لهذه الأسباب مازالت شعبية بنكيران بخير

لهذه الأسباب مازالت شعبية بنكيران بخير
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 03:30

قديما كان الناس يهربون من الحكومات ويرددون عبارة مأثورة تقول. اسعد الناس من لا يعرفون الحكومة ولا تعرفهم الحكومة، كان هذا زمن الكفاف والعفاف، حيث البشر مرتبطون بخير الارض وكرم السماء.

اما اليوم فيستحيل ان يتجاهل الناس الحكومة أو ان تنساهم الحكومة، لان تعقيد الحياة اليومية جعل الحكومة والشعب في قارب وجعل النجاة والغرق قسمة بينهما.
ماذا يقول الرأي العام المغربي عن الحكومة الملتحية بعد 15 الشهر من جلوسها على مقعد المسؤولية ؟ بعض من ملامح الجواب على هذا السؤال يمكن قراءته في استطلاع رأي ( ليكونميست وسونيرجيا ).

66% من المغاربة الذين شاركوا في استطلاع الرأي هذا قالوا انهم يشعرون بان رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران قريب من مشاكلهم. و64% قالوا انه يدير فريقه الحكومي بشكل جيد. و58% قالوا انه استطاع الوفاء بوعوده للناخبين الذين أوصلوه الى السلطة. أما عندما نفحص قائمة الساخطين على اول إسلامي يصل الى رئاسة الحكومة بالمغرب على ظهر الربيع العربي فلا نجد أرقام مقلقة. من 22 % الى 24% هم فقط الغاضبون من بنكيران وحكومته وهذه نسبة جيدة جداً سيحسده عليها فرانسوا هولاند عندما سيزور المغرب هولاند الذي فقد الكثير من وزن شعبيته في فرنسا في السنة لأولى من حكمه.

ماذا يعني هذا ؟ وأية قراءة يمكن تقديمها لهذه الأرقام التي أتصور انها قريبة من الحقيقة بناء على مؤشرات علمية اخرى، مثل عدد المقاعد التي حصل عليها حزب المصباح في الانتخابات الجزئية التي جرت في 12 الدائرة أعيدت فيها الانتخابات التشريعية على طول التراب الوطني ،وفاز فيها إخوان بنكيران بخمسة مقاعد، وبعدد أصوات مهم نسبيا بالنظر الى ضعف مشاركة الناس عادة في الانتخابات الجزئية لانها بدون رهانات سياسية كبيرة.

هذه الأرقام تحتاج الى قراءة وتحليل وتأويل، لان فيها ألغازا وخبايا غير ظاهرة. مثل ان 58% مثلا من المشاركين في استطلاع الرأي هذا يقولون ان بنكيران وفا بوعوده الانتخابية. وهذا امر غير صحيح الى الان على الاقل، وهو ادعاء لا يقوله حتى بنكيران نفسه، الذي مازال يطلب الصبر من الناس ويقول انه وعد ببرنامج على خمس سنوات وليس على سنة واحدة، وان الكثير من العفاريت والتماسيح تقف في طريقه نحو الإنجاز .الى الان لم يف بنكيران بأهم وعوده الانتخابية مثل . 3000 درهم كحد أدنى للأجور و7%كنسبة سنوية للنمو .و. حرب شاملة على الفساد. ونسبة عجز لا تتعدى 3%و. إصلاح صندوق المقاصة وغيرها من الوعود الكثيرة التي حفل بها البرنامج الحكومي.

هناك ثلاثة تفسيرات لهذه الأرقام تستطيع ان تفك هذا اللغز. رئيس حكومة في زمن الازمة الاقتصادية والاجتماعية لم ينجز الكثير من الإصلاحات الى الان، لأسباب ذاتية وموضوعية ،ومع ذلك مازالت شعبيته بخير.!

اولا. جل من شارك في استطلاع الراي هذا- وهي عينة كبيرة وذات تمثيلية -جل هؤلاء يحكمون على بنكيران الى الان من منطلق سياسي ، لا ليس من من منطلق اقتصادي او اجتماعي ، مازال الرأي العام مأخوذا بالموجة السياسية التي حملت بنكيران الى السلطة، وليس بحصيلة سياساته العمومية. ومازال الناس عن حق او عن باطل -لا تهم الحقيقة هنا -يعتبرون ان رئيس الحكومة رجل طيب وصادق ومعقول، وان التماسيح والعفاريت لا تتركه يعمل وينجز، ولهذا فانهم يتعاطفون معه لانه مظلوم 0الناس مازالوا مستعدين لغض الطرف عن حصيلة الحكومة اذا كانت هذه الاخيرة قريبة منهم، تتحدث بلغتهم، وتصارحهم بالمشاكل الحقيقية، صراحة او ضمنيا الناس تفهم لغة الحيوانات والأمثال الشعبية وإياك اعني واسمعي يا جارة.

ثانيا. شرعية بنكيران السياسية مازالت تغطي على شرعية إنجازه، ومازال الناس يحكمون على بنكيران من منطلق نظافة يده ونجاعة تواصله وحياة التقشف التي يعيشها علاوة على الخلفية الدينية والأخلاقية الموجودة خلف صورته. اردنا ام لم نرد، بنكيران صنع زعامة خاصة به في الشارع لم تكن لعباس الفاسي ولا لإدريس جطو ولا للكثيرين سبقوه. وهو يرعى هذه الزعامة كل يوم، ويغذيها، ويوظفها للتغلب على المشاكل التي تعترضه ولقلة الخبرة في إدارة الحكم التي ليست لديه. والى الان فهو ناجح في إقناع الأغلبية بالخطة التي يلعب بها رغم ان الناس لم يرو أهدافا الى الان.

ثالثا. أزمة البديل هي الوجه الاخر لقوة عملة بنكيران ،الناس عندما تحكم على السياسات والأشخاص والحكومات والقرارات، تفعل ذلك من زاوية المقارنة بين الخيارات المطروحة على الطاولة، وهنا بنكيران ينتصر بالضربة القاضية. ليس أمام الناس الى الان بدائل مقنعة، أحزاب المعارضة مشتتة وضعيفة، وهي لا تصمد أمام بنكيران لجولة واحدة، لانها من جهة لا تعرف ماذا ستعارض هل الحكومة ام الحكم ام واحدة منهما او كلاهما. ومن جهة اخرى حداثة خروج الاحزاب التي شاركت في الحكومات السابقة من السلطة وفشلها في تطبيق ما تدعيه اليوم لا يجعل لها مصداقية في الشارع. الناس يقولون لهم ولماذا لم تطبقوا هذه الوعود عندما كنتم لسنوات عدة في الحكومة؟ والآن تريدون في سنة واحدة من حكومة بنكيران ان تنجز فيما عجز تم عن تحقيقه في سنوات.!

هذا ليس نصرا نهائيا، هي جولة ربحها بنكيران ،وأمامه جولات اخرى صعبة وشاقة .وصبر الناس ليس بئرا لا قاع له. والأزمة اذا احتدت فربما تقلب الموازين كلها والفقر اشد خطرا من الكفر .

❊ مدير أخبار اليوم المغربية

‫تعليقات الزوار

39
  • ابو كريم
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 08:32

    الإ ستجواب لا يعطينا أرقاما دقيقة ،بطبيغة الستجوبين ،وظروف استجوابهم
    يذكرنا هذا بقياس درجة الزلزال التي كانت تعتمد على الإستجواب الذي في الغالب لا يعطينا درجة دقيقة….
    الغربال لا يحجب أشعة الشعب ..
    لو أخذنا عينة المعطلين والمقهورين والذين اقتطعت من رواتبهم والذين لم يجدوا في جيبهم فلسا للتبضع…..وليس من باب المسجد ؟
    الله اهديك السي توفيق

  • zakaria
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 08:39

    أجدت و أفدت تحليل موضوعي بعيد عن المزايدات شكرا هسبريس

  • ابو الياس
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 10:40

    نعم للرجل المناسب في المكان المناسب الصدق والامانة شرف للمهنة

  • gio
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 11:26

    كالعادة أستاذي بوعشرين
    دفاع مجاني عن بنكيران
    لا جديد

  • Otmane
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 11:49

    اتفق معك خصوصا فيما يتعلق بالبديل فانا مستعد للتصويت لبنكيران مرة اخرى وإن لم يفعل شيئا لاني ادرك ان الاخرين لن يقوموا بنصف ما قام به

  • mohamed
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:00

    bravo sssi bouachrine j'aime toujours vous lire… M

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:14

    هناك مصدرين للمعطيات الإحصائية يعترف به العالم ، مديرية الإحصاء ثم المراكز العلمية المتخصصة .
    ومادام في المغرب حصار حول المعلومات الرسمية من جهة ثم غلاء خدمات المراكز المتخصصة ،
    فلا يجد مثل رئيس جريدة سوى موظفين جريدته ثم أعضاء عائلاتهم لكي يقوم باستطلاع رأيهم وينشره على أنه استطلاع رأي عام ثم يبني عليه مصير بلاد .

  • محمد
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:24

    بن كيران بينو بين إما أن يفوق على شرشل في الإقناع . أم أنه سينتظر أكثر . أما مسألة وصول الأحزاب السابقة للحكم , فلا أعتقد أنهم سيوفقون .
    فليفرتيكوا المجمع و البحث عن الإنظمام إلى أحزاب أخرى موضوعية لتعلم النزاهة و المصداقية . فعقارب جهنم بطول الجمال و نارها سوداء أكثر مما نتصور .
    كفاكم ثروتا , إنسحبوا بهدوء و اتركوا الكرة في ملعب من يحترم قواعدها .

  • منا رشدي
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:39

    هذا إستطلاع أنجز في بلد ٱخر غير المغرب ! بلد ينتخب رئيس الحكومة بشكل مباشر كإنجلترا ؛ إسبانيا وألمانيا ! ( 58% قالوا انه استطاع الوفاء بوعوده للناخبين الذين أوصلوه الى السلطة ) ! إن كان بنكيران يعترف بنفسه أنه لم ينجز شيئا فمن أين جيء ب 58 % ؟ العينة المستجوبة ربما من العدالة والتنمية !!! ويظهر جليا أن تجريف الحزب من أتباعه بدأ يؤتي أكله بعد سنة فقط من تولي " بنكيران " المسؤولية ؛ بعد خمس سنوات سيصل مرتبة ( الشورى والإستقلال ) الذي بقي له مقر على شكل دكان صغير في الحي المحمدي !!!!!!
    لم يأتي " بنكيران " على ظهر الإنتفاضات ولا الدبابات ولا الجمال إنما جاء من شرعية أعطاها لحزبه 12 % من نسبة المشاركين في الإنتخابات التشريعية ل 2013 والتي عرفت نسبة مشاركة متدنية لم تبلغ 50 % مع إحتساب البطائق الملغات !!! ودون إحتساب ملايين الناخبين غير المسجلين أصلا في اللوائح الإنتخابية !!!
    على أي ؛ سأكرر ما أقوله لك مرارا : " صحيح عجلة الإسلاميين تدور ! لكن سيارة الدفع الرباعي تقف على التريتو " .

  • berhili
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:44

    الأستاذ توفيق بوعشرين لم يأل جهدا في توجيه نصائحه عبر هذا المقال لمن يعنيهم الأمر من التماسيح والعفاريت ليستمروا في الضغط على الأستاذ عبد الإله بنكيران وحكومته، ويبشرهم بعد قراءته لكف هذه الحكومة أن طالعهم بدأ يشرق وأن تمار تشويشهم قد أوشكت على النضج وانقلاب موازين القوى قاب قوسين.
    موجز نصائح الأستاذ توفيق ينحصر في الدعوة إلى تكثيف الحصار على الأوراش الكبرى لحكومة الأستاذ عبد الإله بنكيران ليقتنع الناس بعدها أنها حكومة ضعيفة لا تستطيع تنفيد برنامجها وليستنتجوا أن عدم قدرتها على الوفاء يوعودها يرجع لقلة خبرة رئيسها الأستاذ عبد الإله بنكيران في إدارة الحكم وبالتالي افتقاده للزعامة .

  • عبدو
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 12:53

    بنكيران مصيره الفشل ليس لانه غير كفؤ او انه ليست له غيرة على هذا الوطن لكن لانه يلعب مع العفاريت والتماسيح التي تسكن البلد وتنخر وتاكل منه منذ قرون وبنكيران لحد الان ليست له الشجاعة الكافية لكي يفضح المفسدين الحقيقيين واللذين سيعجلون برحيله عاجلا ام اجلا فالمغرب لم يظهر فيه الربيع الذي كنا نتمنى انما ظهرت فيه صورة كبيرة مرسوم فيها فصل الربيع فالمغاربة يعيشون الوهم وليس الحقيقة والربيع قادم لا محالة

  • Krimou El Ouajdi
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 13:15

    La réalité est que, c'est la première fois que le peuple marocain s'est exprimé librement.Auparavant, il n'y avait que des magouilles et l'intérêt national passait en second lieu, et ce que quel que soit l'équipe gouvernementale.Autre chose importante pour la société qu'on le veuille ou pas c’est la nature de son modèle. Le seul qui nous convient, vue nos principes, est celui bâti sur la morale. La preuve est là, il fallu que des gens honnêtes mettent la main dans la gestion des affaires du pays pour que tout le monde se réveille et exprime son soutien. Je prévois que,par la suite, les choses vont être encore plus claires. Nous avons devant nous d’autres stations électorales où nous allons assister à d’autres surprises. De toutes les façons les personnes malhonnêtes n’auront plus de places. Quand on rend la parole au peuple les choses ne peuvent être que meilleures parce qu’il n’y a pas que la satisfaction matérielle. Celle qui prime c’est le respect de la personne et donc sa dignité.

  • hamid
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 13:47

    شعبية بنكيران في الحضيض لقد أضحك العالم علينا بتهريجه

  • مغربي
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 13:58

    لافض فوك استاذي العزيز،
    هداكم الله وايانا اجمعين، واعاننا الله على كل خيرلبناء هذا البلد الطيب وكفاه وكفانا شر كل شيطان ومتهور وعابد لهواه

  • Mehdi
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:16

    MR BOUACHRINE vous êtes le meilleur

  • تنجداد الصامدة
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:46

    كل من هو ضد بنكيران فهو ضد الشعب والملك وهذه حقيقة لاغبار عليها

  • مواطن كادح
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:48

    يبقى تحليل السيد بوعشرين تحليلا واقعيا، بالرغم من غياب بعض المفاهيم العلمية التي تشكل براديكم التسويق السياسي le Paradigme du Marketing politique، وساقتصر على مفهومين فقط : le 1.Positionnement stratégique et 2.le Positionnement Marketing :
    على المستوى الاول Positionnement stratégique يأتي بنكيران كقيادي Leader؛ وصدق وهبي في شهادته على رئيس الحكومة في حواره مع ميدراديو عندما اقر بان بنكيران قيادي محنك. وهي من اعلى مراتب القيادة السياسية.
    على المستوى الثاني le Positionnement Marketing لايختلف اثنان ان بنكيران ووزاراء وقياديي العدالة والتنمية "ناس نظاف" "clean"
    وهذه القيمة تشكل العمود الفقري لاي تسويق سياسي ولنا العبرة في القيادي السياسي في الدول الغربية حينما تتسرب اي معلومة تطعن في "نظافته" ….

    ويمكن الاطلاع على الدراسات المتوفرة في مجال التسويق السياسي في العالم واهمية القميتن المذكورتين les deux valeurs citées

  • HICHAM
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 15:16

    ! POUR 1 FOIS VS MARQUER LE POINT ET VS NS TRACER UNE REALITE QU'ON CONNAIT, DEJA SAUF PR QLQS AVEUGLES (SI MEZOUR,SIWAHBI est un exp) WA ALLIYADOUE BILLAHE . MAINTENANT QUE VS NS L'AVEZ SIGNE,CETTE REALITE, ET ESPERONS NE PAS VS CONTREDIRE DEMAIN (VS AVEZ L'HABITUDE MR), AYEZ LA GENTILLESSE DE TRANSMETTRE ET SURTOUT DE FAIRE UN BON ACCOMPAGNATEUR A CE GOUVERNEMENT, DONNER LUI DE L'APPUI ,MR, AU LIEU DE METTRE LES BATONS DS LES ROUES. JE TIENS A VS RAPPELER A SI TAOUFIK ET JE NE CESSE PAS DE LE REPETER, QU'AVEC CE GVERT ON EST GAGNANT, NE SERAIT CE QUE SUR SA CONSTITUTION , C'EST PR LA 1 FOIS QU'ON A MOINS DE FUMEURS A L'ECRAN, MOINS D'ALCOOLIQUES ET J'EN PASSE ; CE SONT DES GENTS CORRECTS MR ET IL FAUT LES AIDER. A BON ENTENDEUR SALUE.

  • ابو إلياس صبري
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 15:39

    ما هذه السطحية التي حللت بها نتائج استطلاع الرأي…فرغم إختلافي مع بنكيران، فالرجل يتمتع هو وحزبه بشعية و إحترام كبيرين نظرا لصدفهم ورغبتهم في تغيير احوال البلاد و العباد،وما زأد ثقة الناس في رئيس الحكومة وحزبه هو ان الجميع " عاق أو فاق " يأن هناك جهات عديدة تتكالب على تجرية بنكيران من أجل إفشالها و خلق القلاقل لها. لنقل الحقيقة ونكن صادقين مهما بلغت درجة إختلافنا…

  • hro
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 15:40

    شعب مكلخ الدي صوت لهدا أو داك.
    كلهم سواسية ، عندما يكون فريق في المعارضة ينتقد و كيحيح في البرلمان

    و يقول لو كنا نحن لفعلنا دا وفعلنا داك….. ولكن هيهات عندما يصل الى الحكومة. يصبح كشبل مطيع ، يحاول التعايش مع منصبه الجديد و يكافح من أجل التعايش و يحلم ويحلم…

    اما الشعب فله الله. شعب مسكين لا يفيق من زلة حتى تأتي زلة أخرى.

  • يوغورطة
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 15:48

    وهناك فرضية رابعة وهي أن المخزن يطبخ نتائج صناديق الاقتراع ونتائج استمزاجات الرأي كما عودنا دائما لذا لن نستغرب غدا اذا فاز ادريس لشكر بأغلبية المقاعد وشكل حكومة انقاذ بعد أن يقال لنا بأن شعبية بنكيران بلغت الى الحضيض .

  • hamada
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 16:08

    السلام عليكم٠ ليست لبنكيران عصا موسى أو خاتم سليمان٠أو حكم عمر بن عبد العزيز رضي الله عليهم أجمعين٠ إنما هو بشر يخطئ و يصيب٠ والكمال لله وحده لا شريك له وهو الذي يدبر الأمر ٠وليس لبنكيران أو غيره٠

  • رضوان بوبكر
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 17:02

    نيني – بوعشرين – انوزلا ……

    هم حقيقة نواة الخريف العربي في المغرب

    أتمنى فقط من المناضل التقدمي والصحفي الكبير الرفيق فهد يعتة أن يشارك في موقع هسبريس لتوضيح القضايا الشائكة في السياسة المغربية الحالية.

  • tazi hor
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 17:40

    ومن جهة اخرى حداثة خروج الاحزاب التي شاركت في الحكومات السابقة من السلطة وفشلها في تطبيق ما تدعيه اليوم لا يجعل لها مصداقية في الشارع. الناس يقولون لهم ولماذا لم تطبقوا هذه الوعود عندما كنتم لسنوات عدة في الحكومة؟ والآن تريدون في سنة واحدة من حكومة بنكيران ان تنجز فيما عجز تم عن تحقيقه في سنوات.!

  • السليماني
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 19:18

    شعبية رئيس الحكومة ستنهار قريبا وأسرع مما يتصوره البعض ، فعبر هسبريس ويوتوب أخذت أستعرض فيديوهات قديمة لبنكيران ووزراء حزبه قبل وأثناء الحملة الإنتخابية ، ووقفت مشدوها لدرجة الكذب والنفاق في خطاباتهم ما بين الأمس واليوم ، لذا أرجو الأشخاص أصحاب الذاكرة الضعيفة أن يخصصوا بعض الوقت لمراجعة خطابات حزب باع الأوهام مغلفة بالدين لمن مازالوا في دار غفلون

  • azzouz
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 19:23

    السيد بوعشرين لخص الوضع السياسي في المغرب بطريقة منطقية جدا. المعارضين سواء داخل او خارج الحكومة ليس لهم من بديل يتقدمون به لاخراج البلاد من الازمة لانهم هم من ازموها . العفاريت والتماسيح خلقوا منهم وبحماية منهم.
    سياسة بنكيران واقعية وعملية وكل وزرائهم بطونهم خاوية. اتركوهم يعملون من فضلكم.
    والحزب من مكونات الحكومة الدي يتباها في وسائل الاعلام بان له خطة لاخراج البلاد من الازمن اقول له ابحث عن خطة لاخراج حزبكم منها.
    الله انعل لميحشم

  • kadour
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 20:04

    on sait bien que au Maroc que personne ne réalisera les revendications et les attentes des marocains(e)à cause de la constitution et les lois qui organisent tous les domaines,mais deux choses,critères qui distinguent entre un noble,honnête et un arriviste et malhonnête, se sont la crédibilité et la confiance ….une fois seront briser et trahit ,l'être humain sera battu et coupable, même s'il est intelligent et doué ,car la chaîne de la mensonge et l'hypocrisie dans la politique sera un jour un choc qui produire un outrage au sein de la société….tant que les pjd et les deux ministres de la santé et l'éducation ne trahit pas la confiance et ne brisent pas leurs cridibilité seront nobles et honnêtes devant tous les obstacles au sein de coalition et ailleurs…il faut considérer l'affaire CAHUZAC est un leçon à tous les acteurs dans tous les domaines… immédiatement a été exclu de PS et l'intervention personnelle de monsieur le président François holland avec 3 propositions….

  • احمد ربا ص
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 20:39

    اشرت الىمظلوميةبنكيران في الفقرةالسابعة من مقالك الذي تعرض فيه تحليلك لنتائج استطلاع الراي وكانهااكتشاف جديد قادك اليه ذكاؤك وفطنتك,مع انهاالية دفاعية يمكن توظيفها في مواقف متباينة.لعلمك,نصادف تصريحا صريحا بتلك الالية في كتاب"النقد الذاتي"لع.الفاسي,تصريحامفاده ان مرسل خطاب المظلوميةيومئ الى جهات,معلومةاو مجهولة,ويحملها مسؤولية وسببية ماحل بالبلاد والعباد من صروف الدهروظروف القهر,مع الحرص على تقديم الوعود للناس بالتصدي لتلك الجهات ووضعها عندحدها.بالفعل,هذا هوالخطاب الذي مافتئ البيجيدي يسوق ويروج له منذ خروجه من محارة الخطيب الفارغة.اذن,مظلومية بنكيران لم تات من فراغ,بل هي تدخل في اطارثوابت منطق(الغاية تبررالوسيلة).بعيداعن ارقام الاستطلاع,مازلنا لحد الان نلمس ان جذوة الرغبة في معاقبة الاشتراكيين لم تخمد لدى قطاع عريض من الناخبين.يظهر ذلك تلقائيا عبرردود الافعال الانية ومن خلال الانتخابات الجزئية,وكان الراغبين في ذلك لم يكفهم خروج اصحاب الوردة من الاغلبية الحكومية الى المعارضة.لاشك ان هذه الاوضاع والملابسات كانت وسوف تكون في صالح الاسلاميين المحافظين بالاضافةالى امتيازات اخرى…..

  • أقبالا
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 21:22

    بالفعل, تشكل ماهية المعارضة البرلمانية ورموزها الذين يحتلون المشهد الحزبي والاعلامي عاملا من العوامل الداعمة لبنكيران وحزبه , وقد سبق وان اوضحت بأن الاتحاد الاشتراكي لم يكن في الموعد وهو يعقد مؤتمره الاخير حيث لم يتخلص من ابطال تجاربه الحكومية وما نتج عنها من تذمر شعبي كبير وفقدان ثقة لا يخف عن أحد, وخصوصا الذين تولوا حقائب وزارية أساسية ومحط تتبع الرأي العام كالمالية والاقتصاد والتشغيل والفلاحة, فماذا عساه لمثل هؤلاء قوله للشعب قبل بنكيران ووزرائه؟
    أما مؤشر نتائج الانتخابات الجزئية الاخيرة فهو ضعيف الذلالة وذلك لعدة أسباب منها أساسا 1- ضعف المشاركة في المحطات الانتخابية 2- كون الكتلة الناخبة لحزب العدالة والتنمية تتشكل أساسا من المنتمين للحزب ومنظماته الموازية وما يترتب عن ذلك من انضباط لتوجهات واختيارات وقرارات الحزب وقيادته وعلى رأسها الامين العام, وهي خاصية يتقاسمها معه حزب الاستقلال الذي لم يتأثر كثيرا بمشاركاته الحكومية 3- ضعف النقد الداخلي داخل الحزب الاصولي وخاصة في العلاقة مع القيادة ويعود ذلك أساسا للطبيعة الفكرية من جهة , وللنوعية الاجتماعية والمهنية والثقافية للمنخرطين

  • العدوي توفيق
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 21:38

    مقالة السيد بوعشرين توضح بشكل واضح أن حكومة إبن كيران لم تحقق أي شيء مما وعدت به المغاربة ، فجواب الحكومة لتبرير تعثرها وتذبذبها في إتخاذ القرارات هو أننا في مواجهة قوى خارقة "عفاريت" تمنعنا من تطبيق برنامجنا ، وسؤالي إلى من يساند هذا الرأي ويدافع عنه : إذن على المغاربة أن يصبروا وأن يتحملوا هفوات وعجز حكومة بنكيران لمدة خمسة سنوات مادام "العفاريت" ستبقى في مواقعها دون خوف أو وجل لنفس المدة ، وكلامي التالي موجه إلى بنكيران إذا كنت كما تقول أن "العفاريت" تمنعك من محاربة الفساد وإصلاح البلاد، فلماذا الإستمرار مادام هناك لوبيات تحاربك ، فأنا أشك كثيرا في كلامك ، فحسب الدستور الجديد لك من الصلاحيات لإلقاء القبض على كل "العفاريت" دون إعتراض أي أحد ،لذا لا داعي لترديد في كل لحظة وحين أسطوانة "التماسيح والعفاريت "

  • الهوس الهوياتي
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 22:04

    أولا السي بوعشرين اعتمد آلية الاستطلاع لانجاز قراءة والخروج باستنتاج.هذه آلية المجتمع الديموقراطي الحداثي المتحرر وأسقطها السي بوعشرين على مجتمع كان ضحية على مدى عقود من الزمن لسياسة قامت على الجهل ونشرالأمية والسماح للأصوليات الدينية وتشجيعها من أجل اختراق المجتمع المغربي وتخريبه حتى أصبح معوقا غيرنافع .الاستطلاع صورة طبق الأصل للانتخابات المغربية التي تخص العائلات الحزبية وبعض المنخرطين الانتهازيين والجهلة والأميين وبعض المعدومين و….ءان خيرة المواطنين لا يوجدون ضمن هذا الاستطلاع يا سي بوعشرين….

  • hakim
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 23:47

    شكرا على مقالك الممتع سيد بوعشرين إلا أنني كمغربي أتابع الشأن المغربي أقول بكل صراحة أن بن كيران وجماعته مهرجون وهواة السياسة ويفتقدون للحنكة والكفاأت السياسية لتدبير الشأن المغربي .لقد جاءت لنا حركة 20 فبراير بدستور جديد تخفف ولو قليلا تدخل الملك ومحيطه في كل شيء إلا أن بن كيران لم ينزل الدستور الجديد خوفا من العفاريت والتماسيح ثانيا عندما كانت دول الجوار تعيش هزات سياسية وإقتصادية كان بالإمكان توفير الجو المناسب لجلب الإستثمارات الأجنبية لإستقرار الأوضاع ببلادنا ولكن ضبابية وارتجالية بن كيران وجماعته أتت بالعكس ، وعن سذاجة جماعته عندما هرول العثماني للجزائر في أول زيارة له للخارج ظنا منه أن العسكر قد يغيرون من عدائهم لبلادنا ويفتحون الحدود ولكن العكس تماما هو الذي حصل ..والأمثلة كثيرة

  • ززن
    الخميس 4 أبريل 2013 - 01:30

    في فاتح ابريل رايت الوالدة قلقة وكان مكروه قد وقع ، استقسرتها فانطلقت في الكلام
    كان عليه الا يسمع لهم ان يصبر ولا يهرب ويترك الناس
    سالتها من قالت رئيس الحكومة؟ بعد الاستفسار تبين ان طذبة ابري كانت تروج باسبقالة السيد بن كيران
    وانه لما تبينوا انها كذبة كانت قد قامت مدعية ان بها مرض في راسها
    وقد فرجت كثيرا لانها طذبة وليست حقيقة
    كان تحليلها:
    لو كان الوضع غير ماهو عليه
    لو لم يكن عدد عديد يحملون كل المسؤوليات الحاضرة والماضية وجتى المسبقبلية للسيد بن كيران لكان الامر عادي
    لكن اذا غلبوه فهذا يعني ان من يتكلم معقول لا محل له وهذا يخيف
    وفرحت كثيرا

  • brahim
    الخميس 4 أبريل 2013 - 01:56

    بن كيران رجل سياسي محنك ,عرف كيف يدبر البلاد, ويجنبها من الازمة التي لم تستطيع بعض الدول العريقة في الديموقراطية تجنبها.وجرئته السياسية ستجعل منه رجل الساعة وسيحقق لهذه البلاد ما لم تحققه الحكومات السابقة ,وبالرغم من تشويش العفاريت والتماسيح والثعابين,ان شاء الله.

  • حسناء بعشرين
    الخميس 4 أبريل 2013 - 13:29

    بصراحة طالما انت تهاجم الدستور فإنني انتظر موعد تنزيله على ارض الواقع ،لأعرف فعلا هل الخوف من تداعياته هو سبب معارضتك له هل انت حلقة في لوبيات الفساد التي لم تقنع بعفا الله عما سلف وان الستور الجديد يجب ويلغي مافبله ، وتريد نسفه لاستدامة أوضاع الماضي ، ،لن اتهمك بالعمالة للأجنبي فهي اصبحت مع العولمة من حقوق الانسان و حقوق الاديان قبل حق الاوطان ،هل تقلقك شعبية بن كيران حتى تطرح هدا السؤال،?هل كنت ستطرحها لو كان غير الإسلاميين في الحكم ?ادا كنت ليبراليا كما تدعي لمادا تزج بأهلها في دهاليز القضاء?وادا كنت إسلاميا لمادا تستفسر من بعيد ومن موقع غير محدد عن شعبية بن كيران ?انت لست يساريا ومتى كان خريجي مدرسة المساء يقرؤون ماركس ،هل السياسة صراع إرادات ام توجهات?اي فقط مصالح شخصية ?اختزالك لاتلاف حكومي في شخص بنكيران يزكي هدا الطرح نسبيا ،ربما مع هده المواقف الملتبسة الدي تنتهجها يبقى السوأل الوحيد الدي لم نطرحه?من هي واين هي هده الحسناء التي تدهب الرشد والعقل ? وما طبيعة او سر جمالها ?فوراء كل عظيم امرأة ان لم يكن الغباء?

  • الصبر ينفذ
    الخميس 4 أبريل 2013 - 13:51

    صبر الناس ليس بئرا لا قاع له. والأزمة اذا احتدت فربما تقلب الموازين كلها والفقر اشد خطرا من الكفر .

  • رشا
    الخميس 4 أبريل 2013 - 17:15

    توصلت إلى حقيقة بديهة لامفر منها أن المغرب وحتى الدول التي عرفت مايسمى بالربيع العربي تحركها لوبيات داخلية وخارجية لم تعد السلطة ولا الحكومة في يد رئيس الحكومة ولا الشعب هناك لوبيات تحرك كل الدول وتخيط لهم البدلات على هواها ومزاجها ولكن لابأس أن نحلم ونتمنى فليس عيبا

  • الفعالية
    الخميس 4 أبريل 2013 - 22:13

    عن أي شعبية تتحدثون والبلاد ذااهبة الى الهاوية بفعل هدا الدي يفعله بنكيران ماالذي قدمه بنكيران بالظبط للمغاربة منذ رئاسته للحكومة خلال سنة ونصف تقريبا؟

  • abdellah
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:17

    هذا الرجل يسير في الطريق الصحيح رغم العقبات والتحديات وووو والحق ماشهدت به الاعداء وماعلينا الا ان ندعو له بالخير والتوفيق

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان