اليأس الأسود يعم البلد

اليأس الأسود يعم البلد
الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:55

و فجأة خرج نداء غريب من قلب البلاغ المعلن عن توقف فقرات الرواية الأدبية الإبداعية الخيالية المحضة… :

لم يعد من معنى للحياة في البلد. موجة غلاء هوجاء متوحشة مع تجميد لأجور النزهاء من الأغلبية الساحقة. ظلم عام. حرمان من تحقيق الذات في العمل. منع من خدمة الوطن. حرب شرسة على معنويات النزهاء الشرفاء. تكريم الفارغة أدمغتهم، و سحق و تعذيب معنوي جهنمي فظيع لذوي الكفاءات.

الكل يرضخ. الكل يرضخ للظلم. الحزب النزيه عبر الناطق باسمه كذلك يرضخ للظلم. بل هو مضطر لتفعيل التقية و إدانة المظلوم، نصره الله، و المظلومة أمّه، حفظها الله. ثم يصلي الناطق باسم حزبه ركعتين في الخفاء و يدعو للمظلوم بالنصرة. فالناطق ينطق بخلاف ما يعتقد درءا للمفاسد و جلبا للمصالح ليبقى مؤمنا بالحق و العدل. ولكن المصالح كلها قيدت، و المفاسد وحدها ملأت الآفاق. آه لو نطقت القلوب مباشرة. الألسنة كاذبة.

و يدعي المدعي محاربة الشر أكثر من رئيس محاربة الشر. يندهش الرئيس ثم يأمر برفع اللبس و بالكف عن التأويلات العجيبة الغريبة لأن محاربة الشر ليست لعبة. و يرد المدعي، بل هذا ثمن الموالاة لكم. فيصمت الرئيس. نجحت المقايضة. يسمح بظلم عربي بريء أعزل مقابل الموالاة للولايات. لا بأس، فليس العربي إنسان كامل العضوية في منظومة الإنسانية.

و لكن سرعان ما تنتفض الولايات الديمقراطية. لا، هذا انتصار لمنبع الشر. هكذا تختلط الأوراق ثم يدعي الأشرار الحقيقيون أنهم هم كذلك أبرياء. تهمة المدعي للعربي الأعزل باطلة. لا حجة لإشادته بالشر. تنتفض الولايات. لا للعب بقانون محاربة الشر. و لو كان المتهم البريء من الإشادة بالشر مجرد عربي. هذه مقايضة خطرة. ما هكذا يكون شرط الموالاة للولايات.

أظلم بالتي هي أحسن. يمكن للولايات الديمقراطية أن لا تحرك ساكنا لو سجن كل الكتّاب العرب بمجرد أن يوجه لهم المدعي تهمة الكتابة و الإشادة بوصف الطبيعة الخلابة، و لكن لا يمكن للولايات أن تصمت لتهمة الإشادة بالشر لمن هو بريء منها براءة ساطعة، و لو كان البريء مجرد عربي، نصف إنسان أو أدنى، لا يتمتع بالعضوية الكاملة في منظومة الإنسانية.

انتظار و ملل. لا مستقبل و لا أمل. و فراغ. فراغ قاتل. لا أحد يعمل. الجميع ينتظر. ممنوع الانتماء للوطن. ممنوع خدمة الوطن. بؤس و فقر و سجن مؤبد. لا حق للشرفاء في الحياة. يا ليث الموت أتى. الشرفاء لا قبل لهم بالحرب غير الشريفة لأنهم شرفاء. هذا قدرهم. شرفاء.

لم يعد من معنى للحياة في البلد. حزن و فقر و يأس و لا مستقبل لأطفال الشرفاء. التلاعب بتهم الإشادات. وقت و ساعة و مواقيت بلا مصداقية. ساعة إضافية في الصيف. ساعتان منقوصان في الشتاء. و نصف ساعة خرافية. لا وقت و لا مواقيت حقيقية. فهل تقبل الله الصلاة و الصيام؟ لا حل في اللجوء للصوفية الإدارية. فهل لا وقت و لا مواقيت في الصوفية؟ يتشتت الذهن و يمرض الجسم. ها هنا سبب السرطان الحقيقي. الغبن. لا وقت و لا مواقيت. فراغ. انهزام. استسلام. حزن و فقر و يأس و بؤس و لا مستقبل لأطفال الشرفاء.

لم يعد من معنى للحياة في البلد. يا ليث الموت أتى. يعلم الله وحده بالقدر. الله وحده يقرر في الأجل. يا ليث الموت أتى. انهزم الشرفاء في البلد. الله وحده المنتصر. الحزن كبير في البلد. إنه الحزن الأكبر. يأس كبير و لا أمل. الظلم شنيع و جهنمي لا يقاوم. إنه الجحيم في الأرض. عذاب. عذاب. سياسيون في البلد لا روح لهم. توفيت روحهم منذ القدم، فلا ضمائر و لا قلوب لهم. يسجن المظلوم في البلد فتكاد تموت أمّه كمدا، فتضاف تهمة محاولة القتل للمظلوم البريء. لقد توفيت أرواح في البلد. أجسام بلا روح تحركها عقول يعتريها العطب.

لا بلد و لا وطن. لا انتماء للشرفاء في البلد. لا وطن و لا بلد. خمول و جمود. لا أمل. الأطفال في البلد لا يبتسمون. صغار يائسون بالوراثة و التوارث. ملل. غضب. كراهية. حزن أسود. لا مستقبل و لا أفق. لا شيء. الفراغ. لا شيء.

في البلد الحياة مشروع قوامه الظلم الأسود. فقر. تعاسة. حزن. يأس مقرون بمرض الحياة. وحده السجن في الأفق. حذار، ستسجن أنت أيضا.

لا خوف. العصافير الحرة لا تغرد في السجن. لا تأكل و لا تشرب. لا تشرب. تموت. ليضاعف الله عذاب الجلاد في الآخرة. الموت أمل الشرفاء في البلد. فليكن الموت ذات مغزى. فليكن الموت بناء. لا للإرهاب. لا يشرب العصفور الحر ماء يقدمه الجلاد و لا يأكل أكلا يمده الجلاد. العصفور الحر البريء في البلد لا ينتحر و لا يؤذي أحدا. و لكنه لا يأكل و لا يشرب إن سجن فيموت بذلك مقتولا على يد الجلاد.

حزن. تعاسة. لا أمل. الحرية في البلد ليست حرية. الشرفاء لا يطيقون الحياة في البلد. البلد سجن الشرفاء. البلد سجن ضيق للشرفاء. ضيق. ضيق. عبث. لا منطق و لا قانون و لا عدل و لا عدالة. و فقر. و ظلم. لا أمل. يتبع…

‫تعليقات الزوار

3
  • rachid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:31

    بوركت اخي على هذه الاسطر الرائعة و بغض النظر عن توافقي معك في الرأي من عدمه الا أن أسلوبك أعجبني كثيرا و ان دل على شيئ فانما يدل على تمكنك من اللغة العربية و تطويع عنقها من أجل تمرير خطابك بشئ من القوة و الحماسة لا أملك الا أن أعبر عن اعجابي بالاسلوب مرة أخرى و كدلك بغض النظر عن المحتوى رغم أنني أتفق معك في كثير من نقاطه بوركت

  • Mimoun
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:05

    شكراً جزيلا على هذا الوصف المجازي للوضع الحالي ولكن رغم كل هذا ينبغي الثبات على مواصلة دعم الحق والعدل والشرف و دفع الظلم والفساد والشر . وكما قال الشاعر:
    أَمْضِي مَعَ الحَقِّ والصَّحْراءُ مُحْرِقَةٌ *** لا ظِلَّ فيها ولا مَأْوَى لإِنسانِ
    أَمْضِي مَعَ الحَقِّ والأَمْواجُ هَادِرَةٌ *** وَقَدْ تَقاصَرَ خَوْفاً كُلُّ رُبَّانِ
    أَمْضِي مَعَ الحَقِّ والأَجْواءُ عاصِفَةٌ *** والأُفْقُ يُشْعِلُ نِيرَاناً بِنِيرانِ
    أَمْضِي مَعَ الحَقِّ والظَّلْماءُ حَالِكَةٌ *** وَبارِقُ الْفَجْرِ لَمْ تُبْصِرْهُ عَيْنانِ
    أَمْضِي مَعَ الحَقِّ والأَخْطارُ مُحْدِقَةٌ *** والْمَوتُ يَرْنُو بِأَشْكَالٍ وأَلْوانِ
    أَمْضِي مَعَ الحَقِّ والأَهْواءُ حَاكِمَةٌ *** فلا تَرَى غَيْرَ أَهْواءٍ وعُبْدَانِ
    أَمْضِي مَعَ الحَقِّ ما دارَ الْجَدِيدَانِ *** وَلا سِلاحَ سِوَى عَزْمِي وإِيمَانِي
    أَمْضِي وَلَوْ سَدَّ دَرْبِي كُلُّ طُغْيَانِ *** وَلَوْ تَنَكَّرَ لِي أَهْلِي وَإِخْوَانِي
    اللّهُ حَسْبي.. لَهُ قَلْبِي وَوِجْدَانِي *** وَوَحدَهُ القَصْدُ في سِرّي وَإِعْلانِي
    ميمون

  • كاتب
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:14

    صحيح أن كل ماذكرته موجود في بلدنا لكن بنسب مختلفة حسب ظرف الزمان والمكان وطبيعة الأشخاص . ولم يكن الأمر بهذا الشكل من السوداوية إن صح التعبير .
    هناك أشياء جميلة في بلدنا وأشياء أخرى أقبح من القبح ، وأذكر أن في مقالك هذا قد سقطت في فخ التعميم الموجب تفاديه عند الحديث عن مثل هذه مواضيع .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين