24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية (5.00)

  2. احتفاء بأبطال عسكريّين‎ (5.00)

  3. "قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية (5.00)

  4. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (5.00)

  5. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

قيم هذا المقال

3.63

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | نعي حزب العدالة والتنمية

نعي حزب العدالة والتنمية

نعي حزب العدالة والتنمية

هنا في المغرب، لا عيب أن نقر، أن رأس بنكيران أصبح مطلوبا هو الآخر، بعد عزل الرئيس الاخواني محمد مرسي، من جهات متعددة،وتفاءل البعض باحتمال استنساخ التجربة المصرية واسقاطها علي رئيس الحكومة.وحركة "تمرد"المغربية ليست سوى انطلاقة معركة مع "الاخوان" لتسخين الطرح و تدريب "المشوشين" على النزول للشارع،بعد انسحاب حزب الاستقلال من ائتلافهم الحكومي، في انتظار سفارة جهاز التحكم، بتعبير الملياردير العشريني كريم التازي.

برنامج الدولة العميقة، المحكم المراحل والآليات ،لافشال تجربة الاخوان، واسقاط حكومتهم، أو ما تبقى منها،بعد انسحاب حزب الاستقلال من ائتلافهم الحكومي.

الفريق السيسي يورط عبد الله بها

كما يجب الا نغفل فضل الفريق السيسي على عبد الله بها، عبر توريطه في عملية، أخرجته عن صمته، وبالتالي سلطت الضوء على موقعه الحكومي الملتبس

في بلاغ غريب ، أصدره "بها"، بتاريخ 4يوليوز الجاري ،نقرأ مايلي

"في لقاء مفتوح مع الطلبة عقد يوم الأربعاء 3 يوليوز 2013 ليلا، سئلت عن التطورات الجارية في مصر الشقيقة فأبديت ملاحظات حول الأخطاء التي وقعت في تدبير المرحلة والتي اعترف بوقوعها الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد مرسي نفسه في خطابه، وأؤكد أن ذلك لا يبرر إطلاقا الانقلاب...". ذ. عبد الله بها

الغريب في البلاغ هو توقيعه بدون صفة صاحبه، وقد تتعقد الأمور أكثر ،في حالة البحث عن وضعه القانوني داخل الحكومة.

"تتألف الحكومة من رئيس الحكومة والوزراء، ويمكن أن تضم كتابا للدولة"،(الفصل87 من الدستور)
نعي حزب العدالة والتنمية

وجاء خطاب نعي حزب العدالة والتنمية، ليعقد الأمور أكثر من اللازم.صدقوا أو لا تصدقوا حزب "المصباح" ،يقود حكومة المغرب بدون برنامج، بشهادة أحد كبار مؤسسيه، عبد الله بها.

لكن للانصاف، مأزق الوزير بها وحكومة الأقلية الحالية، أخطر من اعترافه الخطير ، أنها لا تملك قرارها، وتضم وزراء مثل الفرقاء لا يجمعهم برنامج سياسى، ولا اتفاق فكرى، ولا هدف وطنى.والأخطر من هذا،قبل العشر الأواخر من رمضان و ترميم الحكومة بأعداء الأمس، ستصبح جماعة المهندس بها، رهينة مستباحة، وسيتحول رئيسها، عبد الاله بنكيران، مجرد ظاهرة صوتية، مكلف بمهمة سياسية ،على غرار موظفي الدولة العميقة وخدام جهاز التحكم في أحسن الأحوال

استسلام الشيخ عبد الله بها، جنرال حزب العدالة والتنمية، بطريقة تدفع للشفقة، قد يعجل باغلاق فاصل حكم الاخوان بالمغرب،دون ضرورة استنساخ التجربة المصرية، استثناء مغربي جديد، بامتياز.

عبد الله بها وزير دولة ونائب بنكيران..وأعظم.لهذه الأسباب، ردنا على شهادته، لن يكون دبلوماسيا ، مع احترامنا لأخلاق الحوار الاسلامي وتقديرنا لشخصية الرجل.

وللشعر نصيب،في ايصال الرسالة(..)وانعاش ذاكرة اخوان، فقدوا بوصلة القبلة، في ساحة سياسية ،لا تحسن صلاة الجماعة.

لم يكن الشعر همنا الأول، في زمن الفساد والاستبداد، لكن النتر لا يلبي الهدف ويترجم الأحاسيس، بعد "خرجة" العلبة السوداء لرئيس الحكومة ،الذي أعتاد الشعب على صمته الأسطوري، وعلى همسه في أذن بنكيران وأوامره له.

حزب العدالة والتنمية بدون مشروع مجتمعي، بشهادة عبد الله بها

حزب المجاهد عبد الكريم الخطيب، بدون مشروع..الله أسي بها، وعلى ماذا تفاوضنا معكم في مقر جماعتكم بباب الأحد بالرباط، وما هي شروطنا لقبول طلب لجوئكم في حركتنا،لصاحبها الراحل الخطيب، ومشروعه الاسلامي، الذي أدينا الثمن غاليا في سنوات الرصاص للحفاظ عليه،وأدينا ثمنا أغلى، لحمايتكم من بطش المخزن سنة 1992، بعد رفض تأسيس حزبكم من طرف الوزير القوي آنذاك،الراحل ادريس البصري، وما هي أرضية صفقتنا معكم، والتي رضيتم بها، مكرهين، ببيث الدكتور الخطيب، بحضور شهود،اذكر منهم في زمن فقدان ذاكرتكم، المستشار صالح أبو رقيق، أحد كبار مجلس الارشاد لحركة الاخوان المسلمين ،الذي شارك الكولونيل جمال عبد الناصر،في عملية الانقلاب وانهاء النظام الملكي بمصر .صالح أبو رقيق، الذي يصعب تنكر فضله على جماعتكم.ولا تسمح المرحلة بكشف أدواره المتعددة.

وقريبا منا..ما هو مصير برنامجكم الانتخابي سنة 2011، ولا زالت بعض ملصقاته، تلطخ جدران مدن وقرى المغرب، كما لازالت خطبكم مسجلة في كل مكان،ومنها ما يضحك بعد محاولة ترميم حكومتكم بأعداء سياسيين، قال فيهم زعيمكم عبد الاله بنكيران، ما لم يقله مالك في الخمر.

هل هي مراجعات جديدة من قلب دار المخزن، للوقاية من شر تماسيحه وعفاريته، أم هي مجرد تقية جديدة، بعد عاصفة عزل مرسي ومحنة جماعة الاخوان المسلمين، الأم التي يحاول الأبناء التنكر لبزولتها.

أعلم أن للمخزن –وقد أصبحتم جزأ منه لتنفيذ مشروعه- له طريقته في تدوين أحداث التاريخ، حتى لا أتهمه بأكثر ، وأعلم تكييفها لما يخذم مصالحه وأساطره.هذا ،حقه في الدفاع عن مؤسساته ورجالها
وهذا مقبول ، من طرف من وصفتهم بالمفسدين من بطانته.لكنه مرفوض من طرف من يدعون الانتماء للمرجعية الاسلامية والمعقول والمصداقية مثلكم.

سي عبد الله بها..ألم يكن من الحكمة ،عدم الكلام في حال تعذرامكانية قول الحقيقة. هذا لا يعني أني أتهمك بالكذب.لأني أعرفك عن قرب، وأدرك أنك لا تستطيع كشف حقيقة صفقة الراحل الخطيب مع جماعتك، لأسباب لا تسمح المرحلة بافشاء سرها، رغم أن من له مفتاح الشفرة، يستطيع استخلاصها من جزء ملتبس من كلمتك واعترافك المكتوب، الذي يقترب من تقرير استنطاق أمني.

الأرجح أن تكون "خرجتك"، التي تقترب من الانتحار السياسي، هدفها تنفيس الضغط على بنكيران والهاء محترفي المعارضة السياسية ، بدون برامج، في جدل عقيم.

ولنعد لقول الشعر، لتحقيق أمنية الأخ عبد الله بها، في انتظار شهادته

في رثاء أخينا الدكتور عبد الكريم الخطيب رحمه الله، قال نائب زعيم العدالة والتنمية المهندس عبد الله بها ،لو كنت شاعرا لنظمت قصيدة بعنوان "رحيل رجل عظيم".

عبد الله بها هو أحد الإخوان الذين شاركونا كل محطات عملية إدماج جماعته، ولم نسمع صوته إلى الآن ،حول موضوعها. حلقة مفقودة في سيرته يعلم وحده أسبابها

قد يكون مكرها على السكوت، وهو أمر غريب ، لما نعرفه من شجاعة صاحب الدراجة الحمراء، الذي وقف شامخا أمام "محكمة البيزوتاج" بالمعهد الزراعي بالرباط، وتحمل بصبر المؤمن حلق نصف شاربه وتسميته بـ"بيزو الله""

القصيدة عنوانها: «رحيل رجل عظيم»

رحل.. رجل عظيم

منح الشرعية لحزب مرجعيته..الإسلام

وبيعة غير مشروطة للإمام

قال في نعيه أخا احتضناه وقد كان مغمورا

وحميناه من استبداد حاكم

ووزير داخلية ظالم

قال الأخ الزعيم(عبد الاله بنكيران)

«إن فقدانه قاس علينا ونحن اليوم مجموعة من الأيتام»

كان أخونا عبد الكريم

يجهر برأيه دون خوف الأقزام

زعزع بشهاداته أصنام

مات صاحب الفصل 19

ودسترة مؤسسة الإمام

مات الهرم

وليس من حق أقزام

أن يتطاولوا على هرم

بنقضدهم للعهد

وصفقة..الاستسلام

بشروط الأمير

وأوامر..الامام

رحل صديقنا كما تمنى يوم عيد في الإسلام

وتشهد له الأيام

كان "رجل المهام"..

فتح بابه رغم معارضة وزير الداخلية وحاشية الإمام

لإخوان بها وبنكيران ومعتصم ويتيم

ولكل من اختار العمل في مؤسسات النظام

لأخينا "بها" ،صاحب طلب قصيدة

"رحيل رجل عظيم"

نصيحة للشهادة والكلام

"كلاما... فهذا زمن الكلام

لا شيء بعد اليوم يبرر السكوت

فرصة العمر.. إذا لم يحسن

استغلالها تحت مظلة.. الإمام

قد.. تفوت///"(د.العقباني ديوان شعر "صلاة.. لراحة الموتى" فرنسا 2000)

شهادة الوزير بها

لردع أحلام شعب ناقم

"20فبراير" و"صمود"

وحتى "تمرد"حاملة علم

بطلب أشباح ليل لا تنام

فتوى.. لفتنة شعب حالم

قسمت قواه الحية كالنعام

وحكمت على عقيدة مصلحين

ومفسدين من بطانة النظام

بالتكفير..وجهنم

وحد..الاعدام

ان في الوعظ..عذابا

حزب يشنق نفسه

في ظل نور "مصباح"..لا ينير

هو مكر التاريخ

في مغرب متاهات توافق الأوهام

والناطق الرسمي لجماعة أصدقاء المجاهد عبد الكريم الخطيب.

*دبلوماسي سابق


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مازغ عبد الله الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 14:36
قضى حزب العدالة والتنمية معظم مدته في السلطة على النكت السوداء وبعض المواقف الكوميدية لبن كيران (فن الحلقة). بينما ازدادت البطالة و ازدادت اسعار المحروقات و ازدادت اسعار بعض المواد الغدائية كالزيت وووو... ثم شهدنا صراعا و صرعا على كرسي السلطة بينه و بين حزب الاستغلال .

بالله عليكم ما الذي تحقق على ايدي هذا الحزب .
2 - كلمة الشعب المغربي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 15:18
لمادا تريدون إسقاط التجربة المصرية والتحولات التي تعرفها على المغرب؟
لمادا تودون ان يكون المغرب هو مصر؟
مادا تضمرون وراء شعاراتكم هاته؟
لامقارنة مع وجود الفارق .المغرب بلد ملكي يحكمه أمير المؤمنين .
الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية حكومة ايدها الشعب ,والعمل الدي يقوم به بنكيران يعارض الكتيرين من من كانو يمتصون خيرات البلاد
ويجهزون على مستقبل الأمة .والإنسان المغربي يعي جيدا أين توجد مصلحته
ويظن بعضهم أن الشعب لازال امي .هدا منتهى الغباء السياسي
3 - ahmed الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 15:29
هذا المقال في هذا الوقت هو جزء من الحملة ضد حزب العدالة.
4 - assaid الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 15:39
باش غادي تبدلوه
اطلب من كل دي بصيرة ان يجيبني على هذا السؤال
هل واحدا من اصحاب سوابق ام تتركوا شعب امي يحكم نفسه بنفسه تسيره شهواته ونزواته
يجب ان نغلب مصلحة الوطن على كل الخلافات و الاختلافات اننا نركب في نفس السفينة لا نريد من يسرق خشبها ليتدفء لانريد من يفرض علينا وجهة املتها عليه بوصلة من صنع هجين
5 - محمد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 15:52
ردا على صاحب المقال رقم 1 مالذى تحقق على ايادى الحكومات السابقة اليست المحسوبية محسوبينهم اليست الزبونية زبونيتهم اليس التوضيف باالمولات اليست البطالة من العهد السابق اليست الاسعار مشتعلة مند زمان وهى تلفح جيوب المواطنين الفقراء من الذى اوصل البلد الى ماهى عليه الان اليست الحكومات السابقة الفساد فى البلاد مند الاستقلال وفى عام تطلبون من الحكومة القضاء على كل هذه المظاهر .. اتقوا الله فى بلدكم
6 - مومن الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 15:58
حكومة العدالة والتنمية؛قادها رجال أطهار.يكنون للمغرب وللمغاربة كل مودة واحترام.وبرنامجهم شفاف يهدف أساسا لمحاربة الفساد وتنمية البلاد.فرغم كل العراقيل التي يضعهاالمفسدون والمستغلون لثروات المغرب في طريقهم مازالوا متمسكين بطهرهم ومقاوتهم للفساد.وصاحب المقال ليس الامن قبيل المعارضة من أجل المعارضة.وكل حسن لهذه الحكومة قبيح في نظرهم،لوضعهم نظارات سوداء على أعينهم فلم يرواالاالظلام .وعين السخط لاتبدي الا المساوئة.والمغاربة يدركون من يريد لهم الخير ، فيصوتون عليهم ؛بعدما جربوا الديماغوجيين ، والبرغماتيين الدافعبن عن مصالحهم منذ50عاما.
7 - محمد الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:05
سنلاحظ في الايام المقبلة ان شاء الله انهيار حزب الندالة والتعمية لانه اثبت انه غير جدير بتدبير الشان العام. اقول لبنكيران وكل الجحافيل التي تدور في فلكه خصوصا جيش المعلقين في هيسبريس والذين اثبتوا انهم سيدافعون عنه حتى ولو اوصل البلاد الى الهاوية لانهم يؤمنون بالطاعة العمياء.
اقول من تربى في حركة التوحيد والاصلاح راعية الفكر الخرافي لايمكن ان يمتلك تحليلا علميا قادر على فهم تعقيدات الواقع والمشاكل المترتبة لذلك انسحبوا ايها الخفافيش وتركوا الساحة لاصحاب العقول والفكر العلمي
8 - marrueccos الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:28
نعي المصباح بالنسبة لي حصل اليوم الثلاثاء 23 يوليوز 2013 بين الساعة 15.48 والساعة 15.59 بعد أن إستمعت للوزير المخزني البلحاس " رباح " وهو يجيب عن سؤال طرحه مستشار التراكتور يخص الربط القاري ! " رباح " نقض دستور المغرب وهو يتفوه ويكرر عبارة المغرب ( العربي ) !!!! المصباح كنت أعتبره خصما ثانويا بعد الأعداء التاريخيين القوميين العروبيين ! بعد اليوم العدو واحد سواء ا كان عروبي أم إسلاموي !!!!
9 - chokri الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:05
أنت تهدي أيها الكاتب وتتخيل إن كنتم قد استطعتم إستنساخ مثل هده الحركة المسماة تمرد فمن أين لكم أن تستنسخوا شعبا مثل شعب مصر الدي يعاني من الجهل والأمية بنسبة ثمانون مليون سادج تجرهم فئة من الصبية لم يفقهوا شيأ يبعون وطنهم من أجل جنيه أو وجبة كنتاكي إن الغد لناضره لقريب وسترى كيف سيدوس المغاربة بأقدامهم هده الحركة العميلة التي تريد كسب المال عن طريق المتاجرة بمعانات الشعب وحتى إن أعيدة الإنتخابات فستكون فرصة لحصد الأغلبية وتشكيل حكومة خالصة من العدالة والتنمية
10 - JASSAR الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:33
بعد مرور19شهرا على حكم ابن الكيران اعتقد بان اخر سياسي في هدا البلد يستطيع ان يحكم افضل منه
مادا اضاف , الازمة تلو الازمة
والان اصبح مشغول بنفسه وازمته السياسية التي وضع نفسه فيها برعونته
اما المغاربة فصابرون على البلاء الى ان يفرج الله
اللهم ان لا نسالك رد القضاء ولكن اللطف فيه
11 - ben laarabi الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:34
بالله عليكم واش مكاين حتى شي تغيير في بلادنا الحبيب
اللي كيهضر في هذا الوقت هم اعداء للدمقراطية ويريدون الزج بالبلادفي مسائل لانقبلها
مغرب الهناء، مغرب راحت البال
عاش المغرب تحت رعاية ملكه الشاب محمد السادس نصره الله
12 - عبد العزيز برعيش الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:36
العدالة والتنمية حزب سياسي صوت عليه المغاربة يقود تجربة سياسية بكل ثقة وثبات هذه شهادات وطنية ودولية. صحيح قد تكون هناك اخطاء في التسيير والتدبيير. لكن علينا الا ننسى ان هذا الحزب يسير بلدا مدة الفساد فيه فاقت 50 سنة. فماذا تريدون من هذا الحزب في ظرف سنتين. هذا الوطن نظامه ملكي. شعبه عرب امازيغ يهود مسيحيون مواطنون اصولهم من افريقيا السوداء.انا انصحح الجميع ان نحمد الله على نعمة الامن والامان في هذا الوطن وان نجتهد في تحسين اوضاعه كل منا من موقعه وان يكون التنافس تنافسا شريفا ومحمودا في كل الميادين .فالحذر الحذر من كل الاملاءات وما ياتى من الخارج. نحن مغاربة بكل افتخار ويعرف بعضنا البعض ولا داعى ان يخطط لنا الاخرون . نحن ادرى بمشاكلنا وبمصالحنا. مع كمل احترامي لكل الشعوب.لكل بلد خصوصيته. تقبل الله صيام الجمبع.
13 - hassan الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:15
الى صاحب التعليق 7 من تطبل لهم وتزمر حكموا البلاد عشرات السنين ولم تكن لهم عقول نيرة ولا فكر علمي كما تدعي انما كانت لهم جيوب كبيرة في سراويلهم ومعاطفهم لتسع حجم الاموال التي نهبوها.نحن لا ننكر ان حكومة بنكيران قد وقعت في اخطاء الا ان الاخطاء سمة بشرية وهي تتدارك على كل حال.اما احتراف النهب وسرقة اموال الشعب وايداعها في بنوك الداخل والخارج فهذا ما لا نحبه وما لا نستسيغه .الخفافيش اقل سوءا واهون شرا من التماسيح واكلة لحوم البشرفاعلم هذا ياناصح
14 - أنا الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:41
للأسف ...نعي لحركة "تمرض" وليس لحزب سياسي وازن...التجربة المصرية لازالت فصول حلقاتها تحمل أشياء جديدة وإن غدا لناظره قريب...أما حزب العدالة والتنمية يمر بمرحلة صعبة لكنها ليست مرحلة موت بل مرحلة تعافي من الغدر الشباطي...
15 - مسلم و علماني الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:23
اللهم شفارة ولبلاد غادية بخير أو هد الحزب المنافق الكذاب، الذي يطبل أكثر مما يشتغل بالله ايا الاتباع العميان افيقوا افتحوا اعينكم انكم تدافعون عن الفشل وستنهار البلد قبل ان تستفيقو
16 - عبد الله الصنهاجي الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:56
ما هذا الإسهال و اللغو البائس ؟
أنا لست مسجلا في القوائم الإنتخابية ، و لكنني :
- سأصوت في الإنتخابات المقبلة على بي جي دي و مرشحيهم الإسلاميين.
17 - مواطن مغلبي الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 11:14
لا اعرف كيف يمكن للعلماني او اليهودي او.....ان يكون مسلما وهو ضد الاسلام وضد المسلمين وضد تطبيق شرع الله في الارض .واما عن حزب العدالة اقول انه لم يفشل في تدبير الشان العام وهو داخل حكومة تجمع احزاب اخرى سبق لها ان شاركت غير مامرة في ادارة الشان العام من داخل حكومات سابق.فالذين يتحدثون عن فشل حزب العدالة دون الاحزاب الاخرى المشاركة هو دليل عل الحقد والكراهية له من قبل العلمانيين اعداء الاسلام والمسلمين . فحزب العدالة لم يتهم بالفساد المالي يوما حتى نحقد عليه وانا استغلب من تعليق احد المعلقين حينما قال(اللهم تشفارت البلادغادية بخر) الا يعرف ان سبب المشاكل في عدة قطاعات سرقة المال العام كقطاع صندوق التقاعد مثلا ام انه من الذين يستفيدون من هذا الوضع فحرم من الاستفادة.ثم ان هذا الكلام هوشهادة ايجابية تحسب لحزب العلالة على انه ليس حزبا فاسدا.
18 - omar saghir الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 15:08
التناقضات القاتلة لحزب المصباح.
سأل احد المعلقين الدين سبقوني (لمادا تسقطون التجربة المصرية )على المغرب؟فاقول ان الدين يسقطون هده التجربة هم الدين يطبلون للحكومة الفاشلة التي يقودها حزب المصباح الباهت كما قال صاحب المقال فكم هللتم لنجاح مرسي وتجربة السودان الدرامية وفي الوقت الدي سكتت جميع الهيئات السياسية و تترقب بتان و تروما يجري في القطر المصري وترك التعليق لوزارة الخارجية التي على راسها الملتحي العثماني خرج اصحاب اللحي كل يعلق حسب مزاجه من برلمانيين الى حركات مقربة لحزب لامبا . .ماهدالنزق؟فادا الكلام من فضة فان السكوت من دهب .ان سيدنا نصره الله وجه راي المغرب للمصريين فمن طلب من حركة الاصلاح والتوحيد ان تحشر انفها في الموضوع؟اليس هدا لااصلاح ولا توحيد؟
اان المغرب لفي غنى عن هده التنطعات وانه لن يجني منها الا الدمار والويلات وكفى بالسودان نمودجا.(تسقطون التجربة المصرية على المغرب)
وهدا بصيغة الجمع تم تقولون الحكومة ايدها الشعب من هو هدا الشعب؟اهو الشعب الدي وضعكم في ورطة لم تجدوا حتى الجردان لتحالفكم ام هو شعب المريخ.اعدكم ايها المصباحيون بعدم تصويتي لكم مستقبلا.
19 - N.E.U.T.R.E الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 16:47
ومامِن كَاتبٍ إلاّ سَيَـــفنَى ،،، و يُبقِي الدّهرُ ما كتَبت يداهُ ..فلاَ تكتُب بِكفّكَ غيرَ شيء ،،، يسرّكَ في القِيامَةِ أَن تـراه
20 - muslim ilmani الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 23:49
comptez avec moi svp 1million et qq qui ont vote pour le pjd ce n est pas ca le peuple marocain qui est compose de 13 millions de votant, ne mentez pas si y a des batons dans les roues comme vous dites ayez le courage de demissionner , hier vous insultez tous ceux qui sont contre vous et maintenant vous cherchez leur coperation
21 - مكلخ الخميس 25 يوليوز 2013 - 01:27
برنامج حكومي نحن متاكدون اننا لو سالنا 30مليون مغربي لن نحصل على ثمن برنامج و من قال العكس فليؤكد لنا ذلك .كل من تكلم عن برنامج يتكلم بدون تفاصيل و ارقام سؤال الشعب الذي ضيع ازيد من 100 مليار سنتيم كمصاريف للجامعة الملكية لكرة القدم في ظروف اقتصادية صعبة; هل تظنون ان لهذا الشعب رغبة حقيقية في التقدم.علينا اولا ان نستيقظ من سباتنا و بعد ذلك نحدد اهدافنا و نضع استراتيجية لذلك و بيناتنا الشعب الذي كان رئيس اتحاد كتابه متخصصا في العيطة ما ظننته مسيقظا في الامد المتوسط البعيد اشك
انشري يا هييسبرييسسس
22 - غيور على الوطن الخميس 25 يوليوز 2013 - 11:30
تحية وطنية لكل مغربي يحب الخير لوطنه
من يحكم المغرب؟
ليعلم الجميع أن المغرب ذو نظام ملكية دستورية، ديموقراطية برلمانية واجتماعية المنصوص في الدستور 2011.
الفصل 42: الملك رئيس الدولة وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الإختيار الديموقراطي.........
أما ما يسمى بالأحزاب السياسية وياللعجب ماهي إلا مجموعة النكت المضحكة والمشمئزة في نظر أغلبية الشعب المغربي.
23 - معطل من أهل المحضر الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:15
حتى لا تعمى البصائر
أوجه كلمتي إلى محبي الـpjd: من حقكم حب هذا الحزب والدفاع عنه لكن أرجو أن يكون ذلك بموضوعية.
فما الفرق بينه وبين الأحزاب الأخرى؟ لقد قام بتعين تابعيه في المناصب الحساسة في كل وزارة يشرف عليها وزراؤه، لم يأت ببرنامج مجتمعي (كما صرح باه بنفسه) بل اكتفى بإخراج برامج حكومة الفاسي (الرميد) والتستر وراء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
في عهد بنكيان تمت الزيادة في المحروقات وستتم زيادة أخرى في شتنبر القادم.
منذ بروز الـpjd في الحكم ونحن في صراع مع بعضنا، لا تكاد تخلو جلسة في البرلمان أو خطاب للرئيس (بنكيران) دون صياح وهمز ولمز.
أما الحقوق المكتسبة (العمال و محضر 20 يوليوز) فسعى بنكيران إلى تقويضها بحجج لا قانونية.
أين هو تنزيل الدستور؟ لقد اكتفى بنكيران بتأويل شخصاني لما يعجبه من بنود الدستور دون إخلااج للقوانين المنظمة، وهذا أكبر جرم في حق الوطن: عمليا، لازلنا نتعامل بالقوانين الموافقة للدستور القديم وإعلاميا نتبجح بالدستور الجديد!
لو اجتمع المغاربة كلهم على أن بنكيران "نزيه" فهذا لا ينفي أنه ظالم ومنافق.
آسف، لكن الله بالغ أمره.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال