صيحة الضمير العربي: كلنا مصر!

صيحة  الضمير العربي: كلنا مصر!
الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:35

في مصر كما في جميع أقطار العالم العربي استفاقت الجماهير بعد عقود من الحكم الفاشي العلماني الذي زرعه الاستعمار باسم الديموقراطية المزيفة..استفاقت بعد غيبة طويلة من صفعة الاستعمار وقمعه وإرهابه الذي ركب في النفوس خوفا لا يطاق.

وأظهر الربيع العربي أن الجماهير ما زالت متمسكة بإسلاميتها رغم الآلية العلمانية الرهيبة التي غرسها الاستعمار ورعاها وقدم لها العناية اللازمة والمركزة.

أصبح الوضع الاجتماعي والسياسي في العالم العربي سيئا للغاية ولا يطاق بعد عقود طويلة من حكم القوميين العلمانيين. لقد منحوا لأنفسهم بقوة الحديد والنار فرصة عقود من الزمن وثبت في كل تجارب الأحزاب يمينها ويسارها أن العلمانية عائق معطل للنمو الاقتصادي والاجتماعي ومعطل حتى للحس الانساني ومهدد للأمن الروحي. ومن نتائج استمرار هذا التحكم العلماني شل قوى الأمة بكاملها وبكافة أطيافها عن الابتكار والانتاج وإعاقتها بهذا عن التقدم والازدهار.

هذه الحقبة العلمانية الكئيبة يجب أن تنتهي قريبا في مجتمعاتنا الاسلامية.إنهاحقبة لم تعد قابلة للبقاء والاستمرار خصوصا في الدول التي كسرت فيها الجماهير حاجز الخوف. هذه حقيقة يجب أن تكون معروفة من جميع العلمانيين وأعوانهم الذين يريدون فرض علمانيتهموإبقائها بالحديد والنار ومزيد من إراقة الدماء.

نعم! العلمانية غير قابلة للبقاء والاستمرار في المجتمعات الاسلامية، لأنها لا تحمل في ذاتها عنصرا واحدا من عناصر البقاء لأن البقاء للأصلح: أظهر العلمانيون الفاشيون في مصر، من خلال الانقلاب العسكري والاعلامي ومن خلال المجازر التي ارتكبوها لإرهاب المتظاهرين السلميين، أن العلمانية مخالفة تماما لروح الانسانية بكل معنى من معانيها ومخالفة لروح العصر وقيمه الكونية ومخالفة للديموقراطية بكل مقتضى من مقتضياتها، ذلك فوق مخالفتها لروح الدين الاسلامي بكل تأويل من تأويلاته.

والذي يطلع على تاريخ الأمة الاسلامية يدرك أن هذا الوضع المظلم الذي خلقته العلمانية العربية بدعم من القوى الاستعمارية لا يمكن أن يكون إلا شاذا، وهو وضع لا يفقد العلمانية فقط حقها في البقاء، بل هي غير قادرة نهائيا على البقاء ولو قُدم لها شتى أنواع خدمات الانعاش والدعم من العُرب والغَرب. فكيف إذا اجتمع إلى هذا كله أن علمانيتهم تهدر الكرامة الانسانية وتفسد الخلق والضمير وتفسد الذوق الاجتماعي وتقتل كل معاني الانسانية.

إن الذين يتشبثون اليوم بالعلمانية الفاشية ويتمنون استمرار وضعها الشاذ ويحاولون أن يقيموا لها الأسناد سواء من المستغلين والمفسدين ذوي المصالح الشخصية على حساب المصلحة العامة أو من الطغاة المستبدين الذين تأبى نفوسهم أن تجري الديموقراطية مجراها فتحرمهم أسباب السلطة الزائفة التي لا تقوم على أساس، أو من الفاسقين الذين مردوا على المتاع الفاجروعلى تبييض الأموال، أو من رجال المؤسسات الدينية بل الكهنة المحترفين والمتسولين الذين باعوا أنفسهم للشياطين بثمن بخس دراهم معدودات … كل هؤلاء – بعد رياح الثورة العربية التي كشفت عوراتهم- إنما يحاولون ما لا قِبل لهم به، لأنهم يحاولون إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء ضد سنن الله، ولن يجدوا لسنة الله تبديلا!

وفي الحقيقة – كما نرى في مصر- إنما هؤلاء العلمانيين الفاشيين يلقون بأيديهم إلى التهلكة ويعرّضون أنفسهم لما لا تحمد عقباه، وربما ينصبون لرؤوسهم مشانق المتابعة والمحاسبة في محاكم مصر وفي المحاكم الدولية.ويا ليتهم يهلكون وحدهم حين يهلكون! ولكنهم سيهلكون ومعهم كل العلمانيين والطغاة المهنئين والمقلدين والذين خدعوهم بثورة “فوطو شوب” العسكرية وما تلاها من الانتصارات الوهمية التي ينقلها لهم الاعلام الفاشي المصري.

إن الحقائق الواقعةبعد الربيع العربي لا تُعامل، كما تعامل معها الفاشيون في مصر بالانقلاب العسكري الارهابي الدموي أو بوضع العصا في عجلة الاصلاح وبتكميم الأفواه وإغلاق المنابر الاعلامية الاسلامية والحرة وبالإقصاء وبإراقة الدماء، إنما تعامل بالتفاهم واحترام الآليات الديموقراطية في التعبير عن الرأي واحترام إرادة الشعوب التي تعبر عنها صناديق الاقتراع كآلية ديموقراطية حديثة بدل الآليات البدائية التي تحتكم إلى قوة الحشد الطائفيالعسكري العنصريالمسلح.

فليقل الفاشيون كيف شاءوا بعنصرية مقيتة: إن الاسلاميين (دعاة الشرعية) إرهابيون أو خارجون عن القانون أو خطرون على النظام أو دعاة التخريب والفوضى وكل الصفات التي تنطبق أصلا على الانقلابيين والعلمانيين المتطرفين، وليحاربوهم بكل الوسائل الجهنمية التي يمتلكونها، وليزجوا بهم في السجون والمعتقلات بالآلاف وليكمموا أفواههم ويعطلوا صحفهم ويغلقوا قنواتهم، وليحاربوهم في أرزاقهم وأقواتهم وأرصدتهم…الخ. إن صوت الشعب بالملايين هو الذي سيرتفع بعد ذلك كله، وستكون القضية قضيته لأن القضية هي “يكون أو لا يكون”، ولن يمكن إسكاته بالرصاص أبدا.

واهم من يظن أن الوضع الانقلابي العسكري العلماني الارهابي العنصري في مصر، كما نرى ثماره الخبيثة المتعفنة، يمكن أن يبقى ويستمر مهما أقيمت له الأسناد الباطلة من سعي الأمريكان والصهاينة أو اصطفاف حكام العالم العربي المستبدين وشيوخهم والباباوات المرتزقة المنتحلين للدين وزعمائهم السياسيين الخرسمن اليمين واليسار وحتى من الملتحين المنهزمينأو مقالات الكتاب والصحفيين المرتزقين والمأجورين !!!

شاءت إرادة الله التي لا تقهرأن تعم اليوم صيحة الضمير العربي: كلنا مصر!اختارت الجماهير في كل ربوع العالم العربي أن ترفع صوتها عاليا بالشرعية (ديموقراطية صناديق الاقتراع) والشريعة (الاسلام) لأن الأولى أداة الثانية الحضارية في حسم الخلاف بين الرأي والرأي الآخر، ولأن الجماهير أيقنت كل اليقين أن الاسلام، عقيدةً وشريعةً، هو الذي يلبي ويستجيبلكل طالب للعزة والاستعلاء والسيادة والحرية والمساواة والكرامة والسعادة، مصداقا لقوله تعالى ” ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين” (آية).

*عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتمية

‫تعليقات الزوار

15
  • sifao
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 16:43

    أهي صيحة او رقصة لديك مذبوح ؟ تنويع اساليب السب والشتم لن يغير من واقع الحال في شيء ، بل يزيد ذلك من كشف نواياكم السيئة ضد الجميع ذا كان في مصر اكثر من 30 مليون علماني فهل هؤلاء كلهم عملاء للاستعمار الغربي ؟ ما افرزه الربيع الديمقراطي هو ان الاسلام السياسي غير قادر على تدبير شؤون دولة حديثة ، وان قادته فقهاء لا يفقهون شيئا في السياسة ولا في الاقتصاد ، من يمتهن لغة القذف والسب والشتم والتضليل هل يستحق ان يتحمل مسؤولية في الدولة ؟
    العلمانيون كانوا اذكياء ، سجلوا بالصوت والصورة تصريحات الاسلاميين عندما احسوا بنشوة النصر وبدأوا في اطلاق لغة الوعد والوعيد ضد كل التيارات غير الاخوانية بما فيها السلفية ، كانوا يخططون لسحق الجميع وكشفوا عن اوراقهم كاملة مما سهل على غيرهم اصطيادهم بسهولة ، انهم بلداء حقا .
    ما يحدث في مصر سبق وأن حدث في الجزائر ويتكرر الآن في تونس ، ولنفس الاسباب ، لكن من سوء حظ هؤلاء ، وحسنا حظنا ، انهم لا يفهمون الدروس بالسرعة المطلوبة ، يعيشون دائما على هامش التاريخ والاحداث ، من يلذع من نفس الجحر اكثر من مرة فهو ضعيف الايمان ، هذا ما يقوله الفقهاء .

  • طوبا لشعب مصر
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 21:07

    1)لا أعرف من أين أتيت بسخافة علمانية الدول العربية . فالكل يعرف أن دساتير الدول العربية تنص على أن الدول العربية دول إسلامية إلا دولة لبنان. صحيح أن بعض الدول هي ليست إسلامية بمفهوم الخوانجية ولكن قطعا ليست علمانية.بل أن العديد منها هي دول دينية محضة كدول الخليج و على رأسهم السعودية والسودان…
    2) لا أعرف من أين أتيت بسخافة أن العلمانية تؤدي إلى التخلف؟ فكل الدول المتقدمة و بمختلف تقافاتها هي دول علمانية: امريكا الصين أوروبا اليابان أستراليا كوريا…كلها علمانية حتى أن تركيا الدولة الوحيدة في العلم الاسلامي التي حققت تقدما ملموسا هي دولة علمانية دستورا و نظاما . بل العكس هو الصحيح كل الدول الدينية هي دول متخلفة : السعودية . إيران . السودان . باكستان…
    3) المتأسلمون شر مطبق سجلهم مليئ بالعنف والارهاب(وجرائمهم يعرفها العالم كله:عمر بنجلون.فرج فودة.مهدي عامل.شكري بلعيد واللائحة طويلة آخرها محمد الابراهيمي) ولا يمكن لأي عقل سليم أن يساندهم إلا إدا كان متعطشا للدماء .
    فطوبا لشعب مصر مسلمين وأقباطا و غيرهم الذين فهموا ذلك وقاموا باسترجاع مصر من براثين الضلاميين.

  • freeman
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 21:31

    hello what thing those islamist don't understand epyptian peoples are the who elected mursi and they are the one who kick him out after they find out that he was working under adgenda of murshid he wasn`t working for peoples but for his party so get over it u should respect others what they want they want mursi point a la ligne . so u have to tell them no u have to respect him and let him in power just because islamist or with bears or he pray in presidential palace peoples they don't care about that they care about what change u will bring for them in order to save them from poverty and mursi didn`t do anything sorry he did one thing he was doing what muslims brothers want hada kafer on and on democracy is a practice when u learn as islamist to practice it they will gain a respect of others u are not born with it its thing that u earn mursi earned 30 millions protesting against him and he got the result he is in the place where he belong u may need u too to go to the same place

  • sous M.D
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:02

    حين أقرأ موضوع أو أسمع قومجي يتفوه بعبارات مثل:نحن العرب, الحراك العربي,الربيع العربي,المغرب العربي,الوطن العربي.أفهم أنني أمام كاتب خاطب عروبي إديولوجي .عديم النزاهة.لأن بعباراته الإقصائية هذه قد عبر عن أفكاره الشوفينية.وإن أتت مواضيعه بالجديد تبقى ذائما وليدة الثقافة الإديولوجية العثيقة التي تجانب الصواب وتخدع القارئ البسيط. نعم المغرب إما أن يكون أمازيغيا أو لا يكون هذا واقع وحقيقة.
    nous sommes pas des arabes
    فرنسا إما أن تكون فرنسية أولا تكون.لأن الأرض والشعب الأصلي هما أسس الهوية وعنوانها .بعكس المغرب خاصة وتمازغا عامة التي تقاعست شعوبها الأصلية حتى إنتهت تحت أرجل العرب. الفرنسيون لَمْ تَأخدهم الغَفلة في الدفاع عن أرضهم وهويتهم وكرامتهم.العرب أقلية التي أصبحت أكثرية بالقوة والقمع كما كان الحال في جنوب أفريقيا في عهد الأبارتايد. جعلوا جغرافية تمزغا تحت أيديهم والأمازيغ خدام لهم.عربية المغرب وشمال افريقيا يلغي كل ماهو امازيغي وافريقي ،ويطمس الحقائق التاريخية والحضارية و الهوياتية للامازيغ ويجعلها تابعة للمشرق العربي.هذا ما يهذف له الإعلام العربي بقنواته وجرائده وكتابه.

  • RIF IDURAR
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:41

    كلكم مصر وذاك عالمكم العربي , بصحتكم او تهناو به , لكن اياك ان تدخل وطني الامازيغي ضمن عالمك الوهمي العنصري والمفترض … ,/ ضمير عربي -اسلام وشريعة- عرقية و دين -/ وكاتب الانشاء قابع في بلاد الامازيغ…. واخيرا ارى ان الجهل بدا عندك مترجلا , وما لبث ان طار باجنحة طويلة —/ مصباح في اليد وعقول ينخرها الظلام……. هم انتم….

  • ادم
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:53

    لانعرف من انتم بالنسبه لمصر وكيف لاتفهمون الحقيقه وليه منضمون للمتمسلمون اقول لمن يريد ان يعرف انه مافى ربيع عربى فهده خدعه فعلتها امريكا وكلمه ربيع عربى من اطلقها هو بنتاجون الامريكي وللاسف نردده بجهل ماكان فى بلادناا العربيه مخطط لضرب جيوش البلاد المجاوره لاسرائيل وتمت بايدى مصريه خائنه ومن يوم ضرب العراق وبدء تخطيط لضرب جيش مصر وتقسيم مصر وكل البلاد العربيه مخطط لها التقسيم ولن امثالكم اغبياء لاتعلمون ماتقولون ولاتعلمون مانتم عليه والمشكله الكبرى انى لو سئلت مغربى فيكم هل سمعت عن اسرائيل الكبرى سيقول نعم وهل سمعت عن كلمه بوش عندما قال دى حرب صليبيه بدئت من العراق بقول اه وهل سمعت عن كونداليزا لما قالت هنعمل فوضى خلاقه وشرق اوسط جديد سيقول اه وبعد كل هدا تقولون ربيع عربي والمسلم الحيقيقى يكون مكانه المساجد وليس كرسى الحكم لان الدين ضد السياسه ولايوجد اسلام سياسى اتقوا الله فى اسلامكم واعلموا حقيقه الاخوان المتسملون فلديهم مخطط من امريكا واليهود والاخوان فرقه شيعيه هدفها الاول تشييع مصر وشمال افريقيا هل يعقل ان الاسلام به كدب وجهاد المناكحه واتهام جبريل بنزوله لمسانده مرسى

  • متتبع ومصلح
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 01:51

    نعم كلنا مصر 30 يونيو
    التي هبت للدفاع عن الاسلام المصري وليس الاسلام الوهابي

  • الطاطي: لا تسبوا الاخوان
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:25

    تردد في التعاليق عن فشل الاسلاميين وغبائهم السياسي، وعدم تمكنهم من الحكم بجدية، ايها الاخوة لا تنسوا ان الاسلام مستهدف من القوى العالمية، فلا يمكن ان تنجح اي حركة اسلامية امام المد الامريكي العلماني، لان الاسلام يخيفهم حقا ولا يرغبون في انتشاره، ولكن الله غالب امره، فدعوا استاذنا الفاضل محمد الراجي يلقي برأيه، فما يقع في مصر هو انقلاب العسكر على الشرعية، فكيف تفسرون خلع الرئيس مرسي من طرف العسكر وهو رئيس منتخب بارادة الشعب واين العلمانين في ذلك الوقت. كم تمنيت لو نجحت تجربة مصر الديموقراطية، وكم تمنيت ان نمضي كلنا في سبيل تحقيق الدوا العربية الحديثة والديموقراطية باللجوء الى صناديق الاقتراع كي تتمنك الشعوب من محاسبة حكامما وحسب، لا يمكن ان يحاسب رئيس دولة كل من هب ودب، وان فاننا سنعيش فوضى عارمة على مدى التاريخ…

  • مغربية خالصة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 07:39

    الى صاحب التعليق رقم4 sous md وrif idurar تكلما عن نفسيكما و لا تتكلما عن المغرب و اكثر من دلك عن شمال افريقيا , اكلما تحدث متحدث و قال العالم العربي او ان المغرب هو عربي تتلقفون كلامه بهستيرية لا مثيل لها ,حتى انكم تحاولون منعه بالقوة من ان يبوح بدلك و كانه نزل من كوكب آخر و يدعي ان الارض ملكه, اتقوا الله فينا و في انفسكم و كفى تنطعا و كفى حلما و افتخارا باصول لا يثبتها تاريخ و لا وثائق و ملكية ارض هي للدي بناها و اسس فيها امة تراكمت لقرون و اجيال لم يعد في الارض جنس نقي صاف يحق له ان يقول: الارض ملكنا و الاخرون دخلاء اغراب محتلون فليرحلوا عنا الى ارضهم او الى جزيرتهم , او غير دلك من الادعاءات الخرقاء الحمقاء الجوفاء ,تكررون نفس الشيء كما الببغاوات , من يمتلك دليل ملكية هده الارض فليبرز وثائقه و بيناته التي تثبت هده الملكية, متى ستفهمون انكم مجرد ابواق هوجاء في ايدي اعداء وطننا المغرب الدي هو جزء من العالم الاسلامي العربي احب من احب و كره من كره , و لو بامكان اعدائنا انجاح المخطط التفريقي لامكن دلك ابان الظهير البربري الدي حاول سابقا الاستعمار الفرنسي اداء هدا الدور لكنه فشل يتبع

  • مغربية خالصة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 08:31

    تابع و انه لو كان الامر صحيحا لنجحت كل المحاولات التي تدعو الى تمزيق عفوا تمزيغ المغرب و شمال افريقيا مند عهد الاستعمار الفرنسي لبلدان شمال افريقيا الى اليوم . و لكن الامر لا يعدو ان يكون زوبعة في فنجان هدفها الاسمى التشويش على هده الشعوب و عرقلة مسيراتها التنموية حتى تخرج من كنف المستعمر الدي ارادها رهينة لديه حتى تبقى ضعيفة فيتمكن منها تمكن الاسد من فريسته . مسخرا لدلك ادنابه من حفدة عملائه القدامى ليؤدوا عنه هدا الدور السخيف و لكن هيهات هيهات لن يقدر علينا احد بادن الله , و لا تنسيا انه قبل ان تولدا و المغرب يرزح تحت نير المستعمر كانت البلدان العربية و على راسها مصر تقف الى جانب المغرب تدعمه و تؤازره في الدفاع عن حريته و استقلاله و تمده بالسند من كل نوع و تؤوي مقاومينا الفارين من سجون المستعمر حتى يستمروا في الحض على النضال و سخرت اداعاتها من اجل دلك , و لا تنسيا ان مصر هي من آوت المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي معززا مكرما و من مصر اطلق هدا الاخير مصطلح (المغرب العربي) ايمانا منه بهدا الانتماء لبلدان شمال افريقيا, ارايت ان كل من ينادي بالعكس فهو خائن لمبادئ المواطن الحق ??

  • sifao
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 12:51

    مغربية خالصة
    الاوراق الثبوتية لملكيتنا للارض هو وجودنا نحن هنا ، والدتي لا تعرف ولو كلمة واحدة بالعربية وكذلك اخواتي اللواتي لم يلتحقن بالمدرسة ، لا تُسمع العربية في منطقتنا الا في الادارات والمدارس ، كما ان اوراقنا الثبوتية الاخرى هي شهادة العرب على أنفسهم في دروس التاريخ التي لقنوها لنا عن "الفتح الاسلامي " في شمال افريقيا ، هل تنكرين هذا ايضا ؟ لا تحاولي ابتذال الموضوع بتلك الطريقة السخيفة لم يقل لك احد ارحلي من هنا لانك عربية ، نحن لسنا عنصريين ، لسنا اصحاب عقيدة ولا رسالة حتى نفرضها على الاخرين بطريقة أو اخرى .
    ما علاقة ما يحدث في مصر بالوطن والوطنية ؟ الاسلام والعروبة هما اعداء الوطن والوطنية الحقيقيين ، ما علاقة المغرب بما يحدث في مصر او سوريا او افغانستان اوالعراق ؟ الوطن هو المغرب والمواطنين هم المغاربة ما عدا ذلك كله ايديولوجيا مهترئة وتجارب مرت بها دول اخرى وفشلت ، اين يوجد في العالم من يتحدث بهوية عرقية او دينية الا العرب والمسلمين ؟ هؤلاء يمزقون انفسهم بأنفسهم ويتهمون الآخرين بذلك ، دائما يقدمون انفسهم كضحايا ومظلومين لانهم عاجزون عن فعل اي شيء ، لست لمغربية خالصة اطلاقا .

  • افراس
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:34

    الضمير ليس له جنسية او هوية. كل البشر بالغض عن الديانة او الهوية الخ. قد يكون له ضمير او لن يكون. الضمير انساني… فعندما يكون العنوان مغلط و غبي فلا داعي لقرائة الباقي.

  • jawad22
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 18:38

    الى sifao:

    حسب منطقك كل من يتحدث بلهجة أولغة غير عربية فهو من أًصحاب الارض.
    فحتى الافارقة الذين يعيشون بين ظهرانينا هذه الايام يملكون أوراقا ثبوتية تشير الى أحقيتهم التارخية في المغرب!!

  • مغربية خالصة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:15

    لقد انحرفت عن الموضوع اخي سيفاو و عت مرة ثانية تجتر نفس الكلمات الرعناء التي لا تعني شيئا منطقيا يقبله العقل و يستوعبه الفهم , مرة اخرى تستعمل الطريقة الغوغائية : ضربني و بكى سبقني و شكا حتى توهم نفسك انك المحق , الاوراق الثبوتية للمغاربة الاحرار و الخالصين هي البطاقة الوطنية التي يحملها كل مغربي و جواز سفره و حبه الجنوني لهدا الوطن الي هو مستعد لفدائه بالغالي و النفيس كلما دعت الضرورة دلك , تقول لا احد طلب مني مغادرة هدا البلد و العودة من حيث اتيت, ادن يبدو انك لا تقرا تعاليق من يعتبرون انفسهم امازيغ و اصحاب الارض , و لو تتبعت ما يتقيؤه(حاشاك) هؤلاء لشعرت بالخجل و القرف , اما ان تقول عني انني لست مغربية خالصة فهدا شيء لا يمكنك الجزم فيه يكفي ان تعلم انني مغربية حتى النخاع و لن تصل الى مستوى مغربيتي و لو عدت الى احشاء ولدتك و ولدت من جديد حتى و ان كنت امازيغيا pédigré اعتدر عن هدا اللفظ و لو انه لا توجد اعراق نقية في حوض البحر الابيض المتوسط و لا في العالم كله, ادن لتعلم ان كلامي عن مصر هو فقط لابين ان مصر عندما كانت تقف بجانبنا في محننا لم تكن تفكر اننا عر او امازيغ و لكن لاننا اخوة

  • Tanjawi
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:44

    إن كان إدريس الأول الهارب من العباسيين قد رحب به الأمازيغ وزوجوه كما يدعي بن كيران وأمثاله فأحفاده اليوم في المغرب لن يتعدوا بضعة آلاف.أما إذا كان هناك إجتياح عربي أخد البلاد في غفلة الأمازيغ أو إنتقاصهم فهذا إحتلال عروبي بكل ما تحمله الكلمة من معنى. يجب محاربتة والتحرر منه وهذا حق طبيعي ومشروع. أرض تامازغا توافدت عليها حضارات متعددة وبقي الأمازيغ السكان الأصليون الذي حاربوا كل الإجتياحات.العرب كسابقيهم لم يدخروا جهدا خاصة في العقود الأخيرة في إقبار الأمازيغ وتذويبهم.القمع,التهميش,التعريب القسري,إحتكار السلطة ,الإعلام والتعليم,إستغلال الإسلام وإلصاقه بالعروبة,منع الأسماء الشخصية الأمازيغية,تبديل أسماء المدن والبلدات من أسماء أمازيغية إلى أسماء عربية غريبة عن المكان والإنسان,مصادرة أراضي العائلات الأمازيغية,إستغلال المناجم التي هي ملك الشعب من طرف رؤوس عروبية معدودة,تحويل منطقة تامازغا في جلسة شاي بين مجموعة من الديكتاتوريين العروبيين الفاشيين إلى لقب (المغرب العربي) الإستعماري اللعين.إن لم يكن هذا إستعمارا؟ فكيف هو الإستعمار إذن؟

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم