أزمــــة فــــرنسا والمغرب

أزمــــة فــــرنسا والمغرب
الأحد 7 أبريل 2013 - 00:44

إذا سمع المغاربة بان فرنسا تعيش أزمة البطالة، وبالأرقام المعلنة بفرنسا حالياخمسة ملايين وسبعمائة ألف طالب شغل بفرنسا، فأنهم سيعرفون لماذا عين شكيب بنموسى سفيرا لبلدهم بفرنسا؟ وهو بالمغرب رئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ولم يعلن لحد الآن بالمغرب رسميا هل شكيب يجمع بين السفارة ورئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي؟ وسيعلمون أيضا لماذا أصبحت عادة جديدة لمغرب اليوم أن يتولى قدماء وزراء الداخلية منصب سفراء المغرب بفرنسا ابتداء من مصطفى الساهل إلى بنموسى؟ ولماذا هرب إدريس البصري بإسراره وملفاته إلى فرنسا ليرجع ميتا بسهولة كما وقع سابقا لأحمد رضا كديره؟

وللتذكير بتاريخ المغرب القبيح، فان السلطان عبد العزيز ابن الحسن الأول كان له وزير كبير يدعى بنموسى عينه أميرا لقصره عندما بهرته مظاهر التمتع باللهو الأوروبي، فأصبح أمير القصر هو كل شئ في تدبير سياسة الملك، ومن العادات الراسخة أن أزمة فرنسا تحل على حساب المستعمرات القديمة بأفريقيا، ومن مهام المخزن المغربي أن يبحث لفرنسا عن حلول لازمتها مثل جميع أتباعها، من الجزائر وتشاد وموريتانيا وساحل العاج وإفريقيا الوسطى… وإلا فسيكون الجواب هو أن تعلن حكومة المغرب في اجتماع رسمي لأقطابها بمنزل رئيسها بان أزمة اقتصادية تهدد المغرب في الوقت الذي يقوم فيه ملك المغرب بجولة متعبة وشاقة في بعض مستعمرات فرنسا القديمة بأفريقيا، وهو يسافر عبر إفريقيا ولا يستطيع أن يضع قدمه فوق ارض قدماء مستعمرات الدول الأخرى مثل انجلترا والبرتغال وألمانيا، ويصبح المغرب هو من المكلفين بالدفاع عن هجوم فرنسا على ازاوض، وتمويل الإسلام الطرقي مثل الطريقة التيجانية ليكون بديلا للإسلام الذي تحاربه فرنسا في ازاواض، ويكون بديلا لفراغ منصب ملك ملوك إفريقيا الذي كان هو الكدافي، ويعلن فرنسوا هولا ند انه سيزور المغرب فشهرابريل2013، ليلقي خطابا لا يعتذر فيه عن استعمار المغرب، ولا عن الجرائم التي ارتكبها الجيش الفرنسي بالمغرب حتى قبل توقيع اتفاقية الحماية سنة 1912وللمقارنة وحفظ دم وجه المغاربة أمام عسكر الجزائر يكون من واجب هولاند أن يعتذر للمغاربة ولو نفاقا عن احتلال فرنسا لمواقع قبائل بني ايزناسن سنة1908وعن احتلال الدارالبيضاءسنة1907… وغير ذلك وسيكون على المغرب أن يعاني من أزمة كتابة دستور 2011 اما بكون الدستور الذي صدر رسميا ليس هو الذي كتبته لجنة وضع الدستور كما يروج أتباع فرنسا بالمغرب، وإما لكونه كان من صنع لجنة سرية ينشر سرها أثناء جولة الملك بالمستعمرات الفرنسية القديمة، ويضطر كبار المساهمين في صنع السياسة المغربية بمحيط القصران يصدروا بيانات النفي والتهديد بإقامة الدعاوى ضد الصحافة..

مثل المستشار المعتصم وياسين المنصوري، وعبد اللطيف ألمنوني.. وللتذكير بالتاريخ أيضا فان لجنة من الفرنسيين هي التي وضعت دستور المغرب سنة1996 ولم يفش أي صحافي أسرار أشغال لجنة الفرنسيين التي قضت أياما ممتعة لها بفندق المامونية بمراكش وهي تحرر آخر دستور للحسن الثاني، وورث المغاربة عنها محنة دستور1996 ، وهنا تستطيع فرنسا أن توظف الأسرار ضد عملائها عندما تحتاج إلى دلك كما فعلت بوضع موسى تراوري الرئيس السابق لجمهورية مالي في السجن بتهمة تهريب أموال دولة مالي إلى أوروبا،وهنا يجب الانتباه إلى كون الرئيس الانتقالي الحالي لدولة مالي ، ورئيس موريتانيا الحالي قضيا أياما وأسابيع بفرنسا للعلاج من جروح نتجت عن رميهما بالرصاص من طرف عساكرهما، عدة شهور قبل هجوم الجيش الفرنسي على ازاواض، ولم يعرف الرأي العام من الذي أطلق عليهما الرصاص حتى الآن؟.. وهكذا يظهر أن رؤساء مستعمرات فرنسا القديمة مثل هوفويت بوانيي وغيره، وليوبولد سيدار وسنغور وبوتفليقة .. ليس لهم سوى أن يعالجوا إمراضهم الجسدية والسياسية بفرنسا ، وعلى الشعوب أن لا تثق بما يقوله الملوك والرؤساء عن فرنسا، ولا ما تقوله فرنسا عن الأفارقة.

‫تعليقات الزوار

11
  • RifAmazigh
    الأحد 7 أبريل 2013 - 01:49

    افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر .
    أما بالنسبة لفرنسا ومثيلتها من الدول الغربية فمن حقهم ضمان مصادر رزق جديد. الرئيس الفرنسي المنتخب الشرعي هو ٱلمسؤول عن قوت الشعب الفرنسي . بوركت سيد الذغرني

  • فقط و احتراما للمناضلين
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:18

    حتى ننتهى وندفن الأب والرفيق الحسن التاني ،دساتيره ممنوحة ،قدم في البرلمان الفرنسي منهجيته الديموقراطية والدستورية وهي مقاربة تاريخية وواقعية ،اعترف بخطئه عن دستور ما قبل اليوسفي،أمام كل المغاربة،نحن ندعوك إلى الريف والديموقراطية وانت تدعونا إلى أزواد والوهابية والاستبداد الحنبلي العربي ،يقولون عنا أننا في المغرب معشر الأمازيغيون حلفاء فرنسا ،لأننا نرفض طرح اشكالية أزواد خارج إطار الدولة المالية والمذهب المالكي ،،ولا تريد ان ترى في غزوة واستبداد الإسلاميين المتطرفين في شمال مالي وأعداء الامازيغية والمذهب المالكي الا مرحلة فوضى خلاقة يعرف الجميع ان اول ضحاياها هي القضية الامازيغية،من انكر ان فرنسا فاعل في السياسات الأفريقية ،ومن أنكر ان النزعة المؤسساتية للدولة المغربية ضدا على أجواء السيبة غير موجودة ولم تكن موجودة على شكل لجان علنية او سرية مواكبة لكل مراحل صياغة دستور المنوني وندكرك احتراما له ،ولكن نفي كل فاعلية للمجتمع المدني المغربي ولكل مغربي نزل في الشوارع وأنا منهم وفقط من اجل الامازيغية لان الأب لا يمكن ان يناضل مكان الابن ،فتلك فعلا فعلا قصة روكومبولية.

  • أسد الصحراء المغربية(())
    الأحد 7 أبريل 2013 - 02:22

    المقال كله يتموحور حو موضوع واحد في الحقيقة وهو ( أزواط). فلا داعي للبحث عن مطية تركبها للوصول الى هدفك. اتجه اليه مباشرة دون أن تطوف بنا العالم كله…

  • بنحمو
    الأحد 7 أبريل 2013 - 11:29

    مقال ركيك لا يسمو إلى مقالات المثقفين المغاربة عرب و أمازيغ. سي أحمد هل فقدت بوصلتك ؟ تتكلم عن الأزاواض أو الأزواد و المغاربة يحتاجون من يناضل من أجل زادهم. تهاجم العلاقة المغربية الفرنسية و تطالب المستعمر القديم ب"الإعتذار" عما صدر منه في حق المغاربة ؟ و هل طلبت من المجتمع الصهيوني الإعتدار للفلسطنيين لما زرتهم ؟ أم أن التعصب الإثني لذيك أفقدك روح الوطنية حتى تساند من يريد الإنفصال عن الوطن الأب ؟
    سيدي أحترم من له مبادئء و روح وطنية و لو كنت أختلف معه في شتى الأمور كالأستاذ عصيد بتحليلاته الرصينة و عروضه المركزة و نضاله الوطني المستميث.
    أما مقالك فهو من تأليف جمل يخبط خبط عشواء.

  • achibane
    الأحد 7 أبريل 2013 - 17:46

    فرنسا عدونا,عدو الدمقراطية .جاءت الى المغرب بعد الجزاير و,,,,لتقول لهم ان أزمة فرنسا هي أزمتكم افعلوا شيءا لفرنسا على حساب شعبكم ما دام شعبكم يتحمل الاهانات وشعبنا لا يتحمل لأنه يستحق الأفضل وصوته الانتخابي دين علينا.شكرا أخي دغرني على المقال الجيد.ان الأسماء الأمازيغية تمنع حتى في عهد العنصر وأحرضان يا أخي دغربي

  • كنت عروبي
    الأحد 7 أبريل 2013 - 21:26

    الى الرقم 3
    و ما العيب في يدافع عن ازواض ؟
    تعجبني تعليقاتكم الساذجة التي تسقط عنكم الاقنعة و النفاق, الستم انتم من يقول يجب الدفاع عن القضايا الاسلامية ؟
    هل نسيت ان الازواض ايضا مسلمون ؟ ام انكم تدافعون فقط عن المسلمون العرب حتى و لو كانوا مسيحيين او يهود , و تتخلون عن المسلمين الامازيغ حتى و لو كانوا مسلمين مسلمين؟

    تحياتي لك سيد دغرني و النصر لازواد و الغزي و العار للخونة من اتباع فرنسا و قطر.

  • واعقنا
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:21

    مقال شجاع ،وعميق في تحليله ، لكن كنت أود أن يكون أكثر تفصيلا ،الكل يعلم من هم صنيعة الإستعمار و عملاؤه ومن هم مقاوموه

  • Maghribi antifrancophonie!
    الأحد 7 أبريل 2013 - 23:52

    never we forget where we coming from we morrocans knows who is our enemy n1 and it is France the hypocrites colonistes murderers !!!
    our blood is not for free!! someday is coming we will overcome for our dignity! francophone people in morroco you should pack and leave toyour beloved france you bunch of rasists and crocodiles well known
    the morrocans knows you perfectely one by one!!sooner or later the revolution is comming to take you away!!!!

  • خالد
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 09:46

    لا للعنصرية ياعرب, شعب ازاواد اسلامي امازيغي,تحياتي لك سيد ذغرني.

  • رباطي
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 20:54

    اهلا دادا حماد مرحبا بك في هسبريس فرنسا واسبانيا دولتان لا احبهما انهم مستعمرين بطبعهم ومنغلقين على دواتهم عكس الدول الاكثر شأنا امريكا و انكلترا و دول اسيا الصين و اليابان شكرا دا حماد ايزيغزيف ربي اوسان نك

  • Abidaui
    الإثنين 8 أبريل 2013 - 23:05

    تحية لِأستادنا البير الدغرني. التعريب جريمة في حق الشعب المغربي والأمازيغ وهم الأغلبية الساحقة خاصة.لا أحد يفهم إن كان المغاربة عربا ما معنى تعريب العرب؟ التعريب إنطلق منذ الإستقلال بعد أن تسلمت الحركة الوطنية العروبية البعثية السلطة من فرنسا بعد توقيع بيع المغرب إلى فرنسا بطرق أخرى.كلنا نعرف التعاقد التي وقعه هاؤلاء المشرقيين مع فرنسا لِالحفاظ على كل مصالحها في المغرب .حتى الراية الحمراء كانت من إنتاج وإصرار الليُّوطي.حين ذاك ظن القومجيون مسقويين بالسلطة ومستغليين التدمير الذي لحق الأمازيغ والجهل الأسود الذي يتخبط فيه المغاربة أنذاك حيث كانت الطقوس وتقديس الحكام المحسوبين على السلالات الخرافية.فهناك من رأى محمد الخامس فوق القمر قبل وصول أمسترونك إليه.هذه التظليلات التي صاحبها التجهيل والتهميش والقمع وتزوير التاريخ وتغيير أسماء المدن والبدات ونزع أراضي الأمازيغ لتشتيتهم وتغييب الأمازيغ كليا عن الإعلام كل هذا يصب في جريمة التعريب التي جعلت المغرب بلدا متخلفا رغم عراقته وخيرات بلاده.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج