الأمازيغية والرُومانسية

الأمازيغية والرُومانسية
السبت 27 يوليوز 2013 - 19:01

الرُومانسية كلمة غرْبية دخيلة على اللغة العرَبية. لها مَعنَيان مُباشِران، أولهُما أنها تيارٌ فِكري وفني، وثانيهِما أنها صِفةُ الاعتمادِ المُفرطِ على العواطف وتغييبِ العقل. بشكلٍ عامٍ، إذا كان المرءُ لا يجد حَرَجاً في الإعراب عن مَشاعر حُبهِ سُمِيَ بلغةِ العصر رُومانسياً، وهي صفة مَحمودة عند الناس. بينما إذا كان حالِماً طائِشاً في أمور الحياة الحاسمة، سُمِي كذلك رُومانسياً، ولكنها صفة منبوذة لدى العُقلاء.

يُوجَد في اللغة العربية أربع وستون كلمة للدلالة على الحُب، ويَجدها مُحِبُ المعرفة في كِتاب “طوق الحمامة” لصاحبهِ ابن حزم الأندلسي. إلا أنَّ الحُبَّ لا يكون دائماً “معقولا”. فثمَّةَ الحُبُ العُذري، أو الأفلاطوني، الذي يَدلُّ على حالةِ عاطفةٍ أو حُبٍ قوية بين ذَكر وأنثى لا تتخللها شهوة بَدنية أو مُعاشَرة.

وعادةً ما تستهزئُ العامّةُ من هذه الحالة أو تُشفِق عليها. ولكنَّ الحالتان الرُومانسيتان المَرَضيتان حقاً يُمثِلهما الحُبُّ غيرُ المتبادَل من جهة والنُوسْطالجيا (الأبابة) من جهة أخرى. الأولُ حُبٌ مِن طرفٍ واحدٍ، والثانيةُ حنينٌ شديدٌ إلى الماضي. وكِلتا الحالتان تُغرقُ المُحِبَّ في العاطفة وتُبعِده عن المنطق والسلوك السليم.

في موضوع الأمازيغية، النُوسْطالجيا شعورٌ حاضرٌ بقوة لدى عَددٍ مِمَّن يَعُدّون أنفسَهم من “الحَرَكة”. إنهُم نسبة قليلة من الشعب المغربي ويُكِنون حُبّاً أعمى ل”القضية”، ولكنهم يتعامَون عنْ أنَّ اللغة الأمازيغية أُمٌ وُلِدتْ ثم أَنجبتْ، مثلما وُلِدتِ اللاتينيةُ ثم أَنجَبت ما يُصطَلح عليه اليوم باللغات الرومانسية (نسبة إلى اللاتينية الرومانية). من المعروفِ في اللِسانيات أنه إذا افترقتْ بَناتُ لغةٍ مُعيَنةٍ خلال قرونٍ مَعدوداتٍ أصبحْن ألسُناً مستقلة. هذا هو الحال مع الإسبانية والفرنسية والبرتغالية والكطلانية وغيرها من بَنات اللاتينية الستة والأربعين (على الأقل)، وكذا مع الريفية والأطلسية والسوسية والقبايلية وغيرها من بنات الأمازيغية في المغرب وشمال أفريقية.

ولأنَّ البشرَ ضعيفٌ، لا بأس أنْ ينتابَنا الحنينُ من حينٍ لآخَر إلى غابر الأزمان فنتخيّل “مدينة فاضلة” أمازيغية. ولكن أنْ يتحولَ هذا الشعورُ العابرُ إلى إيديولوجيا، ثم إلى يُوطُوبْيا، فهذا مُنتهى النُوسْطالجيا.

إنها حالة مَرَضية بعيدة عن المنطقِ، التاريخي والفكري، وعن الواقعِ، الاجتماعي والسياسي. وهذا ما يُفسِر عَدداً من الظواهر والمظاهر التي تَصدُر باسم “القضية” الأمازيغية. ولعلَّ أبرزَها الإركاميةُ، التي يسعى واضِعوها الأربعون إلى إقناع ملايين المغاربة الأربعين بأنها ليست سُوسية مُعدَلة إركامياً بلِ الأمازيغية الأم.

وما بُنِيَ على النُّوسْطالجيا يَكُون بالطبع بعيداً عن العقل، قريباً من العاطفة. ومِن ذلك على سبيل المثالِ لا الحَصر:

1) مُحاولةُ تحويل الاحتفالِ العريقِ بالموسم الزراعي، الذي هو طقسٌ من الطُقوس السنوية المُشتَرَكة بين عدة حضارات إنسانية قديمة عبر العالم (بما فيها الهِندية البعيدة عنا جغرافياً)، إلى سَنةٍ أمازيغيةٍ بالمُعجزة (كُنْ فيَكون؟!).

2) تمريرُ بَرامج وسَهَرات ووَصلات إشهارية وأشرطة تلفزيونية في الإعلام العمومي (آخرُها “حْديدّانْ” في رمضان على القناة 2) باللسان السوسي على أنها أمازيغيةً، بِرضاً من “المناضلين” الراصدين لدفتر التحمُلات، مع أن مغاربة الريف والأطلس لا يَفهمون شيئاً منها، ولا مِن تمييز اللسان السوسي على لِسانَيهما بشكل مُمنهَج.

3) اعتبارُ تدَخُلٍ تحت قُبة البرلمان بالريفية مِن طرف وزيرٍ أوْ بالسوسية مِن طرف مُستشارٍ أمازيغيةً لمُجرد أنها ليست عرَبية، مع العِلم أنَّ الأولَ ليس مفهوماً لدى غير الريفي، والثاني كذلك لدى غير السُوسي.

4) استعمالُ عبارةِ “أزُول” للتحية (استبعاداً لعبارة “السلام عليكم”؟!)، مع أنها غير موجودة إطلاقاً لا في سوس ولا في الأطلس ولا في الريف. وحتى لو كانت “أزُول”، الغريبة على أهل الريف غرابة “نِيهاوْ” الصينية، مقبولةً صوتياً عند إخواننا في سوس، فإن “أز” ليست ريفية في شيء، بينما “أوُل” (قلبٌ) يَنطقها الريفي “أوُرْ”، لأنَّ لا وُجودَ لحَرف اللام في آخِر الكلمات الريفية، إلا استثناءً.

والأهمُّ من ذلك أنَّ المُحاولات الجارية لتسويس اللسان الريفي باستبدال الراء النهائية لاماً، إضافةً إلى حذفِ حَرفيْ الثاءِ والذالِ نهائياً منه وتهميشِ مُعجَمِه وتحويرِ قواعِدهِ، منبوذةٌ عِلمياً ومرفوضةٌ أخلاقياً وحضارياً.

وفي كل الأحوال، على القائمين بالعملية أن يُدركوا بأنه يُمكِنهم أنْ يَخدعوا بعضَ الناسِ بعضَ الوقت، ولكنهم لا يستطيعون أنْ يَخدعوا كلَّ الناسِ كلَّ الوقت، وعلى الناطقين بالريفية أن يَفطنوا لعملية التهجين والتدجين هذه ويُدافعوا عن لغتهم الأمّ قبل أن يَصيروا غُرباء في عُقر دارهم.

خُلاصةُ القول، إنه التخبُطُ بعينِه بسبب اعتمادِ العاطفة وتغييبِ العقلِ. العقلُ يقول إنَّ لدينا في المغرب ثلاثةُ ألسنٍ أمازيغية مُستقلة عن بعضها البعض، نُطقاً ومُعجماً، بل وثقافةً، منذ قُرون من الزمن، رغم التشابهات فيما بينها بصفتها شقيقات مِن أُمّ واحِدةٍ. ومن ثمَّ يَصير الحفاظُ عليها وتدريسُها ونشرُها أوْلى وأنجع على الصعيد الجهوي، مِن طرف أهْلِها. نَعَمْ للسُوسية والأطلسية والريفية لُغاتٍ وطنيةً، رسميةً في الجهة، تحظى بحُب ذويها وعنايتهم قبْل الجهات الرسمية. ونَعَمْ للثقافة الأمازيغية كُلِها وليس بعضِها، الأصيلِ منها لا الاصطناعي، التاريخي لا الخُرافي، الشعبي لا الإيديولوجي.

أمَّا التحيُزُ العاطفي، المَكشوفُ أو المُقنَّعُ، لِلسانٍ أمازيغيٍ بعينِه ولِجهةٍ بذاتها (برجالاتِها وعاداتِها وأنغامِها وأفلامها إلخ) ثُم استحضارُ الدُستورِ لفرْضِ الإركامية على المغاربة فيما يُشْبه تزويجَها إيّاهُم قسْراً، أو الضغطُ بالتصريحات والعُروض والعَرائض لاستعجال القانون التنظيمي لهذا الغرَضِ، فهو ضرْبٌ مِن النُوسْطالجيا الرَعْناء التي ستأتي على الحُبِ والإخاء بين المغاربة الأشِقاء لِتُحَولهُما إلى كراهيةٍ وعَداء.

‫تعليقات الزوار

58
  • hamid
    السبت 27 يوليوز 2013 - 20:47

    الغة الامازيغية لغة وحيدة من سوة الى الكناري اما هرطقة القومجيين لم يعود يسماع بها احد كمتلا انا من سوس افهم جميع الامازيغ فى تمازغا واتواصل معهم بلغة الامازيغية azul flawn . tanmert noun

  • قارن واستنتج
    السبت 27 يوليوز 2013 - 21:03

    ( اشعر بالخجل والقهر وكم نحن في تخلف فكري وثقافي وحضاري)
    في اسرائيل اليهودية..اكبر اعداء الامة والقومية العربية الاسلامية:
    – عدد السكان العرب يمثل 20% من سكان اسرائيل
    – اللغة العربية اجبارية من الصف الرابع الابتدائي
    -للغة العربية اقسام خاصة في الجامعات الاسرائيلية
    – المأذن يرفع فيها الاذان باللغة العربية في كل المدن وفي قلب تل ابيب
    – قانون اجباري يلزم البلديات بضرورة كتابة كافة اللافتات المرورية والارشادية باللغتين العبرية واليهودية
    – دور نشر خاصة بالمطبوعات العربية
    – منح اذونات المزاولة للصحف والمجلات الصادرة بالعربية
    -قناة خاصة عربية تصرف عليها الدولة الاسرائيلية
    – صفحة عربية رسمية لوزارة الخارجية الاسرائيلية.
    – ناطقين رسميين عن كافة الوزارة ومجلس رئاسة الوزراء باللغة العربية.
    -مسلسلات عربية تعرض على القناة الوطنية الاسرائيلية الثانية
    – الرئيس الاسرائيلي ورئيس الوزارء يباركون للمجتمع العربي قدوم رمضان المبارك عبر القنوات الرسمية

  • alaoui
    السبت 27 يوليوز 2013 - 21:30

    مرحبا بلهجاتنا كلها عربية وشلحة .. ﻻ للكراهية وبث الحقد والعنصرية.

  • rifi walakin amazighi
    السبت 27 يوليوز 2013 - 21:31

    الريفيه يتكلمها 1.4 مليون شخص. و العدد يتناقص عام بعد عام و هذا مؤسف و مؤلم. و التعريب يزحف بشراسه كبيره على القبائل الريفيه. قبائل بني يزنسن عربت تقريباً بأكملها. و تركيست بعد أن كانت تنطق بالريفيه لم يعد أحد فيها يتكلم الريفيه . و الهجره نحو ؤروبا. يا أخي الكريم ما يشكل خطر على الريفيه ليس السوسيه، بل التعريب، كون أنك تدافع على الريفيه فقط ضد أﻷمازيغيه المعيار و ليس ضد الخطر الحقيقي يجعل غرضك من هذا مشبوه. غرضك ليس الدفاع على الريفيه بل محاربت أﻷمازيغيه، التي الريفيه أيضاً جزء منها. أنا كريفي ؤفضل السوسيه على العربيه. على أﻷقل إسمها "أﻷمازيغيه" و الريفيه أيضاً أمازيغيه كما تعلم فنحن في الريف ﻻ نستعمل كلمت "تريفيت" بل تمزيغت.
    أما ما يخص الرومانسيه، فهي عند هتؤﻻء الذين يؤمنون بما يسمونه أﻷمه العربيه من المحيط إلى الخليج، و تعريب كل شيء بدون مراعات للواقع.

  • amazigh
    السبت 27 يوليوز 2013 - 21:55

    تقر بان كلمة الرومانسية كلمة اجنبية دخيلة على اللغة العربية
    وفي نفس الوقت تمنع عن الامازيغ ان يستفيدو ويطورو لغتهم
    ما الضير في ان تقول الامازيغ ازول ولنفرض انها كلمة دخيلة على الامازغية ككلمة الرومانية

  • Amsbrid
    السبت 27 يوليوز 2013 - 21:56

    Si vous répondez à la question: existe-t-il une région ou un pays où l'arabe standard soit pratiqué (= parlé et compris) par TOUTE la population, scolarisée ou non, je serai prêt à suivre votre raisonnement quant à la langue amazighe. A moins que votre thèse ne s'applique qu'à cette dernière !

  • الرومانسيين مقابل الأجلاف
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:36

    قال الله عز وجل:"ألأعراب أشد كفرا ونفاقا"ولم يقل الأمازيغ
    المعروف أن العرب يقولون أن لغتهم هي لغة البلاغة والشعر إدن هم أكثر رومانسية رغم أن تلك الرومانسية وليدة طبيعة قافرة مقفرة وبالتالي فهم يشدهم الحنين دوما لفرض هيمنتهم اللغوية على الآخرين،وقد أثبت التاريخ فشلهم الدريع في مسعاهم حيث لم يفرضوا لغتهم سوى على الأمم الضعيفة.
    الأمازيغية هي لغة شمال إفريقيا ومحاولة نسف مشروع ترسيم الأمازيغية بدريعة تعدد الألسن مصيرها الفشل
    من حسن حظ الأمازيغ أنهم رومانسيين ولسوا أجلافا وهدا شيء طبيعي لأنهم أبناء شمال إفريقيا الأمازيغية وهي جغرافيا ومناخيا منطقة شبه رطبة ومناخها متوسطي جميل ومعتدل عكس نجد والحجاز .

  • عنصري آخر
    السبت 27 يوليوز 2013 - 22:45

    لم يسبق للأمازيغ ان كتبوا معلقات تمجد الماضي على جدران الكعبة ،،وهل للأمازيغ أساطير مسطورة كتبا ومتداولة في الأسوأق،مثل العنترية او الأزلية او الهلالية او حمزة البهلوان ،هل أسس الأمازيغ أحزابا عنصرية مثل البعث العراقي او السوري لاستعباد الناس ،لا نطالب الا بالحقوق وليس بعثا او بحثا او حنينا لماض مفقود او ضائع نحن واقعيين وأمازيغ ولسنا عرب او مفقودي الهوية بين الأندلس وضواحي مدينة الناظور ،لا نتنكر لأصولنا ولثقافتنا المتواضعة لكي ندهب مثل سيادتكم العربي المتامزغ ونبحث في وادي البئاب الاسباني عن جدور، دما وثقافة غير الامازيغية ،تواضع الامازيغية لا ينسينا ان ندكر عنصريي الهوية العربية الإسلامية ان هده الأخيرة ،عمرت حتى أردل العمر ولم تعد تستوعب بعد علم شيأ،

  • Amrrakchi
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:32

    إن كان إدريس الأول الهارب من العباسيين قد رحب به الأمازيغ وزوجوه كما يدعي بن كيران وأمثاله فأحفاده اليوم في المغرب لن يتعدوا بضعة آلاف.أما إذا كان هناك إجتياح عربي أخد البلاد في غفلة الأمازيغ أو إنتقاصهم فهذا إحتلال عروبي بكل ما تحمله الكلمة من معنى. يجب محاربتة والتحرر منه وهذا حق طبيعي ومشروع. أرض تامازغا توافدت عليها حضارات متعددة وبقي الأمازيغ السكان الأصليون الذي حاربوا كل الإجتياحات.العرب كسابقيهم لم يدخروا جهدا خاصة في العقود الأخيرة في إقبار الأمازيغ وتذويبهم.القمع,التهميش,التعريب القسري,إحتكار السلطة ,الإعلام والتعليم,إستغلال الإسلام وإلصاقه بالعروبة,منع الأسماء الشخصية الأمازيغية,تبديل أسماء المدن والبلدات من أسماء أمازيغية إلى أسماء عربية غريبة عن المكان والإنسان,مصادرة أراضي العائلات الأمازيغية,إستغلال المناجم التي هي ملك الشعب من طرف رؤوس عروبية معدودة,تحويل منطقة تامازغا في جلسة شاي بين مجموعة من الديكتاتوريين العروبيين الفاشيين إلى لقب (المغرب العربي) الإستعماري اللعين.إن لم يكن هذا إستعمارا؟ فكيف هو الإستعمار إذن؟

  • Tassourte
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:37

    اللغة الأمازيغية لها شرعية وحق طبيعي لأنها في قعر دارها شرعية العراقة التاريخية والجغرافية, لم تغزوا أحدا ولم تكن دخيلة على أي شعب.نحن نعرف جيدا أن جُل الشعب المغربي مسلم من أصول أمازيغية رغم نظريات العربان الإستعمارية التظليلية "بما أنك مسلم إذن عربي" لا نريد التكالب على إستغلال سياسوي لمفهوم النظال الأمازيغي والركوب عليه من طرف الأحزاب العروبية المخزنية وشردمة من كتاب الزور ومفكري التظليلات, بل نريد تعميم حقيقي وإجباري للغة أمنا الحقيقية هذه عى أرضها.هذا حقي الطبيعي في تعلم وتطوير لغة أمي الأمازيغية.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.كل شيئ عربي: تِكرارُها وانتشارها وشبه الإجماع الحاصل حولها،يتمنى العربان أن تصبح بمثابة حقائق ثابتة ومسلمات بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته القومجيون العرب البعثيين التَّعريبيِّين بعد الإستقلال الشكلي.لا تضحكوا على البسطاء من الناس.لَوْ كُنا عرباً؟ ما معنى تعريب العَرب؟ كلمة أمازيغ تغضب و تصيب مهندسي التعريب بالجنون, يبدؤون بتعريب اللسان لِينْتهُو بتعريب الهوية والأرض.

  • Tanjawi
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:48

    الكاتب وأمثاله ثلامدة المخزن العروبي الذين ترعرعوا بِخُبز الإديولوجية العروبية الإسلاماوية يخدمون الوهم العروبي
    الشوفيني بِنَشر أفكار تَنبَع من حقدهم الضغين للأمازيغية. تُنصِّب نفسك متحدثا بإسم المغاربة وتنوب عنهم بطرح الأسئلة وتقديم الأجوبة المظللة.نحن الأمازيغ لسنا تحت وصايتكم ياعِربَان لنا هوية وتاريخ وأرض.من يكره الأمازيغية فل يَعِي أنه ضَيفٌ عليها لأنه على أرضها. فل يَرحل عند العرب الذين يدافع على هويتهم مجَّانا.إذا كان هناك من يدعي أن هوية بلد ما لا تحدد بالأرض فهم القومجيون العرب لتبرير غزوهم لأرض الأمازيغ وقيامهم بجريمة تعريب البلاد والعباد.إذن فرنسا ليست فرنسية هي أيضا عربية إيران ليست فارسية بل عربية لأن كلا هاذين البلدين يقطنها ملايين العرب أم أن العَملية الحسابية كعادتكم ياعربان تهم فقط بلاد تمزغا؟ فل نطرح السؤال من واجهة أخرى: لمذا سمَّاه الغزاة العرب بالمغرب العربي؟ والعرب هنا ليسوا إلا دُخلاء.أليس هذا تناقض؟ أم أنكم تريدون القول حلال عليكم حرام علينا؟ أليست هَرطقتكم هذه ياعِربان ناتجة عن السْكيتْزُوفرينِيَّة التي أصابتكم مع صحوة الأمازيغ.

  • الفايق العايق
    السبت 27 يوليوز 2013 - 23:58

    ا ن ملف الدفاع عن الامازغية في كل ربوع المملكة المغربية ملف سياسي بامتياز واكبر دليل على ذالك هو المدعو الراخا رءيس الكنكريس العالمي للامازغية وصديقه طارق يحي رءيس بلدية الناظور الذي اغرق البلدية وتركها في في سبات عميق بعد ان شد رحيله الى ماماه امريكا . هؤولاء المدافعين عن الامازغية تراهم يسجلون ابناءهم داءما وابدا في البعثة الاسبانية للتعليم الابتداءي بالناضور او مليلية ليلتحقوا بكندا او مدريد ولا تربطهم اية صلة لا بالعربية ولا بالامازغية ومع ذالك ينافقوننا ويقولون ما لا يفعلون خاصة في ديعاياتهم الانتخابية فهل يعقل لمن رضع من ثدي الاستعمار الاسباني ان يحب لغة غير لغة من ارضعته

  • عبد الرؤوف - بريطانيا
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:03

    شكرا للأستاذ الجليل والأكاديمي المبجل على هذه المقالة الموضوعية التي أماطت اللثام عن حقيقة ساطعة أراد المتعصبون في الحركة الأمازيغية أن يحجبوها في غفلة من الشعب ألا وهي معيرة السوسية وفرضها على ريافة وزيان وباقي الأمازيغ.
    ترسيم كل لغة أمازيغية كلغة ثانية بعد معيرتها في كل جهة هو الحل لتجاوز فرض السوسية على الجميع وقتل باقي اللهجات، وأنا أتفق معك تماما، اذ لا يعقل أن تندثر الريفية والأطلسية كموروث لغوي.
    ريافة دائما يخرج منهم الرجال والمثقفون الذين لا يبعون الوطن، وأنت واحد منهم أسجل بكل فخر أن لنا مثقفا مثلك وكثر الله من أمثالك.
    من يريد اكمال مشروغ شارل دو فوكو واهم ويعيش شيزوفرينيا وليس رومانسية.
    وشكرا لهسبريس على النشر الذي بدأ يحتجب على كثير من التعاليق للأسف.

  • سعيد
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 00:27

    يقر بالدخيل في اللغة العربية، وما اكثره فيها، ويحرمة على الأمازيغية.هذا هو حال القومجيين.

  • ابن الريف
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:04

    لكنك لم تحدثنا عن تزويج العروبة قصرا لمغاربة
    انا ادافع عن الامازيغية التي تسميها انت الاركامية لانها ليست سوسية ولا اطلسية و لا ريفية
    انها الامازيغية المعيارية
    مع العلم انني من الريف و ممتخصص في دراسة اللسانيات و اعرف جيدا ما اقول

  • samir
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 01:42

    أغلبية من يحتكرون المناصب في المغرب (غير منقزين الصف)وكاتب الموضوع مثال على ذلك كونك أستاذ جامعي لا يعني أنك تفهم في كل شيء ونحن نعلم جيدا مستوى أغلبية(أساتذتنا الجامعيين) في المغرب هناك أبواق مأجورة و لحى مأجورة وأقلام مأجورة… و أنت تدافع فقط عن من مكنك من منصب لم تكن ببالغه… نصيحة مني "سير كتب ليك عن الفريق الوطني و اخفاقات الكرة المغربية أما الأمازيغية راها كبيرة عليك أو بزاف…"

  • Amghar
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 02:54

    Vous connaissez sans doute la blague d'expression écrite au sujet de décrire un jardin! c'est exactement ce qu'a fait le monsieur. en plus si vous divisez Tamazight en 3 partie ça nous arrange aussi parce qu'on aura 3/4 (si on compte le dialecte arabisant) ; ce qui fait que nous restons toujours les maitres de cette terre où les arabisés constituent la minorité, ce qui nous vous rentre pas dans la cervelle. Et puis une autre chose, que pensez-vous qu'il peut être considéré comme langue? celle utilisée dans la famille et dans la rue et enseignée dans l'école (TAMAZIGHT) oubien une autre qui n'est pas parlée nulle part dans le monde? (TAARABT). Un conseil pour finir, évitez de parler de sujets où vous connaisez rien, laissez la tache aux spécialistes qui l'ont déjà conclue !

  • izem
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:28

    إن إقصاء الشعب من الميدان الثقافي بعدم تدريس لغته الأمازيغية واقصاء ثقافته الأمازيغية،يؤدي بالضرورة إلى إقصاءه من ميدان النضال والفعل السياسي،ولا يسمح للجماهير الشعبية بدخول مضمار النضال الاجتماعي بلغتها الخاصة،بل بلغة أعدائها مما يؤبد نخبوية هذا النضال. ولا يسمح لغير من تعلم لغة الحاكمين بدخول ميدان الإنتاج الفكري والأدبي والسياسي باعتبارها مجالات أسياسية للصراع الطبقي،تلعب فيه اللغات دور الناقل للمشاريع الاجتماعية المتصارعة:"بالنسبة لنا اللغة ليست فقط وسيلة للتواصل،إنها كذلك وسيلة لأدلجة الشعوب فاللغة العربية عن طريق التعريب استعملت أداة للهيمنة الأيديولوجية من أجل الاستغلال وهو مايفسر وجود أغلبية أمازيغية كفئران تجارب لهذه المشاريع التي تصوغها أقلية لا صلة لها بالواقع الامازيغي شمال الافريقي المعاش.

  • oghighuch
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:53

    قبل أن تتكلم على الأمازغية يجب عليك أن تعلم تاريخ الأمازيغ الأحرار العلمي والأدبي والعسكري و ما قدموه من إنتجات على مستوى هده الأصعدة .
    لكن المشكلة الكبيرة أنك جاهل لا تعلم شيئ في ما نحن نناضل من أجله وما يجب عليك أن تعرفه باختصارأن نحن كشباب أمازيغي نعي جيد المسؤولية الملقاة على عتيقنا وأن الخيار واحد وهو تصفية كل واحد تجرأ القدف في حق الأمازغية استكمالا للمشروع التحرري الذي بدأه أجدادنا ويتعلق الأمر بتصفية ما تبقى من الإستعمار العربي الإسلاموي المفرنس في بلاد تمازغا.
    وإعرف جيدا أنك مجرد عبيد لأسيادك الأعراب البدو الدين لا يعلمون شيئا في الحضارة إلا التخريب كما قالها السسيولوجي الأمازيغي إبن خلدون الأعراب كالجراد أين ما حل حل الخراب.

  • amazighui muslum
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:32

    ان الثيار القومجي الكافر الملحد الذي ضهر في لبنان مع مشال عفلق والدي عمل على اذكاء النعرة الطائفية في وجه العثمانين المسلمين بتوجيه من فرنسا و بريطانيا حيت تم تشجيع ضهور الدولة القطرية اللتي فككت الخلافة التي بقية حتى الحرب العالمية 1 هو نفسه التيارالدي حاول طمس الهوية الامازيغية لكن سنة لله ثابى دلك لا ن الامازيغ يحبون دينهم ولا يتخلون عن لغتهم -سنة لله في خلقه – نعم للغة العربية لغة القران لكن ليس للا يمان لغة لان الايمان بكل بساطة نعمة لله على عباده يقدفه في قللب سليم وليس في قلب ضليع في اللغة العربية
    فقد التقى التيار القومجي مع الاسلامي العروبي في نقطة الدفاع عن اللغة فراح الاول يزور التاريخ والتاني يشيطن كل ما هو امازيغي حتى يضن جاهل ان دلك من الدين و دين لله برئ من دلك حتى تمت الوقيعة بين ابناء الملة الواحدة بدعوى الثفاضل والفضل و كل ذلك بيد لله يؤتيه من يشاء
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • لايهم
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 04:39

    مقارنة الكاتب بين الامازيغية و اللاتينية ليست في محلها بتاتا طبعا حسب نظرية تطور اللغة لان ما تجدر الأشارة إليه هو أن الأمازيغية لم تنل قسطا مناسبا على غرار اللغات الأخرى في أبحاث الدارسين اولا. ثانيا :لأن الأمازيغية لم تدعم بأديولوجيات سياسية دينية أو قومية كما حدث للغات العربية واللاتينية التي أكتسبتا اللغة الرسمية للدين الإسلامي في المجتمعات الإسلامية في حين جعلت اللغة اللاتينية لغة الدين المسيحي في أوروبا قبل أن يساهم الأستعمار في نشرها على نطاق واسع.
    يبدو واضحا من المقال سياسة"فرق تسد"فمحاولات نشر التفرقة بين الامازيغ انكشفت عورته منذ امد طويل ولم تعد تقنع عاقلا شانها شان سياسة التعريب التي لم تزد الامازيغ الا تشبثا بارضهم ولغتهم وحقوقهم وفي ذلك فليعتبر الغافلون!

  • adherbal
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:06

    L'écrivain n'est pas rifain comme prétendent certains commentaires, mais il appartient à une tribu hilalienne qui s'est installée dans le rif, c'est ce qui explique son acharnement contre la langue amazigh et tout ce qui est afférent à l'amazighité
    C'est pathétique la haine et le racisme qu'ont ces gens là à l'égard de leurs compatriotes amazigh qui les ont pourtant accueilli sur leur terre

  • Setati
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 05:10

    استغرب من اولائك الذين يخلطون هذا الموضوع بالدين باستحضار الاية الكريمة "ألأعراب أشد كفرا ونفاقا", كي يعطوا تبريرا شرعيا لعنصريتهم وكرههم للعرب(عنصرية حلال). هل يفقه هؤلاء معنى كلمة الاعراب? و هل يفقه هؤلاء ان الاية تتكلم على البعض منهم الذين كفروا و ليس مسلميهم? ان اردت ان تكره و تكون عنصريا فلا حاجة لك بالدين لتنال من اخيك.
    الله يجعلنا من عثقاء هاذ الشهر الكريم يا رب

  • soufi/usa
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 06:22

    WITH THE GLASSES YOU LOOK LIKE JACKNECKELSON.HE IS MY FAVORITE ACTOR BY THE WAY.THE IMPORTANT THING MY FRIEND IS TAMAZIRTE.IT DOESNT MATTER WHICH ONE…TARIFIT…TACHALHIT…TASOUSSIT.AT THE END OF THE DAY THEY CALL IT TAMAZIRT

  • تالا
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 08:24

    تقر بان كلمة الرومانسية كلمة دخيلة على العربية و كيف لك ان تنكر و ثلاثة ارباع اللغة العربية دخيل من عبراني و فارسي و لاتيني و حبشي ، و في نفس الوقت تعيب ذلك على الامازيغية ؟!!!
    اوى العجب اكاديميي اخر الزمن ، عندما اقرأ لهذا الأوكيديمي افهم ان سبب محنة القومجيين هو غياب العقل و المنطق عندهم

  • مغربية خالصة
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 08:59

    اولا و قبل كل شيء اتوجه بالشكر و التنويه لصاحب المقال على الاضاءات و المعلومات النيرة التي اوردها في مقاله حتى يزيل الغموض عن كثير من المجاهل التي طالما تخبط فيها العديد من المغاربة’ و كيف لا و الامية تضرب اطنابها في بلدنا الحبيب ’ و اغلبية المواطنين يجهلون جل او كل ما يتعلق بتاريخهم و تقاليدهم و التطور الجيوسياسي الدي عرفه خلال قرون ’ يجهلون كل شيء عن الدول التي تعاقبت على الحكم و تسيير دفته في المغرب مند الفتح الاسلامي الى اواخر القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين ناسين او متناسين ان اغلبهم كانوا بربر و لكن اللغة التي كانت تستعمل وقتئد هي اللغة العربية-و هده ايضا من الحقائق التي يحاول الاركاميون طمسها و ايهام بسطاء العقول ان العربية لم تظهر في الساحة الا فجر الاستقلال-مع ان الدارسين و المتعلمين و الدين لهم دراية و لو بسيطة بتاريخ المغرب الحديث يعرفون كل دلك و اكبر دليل على ان اللغة العربية كانت دائما هي اللغة الرسمية للبلاد مند الفتح الاسلامي هي الموثقات التي لا يعدها حساب في السياسة و الدين و الادب و التاريخ و في كل المجالات و التي دونت كلها باللغة العربية ’ كفى تبجحا و كدبا ادن

  • Arifi ajjar n-k
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:03

    المخزن يعرف ماذا يفعل: إذا قسم اللغة الأمازيغية السامية الى 3 لغات سيؤدي الى خلق 3 حس وطني (+ القومجي)، و بعد ذلك الى التفكير في الاستقلال. المخزن يفضل لغة أمازيغية موحدة تحت راية مغرب موحد على مغرب بعدة 'وطنيات '.
    تحليل ضعيف، عود الى الدراسة و تعلم من سيدك 'عصيد '.

  • yznassen
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:32

    chers messieurs decideurs à l'IRCAM, svp donnez lui un poste pour qu'il arrête ses conneries. Devrai je te rappeler qu'il n y a pas que sous, rif et zayan au Maroc. il ya l'est de Saidia jusqu'à Rachidia (Qsar souk) et de Figuig jusquà Rabat en passant par khmisset etc… Il est naturel qu'une des dialecte aura plus que les autres. Tassoussite est la plus forte. Je suis yznassen et je soutien n'importe quelle version de Tamazirte. L'important c'est l'existence d'une tamazighte, mieux que la disparition de toutes et l'inexistance d'aucune.

  • hsain
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 11:38

    كامزيغي فخور بامزيغيته اتفق مع صاحب المقال لانه منطقي وعلمي في تحليله.ان الهوى والعصبية تحجب العقل وهدا ماوقع فيه بعض المعلقين الامزيغ.ان الحق والواقع واضح ولاتحجبه الاكاديب.كامزيغي من اجنوب الشرقي لاافهم ولااتواصل مع اهل سوس .يستحيل ان تفهم السوسي وان يفهمك لدا نلجؤ الى الدارجة للتواصل.نفس الشئ مع اخواننا الامزيغ في الريف والعكس صحيح.ومن ادعى غير دلك فهو كادب ومعاند.مثال بسيط اجي عندنا ادود عند السوسي اشكيد.اجلس عندنا خجدم عند السوسي كاور الخبل هناك كلمات لها معاني متباينة .مثلا ابنت عندنا هي تشريت او تربات اما عند اسوسيون فهي تفروخت التي تعني النخلة عندنا.مثلا ادا قال السوسي اشكيد اتفروخت فان الجملة عندي لامعنى لها او ان الناطق بها مجنون اي تعالي ايتها النخلة.الخاللغة المستعملة او التي اريد ها ان تفرض علينا هي السوسية الاركامية.بمعنى انها مؤامرة لوءد وقتل وتصفية الامزيغية والريفية لااجل سواد عيون عصيد السوسي وجوقته الاركاميين وبمباركة شردمة من الانتهازيين من الريف والجنوب الشرقي.انها مؤامرة سوسية خبيثة بامتياز لاجل سوسنة الريف والاطلس.لان فرض لغة معينة بالاعلام والتدريس هي حرب

  • Aborigene
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 11:42

    Tamazight est la reconciliation de l' Afrique du Nord avec sa propre identite. La Coree du Sud a cree l' aphabet Coreen en 1961 apres son independance en 1953. A PRESENT TOUTES LES DISCIPLINES SONT ENSEGNEES EN COREEN DANS PLUS DE 46 UNIVESITES ET INSTITUTS SUPERIEURS COREENS Y COMPRIS LES TECHNOLOGIES AVANCEES. TAMAZIGHT EST L' AVENIR DE L' AFRIQUE DU NORD.

  • محمد المغربي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 12:03

    قديما قال أكثم بن صيفي : إن عجبت فلقوم تكبر أجسامهم وتصغر عقولهم. ألا ينطبق هذا على صاحب هذا المقال ؟ فبعد تتبعنا لبعض مقالاته السابقة اعتقدنا أن الرجل الذي يدعي أنه باحث يراجع بعض مواقفه المتناقضة السابقة ، لكنه يخرج للأسف الشديد علينا هذه المرة وهو يمعن في البحث عن أقصى ما يمكن أن يطعن به عمق هويتنا المغربية ألا وهو تامازيغت .ولذا نقول له مرة أخرى: كان المطلوب بعد أن فاتك أوان الطعن من الخلف في المكتسبات وإيقاف عجلة التاريخ أن تساهم كباحث في تقديم حلول لبعض مشاكلنا اللغوية الراهنة حتى تحتسب لك وتكفر بها على الأقل عن أخطائك العنصرية الفادحة السابقة والمجانبة للمنطق والواقع ، بدل الإمعان في تقديم مجرد خواطر تنم عن ضيق الأفق الفكري والتفاهات البدائية ، هذا مع احتراماتنا طبعا للإنسان وللتفكيرالبدائيين . أليس ما كتبه صاحبنا من بقايا مؤشرات التضليل واجترار الوعي الشقي؟

  • خالد ايطاليا
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 12:11

    بعد غياب طويل يعود الاستاذ العثماني الي هلوساته المعتادة ,التي هي عادة تحامل مجاني على الامازيغية والمناضلين الامازيغ .الاستاذ يحاول عبثا اقناع القراء ان اللسان الريفي الذي هو امازيغي مستهدف من لسان امازيغي اخر وهو السوسي . ولا حرج عند الاستاذ ان يرى اللسان الريفي يخترق ويباد ويتلوث بالذخيل من الفاظ وكلام الالسن الاخرى ,كالعربي والاسباني ,ولا حرج لديه ان يتابع الامازيغ بالريف ما تقدمه التلفزة المغربية من افلام ومسلسلات باللهجات الشرقية من خليجية ومصرية وشامية ,ولكن ترجمة سلسلة {حديدان } الي السوسية اعتداء واختراق للسان الريفي .وبخبث ومكر يلعب الاستاذ بالوثر الحساس لمزا الي كلمة {أزول } عوض {السلام عليكم } رغم ان هذه الاخيرة كلمة {عبرية } و{أزول } كلمة امازيغية قحة بمعنى {بالأحضان } اي {ازل سول }او {الي اعماق القلب } . غالبا ما يذكرنا الاستاذ باللغات المعيارية من اسبانية وفرنسية وايطالية وغيرها ,فهذه اللغات لم تلغي الالسن الجهوية ,فلازالت هذه االالسن متداولة ومنها تقتاث اللغات المعيارية ,. لدى فالامازيغية الموحدة المعيارية لا تشكل اي خطر على الالسن الجهوية,بل ستحميها من الاختراق .

  • alaoui
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 13:32

    ابقى بدون صوت لما اقرا بعض التعالبق لغلاة الاما زيغية الحاقدين. لمادا يكرهون العرب والعربية لهدا الحد؟ هناك شيء غير مفهوم. فليدافعوا على لهجاتنا المحلية وحتى على الامازيغية اﻻركامية هدا حقهم. ولكن ليتركوا العربية لغة 70 في المئة من المغاربة جانبا. اما ادا كانوا مصخرين فسيكون لهم العرب والشلوح بالمرصاد.

  • أمازيغي حقيقي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 14:38

    السيد المحترم اسماعيل العثماني،

    أنا أتحداك أن تجيب في مقالاتك القادمة عن هذه التساؤلات المشروعة حول اللغة الأمازيغية:

    1) ألا تعلم علم اليقين أن سكان الريف يسمون لغتهم ثامازيغت Tamazight؟

    2) هل تنكر أن مصطلح "الريفية" مصطلح أجنبي عن الريف يستخدمه فقط الغرباء عن الريف؟

    3) هل لديك الشجاعة لمساندة كتابة الأمازيغية بالحرف الذي سينفعها فعلا ألا وهو الحرف اللاتيني العالمي؟

    4) أم إنك تريد الحرف العربي فقط لكي تكتب "ث" و"ذ"؟

    5) هل تنكر أن القبايليين بالجزائر يكتبون الأمازيغية بالحرف اللاتيني ويعبرون بنفس الحرف T عن "ث" و"ت" معا، ويعبرون بنفس الحرف D عن "د" و"ذ" معا؟ رغم أن القبايليين والشاويين ينطقون "ث" و"ذ" مثل أهل الريف بالضبط.

    6) هل تنكر أن سكان قبائل إشبذانن icebdanen وأيت يزناسن Ayt iznasen وشرق الناظور والمغرب الشرقي وفكيك وقبائل أيت واراين وأمازيغية تازة كلها تشكل 30% من الناطقين بأمازيغية الريف وكلها تحتفظ باللام ولا تحوله إلى راء، مثلا: ul، awal، acemlal، ajellid، ajelmam، iles، ilem…إلخ

    هل تريد إقصاءها وفرض الراء الناظورية الحسيمية عليها؟

    أم أنك تريد "لغتين ريفيتين" ؟!

  • مغربية خالصة
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 17:04

    تابع و الى الدين يدعون ان ابن خلدون امازيغي و ابن بطوطة امازيغي اسالهم عن اللغة التي الفوا بها و نقلوا بها افكارهم و معارفهم للاجيال المتعاقبة مادا كانت هل الامازيغية?? و الم يؤلفوا بالعربية و بها تواصلوا مع العالم سواء العربي او الغربي, ثم اسالهم مرة اخرى عن الحرف الدي كتب به عالم سوس المرحوم محمد المختار السوسي الم يكن الحرف العربي?? حتى في كتاباته بالسوسية, و لو كان هناك اصلا حرف دلك الدي يتبجح مواطنوا ما يسمى بشعوب شمال افريقيا يسمى تيفيناغ لكتب به هؤلاء مند قرون و لدونوا به مؤلفاتهم و حضارتهم -ان كان لهم مؤلفات او كانت لهم مآثر حضارية اصلا- ارجوكم ان تكفوا عن نشر مغالطاتكم و اوهامكم و اكاديبكم التي تطلقونها و تصدقونها و تفرضون على غيركم تصديقها, لله دركم !!و الحمد لله انكم قلة قليلة و شردمة لا تسمن و لا تغني من جوع و ما تقومون به من جعجعات ليس الا زوبعة في فنجان لن تفتا ان تخمد مع الوقت و يبقى وطننا بكل مكوناته واحدا موحدا تحت راية الاسلام الحنيف كما كان دائما و مند اربعة عشر قرنا , و حماقاتكم لن تزيدنا الا تشبثا بانتمائنا العربي اسلامي بكل فخر و اعتزاز, اما انتم فموتوا بغيظكم .

  • Ameryaw
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 18:05

    المغاربة يدركون جيدا ما يقصدونه بـ"حمار الطاحونة"شرف الله قدره وقدركم.

    توضع على عينيهles oeillèresحتى لا يلفت نظرَه ما يحدث خارج مساره المحدد سلفا.
    من الفجر حتى الغروب،يكون قد قطع"مئات الكيلومترات"دون أن يخرج من نفس المعصرة التي لا تتعدى بضعة أمتار مربعة.

    إلا أن الأهم في الموضوع،هو أن حمارالطاحونة لا يعصر نفس الزيتون في كل مرة،ولا يعطينا نفس الزيت وفقا للسيرورة التاريخية التي قال عنها هيراقليطس"لا نسبح في النهر مرتين".
    وإن شكك الكثيرون في أن له فلسفة في الحياة كباقي المخلوقات،إلا أنه لا أحد يستطيع أن يشكك في رجولته.

    أما صاحبنا-الذي يفرح كثيرا حينما يشبهه بعض المعلقين بممثل أمريكي،ويدبج مقالاته ب"مترجم وأكاديمي"-فلا يغير مساره كما يغير نظاراته؛
    إنما يجتر نفس الأفكار البئيسة منذ أن فشل في الإلتحاق بالإركام.فبدأ يصب جام غضبه ليس على"الإركاميين"فقط ولكن أيضا على الأمازيغية كلها بمنطق"علي وعلى أعدائي"مع مجموعة تعتبر نفسها"الناطق الرسمي باسم الأمة الريفية".

    مهاجمة الأمازيغية نافذة أيضا للعودة إلى الساحة بعد كل طول غياب.

    لكن بنفس بؤس البئيس،واجترار المجتر.

    في كل تامزغا أناس أحرار.

    Azul

  • إحيحي
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 18:31

    ارجوا من صاحب المقال ان يتابع تعاليق القراء ليتضح له ان ما يحاول ايصاله من دسائس خبيتة لزرع الفتنة و التفرقة بين الأمازيغيين قد فطنوا له وان الأمازيغ موحدون تجمعهم هوية ولغة واحدة وهي الأمازيغية أما بخصوص اللهجات التي يتحدث عنها فقد تتلاقى في نسبة كبيرة جذا من المصطلحات و التعابير ويمكن جمعها في لغة واحدة وانا حاحي افهم اللهجات الاخرى و اتواصل مع اصدقائي في الجنوب الشرقي بكل سهولة وهم ايضا يفهمون لهجتنا "تاشلحيت" والقافلة تسير ولا يمكن ان تستوقفها انت وامثالك المأجوريين فخطابك لم يعد يصلح في هذا الزمان

  • متتبع ومصلح
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 19:30

    الحركة الامازيغية لا تحتاج الى دروس من النوستالجيين الحقيقين
    فالحركة الامازيغية قامت ضد النوستالجيا المرضية التي تقوم علىالعواطف وتغييب العقل والتي تدافع عن لغة واحدة وتقدسها والتي وصل بها الامر الى الدعوة الى اماتة اللغة الامازيغية ،ولم نسمع لك لصوتك يا من يريد ان يجعل نفسه مدافعا عن الريف مع انك لاتعرف ماذا يتكلم اهل الريف
    فما الذي جعلك الا تفهم لغة اهل سوس القريبة منك
    وحاول ان تتعلم ادب الحوار فلا تتهم الذين يختلفون معك ب"النوسطالجيا الرعناء التي ستاتي على الحب والاخاء بين المغاربة الاشقاء لتحولها الىكراهية وعداء " فكلامك هذا هو الذي يزرع الكراهية ويضرب الاخوة
    وكريفي اقول لك لا تضرب خصوصياتي فازول امازيغية والسنة الامازيغية سنة امازيغية فكلامك يذكرنا بكلام العروبيين والمتاسلمين الذين يقولون بان الامازيغ لا لغة لهم ولا تقاليد
    واخيرا اتحداك ان تجيب عن هذا السؤال لماذا تخاف من معيرة اللغة الامازيغية وتدافع عن لغات اخرى ممعيرة

  • komzin
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 19:40

    ما يكتبه العثماني بعيد كل البعد عن الفكر و لا علاقة له باللسانيات,و ينم عن جهل مطبق بماهية اللغة و اللهجة و الفروق بينهما.لقد حاول العثماني منذ مدة ان يتفيقه في علوم اللغة و لكن بنية خبيثة و ومجة و مقيتة و هي ان يثير الكراهية و الجفاء و النعرة القبلية بين اهل سوس و الأطلس و الريف,لكنه فشل و سيظل يفشل في ذلك .خسئت وخسئ مسعاك.for a long time ago Mr Otmani had tried hard to give us lessons and lectures on linguistics and linguistic variation in Moroccon dialects but not from a scientific perspective.What he 's doing actually is a mere hopless attempt to rise regional conflicts among the speakers of the same language.Here I advise him to read about real linguists writings about language and linguistic atlasses in Morocco and elsewhere.Do raed about chomsky,Claud levistrausse ,julia christiva and others.

  • cossila
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 21:00

    إدا كانت كلمة "أزول" غير ريفيه ولا سوسيه ولا اطلسيه فإنها كلمة تواركيه بدأ يستعملها جميع الامازيغ رغبة منهم في توحيد لسان الامازيغ بكافة اطيافهم في تمازغا في لغة واحدة شامله جامعه. وبما ان هده اللهجات هن بنات اللغة الامازيغيه الاصليه كما تفظلت فلا بأس في إرجاعهن وتذكيرهن بلغة امهم ، فلا يقف في وجه هدا المشروع إلا اعداء هده اللغة وما اكثرهم ،كلهم يعتمدون مبدأ "فرق تسد" لتشتيت وتفريق الامازيغ .
    إن الجامع بين هده اللهجات اكبر بكثيرمن الفارق بينهم ، وكاتبنا لم يجد غيرحرف اللام في كلمة "ازول"ليحرض إخواننا في الريف الدين لا ينطقون اللام فلينطقوها " ازور"

  • hassan amgoun
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 21:14

    المقــال يعبر عن درجة الحقد الذي يحمله صاحبه تجاه الامازيغ والامازيغيـة لا غير.

  • iwiri
    الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:33

    كيف تعلمت سياسة فرق تسود التى هي سياسة اجدادك للقبائل الامازيغية لتتحكموا في رقابهم .ها انت يا استادنا تجيد الفرق بين اللهجات الامزيغية وتحاول ان تدغدغ شعور بعض الامازيغ الريفين والاطلسين ضد اخوانهم السوسين كانك برئ تريد لهم الخير والانصات وتوصيهم كانهم تلامدتك .وتحارب اللغة الامازيغية المعيارية او الاركامية حسب قولك لانها قد تنسف مشروعكم العروبي الوهمي يوما ما واستغلالكم بعض العقول لشحن خطابكم المريض . ان الامازيغ تفطنوا لحيال امثالك ولاتحاول مرة اخرى لان مقالتك تفوح منها رائحة العنصرية ضد الامازيغية .

  • marroukiya
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 01:31

    ⴰⵔⵉⴼⵉ, ⴰⵣⵏⴰⵙⵉ, ⴰⵣⴰⵢⴰⵏ, ⴰⵙⵡⵙⵉ, ⴰⵙⵃⵔⴰⵡⵉ…ⴷ ⴰⵄⵔⴰⴱ, ⵢⴰⵏ ⴰⵏⴳⴰ
    ⵜⵡⴷⴰⵔⵜ ⵉ ⴰⵍⵎⵖⵔⵉⴱ

    الريفي, الزناسي, الزياني, السوسي الصحراوي…والعربي, كلنا واحد
    عاش المغرب

    Le Rifain, le Znassi, le Zayani, le Soussi, le Sahraoui…et l'Arabe, nous sommes tous uni
    Vive le Maroc

  • المتنبي-موريتانيا
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 01:40

    تحية خاصة إلى الأستاذ النزيه على شجاعته العلمية.
    السفهاء الاماسيخً وجوغة الاركام لا يتقنون إلا الكذب وحقدهم المرضي الوراثي لكل ما له صلة بالعرب واللغة العربية.
    الأستاذ العثماني مرجعية في تدبير ألما زغيات المحلية.

  • مهند
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 03:22

    محاولاتك فاشلة في التقسيم بين السوسي والريفي، من شخص لم يقدم لـِ لهجته السوسية الأمازيغي اي شيء يذكر! ومن شخص لم يقرأ كفاية لـِ يعرف بأن الريفية والسوسية ليستا إلا لهجات في اللغة الأمازيغية، العارفين باللغة الأمازيغية فقط من يقول هذا، اما الغير عارف بها فـ يقول ما يقول، لا يهم!

  • Ruvio
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 05:53

    از ليست بالريفية بشي دليل علي ان صاحبنا لا يفقه غراما في الريفية
    -ازجيف
    – ازرماظ
    -أز راف
    -أزير
    -ازغو
    -ازكواغ
    ازوغا
    ازغا
    ازكزاو

    ازمًًي
    ازجاع

  • Aborigene
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 06:58

    Azul=lumiere, purete,ainsi que tazalit (priere) purification.izli=purifie…..

  • abdellah
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 09:43

    A Mr Le Prof de la nostalgie
    merci de poser la meme question aux arabiste avant lircam, la langue Fosha de qoran, la nostalgie de 14 siécle, par exemple les marocain ne comprenent pas la khalijia, sauf les filles qui cherche de l'argent… ou les pedofils!!!! un egyptien ne comprent pas la langue seriene, un tunisien ne comprent pas un soudanois plus proche, merci de repondre est ce n'est pas la meme chose au nord del'afrique ou le tamzgha .

  • عربي مغربي
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 11:46

    لافرق بين الفاسى والجبلي والصحراوي والامازيغي والعربي الابالتقوى ‏‎ ‎

  • إلى رقم 35 - مغربية خالصة
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 12:18

    إلى رقم 35 – "مغربية خالصة"

    *ابن سينا (طبيب وفيلسوف فارسي)
    *أبو بكر الرازي (طبيب وفيلسوف وناقد أديان فارسي)
    *الغزالي (فيلسوف وفقيه فارسي)
    *عمر الخيام (فيلسوف وشاعر ورياضي فارسي)
    *النيسابوري (رياضي ومفسر فارسي)
    *البيروني (فيلسوف وجغرافي ورياضي ومؤرخ فارسي)
    *الزمخشري (أديب ومفكر ديني فارسي)
    *جلال الدين الرومي (شاعر وقانوني وفقيه فارسي)
    *ابن مسكويه (فيلسوف ومؤرخ فارسي)
    *الشهرستاني (فيلسوف ومؤرخ أديان فارسي)
    *سيبويه (نحوي ولغوي فارسي)

    كل هؤلاء العلماء فارسيون رغم أنهم كتبوا بالعربية. العالم كله يعتبرهم فارسيين

    إذن نطبق نفس الشيء على العلماء الأمازيغ:
    *ابن خلدون (مؤرخ وعالم اجتماع وشاعر أمازيغي)
    *ابن رشد (فيلسوف أمازيغي)
    *عباس بن فرناس (طيار ومخترع وطبيب ومهندس وموسيقي أمازيغي)
    *ابن البناء المراكشي (رياضي وفلكي وطبيب أمازيغي)
    *عبد الواحد المراكشي (مؤرخ أمازيغي)
    *ابن عذاري المراكشي‎ (مؤرخ أمازيغي)
    *محمد اليفراني (مؤرخ أمازيغي)
    *الإدريسي (جغرافي أمازيغي)
    *ابن بطوطة اللواتي الطنجي (رحالة وجغرافي أمازيغي)
    *لوكيوس أبوليوس (أديب أمازيغي في العصر الروماني – أشهر أديب كلاسيكي في التاريخ)

  • ouzemmou
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 12:29

    الأمازيغيو تعودوا على مثل هده السفسطائية في الكلام ولم يعد لكاتب هدا الإنشاء أي مجال لتمرير موقفه العدائي للأمازيغية متظاهرا على أنه يدافع عن الريفية .
    الأمازيغية في المغرب هي الريفية و السوسية و الأطلسية و النخبة من الأطر الباحثين و المشرفين على إركام كانوا واعيين بما يكنه أمثالك للأمازيغية من حقد كراهية و بدلك كانوا حارسين على سد كل المنافد التي من شأنها ترك المجال لإثارة الفتنة داخل المكون الأمازيغي.
    يصر القومجيون على كتابة التاريخ بالتقويم الهجري رغم انعدام الجدوى من دلك لأن الواقع يحتم التعامل بالتقويم الميلادي و بالمقابل عندما يتعلق الأمر باحتفال الأمازيغ بالسنة الجديدة بالتقويم الأمازيغي كما كانوا يفعلون منذ 2963 سنة يتقطعون حقدا وكراهية الشيء الدي يلازم طبيعة العقلية القومجية المتخلفة التي لا تؤمن بالإختلاف و تسعى إلى فرض نفسها بكل الأشكال .

  • amnay
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 13:24

    -مساكين ينطبق عليهم المثل الذي يقول"القافلة تسير.."ولانه سقط في ايديهم بعد الانجازات التي تحققت لهذه المغبونة بفضل ابنائها والارادة الملكية من غير ان يتوقعوها وهم لها كارهون.غيروا اسلوب الرفض والعداء باللف والدوران واخذوايتقمصون ادوارالخبث للايقاع بين الاخوة بعضهم مع بعض.وبين عموم الشعب المغربي واصالتهم وعمقهم الهوياتي والتاريخي والحضاري.
    2-الامازيغ لايحلمون بل صنعوا التاريخ وبنوا الحضارات وعرفوا بالبطولات.للتذكيرفالامازيغ انشؤوا دولا عظمى ورفضوا هيمنة المشارقة عليهم بعد ان تأكدوا من نواياهم الاستعمارية القائمة على الغزو والظلم والنهب..الخ(برغواطة عمرت ازيد من اربعة قرون ونصف-الموحدون-المرابطون-السعديون…هذا في الاسلام وقبله مسكوت عنه.. )(حديثا وحدهم من تصدى للاستعمار:قيادات فرضت نفسها وهمش ذكرها موحى اوحمو-عسو اوبسلام-الخطابي-عبدالله زاكوروغيرهم كثير.جيش التحرير الذي قضى عليه الواقعيون ابناء الطبقات التي تعايشت مع الاستعمار..)هذه رومنسية ام ماذا؟الرومنسي من بنى مجده علىالكذب وتزوير التاريخ وتشويهه

  • المواطن الخالص
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 14:25

    الى35 مغربية خالصة
    اداكنت مغربية خالصة فالامازيغ اخلص منك ومتشتين بهدا الاخلاص والبرهان هواحياء لغتهم رغم القمع والاكرهات من امثالك سيدتي. ورغم ان العربية ليست لغتهم الاصلية لكنهم كتبوا بها بدون عقدة نقص عبر الزمن الى اليوم ولم يثيروا اي مشاكل ضدها كلغة.الاان اليوم ليس بالامس ياخالصة فالامازيغ يريدون ان يحيوا لغتهم التى كادت ان تموت بفعل سياسة التعريب المتوحشة والمقصودة من امثالك الخلاص ودالك لتقلتوا اللغة والهوية والشعب.واشرتي الى بعض الاعلام من الامازيغ الدين كتبوابالعربية كابن خلدون وابن بطوطة واخرين كثر فدالك زمانهم وفرضت عليهم باسم الدين وكدالك نحن نكتب بها حتى تستعيد لغتنا عافيتها . و كتشبتك بعروبتك الا ونحن اقوى تشبتا بامازيغيتنا وباصولنا ولن نرضى غيرها ولو اننا شردمة قليلة كم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة . سيدتي الخالصة من شيم الابطال المدكورين في التاريخ هم من يقفون مع المظلوم لنصره و ليس ممن ينكرون عليه حقه وهاته الفئة ينسها التاريخ.

  • حدو
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 15:48

    أتفرج في بعض الأحيان على قناة الامازيغية.. وألاحظ أنه يتم تمرير السوسية على أنها الامازيغية … والدليل أن الذين لايعرفون الامازيغية في المدن الكبرى يخضعون لنفس الوهم وينطقون لكنات سوسية بصفة انها أمازيغية… ألاحظ ذلك فأبدل القناة في الحال لأنني أعرف أن النخبة السوسية بمالها وعلاقاتها تريدنا ان نتجرع هذا الوهم ونقبل به… لماذا ننكر انه في كواليس القناة هناك صراع بين المنتمين للمناطق الثلاث وهناك غلبة لسوس… ان هذا منكر… ونحن في الاطلس لن نرضى بغير أمازيغية الاطلس في المنطقة ونرى ان ترسيم كل لغة في جهتها هو المخرج من المشكل.. مع إنشاء وسائل إعلام بلغة الجهة المعنية.. الشيء المؤكد هو أن أسطورة الوحدة الثقافية لا أساس لها من الصحة وكمثال أن الدكالي بعاداته وتقاليده إقرب إلى سكان خنيفرة من منطقة بعيدة جغرافيا وثقافيا كمنطقة سوس… فعلى من يضحك الإركام ؟؟

  • متتبع ومصلح
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 16:07

    الى الرقم 35 المغربية الخالصة
    انتبهي انك تشوهي تعاليم الاسلام وتدافع عن العنصرية باسم الاسلام
    وحاولي ان تميزي بين الاسلام والقومية العربية التي خلقها الاستعمار
    حاولي ان تجتهدي بنفسك في الاسلام والتاريخ

  • مغربية خالصة
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 18:34

    الى صاحب التعليق رقم 50 و المواطن الخالص اشكركما على انكما اكدتما قولي و صادقتما عليه بالدليل و البرهان , وهو ان العربية لم تسد فقط في بلدان شمال افريقيا بل في العالم باسره لان العالم العربي اسلامي يضم ما بين حدود الهند و سمرقند شرقا الى المحيط الاطلسي غربا و كل العلماء و المؤرخين و الفلاسفة و الرياضيين و الاطباء و باقي العلماء كانو يمثلون جزءا لا يتجزا من الامبرطورية العربية اسلامية التي كانت و ما زالت تشكل شوكة في حلق الصليبيين و اتباعهم في كل زمان و مكان و لا زالوا يحاولون اقتلاعها بكل الوسائل موظفين لدلك الخونة من ابناء هده الامة العظيمة و لكن تاكدا اخوي العزيزين بانهم لم و لن يستطيعوا بلوغ اربهم مهما فعلوا .تحية مغربية عربية اسلامية.( انصحكما اعادة البحث في اصول العلماء الدين مثلتم بهم فانت مخطئ في كثيرها.)

  • إلى رقم 56 - مغربية خالصة
    الإثنين 29 يوليوز 2013 - 19:43

    استمري في دفن رأسك في الرمل كالنعامة.

    منطق "هبل تعيش" لا ينفع معنا يا حلوة.

    الحضارة الأمازيغية أرقى وأعظم.

    والتاريخ موجود لمن يبحث عنه بصدق.

  • عبد الحميد الرداحي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 13:50

    كان على الكاتب أن يبارك كل من يساهم في الدفع بعجلة الثقافة الأمازيغية الى الأمام و يشكر بالخصوص أطر الاركام على ما قاموا به من مجهودات جبارة في محاولة تطبيق المشروع على أرض الواقع.

    لمادا الاهتمام بالثانويات مع العلم أن كل لغة تتطور ودلك بإضافة كلمات أو تغييرها . فالأمازيغية لغة كاملة وغنية جدا بمفرداتها لأن اللهجات المغربية الثلاثة والأخرى في شمال افريقيا تتكامل بشكل عجيب.

    وحتى ادا كانت لهجة ما تمثل و تقترب أكثر الى الأمازيغية الأم أي الأصلية فنحن مستعدين لتبنيها بلا عقد. المهم هو أن ننطلق.

    ألا يكفينا الانتظار الدي طال كثيرا والمسؤولين يتماطلون في تنزيل الدستور???

    فيما يخص كتابة الأمازيغية نحن نرفض بكل شراسة استعمال حروف لغات المتآمرين الدين نالوا الكثير من ثقافتنا وما زالوا ونؤكد أن المعرقلين بكل أنواعهم سيتفاجؤون و سيصطدمون بالواقع.

    وأخيرا كل محاولة لتقسيم الأمازيغ ستكون فاشلة لأن القطار الأمازيغي قد انطلق الان ولا أحد يستطيع وقفه.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال