أدوار دبلوماسية للفنانين المصريين لكن بأموال مغربية!

أدوار دبلوماسية للفنانين المصريين لكن بأموال مغربية!
الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:15

ما حدث في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا بالمركب الثقافي “هوليود” يستلزم موقفا حازما من قبل الجهات المنظمة، وذلك لتحصين الفن وإبعاد الاستغلال السياسي له، إذ ليست هذه هي المرة الأولى التي يستضاف فيها بعض الفنانين المصريين ويستغلون لحظة الاحتفاء بهم، ويحاولون تعكير صفو الجو الاحتفالي بمشاكلهم الداخلية واصطفافاتهم التي لا تعني الجمهور المغربي الذي جاء ليتابع فعاليات المهرجان الدولي.

فعلتها من قبل الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب في منصة “أصوات نسائية” بتطوان، وأعادتها مرة ثانية الفنانة آثار الحكيم عند اعتلائها منصة مهرجان سلا، كما ولو أن هناك وظيفة دبلوماسية يقوم بها هؤلاء الفنانين لفائدة جهة معينة، مع أن الأليق من هؤلاء إن كان لا بد من التعبير عن موقف سياسي، أن يتم مقابلة كرم الضيافة والاستقبال بالثناء والشكر للبلد المضيف وللنموذج المغربي الذي يفسح المجال لجميع التعبيرات الفنية، ويتضامن مع الفنانين المصريين في فترة الكساد التي يعانونها بسبب أجواء اللاستقرار السياسي التي تعيشها بلادهم.

وقد كانت لفتة ذكية من وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة حقاوي، وذلك حين تحدثت في كلمتها عن النموذج المغربي الذي يتمتع بالسلم والاستقرار ويتميز بحصانته من أجواء التوتر والاحتقان والصراع بسبب حرصه على ضمان التعددية في مختلف مكوناتها ونبذه للإقصاء.

الرسالة واضحة، نتفهم الظروف المأساوية التي يعرفها الفنان المصري، ونتضامن معه في محنته، ونزيد على ذلك الاحتفاء به، ولا نطلب منه جزاء ذلك أن يبشر بالنموذج المغربي وخياراته الإصلاحية ورعايته لمختلف التعبيراته الفنية، لكن في المقابل، لا ينبغي القبول مطلقا بأن تصير منصات مهرجاناتنا ولا قنوات التعبير الوطنية عندنا واجهات لتصريف المواقف السياسية الخاصة التي تعبر عن اصطفافاتهم الخاصة.

ذلك شأن يعنيهم، ولا يعني المغاربة في شيء، وإذا كان من بين مهامهم الأخرى التي تعاقدوا حولها مع السلطة المصرية أو اختاروها لأنفسهم اختيارا أن يقوموا بمساعدة وزارة الخارجية المصرية في دورها الدبلوماسي لإقناع الحكومات والشعوب بشرعية الانقلاب، فإن مجال تصريف هذه المواقف ليس هو المهرجانات التي دعي لها هؤلاء وتم أداء فواتير مساهمتهم بأموال مغربية خالصة.

لا اعتراض أن يقوموا إلى جانب أدوراهم الفنية بدور سياسي أو دبلوماسي، لكن، شرط ذلك أن توفر لهم سفارة بلدهم في المغرب كل الإمكانات اللوجتسية والمالية للقيام بهذا الدور، أما أن يستغلوا كرم المغرب وتضامنه مع محنتهم للقيام بذلك، فذلك غير مقبول البتة لا منهم، ولا من قبل الجهات المنظمة التي يفترض فيها أن تشترط عليهم عدم توريط المغرب في شأن داخلي يهم المصريين لوحدهم.

كيف كان سيكون الموقف، لو قام فنان مصري آخر وعبر عن موقف معارض من فوق المنصة، ونشب نزاع بينهما وتم إفساد فعاليات المهرجان، بل كيف كان يكون الموقف لو غضب جزء من الجمهور على مواقف هذه الفنانة وتسبب ذلك في وقوع ارتباك كبير في فعاليات المهرجان بسبب إقحام شأن سياسي داخلي يهم المصريين في فعاليات مهرجان فني مغربي خالص.

إن أكبر مصيبة قد تحل بالمغرب في هذا المجال، أن تتحول منصات المهرجانات إلى قناة يستغلها الفنانون الأجانب لتصريف مواقفهم والتعبير عن اصطفافاتهم، ويوم نسمح بذلك، سيتعدى الأمر الجانب السياسي إلى الجانب المذهبي والديني والقيمي، ويصير بإمكان أي فنان استضيف في المغرب أن يجدها فرصة لتصفية حساباته مع مخالفيه في الدين والمعتقد والطائفة والسياسة والقيم، ولن يجني المغرب من جراء ذلك سوى عداوات هو في غنى عنها، بل سيكون مضطرا للدخول في محاور لم يكن من قبل يخطط الدخول إليها ولا الإجابة على تحدياتها.

المغرب قبلة الفنانين بجميع أطيافهم السياسية والدينية والطائفية، ولن يقبل يوما أن يفرض على الفنان شروطا تتعلق بحريته الفردية ما لم يكن لذلك علاقة بالإضرار بالثوابت والمصالح الوطنية، لكنه في المقابل، لن يقبل أن يتم توظيف هذا الانفتاح وهذا الكرم لإغراقه في الصراعات السياسية الداخلية التي تخص بلدانا شقيقة.

‫تعليقات الزوار

12
  • AnteYankees
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 13:17

    لا يقصد دار العهر إلا من أراد الزنى و لا يمشي متخفيان إلا من خاف على عرضه و لا يتكلم همساً إلا واشي سراً.

  • jah
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:25

    المهرجانات مظهر من مظاهر الحضارة التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولكن في دولة مثل المغرب، تشهد تخلفا على جميع المستويات بشهادة جميع التقارير الدولية، يتم تخصيص ميزانية أكثر للمهرجانات من البحث العلمي، وقتها لا يمكن سوى ترديد المثال الغربي الشهير “من يغادر الأخير فليطفئ الأنوار”، أي لا أمل في مسؤولي بلد يفضلون المهرجانات وإن كانت “موسيقى هذه المهرجانات روحية” على أجندة علمية تدفع بالبلاد نحو الرقي والتقدم.
    الشعب المتعلم يصعب استعباده واستحماره

  • libeopinion
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:40

    ta raison mon frère, c est juste, en plus grâce au crise économique on est plus besoin actuellement au festival et honorer les étrangers, honorer au moins les pauvres artistes marocaines.

  • أبــوأمـــين ـــ إيــطــالــيا
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:03

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأستاذ بلال:ومن قال أن الشأن المغربي يعني مسؤولينا
    أولالن تطأقدم أي فنان لايعبرعن مايريده صناعوالقرارسواءكان مغنياأوممثلا لأن السوادالأعظم من فناني الوطن العربي هم طابور خامس يخدم الأنظمة.فأكثرهم يعمل لصالح أمن الدولة،ألاتعرف قصة حارس مرمى مصرالسابق،حيث كان أحدالكوادرالإسلامية في ضيافة الأمن بتهم مفبركة المفاجئة أنه تعرف على الحارس كضابط مخابرات.
    هؤلاءيعيشون في بيئة فاسدة لهذاتراهم يهيمون بالسيسي وأمثاله وأكل أموال الهبات لشعب مصرالذي يعيش في المقابر بينماالفنانون يعيشون في التلفزيون.
    فكل مشاكل المغرب تم حلهاولم يبق لناإلاالإحتفاء بدعاة الإنحلال والتفسخ،أماالفنان الحقيقي فينعدم في بيئة تتنفس الفساد،ولهذافلاخوف على المهرجانات فبهم سنسد رمق شعب يئن تحت وطئة الفقروالحاجة،وبهم سننافس الأمم المتقدمة لحل مشاكلناالمعقدة،
    بل سنصدرخبراءنا إلى اليابان والصين لأنهمالايعرفان قيمة الشطيح والرديح.ربمابأغنية أوقوام ممثلة سنقضي على تخلفنا
    (لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها).
    الفن تعبيرصادق وليس عهرفي خدمة الإقصاء خيرنا يأكله غيرنا
    سلام

  • جمعة سحيم
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:58

    لا نقبل بكل نطيحة اومتردية او ما اكل السبع بان تأتي الى مهرجانات المغرب بالعملة الصعبة وتستغل طيبوبة المغاربة و تنشر غسيلها الوسخ عبر تلميع بيادة قادة الانقلاب العسكري الفاشي في مصر …

    نرفض الذعارة السياسية باسم الفن المفترى عليه…

    والرحمة لشهداء رابعة الرائعة …

  • yamina
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:40

    " ذلك شأن يعنيهم، ولا يعني المغاربة في شيء"،……فعلا المصريون أدرى بأمورهم ……كما أنني كمغربية أرفض رفضا تاما أن يتدخل مصري في مشاكل بلادي لأنه لن يفقه فيها شيئا …..هذا بالظبط الموقف الرسمي للمغرب ……الوزيرة الحقاوي مرة أخرى خانها لسانها وانفعالها وتعصبها لجماعتها …..ونسيت أنها على المنصة تمثل المغاربة وليس حزبها .وكان رد أثار الحكيم بالفن الراقي الذي تتقنه.لم تنظر ولو ثانية الى وجه عبيسة عفوا بسيمة الحقاوي .وأخذت هديتها ثم ابتعدت لتشكر جمهورها غير آبهة بالحقاوي التي بقيت واقفة على المنصة كاليتيمة. السم المقلي …..

  • SLAOUI
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 20:04

    وما الذي يزعجكم أنتم في حزب يريد لفت الأنظار عن فشلكم الذريع في قيادة المغرب ، ما الذي يزعجكم من تصريحات تلقفها الجمهور في سلا وتقبلها بروح رياضية ، وحتى في مهرجان الشمال لم ينتفض الجمهور الغفير ضد الفنانة المصرية فقط بضعة أفراد أظهرتهم الكاميرا يلوحون ضد تصريحاتها وكان الهدف هو إفشال الحفل ، قل لي بالله عليك ألم يستعمل بعض الأئمة في سلا، طنجة والرباط المساجد وخطبة الجمعة كاملة لإنتقاد مفكر مغربي ، لم إذن لم ينتفض حزبكم ضد إستعمال المساجد لتصفية حسابات سياسية وأيضا ألم تستعملوا المساجد في عهد العلوي المدغري لضرب حكومة اليوسفي وبالضبط فتح الله ولعلو وتلاوة أخبار كاذبة عنه . ياسيدي كاتب المقال إنه النفاق بعينه

  • كريم أمين
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:09

    أَكْرَهُ ما أَ كْرَهُهُ في "الإخوان" هو نِفَاقُهُمْ! هل كان بلال التليدي سوف يَكْتُب نفسَ الكلام لو أن شيرين و بعدها آثار الحكيم أعلنتا مساندتهما للرئيس الإخواني المعزول؟! هل كان بلال التليدي، الإخواني فكرا وانتماءاً، سوف يكتب:"… وذلك لتحصين الفن وإبعاد الاستغلال السياسي له…" ؟! حاشا!!! بل لَكَانَ رحَّب ب "الفنانة الأصيلة الملتزمة بقضايا شَعْبها، و المدافعة عن الشرعية…"، و لَكَانَ استوحى غْرَامْشِي و سَارْتْر -"العلمانيين"، "الشيوعيين"، "الملحدين"!- ليحدثنا عن "المثقف العضوي" و "الفنان الملتزم" اللذان يجعلان الإبداع والفن في "خدمة قضايا الأمة و على رأسها اليموقراطية… bla bla bla"!!! وا قُولُوا باااازّْ!

  • مغربي حر
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 01:56

    كفرنا بكم وبمواقفكم وبنفاقكم، أينما حللت وارتجلت الا وسمعت الناس تتحدث عن فشلكم وطول لسانكم، المغاربة كايقولو عليكم مافيدكمش أعمي، بلا أثار الحكيم بلا حميد الزهير، كون قالت اثار الحكيم أن مرسي مظلوم والشعرية عفوا الشرعية خاصها ترجع، لوكان لقيناكم كاتبنها فالمانشيت ديال التجديد تحت عنوان "الفنانون المصريون الشرفاء يذكرون ضيوف مهرجان سلا بالإنقلاب العسكري في مصر ويدعون إلا دعم الشرعية" اوزايدون السيدة مني قالت كلامها أنا سمعت تصفيق الجمهور ماسمعتش استهجان، اولا لا؟ اوزايدون ثاني! نتا زعما اسي بلال تقضااااو ليك المواضيع علاش تكتب، بقا ليك غير هذا؟؟

  • أبــوأمـــيـن ـــ إيــطـالـيـا
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 08:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى الأخت 6-amina:تفضلين غانية تساهم في تخديروبث ثقافة إستهلاك الجنس لإغراق أمتنا المستكينة لتجري وراءغرائزها،على إنسانةمثقفة، أتريدين من الأستاذة أن تربط وسطها بحزام وترقص على أنغام تساقط قتلى مصر أوأي مكان جريح مظلوم في العالم!؟لقد فاجئني ردها الراقي
    ياamina لستُ من أنصارالإخوان ولاحزب المصباح لكن أقول لمن أصاب لقد أصبتَ،وهنابسمة أصابت الدمية في مقتل بردها الذكي البعيد عن مديح الأستوديوهات والخمارات.
    ثم أتقارنين بين إمرأة محصنة صالحة ودمية يركبها دعاة الإنحلال بإسم الفن.
    7-SLAOUI كيف تمزج بين الحق والباطل!؟أهل تطوان أجابواالجاهلة على إستفزازها وتعاليها،ما دخل حفل غناء بتعظيم مصاص دماء،أم أن رؤيتكم تحددها إنتماءاتكم كبلطجية مصر.
    8-كريم أمين أوتظن أن شيرين كانت ستقف جنب شعبها،وهي الجاهلة الآتية من مستنقع اللصوصية و…فهؤلاء لايساندون الحق ببساطة لأنهم يستفيدون من الديكتاتورية التي تشجع إلهاءالناس بالغرائزومهرجانات هزياوز.
    أماغرامشي وسارتروماركوزوغيفارا فهؤلاء مِلك للإنسانية نفخربهم ولو إختلفناعقائديامعهم ليسواكمثقفي الأنظمة والصالونات المخملية وكمل من راسك. سلام

  • hassan
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 10:47

    لقد قلتها "ذلك شأن يعنيهم، ولا يعني المغاربة في شيء". اذن لماذا تتصرف كما لو انها اشادت بزعيم البوليزاريو. في الحقيقة ما يحدث في مصر لا يهم المغاربة في شيء لكنه يهم الاسلاميين لانهم يعتبرون الانقلاب في مصر انقلابا عليهم. فلو ان فنانا امريكيا اشاد بباراك اوباما لما "عقدت" السيدة حقاوي وجهها ولما كتب السيد بلال التليدي مثل هذا المقال.

  • عابر محيط
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 11:11

    كنت احترم اهده الفنانة كثيرا الا انها فاجاتني فعلا بمدحها للبطل الهمام السيسي وكان الاف الشهداء ممن طالبو برجوع الشرعية قصة خيالية وكان ملايين المحتجين المنددين اشاعة كادبة وكان اقحامها لهده الشهادة اليتيمة سيستر عورة العراة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة