بين الفن والدعارة والفوضى الاجتماعية

بين الفن والدعارة والفوضى الاجتماعية
الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:35

بسم الله الرحمن الرحيم

(1)

لا يفوتُ المراقبين لأحوال المغرب، بعد مرور إعصار الربيع العربي، وبالتحديد بعد تعيين الحكومة الأخيرة برئاسة السيد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المعدودِ في التنظيمات الإسلامية، أن يلاحظوا ارتفاعَ منسوب الجرأة على الدّين وعلى الأخلاق العامة، بل على القانونِ نفسه، من قِبَل جهات محسوبة على اللادينيّين من الحداثيين، وخاصة في وجههم المتطرف، الذين أكدت انتخاباتُ نونبر2011 أنهم أقليةٌ هامشيّة في المجتمع المغربي المسلم، الذي أعطى للعدالة والتنمية المرتبةَ الأولى من بين الأحزاب التي شاركت في الانتخابات، على ما عندي، أنا شخصيا، من اعتراضاتٍ ومؤاخذات وانتقادات وتحفظات بخصوص هذه الانتخابات وسياقاتِها ومتعلقاتها السياسية، بدءا بطريقة وضع دستور فاتح يوليوز، وانتهاء بتعيين حكومة السيد بنكيران في يناير2012. لكن موضوع مقالتي اليوم ليس حول الدولة المخزنية وما يتعلق بها من أمور دستورية وسياسية.

المراقبون، ومنهم، بصفة خاصة، المهتمّون برصد تطورات العلاقةِ بين الإسلاميّين وخصومهم ومنافسيهم من اللادينيّين، بمعتدِلِيهم ومتطرِّفِيهم، لا يفوتهم أن يسجِّلوا، من خلال مناسبات وأحداث ووقائع عديدة، ازديادَ معدل الجرأة على الدين والأخلاق الإسلامية خاصة، وكأن هؤلاء المُجترئين، ومنهم ملحدون باتوا اليومَ معروفين عند المغاربة بأسمائِهم ومقالاتهم، يقصدون إحراجَ أو استفزاز الإسلاميين الموالين لحكومة السيد بنكيران وغير الموالين، ليقَعوا في الفخّ، فيعمدوا إلى الردّ بطريقة قد يعتبرها أعداءُ الإسلاميين المتربّصون عموما، وخصومُهم الإديولوجيّون والسياسيون بصفة خاصة، انتهاكا لحقوق الإنسان وقمعا للحريات، وفرضا لتفسير دينيٍّ خاصٍّ بجماعة معينة، وانتكاسةً سياسية وحقوقية، ورجوعا بالبلاد إلى الوراء، وغيرَ ذلك من التهم الجاهزة عند أعداء الإسلاميين وخصومهم.

وكأن هذه الجهات المحرِّضةَ على الاجتراء على مقدسات الدين وأخلاقه وآدابه، باسم الحقوق والحريات، يريدون ضربَ عصفورين بحجر واحد: أولا، تثبيت هذه الممارسات المنحرفةِ المجتَرِئة على الدين والأخلاق على أنها مطلبٌ حقوقي اجتماعيّ مشروعٌ تم تحقيقه، ولا يمكن بأيِّ حال من الأحوال التفريطُ فيه مستقبلا. وثانيا، تسجيل أن هذا المكسبَ-أي الجراءة على الدين والأخلاق العامة- تم انتزاعُه في ظل حكومة يرأسها الإسلاميون، وهو ما يجعل هؤلاء الإسلاميّين يظهرون أمام عموم المواطنين في صورة مِن اثنتين، إمّا أنهم عجزوا عن مواجهةِ هذه الانحرافات، وهو ما يعني أنهم فشلوا في تحقيق بعض مما كان ينتظره المواطنون منهم، وخاصة في جانب هو لصيقٌ بهويتهم الإسلامية، أي الجانب العقدي والأخلاقي، وإمّا أنهم يُقرّون بأن هذه الانحرافات والانتهاكات والاجتراءات اللادينية هي حقوق حقيقية ومشروعة، ومن ثَمَّ فهم يجيزونها ولا يعترضون عليها. والإسلاميون في الصورتين معا خاسرون، ولا سيما على مستوى المصداقية والجدية في الدفاع عن ثوابت الإسلام وقيّمه.

ويمكن أن أذهب إلى أبعدَ من هذا في النظر والتقدير والتحليل، لأني، عند تعميق النظر، لا أرى مستفيدا من هذا التحريض على الدين وانتهاك الأخلاق أكبرَ من الدولة المخزنية، التي هي صاحبة الأمر والنهي في شؤون البلاد، وما الحكومةُ والبرلمان وسائرُ المؤسسات إلا أدوات لخدمة سياساتها وتنفيذ قراراتها ومخططاتها.

المخزن في هذه القضية رابح، في اعتقادي، من جهتين، لأنه، من الجهة الأولى، سيجعل الإسلاميّين يتحمّلون أمام المواطنين مسؤولية شيوع هذه الانحرافات والممارسات والخطابات المتطاولة على ثوابت الإسلام، اعتقادا وسلوكا، وسيجعلهم يظهرون بمظهر من لا يملك في مضمار الأخلاق والسلوك الاجتماعي الملتزم بآداب الإسلام إلا الكلام، وهو ما يترتّبُ عليه الحكمُ عليهم َبأنهم، كغيرهم من السياسيّين، حزبيون انتهازيون. ورِبْح المخزن من هذه الجهة تضمنه، من بين ضمانات أخرى، النسبةُ العالية للأمية المتفشية في المواطنين، الذين لا يستطيعون حيلةً-وهم المستضعفون المقهورون التابعون السامعون المطيعون- مع طاحون الإعلام المخزني، الذي يصبّحونه ويمسونه، أينما ذهبوا، وحيثما اتجهوا، في محيطهم السياسي والاجتماعي والاقتصادي. هؤلاء المواطنون المطحونون مهيّأون، بل قُلْ مُخَدّرُون، بل قُلْ مُبَرمَجون ليصدّقوا ما ترمي لهم به آلة الدعاية والإعلام المخزني، وليبتلعوا ويهضموا كلَّ ما يمكُر به المخزن على خصومه ومعارضيه، وفي مقدمتهم الإسلاميون الذين لم يحتملهم المخزنُ بجانبِه إلا للضرورة، ولم يقبل التعاملَ معهم إلا على مضض، وإلى حين.

والمخزن رابحٌ، من جهة ثانية، من تكاثر الاعتراضات والطعون على أصول الإسلام القطعية، وارتفاع مستويات المسّ بالأخلاق وابتذالِها وتناولها بالاستخفاف والاستهزاء، لأنه سيقدِّم دولتَه للعالَم المُراقِب، وخاصة للدول التي تؤازر سلطانَه وتضمن استمرارَه، وتحميه سياسيا واقتصاديا، على أنها دولةُ الحريات الحقيقية بامتياز، لأن الناس باتوا يتناولون المقدساتِ الدينية وما يتعلق بها من سلوكات وأخلاقٍ بكل ما يرونه من الانتقاد والتشكيك والاستهزاء من غير أن يُقمعوا أو تجرّمَ أفعالهم فيحاكموا ويعاقبوا.

يدُ المخزن، في رأيي، ليست بعيدة عما يجري اليوم في ظل حكومة السيد بنكيران، بخصوص هذا الجانب المتعلق بالجرأة على المقدس الديني والسمت الأخلاقي، لأن تصوير الإسلاميّين للناس على أنهم بلا مصداقية، وأنهم فاشلون حتى فيما هو من صميم هويتهم السياسية، لا يمكن أن يصب إلا في صالح دولة المخزن، أولا وكثيرا، ثم في صالح اللادينيّين، ثانيا وقليلا.

والذي يُرجّح عندي هذا الرأيَ هو التقاريرُ والأرقامُ والأخبار، التي كثُرت في ظل حكومة السيد بنكيران-بفعل فاعلٍ يعرف ماذا يريد- عن ازدياد الأنشطةِ التطبيعية المتنوعة مع العدو الصهيوني، وعن ازدياد نسبةِ استهلاك الخمور في البلاد، وعن إبقاء الوضعِ القانوني لحزبَيْ (الأمة) و(البديل الحضاري) جامدا، بل معلَّقا، وعن الجمود الحاصل في ملف معتقلي “السلفية” المظلومين، وعن مظاهرات الشباب العاطل، التي باتت شبه يومية في العاصمة وفي غير العاصمة، وعن الإعلام العمومي الذي لا يزداد إلا تماديا في البرامج الممعنة في المس بالأخلاق العامة، والتردّي في حمأة الخلاعة والمجانة، كما ظهر هذا جليا، مثلا، في البرنامج الذي بثته مؤخرا قناة(2M)، بمناسبة ما سُميَّ (عرض القفطان المغربي)، وعن مهرجانات السينما والموسيقى الخليعة خاصة، وعن مُنكر انتهاك حرمة رمضان بتعمّد الإفطار والناس صيام، وعن إعلان الشذوذ الجنسي والحديث عنه كما لو كان ظاهرة إنسانية سويّة، و عن المطالبةِ باحترام حقّ المرأة في أن تفعل بجسدها ما تشاء، وكيفما تشاء، وحيثما تشاء، وعن استشراء عدوى الإلحاد باسم حرية الاعتقاد، وعن غير هذه من الموضوعات والنشاطات والمَظْلمات(حقوق المظلوم) والآفات والمنكرات، التي يُقصد منها عمدا، في اعتقادي، توريطُ الإسلاميين، حتى الذين يوجدون خارج دائرة المؤيدين المشاركين، معنويا، على الأقل، في المسؤولية عن هذه الإخفاقات والانحدارات والمشكلات، لنزع المصداقية عنهم، وخاصة فيما يخص رصيدهم الأخلاقي الإيماني المعنوي.

وكأن المخزنَ بهذا يهيئ لما بعد جولةِ الإسلاميين، بعد أن تنتهيَ صلاحيتُهم، أي يهيئ لحكومة مخزنية محضة، باسم الدستور والديمقراطية والانتخابات والحريات والشفافية والحكامة الجيدة، وما إلى هذا من شعارات وواجهات وخطابات تمويهية شارك في فرضها وترسيخها السيد بنكيران ومعه حزبُه وحركتُه وسائرُ إخوانه وأخواته، وهم واعون بما يجترحون، أو مخدوعون لا يشعرون، أو حالمون لا ينتبهون. وقد يكون القرارُ الذي اتخذه المجلسُ الوطني لحزب الاستقلال، مساء يوم السبت11ماي 2013، بالانسحاب من الحكومة، مقدمةً لبدء تنفيذ المخطط المخزني الجديد، الذي قد يكون من مقاصده البعيدة الاستغناءُ عن حزب العدالة والتنمية، وإبعادُه عن شؤون الدولة، والرجوعُ به إلى الوضعية السياسية التي كان عليها قبل 20 فبراير2011.

(2)

كنت أتحدث قبل قليل من زاوية النظر والتحليل السياسي، وأنتقل في هذه الفقرة إلى الواقع المعيش.

الجرأةُ على الدين والقانون والعُرف باتت السمةَ الغالبة على سلوكات الأقلية المحسوبة على الحداثيين من أنصار الحريات الفردية المطلقة المُنكرَة الممسوخة، ودعاةِ ما يُسمَّى بـ”المرجعية الكونية” الحقوقية.

والمسلمون اليوم واعون بأن التلويحَ بالمرجعية الكونية إنما المقصودُ به الاعتراضُ على أن يكون للإسلام سلطان في مجتمع غالبيّتُه مسلمون معتزون بإسلامهم، ولا شأن لهم بمَنْ خالفهم من الملحدين والنصارى واليهود وغيرهِم من مختلف الملل والنحل، لأنهم يؤمنون بأن (لا إكرَاَه في الدّين) وأن الرُّشدَ قد تبيّنَ من الغَيّ، (فمنْ شاء فلؤمن، ومن شَاءَ فليكفرْ)، وأن (الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ)، وأنه (لا يأمنُ مكرَ الله إلا القومُ الخاسرون)، (والذين كفروا بآياتِ الله أولئك همُ الخاسرون)، وأنَّ (الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ. كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي، إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ).

الجرأة على الأخلاق العامّة، في مجتمع مسلم، هي جرأة على ثوابت الدين وآدابه، لأن أعراف المجتمع المغربي الإسلامي، مهما تنوعت وتعددت، فإنها لا تخرج عما هو معلوم من الدين بالضرورة. ولا يمكن لمسلم، عادي فضلا عن عالم، أن يهضم، في يوم من الأيام، أن دينَه يُجيز للمرأة المسلمة، مثلا، أن تتعرّى للعموم، مهما كانت اللافتةُ التي يؤدَّى هذا التعري باسمها.

في مجتمعات الدنيا كلِّها، الناس محتكمون إمّا إلى شريعة دينهم، وإمّا إلى نصوص قوانينهم، وإما إلى موروثات أعرافهم. وخارج هذا، فالإنسان حيوانٌ في غابٍ، لأن الذي لا يحتكم إلى شيء في حياته ونظامِ مجتمعه هو خارجَ الحضارة، بل هو فاتل في حبل الفوضى الاجتماعية، عن وعي أو عن غير وعي.

فعندنا في المغرب قوانين وأعراف تستمدّ أساسها من الإسلام، حسب المناطق والجهات. وما قرأنا، ولا سمعنا، ولا حكى لنا أحد، أن في المغرب قانونا أو عُرفا يسمح بأن تتعرّى المرأة للعامة من الناس، بلْهَ أن تظهر عاريةً وهي تضاجع أجنبيا في فراش مشترك باسم الفن الدرامي السينمائي.

ثم متى كان تعرّي المرأة المسلمة-أقول وأشدّد على صفة المسلمة- معدودا في الممارسات الفنية؟ مَنْ قال هذا، ومن قرّره، ومنْ فرَضه؟ قاله وقرّرَه وفرَضه المُغَّربون من بني جلدتنا، الذين يجري فيهم التقليد الأعمى للغرب مَجرى الدم في الشرايين.

تعرّي المرأة في مكان عمومي، في الشارع أو على خشبة المسرح أو في شاشة السينما أو التلفزيون، يُعدّ إخلالا بالحياء العام، الذي ينص القانون المغربي على تجريمه ومعاقبة صاحبه أو صاحبته.

والمعروف في المغرب المسلم أن المرأة التي تتعرّى للعموم هي خارجة عن الأخلاق العامة، ومن ثَمَّ فهي منبوذة في الذوق الاجتماعي العام، وإن أيّدها وشجعها وساندها ودافع عنها العالمُ كلُّه. فهذا مجتمع مسلم، له دينُه، وله قوانينُه، وله أعرافُه، وله آدابُه، وله أخلاقُه، ولا يمكن لداعِر، مهما كان سلطانُه السياسيُّ والإعلاميّ والثقافيّ والفني، أن يفرض على المسلمين ما يناقض دينَهم، ولا أن يسوّغَ لهم الفواحشَ والمنكرات التي عندهم فيها من الله ألفُ برهان وبرهان.

المرأةُ في الغَرْب اليومَ لا مشكلة لها مع هذا المسخ الثقافي الفنّي الكوني، لأنها لم تعد تجد حرجا ولا غضاضة في أن تمارس الفاحشةَ الصريحةَ الغليظةَ أمام الكاميرات، ليشاهدها الملايين عبر العالم. بل، إن ممارسةَ حرفة البغاء أصبحت حقا مكتسبا من حقوق المرأة في معظم الدول الغربية.

وهذه فرنسا/الأنوار، وهي المرجع الأساس والقبلةُ المقدّسةُ لغالبية مُغَرَّبِينا من النُّخب اللادينيّة المتطرفة، قد أقرّت منذ أيام (قانون الزواج للجميع)، أي أن اليوم، في فرنسا، من حق الرجل، قانونيا، أن يتزوج برجل مثلِه، ومن حقِّ المرأة أن تتزوج امرأةً مثلها.

لكنَّ مشكلَتَنا مع هؤلاء اللادينيّين المُغَرَّبين المتطرفين أن فرنسا وضعَت قانونا لزواج الشّواذِّ بأغلبية برلمانية، وعليه فإن المواطنين ملزمون باحترام هذا القانون، لأنه أصبح تشريعا ملزما للجميع، بمن فيهم الذين عارضوه وخرجوا للشوارع للاحتجاج. وغدا، يُمكن أن تتبدّل موازينُ القوى السياسية لصالحِ منْ يرون اليوم بطلانَ هذا القانون ومخالفتَه للفطرة البشرية، ومعارضتَه لأعراف الأسرة الراسخة في المجتمع الفرنسي، فيصبح بإمكانهم، يومئذ، أن يقوموا بإلغائه أو تعديله. هذه هي قواعد الديمقراطية التي ارتضاها الناسُ لتنظيم اختلافاتهم، وتجنب الفتن التي يمكن أن تنجم عن غياب مرجعية قانونية يَفزَع إليها الناس عند اختصامهم وتضارب مصالحهم.

وفي المغرب، عندنا، مثلا، قانون يجرّم الإخلال بالحياء في الأماكن العامة، وآخر يجرّم التطاول على الدين وانتهاك مقدساته، لكن، لا أحد ممّن بأيديهم سلطة المبادرة والمتابعة وتحريك الدعوى العمومية، يسعى إلى تطبيق مثل هذه القوانين، لأنها، ببساطة، قوانين لا توافق هوى المُغَرَّبين اللادينيّين، ومِن ثَمَّ فهي موجودة لذرّ الرماد في العيون، ليقال إن عندنا قوانينَ تمنع التعرّضَ لمقدسات المسلمين وأخلاقهم بما يسيء. فإن قام، مثلا، محام غيورٌ على دينه، ورفع دعوى يطالب فيها بتطبيق القانون، فإن القيامة ستقوم عليه، ومناحةُ اللادينيّين لن تجد من يُخمِد سُعارَها.

إن الذين يتعاملون مع قوانينهم بالهوى والعصبية الإديولوجية العمياء، إنما هم يخرّبون بيوتهم بأيديهم، لأن المواطن، أيّا كان معتقدُه الدينيُّ ولونُه الإديولوجيّ، محتاج دائما إلى قانون يحترمه الجميع، لأن القانون هو تعبير عن إرادة الجماعة واختيارها وأخلاقها وأعرافها، وهو بهذا قابل للزيادة والنقصان، ونصوصُه ليست منزهةً أن يعادَ فيها النظر بالتعديل والتكميل والإلغاء، لكن بالطرق الديمقراطية، ووفق مقتضيات القانون ومساطِر التشريع المتبعة، بدءا باقتراح مشروع القانون، ثم مناقشته وتعديله والتصويت عليه، وانتهاء بالمصادقة عليه، وإقراره ليصبح تشريعا ملزما للجميع، مؤيدين ومعارضين.

أما أن أقبلَ بالقانون ما دام في صالحي وصالح هواي، وإديولوجيتي، وحزبي، وقبيلتي، وطائفتي، وجماعتي، وعصابتي، وأرفضَه وأطعنَ عليه ما دام مخالفا لهواي، وجاريا على غير اختياري الإديولوجي، فهذه هي الفوضى القاتلة، التي يُحْكَم على أيِّ كيان اجتماعي ابتُليَ بها أن يظل في ضَنْك وعَنَتٍ واختلال واعتلال، لا يَعرِف طريقا إلى الاستقرار المحمود، والسلم المنشود، والمواطنة الحقّة.

قوانينُنا، رغم ما عند الناس من انتقادات واعتراضات على كثير من نصوصها، هي مبنيّة في أساسها على أن دينَ الدولة هو الإسلام، بمعنى أن الإسلام هو عمودٌ أساسٌ من الأعمدة التي تقوم عليها هذه القوانين. ومع هذا المعطَى البديهي، فإن اللادينيّين، الذين علا صوتُهم كثيرا في ظل حكومة السيد بنكيران، لا يكُفّون عن الطعن في أصول الإسلام القطعية، التي لا علاقة لها بالخصومات السياسية، والتأويلات المذهبية، والاجتهادات الفقهية، كالصلاة، والصوم، والحلال البيّن، والحرام البيّن. وهم، بهذا الطعن، يقوّضون العمودَ الأساس الذي تنبني عليه قوانين بلدنا، ويسعون حثيثا في طلب الفتنة والخراب والدمار.

أيها اللادينيّون المدافعون عن الفواحش والمنكرات، احترمُوا القوانينَ التي تنظم أمرَنا، وتشدّ لُحْمَتِنا، وتحفظُنا من التمزق والانهيار، ثم اجتهدوا لإقناع الناس بوجهة نظركم، وحِكمة آرائكم، وصلاحية مشروعكم، ثم خوضوا غمار الانتخابات-على علاّتها- مع الخائضين، متميِّزِين برايتِكم وشعاراتكم ومقالاتكم، أو متحالفين مشتركين متعاونين مع آخرين، وحاولوا أن تنالوا رضا الناس وتفوزوا بأصواتهم، ثم انظروا إلى أين ستصلون؛ هل سيستمع الناس إليكم، أم سيُعرضون عنكم؟ كم سيكون في الجماهير المُسْلمة مِنْ سامعٍ لمقالتكم، ومُقتنِعٍ بخطابكم، ومتحمس للاَدِينيَّتِكم، إن كانت عندكم الشجاعة، وصرّحتم منذ البداية بحقيقة معتقداتكم، وكشفتكم للناس عن موقفكم من الإسلام وأحكامه وآدابه وأخلاقه؟

أيها المدافعون، في المجتمع المسلم، عن الدعارة باسم الحرية والفن، أقنعوا الناس بمذهبكم، ثم غيّروا القوانينَ كما تشاؤون، وكما تشاءُ لكم معتقداتُكم وأهواؤكم وشياطينُكم.

أما إن كنتم مُوقنين بأنكم ستظلون أقليةً هامشية وسط المسلمين، خاصتِهم وعامتِهم، وأنكم ستكونون دائما منبوذين مكروهين وأنتم تصرحون بعداوتكم لدين الغالبية، فلا أقلَّ مِنْ أن تستحيوا؛ ففي الحديث الصحيح، الذي يُؤمن به المسلمون مصدرا ثانيا من مصادر التشريع، بعد القرآن الكريم، أن (ممّا أدرك الناسُ من كلامِ النبوة: إذا لم تستَحْيِ فافعلْ ما شئت).

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.
مراكش: 10 ماي2013

‫تعليقات الزوار

26
  • عبدالرزاق الحائك
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:18

    في مجتمعات الدنيا كلِّها، الناس محتكمون إمّا إلى شريعة دينهم، وإمّا إلى نصوص قوانينهم، وإما إلى موروثات أعرافهم. وخارج هذا، فالإنسان حيوانٌ في غابٍ، لأن الذي لا يحتكم إلى شيء في حياته ونظامِ مجتمعه هو خارجَ الحضارة، بل هو فاتل في حبل الفوضى الاجتماعية، عن وعي أو عن غير وعي.

  • عبد الغني - بني ملال
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:36

    كلمة حق وغيرة على محارم الله .. كما عرفناك أستاذي عبد العلي مجدوب.. أعانك الله .. وتقبل الله منك هذا المقال حسنة يوم العرض على الله عز وجل…

  • البوزيدي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 03:52

    صارت لديكم أيها الباحثون الاجتماعيون والنفسيون عشرات مواضيع البحث وآلاف العينات الآدمية لتبدأوا العمل أخيرا بعد طولِ عَطالة، ولعل أهم ظاهرة يجب أن تنكبوا عليها ظاهرة جديدة يكاد ينفرد بها السياسيون و"المثقفون" المغاربة ، ومن أعراضها المَرَضِية : 1. تعرية الشخصيات "المحترمة" للكرش والفخذين (المفاتن ! ) في الأماكن العمومية وعلى رأسها البرلمان (تنفيس؟) 2. موجة الانسحابات غير المبررة والغوغائية (خلّيٍوْني نْغْلَبْ وإلّا نْضيّعْ الماتْش = يأس؟) 3. اتخاذ الرسول الكريم والقرآن العظيم وسيلة للتريزيق لدى الغرب وإذاية الغالبين واستفزازهم ، رغم علم أشباه المثقفين هؤلاء بأنهم ينتحرون على الطريقة البلعيدية (حنق؟ يأس؟ محاولات انتحار؟) ، فالإسلاميون ليست لديهم كلهم حكمةالسيطرة على النفس عندما تُمس المقدسات، فلا يحسبنَ المتطاولون على الدين (مجانا أو بمقابل) طيبوبتهم ضعفا ولا نزاهتهم وأمانتهم غباء. مقال واف كاف ،لإخراس من صاروا يجاهرون بالإلحاد والشذوذ والانحراف . شكرا

  • beeman
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 04:21

    تحليل جميل وصائب واسلوب راق في التعبير
    جزاكم الله خيرا يا استاذ

  • نقد المقدسات
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:55

    انها الديموقراطية ،حيث الحرية قد تتماهى مع الفوضى ،ألستم انتم أيهاالإسلاميون من كان يطالب بها ?الغريب هي تلك الكلمة السحرية التى تلجؤون إليها حين لا تتماشى الواقائع مع أفكاركم وهي المخزن لوعادالمخزن لما اصبح الحال فوضى ديموقراطية كما تقول ومتى كان المخزن مع الإصلاحات الدستورية التى أوصلتكم إلى الحكم ،?فادخل بيتك واعتكف ان كانت أجواء الحرية تعمي بصيرة قلبك وعقلك ،ادن أصبحنا بوليزاريوالاسلام نهاجم المقدسات لاستفزازكم ،وتأليب الرأي العام الدولي الحقوقي ضدكم الست انت من كان يقوم بالقراءة التجزيئية والتكفيرية لادونيس ألستم ،انتم الدين هاجمتم عصيد وسعيتم لتكفيره وتنتظرون منا ان نسكت هيهات ،سنظل نفتح كل الملفات كل الطابوهات،سنضع تحت المسالة التاريخية كل مقدساتكم،طالما باسمها تستبيحون لانفسكم الطعن في اسلام الاخرين وثقافتهم وهو من باب الدفاع عن الدات والمعاملة بالمثل دعك من خطابك الأخلاقي المدرسي ابني معملا تغلق بيوتا عدة للدعارة هدا سبيل الفضيلة،وفر دموعك انها فقط البداية لانه عليكم الإجابة على كل الاسئلة التي طرحهاعلم الغرب على اعتراضات الكنائس ،سنستعرضها عليكم واحدة تلوالأخرى وجيل بعد جيل

  • Mohamed Lahbib
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:57

    مقال اجتماعي تربوي في منتهئ الروعة جازاك الله عنا حيرا, الله يكثر من المتقفين امثالك يا سيدي عبدالعالي مجدوب,شكرا,

  • Musulmane à 100%
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:06

    Comme d’habitude, Mr l’écrivain est loin de l’actualité,On a plus confiance en vous, ni aux lois islamiques (14 siècle et le résultat pour la société =0), tt le monde avance sauf nous, l’ignorance totale, les chouyoukh et les foukaha nous manipulent pour garder leurs intérêts : La pédophilie est halal, Le sexe avec le cadavre est halal, La polygamie reste toujours halal malgré tous les problèmes sociaux, la femme est un moyen pour le bien être de l’homme (elle doit lui laisser l’école, le travail, l’argent, et se contenter de faire la cuisine, le ménage, le sexe, et les enfants. si non, il y a la carotte pour apaiser et calmer sa situation). Vous discuter jamais les sciences, l’économie, l’environnement, la finance, la technologie l’industrie. On entend de vous que Al Hayde, A NIFFASSE, Al JIHADE…on est désespérés et fatigué de vous, et du commerce très bénéfique de la religion dont vous profiter chaque jours sur nos dos. voila la réalité, rahna fakna o 3akna wa salam khitam

  • عبد المجيد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:46

    لا باس عليك. أنت في تطور ..
    اعطيتي التيساع لأدونيس وبديتي في السياسة..
    جرب..يمكن إيجيب الله التيسير..

  • فيلال
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:59

    أكرم وأنعم به من مقال .فقد شحت وسائلنا الإعلامية من التحليلات الرصينة المستندة إلى مرجعية واضحة وشجاعة.

  • omar andalousi
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:30

    مقال تحليلي ناهي عن الإستبداد والتأمر على المسلمين.
    الله ما جازي من احسن لدينك ولو بكلمة حق وإفضح الكفرة قردة الروم وصهيون
    والسلام على من إتبع الهدا

  • العاشقة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:04

    وجوه مكفهرة يعلوها الغضب بدل الابتسامة, تميل للحزن بدل الفرح, تسعى لان تجعل الحياة جنازة دائمة ….نفس امارة بالسوء لا تؤمن بحرية الراي والفكر, وتعتبر الفن دعارة…يتخيل اليها انها تملك الحقيقة المطلقة, وتتوفرعلى صكوك الغفران بجيبها…

    الله يحفظ الشعب المغربي البسيط الذي يحب ان تظل
    الحياة افراح ومسرات من تلك الوجوه !

  • الإسلاميون ضد الفنون
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:41

    ما لا يستوعبه الاسلاميون هو ان الفن بشكل عام اذا تبوثق في قالب ايديولوجي اوعقدي معين سيموت فيه روح الابداع و الخلق، و ان تقييم السينما له ناسه ايضا و يسمون النقاد السنيمائيين، وهؤلاء هم الذين لهم الحق في تقييم جودة العمل الفني السينميائي و ليس الفقهاء ،ام بخصوص الجمهور فهو حر في ولوج القاعات السينمائية او لا ، لان لا أحد يجبره على ولوجها، و بالتالي فالتقييم سيكون خاص بكل مشاهد للفيلم ،حسب ذوقه الفني ،و لا يمكن ان نأخد أي تبرير ذاتي او رؤية عقدية للمجتمع كمبرر لمنع الافلام السنيمائية.

  • sifao
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:59

    المثل يقول، " الدجاجة تبيض والديك توجعه المؤخرة" ما يؤلمك من اختيار شخص لطريقة عيش حياته الخاصة ؟ دعاة العري والفاحشة ، هل وفدوا الينا من جهات أجنبية (مؤامرة)أم مغاربة يعيشون معنا وبيننا ؟
    هل شاهدت يوما أحدا ،غير المجنون، يخل بالحياء في الاماكن العامة؟
    هل سبق لك أن شاهدت مشهدا ساخنا على احدى القنوات الوطنية ؟
    هل هناك بندا في القانون يجيز زواج المثلية ؟
    هل شاهدت أحدا يدنس أو يسب أو يلعن الرموز الدينية في الاماكن العامة ؟
    عصيد قال كلمته في محاضرة ، كان من المفترض أن تناقش على مستوى أكاديمي عالي من طرف النخبة بطريقة علمية ، لانها قضية بيداغوجية ليست في متناول كل من هب ودب ، من نقل النقاش الى المساجد والاماكن العامة ؟ ولماذا ؟ هل كان ذلك جزء من خطة لوأد الفتنة ؟
    الدستور الذي جرم قذف رموز الدين هو نفسه الذي يجرم التحريض على القتل بسبب الرأي ، الكل في الهوى سوى ، فلماذا تشعر بالظلم ؟
    لماذا لا تكتب عن زواج القاصرات ، طفالات بالكاد تجاوزن مرحلة الرضاعة ؟
    هل هذا يتناسب مع الفطرة البشرية التي تتحدث عنها ؟ أم لأن صاحب الرسالة قد فعلها ؟

  • خليد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:59

    مقال انفعالي جانب الموضوعية، وكما تقول العبارة الفرنسية "Il faut relativiser un peu" فلا أحد يملك الحقيقة و إن ادعى غير ذلك فهو بالتأكيد واهم.

  • معاذ الخلفي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:12

    جزاك الله خيرا أستاذي العزيز وانا من المتابعين لكتاباتك التي تتحدث وتنطق فيها عن نفسي

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:01

    عبد العالي مجذوب السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    في مجتمعات الدنيا كلِّها، الناس محتكمون إمّا إلى شريعة دينهم، وإمّا إلى نصوص قوانينهم، وإما إلى موروثات أعرافهم. وخارج هذا، فالإنسان حيوانٌ في غابٍ، لأن الذي لا يحتكم إلى شيء في حياته ونظامِ مجتمعه هو خارجَ الحضارة، بل هو فاتل في حبل الفوضى الاجتماعية، عن وعي أو عن غير وعي.
    فانت اخي لست مع شريعة الدين ولا نصوص القوانين ولا موروثات الاعراف
    لست مع عصيد ولا مع بنكيران ولا مع شباط ولا مع لشكر ولا حتى الملك ماهذا يا استاذ؟

  • كاره الضلام
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:39

    – هدا المقال نسخة من مقال الملاخ الدي نشر على هسلريس قبا ايام، و هدا يؤكد ما نقوله عن اتباع الجماعات ، انهم افراد متعددون بعقل واحد و كانهم مبرمجون.
    – هل تدين شخص ما يعطيه الحق في نعت الاخرين بالدعارة؟ و ما هو الفرق بين المهرجانات و سهرات رشيد علام مثلا؟
    – كيف توفق بين قولك ان المغاربة اختاروا الاسلاميين و بين تشكيكك في الانتخابات؟ و كيف تدعو العلمانيين الى التقدم للانتخابات ليعرفوا حقيقة حجمهم و انت لم تفعل نفس الشيئ؟كيف عرفت انت حجمك و لم يسبق لك الترشح؟ادهب الى اي مهرجان فني و ستعرف انك انت الغريب و انت الاقلية.
    – الان تهاجم اللادينيين و العلمانيين و قبل اسابيع كنت تدعوهم للتحالف مع الجماعة ضمن ما اسميته معارضي المحزن.
    – ادا كان الميوعة و الانحلال و التفسخ متفشية في المجتمع فلمادا لم تتاثر بها انت؟ لمادا لم تنحرف انت بسبب هده الموجة من الانحلال؟ ام انك المحصن الوحيد بينما الشعب كله قاصر؟
    – متى رايت علمانيا يفرض رايه و قناعته على الشعب؟ الناس يدلون بارائهم و ان كان الشعب ضدهم و هم اقلية كما تقول فما الدي يزعجك؟

  • wa9i3i
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:44

    السلام عليكم للأسف إنه الواقع الدي نعيشه. ونسأل الله تعالي أن يهدينا إلي الطريق المستقيم.

  • houa
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 17:52

    الجاهل لا يبيع بضاعته بالمنطق بل بالشعر وحده ، إنه لا يقنعك بفكرته بل يغريك بها ، وإذا رفضت إغراءه يلجأ إلى ( تهديدك ) وإذا رفضت تهديده انقطعت علاقته بك عند هذا الحد ، إنه لا يجيد استعمال الرباط الفكري ولا يعرف كيف يحشر يده داخل دماغك لكي يقنعك بحجته لأن هذه المعجزة لا تتم بدون ( الإقناع المنطقي ) ولأن الإقناع المنطقي آخر بضاعة في حانوته المعبأ بالأشعار ، فإنه عادة ينفض يديه منك بأن يقطع رأسك أو يكرهك في الخفاء . إن الجاهل لا يستطيع أن يسلك طريق النقاش المنطقي دون أن يفقد جهله ، أعني يموت جائعاً ويمشي في جنازته ويتقبل تهاني المعزين .

  • beeman
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:43

    Oui il y en des mauvais chouyoukh, il faut juste ne pas generaliser, les societés occidentales sont aussi religieuses meme les plus developpées, notre probleme c'est nos gouvernements qui ne se sont pas investis au pres des jeunes dans la technologie et le High tech de demain, l'ecrivain parle des valeures nobles des marocains, il n'est pas contre la science et technologie, je suis d'accord avec vous juste ta projection de certains faits sur le probleme est deplacée.
    wassalam ya hesspress

  • متتبع ومصلح
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 22:55

    حاول ان تقرا شيئا عن الفن وعن العلمانية
    لان كلامك يعج بالكذب عن اعمال الفنانين الذين تتهجم عليهم وعلى العلمانيين والله سيحاسبك على ذلك

  • أبو حذيفة
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:10

    إلى صاحب sifao التعليق 13

    * السؤال: هل شاهدت يوما أحدا، غير المجنون، يخل بالحياء في الاماكن العامة؟
    * الجواب: نعم، شاهدت ذلك.
    * السؤال: هل سبق لك أن شاهدت مشهدا ساخنا على احدى القنوات الوطنية؟
    * الجواب: نعم، وإن شئت فشاهد الافلام التى تقدمها 2m وشاهد مختارا غير مأمور استوديو 2m
    * السؤال: هل شاهدت أحدا يدنس أو يسب أو يلعن الرموز الدينية في الاماكن العامة؟
    * الجواب: نعم، وما أكثر ذلك.

    وأما ما يتعلق بزواج القاصرات فصاحب الرسالة عليه الصلاة تزوج عائشة رضي الله عنها وعمرها ست سنوات ودخل بها وهي بنت عشر سنين. فمالك تعرض به؟
    إذا كانت الفتاة قادرة على الزواج بشهادة طبيب ثقة فما المانع من زواجها؟ والأمر يختلف من منطقة إلى أخرى. فاسأل والدتك وجدتك وعمتك وخالتك وجميع قريباتك اللواتي تزوجن قبل التسعينيات، في أي سن تزوجن؟
    اتراهن متزوجات أم مغتصبات؟
    الرجاء منك عدم الرد حتى تسألهن.
    وبالله التوفيق

  • ابراهيم بومسهولي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:57

    اريد فقط ان اوجه لك سؤالا, واتمنى من هسبرس نشره, واتمنى ان تجيب عليه:
    الا يمكن ان تكتب في النقد الادبي او في السياسة دون اللجؤ للشتائم والتعرض لاعراض الناس ?
    ادا كانت هده طبيعتك فاعلم اعزك الله الا مكان لها في الكتابة
    وادا كان هدا منهج جديد مفاده انه لا يمكن ان تبين للناس انك تملك وحدك الحقيقة دون ان تشتمهم وتبصق على اعراضهم فانعم واكرم
    اما ادا كان ثمة سبب اخر فافدنا رحمك الله

  • البوزيدي إلى رقم 5
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:42

    في ماذا سيفيدكم نقد المقدسات ما دام الله متم نوره ولو كرهتم؟ فأنتم أيها المتهجمون على المقدسات تعيشون في حيرة وقلق دائم ، فحتى قبل مجيء حكومة الإسلاميين الموقرة كنتم في خوف وتوجس دائم ولم تكونوا تجرؤون على إعلان تشبثكم بتلابيب كفرة الغرب الذين تتمسحون بهم، وهم يرفضونكم لأنهم يعتبرونكم دائما غرباء عنهم فلا لغتكم تشبه لغتهم ولا حتى سحناتكم تشبه سحناتهم ، كنتم وما زلتم في رعب وضنك عيش تقترفون منكراتكم خلسة وخفية وغدرا وتستعملون التقية كمنحرفي الشيعة تماما، وهو ما ينغص عليكم "الرقص مع الشيطان" كما يحلو لكم، لم أنتم دائما مضطرون إلى التأكيد أنكم مسلمون "تستبيحون لانفسكم الطعن في اسلام الاخرين" أليس هذا قولك يا ناقد المقدسات ؟ ثم إن مما زاد من حنقكم ونقمتكم على كل متدين أن المتدينين بالمغرب أكثر من "الهمّ على قلوبكم" وتصادفونهم أينما حللتم ، إنهم في كل مكان يذكرونكم صباح مساء بأنكم قلة مهما حشدتم ويعقّدونكم لأنكم تقرأون رسائل التهديد في كل بسملة أوحوقلة أو تكبير أي أنكم تحسبون كل صيحة عليكم § يحسبون كل صيحة عليهم، هم العدو، قاتلهم الله § . هداك الله يا من لم يجرؤ حتى على ذكر اسمه

  • كاره الضلام
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:12

    ان الاسلامي المقتنع بمبادئ و قيم الاسلام لا يمكن ان يكون مرتاحا، لانه يومن بمثل يستحيل تحققها و بالتالي فهو في تناقض دائم و ابدي مع الواقع،الاسلامي يستحيل ان يكون سعيدا في اي مكان من العالم و في اي فترة من التاريخ، و لهدا تجده دائم الشكوى و التبرم و لا يعجبه حال ابدا،الالتزام الديني يفقد صاحبه مرونة التاقلم مع الحياة،فعوض ان يفهم الحياة يعاندها و عوض ان يساير الفطرة يلوي عنقها، من اشقى ممن يطلب المستحيل من الحياة و يريد ان يدخلها في زجاجة اصعر منها، من اشقى ممن يريد ان يستخرج من الماء تركيبة الدبول و الجفاف، فانتظروا شكواهم و تبرمهم و لا تستغربوا منها.
    بمناسبة دكر العدو الصهيوني، انا لا افهم كمغربي يعيش في القرن 21 لمادا علي ان اجتر احقادا لا شان لي بها،ادا كان التبرير هو الاسلام فلنقاطع بورما و نقاطع الصين التي تضطهد الروهينغا و نقاطع روسيا التي تحتل الشيشان، ادا قلت ان فلسطين بها اماكن مقدسة، فاليهود يقولون ان هيكلهم هناك ايضا،الصراع هناك ابدي و خالد، فلمادا نحمله على عاتقنا و اصحاب الشان يفتحون السفارات و السياح اليهود يدرون العملة على سيناء؟

  • خليد
    الخميس 16 ماي 2013 - 03:06

    يبقى السؤال المطروح: ما هو الجديد الذي يمكن أن يقدمه الإسلامويون للإنسانية؟
    أخشى أن يكون صداع فكري و مغص ديني و اكتئاب وجودي!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة