24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الأساطير المؤسسة للمظلومية الأمازيغية

الأساطير المؤسسة للمظلومية الأمازيغية

الأساطير المؤسسة للمظلومية الأمازيغية

إذا كانت الجغرافيا أمازيغية فان التاريخ مغربي:

ليس هدفي ،من هذا الموضوع،سبر أغوار القرون المظلمة للبحث عن أسلاف الجينات البشرية التي تتوزع اليوم -وَهْما- بين فريقين لغويين متصارعين ؛وكأننا بلغنا فعلا مرقى هذا النقاش المترف ؛نحن الذين لم نخرج بعد من البدايات، في كل شيء يشكل مبنى الدولة الحديثة ،و المواطن الكامل المواطنة.

ولن أسمح لعقلي بالاستقالة ،حتى أذكي، ببلاهة الثور الاسباني، صراع الهوية ،مُثَنيا جينات المغاربة ؛وهي لا تُثنى لغويا وبيولوجيا .

لن أصل الى درجة الإسفاف في المماحكة،وأنا أرى حولي علم الجينات يفتي ،بسند علمي مخبري، في الهجرات البشرية الضاربة في القدم ، عبر الأرجاء الأربعة للمعمور؛دون أن يرتب أحد على هذه النتائج المبهرة، حقا ما لشعب دون شعوب أخرى ،في أرض دون أخرى.

جينات منصهرة في الجسد /الأجساد ،منذ قرون ،ولم تمنعها الجغرافية الأمازيغية-وهي صفة طارئة لها ما قبلها- من إنتاج تاريخ واحد هو التاريخ المغربي ؛بدءا من اللحظة التي انتهى فيها من أن يكون غربا إسلاميا فقط؛ أو بلاد البربر.

من هنا نبدأ مكملين العمل الأوْرَبِي/ الإدريسي،المرابطي،الموحدي،المريني ،السعدي،العلوي...وصولا الى الدولة المغربية الحديثة ؛كما ترسم لها مسارا ضمن عالم عولمي، يتسارع تحوله بكيفية رهيبة.

لا ألغي ،هنا، قرونا من التاريخ الأمازيغي – وهي غير خالصة للأمازيغ- وانما أكرس بداية سياسية /إدارية لهذا الوطن، الذي كف عن الانتماء لأي خريطة لا تكون خالصة للمغاربة ؛في رهان مستمر على شساعة مغاربية مستقبلية؛كما كان عليه الأمر عبر قرون.

إن أصدق عقد ازدياد يمكن أن نفتخر به هو الذي يرسم ميلادنا غداة الاستقلال عن الدولة العباسية؛ وما سعى هارون الرشيد الا لحرق هذا العقد وهو يغتال المولى إدريس الأكبر.

تأتى لهذا الرجل أن يجسد حلم الأمازيغ- ومن انصهر فيهم- الذين وُفقوا في التمييز بين الإسلام كرسالة الهية للناس كافة ،وبين حملة هذه الرسالة ؛خصوصا المستبدين منهم.
وكان ميلاد المولى إدريس الأزهر ،وما تلته من سنين الترشيد،مناسبة كشفت عن التزام بالعهد، واستقلالية ناضجة وتفرد بهوية واحدة، سالت حول حماها الدماء عبر القرون ؛وصولا الى مواجهة جبروت الاستعمار الفرنسي ،ومكره ألتنصيري ،بصدور عارية ،لكن بداخلها قلوب لا تلين ،ولا تتنكر لعشق وطن برى أجساد الأجداد.

المظلومية المخدومة:

توصلت من أحد الباحثين، المهتمين بتصحيح المسألة الأمازيغية ،بنص للمستشرق الفرنسي الكبير "لويس ما سنيون"؛ونظرا لدلالته في فهم المظلومية المزيفة ،التي يدلي بها بعض نشطاء الأمازيغية ،أقدم ترجمته:

يقول في إحدى رسائله المؤرخة في 9نونبر1951 ما يلي:

"إنها ،في الواقع، مسألة ولدت لدي حالة شعورية،دينية وعلمية في الآن نفسه، خلال السنوات ما بين 1909 و1913؛حيث كان الأب "دوفوكو" ، كتابة و مشافهة،يستعجلني لأخصص حياتي ،بعده، لهذه الحركة التحويلية التي تسعى للقضاء على اللغة العربية والإسلام من إفريقيانا الشمالية؛لفائدة اللغة الفرنسية و المسيحية؛عبر مرحلتين:

1.بعث (يستعمل كلمة تعني استخراج الجثث) مجموعة اللغات والأعراف البربرية البدائية.

2.استيعاب البربر من خلال لغة وشريعة،فرنسية ومسيحية.

كنت،ككل المتدينين والمبتدئين، متحمسا لهذه الأطروحة؛لقد اعتقدت في الاستيعاب الفرنسي المسيحي لمنطقة القبائل من خلال حركة البربرية التحويلية .......ثم بدا لي أن دفع القبائل نحو قطع الصلة بالإسلام سيفضي بها الى العلمانية الماسونية؛ومنها الى وطنية شمال افريقية كارهة للأجانب.كما ظهر لي ألا وسيلة لتوحيد اللهجات البربرية في لهجة معيارية واحدة،قابلة للتحول الى لغة للحضارة؛ ولا لتقنين الأعراف القانونية البربرية بكيفية لا ئقة؛وهي،أخلاقيا- وهذا لا يغضب السيد" لوتوليي"- دون الفقه القرآني بألف درجة،خصوصا بالنسبة للمرأة. .....إن "مارتير" لا يدرك خزي هذه الحركة البربرية ؛وقد استغرق مني إدراكه(الخزي) والابتعاد عنه سنين عديدة.." انتهى الاقتباس.
لم تجد السلطة الاستعمارية ،بالجزائر،بدا من الابتعاد عن سياسة تنصير منطقة القبائل ،أو إخضاعها لقضاء خاص يقصي الشريعة الإسلامية،لفائدة العرف الأمازيغي؛لكن ما أن استتب لها الأمر في المغرب حتى صار دهاقنتها ،وقد أخضعوا القبائل الأمازيغية لدراسات أكاديمية، اثنوغرافية ولغوية – بدءا من 1915 سنة تشكيل لجنة الدراسات البربرية- يدفعون في اتجاه عدم تكرار أخطاء الكولونيالية في الجزائر؛ويلخصونها في فرض اللغة العربية والشريعة الإسلامية على الناطقين بالأمازيغية.هكذا لم يعد لآراء المستشرق" ما سنيون "؛وهو الذي درس الوجدان الإسلامي من خلال اهتمامه العميق بالتصوف الإسلامي ،موقع في سياسة استعمارية وصلت الى حد القول بأن حدود أوروبا ليست هي الأبيض المتوسط بل صحراء الجنوب.

ثم وصولا الى الظهير البربري:

وهو يعتبر لدى الكثير من الباحثين،حتى الفرنسيين، شرارة انطلاق الحركة الوطنية.لقد استهدف –ظاهريا- "ملاءمة القضاء العرفي الأمازيغي(ازرف) مع الشروط القانونية الحديثة؛التزاما بروح السياسة التي دشنها الجنرال "ليوطي" في المغرب"كما يرد في" الموسوعة البربرية".

واجه رجال القانون الفرنسيون صعوبات تنفيذية جمة ؛قبل أن يلتهب صيف الغضب المغربي سنة 1930؛بكل من سلا ،الرباط،فاس ،ثم بقية المدن. لم يكن من السهل وضع تحديد صادق يعرف القبائل الأمازيغية التي تخضع للظهير ،ويميزها عن غيرها. ألم يقل ابن خلدون ،منذ قرون،بأن من القبائل الأمازيغية ما تعرب ،ومن القبائل العربية ما تمزغ.كيف يمكن أن تستوعب فرنسا هذه الحقيقة؟

وهذا العرف "البربري"كيف يقنن- بمنهجبة قانونبة فرنسية- حتى يُعتمد في قضاء موحد؟ هل أعراف الريف هي أعراف آيت عطا أو سوس؟ هل يتأتى عرف معياري دون أن يكون ظالما للبعض ،محابيا للآخرين ؟

كان لا بد للسياسيين من البحث عن سند من الأمازيغيين ؛بعيدا عن جدل رجال القانون ومثاليتهم في بناء قضاء أمازيغي عصري.

هكذا بدأ الاستثمار الأول في المظلومية ؛بحشد القبائل الأمازيغية ,وإيهامها بأنها مهيضة الجناح ومظلومة منذ قرون.

وحينما كانت أصوات اللطيف تتعالى من مساجد المدن الكبرى،ويصل صداها الى المشرق ،تحركت طوابير "بني ويوي" وهي تروج لثنائية غريبة عن المجتمع المغربي:عرب ظالمون وأمازيغ مظلومون.عرب لهم كل الخيرات في السهول وأمازيغ تعوي في جبالهم الذئاب.

ودخل النظام التربوي على الخط ليدشن سلسلة من المدارس وسط الأمازيغ، وقد حملت اسم المدارس الفرنسية المغربية :فرنسية من حيث البرامج وهيئة التدريس ،ومغربية من حيث التلاميذ.

منعت اللغة العربية منعا كليا ،بهذه المدارس ؛كما منع الفقهاء من دخول أراضي الأمازيغ.

صادفت سنة الظهير البربري احتفال فرنسا الاستعمارية بمرور سنة على دخولها الجزائر ؛ومن الملفت للانتباه أن الأطفال الفرنسيين في الجزائر ،ارتدوا زيا يحاكي ثياب جنود الحروب الصليبية ،وراحوا يطوفون في الشوارع مبتهجين بما فتح به الله على النصرانية.

ومن المفارقات ،بل المغربات،أن حملات التبشير التي انطلقت في المغرب ،وقتها؛تحت غطاء الأعمال الخيرية ؛وهي بمباركة فرنسا العلمانية،كانت تستفيد حتى من أموال الأوقاف الإسلامية ...

حملة المشعل اليوم:

يستثمرون نفس المظلومية التي ابتدعتها فرنسا ؛ويضيفون أساطير من عندهم ليكتمل المشهد.ولو صدقناهم لصرنا جميعا توابين، نخلد ذكرى الظهير البربري في السادس عشر ماي من كل عام ؛نمشي في الطرقات ونجلد ظهورنا ،كما تفعل الشيعة في ذكرى كربلاء.

ارتمى البعض منهم في أحضان الصهيونية بدعوى ألا مشكل إطلاقا بيننا وبين إسرائيل.ومنهم من استعدى على المغاربة العرب حتى الشيطان ليخرجهم من هذا الجزء من تامزغا بكتابهم الذي جاؤوا به.

منهم من استثمر المظلومية زمن الاستعمار ؛وبقي على عهده بها ،والمغرب يعيش في ظل استقلال لم يستثن أحدا في السهل كما في الجبل.

ويحتكرونها وهم يعلمون أن قسوة سنوات الرصاص لم تستثن أحدا.

ويجعلونها مظلمة لغوية ،وهم يعلمون أن حال اللغة العربية لم يكن أبدا على أحسن ما يرام.

ويستثمرونها وهم يظلمون لغويا غيرهم من الأمازيغ ،ممعيرين على هواهم ؛منصبين لأنفسهم أساتذة للمغاربة في تهيئتهم لمستقبل حضاري علمي أمازيغي، يعم كل تامزغا؛ ولم لا ينفذ بها الى عوالم فلكية خالصة الانتماء للأمازيغ ؟

خاتمة:

أتوجه الى اللجنة التي ستنكب- قريبا- على إعداد القانون التنظيمي لأهمس في آذانها بالآتي:

إن دسترة الأمازيغية لا تعني اعترافا من الدولة بالمظلومية المزيفة؛بل اختارت ،في هذه المرحلة من تطورها،أن تدفع بجميع المواطنين صوب الاهتمام بكل المكونات الثقافية للبلاد ؛باعتبار دورها الفاعل في مسار التنمية الشاملة.

ان الدستور يَجُبُّ ما قبله ؛ولا أساس فيه لا للأمازيغية المعيارية، ولا لحرف دون آخر. لو كانت المسألة محسومة قبلا –كما يدعي المظلوميون- لما استعاد الدستور لحظات التأسيس مطالبا بالتقنين.

أنتظر من لجنة القانون التنظيمي ألا تشتغل كما اشتغلت لجان الإنصاف والمصالحة ،جبرا للخواطر.انها لجنة دستورية لارتباط عملها بالدستور متنا وروحا.
ان ثقافة الأمازيغية ،بكل رحابتها،ضيقتها المظلومية حتى غدت ضائقة الأمازيغية.فانظروا ما أنتم صانعون.
[email protected]




الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - الرياحي الاثنين 18 مارس 2013 - 14:30
Dans le mille, le plus beau article qui nous a été donné de lire sur le sujet.Massignon a jeté sa bouteille de vin exactement à" la colline rouge" entre El Jadida et Sidi Smail 3agba 7amra.
Félicitations Misbah
2 - عبدالستار الاثنين 18 مارس 2013 - 14:47
شكرا لك يا شريف على المقال الرائع والمفيد.
الحركة الأمازيغية اقتبست المظلومية من الصهيونية والعرق الأمازيغي الخالص من النازية.
حاولت فرنسا أن تخلق لغة بريرية موحدة وفشلت بقيادة شارل دي فوكو، وحاولت اقصاء العربية من التعليم وفشلت، وحاولت تنصير المغاربة وفشلت، وهكذا سيكون مصير الحركة الأمها حركة عنصرية ماسونية صهيونية تختبأ تحت عباءة العلمانية لتظهر بمظهر لائق ولكنها أبشع مما يتصور.
لو كانت للحركة الأمازيغية القوة الكافية لأبادت العرب وطردتم مثلما فعلت الصهيونية بالفلسطينيين، ولكن الحمد لله أن العرب أقوى والاسلام له رب يحميه.
يا شريف هناك مخطط عالمي للقضاء على العرب تتزعمه أمريكا واسرائيل والدول الغربية بمساعدة تركيا التي ستستعمل بوابة الاسلام مقابل مساعدتها على احياء القومية الطورانية لمحاصرة جنوب روسيا وشرق أوروبا لمنع أية وحدة أوروبية تضم اليها روسيا..
وتشجيع الحركة الأمازيغية على العداء للعرب وللاسلام يدخل ضمن هذا المخطط حتى يستفردوا بالأمازيغ فيما بعد كما في العهود الغابرة يوم كان البربر عبيدا للرومان..
القراءة الجيوسياسية تنبأ بأن المستقبل لن يكون بخير على المدى الطويل...
شكرا
3 - سوس العالمة الاثنين 18 مارس 2013 - 14:49
حرف تيفناغ لا تراجع فيه واللغة الاركامية كما تقول هي التي ستدرس لانها سهلة و تسهل التواصل بين كل الامازيغ لماذا تريدون لغتنا ان تبقي حبيسة في الجهات وضعيفة وفلكلورية نحن نريد الحفاض على كل لهجة لكن نريد لغتنا نقية ونظيفة تطور اللغة يبدأ بتطعيم كل لهجة بفردات امازيغية كانت سائدة من قبل لكن التعريب والمفردات العربية طغت على الانسان الامازيغي نحن نريد صيانة لغتنا من الانقراض اما الفرنسيين كما تقول فاعتبرهم اميين لا يفكرون الا في نشر فرنكفونيتهم الجبانة ويلعبون بامازيغ القبايل لاوراقهم الرابحة المغرب للجميع نريد احترام كل تقافة واعطاء اهتمام للعربية و الامازيغية
4 - tazegzult الاثنين 18 مارس 2013 - 15:01
نشكر الكاتب على إعترافه أن المغرب جزء من تامازغا و لهاذا أحببت أن أهدي له هدية و هي عبارة عن:
المؤسسة الألمانية كونراد أديناور تصدر النسخة الأولى من المعجم الأمــازيغي الجديد لسنة 2013 بفرعها بالمغرب.
من تأليف دكتور الاقتصاد و عميد كلية العلوم الإقتصادية و القانونية أكدال لحسن ؤلحاج و دكتور الرياضيات محمد ؤدادس.
و يمكنك تحميله من الأنترنت مادام أنه لا يسمح بنشر اللينكات هنا.
5 - قراأة تاريخية إسلامية الاثنين 18 مارس 2013 - 15:02
انها وجهة نظر تحترم ،وليس لها من الموضوعية التاريخية الا الأحداث والوقائع اما منطقها فإسلامي،ومكانها مكتبة عبدالوهاب بن منصور،التاريخ كعلم لا ينتصر للأديان ،بل لمنطق الوقائع ،يمكن ان نعيد قراءة التاريخ المغربي وفق صراع الخوارج وأهل السنة والجماعة او التشيع السياسي من مرحلة إلى أخرى ،والاسلام لم يكن يوما ما ولن يكون موضع خلاف ،ان المطابقة بين الإسلام والعربية والبديهية عند الكثير من المغاربة هي موضوع الأشكال ،ونحن كأمازيغ نرفض هده البداهة ونعتبرها أيديولوجية في الوقت الراهن كانت لها مصوغاتها من قبل في التاريخ البعيد ، وقد انتفت وظيفتها التاريخية بعد الاستقلال ،وأصبحت اليوم أداة لتهميش واستغلال والاجهاز على مستقبل فئة اجتماعية كبيرة في المغرب الحديث ،وهدا مالا تريد ياستاد ان تراه ،وتقبل به كمعطى ،كأنك لا ترى في الأمازيغ الا الخدام الابديين للبيعات الدينية والسياسية ولو ضدا على مصالحهم،فالدين والإسلام على الخصوص ليس من أسسه استعباد غير العرب ،تالله ستظل تبكي نهاية التطابق بين الإسلام والعربية حتى تهلك كمدا وغما ،دلك قول الأبناء العاقبن ليعقوب في بحثه عن يوسف ،انها دراما الرومانسيين ،
6 - وهيبة المغربية الاثنين 18 مارس 2013 - 15:04
?!..ⵢⴷⴰⵏ ⴰⵔⵜⴰⵖⴻⵏ ⴰⵇⴰⴱⵔ ⵡⵎⵣ ⴰⵖⴰⵔⴰⵙ

""" تــــاريـــخ الـــمــغـــرب لم يــــبـــدأ بـــــــالأدارســـــة يـــــاعـــم !! """

والـــتـــاريـــخ لا يــقـــبل الـتـــدلــيس ، ويــــفــضح عــورات كــل
الـــدجـــالــين بــإســمه

لــسوء الــحـظ :
الـمـشرفـين عـلى هــذا المنبـر ، لم يتيـحو لنـا لـجواب و الــردود بـتيينـاغ ، إلا من حين لآخـــر ..!

( فـالمسـألــة عـلى مـايضهر ثـقـنية محضة و تحت إرادة المشرف على التعليقـات خـاصة إذا كــان الكـاتب " من الشرفـء ...من إسـمه المـركـب ..!

عـلمـا ٱن سبق لنـا الرد بـالأمـازيغية ، وكــتــابـتهـا بــالحـرف الٱرامية :

تـدنيس للأمـازيغية

فسأعيد عبارتي بـاللاتينية لكتـابتها بنفس الإتجـاه على الأقـل :

" Akabar yumz agahrass, Idan Ar'TTaghen "

أرجوكم النشر

وهيبة المغربية
7 - jaber tiznit الاثنين 18 مارس 2013 - 15:12
je vous rend hommage comme d'habitude votre excellence analyse en profondeur de la question "d'intégrisme du langue arabe" attire mon attention et me rappel sur la longue coalition camouflé entre les ennemis de l'unité du maroc et de l'islam et les sionistes. je vous rappel en tant qu'un amazéghén de souss et qui connait de prés et de loin la plupart des menbres du mouvement tamazighte ils croient en la théorié darwinienne que l'origine de l'homme est un singe comme la dernière singe nommé lucie de la zone de brazaville en tant qu'un habitant amazigh de Tiznit je ne permis pas à un laic athé scélérat pantaiste à tout amis d'israel à tout partisan de sécularisme de toucher ma langue maternelle soi disant l'arabe à côté de ma dialectique bèrbère.je suis amazighén de région souss et je vous dit que ces amazéghéns intégriste fashistes qui ont la cuture de vengeance et de rancoeur ne représente pas les amazighes musulmans nous sont contre vous dans leurs projet sioniste barbare vive m
8 - Watani الاثنين 18 مارس 2013 - 15:29
اخواني اخواتي الدستور قد وضع حدا لكل مزايدة انها رصيد لكل المغاربة . و . و لكن ما ارى ان الامازيغية تستعمل لتمرير ما استعصى تمريره.
9 - sifao bis الاثنين 18 مارس 2013 - 15:29
غالاساطيرالظالمه والكادبه هي التي تتبناها انت لان الادارسه لم يحرروا المغرب من المشارقه بل وجدوه محررا على يد ميسره المدغري خمسين سنه قبل مجيئ ادريس الاول .
الفرنسيون لم يدخلوا المغرب ببحر من الدماء كما فعل الغزات العرب الظالمين والسفاكين للدماء بمظله الفتوحات الدينيه،كما اذكر بان الصحوه الامازيغيه لم تكن وليده عوامل خارجيه بل هي وليده تحسن المستوى الثقافي للامازيغ هكدا وجدوا انفسهم امام واقع مرير كان سببه قوى ظلاميه جاءت من المشرق ، في الختام اقول لاخواني الامازيغ الديانه لا تبطل الهويه ..
10 - rifi walakin amazighi الاثنين 18 مارس 2013 - 15:47
الضهير البربري ...الضهير البربري ... الضهير البربري ... blablabla...معندكم فين تشدو غير فهاد ''الضهير البربري.'' وهذا يأكد مرتاً ؤخرا أن ألأستعمار الفرنسي الغاشم (الحمايه بنسبت لكم ) أراد إبادت ألأمازيغيه بلصق التهم فيهم وشيطنتهم. يا أخي من إستدعى ألأستعمار من أجل الحمايه? و مِن مَن أراد الحمايه???. ومن أصدر هذا الضهير? أليس هو السلطان?. وماعلاقت ألأمازيغ بهذا?. الحركه الوطنيه الحقيقيه ؤسست في 1912 حين دخول ألأستعمار, من المقاومين ألأمازيغ. ما تسمونهم الحركه الوطنيه هم من تعاونو مع ألأستعمار التي ؤسست في 1930 كمى تقول حين ضهور هذا الضهير أي بعد 18 سنه من ألأستعمار, يعتبرون هذا الضهير الذي يعترف بلأعراف ألأمازيغيه لا أكثر و لا أقل أسوء من ألأستعمار نفسه. إن كانو حقاًّ ضد هذا الضهير, فكان عليهم أن يثورو ضد هذا السلطان الذي أصدره, ويلتحقو بإخوانهم المقاومين ألأمازيغ الذين كانو يقاومون في جميع ربوع الوطن. وأن لا يقبلو بإستقلال منقوص. من ألأحسن أن تصمتو.................حجتكم ضعيفه.
11 - sifaw souss الاثنين 18 مارس 2013 - 15:54
طبعا الامازيغ هم من لديهم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل و هم من يزودنها بالبترول و هم من يتجسس على المقاومة ووووو....لقد وصلوا درجة الهديان و الامازيغية لم تفعل بعد. اضن المغرب سيكون بحاجة الى اطباء نفسانيين لمواكبة الاضطرابات النفسية لدى هؤلاء.خصوصا عند بداية التنزيل الفعلي للامازيغية.
12 - لوسيور الاثنين 18 مارس 2013 - 16:01
هل صحيح يا استاذي الفاضل ان ادريس 2 ولد بعد 12 شهرا بعد وفاة ابيه؟؟؟ لقد حيرتني مقالة لكاتب فذ امازيغي..وانتابتني شكوك ..كثيرة ..واحسست بالدونية والدوخة ...لا عتاب ...احيانا يجب ان نتقبل الحقيقة وان كانت مرة....كل من يتطاولون على الامازيغ هم ابناء الطويلة والقصيرة ....واسأل عنها الريسوني وباقي الفقهاء ان كنت في مرية من امرك.
13 - hachimi الاثنين 18 مارس 2013 - 16:15
Merci charifouna Je vois que vous avez compris enfin et vous tes fait définitivement une opinion de ces activistes "amazigh" alliés au sionisme international. il n y a pas de solution avec eux pas de moyen de discuter. ils ont des idées fixes sont endoctrinés. . Il n y a pas d'autres moyen de les combattre que de combattre leurs maitres francophones et sionistes.
14 - MLGO الاثنين 18 مارس 2013 - 16:27
una autre fois tu nie l'identite et l'histoire des berberes et tu leur demande d'accepter ce que tu dis .tu es idrissi et tu commence l'histoire du maorc de ton debut des idrissites ; c'est ce qu'on apelle l'opportunisme .tu a dit que le tifinagh te fait peur, mais leur annulation est un suicide pour tamazight pour que toi sois content et voir tamazight s'ecrit en arabe ,cela veut dire que tu accepte pas la difference et tu veut que tout le monde soit arabe. il ya arabe et berbere , c'est une creation de dieu, qui tu pousse a refuser la creation de dieu alors que tu es musulman , . pkoi tu veut qu'on soit comme toi alors que nous sommes differents. mais ce que tu dois amier c'est vivre tolerent et en paix .
15 - انغماس نون ⴰⵏⵖⵎⴰⵙ ⵏⵏⵓⵏ الاثنين 18 مارس 2013 - 16:35
ساهم الامازيغ مساهمة كبيرة في تاسيس التاريخ البشري فلهم اقدم حلي في العالم واقدم رواية عرفها التاريخ واقدم مومياء في العالم وهي اقدم من المومياء الفرعونية والتي وجدت في ليبيا
16 - RBATIA SENHAJIA الاثنين 18 مارس 2013 - 16:43
قبل مجيء ادريس1 كان الاسلام موجود في المغرب مدة زمنية كبيرة!
اول امارة اسلامية قامت في المغرب هي امارة نكور اسسها صالح ابن منصور سنة 79ه-698م (منطقة الريف)
امارة الثانية الاسلامية هي امارة برغواطة في تامسنا التي اسسها طريف ابن شمعون ابن ي يعقوب المصمودي سنة122ه-739م
الثالثة هي امارة بني مدرار في سجلماسة التي اسسها ابو القاسم سمكو ابن واسول المكناسي سنة 140ه-757م
وفي المرتبة الاخيرة امارة اوربة ("ادريسية") التي تاسست سنة172ه-789م
مدينة طنجة اسسها الملك الامازيغي syphax هدية لامه TINGIS
للتذكير فقط هناك عدة مدن قديمة قدم التاريخ من بينهم مدينة فاس وهي كلمة امازيغية تعني الركام..
المرجو النشر يا هسبريس
17 - Abdelhadi الاثنين 18 مارس 2013 - 16:58
sifao bis
الفرنسيون لم يدخلوا المغرب ببحر من الدماء
Normal que tu dises ça ,pendant que des milliers de Casablancais se faisaient bombarder par tes amis les français et se faisaient massacrer par tes maitres les kabylles, tes grands parents étaient tranquilles dans leurs douares
18 - ali wafi الاثنين 18 مارس 2013 - 17:04
-الأول هو عصيد والثاني هو هذا الإدريسي ، فكلاهما ينفخان في نار الفتنة بتطرف مقيت إذ لا يبحثان إلا على ما يوسع الهوة بين المغاربة المسلمين الأمازيغ والعرب،فلمن ينصت من كان أبوه عربيا وأمه أمازيغية أو العكس وله أصدقاء عرب وأمازيغ كثر؟ فاتقوا الله فينا ...هداكما الله تعالى.
19 - العصفور الاثنين 18 مارس 2013 - 17:06
كيفما كنتم يولى عليكم، هذا كلام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، لقد تماديتم فعلاً يا معشر الاعراب في غيكم، في تزوير التاريخ وخلق الفتن اصبحتم أعوان الشيطان،إذا كنتم قوم سوء وتتعاركون بينكم فأرجو أن تتركوا الأمازيغ وشأنهم، نحن لا نتكلم عنكم ولا نريد ولا نهتم لأمركم، الأمازيغ في ارضهم ولهم لغتهم، أنتم تدافعون عن شيطانيتكم الماردة. كلامك كله تحايل على تاريخ المغرب، مؤمراتكم كلها صهيونية ومحاربتكم لسنن الله تعالى ستؤدي بكم إلى هلاك مبين. الكل يعلم أن أعوان فرنسا من الاعراب كانوا متعاونين مع المستعمر من أجل طمس هوية الأمازيغ وتقتيلهم بأيديكم ومحاربتهم لأن الأمازيغ أكثر تشبتاً بالإسلام، ولك في ما فعلت أمكم فرنسا في أهل الريف عبرة حتى تعلم أن الأمازيغ كانوا عقدتها ومن ذلك وجب محاربتهم بأعوان الاعراب والمخزن الجائر، لماذا لم تذكر الحقائق التاريخية التي تبين انكم متورطين في الجريمة؟...يتبع ..
20 - العصفور الاثنين 18 مارس 2013 - 17:08
نعم الأمازيغ مظلومون وهذا ما يقوله الواقع وأنت تكذب! الكل يسمع عن التعابير القدحية التي يتقولها الأعراب في المغرب عن الأمازيغ التي تبنيتموها من أمكم فرنسا؛ وأيضاً الظلم السافر في حقهم في كل الميادين والعنصرية التي ركبتها فرنسا في ادمغتكم القاصرة لأن جنود الأمازيغ كانوا بواسل وأشداء في الحرب ومزقوا جيوش الأعداء وأصبحت عقدتهم وكان لابد من الإنتقام منهم ولهذا حرضوا الخونة العرب في محاربة الأمازيغ المسلمين، ولأن لا باع لكم في تاريخ المغرب ترددون كل يوم هذه المواضيع وتربطون العروبة بالإسلام، وتنشرون الفتنة وتقدحون في الأمازيغ وتزورون وتدلسون كما يحلو لكم، لكن اعلموا أن الله بكم محيط. إن اردتم جعل العروبة صنم لكم وركن آخر في الدين، فأقول لكم: لنا ديننا الإسلام، ولكم دينكم العروبة. حاربوا سنن الله كما يحلو لكم، لكن اعلموا انكم لن تجنوا سوى الشوك، وستحصدكم نتائجها، سيولى ذلك عليكم آجلاً أم عاجلاً. نحن في ارضنا، لنا لغتنا وديننا هو الإسلام.
21 - Natch الاثنين 18 مارس 2013 - 17:12
مصباحك لا يشتغل ايها الادريسي.فزوده بقليل من من زيت الرسوني لتضيئ به ما تبقى لك من الطريق الشاق والصعب لان جغرافية تاريخك لوحته التضاريس وسفوح تفافتك شديدة الانحدار نحو الاسفل.
22 - al 3osfoor الاثنين 18 مارس 2013 - 17:31
تمعنوا ماذا قال إبن خلدون المستعرب عن الأمازيغ :

وأما تخلقهم بالفضائل الانسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة، وما جبلوا عليه من الخلق الكريم، مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم، ومدعاة المدح والثناء من الخلق، من عز الجوار وحماية النزيل، ورعي الاذمة والوسائل، والوفاء بالقول والعهد، والصبر على المكاره، والثبات في الشدائد، وحسن الملكة، والاغضاء عن العيوب، والتجافي عن الانتقام، ورحمة المسكين، وبر الكبير، وتوقير أهل العلم، وحمل الكل، وكسب المعدوم، وقرى الضيف، والاعانة على النوائب، وعلو الهمة، واباية الضيم، ومشاقة الدول، ومقارعة الخطوب، وغلاب الملك، وبيع النفوس من الله في نصر دينه، ولهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتتبعيه من الأمم، وحسبك ما اكتسبوه من حميدها، واتصفوا به من شريفها، أن قادتهم الى مراقي العز، وأوفت بهم على ثنايا الملك، حتى علت على الأيدي أيديهم، ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم.
23 - amahrouch الاثنين 18 مارس 2013 - 17:38
Nous n aurons jamais le goùt de manger,parler et rire avec vous,frères,à la maison en présence de votre mère et en l absence de la notre.Nous sommes arrivés à un degré de savoir et de conscience qui nous obligent à ramener Tamazight chérie au bercail!Il est inacceptable de voir votre mère se promener dans les salons tandis que la notre use ses pieds sur les montagnes.Soyez un peu objectifs
24 - WIN AIT MOH الاثنين 18 مارس 2013 - 17:41
أنت مرجعيتك عربية ادبا و ثقافة..المظلومية مثلا منين جبتيها؟ أعداؤك(المعروفون من خلال مقالاتك) يروجون لمظلوميتهم، و أنت بريئ من الترويج لمظلوميتك!!! قلت لك في تعليق سابق إنك تتخذ وضع النعامة..
25 - Samir ait shaq الاثنين 18 مارس 2013 - 17:57
بعد ترسيم الأمازيغية، العديد من العرب تحت الصدمة بدؤا يلعبون بالنار
الفتنة نائمة، والأمازيغية حق
وأحمدو الله قبل ظهور قبائل أخريات ولا تكرهونا في الإسلام ، لحد الآن نحس أننا مسلمين ولكن إن إستمر الهجوم على أمازغيتنا باسم الإسلام فتحملوا مسؤليتكم، القادم مر وصعب
المرجو نشر تعليقي
26 - منا رشدي الاثنين 18 مارس 2013 - 18:02
أنظر إلى ما يمدك به الحاضر من مؤشرات دالة تثبت بما لا يدع مجالا للشك أن العرب المشارقة مسلمين ومسيحيين عقدوا ( العزم ) على جعل المغرب إمارة خالصة للعرب ! معركة المغاربة ضد هؤلاء لا مجال فيها للبس كأن يهرب بعضنا بوعي المغاربة إلى أساطير الفرنسيين ، معهد العالم العربي في وسط باريس ليست وهما كما تحالف القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مع قوى الإحتلال لإقبار ما حققه الأزواد ! تمعن في خطب " القرضاوي" كم هي صريحة كما صديقه " عزمي بشارة " خلاصتها وطن خالص للعرب من المحيط إلى الخليج ! لا تهم الوسيلة !
العثمانيون وقفوا عند حدودنا حينها كان تعليم العربية فرض كفاية إن قام به البعض سقط عن البقية ويمكن تقدير نسبة الأميين ب 99 % وهي نسبة إستماتت في الدفاع عن هذه الجغرافيا ! ومن غرائب الزمان أن أشباه المتعلمين ٱخر من يدافع عن إستقلالية المغرب ومناعة هويته وإستعصاءها على الذوبان والتنميط !
27 - houmad mansour الاثنين 18 مارس 2013 - 18:40
De naissance deux pauvres créatures sont devenus des amis pour une raison et une seule ,c'est pour donner une leçon aux arabes et aux berbères comme les appelait le colonialisme. mais moi je les appelle mes frères amazighes. J'ai lu dernièrement l'histoire de l 'ALGERIE française 1830-1962 par CLAUDE MARTIN.Je vous invite à le lire vous, mes frères amazighes, vous n'allez pas croire les millions de dollars que la france e laïc a dépensé pour christianiser les amazighes ... 'L
28 - العربي الاثنين 18 مارس 2013 - 18:51
رائع يا استاذ رمضان كما العادة موضوعية في الطرح وسلاسة في الاسلوب و المصادر غربية محايدة
استمر على هذا النهج
الحركة الامازيغية وليدة الاستعمار الفرنسي في شمال افريقيا للقضاء على الهوية الاسلامية العربية بتمويل صهيوني امريكي فكلكم يعلم الكره الشديد الذي تكنه اسرائي للعرب والاسلام بالنسبة للاستعمار الفرنسي كان هذفه من اختراع لغة للبربر هو سياسة فرق تسد وتنصير المغاربة البربرو معلوم أن متطرفي النزوع الأمازيغي لهم عقدة مستحكمة تجاه كل ما يأتي من المشرق وهم هنا بتفضيلهم لهذا الحرف الفينيقي على الحرف العربي الذي هو المؤهل لكتابة الأمازيغيةيجعلون أنفسهم أكثر مشرقية من غيرهم على اعتبار أن الفنيقيين هم الكنعانيون الذين كانوا يسكنون بلاد الشام وهذا الأصل أي الكنعاني هو ذاته الذي كان ينسب إليه القديس أغسطين الأمازيغ الذين كان شائعا في عصره أنهم ذوي أصول كنعانية. هذه إشارة أولى تبرز واضحة من خلال الوقوف عند هذه التسمية والتي تكشف كيف أن تفاعل الأمازيغ مع الشرق وارتباطهم به أو ارتباطه بهم مسألة لا تقبل الإنكار وهو ما يكشف بدوره أن عقدة المشرق وكراهيته التي يعاني منها النزوعيون ويرددونها بلا ملل،
29 - Adaskou Planet الاثنين 18 مارس 2013 - 20:20
إن قلت إن 1+1=3 واخر يقول إنها أربعة و ليس ثلاثة. فمن منا هو المحق؟ هل كلنا على صواب؟ لا ليس صحيحا فالمنطق يقول إننا لايمكن أن نكون في نفس الوقت على صواب(إن كانت فكرتانا متعارضتان) ولكن يمكن أن نكون في ان واحد مخطئين، وفي هذا المثال يتبين اننا نحن الإثنان مخطئين والصواب هو: 1+1=2. هكذا تنظر الحركة الامازيغية إلى الأمور فهي لاترى الأخر من ناحيتها هي فقط كما يفعل العروبيون، وإنما تراها إن كانت متفقة مع الواقع والمنطق مما يظرها إلى الإعتراف بأخطائها والنظرة إلى الاخر بموضوعية.
وأعتقد هاهنا تكمن قوتها..في حين الحركات الإسلامية تنظر إلى الوجود من نظرة إختزالية وتفند أراء الاخرين ولو إن كانو على صواب...وأنا أسأل إنسان أخر ذو توجه إسلاموي: إن كان توجهك إسلاميا فهل هذا يعني أنك أنت الوحيد الذي يمثل الإسلام؟ هل تضمن لنفسك الجنة؟ هل تطبق شرع الله عز وجل كما ينبقي؟ هل انت أقرب من الله أكثر مني؟ كيف تعرف ذلك؟والسؤال الأهم الذي اطالبك فيه بالتفكير بالجدية وتصرح نفسك هو: من الاول بالنسبة لك الإسلام أم العروبة؟؟؟؟؟
30 - jalil الاثنين 18 مارس 2013 - 20:28
يااخي الاسلام دخل المغرب و الحمد لله كلنا مسلمين حتى قبل مجيئ جدك ادريس الاول وما استقبالهم وحمايته له الا دليل على شهامتهم وشجاعتهم ;وانت الان بمقلك هذا ترد لهم الجميل !!!!عندما نريد ان نكتب عن موضوع معين يجب ان نتحلى بالموضوعية قبل كل شيئ ماتقوله في مقالك هو بالذات ماقراناه وماعلموه لنا منذ زمن في المدارس; لكن هل هذا هوالتاريخ لصحيح لبلدنا ?هل انقرض جميع الامازيغ ولم يبقى الا نسل جدكم لنصبح كلنا عربا ?العلوم تفضحكم واكاديبكم اصبحت تضحك حتى الصبيان :::قل لمعلمك الريسوني هل ضاق بك المغرب حتى اصبحت تحتمي بمن يبثون خريطة لمغرب مبثورة !!!!!!
31 - zkara oujda الاثنين 18 مارس 2013 - 20:38
استغرب لهؤلاء الاعراب ان جاز ان نسبهم للعرب ،كل هؤلاء الذين تم استعمارهم في كل المناطق ليسوا عرب بل مستعربون ظننت قبل ذلك ان هذا الافكار قد انتهت واصبحت تاريخ،ولكن فعلا هؤلاء القوم لم يزالوا يعيشون في الماضي والقرون الوسطي،المهم ،استغرب لهؤلاء الناس،من هو الشريف؟

هو من يعمل بكد و جهد ليكفي نفسسه و منزله

هو من يتقي الله في حقوق الناس و يبتعد عن الحرام

هو من يأبى الخضوع لمغريات الحياة و يبقى صامداً على مبادئ دينه

هو من له زوجة صالحة و يعاملها كما أمر الرحمن و يتقي الله بها

هو من يكون مرضياً لأهله سواء أمه و والده أو زوجته

هو من يسدل جناحه فوق أولاده و يعمل جاهداً لجعلم رجال كما ينبغي

وروى البخاري في صحيحه برقم ( 3508 ) عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه – وهو يعلمه – إلا كَفَرَ ، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار .
وللبخاري أيضاً برقم (6767 ) من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من ادعى إلى غير أبيه – وهو يعلم أنه غير أبيه – فالجنة عليه حرام
32 - أبــوأمــيــن ــ إيـطـالـيـا الاثنين 18 مارس 2013 - 20:42
بسم الله الرحمن الرحيم
لا أزيد شيئا أستاذنا الفاضل ،حين تتكلم الوثائق التاريخية يتجاهلها إخواني ولو أنك بحث وجئت بوثيقة تاريخية فقد تناسوها ،مايحز في نسي هو هذا التطاول المجاني من بعض الدونيين،لا أدري هل تربيتهم ؟ أو أنهم يعتقدون بأنهم بسب المخالف سيبلغون مظلوميتهم.
لقد أعمى الله أفئدتهم لكن الحمدلله أن أغلبية المغاربة لا يعيرون إهتماا لهذه الحركات أو الهير الجديد.فنحن بحاجة للصحة والتعليم والعمل والحد من سرقة المال وإستغلال النفوذ.
7-وهيبة المغربية حااك يا أختاه لقد قلتُ لكِ الله يشافيك من مرض العربوفوبيا وفريقك فالمغرب لن يوقف عجلة التاريخ ولن يرجع دابة ركبها كل الغزاة حتى دخول الإسلام.وثقي ياوهيبة العرعورية أن من يدنس أي لغة هم أصحابها الذين لايشرفونها وجازاك الله خيرا.
إذا كانت الطائفية تقتل المسلمين في المشرق فحذاري من العنصرية وتحريض جنس على آخر بالمغرب سلام
33 - moha achlhi الاثنين 18 مارس 2013 - 20:43
ما يتناساه هؤلاء ـ الشرفاء ـ العرب ـ ،الخائفين على الأمة من التشرذم والإنقسام والضياع، هو أن فكرة القومية العربية كانت أكبر مؤامرة لضرب وحدة المسلمين ، ويتناسون كيف ساقهم ضابط إنجليزي ـ لورنس العرب ـ كالنعاج لمحاربة الخلافة العثمانية ، ويتناسون أن أول مؤتمر للعرب عقد بباريس بداية القرن الماضي.
في الوقت الذي ضحى الأمازيغ بمئات الآلاف لتحرير أوطانهم من الإستعمار.
إن أمثال هؤلاء الكتاب كمثل الفراش الذي يحوم حول النار، لأن كل ما يكتبه حجة عليه،فلم يتبث التاريخ خيانة الأمازيغ لأوطانهم ،بل كانوا في رباط منذ الأزل ،
34 - RBATIA SENHAJIA الاثنين 18 مارس 2013 - 20:55
نسيت !!!
بجانب الامارات المذكورة اعلاه,امارة سوس بتارودانت ومكناسة بوليلي !!
كانت جميع الديانات متعايشة فيما بينها السنيين +الشيعة+المسيح+اليهود جميع المذاهب كانت موجودة !
صراحة الامازيغ هو الشعب الوحيد الذي لا يجب ان تكون لديه عقدة من اي دين
35 - انير الاثنين 18 مارس 2013 - 20:56
إذا كان الإسلام ضد حقوقي في لغتي وثقافتي، فأنا مستعد انا اتخلى عنه،ولكنه ليس كذالك، بل انتم هم المحرفون تتحصنون وراء الدين من اجل عروبيتكم، والتستر عن جرائمكم ضذ الشعوب،ولو كنتم مسلمين حقا لدفعتم عن الأمازيغية ولكنكم مجرد قومجيين تهمكم العروبة اكثر من الإسلام.
36 - moha o goulmima الاثنين 18 مارس 2013 - 21:08
la purition est un danger...........le melange qu est garanti
37 - عبدالله بن التهامي الاثنين 18 مارس 2013 - 21:09
الأمازيغية تاريخ لايجهلها الا الجاهل الذي لايفقه شئ في تاريخ الشعوب أويعريف ويدعي الجهل ،
الأمازيغية لاتحتاج مقالات أونصوص في التاريخ الملفق والمزوار حسب أوهوى
الادريسي والريسوني والمرواني ..واني ..واني ..الى أخر القائمة لماذا هذا الكره
الأعمى الى هذه الهوية التي يفتخر بها كل مغربي أقول مغربي الذي لاأرصدة له
في الخارج ويكون أول الهاربين عندما يحتاجه المغرب المغربي الغيور والوطني
الحق الذي يعمل في الخارج وله أرصدة في بلده وليس المغربي الذي يعمل في
المغرب وله أرصدة في الخارج ، الأمازيغية ليست وليدت اليوم أوجأتنا من فرنسا أومن الشرق بل هي بنت الأرض ولايمكن أن تنقرض بجرت قلم قرون طويلة وهي مدفونة تحت أنقاض العربية ولم تقدر هذه الأخيرة أن تقتلها
ولماذا هذا الضجيج اذاعليكم أن تعلموابأنكم بحربكم هذا لن تزيدوا الأمازيغية
الاانتشارا في العالم وتتبيتا في الأرض وعتزازا في الهوية وماعليكم الآأن توفروا جهدكم ووقتكم الى شئ يخصوكم أما الأمازيغية عندها أهلها ولاتقلقوا
عليها لأنها عندها المناعة الكافية لصديكم كيفما كان هجومكم لايجدي نفعا
معها .. وتحياتي للمغاربة جميعا الأمازيغ والمغاربة المستعربة .
38 - ahmed الاثنين 18 مارس 2013 - 21:20
il ne reste plus à l'auteur et à certains commentateurs qu'à emprunter les paroles de Golda Meir:"نحن لم نطردهم، إنهم غير موجودون أصلاً"
هل تتجهون لصنع شعب آخر وتاريخ آخر ٱقتداءً بأبناء عمومتكم؟ هل هناك مظلومية أكبر من أن تقول لشعب: "أنت غير موجود!"، وأنت تسخر ما فوق ٱلأرض و ما تحتها من خيرات هذا الشعب من أجل تاريخك و لغتك و جعل عرقك مقدساً! إنه منطق غريب! التاريخ مكتوب وسنؤرق من يريد تزويره!
pour ceux qui parlent de bombarder casablanca et compagnie, donner des noms de combattants عبد
الكريم الخطابي، عسو أوبسلام، زايد أحماد، عدجو موح...comme
qui, malgré toutes les tentatives de marginaliser, se sont imposés à l'histoire! la bourgeoisie citadine n'a commencé à bouger qu'après 1930 quand , après ce vous appeler(الظهيرالبربري)
car elle a senti que les brbr ont obligé l'occupant à les reconnaître, et que les collabos n'ont plus aucune utilité pour l'occupant! c'est cela l'Histoire du Maroc! et pas les bricolages que vous êtes en train de servir à un auditoire déjà ivre de mythes
39 - mohamed abdellaoui الاثنين 18 مارس 2013 - 21:30
أتفق معك في كل ما جئت به
أحسنت القول بارك الله فيك
40 - من مليلية الاثنين 18 مارس 2013 - 21:32
صدق من قال ان نكبة الاعراب تكمن في نخبهم التي اتخذت من تاريخ الغزو العربي الإسلامي شرقا وغربا أبراجا عاجية ومعابد تمارس فيها شتى طقوس التعبد لإله واحد احد فرد صمد اسمه "العروبة" في صيغتها العرقية العنصرية ففي حين تأسست الأمم الأوربية الحديثة التي تتصدر الإنسانية في التقدم الحضاري والنماء الاقتصادي على صيغة الدولة – الأمة (Etat-nation) تقود النخب العربية – الإسلامية حملات احترابية بأرمادا أيديولوجية رهيبة "لإحياء" إحدى الإمبراطوريات العربو-إسلامية الأكثر شوفينية وهي الإمبراطورية الأموية ولا بأس من أن تعود حملات "الفتح" في ثوب جديد اسمه الإسلام السياسي وبسيوف جديدة اسمها التفخيخ والتفجير والحزام الناسف !!!
41 - فريد الاطرش الاثنين 18 مارس 2013 - 22:04
لايمكن لاي اعرابي في المغرب ان يشارك في تقرير مصير لغتنا الامازيغية.هذا ممنوع عليك ايها الشريف الادريسي.اهتم بلغتك العربية و اتركنا نهتم بلغتنا الامازيغية. لك لغتك و لنا لغتنا. لم يعد ممكنا السير وراءك ايها الرجل. لقد قررنا ان نتصاحل مع ذاتنا بعيدا عن خزعبلات الاعراب.اما ضلمكم للامازيغ فقد كان كبيرا مند 1956 فهذا لا جدال و لا نقاش فيه امى المسكينة لم يكن لها تلفاز يتكلم لغة تفهمها. بينما امك ايها الاعرابي كانت تستمتع بالمسلسلات المصرية و سهرات فريد الاطرش وفي رمضان تشرب حريرتها عند الافطار على نغمات الطرب الغرناطى طرب اصحاب,,الغريبة,, من ال فاس.اما نحن فلم نكن في الوجود عند هؤلاء. ضلم على ضلم حتى تسمية الاطفال الامازيغ باءسماء امازيغية ممنوعة..لااله الا الله ايها الشريف الادريسى اليس هذا ضلم يظاهى الابارتايد في جنوب ا فريقيا. ولكنكم انتم العرب ماكاتحشموش
42 - و هل العرب خالصون الاثنين 18 مارس 2013 - 22:15
يا سي الكاتب:
عندما تسقط هوية امازيغي عن التاريخ المغربي و تقول عنه انه فقط مغربي, فهل يمكنك ان تشرح لنا على اي اساس قمت بهذا ؟
هل على اساس ان التاريخ القديم للمغرب كان خالصا للامازيغ؟ و انت نفسك تقول انه لم كذلك؟
ام على اساس انه استعمر من طرف الشرق و بالتالي فان تاريخهم اصبح خالص لمغاربة الشرق الجدد؟
في الجزيرة العربية تاريخ العرب ليس خالص لهم فانت تعرف ان فيهم الحبشيين و الفرس و الهنود و الفراعنة و الكلدانيين و اليهود..,يكفي ان اكبر رجل في تاريخ العرب(الرسول (ص)) هو كلداني و مع ذلك يبقى تاريخ السعودية عربي و ليس سعودي.
و في فرنسا تاريخ الفرنسيين ليس خالص لهم فانت تعرف ان فيهم الوندال و الجرمان و الرومان.. يكفي ان نعرف ان كولفيس مؤسس فرنسا الحالية هو الماني جرماني. و مع ذلك فتاريخ فرنسا فرنسي و ليس جرماني

فليس لان ادريس الاول عربي كلداني ستسقط عن تاريخ المغرب هويته الامازيغية.
ثم منذ متى كان تاريخ المغرب مغربي هل عندما قرر العلويين في اواخر القرن 19 قبيل الاحتلال الفرنسي تسمية المغرب بهذا الاسم المشرقي ؟
ام عندما كان المغرب يسمى مروكي موريطاني مراكشي بربري قبل هذا التاريخ.
43 - Free Thinker الاثنين 18 مارس 2013 - 22:41
Mr l'auteur, dans un article précédant "Assid et le mariage du loup", vous vous estimez comme étant un amazigh aussi. Mais dans cet article dessus, je vois que oeuvrez contre la langue amazigh et son unification, contre l'alphabet tifinagh. Pourquoi? je ne sais pas. Si la langue amazigh ne s'unifie pas, elle disparaitra surement. Quant aux lettres tifinagh, elles sont déjà utilisées en amazigh. C'est donc naturel de les adopter.
Dites nous donc comment il faut protéger la langue et la culture amazigh dans un nouvel article, car je ne saisis pas. Si vraiment vous vous souciez de l'avenir de votre langue, qu'est ce que vous suggérez excatement?s
44 - moha الاثنين 18 مارس 2013 - 22:49
ce monsieur Idrissi on ne sait pas s'il était arabe ou amazigh ou CHRIF ou ZNASSNI, de toute façon il ne doit se satisfaire que de l'identité qui arrange ses intérêts. C'est les coutumes amazigh démocratiques de justice de tolérance qui ont donné une continuité à notre identité, la société amazigh n'avait pas besoin de la justice MAKHZENIENNE mafieuse pour régler les problèmes des amazigh entre eux, des tributs chez les amzigh avait honte que le MAKHZEN intervient dans leurs problèmes de société
Qu'est ce qu'il raconte ce monsieur IDRISSI est ce qu'il fantasme encore sur un passé où les CHORFAS soit disant avait tout leurs droits sur le peuple la terre? ce monsieur savoir que ceux qui ont signé avec pour une indépendance fausse, c'est ses arabisés , les Bedouins et les réfugés de l'Andalousie , tandis que les vrais patriotes de cette terre que nous embrassons étaient forcé à l'exile
le GAME OVER pour للأساطير المؤسسة العربية
sur la terre amazigh
45 - arsad*** الاثنين 18 مارس 2013 - 22:51
تحية لمن ربى وعلم اجيال

ياستاذ نحن الامازيغ لامظلمة تاريخية لنا مع العرب وكل ما نعانيه يتقاسمه الشعب بكامله اللهم بعض المستبدين والاستغلاليين ومنهم من يريد الركوب على الامازيغية لينجوا من عواصف مزلزلة قادمة من الشرق ويقال في عالم الرياضة الهجوم أفضل وسيلة للدفاع ولكن المستبدين من العلمانيين المتعصبين والعنصريين يتناسو انه من لادفاع له لايستطيع الهجوم فقد كثر اللغط والتاجيج والتحريض من قبل هؤلاء وفي النهاية لايصح الا الصحيح مطالبنا ليست هي دسترة الامازيغية ولاهي المعيارية وحروفها الهجينة ولكنها دسترة الوطنية والعدالة نريد دستورا يساوي بين المواطنين ويحاسب به الحاكمين بهذا الدستور تعدم الفوارق ويدهب كل دي جحيم الى جحيمه وكل دي جنت الى جنته
الله
رسول
محمد
46 - RBATIA SENHAJIA الاثنين 18 مارس 2013 - 23:25
الشخص الذي خلا دار بو بني امية لا يذكر في الكتب المدرسية ولا الاعلام ولا اي شيء اسمه ميسرة المدغري وهو قائد زناتي من الخوارج الصفرية جيشه مكون من البرغواطيون(مصمودة)واهل سجلماسة 30.000 امازيغي 60.000vs من الامويين واؤكد لكم ان تلك المعركة لن ينسوها العرب ابدا ابدا
47 - إلكترونيا الهمزة لامحصورة الاثنين 18 مارس 2013 - 23:30
كلية الآداب والعلوم الانسانية (الابحاث)الظواهر الصوتية المتعلقة بالهمزة في قراءة حمزة بن حبيب من طريق الشاطبية

الظواهر الصوتية المتعلقة بالهمزة في قراءة حمزة بن حبيب من طريق الشاطبية

The Phonetic Phenomena Related to the ' Hamza' in the Recitation ...
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم اجمعين اما بعد فيعد صوت الهمزة من اكثر الاصوات التي اهتم بها علماء اللغة العربية قديما وحديثا فافردوا له الفصول والابواب بل الرسائل والكتب الخاصة وذلك لما كان لهذا الصوت من اهمية اتسم بها عن اصوات اللغة العربية الاخرى سواء في المخرج او في الصفات او في الظواهر الصوتية المختلفة والتي تميزت بها قراءة حمزة بن حبيب الزيات واشتملت على اكبر قدر منها وهذه الدراسة /الظواهر الصوتية المتعلقة بالهمزة في قراءة حمزة بن حبيب من طريق الشاطبية/ من ابرز اهدافها تقديم دراسة بينية تكاملية جمعت فيها اقوال العلماء قديما وحديثا سواء في مخرج الهمزة اوفي صفاتها المختلفة او في ظواهرها الصوتية بحيث جمع شتات هذه الموضوعات من كتب علماء اللغة العربية القدماء نحاة وصرفيين ولغويين كما لاصحاب التجويد واصحاب...
48 - marocaain الاثنين 18 مارس 2013 - 23:51
أتعلم من هم الشعوبيون؟ هم الأعاجم الذين يبغضون العرب لأنهم عرب.
أما العجم من إخواننا فلا فضل للعرب عليهم ولا لهم على العرب كآحاد الناس إلا بتقوى الله عز وجل أما جعل اللغة ركنا سادسا للإسلام فما قالها أحد فيما أعلم فهي من كيسك
لكن اللغة العربية هي الوسيلة لفهم الدين وبدونها يصعب فهمه تارة ويستحيل أخرى
هل يجد الدارسون للطب والكمياء والهندسة حرجا في تعلم اللغات الأجنبية؟
فلماذا التشغيب على لغة القرآن إذن؟
هل الذي في قلبه إيمان سيحب من أوصلوا له الدين وأخرجوه من الظلمات إلى النور؟ أم أنه سيبغضهم؟
مما جعل الفرس يبغضون العرب وخاصة عمر الفاروق هو إطفاء نارهم إلى الأبد وتبديد عرشهم الكسروي من غير رجعة
وفيهم ظهرت الشعوبية كإمامهم الماجن الأصفهاني صاحب الأغاني الشعوبي الجلد
وكمعممي قم الذين وضعوا أحاديث مكذوبة مفادها أن مهديهم عند خروجه من السرداب سيقتل العرب ويصلب الشيخين
وقد ترجموا حقدهم في سوريا بالتنكيل بالأطفال واغتصاب الحرائر وتهجير العزل وقصف المدن.
نشهد الله على حب عمر(العربي)وبلال(الحبشي)وسلمان(الفارسي)وصهيب(الرومي) رضي الله عنهم
49 - تاريخ المغرب الحقيقي الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:12
رايكم يحترم
لكن وقعتم في خطأ مفاده ان استقلال المغرب كان قبل حكم العباسيين و بالضبط سنة122ه بعد ثورة الامازيغ على الحكم الاموي المستبد في هذه الفترة حيث كان هم اخر امراء بني امية _خاصة الامراء الذين حككموا بعد الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز_الغنائم و السبايا.اما العباسيون لم يحكموا المغرب قط
50 - مغربي فقط الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:14
شكرا كاتب المقال، لقد أصبت كبد الحقيقة وأصبت الامازيغ المتعصبين في مقتل، أصبح حالهم مثل الشيعة يتباكون صباح مساء على لغة وتاريخ مشكوك فيهما، لا يعترفون يالعلم ولا بالتاريخ ولا بالجغرافيا، يرددون نفس الكلام مثل الببغااوات وينعقون مثل عصيدهم أو لنقل هبلهم الجديد، إذا كنتم تنتحبون على تيفناغ لماذا لا تكتبون بها وتدعون عنكم لغة قريش؟ الكاتب يعري واقع الامازيغ المتعصبين وهو لم يتحدث لا عن لغة عربية ولا عن عرب ولادافع عنهم وأنتم لديكم عقدة من العربية ومن العرب تحشرونهم في كل التعاليق ولو لم يتكلم عنهم أحد،
خلاصة الكلام إذا كنتم تكرهون العربية لماذا تكتبون بها وأنا هنا أرفع التحدي في وجوهكم أيها المتعصبون، إن كنتم رجالا لا تكتبوا بها ولا تتكلموها ولا تحلموا بها وتحدثوا بتفناغكم وأريحونا من ثرثرتكم ، في الحقيقة إن كان بعض الامازيغ تحلوا لهم مقولة إذا عربت خربت وأنا أقول لهم إذا مزغت مزقت والسلام على من اتبع الهدى
51 - INIR الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:20
الى الرقم33
اريد أن أعرف هل يوجد شعب في العالم لم يتم غزوه من طرف شعب آخر?
قطعا إن وجد لن يكونوا في كل الأحوال العرب لأنه تم غزوهم من طرف عدة شعوب الفرس ،الروم،الأحباش وغيرهم وسحنات وجوههم هي حبشية في الغالب .
52 - أحمد الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:26
الآن حصحص الحق!
ولقد كنت أن تتحدث - أستاذنا الكريم - عن الأساطير الأخرى، وما أكثرها:
- الادعاء بقدم التيفيناغ وعراقته.
- ادعاء الانتصار على أحد فراعنة مصر، والزعم أنه بداية التأريخ الأمازيغي.
- ادعاء محاربة العرب للأمازيغية.
- إلخ...
وذلك كله لشحذ شوفينية وحمية ما أنزل الله بها من سلطان ولا العقل، تستخف عقول التابعين، وكفيلة بأن تحرق لحمة البلاد.
53 - Marocain de Taounate الثلاثاء 19 مارس 2013 - 00:35
تسلم يداك يادكتور رمضان مصباح .

ما أشرفك .

كثر الله أمثالك .
54 - ledocteur الثلاثاء 19 مارس 2013 - 02:15
هل دخل البرغواطيون الإسلام؟ هذا ما فهمته من بعض التعليقات، خبر مفرح الحقيقة نسأل الله أن يكثر سواد الأمة.
أستاذ مصباح أدامك الله لطريق الحق منيرا و نسأل الله العافية لهذا البلد
55 - l3rubi الثلاثاء 19 مارس 2013 - 02:17
إن مولاك ادريس فر هاربا فاحتضنه من تريد الصاق تهم تسقطها اسقاطا يا عروبي ، لازلت يا تعريبي تصر على كذبتكم بالظهير(البربري)؟؟؟ انصحك ان تكتب في مواضيع اخرى لانك صراحة تثير الشفقة، فالامازيغ فطنوا لاستغلالكم للمساجد و الاسلام و لم تعد تير لدينا اي شيء, اكتب عن العروبة التي اوصلت المنطقة الى وضع مزري، وضع تسوده الطائفية و الارهاب و القتل و التخلف و الاستبداد و الهزائم..... فانتم من يؤجج الخلافات و تشعلون النار اينما حللتم. فمتى كنتم طرفا في حل الصراعات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
56 - Marocain de Taounate الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:29
الى وهيبة المغربية، رقم 6:



1) تقولي بأن تاريخ المغرب لم يبدأ مع الأدارسة، وأنا أقول لك بأن تاريخ المغرب المشرق بدأ مع هذه الدولة . إذ قبل الأدارسة تناوب على حكم المغرب عدة أقوام ( الفينيقيين الوندال الرومان فالبيزنطيين ) ولفترة زمنية تزيد عن 2000 سنة. فماذا أنت فاعلة، هل تريدين من المغاربة أن يطمسوا تاريخهم المشرق ويعودوا للوثنية ؟ أم تريدين منهم تمجيد 2000 سنة من الإستعباد؟

إذا كان اختيارك أنت محسوماً لحقب ما قبل الإسلام، فالمغاربة قد اختاروا النور المحمدي.

2) تقولين :"عـلمـا ٱن سبق لنـا الرد بـالأمـازيغية ، وكــتــابـتهـا بــالحـرف الٱرامية : تـدنيس للأمـازيغية": يعني كتابة الأمازيغية بالحرف العربي هو تدنيس لها، ما شاء الله إنه أحسن مثال للإنفتاح والتعايش الذي تأسس له الحركة الأمازيغية المتطرفة. هل تعيشي في المغرب أم في كوكب آخر، أذكرك بأن اللغة الرسمية في بلدك هي العربية منذ قرون مضت وهي لغة العلم والمعرفة والتاريخ والحضارة.
57 - Amsbrid الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:02
لقد اشتدت بصاحبنا الحمى والقانون التنظيمي المعول عليه تنزيل الامازيغية من الدستور الى الواقع على الابواب! فهذيانه هذا انما هو من اثر تلك الحمى.
ان مشكلة الرجل انه لتحق بالسجال متاخرا - بعد ان تقاعد وصار يتمع بنعمة الفراغ - لذلك نراه يجتر معادا من القول مكرورا وهو يحسب انه ياتي بما لم تات به الاوائل ! فهو يستظهر محفوظة المؤامرة والصهيونية والعمالة لفرنسا, الخ. بل لا يستحيي ان يحمل امازيغن وزر مخططات ومشاريع مستعمريهم الذين احتلوا بلادهم بمقتضى معاهدة ليسوا هم موقعوها فقاوموها حتى الاستشهاد الجماعي احيانا وتفاوض غيرهم.
و يستشهد بالسلف الصالح ماسينون ! ولم ينقصه الا ان يختم الشاهد بعبارة "رضي الله عنه" !!!
58 - الرياحي الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:03
إلى المعلق 38 ء أحمد Ahmed
هؤلاء حاربوا أبناء عمومتهم كما تزعم أمازيغ القبائل
أما عن قَنبلة الدار البيضاء فقد صرحت بجهلك لأن كل جرائد العالم ضبطت الحدث وكان موضوع ساخن في البرلمان الفرنسي.كما ذكرتسابقا فالمقاومة بدأت في 1907 في الشاوية ووجدة
أحتلت فرنسا المغرب لكن بأي جيش ؟
كل الجنود كانوا أمازيغ الدولة المجاورة ومن السينغال ، وبعد سنة كونت فرنسا جيش من المرتزقة نصفه من سوس وعددهم 80000 منها إذن 40000 سوسي أنتصروا لها في حرب 1914 إلى 1918 أغلبهم مكتوا في فرنسا بعد الحرب وأشتغلوا في نواحي باريس.كان يشرف عليهم جينرال فرنسي الملقب بجينرال الشَلْحْ توفي في 1938.جائت حرب 1940 وأعادت فرنسا الكرة وبجيشها الأمازيغي قمعت شعب الفتنام واللاوس والكمبوج.إسبانيا فعلت نفس الشيئ في الريف.
الرياحي
59 - Marocain de Taounate الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:14
بالله عليكم أيها المتطرفون الأمازيغ، بأي لغة كان يكتب المغاربة في عهد الأدارسة ، المرابطين ، الموحدين ، المرينيين ، السعديين ...؟ وبأي لغة كانت تدرس جامعة القرويين والمدرسة البوعنانية بفاس وكل المدارس العتيقة المنتشرة في المدن المغربية ؟ وأي لغة كان سلاطين المغرب يستعملون في الإدارة والمراسلات ؟ قد تطول لائحة الأسئلة ولن تجد إجابة واحدة تدل على أستعمال أية لهجة ( لا أقول لغة ) أمازيغية في إدارة شئون البلد. بل لم تكن تكتب أصلاً فكيف تروجون لثقافة الضحية لابتزاز المغاربة وخلق الفتنة تماماً كما يفعل الصهاينة ؟

لا أحد يرغم أحداً أن يكون عربياً أو أمازيغياً بل المطلوب هو أن نكون مغاربة بهويتنا المتعددة الروافد وبانتمائنا للحضارة العربية الإسلامية.
60 - amnay الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:16
نريد منك أيها الإدريسي أن تأتينا بشجرة جينية تؤكد انتماءك جينيا إلى إدريس المشرق الذي وفد على المغرب وليس بشجرة النسب التي يمنحها نقباؤكم لكل من يريدون حتى أضحى الأدارسة عدديا أكبر من قبيلة أيت عطا ذات الخمسة أخماس .
أما الظهير المسمى ظلما وعدوانا بربريا فهي أسطورتكم التي هي أهون من بيت العنكبوت ، وللإشارة فهذا الظهير يسمى ظهير أعراف القبائل الأمازيغية وصدر عام 1914 وتم تعديله عدة مرات ومنها سنة 1930 ، وكما تعلم فالظهير يصدره السلطان وليست فرنسا أو القبائل الأمازيغية ، فلا تقدم للناس معلومات مغلوطة لخدمة إيديولوجيتك المشرقية وأجندة أسيادك من المشارقة ، وإذا كنت أمازيغيا فلا تتنكر لهويتك فالمشارقة لن يعترفوا بشجرتك الجينية أو النسبية ، ولن تجد اعترافا إلا من قبل من يعطيك حصتك من هبة مقدمة للشرفاء .
61 - عمر الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:34
كل ما ادعيته و ربما ستتدعيه مستقبلا أنت أوسواك لن ينفي الواقع: للأمازيغ حقوق لا تقبل التصرف.
حقوق مادية و معنوية ماضون - بتصميم و قوة و عقلانية - في استرجاعها لصالح شرفاء الأمازيغ و تثبيتها فوق هذه الأرض .
اختيار تفيناغ أمر محسوم و بدون نكوصية.....
مع الثبات على المبدأ رغم التشويش ...........
شيئ من الديمقراطية يا قوم.......................
أتعجب من انتقادات " المثقفين " الموجهة في كل صوب. عند التمحيص فهذه الانتقادات بعيدة عن منطق الديمقراطية خصوصا عندما يتعلق الأمر بالمسألة الأمازيغية......
نحن ننتظر منكم المناداة بتسريع القانون التنظيمي لدسترة الأمازيغية ضمن المعايير الدستورية الجديدة من تأويل و الزيادة في ترسيخ المكتسبات لا شيئ آخر.....
أزووووووووووووووووووووووووووووووووول........
62 - MLGO الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:38
Idrissi veut dire de idtrissite, CHRIF, moi bereber j ai pas le droit d'etre CHRIF parceque je suis pas d'origine QURAICH. arreter ce racisme aveugle qui divise notre nation en CHRIF et NON-CHRIF.
63 - Free Thinker الثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:26
Interdire les prénoms amazigh n'est pas une injustice à l'égard de la culture amazigh à votre avis?
64 - حين تعمي العنصرية عين المنطق الثلاثاء 19 مارس 2013 - 22:03
تحية لكل حر متحرر من الإستلاب
أمازيغية الجغرافيا (الأرض) صنعها الأمازيغ لا غيرهم، وصنع الجغرافيا يسمى
تاريخا, لذا فالتاريخ أمازيغي
ما أرى ربك إلا يمشي لك في هواك يا رمضان وأنا فاطره
جمعت شتات من الأقوال و بنيت مرافعتك على وثيقة لمستشرق فرنسي مغمور من أجل صناعة قنبلة تفجر بها كيان الأمازيغ الأحرار لتبث فيهم إحساس بالذنب كأنهم
هم الجلادون و ليس ضحايا. انها مرافعة من درجة صهيونية بامتياز
طوال مقالاتك حول موضوع الأمازيغية، لم تقل ولو كلمة واحدة ضذ بني عمومتك
ممن يشبعوننا سبا وكراهية وعنصرية بل، حتى الطعن في شرف أمهاتنا!
عجبا، نظارتك العنصرية لا تكشف لك تلك التعاليق المقززة! نظارتك مكتوب
عليها بحروف آرامية "انصر أخاك العربي ظالما أو مظلوما"
بل الأنكى من هذا تزودهم بمزيد من الزاد و اللوجستيك في فن السب و القدح
والتحقير
أليست "مظلومية"، أن تتباكى علق مقتل جدك الهارب من اقتتال بني جلدته إلى
احضان الأمازيغ؟ أم تحل لنفسك الكيل بمكيالين؟
يا ليت ما استقبلوه، ولما استكانوا إليه! ما كنا سنرقأ هذا القيء العنصري!
لكن القادم ليس كالماضي يا ادريسي! فطريق الشرق لا زالت في اتجاه الشرق
KANT KHWANJI
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال