المقاربة المطلوبة لورش الأمازيغية

المقاربة المطلوبة لورش الأمازيغية
الإثنين 25 مارس 2013 - 17:03

مقترح القانون يشكل مقاربة من شأنها فتح الباب لمصادرة حزبية ضيقة للمكتسبات الدستورية حول الأمازيغية والتي شارك المغاربة جميعا، ملكا وأحزابا ومجتمع مدني ومواطنين، في بنائها.

الأمازيغية بصفتها ملكا مشتركا لكل المغاربة، يعمها ما يعم الدين والوحدة الترابية للمملكة. لا ينبغي أن تكون محل تنازع حزبي أو طائفي. كما لا ينبغي لشأنها أن يخضع لمنطق الأغلبية والمعارضة في البرلمان، بل لمنطق الحوار والتوافق والإجماع على مستوى الوطن.

والمقاربة المعتمدة في المغرب مند أزيد من عقد من الزمن، استطاعت تحرير ملف الأمازيغية من التجاذبات الحزبية والطائفية. حيث أن هذا الملف عرف فاعلين رئيسيين سطرا مسار تطوره الإيجابي. الفاعل الأول هو المجتمع المدني. وهذا الفاعل استطاع عبر نضال عمر قرابة خمسة عقود، أن يفرض الأمازيغية كقضية وطنية في أجندات جميع الفاعلين السياسيين. واستطاع هذا الفاعل الحفاظ على وطنية القضية بنضال سلمي وحدوي.

والفاعل الثاني هو المؤسسة الملكية، حيث أن حرص الدولة المغربية على إبقاء ملف الأمازيغية فوق الاعتبارات السياسية الحزبية والانتخابية، ترجم إلى مبادرات ملكية فاعلة انتهت بدسترتها لغة رسمية وشأنا عاما يهم جميع المغاربة وفي مختلف مجالات الحياة العامة.

وبالطبع لا يمكن إغفال دور الأحزاب السياسية التي تعاملت مع الملف في إطار المقاربة الوطنية المشار إليها وضمنتها برامجها الانتخابية، وقد نجحت في تجنيب المغرب تحويل ملف الأمازيغية إلى ملف للتجاذب السياسي الحزبي.

هذه المقاربة الوطنية التي ترتكز على كون الأمازيغية ملكا لجميع المغاربة، هي التي أضفت على الملف بعدا حررها من أي نزعة ضيقة عكس ما نجده في تجارب بعض الدول.
إن هذه المقاربة لم تستنفذ بعد أغراضها، بل على العكس، المغرب اليوم في أمس الحاجة إلى اعتمادها أكثر من أي وقت مضى. خاصة أن ورش تنزيل ما ورد في الدستور حول الأمازيغية قد فتح. ولا ينبغي بأي شكل السماح بأن تتحول المكتسبات الدستورية للأمازيغية إلى موضوع للتنافس الحزبي الضيق، أو للمزايدات السياسية، أو وسيلة لممارسة نوع من الإقصاء السياسي، أو أي شكل من أشكال الاستثمار الضيق.

ومن أجل المحافظة على هذه المقاربة الوطنية ومن أجل تدعيم البعد الوطني، حيث الأمازيغية لكل المغاربة، ينبغي التعاطي مع ورش تنزيل دسترة الأمازيغية وفق مقاربة شمولية تعتمد، من جهة أولى، منهجية ترتكز على الحوار الوطني والتشارك الشامل و المتوازن. ومن جهة ثانية، رؤية شمولية لا تقصر المعالجة في إعداد وثيقة القانون التنظيمي فحسب بل لا بد من التزامات سياسية من طرف السلطات التنفيذية والتشريعية معا، تترجم، في إطار إستراتيجية وطنية حول الأمازيغية، إلى مؤشرات دقيقة حول الانجاز وآجال واضحة للتنفيذ.

وفي إطار الفلسفة التي اعتمدتها الدولة المغربية في التعاطي مع ملف الأمازيغية، والتي تنبني على المقاربة الوطنية المشار إليها سابقا، والتي يجب أن تستمر في تدبير ومواكبة ورش الأمازيغية المفتوح، يتوجب تحرير الملف من نفس السباق السياسي، ومن كل التوظيفات السياسوية المضرة بالملف، والتي من شأنها بعث رسائل سلبية تجاه عموم المواطنين، ينتج عنها مخاوف وإحساس بالإقصاء ورغبة في العزوف.

وفي سياق التصور السابق يتضح أن معالجة موضوع القانون التنظيمي، بعيدا عن المقاربة المشار إليها سابقا، و من خلال “مقترح قانون” من حزب أو حتى عدة أحزاب مضر بالأمازيغية من حيث يريد خدمتها، وذلك من عدة جوانب نجمل أهمها في:

أ‌) مقترح القانون، بصفته اقتراح فريق برلماني أو أكثر، يضع ملف الأمازيغية خارج الإطار العام الذي تطورت خلاله طيلة ثلاثة عشر سنة الأخيرة، حيث رفعت إلى مستوى القضايا الوطنية التي لا تقبل المزايدات والاختلاف، مثل الدين والوحدة الترابية. وربطها بذل ذلك بحزب سياسي من الطبيعي أن ينقسم الناس حول الموقف منه.

ب‌) يشكل مقاربة من شأنها فتح الباب لمصادرة حزبية ضيقة للمكتسبات الدستورية حول الأمازيغية والتي شارك المغاربة جميعا، ملكا وأحزابا ومجتمع مدني ومواطنين، في بنائها. ومن شأن هذه المصادرة أن تصاحب الملف في مستقبله، وقد يولد ذلك ردود فعل تكون نتائجها سلبية، ليس فقط على الأمازيغية، ولكن على الوطن ككل.

ت‌) يرسم مسارا ضيقا للملف يرهنه بقانون تنظيمي ليس سوى استكمال المقتضايات الدستورية المنصوص عليها وليس معالجة لقضية الأمازيغية كما يجب أن تقارب، فملف الأمازيغية يتطلب إلى جانب القانون التنظيمي وضع استراتيجية وطنية، تترجم التزامات سياسية في شكل آجال محددة ومؤشرات مقاسة وواضحة.

ث‌) مسار مقترح قانون (مقترح قانون، يناقش في إطار لجنة، يعرض بعد ذلك للمصادقة العامة) مسار لا يسمح بالمقاربة التشاركية وبالحوار الوطني.

ج‌) مقترح القانون يضع قضية الأمازيغية في إطار تحرم فيه من المتابعة الواسعة للمواطنين، ومن إمكانية تحسيسهم وتعبئتهم جميعا. كما هو الشأن في كثير من القوانين أو مشاريع الإصلاح التي تفتح حولها نقاشات واسعة و ورشات في كل ربوع الوطن، وتسجل حضورا دائما في وسائل الإعلام و لدى الرأي العام الوطني.

ما سبق من تصورات وملاحظات يجعل من الضروري تشكيل لجنة وطنية خاصة، يمثل فيها قانونيون وحقوقيون وممثلون من المجتمع المدني الأمازيغي، و عن الأحزاب والحكومة. ويكون من مهام هذه الجنة الإشراف على الحوار الوطني، و وضع استراتيجية وطنية تهم الأمازيغية، و إ عداد مشروع القانون التنظيمي.

إن هذه المقاربة من شأنها أن تضمن صيانة البعد الوطني الوحدوي للأمازيغية وتضمن المعالجة الشاملة له والمعبئة لكل قوى المجتمع حولها.

‫تعليقات الزوار

19
  • حماد او علي
    الإثنين 25 مارس 2013 - 17:24

    مقاربة منصفة للامازيغية إذا كانت هناك اذان صاغية .. رغم اختلافي الايديولوجي مع الكاتب الذي يبدوا بيجيديا الا ان تحليله جاء في الصميم ومنصف للقضية الامازيغية التي للاسف يعطيها البعض ابعاد تسيء لها بقدر ما تدافع عنها

  • jackNtarrast
    الإثنين 25 مارس 2013 - 17:43

    '' مكتسبات الدستورية حول الأمازيغية والتي شارك المغاربة جميعا، ملكا وأحزابا ومجتمع مدني ومواطنين، في بنائها ''
    ــــــــــ
    من أنتم؟ إلى الأمام … عروبة !
    نوِّرْنا أيها الكاتب ماذا قدّم حزبكم الملتحي للأمازيغية؟
    والو والو ناضا… نيكس … ناثين … غيان دي تو !

    أنصحكم أن تبقوا في جحوركم و '' تبرِّدوا الطرح قليلا ''.
    تخصصكم هو العروبة و العربية و عبس و تولى. فاتركوا الا
    مازيغية لأصحاب الضمائر الصافية … الله إرحم ليكم الوالدين

  • راي
    الإثنين 25 مارس 2013 - 18:09

    المعرقلون للامازيغية هم ثلة امازيعية وقعت في قبضة اللحى ،ولم تضرب لها حسابا من قبل ،بل انغمست في الدين ،وسارت تبشر ،وتنشر هنا وهنك ،وتحاول دائما أعربتها بما يساير تعاليمهم الدينية حتى لا تفقد سلطتهم ،ويعودوا الى قراهم منهزمين من وقت ضاع دون اعطاء الامازيغية ما تستحق………..

  • بحماني
    الإثنين 25 مارس 2013 - 18:36

    سي بويخف، أولا الفاعل المدني المشار إليه في مقالكم والذي هو طرف ضمن الأطراف المتدخلة في وضع الأولويات والمبادئ واستراتيجية الترسيم، هو حركة اجتماعية-سياسية تسمى الحركة الأمازيغية، والباعث وراء امتناعكم عن ذكر اسمها هو ايديولوجي لأنكم لا تصنفون تنظيماتكم ضمنها لسبب وحيد هو أن مرجعيتكم ليست هي مرجعية الحركة وفي نفس الوقت تريدون اقحام أنفسكم بتبني صيغة جديدة ماكرة هي "المجتمع المدني". على العموم صوتكم مسموع، فقط معالجتكم لترسيم الأمازيغية تسقط في التناقض لكون هذا الشأن غير قابل لأن يتفاوض عليه بين "الأحزاب السياسية" لا في الحكومة ولا في المعارضة. تفيناغ لن يكون موضوع تفاوض لأنه محسوم، تبقى مجالات الترسيم والجدولة الزمنية حسب القوة السياسية للحركة الأمازيغية ومدى تأثيرها. في النهاية المسألة حقوقية أكثر مما هي سياسية، وبتضحيات المناضلين ذوي القناعات الراسخة تحقق ما تحقق، ما تسميه الأحزاب السياسية كانت إلى وقت قريب تعارض في أغلبها حتى موضوع الدسترة (ونعلم موقف اسلاميي التوحيد والاصلاح ضمنها)، لسنا فاقدين للذاكرة: نعلم من مع الحقوق اللغوية الأمازيغية ومن ضد، فدونك التاريخ وكفى به شهيدا.

  • H∑IoY o[o‡∑Y∑†
    الإثنين 25 مارس 2013 - 18:49

    "تمازيغت (تماسيخت) لكل المغاربة" الإخونجية (الكاتب رئيسها), "رابطة إيمازيغن" العروبية…تفريخ جمعيات فارغة من محتواها النضالي من أجل التشويش وتمييع العمل النضالي الأمازيغي الجماهيري. كما كان يفعل المخزن بالأمس في تفريخ جمعيات السهول والهضاب (أبي رقراق، سايس..)
    عربوا الجغرفيا والتاريخ
    عربوا البشر والحجر و الشجر
    منعوا تسمية الإنسان الأمازيغي بإسمه، فرضوا عليه إسمهم
    بتروا التاريخ من ذيله الطويل الضارب في عمق الزمن، حرقوا و دمروا كل
    الرموز و الآثار
    و الان يريدون تعريب وخونجة الأمازيغية ككل
    ما هذا السباق المحموم؟
    ألم يقم زعيمك بنكيران بسب الأمازيغية ووصفها بالشنوية؟
    الفقيه يفتي : "لا تقبل المزايدات والاختلاف، مثل الدين والوحدة الترابية"!
    اعلم أن الدين لله الوطن للجميع
    ليس صدفة على الإطلاق أن نرى هذا الهجوم المكثف الشرس المنسق بين مختلف
    المناهضين لترسيم الأمازيغية وتحقيق "التصالح " مع الذات والهوية الأمازيغية
    إنه الموعد لتنزيل القوانين المنظمة لمقتضيات الدستور حول ترسيم
    الأمازيغية!
    عروبيون عنصريون اقصائيون ومستلبون خانعون واسلاميون وهابيون توتاليتاريون
    كل هذا من آجل التماطل
    KANT KHWANJ

  • motabi3
    الإثنين 25 مارس 2013 - 19:37

    نعم الحكم على النص فهو منصف للامزيغية ونترك النوايا لله

  • مواطن بسيط
    الإثنين 25 مارس 2013 - 19:45

    تصرفكم مشبوه

    حبكم المفاجئ للأمازيغية مشبوه

    اهتمامكم المفاجئ بالأمازيغية مشبوه

    بالأمس القريب كنتم تنكرون أن الامازيغية لغة .. وتنعتونها باللهجات

    سيماكم على وجوهكم .. نتوما ماشي ديال الأمازيغية .. نتوما ماشي ديال حقوق الإنسان

    قال لك "القضايا الوطنية التي لا تقبل المزايدات والاختلاف، مثل الدين والوحدة الترابية" ……. مزيانة هادي!

    ياك قولت ليك نتوما ماشي ديال حقوق الإنسان.

    ما زال ما فهمتوش بأن الاختلاف يشمل كل شيء … شوية ب شوية .. ما زال ما تعلمتوش تا أبجدية حقوق الانسان

    حينما كان هناك حوار حول اللغة والهوية عارضتم ترسيم الأمازيغية أو مارستم النفاق والضحكات الصفراء .. نتذكر مواقفكم واحدا واحدا

    غرضكم هو المناورة والإلتفاف حول مشروع الأصالة والمعاصرة ومشروع الأحرار ومشروع الحركات الأمازيغية

    أنتم خائفون من "مشروع القانون" تريدون أن تبقى الأمازيغية بلا قانون باش تقتلوها ف دهاليز المخزن غير بالفن والبيروقراطية

    حنايا عايقين بيكوم

    لا نثق بالعدالة والتنمية ولا بالأصالة والمعاصرة

    لا نثق إلا باثنين:

    1 المناضلين النظيفين البعيدين عن المخزن

    2 قوة الشارع الأمازيغي

    البقية ضجيج

  • شكرا
    الإثنين 25 مارس 2013 - 19:50

    نان تنمرت ترغا
    متاد إيسكا تاكولا إيكوت نشات
    متاد إيستكا اودي إيكوت نسغرت
    متاد إيستكا سكسو إيكوت نحلبت
    قالوا تنمرت ( التحية المزغوية المفبركة) ساخنة
    لو كانت عصيدا لأكلناه
    لو كانت سمنا لحفظناه
    لو كانت كسكسا لخلطناه باللبن وازدردناه
    —————-
    برز الثعلب يوما في شعار الواعظينا
    فمشى في الأرض يهدي ويسب الماكرينا
    ويقول الحمد لله الآه العالمينا
    يا عباد الله تبوا. وهموا كهف التائبينا
    وازهدوا في الطير ان العيش عيش الزاهدينا
    واطلبوا الديك يؤدن. لصلاة الصبح فينا
    فاتى الديك رسول من أمام الناسكينا
    عرض الأمر عليه وهو يرجو ان يلينا
    فأجاب الديك :عدرا يا أضل ألمهتدينا
    بلغ التعلب عني. عن جدودي الصالحينا
    عن دوي التيجان ممن دخلوا البطن اللعينا
    انهم فالوا وخير القول. قول العاريفنا
    مخطىء من يظن ان للثعلب دينا
    أفلاون إعفو ربي، أيحفض ربي المغرب ناغ

  • مروة
    الإثنين 25 مارس 2013 - 21:09

    نعم حسن بويخف انها مقاربة منصفة للامازيغية لكن للاسف هده الامازيغية التي تتحدثون عنها نراها فقط مكتوبة على الجدران واللافتات كما جاء في مقالك ينتج عنها احساس بالاقصاء ورغبة في العزوف قل لنا ايها الكاتب مادا قدم حزبكم للامازيغية اقوال اكاديب فهده المسالة نرى فيها ضياع للوقت لا شيء فيها ولاجديد يدكر مع كامل احتراماتي

  • Ameryaw
    الإثنين 25 مارس 2013 - 23:18

    مواقف pjd -حزب الكاتب-عدائية اتجاه الأمازيغية كما يبينه وقوفه ضد ترسيمها في الدستور الأخير(مع الإستقلال).وذ.بويخف يتهم الحركة بالتعصب، ولم يدافع يوما عن هذه اللغة المهمشة.
    أنا واثق من أن تأسيس ج"تمازيغت لكل المغاربة"لا يهدف إلى الدفاع عن اللغة الأمازيغية بقدر ما يهدف إلى الإلتفاف على مشاريع النهوض بها.

    وهذا يتضح أيضا من الإسم الذي اختير لهذه الجمعية،والذي يسمح حتى لمن يعاديها بأن يُنَظِر في شؤونها باعتبارها"ملكا لكل المغاربة".وهذا ما أشار إليه بقوله:

    "من الضروري تشكيل لجنة وطنية خاصة،يمثل فيها قانونيون وحقوقيون وممثلون من المجتمع المدني الأمازيغي،وعن الأحزاب والحكومة.ويكون من مهام هذه اللجنة الإشراف على الحوار الوطني،ووضع استراتيجية وطنية تهم الأمازيغية،وإعداد مشروع القانون التنظيمي".

    يذكرني ذ.بويخف بحكاية"بزيز"عن الثور الذي جرفته مياه النهر.فبدأ الجميع يصرخ:"وا عتقوا الثور!.."
    فأنقدوه نعم،لكن ليذبحوه ويفرقوا لحمه بين سكان الدوار.
    -الإلتفاف حول المطالب الأمازيغية واضح؛
    -"حصة في الكعكة"في ظل حكومة pjd؟ أكيد؛
    -أما الدفاع عن الأمازيغية فلا.
    أن تكون أمازيغيا ليس فقط بالنطق والكلام.Z

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 25 مارس 2013 - 23:49

    فعلا خطوط عريضة قيمة للنهوض بالامازيغية ,ولكنها في حاجة الي ارادات سياسية صادقة ونوايا وطنية مخلصة وخالصة لخدمة هذا الوطن .

  • al 3osfoor
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 00:21

    آه منكم يا سماسرة ..

    في الوقت الذي كانت تُزْرَعُ فيه بذور الأمازيغية في ارضها حاولتم جاهدين الدوس عليها لكي لا تنبت ولا تعطي أكلها، و بعدما رأيتم أزهارها تينع و تنبت من الأرض و من كل جانب تريدون الآن الاعتناء بها ؟

  • haksiral
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 08:10

    نطالب من الاخوة الامازيغ في PJD ان يسعوا صادقين الى الدفاع عن الامازيغية وليش فقط الى التشويش والمراوغة…..لان التاريخ يسجل وعموما نتفق مع السيد بويخف في مقاله ولكن لا تراجع عن المكتسبات وننتظر مقترحات على الواقع خصوصا ان اغلبية مناضلي الحزب امازيغ وننتظر منهم الانتصار لهويتهم كما ينتصر غيرهم لهويته….

  • رباطي
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 13:30

    تقول الامازيغية ملك لكل المغاربة جيد ولماذا بعض الاوباش يريدون قتل الامازيغية بالتعالق لا نريد عزل الامازيغيين الاكاديمين عن هذا النقاش لانهم هم ادرى بكل شيء في هذا الموضوع لا لتسييس اللغة لاغراض اخرى

  • سعيد امزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 15:34

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى
    كل من يسيء الى العربية لغتنا الجميلة أقول:
    -سامحك الله-

    أما عن الأمازيغية فهي ملك للجميع نحبها كما نحب لغتنا العربية الجميلة.
    كيف لا؟ واللهجات الأمازيغية هي من رحم اللغة العربية.ألا ترون معي بأن أكثر من 90 في المائة من ألفاظها هي عربية قحة؟؟؟..

    و من أراد الدليل فأنا مستعد لمناظرته و محاججته بالدليل و البرهان..

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • أمازيغي غير متحزب
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 16:20

    الأمازيغية خيار استراتيجي للمغرب .

    " لا ينبغي بأي شكل السماح بأن تتحول المكتسبات الدستورية للأمازيغية إلى موضوع للتنافس الحزبي الضيق، أو للمزايدات السياسية، أو وسيلة لممارسة نوع من الإقصاء السياسي، أو أي شكل من أشكال الاستثمار الضيق."

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 18:33

    كل شيء ترك للتجادبات الحزبية ،فكبر عليه اربعا،بل ثمانية وهكذا دواليك المتوالية الهندسية.

  • Ameryaw
    الثلاثاء 26 مارس 2013 - 23:47

    من لا يزال يغرد بأن "الأمازيغية" خرجت من رحم"العربية"، فهو من لا يزال في حاجة إلى براهين وحجج. وإن كان يظن العكس، ولديه حجج دامغة-كما يعتقد-، فما عليه إلا أن يقدمها لقرائه على شكل مقال صحفي أو لسني او اكاديمي أو كما يريد، ولينزله باسمه وصورته أمام كل الجميع. أما "الصياح" من وراء حجب، فالغرض منه هو التشويش والتضليل ليس إلا.

    لقد حاول قبلك علال الأزهر، ومحمد مختار العرباوي، وغيرهما كثير. إن كان الموضوع حديثا بالنسبة إليك، فقد استهلك و"جفت الأقلام التعريبية" أمام الأبحاث العلمية. طرح الأصل اليمني انتهى؛ أما من لا يزال يجتره، فهو من لا يريد أن يتخلص من معارفه المتقادمة التي "يؤمن" بأنها الحقيقة المطلقة. في حين أن المسألة كلها تنحصر في كون (المعتقدات القديمة تقف حجرة عثرة أمام المعارف الجديدة) خصوصا إذا كان الشخص المعتقِد يرفض الحقائق الجديدة لسبب ذاتي أساسا، كالإيمان بـِ"قداسة عرقية" ("دم أزرق" ضد "دم أحمر") الذي يسمح بِـِ"تقبل تساوي الأجناس" البشرية في العالم.

    (شحال إخصك من "استغفر الله" أ البايت بلا عشا).
    خلص نفسك قبل أن تطلب الخلاص لغيرك. فقد يكون في موقع أفضل من موقعك.
    Azul

  • win ait moh
    الأربعاء 27 مارس 2013 - 14:41

    السي bowgayo :بويخف! انت تدعي ان الأمازيغية ينبغي ان تخلص من أيدي السياسيين وأنت تمارس السياسة جهارا..لم تكن الأمازيغية ملفا للتجاذب السياسي في المغرب ولكنها كانت ملفا ترفضه الأحزاب وتراوغه..شأنها شأن كل من تشرب من المشرق وصدق أساطيره،وانبرى للدود عن كل ما هو شرقاني باعتباره الأصل والوصل والغاية من الوجود؟! جل التعاليق هنا تذهب الى أن لك نية مبية الغرض منها التماطل والمزايدات …خصوصا أنك واضح المرجعية بين الغرض!! أفلا تحشمون؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز