24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

4.47

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | شباط يرمي العار على القصر

شباط يرمي العار على القصر

شباط يرمي العار على القصر

هل حزب الاستقلال جاد في موضوع الانسحاب من حكومة بنكيران؟ الجواب الاولي هو لا. والدليل هو هذه الفقرة من بلاغ المجلس الوطني للحزب الصادر عن اجتماع السبت الماضي، والذي يقول (وبعد التداول والنقاش الحر والمسؤول٬ قرر المجلس الوطني للحزب إعلان انسحاب الحزب من الحكومة الحالية٬ وفي سبيل ذلك وإيمانا من الحزب بالإحتكام للدستور ..٬ قرر الإلتجاء للفصل 42 من الدستور الذي ينص على ما يلي.

"الملك رئيس الدولة وممثلها الأسمى ورمز وحدة الأمة وضامن دوام الدولة واستمرارها والحكم الأسمى بين مؤسساتها٬ يسهر على احترام الدستور وحسن سير المؤسسات الدستورية٬ وعلى صيانة الإختيار الديمقراطي"

ماذا يعني اختباء قيادة حزب الاستقلال وراء الفصل 42 من الدستور؟. هذا معناه رمي العار على أبواب القصر والطلب من الملك بطريقة غير مباشرة التدخل لإقناع رئيس الحكومة بضرورة الاستجابة لمطالب حزب الاستقلال٠ فشباط لم ينجح لوحده وبكل الاساليب التي استعملها في الضغط على رئيس الحكومة لإجراء تعديل حكومي، بمقتضاه يستطيع الأمين العام الجديد لحزب الميزان ادخال أنصاره الى الحكومة، بعد ان قطع لهم وعودا كثيرة بتمكينهم من الاستوزار ،مقابل دعمه في رحلة الوصول الى قيادة حزب علال الفاسي . ولهذا لجا الى التظاهر بالانسحاب من الحكومة، ليس ضغطا على بنكيران لوحده- من خلال زعزعة استقرار الحكومته- ولكن كذلك بإثارة انتباه جهات اخرى في السلطة التي تخشى من انتخابات سابقة لأوانها قد يفوز فيها المصباح بأكثر من المقاعد التي في حوزته الى ضرورة أعانته على قضاء حوائجه خاصة وان صورته بدات تهتز وسط من وعدهم بالاستوزار .

الفصل 42 الذي انهى به الحزب بيانه لا محل له من الأعراب الدستوري في هذه النازلة. هذا الفصل ينظم وظيفة التحكيم التي يقوم بها الملك بين المؤسسات في الحالة التي تعجز فيها هذه المؤسسات عن الوصول الى حل. مثل الخلاف بين الحكومة والبرلمان ، اوالحكومة والمجلس الدستوري. في ما لا نص فيه دستورا وقانونا ...أما الحاصل الان فهو مجرد خلاف بين حزبين مشاركين في الحكومة، اي انه خلاف داخلي وسط مؤسسة واحدة وهناك طرق عديدة لحل هذا الخلاف ،مثل انسحاب الاستقلال من التحالف الحكومي اذا شعر بانه يخسر اكثر منا يربح مع هذه الحكومة. عندها بنكيران امام خياران. أما البحث عن حليف جديد من وسط أحزاب المعارضة. وأما حل البرلمان والذهاب الى انتخابات سابقة لأوانها ، هذا هو المنطق الديمقراطي والتأويل السليم للدستور وصيانة الاختيار الديمقراطي الذي ينص عليه الفصل 42 ذاته . أما إقحام القصر في خلافات جزئية وتافهة بين شباط وبنكيران فهذا يضر بسلامة الحياة الدستورية وتطور التجربة الديمقراطية في ظل الدستور الجديد.

لو كان شباط جادا في امر الانسحاب من الحكومة لما لجا الى الاختباء وراء الفصل 42 من الدستور، واختراع أدوار جديدة لهذا الفصل، تذكر بالفصل 19 من الدستور القديم. لو كان شباط يريد الطلاق البائن مع الحكومة لأخذ قرارا في المجلس الوطني لا رجوع فيه الى اللجنة التنفيذية، ولاستدعى وزراء الحزب- الذين لم نسمع لهم صوت الى الان- ووضع أمامهم قرار الاستقالة وطلبهم بالتوقيع عليه امام اعضاء المجلس الوطني ،الذين ابدوا حماسا مثيرا للانسحاب من الحكومة، مع ان حزبهم شارك تاريخيا في حكومات كثيرة أسوء بكثير من الحكومة الحالية .

في يوم واحد أخذ حزب الاستقلال قرار الانسحاب من الحكومة وبعد ساعات اجتمع وقال ان صاحب الجلالة أبدى اهتماما ساميا بقرار الحزب، و ان هذا الاخير سيبقي على وزرائه في الحكومة الى غاية اجتماع الملك مع شباط بعد عودة محمد السادس من رحلته الى فرنسا.

هذا ما يريده شباط. تدخل الملك في ملف صراعه مع بنكيران ،من اجل ثني هذا الاخير عن نهج التصلب اتجاه مطالب قيادة الاستقلال والمتمثلة في عدة بنود.

اولها اجراء تعديل حكومي بمقتضاه يطرد شباط عددا من وزراء عباس الفاسي في الحكومة الحالية لصالح وجوه جديدة من اتباع الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال. وجوه يستطيع تحريكها كما يريد، واستعمالها في حربه المفتوحة على الحكومة من الداخل ، لان الوزراء الاستقلاليون الحاليون ، جلهم لا يساير توجيهات ومخططات شباط .

ثانيا يسعى هذا الاخير من وراء افتعال هذه الأزمة الى اقتسام سلطة التوجيه السياسي للحكومة مع بنكيران ،وعدم ترك هذا الاخير يظهر بمظهر الزعيم، لان هذا الامر لا يخدم استراتيجية شباط الانتخابية في القادم من الايام.

ثالثا شباط يريد حماية اذرع الحزب في الادارة والمؤسسات العمومية، وقد رأينا كيف غضب من إزاحة الكاتب العام السابق لوزارة الصحة، وكيف هاجم الوزير الوردي بشراسة ،وكيف تحرك لحماية يسمينة بادوا من اي تحقيق حول صفقة اللقاحات المشبوهة في وزارة الصحة، أو حول كيفية إخراجها للأموال بالعملة الصعبة من المغرب لشراء شقة في باريس ؟ قيادة الحزب تعرف ان المشاركة في الحكومة لا معنى لها بدون اشتغال نظام المنافع والامتيازات والحماية التي يوفرها الحزب لنخبه، وبنكيران تهمته الاولى في نظر شباط ،هو انه يريد تخليق الادارة على حساب النفوذ التقليدي لحزب الاستقلال في عدد من المواقع والمؤسسات العمومية.

رابعا شباط يعرف يقينا ان هناك أوساط في الدولة غير راضية على بنكيران وسياسته وتخشى من نفوذ حزبه الذي يزداد رغم ان حصيلة حكومته متواضعة، ويعرف ان هذه الأوساط لا تملك هوامش مناورة كبيرة اتجاه بنكيران لان الدستور وضع قيودا كثيرة على حركتها، ولهذا فان شباط يقدم نفسه كسلاح فعال ضد حزب العدالة والتنمية، في هذه المرحلة ومن داخل الأغلبية بعد ان عجز حزب الأصالة والمعاصرة على فعل ذلك في المعارضة .

شباط يلعب لعبة خطيرة وقد ينقلب السحر على الساحر في أية لحظة.

❊ مدير نشر جريدة "أخبار اليوم المغربية"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - FOUAD الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:56
أدركوا جميعا أن الاصلاح سيطالهم وقريبا
ادركوا بأن التوضيف المباشر مبقاش ..
أدركو بعد طرد 520 موظف شبح من الادارات أن دورهم قادم ليتم طردهم..
ادركوا ان العمل في المصحات الخاصة مبقاش
أدركوا ان العمل في التعليم الخاص مبقاش
أدركوا ان اموال صندوق المقاصة لن تذهب مستقبلا لشركاتهم العملاقة
ادركو ان مناصبهم التي منحها لهم اباؤهم ..غادي تمشي ليهم ..
أدركوا ان الوزراء اصبحو يعطون 2300 درهم شهريا من أجورهم لصندوق التكافل الاجتماعي..
أدركوا ان الضريبة على التدخين ارفعت
ادركوا ان الضريبة على الخمر ارتفعت ..
أدركو ان الضريبة على ارباح شركاتهم ارتفعت !!
ادركو ان السكن الوظيفي غادي يتسحب منهم ادا أحيلو على التقاعد ويرجع للدولة ..
أدركو ان الناس المقهورين من متقاعدين و أرامل سيصبح لهم حق في المغرب
أدركو ان العام الفلاحي جيد وبالتالي بنكيران سينجح في تحقيق وعوده بتحقيق نسبة نمو محترمة في اوضاع اقتصادية عالمية متأزمة
أدركوا ان منطق الحكم وبّاك صاحبي وانا برلماني أنتهى إلى غير رجعة
أدركوا بنكيران خطر على مستقبلهم ومستقبل وليداتهم الاستقلاليين ..
منقول
Mon salam
2 - ازركي عبدالله الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:58
السلام عليكم
انا اتفق مع ما قاله السيد بوعشرين، الان على السيد بنكران ان لايتنازل عن مواقفه لانه سيخسر شعبيتة حزب العدالة و التنمية، فلتكن انتخابات سابقة لاوانها سننتصر لان الحق يعلى ولا يعلى عليه.
3 - مهتم الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:03
تحليل عميق ينم عن وعي سياسي كبير ، وعن معرفة دقيقة بالمشهد السياسي المغربي الذي يثبت في كل يوم ابتعاده عن روح الديموقراطية و احترام المؤسسات ، ان مثل هذه التاويلات المتعسفة لفصول الدستور الجديد لن تزيد الا في بيان هشاشة التجربة الديموقراطية و ضعف المؤسسات امام هيمنة الفاعل الاساسي و الوحيد الذي ليس سوى الملك ،و بذلك تصبح مثل هذه الحركات التي يقوم بها شباط و انصاره مجرد مسرحية رديئة الاخراج ، بسيناريو لا يراد منه الا استوزار الكيحل و حجيرة و بادو ..شكرا استاذ بوعشرين
4 - SAIDO الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:07
شباط يلعب لعبة خطيرة وقد ينقلب السحر على الساحر في أية لحظة.
5 - yascine الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:07
chabat est rentré dans un faux combat, il va le payer tres cher !!
6 - observator x. الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:09
يقول المثل :كلما حلق الطائر وارتفع الا بمثل العلو وقع. إنها بوادر نهاية وأفول الحزب الفاسد.أي أسفل سافلين .
7 - daroha bina mazyan الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:11
وشهد شاهد من أهلها ـ أخشى أن يتحول بو سبعين إلى ناطق رسمي بإسم بيجيدي وما أعرفه عن القلم الصحفي أينما وُجد أنه يتحرى الصدق والموضوعية والنأي بعيدا عن كل ولي نعمة حتى لا تصير المهنة نقمة
8 - عمر بنلحسن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:15
" تحرك السيد شباط لحماية يسمينة بادوا من اي تحقيق حول صفقة اللقاحات المشبوهة في وزارة الصحة، أو حول كيفية إخراجها للأموال بالعملة الصعبة من المغرب لشراء شقة في باريس " يعتبر وصمة عار تفضح ادعاءات هذا الرجل المريض بتضخم ذاته ،وتلخص أي شخصية تخفيها تحركاته المشبوهة ...
" شباط يلعب لعبة خطيرة "قد تدخل المغرب في متاهات لا مخرج منها إلا صوت الشارع ؟!
9 - ه .نورالدين الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:16
وهل اصبح حزب شباط من مؤسسات الدولة حثى يحتكم الى جلالة الملك.
لعل الامر كذلك مادام حزبه يسيطر على اغلب مفاصل الدولة منذ الاستقلال واوصل المغرب الى حافة الهاوية.
الوضع صار صعبا لايحتمل لعب " العيال " .وإزاء الازمة الاقتصادية العالمية وانتظارات المواطنين ، فان احسن رد يجب ان يسمعه شباط هو " خلي عليك جلالة الملك في التيقار و سير ديها فشغلك وخلي عليك البلاد ما خاصنا قلا قل ولما عجبكش الحال اخرج من الحكومة وطبق قرار مجلسك الوطني بلا لف ولا دوران الا كنت راجل "
اخيرا هل من نهاية لهذه اللعبة البئيسة لشباط وزبانيته
10 - Yassir الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:23
الله اعطيك الصحة اسي توفيق!!!!! كلشي باين !!!
11 - passant الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:24
C'est un très bon artticle. a mon avis il trace le vérité.
chabat ne cherche que d'etre la star de l'année.
le pjd est encore le parti en qui les gens ont encore confiance donc faire des éléctions ne sera pas un malheur c'est mieux que d'avoir dans le gouvernement des personnes qui nous font reculer
12 - Omar الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:27
هكذا يجب على المثقفين والنخب الا يسكتوا على ما يحاك ضد هذا الوطن من طرف سياسيين فاسدين همهم مواقعهم المحصنة والاستمرار في مواقع المسؤولية تمكنهم من الاستفادة الغير مشروعة من خيرات الوطن وحماية مصالح المستعمر.. تحية لك الاخ بوعشرين فرغم اختلافك مع حزب العدالة والتنمية فانك لم تسكت عن قول الحق ... على الاكاديميين والسياسيين الشرفاء ونشطاء المجتمع المدني ان يقفوا وقفة رجل واحد ضد هذا العبث في المشهد السياسي ,الذى تولى كبره شباط , حماية للدمقراطية التي افرزت PJD وعليه تنزيل برنامجه قبل الحكم عليه بالفشل. الكل يعلم ان شباط يكذب فهو غارق في الفساد والاستقلالون املهم شباط لكي لا تنالهم من اين لك هذا وبادو وغلاب خير مثال. للمغاربة فرصة للنهوض ببلدهم ومعيشتهم في ظل هذا الدستور وهذا التناوب السلمي للسلطة اما ان يتركوا المتحكمين ان يستعيدوا مواقعهم فعلى المغرب السلام
13 - ARIFI الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:29
هذا هو التحليل المنطقي والواقعي ماشي بحال التحليل ديال المعهد للحكامة, أشكر الصحفي بوعشرين توفقه في هذا التحليل المتواضع وشكرا
14 - مليكة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:29
تحليل منطقي ومعفول ويجب على كل المغاربة الغيورين على بلادهم ان يتحركوا ويمنعوا شباط واللاستغلاليون مثله من ان يلعبوا بمستقبل المغاربة من اجل اهدافهم السلطوية الخبيثة
يجب على المغاربة ان يهبوا ويتظاهروا ضد هولاء الانتهازيون السارقون لثروات البلاد ومستقبل اجيالها
نطلب من جلالة الملك ان يكون مع الشعب ويوقف هولاء الانتهازيون وافكارهم الخبيثة.
15 - youssef elidrissi الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:30
well said ,Im totaly agree with all what u said, chabat he is looking for his own interest and benefits and he dont give a shut to the trust that people voted for isti9lal ,day after day we see clearly who is tamasi7 and l3afarit that mister benkiran (our last hope) keep teeling us about...keep going ser benkiran we all behind you
16 - Mostafa الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:31
تحليل ممتاز تبارك الله عليك!!
17 - جزائري الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:35
هدا الشبوط "خرج خرجة من القصب" كما نقول في الجزائر
18 - HAFID الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:47
شباط يلعب لعبة خطيرة وقد ينقلب السحر على الساحر في أية لحظة.
19 - Abdelali الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:49
الله يعطيك الصحة أسي توفيق على هذا المقال
20 - معلم الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:49
لأن الوزراء الاستقلاليون الحاليون ........ما محل هذا التركيب الغريب عن لغة الضاد؟
21 - Zakaria France الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:51
قيادة الحزب تعرف ان المشاركة في الحكومة لا معنى لها بدون اشتغال نظام المنافع والامتيازات والحماية التي يوفرها الحزب لنخبه، وبنكيران تهمته الاولى في نظر شباط ،هو انه يريد تخليق الادارة على حساب النفوذ التقليدي لحزب الاستقلال في عدد من المواقع والمؤسسات العمومية.
22 - مهتمة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:52
مقال في المستوى شكرًا لك توفيق فعلا تحليل منطقي و يا رب ينقلب السحر على الساحر
23 - amazigh_darmstadt الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:55
نعم هذا هو التحليل العقلاني الصائب لهذه النازلة , قرانا تحليلات عجيبة للكثير من الجهابذة والخبراء تجعلك تعتقد ان شباط اصبح جاك شيراك.شكرا لك ايها الاستاذ على هذا المقال الرائع وكانك تكتب نيابة عني. صراحة وبفضل هسبريس انكشف امر بعض خبرائنا الاكابر خصوصا عندما يعتقدون انهم سيوهمون الناس ان شباط بفعلته هذه على حق وان الحكومة ما فيدهاش لانها ينقصها الانسجام الحكامة الخ من الكلام الفارغ. نتفق مع الاستاذ ان حصيلة الحكومة ضعيفة ولكن السؤال يبقى هو هل الحصيلة ضعيفة بالمقارنة مع انتظارات الشعب ام مع سابقاتها. اعتقد ان الجواب سهل وواضح وهو ان الحكومات السابقة لم تكن لديها اية حصيلة يمكننا ان نحكم عليها. على اي تبقى هذه الحكومة هي الافضل وزراؤها معروفون بكفاءتهم و نظافة يدهم .
24 - malika الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:02
تحليل منطقي ومعفول ويجب على كل المغاربة الغيورين على بلادهم ان يتحركوا ويمنعوا شباط واللاستغلاليون مثله من ان يلعبوا بمستقبل المغاربة من اجل اهدافهم السلطوية الخبيثة
يجب على المغاربة ان يهبوا ويتظاهروا ضد هولاء الانتهازيون السارقون لثروات البلاد ومستقبل اجيالها
نطلب من جلالة الملك ان يكون مع الشعب ويوقف هولاء الانتهازيون وافكارهم الخبيثة.
25 - الحبيب الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:14
وأخيرا تمخض الجمل بفاس بضربة فأس على الرأس رأس الحكومة واستفاق الحلم القديم بالعودة إلى فكرة الحزب الوحيد والزعيم الوحيد والشعب الواحد وعاد الحجاج يتطلع إلى منصب فوق الخليفة بعد أن تمكن بضربة لازب من أن يسقط باب العزيزية لا من باب التشبيه الحقيقي ولكن من باب إن كل إناء بما فيه ينضح فمفاهيم السيطرة والاقتحام والادعاء بمثابة معجم خلفية الشاشة تنبئ تلاميذ علم النفس بحقيقة ودواعي الشخص في الإحجام أو الإقدام وانه لخطر عظيم على هذه الدولة أن يذهل أصحاب الشأن فيها عن هذا المساق وإلا التفت الساق بالساق ووقع المكروه ولات حين مناص ويقولون يا ليتنا لقد كنا عن هذا غافلين
26 - khalid houara الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:20
وقد ينقلب السحر على الساحر في أية لحظة.
27 - khalid الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:23
Salam. C'est un journal indépendant et c'est un chroniqueur indépendant et on le remercie de nous avoir bien expliqué la situation . Dernière chose à faire pour Mr Chabat de se retirer du gouvernement et on ne veut pas de ses pions dans un quelconque gouvernement.
28 - عادل الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:29
هذا التحليل تنقصه الدقة والموضوعية فأولا حزب الاستقلال انسحب من الحكومة بإجماع المجلس الوطني والنتيجة أن وزراءه ملزمون بتقديم استقالتهم من الحكومة وعلى فرض امتناعهم سيصدر قرارالحزب بالتبرؤ منهم .تانيا أن جلالة الملك أجل النتيجة السالفة ضمانا للسير العادي للمؤسسات إلى حين ايجاد مخرج لهذه الأزمة وهنا لايجب أن نتناسى أن الملك هو الذي يعين الوزراء بظهير وهو الذي يقبل أو يرفض استقالتهم، فهل كان على حزب الاستقلال وحتى يكون جادا في قراره أن يرفض طلب الملك باستمرار الوزراء؟ هذا مايجب على صاحب المقال أن يلتفت إليه فحزب الاستقلال يملك اتخاذ القرار لكنه لايملك تحديد مستقبل الحياة السياسية بعد انسحابه فهذه الصلاحيات موكولة أساسا للملك ونسبيا لرئيس الحكومة أما أن حمل حزبا ما أكثر من حجمه وقدراته وأن يسبح بنا الخيال فهو مناقض تماما للواقع وما يدريك أن العدالة والتنمية تنتظر أيضا التحكيم الملكي أو القرارالملكي ما دام أنها لم تجرؤ على اتخاذ موقف معين فأين هي خطابات الزعيم بنكيران ولماذا بلع لسانه العصي على البلع ؟ واش فهمتي وللا ؟
29 - مواطن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:29
تحليل منطقي للحدث، فشباط ومن وراءه حزب الاستقلال يريد استرجاع الامتيازات التي يتمتع بها أعضاءه مند الاستقلال الى اليوم في الحكومات السابقة وفي الادارات والمؤسسات العمومية وهم الدين أوصلوا المغرب الى الافلاس، فبالامس كان أل الفاسي والان ال شباط بل يتحالف ال الفاسي مع ال شباط لاسقاط الحكومة ولاسترجاع مواقعهم وفتح أنابيب اقتصاد الريع من جديد بعدما بدأ رئيس الحكومة في عملية اغلاقها.
30 - ودادية حي المحطةع٠ب٠م الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:30
ودادية حي المحطةع٠ب٠م تحيي الصحفي بوعشرين على هذه التوضيحات الدستورية

لايمكن لأي مستبد أن يضحي من أجل مصلحة الوطن٠
نتمنى من الملك أن يميز الخبيث من الطيب٠
اللهم ارزق ملكنا البطانة الصالحة.
31 - عمر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:32
لم اقرا قبل هدا التحليل ليلامس حدث " انسحاب " شباط بهذه الواقعية والموضوعية الاكثر دقة. ان الامر يتعلق فعلا بافتعال ازمة حكومية خدمة للذين لا يتمنون الخير لهذا الوطن، فحتى القناتين الرسميتين تهلللا لشباط وكانه بطل او كانه لديه مفاتيح الجنة. شكرا لىم توفيق ، وفقكم الله.
32 - زكية الذكية الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:33
قرأت العديد من المقالات ومنعت نفسي من التعليق عليها، إلا مقالك يا توفيق فقد كان له من اسمك حظ ونصيب. لم أجد فيمن كتبوا أحدا أفلح في إماطة اللفام عن هذا المقامر الذي اعتاد قلب الطاولة على من حوله كلما شعر بريح الخسارة تهب صوبه. شباط مشكلة ومعضلة يا توفيق ولكن المشكلة الأكبر فيمن سمحوا له بالجلوس على كرسي سبق أن تربع عليه علال الفاسي وشتان ما بين الحصاة وثبير والقطرة والصبير. وصول أمثال هؤلاء إلى تبوء هذه المراكز الحساسة يجعلني أبكي وأذرف الدموع ثرارا وجداولا وأنهارا. كيف وصل العقم السياسي عندنا إلى حد أبحنا فيه للقطاء أن يتولوا أمرنا ويتحكموا فينا بيعا وشراء كالشياه؟ أشعر برغبة في التقيؤ عندما أسمع بعضهم يصفه بليش فاليسا المغرب ومتى كان الحِرذَون كالبِرذَون؟
أسألك يا رب أن تحفظ بلدنا من كيد الأعداء وأسألك بعزتك أن تحفظه أكثر من بعض المنتسبين إليه.
33 - adil الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:00
...keep going ser benkiran we all behind you
34 - محمد الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:04
الفصل 42 ينظم وظيفة التحكيم التي يقوم بها الملك بين المؤسسات في الحالة التي تعجز فيها هذه المؤسسات عن الوصول الى حل. مثل الخلاف بين الحكومة والبرلمان ، اوالحكومة والمجلس الدستوري. في ما لا نص فيه دستورا وقانونا نعم الراي رايك يا توفيق بالتوفيق ان شاء الله
35 - مغربي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:05
تعليق راقي وجد مقنع. سلاسة في الأسلوب وبساطة تنقذ المواطن العادي من التوهان في المصطلحات القانونية والتفسيرات المنمقة.
36 - newline الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:20
... شباط يريد حماية اذرع الحزب في الادارة والمؤسسات العمومية، وقد رأينا كيف غضب من إزاحة الكاتب العام السابق لوزارة الصحة، وكيف هاجم الوزير الوردي بشراسة ،وكيف تحرك لحماية يسمينة بادوا من اي تحقيق حول صفقة اللقاحات المشبوهة في وزارة الصحة....
تحليل منطقي ومعفول ويجب على كل المغاربة الغيورين على بلادهم ان يتحركوا ويمنعوا شباط واللاستغلاليون مثله من ان يلعبوا بمستقبل المغاربة.
37 - B.OZT الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:25
Merci SI TAOUFIK maintenant tout le monde est sûr des manœuvres de ce cycliste,les étapes qu'il a brulé pour diriger un grand parti comme ISTIKLAL en éliminant Abass el fassi, il a trahi la population de Fes pour devenir la Maire,les militants de l'UGTM pour chasser ANDALOUSSI,actuellement il ne cesse de mettre le bâton dans les roues pour Mr Benkirane,il ne cherche que le poste d'un ministre d'état sans porte feuille, il ne pense qu' à son intérêt personnel. Et vous allez voir
38 - تخمين الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:49
أتوقع لحزب العدالة والتنمية حصد 200 مقعد في البرلمان المقبل إن أجريت انتخابات تشريعية مبكرة.
الشعب المغربي لن تنطوي عليه حيلة شباط السيكليس .
39 - حسن الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:13
تحليل رائع وصحيح ومنور للصحفي المقتدر بو عشرين ( سينقلب السحر على الساحر) انشاء الله لان وقت التسلط واحتكار المال والسلطة قد ولى والشعب سيسترجع كل ما سرق منه بفضل الله وشرفاء هدا الوطن المنهوب نقول لشبا ط وا متاله المغاربة الان لا يقبلون من الان الا من يريد مصلحة هدا البلد ومن يحكم بشرع الله
40 - العبودي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:25
أعداء العدالة والتنمية قبل خصومه يقرون بشعبية الحزب ورئيسه، وأية قراءة سريعة التعاليق قراء هسبريس تبين أن %٩٩ مع العدالة والتنمية وضد انقلاب مناورات شباط وأي استطلاع للرأي الشعب، إذا ما تمت انتخابات حالاً، سيعطي حزب المصباح أغلبية مريحة ، والانتخابات الجزئية فاز بها الإتلاف الحكومي ب %100
في أي ديمقراطية حقيقية وأمام هذه المعطيات سيكون من البلادة السياسة الا يدعو السي بنكيران الى انتخابات سابقة لأوانها تضمن له أغلبية مريحة يستطيع معها المضي قدماً في الإصلاحات ومحاربة الفساد. واما وان يستسلم لاحد رموز الفساد وكبار العفاريت والتماسيح فلن يغفر له الشعب. حزب الاستقلال هو المسؤول الأول على الخراب الذي يعرفه التعليم والصحة والعدل وجميع القطاعات. وكيف للرجل لم يفلح في تسيير مدينة فاس التي حولها الى إقطاعية له ولأتباعه ووكر للمجرمين والمنحرفين وقطاع الطرق أن يسير بلد بحاله، وهل اصبح كل شعبوي يتقن فن المراوغة والمناورة والمكر والخديعة وإتقان الصيد في الماء العكر أن نصفق له ونوليه أمورن، ا وان حصل ووصل هذا الرويضبة الى الحكم فقد صح علينا ألحديث كما تكونوا يولى عليكم..
41 - zamouri الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:25
تحليل منطقي ومعفول ويجب على كل المغاربة الغيورين على بلادهم ان يتحركوا ويمنعوا شباط واللاستغلاليون مثله من ان يلعبوا بمستقبل المغاربة من اجل اهدافهم السلطوية الخبيثة
يجب على المغاربة ان يهبوا ويتظاهروا ضد هولاء الانتهازيون السارقون لثروات البلاد ومستقبل اجيالها
نطلب من جلالة الملك ان يكون مع الشعب ويوقف هولاء الانتهازيون وافكارهم الخبيثة.
42 - عبد ربه الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:28
تحليل منطقي جدا، وأعتقد جازما أن هذا البلعوط تحركه أياد خفية، لأنه لا يتجرأ أن يقدم على هذه الخطوة بالنظر مع حجم ملفات الفساد التي يترغد فيها.
43 - salim الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:05
Je vous flécite de votre analyse, bravo ,le Maroc a besoin des gens comme vous .Chabat n'est qu'un traitre ,et le PI a bien exploité le Maroc pendant plus que 50 ans ,on veut des nouvelles éléctions et le PJD va envahier la terre et ciel Inchaa alaah
44 - محمد العلوي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:23
Interesting analysis of the Recent move made by the Istiqlal party. Chabat is a corrupt subject who is being manipulated by the makhzen in return of providing him with power for which he would do anything. He is nothing but an opportunist who has no values. How can you trust the father of drug dealers and how can you trust an illiterate who promised so much to the city of Fes but delivered nothing. Let the PJD work in peace and judge them once the five years are over. Stop the absurd game of very low politics and have some respect to the Moroccan people. You really stink Chabat and whomever is behind you.
45 - رضى الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:33
ومن الحب ماقتل...............
46 - Adil الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:41
Depuis l'arrivé de chabat,l'istiqlal à brûlé toutes ses cartes politiques dans un temps record, il lui reste juste la carte de l'article 42 de la constitution qui n'est pas compatible ni avec le contexte ni l'objet de cette manœuvre misérable. on verra demain c'est un autre jour...
47 - marroqui desde fuera الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:14
تحليل ممتاز تبارك الله عليك!!
48 - sidi ahmed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:46
KOULCHI 3ak oufak a si Chabat l istiqulal a gouverné peut etre bien 60ans et on na rien vu qu enrrichire tout membre de votre parti et les autres ne compte pas rien que la discrimination
49 - adam الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:53
Mr Bouachrin
Que dieu te donne 20 benediction
amin
50 - الورزازي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:34
مقال منطفي وتحليل واقعي سؤال يل الاستاد ابوعشرين لما لا تستفيد حكومة بن كيران م ن تجربة التركية
51 - basma الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:43
bravo pour cette analyse logique que vous avez faite ... Pitié pour Chabat il derappe... Le compte à reboure de Ses jours a commencé.
52 - merzougui الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:52
combat politique est merzouga dansune situation assez grave alor pour nous nous cest =chabat ou benkiran notre but cest davoirbonniveaude vit et et fenir le proger de boulivard
53 - مواطن مغربي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:08
Apres mon analys personel je Suis convincu que chabat veut mettre le batton dans les roue par ce que il sait bien que le pjd a reussi a a concretiser DES resultats dans un timing record .ce que son parti ne Peut realiser pandant 50 ans bravo pjd et au poubelle chabatp
54 - عينوش عبد القادر الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:44
قد حكمت عدت احزاب في المغرب واغلبها حزب الاستقلال لاكننا لن نرا عدالة الامع حرب العدالة لقد تغير كل شيء بدانا نشعر اننا في مغرب جديد اتركنا ياحزب الاستقلال بسلام.......
55 - Abd الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:47
. Une bonne analyse. Mr Benkiran me doit pas ceder
56 - ilyas1 الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:00
ce parti istiqlal,voit que les intérets de ses adhérents qui ont pompé le maroc sont en danger et c'est pourquoi il veut déstabliliser ce gouvernement et mettre le Maroc en crise et Benkirane ne résolve pas les problèmes du maroc
ce parti voit que
l'agriculture sera imposé comme tout le monde
les avantages du sable, péche en haute mer, agréments des transports , postes occupés depuis l'indépendance seront enlevés;
une question pourquoi les membres de ce partis ne sont pas questionné sur les fautes qu'ils ont fait
57 - serghini qo7 الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:41
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا وسدت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة المغربة كلهم تلقليهم حاجة وحدة الفرنسيس والعكاد في الصباح والعشية هاد الشي لي بقا خاصكم غير تسيروا امر امة محمد صلى الله عيه وسلم اودي المغاربة كمونيين
58 - Ayyur الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:01
"وبنكيران تهمته الاولى في نظر شباط ،هو انه يريد تخليق الادارة على حساب النفوذ التقليدي لحزب الاستقلال في عدد من المواقع والمؤسسات العمومية."
59 - كاتب التعليق الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:01
كان سيفعلها في السابق ولكن توصل وزيره في المالية بتقدير كبير من الخارج, منعه.
كان سيفعلها في السابق ولكن ظهور مشكل توسيع صلاحيات المنورسو, منعه.
كان سيفعلها في السابق ولكن خروج المظاهرات المخططة من الخارج, منعه.
فعلها الان كي يستبق اي حدث, وبعد ان رءا قوته في تحريك الشارع ,فاتح ماي مثلا.
60 - said الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:29
تحليل منطقي ولاءول مرة السيد الكاتب يتحلى بالموضوعية نتمنى ان تكون دائما محايدا وتقولا لوحلق ولوفي نفسك وسنكون لك اذان صاغية.
شكرا هسبريس انشري.
61 - محمّد محمّد المحب الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:51
آن لهذا المصباح أن ينطفئ لينسحب كي يفسح المجال لجهاز حكوميّ أكثر فعّاليّة وفاعليّة. لا يكفي الشّعار لاستمالة الناخب وسرقة صوته بالوعود الكاذبة، بل لا بدّ من ممارسة حزبيّة واضحة، ولا بدّ من سلوك سياسيّ فاعل ومنهجيّ يلتزم في الأداء السّياسيّ ومن خلال المؤسّسات الدّستوريّة بما أعلن من برامج وعهود. إنّ ازدواجيّة الخطاب عند الحكومة صار عنوانا لفشلها، لذلك ينبغي أن يكون هناك من يقول: كفى. وحميد شباط لها، نرجو له التّوفيق في الحدّ من هذا الأداء الحكوميّ الملتبس ولو بسحب نوّاب حزبه من هذا الائتلاف الفاشل وذلك أضعف الإيمان
62 - Marocain الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:57
Desole mr b20 Porte parole pjd,tu as bcc derape desole
63 - saifeddine الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:56
كل ما قاله بوعشرين في هذا المقال منطقي و معقول فشباط يلعب بالنار و يقوم بالسحر و الله سيبطله لأنه لا يفلح الساحر حيث أتى كما فعل السحرة في عهد فرعون أرادوا أن يقوموا بالحرب مع موسى نيابة عن فرعون فأبطل الله سحرهم و شباط اليوم يريد القيام بنفس العملية لصالح الفاسدين و أصحاب لاكريمات و المقالع لعله يستفيد من بعض المرق.
64 - HOUBBANA الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:08
مقال في المستوى شكرًا لك توفيق فعلا تحليل منطقي و يا رب ينقلب السحر على الساحر
65 - farhan الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:15
" شباط يلعب لعبة خطيرة "قد تدخل المغرب في متاهات لا مخرج منها إلا صوت الشارع ؟!
66 - يوسف الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:29
من الخلاصات التي يمكن أن نخرج بها من مواقف حزب شباط، أن هذا الأخير الذي ظهر بشكل جلي أن مغامراته النقابية قد تقسم صفوف حزب ظل يفتخر بوحدة مكونات بيته الداخلي وتجانسها، كما أن خرجاته الإعلامية سواء قبل وبعد القرار مباشرة أوضحت إلى أي حد لم يستوعب شباط بعد ضوابط الممارسة السياسية، فمتى يفهم صاحبنا أن المغاربة لا يخفى عنهم تاريخ شباط الذي يبدأ بحرق فاس في 1990، وأنهم ضاقوا درعا بالفساد و المفسدين، هذا من الناحية القيادة الحزبية و ما يدور في فلكها
أما من ناحية الحزبية من حقنا أن نتساءل كيف لتنظيم سياسي يتشدق بكوادره وكفاءاته أن يسمح لنفسه بتأويل معطوب لدستور يعتقد أنه شارك في صياغته؟ من جهة أخرى ، من جهة أخرى ألم يكن القرار و الذي دفعت به الشبيبة الاستقلالية أو أوعز لها بذلك رد فعل مباشر عن قرار سابق بوقف المنح المخصصة للشبيبات الحزبية، خاصة و أن الاستقلاليين الشباب تعودوا على مص "ثدي" المال العام، بشكل يبدو أنها استوعبت دروس استنزاف صناديق الدولة التي تلقتها في مدرسة باب الحد
67 - محمّد محمّد المحب الأربعاء 15 ماي 2013 - 08:29
[%٩٩ مع العدالة والتنمية) + (شباط يلعب لعبة خطيرة ) = هذا وهم فظيع]
نحن في مغرب الدّيمقراطيّة والحرّيّة والتّعدّديّة الحزبيّة: ألا لا يضخمنّ أحد جماعته فينزلها فوق ما تستحقّ، ولا يستقوينّ أحد بباطل هواجسه المنفلتة على المخالف ثمّ يسمح لنفسه بإطلاق التّهديدات المبطنة. دقّت ساعة هذه الحكومة وآن لائتلافها أن ينفرط بعد الذي ظهر من الفشل في الأداء. خلاص، احترموا آراء النّاس حتى وإن لم تعجبكم، كفى تعنّتا
68 - anas الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:14
ce parti de l'Istiqlal,et pour des raisons politiques et personnels,peuvent faire n'importe quoi,meme s'il s'agit d'un pas maladroit,soubhana allah;losqu'ils gouvernaient ,ils le faisaient d'une maniére médiocre,et quand ils ne gouvernent pas ils font tout pour détruire._youfssidouna fi al ardi wala yousslihoun_
69 - ziaten tanger الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:25
تحليل في المستوى. نشكر كاتب المقال على هذا التوضيح. وعلى المغاربة ادراك أن شباط يدافع عن مصالحه و مصالح بعض المنتمين الى حزب "عدم التوازن".
70 - oudad الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:48
على الملك أن يحكم بعدم اختصاصاه احتراما لأسمى القوانين ..
الفصل 42 واضح و التحكيم الملكي لا يشمل الخلافات بين مكونات الأغلبية
انذاك خليهم افاريوها بيناتهم نيت لبلاد هانيا فأحسن أحوالها ماكاين لا ماشاكيل لا أزمة لا والو .. التخربيق , و الضحك على الذقون
71 - متابع الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:21
تحليل رائع أخي بعشرين !وبدون شك إن مثل هذه الأقلام ستساهم في استيقاظ العقول التي قد تتماهى مع شطحات شباط وزبانيته ,لقد اسقطت أوراق التوت عنهم فبدت عوراتهم عارية للجميع...! إن شباط يقتل نفسه بنفسه وأنا أتوقع أن يحدث له ما هو حادث للمعارضة التي لو سكتت مند البداية لكان وضعها أفضل مما هو عليه الان ؟ أما الاستاذ بنكيران فأقول له أتمنى أن يوتيك الله الحكمة وحسن البصيرة فأنا لا أشك في نيتكم في الإصلاح ولكن أشك في قدرتكم عليه ... بالتوفيق
72 - مغربيه مغتربه الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:32
شباط اصبح كالجائع اللذي وجد المصباح السحري كلما شبع طلب المزيد من الشبع ....مليارات ضاعه هباءا في اصلاحات مدينه فاس او بالاحرى على شارع واحد في فاس والنتيجه اسوارها ومبانيها كمن اصباحها تسوس...والان اصبح يلاعب الجميع من اجل مصالحه ومصالح اعوانه .اللعبه مكشوفه والافواه صامته ..فالمثل المغربي الشائع يقول الله ينجيك من الجيعان يلا شبع
73 - عبدو من منت ريال الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:50
كن كان الخوخ يداوي كن داوى راسو ،مثل دارجي ينطبق على هاد الحزب الذي أغرق البلاد في الفساد والمحسوبية والجهل والأمية وعلى أمينه العام ،والله لو كان في بلد ديمقراطي ابن أمين أكبر واعتق حزب يتاجر في المخدرات لقدم استقالته من الحزب ومن السياسة ككل،ولكن شخص كناد شباط لا اعرف كيف وصل إلى أعلى درجة في الحزب ،أولا تكوينه العلمي لا يسمح له بذلك فهو كما يقال رجل أمي وعنده عقد من الديبلومات، فصوروا معي إذا اصبح غداً رئيس حكومة المغرب شخص أمي ،ثانيا شباط شخص غارق في الفسا إلى أذنيه وكل الذين من حوله ما هم إلا مفسدين وباحثين عن المناصب،تالثا لا اجد تفسيرا لسكوت الطبقة المثقفة والاقلام الصحفية والسياسيين لما يجري الآن في المشهد السياسي ولا رآه كل واحد خائف على بلاصتو، المهم شباط ماشي ديال هاد الوقت فاق معطل بزاف كان خاصو يكون أيام البصري .
74 - samie الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:07
تعليق راقي عقلاني و في المستوى شباط بصفة عامة يجد بنكيران عرقلة في ساحته الله يساعدك يا بن كيران لتنظيف الدولة من الذئاب والثعابين الحق دائما ينتصر الشعب كله معك حتى وان اعيدت انتخابات سابقة لاوانها ستحصل على اغلبية الاصوات باذن الله
75 - المختاري الامارات ع م الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:13
سر الله ينصرك اسي بوعشرين فقد نطقت بكل ما كان يلوج بخاطري من أفكار فهذا الشباط اراد خلط الاوراق في سبيل ما ذكرته لكن على ما يبدو فقد انقلب السحر على الساحر.سر يا بنكيران الى الأمام فنحن الجالية المغربية سنساندك في حربك مع التماسيح فقد ارادوا ان يفصحوا عن انفسهم بدون ان تذكرهم بأسمائهم . فما دمنا ملتفين حول الملك فلن يصيبنا في مغربنا الحبيب أي مكروه إن شاء الله تعالى.
76 - mohammed الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:34
je pense que cet article ne vaut rien ..des bles blas blas blas...monsieur chabat je le connais en personne et je suis pas istiklallais..ce monsieur est une personne tres intelligent tres competent et de bonne foi. ce q il a proposé c est dans l interret des marocains.ce gouvernement de pjd est inerte et sans competence et nous propose n importe koi.ils ne font q fermer les trous *tar9i3* .on a besoin q le gouvernement agit concetement dans tt les secteurs on a pas besoin de la propagande et hadra lkhawya.ce q ils ont fait pendant un an c est nul.
77 - عصام الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:47
ماقام به بوعشرين في غاية الدقة، ووضع الأصبع على الجرح، حيث بين أن شباط ومرتزقته لا يريدون الخروج من الحكومة، وفعلهم ذلك إنما هو شكوى للملك من بنكيران، وهو في الحقيقة إضافة صلاحيات جديدة إلى صلاحيات الملك، وأرجو من بنكيران ألا يخضع إلى الابتزاز السياسي من شباط ومن يحركه ممن عجزوا عن إيقاف عجلة الإصلاح التي تقترب من كراسيهم ومقاعدهم عبر قوانين لا يعرفها عموم الشعب، ولكن يعرفها المثقف العادي، وهي ما جعلتهم يفقدون صوابهم ويتجهون بالبلاد نحو الأزمة، وإن كانوا غير قادرين في الحقيقة؛ فقط يريدون تخويف بنكيران، وأظنه يعرف ذلك جيدا، فسر على بركة الله، لن يستطيعوا الانسحاب، لن يلجؤوا إلى انتخابات سابقة لأوانها، سيبقون هكذا، فدعهم يناورون، لن ينفعهم ذلك
78 - abdo الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:04
fuera chabat راك تعطلتي مخدمتو متخليو لي يخدم الئ الامام بنكران كلنامعك زمن التماسيح والعفاريت قد ولئ .ما دت علئ الحق فلا تخشئ احد
79 - amar الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:13
بركة الله فيك توفيق تعليق راقي وجد مقنع. سلاسة في الأسلوب وبساطة تنقذ المواطن العادي من التوهان في المصطلحات القانونية والتفسيرات المنمقة يريد مصلحة
80 - حماني الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:14
أتمنى ان تعاد الإنتخابات لكي نلقي بهذا الحزب وامثاله في سلة المهملات
81 - حمادي حاجب الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:15
مقال بوعشرين لامس جوهر المشكل الحقيقي بين شباط و بنكيران لكنه لم
يتطرق إلى وضع الشعب في الصورة الحقيقية، وهي ان شباط لا يدافع عن
مصالح الشعب المغربي بل يدافع عن الذين حملوه على أكتافهم للوصول إلى
أمانة الحزب، وعلى شباط و غيره ان يعلم ان الشعب المغربي أضحى يعرف
الحقيقة و يعرف من هم معه و من هم ضده، فشباط مناورته مكشوفة و مهزوزة
لذلك ستفشل اللهم إلا اذا تدخلت جهات نافذة في البلاد لإنقاذ شباط و فصيله
داخل حزب الاستقلال، فالشعب يعرف من معه ومن ضده! وهنا اسأل السيد
شباط و أقول له: كم مرة ستعمل لصالح عناصر محسوبة داخل حزبك؟ أنا أقول
انك، ربما فشلت قبل قبل طرح التعديل الحكومي، نظرا للأسباب التي اعتمدها لا
ترقى إلى ملامسة انتظارات الشعب المغربي، و هذا الشعب يعرف جيدا ما يدور
في الكواليس! اتق الله يا شباط في مصالح هذا الشعب، واعمل لصالحه، لا لصالح
كمشة صغيرة من المنتفعين و الانتهازيين!
82 - الوزاني عادل الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:28
تحليل خاوي لانك منهم من العداوة و التعمية اننا نعرفك انك كتقهوى معاهم اوكتغدى معاهم باركا من النفاق .
83 - شكوي رشيد الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:49
قوة تحاليل الصحافي بوعشرين تكمن في بساطتها وعمقها.أنتظر مقالاتك دائما.
84 - معمر العيون الشرقية الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:33
يكفي شباط أن يطلع على هذا الكم الهائل من التعليقات وجله يعارض ما ذهب إليه في مبادرته الأخيرة ,لقد أعطى المحللين مثل الأستاذ بوعشرين ذريعة لم تكن لديهم من قبل للتحليل المنطقي والتنقيب عن الأسباب الموضوعية والحقيقية التي دفعته لهذا الإجراء ومن ثم أمكن لنا نحن المتصفحين الاطلاع على خبايا الأمور. لا شك أن المستفيد تاوحيد من هذه الزوبعة هو رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران الدي استطاع بفضل حنكته السياسية وعدم الرد على شباط أو الدخول معه في ملاسنات لا تجدي نفعا . لقد ترك حق الرد لعامة الشعب المغربي الذي يتابع تفاصيل الزوبعة مبديا انحيازا واضحا للضحية المتمثل في ال PJD
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

التعليقات مغلقة على هذا المقال