بابا فين ؟

بابا فين ؟
الجمعة 3 ماي 2013 - 16:13

ليسمح لي، الكاتب الوطني السابق لشبيبة العدالة والتنمية، مُصطفى بابا، بطرح السؤال أعلاه، بصيغة مقطع من أغنية شهيرة يردده الصغار والكبار أيضا، من أجل الحديث عن ما يمكن أن يقوم به “الزعماء” الشباب في مرحلة فارقة من الحياة السياسية.

فمُصطفى بابا، الذي تسلم قبل سنوات مشعل شبيبة المصباح من عزيز رباح، قبل أن تُرغمه المساطر التنظيمية الداخلية للشبيبة المتعلق بالسن، على تسليم ذات المشعل لخالد البُوقرعي، ليس مقبولا منه الخلود للراحة (بابا طبعا)، والانخراط في نادي “الكبار”، أو المتقاعدين. بَل أرى والله أعلم، أضعف الايمان أن يكتب مُذكراته، ويَضعها بين يدي الأجيال الصاعدة، من أجل أن تكتشف جذور شبيبة اختارت أن تكون شُجيرة تنبت إلى جانب شجرة الحزب، ورفضت أن تلتصق به مثل أي بُرعم ينبت في الجدع، ليكون مصيره “التشذيب والتهذيب”.

مُذكرات قائد لشبيبة “اسلامية” في مرحلة معينة، ستضع بين يدي الجيل الجديد، خريطة طريق، أو معالم في الطريق بتعبير الراحل سيد قطب، لمواصلة السير، مع تفادي الأخطاء التي وقع فيها السلف لسبب من الأسباب.
*****

مصطفى بابا، كأي سياسي يشتغل في الميدان، تجد من يختلف معه في طريقة الاشتغال، ومقاربة بعض الأحداث، وكيفية تحليها، إلا أنه واحد من الذين يعترف لهم “الخصوم” في الداخل والخارج بصدقه، واخلاصه، فضلا عن عشقه النزول إلى الساحة، بدل المكوث في برج عاجي لاصدار التعليمات فقط. بل تجده يمزج بين النظرية والتطبيق، ربما بحكم مهنته في قطاع التجهيز، الذي لايُمكن الاشتغال فيه دائما بــ”الستيلو”، بل يجب النزول إلى “الشانطي”، وشرب كؤوس الشاي مع العمال.

ولأن بابا زعامة شبيبية – إن صح هذا التعبير- المطلوب منه، مُواصلة خدمة العمل الشبيبي رغم مغادرته قيادة سفينة شبيبة المصباح، سيما أنه يتوفر على رصيد سياسي محترم، نتيجة مُرافقته للشبيبة منذ مؤتمرها التأسيسي في بُوزنيقة، قبل عشرين سنة، إلى أن سلم المفاتيح لسلفه، في المُؤتمر الوطني الخامس لشبيبة المصباح المُنعقد قبل أُسبوع في نفس المكان.

في الولاية الأخيرة لعزيز رباح في قيادة شبيبة المصباح، قام مصطفى بابا بدور مهم في جمع هذه الأعداد الكبيرة من أعضاء الشبيبة، ربما بحكم سنه القريب منهم، فضلا عن تواضعه، ودماثة خلقه، واتقانه لفن الانصات اليهم، ونسجه لعلاقات “انسانية” مع كثير منهم، مما جعلهم يتحلقون حوله، كأتباع شيخ طريقة صوفية من طينة خاصة، وهكذا كنت تجد “الشيخ بابا”وسط حوارييه في ملتقيات الشبيبة، حتى أنها يصعب على أي وافد جديد أن يفرق بينه وبين أي مشارك، وبعض الصحافيين الذين يتابعون فعاليات الملتقى لا يتعرفون عليه بسهولة، إلا عندما يصعد المنصة لالقاء كلمة الشبيبة، التي كان يحرص على صياغتها بعناية كبيرة، مُستعينا بالدراجة المغربية، وبعض المحسنات البديعية، وبمجرد أن ينتهي، يعود إلى حاله الأول، متخلصا من البذلة والكرافطة، مرتديا سراويل دجين، وقمصان صيفية، وطبعا الآي باد الذي لا يُفارقه.

مصطفى بابا، العاشق لوطنه، والمتيم بالقضية الفلسطينية، والشاب الحريص على أداء مناسك العمرة كل سنة، لا ينبغي أن يُعيد سيفه إلى غمده، ويترك جوقة الشباب ويلتحق بنادي “الشيوخ”، ويتوهم أنه “كبر” على الشبيبة. بل من واجبه مواصلة عمله في خدمة الشباب، من خلال تأطيره سياسيا، والدفاع عن مطالبه لدى أصحاب القرار، خاصة أنه يشتغل في ديوان الكاتب الأسبق لشبيبة، وزير النقل والتجهيز، عزيز رباح.

رجاء بابا، لا تختفي عن أنظار الشباب، مثلما فعل غيرك من “زعماء” الشبيبات الحزبية، لاتترك شباب المصباح ينادون “بابا فين؟”، إنهم في حاجة إلى خبرتك، ورصيدك في العمل السياسي. فلا تبخل عليهم.. فقد كان معظمهم يردد في المؤتمر الذي ودعتهم فيه، مطلع الأغنية التي تقول :”مصطفى يا مصطفى.. احنا بنحبك يا مصطفى”.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج