم بها .
186 - ايدير السبت 23 فبراير 2013 - 17:41
مقال رائع و في الصميم أستاذ عصيد.و الأروع أنكم أنكم تخلقون دائما الجدل(المحترم) بين القراء.قضية اللغة الأمازيغية بدأت تأخذ حيزا كبيرا في ساحة النقاش المغربية سواء اهتماما بها أو تحاملا عليها و الدليل عدد التعليقات على المواضيع المدرجة المتعلقة بالأمازيغية
187 - امازيغية منطقية السبت 23 فبراير 2013 - 17:49
الى الاخ TAMZAIWITخالد من ايطاليا
لا تشغلو انفسكم بالرد على الثلاثة معلقين المعروفين في هذا الموقع بحشر انوفهم في كل مواضيع الامازيغية فهذا يفسد النقاش و يخرجه عن موضوع المقال..و يوقعه في شرك التكرار و الاجترار.
لقد سئل الحسنII عن موقفه من التفاوض مع الجزائر في قضية الصحراء فاجاب بعبارة جميلة "لا تضيع وقتك في اقناع اصحاب النوايا المبيتة"

هؤلاء لا يدفعهم للتعليق و بهوس على كل ما هو امازيغي سوى محرك الخوف من الامازيغية, فهم ضحايا اديولوجيا عروبية رسخت في ذهنهم فكرة ان وجودهم في المغرب رهين بعروبته.. و فكرة سحب بساط العروبة من تحت اقدامهم و وضعها على ارض تمازغا ترعبهم, لهذا تجدهم ينبشون و ينتفون و يقتلعون كل ما يمكنه ان يربط الامازيغ بارض المغرب..و يستوردون و يرقعون و يلصقون بهذه الارض كل ما يمكنه ان يربط وجودهم بها "كعرب".
فدعهم يعبرون عن مخاوفهم..في النهاية و بعد ان ينتهوا من الحفر و تتورم اظافرهم, سيصطدمون بالحقيقة التي يهربون منها و هي ان الجزيرة العربية عربية و تمازغا امازيغية.
هذه الحقيقة يؤمنون بها في دواخلهم لكنهم يخافون منها لانهم يعتقدون انها تهدد وجودهم و هم مخطؤون طبعا.
188 - الرياحي السبت 23 فبراير 2013 - 18:14
Bonjour Ismael, Kortoby Doukkali et les autres.
Pourquoi discuter de choses inexistantes.
Le tifinagh est une grosse escroquerie faite par des Touaregs malins pour capter des touristes.
Ayez l'esprit critique , sur intenet, il y trois dessins au lieu des milliers pretendus.Deux d'entre eux font clairement apparaitre que les dessins sont recents, alignement parfait, dessin net couleur vive et chatoyante.Un seul dessin parait authentique mais reste a prouver que ce n'est pas une contre facon.
Il faut le soumettre a l analyse au carbone 14
Vous allez voir que d'autres dessins vont fleurir dessines par des activistes.
Le seul dessin dont je vous ai parle semble etre des symboles jetes a la razbai dans un desordre.Allez sur internet et verifiez vous meme.
189 - تصحيح السبت 23 فبراير 2013 - 18:32
احد المعلقين ينشر كذبة ان الطوارق يكتبون ب 8 حروف

و الاخرون تبعوه دون ان يتأكدوا من كلامه و هذا دليل على انهم يخوضون في موضوع لا علم لهم به.
الطوارق يكتبون ب 22 حرف و ليس 8

اما الامازيغية المعيارية فتكتب ب 32 حرف و ليس 22 فصحح معلوماتك

اما كيف انتقل عدد هذه الاحرف من 22 الى 32 .. فهو ايضا سؤال ينم عن جهل,,, التفيناغ ليس موجودا فقط في بلاد الطوارق بل هو منقوش في كل بقاع شمال افريقيا من مصر الى الكناري.. غير ان الامازيغ في الشمال توقفوا عن الكتابة به في عهد الرومان, عكس الطوارق الذين تابعوا الكتابة به, و الطوارق قلصوا عدد احرف التيفيناغ التي تصل في مجموعها الى اكثر من 58 حرف عثر عليه... و هذا طبيعي فكل حروف العالم كانت كثيرة ثم خضعت لمبدأ "الاقتصادية العامة" بما في ذلك الخط الارامي الذي كان قديما يفوق 50 حرف..
اما عن سبب احتفاظ الطوارق ب 22 فقط هذا راجع الى كون لهجتهم تطورت عن الماضي و تخلت عن بعض الحروف التي مازال امازيغ الشمال يستعملونها مثل حرف(ظ) و هذا يحدث حتى في العربية فمثلا هناك لهجات عربية تخلت عن حرف القاف و الجيم مثلا في البحرين لا ينطق حرف ج يقلون (ويهك بدل وجهك).
190 - القرطبي السبت 23 فبراير 2013 - 18:58
إلى مزغاوي رقم 182

لست أنت التي تعلمني لغتي الريفية. نسمي المسجد (والمدرسة) بريفية الريف الأوسط "أمزيذا". وكفى من الكلام الفارغ.

أما السوسية أو القبائلية فأنا لا أتكلمها. مرجعي قدمته في ردي رقم (159) إذا كنت لم تفهمه لنقص في فرنسيتك فهي مشكلتك. حسب المصدر الذي أوردته: الإركام رفض ٱستعمال كلمة "أرغباز"القبائلية لحمولتها الدينية. وتم صهر كلمة جديدة "تينمل" التي تعني حرفيا "تلك التي تريك" يعني بالدارجة "الورَاية". عد إلى المرجع (برقم الصفحة) الذي قدمته (وهو أطروحة دكتوراه كان من لجنة مناقشتها أستاذ جامعي من الإركام وكذلك الأستاذ الجامعي الشهير المتخصص في اللغة والثقافة الأمازيغية سالم شاكر).المرجع متوفر على الإنترنيت وبإمكان كل من يعرف الفرنسية أن يتأكد من ذلك (وهذا تحد لك ولغيرك: عد إلى المرجع وقل لنا هل ما أوردته آفتراء أم هو عين الحقيقة).

أنا لا أختلق شيئا (التلفيق هو خصلة الأمازيغويين العنصريين)، ما أقوله مبني على مراجع جادة. وأنا لاأرسل الكلام على عواهنه كما تفعلون.
191 - Amazigh-N-Arif السبت 23 فبراير 2013 - 19:09
لقد كان المناضلون الأمازيغ يتهمون بالقبلية و الجهوية و الانفصال. و لما تبين أن الحركة الامازيغية تتجه نحو تكريس الوحدة من خلال اعتماد لغة أمازيغية معيارية، انقلب الخصوم بطريقة لا مثيل لها في التاريخ و أصبحوا يدافعون عن اللهجات و يطالبون بلغة معيارية لكل قبيلة و جهة!!
حتى لا يضيع خصوم الامازيغية وقتهم، أنصحهم أن يتعلموا من التجربة البلجيكية:
منذ البداية انقسمت الحركة الفلامانية إلى تيارين:
ـ الخصوصيون الذين طالبوا بتوحيد اللهجات الفلامانية و معيرتها.
ـ الاندماجيون الذين طالبوا باعتماد اللغة الهولندية التي كانت أصلا مقعدة.
و حدث أن الفرانكوفون الوالون و المتفرنسون الفلامانيون( Fransquillons) دخلوا على الخط و راحوا يدعمون الخصوصيون، ليس حبا فيهم و لكن فقط لكسب الوقت و ضرب المناضلون الفلامان بعضهم ببعض؛ لا سيما أن الخصوصيين كانوا مخلصون و هم المؤسسون للحركة الفلامانية (القس و الشاعر Guido Gezelle مثلا).
و بعد أخذ و رد انتصر الاندماجيون باعتماد اللغة الهولندية المعيار في الدستور البلجيكي.
إنها نفس اللعبة تمارس اليوم على الامازيغية. و مما لا شك فيه أن الامازيغية المعيار ستنتصر.
192 - Amazigh-N-Arif السبت 23 فبراير 2013 - 19:37
المدهش في الأمر أن هناك من يحاول إعادة النظر في حروف التيفيناغ التي تم اعتمادها بقرار ملكي، و هؤلاء يقترحون الحرف الآرامي أوالنبطي (العربي) كبديل.
لا شك أن هؤلاء إما يجهلون الابحاث الكثيرة التي برهنت أن العربية تعاني من حروفها و إما أنهم يريدون فرض هذه الحروف على الامازيغية لتغرق في الوحل الذي غرقت فيه العربية.
التيفيناغ أفضل من الحروف الارامية و إليكم الدليل:
الحروف "العربية" عددها أكثر من 90 و ليس 28 كما يعتقد الناس.
حرف العين مثلا يكتب باربعة طرق: علم، معلم، بلع، بدع
و من دون تشكيل يصعب فهم نص عربي فهما صحيحا.
لذلك يقال أنه في اللغة العربية يجب أن تفهم أولا لكي تقرأ بينما في اللغات الاخرى تقرأ لكي تفهم. الامازيغية بحروفها التاريخية لا تعاني أبدا من هذا المشكل. كل ما في الامر أن المعارضين لا علم لهم بهذا الحرف. لكي نحكم على التيفيناغ يجب أن نتعلمها أولا. إنها مثل السيارة، الذي لا يملك رخصة القيادة لا يستطيع قيادتها سواء كانت قديمة جدا أو حديثة جدا.
193 - abderrahmane السبت 23 فبراير 2013 - 19:49
تعقيب على رقم 97 اقول لك ادا كان القران بالعربية فالثوراة بالعبرية والانجيل ...وادا كانت العربية لغة اهل الجنة فهي كدلك لغة اهل النار فلا تفاضل بين اللغات وماهي الاتعبير الناس عن اغراضهم دعونا من التعصب وكونوا موضوعيين
194 - ابراهيم الورزازي السبت 23 فبراير 2013 - 20:01
تحية إلى كل المتدخلين المحترمين

أرجو من الأمازيغيين وكل المغاربة الغيورين على هويتهم الحقيقية - خاصة التائبين من العربنة الجوفاء - أن يقرأوا مقال السيد بودهان المعنون:"ما هي الهوية؟". وهو منشور هنا في "كتاب وآراء" على هسبريس، ولكنه لا يظهر على الصفحة الرئيسية ولا أعلم السبب.

لكن، بالإمكان الإطلاع عليه من خلال الدخول إلى الأرشيف بالنقر على "كتاب وآراء"، وستجدونه علي الصفحة الأولى.

وهو بالإضافة إلى عمق التحليل، يعلمنا أيضا كيف نتعامل مع العقليات المتحجرة من أمثال هؤلاء الذين لا تهمهم المعرفة في حد ذاتها بل فقط "شد ليا نقطع ليك".
195 - alkortoby السبت 23 فبراير 2013 - 20:06
إلى السيد 176 marrokki

الحرف العربي انحدر من الحرف النبطي (النبطيون هم الأردن الحالية).
النبطية أنحدرت من الأرامية (وسط سوريا الحالية)
الأرامية ٱنحدرت من الفنيقية (لبنان الحالي).
النبطيون والأراميون والفنيقيون والعرب هم ابناء عمومة، تفرقت لغاتهم ثم توحدت من جديد في اللغة العربية الحالية. أحفاد الأراميين (الشاميون الحاليون) هم من نظر للقومية العربية ورفع لواءها. وكثير من عرب المغرب (بالخصوص آلشمال) ينحدرون من الأراميين (الشاميين).

نهتم بحروف الأمازيغية لأن تم اختيار تعميمها على كل جهات المغرب. إذن كل المغاربة معنيين بذلك.

تيفيناغ لها نقائص فضيعة: 9 حروف تكتب كدائرة: كلمة "أربا"(طفل) تكتب على شكل أربعة دوائر. "باباس" (أبوه) تكتب على شكل 5 دوائر. "تربات"(طفلة) تكتب على شكل صليبين تتوسطه أربعة دوائر.

لاتكتب تيفيناغ بشكل متصل كما هو الحال مع الفرنسية والعربية وإنما بشكل منفصل (كمن يكتب الفرنسية بحروفها الكبيرة majuscule)، وهذا يرغم الطفل على رفع يده إلى الأعلى بدون توقف عند الكتابة.وهذا مرهق ويسبب بطئا في الكتابة

مساوئ هذا الحرف كثيرة، ولابديل له الا العربي.
196 - Amazigh-N-Arif السبت 23 فبراير 2013 - 20:33
إلى القرطبي تعليق رقم 193

أردت أن تمسح نفسك بأهل الريف فخانتك الكلمة التي استشهدت بها: نحن أمازيغ الريف نقول: ثامزيذا أما (أمزيذا) فلا وجود له في الريف إطلاقا.

المدهش في الامر أنك تلعب نفس اللعبة التي لعبها العنصريون العرب ضد المغاربة الامازيغ في الاندلس.
حقدوا عليهم و اعتدوا عليهم و سعوا لجردهم من انسانيتهم وهويتهم و لغتهم. لأن العرب عندهم عقلية تؤمن بمبدأ: إما أنا و إما أنت!!
هذه العقلية المريضة تجعل العرب يخافون دائما من امكانية أن تكون للأمازيغ قوة. هذه العقلية المريضة أحد أسباب طرد المسلمون من الاندلس: أصر العرب على إضعاف الامازيغ فاستغلها الاسبان و انقضوا على المسلمين و طردوهم من بلادهم.
يلاحظ أن العرب لا يخافون إلا من المسلمين: يخافون من البرنامج النووي الايراني و لا تزعجهم القنابل النووية الاسرائيلية!!. يرحبون بهيمنة اللغة الفرنسية و ينزعجون من الامازيغية!!! ثم يستخدمون الاسلام كسلاح ضد المسلمين!! و يدعون أنهم أكثر إسلاما من المسلمين غير العرب!!
197 - جبلي أندلسي السبت 23 فبراير 2013 - 20:36
إلى الأخ 154 - النعماني
من اين أتيت ان ليكسوس وتامودا عثر بها على نقوش حروف تفناغ ?
يا أخي نحن أبناء المنطقة وزرنا متاحفها ولا وجود لما ذكرت فقط كتابة ونقود وفخار فينيقية وقرطاجية
مدينة أخرى يعتبرها بعض الدارسين اقدم مدينة في المغرب مازالت قائمة إلى اليوم عثر فيها فقط على كتابة فينيقية و قرطاجية و يونانية ورومانية
198 - بدون مذهب السبت 23 فبراير 2013 - 20:55
كانت اللغات العربية القديمة تكتب بالخطين المسندي والثمودي.
ثم كتبت بالخط النبطي المأخوذ من الفينيقيين في شمال الجزيرة العربية، أما لغة حمير (العربية القديمة الجنوبية) فحافظت على الخط المسندي.
وعندما جاء الإسلام كان الخط المستعمل في قريش هو الخط النبطي ، وهو الخط الذي استخدمه النبي عليه الصلاة والسلام في كتابة رسائله للملوك والحكام حينذاك، ويلحظ في صور بعض تلك الخطابات الاختلاف عن الخط العربي الحديث.
يبقى السؤال بأي خط كتب القران أثناء نزوله ؟؟؟
فلو كان الصحابة هم من رسم المصحف فكان عليهم أن يكتبوه بالخط السائد وهو المسند الشمالي أو الخط النبطي، وهو خط حروفه مفروقة، وليس كالخطوط العربية .
حتى الان علماء الآثار لم يعرفوا كيف تم الانتقال الى الكتابة بما يسمى بالحروف العربية ألآرامية التي لم تكن خطوطا للعرب اطلاقا .
لايوجد أي وثيقة تاريخية قبل نزول القرءان كانت تكتب بالخط الموصول أبدا..
هل العهد الاموي هو الذي ثبت الخطوط العربية بعد تطويرها بالتنقيط والشكل واضافة الخطوط وتطويرها بحيث تستوعب اللغة العربية علما ان السنة النبوية لم تكتب الا بعد ما يقرب بقرنين من وفاة الرسول عليه الصلاة وا
199 - Marocaine السبت 23 فبراير 2013 - 20:56
ا لى alkortoby :

!!!Une vraie encyclopédie
en voilà des neurones flamboyants qui font palir
justesse des partitions;l'art de persuader et éloquence
exquise
pertinence et adéquation
connivence avec l'intelligence
Ils sont 50 à te tenir tête ,mais pas suffisamment d'endurance

L'art d'ajuster tes voiles au gré des vents!!!

CHAPEAU L'ARTISTE
200 - dokkali السبت 23 فبراير 2013 - 20:57
إلى 169 - mohamed

لا يهمنا هل دكالة إسم عربي أم مُعَربَ، المهم هو أن القبائل التي تسكن دكالة عربية أولاد فرج، العونات، أولاد عمران، أولاد أبو عزيز، أولاد عمرو، ونحب الأمازيغ٠

أما ماجاء في تدخلاتي فهو مُجرد أسئلة٠

تاريخ وجغرافية دكالة

ليون الأفريقي (الحسن الوزان) 16م/10هـ
يقول ليون الأفريقي في كتابه وصف إفريقيا 1530م: كانت أثبج أشرف العرب وأنبهها شأنا فاختارهم المنصور الموحدي لسكنى دكالة وسهول تادلة ويؤدون في أيامنا هذه ءبداية القرن 16م/10هـ ضرائب جسيمة لملك البرتغال تارة، ولملك فاس تارة أخرى، ويبلغ عددهم نحو مائة ألف مقاتل نصفهم من الفرسان٠

مارمول الإسباني القرن القرن 16م/10هـ
اولاد فرج إحدى قبائل دكالة: كانوا من اقوياء العرب قبل ان يحتل البرتغاليون

إنظر أيظاً إبن حزم الأندلسي القرن 11م/5هـ٠ " جمهرة أنساب العرب "٠

إنظر أيظاً أبو عبيد البكري القرن 11م/5هـ٠ " معجم ما استُعجِم "٠

إنظر أيظاً إبن الأثير الجزري (555 ـ 630هـ)٠ "اللباب في تهذيب الانساب"٠

إنظر أيظاً إبن خلدون (1332 ـ 1382م)، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر

إنظر أيظاً كويش البرتغالي القرن 16م/10هـ٠
201 - ابراهيم الورزازي السبت 23 فبراير 2013 - 20:59
Tanemmirt Chigan Mas Assid
"محمد سالم"هو نفسه "اسماعيل"، يتدخل للمرة 1 ثم يمجد نفسه في 2، ثم في 3 دون خجل.اطلعوا على المواضيع الأخرى المتعلقة فقط بالأمازيغية، ستجدون نفس الأسئلة، نفس المواضيع وبنفس الأسلوب وبأسماء مختلفة.

Marocain de Taounate هو نفسه " اسماعيل العثماني"، نفس الأشخاص يقومون بنفس الدور على مدار الساعة.لا يُقنعون ولا يقتنعون:

القرطبي،الرياحي،عبد الهادي،سعيد امزيغي قح = عربي قح،الدكالي،مغربي/حر، وغيرها من الأسماء المتغيرة باستمرار،لكنها تدور كلها في نفس الفلك؟

ورغم ذلك فأنا أشكرهم-ليس لقيمة ما يدلون به-لكن لسبب بسيط أنهم يسرعون وثيرة النهضة الأمازيغية،ووعي الإنسان المغربي بأمازيغيته.ليست طبعا تلك غايتهم، لكنها هي المحصلة في النهاية.

وشكرا لكل المغاربة المتشبثين بأصولهم في زمن الثقافة هكذا الممسوخة.

وأحيي "أمازيغية مستعربة"من هذا المنبر بحرارة وقد قالت يوما:(مستعربة ولكنpas pour longtemps)،وتذكرني بكاتب ياسين ( العائد بعد قرون من الإستعراب والتبخيس والتلفيق)؛

اتمنى ألا تنجرو إلى نقاش "الدجاجة والبيضة" المفضل لدى المستعربين.إبقوا حيث أنتم شامخين.النصر حليفكم.
Ayyuz
202 - امازيغي و افتخر السبت 23 فبراير 2013 - 20:59
اخت امازيغية منطقية
انت فعلا منطقية في كل تعليقاتك, الحرب الشرسة التي يشنها العربيون هذه الايام على اللغة الامازيغية ناتجة عن خوفهم من الامازيغية, اذ لم يسبق لهم ان حربا بهذه الشراسة على الفرنسية , و هذا كما تفضلتي بسبب خوفهم من الامازيغية لانهم يعرفون مثلنا تماما ان الفرنسية مهما انتشرت في المغرب فسيضل التخلص منها سهلا و مقرونا فقط بارادة الدولة او الشعب, لان كل من يطالب برحيل الفرنسية يكون معه حق لان هذه الاخيرة مثلها مثل العربية دخيلة على بلدنا, و جدورها في هذه الارض محدودة جدا.
اما الامازيغية فلا يستطعون المطالبة برحيلها لانها في ارضها و يبقى السبيل الوحيد للقضاء عليها هو قمعها و اقصاؤها , لكن ترسيمها اصابهم بالرعب, و اربك اوراقهم, لانهم يعرفون ان عودة الامازيغية تعني تراجع العربية و يعرفون انه بعد 4 او 5 اجيال عندما سيتمكن الامازيغ من الكتابة و القراءة بلغتهم ستتراجع مكانة العربية و سنحصر دورها في المجال الديني كما هو حالها في تركيا و ماليزيا و غيرها من الدول.
203 - الشراط السبت 23 فبراير 2013 - 21:19
ألم ياتيكم خبر ان اللغة العربية هي التي ستستمر طوال الاحقاب القادمة كلغة للتواصل
وذلك حسب معطيات علمية
فالنفايات النووية التي تدفنها الولايات المتحدة في صحرائها تكتب عليها التحديرات باللغة العربية
علمَا منهم على ان اللغة العربية هي المستمرة بعد مرور ألوف السنين وذلك حسب ابحاث علمية
فلماذا تضيعون اوقاتكم في صنع شيء ولد معطوبا ولا يتعدى عتبة بيته
204 - كاره المستلبين السبت 23 فبراير 2013 - 21:19
الى alkortoby ان كنت فعلا امازيغي الاصل و من الريف فدعني اقول لك..الله يكون في عون الاخوة الريافة و الله انا لا احسدهم ان امثالك منهم..
لا تعتقد يا هذا ان كل الناس مثلك ليست عندهم كرامة و لا غيرة على اصولهم و لسانهم..ان كنت انت تخجل من اصلك و تلعن اليوم الذي وعيت فيه انك لست عربيا فنحن نعتز و نعتز و نعتز باصلنا و لساننا و الحمد لله رب العالمين (وليس رب العرب) الذي قال ((( و من اياته خلق السماوات و الارض و اختلاف السنتكم و الوانكم..))) و لسوء حظكم ولى زمن نسخ الايات حتى تطمحوا في ان ينسخ الله تلك الاية و يستبدلها باخرى تدعو الى اللسان العربي..فقد اتم الله كتابه و ظلت تلك الاية محكمة شامخة لترد على كل عروبي او مستلب مريض يقرن العروبة بالاسلام يعني عربي=مسلم و مسلم =عربي..
والغريب في الامر انكم بدل ان تخجلوا من انفسكم و تستحوا على ما ابتليتم به من استلاب انتم ترفعون عقيرتكم و تفتخرون بهوسكم..لقد اسئتم الى اصولكم حتى سمعنا من اعراب خليجيين قولهم (نعلم انكم انتم البربر تخجلون من اصولكم و تتمنون لو كنتم عربا..) لقد سمعت هذا الكلام شخصيا..الله لا يبلينا بما بلاكم به.اعوذ بالله على بشر..
205 - مزغاوي السبت 23 فبراير 2013 - 22:13
إلى الرياحي :

الأمازيغية نكتبها يوميا بحرف تيفيناغ والحرف اللاتيني. توقف عن البكاء.

ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵏⴻⵜⵜⴰⵔⵉ ⵜⵜ ⵏⴻⵛⵛⵉⵏ ⵙ ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ ⴷ ⵓⵙⴻⴽⴽⵉⵍ ⴰⵍⴰⵜⵉⵏ

Tamaziɣt nettari tt neccin s Tifinaɣ d usekkil Alatin

إلى الدكالي :

أنت في حالة نكران هذياني وتعاني من كراهية الذات. تكره هويتك الأمازيغية وتحلم بهويتك اليمنية. هذه مرض نفسي

المغاربة شعب أمازيغي. إخوتنا الدكاليون أمازيغيون أقحاح مثل الريفيين والزموريين والسوسيين والكازاويين والتطوانيين والأطلسيين والجزائريين.

الشمس الأمازيغية أعظم أو أكثر سطوعا من أن تغطيها بغربالك اليمني البائس.

إلى القرطبي :

الآن عرفت بأنك أمّي رسمي

الكلمات الأمازيغية المؤنثة تبتدئ دائما بـ T يا مسكين.

مازلت مصرا على كلمتك الخرافية "أرغباز"

إنها "أغرباز" Aɣerbaz يا مسكين. وهي كلمة مرادفة ل Tinmel

كلاهما يعني: المدرسة

أشك في أنك تجاوزت مستوى الإعدادي.

أشك في أنك تتكلم الأمازيغية أو الإنجليزية أو الفرنسية

أنت تصارع طواحين الهواء مثل الرياحي والدكالي

استمروا في رياضة مصارعة الطواحين يا أبطال

نحن نستمتع

The future is for the Berbers

Tamazgha is on the rise

Behold
206 - alkortoby السبت 23 فبراير 2013 - 22:30
لمن يهمه الأمر

كنت أمني نفسي أن الأمازيغويين العنصريين سيترفعون عن سب وشتم العرب، وأن يترفعوا عن المس بشخص مناقشيهم، وأن يقارعوا الحجة بالحجة ولسوء الحظ فإن العنصريين بطبعهم منحطي الأخلاق.

ياسادة،
أرض أجدادي هي الريف الأوسط، اي المنطقة المتواجدة بين مدينة الحسيمة والناظور.
يبعد البحر الأبيض المتوسط عن قريتي مايقارب 20 كيلومترا.
قريتي عربية
أبي عربي
أمي ريفية أمازيغية
أبي وأمي يتكلمان الريفية فيما بينهم ولكن يتكلمون معنا بالعربية.
أقرب قرية ريفية اللسان تبعد عن منزلنا بحوالي كيلومترين.
اعتبر الريفية لغتي (لغة أمي)
اعتبر العربية لغتي (لغة أبي)
اعتبر نفسي عربيا
أحس بالولاء لأمازيغ الريف: هم عائلتي، أهلي، أصدقائى...

إذن كونوا حضاريين، ترفعوا عن الدناءة، ناقشوا الإفكار واحترموا كرامة مناقشيكم.
كل غبي سفيه بمستطاعه السب، فهذا لا يحتاج لاذكاءا ولا تعلما.
207 - اسماعيل السبت 23 فبراير 2013 - 23:10
@ ابراهيم الورزازي
لست أي شخص مما ذكرت.
كيفما كان الأمر فالكل يستبدل الأسماء المستعارة بأخرى ويصوت عدة مرات بحذف الكوكيزات ..
لماذا لا نناقش الكردية أو لغة الزولو أو السواحلية؟ لأنها لا تهمنا ! فمناقشتنا كمغاربة عرب للغات الأمازيغية نابع من كونها تهمنا لأنكم تناقشون بالعربية ونكون مضطرين للرد على كثير من المغالطات وعلى الشتائم التي تقذفوننا بها...
ونريد أن نثير انتباه الدولة الى أن هذه البلاد بها عرب ان كانوا قد نسوا!
لو تم اعتماد الخط العربي ومعيرة السوسية بمرونة لا تستدعي حذف جميع الكلمات العربية وتعويضها بكلمات لاتينية في بعض الأحيان، واعتماد أسلوب متحضر ينم عن روح وطنية مغربية تسمو على جميع التناقضات العرقية واللسانية ..، ولو تعاملتم بمروءة مع العنصر العربي عوض السب والشتم والتهديد بفتنة لاتعلمون نتائجها، ولو كانت فرحتكم بترسيمها على حجم الحدث وليس الانسياق وراء الاستيلاب الهوياتي الذي أنساكم أنكم تتقاسمون العيش في هذه الأرض مع عرب حقيقيين وليس مستعربين..كان الأمر سيكون عاديا.
بينتم حقدا دفينا على العرب جعلهم يرفضون دراسة الأمازيغية كيفما كتبت، واربحوا بها وحدكم فلن تزيدنا شيء...
208 - باباس ن سيمان السبت 23 فبراير 2013 - 23:17
لافض فوك الاستاذ عصيد....
بعد عقود من التعريبو غسيل الدماغ والسياسة الاقصائية العنصرية في التعليم و الاعلام....النتيجة= عقليات أمثال العثماني و الدكالي و الرياحي و alkortoby.....
209 - خالد ايطاليا السبت 23 فبراير 2013 - 23:32
تعقيب على رقم .206 :الشراط
من المحتمل ,وحسب ما ترددونه لوحدكم ,ان اللغة العربية لوحدها ستبقى لغة التواصل ,وان الولايات المتحدة تكتب على نفاياتها تحذيرات باللغة العربية ,وهذا لسبب بسيط لأن هذه النفايات تدفن في الصحاري العربية .
او لسبب اخر ربما جميع الامم ستغزوا الفضاء وتكتشف كواكب لتعيش فيها ,وتترك العرب لوحدهم على الارض .
210 - musulmane sunnite السبت 23 فبراير 2013 - 23:45
راه ماشي أي واحد كيسكن في الريف وكيتعلم الريفية صافي را نقولوا عليه أمازيغي
الأمازيغي هو الإنسان الحر لمكبيعش راسوا وكيكون مفتاخر بأصلوا وكيحامي عليها واخا يكون مستعرب بحالي أو كيهضر بالشينويه ga3 المهم مينسب نفسوا لحتى شي قوم وهادشي كنشوفوا عند أغلب أهل الريف "الأقحاح"!!!
211 - الدكالي الأحد 24 فبراير 2013 - 01:06
ماهو الفرق بين أنا الدكالي العربي أو المستعرب؟؟؟ نحن عرب لكن نؤمن بأمة الإسلام٠

أول كلمة سمعتها وأنا لازلت في أحضان أُمي هي "على سَلامتِك" قالتها جدتي لأمي، ثمّ "الله يسلمك و يُنَجِّيك" أجاتها أمي، ثم "مُبارك ومسعود"، أسكت ياوليدي ٠٠٠ولا أتوقع غير هذا في دكالة والمناطق المسكونة بالعرب إلى أن يرث الله ومن عليها، و حتى لو إستعمرتنا الولايات المتحدة ملايين القرون بإنجليزيتها المتطورة، لا لشيءٍ إلاّ أنها لغة الذكر الحكيم٠
212 - كاره المستلبين الأحد 24 فبراير 2013 - 01:08
الى alkortoby تعليق 209..
الحمد لله..الحمد لله..لقد طمئنني كلامك كثيرا عندما ذكرت انك من قرية(عربية) و ابوك عربي و ان لسانك هو الدارجة..في الحقيقة انتابني شك في امازيغيتك و لهذا قلت لك (ان كنت فعلا امازيغي الاصل) لانه يحيرني و تتملكني الدهشة عندما اقرء لشخص ما على وجه العموم و لامازيغي على وجه الخصوص تبرءه من لسانه و اصله الى درجة ان يهلل لمساعي الغائه..فمهما كان اصل الانسان -اللهم ان كان (ولد ال...) - ففطرته تستدعي غيرته فكما يقول المصريون (عمر الدم ما يبقى مية)..انا ارجو مرة اخرى رغم انني لست من الريف ارجو ان لا تغالطنا بقولك (لغتي الريفية)..
الى اسماعيل 210..
صدقني ان قلت لك والله شاهد على صدق ما اقول انا لا يستفزني كثيرا ما يقوله ذوو اللسان العربي بقدر ما يثير قرفي الشديد جدا امازيغي مستلب مريض يتبرء من اصله و لغته.ولهذا انا ضد اعتماد الخط العربي و مع اقصاء الكلمات العربية من اللغة الامازيغية كلما امكن ذلك و تعويضها باية لغة اذا لم تتوفر مقابلاتها بتمازيغت ليس كرها بالعربية ابدا و لكن حتى تضعف الرابطة بينها و بين تمازيغت((( حتى لا تنجب لنا امازيغا مستلبين)))وكذلك حتى لا يمن علينا
213 - hassan baz الأحد 24 فبراير 2013 - 01:15
نصيحتي إليك يا عصيد أن تكتب مقالاتك بتيفيناغ، واترك اللغة العربية.
اكتب بتيفيناغ، وسيقرأك المغاربة بشكل أفضل. بنسبة: 0.5%.
فهل لديك الشجاعة لتفعل ذلك؟؟؟؟
أنت و"اركامك" في ورطة حقيقية؛ لأن المغاربة لا يفهمونكم.
كنّيو ذانوّر اُيازيذ.
214 - ابراهيم الورزازي الأحد 24 فبراير 2013 - 01:25
ليس من عادتي أن أرد على المعلقين احتراما لهم أكثر من أي شيء آخر، وإن كنت مختلفا معهم في مضمون خطابهم. لكن:
- الكلام ب"الأمازيغية"بين الزوجين وب"الدارجة المغربية"مع الطفل لا يعني أنك عربي.
- إن اردت أن تعرف من يسب الآخر الأمازيغي أو "العربي" أو المستعرب، فعُد إلى كتاب "البربر في الأندلس" مثلا، وهي أطروحة أكاديمية للأستاذ محمد حقي، وستعرف. أو عد إلى كتاب "مفاخر البربر" وقد كُتب في عهد المرينيين 710ه، وستعرف أن المشكل أتى مما أسماه الكاتب"شياطين الأندلس"، وهم أول المستعربين. وستطلع حتى الأحاديث الموضوعة في هذا الشأن.
- إن كانت الأمازيغية تهمكم كما تقولون (خلاف: الزولو وإنكاتا، أو السواحلية) فهل هذا يعطيكم الحق بمهاجمة الأمازيغية في بلادها؟
- وإن كنا نرد باللغة العربية، فهذا راجع -كما قال المئات من المتدخلين ولا زلتم تطرحون السؤال- إلى الحيف الذي لحق بالأمازيغية من طرف دولها -سياسيا- منذ قرون، وإلى غياب أي عداء عند الأمازيغييين مع لغات أخرى -دون ذكرأنها أجنبية- فما بالك بلغة الدين.
وفي جميع الحالات، لا أحد يستطيع "وقف زحف الربيع" في بلاد الأمازيغ أوفي غيرها إن هم أقتنعوا بتاريخهم.
Azul
215 - سوس العالمة الأحد 24 فبراير 2013 - 01:51
الى Marocain de Taounate انت الذي لست موجودا الايركام في طريقه لمدة 10 سنوات الايركام قفز قفزة كبيرة عكس المعاهد و مؤسسات التعريب الكلي مند 60 سنة ومع الفرنسية الزاحفة التي تظنها لغة العلم ولهذا كله لم ينالوا من الامازيغية لانها اقوى بكثير من دسائس انها في ارضها والاصل لن يموت اما الفرنسية التي قلت عنها في الادرات بدل العربية لانهم كانوا يضنون انهم اقبروا الامازيغية مع استعمال الفرنسية العربية في مكانها انهم قتلوها هؤلاء المسمون النخبة ويريدون الامازيغ ان يحموها في ضل تحقير لغتهم لكن الواقع والجيل الجديد سيغير كل شيء
216 - Noura الأحد 24 فبراير 2013 - 02:07
بارك الله فيك يا اسماعيل رقم (210), و لك الشكر الجزيل, نيابة عن كل من شتموا عقابا على التوضيحات التي قدموها, و خاصة القرطبي الذي نال الرصيد الاكبر من الشتائم, لا لشيئ الا لغيرتهم على لغة عربية جميلة نبجلها نحن المغاربة المسلمون, و يتقاسم معنا هذا التبجيل كل معتنقي الاسلام كبارا و صغارا, عربا و عجما, سودا و بيضا, في مشارق الارض ومغاربها.
217 - العصفور الأحد 24 فبراير 2013 - 02:12
قرأت تقريباً كل التعليقات ثم استنتجت أن عقل الاعراب قاصر تماماً وانهم يتطفلون على مثل هذه المواضيع التي لا يجب أن يحشروا أنفهم فيها أبداً، لأنها لا تعنيهم لذا يكتبون فقط من أجل التشويش على القراء وعوض أن يلتجئوا إلى الحجة يتفنون في الحيل والكذب وياليثه كذب ذكي بل كذب الدجالين والعرافين والمشعودين، ..مع الأسف ليس لدي وقت في الحاضر حتى اكتب تعليقات في هذا الصدد، لكن اشكر الإخوة الأمازيغ على تعليقاتهم الذكية،المنيرة، الهادفة والرائعة مثل كلام الأخوة :
كاره المستليبن، خالد إيطاليا، Tamzaiwit،Amazigh-N-Rif، musilmane sunnite، أمازيغي غيور ، سوسي أمازيغي ، مزواغي ، والأخرين ..كما أريد أن أقول لذلك البعوضة الذي يسمي نفسه قرطبي، لا يشرفني أن تكون في الريف أبداً، ولن اعتبرك كذلك، وليس هناك من الريافة من يزوج ابنته لأعرابي أبداً، و أما قولك أن والدتك من الريف فهذا كذب، بل أنتم من الذين أتوا إلينا في السيتينات لم كان أبائكم يبيعون البصل في الطريق إلى أن تعلمتم بعض الكلمات الريفية ، أرجوك لا تحشر انفك في أهل الريف فلن تكون أبداً.
218 - outmazirt الأحد 24 فبراير 2013 - 02:13
تعددت آراء الباحثين حول الأصل الأول للخط العربي، وهي في مجملها تتمحور حول مصدري اشتقاق أساسيين [4]: الأول: احمد محمد سعيد احمد احمد عامر العالم الكبير العريق الراعى الرسمى لمدرسة الوعى القومى ومحمد محمد سعيد عامرو مصطفى محمد سعيد عامر الثاني: الخط النبطي (متحدر من الخط الآرامي). ومن خلال أبحاث علماء اللغات السامية، تعد لغة المسند (في شبه الجزيرة العربية) متأثرة باللغة الآرامية (في العراق والشام وفلسطين بين القرنين الثالث ق.م والسادس م). يذهب الكاتب الأكاديمي حسان صبحي مراد إلى القول بأن خط المسند هو الأصل الأول للخط العربي، الذي سمي أيضا بخط الجزم -أي القطع- لاقتطاعه من خط المسند الحميري [5]:، وعلى إثره استخدموا الخط النبطي (آرامي النشأة) نقلا عن الأنباط الذين استوطنوا الأقاليم الآرامية فتحضروا بحضارتهم مستخدمين لغتهم وخطهم ليشتقوا منه خطهم المسمى بالخط النبطي الذي استخدمه ملوك العرب
219 - القرطبي الأحد 24 فبراير 2013 - 02:51
@ 127 ابراهيم الورزازي
@ 218 سوس العالمة

أراكم تحلمون كثيرا بنجاح مشروع الأمازيغية، ٱحلموا ماشاء لكم الحلم، لكن تأكدوا أن لنجاح لغة معينة شروط يجب توفرها، وكلها لاتتوفر في مشروع الإركام.

.
فكروا: يوجد في العالم 6000 إلى 7000 لغة. وحوالي 150 دولة. يعني بمعدل أن لكل دولة حوالي 30 لغة.

في واقع الأمر أن هناك لغات ناجحة وأخرى في طريق الإنقراض.

اللغات الناجحة هي قليلة ونجاحها يعود لكونها تتوفر على شروط النجاح كالقوة السياسية أو الدينية أو العلمية أوالإقتصادية.

هناك حرب لغات في العالم والبقاء فقط للأقوى. قولوا بربكم من أين ستستمد الإركامية قوة فرض نفسها؟ دعموا آدعاء اتكم من فضلكم بباحثين في الميدان وليس بما تتمنون والأحلام.

تمعنوا في هذا النص:

Les facteurs d’expansion des langues peuvent intervenir de différentes façons, favorisant
selon les cas la langue la mieux placée géographiquement, la langue du plus fort, la langue
du pouvoir économique ou politique, celle qui a le plus de prestige, etc

المصدر:
Calvet L.-J., 1981, Les langues véhiculaires, Paris, PUF, p. 96

طابت ليلتكم
220 - محمد سالم الأحد 24 فبراير 2013 - 04:25
إلى : 204 - ابراهيم الورزازي

أقسم بالله و تالله ثالثة و مثلثة، لست إسماعيل ، و لا اعرفه و لا علاقة لي به
و إسمي هو محمد سالم
"كثرة الذكــــــاء تسقط في الغبــــــاء".... و ربما هذا ما حصل معك هذه المرة
"عثرة فارس".......
و أنا اكتب لك الجواب، أسمتع لرائعة ميادة الحناوي "سيدي أنا سيدي...الهجر دا طول علي...".... إهداء خاص مني إليك، مع الإحترام و التقدير...، و أهديها أيضا لمحبي الطرب العربي الأصيل، دون أن أنسى "إسماعيل" طبعا.....
221 - العربي الأحد 24 فبراير 2013 - 05:05
الأمازيغية بضاعة بائدة لا نريد تبربرا ولا قلة ادب ولا قلة ذوق ولا امراض نفسية مستعصية اسمها العروبة :فلتحيا القومية العربية من المحيط الى الخليج
ولتحيا الوحدة العربية من المحيط الى الخليج وللبربر هويتهم لن نتدخل فيها ولا نريدهم عربا ابدا ,ليظل كل عرق بصفاته التي تميزه عن غيره
Merci Alkortobi
222 - العربي الأحد 24 فبراير 2013 - 05:13
الحاقدين عن العربية و العرب من أجلاف الأمازيغ لا يستثنون أحدا و يتحدثون بلغة الجمع في القدح و الدم دون مراعاة سنة الحياة التي فرضت التصاهر و الذوبان بين أجناس البشر منذ الخليقة.
فالعرب لهم مرجعية لغوية *أقول لغة* رغم بداوتهم دونوا بها تاريخهم و عاداتهم شعرا و نثرا.و لهم مرجعية بشرية تتجسد في خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و هو فخر لكل البشر بلا استثناء. و لهم كتاب بلسان عربي مبين يلهج به كل من هداه الله للإسلام صباح مساء.و لهم فتوحات و قيادات قل نظيرها في التاريخ لها من أخلاق الإسلام ما يعجز عنه الوصف لكونهم لم يطمسوا في فتوحاتهم أي تاريخ أو حضارة قبلهم .
فأين الأمازيغ من هذا ؟ و هم من قبعوا في الجبال متمسكين بجهلهم و عاداتهم و وثنيتهم حتى جاء الفتح الإسلامي العربي ليخرجهم من ظلامهم الحالك و ليصنع منهم قادة و رجال دولة في المستوى العالي من الرقي.
223 - اسماعيل الأحد 24 فبراير 2013 - 07:59
@كاتب المقال والمعلقين الأمازيغ:
يتردد أن المخزن أراد أن يعرب الأمازيغ ويطمر الأمازيغية منذ الاستقلال بخطاب شعبوي كاذب يأصل لعنصرية مقيتة وكراهية خبيثة للدولة وللعرب!
لنختصر التاريخ على القراء حتى يتبينوا زيف هذا ادعاء التعريب:
لما حل العرب بالمغرب لم يكن الأمازيغ يكتبون ويقرؤون ولم يكن حرف تيفيناغ معروفا لديهم، فنشروا الاسلام بلغته وحفظ الناس بعض السور من القرآن ليقيموا صلواتهم،وأنشأ مولاي ادريس أول دولة مغربية مستقلة سنة 788م بعد مبايعته ملكا وهو الشريد الطريد..تعاقبت عدة أسر على الحكم ومنها أسر أمازيغية مثل المرابطين والمرينيين ولم يتبنوا الأمازيغية كلغة رسمية بل استمرت العربية كلغة الادارة برساءل تعيين ممثلي السلاطين في مختلف الجهات ولغة المراسلات الدولية في عهدهم..
لما استعمرت فرنسا المغرب حاولت توحيد اللغات الأمازيغية وأنشأت بعض المدارس لتدريسها دون أن تتمكن من فرضها على المغاربة لقلتها الى أن تم الاستقلال فأنشأت الأكاديمية الأمازيغية..
المغرب خرج من كوكتيل استعماري ولم تكن له الامكانيات في تعميم التدريس بأية لغة فالأحرى أن يؤسس للغة أمازيغية قابلة للتدريس فعن أي تعريب تتحدثون؟
224 - اسماعيل الأحد 24 فبراير 2013 - 09:42
@217 - ابراهيم الورزازي
الرجل يقول أن والده عربي وأمه ريفية وأنت تصر على أنه أمازيغي! فحراl أن تشكك في نسبه العربي لأبيه!
السب والشتم والحقد الكراهية التي يتعرض لها العرب لاتحتاج الى التنقيب والبحث في مراجع وكتب قديمة، بل يكفيك أن تتصفح الموقع من جديد لتجد الدليل والبرهان دون عناء الآن!
لسنا مسؤولين عن تاريخ أجدادنا ولا يلزمنا منه الا أخذ العبر من أخطائهم حتى لا تتكرر والحفاظ على منجزاتهم الايجابية كسلف صالح والسير على منوالها.
لم يختر أي واحد منا والديه ولا الأرض التي سيزداد بها ولا اللغة الأم التي سيتكلمها.
سكان أمريكا الآن ليسوا مسؤولين عن ابادة الشعوب الأصلية، ومن ولد فيها ليس مسؤولا عن قرار هجرة والديه اليها، ومن ازداد بها ووجد الانجليزية هي اللغة المتداولة ولا يعرف سواها ليس مسؤولا عن اختيارها لغة رسمية ولم يكن عضوا بالكنغريس عندما وقع التصويت عليها بفارق صوت واحد عن الألمانية كلغة رسمية..
وفي المغرب هناك عدة لغات ولهجات ليس أي أحد منا مسؤولا عن انتشارها أو تقلصها، وبعد جيل سيظهر مغاربة من آباء أوروبيين وأمهات مغربيات لا يتكلمون لا العربية ولا الأمازيغية، فهل تقبلهم كمغاربة..؟
225 - Tanjawi_Puro الأحد 24 فبراير 2013 - 09:55
شكراً استاذنا الدكتور أحمد عصيد على هذا الموضوع المتكامل... يا سلام على حلاوة العقل..
226 - Abdelhadi الأحد 24 فبراير 2013 - 09:56
Les Amazighiyounes formatés selon la méthode bas-niveau(Assid & Boudahane) ,se trouvant à court d'arguments pour défendre leurs positions ,sont passés à l'étape d'insultes gratuites. Ceci reflète leur médiocrité et leurs exiguïtés

Du jour au lendemain ,ils sont tous devenus des penseurs , des historiens, des anthropologues, des linguistes
La misère intellectuelle continue à faire des ravages

Leur seule ligne de défense : dites que vous êtes des Berbères arabisés,sinon vous êtes des traitres

نحن شعب عربي واحد ضمه في حومة البعث طريق
Arabe, je suis et Arabe je reste
227 - امازيغي الأحد 24 فبراير 2013 - 10:06
ا لقرطوبي واسماعيل العثماني ليسوا امازيغ هم من مجموعة بني وكيل من المستوطنون في منطقة الريف واطلقوا على انفسهم شرفاء دعمتهم الدولة كمخبرات ودعمهم ادريس البصري كثيرا كانوا منهم وزراء نقل سابقا
228 - Tanjawi_Puro الأحد 24 فبراير 2013 - 10:27
الى السيد alkortoby : لما لم تطلعنا عن إسم تلك القرية العربية!! التي تقع بين الحسيمة والناظور ..أم خفت الإجابات التي ستدحض ادعائك بعروبة قريتك..يا أخي كن ما تشاء عربي أو حتى ياباني فهذا شأنك وليس لأي مخلوق دخل في هذا الشأن...أنا أعرف أن المستعربين الأمازيغ هم أشد بغضهاً وعدوانا للأمازيغية لأنها تذكرهم بالأصل الذي يريدون نسيانه لأن في نظرهم الإنتساب للعرب أرفع درجات وأجل...وكم مرة سمعت أشخاص من عائلة واحدة يقول أو يعاير المستعرب إبن عائلته المحافض على أصله'' لو لا نحن العرب أتيناك بالإسلام لما زلت تعبد الشمس أو تأكل القرود أو أو أو '' إذاً حلل هذه العقلية المريضة وناقش.. وهذا فقط فيض من غيض والأمثلة لا تعد ولاتحصى و هي مقزز و واقع عشته و عاينته... وأين هذا ألسب والشتم في العرب ؟؟ اطلعت على معضم التعليقات ولم ارا لا سباً ولا شتما اللهم إن كانت لديك مفهوم أخر لهاتين الكلمتين...المهم السلامة وسلام...
229 - alkortoby الأحد 24 فبراير 2013 - 11:34
@ 194 Amazigh-N-Arif


دائما أستغرب من منطق الأمازيغويين العنصريين.

بنفسك تقول " الخصوصيون الذين طالبوا بتوحيد اللهجات الفلامانية و معيرته" باءوا بالفشل.

وهذا ما يقوم به الإكام وحوارييه: توحيد اللهجات الأمزيغية في الإركامية.

إذن مشروعكم سيفشل حسب التجربة البلجيكية.

أما "الاندماجيون الذين طالبوا باعتماد اللغة الهولندية التي كانت أصلا مقعدة." فهم الذين آنتصروا(= لم يطالبوا بتوحيد لهجات كما تنادون به أنتم).

إذا آستخلصنا الدرس البلجيكي كما قدمته أنت لنا: مصير مشروع التوحيد مآله الفشل

In jouw commentaar nr. 194 vergelijk je appels met peren. Je zegt zelf dat Vlamingen voor een bestaande taal (de Nederlandse taal) gekozen hebben en NIET voor het creëren van een nieuwe taal van verschillende dialecten. De IRCAM is bezig een nieuwe taal te maken. Dus de IRCAM en jij zijn eigenlijk te vergelijken met Franskiljons (Fransquillons). Jullie hebben gekozen voor het samensmelten van verschillende dialecten in een Nieuwe taal, de Ircaams


أين هو المنطق إذن في آستدلالك؟
230 - amrrokki الأحد 24 فبراير 2013 - 12:43
بما ان الفنيقيين ابناء عمومتك, و بما ان الخط العربي مثله مثل التيفيناغ هو في الاصل خط فنيقي كما تقول.

اذن اين هي المشكلة في ان نكتب بخط ابناء عمومتك ما دمتم انتم ايضا تكتبون به كما جاء في كلامك؟

ثم انت تقول انكم "كعرب" تهتمون بالامازيغية و تتدخلون في تحديد خطها لانها ستدرس في جميع مناطق المغرب,هل ستتدخلون ايضا في الخط الذي تكتب به الفرنسية باعتبارها تدرس في جميع مناطق المغرب؟

اما امثلتك عن نقص حرف تيفيناغ فهي ساذجة جدا و هل في العربية لا يحصل تتابع حروف متشابهة؟ ق ف ق ف (قفقف) \ح ج (حج) \ ث ب ت (ثبت) \ زوزور..؟

اما حديثك عن الصليب فانها قمة المهزلة و قد برهنت على مستواك المتدني, و عنصريتك, ذلك الحرف موجود قبل ميلاد الاديان بالاف السنين و لا علاقة له باي صليب و هو يشبه علامة + ايضا التي تستعملونها دون اعتراض و اذا اردت ان انزل الى مستواك فساقول انا ايضا ان حرف ع في العربية يشبه رمز الهندوسية و انت تكتب اسمك بحرف صليبي هو Tاي انك صليبي.

ثم هل انت افضل من كل الذين تبنوا هذا الخط من سيوة الى الكناري و بعتراف دولي من ISO - Unicode ؟

اذا اردتم محاربة الامازيغية يلزمكم ذكاء فعلي
231 - رشيد مودني الأحد 24 فبراير 2013 - 12:58
لا يدافع عن كتب مدرسية وبرنامج تعليمي وهمي سوى المسترزقون المستفيدون أما توحيد اللغة الذي تتحدث عنه والكتب والمراجع فلا أثر لها وتيفيناغ تعجيز ومعهدك مطالب بكشف منجزاته حتى يظهر إخفاقه , فالكتب المدرسية التي تتغنى بها لا تستخرج من المحافظ .
232 - dokkali الأحد 24 فبراير 2013 - 13:37
العرب والعربية قبل الإسلام وبعده

في العصر الجاهلي، النبطيون كانوا يسكنون الأردن، الأراميون كانوا يسكنون سوريا، الفنيقيون كانوا يسكنون لبنان، وهم العرب المستعربة (العربية الكلاسيكية) وفيهم عدد كبير من المسحيين اليوم٠ لكن بعد الفتوحات الإسلامية إستقرت بعض قبائل العرب العاربة (عرب الجنوب) (عربية القرٱن الكريم) في بلاد الشام٠

ولكم الدليل مِن الشاعر الصحابي حسان بن ثـابـت وهو يـفتخـر بِلسـان الـعـرب العاربة، أي عرب الجنوب، والأبيات موجهة للأعراب المستعربة

تعلمتم من مَنْطِقِ الشيخ يَعْرب ^^^ أبينا، فصرتم مُعْربين ذوي نفْرِ

وكنتم قديماً مابكُم غيْر عَجْمةٍ ^^^ كلامٌ وكنْتم كالبهائِم في القفْرِ


النبطيون والأراميون والفنيقيون وعرب الجنوب (البدو) هم نفس الشعب، تفرقت لغاتهم ثم توحدت من جديد في اللغة العربية الحالية٠

أما بالنسبة لعرب المغرب، فعرب شمال المغرب من الشام، أما عرب الغرب فمن يمنيين٠

مُلاحظة: بأبيات حسان بن ثـابـت كلمات صعبة يستعملونها إلى يومنا هذا الدكاليين والعبديين٠٠٠
النَّفْرُ: التَّفَرُّقُ، مثلا نَفَرَتِ الدجاجة صِغارها
القفر: الخلاءُ من الأَرض، لا نبات بها ولا ماء
233 - Amazigh-N-Arif الأحد 24 فبراير 2013 - 13:40
منذ ترسيم الامازيغية اشتدت الحملة عاى الامازيغية المعيار و حروف التيفيناغ. هناك ثلاثة دوافع لهذه الحملة:
1- الامازيغية المعيار سيستخدمها كل الامازيغ للتواصل فيما بينهم. كما ستستخدمها الدولة للتواصل مع الشعب. بينما اعتماد اللهجات معناه ان التواصل سيبقى كما هو الان بالعربية او الفرنسية.
ثم ان اللهجات سيتخذها موظفي الدولة كذريعة لعدم تعلم الامازيغية و استخدامها في العمل و سيقولون ان تعليم كل اللهجات امر غير ممكن و مرهق.
2- على عكس اللغة المعيار تبقى اللهجة ظعيفة و غير قادرة على التنافس, ما يعني ان الامازيغ سيصابون بالياس جراء الاحساس بالدونية و قد يدفعهم ذلك الى التخلي عن الامازيغية.
3- مع ترسيم الامازيغية, واعتماد التيفيناغ لكتابتها, يعني انتشارها في مؤسسات الدولة و ايضا في المجال العمومي. و هذا سيعطي للزوار الاجانب انطباعا بان المغرب ليس بلدا عربيا خالصا. و هذا يصيب القوميون بالجنون و هم الذين دابوا على اقناع اسيادهم في المشرق بان المغرب بلد عربي بامتياز. و هذا سر حملتهم المسعورة عاى التيفيناغ.
234 - alkortoby الأحد 24 فبراير 2013 - 18:14
إلى 230 - امازيغي
إلى 231 Tanjawi_Puro

هل من يسكن أرضا منذ أكثر من ألف سنة يسمى مستوطنا؟

الريف الأوسط تسكنه قبائل عربية متعدة لأكثر من ألف سنة، وهذه القبائل أصولها من قبائل بني معقل، والشرفاء الأدارسة وقبائل بني سليم. ولا تنسى أن إمارة النكور العربية (التي تسمى كذلك إمارة بني صالح) عمرت حوالي أربعة قرون وكانت معاصرة للأدارسة وللكيان البرغواطي المجوسي. هذه الإمارة كانت عاصمتها مدينة المزمة في حوض النكور المجاور لمدينة الحسيمة.
235 - ابراهيم الورزازي الأحد 24 فبراير 2013 - 19:11
نعم، كل المشاريع الكبرى تبدأ بحلم؛ لكن بإرادة أصحابه ووعيهم بطموحهم وتخطيطهم المحكم يتحول الحلم إلى حقيقة؛ لأنه ليس "أضغات أحلام" بل يتم بعيون مفتوحة وبمعرفة دقيقة وبتخطيط مسبق.
بمراجعة المداخلات، سيتضح من يسب ويشتم ويعطي الدروس في جميع المجالات وب"أستاذية" الأنا المضخمة. ومن يحصر الآخر في زاوية"الجهل" كلما تعلق الأمر خاصة باختلاف حول مفهوم الهوية أو هوية المغاربة الحقيقية.
والكلام عن السب بين المتدخلين أقل شأنا مما هو مكتوب في كتب الغزاة العرب الأوائل عن الأمازيغ(من فعل"غزا"بمفهومه التاريخي،وليس"فتح" بمفهومه الإيديولوجي)، وأشرت إلى مرجع أكاديمي يجمع بعض هذه الكتابات لمن يريد أن يطلع عليها.ومن لا يريد فهو حر.
القضية لا تتوقف هنا،فطمس التاريخ(ماقبل الأدارسة)والسطو على إنتاج الأمازيغيين المكتوب بالعربية،وإلحاق ما كتبوا بغيرها إلى شعوب أخرى،وتبني تعبير"المغرب العربي"مثلا،وتحريف بعض الحقائق اللسانية..أليس هذا اعتداء على الشعب الأمازيغي في المدارس والإعلام؟
لن نكتفي بالحلم،فلدينا من المقومات المعرفية والبشرية والنضالية والتاريخية ما يجعلنا مؤمنين بواقعية أهدافنا.دون اهتمام بقول غيرنا.Azul
236 - Marocaine الأحد 24 فبراير 2013 - 19:56
A Abdelhadi 229:

J'avais les initiales ....j'ai le prenom à present
237 - Baird n'ait Aharrouch الأحد 24 فبراير 2013 - 22:14
منذ إفتضاح مؤامرة تبني كتابة الامازيغية المعيارية من طرف فقهاء "الإركام" بحروف تيفيناغ العجيبة و الغريبة..و السجال مستمر حول هذه الهرطقة ...
فإلى جانب تلك "الحروف" الإركامية العجيبة و الغريبة التي تفتقت عنها "عبقرية" إياهم ،ومنهم أشدهم تنطعا و شذوذا و غيا ،على منوال "ولو طارت..معزة !"..و كبيرهم يشهد على ذلك بفذلكته أعلاه،ما زال الغبار يثار بكثافة حول هذا الموضوع ،و هناك طبعا فرع المتمازغة القبايل في الجزائر الذي بدوره ركب عنجهيته و رسم كتابتها بالحروف اللاتينية ،عرفانا لأفضال ماما فرنسا ..
وقرأنا أخيرا أن "الأمر قضي..!" و تم "الترسيم" قولا و فعلا..و أن "فقهاء"المعهد الذي يقبضون حوالاتهم شهريا من دافعي الضرائب المغاربة وهم زمرة ذات أحلام سياسية "عريضة"؟،و هي معدودة على أصابع اليدين, كما أن أغلبهم أميين في الفيلولولجيا و اللسنيات و التاريخ، زعموا و دون خجل أن لهم "قانونيا" فرض الأمر الواقع على 38 مليون من المغاربة منهم المتعرب و السوسي و الصحراوي و الريفي و الزياني و كلهم لا فضل لعجمي على عربي إلا بالتقوى..
- يجب تبيان هذا"الحق" في "تفنيغ" المغاربة!.
- أي مادة و أي نص في ظهير إيركام؟
238 - اسماعيل الأحد 24 فبراير 2013 - 23:55
اذا كنا غير مسؤولين عن ايجاد لغة موحدة للأمازيغ فلماذا تتحاملون علينا؟
أنتم من فشل في توحيد لغاتكم اذا كنتم نبحثون عن قومية أمازيغية توحدها اللغة من كناريا الى سيوة كما تحلمون..
حاولت فرنسا بكل ما أوتيت من قوة وعلم وباحثين أن تخلق لغة مشتركة للأمازيغ ولكنها فشلت كما فشل ايركام.
وكما قال الأكاديمي الريفي د. إسماعيل العثمانيفي مقال نشرت بهسبريس "الأمازيغية الريفية ووَأدُ الجاهلية":
"لم يَعد يخفى على أحدٍ بأنّ "الإركامية" أمازيغية رابعة، غير طبيعية، تمت صناعتها بطريقة هاوية، ولم تنبثق مِن أمازيغ المغرب، شمالِه ووسطِه وجنوبِه. والأخطر من ذلك أنّ صُناعها اعتمدوا في صناعتها على معدن جهتهم وأرادوا لأمازيغ الجهتيْن الأخريَين أن يعتمدوها لغة رسمية بدل الريفية والأطلسية."
لماذا تشتمون العرب؟ لنفرض أنهم غزوا المنطقة ولكنهم حرروا الأمازيغ من البزنطيين ومن العبودية وجعلوا منكم شعبا ذا دولة مستقلة الى الآن.
وما ذنبنا نحن أحفاد العرب الآن بعد مرور 14 قرنا على ذلك؟
قارتي أمريكا تضم 860 مليون نسمة لم يستوطن أجدادهم الا منذ 5 قرون...
239 - NAJJATI الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 10:15
الاستاذ عصيد يخاطبنا بلغة وضعت الأقلام وجفت الصحف لأن ليركام قد قضى أمرا لا مرد له وكل مناولة له فهو نقاش في طابو جديد ومحرم .أهمس في أذن الاستاذ عصيد أن ليركام تحت رحمة لوبي لهجة محلية يريد تسويقها للمغاربة على أنها لغة أمازيغية معيارية .فأنا كمهتم تربوي بتدريس الأمازيغية أرى بأن معيارية ليركام لاتصمد أمام البحث العلمي الأكاديمي سواء على المستوى اللغوي اللسني أو على المستوى الثقافي الاجتماعي كما أن هذه المعيارية تتأسس على أخس المبادئ = العنصرية والإقصاء . وعليه فأنا أرفع أمام الاستاذ المحترم تحديا من خلال تواضعه وقبوله بمناظرة في الموضوع بشرط بسيط هو أن يحاورني بأمازيغيته المعيارية وأنا سأحوره بأمازيغية موحى أحمو والميسطرو موحى الحسين والمرحوم ارويشى لغة رضعتها من ثدي أمي.وأتمنى أن تكون على قناة الأمازيغية التي تقصي الأمازيغية وتكتفي بمخاطبة المغاربة بتشلحيت وتريفيت
240 - جواد حجازي الثلاثاء 30 أبريل 2013 - 02:21
في يوم من الأيام قال أحد الأمازيغ المتعصبين عن الخط العربي بأنه خط آرامي .. فتبنى ذلك الكلام كل الأمازيغ المتعصبون دون أن يبحثوا فيما إذا كان ذلك صحيحا أم لا .. هل سبق لكم أن رأيتم الخط العبري؟ .. ذاك هو الخط الآرامي .. فهل ذلك هو الخط المستعمل في العربية؟ .. من لم يصدّقني .. البحث في البيشبكة سهل جدّا
المجموع: 240 | عرض: 1 - 240

التعليقات مغلقة على هذا المقال