ابن كيران ونبيلة.. والآخرون

ابن كيران ونبيلة.. والآخرون
الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:39

سيَكون عَبد الإله ابن كيران، أول رئيس حكومة في تاريخ المغرب يتحدث بعفوية عن شريكة حياته نبيلة بنكيران، وقصة زواجهما الفريدة، وسيظل يُكررها دُون مَلَل، كما عبر عن ذلك في آخر ظهور له في شريط فيديو قصير خلال حفل زفاف كريمة رفيقه في الحكومة والحزب عزيز رباح.

وإذا كان سياق إعادة حديث رئيس الحكومة، عن منهجه “البيداغوجي” في طريقة تعامله مع نصفه الآخر، سيما عند وقوع أي “خصومة” بينهما، مثلما يحدث مع جميع الأزواج.

قُلت، إذا كانت أسباب نزول حديثه عن سياسته في فض الخصومات “الزوجية”، مفهومة بالنظر إلى أنه مدعو لحفل زفاف، ومن واجبه إسداء النصيحة إلى الزوجين الواعدين، وتمرير ذلك إلى باقي الأزواج المبتدئين، فإن أحد الظرفاء من الذين حضروا الحفل حاول “تَأويل” كلام رئيس الحكومة عن أسلوبه في التعامل مع أي خصومة تنشب مع زوجته، حيث يُسارع إلى معالجتها فورا، وعدم ترك بقعة الزيت تتسع فوق قطعة الثوب، فيمنع وصول الخبر إلى أُسرة الزوجة، فتكبر القضية، سيما بعد مغادرة الزوجة لبيت الزوجية إلى بيت والدها.

ربما يكون هذا “التأويل” الظريف جدا، خَاطئا مائة بالمائة، غير أنه يحَاول ربط ما يجري في المشهد السياسي المغربي الآن، وبين الحياة الزوجية، فالأسرة تشبه إلى حد كبير الحُكومة، وأي خصومة بين الزوجين مثل الصراع بين الأحزاب، مما يتطلب معالجتها في في المهد، عوض أن “تغضب” في دار والدها 15 يوما ثم تعود من جديد بعد جولات ماراطونية من “الطليب والرغيب”.

فلماذا، لايتم التفاهم بين الزوجين قبل أن تتخذ الزوجة قرار المُغادرة، وصفق الباب وراءها، وقد يقع ما لا يتمناه أي طرف، ويتم نقض العهود بعدما وَضع كل واحد منهما يدا في يد، والتزما بمواصلة المشوار.

رُبما يَحمل هذا التأويل “المتعسف” لكلمة بنكيران في حفل زفاف بالقنيطرة ما لا يحتمله، ولكن مهما كان خاطئا، فإن تشبيه الحكومة بالأسرة وارد جدا، فكل واحدة منهما، لديها ميزانية، وسياسة، ومشاكل وأولاد، وبيت، وقروض، وعلاقات مع الجيران.

كلام السياسيين، مهما كان عفويا، يحتمل أكثر من تأويل، ولهذا قال ظريف آخر(ليس محمد ظريف، الباحث في الحركات الإسلامية)، بأن حديث بنكيران عن طريقته البسيطة والسريعة في تدبير الاختلاف مع زوجته نبيلة، ربما يحتمل اختلافه معها في المشاركة في مسيرة الرباط الأخيرة.

مَهما كانت التأويلات، الأهم، أنه لدينا رئيس حكومة يتحدث عن زوجته، ووالدته الحاجة مفتاحة بعفوية، ويشارك المواطنين همومه وهواجسه، رغم أنه يخفي بعضا منها، سيما المتعلقة بالمشاورات مع التجمع الوطني للأحرار, ربما لم يرى أن الوقت غير مناسب للحديث عنها، ويرسل من حين لآخر بعض الإشارات، من باب “اللبيب بالإشارة يفهم”.

‫تعليقات الزوار

4
  • فيلسوف
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 21:54

    ما الذي يهم المغاربة من حياة الشخصية للسيد بن كيران ؟؟؟؟

    نحن ما يهمنا الاقتصاد الذي ينهار والجكومة العاجزة وفشل حكومة بن كيران.

  • ansor de foum zguid
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 00:20

    Le fait de donner l'exemple par sa famille montre un degrè très èlevè de souplesse et d'honnètetè chez Benkiran que je voix comme bon porte- parole. La culture marocaine est claire dans ses dits comme dans tous ses comportements. Le grand prècheur tjs poli a essayè de persuader de ses vues et perspectives en èvoquant sa femme ,mais sans choquer personne dèfiant un bon nombre de vedettes en particulier laiques internes et externes de le faire

  • مسكينة بنت مسكين وأفتخر
    الثلاثاء 10 شتنبر 2013 - 23:50

    كتبتم سابقا مقالات هامة.. أما هذا المقال ، فلا تهمنا الحياة الشخصية لبنكيران، ولا أفراح الوزراء التي لا يحضرها إلا الوزراء والأغنياء…
    ما يهمنا لقمة العيش وتحسين مستوى عيش البسطاء… والكتابة عن همومهم وأحلامهم…

  • ياسين نشط
    الأربعاء 11 شتنبر 2013 - 15:38

    هذاه هي الشعبية الحقيقية التي تبين مدى اهتمام الشعب بهذا الرجل القيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييادي بمتياز

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”