خطر البرامج البوليسية على الجمهور الناشئ

خطر البرامج البوليسية على الجمهور الناشئ
الخميس 1 غشت 2013 - 12:43

اهتز دوار زاوية سيدي بوطيب باليوسفية قبل أيام على وقع جريمة بشعة، كان ضحيتها طفل بريء، تعرض لعملية اختطاف واحتجاز انتهت بالقتل، من طرف فتيان يقطنان بنفس الدوار.

وحسب مراسل يومية “أخبار اليوم” التي نقلت الخبر، فإن مرتكبي الجريمة استوحاها من أحد الأفلام الأجنبية، حيث استغلا المتهمان خروج الأب لأداء الصلاة، وأقنعا الطفل “شرف” بمرافقتهما إلى مكان قريب من الدوار، فقيدوه واتصلوا بوالده مطالبين بفدية 10 ملايين سنتم في ظرف 5 ساعات، وهددا الأب بقتله في حال إبلاغ الأمن، لكن الأب لم يرضخ لمطالبهم وأخبر مصالح الأمن بحادث اختطاف ابنه، وهو ما دفع المختطفين إلى قتل الطفل ورميه في بئر مهجورة.

هذه الجريمة التي ارتكبها فتية في مقتبل العمر، تستدعي منا التوقف لمعرفة خلفياتها والأسباب التي كانت وراء وقوعها.

حسب ما جاء في قصاصة الخبر، فإن المتهمين استوحيا طريقة ارتكاب الجريمة مما شاهداه في شريط تلفزي أجنبي يشخص مراحل اختطاف طفل وطلب فدية من أسرته، وهذا يضعنا أمام سؤال ملح وهو: ما الذي يجعل فتيان صغيرين يتحولان إلى مجرمين خطيرين؟ هل هو المال فعلا كما يبدو من الوهلة الأولى؟ أم هو محاولة لركوب المغامرة والسعي إلى النجومية؟

لو عدنا قليلا إلى ما تقدمه بعض القنوات والإذاعات المغربية من أفلام وبرامج بوليسية، فإننا نجدها تساهم بشكل غير مباشر في انتشار الجريمة في المجتمع، وهو ما يطرح السؤال عن جدوى هذه البرامج ؟ فلا يكفي أن تكون هذه البرامج تحظى بنسب مشاهدة عالية، لكي نقدمها للجمهور دون النظر إلى خطورتها على حياتهم.

مكمن الخطورة هو أنها تعرض الجرائم بأدق تفاصيلها، دون مراعاة تنوع الجمهور واختلاف مستواه الثقافي والتربوي، وهو ما يكون له آثار سلبية على بعض فئات المجتمع، التي لديها استعداد نفسي لمحاكاة تلك الجرائم.

هناك أطفال وفتيان وشباب لا يمكنه أن يستوعب مغزى ورسالة الفيلم أو البرنامج البوليسي، ويقف فقط عند الإيحاءات والتمثلات السلبية للجريمة، خاصة وأن طريقة عرضها في قالب حكائي تشويقي، وتقديم مرتكبوها في صورة أبطال، ما يجعل المتلقي الناشئ يتماهى مع القصة/الجريمة ويطلق العنان لخيالاته، ويتشكل لديه الحافز النفسي لخوض المغامرة دون الاكتراث إلى العواقب.

هذا التأثير الخطير لتلك البرامج والأفلام، قد يصل حتى إلى الجمهور الراشد، خاصة فئات المنحرفين والمدمنين والذين يعانون من أمراض واضطرابات نفسية وما أكثرهم في مجتمعنا.

وما دامت قنواتنا وإذاعاتنا غير مدركة لخطورة ما تبثه من برامج تصدّر العنف إلى المجتمع، وتساهم في انتشار الجريمة، فسنبقى نصحو بين الحين والآخر على وقوع جرائم بشعة في مختلف مناطق المغرب.

وقبل أشهر قليلة وقع حادث مأساوي في اليوسفية أيضا، ذهب ضحيته طفل لم يتجاوز 9 سنوات، أقدم على الانتحار مباشرة بعد مشاهدته لفيلم أجنبي على إحدى القنوات المغربية، وهو ما يؤكد أن هذه المأساة لن تنتهي حتى يتوقف إعلامنا عن بث مثل هذه البرامج الخطيرة.

وتبقى المسؤولية الكبرى على عاتق الأسرة المغربية، التي يجب عليها مراقبة ما يشاهده أبناءها من برامج وأفلام حتى الكارتونية منها، لحماية أطفالها من مشاهد العنف التي يستقبلها الأطفال دون وعي، ويعيدون إنتاجها في صور مختلفة، قد تصل إلى إيذاء أنفسهم أو أقرب الناس إليهم.

‫تعليقات الزوار

2
  • fedilbrahim
    الخميس 1 غشت 2013 - 16:10

    بل الاخطر هو الاسلام الايديولوجي و السياسي و الارهاب الذي يمارسه هنا وهناك باسم الجهاد والاستشهاد.هذا الوباء لا يسلم منه الوليد و لا العجوز لا الانس و لا الحيوان ولا الشجر و لا الجماد.
    و النشئ هو الاك ثر عرضة لشمولية الدين و الذي يكون مجبرا على الانصياع لاوامره قبل بلوغه سن الرشد و حين يبلغه يكون محكوما عليه بالقتل لانه مرتد فكيفنكون ناشئة قادرة وحرة ومستقلة بشحنها بهواجس الويل و الثبور.

  • samir
    الجمعة 2 غشت 2013 - 11:32

    MDR, ces wahabistes sont vraiment des malades , je mesouviens sur hespress , tu as publie meme genre d article mais a la place des filmes , tu as ecris le foot ball
    et ceux qui s explosent et tuent des innocents au nom de la religion ils ont vu des filmes etrangers aussi allah yaatini wjhek ,
    pour la mentalite d obscurantiste: apprenez a respecter le choix personnel des citoyens marocains , dans votre petit monde la musique est haram , le foot , najib mahfoud ……….mais a la place de dire ca franchement vous essayez d une maniere stupide de diaboliser tous ce que vous considerez haram wach tayshabkome lmgharba tayaklou lbarsime , tu as les chaines religeiuses des wahabistes saoudiens sir tfrej comment violer les mineures d une facon halal , atiwna chber dyal tisaa

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال