24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. إدارة السجون تنفي اتهامات بشأن "معتقلي الريف" (5.00)

  5. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | وَاتّخَذتْ مِنْ دُونِهمْ حِجَابا..

وَاتّخَذتْ مِنْ دُونِهمْ حِجَابا..

وَاتّخَذتْ مِنْ دُونِهمْ حِجَابا..

بوْنٌ شاسعٌ، ورحلة ٌتاريخيةٌ عبر الزمن المنسي، بين المبادرة الحضارية التي اتخذتها بعض الجزائريات، بالتظاهر بلباس أصيل عنوانه الحشمة والعفة، يستحضر الزمن الجميل، وبين المبادرة الخرقاء التي اتخذتها بعض المغربيات بإطلاق صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" تحت اسم "فيمن مغربية"، تحرض المغربيات على العُري، بإرسال صورهن عاريات الصدور لنشرها في صفحتها.

فقد قررت بعض الشابات الجزائريات (غير المحجبات) إطلاق مبادرة تحسيسية ذات دلالة رمزية عميقة، تصل حاضر المرأة المسلمة بماضيها، وتعيد الاعتبار لقيمنا الحضارية بعد حالة التصحر الثقافي التي أصابت أمتنا.. وذلك من خلال تنظيم تظاهرة وسط العاصمة الجزائرية بلباس تقليدي أصيل، اشتهر في الثقافة الشعبية الجزائرية باسم "الحايك" الذي يُعرف في المغرب باسم "النْكَابْ" أي "النقاب".

الشيء الملفت في هذه المبادرة هو أنها مبادرة من ليس من توقيع فصيل إسلامي، وإنما هي مبادرة من المجتمع المدني، وقد لقيت تجاوبا وترحيبا من طرف المجتمع الجزائري، الذي استوطن فيه الاستعمار الفرنسي أكثر من قرن، لكنه لم يستطع أن يمحو الذاكرة التاريخية.. حيث شاركت في التظاهرة شابات جزائريات في مقتبل العمر، وشوهد خلال المسيرة حماس المواطنين لالتقاط صور تذكارية مع المتظاهرات.. وهذا إن دلّ على شيء، فإنما يدلّ على الحنين والشوق إلى الزمن الذي كان فيه اللباس المحتشم تعبيرا من التعبيرات المشرقة عن هوية البلد وأصالته، حيث كان الحجاب يرمز لتحرر المرأة المسلمة من قيود العبودية.

إن هذه المبادرة غير المسبوقة، تكتسي أهمية في التعريف بالقيم الحضارية للمسلمين، حيث كان اللباس حامل لقيم العفاف والستر.. وعنوانا على الهوية الثقافية للمجتمع، وهو اللباس الذي كان منتشرا في جميع الدول الإسلامية بما فيها المغرب، حيث لا زالت بعض المناطق المغربية تقاوم نساؤها بالحفاظ على اللباس التقليدي الذي يختلف بحسب المنطقة، مع اختلاف بسيط في بعض التفاصيل الجزئية، وقد كانت المرأة المسلمة تقوم بأنشطتها اليومية داخل وخارج البيت بحرية كاملة، دون أن تتعرض لانتهاك حريتها بالنظرات الطائشة والكلمات البائسة..

لكن يبدو أن بعض المغربيات أُصابهن مرض "إنفلوانزا" العري المنتشر في الغرب، وأردن أن يخالفن الأعراف والتقاليد المغربية، وتمثلن مقولة: "خالفْ تُعرف" فأطلقن على "الفيس بوك" صفحة تدعو المغربيات للتعري، مدعيات مساندة علياء المصرية وأمينة التونسية اللواتي نشرن صورهن عاريات احتجاجا على وضعية المرأة في بلدانهن..

شيء مؤسف أن يصل مرض "جنون البشر" إلى بلدنا، ويلقى صدى له عند بعض من ينتسبن لهذا البلد المسلم.. حيث يصبح جسد المرأة سلعة لا قيمة لها، ووسيلة لتصريف الاضطراب النفسي والإيديولوجي الذي يعاني منه التيار المعادي للقيم المغربية الأصيلة.. لذلك فإن هؤلاء الفتيات لا شك أنهن مريضات وفي حاجة إلى راقي شرعي يحررهن من الأرواح الخبيثة أو طبيب نفساني يعيد لهن التوازن النفسي والعقلي. ونحمد الله على أن هذه الدعوة المشبوهة لم تلق تجاوبا في مجتمعنا المسلم، بل على العكس أثارت استنكارا ورفضا من الشباب والشابات المغربيات.

إن هذا الهوس العقلي والشذوذ الفكري الذي أظهرته مبادرة "فيمن مغربية"، يكشف المستوى الخطير من الاستلاب الثقافي الذي وصل إليه بعض شبابنا، بفضل "نضال" النخب العلمانية من أجل توطين الشذوذ الفكري والسلوكي في بلادنا.

ما أحوجنا اليوم إلى مبادرات حضارية، كتلك التي دعت إليها بعض الجزائريات المتحررات من أغلال الاستعمار الثقافي، لتعيد للأجيال الصاعدة الوعي بأهمية قيمنا الثقافية، التي دونها لن يكون لنا وجود وحضور في المستقبل.. بل سنجد أنفسنا أذيالا وتابعين ومستعمرين فكريا وثقافيا واقتصاديا وسياسيا.. مبادرة مثل هذه تستحق كل التنويه والدعم، لأنها تعيد الاعتبار لتاريخنا ولمجدنا الحضاري.

وفي الختام، لا أجد أبلغ وأعمق من الآية الكريمة التي يحذر الله فيها بني آدم من العُري:( يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ، يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا، إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ، إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ) الأعراف 27.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الأميين الأربعاء 27 مارس 2013 - 23:10
إلى الأميين الذين يستحوذون على شيئ ، قبل أن تتبهذلوا فالحايك عربي الذليل
حايِك :
اسم أسرة عربي جاء على صيغة اسم الفاعل ، أصله " حائك "، فخففت العامةُ همزته ، وهذا جائر في وزن فاعل . والحائك : ناسج الثياب .
المعجم: معاني الاسماء -

نقول أيضا الطاير عوض الطائر بايرة عوض بائرة مثل بعض اللغات ... جائر في وزن فاعل هذه قواعد الهلالية في كل المغرب العربي

قبل أن تفتحوا أفواهكم ، أفتحوا الكتب
2 - عادل .البيضاء الخميس 28 مارس 2013 - 10:37
الى صاحب التعليق رقم1
اذا فتحت برتقالة فتمتع بحلاوة ما بداخلها بدل ان تلقي بها في المزبلة وتاخذ
قشرتها فتتمعن فيها هل هي قشرة برتقال ام قشرة موز.اللهم ردنا اليك ردا
جميلا.
3 - berbere الخميس 28 مارس 2013 - 22:18
تصحيح
الحايك هو الملحاف المصنوع من الصوف . لي بالنيلة ولي بالحرير نقولو لو الملحاف ولي بالصوف نقولو لو الحايك .
يكون لونه ابيض او اسود او ابيض مخطط بالاسود .فيه الرقيق والغليض والمحبب .
اما النقاب هو طرف توب موسلين كايتحط على الوجه لتغطية الانف والفم ويكون اسودا او ابيضا احيانا نطرزه بالطرز الرباطي او الطرز الفاسي او بوانتي كروا.
ويلبس مع الحايك (بحال في الصويرة ) او مع الجلباب بالقب (بحال الصويرة ومراكش).
هو ليس مستورد من الجزائر ولا الثقافة الجزائرية .
فقط غير ماماك ما تديروش وما تتصنعوش وماتطرزش داكشي علاش ماعرفتيهش.
ماباقيش تتمنى حاجة ماكايناش في داركم.
4 - عبد العليم الحليم الخميس 28 مارس 2013 - 22:27
بسم الله الرحمن الرحيم

لتؤتي شجرة ثمارها كما ينبغي يجب ان يكون لها جدور وأصول قوية صلبة ثابتة وتكون مرتبطة بجدورها لتغديها
وتبادل الشجرة مع الهواء الخارجي مهم
واذا كان ارتبطاها بأصولها ضعيفا فسيكون المنتوج ضعيفا
اوليس كما يجب
ان لم تسقط
5 - berbere الخميس 28 مارس 2013 - 22:46
1- لو شفتي ماماك كاتقاد الحايك وتطرز النقاب او تلبس الجلاب بالقب لعلمت انه مغربي وليس جزائري. اذن كيفما شاف باباك بالي ماماك بنت الناس واخا ما تتعملوش غايبانو ليك بنات ناس اخريات.
2-لو ماكانوش الرجال يتخباو في الحياك ويعملو المصايب كاع ما يتخلعو منو النساء.
3-كون ما الرجال بدلو البنات لي يلبسو الحياك ببنات لي خالعينو كاع ما يفوتوه.
4-لو كان يهمك الحايك كون اثار انتباهك النساء اللواتي لازلن يلبسنه من شمال الى جنوب المغرب بطرق مختلفة .لما انتظرت حتى يفتي عليك الاخر لتراه عنده وتفتيه علينا.
5-هادوك لي تعراو را تعراو على قبل رجال اخرين . يعني رجال اخرون من شجعهن على دلك . اما كون ماشي هاكاك علاش ما يقرعو ريوسهم ولا يحسنو لحيتهم وشواربهم بدل التعري لكن خايفات ما يبغيوهم حتى راجل يعني باقي ناويات يلبسو حوايجهم .لدلك ديوها في مالينات الحايك والدرازة والطرازة واهتموا بهن فعلا وليس قولا .وهادوك ملي يضرهم البرد غايلبسو بز منهم.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال