بين الفكر والسياسة

بين الفكر والسياسة
الخميس 9 ماي 2013 - 00:18

علاقة الفكر بالسياسة علاقة جدلية، فالفكر يضع الضوابط والأطر الفكرية التي توجه السياسة، والسياسة تعترضها العديد من الإشكاليات الواقعية التي تتطلب إعمال أدوات الفكر لتحليلها وتوفير الإجابات اللازمة للمساهمة في حلها..

وقد كان الرعيل الأول من السياسيين المغاربة صاحب فكر سياسي يجتهد في تطويره باستمرار، وقد برز من بينهم علال الفاسي ومحمد بن الحسن الوزاني والمهدي ابن بركة وعبد الله إبراهيم وغيرهم..وقد لعب الفكر السياسي لهؤلاء الرجال دورا كبيرا في الارتقاء بلغتهم السياسية إلى مستوى يحترم ذكاء الجمهور ويثق في قدرته على تحليل الأشياء..

لم تنحصر جهود هؤلاء الزعماء في خوض المعارك السياسية اليومية في زمن كان المغرب يتلمس طريقه نحو الديموقراطية، وإنما كانوا يختلون بأنفسهم لساعات للتأمل والكتابة وتوسيع آفاق فكرهم لاستيعاب التحديات التي تطرحها إشكالات بناء الدولة الحديثة..

وهكذا ورغم حدة الخلافات السياسية والشخصية التي كانت بينهم فقد حافظوا على لغة سياسية مهذبة تنهل من الفكر وتحاول أن تضفي على هذه الخلافات مسحة فكرية وسياسية..

في اللحظة الراهنة تعيش المنطقة على إيقاع تحولات سياسية كبرى، وهي تحولات تطرح سؤالا مصيريا كبيرا حول المستقبل، حول طبيعة النظم السياسية الجديدة في المنطقة، حول الخريطة الإقليمية الجديدة التي تتشكل على إيقاع صراعات مذهبية وطائفية خطيرة، حول علاقة الدين بالسياسة، حول التحديات الاقتصادية والاجتماعية، كل هذه الأسئلة تتطلب أجوبة استراتيجية لا أعتقد بأن أي طرف سياسي يمكن أن يجيب عنها لوحده..

وفي الوقت الذي كانت بلادنا في أمس الحاجة، إلى سياسيين كبار في مستوى طبيعة المرحلة، ابتلينا خلال هذه الأيام ببعض أشباه السياسيين نزلوا بالسياسة إلى لغة منحطة تفتقر إلى أبسط قواعد الاحترام واللياقة..

لا يتعلق الأمر بالحق في ممارسة النقد، ولكن وصلت الأمور إلى مستوى التجريح الشخصي والقذف العلني والسب..

وهذا مسلك خطير يزيد في تعميق الهوة بين المواطن والسياسة ويزيد في تكريس منطق الانعزال السياسي وإضعاف قيمة المشاركة..

طبعا، نحن لسنا ضد اعتماد لغة سياسية بسيطة تجعل المواطن العادي قادر إلى حد ما على فك طلاسم السياسة المغربية وفهم بعض أسرارها، لكن هناك فرق كبير بين البساطة في الخطاب وبين شعبوية الخطاب..

البساطة المقرونة بالصدق والواقعية والصراحة تختلف كثيرا عن الشعبوية التي ترتكز على المناورة والخداع وتضليل الجماهير ، المقرونة بالكذب وشراء ضمائر المستضعفين..

البساطة تعني تبسيط المفاهيم والقضايا المعقدة في مجال تدبير السياسات العمومية وجعلها في متناول المواطنين، كما تعني تفكيك الألغاز المحيطة بعالم السياسة ورفع منسوب التسيس داخل أوساط شعبية ظلت بعيدة عن عالم السياسة..

البساطة لا تتوسل بتسويق الأوهام ولا تعني الكذب وتزوير الحقائق، ولا تعني توظيف البلطجة والعنف لخدمة أجندتها السياسية..ولكن البساطة في الخطاب المقرونة بالتواضع في السلوك تعتمد لغة الإقناع وشرح القرارات السياسية والاقتصادية المعقدة بلغة سياسية مفهومة ..

وقبل ذلك لغة نابعة من مصداقية صاحب الخطاب.. المصداقية الأخلاقية والسياسية قبل كل شيء..

‫تعليقات الزوار

8
  • بوجدي
    الخميس 9 ماي 2013 - 01:07

    هاد الشيء اللي قلتي كلام جمبل لا يكفي أن تقتنع به بل يجب ان تمارسه أنت وباقي أعضاء حزب العدالة و التنمية . فابتلينا خلال هذه الأيام ببعض أشباه السياسيين نزلوا بالسياسة إلى لغة منحطة تفتقر إلى أبسط قواعد الاحترام واللياقة.انتما لا طبعا. الشعبوية التي ترتكز على المناورة والخداع وتضليل الجماهير ، المقرونة بالكذب وشراء ضمائر المستضعفين.انتما لا طبعا. البساطة لا تتوسل بتسويق الأوهام ولا تعني الكذب وتزوير الحقائق، ولا تعني توظيف البلطجة والعنف لخدمة أجندتها السياسية. انتما لا طبعا .
    لغة نابعة من مصداقية صاحب الخطاب.. المصداقية الأخلاقية والسياسية قبل كل شيء.انتما لا طبعا .
    حتا نتوما جزء من المشكل لابد من النقد الذاتي أولا قبل انتقاد الأخرين

  • حديدان
    الخميس 9 ماي 2013 - 09:06

    شوف اسي حامي راسو, مكاينش اللي خراج على السياسة قد حزب العدالة و التنمية. فالخطير ليس الشعبوية التي نجدها في امريكا اللاتنية بل حتي في بعض البلدان الاوربية ذات التاريخ العريق في الديمقراطية, بل الخطير هو استعمال الدين مطية للوصول الى الحكم مستغلين جهل المغاربة و نظرتهم المبسطة للفعل السياسي,

  • ILLOUSSAMEN
    الخميس 9 ماي 2013 - 12:02

    مقال موجز و معانيه من دهب و بالأخص في هذه المرحلة الفريدة من نوعها أحييك أستاذي حامي الدين

  • Lamine
    الخميس 9 ماي 2013 - 12:30

    لابد من الحسم في بعض المصطلحات الرائجة في الاونة الاخيرة والتي تخلق لدی المستمع و القارئ البسيط نوعا من الضبابية والخلط

  • Lamine
    الخميس 9 ماي 2013 - 12:35

    لابد من الحسم في بعض المصطلحات الرائجة في الاونة الاخيرة والتي تخلق لدی المستمع و القارئ البسيط نوعا من الضبابية والخلط

  • عبد النور
    الخميس 9 ماي 2013 - 14:29

    و للتذكير فأول سياسي تتبنى منطق السب و الشتم و في الشارع العام هو السيد بنكيران جازاه الله بخير عن هذه السنة الحميدة و الذي بنى حملته الانتخابية بالسب اللاأخلاقي

  • مراد
    الخميس 9 ماي 2013 - 16:59

    سمعت السياسي الكبير رئيس الحكومة هذا الاسبوع يسب احدهم دون ان يذكر اسمه فهل حامي الدين يعني امين هم العام بهذا الوصف ، فالسيد رئيس الحكومة يغلبه لسانه فيطلق القذائف

  • ابو اسماعيل
    الجمعة 10 ماي 2013 - 12:11

    تاريخ الخطاب السياسي المتداول قبل وصول بن كيران لرئاسة الحكومة طبع في اغلبه بلغة الخشب،وحين بدأ المغاربة يستمعون لشكل خطاب لم يألفوا مثله ،انبهروا به بغض النظر عن محتواه وواقعيته وامكانية قائله لتنزيله عى الارض بل فتنوا به ،الا تري الكم الهائل من التعليقات المعجبة بأسلوب بن كيران القولي.
    هذا الامر،وسواء من باب المنافسة اوالحسد اوالتصارع اوالتدافع ارغم الاحزاب الاخرى على مجاراة هذه التقليعة الجديدة التى خلقت لها زبناء ومريدون كثر، وطبعا كان من غير المحسوم سلفا ان يحسن المقلدون تقليد البضاعة الرائجة تلك،لتكلسهم على صيغهم الموروثة ،بل وقع معهم- كحالة شباط والذي يقصده الكاتب من غير تصريح بالتخفي في رطانة لغة الخشب-ما يشبه الغراب الذي اراد تقليد مشية الحمامة فعجز وفقد حتى طريقة مشيته الاولى .وهنا للتذكير فاسلوب بن كيران موهبة اكثر منها مهارة اكتسبها في الحركة او الحزب، ونعرفه بها من القديم وكانت تبهر اعضاء الحركة،ما يسبقه فيها الا الادرسي المقرئ ابو زيد، طبعا مع الاختلاف في الاسلوب ،لكن كان وقع محاضرات المقرئ اكبر واكثر ابهارا وتأثيرا،ويتفوق بن كيران فقط في الحشدوالتحشيد ودغدغة العواطف.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة