فوضى الحدود

فوضى الحدود
الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 15:00

دائما في القصر الصغير، لكن هذه المرة في منزل صديق وبحضور صديق ثان مشترك، وصديق لهما مر ذات يوم من تلك الديار في إطار أدائه لمهمة كانت موكولة له هناك، قبل أن يتم نقله إلى بقاع أخرى.. المهم حضر وقت الصلاة فقمنا نستعد لها بالوضوء، وأثناء ذلك توضأت ماسحا على جوربي، وبما أن مظهري يوحي بشيء يسمح بتأطيري في خانة معينة من جهة، والموقف المبدئي الغالب للمنتمين للقطاع الوظيفي الذي ينتمي له صاحبنا “الثالث” من جهة ثانية، فقد جعلاه ينكر علي التصرف(المسح على الجوربين) باندفاع وحنق شديدين بحجة عدم لزوم الفعل ما دمنا في منزل كل شيء فيه متوافر قصد القيام بعملية وضوء كامل دون الأخذ بأي ترخيص أو تخفيف.. ومباشرة بعد ابتدائي بالرد والتوضيح قاطعني: “انتما اصحاب اللحي ملي ظهرتو ف هاد البلاد واحنا غارقين ف المشاكل…”

واستطرد قاصا علينا حادثة وقعت لبنته مع ابن خالتها مفادها أنهما تربيا معا ك”الإخوة”، وفي يوم من الأيام رفض ابن الخالة هذا أن يصافح بنت خالته(بنت صاحبنا)، فغضبت البنت ومرضت و”تعقدت” و… “على خلاها” يضيف الرجل..

بعيدا عن تأصيل الدلائل والشواهد التي قد تغيب عن البديهة، أو يعترض على وجودها فنضطر إلى البحث في المدون… بعيدا عن هذا كله:

– هذه تفصيلات نحسب وقت طرحها لم يحن بعد، ولكنك ما دمت مصرا: لستَ تعارض المصافحة باليد بين جنسين مختلفين بالغين أجنبيين؟

_ طبعا لا. لِم أعارض؟ ما المشكلة في ذلك أصلا؟

– والتحية عبر تبادل القبل على الخدين؟

_ لا مانع. أين العيب؟

– والعناق؟

_ لا، لا.. هذا عيب، لا أرضى لابنتي أو زوجتي بمثل هذا!!..

المسلسل كان طويلا، ولا زال في بدايته، لكن صاحبنا اختصر حلقاته وقزمها، وأراحني بالتالي من مجهود إضافي في طرح الأسئلة..

– لماذا؟ وبأي صفة تضع هذا الحد الفارق هنا بالضبط(بعد القُبلة وقبل العناق)؟ ما دمت أوقفت أنت الأمر هنا، فبالتأكيد هناك من له حد أبعد من هذا(العناق).. تماما كما أنه حتما هناك من يحجم قبل الوصول إلى هذا الحد بكثير!! وإذن يا صديقي إذا كان سكان المغرب(مثلا) 40 مليونا، وأدلوا برأيهم في المسألة فسنجد آلاف، وربما ملايين، الرؤى ما دامت المسألة رأيا شخصيا مستقلا غير ملزم!!

إنه تفاديا للوقوع في مثل هذه الفوضى، سنت القوانين ورسمت الحدود، حتى لا نكون كمن يلعب مقابلة في كرة القدم في ملعب دون حدود، حيث يُرهَق اللاعبون والحكم، بل والجمهور، من أجل المتابعة، دون تسجيل أي هدف ما دام الفضاء مفتوحا، ومن أراد أن يتجه بالكرة في أي منحى فله ذلك.. ولذلك تم تأطير الملعب ليُلزم المتبارون بالاستعراض داخله، وهذا التحديد إنما وجد من طرف سلطة وصية شرعية، ليتم احترامه والخضوع له من طرف كل من رضي بالانتماء أو الاهتمام بالمؤسسة التي تسهر على رعاية وتسيير هذا النشاط.

أكثر من ذلك، يمكن أن نسحب نفس هذا الاستدلال على مسألة أخرى: ما هي حدود اللباس المقبول مجتمعيا؟؟

فقائل يجعلها عند الركبة مثلا(ونكتفي هنا -لدواع منهجية- بطرح مثال الذكر فقط، ومن جهة الرجلين فقط أيضا)، وقائل ربما ينزل حد أسفل الساق، وآخر يصعد منتصف الفخذ، وموال يزايد في الصعود.. وربما نجد من ينزع إلى نزع هذا اللباس أصلا! وما دام ليس هناك قانون معتمد ملزم يضع الحد الأدنى، فليس من حق أي أحد أن يدعي الصواب، فيكون من غلف جسده كاملا ومن تركه عاريا كلية سيان أمام القانون..

إن الحدود والضوابط إنما تكتسب قوتها القانونية وإلزاميتها لأفراد مجتمع ما من مرجعية مؤصلة غيبيا، لمن يؤمن به، أو من خلال تواضع أفراد ذات المجتمع عليها عبر مؤسسات معدة لذلك.

‫تعليقات الزوار

1
  • لمغريب
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 20:50

    يا أخي إحمدوا الله و إشكروه لأن الله أنعم عليكم هذا البلد العجيب الغريب ، ما ذا تريدون من هذا البلد ، إندمجوا في وطنكم و إنعموا بطعم الحرية و الكرامة ربوا أبنائكم على القيم الإيجابية و الحضارية و على التشبث بالإسلام ليس فقط عبادات و إنما قيما و معاملات…حال المغرب ينصلح و لو بعد 1000 سنة …
    أسمع أخي نحن من نعيش في …من نعرف واقع حاله..و مهما إشتدت أزمة لموغريب فإن أوضاعكم هنالك أفضل لأنها لا تتعدى أزمة إقتصادية مهما طالت من سنين ستزول و سيليها إزدهار إقتصادي لا محالة..أما … فأزمته أزمات: …
    لا تتوقعوا من المغرب الكثير..إبنوا ثقتكم في الوعد…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة