المخطط التشريعي والأمازيغية

المخطط التشريعي والأمازيغية
السبت 16 مارس 2013 - 01:30

نود من خلال هذا المقال الذي هو في الأصل ملخص للعرض الذي قدمناه في ندوة الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة حول “المخطط التشريعي، أية أولويات؟” يوم 8 مارس الجاري بالرباط، نود التوقف عند شكل حضور الأمازيغية في المخطط التشريعي الذي أعدته الحكومة، لاستبيان بعض جوانب الغموض الذي يكتنف كيفية إعداد مشروع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكذا أشكال ارتباط هذا المشروع ببقية القوانين التنظيمية وبالتفعيل الديمقراطي لبعض مضامين دستور 2011.

فمن الواضح أن الحديث عن حضور الأمازيغية في المخطط التشريعي للحكومة لا يمكن أن يختزل في القانون التنظيمي لتفعيل طابعها الرسمي، ولا يمكن أن ينفصل عن بقية القوانين التنظيمية، وعن إطار ومنحى المقاربة الديمقراطية للممارسة السياسية وما يرتبط بها من أحكام وضوابط وقواعد، بل وانتظارات خصوصا في المرحلة الراهنة في المغرب والتي يمكن اختصارها في الانتقال الديمقراطي والتفعيل الديمقراطي لمقتضيات دستور 2011 الذي بدأت لغة الواقع ومجريات الحياة السياسية تؤكد أننا صرنا نبتعد عن سياقه والشعلة السياسية التي ارتبطت بسياق الحراك والنقاش الديمقراطي والحقوقي الذي أفرزه.

فالحكومة تؤكد في تقديم دفتر برنامجها التشريعي أن الأمر يتعلق بمخطط تم إعداده وفق مقاربة تشاورية، أسهمت في بلورة مضامينه مختلف القطاعات الوزارية، في حين أن المطلوب هو أن يكون هذا المخطط من حيث تدبيره السياسي والقانوني، وتحديد أولوياته وآليات اعداده وجدولته الزمنية، موضوع عمل تشاركي وتشاوري بين مختلف مكونات المجتمع السياسية والمدنية والمؤسساتية، وخاصة بين الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني، ذلك أن الأمر يتعلق بقوانين متممة لمقتضيات الدستور.

وفي محور التدابير والإجراءات تؤكد الحكومة على أن “هذا الصنف من القوانين يعتبر مكملا لمقتضيات الدستور وعلى هذا الأساس يقر الفصل 49 عرضها على المداولة في المجلس الوزاري، الأمر الذي يجعل من صياغتها عملا مشتركا بين الديوان الملكي والحكومة، وبالتالي يكون ما ورد في المخطط بيانا للكيفية التي تنوي بها الحكومة تنظيم عملها تمهيدا للعمل المشترك السالف الذكر”. وهذا ما يطرح سؤالا عريضا حول كيفية تشكيل اللجنة التي ستعد هذا القانون، وصلاحياتها أو درجة استقلاليتها عن السلطة الحكومية. خاصة أننا نقرأ على صفحات البرنامج أنه “سيتولى رئيس الحكومة تشكيل لجان خاصة لتحضير الأرضية والتصور العام والاختيارات التي يمكن في ضوئها اعداد هذه المشاريع من طرف السلطات الحكومية المعنية، على أن تكلف كل سلطة حكومية بالإشراف على لجنة، ويهم الأمر 4 قوانين تنظيمية و11 قانونا ذا طبيعة خاصة”.

ومن هنا فلا بد من التوقف عند الملاحظات والتساؤلات التي يثيرها كل ما سبق وهي كالأتي:

– بالنسبة للجهة الحكومية المعنية بتقديم النص كما هو محدد على الجدولة التنظيمية للقوانين التي يتضمنها دفتر البرنامج التشريعي، لم يشار إلى أي وزارة واكتفى بعبارة “السلطة الحكومية التي سيعينها رئيس الحكومة”. وإن كان هذا التحديد يرتبط بطبيعة وأهمية القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، فإنه يطرح اشكالا قانونيا لكون هذا القانون سيعرض للمداولة في المجلس الوزاري. ومن تم سؤال من سيشكل الجنة ومن سيعينها، وكيف ستكون تركيبتها، وما درجة استقلاليتها؟

– في خانة ملاحظات التي تضمنها دفتر المخطط نقرأ “تشكيل لجنة موسعة لتوسيع الاستشارة العمومية في هذا المشروع الذي يكتسي أهمية خاصة”. فالتأكيد على أهمية هذا القانون هو شئ مهم، كما أن الحديث عن الاستشارة العمومية يحمل ضمنيا وعي ورغبة الحكومة في فتح سؤال النقاش المجتمعي، لكن كيف سيتم تدبير هذا النقاش وما هي الأطراف والمنهجية التي ستعتمد في ذلك؟ وبما أن الأمر يتعلق بورش استراتيجي يهم تدبير السياسة اللغوية والثقافية والخيار الهوياتي الوطني، فالمطلوب والمنتظر إشراك القوى والأحزاب التي حسمت الأمر على الأقل على مستوياتها الداخلية والتي ساهمت في الوصول إلى هذه المحطة السياسية، ذالك أن المنطقي هو الاشراك الفعلي للمجتمع المدني الأمازيغي الذي راكم تجربة حقوقية وعلمية في هذا الموضوع وناضل من أجلها، وكذا الأحزاب التي نصت مذكراتها في النقاش الدستوري على رسمية الأمازيغية.

ويبقى الأمر الذي يستدعي التأكيد هو التحذير من محاولة الانفراد بهذا المشروع أو تفصيل اللجنة الموسعة على مقاييس معينة دون مراعاة طبيعة القانون والمشروع والحساسيات وشروط الالمام بمختلف جوانبه والتعبئة حوله. فدون استحضار هذا المعطى الحاسم فالمؤكد أن أي نقاش أو عمل لجني بهذا الصدد لن يكون سوى بداية مرحلة جديدة من عملية الفر والكر في الشأن الأمازيغي، والصراع الذي لن يخدم مصلحة أي طرف في السياق الراهن ولا امكانيات الانتقال الفعلي في التعاطي مع الشأن الأمازيغي.

– عندما نتصفح مضمون دفتر المخطط يثيرنا ترتيب القوانين الذي يعكس خيار الأولويات لذى الحكومة. بل نلاحظ كيف تم تقديم القانون التنظيمي المفعل للطابع الرسمي للأمازيغية على القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية في متن الدفتر، وفي جدول البرمجة تم العكس حيث صنف قانون الأمازيغية في الأخير !؟

– ضمن الجهات المعنية بإعداد مشروع القانون التنظيمي لم ترد وزارة الداخلية مع العلم بأنها هي المعنية بإعداد القانون التنظيمي للجماعات الترابية والجهوية الموسعة، وهي السلطة التي تتولى تدبير عدة قطاعات ومجالات مرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ومنها الجماعات الترابية والحالة المدنية، كما أن سن القانون التنظيمي للأمازيغية لا يجب أن يتم بمعزل عن إعداد القانون التنظيمي للجهوية الموسعة وللسياسة الترابية الجديدة. كما لم يرد أيضا اسم وزارة العدل التي تتولى بدورها تدبير الشأن القضائي وهي التي تشرف عل مشاريع عدة قوانين لا بد أن تستحضر الأمازيغية في تعديلها وسنها بما ينسجم ووضعيتها الرسمية، خاصة أن العديد من القوانين صارت تحمل صفة الميز ضد الأمازيغية بعد الإقرار الدستوري مما يتطلب تكييفها أو تغييرها المستعجل.

– تم ادراج المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ضمن الجهة المعنية بتقديم القانون التنظيمي للأمازيغية، إلا أنه يثار سؤال كبير حول الوضعية القانونية للمؤسسة. فبعد انهاء وضعية المعينين في مجلسه الإداري، يطرح سؤال مشروعية الوجود القانوني للمؤسسة وقراراتها بما في ذلك المساهمة في اتخاذ قرارات سياسية كسن القانون التنظيمي، كما يمكن فهم ذلك انطلاقا من بعض مواد الظهير المحدث لليركام. فالمادة 4 من الظهير تؤكد بأن المعهد يديره مجلس إدارة الذي يتمتع وفق منطوق المادة 7 بجميع السلط والصلاحيات الازمة لإدارة المعهد. وهذا يعني بأنه لا يمكن أن تشرك المؤسسة المعنية باللغة والثقافة الأمازيغية في ورش إعداد القانون التنظيمي وتنفيذه دون الحسم في وضعيتها القانونية.

وإذا لاحظنا كيف أن المخطط التشريعي الحكومي يستحضر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ضمن لجن إعداد القوانين التنظيمية بنفس شكل ومنطق استحضار معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، فإنه من الضروري توضيح أمر مهم. فمعهد التعريب الذي أحدث بمرسوم سنة 1960 وهو مجرد مركز للأبحاث تابع لجامعة محمد الخامس، من غير المقبول أن يقارن بنفس الوضع المؤسساتي والسياسي الذي يجب أن تحظى به المؤسسة المعنية بالشأن الأمازيغي، خاصة وأن الدستور ينص على إحداث أكاديمية محمد السادس للغة العربية، كما أن الأمازيغية نظرا لوضعيتها الدونية وتهميشها على امتداد عشرات السنوات، وباستحضار مكانتها الهوياتية والإستراتيجية وحساسيتها السياسية، فهي في حاجة إلى مؤسسة قوية بشخصية قانونية وإدارية ومالية مستقلة، تمنحها شروط الاستقلالية والفعالية والمساهمة الفعلية في تدبير وتنفيذ الخيار الهوياتي والطابع الرسمي لللغة الأمازيغية في المستقبل.

– إن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لا يختزل في قانونها التنظيمي، بل يرتيط أفقيا بالعديد من مشاريع القوانين الأخرى بما في ذلك القانون التنظيمي للمالية الذي يجب أن يخصص لمشاريع ادماج الأمازيغية في السياسات والقطاعات العمومية الدعم المادي والتكلفة المالية الضرورية، والقانون التنظيمي للجهوية الموسعة الذي يجب أن يستحضر الأمازيغية كمدخل جديد لتطوير الدينامية الترابية على المستويات الثقافية والسياسية، والقانون التنظيمي للمجلس الأعلى للغات والثقافة المغربية الذي لا يمكن أن يعوض المؤسسة المعنية بالأمازيغية، والذي يجب أن يستجيب بدوره للوضعية الدستورية التي تحظى بها الأمازيغية كلغة رسمية للدولة وثقافة ومقوم هوياتي وطني، سواء على مستوى تركيبته أو تدبيره.

‫تعليقات الزوار

18
  • عبد الغفور
    السبت 16 مارس 2013 - 03:39

    القانةن التنظيمي سينص على اعتماد الحرف العربي لكتابة اسبرنتو البربرية، وسينص كذلك على معيرة اللغات المازيغية الرئيسية السوسية والريفية والأطلسية، كما سيتضمن آليات تفعيل الأمازيغية حسب الجهات الناطقة باحدى اللغات الأمازيغية كمناطق سوس والأطلس والريف وصلاحيات المجالس الجهوية في اعتماد اللغة الأكثر تمثيلا وحضورا كلسان أغلبية السكان كلغة رسمية، فمثلا تعتمد السوسية في جهة سوس ..والريفية في أقاليم الناظور والدريوش والحسيمة..
    وسينص على الطابع الاختياري في تدريس الأمازيغية (اسبرتو البربرية) أو احدى اللغات الأمازيغية الرئيسية بباقي جهات المملكة ذات الأغلبية العربية كجهة الدارالبيضاء الكبرى وجهة القنيطرة وطنجة تطوان ومراكش آسفي ووادي الذهب…
    وسيحدد آليات التفعيل بعد مدة من الزمن تراعي مراحل تدريسها(ابتدائي واعدادي وثانوي وجامعي بما مجموعه 15 سنة على الأقل) ومدى تعميمها على المناطق ذات الكثافة الأمازيغية ضمانا لانتشارها بين صفوف المتعلمين وتكوين الأطر من أساتذة وموظفين اداريين،واحداث شعبة الأدب الأمازيغي عوض مسلك للأمازيغية .
    وينص على اجراء انتقالي لحل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
    شكرا

  • العصفور
    السبت 16 مارس 2013 - 06:15

    لقد حسمنا نحن الشعب والمجتمع المدني في دسترة اللغة الأمازيغية لغة الأم للشعب الأصيل ولا يجب أن نبقى في إعادة شرح هذه المعطيات التي تكلف بها كل الاختصاصيين من كل جهات المغرب واللسانيين وجعل اللغة الأمازيغية المعيارية لغة علم وأدب وتكنولوجيا وتقنيات وتواصل بين كل أفراد اللحمة الأمازيغية المتجدرة في أعماق شمال أفريقيا من سيوا إلى جزر الكناري، وبجانبها لغة القرآن لغة ديننا الحنيف. أما الآن ما يريده المجتمع المدني في المغرب من الجانب السياسي والإجتماعي هو تفعيل هذه المادة وتعليمها لأبناء المغرب الأمازيغي الكبير، نريد أن يكون هذا المطلب الجماهيري واقعاً ملموساً يخطو خطوات دقيقة ومتطورة إلى الأمام ، حتى يتمكن الجيل القادم المؤهل من أبناء الشعب الأمازيغي من خلق الإبداع وإنتاج العلم المحلي والمشاركة في العلوم الدولية بلغتنا كما صنعها أجدادنا النبلاء بلغة غيرنا، حتى نرقى إلى مصاف الأمم المتقدمة؛ ومن هنا أيضاً يجب الحرص على عدم اشراك بعض الأحزاب والمتسلطين الذين..

    يتبع ..

  • العصفور
    السبت 16 مارس 2013 - 06:18

    تتمة ..

    لا يريدون أن يرى المغرب الأمازيغي النور مثل حزب الإستقلال الذي لا هدف له سوى التشويش على هذا الشأن الوطني، من أجل الحرص على مصلحته التي يمثلها أصحاب الكروش الذين كانوا يتآمرون في جل العقود على الشعب ونهضته والذين يخدمون الفساد والإستعمار الفرنكوفوني. كما نعلم أن المخزن المتحرش لم تعد له السبل في تخدير عقول البسطاء الذين اصبحوا أكثر وعياً ومصرين على تطوير كل ما يسمح لهم توفير العيش الكريم بكرامتهم فوق ارضهم، غير تابعين ولا مغفلين. هذه المرحلة هي إعادة النظر في الهيمنة التي كانت لبعض الطبقات المتآمرة المستحوذة على أكثرية الشعب بعض أن امتصت دمائها .. والآن أترك الكلام لطائفة الاعراب الحاسدة و تعاليق أصحاب الأحزاب الحقودة لنفث سمومها في أمر لا يهمها كما هو العادة… تفضلوا ..

  • مغربي...
    السبت 16 مارس 2013 - 09:19

    إدا كناننشد الديمقراطية في بلادنا ‘ فعلينا أن نعمل على إشراك مختلف أطياف الشَعب المغربي في اتخاد القرارات الحاسمة والمصيرية التي تهم حاضره ومستقبله …وعليه أدعو المسؤولين عن تدبير الشَأن اليومي للإنسان المغربي وكدا صانعي القرارات المفصلية والمؤثرة في استقرارالبلد وكدا تقدمه … أن لا يمارسوا الوصاية على الشَعب المغربي من طنجة إلى الكويرة ومن المحيط إلى حدود الأخت العدوة الجزائر…نعم لا للإقصاء لاللوصاية …لاللتَهميش…لالقرارات الصَالونات المخملية …لالقرارات المعاهد واللجن والجمعيات والأندية والمؤسَسات واللوبيات و… و… و…و….متى باللَه عليكم ستسمحون للإنسان المغربي ‘الشَلح بمختلف قبائله والعربي بجميع أطيافه واليهودي بكل تجليَاته والمسيحي المزداد على أرضه و… و..وعليه فالحسم في مطالب الشلوح المغاربة يهم الجميع ويعني كلَ المغاربة من الشَرق إلى الغرب ومن الشَمال إلى الجنوب وليس من حق أيَ أحد أن ينال حقوقه بالإجهاز على حقوق الآخرين …فمن خلال الحوار الهادئ والمسؤول يمكننا أن نضمن الحقوق ونحدد الواجبات دون غلو أو مزايدات…شاركوا الشَعب من فضلكم في تحديد مصيره…دون وصاية …

  • sibaoueh
    السبت 16 مارس 2013 - 11:35

    لقد اتضح وبطريقة لاغبار عليها أن مسألة البربرية هاته كانت ولا تزال أكبر خدعة ومؤامرة للسياسية المغربية
    كانت: كانت مسألة مبيتة قبل الدستورالجديد وهذا يعني خداع سياسي لجأ اليه المشرع المغربي ضنا منه أنه سيجعل الشعب المغربي أمام الأمرالواقع كما تمادى في معاملاته مع الشعب في ميادين غير حساسة منذ الإستقلال، وخير دليل على ذلك السرعة الفائقة التي تمت بها تلفيف وتغليف الد ستور وتقديمه للشعب كلباس أوأكلة جاهزة لايعلم خباياها إلا الله واللجنة المفرنسة التي سهرت على تحريره باللغة الفرنسية أولا، وهذا من الأهمية بمكان
    تكلم الدستور على ترسيم البربرية تاركا "التنظيم" لما بعد
    في حين أن هذا التنظيم سبق تحرير الدستور بتسع سنوات
    والتنظيم أي الكتابة بالحرف الفنيقي
    وبطبيعة الحال لم يُسْمح للشعب المغربي والمجتمع المدني قرائة الدستور ودراسته مما يؤكد الغدر والخدعة والمؤامرة المقيتة التي لجا إليها المشرع المغربي كعادته
    نحن هنا أمام أمر واقع وبين لامجال للمغالطة أو المراوغة فيه
    وبالتالي نفس المختبر الذي فرخ تيفنار هو نفسه الذي فرخ العملية الدستورية، أين هو الإجماع المغربي؟
    ما بني على باطل هو باطل

    يتبع

  • anti- iziker
    السبت 16 مارس 2013 - 12:00

    ان الوعود المصرح بها بعد ماسمي بالربيع……
    في ما يخص الامازيغ والامازيغية لن تطبق على ارض الواقع حتى و لو بعد حين .
    هذه مناورة ودر للرماد في ا لعيو ن فقط.
    لاتتاملوا من الاديلوجية العروبية المدعومة من بترول ا لخليليج ان تنصفكم.
    انتم و اهمون ان تتنازل العروبة عن التعريب التام حتى تصبح الامازغية في خبر كان.
    ا لامازغية حسب الاخصا ئيين ستنقرض تماما في حدود 2050م ادا بقيت على وضعها هاذا حتى على صعيد اللهجات.
    فعرب الخليج يهيؤون موطنهم المستقبلي في هاده ا لارض دالك بتمكينم من طرف الانتهازيين من التملك لخيرات هده البلاد لانهمم واعون بقرب نهايةالبترول ,فا هلا باعراب جدد اضف عليه كوكتيل افريقي وووو…فنصبح منفتحين
    فلا داع للتباكي, الامازيغ فرطوا واضاعوا لغتهم ومنهم من تنكرلها والدين حافضوا عليها من هدا الجيل منهم من لا يلقنها لابنائه لكي يضمن استمراريتها
    فالامازيغ هم الوحيدون ا لدين باستطاعتهم ان يرقوا بتقافتهم ولغتهم وان يفرضوها في بلدهم .
    80% من رووس الاموال بيد اهل سوس والريف ادن ا لمال موجود تبقىى الارادة.
    غير الا كا تنتضروا العروبية وفاسا يديروا ليكم هادشي راكم غير كاضحكوا على راسكم.

  • CASAoui
    السبت 16 مارس 2013 - 12:14

    هاؤلاء العربان الشوفينيين لا يمثلون الأمازيغ ولا يعرفون شيئا عن الحظارة الأمازيغية.خدام المخزن العروبي في المركز وفي السلطة المحلية يدفعون الشعب لِالتعايش مع الواقع ,الواقع الذي أراده الغزاة حفدة أبي لهب ببلاد الأمازيغ.نعم
    أنتم لا تصنعون إلا التخلف و التعصب الديني و الإرهاب الفكري،لم تصنعون لا صاروخا و لا دبابة و لا حافلة و لا طائرة و لا تكنولوجيا حديثة و لا نهضة علمية و لا شيء بلغتكم العربية،تصنعون إلا القومجية العروبية والعنصرية…إلخ
    تكفرون المسلمين و تعتقدون أنكم على صواب وكل الحقيقة هي ما تقولون…إلخ

    نحن الامازيغ المعنيون بلغتنا وسنقوم بإحيائها كما تحاول كل الشعوب الإهتمام بلغاتها، نحن راشدين ولا نريد الوصاية من احد، لذينا ما يكفي من الإختصاصيين في اللسانيات والباحثين الاكاديميين في المجال ، واهل مكة أدرى بشعابها.. ومن لا يريد تعلمها من الأعراب ومن المستلبين فهو حر في أن لا يسجل ابنائه في المدارس التي تدرس فيها وكفى من الضجيج.
    الفرق بيننا وبينهم اننا نناضل من اجل حقوقنا المشروعة وهم يناضلون من اجل ان لا ناخدها فالأمازيغ في حالة دفاع و لم يهْجُموا بعد

  • Fatih
    السبت 16 مارس 2013 - 16:44

    المخطط التشريعي والأماركمية الصهيونية
    عصيد ٬ بودحان ،رشيد الحاحي

    لا يمر يوم من دون أن يبصقون سمومهم

  • امازيغي
    السبت 16 مارس 2013 - 17:01

    الى الرقم 4 مغربي
    طوال هذه السنوات كنتم تعتبرون انفسكم عرب و لا زالتم الى يومنا هذا تصرون على انكم عرب.
    و طوال هذه السنوات كنتم ترفضون ترسيم الامازيغية و لا زلتم الى يومنا هذا تتحصرون على ترسيمها.
    فباي صفة اذن تريدون الان ان يسمح لكم بتقرير مصير الامازيغية ؟
    هل بصفتكم مغاربة ضد ترسيم الامازيغية منذ البداية ؟
    ام بصفتكم مغاربة "عرب "؟
    اعتقد ان العرب لم يستشيروا الامازيغ عندما قرروا التخلي عن الخط العربي المسند و قرروا الكتابة بالخط الارامي.
    و اعتقد ان الامازيغ لم يتدخلوا في معيرة اللغة العربية منذ 16 قرن
    و اعتقد ايضا ان الامازيغ لم يستشاروا عندما قرر المخزن منذ 50 سنة اقرار اللغة العربية لغة رسمية للبلاد و اقصاء اللغة الامازيغية .

    كي نشرك جميع المغاربة في موضوع الامازيغية يجب اولا ان يقبل المغاربة بان يكونوا جميعهم امازيغ ,, فنحن الامازيغ لا نسمح لانفسنا بالتدخل في شؤون العرب و في شؤون لغتهم , اذا قررت المخزن العروبي او قطر او السعودية … التخلي عن الخط الارامي و كتابة اللغة العربية بالخط اللاتيني باعتباره الاكثر انتشارا و تداولا فتأكد اننا لن نطلب منكم استشارتنا.

  • alfarji
    السبت 16 مارس 2013 - 17:11

    لا للإركامية، نعم للريفية والزيانية والشلحة

    لا لِتيفناق لا للحرف الاتيني، نعم للحرف العربي، هل اللغة الفارسية أو الباكستانية٠٠٠ أقل شأناً لأنها تستعمل الحرف العربي؟

    إذا إعتمدنا معايير علمية (البعد الأفقي أي الإمتداد الجغرافي، البعد العمودي أي الإمتداد في الزمان، البعد التراكمي أي التراكم العلمي والمعرفي والأدبي) لِترسيم لُغة ما في المغرب فلاشك أن اللهجات الريفية والزيانية والشلحة وبالحرف العربي هي التي تستحق الترسيم

    أسئلة بدون جواب

    كيف تحولت مهمة الإركام، من مؤسسة استشارية إلى هيئة تنفيذية تفرض لغةً ما على المغاربية؟

    هل التيفناق حرف أصيل أمازيغي؟ وإذا كان كذلك، كيف كان الطوارق يكتبون ب8 رموز فقط؟

    مُتفق مع 4 – مغربي

    لا للإقصاء لاللوصاية …لاللتَهميش…لالقرارات الصَالونات المخملية …لالقرارات المعاهد واللجن والجمعيات والأندية والمؤسَسات واللوبيات و… و… و…و…

  • البربر عرب
    السبت 16 مارس 2013 - 19:24

    من كتاب "افريقيا" لمارمول كربخال، صفحة 115، مكتبة المعارف للنشر و التوزيع، طبعة 1984.

    "تقول السلالات الخمس (صنهاجة،مصمودة،زناتة،غمارة و هوارة) لتأييد كونها أتت من اليمن ان لغتها الأم هي العربية، و انها فسدت بتعاقب العهود منذ انتقالها الى افريقيا حيث كانت مضطرة الى التعامل مع أمم أجنبية، لكن المفردات العربية التي رسخت فيها لدليل كاف عن أصلهم . و اللغة التي يتكلمون بها حاليا (القرن 16) مكونة من العربية و العبرية و اللاتينية و اليونانية و الافريقية القديمة …"

    للاشارة كربخال نصراني اسباني أمضى أزيد من 21 سنة متنقلا في شمال افريقيا، كما تعلم العربية و البربرية. هذه المعلومات مستقاة من تقديم المترجمين للكتاب المذكور. و شكرا

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    السبت 16 مارس 2013 - 19:34

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ياتي من خلال استيعاب منظومة شمولية لكافة اللهجات الامازيغية و الصورة الثقافية التي تشمل كافة جهات المملكة، اما الاعتماد على مايسمى باللغة المعيارية "الاركامية" التي تركم الامازيغية بالفاظ لا طاقة لها بها، ما جعلها لتنوء بالعصبة أولي القوة من التعيير والتشويه سيؤدي بها حتما الى البوار و حصر الثقافة الأمازيغية في بوتقة ضيقة.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • النفاق الهوياتي
    السبت 16 مارس 2013 - 19:38

    لا للفصحى القرشية: نعم للدارجة و الحسانية

    لا للحرف الارامي، لا للحرف العربي المسند الذي تخلى عنه العرب انفسهم نعم للحرف اللاتيني. . . هل اللغة التركية و الماليزية و الاندونوسية التي تكتب بالحرف اللاتيني اقل شأنا؟

    إذا إعتمدنا معايير علمية (البعد الأفقي الجغرافي، البعد العمودي أي الإمتداد في الزمان، البعد التراكمي أي التراكم العلمي والمعرفي والأدبي) لِترسيم لُغة ما في المغرب فلاشك أن اللهجات الدارجة و الحسانية و بالحرف اللاتيني هي التي تستحق الترسيم.

    اسئلة لها جواب:

    كيف تحول "القومج" من عرب محاربين للغة الامازيغية الى مغاربة يهمهم صالح الامازيغية؟

    هل الخط الارامي خط مغربي اصيل؟ و اذا كان كذلك لماذا لم يكتب به اجدادنا قبل الاستعمار العربي؟ و لماذا كان الاشوروين الاراميون يكتبون ب160 حرف ؟ و لماذا يكتب العرب اليوم بالخط الارامي و ب 28 حرف فقط

    متفق مع الرقم 9

    من انتم ؟ من استشاركم ؟ من نصبكم اوصياء على لغتنا اصلا ؟ من اقصى الاخر ؟ من همش الاخر؟ من اصدر القرارات و انشأ المعاهد و اللجان و الاندية و المؤسسات..؟
    اشفق عليكم لا تعرفون ان كنتم امازيغ او عرب فاصبح النفاق هويتكم

  • مروة
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:52

    ارى بعض التعليقات تشن هجوما على الامازيغية فالامازيغ يطالبون بحقهم كما تطلبون انتم حقوقكم ومن هدا المنبر اقول للاركام ان تبدل كل ما في وسعها لكي يكون تعليم الامازيغية حتى في جهة الغرب لاني اريد ان يتعلمها ابنائي وابناء شعب هده المنطقة اتمنى من الله العلي القدير يديرو تكوين للمجازين الناطقين بها لكي يدرسوها في جهة الغرب شراردة بني حسن اتمنى لكم التوفيق اصحاب المعهد لمجهوداتكم الجبارة في خدمة اللغة الامازيغية واصلوا مجهوداتكم والله المعين

  • Steganus
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:56

    نحن نريد اللغة الأمازيغية لأنها لغة الشعب و بسيطة و سهلة التعلم عكس العربية التي هي معقدة كثيرا لذلك سموها بحرا أو محيطا. و مادامت هكذا فنحن لا نريدها و لا نريد ضياع 9 سنوات في وضع الحركات على الحروف و تشكيل النصوص و أكثر من سنتين في تعلّم الحروف الأرامية و طريقة كتابتها حين تكون معزولة أو في وسط الكلمة أو في آخرها. ب, بــ, ــبـ, ــب أو ك,كـ, ــكـ, ــك.كرييييمٌ. بالإضافة إلى أنها لا تصلح حتى لكتابة النطق و اللفظ العربي, لأن العرب يستعملون اليوم حروف جديدة ليست في الأرامية. بالإضافة إلى هذا هناك مشكل آخر و معقد و هو الإشتقاق حيث نجد جذر بثلاثة أحرف أشتقت منه عشرات الكلمات تكاد تشبه بعضها البعض في الكتابة ولكن لها معاني مختلفة و يصعب على التلميذ إكتسابها هذا مثال بسيط و هناك أمثلة مخيفة.
    جمع, تجمّع, مجموعة, جمعاوي, جمعية, إجتماع, الجُمعة (اليوم), إجتماعيات (تاريخ جغرافية…), الجِماع (النكاح), جماعات( بلديات, إرهابية, سلفية…), بوجمعة (إسم علم), …الخ.
    و بالتالي أريد أن أقول بأنّ هذه اللغة لا تصلح إلاّ لمن يريد أن يتخصص في علم اللاهوت. و يكفي 60 سنة من ترسيمها بدون فائدة تـُذكر.

  • رباطي
    الأحد 17 مارس 2013 - 19:11

    للذين يشمتون في الامازيغ ولا يعرفون اي شيء عليهم انكم تتكلمون في فراغ الامازيغية ستوحد في شمال افريقيا من سيوا في مصر الى جزر الكناري وسنكتب بتيفناغ و سنصل بتقافتنا وستبقون انتم تعيشون الانفصام الهوياتي يوم بالفرنسية و يوم بالدارجة حتى العربية الفصحى لم تتقنها كامازيغ سوس

  • Ameryaw
    الأحد 17 مارس 2013 - 19:41

    الأخ 6 – anti- iziker
    لقد قلت غير ما مرة "فلا داع للتباكي, الامازيغ فرطوا واضاعوا لغتهم ومنهم من تنكرلها والدين حافضوا عليها من هدا الجيل منهم من لا يلقنها لابنائه لكي يضمن استمراريتها"، وهذا خطاب تيئيسي لا يتناسب مع المد الأمازيغي التي يعرفه شمال إفريقيا، وهو خارج إرادة العروبيين. هذا إن فهمت حقا أن دافعك هو "الغيرة" على القضية الأمازيغية، فكن مطمئنا.
    نحن واعون بقضيتنا، والأمور تسير ببطء لكن بثبات.
    – الشعوب لا تستفتى في "حقوقها الطبيعية" مهما حاول المستوطنون أو المستعربون أو الدخلاء، وليسموا أنفسهم ما شاءوا. لهم الإختيار أن ينسبوا أنفسهم إلى ما يريدون، لكن لا يحق لهم أن يُستفتوا في "الحقوق الطبيعية" للشعوب في كل بقاع العالم.
    – كل ما تسمعه هنا من نفس الأبواق العروبية لا يعدو أن يكون مجرد "تنطعات دونكيشوطية" لا تسمن ولا تغني من جوع، وقد تتغير بجرة قلم أو خطاب وقد تسقط من تلقاء ذاتها حتى. أما الصحوة الأمازيغية الحالية فلم تُصنع في الشرق ولا في الغرب، بل صنعها أبناء الأمازيغية المؤمنين بعدالة قضيتهم في كل مكان. وما عدا ذلك، فمجرد "غثاء أحوى".
    ومن يشك في ذلك،فلينتظر ونحن من المنتظرين. Z

  • زكريا
    الإثنين 18 مارس 2013 - 09:04

    السلام عليكم
    لقد عقبت مرارا وتكرارا عن كلمة أعراب ، فهي لا تعني العرب ، كما يظنها الجاهلون فهي تعني البدو أو القرويين ويقال لهم بالفرنسية les bedouins لماذا لا تستفيدوا من خطأكم ، فتكرار الخطا يعد غباء. كل ما أريد قوله بعد الإيضاح هو اننا لا نتدخل في حلم إخواننا البربر ، احلموا كما تشاؤون فنحن أيضا لنا أحلامنا فمنها من تحقق ومنها من سوف يتحقق ، عاش سيدنا محمد السادس وعاش وططنا الحبيب وعاش الوطنيون الشرفاء المتمسكون بوحدة الوطن وعاشت الشعوب الوفية في وطننا الكبير المغرب العربي والسلام عليكم. أتمنى من هسبرس النشر ولكم جزيل الشكر والتقدير

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 96

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة