حسن الطريبق في لقطة عابرة

حسن الطريبق في لقطة عابرة
السبت 23 مارس 2013 - 00:36

سئل الدكتور حسن الطريبق ذات مرّة عندما كان ضيفا للتلفزة المغربية الأولى في برنامج حواري من إعداد الصحفي والكاتب ياسين عدنان _وهو بالمناسبة البرنامج الوحيد الذي يعني بالشؤون الثقافية داخل التلفزة المغربية الأولى_ عن نظرته اليوم حول مرحلة السجال الثقافي الذي كان يملأ صفحات جريدتي الاتحاد الاشتراكي والعلم خلال الثمانينات من القرن الماضي. والمعروف أن السجال الثقافي كان يعرف إقبالا كبيرا من القراء الأوفياء في تلك المرحلة الفضية للإعلام الحزبي فكان يعكس نوعا من الصراع “الإيديولوجي” الحاد بين تيارين ثقافيين متقابلين.

تيّار يسمّي نفسه حداثيا تصدرته كوكبة من الأدباء والفاعلين في الشأن الثقافي المنتمين سياسيا إلى الجناح اليساري أذكر منهم مثلا: إبراهيم الخطيب ومحمد الأشعري ونجيب العوفي وعبد القادر الشاوي وآخرون عديدون. وتيار آخر يعتبر نفسه أصيلا ومتفرّغا للمحفاظة على بنية اللغة العربية وقواعدها العلمية وحمايتها من العبث والابتذال. وقد كان هذا التيار ممثلا عبر الملحق الثقافي لجريدة العلم في شخص حسن الطريبق وحده الذي كان عليه تحمّل الترسانة الإعلامية “النضالية” للخطاب اليساري في أوج امتداداته الثقافية عند الرأي العام المغربي القارئ.

حسن الطريبق أجاب على مضيفه بأنه كان منساقا ومنقادا في تلك المرحلة دون وعي في موجة عامة تتجاوز الأهداف التي كان يكتب من أجلها فوضعه ذلك في مواجهة حادّة (بالقلم طبعا) مع إخوة لا يجمعه بهم إلا الاختلاف في التوجهّات والرؤى السياسية. وكأنه أراد أن يقول: إنه كان مرغما على الدفاع عن تيار ثقافي كان يراد له الاندحار ولم يكن بطلا.

لعلّ الدكتور حسن الطريبق يحيلنا بجوابه إلى الحكاية المعروفة في التراث العالمي بعبارة: “مرغم أخاك لا بطل”. والحكاية تقول إن رجلا سقط في النهر بالصدفة فوجد امرأة تستغيث به لإنقادها من الغرق. فجذبها معه إلى الرصيف واحتفى به القوم. لكن تواضعه دفعه إلى القول إنه كان مرغما لا بطل. والحقيقة هي أنه أنقد إنسانا من الغرق وبالتالي فهو بطل وسيبقى بطلا مهما كانت الظروف التي دفعته إلى ذلك.

نفس الشيء يمكن قوله عن مساهمة حسن الطريبق في السجال الثقافي التي نتحدثّ عنه. فقد كانت مساهمته بطولية ومفيدة للأجيال الماضية والقادمة حتى وإن كانت الظروف المحيطة آنذاك تصبّ في اتجاه التطاحن والمواجهة أكثر من عملها في اتجاه البحث المجرّد والتنقيب المعرفي.

في نفس البرنامج، سئل حسن الطريبق كذلك عن نظرته الحالية للمجال الثقافي في المغرب وعن آفاق تطوّره وإصلاحه. فأجاب بعفويته المعروفة: إنني أرى الجسم الثقافي المغربي اليوم كما أرى أرضية طينية جفّ ماؤها وبدأت تتشقّق. فهي في حاجة إلى الري وإلا صارت خواءا بعد أن كانت قاحلة.

لقد كان الحوار الذي أجراه حسن الطريبق مع مضيفه ممتعا وبليغا حيث لا يتسّع المجال هنا إلى سرد ما كل ما جاء فيه من أفكار بنّاءة واقتراحات تصبّ في صميم الرؤية الإصلاحية للشأن الثقافي المغربي. لذلك فمن أراد أن يستفيد أكثر من لقطة عابرة لحياة رجل هو في حد ذاته مدرسة أدبية خالدة يمكنه أن يدخل إلى حلقة حسن الطريبق لبرنامج مشارف في الموقع المعلوماتي للتلفزة المغربية. وسيعرف المتلقي أنني لا أنطق عن الهوى.

وما تلك اللقطة العابرة إلا نشاز من بحر كان لي الحظ بأن تربيت في أحضانه سنين عمري فكان حسن الطريبق بالنسبة إلي الأستاذ والمعلّم والوالد والصديق. حفظّه الله وحفظ معه الوالدة التي كانت وماتزال وراءه في السرّاء والضراء.

‫تعليقات الزوار

1
  • أحمد الطود
    السبت 23 مارس 2013 - 09:46

    تحية محبة وتقدير للأخ العزيز الشاعر حسن الطريبق
    متعه الله بالعافية ليمتعنا بشعره ونثره وظرافته
    أغتنم الفرصة لأهمس في آذان أولي أمر الشأن الثقافي مطالبا بتخصيص أيام دراسية تكريما لهذا الشاعر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات