24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | كيف تشتغل الحركة الباطنية الأمازيغية؟

كيف تشتغل الحركة الباطنية الأمازيغية؟

كيف تشتغل الحركة الباطنية الأمازيغية؟

باطنية أمازيغية خارج التغطية:

كما الفكر الباطني الذي يرتد ،تأسيسا، الى اليهودي عبد الله بن سبأ- مشعل القتنة الكبرى، زمن عثمان بن عفان ض- والذي تشظى،طرائق قددا ،على مدى التاريخ الإسلامي ،والى اليوم؛لا حت الباطنية الأمازيغية ،أول ما لاحت، فرنسية
والأمازيغ منها براء. سعت لتكمل- سياسيا- في المغرب ؛ما بدأته الاثنوعرافية الكولونيالية في الجزائر ،وجعلته رهن إشارة الجيش الفرنسي ،سلاح دمار هوياتي شامل،في غفلة من الجميع.

تم تفجير رؤوس نووية عديدة،من هذا السلاح، فوق رؤوس الشعب الجزائري المسلم ،الذي لم يكن يلون الخريطة بغير ألوان الوطن الواحد ،في مواجهة ألوان العلم الاستعماري.

في المغرب نضجت الفكرة أكثر ،وتوفرت لإنجاحها أساليب شتى ،في منتهى المكر والدهاء؛ولا داعي لتكرار ما بسطت فيه القول ،ويعلمه القراء.

بعد الاستقلال اتجهت كل الأنظار صوب المستقبل ،الذي وضعت خطوطه العريضة وثيقة المطالبة بالاستقلال ،وكذا خطاب طنجة للمرحوم محمد الخامس. انحصر الأمر في بناء مستقبل للمغاربة،ضمن مجالهم الترابي التاريخي،و ضمن مجالهم الهوياتي ،العربي والإسلامي؛في انفتاح على المحيط الدولي .

مشروعية المجال الهوياتي ثلاثية:فهي مستمدة من الدين الإسلامي،أولا ،ومن اللغة العربية التي ارتضتها ،وحكمت بها حتى الدول الأمازيغية المعروفة،ثانيا؛ومن أهداف حركات التحرر؛بما فيها الحركات الأمازيغية ،في جبال الريف والأطلس،ثالثا.
حتى وحزب الاستقلال يتخلى –مرغما- عن احتكار الدولة، لم يصدر أي تصريح –من أي جهة وطنية كانت-يسجل وجود مظلومية لغوية ،أوعرقية ما.

حتى وجبهة حماية المؤسسات الدستورية تتصدى ليمين حزب الاستقلال ،ويساره الذي ولد ثوريا ،لا نعثر على أية أجندة
ببعد هوياتي.مع العلم أن مثل هذه الأجندة كانت ستخدم أكثر من جهة.

وحتى لا نتيه في تفسير هذه الوضعية أدلي بالحضور القوي للوطنية المغربية ؛دون مفاضلة ولا تجزيء، لأن المعركة كانت واحدة؛واذا وجد فيها من كان أظهر بعتاده وقوته ،فقد كان فيها من هو أظهر بفكره وتأطيره.

لو كان التجزيء واردا في كفاح التحرر – كما كان المستعمر يأمل-لعرف المغرب ،أكثر من موقف في المطالبة بالاستقلال؛ان لم أقل أكثر من استقلال: استقلال أول عربي ،يعقبه –ربما- استقلال ثان أمازيغي..

ورغم كل هذه اللحمة لا يمكن أن ننكر الغنائم المسمومة التي غنمناها من المستعمر ،ومنها:

الفرانكفونية السياسية الضاربة؛وهي شيء زائد عن لغة موليير التي نعشق.

ثم الباطنية الأمازيغية ،وهي الوجه الثاني لعملة الفرانكفونية.

وتهمني هنا الغنيمة الثانية التي تحينت كل الفرص ،وحسبت كل الحسابات السياسوية -لتطل على ساحة وطنية ،على قلب واحد ؛وتطرح على المرحوم الحسن الثاني أول مطلب أمازيغي أمازيغي.

ومما له دلالته أن المرحوم الحسن الثاني لم تكن له أدنى فكرة جاهزة عن الموضوع ؛مما يؤكد تطرف المطلب ،وافتقاره إلى المرجعيات التاريخية والاجتماعية،عدا مرجعية الاستعمار.

تم استفتاء الأستاذ محمد الفاسي،في حضور الطالب،وهو المحجوبي أحرضان،الضابط في الجيش الفرنسي ،سابقا؛وانتهى الأمر ،بعد أن أكد الأستاذ الفاسي وجود ثقافة أمازيغية،جديرة بالاعتبار، الى تبني خيار التمهل والانتظار الى حين اكتمال بناء الدولة،الخارجة لتوها من الاستعمار.أمهلني عشرين عاما ،يقول الحسن الثاني لحرضان.

يؤكد هذا على بعد النظر ،وعدم الانسياق مع مطلب،يستنسخ رؤية استعمارية ؛وهومن قبيل الترف السياسي لنخبة تبحث عن تميز ما ،وسط نخب الدولة الصاعدة التي اتجهت – بفعل المرجعيات المذكورة-صوب المشرق العربي.

قبل حرضان التعاقد ،والتزم به ؛ولهذا لم يحارب الحسن الثاني غير الباطنيين الأمازيغ الذين تنطعوا خارج توافقات
المخزن العربي الأمازيغي.

الدستور الجديد وحرب الباطنية الأمازيغية:

لم يخلف المرحوم الحسن الثاني وعده لحرضان ؛ولا حرضان عبر عن مطالب أخرى خارج ما زكاه –منصفا- محمد الفاسي. وأكثر من منصف يشهد بأن زعيم الحركة الشعبية نادى شيعته ،من المثقفين الأمازيغيين،في مستهل التسعينيات من القرن الماضي، لينقل اليهم بر الملك الراحل بوعده؛اذ اكتمل البناء المؤسسي للدولة ،واستعداده لتدشين مرحلة جديدة في تعاطي الدولة مع المكون الثقافي الأمازيغي. "راه سيدنا غادي يحتاجكوم؛واش كاين شي حاجة ولا غي لكلام"؟ أو ما في معنى هذا الكلام.

مع جلالة الملك محمد السادس وصل الأمر إلى إجراءات ملموسة أرساها خطاب أجدير ؛سواء أجدير الحقيقية، حيث ألقي الخطاب أو أجدير التي في الوجدان الريفي.

ومهما تختلف الآراء ،بخصوص التزام الحركة الأمازيغية بشروط الخطاب،فان النخبة الأمازيغية ،المشتغلة تحت ضوء الشمس،أصبحت مؤطرة مؤسسيا ،ضمن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية(وليس للعرقية أو السياسة الأمازيغيتين).

ووصل الأمر أخيرا إلى دسترة الأمازيغية ؛وهي دسترة بمفهوم المغربة ؛حينما تعني تمتيع جميع المغاربة بملكية اللغة والثقافة الأمازيغية. وفي مرحلة لاحقة اندراجها ضمن معهد واحد لجميع اللغات والثقافات الوطنية.

من الناحية الدستورية لا شرعية لكل ما يخرج عن هذا الإطار الذي يغطيه الدستور ،وتضمنه جميع المؤسسات المعنية بالدولة ؛بما فيها حتى مؤسسة أمير المؤمنين المشتغلة دينيا.

سبق أن ذكرت بأن المفروض ،في هذه المرحلة من تطور القضية الأمازيغية ،أن يشتغل العقل الأمازيغي في اتجاهين :

تجميع مختلف أشكال الثقافة الأمازيغية ،وإثراؤها ،أولا؛ وبحث سبل تمكين جميع المغاربة من تمثل هذه الثقافة ،وممارستها شأنا وطنيا،خارج الرؤية الفلكلورية السابقة.

مع الأسف ،سيتم اللجوء ،مرة أخرى ،الى الاشتغال الباطني ،ضدا على الإرادة الملكية المعلنة ،وضدا على دستور صوت عليه المغاربة.

سيتم تجاوز السقف -وهو قابل للارتفاع رويدا ،رويدا ؛ما دام المشرع يفسح لمراجعة الدستور منافذ - وستتوالى مطالب في غاية الشذوذ والتطرف.مطالب عرقية فاشستية تطالب ب"خلافة أمازيغية" على أرض تامزغا الكبرى التي تُمزغ، تلقائيا، كل من بنى بها مسكنا ،أو حفر جحرا،أو طار في سمائها بجناح عابر ،في طيران عابر. بل كل ما يقع في مجال العين الأمازيغية فهو أمازيغي.

أما المغاربة العرب ،وكل الوافدين عبر العصور ،فإما أن يقبلوا بديكتاتورية العرق ،هذه،أو يدشنوا نسخة جديدة من تغريبة بني هلال ،تلقي بهم في آبار النفط المهجورة بالجزيرة ؛ما دامت المترعة نفطا لا تقبلهم ،ولو أدلوا بعقبة بن نافع ،حيا يرزق.

تتمدد الحركة الباطنية الأمازيغية-وهي لا تمثل أمازيغ الشمس والجبال ،وأنا واحد منهم- خارج كل المؤسسات ،وكل الإرادات البناءة ،التي تؤسس لمغرب الغد؛العولمي الحداثي ؛الذي لا يمكن أن يتحقق إلا بجهود جميع أبنائه ،في الاتجاه الصحيح؛تماما كما تصورته الحركة الوطنية وناضلت من أجله ملكية وجماهير.

تتمدد بنخبة منظرة ،وكتائب ضاربة رقميا؛يكفي أن تقرؤوا إبداعاتها أسفل هذا المقال لتتأكدوا من مستواها ،وتحدسوا نوع التعليمات النخبوية الموجهة لها. لا عليكم فأنا مجرد أمازيغي واحد من الكتلة الزناتية التي تقصون.

وقد سبق أن طلبت،من النخبة المنظرة، الحرص على تأطير هذه الكتائب؛ خارج قواميس الكراهية والعرقية ؛لكن يبدوا أن العكس هو الذي يحصل. يُستنسخ ،هنا، التأطير الديني الإرهابي الذي تمقته الحركة الأمازيغية.

الحركة الباطنية والصهيونية:

لن أسمي عبد الله بن سبأ جديدا،اذ تغيرت الظروف و الرؤى والأساليب ؛لكنني متأكد من أن الاشتغال الأمازيغي الباطني موجود ،وان كان دون دهاء هذا الفتان الذي تمكن من ضرب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،بعضهم ببعض.

من تجليات هذا الاشتغال:

*كتابات أمازيغية تعاود مراجعة تأسيس الدولة المغربية ،وتطعن –على غرار الفاطميين- في النسب الإدريسي.

*كتابات تدخل بين الظفر واللحم لتثير موضوعا ملكيا عائليا خاصا؛لا داعي لإقحامه في أمور الدولة.كل العائلات تعرف شقاقات ،أو مجرد خصومات، بين أفرادها ،فلماذا تسليط الضوء ،على علاقة ملك البلاد بابن عمه؟

*وفي الاتجاه المعاكس تسطر نفس الجهات على العلاقات الوثيقة ،والمحكمة المصلحية،الموجودة بين العشرات من العائلات النافذة في المغرب؛إلى درجة الاقتراب من تشبيهها بالعائلات المافيوزية الايطالية.

لا أنزه أحدا ،وأعتبر أن خريطة الفساد في المغرب- ولا ينكره إلا مغرض- غير محصورة في عائلات محددة ،اتفقت ،في ما بينها ؛منذ أجيال على قرصنة المغرب. هذا دون أن أغمط حق أسماء وطنية مشهورة بوطنيتها،من هذه العائلات المعتبرة متحكمة.

*كتابات وفية –إلى حد الملل- للهوس الهويتي ،تزرعه ،ببذور متنوعة؛لكنها لا تنبت سوى نبات واحد كريه الرائحة.

* رؤى تختزل العلمانية في المغرب ،وتعتبرها مطلبا لا يوافق سوى عقلانية الأمازيغ ؛وماعداهم سلفيون أو قومجيون ،بالمفهوم القدحي الذي تفهمه الكتائب الضاربة.

*زيارات ولقاءات سمحت لنفسها –خارج كل المؤسسات الرسمية،المشتغلة تحت نور الشمس- بالتطبيع مع الكيان الصهيوني؛باعتبار ألا مشكل للأمازيغ مع إسرائيل. هذا في الوقت الذي يتبرأ يهود مغاربة ،من جرائم الصهيونية.

هكذا لاتفرق الباطنية الأمازيغية بين اليهود المغاربة التاريخيين والصهاينة.

تنسى هذه الباطنية أن الصهاينة أذكياء ويعرفون عنا أكثر مما نعرف؛ومن المستبعد جدا أن تخدعهم قلة من الأمازيغ
مدعية تمثيل الشطر الكبير من المغاربة ،كما في زعمهم.

لا جحر للأفعى الصهيونية في جبال الأمازيغ؛هي حقيقة يعرفها الصهاينة ،لكن يهمهم كثيرا أن يسجلوا ولو اختراقات ضئيلة في الجسد المغربي.اختراقات في حدود أساتذة وتلاميذ إسرائيليين يزورون مدنا مغربية،ويلتقون ببعض الأسماء المحددة سلفا .أسماء حضرت حتى إنكارها الغريب أن تكون التقت بأجانب ،وهي تعلم أنهم صهاينة.

لو كانت اسرائيل مقتنعة بالتمثيلية القوية للأسماء التي حددتها لوائحها لاقتحمت على المغاربة أسواق زيان والريف وسوس؛ولأقامت عرسا تطبيعيا لا نهاية له.

وتستمر الحركة الأمازيغية الباطنية في البحث عن جحور للعديد من الأفاعي؛ومن حسن حظنا أن النخبة المغرضة فقدت كل التواصل مع الأمازيغ الأحرار هناك حيث منافى الأحجار.

Ramdane3.ahlablog.com



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Aknoul الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:22
Il dit:
بناء مستقبل للمغاربة،ضمن مجالهم الترابي التاريخي،و ضمن مجالهم الهوياتي

،العربي والإسلامي؛في انفتاح على المحيط الدولي .

De qui parlez vous monsieur?!i de la majorité? ou des arrabisés?ou comme dit M. BOUDHAN de ceux qui ont adopté l'homosexualité identitaire?i

Quand l'esprit et la cervelle d'un homme passe beaucoup de temps sous l'endoctrinemnt il lui est tres difficile d'etre logique et retourner à la raison

Ce qui est evident ...et c'est pour ceci que les medas marocains vous bombardent chaque jours de ce qui puisse faire de vous des esclaves dociles
2 - أمازيغي حر الاثنين 09 شتنبر 2013 - 18:59
مقال بائس. كراهية فظيعة للذات

هذا ما نسميه بالمازوشية Masochism الإستمتاع بتعذيب الذات وكراهيتها

ثقافتك إنبطاحية. أنت ضحية للبروباغاندا القومية العربية المبنية على الهزائم العربية المذلة أمام إسرائيل، ولكنك تحاول أن تتقمص دور العربي الهمام الذي يريد أن يكون أكثر عروبة من العرب. لهذا تريد تحويل الامازيغ إلى دراويش يسبحون بحمد العرب وتريد فرض الحرف العربي على لغة المغاربة.

أقول هذا وأسيادك العرب في شهر عسل أبدي مع إسرائيل.

السواعدة مع إسرائيل قلبا وقالبا.

دولة گطـر كذلك حليف سري متين لإسرائيل.

حتى الخليجيون والمصريون أصبحوا محبين لإسرائيل ومعجبين بتقدمها وروعة نسائها وقوتها.

بشار الأسد مستعد دائما للتطبيع مع إسرائيل مقابل استرجاع الجولان.

القرضاوي يشكر أمريكا على ضرب سوريا.

الأموال السعودية تستثمر في إسرائيل.

گـطـر في اتصال مستمر مع إسرائيل والسفارة ستعلن بمجرد هدوء الأوضاع في الشرق الأوسخ.

الخلاصة: العرب شعوبا وديكتاتوريين مغرمون بإسرائيل وأمريكا في غالبيتهم العظمى.

لم تبق إلا أنت والسفياني وأمثالكم الذي يريدون التنكر لأمازيغيتهم والتحول إلى عرب يكرهون اليهود للأبد!

مساكن!
3 - سوسي مازيغ الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:10
انك مثل الدجاج الذي ينقب في الغبار الامازيغية اكبر من هذا لا تدكر الامازيغ في مقالك بحركة معزولة قليلة الحركة اعطت اشعاع لتقافتي وتقافتك لان التقافة تعاش في كل مناحي الحياة اما اللسان فهو في كل زمان ومكان ممكن ان اتكلم اللغات الاخريات وهذا غنى لي لكن ما الذي لا اقبله ان اخد لغة الاكتساب من المدرسة وجهل لغة امي ورمز حظارتي وكياني ومكاني الذي يتميز بهويته الاصيلة والله لو اجمعتم على ان تضرون شيئا فلا تضروه الا بادن الله وان اجمعتم على نصر شيئا فلا تنصروه الا بادن الله والله يرى الحق فهو الاله الذي انزل قرانه العظيم دستور العالمين بعيدا عن ايديولوجية الخلق الظعيف والامازيغ لا يريدون ولا يسعون لاي شيء خارج هذا الدستور الكوني الرباني
4 - asbayo الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:10
ا لامازيغ هم مصدر كل الفتن في العالم العربي مصدر جهل العربان وحروبهم فقرهم واميتهم. ها العار خليونا ترونكيل الله ارحم الوالدين.
واش لي ماعندو شي شغل اجي ادووز وقتو بالامازيغ الله الا عار عار عار.اتقو فينا غير الله والملح لي مشاركين
5 - الرياحي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:11
أهلا بطيب القلب ، أستاذنا مصباح."لا جحر للأفعى الصهيونية في جبال الأمازيغ نعم لا جحر للأفعى الصهيونية في جبال الأمازيغ ، ولا في السهول ولا في الصحراء ولا في المدن.أخيرا أظهرت الحركة الفاشستية الصفراء وكتائبها (الغير المسلحة مؤقتا) عن وجها البشع .قد تطعن هذه الحركة المغاربة في الظهر وتغذر بهم وتبيعهم بأبخس ثمن من أجل تامازغا الوهمية.
نحن جالسين فوق بحر من الحقد والغذر والطوفان.قلبوا الموازن وجعلوا من سي علال وبن بركة خونة وعملاء ومن إمرأة تكتب :
مدنا ً أبَدلُ المدنَ
وكذا الأبالسة َ
ما عادت لديَّ طقوسٌ لغيري
سبحاني
جعلوا منها نبية ومن القس عصيد إلاه.
الرياحي
6 - متتبع ومصلح الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:14
لقد ارتكبت خطئا فادحا
فقد كان عليك ان تتحدث عن الحركات العروبية والمتاسلمة الباطنية
فالحركة الامازيغية تعمل في الواضح دون ان تكذب علىالمغاربة فهي تعترف بانها استقبلت يهودا ذوي اصول مغربية هجرتهم القومية العربية والمتاسلمة،والتي كانت تريد تهجير ما تسميهم بالبربر
اما الحركة القومية العربية والمتاسلمة الباطنية فهي منافقة وتكذب على الشعب فقد استقبل حزب سياسي منها زعيم سياسي رسمي جاء من اسرائيل ولم تتحدث عنه جوقة العروبيين والمتاسلمين
واستورد احد اعضاءحزب اسلامي حبوب الطماطم من اسرائيل ولم يتحدث عنه احد من المتاسلمين والعروبيين لانهم مريدين فقط اذا تكلموا داخل احزابهم سيطردون شر طردة
وزار عروبيون ومتاسلمون مقرات القذافي والاسد واخذوا اموالا ضخمة لخدمة اجندة القومية العربية ولم يتكلم احد، لانه اذا تكلموا سيتم فضحهم
فليس هناك حركة امازيغية باطنية بل هناك حركة عروبية ومتاسلمة تعمل في الخفاء متخلفة تعتقد بان المغرب ملحقة للشرق
ولا تعتقد بانك تقول شيئا عندما تقول انظر اسفل المقال فالامازيغ يواجهون ويصححون الضحالة الفكرية فقط
7 - RACHID الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:20
اليهود المغاربة من اصل امازغي يزورون يلدهم المغرب ويعتزون بهويتهم الاصلية وتقفتهم وهويتهم الامازغية وما دخل للاسلام والعرب في موضوع هدا ومن الدي يدخل بين الاخوة في العرق لا اقصد اخوة الدين تحن كلنا امازغ ولسنا عرب ولتدكير فيلاد العرب الاصلئ هة الخليج الفارسي ليس بلاد الامازغ في شمال افريقيا الشي المشترك بيننا هو اننا مسلمون والاسلام له قواعد الخمسة ولا ليست لغة العرب شرطا للاسلام نحن شعب في ارض اجدادنا وهويتنا مرحبون بكل من هاجر الينا ولا نستعبد احدا ولن نكون وكيلا علية بما فيهم العرب واليهود وغيرهم من بنو ادم مادامو يحترمون لغة الارض وتاريخ الامة المغربية
8 - لايهم الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:23
بلا بلا.. بلا... ارض المغرب وشمال افريقيا تتكلم امازيغية و ستظل كذلك شئت ام ابيت. التاريخ والانتروبولوجيا يشهدان بذلك. ما ورد من كلام يدخل في تخاريف الخريف.اصحاب وثيقة الاستقلال الذين تهلل لهم والذين درسوا في فرنسا هم من وقعوا مع فرنسا وثيقة "اكس ليبان"وليس الامازيغ الذين قاتلوا المستعمر بكل ما اتوا من قوة في الجبال ترى من هم الفرنكوفونيين اذن؟
زمن المغالطات قد ولى اليوم الكل يريد"المعقول"والحمد لله المعرفة موجودة في كل مكان. زمن"الشريف و سيدي فلان وعلان"لاكل اموال الناس بالباطل لم يعد يؤمن به احد.
9 - أبـوأمـــين ــ إيـــطـالــيا الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:42
بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذي رمضان أقف إجلالاوإكباراأمام شخصك الفذ وأنت تعبربحكمة الآباء والأجداد عن تلاحم مغاربة كُتب لهم أن يسقطوافي وحل الحركة العنصرية النازية التي ترى الأخ عدويجب إرجاعه إلى الثلث الخالي إن قَبِلَ به أهل الجزيرة.
مايؤلم هوهذاالهجوم الوحشي المنحط إتجاه عروبة المغاربة وأمازيغييهم الذين تبنواالإسلام والعربية لكن يُنظرإليهم أنهم مُستلبون فظهرتاريخ جديدوأمجاد وخط وعلم وهلم وهماً ومكرا
انتظردورك من السباب كماذاقه الأخ أبوعلي في مقاله السابق،وكل مدافع عن العربية حيث أن أحدالمتصهينين أخرج العرب من دورهم الحضاري وسبح بحمدأعمامه.
مناقشة الأمازيغية تنبري لهاميليشيات متخصصة في السب والهجوم وأخرى في التباكي،وكأن المغرب كان أبوالحضارات قبل مجيء الإسلام والفاتحين.
الله يهديهم وجازاك الله خيرافي فضح المتطرفين النازيين الذين يحفرون قبورهم بأيديهم إن شاء الله.
لاأدري لماذاكل باحث ذونزعة عربوأمازيغوإسلامية يناقش دون سب أو مظلومية في حين أن أبحاث وردود روادالحركة الباطنية تكون هجومية تخدش في الأصول وتتنكر للآخرربماعقد الدونية والتطرف أعمتهم.وكأن هذاالمنبر المحترم أصبح ملكيتهم
سلام.
10 - youba الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:48
votre racisme et votre egoisme fini ...fini...fini...on a besoin de personne qui nous dicte ces mensonges ..vous ètes des menteurs ..allah et l'islam vous l'utilisez juste pour exploiter les faibles et les pauvres vas y de travailler comme les autres population du monde ..baraka mina alwahm....
11 - صهاينة المغرب الاثنين 09 شتنبر 2013 - 19:57
اولا للفلسطينيين مؤسساتهم وهيئاتهم السياسية وليسوا محجورون او قاصرين ولستم أوصياء عليهم، باستثناء اهل فلسطين الكل يتاجر بالقضية الفلسطينية ايران ،البعثيين السوريين اللبنانيين ،الاخوان والاسلاميين ،وكل ديماغوجي ،اراد صرف الناس عن اوضاعهم واولوياتهم المحلية ،ليس هناك فرق بين تجار الحروب وتجار المقدسات،حيت اصبحنا كلما سمعنا مناضلا غير فلسطينيا يتحدث عن فلسطين ،الا ونقول لاحول والقوة بالله ،فهاهم مرة أخرى المنافقون ،كلما قلته صحيح في صحيح ،ولكن أرى ان مقالك يمكن ان بكون ايضا صائبا،ان وضعنا مكان الفلسطينيين الأمازيغ ،ومكان اسرائيل العرب المغاربة ،على الأقل أدا ذهبت الى فلسطين تجد إشارات المرور بالعربية والعبرية وفي الأقسام يدرسون بالعربية،بينما في المغرب لا حقوق للامازيغيين الا الوعود الكادبة،ولهدا يجب ان تعترفوا ايضا انتم عرب المغرب بأنكم صهاينة المغرب وتجار حروب،عفوا تجار مقدسات في المشرق ،والله اعلم اي دور قد تختارونه غذا،شعار عدو صديقي ،صديقي ولو كان ظالما ،نرفضه كأمازيغ ،لاننا لسنا في حرب مع العرب المغاربة،ولكن لن نتنازل عن حقوقنا وتقبل بدونبة لغاتنا وتقافتنا لأي لغة او تقافة أخرى،
12 - حول الحركة الامازيغية الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:02
أتفق مع صاحب المقال

وأنا أيضا لم أكن اعرف شيئا عن هذه الحركة الامازيغية الخطيرة الا حدود سنة 2011 و بعدان بحثث عنها وجدت أن لها أهذاف خبيثة من قبيل

عزل المغرب عن العالم العربي والاسلامي
محو الهوية العربية الاسلامية للمغرب و شمال افريقيا
زعزعة وحدة الشعب المغربي من خلا التمييز بين المغاربة - أمازيغ لوحدهم والعرب لوحدهم -
اختراع راية ثمثل العرق الامازيغي و رفعها في المظاهرات بدل العلم المغربي
محاول تأسيس الدغرني للحزب الديمقراطي الامازيغي من منطلق عرقي لتدمير وحدة الشعب المغربي
التطبيع مع الكيان الصهيوني و تمزيغ المغرب لابعاده عن الصراع العربي الاسرائيلي وقضايا الامة العربية والاسلامية
محاولة تشويه الدين الاسلامي خصوصا من المسمى عصيد
اختراغ لغة أمازيغية في المختبر بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية سنة 2003 لمنافسة العربية و تعزيز وجود الفرانكفونية
تلقي تمويلات مهمة من اللوبيات الصهيونية

أكثر من 800 جمعية امازيغة تدافع عن الامازيغ لا عن المغاربة و الكونغرس العالمي الأمازيغي و الحركة الثقافية الامازيغية الدرع الطلابي القوي للحركة و المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ..
13 - omar Alandaloussi الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:09
شكرا للأخ الإدريسي علا المقال الموضوعي ونأمل الله أن يقينا فتنة الباطنين و السلام
14 - ابو مسلم الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:11
شكرا استاذ الادريسي ,دائما تقول عين الحقيقة وجوهرها , نحن جميعا تجري في عروقنا دماءا مختلطة امازيغية عربية .بئس ااذا هذا المحفل الصهيويوامازيغي والامالزيغية والامازيغ الاحرار منه براء.
لقد برزت الحقيقية للعيان فليس هؤلاء القومجيون الامازيغيون سوى اداة من ادوات الفوضى الخلاقة التي بشرتنا بها كونداليزا رايس واسلافها واخلافها.
15 - Manager الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:15
يا محترم لماذا لا تكتب عن لصوص المال العام؟
لماذا لا تكتب عن الفساد والافساد؟
لماذا لا تكتب عن غلاء الاسعار؟
لماذا لا تكتب عن الظلم وفساد العدالة؟
لماذا لا تكتب عن الرشوة والمرتشين.؟
ام ان الامازيغية هي التي لا تملك من يحميها واستصغرتها وكل مرة تعود لتنكل بها،كما قال المعري عندما وصفوا له ديكا ليتداوى به،فكتب"استصغروك فوصفوك لي دواء مالهم لم يصفوا لي شبل الاسد؟
امثالك من يركب موجات الريح فيترنحون الى الجهات التي تهب فيها.
دعك من الامازيغية ولا تلعب بالنار،
انت تعرف يقينا ان المسالة الامازيغية تستهلك من اجل الفتنة اكثر منها من اجل النهوض بها،لذا لا تفتح ابواب السرداب لانك حتما ستتيه فيه.
اتق الله في المغاربة و كن ذا حكمة.
16 - بخصوص التيفيناق الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:23
إن من اكبر الأخطاء السياسية التي عرفها المغرب المعاصر هو ترسيم اللغة الامازيغية المطبوخة في المختبر بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية سنة 2002

ولو كان على الاقل كتبت الامازيغية بالحرف الاتيني أو العربي و الله ما نعارضها لكن الاصرار على ذلك الحرف الغريب العجيب البعيد عن المغاربة والذي لم نراه قط ولا نفهم فيه أي شيئ يؤكد ذلك أنهم متعصبون لا يريدوننا ان نتعلمه بقدر ما يريدون التشويش على وحدة الشعب المغرب اتمنى من الحكومة ان تعلن استفتاء شعبي شفاف ونزيه حول تدريس الامازيغية المعيارية وترسيمها والقصر و المخزن مطالب بالناي بنفسه بعيدا هذه المرة ليس كما فعل في الدستور. حروف لم يكن لها أي وجود علمي أو ثقافي أو أدبي قبل سمة 2006 يريدون تجريبها في المغاربة المغاربة الذين لم يضبطوا حتى الفرنسية والانجليزية اللغات العالمية الحية يريدون أن يزيدوهم هذه اللغة الهجينة
الفرنسية لغة عالمية و اللغة الانجليزية لغة عالمية والعربية لغة 24 دولة ولغة الدين ولغة عمل بالامم المتحدة أما الامازيغية المعيارية شكون كايتكلم بيها و شكون كيعرفها راه لا علاقة لها بالريفية وتشلحيت وتمازيغت
17 - Free Thinker الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:27
يحاول سي مصباح دائما التحقير من الحركة الامازيغية, و وصفها على انها متطرفة و غير وطنية. و يحاول ان يظهر على انه وفي للامازيغية و معاد فقط للحركة الامازيغية. لولا ان هؤلاء الناس طالبوا بالحقوق لتمازيغت, لما تمت دسترتها وادماجها في التعليم. اذا لم تفعل تمازيغت في التعليم, سوف تنقرض حتما, لان كل لغة غير مفعلة رسميا يتناقص استعمالها تدريجيا.
الحركة الامازيغية حركة ثقافية, لا عرقية. فهي لا تفتش في العرق, و تنطلق من فكرة ان الغالبية المغربية امازيغ على الاقل من ناحية الاب او الام.
تمازيغزت ملك لكل المغاربة الذين يحبونها. ما العيب في المطالبة بالمساواة بين العربية و تمازيغت?
"مستمدة من الدين الإسلامي ومن اللغة العربية التي ارتضتها وحكمت بها حتى الدول الأمازيغية " لقد حكمت بها رسميا لان تلك الدول كانت تيوقراطية تستمد مشروعيتها من الدين, و لغة الدين و دراسته هي العربية. هذا يشبه تعامل الدول المسيحية سابقا مع اللاتينية, لغة الكنيسة و التيولوجيا. نحن نطالب بالمساواة. هل المغرب عربي ام امازيغي? ربما يجب الاعتراف بانه الاثنان معا, و في هذه الحالة يجب حذف عربية المغرب من الدستور او اضافة امازيغيته
18 - أبو تحانوت البنغالي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:39
أيها الكاتب العزيز، أكثر ما يخيفك أنت و المستعربين، هوأننا لم نعد:
ـ نثق في خزعبلات الأولين.
ـ نقبل العيش تحت كنف العروبة
ـ تستهوينا عاطفتكم
ـ نحس بنباحكم
و السلام على من يسكن أرضي الأمازيغية.
19 - دكالي عبدي الاثنين 09 شتنبر 2013 - 20:45
إننا نطالب الدولة باستفتاء شعبي حقيقي وديموقراطي حول دسترة الأمازيغية وتيفناغ. وأن يتم فتح المجال لكل الأصوات في التعبير عن نفسها في الإعلام.كما أن الدولة والقصر مطالبان بالنأي عن أنفسهما عن النقاش وأن يتعهدا بعدم الضغط على المواطنين و ليس كما حدث في دستور
2011

أنا عاشق للهجات الامازيغية تشلحيت تريفيت تمازيغت و مستعد نتعلمهم الى تكتبو بالحرف العربي ولا الاتيني لكن أكره لغة الايركام التي صنعت سنة 2002 في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و التي قتلت هذه اللهجات بل غلبت تشلحيت على تمازيغت وتريفيت والزيانية و القبايلية الزيانية ووووووو
20 - مغربية امازعربية الاثنين 09 شتنبر 2013 - 21:01
تعم المقال و نعم صاحب المقال باختصار شديد ابدعت ابداعا قيما و وصفت صهاينة الامازيغ وصفا كافيا شافيا , تاكد يا استاد يا وطني غيور على وطنك الدي بناه اجدادنا مند اشرقت عليه شمس الاسلام الساطعة التي اشرقت اوارها على الغرب كما الشرق و اخرجت الانسان مت الظلمات الى النور و انخرط فيه كل المغاربة و توحدوا قلبا و قالبا و اتخدوا لغة القرآن الكريم لغة علم و ثقافة مع حفاظهم على لغاتهم و لهجاتهم التي كانوا يتواصلون بها باختلاف المناطق و الجهات , ليسال المغاربة الاحرار التاريخ و لياخدوا الدلائل و البينة من خمسة عشر قرنا لقيام هده الدوله العتيدة و بقائها صامدة لم و لن تهتز او تتزعزع مهما سعى الخونة و اسيادهم الدين دجنوهم و جندوهم لمحاربة اخوانهم و اعمامهم و اخوالهم , لن يبلغوا اربهم ما دام في المغرب مغاربة احرار شعارهم لا اله الا الله و رمزهم الدنيوي :الله الوطن الملك
21 - عابر سبيل الاثنين 09 شتنبر 2013 - 21:12
مخطط فرنسا والحركة الأمازيغية صعب المنال لأنه يجب تدمير خمسة أنظمة سياسية بموريتانيا والمغرب والجزائر وليبيا من أجل تحقيق دولة تامزغا المزعومة، وهذا شيء مستحيل لعدة اعتبارات منهاالوجود العربي المكثف والنوعي المدعوم استراتيجيا من الشرق بالمال والسلاح، وانصهار كل مكونات شعوب شمال افريقيا الى حد الذوبان تاريخيا وةحضاريا ولغويا واجتماعيا بالمصاهرات والمعاملات التجارية...ثم ان القوى العظمى لا يمكنها أن تراهن على مشروع غير آمن سيعصف باستثماراتها بعد أن تدخل المنطقة في حرب أهلية تأتي على الأخضر واليابس المحلي والأجنبي...
أسمي تطلعات الحركة الأمازيغية بأحلام اليقظة التي ترى وكأنها الحقيقة..
تكرار سيناريو الأندلس لن يتحقق لأن الظروف مختلفة زمانيا ومكانيا وبشريا واستراتيجيا...
22 - AnteYankees الاثنين 09 شتنبر 2013 - 22:11
Où va-t-on avec cet orchestre d'Assid et ses adeptes idiots qui nous couvrent d'insultes chaque jour
Leur idiotie est devenue flagrante au point de se considérer des frères jumeaux des Israéliens. Ils oublient que les Israéliens les méprisent au point qu'ils vomissent quand ils les entendent dire de telles sottises. Ils vont brailler à ricaner moqueusement à les écouter acclamer leurs fraternités. Ces adeptes qui croient que les juifs vont les accepter comme des frères sont si naïfs pour ne pas dire qu'ils devront consulter massivement pour se guérir d'une maladie infectieuse Assidiste. Il est fort plausible qu'ils soient payés pour accomplir ce boulot sale de racisme non justifié contre leurs sauveurs de l'ignorance structurée dans leurs gènes. C'est devenu vraiment inacceptable de les écouter et d'orchestrer cette patrouille de bêtisiers de fascistes anti-arabes . Je crois que l'État doit intervenir sinon il est complice dans cette détérioration de tissu social. fin
23 - مغربية امازوعربية الاثنين 09 شتنبر 2013 - 22:55
احسنت ايها المغربي الشهم الغيور على وطنك و على هويتك المغربية دات الابعاد المختلفة ’ ها انت مرة اخرى تفضح صهاينة الامازيغ الدين يسعون بكل ما اوتوا من حقد و ضغينة و كراهية ان يزرعوا الفتنة في بلادنا الحبيبة التي ظلت قرونا و قرونا صامدة امام اعتى العواصف و اقوى الزوابع التي طالما سعت و بكل قواها ان تزعزع صرحنا و تهد كياننا و لكن الفشل الدريع كان حليفها دائما و كانت تعود ادراج الرياح تجر اديال الخيبة , و من المؤسف حقا ان تكون الادوات المستعملة لتحقيق هده الاهداف هم ابناؤنا الدين يقومون بتدجينهم و تجنيدهم ليقفوا حاملين سيوف الهدم في وجه اعمامهم او اخوالهم او ابناء خالاتهم , لكن المغاربة و مند اربعة عشر قرنا و بعد الفتح الاسلامي الدي اشرقت شمسه و اضاءت المشرق و المغرب و اخرج الانسانية من ظلمات الجهل و الظلم و العبودية لان من مبادئ الاسلام ان العبودية لله وحده , المغاربة اعتنقوا الاسلام دينا و اتخدوا العربية لغة ينهلون من منابعها و يروون من مناهلها , و ليس ادل على دلك من ان هده اللغة كانت ولا تزال هي لغة الثقافة والمعرفة , و لغة الحكم و الديبلوماسية عبر كل هده الفترة مع الحفاظ على لهجاتهنا
24 - amazigh n ozilal الاثنين 09 شتنبر 2013 - 23:00
le mouvement amazigh travaille dans la clarté et la transparence, par contre ce monsieur qui cherche à tirer des sujets banaux (ABOU YA3ZA.
et à attaquer le MCA sans preuve en voulant monopoliser les relations avec les autres peuples. en faisant des amazighs des indigènes qui doivent obéir à ces CHORFA
25 - Amsbrid الاثنين 09 شتنبر 2013 - 23:40
La trêve estivale ne t'aura pas été d'un grand recours! : la même rengaine qui recycle la même haine de l'amazighité et de son mouvement; la même falsification de l'histoire; les mêmes mensonges sur les visées des militants amazighs.
En gros, les quelques acquis obtenus de grande lutte par l'amazighité ne sont, pour le polémiste, que l'expression de la bienveillance du Makhzen et du "Mouvement national". Le Mouvement amazigh, n'est pas, quant à lui, autre chose qu'une cinquième colonne au service du sionisme et du colonialisme. Et après ça, il veut que les militants amazighs lui témoignent leur respect dans leurs commentaires!
26 - خالد ايطاليا الاثنين 09 شتنبر 2013 - 23:41
الدجالون يوظفون كل اساليب الخبث ,للنيل من الحركة التقافية الديمقراطية الأمازيغية ,ويقفزون على الحبال كالبهلوانات المجنونة ,وتأتي كتاباتهم ومقالاتهم بخليط عجيب وغريب من الاتهامات البهتانية التي تعود المغاربة سماعها وحفظها المغاربة من كثرة التكرار الي درجة الأبتذال .ومع ذلك الدجالون لا يستحيون اعادة نفس الأسطوانات الصادئة المشروخة ,بمواويل التخوين والتكفير والصهينة ووو.وصاحب المقال اعلاه جمع في مقالته الصحابة والصهاينة والأستعمار .كأن الأمازيغ هم المسؤولون عن فتنة الصحابة ,وعن تسليم فلسطين لليهود وتهجير اليهود المغاربة الي اسرائيل وعن دخول الاستعمار للمغرب وعقود الحماية .وللتضليل الكاتب يحاول حشر الأمازيغ فقط بالجبال ,وهويتعامى ان الأمازيغ يتواجدون في كل شبر في المغرب وان كل التراب المغربي يتحدث امازيغي .على من تكذبون ,...؟
27 - al 3osfoor الاثنين 09 شتنبر 2013 - 23:46
انظروا مثلاً إلى المعلق رقم 22 عابر سبيل الذي يكتب مغالطات ويريد أن يخدع الناس إن لم يكن غبياً ..بدون أن أكثر الكلام ....أشير إلى ما كتب:

يقول أن المغرب لن يكون كالأندلس لأن العرب متوغلين في شمال أفريقيا نوعياً وإستراتيجياً وكذلك سيكون لهم السلاح من الشرق وسيتم دعمهم في حالة حرب أهلية! هل لاحظتم نية الأعراب مثل هذا العابر؟ نية الحرب والدمار والقضاء على الأمازيغ ولو بأي حيلة وبتحالف مع الشرق! هو يعبر عن احساسه بدون وعي ، وهذا هو فكر جميع الأعراب الموجودين في وطننا! لكن لا يستطيعون إظهار ما في قلوبهم لأنهم يعلمون أن الأمازيغ أقوياء وأنهم هم الأكثرية في شمال أفريقيا بنسبة أكثر من 80%, وأيضاً تكرار الأعراب لخدعة انصهار الأمازيغ مع العرب حتى يستغلوا الأمازيغ أو المستعريبين ضد اخوانهم الأمازيغ وبعد ذلك يتفرج الأعراب وهم ينظرون كيف يتقاتل الأمازيغ بينهم، انهم أخطر من الصهاينة.. يكررون نفس الغباء ...لكن لحد الساعة لم يفهموا أن الأمازيغ ليس هم العرب ولن يحصل أن يتعارك الأمازيغ فيما بينهم وهذا ما يريدونه ويعولون عليه.. أما خدعة الإنصهار فهي قديمة.
28 - viyaviya الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:08
Un article desarticulé, vous ignorez complétement que les AMAZIRS sont les peuples originaires du Maroc avant l'avenement des arabes; ce qui veut dire que ces amazirs ne sont pas des arabes, ils sont une nation qui a ses cultes,cultures, langues, traditions,et terre aussi.Thamazirt n'est pas une action comme le pretend l'ecrivain , c'est une existence, c'est l'incarnation de l'HOMME LIBRE. LES AMAZIRS ne sont ni des arabes, ni des juifs, ils sont des gens qui ont été extradés et deportés par les arabes qui ont habité le MAROC avant l'avenement de l'ISLAM. Certes, certains d'entre eux ont adopté l'islam comme religion sans qu'elle soit celle de leurs ancetres.D'autres ont preferé l'exil et l'immigration.Ils se refusaient toute politique basée sur l'exploitation et la segregation. Maintenant, les amazirs sont conscients que leurs droits ont été bafoué par les colons et ceux qui les ont herité.Va voir ailleurs, t'es depassé Mesbahi. La langue ne vaut que ce qu'elle represente.
29 - anti fasciste الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:30
*من شدة جهل حاخامات الحركة البربرية أن رأيهم الأعمى استقرعلى تلك الحروف البدائية المسماة تيفناغ،وهذا في صالح معارضيهم لأن كل الدلائل تشير إلى أن تلك الحروف تشكل حاجزا نفسيا يمنع أغلب المغاربة من تعلم البربرية.
*أقول البربرية وليس الأمازيغية، لأن هذا هو الإسم/الوصف الذي عرفت به شعوب الشمال الإفريقي في عصر الرومان قبل أن تُخرجهم الحضارة العربية الإسلامية من اللاتاريخ إلى التاريخ!
والحقيقة أن هذه الشعوب كانت شعوبا متوحشة لم تعرف لا ثقافة عالمة ولا عمرانا،وإنما عقما حضاريا أجمع عليه المؤرخون،وكل ما لدينا من آثارعمرانية على هذه الأرض،وما أقلها،فهي إما رومانية أو فنيقية أو قرطاجية في أحسن الأحوال!
*الفاشية البربرية في محاولتها طمس الهوية الحضارية الفاعلة للمغاربة،تريد أن تعيد المغاربة إلى صيغة المفعول به،أي إلى عصر التوحش والتبعية والعقم الحضاري،ولن تنفعها شعارات الديمقراطية وقد تشبعت بالفاشية، ولن تنفعها العلمانية مادامت تتنفس الكراهية،كما لن تنفعها القومية التحررية وهي تنشر العرقية والتبعية!
*الفاشية البربرية سلاح دمارشامل!!!
30 - لا احفاد المتوكل الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:17
كاتب المقال يكرر نفس الاكاذيب لكن اكبر كذبة يريد تمريرها هي تلك التي تريد ان توهمنا بان الناطقين بالدارجة هم عرب و لذلك يثحدث عن "العرب" و الامازيغ في المغرب ليعطي الانطباع بان العرب كثلة كبيرة تساوي في حجمها الكتلة الامازيغية و بالتالي فالمغرب هو بلد عربي-امازيغي .لكني اعرف ان صاحب المقال هو اول من يعرف ان ذالك تزوير للحقائق,و يعرف جيدا ان الاغلبية الساحقة من الناطقين بالدارجة هم امازيغ اقحاح.
و هذه بعض الحقائق التي يعرفها مصباح و يتجنبها:

-الغزو الاموي اقتصر على تونس و لم يصل المغرب نهائيا و لم يستوطن فيه اي عربي خلال تلك الفترة.

-العرب الوحيدون الذين استوطنوا في المغرب هم بضعة الاف ساقهم الامازيغ االموحدون من الجزائر بعد ان سحقوهم في معركة قرب مدينة سطيف,و عددهم بالتاكيد اقل من 1% من سكان المغرب انداك حوالي 3 ملايين.

-صحراء الجزيرة العربية منطقة قاحلة و قليلة السكان, و حتى لو افترضنا انهم هاجروا كلهم الى المغرب فلن يكونوا اكثر من 10% من سكانه.

-في المغرب عشرات القبائل المعروفة تاريخيا بانها امازيغية قحة اصبحت كلها اليوم ناطقة بالدارجة مثلا:هوارة,شتوكة,برانس,تسول,غياته,......
31 - arsad الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:10
عربي امازيغي وعرض عن الجاهلين ..

المشروع المسمى بالظهير البربري والذي فشلت فرنسا في فرضه تعاد صيغته من جديد بعد ان فطنوا ان الوقت قد حان لنجاح عملية الإيلاج والتلقيح هي حركة وجمعيات باطنية ونازية ويمينية متطرفة تكونت بالتنسيق ومسعدات خارجية ولو عملوا على تفنيد ذلك والمنخرطون فيها عبارة عن دوي العقول المتزمتة الميالة للفكر وثقافة العنصرية والرافضة الكارهة لكل ما هو عربي من دين وثقافة وحضارة وتاريخ وانسان يسعون لاتخاذ الامازيغية حصان طروادة made in israiel.
كشيعة الحقدين تماما خطابتهم عبارة عن تقية يظهرون لك فيها ظاهر القول ويخفون باطنه حركات لا ثمة للأمازيغ الا بالاسم الامازيغ الاحرار سيقاومون هذا الفكر النازي بكل الوسائل الممكنة والغير الممكنة وآخر الدواء الكي أو البتر والعارف بعقلية هؤلاء يدرك انه لا فائدة في مناقشتهم ولا ينفع لهم النصح فدعهم ير فعون سقفا سيقع على رؤوسهم اجمعين والاحرار على ذلك من الشاهدين وعليهم وعلى اسيادهم الصهاينة, المغاربة الاحرار هم الغالبين .
32 - Corrector / 2 الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 02:18
نشطاء أمازيغ يدافعون عن "الحقّ" في استقبال إسرائيليّين بالمغرب

الفاعل الأمازيغي رجب مشيشي، أحد الذين استقبلوا هذا الوفد في تنغير، ورافقه في تحركاته، قال في تصريحات لـ"هسبريس" بأن للزيارة أهداف أكاديمية علمية، وسياحية استكشافية في إطار التواصل وتكريس ثقافة الإيمان بالاختلاف بين الشعوب والحضارات، بالإضافة إلى تجدير قيم التعايش والتسامح، كما جسده أباؤنا وأجدادنا بالمنطقة، ولعل فيلم ' تنغير جيروزالم؛ أصداء الملاح" لمخرجه كمال هشكار خير حجة وإجابة".

ميمون أم العيد
33 - نجاة الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 03:20
سبحان الله هده الحركة عنصرية ولها افكار وقناعات هدامة المغرب في غنى عنها لان التاريخ يسجل ويدون.
اليوم شاهدت لقاءا لسيدهم عصيد في قناة تمازيغت مع استاد تاريخ اسمه احمد امحانت او شيءا كهدا معدرة للاستاد .دمسترة التاريخ الامازيغي ما قبل الفتح الاسلامي الدي حاول السيد عصيد ان يجر الاستاد الى تغليط الفتح وتسميته بالغزو على غرار غزوة بدر واحد.وان الدولة الادارسة ليسوا اول من اقام الدولة المغربية بل كانت دولة برغواطة بالموازات مع ثلات دويلات في الشمال والشرق وان العرب قزموا من حجم الامازيغ وخمسوهم وان طارق بن زياد قتل في ظروف غامضة .فالرجل يحاول ان يشير ان عمل القادة الكبار كزهير بن قيس او موسى بن نصير عمل شخصي لكن العصيد يدفع بالرجل ان يثمن بان العرب عنصريين وديكتاتوريين ولهدا قامت ثورات كثورة زيري تماما كما كانت ثورات ضد الرومان والفنيقيينالا ان العصيديزيد في نفت سمه لاتهام المؤرخين كونهم قلبوا الحقائق ولم يؤرخوا للامازيغ وان البرامج المدرسية شحيحة في تعلم الامازيغية وانها لا تفي بالغرض المطلوب وان الدستور يجب ان ينصف اللغة الامازيغة لانه يرى ان هدا التنزيل ظالم ومجحف .فالى اين يا عصيد؟؟؟
34 - قالب أبن سبأ الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 04:02
لقد أصيب المستعربون والمستعرون من الأصول بالسعار؛

لكن،قد نجد لـِ"عوانس البعث"هؤلاء بعض الأعذار..خاصة ونحن نراهم يفقدون فرسان أحلامهم تباعا..عبد الناصر،ح.الأسد،صدام،القذافي،و..؛هذا يبشرهم بزوال شهر العسل قبل أن يبدأ.

كَال ليك:
[مشروعية المجال الهوياتي ثلاثية:1الدين الإسلامي،2اللغة العربية؛و3أهداف حركات التحرر؛بما فيها الحركات الأمازيغية،في جبال الريف والأطلس.]

-لم تكن لأجداد مغاربة اليوم"هوية"إلا بعد:

1-دخولهم إلى الإسلام في القرن8م؛
2-انضمامهم إلى جامعة عربية في1958؛
3-(غير محدد)ربما بعد رفع"اللطيف"ضد الظهير الإستعماري1930،إذا اعتبرنا هذا من أهداف حركات التحرر(العالمية)كما"في الأطلس والريف".

حتى حزب سي علال الذي ذبح رجال المقاومة والتحرير وتخلى مرغما عن[احتكار الدولة لم يصدر أي تصريح–من أي جهة وطنية كانت-يسجل وجود مظلومية لغوية،أوعرقية ما]وكأننا نرى بشار يعترف يوميا بالمجازر التي يرتكبها في حق شعبه منذ سنتين.

يعلم كل الشرفاء(دون ادعاء)بأن التاريخ يبنيه رجال لهم ميثاق مع الأرض، "وليس بالشفوي"بل ايمانا بقضية عن حق،ولا تخونهم لشجاعة.

-وإن"قولبكم"أبن سبأ،فمن البليذ؟

Azul
Ameryaw
35 - محايد موضوعي الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 15:23
1- كيف يمكن لشخص واحد (عبدالله بن سبأ) أن يزرع الفتنة بين المسلمين ويدفع بعضهم الى قتل خلفاء أجلاء؟ كيف يمكنه أن يشعل فتيل معركتي الجمل وصفين التي قتل فيها أصحاب رسول الله صلعم؟ هل يا ترى كان المسلمون حمقى ومجانين؟ أم أنك أنت الذي لا يقول الحقائق حقدا على الامازيغية والحلركة الامازيغية؟
الحقيقة أنك تكتب بأسلوب لغوي رائع وبأفكار بالية حقيرة وحقودة أحيانا خرافية، تراوغ تنافق ولا تتجرأ أبدا على قول الحق
أما ربطك للصهيونية بالامازيغية فأنت أول من يعرف أن الاردن يربط علاقة شرعية عفوا دبلوماسية بإسرائيل ومصر العروية كذلك. أما زعماء منظمة التحرير الفلسطينية فقد عانقوا الصهاينة سرا وعلانية، الاكثر هو أن مصعب حسن يوسف ابن الشيخ حسن يوسف القيادي في حماس، كان عميلا لاسرائيل الا تعرف هذا يا أيها الشريف الادريسي؟
وأخيرا أقول لك أن الحركة الامازيغية قيل فيها من الاكاذيب مثل ما قيل في الرسول الاكرم والكل يعرف الخاتمة يا سيد زوليظ بن عوليظ
36 - Ali الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 15:51
Pour info, selon des études génétiques la majorité écrasante des marocains sont amazigh et même ceux qui parlent arabes et qui pensent être des arabes alors il faut arrêter ce discours discriminatoire et penser a cultiver cette culture arabo-amazigho-musulmane dans le cadre d'un seul pays qui est notre cher maroc
37 - yassin الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 17:30
شكرا استاذنا الفاضل دائما تنورنا بمقالتك النيرة التي تكشف خبايا الامور حقيقة قد تغضب البعض من في قلوبهم مرض يحسبون انفسهم ملائكة انت لا تبحث عن اي اطماع مادية تمارس الكتابة واغراء الساحة الثقافية رغم انك امازيغي فلا تزايد على احد ولا تريد البيع والشراء او البكاء على الاطلال بل تعبر عن وجدانك بكل تلفائية وشجاعة نشكرك ونثمن على جهدك بارك الله في امثالك والشرفاء
38 - زكريا الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 19:44
السلام على من اتبع الهدى
شكرا لك يا أستاذنا العظيم لقد انرتنا بهذه المعلومات القيمة، نعم لقد أصبح الكل يعلم أن هذه الطغمة التي تدعي أنها تدافع عن البربر(الاسم الأصلي الذي يريدون أن يطمسوه فنحن لن ننساه وسوف نذكركم به إذا لكي لا تنسوا انفسكم) وأقول الذي يدعي أن الأغلبية هم بربر فهو واهم ، الحمد لله نحن عربا ونشكل الأغلبية الساحقة ونحن متأكدون من ذلك. تتهموننا بتزوير التاريخ فأنتم من تريدون أن تصنعون لكم تاريخا وهميا لم يكن إلا فياحلامكم فوالله لن تصلوا إلى ما تحلمون به حتى ولو ابدتم كل المغاربة العرب الذين يمثلون 82% من نسبة المغاربة المغرب دولة عربية وستبقى كذلك حتى لو استقويتم ليس فقط بالصهاينة حتى بالجن فإنكم تعلمون شجاعة العرب. اود ان اصحح خطأ يكرره بعض الأميين رغم أننا صححناه مرارا وتكرار ا: هناك فرق بين أعرابي وعربي فالاعرابي هو من يسكن البادية فيمكن أن يكون عربيا أو بربر يا أو أمريكيا... الرجاء من المعلقين أن لا يستعملوا كلمة البربر عوض أمازيغ لكن كلمة مستحدثة ونحن لا نؤمن بها كما أننا لا نؤمن بتيفيناغ الشيطانية....الرجاء النشر ردا على بعض التعليقات البديئة
39 - كاتب السبت 14 شتنبر 2013 - 00:41
ما لاحظته في كل مقالتك عن الأمازيغية أنك تبدل مجهودا كبيرا كي تقول شيئا لكن ورغم طول مقالك لا تقول شيئا .
مع كل احترامي وودي راجع أسلوب اشتغالك أو بالأحرى عبر عن نيتك ورؤيتك بكل وضوح ووفر جهود التعبير لأن اختصار الكلام يفيد عند حسن النية.
أما طول المقال وكثرة المعطيات تخفي ورائها أشياء كثيرة.
احترم القارئ يحترمك ككاتب . مع تجديد احترامي وتقديري.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال