24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

4.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | رفع الصمت عن المعادن المغربية

رفع الصمت عن المعادن المغربية

رفع الصمت عن المعادن المغربية

نقلت الصحافة المغربية يوم30أبريل2013خبر انعقاد ندوة داخل مجلس النواب المغربي حضرها وزير الطاقة والمعادن فؤاد الدويري،دارت الندوة لأول مرة في تاريخ المغرب حول الثروة المعدنية، وهو موضوع سبق أن لاحظنا أنه من المسكوت عنه، لولا مافضحته خرائط الأجانب التي اخذت عبر الأقمار الصناعية لمواقع المعادن، وهو من احتكار المخزن والشركات الأجنبية،وتم الاحتكار بعد أن وضعت فرنسا قوانين المعادن ومهدت الطريق ليسيطر عليها المخزن وخدامه، والمخزن هو السلطة التي تسمت على خزن الذهب والفضة والنحاس ..

والمعادن هي من قضايا التوافق السياسي على التزام الصمت بين المخزن والأحزاب والنقابات، والبرلمانات المتعاقبة،والحكومات، وفرنسا مند بداية استغلال مناجم الفوسفات بالمغرب ،ومند بناء المركب الكيميائي بأسفي ، ثم بناء ميناء الجرف الأصفر بشاطئ دكالة،ومند إنشاء مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية ثم إنشاء المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية ENIMسنة1972،ثم فتح مدرسة المعادن EMMبمراكش،ثم فتح معهد المعادن بمراكشIMM،فهل ستعتبر ندوة 30 أبريل بداية مرحلة هدم جدار الصمت ألمخزني عن الثروة المعدنية؟لاشك أن هذا الموضوع يشكل إحدى دلائل بداية الانتقال الديمقراطي في الجانب الاقتصادي ، والشعب المغربي قاطبة عليه أن ينتبه إلى ملف المعادن، وأن يداوم الشباب على الاطلاع على ماكتب في المواقع عبر الأنترنت ، وعلى مجهودنا في البرنامج السياسي ،لأنه هو الموضوع رقم واحد للفساد المالي واستغلال النفوذ.

وللتذكير بشئ من التاريخ فان الريفيين عندما بايعوا الروكي الذي يعرف ببوحمارة سنة1906 كان حماسهم وسياستهم مرتكزة على حماية مناجم الحديد في الريف وقال لهم قولته المشهورة ((إن الاستعمار يسرق ارضكم من تحت أرجلكم)) وان منظمات المقاومة المغربية ضد فرنسا كانت تروج الدعاية بأنه ادا خرجت فرنسا من المغرب فان كل فرد سيحصل على عشرة دراهم في اليوم من ثمن الفوسفات،وراجت هذه الدعاية عندما كان عدد السكان لايتجاوز12مليون نسمة ،واعني بداية الخمسينات من القرن العشرين، وقد ذكرنا بعض مؤسسات التعليم المتعلق بالمعادن لنطرح مشكلة المعرفة والثقافة المعدنية، ليبدأ النقاش من 3586متخرجا من المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية، إلى غاية سنة 2012 اين هم؟تقول بعض الروايات الشفوية بان أغلبهم التحقوا بهجرة الأدمغة، وسرقتهم الشركات والدول الصناعية التي تستغل مناجم المغرب، وحتى الذين بقوا داخل المغرب تشغلهم الأوساط التي تلتزم بسرية موضوع استغلال المناجم،لان هؤلاء المتخرجون يملكون معرفة أسرار وخرائط المعادن وينتمي اغلبهم لأبناء الطبقات الشعبية الفقيرة، وبفضلهم نشأت الحركة النضالية الجديدة للشباب حول مناجم ايميضر، وخريبكة، وجبل عوام ، والمسيرة التاريخية التي نظمها بعض شباب دكالة نحو ميناء الجرف الأصفر في الأسابيع الأخيرة،وقبلها كانت مظاهرات شباب حركة 20فبراير بأسفي، وهذه التحركات الشعبية هي التي خرقت جدار الصمت،وجعلت احمد التهامي رئيس لجنة الطاقة والمعادن بمجلس النواب يقول في ندوة30ابريل ((حذار من وقوع احتجاجات اجتماعية بسبب خيرات المناجم)).

وللتذكير أيضا فان ماقاله الرئيس المدير العام لشركةODYSSEYالكندية التي تتمتع بأكثر من 32 رخصة استغلال المعادن بالمغرب هو((المغرب غني جدا بالمعادن)) في استجواب مع صحيفة مغربية يكذب مزاعم المسؤلين الذين يروجون بان المغرب فقير ليغطوا ثروات الوطن وينفردوا باستغلالها. وهذا أيضا يفسر خوف المخزن من الاحتجاج حول المعادن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - برهووم الأحد 05 ماي 2013 - 02:34
تغير جدري الأستاذ الدغرني من الدفاع عن الامازيغية إلى الدفاع عن كل المغاربة
تحية من أمازيغي شريف
2 - Moha الأحد 05 ماي 2013 - 07:28
منذ صغري وانا اسمع في بلدتي تنجداد بمنجم * بولمعادن * لكن العمل فيه ضئيل جدا . كما كنا نسمع كثبرا عن مناجم * احولي بنواحي ميدلت و منجم زايدى ومنجم مريرت * عوام * و بوزار و... البطالة كثرت و المناجم اغلقت . هل هي سياسة تفقير الشعب . اللهم ان هذا منكر يا مخزن المغرب .
3 - marocain الأحد 05 ماي 2013 - 09:02
عفوا سيد دغرني , اتفق ان هناك فسادا في المغرب , لكن ياسفني ان تستغل جهل المغاربة . المغرب لديه اكبر احتياط في الفسفاط اكيد. اما المعادن الاخرى فانتاجه ضعيف عالميا , حبدا لو تكرم السيد دغرني ودعم مقاله بارقام ومعطيات.
4 - AMAZIGH الأحد 05 ماي 2013 - 09:42
المغرب الغيرالنافع خصصت له الدولة وزارتين. الهجرة لا تدل على شيئ والسياحة من لم يهاجر فليلتجىء الى السياحى. ام المعادن..........حسبي الله ونعم الوكيل ؟؟؟
5 - مولاي عمر فرنسا الأحد 05 ماي 2013 - 12:57
حقيقة ان المناجم موجودة في المغرب ويسكت عنها وتفضحها منضمات حقوقية دولية اجنبية كندية مثلا والغالب هي مناجم الدهب الموجودة جنوب المغرب وفي افقر المناطق منجم أقا بطاطا واغرم واداوزكري وتافراوت وتزنيت والتي عرفت تهجيرا وكارثة بيئية ترحيل سكان القرى بسبب مياه غسل المعدن السامة ولم يعوضوا وخرجوا في مضاهرات ضد السلطة ولكنهم لسكوت الاعلام وبعض المرتشيين وياتي في الاخير بوغابا ليسيطر على ملك الناس وقبائل كبرت ونشائت في المكان واجيالا واليوم بسياسة بوغابة يحاولون السيطرة على باقي الملك الغابوي والاراضي المتواجدة في سوس الفقيرة يالتجهيزات المتواجدة في احياء الصخيرات وحي الرياض وحتى الطرق غير متوفرة ناهيك عن المستشفيات والمدارس وقساوة ضروف العيش والطبيعة للساكنة المكافحىة في العيش في منطقة البور اي المنطقة التي لا تزرع ولا تحرث ولا نتحدث عن ضيعات سوس وتارودانت فهده تركها لاستخلاف اخر ممن يتاجر معه على حساب حقوق الساكنة والتنمية بسوس العالمة و الفقيرة وهدا ما لايجب السكوت عنه واشكرالحقوقوقين وكل المغربة للدفاع عن حقوق ساكنة البلاد في ضل احترام الدستور ومن اين لك هدا وحقوق الاقتصادية و...
6 - مغربي و أفتخر الأحد 05 ماي 2013 - 16:13
إلى متى و نحن نتفرج علىخيراتنا تنهب
إلى متى ونحن نتفرج على عقولنا تسفر
إلى متى ونحن نتفرج على ارضنا تسرق
الى متى و نحن نتفرج على كنوزنا تهرب
الى متى و نحن نتفرج على مغربنا ينتهك
إلى متى و نحن نتفرج على وطننا الحبيب
الى متى و نحن نتفرج على صحرائنا العزيزة
كفاني...دعوني...شجعوني...وحاسبوني...لا أريد شيئا...
اريد أرضي...
كفاني أني منها...
دعوني أعمل لصالحها. ..أرجوكم دعوني أدافع عنها.
حاسبوني إذا قصرت...إذا كنت دون جدوى.
أريد ان...أساهم...أرجوكم قولو لي إلى متى...
إلى متى...
واملكاه. ..وا حبيباه...وا منقداه...
فقط لأنني مغربي وأفتخر بدلك...لا أريد سوى إذن لمساهمتي في بناء وطني الحبيب
7 - Noufal الأحد 05 ماي 2013 - 16:30
ها العار يعطيوك حقك غي في الحوت وياخذوا المعادن
رحم الله المهدي بن بركة :قال مداخل الفوسفاط توفر لكل فرد 20درهما يوميا
ناهيك عن الثروات الاخرى
8 - BOURIT SAID الأحد 05 ماي 2013 - 17:52
هدا خطير جدا,يعني ان المخزن وفرنسا والاحزاب والبرلمانات والحكومات المتعاقبة و النقابات متواطئون في سرقة وتفقير الشعب المغربي ونهبه لمدة قرن تقريبا ,يا كم نحن مغفلون ونصدق كدبهم علينا!,هجرونا وفسدوا حياتنا وديننا وكل هؤلاء الدين ماتوا لاجل الوطن وطرد المستعمر,و حدوثة الصحراء: المشكل المفتعل من كل هؤلاء ليلهوننا عن ما يفعلون حتى يقنعوننا اننا في حرب مع اعداء صنعتهم فرنسا وهدا المخزن الدي خزن عنا ثرواتنا هي لكل المغاربة,فهمت الان لمادا انا مهاجر بعدما كان جدي من المقاومون في الريف طوال حياته ومات ولم يكسب شيء ;وبعدما كان ابي جنديا لمدة 40عاما قضى منها 17سنة في كل حروب الصحراء,والنتيجة ابناؤه الخمسة بعد دراستهم هاجروا البلد لانهم لم يجدوا لهم عمل يسترهم وليس لهم من يقف معهم لان العائلة كلها متواضعة,والان مازالت معانات الابناء من الغربة والبطالة التي تعاني منها اروبا وخاصة اسبانيا,اما الام بعد وفاة الوالد فهي تعيش وحدها في المغرب لسنها الكبير وصحتها المتواضعة..هدا هو مصير من خدموا الوطن بالنية الحسنة,اما الخونة فهم واولادهم يعيشون مكرمين ويرثون السلطة والثروة والتراب,وهدا كله لاجل ماذا ?.
9 - الغيور على الوطن الأحد 05 ماي 2013 - 18:45
تحية إكبار وإجلال للأستاذ الكبير أحمد الدغيرني، على تنويرك للراي العام بمثل هذه المواضيع التي يجب نفض الغبار عليها، حتى يعي المواطن التعتيم الممنهج للمخزن لحماية مصالحه الإقتصادية، ومن هذا المنبر ندعو كل المثقفين والكتاب للإنخراط في مثل هذه الأمور التي لها علاقة مباشرة الأوضاع الإقت.والإجتم. للمغاربة، بدل إذكاء نيران الفتنة العرقية والإديولوجية التي تجاوزها الزمن منذ حين.
والكرة الآن في ملعب الحكومة "الشعبية"،التي طالما تندد بالفساد الإقتصادي والسياسي الذي يعيش على وقعه المغرب منذ عقود، والأيام القادمة هي الكفيلة بنزع قناع المسوؤلين،وإظهار مدى نيتهم في استئصال الفساد بشتى انواعه.
10 - amrrakChi الأحد 05 ماي 2013 - 20:55
تحية لِأستادنا الكبير الدغريني. نعم من لذيه دراية ولو بسيطة عن سياسة الدولة في المغرب أي النظام. يعرف جيدا أن المخزن العروبي يُحصِأ أنفاس المواطنين ويَده الأخطبوطية مبسوطة على كل مدينة ودوار عن طريق خدامه في السلطة المحلية وفروعها الصغيرة التي تشرب الشاي معنا كالمْقدّْم والبْرْكاكا وشبكة من خطباء المساجد السياسيين المأجورين.هذا كله ليس لتقريب الإدارة من المواطن أو سمع سوطه بل لمراقبة كل مناوشة و تحرك يتجه نحو محاسبة النظام وزَرْع الوَعْي في المواطن لِالمطالبة بحقوقه.نمط الخطاب الديني مفروض وله أهداف سياسية وقومية عروبية منذ الإستقلال الشكلي.رغم أن حكام العرب يعيشون البدخ لا مثيل له في العالم الغربي الغني ويجمعون ثرواث هائلة على حساب الشعب الذي يتدور جوعا.ما زال الكثير يُصَفِّقون ويَركَعون لِالسلطة الفاسدة وينتقدون الحقوقيين ويصفونهم بالعلمانيين الكفار.ما زال الكثير مُخَدَّرٌ بالإعلام والتعليم الإديولولوجي العُرو-إسلاماوي لِيكتشفَ لُعبة المخزن في استغلال الدين لبسط السيطرة و الهيمنة.
11 - mahmoud الأحد 05 ماي 2013 - 21:04
ليست المعادن وحدها التي يحرم من خيراتها المغاربة بل الاستقلال بمفهومه الحقيقي هو الاخر محروم منه .فالبلد الذي يحكمه برلمان مفبرك نوابه اميين وجهلة وحكومة مرقعة هدفهم جميعا المنفعة الخاصة علئ حساب قهر المواطن المغلوب عن امره فبطبيعة الحال سيخلو الجو للمخزن والمستعمروالاجنبي ان يستولوا علئ خيرات البلاد وينزفوها نزفا ويطمسون عقول المواطنين ببرامج تلفزية ساقطة غير مجدية اما الشريف الفاطن بالامور فعليه الصمت او.........
12 - Fouad الأحد 05 ماي 2013 - 21:13
الاستعمار هم الدين استغلوا و نهبوا البلاد ببحرها وصحرائها وسمائها.فلا داعي ذكرهم
13 - TIZNITINO الأحد 05 ماي 2013 - 21:15
Ahmed Adghrni ne parle pas uniquement du Tamazight!! et oui car ce sujet sur les richesses maritimes et minières, Ahmed les a abordées depuis des années et des vidéo existent sur Youtube !! Dans son livre" Alhal Al Amazighi" Ahmed a dénoncé les pratiques de l'ONA et son exploitation des mines au détriment des populations locales. Il a aussi dénoncé les autorisations de pêches accordées aux hauts responsables militaires qui se sont enrichis sur le dos du peuple.
Ahmed a été diabolisé et censuré par les médias. Vous croyez qu'il aborderait les manifs de Dkkala s'il était raciste!!!
Si l'on en croit les médias, pourquoi ne l'invitent-ils alors sur ses plateaux et puis le laisser afficher son ??racisme au vu de tout le monde.
Ahmed est aussi un détracteur farouche de la politique France-Maroc qui depuis l'indépendance ne va au profit que de l'était français et le Makhzen!!!
D'après mes informations, Ahmed est aujourd'hui interdit de donner des conférences en France !!!!
14 - مواطنx الأحد 05 ماي 2013 - 23:56
الله ارضي عليك اسيدي احمد رغم اني اختلف معك ايديولوجيا لكن احييك على هده الجرأة لكنها ناقصة لا نك لم تسم الاشياء بمسمياتها.
15 - ismail الاثنين 06 ماي 2013 - 03:48
لو تاسس الحزب الديموقراطي الامازيغي لحلت كل المشاكل الاجتماعية
شكرا للاستاد احمد الدغرني
16 - احمد السباعي الصحراوي المغربي الاثنين 06 ماي 2013 - 16:18
يجب ان نفرق في موضوعين هامين يخص السيد الدغرني,او موضوع هو اذا كان بهذا الشكل ,يعني ان يكون غرض الاستاذ الدغرني هو توعوي من الدرجة الاولى ,فهذا قد يقبل به المغاربة,ولايجد شخصا ينازعه فيما يريد الذهاب اليه,والموضوع الثاني,اذا كان فيما يريده السيد الدغرني,يحيد عن هذا الطريق التوعوي,فلاشك ان لااحد منا سوف يستمع اليه او يوافقه على ما ينوي القيام به,طبعا المغاربة هم مع من يناصرهم على الظلموواذا كان يرى الاستاذ في موضوعه مناصرة اخوانه على اساس ضمان حقهم بتوعيتهم واطلاعهم على ما يغيب عنهم من معلومات صحيحة او من حق ضائع,فلن يجد في ذلك الا التأيدووالمناصرة,لكن ان يكون ما يقدم عليه استاذنا الفاضل في حقول من الالغاموتدفع بالناس الى الهلاك,فهذا مردود ,ولن يجد من يقف معهم ان ينصت اليه.
17 - أندلسي الاثنين 06 ماي 2013 - 23:22
أنا عربي و أحترمك يا الدغرني تحول من كلام على شيء من المغرب إلى الكل .أي من العرق إلى الوطن . المغرب يسعونا جميعا حمد لله . و الأمازيغ أو العرب همهم هو لقمة العيش. قضايا التي تهمنا هي تحسين كل من التعليم و الصحة و خلق فرص عمل و محاربة الفقر هذا ما يهمنا أما اللغة تبقى لغة .
18 - JOUBA24 الثلاثاء 07 ماي 2013 - 07:41
هاته الخزعبلات التي نسمعها من بعض النخبة ، مفادها : لو فرقُوا فلوس الفوسفــــاط على الشعب ، غتجينَا ١٠٠ درهم لكل مغربي .

توضحُ مدى إستهثار هذه النخبة بعقول المغاربة . وَ كأن ١٠ مليار يورو ، التي تثقل كاهل ميزانية الدولة ، وَ تُنفق سنويا على الموظفين من أطباء أمن عسكر تعليم قضاء وووووووو ، غتهبَطْ عْلينا من السمــــاء ...

لو كان المغرب دولة غنية ، لعرفناهَا وَ عرفها العدو قبل الصديق ، من شحال هَــــــادِي آ السِّي الدرغني ....
19 - Bihi الثلاثاء 07 ماي 2013 - 12:34
Bravo MONSIEUR, un ami Kabyle m 'a dit qu un père qui maltraite ces enfants, qui prend les biens de la famille pour les donner. Qui traficaute sur le dos de son foyer pour apauvrir ces propres enfants, c est qu' il ne les aiment pas. Il ne l se considère pas chez lui . C est pareil pour les pouvoirs dans le maghreb. Une seul solution c'est le nettoyage ces gens ne comprennent que le langage de la force. Pour eux nous sommes que des adolescentes ils ont la légitimité de penser a notre place . Nous ne sommes pas mur noushx somes que des enfants et des petits enfants de paysans et de montagnards. Des mines nous n'avons droit qu à la polution de l eau et la fumée des usines. Les $ iront en suisse
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال