24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | ليس بالغضب تُشْحذ الهمم يا جلالة الملك

ليس بالغضب تُشْحذ الهمم يا جلالة الملك

ليس بالغضب تُشْحذ الهمم يا جلالة الملك

في الصورة المدرب عبد القادر قادة يحمل العلم المغربي في اقتتاح الألعاب الاولمية بكين2008

من المعروف لدى علماء النفس أن أهم ما يحتاج إليه الإنسان عندما يمر بأزمة نفسية تساهم في هبوط معنوياته هو الدعم المعنوي من طرف المحيطين به ، فالدعم المعنوي ليس ضروريا للذين يعانون من أزمات نفسية فحسب ، بل حتى للأشخاص "الطبيعيين" ؛ فكلما كان هناك دعم معنوي للإنسان إلا وازدادت مردوديته في العمل ، وازداد طموحه وحبه للحياة والتحدي .


مناسبة هذا الكلام هي أن الوفد المغربي المشارك في أولمبياد بكين التي انطلقت يوم 8 غشت الجاري ، غادر المغرب متوجها إلى الصين من دون أن يتم استقباله من طرف الملك كما جرت بذلك العادة .


الملك لم يستقبل الرياضيين الذين سيمثلون مملكته في الأولمبياد ، لسبب بسيط وهو أنه غاضب عنهم ! حسب ما تناقلته الصحف ، وما أصعب أن يغضب عليك الملك .


الملك ليس راضيا على النتائج التي حققتها الرياضة الوطنية في الفترة الأخيرة ، ويريد من الرياضيين أن يرفعوا راية المغرب في الأولمبياد القادم ، لذلك لم يودعهم قبل أن يسافروا إلى الصين ، باش يفهمو راسهم ، ويعرفوا بأنهم مغضوب عليهم من طرف عاهل البلاد ، كي يبذلوا مزيدا من الجهد لإحراز الميداليات ورفع العلم الوطني خفاقا في سماء بكين .


هذه "السياسة الملكية الغضبانة " ، التي تعتمد على الغضب من أجل الإصلاح ليست مجدية بالمرة . وربما ما نراه اليوم من تخلف في المغرب يرجع تحديدا إلى هذه "السياسة الغضبانة" التي يترعرع معها المغاربة منذ نعومة أظافرهم . تذكرون مثلا أن المدرسين ينهجون نفس السياسة العقابية مع التلاميذ في المدرسة ، والآباء بدورهم يتعاملون بنفس "المنطق" مع أبنائهم . عوض أن يبحث الأستاذ مثلا عن السبب الذي يجعل التلاميذ لا يفهمون الدرس ولا ينجزون التمارين يغضب عليهم ، وبعد الغضب تأتي العصا ، والنتيجة هي أن الجميع يتربى على العمل من منطلق الخوف وليس من منطلق حب العمل . وها هو الملك بدوره يتعامل مع "رعاياه" بنفس الأسلوب .


الرياضيون الذين سافروا إلى الصين دخلوا غمار منافسات الأولمبياد وهم يدركون أن ملك البلاد ليس راضيا عنهم ، وإذا أضفنا إلى هذا "السخط الملكي" تلك المشاكل الكثيرة التي يواجهها العداؤون مع جامعة ألعاب القوى التي لم تمنحهم مستحقاتهم المادية إلا بعد أن نشفت أفواههم من كثرة الاحتجاج ، لا يمكننا أن ننتظر من هؤلاء الرياضيين أن يحصدوا شيئا آخر غير الريح .

 فأهم شيء يجب أن يتوفر لدى الرياضي قبل أن يدخل غمار المنافسة هو أن تكون حالته النفسية جيدة . وهذا ما لا يتوفر لدى أغلبية الرياضيين المغاربة ، إن لم نقل كلهم .


وربما الذي دفع بالعداءتين سلطانة وأمينة أيت حمو إلى تناول المنشطات التي حرمتهما من المشاركة في الأولمبياد هو أنهما لن تعودا قادرتين على الجري بسبب كل المشاكل التي تتخبط فيها جامعة ألعاب القوى التي لم توفر للعدائين حتى سراويل صالحة للجري بسبب ضيقها ، حسب الخبر الذي أوردته "الجريدة الأولى" ، فكيف تريدون من هؤلاء العدائين أن يرفعوا راية المغرب في سماء بكين ، وهم يشعرون بالحرج من سراويلهم الضيقة أمام زملائهم الآخرين .


لذلك كان على الملك أن يأخذ هذه النقطة بعين الاعتبار ، ويعرف أن الرياضيين الذين يمثلون مملكته حاليا في الأولمبياد يعانون من أزمات نفسية مزمنة ، وعوض أن يغضب عليهم كان عليه أن يخصص لهم استقبالا كبيرا ، ويعدهم بأنه سيبحث عن حلول لكل المشاكل التي يواجهونها ، فهذا كان سيحفزهم على مزيد من العطاء ، أما أن يتركهم يذهبون إلى الصين حتى من دون استقبال صغير ، فهذا لن يساهم سوى في زعزعة نفسياتهم المهزوزة أصلا ، وبالتالي سيعودون من الأولمبياد كما ذهبوا ، أي بخفي حنين .

فليس بالغضب تشحذ الهمم يا صاحب الجلالة ، ولكن بالتشجيع والتحفيز ، ومن فوق هادشي كامل ، فهؤلاء الرياضيين ليسوا مسؤولين عن الوضع الكارثي الذي آلت إليه الرياضة المغربية في كل أنواعها ، المسؤولون الحقيقيون معروفون ، هم أولائك الجالسين على كراسي تسيير الجامعات ، وهم الذين يستحقون ليس الغضب الملكي فقط ، بل النفي من مناصبهم .

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - tanger_man الاثنين 11 غشت 2008 - 23:26
كان الاحرى ان يغضب الملك على مسؤولي الرياضات بالمغرب ابتداء من جنرال حسني بنسليمان رئيس الوفد و الدي لا تربطه صلة بالمشاركين...ثم يغضب على رئيس جامعة ألعاب القوى الملياردير مدير الاتصالات...أما الرياضيون فهم عصاميون و فقراء و هم رياضيون بالصدفة لا بالتكوين و تركو خلفهم عواءل فقيرة كل امالها ان يحقق ابنهم لقبا...هؤلاء الرياضيون هم من يحق عليهم ان يغضبو ..لانهم لا يلقون اي رعاية..الدولة ترعى فقط الهيب هوب ...و مؤخرا اعطى الملك هبة لفرق الهيب هوب و في الصيف ازيد من 80 مهرجانا ..في حين ان الدولة تركت اشغال مركباتها الرياضية ....و لا تكوين و لا عبو عيدي...الالقاب و النجاح لا يأتي بالصدفة داءما ..في الرياضة كما في الاقتصاد و السياسة...c est dans la critique q on avance
2 - Der bin Ich الاثنين 11 غشت 2008 - 23:28
عليهم إذن أن يحاولوا جاهدين ان يحققوا نتائج إيجابية لرد الاعتبار وحفظ ماء وجه الرياضة المغربية.
فما اللذي حققه اللذين كان يتم استقبالهم الملكي
اللي شبع فلوس يبدا يتحلون
3 - سلام الاثنين 11 غشت 2008 - 23:30
بلعكس مزيان هكا لأن داك التخنيت هو لي خرج عليهوم شحال من دوله ديره الكتير من الرياظاة فالإهتمامات التي ليست من الأهميه وأعطت أبطال القظيه كينه جامعه ملكيه كينه مزانيه موجدين ليهوم الظروف لي قليل من الدول لي تتوجدها لفرقها إوا لي بغا إمشي ها الطيره لي مبغاش إمشي إولي لدارو لي بغا إوصل مكيتسناش لي إستقبلو الناس غي من الخبز وتاي ولاو أبطال أوكين لي صرفنا عليه الملاين أومدار والو كل إدير شغلو الأبطال القدماء متسوق ليهوم حد منهوم لي جابو كأس إفريقيا هههههه حتى غداس مزيان مكنش عندهوم هههههه بركه من التخنيت واش مسليهوم راه عندو أشياء أهم
4 - salimawa الاثنين 11 غشت 2008 - 23:32
ماعرفتو تجيبو كاس افريقيا
وش عديرو في الصين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شوهتو بنا
5 - الصمودي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:34
و من أنت يا راجي حتى تعط الدروس و الملاحظات لملك البلاد و أساتذة المغرب و الأباء أجمعين سياتيك الخبر و ستعرف حق قدرك حتى لا تتطاول على من هم أكبر منك شأنا
6 - الاميرة الصامتة الاثنين 11 غشت 2008 - 23:36
برافووو اخي لقد وفيت واستوفيت وقلت كل لي كنت اريد قوله
7 - مغرابي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:38
شفتك هاد الأيام حاط على الملك: يلا ضعاف الاقتصاد الملك مسؤول، يلا وقعات شي كسيدة الملك مسؤول، يلا ما صبات الشتا الملك مسؤول. أسير آوا تقلب على شي خدمة لراسك أما الملك و رجال التعليم راهم بزاف عليك.
8 - بالرشاوي الاثنين 11 غشت 2008 - 23:40
جل الصفقات التي تخص مستلزمات الجامعة سواأ البدل الرياضية أو التوضيف....تمر بالرشاوي يكفي أن يدفع الممون لمسيري الجامعة لكي يصبح حرا في نوع و جودة البدل الرياضية التي يدفعها للجامعة.
9 - متفرج الاثنين 11 غشت 2008 - 23:42
واش باغيين الملك يدي ليكم كولشي ، اباراكا من التخناث وكل واحد يتحمل المسؤولية ديالو ، في هذا البلاد كل واحد ولا كيضرب غير على جيبوا و انسينا الوطنية وحب البلاد و حشموا شي شيوا راه ربي عطاكم ملك لا ككل الملوك و تكايسوا عليه وتهلووا فيه بأن تتعاونو معاه على خدمة البلاد وصيانة الوحدة الترابية والنهضة بالمغرب للقدام باش نعصروا الليمون في عينين الحساد والعديان .
ان تنصروا الله ينصركم ......
10 - مصطفى الاثنين 11 غشت 2008 - 23:44
كيف خرج هدا الشيء بنتيجة ان الملك غاضب على الوفد المشارك لمجرد عدم استقباله ؟؟
مالك تتخرمز وتتقلب غير على ما تكتب وانت لا علاقة لك بالكتابة بالمرة...
انت يا هدا مرادف للهوس للغباء للجبن والوقاحة وقلة الادب ... وكدالك ستبقى وانت تبني برجك الرملي ... وحتى تاتي الموجة التي ستسويك بالرمال التي هي من طينتك اقول لك الله يهديك .
11 - عبده/ المغرب الاثنين 11 غشت 2008 - 23:46
قرارة نفسه و ليس "قارورة نفسه" ا البركادي لاخور
12 - غيور الاثنين 11 غشت 2008 - 23:48
هذا الكاتب تمادى في تعليقاته نحو جلالةالملك اظن انه يستنى ان الملك ياخد الجيتسكي تبعو ويروح للالمبياد عشان يجيب ميدالية ولو ان لعبة الجيتسكي لعبة ليست اولمبية ابعد عن حاميك
13 - مغربية وافتخر الاثنين 11 غشت 2008 - 23:50
لم اكن اعرف اسيدهم الراجي انك متعدد المواهب فانت كتبت في الفن والسياسة والحب والاقتصاد والان في الرياضة ودائما تقحم الملك في انشاءاتك الابتدائية ونوض سير تكمش ليك وقلب ليك على شي صنعة اخرى من غير الكتابة قهرتني بالخزعبلات اللي كتكتب
14 - عبده/المغرب الاثنين 11 غشت 2008 - 23:52
طان طرتلاااان .جمل لابس قفطان حساب صابون 600وريال .قرارة نفسه شكرا لك يا بالمخور لاخور راني في المخزن .
15 - moslim+ الاثنين 11 غشت 2008 - 23:54
الحقيقة مرة أختي وواضحة رغم أن البعض من أزلام المخزن يتجاهلها بقول العام زين كل ما كنت أتمناه ومازلت أتمناه هو أن يرى الشعب المغربي الملك يحاكم مسؤلا كبيرا من ناهبي المال العام وينال أقصى العقوبات لكن هيهات تم هيهات ربما أضغات أحلام
16 - فداء للملك الاثنين 11 غشت 2008 - 23:56
أعتقد أن الحرية إذا تجاوزت حدودها أصبحت فوضى طاغية، لماذا لا تتكلم عن القائد الذي يحكم مقاطعتك و تحكي عن فساده، كف عن الملك أيها الحثالة فالملك أسمى منك و من أولائك الذين تريد أن يستقبلهم الملك،كل مرة كان يستقبلهم بماذا شرفوه بالخروج من جميع المنافسات و أخرها شوهة كأس أفريقيا، إذا استقبلك الملك يجب أن تموت في سبيل تشريفه أمام الأصدقاء و الأعداء لا أن تخجله يا صاحب المرتزقة
17 - moslim+ الاثنين 11 غشت 2008 - 23:58
ومتى سيغضب عن السياسيين وناهبي المال العام ومتى سيحاكمهم ؟؟؟ أم أن جلالته لا يغضب إلا عن المستضعفين من الرياضيين؟؟؟
18 - فضولي الثلاثاء 12 غشت 2008 - 00:00
الملك كما نشاهد يوميا في رحلات مكوكية بين أقاليم المملكة لم يعد يستقبل حتى الوزراء فما دخل عدم إستقبال الرياضيين بالغضب عليهم؟
أم هو حب إثارة الإنتباه بهذه الطريقة الصبيانية؟
19 - Der bin Ich الثلاثاء 12 غشت 2008 - 00:02
المرجو من المعلقين الكرام, وأخص بالذكر "الممخزنين", "اصحاب الديوان" و"با بوليسي" الاختصار و التقليص من تعاليقهم نظرا لاحتواءها على مواد ملونة سريعة التلف و مواد قاعدية محافظة سريعة التعفن والانتفاخ والتي تسببت الاسبوع الماضي في انسداد قنوات ومجاري هسبريس بسبب ارتفاع الوطنية المزيفة وتكونها من محتويات مقلدة تتسبب في عسر الهضم وتشنج و ارتفاع ضغط دم المستهلك والقاريء المقهور.

20 - بوشويكة الثلاثاء 12 غشت 2008 - 00:04
على ما أضن هناك أيادي خفية تكتب هذه المقالات والراجي البطل ينشرها بإسمه.
قلت أيها الكاتب المقدام عن التشجيع والتحفيز ولم تقل لنا شيء عن مجهود الرياضيين ووطنيتهم ودورهم الشخصي في الأزمة.
لو وعدوهم بمنحة أو هذية لقلتم الناس تموت بالجوع وهم يوزعون الهذايا على الرياضيين.
مقالاتك هذه لن تقنع حتى أغبى الأغبياء.
21 - عبده/المغرب الثلاثاء 12 غشت 2008 - 00:06
انه لمما يدعو الى الاسف ,ان يترك الكويتب الراجي على سجيته وهويعتقد في قارورة نفسه انه الناصح الامين في زمن الكذابين والمنافقين والمتملقين .لدا اجد نفسي مضطرا الى استيفاقه من غفلته وشروده .واذكره ان كل ما تكتبه صحافة المنجمين ليس بحقيقة وواقع .هذا من جهة ومن جهة اخرى .وما يدريك ان عدم استقبال الملك للوفد المغربي رسالة عدم رضاه على اللجنة الاولمبية المغربية وعلى رؤساء الجامعات الرياضية المغربية برمتها وهي رسالة الى من يهمه الامر وليس هي غضبة على الرياضيين انفسهم .لا ادري كيف غابت عنك هذه المعطيات الجلية لتسقط في التحليل السطحي الذي يفتقر الى الموضوعية والمعطيات الصحيحة لتكشف بنفسك للقارئ الزائر للموقع حقيقة هشاشة مستواك وضحالة علمك وبفكرك المشوش وحبك للتميز عن باقي كتاب الموقع بانك المعارض رقم 1للنظام القائم على النت .تبا لك وخسئت ولن تعدو قدرك .
اما وقد لم يستقبل الملك هذا الوفد فاننا نراها فرصة لترصيد النفقات والحد من نفقات الدولة بال طائل ولا فائذة .
وفي الاخير لا تفوتني فرصة ان ادعو من له الفضل ان يطلب يد احدى بايرات الموقع لعله يكسب فيها ثوابا واجرا ...
22 - ملاك الثلاثاء 12 غشت 2008 - 00:08
شوهونا الله يعطيهم شي مصيبة
23 - جوليان الثلاثاء 12 غشت 2008 - 00:10
كل شيء في هده البلاد اصابه الكساد حتى الرياضة الواحدة الدي كنا نفتخر ان العلم المغربي يرفرف حين يحقق اي مغربي انجازا راحت علينا ليت الشباب يعوديوما اهىء اهىء
24 - [email protected] الثلاثاء 12 غشت 2008 - 00:12
فقط ملاحظات قصيرة :
1ـ لماذا نحن المغاربة لا نحترم أرا ء الأ خرين ؟
2ـ لماذا نقمع دائما و لا نستطيع النقذ؟
من خلال بعض التعليقات نرى أن هناك بعض الاشخاص لا يتقنون و يتفننون إلا في شىء واحد ألا وهو إحباط و قمع الأ خرين!!
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال