المعـارضة القـادمة

المعـارضة القـادمة
الجمعة 31 ماي 2013 - 15:00

إذا ما نفذ حزب الاستقلال قراره المتعلق بالإنسحاب من الحكومة، وتموقع في صف المعارضة إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الإتحاد الاشتراكي، بالإضافة إلى أحزاب اليسار الأخرى التي هي في سوء تفاهم مع الأغلبية الحالية، فإن المعارضة القادمة ستكون مختلفة عن المعارضة السابقة سواء من حيث تقديم البدائل أو من حيث الوقوف حجرة عثرة أمام ما لا ترضى عليه من الإصلاحات المزعومة، والتي لا تكون ملائمة لتصوراتها والوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، التي يمكن أن تتقدم بها الأغلبية الحكومية، لأن هذه الأغلبية قد تتعرض إلى التفكك في أي وقت وحين، إذا ما كانت أغلبية غير منسجمة ومتجانسة ومتقاربة في الإيديولوجيات والتصورات المستقبلية وفق إستراتيجية متكاملة وموحدة الدراسة تصب في مصلحة الوطن العليا، بعيدة عن السياسوية والشعبوية والمصالح الشخصية الضيقة، يكون الهدف منها هو الظهور بمظهر الهندام الخارجي الأنيق، وكأنه من نوع أصيل، ولكن حين تتفحصه وتتمعن فيه تجده فقط جنيس أي مشابه للأصلي، وتنعدم فيه الجودة، وهو سريع العطب يفقد لونه ومنظره في وقت وجيز لأن ثمنه رخيص ومنعدم الجودة، بمعنى أنه مغشوش، والنبي صلى الله عليه وسلم، قال: “فمن غشنا فليس منا” ويقول المثل العربي “الزواق يطير ولو يكون من القصدير”.

لماذا ستكون هذه المعارضة مختلفة عن التي سبقتها؟ ولماذا هذه الأغلبية ستكون معرضة إلى التفكك؟.

العنصر الأول: أ- حزب الاستقلال الذي كان مكونا أساسيا للحكومة، خبر النوايا وأدرك جيدا أين هي نقطة الضعف وأين هي نقطة القوة في مكونات هذه الحكومة التي سيغادرها قاصدا موقع المعارضة، وهو الحزب الذي له تاريخ في المعارضة المشاكسة والعتيدة المرتكزة على اقتراح البدائل الموضوعية والقابلة للتنفيذ، ولا تكلف الدولة ماديا. كما أنه يتوفر على آليات الاتصال والتواصل من خلال وسائل الإعلام التي يتوفر عليها وقواعده المنتشرة في ربوع المملكة والأنشطة المكثفة التي يقوم بها في الأقاليم والمناطق التي يستطيع من خلالها توظيف اقتراحاته التي له فيها باع طويل فيما يخص طرق الإقناع والفهم والتبليغ عبر التواصل اللغوي والديماغوجي، مما يساعده على ربح المعركة، وبالتالي الفوز الساحق في الاستحقاقات المقبلة.

ب- عندما يتموقع حزب الاستقلال في المعارضة فإنه حتما يتضامن مع حليفه الإستراتيجي، حزب الاتحاد الاشتراكي، المتوافق حاليا مع حزب الأصالة والمعاصرة ليس حبا في بعضهما أو انسجاما في إيديولوجياتهما وإنما لما تقتضيه المصلحة والحاجة من خلال هذا التوافق المؤقت والذي قد يؤدي بهما إلى تصدر الانتخابات المقبلة إلى جانب حزب الاستقلال، بغض النظر عن من هو الذي سيتصدر القوائم الانتخابية من الأحزاب الثلاثة، ومن تم تشكيل حكومة قد تتقارب في التوجهات والتصورات ويمكن أن تكون منسجمة وملتزمة بتنفيذ ما ستقدمه من برامج تنموية موحدة تدفع عجلة النمو المغربي إلى الأمام بكل أبعاده الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

العنصر الثاني: أ- عندما يتموقع حزب الاستقلال في المعارضة وينفذ قراره الإنسحابي، ويعلله بالشرح والإقناع عن الأسباب التي دفعته إلى هذا الإنسحاب، فإنه سيكسب تعاطف المجتمع المدني، الشيء الذي سيساعده على ممارسة المعارضة القوية من خلال تقديم البدائل تشاركا مع حلفائه في المعارضة الموحدة التي قوامها وأهدافها المصلحة العليا للبلاد والعباد، كما أن هذه المعارضة ستجد الطريق معبدة لتحقيق أهدافها للأسباب التالية:

1- حزب العدالة والتنمية له وزراء تحملوا مسؤولية تدبير الشأن العام لأول مرة وهم قليلو الخبرة في هذا الميدان، كما أنهم يتكلمون كثيرا ولا ينجزون إلا قليلا، فضلا عن أن حزب العدالة والتنمية في الأمس القريب كان متباعدا في التواصل مع بعض الأحزاب السياسية وهرميا رؤساء هذه الأحزاب التي كان يتبادل وإياهم كلام جارح ويتهمهم ببعض الاختلالات، ثم أصبح حليفا لهم متنافيا مع نفسه ومتراجعا عن كلامه نحوهم، وهو أمر سيزعزع ثقة من كانوا يتعاطفون معه في الأمس وبالتالي ستتقلص شعبيته وتتراجع ويحل محله حزب الأصالة والمعاصرة أو حزب الاستقلال مغتنمين فرصة انضمام هذه الأحزاب التي كانت في المعارضة ليلة البارحة وأصبحت اليوم في الأغلبية متخلية عن تصريحاتها ووعودها والتزاماتها اتجاه مناضليها والمتعاطفين معها وهو تصرف قد تخسر معه شعبيتها وتجد نفسها على الهامش في الاستحقاقات المقبلة.

العنصر الثالث: تموقع حزب الاستقلال في المعارضة فإنه دون أدنى شك سيتحالف مع الأحزاب الكبرى الأخرى التي لها فرقا قوية في المعارضة كما لها أطرا متمرسة وجريئة في المجادلة والحوار متضلعة في تمرير الخطابات وابتكار البدائل والتي لا تدع فرصة تمر دون أن يكون لها حضور قوي سواء على مستوى تقديم مشاريع الإصلاح ومناقشة هذه المشاريع، مما سيشكل قوة ضاربة ضد الأغلبية حيث نجد حزب الاستقلال يتوفر على 60 مقعدا وحزب الاتحاد الاشتراكي على 39 مقعدا فضلا عن الأحزاب الأخرى التي لها بعض المقاعد ولو قليلة قد يكون لها قرار حاسم إلى جانب الأحزاب الكبرى الثلاث السالفة الذكر، وهو ما قد يؤدي إلى سلاسة تقديم سحب الثقة في أي وقت مناسب، وبالتالي تخسر الأغلبية المعركة شعبويا وسياسيا وانتخابيا.

‫تعليقات الزوار

11
  • بديعة
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:02

    لكي أصحح حديث الرسول يقول ( من غش )وليس (من غشنا) لانه حسب ما يدهب البعض من حديثك الضعيف أن الغش مع غير المسلم جائز ومستحب في حين ان أخلاق الرسول ص وسيرته مليئة بما لا يدع للشك أثرا في أنه ص كان يوصي ويحث ويجزم في روايات عدة على انه يجب معاملة أهل الكتاب من اليهود والنصارى معاملة حسنة ولا يجوز غشهم

  • رشيد بومدين
    الجمعة 31 ماي 2013 - 18:45

    المقال عبارة عن متمنيات وبعيد عن التحليل السياسي ,يبدو أن صاحب المقال لايتابعد اراء المغاربة وموقفهم من حزب الاستقلال الذي يراهن عليه

  • أحزاب اشباح
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:32

    لو أجريت انتخابات سابقة لأوانها ربما بعض الأحزاب التقليدية لن تستطيع تكوين فريق نيابي.

  • الراصد2
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:57

    مقال بعيد عن الواقع وبلغة استقلالي ليس إلا .سؤال لصاحب المقال ،نظرة إلى كل المداخلات والردود عبر هسبريس تستنتج أن الإسلاميين لازالوا وسيبقون متصدرين المشهد السياسي حتى تظهر للشعب بوادر ابتعاد منتخبي العدالة والتنمية عن مصالح المواطنين بالمدن التي يسيرونها وما داموا في خدمة المواطنين لا تزيدهم خرجات شباط وغيره إلا تعاطفا مع أصحاب بنكيران .وللمزيد أحيل صاحب المقال على مقال بعنوان :" لهده الأسباب لا يستطيع بنكيران تنظيم الإنتخابات الجماعية"

  • Ben Didi
    السبت 1 يونيو 2013 - 11:53

    (الكاتب) يتحدث عن معارضة في دولة أخرى غير المغرب.
    هل عندنا في المغرب فعلا أحزاب معارضة -كما يدعي صاحب هذا اللغو- لها أطر متمرسة ومتضلعة في ابتكار البدائل ولا تدع فرصة تمر دون أن يكون لها حضور قوي سواء على مستوى تقديم مشاريع الإصلاح…
    لو كانت أحزاب المعارضة المغربية بتلك المواصفات التي تزعم لما أوصلوا البلاد إلى ما هي عليه الآن، ألم يكونوا هم أغلبية السنوات السابقة؟
    المرجو من الأساتذة المشرفين على هسبريس أن يتشددوا نسبيا في قبول المقالات للنشر. إن قراء هسبريس أنضج بكثير من بعض ما يسمى بالكتاب. وشكرا.

  • أبو نصر
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:15

    لابد من من توضيح أسباب كل هذه الضجة التي أثارها شباط ، لايمكن أن نثق أبدا بهذا الرجل ولا بحزبه ، فالرجل الذي يريد أن يقدم نفسه على أنه مدافع عن مصلحة الشعب يعرفه الخاص والعام في فاس وفي غيرها فلا داعي للمزايدة، فجمهور فاس يعرف جيدامليشيا المخدرات والبغاء والعصابات الإجرامية التي تعمل تحت إمرته في مناسبات الانتخابات وغيرها ، وهو من يقدم لها الحماية فرجل كهذا لا يمكن أن يبحث عن المصلحةالعامة للشعب . وانا أتـأسف شديدالأسف على حزب الاستقلال الذي وجد فيه هذا الرجل ما يكفي من الانتهازيين لكي يصبح أمينا عاما .
    أماعن الحزب فالمغاربة كلهم يعرفون أنه الذي قاد المغرب مند 1956 وتولى مريدوه مواقع المسؤولية ولا يزالون . متى كان حزب الاستقلال معارضة؟ هو لم يلجأ إلى المعارضة إلا عندما أحس بالسكتة القلبية جراء جرائمه في حق الشعب فأنقذه تحالفه مع الاتحاد الاشتراكي الذي كان يتمتع آنذاك بكثير من المصداقية لدى المغاربة. من خرب التعليم ؟ من أفسد الاقتصاد ؟ من كان يمارس القمع على الحريات النقابية ؟ من طرد رجال التعليم وشردهم ؟ من انتهك حقوق الإنسان منذ 1956؟ من ارتكب جريمة شركةالنجاة التي لازال ضحاياها

  • أبو نصر
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:38

    من ارتكب جريمة شركة النجاة التي لازال ضحاياها من الشباب يعانون إلى الآن؟ من باع كل ممتلكات الدولة بتواطؤ مع دعاة الفكر الاشتراكي ـ للأسف ـ ؟ أكبر عملية خوصصة تمت في عهد هؤلاء الذين يتباكون اليوم. وياليت هذه الممتلكات بيعت بقيتها الحقيقية ، فقد تم تفويتها لجهات نافدة بدراهم معدودات ، مقابل ملايير غير معدودات دخلت جيوب من سهلوا هذه العملية . لا تستهينوا بعقولنا أيها المفسدون ، ولا تحتقروا ذكاءنا، فنحن نعرف من سبب لنا الأزمة ، أي نعم كنتم تسكتوننا بشئ من الفتات تلقونه من حين لآخر لكن المقابل كان نهب كل مقدرات هذا الشعب ، أي نعم هذه الحكومة لم تقدم لنا الكثير وقد تكون لهااخطاؤها هي أيضا لكن الأكيد أن هؤلاء لم يسرقوا درهما واحدا ، ولم يحصلوا على الامتيازات التي كان المناضلون بالأمس يوزعونها على بعضهم البعض ولا زالت الاستفادة منها لحد الآن.
    أقول في الأخير إن حقيقة الصخب الشباطي الاستقلالي هي أن فضائح ارتكبها وزراء سابقون ومنهم من أيد شباط لاعتلاء عرش الاستقلال، ويريد هؤلاء الرجوع إلى وزاراتهم حتى تبقى تلك الملفات والفضائح سرا يتوارثونه. الصفقات المشبوهة والأموال المنهوبة في كل من الصح

  • فاتكم القطار
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:44

    فاقد الشيء لا يعطيه، لان العناصر المكونة لهذه المعارضة لا تملك مشروعا مجتمعيا ولا مناضلين مستعدين للدفاع عنه.

  • فريد
    السبت 1 يونيو 2013 - 17:57

    مين جبت هاذ التحليل ؟ وعلى اي اسس ومعايير ؟سير الله إيجيبك على خير و خلي عليك التحليل السياسي.قالك أسيدي العدالة و التنمية قليلة الخبرة و متناقض مع نفسه بالتحالف مع من كان يرفضهم من قبل ؟ سبحان الله واش بغين يبقى عدو لل؛زاب على طول ؟ كل محلة و لها حديثها و ظرفيتها ؟ حتى الأصالة و النعاصرة يحاربها بسبب الطريقة التي جاء بها و سلوكاته و يمكن التحالف معه مستقبلا إذا انتفت الأسباب. هل تعلم ياصاحب التحليل المغلوط أن العدالة هو الحزب الوحيد الذي يكثر من التكوينات لمناضليه و يسافرون حتى للقاء منتخبي بعض الدول و المؤسسات و يتبادلون الخبرات ؟؟ الله إيجيبك على خير أوصافي لا يمكن لأحد أن يدرك حقيقة العدالة و التنمية إلا ما كان معهم و إلا فكل التحليلات مجرد رجما بالغب و ظنون قد تصح أو تقترب قليلا من الصحة وقد لا تكون لها اي علاقة بالصحة

  • محمد
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:47

    الله أكبر مريدي العدالة والتنمية يظنون أن كل شيء بدأ معهم في المغرب حتى النضال هم من أرسى قواعده وينسون أنهم استغلوا فقط نضالات الشعب المغربي والقوى الحية في البلاد للوصول الى السلطة أما أن يفعلوا شئا لهذه البلاد وهذا الشعب فهو من سابع المستحيلات واستغرب من المريدين ولا أقول المناضلين الذين لا شغل لهم الا التعاليق في المواقع الالكترونية يا سلام على النضال الجديد

  • Youssef
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:10

    لا اجد تعليقا اصدق على هذا المقال سوى:
    -ركاكة في الأسلوب
    – تمنيات سريالية
    – تحليل قاصر.
    سامحوني لكني تمالكت نفسي كثيرا كي لا اعبر بأكثر مما قلت.
    سلام.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين