موقف الشرع من عفو الحاكم على ذوي العقوبات

موقف الشرع من عفو الحاكم على ذوي العقوبات
الجمعة 2 غشت 2013 - 01:09

اتفق الفقهاء أن الحدود الشرعية الثابتة لحق الله تعالى مثل حد الزنا وحد الخمر وحد السرقة لا يجوز إسقاطها ولا تخفيفها إذا بلغت الحكام وثبتت بالبينة وحكم فيها القضاء، ولو عفا عنها من طالته إحدى تلك الجنايات من الآدميين، روى الإمام مالك في موطئه وأورده البخاري في صحيحه عن الليث ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏‏أن ‏ ‏قريشا ‏ ‏أهمتهم ‏ المرأة ‏ ‏المخزومية التي سرقت فقالوا: من يكلم رسول الله ‏ صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ومن يجترئ عليه إلا ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ حب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم، ‏ ‏فكلم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم، ‏ ‏فقال: ‏أتشفع في حد من حدود الله؟ ثم قام فخطب قال: يا أيها الناس إنما ضل من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد وايم الله لو أن ‏‏فاطمة بنت محمد ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏سرقت لقطع ‏ ‏محمد ‏‏يدها ‏.

يستفاد من الحديث حِرص رسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم على تأكيد مَبْدَأ العَدْلِ والمُسَاوَاة بين الناس.وأن كل إِنسان يَنَال جزاءَ عَمَلِهِ، خيرا أو شرا، دون النَظَرِ إلى الأنْسَاب والأحْساَب والمكانة والعلاقات والتدخلات والوساطات ونحو ذلك.كما يفهم من الحديث أن حدودُ اللّه تُقام على الجميع، فلا تَسْقُط لِقَرَابَةٍ ، ولا تُخَفَّفُ لهَوًى. قال ابن حجر في فتح الباري “وَفِي الحديث تَرْكُ الْمُحَابَاةِ فِي إِقَامَة الْحَدّ عَلَى مَنْ وَجَبَ عَلَيْهِ وَلَوْ كَانَ وَلَدًا أَوْ قَرِيبًا أَوْ كَبِير الْقَدْر”

وقد ترجم البخاري – بباب كراهية الشفاعة في الحد إذا رفع إلى السلطان. ويؤيد هذا ما ورد في بعض روايات هذا الحديث فإنه صَلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ لأسامة لما تشفع: (لا تشفع في حد، فإن الحدود إذا انتهت إلي فليست بمتروكة). وأخرج أبو داود حديث عمرو بن شعيب عَنْ أَبِيِهِ عن جده يرفعه (تعافوا الحدود فيما بينكم، فما بلغني من حد فقد وجب) وصححه الحاكم.

وأخرج أبو داود والحاكم، وصححه من حديث ابن عمر، قَالَ: سَمِعْت رَسُول اللَّهِ صَلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ يقول: (من حالت شفاعته دون حد من حدود اللَّه، فقد ضاد اللَّه في أمره).

وأخرج الطبراني عن عروة بن الزبير قَالَ: (لقي الزبير سارقاً فشفع فيه فقيل: (حتى يبلغ الإمام) فقال: إذا بلغ الإمام فلعن اللَّه الشافع والمشفع). فلا يجوز للإمام العفو عن الحد، ولا تجوز الشفاعة فيه إذا وصل الأمر إلى الحاكم.

ويؤيد هذا أيضاً ما أخرجه أحمد والأربعة، وصححه ابن الجارود، والحاكم، عن صفوان بن أمية رصي اللَّه تعالى عنه: أن الْنَّبِيّ صَلى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَالَ لما أمر بقطع الذي سرق رداءه فشفع فيه: (هلا كان ذلك قبل أن تأتيني به)؟.

ولا يجوز عفو الإمام والحاكم أيضا فيما يخص حقوق الآخرين المظلومين فهذا لا يكون إلا برضاهم .وفي هذا الباب يدخل إمكانية عفو الحاكم في الأمور التي تخصه كالقذف في شخصه وإذايته أو الخروج عليه أو تجاوزات المعارضين له.

وأما ما كان من العقوبات من باب التعزير ولا يتعلق بها حق لآدمي فللحاكم العفو عنها إذا رأى في ذلك مصلحة شرعية.وهي التي يمكن أن تنظمها الدساتير والقوانين لمصلحة عليا راجحة. ومستند هذا ما صنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الصحابي الجليل حاطب بن أبي بلتعة، والقصة رواها البخاري عن عَنْ عَلِىٍّ – رضى الله عنه – قَالَ: بَعَثَنِى رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – وَأَبَا مَرْثَدٍ وَالزُّبَيْرَ وَكُلُّنَا فَارِسٌ قَالَ: « انْطَلِقُوا حَتَّى تَأْتُوا رَوْضَةَ خَاخٍ ، فَإِنَّ بِهَا امْرَأَةً مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، مَعَهَا كِتَابٌ مِنْ حَاطِبِ بْنِ أَبِى بَلْتَعَةَ إِلَى الْمُشْرِكِينَ » . فَأَدْرَكْنَاهَا تَسِيرُ عَلَى بَعِيرٍ لَهَا حَيْثُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – فَقُلْنَا : الْكِتَابُ . فَقَالَتْ: مَا مَعَنَا كِتَابٌ . فَأَنَخْنَاهَا فَالْتَمَسْنَا فَلَمْ نَرَ كِتَابًا ، فَقُلْنَا: مَا كَذَبَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – ، لَتُخْرِجِنَّ الْكِتَابَ أَوْ لَنُجَرِّدَنَّكِ . فَلَمَّا رَأَتِ الْجِدَّ أَهْوَتْ إِلَى حُجْزَتِهَا وَهْىَ مُحْتَجِزَةٌ بِكِسَاءٍ فَأَخْرَجَتْهُ ، فَانْطَلَقْنَا بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – فَقَالَ عُمَرُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ خَانَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِينَ ، فَدَعْنِى فَلأَضْرِبْ عُنُقَهُ . فَقَالَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم -: « مَا حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ » . قَالَ حَاطِبٌ: وَاللَّهِ مَا بِى أَنْ لاَ أَكُونَ مُؤْمِنًا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ – صلى الله عليه وسلم – أَرَدْتُ أَنْ يَكُونَ لِى عِنْدَ الْقَوْمِ يَدٌ يَدْفَعُ اللَّهُ بِهَا عَنْ أَهْلِى وَمَالِى ، وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِكَ إِلاَّ لَهُ هُنَاكَ مِنْ عَشِيرَتِهِ مَنْ يَدْفَعُ اللَّهُ بِهِ عَنْ أَهْلِهِ وَمَالِهِ . فَقَالَ النَّبِىُّ – صلى الله عليه وسلم – « صَدَقَ ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ إِلاَّ خَيْرًا » . فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّهُ قَدْ خَانَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالْمُؤْمِنِينَ ، فَدَعْنِى فَلأَضْرِبَ عُنُقَهُ . فَقَالَ « أَلَيْسَ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ » . فَقَالَ : « لَعَلَّ اللَّهَ اطَّلَعَ إِلَى أَهْلِ بَدْرٍ فَقَالَ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ فَقَدْ وَجَبَتْ لَكُمُ الْجَنَّةُ ، أَوْ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ » . فَدَمَعَتْ عَيْنَا عُمَرَ، وَقَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ.

جاء في (الموسوعة الفقهية) التي أصدرتها وزارة الأوقاف الكويتية: يرى الفقهاء أن الحد الواجب لحق الله تعالى لا عفو فيه ولا شفاعة ولا إسقاط، إذا وصل إلى الحاكم وثبت بالبينة … واختلفوا في العفو في التعزير:

فقال الحنفية: إن للإمام العفو في التعزير الواجب حقا لله تعالى، بخلاف ما كان لجناية على العبد فإن العفو فيه للمجني عليه.

وقال المالكية: إن كان الحق لله وجب كالحدود، إلا أن يغلب على ظن الإمام أن غير الضرب من الملامة والكلام مصلحة،

وقال القرافي: يجوز العفو عن التعزير والشفاعة فيها إذا كان لحق آدمي، فإن تجرد عن حق الآدمي وانفرد به حق السلطنة كان لولي الأمر مراعاة حكم الأصلح في العفو والتعزير.

وقال الماوردي في الفرق بين الحد والتعزير: إن الحد لا يجوز فيه العفو والشفاعة، لكن يجوز في التعزير العفو عنه وتسوغ الشفاعة فيه، فإن تفرد التعزير بحق السلطنة وحكم التقويم ولم يتعلق به حق لآدمي جاز لولي الأمر أن يراعي الأصلح في العفو أو التعزير، وجاز أن يشفع فيه من سأل العفو عن الذنب، روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء”.

ولو تعلق بالتعزير حق لآدمي كالتعزير في الشتم والمواثبة ففيه حق للمشتوم والمضروب، وحق السلطنة للتقويم والتهذيب فلا يجوز لولي الأمر أن يسقط بعفوه حق المشتوم والمضروب، وعليه أن يستوفي له حقه من تعزير الشاتم والضارب، فإن عفا المضروب والمشتوم كان ولي الأمر بعد عفوهما على خياره في فعل الأصلح من التعزير تقويما والصفح عنه عفوا. اهـ.

نخلص إلى أن الحاكم يجوز له العفو فيما يخص شخصه بلا خلاف وقريب من ذلك عفوه عمن خرج عليه أو تجاوز حدود العرف في معارضته، ولا يجوز له ذلك مطلقا إذا تعلق بحد من حدود الله كالزنى والاغتصاب والسرقة وحد الخمر، كما أنه لا يجوز عفوه إذا تعلق بجنايات تهم الآخرين من قتل وجرح وقذف ونحو ذلك حتى يعفو المعنيون أو أولياؤهم.

‫تعليقات الزوار

30
  • زائر
    الجمعة 2 غشت 2013 - 01:22

    ان كان قد هرب المدعو دانييل من عقوبة في الدنيا، فالله سبحانه و تعالى لا يضيع حق احد من عباده، هو الحكم العدل،سيعيد لكل ذي حق حقه

  • مغربي
    الجمعة 2 غشت 2013 - 01:24

    تعجز الاقلام عن الكتابة في مثل هذه المواقف المخجلة التي توضح بشكل جلي ان بلدنا الحبيب يفتقد الاشخاص يصونون و يحفظون كرامته التي اندترت في ظل وجود لوبيات همها الوحيد السلطة و المال ( لم أعد أستحمل أني مغربي).

  • عار
    الجمعة 2 غشت 2013 - 01:24

    أريد الرحيل .. فقد مللت العيش في بلد يعفى فيه عن مغتصب أطفال فقط لأنه اسباني …
    أريد الرحيل .. فقد يغصتب ابني أو ابنتي غذا و يعفى عن المغتصب …
    أريد الرحيل .. فقد مللت سماع عبارة " المغرب دولة اسلامية " .. دولة تطرد المعتكفين من المساجد .. تقفل دور القرآن الكريم .. ترخص بيع الخمور و فتح الحانات و بيع المخذرات و تعرض اشهارات للقمار على قنواتها .. اضافة الى مسلسلات اباحية ..
    أريد الرحيل من هذه الدولة التي تدعي الحرية و الديموقراطية و حقوق الانسان .. و تعذب و تقتل السجناء في تمارة ..
    أريد الرحيل من دولة تعتبر تاني بلد عالميا في السياحة الجنسية ..
    أريد الرحيل .. فقد مللت سماع الخطابات الوهمية التي توهم الشعب بأننا دولة متقدمة و أن الاصلاحات جارية على قدم و ساق ..
    أريد الرحيل .. من دولة تزداد فيها نسبة البطالة يوما بعد يوم .. و حتى ان وجدت عملا .. فلن تكفيك أجرته حتى في دفع أجر كراء منزل ..
    أريد الرحيل .. فقدانتهى الصبر و انتهى معه الأمل

  • زائر
    الجمعة 2 غشت 2013 - 01:26

    وما موقف الشرع في تهنئة الظالم مثل سيسي والبرادعي , وزمرتهم…

    نسال الله العافية للمسلمين

  • عبد المنعم
    الجمعة 2 غشت 2013 - 01:45

    كلمة حق في وقتها ، بارك الله فيك ، ولعلها كلمة تنفعك يوم القيامة إن شاء الله

  • Marocaine
    الجمعة 2 غشت 2013 - 01:59

    جزاك الله خيرا و كثر الله من فقهاء الحق في زمن الذل و المهانة للقيم الإنسانية في بلد يدعي أنه مسلم
    كان أجدر بوزير العدل و ما أدراك ما العدل أن يستقيل و يحفظ ماء وجهه أمام الله و أمام الشعب و أمام عائلتهو التاريخ
    و صاحبة جوقة الجمعية المسماة "ما تقيش ولادي" عليها أيظا أن تعلن موت جمعيتها و تعتكف عن تلك الخرجات الإعلامية الرخيصة فقد فقدت مصداقيتها

  • شيعي مغربي
    الجمعة 2 غشت 2013 - 02:06

    سأجيبك بواقعة حصلت بين عمر إبن الخطاب و الشاعر الحطيئة لما هجا الزبرقان بن بدر التميمي:
    "قال عمر: فإياك والمقذع من القول فقال الحطيئة: وما المقذع؟ قال عمر: أن تخاير بين الناس فتقول فلان خير من فلان وآل فلان خير من آل فلان؛ قال الحطيئة: فأنت والله أهجى مني. ثم قال له عمر: والله لولا أن تكون سُنّة لقطعت لسانك. فاشترى عمر منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، وأخذ عليه عهداً ألا يهجو أحداً ولكن يقال أنه رجع للهجاء بعد استشهاد عمر بن الخطاب"
    فإما أنت مفتر، و إما عمر بن الخطاب ليس على صواب.
    أمراً أحلاهما مر

  • hafida
    الجمعة 2 غشت 2013 - 02:10

    شكرا لك على تنويرينا بهذ الحكم الشرعي نسال الله لك السداد ومزيدا من العلم والمعرفة

  • observateur x
    الجمعة 2 غشت 2013 - 02:21

    "نخلص إلى أن الحاكم يجوز له العفو فيما يخص شخصه بلا خلاف وقريب من ذلك عفوه عمن خرج عليه أو تجاوز حدود العرف في معارضته، ولا يجوز له ذلك مطلقا إذا تعلق بحد من حدود الله كالزنى والاغتصاب والسرقة وحد الخمر، كما أنه لا يجوز عفوه إذا تعلق بجنايات تهم الآخرين من قتل وجرح وقذف ونحو ذلك حتى يعفو المعنيون أو أولياؤهم."

  • محمد
    الجمعة 2 غشت 2013 - 03:42

    من الحق الملك أن يعفو لوكان أخطاء الفاعل في حقه .
    أما هذا فقد أجرم في حق بلد بكامله

  • Marocaine
    الجمعة 2 غشت 2013 - 03:58

    الله يرحم ولديك ايها الفقيه

    قلت الحق ليجعله الله في ميزان في ميزان حسناتك

    لكن ها هم و لاسكاتنا اختلقوا قصة مرضه حتى يخمد البركان

  • أيوب
    الجمعة 2 غشت 2013 - 04:56

    جزاك الله خيرا
    قال عمر بن الخطاب " كنا أذلاء فأعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة بغيره أضلنا الله "

  • محمد الصادقي العماري
    الجمعة 2 غشت 2013 - 05:07

    ينبغي إلغاء ما يسمى بالعفو الملكي لأجل بناء دولة المؤسسات، لأننا لا يمكننا الكلام على استقلال القضاء وقوته وبناء أركانه في ظل هذا العبث

  • vivemaroc
    الجمعة 2 غشت 2013 - 08:09

    لو عملنا بديننا لما اهنا و لو عمل حكامنا بديننا لكنا بحق خير امة اخرجت للناس

  • موفي
    الجمعة 2 غشت 2013 - 08:27

    لست بصدد تبرير الاغتصاب .فهو جريمة يعاقب عليها القانون. لكن اذا كانت المصلحة العليا للوطن, تستوجب تنازلات من قبيل هذا العفو فانه,من الناحية السياسية وليس الاخلاقية,مفهوم و مبرر.فمنذ أرسطو تعلمنا ان السياسة و الاخلاق قليل ما يجتمعان.
    وليس المغرب وحده من يقوم بمثل هذا.فكل الدول تتصرف بنفس المنطق, فاسرائيل مثلا تطلق سجناء فلسطينيين, بالنسة لنا هم أبطال ولكن بالنسبة لها ليسوا الا قتلة أبنائها. ورغم ذلك تحررهم علما انهم قد يعودون غذا الى فعل نفس الشيء الذي بسببه سجنوا, ولكن الحسابات السياسية المرحلية فرضت عليها ذلك.
    ليس المغرب بحاجة الى زوبعة قد تنقلب الى اعصار مدمر. فهناك من يتربص به و ينتظر الفرص المماثلة لخلق ميدان التحرير و رابعة العدوية و ما شابه ذلك عندنا لاي سبب كان.
    فلنفترض ان القرار خاطىء, فالخطأ مقترن بالممارسة, ويجب فقط لفت الانتباه بتحضر و انضباط ودون مبالغات لكي يتم في المستقبل التعامل مع هذه المواضيع الحساسة, والقابلة للاستغلال السيء بحذر. فكثير من الناس لهم ذاكرة قصيرة ينسون كل الانجازات مهما بلغ حجمها و يتوقفون عند أدنى خطأ وكأنهم من جانبهم معصومون من الخطأ فيما يقومون به.

  • أمنيتي أن لا أعيش في المغرب
    الجمعة 2 غشت 2013 - 11:38

    والله بين قوسين حرام اي واحد أخلي نفس مكن الوقع أو ابناك ?!?

  • ترحيل أم عفو
    الجمعة 2 غشت 2013 - 11:51

    على وزارة العدل أن تشرح لنا إن كان هدا ترحيلا أم عفوا ، فالمغاربة لديهم مسؤولون . ويجب توضيح الأمر وشكرا

  • أطلس موت
    الجمعة 2 غشت 2013 - 12:56

    وددت لو كان هذا المقال موضوع خطب الجمعة اليوم في ربوع المملكة..

  • ABDERRAHIM
    الجمعة 2 غشت 2013 - 14:21

    العفو في مسائل أخرى وليس في شرف المغاربة
    احتلو نا وقاومناهم بكل شراسة في جبال الريف والصحراء .فحوالو ا إبادتنا في الريف بالسلاح الكيماوي .وهاهم يغتصبون أطفالنا ويطلق سراحهم من قائد البلد.

  • محماديم
    الجمعة 2 غشت 2013 - 14:27

    حتى هاد الشي دخلتو فيه الشرع عاود تاني. الا يمكنكم ان تنظروا الى الاشياء نظرة انسانية اخلاقية دون الرجوع الى اللاهوت؟ اليس لكم ميزانكم تزنون به السيء والجيد ؟ انكم بمرمجين بالشرع ولا شيء غير الشرع لو ان الشرع قال بمكافئة المغتصب عشرة اغنام عن كل طفل مغتصب لقلتم هو كذلك. الشرع هو بوصلتكم الوحيدة و اذا فقدتموها ستصبحون تائهين في هذا الكون

  • سفيان
    الجمعة 2 غشت 2013 - 14:39

    السلام عليكم
    أنا مع صاحب المقال 16 في عدة نقط
    أزيد أن أولياء أمور هؤلاء الاطفال أيضا مسؤولون خاصة اذا كانوا من قبيل اخرج تلعب "من الصباح حتى الليل" بدون مراقبة
    لماذا لا يتطرق المعلقون لطريقة تربية أبنائنا؟
    الذئاب من بنى البشر تجوب الاحياء ويجب محاربتها ولكن قبل ذلك يجب تعليم أبنائنا أن لايدخلوا بيوت الغرباء بل لا يتكلمون معهم (هذا ما يعلمونهم فى الدول المتقدمة قبل أن ينهالوا على مغتصبي الاطفال)
    نحن أول المسؤولين على هذه المصائب
    أسال الله التوفيق للجميع

  • الى شيعي مغربي
    الجمعة 2 غشت 2013 - 15:32

    الموضوع في واد و انت في واد كعادة قومك و القصة التي ذكرتها دليل عليك لا لك لان الشتم و الهجاء لم يرد فيه نص بحد فيبقى للامام النظر و قد عاقبه بما ذكرت ثم أطلقه الخليفة واشترى منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، فتوقف عن الهجاء،" ولكن يقال أنه رجع للهجاء بعد مقتل عمر بن الخطاب.

    قال بعض الرواة: فوالله لقد رأيته عند عبيد الله بن زياد على الحال التي ذكر عمر،فقلت له: لكأن أمير المؤمنين عمر كان حاضراً لك اليوم، فتأوه.
    وقال: رحم الله ذلك المرء، فما أصدق فراسته "
    سبحان الله ما اشبه اليوم بالامس لما كان عمر حيا اذل كسرى و الفرس و ما كان يجرؤ احد على التطاول عليه فلما مات اطلق العنان للرويبضة و سفلة الناس ان يتكلموا في اسيادهم
    همسة : اذا كنت تعاديه كما هو حال قومك فترقبه لك خصما يوم القيامة

  • khadija de benimellal
    الجمعة 2 غشت 2013 - 15:37

    هدا العفو للاسف الشديييييييييييييييييييييييـــــــــــــــــــــــد ما هو الا دعوة لكل الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادييين جنــــــــــســــــــــــــــــــــــــــــــيا في العالم اجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
    الى المغرب و ممارست هواياتهم (الاغتصاب) بكل حرية و اطمئنان على فلداتنا و دلك لتشجيع العلاقات الدولية مع بـــــــــــــــــــــــــــــــــلادنا و تشــــــــــــــــجيع السياحة فمرحــــــــــــــــــــــــــــــبا بهم 100 1000 مرحبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    في اي بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلد نحن؟
    ما هي مرجعيتنا الدينــــــــــــــــــــــــــــية؟
    اي دســـــتور هدا الدي قلنا له نـــــــــــــــــــــــــــعم؟؟؟؟؟
    لم نعد نعــــــــــــــــــــــرف الجواب

  • عبداللطيف
    الجمعة 2 غشت 2013 - 15:55

    هذه فتوى عظيمة محترمة ,ولكن هل توفر الحكم على حكم إسلامي ؟
    أم أن الحكم كذلك باطل من ناحية كونه أرضيا ,فقد جاء في حكم اللوطي
    في حال تلبسه بالجريمة القتل ,ثم لنرهل المفعول مغلوب , أوجاهل ,
    أوقاصر, أو مخدر,أومغشي عليه ,أوبالغ مختار….فإن استحق القتل قتل,
    وإلا فهوبريء , فإذا ثبت أن الحكم باطل من أصله ,وكان العفوياتي
    بمصلحة أنفع من العقوبة غيرالمأموربها , دفعنا شرا بشرحتى يأتي
    الصحيح , والله تعالى أعلم , وهناك حديث أنتم أدرى بأموردنياكم ,
    خاصة وأن الأمر بين دولتين , لابين أشخاص دولة ….فاللأمر ييحتاج
    الى فتوى جماعية , يشارك فيها المجلس العلمي الأعلى .
    عبداللطيف سراج الدين

  • مقهور
    الجمعة 2 غشت 2013 - 16:31

    شكرا لأستاذنا الجليل . لقد أوضحت وأصبت في وقت وجمت فيه أفواه العلماء . لا فض فوك

  • شيماء
    الجمعة 2 غشت 2013 - 17:00

    ذكـــــروا العـــــــــــــــالـــــــــــــــــم بأننا دولــــــــــــــــــــــــــــــــة إسلامــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــــة !!!!!

  • ابراهيم السباعي
    الجمعة 2 غشت 2013 - 17:05

    ما أثارني في مقال العالم بولوز ، الخوض في الآراء الفقهية في الحدث الذي سيتصدر الإعلام الدولي و قد بثت إذاعات دولية مثل فرانس 24 و الجزيرة هذا الخبر ، في هذا الشهر الفضيل شكرا على غزارة العلم و الفقه و التأصيل و التقعيد لأمر الحد و الشفاعة فيه للحاكم . و ماجال في خاطري في هذه اللحظة رسالة العالم بولوز للإمام عبد السلام ياسين رحمه الله و قدس الله سره حينما كتب رسالة نصح للملك المعنونة بإلى من يهمه الأمر فكان الرد من بولوز على ان الرسالة تفتقد لأداب النصيحة .
    هناك حديث يحفظه العالم بولوز و هو
    روى مسلم رضي الله عنه في صحيحه، عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال: ((ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته، وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم، والعبد راع على مال سيده، وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راع مسئول عن رعيته)) إنك تعلم أن بن الكيران مسئول ووزير العدل مسئول ووزير الإعلام مسئول و كل أعضا الحكومة المنتمين فكرا لحركة التوحيد و الإفصلاح مسؤولون و عند ربكم تختصمون

  • اين رامة المغاربة؟
    الجمعة 2 غشت 2013 - 17:14

    ايها العالم الجليل بارك الله فيك في الوقت الذي كثرفيه علماء السلطان من التوفيق و يسف و العصابة الاخرى حيث بتنا نسمع في دولة يقالانهااسلامية عن تشميع دور القرآن بمبررات واهية بينما يجشع مهرجان الفسق موازين و تكثر فيه الزرواطة بقمعها للمحتجين السلميين و النتيجة ها هو الديسير يأتيكم أيها المغاربة و صمتكم على الفضائح التي مصدرها النظام لن يزيد هذا الاخير الا استعبادا لكم و تلذذا بتمريغ سمعتكم في التراب.
    أما ذلك المنافق بنكيران فقد استلذ مقام الكرسي و عوض اصدار ولو كلمة تبرد حرقة اهالي الضحايا اختار هو و عصابته التي تدعي المرجعية الاسلامية بلحاقها المقزمةن اختار الهروب الى الامام و المضي في مسلسل بحثه عن يرمم اغلبيته المشروخة. اللهم ارنا فيهم يوما في هذه العصابة التي جعلت المغرب بلد القوادة و الدعارة و جعلت اعزة اهله اذلة. انشري يا هسبريس

  • حماد
    الجمعة 2 غشت 2013 - 18:02

    الخوف وكل الخوف من هادا الحدت ان يؤثر على صلاحية الملك والبدء في البحت عن التدخلات الاجنبية في التلاحم بين الشعب والملك في جميع الاعياد الطونية والدينية يعفو الملك على المسجونيين ولله الحمد واليوم لابد من التريت للجمعيات الحقوقية والعمل على اخراج حق العفو في الدستور اداخل القانون الجديد في حق الجمعيات بالترافع لادخال تعديلات تكون مناسبة في القانون المغربي على ما اضن التدخلات الخارجية هي عنوان التضاهر والملك دائما والحمد لله يقووم بالادوار النوطة به فكل مناسبة

  • إقبال المرابط
    السبت 3 غشت 2013 - 12:49

    احد منا لايمكن ان يبرر لسراح مغتصب الاطفال بالمصالح العليا والعلاقات والسياسة الخارجية اللهم في بعض التهم ربما تلك التي لاتشكل الإذاية والاعتداء المباشر على الحرية والبدن والنفس، خاصة على الأطفال ..ولو وضع احدنا مكانه بدل أب أو أم لأحد الأطفال الضحايا لما استساغ الامر…غير أنه من الجدير ان نشير إلى ان الكلام الشرعي عن الشفاعة في الحدود ليس هو التوصيف الدقيق للوضع الحالي ..
    وإذا اخذنا به فيجب ان نسقطه على كافة الاحكام وكافة السجناء المستفيدين منه على اختلاف تهمهم وجنحهم أو جناياتهم ..وسنجد الكثير من الجرائم لايستحق مرتكبوها حظا من العفو او التخفيف…وفي المقابل كثيرون هم من أسجنتهم القرائن والشهود والتفاصيل الصغيرة وربما كانوا مشاركين او برءاء …كثير أيضا اودعوا السجن لعجز حدث في أرصدتهم فأسقطهم في عجز السداد لظروف ربما خارج اختيارهم ..نساء تركن أطفالهن في البيت وسجنوا لجرائم العراك والشجار مع جيرانهم من المجتمع المدني …هنا يكون العفو الملكي فرصة جيدة لتخفيف الأسى وجبر بعض الضرر في حال تمت الاستفادة منه بشكل عادل،وبشكل منصف ، وخلاصة القول اننا لسنا أمام الحدود حسب المقال.

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك