لعبة الأمم في سوريا والشرق الأوسط

لعبة الأمم في سوريا والشرق الأوسط
الإثنين 9 شتنبر 2013 - 18:50

إنها لعبة الأمم في منطقة الشرق الأوسط، وآراؤنا ومواقفنا نحن العرب آخر ما يأخذ بعين الاعتبار، سواء في التحليل أو التقييم أو النظر للمشكلة.

استقصاد سوريا كان هدفا محددا، منذ الانطلاقة، كان الهدف هو تكسير شوكة الجيش السوري بعد تدمير الجيش العراقي، ( الربيع العربي) كان هو الفرصة التي سرّعت ببداية تطبيق برنامج التدمير.

الربيع العربي خلخل الكثير من الركائز الجيوسياسية التي حددها الغرب في منطقة الشرق الأوسط، والربيع العربي كذلك حرك الشعوب العربية ونفض عنها غبار الجمود و الاستسلام، لذلك أحس الغرب بضرورة مواجهة مآلات هذا الربيع للحد من الخسارات الممكنة، ولمذا لا الركوب على موجاته للاستفادة، أقصى ما يمكن، من هذه المتغيرات، لكي تصب في اتجاه تمكين السيطرة الغربية وتثبيت مصالحه في المنطقة.

بعد تدمير الجيش العراقي وتمزيق الجيش السوري، لن يبق في المنطقة ما تخشاه أمريكا على اسرائيل. لأن الجيش المصري، وهو جيش أمريكي العقيدة، يعيش على المعونة الأمريكية السنوية الكبيرة، ليقوم بدور الحارس الأمين لإسرائيل.

وحتى عندما هبت رياح الربيع العربي في مصر، وزعزعت شيئا من هيبة الجيش المصري، ظل الدور المرسوم للجيش المصري هو المحرك الرئيسي لكل القرارات السيادية للدولة سواء داخل مصر أو خارجها، لأن خروج الجيش المصري من معادلة الشرق الأوسط الجديد، كان يعني سقوط المشروع بأكمله. لذلك تم الالتفاف على الثورة وعلى الديمقراطية الوليدة في مصر في وقت قياسي، وتم الانتقام العنيف من كل من شارك في جريمة المس بهيبة الدولة المصرية القائمة على الجيش، ويده الباطشة، الأمن المركزي، ليسترد الجيش المصري دوره المسلوب، بحنكة سياسية ملفثة للنظر وبمغامرة عسكرية مدروسة، طبعا كل هذا بمباركة من أمريكا والغرب، رغم كل الفبركات الأخلاقية والقانونية والسياسية التي قم بتنشيطها عدد من الوفود و الشخصيات العالمية العديدة.

ما يحصل في سوريا أمر مقصود ، هذه هي الفوضى الخلاقة التي تحدث عنها المنظرون الاستراتيجيون الأمريكان. عسكرة الثورة كان فخا قاتلا، استقطاب الجهاديين من كل بقاع العالم كان أمرا مدبرا بإحكام استخباراتي امريكي سعودي كبير.

استدراج حزب الله إلى الداخل السوري كان الهدف من ورائه القضاء على الباقي من مصداقية الحزب لدى السنة ثم الزيادة في إذكاء نار الفتنة بين السنة و الشيعة. الزيادة في استنزاف إيران اقتصاديا بدعمها للنظام السوري بالمال و السلاح، كان هو الآخر هدفا استراتيجيا قد يساعد على خلخلة الملف النووي لإيران، لأنها تعاني من الحصار المتعدد لمصالحها المالية و الاقتصادية في العالم، الشيء الذي يمكن أن يكون ضغطا إضافيا عليها لتليين مواقفها. استثمار الحدود التركية والأردنية لتسهيل انتقال الأشخاص والسلاح، كان هو الآخر مدروس من كل جوانبه السياسبة والدبلماسية والاستخباراتية…

رتَّب الغرب أدواته في المنطقة وعدّدها ونوعها، فتركيا والسعودية وقطر والإمارات، كل هذه الدول تقوم بدور مرسوم لها استراتيجيا ، أما التكتيك فهو الذي يُظهر لنا بعض التناقض والخلافات بينها في بعض المسائل الثانوية، لأن الأصل هو الاتفاق على سيرورة السيطرة المطلقة للغرب على المنطقة ، باعتبار هذا الغرب هو الحامي الرسمي لكل تلك الدول، طبعا بثرواتها الطبيعية التي تعتبر المحرك الأساسي لاقتصاد العالم.

تبقى روسيا والصين، روسيا تقاوم خساراتها في المنطقة بالحرص على آخر ثغر لها على البحر الأبيض المتوسط و الغالب أن مقاومتها سوف لن تدوم طويلا، و الآن هي تحاول تسويق نفسها كراعية للقانون الدولي وللأخلاق العامة والحقوق الوطنية للدول التي ترعاها منظمة الأمم المتحدة، في وقت يعرف الجميع أن روسيا دائما بلا وازع أخلاقي أو قانوني، لأن ما حصل في( جورجيا) و( الشيشان) يكذب كل قول في هذا المجال.

أما الصين فهي لا تقوم سوى بالواجب الأخلاقي نحو الحليف اليساري الذي هو سوريا، لأن الصين منشغلة بحالة (تنينها) الاقتصادي الكبير، الذي أضحى من أكبر اقتصادات العالم، وبالتالي فهي في غير حاجة لمعارك جانبية تأثر على رؤيتها الاستراتيجية والاقتصادية لمتغيرات العالم الحديث، هي تعلم أنها سائرة في الطريق الصحيح للهيمنة على اقتصاد العالم.

هذا هو الشرق الأوسط الجديد أو الكبير الذي تحدثت عنه (كوندليسا رايس) ذات مناسبة، هذا الشرق الأوسط يقوم على هدفين رئيسيين، الأول استمرار السيطرة على مصادر الطاقة، باعتبارها تدخل في مجال الأمن القومي للغرب، والثاني حماية دولة إسرائيل وتكريس قوتها في المنطقة.

كل ما يقع في منطقة الشرق الأوسط اليوم، أخذا بعين الاعتبار الأمس وغدا، تحدده هذه السياسة الغربية المحبوكة و المدروسة في الأسلوب والنتائج.

أما الأمور الأخرى من قتلى وجرحى و منكوبين ومشردين ويتامى وأرامل، ونازحين و مهجرين، وبنيات تحتية مدمرة وغير ذالك، فهي تفاصيل لا يجب الوقوف عندها أمام (نبل) الهدف الأمريكي، ثم لأن الشيطان يكمن في التفاصيل.

‫تعليقات الزوار

7
  • zaki
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 20:39

    Enfin, une analyse d'une extrême finesse de la situation syrienne. BRAvvvvvvvo!!!!!!!!

  • zorro
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:11

    شئ من المعقول ياستاذ ان تصف ماحصل في مصر أنه زعزع الجيش المصري ام الجيش السوري البطل الصنديد قهر الاضطرابات في يوم واحد !! واعجبي والنقيض هو الدي حصل الجيش المصري سيطر على الوضع في زمن قياسي اما الجيش العربي السوري النووي فمزال غارق مع المعارضة المسلحة 30 شهرا ومزال و استنجد بفرق الموت حزب الله اللبناني وكتائب أبو الفضل العباس الشيعية بعد انهزامه المتكرر ! ام الجهاديين هل تقارن أشخاص من بلدان مختلف غير مؤهليين عسكريا داهبون فقط للموت لغايتهم في شئ أو حزب الله الفيلق الايراني المدجج بالعتاد والخودات الحامية لرأس والصدر فقط قارن بين شكل مقاتلي حزب الله ومقاتلي الجهادين ! لتعرف ان الجيش السوري الدي تدافع عنه ضعيف حتى مع الجهادين ومابالك باسرائيل ولا تنظر بزاوية واحدة لأمر فهناك الجيش الحر التابعة للمعارضة المشكل اصلا من انشقاقات الجيش السوري ! المسألة لم تعد بين جهاديين وجيش حر واخرون بل أناس وأبرياء قتلهم الجيش العربي الصنديد السوري عائلاتهم واخواتهم وأبنائهم رفعوا السلاح في وجه النظام وهؤلاء من سيحسمون الامر في سوريا لان دافعهم هو الانتقام من بشار وعصابته الطائفية

  • عبداللطيف
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 22:19

    لعبة اليوم
    لعبة اليوم هي الدغع بسوريا الى تدميرسلاحها القوي ,
    ليسهل عليهم أخذ بشا ربسهولة , كما أخذ صدام بعد
    تدميرسلاحه , فالمستهدف أسلحة العرب والمسلمين ,
    لا أسلحة اليهود الكيميائية , فبشار ينهزم يوم يسلم
    أسلحته , فالضربة أهون من تسليم السلاح في نظري,
    وإن العرب لايتنبهون الى أخطائهم , لهذا تقوم المعارضة
    المسلحة بينهم , فيدمر بعضهم بعضا ,ويباع لهم
    السلاح , ويضربون , ويمولون الضربة ….

    عبداللطيف سراج الدين

  • bahtot
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 01:53

    عرفت الان لمادا تدخلت امريكا في البوسنة .لحماية اسرائيل والهيمنة على النفط وحماية مصالحها الا قتصادية في المنطقة .حسن جدااا؟

  • abdellah
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 08:54

    تسعين في المئة من العرب كالببغاوات يرددون ما تقوله الديلي تلعراف وليبراسيون لا يعرفون حقيقة الغرب قالوا ان الاسد سفاح قال العرب نعم انه سفاح النصارى لا يكدبون ومن العرب ما يعرف الحقيقة ولكن لاحولة ولا قوة له اذن من نحن ااغبياء الى هذه الدرجة الظاهر اننا خرجنا وبصفة نهائية من الطريق الذي رسمه لنا ديننا الحنيف واننا متجهين ال الهاوية والانقراض.

  • أبــوأمـــين ــ إيــطــالــيـا
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا فض فوك مقال جامع مانع
    فقط دويلات الخليج وجودها مرتبط عضويا بالعدوالصهيوني فكل من يهدد مشايخ البترول الكارتونية التي أوجدها مقص سايكسبيكو ولورنس العرب يعد إعتداء يهدد أمن بني صهيون،يذكرني صنع هذه الكيانات القزمية الديكتاتورية المغلفة بالدين والمحنطة بتقاليد وأعراف العبودية والإستغلال والإستهلاك تذكرني بملوك الطوائف بالأندلس الذين نجحوا في القضاء على الوجود الإسلامي بتواطئهم مع القوة الصليبية والقضاء على أروع تواجد بالأندلس.
    أما سوريا فهي تُحارب بأموال خليجية وأناس خونة تكفيريين مسلحين سيتم رميهم في القمامة بعد تفثيت سوريا،كما فعلوا بأسلافهم العرب"المجاهدين" الأفغان والعراق.
    لماذاأمن الصهاينة مرتبط بأمن إمارات البترول؟فلأن أي صحوة عربية ديمقراطية ستحررالإنسان المسلم فيفكر في تحرير أرض الإسراء والعروج.بعد تكسير أصنام حكام شاخوا يتبولون على شعوبهم قبل عروشهم.
    دول فاشلة خانعة تسترزق وتتسول غذاءها ،كالجيش المصري وفلوله وإعلامييه وبلطجيته.مع خلق فتنة طائفية لإستنزاف الدول التي قد تهدد الخليج وبعده فلسطين المحتلة.
    اللهم اإكفنى شرأصحابى أماأعدائى فأناكفيل بهم؟ سلام

  • الفوضى الهدامة
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 10:56

    الفوضى موطنها الفكر المتخلف ،كانت خلاقة ام هدامة ،قد تكون طبيعة فكر رايس او بوش فوضة مؤسسة لواقع آخر ،ولكنها ستظل تخلف متعالم ،ويجب الاعتراف بان التخلف البعتى والجهل الفكري لبشار الى حد القدارة و الدي اعتبر عموم السوريين بدون اي قيمة والدي يتعالى عليهم الى حد ابادتهم كالحشرات لهو ،تخلف متخلف ،ان تشبت البعثيين بالسلطة ولو على أنقاض وأجساد أهلها،بدعوى المقدسات كان غيرهم سيرفع شعار المدنسات ،ليس له اي توصيف في عالم الأجرام بل في عالم الكوارت الطبيعية مثل الوباءات مثل الكوليرا او الطاعون او الجدري ،تدخلت اميركا او روسيا او حسن عدو الله ،فمادا سيغير من واقع سوريا اكثر مما حصل ويحصل ،

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال