24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  2. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  3. باحثون يدعون إلى الضبط القانوني لتسليم رخص الأهلية للسياقة‬ (5.00)

  4. الحجمري يتسلم بباريس الجائزة الكبرى للفرانكفونية (5.00)

  5. حركة تنتقد جدارا رمليا عازلا في كورنيش الناظور (5.00)

قيم هذا المقال

4.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | متى كانت هناك دولة في الصحراء؟...

متى كانت هناك دولة في الصحراء؟...

متى كانت هناك دولة في الصحراء؟...

أحيانا أحس أنه لا جدوى من الصراخ حول الصحراء.. أقول الصراخ لأن الهدوء لم يعد ينفع ولأن حجم الاشمئزاز من الغباء الذي تثيره بعض المواقف بخصوص القضية لا يمكن وصفه ولا يمكن تمالك الأعصاب إزاءه...ليلة أول أمس كنت أتجول بين عدد من الجرائد الإلكترونية فوجدت فيديوهات تتكلم عن مظاهرة في العيون ترفع علم البوليساريو تطالب وتؤكد على استقلال الصحراء عن "الكيان المغربي الغاصب"...

هنا دعوني أضع نقطة لأتطرق بين قوسين ،لاداعي لخطهما فعلا، إلى مسألة هامة.. كاتب هذه السطور قد يماري وقد يغفل وقد يختلف وقد يهادن وقد يتحلى بأحلى وأرقى وأقصى درجات التسامح بخصوص كل القضايا من الألف إلى الياء، إلا نقطة واحدة أكون فيها متطرفا ،باعترافي، وأكون فيها معتزا بتطرفي حتى لو لم يكن منطقيا وخاضعا لمبادئ "قل ما شئت وانصرف"..أتكلم عن موقفي من الصحراء خصوصا أني أمضيت فيها ثماني سنوات وأعرف خروبها جيدا وأعرف ما يجري وما لا يجري وما لا يراد له أن يجري وما أريد له أن يكون من خلف ستائر أراكوز تحرك خيوطه عن بعد ومن عل من جهات كانت ولازالت تجاورنا الجغرافيا وتنابزنا الكراهية الرسمية...

أريد أن أسأل رعاة الغباء من أنصار البوليساريو في هذا الوطن مهما كانت خلفياتهم ومهما كان حجم نفاقهم سؤالا واحدا أصيغه كالتالي.. "تقولون أن المغرب يحتل الصحراء الغربية" ( أسقط الميم قبل الغين قصرا مادام ناقل الكفر بالوطن ليس كافرا بوطنه)..طيب.. ما نعرفه أن الأعراف الدولية تقول أنه لا يمكن لدولة أن تحتل سوى دولة تماثلها في كل شيء ومن بينها وجود حكومة وسيادة وطنية وراية، وشعب، وعملة، ونشيد وطني، وتاريخ قائم يمتد على ممر التاريخ".. "أي"، "دولة تحتل دولة أخرى"، فمتى كانت هناك دولة في الصحراء المغربية عبر التاريخ المديد لهذه الرقعة الجغرافية..؟".. راجعوا كل كتب التاريخ لعلكم تجدون شعبا يسمى الشعب الصحراوي، ودولة تمسى "الجمهورية الصحراوية" أو "المملكة الصحراوية" أو "مانعرف شنو"، وابحثوا (على وقْفْتْكُمْ) عن تاريخ لشعب استوطن هذه الأرض طوال قرون أو حتى آلاف من السنين قبل أن تأتي دولة محتلة "قاتلها الله" اسمها المغرب وتقرر بسط عساكرها هناك في اغتصاب واضح للأرض والخيرات؟ أبدا لن تجدون، بل ربما تجدون في آخر كتب التاريخ، في آخر السطر عبارة منقوشة بماء السخرية اسمها "الله يلعن اللي ما يحشم"... مائة من "البْشْري" يتظاهرون من أجل استقلال لدولة لم يسبق لها أن كانت أبدا والتاريخ يتبرأ منها ومن وجودها بالبكاء والنحيب..بكاء المظلوم الذي تنسب إليه الترهات.. ترهات دول لم تكن ولن تكون أبدا...

يستفزني الغباء كثيرا ولو ارتكب باسم حقوق الإنسان وحقوق الشعوب في تقرير "حجم سنطيحتها" وأشياء أخرى كثيرة.. أكره تلك الحربائية التي يلبسها البعض لمجرد أن لهم مواقف مع "الملك"..بل إن حزبا يساريا راديكاليا كان بودي أن أحترمه كثيرا لأسباب كثيرة لولا تشبته بمبادئ "السلفية الماركسية" رغم أفولها يخرج علينا كل مرة ببيانات تطالب بحق "الشعب الصحراوي" في تقرير "مصيره"..هذا الحزب يعتقد أنه بطل راسخ على المبادئ الماركسية فيما الحقيقة أنه لا يختلف عن تيارات "السلف الصالح" وأصحاب زوايا "حتشبسوت المتدينة"، الفرق الوحيد أن أصحاب الزوايا هؤلاء يضعون "دراكات السلفية" لكي لا يروا ما صار وسار إليه هذا العصر (سنة 2013) فيما الآخرون اليساريون يضعون على عيونهم دراكة اسمها الماركسية، لم تعد تجدي نفعا لأن الحتمية التاريخية المسكينة طردتها "ديكتاتورية البروليتاريا" من صيغ التداول وأصبح ثمنها أرخص من فتات "فائض القيمة"، أما توحد البروليتاريا من تلقاء ذاتها، فاسألوا عنها "نومنكلاتورا اليسار الراديكالي" الذين يرضعون حليب البورجوازية ويسبون دسمها..( ملحوظة أعزائي القراء، كلمة نومنكلاتورا مصطلح يفهمه الرفاق جيدا ممن رضعوا حليب الماركسية جيدا ولم يفطموا عنها أبدا، أما من لا يعرف منكم هذا المصطلح فهو أكبر من أن يشرح هنا، ولكن السيد غوغل كفيل بإشباع فضولكم، دعوني أختم)...

التاريخ لا يكذب.. هذه الأرض كان يقطنها الأمازيغ (سكان المغرب الأولون بالمناسبة يا من تطالبون باستقلال الصحراء) منذ أربعين ألف سنة أو أكثر، واسألوا الأركيولوجيا لأنها ستكلمكم بتفصيل أكبر، وبعدها جاء الإسلام، وجاء معه بالعرب المشارقة إلى المغرب واندمج الجميع في شمل كبير تحت قبة الإسلام، وذوبان الثقافتين في بعضهما البعض.. ومر التاريخ يجري، لم يعرف في أي من مراحله قيام شي "دولة" ولا حتى "دويلة" في الصحراء.. التاريخ يقول. شيئا آخر.. يقول أن المغرب كان امبراطورية تمتد إلى ما أسفل هاته الصحراء الصغيرة..

المغرب ليس في حاجة ليظل إمبراطورية إلى الأبد، وإلا كانت دامت للعثمانيين قبلنا..تطور التاريخ لم يعد يقبل بشيء اسمه الامبراطورية، وهذا جيد.. تكفينا أرضنا الصغيرة، ولكن ، رجاء، "عا هار ربي"، لا يخرجن علينا غبي، أيا كان، ليلوي عنق التاريخ والحقيقة ويقول بغباء لا غباء بعده يسمونه "تقرير المصير" لشعب لم يسبق لا للجغرافيا ولا للتاريخ أن اعترفا بوجوده أبدا..

كفانا غباء رجاء فالصحراء جزء من هذا الوطن وليذهب منكرو التاريخ إلى الجحيم...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مغربي الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:12
لافض فوك أخي
باختصار شديد وليعلم الجميع أن الحق يعلو ولا يعلو عليه أريد أن أفهم شيئا بسيطا هؤلاء الانفصاليون أين كانوا قبل اعتراف المحكمة الدولية بمغربية الصحراء لماذا لم تطلب الجزائر تقرير مصيرهم قبل 06/11/1975 كان الأولى بها أن تكون منطقية مع نفسها وتعتف بأنها هي أيضا مغتصبة لأرض مغربية ( شرق المغرب) ومن حق سكانها المطالبة بتقرير مصيرهم لأنها احتلت أرضا من دولة ذات سيادة على عكس ما تدعيه بالنسبة لصحرائنا لأنها لم تكن دولة قط حتى يحتلها المغرب كما تزعم
2 - طارق الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:15
احسن تفسير لهذا المشكل المفتعل من طرف اعداء وحدتنا الترابية _ احسنت اخي
3 - بلكجبوض الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:25
الصحراء ارض امازيغية حتى تندوف اسم امازيغي..اما الصحراويون فهم رعاة رحل..طاب المقام فوق ارضنا.الامازيغ فرطوا في ارضهم في الشمال و الجنوب بسبب تقبلهم للوافدين وتسامحهم و انفتاحهم الزائد التي هي في الحقيقة خاصية سلبية وليست ا يجابية. المرجو النشر
4 - moh lamin الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:31
الغباء هو ما تحاول انت تمريده على القراء بهذه العبارات التى لاتخاطب العقول و انما تحابي المخزن. السؤال الذي يجب ان تطرحه هو متى حكم المغرب الصحراء الغربية قبل١٨٨٤م؟ وهل الدول نشآت كلها منذ الأزل؟ ماذا يمكن ان تقول عن نشآة بلد مثل السعودية؟ وماذا عن اغلب دول افريقيا؟ . يضحك تعريفك للاحتلال وتجاهلت الشق القانوني ،اذا كان لابد لك منه، بخصوص احتلال الصحراء الغربية فهي كانت تحت سيادة بلد اخر(اسبانيا) لحظة احتلالها من طرف المغرب. خطابك عاطفي ولايمكن ادراجه تحت طائلة المقالات. من حقك ان تكون غيورا على بلدك ولكن في هذا المقام اخطآت ولو كان بمقدور ارض المغرب ان تتكلم فان اول ما ستقوله لك ً انها بريئة من مزاعمكم بشأن تراب الصحراء الغربية اي الساقية الحمراء وواد الذهبً انت هنا لست غيورا على المغرب انت هنا تعزف بحمد المخزن وربما تعتقد ان ذلك سيفتح لك افاقا ككاتب مغمور يريد ان يكون في الواجهة حتى ولو كلفه ذلك ممارسة العهر الصحفي.
5 - amine الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:50
تبارك الله عليك أخي هادي هي الحقيقة و خاس أمريكا و دول يعرفو هادشي هادي بحال دابا مراكش دولة و أغادير دولة و رباط دولة ههه غير نجيب راية تاع موزمبيق ولا إكوادور و ندير ليه شي هلال و خط و نمشي نطالب بدولتي ليمبغش لمغرب يمشي يخرج منو
6 - حمدي عبد الهادي الأربعاء 01 ماي 2013 - 15:58
تحليلك شيق وممتع وهادىء ورزين والنظام المغربي يدعم المراهقة السياسية في الصحراء لغايات في نفس يعقوب
7 - mohtam الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:27
bravo vous avez mis le doigt sur le mal le sahara marocain n' a jamais et ne sera jamais un état independant c'est une terre marocaine et le restera toujours vive le roi vive le maroc
8 - مواطن مفقوص الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:33
قلت ووفيت القول. بارك الله فيك أخي، فالتاريخ واضح وضوح الشمس بصحرائنا ولا يمكن تزويره وما على أمة ماركس إلاّ دعم مصير شعب القبائل بالجزائر، فقد يأتي يوم نقرر فيه نحن المغاربة بتقرير مصيرنا وبالإجماع عبر طرد كل منادٍ بتقرير مصير جزء منّا.
9 - ياسين الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:37
السلام عليكم
بالله عليكم عندي سؤال _ هل سمعتم في حياتكم بدولة اسمها الدولة الجبلية او التلية _ ماهذا الغباء .اذا كانت هناك دولة صحراوية فيجب ان تكون حدودها من المحيط الاطلسي الى البحر الاحمر . انذاك يمكن الحديث عن دولة صحراوية . كان الشعب الصحراوي موجود في المغرب فقط . استيقظوا يا بلهاء الجزائر فالخير في وحدتنا
10 - Rachid الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:38
c'est tres bien dit mon frere, je crois que nos diplomates ne font pas un bon travail pour defendre notre legitimite sur le Sahara comme vous l'avez bien evoque. Ce territoire a toujours fait parti du Maroc, et le sera pout toujours,que nos ennemis le veuille ou pas. pouquoi on n'organize pas des manifestations pro-Maroc au sahara pour montrer que la majorite des habitants du sahara veulent rester sous le regne du maroc. Jecrois qu'il est temps de leur montrer de quel bois les marocains se chauffe.
11 - ALI الأربعاء 01 ماي 2013 - 16:40
ان الغباء في هذا الزمان لم يعد عيب تسم به الاشخاص والجماعات بالذونية والضعف بل اصبح اذات للمناورة و تزوير الوقائع وكذا فبركت الاحدات لصنع الادلة والحقائق الوهمية وهذا هو نقظة ضعف المغرب الحبيب فالتاريخ كله بجانبه بل هو التاريخ
ولكن هناك فرق بين التاريخ والواقع فليس كل ماتراه حق وليس كل ماتسمعه باظل بل الانسان ابن اللحظة يسايرها ويسثتمرها لصالحه فعلى المغاربة معرفة عدوهم وكيفية تفكيره وكذا ماهي اهذاف حتى يكون التدخل حسب الحاجة واللحظة لا زياذة ولا نقصان وهذا هو الذكاء الذي نواجه به الغباء
12 - Sahraoui الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:43
لم نسمع أبدا دولة داخلها دولة ويجمعهما علم واحد، تحاول الأولى الاستيلاء على الثانية، لكن من المعلوم والمعروف لدى الجميع ولا داعي لإخفاء هذه الأمور، أن هذه المناوشات لابد لها من شيطان يقف وراءها لتأجيج الوضع، من هو هذا الشيطان يا ترى؟ لنأخذ مثال السودان والخلافات بين الشمال والجنوب، ومن كان وراء هذا الإنقسام؟ ومن سهر على إيجاد "حل" لتلك الأزمة؟ ومن كان يهدد عمر البشير ومنعه من السفر نحو الخارج؟ هو نفسه الشيطان الذي لن يهنأ له بال حتى يرى المغرب دويلتين صغيرتين، وقد حاول التدخل مؤخرا تحت ذريعة حقوق النسان
13 - jamal الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:47
ممتاز مقال رائع حقيقة تاريخية لم ولن تكن هناك دويلة في الجنوب وغباء هؤلاء بالفطرة يطالبون بدولة عربية في الصحراء والصحراء كان يسكنها فقط الامازيغ الطوارق قبل ان يكتسحوا بن هلال المغرب واسكنهم بعدها السلطان الموحدي جنوب المغرب وتهجر قبائل الطوارق بعد هدا الاجتياح قبائل البدو العربية , اما الغباء التاني فيقولون الاسبانيا كانت تحكم الصحراء ياغبياء بموجب اتفاق الجزيرة الخضراء بين فرنسا والاسبانيا تم تقسيم المغرب بين المستخربين الغباء المطلق الدي لايريد ان يكون مغربي فعليه الرجوع الى مهد العرب الجزيرة العربية منها اتى اجدادكم
14 - محمد الأربعاء 01 ماي 2013 - 17:49
احسنت واصبت
التاريخ شاهد على عدم وجود اي دولة بالصحراء
15 - فاروق الرشد إيجازوف الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:02
بعيدا عن كل هذا اللت والعجن، المسألة أبسط مما يكون يلخصها المثل الشعبي المصري :"كل حاجة بالخناق، إلا الجواز بالاتفاق"....في هذا العصر لا يمكنك أن تفرض واقعك على الآخرين، للصحراويين كل الحق في تقرير مصيرهم. البعض يفهم الوطنية بشكل غبي أو متغابي، فالوطنية قيمة أخلاقية ثابتة لا تتغير عبر الزمان أو المكان، وإلا فإنها عبارة فقط عن نرجسية تملكية تغذيها إثارة لحظية وتبعية عمياء للجماعة، كيف ذلك؟ "الوطنية" كانت في الستينات تقول أن موريتانيا جزء لا يتجزأ من المغرب لكن بجرة قلم من الحسن الثاني تمت "فرمطت" هذا المفهوم، ولا أستبعد أن يقوم محمد السادس بإجراء مماثل، حينها ماذا سيكون موقف كاتب المقال و"الوطنيين" من أمثاله من هذا القرار؟؟؟ غالبا سيلوون أعناق مقالاتهم تبريرا لذلك وسيزخرفونها بعبارات مثل :"قرار حكيم" ، "تراجع استراتيجي" ، "تكتيك فونيتيكي" الخ......الوطن الحقيقي هو وطن مبني على مباديء أخلاقية ثابتة وغير خاضعة لتقلبات الزمان أو المكان وليس على خطوط وهمية من داخلها هو ولي حميم ومن خارجها هو عدو لئيم...المنظومة الأخلاقية للمغرب انهارت لذا لا عجب أن يبحث الصحراويون عن منظومة أخلاقية بديلة.
16 - bani hassan الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:12
في القرنين الثاني والثالث أحدث الاجتياح الروماني لمناطق شمال إفريقيا خللا في التركيبة الديمغرافية لسكان الصحراء الغربية، حيث قدمت من صحراء ليبيا ومناطق الشمال قبائل صنهاجة وزناتية البربرية واستقرت في الصحراء الغربية، وفي مطلع القرن الثامن الميلادي وصلت هجرات عربية من شبه الجزيرة العربية إلى أرض الصحراء الغربية حاملة معها رسالة الإسلام. وقد قوبل الدين الجديد بترحيب كبير من القبائل المحلية وانتشر بينهاوكان لدور الداعية الإسلامي الشيخ عبد الله بن ياسين موجه مؤسس الدولة المرابطية منذ مطلع القرن الحادي عشر، أهمية كبيرة في تاريخ المنطقة, فبفضله عم المذهب المالكي الصحراء الغربية. كما رسخ المسلمون في بلاد الصحراء أساس نظام اجتماعي متطور وأنعشوا الحياة الاقتصادية هناك، وخاصة تجارة الذهب من مالي التي كانت تعرف في ذلك الوقت باسم السودان.وتوالت الهجرات العربية إلى الصحراء الغربية خلال الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والخامس عشر. فوصلت إليها قبائل من بني حسان وبني هلال عن طريق مصر وتغلغلت بواسطة سيطرتها في منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب ومجمل أراضي موريتانيا.
17 - كريم الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:47
هذا التحليل منطقي من متى كانت الصحراء جمهورية ولها حكومتها و سيادتها ؟ وحاليا أن هذه الحكومة المزعومة ؟ هل توجد تحت الأرض ؟ الذي هو معروف هو أن الإحتلال يكون من طرف دولة في حق دولة أخرى لها شعبها و حكومتها و أرضها كما هو الشأن للإحتلال الأمريكي في العراق أما بالنسبة للصحراء فقد كانت محتلة من إسبانيا واسترجعها المغرب يعني رجعت إلى وطنها الأم الذي هو المغرب فالمغرب استرجع أرضه من المستعمر الذي هو إسبانيا ! فيجب تصحيح المفاهيم فالمستعمر كان هو إسبانيا وانتهى الأمر والآن ليس هناك أي احتلال !
18 - مغربي فخور الأربعاء 01 ماي 2013 - 18:50
ا خي عبد الكريم, ياريت لو 10% من المغاربة يفكرون مثلك و يعرفون تاريخ بلدهم مثلك. الرفاق تحت وهم حقوق الانسان يساندون مطلب الوهم الذي صنعه بوخروبة و عساكره الحركيين, ينكرون تاريخ بلدهم و لا يعترفون حتى برمز سيادته العلم الوطني, ينقادون وراء تراهات جيران السوء الذين كانوا طوال تاريخهم مستعمرين وجودهم بدا مع استقلالهم المشؤوم سنة 1962 لو بقيت فرنسا جارتنا لما وجد هذا المشكل اصلا. يعاندون حقنا حسدا من عند انفسهم لان المغرب كبير بتاريخه و رجاله نحن اصحاب حق و لن نسمح لكذبة القرن ان تتحقق. عاش المغرب حرا ابيا موحدا من طنجة الى لكويرة.
19 - الحسن ابن القاسم الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:10
سؤالك أجيب عليه بسؤال تبسيطي متى كانت هناك دولة جنوب السودان ؟
ألم تكن السودان بجنوبه السابق معترفا بها أمميا بخريطته التي تشمل كل التراب السوداني ، و لم يكن هناك خط فاصل بين شماله و جنوبه كما هو حال الخريطة المغربية لدى الأمم المتحدة .
أعلم أن هذا التعليق لن ينشر لأنه يخالف سياسة الاجماع و المقدسات و السيادة و الاستفتاء التوكيدي و الخطوط الحمراء و الوطنية و...و هذه السياسة بهذه العقلية هي التي ستدفع المغرب الى الخيبات المتتالية .
ثم ما الذي في رأيكم يغري الصحراويين بالاندماج مع المغرب؟ هل الديمقراطية المخزنية ؟ أم طقوس الاستعباد الموسمية ؟ أم شفط رماهم الذهبية بثرواتها الباطنية؟
ان نشرت هسبريس هذا التعليق فسيصوت الصحراويون قطعا على الاندماج .
هسبريس انتبهي جيدا ان رائحة تمخزنك باتت تزكم الأنوف .
20 - Aboubassma الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:25
الله يرحم ليك الوالدين وقضى الله أمرا كان مفعولا دابا على هاذ الحساب لي بغى يبقى مغربي مرحبا ولي بغا بوليخاريو يمشي عندو لي بغا يدير شي دولة يمشي عند الجزائر تعطيه شي طرف من أرضها يدير فيها دولة راه هي نيت عندها شيحا حاجا ديال الأرض ديالنا دايز عندها خاص المغاربة ينوضو يطالبوا بها
21 - B.OZT الأربعاء 01 ماي 2013 - 19:46
Merci, c'est clair,que ces minus, ces pions d’Alger dans les poubelles!!!!
22 - Lfadl الأربعاء 01 ماي 2013 - 20:12
Comme vous M.ABdelkrim la rage me brûle. Qu'à-t-on fait de notre grandiose HISTOIRE ? J'ajoute. Une partie de notre HISTOIRE récente: Durant plus de deux siècles, nos Rois qui se sont succédés ont tout le temps apporte aux populations réparties sur le territoire , les vivres, l'armement' l'argent, les soins etc... Depuis toujours nos Rois ont reçu la BAYAA des habitants du sud. Depuis toujours les nominations des Caïds et autres ont été élus à partir de Marrakech, Rabat ou Fès avec des DAHIRS signés par nos Rois. Même les Chioukhs approuvés par leurs tribus étaient Confirmés par l'Administration centrale de la Capitale. Ces documents existent et sont détenus par notre gouvernement, par l'Espagne, par la France. Beaucoup de ces documents se touvent encore aujourd'hui entre les mains de nos Chioukhs et des Familles marocaines sahraouies comme documents HISTORIQUES de grandes valeurs. Des documents irréfutables incontestables .

Suite page 2 .........
23 - أبوهشام الأربعاء 01 ماي 2013 - 20:24
عين الكلام ، تحياتي على التحليل المنطقي والرؤية السديدة.
24 - عبد العزيز الأربعاء 01 ماي 2013 - 20:34
للمغرب أوراق رابحة في قضية الصحراء وسبتة ومليلية، إلا أنه يسيء إستعمالها أو لا يستعملها بتاتا. سنخسر وحدتنا الترابية ما لم نستبدل مدبري هذا الملف بعقول شابة ورؤى جديدة.
25 - مجد المغربى الأربعاء 01 ماي 2013 - 21:32
بفعل لا وجود لدولة فى الصحراء المغربية لكن عندما تحكم الظروف ويوجد ظاغية وجنوده وفساد واستبداد وقمع وسرقة مال الشعب... انا ذلك توجد عدة دول تتحدث عن نفسها وتطالب بحقوقها حتى ولوا كانت بانياب السبع سوف يحصل عليها المواطن واى مواطن المواطن المغربى الذى يعرفه الجميع
26 - مغربي الأربعاء 01 ماي 2013 - 22:33
قرأت المقال مرتين، أحييك على وطنيتك، لكن هذا النوع من الوطنية الشوفينية هو الذي يقود الى تقسيم الدول. يبدو أنك معرفتك بالتاريخ والعلاقات الدولية محدودة للغاية، وهو ما جعلك تكتب مقالا من هذا النوع.
ما ينقص أغلبية المغاربة أنهم لا يفهمون وضع نزاع الصحراء لدى المنتظم الدولي، مع الأسف الشديد الصحراء يتم تصنيفها بمثابة منطقة تحت الاستعمار، وعلى هذا الأساس تعالج الأمم المتحدة النزاع.
الدول تظهر وتختفي متى كانت دولة اسمها تيمور الشرقية، ومتى كانت هناك دولة اسمها جنوب السودان، ومتى كانت هناك دولة اسمها تونس، ودولة اسمها النروج التي ظهرت منذ أقل من مائة سنة.
عندما تعرف جيدا التاريخ وتعرف الموقف الحرج للمغرب في الساحة الدولية، ستتخلى عن خطاب الغباء هذا.
27 - berbere الأربعاء 01 ماي 2013 - 23:33
والله لانعلم عن الصحراء شيئا .الا بعض ذكريات خيم في السوق عوا سابقا يبيعون بخور وجلود الحيوانات والزواحف واللبان والعنبر والاعشاب .
او بعض اللذين رحلوا ويعيشون في قبائلنا لكن فيهم من يخدمونا برموش عنيهم ماكاين غير لالا وسيدي. وكثير ملاح .وهناك عنصريين لايحترمون لا الشجر ولا البشر ولا املاكهم لاأعرف من اي صوب يأتون.
ومايروى ان احدى القبائل عندنا جدها الاول صحراوي وحنا تزنيت هي البوصلة نتاع بكري ولي كاع لي جا من مور تزنيت يعتبر صحراوي او سنيغالي ولاسوداني اسمه بلال لدلك سميت القبيلة على اسمه لان هو لي عمرها لحقاش كانت غير غابة هو لي سبق ليها وفرخ فيها .
اما ان كان يحكمها المغرب او لالا .
فالمغرب حدد هويتها وثقافتها واعطاها حكم داتي وعلا من شأن قبائل وهمش اخرى .لي دخل وقال الصحراء مغربية دارو صحراوي .يقدر الصحراوي الحقيقي في موريطانيا والموريطاني في الصحراء او المراكشي في الصحراء والصحراوي ناعس مع روحو في مراكش.
اصلا هما ماقاعدينش باش يعملوا دولة لانهم يرتحلون من مكان الى مكان . را غير المغرب لي شدوهم باش يقعدوباش ما يبقاوش غادين جايين .
حاجة مافهمتهاش هم عرب وهربو من صحرا لصحرا؟
28 - خالد ايطاليا الأربعاء 01 ماي 2013 - 23:38
من يريد تقرير المصير فاليعد الي ارض اباءه واجداده في جزيرة العرب فالصحاري هناك شاسعة وخالية وفي حاجة لمن يعمرها ,وبها من الثروات البترولية والغاز مايسيل اللعاب .ومن حق شردمة الانفصاليين ان يطالبوا بأرثهم التاريخي هناك .
29 - سعيد الخميس 02 ماي 2013 - 00:05
مثل هاته المقالات هي التي نريد ان نقرأها في جريدتكم .مقالة تعرفنا على مصطلحات جديدة مقالة تعرفنا الفرق بين الركاكة والبلاغة شكرا لك اخي
عبد الكريم اتحفتنا ببلاغتك اللغوية وموضوعك الممتاز .
سامح الله بعض الاقلام التي لم تجد ماتفعل فقالت اكتب...ونسيت انه قبل اكتب توجد اقرأ.
30 - Mouh الخميس 02 ماي 2013 - 00:06
Le peuple marocain a ete trahi en 1956. Les notres ont lapide une occasion de faire signer a la france nos demandes, sinon l'armee de liberation fera le ménage la france etait coincee en indochine et avait peur que nos goumiers et tirailleurs desertent pour rejoindre le nord du maroc et fondre sur l'atlas. Elle connait la valeur du guerrier marocain et Elle s'est jouee des citadins dits nationalistes pour nous creer des problemes que nous vivons a CE jour. notre issue de secours est de croire en CE maroc qui a marque l'histoire depuis la nuit des temps...la democratie est notre salut.
31 - كلام في الصميم الخميس 02 ماي 2013 - 00:46
تحليل منطقي ر ائع, هادىء ورزين اشار الى جوانب مهمة لقضية الصحراء
32 - سارة الخميس 02 ماي 2013 - 01:05
وما استغرب له ما قام به من مشاريع ومرافق في الصحراء هل سيدهم المراكشي قادر على توفير حتى قوت يومهم ،الصحراوين من يطالبون ليسوا بمغاربة , زوج أختي صحراوي وعاىلته عريقة اصلهم من الصحراء وموقيمون في العيون بالنسبة لهم لا وطن لهم إلا مغربنا .
أقول لصحراوين المزورين انتم من غير المغرب لا قيمة لكم ، واطلب منكم فقط ان تتخيلوا أنفسكم دولة مستقلة سوف ترو أسوء ايامكم ، إذا كان الآن فقط الإعانات التي تبعثها الدولة للمخيمات يستولي عليها عزيز المراكشي واتباعه ، ماذا سيحصل بعد ان تصبحون تحت رحمة واحد لا أرى فيه ابسط شروط قاىد
أكلتم أموالنا وزينت شوارعكم ودشنت مدارسهم ومستشفياتكم باموالنا من منا لم يدفع ضريبة الصحراء أنكم تعيشون في رفاهية من أموالنا من عرقنا عرق الشعب المغربي وليس بوليزاريو افيقوا من سباتكم الصحراء مغربية وستبقى مغربية ومن لا يرغب في المغرب ما عليكم إلا ان تقاطعوا مدارسنا ومستشفياتنا وابناكنا وسوف أرى حالكم هل سيدكم بوتفليقة وعزيز سينفعكم احمد ربكم ليس لدينا لا بترول ولا طاقة ونعيش أحسن من الدول المجاورة التي تقطع الحدود لتأخذ صور تذكارية مع الدلاح ومطيشة
33 - امازيغ الخميس 02 ماي 2013 - 01:54
نحن الامازيغ لن نسمح لهم ابدا لانها ارض اجدادنا فهدا حقنا التريخي اغبياء ودخلاء يردون تقسيم بلادنا بعد ان قسمها الاستعمار
34 - elabbadi الخميس 02 ماي 2013 - 02:24
تحية وطنية عالية لكاتب المقال، أحسنت قولا وفعلا، في وجه أعداء الوحدة والوطن، حيث وظفت اموال بترول الصحراء لجنرالات الحركيين وبتخريجات حقوق الانسان الغربيين الراسماليين وحق تقرير مصير الشعوب للراديكاليين الماركسيين الكارهين الحاقدين على بعبع اسمه المخزن، ستظهر الحقيقة والحقيقة ايها الناس هو ان زعيم جبهة البول خاريو مراكشي مغربي وزبانيته مغاربة انهم معارضين يساريين راديكاليين استعملوا في صراع ايديولوجي ضد الملكية في فترة تاريخية معينة، وفي فترة مخاض هذا الصراع انبثقت فكرة تسمية جبهة اي حركة معارضة للنظام المغربي اسمها الجمهورية العربية الديمقراطية الاشتراكية الصحراوية (طوززز)، ولاتوجد دولة أو شعب صحراوي الا في مخيلة هؤلاء العملاء والمرتزقة باموال الشعب الجزائري المهظوم في حقه، كان على اليساريين الراديكاليين ان يدافعوا عن الشعب الجزائري المغلوب على امره، بدل رفع شعار تقرير المصير، وشعار تقرير المصير صناعة استعمارية امبريالية جديدة باسمها قسمت الاوطان وخلقت شرذمات اشباه دول مجرد كراكيز في يد الامبرياليين وللاسف اليساريين المخزيين اعداء الامبرياليين لا يريدون ان يهظموا ذلك؟؟
35 - العرائشي الخميس 02 ماي 2013 - 02:39
الحقيقة التاريخية معروفة وتزعج كثير من المرتزقة ،المشكلة تكمن في النهج الذي تسلكه الدولة المغربية علاقة بالموضوع إذ كيف يعقل أن تقبل الدولة بشردمة من المرتزقة تعيت فسادا في البلاد ولا تتحرك وتطبق القانون الجاري به العمل في البلاد ؟ كيف يسمح لمثل حشرة تلك المسماة أمينا تو الحاملة لجواز مغربي وتعيش تحت راية المغرب وتقوم بما تقوم به من استفزاز آت وتحديات لكل القوانين وتتركها الدولة تفعل ذلك تحت غطاء الحرية و حقوق الإنسان؟ لا وألف لا!!! هذا غير مقبول ، من لا يريد أن يكون مغربيا ما عليه إلا أن يلتحق بالمغرر بهم في تندوف والجزائر وليذهب إلى الجحيم وسيرى ، من هذا المنبر نناشد الدولة أن تحمي هيبتها وتتعامل بكل حزم مع كل من سولت له نفسه العبث بمشاعر المغاربة ، انظروا كيف تتصرف كل الدول فيما يتعلق بسيادتها وكيانها، خذوا العبرة من إسرائيل وكيف تتعامل مع الجميع بصرامة لا تناقش وتلاحق كل من يشك في كيانها أينما وجد بل لا تقبل حتى التشكيك في تاريخها ومحرقتها ، ونحن نساير حفنة من الضالين يريدون الفتنة في أرض مغربية لا نقاش فيها ،رحم الله الملك الحسن الثاني وصرامته في الدود عن الوطن
36 - Mohammed Rguibi الخميس 02 ماي 2013 - 06:10
المرصد المغربي لنزاع الصحراء ــــ المقر الرئيسي بواشنطن .
حل هذا النزاع يتوقف على فهم ما ينبغي العمل به و العمل الجاد و الإستعداد للتضحيات لبلوغ الهدف.
1 ـــــ العمل على سحب قضية النزاع من لجنة تصفية الإستعمار بالأمم المتحدة .
2ـــــ متابعة اللوبي المعادي لوحدة الأراضي المغربية في الولايات المتحدة و تنوير الرأي العام الأمريكي .
3ــــالعمل على إدراج منظمة البوليزاريوا في قائمة المنظمات الإرهابية و التعامل معها على أساس أمني وعسكري.
4ــــ الضغط على المنظمة الدولية لإغاثة اللا جئين بتفعيل إتفاقية جنيف و ذلك بضمان حرية عودة غير المحاربين الموجودين بمخيمات البؤس بتندوف.
37 - karim الخميس 02 ماي 2013 - 06:40
متال بسيط لو ان العرب في فرنسا بعد 4 قرون ارادوا انشاء دولة مستقلة عن الجمهورية الفرنسية وقالوا نحن عرب ولسنا فرنسيين نطالب بتقرير المصير للشعب العربي ففرنسا وتكوين دولة ساحيلية على بحر المانش اسمها الجمهورية العربية الساحلية !!! كيف سيكون الموقف ههه طبعا هو الضحك والقهقة وهدا هو الحال الان قبائل عربية هاجرة الى المغرب واستوطنته سطو على الارض اتناء الهجرات العربية الكبرى في القديم والان تفرعنة ? صدق ابن خلدون اينما حل العرب حل الخراب ? الشيخ ماء العينين الله يرحمه ويغفر له كان يجاهد ومكافح تحت بيعة سلطان المغرب الى دالك الشخص الدي قال المغرب لم يكن في الصحراء
38 - التاريخ الخميس 02 ماي 2013 - 08:03
وهل كان المغرب دولة قبل ان يصبح دولة

وهل كانت السعودية دولة قبل ان تصبح دولة

وهل كانت الامارات دولة قبل ان تصبح دولة

وهل كانت قطر دولة قبل ان تصبح دولة

وهل كانت البحرين دولة قبل ان تصبح دولة

وهل كانت عمان دولة قبل ان تصبح دولة

وهل كانت اسرائيل دولة قبل ان تصبح دولة

وهل كانت لبنان دولة قبل ان تصبح دولة

وهل كانت كوسوفو دولة قبل ان تصبح دولة

وهل كانت السنعال دولة قبل ان تصبح دولة

وهل كانت كل دول افريفيا دول قبل ان تصبح دول

وهل كانت امريكا الشمالية وامريكا الجنوبية فيها دولة قبل ان يصبح فيها عدد من الدولة

ونفس الشيء بالنسبة للقارة الاوروبية والاسياوية

اما اوهام المملكة المغربية من طنجة الى نهر السنغال

فهل يحق للامبراطورية العثمانية مطالبتها بكل المناطق التي كانت تحتى نفوذها من اوروبا الشرقية مرورا بكل الشرق الاوسط الى غاية شمال افريفيا

فهل يحق للمملكات الاوروبية والمملكات الاسياوية بمطالبة كل الاراضي التي كانت ملكا لهم وتحتى سيادتهم عبر العالم


فاذا طبقنا هذه الحقوق فيعني ان المغرب الحالي يصبح ارض تابعة لمماليك اخرى منها اوروبية


عيقو واحترمو حقوق الشعوب

.
39 - youssef الخميس 02 ماي 2013 - 09:59
نعلم ان المغرب حصل علي الاستقلال 1956 اما الجنوب اي الصحراء فلم يستقل حتي 1975 ;السؤال المطروح:هل المغرب ساعد الصحراويون لكي يستقل?اخطاء تاريخية ارتكبت يجب الاعتراف بها .حتى لو ارتكبها الملك.يجب مناقشتها و تدريسها .
40 - ka ba الخميس 02 ماي 2013 - 11:58
je repend a mohamed lamine ref 4 AVANT LA COLONISATION DE CETTE PARTIE INTEGRANTE DU MAROC par l'éspagne les tribus sahraoui faisait allégence au roi du maroc voir le verdict de la cours internationnale de justice je demande a ceux qui contestent la marocanité du sahara pourquoi au moment de l'instruction du dossier a la cours internationale de justice le polisario n'a pas introduit de recours pour demander la séparation du sahara du Maroc car la réponse est très simple aucun état n'a jamais exister entre le Maroc est la Mauritanie la majorité de la population était des nomades qui se déplacaient a la recherche de paturage l'histoire ne peut étre modifier par le blabla le sahara a toujours été marocain est restera jusqu'a la fin de notre existence les marocains sont tous unanimes pour défendre notre sahara contre une minorité du polisario est de l'algerie qui joue a la perturbation de la région pour bloquer le développement du Maroc dans ces provinces du sud l