مشايخ الفتنة

مشايخ الفتنة
السبت 2 نونبر 2013 - 14:17

يعتقد الكثير من السذج والبسطاء من المسلمين أن كلام المشايخ والفقهاء والدعاة كلام فصل، وصواب لا يأتيه الباطل، كيف لا وهم يتحدثون من مرجعية الدين بنصوصه “القطعية المحكمة” ؟ لكن تاريخ الإسلام والمسلمين ما زال إلى يومنا هذا يؤكد أن الكثير من كلام المشايخ والفقهاء والدعاة، فيما عدا العبادات وأركان الإسلام الخمسة، لا يعدو أن يكون رأيا قد يكون صوابا أحيانا، وقد يبلغ غاية التفاهة فيثير السخرية، وقد يصل غاية السفاهة فيصبح خطرا محدقا بالإسلام والمسلمين، وهؤلاء هم مشايخ الفتنة.

نقصد بمشايخ الفتنة إذن أولائك الذين عندما يقع شقاق وخلاف سياسي بين المسلمين يسارعون إلى التخندق والاصطفاف بجانب طرف ضد الطرف الآخر الذي يصورونه في صورة الشيطان، ويسبغون عليه كلّ الخصال الذميمة، وهم بذلك يزيدون النار اشتعالا، والأوضاع الكارثية تفاقما، بما يزرعونه من ضغائن في صدور الناس، وما يرسخونه من شنآن بين الأقرباء والجيران، حيث يخفون أخطاء الطرف الذي يوالونه، ويظهرون مثالب المخالفين وسوءات المعارضين، ويقدمون للناس أنصاف الحقائق فيُضلونهم ويشحوننهم ضد بعضهم البعض.

بطل هؤلاء بدون منازع هو الدكتور يوسف القرضاوي، فقيه البترول، والمرجع في تسويغ السياسة القطرية الهيمنية في الشرق الأوسط، وفي مقابله نجد علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق، ومفتي العسكر اليوم وغدا، وبين هذا وذاك طابور من الأعوان والمساعدين أمثال السيد أحمد الريسوني وكثيرين غيره، ممن عوض أن ينظروا إلى الخلاف الدائر بعين العقل وروح الدين تعاملوا بهوى الطائفة والحزب، واتبعوا نوازع السياسة المحض فآزروا القرضاوي “الإخواني” ضد جمعة، ودعم آخرون جمعة ضدّ القرضاوي، ونسوا بأن كل واحد من الطرفين إنما يمثل وجها من وجوه المأزق الخطير، وأن الحقيقة إنما هي في النظر بعين الإنصاف التي لا يمكن أن ينظر بها من تخندق مسبقا في معسكر ما دون النظر إلى الإنسان قبل كل شيء، وإلى ما فيه صالح الأوطان قبل أي اعتبار.

اعتبر السيد الريسوني أن علي جمعة فقد رشده وصوابه، ولكنه لم يقم أبدا بالتعقيب على مواقف القرضاوي الكثيرة التي تدلّ على فقدان تام للبوصلة، وما ذلك إلا لأن الرجل ينتمي إلى نفس التنظيم الذي ينتمي إليه الفقيه الإخواني، فالأمر لا يتعلق بمن ظل وفيا للدين ومن خرج عنه، بل يتعلق بمن ظل بكامل وعيه الإنساني ومن وقع في غلو الانتماء السياسي باستغلال الدين أفحش استغلال.

تظهر الملاسنات بين فقهاء البترول وفقهاء العسكر أنهم وقود للنار المشتعلة، ولن يكون باستطاعتهم أبدا تقديم الحلول الناجعة للأزمة الحالية التي تتجاوزهم، إذ لا حلّ إلا بالديمقراطية التي يُحترم فيها الجميع ويتساوى فيها الجميع، وهي بالتأكيد ليست ضالتهم لأن القصد عندهم أن ينتصر الإخوان أو ينتصر العسكر، وللشعب الكلمة الأولى والأخيرة.

‫تعليقات الزوار

51
  • Mohnd
    السبت 2 نونبر 2013 - 14:47

    L'islam politique interdit la démocratie car celle-ci rejette le dogme et l'islam, c'est un dogme!
    Il interdit la laïcité parce qu' 'il ne doit pas y avoir d'autres religions que l'islam!
    L’islam est donc incompatible avec la démocratie qui dispose que toute loi est discutable, remplaçable et amendable !
    Voilà pourquoi l’islam politique est l’ennemie de la démocratie et vice- versa !
    Un parti religieux ne peut être, par conséquent, que fasciste et totalitaire !

    "La sécularisation est étrangère à l’ADN des religions ! Elle est la conséquence directe d’un rapport de force au plan politique, sociétal et militaire".
    L’islam politique est une idéologie de combat, de domination , d'esclavagisme et de pillage!

    La chance de l'Egypte est finalement d'avoir une armée aguerrie. Une armée patriote. Une armée formée et préparée à son role. une armée qui compte, dans ses rangs, des cadres de haut niveau . Une armée au service du peuple et de la Patrie!

  • سوس العالمة ⵙⵓⵙ ⵜⴰⵎⴰⵙⵙⴰⵏⵜ
    السبت 2 نونبر 2013 - 14:59

    لن يقدروا على اختراق اسلام المغاربة المتسامح والمتعايش مع التقافات وهؤلاء الممولون من الشرق المظلم والذين يحملون افكار تتنافي مع الدين المنزل من الله سبحانه يحرمون التعامل مع اليهودي والتكلم بلغة اخرى غير العربية ووو..هؤلاء يؤدون الاسلام وهم جاهلون بافكارهم السوداء وينشرون فتاوي تستحيي دكرها ولا ننسى ما فعله داعية وهابي حينما اغتصبب بنته وقتلها

  • مواطن أمازيغي عربي مغربي
    السبت 2 نونبر 2013 - 15:16

    أصفق لك بحرارة فلأول مرة أراك تتطرق إلى موضوع بعيدا عن الفتنة العرقية والطائفية التي تحمل مشعلها وهذا يحسب لك،كلامك عن شيوخ المنفعة والمدح التكسبي جاء كافيا شافيا واضحا ،والخلاصة قصدك فصل الدين عن السياسة ،وهي رغبة كثيرمن المغاربة ومناقشتها يجب أن تكون في مجلس نواب الأمة، شخصيا لا أتفق على شتم العلماء والمفتين لأن لحومهم مسمومة .

  • محمد
    السبت 2 نونبر 2013 - 15:30

    رغم أنني لا أتفق مع عصيد في تأويله لبعض الأحاديث النبوية و الآيات القرآنية فاني أتفق معه هده المرة بفضحه لشيوخ الفتنة و شيوخ البترودولار في المشرق و الكريمات في المغرب و لنا في الزمزمي و الفيزازي خير دليل و الاثنين حصلا على كريمات و يتاجران و يسترزقان بالدين ، فعصيد خير منهما لأنه واضح و صريح و له مبدأ ولا يلعب على الحبلين و لعن الله الفتنة و تجارها .

  • سعد
    السبت 2 نونبر 2013 - 15:39

    أولا فإن من الأصول الكبرى في الدين ان لا احد معصوم وكل انسان يأخذ من كلامه ويرد بما فيهم المشايخ وتبقى أقوالهم آراء شخصية
    أما الصراع الحاصل بين طرف وآخر فهذه سنة قديمة قدم الزمن فلا بد من تدافع بين طرف وآخر، ولولا المدافعة لما ظهر الحق
    اما قولك ان الحل هو الديمقراطية، فقد احتكموا الى الديمقراطية فانقلب الأقوياء على الضعفاء فما الحل الآن برأيك ؟؟؟؟؟
    أرجوا ان لا تبقى في دوامة نقض الشرع وأهله وحاول ان تتسع قليلا لنقض الواقع وأزماته بما فيها أصحابك في التوجه والهوية .

  • BOUNAKHALLA
    السبت 2 نونبر 2013 - 15:42

    كلام منطقي و صحيح لا يقبله و يفهم معناه إلا المتحررون من هيمنة و تقديس من لا قداسة له أصلا. و إلا من لم ير ظلم القرضاوي ودوره التحريضي الفتنوي فإنما هو أحد شخصين ، شخص له علاقات تحكمها مصالح شخصية تربطه بالقرضاوي و مشاريعه وتنظيمه السياسوي ـ الإسلاموي ـ الإخواني وما حوله من ملايير بترودولارية للاستحواذ على تدين وثقافة الشعوب المسلمة منذ قرون و الريسوني وطارق رمضان من هذا النوع كما لا يخفى على أحد، أو شخص لا يملك أدنى وسائل التمييز فهو سجين الصورة والفنقلة والعنعنة والخطاب المشرقي الذي يضحك على السدج و يمنيهم بحياة لم توجد أبدا ولن توجد إلا في مخيلة أصحابها وإن كنا نعرف حق المعرفة أن كلام القرضاوي لا يتعدى حنجرته وإنما هو ومن حام حوله ممن إستخفتهم الأوهام الخليجية فأطاعوها والله من ورائهم محيط

  • احمد
    السبت 2 نونبر 2013 - 15:54

    الشيخ القرضاوي هو من افتى بجواز بل ضرورة قتل الحاكم ايام خروج الناس الى الشوارع احتجاجا على سياسة حكامها في تونس ومصر وليبيا…وهو نفسه الشيخ الذي افتى بكفر وقتل هؤلاء الناس حين خرجوا احتجاجا على الرئيس الاخواني…

  • I am
    السبت 2 نونبر 2013 - 16:12

    لكن تاريخ الإسلام والمسلمين ما زال إلى يومنا هذا يؤكد أن الكثير من كلام المشايخ والفقهاء والدعاة، فيما عدا العبادات وأركان الإسلام الخمسة، لا يعدو أن يكون رأيا قد يكون صوابا أحيانا، وقد يبلغ غاية التفاهة فيثير السخرية، وقد يصل غاية السفاهة فيصبح خطرا محدقا بالإسلام والمسلمين، وهؤلاء هم مشايخ الفتنة.

  • النا صري
    السبت 2 نونبر 2013 - 16:26

    ألايعلم الأستاذ عصيد أن الحكم عن الشئ جزء عن تصوره وأن الإسلام أكبر من الأشخاص وأنه يشتمل على الأصول والفروع والثوابت والمتغيرات. والأحكام المحكمة الغيرالقابلة للتغييرفي العقيدة والعبادة والأخلاق والمتشابهة التي لايعلمهاإلا العلماء الراسخون في علوم الشريعة لدى عليناتقدير أهل العلم وعدم التطاول عليهم.

  • علمانية ان شاء الله
    السبت 2 نونبر 2013 - 16:38

    هاد المسألة ديال خطورة كلام رجال الدين وكهنة العصر الحديث اللي كيتسماو علماء !!!!! (لأن هاد الشعوب مازالا مكتعرفش شنو هو العلم) هي مسألة مهمة فهوما قنعو الناس بأن داك الشي اللي قالوه "السلف الصالح" حقيقة مطلقة مع أن ابن عباس مثلا وهو تيفسر القرآن قال بأن الشمس كتدور حول الأرض "كما تدور الفلكة في المغزل" بحسب التعبير ديالو وقال بأن الشمس فالغروب كتدخل فحفرة كاينة فالأرض وهاد الكلام يلا سمعوه الناس ديال النازا غيضحكو تاتبان الضرسة اللخرا لأن أصلا الشمس كير من الأرض بعشرات الأضعاف ! أما المسلمين فتيسميو هادشي علم وتيسميو هاد الناس علماء المشكلة ماشي فهاد الأشياء المشكلة فالأشياء اللي ميمكنش العلم الحديث يكشفها وهي قتل المرتد اللي ماكاينش فالقرآن تحريم الخمر اللي ماكاينش أيضا ماكينش نوع معين ديال اللباس تيفرضو القرآن وزيد وزيد لكن التأويلات ديالهم هوما وسلفهم "الصالح" منزهة عن الخطأ بطبيعة الحال !!!
    المهم ماحدهم مازالين هوما اللي كيصنعو الفكر والواقع والسياسة والثقافة ديال هاد المجتمعات البئيسة والله لا طفراتو

  • SIFAO
    السبت 2 نونبر 2013 - 16:40

    اذا ادلى فقيه برأي في السياسة يعقبه عشرات الاراء المخالفة من نظرائهم في الجهة الاخرى ، فيبدأونها فتنة كلامية وينهونها مأساوية ودموية، كل الفتن الكبرى في تاريخ الاسلام تسبب فيها الفقهاء ، بما في ذلك التحريض على قتل العلماء والمفكرين قديما وحديثا ، ما عدا هذا ، ماذا قدم هؤلاء ل"الامة"؟
    الفقهاء على مختلف تشكيلاتهم السياسية وتلويناتهم العقائدية يلهثون وراء السلطة ويريدونها لانفسهم لوحدهم وليسوا مستعدين ان يتقاسموها مع أحد ، الاخوان في مصر فضلوا ان يعيدوها من حيث اتت على ان يشاركهم فيها غيرهم ، وكانت مؤسسة الازهر هي المستهدفة الاولى بالاصلاح الذي دشنوا به حكمهم ، وكان لا بد على الرموز التقليدية الناطقة باسم الاسلام أن تحمي مصالحها ، ولو بالعودة الى مرحلة ما قبل"الثورة" أو اسوء منها .

  • iman
    السبت 2 نونبر 2013 - 16:45

    A commencer par le grand perturbateur de la société marocaine le fameux Nahari

  • محند
    السبت 2 نونبر 2013 - 16:50

    كلام الكاتب احمد عصيد معقول.
    فقهاء ومشايخ الفتنة يشكلون خطرا كبيرا على الامن الروحي والفكري والنفسي والجسدي للمسلمين انفسهم وللانسانية جمعاء. غالبا ما تشعل فتاويهم العرجاء فتيل النار بين المسلمين انفسهم كالحروب الاهلية في العراق وسوريا وتسبب في كثير من التوتر في الدول العربية الاسلامية الاخرى مثل مصر وليبيا وتونس واليمن. المغرب اصيب كذالك بهذا الفيروس المعدي وكل فقيه اصبح يفتي في المد والجزر والردة والتكفير حتى اصبحنا نشبه دولا مثل افغانستان والباكستان والصومال. هؤلاء الفقهاء والشيوخ قنابل موقوتة ولا مكان لها في المغرب لان ثقافتنا وتراثنا لا تحمل التطرف والعنف. من الاحسن ان يرحلوا عنا الى افغانستان والسعودية والصومال او الى كوكب اخر!!!

  • إدريس السني
    السبت 2 نونبر 2013 - 16:52

    إنتقاد << ذكي>> لعالم ك"القرضاوي"، ومن ينظر مثل نظره، وفقيه ك" علي جمعة"، ومن ينظر مثل نظره. إتخذه السيد "أحمد عصيد" ليقدم لنا البديل العلماني المضمر في الخطاب متسللا إلى عقول وقلوب ضعاف النفوس وقليلي العلم بعلوم القرآن والسنة والجهال بها. انتقاد كأداة إقناع بأن العلمانية هي الحل السحري و<<الصحيح>> لمشاكل المسلمين التي نسي السيد عصيد أن مصدر هذه المشاكل هو العلمانية نفسها المفروضة علينا بالحديد والنار من طرف محترفي الريع السياسي الغربي المنظمون في أحزاب ونقابات << تسير>> البلدان بفكر محاكم التفتيش الناعمة والتي حولت نظام الحكم بالتدريج من نظام الشرع والشريعة إلى نظام القانون الوضعي ومن اقتصاد بيت مال المسلمين – الزكاة وأخواتها- إلى إقتصاد الأبناك – الربا والضريبة- ومن علاقات اجتماعية تكافلية حميمية إلى علاقات تفكيكية أنانية صراعية مصلحية انتهازية.
    وشتان بين العالم والفقيه.
    فدرجة العالم تؤخذ بتوفر 5 شروط :
    ١- حفظ القرآن الكريم.
    ٢- حفظ السنة الشريفة كاملة.
    ٣- التمكن من علوم اللغة العربية.
    ٤- التمكن من علوم القرآن والسنة كاملة.
    ٥- الورع والتقوى.
    ومن تنقصه إحداهن فهو فقيه فقط.

  • Free Thinker
    السبت 2 نونبر 2013 - 16:57

    الى المعلق رقم 3: دائما تقولون "العلماء لحومهم مسمومة"..واش هاد الفقهاء بنادم و لا عقارب و لا اش يكونو? القول بان لحومهم مسمومة تم اختراعه لكي لا يستطيع احد مجادلة الفقهاء, لتبقى لهم الساحة كلها و يسيطروا سيطرة كاملة…

  • anir
    السبت 2 نونبر 2013 - 17:02

    si l'islam est complet, pourquoi a chaque on lui ajoute quelques choses des la creation humain.sinon pourqoui on l'adapte comme source de legislation. les faqihs devloppent l'islam depuis des centaines d'années sans resultat.vive les valeurs d'europe .

  • خ/*محمد
    السبت 2 نونبر 2013 - 17:09

    و اخيرا من الذي في وسعه ان يقول لامثال هؤلاء المشاييخ كفى سياسة وكفى نفاقا ;لقد اساتم الى الاسلام كثيرا*

  • اغلياس
    السبت 2 نونبر 2013 - 17:38

    شيوخ البترول لم يأتوا بشيئ من عندهم فكل ما ياتون به موجود في الاسلام هم فقط ياخذونه و يستثمرونه لمصالحهم .
    و الطائفية قديمة قدم الاسلام نفسه فكلنا يعرف كيف كفرت عائشة ام المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه و دعت الى قتله (اقتلوا نعثلا فقد كفر) و هو الذي بشره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة .
    و كلنا نعرف كان الخلفاء الراشدون يكفرون بعضهم و يقتلون بعضهم البعض حتى انه لا يوجد خلفية مسلم واحد ترك الحكم دون ان يكون قد قتله خليفته.

  • أيت صالح
    السبت 2 نونبر 2013 - 17:41

    " ولكنه ( الريسوني ) لم يقم أبدا بالتعقيب على مواقف القرضاوي الكثيرة التي تدلّ على فقدان تام للبوصلة …"

    ملاحظة في محلها. ويجب أن يقال ذالك.
    نتمنى على عصيد أن يدفع بهذه الملاحظة إلى أقصاها فيكتب لنا في مزلق من مزالق الحداثيين. أم أن هؤلاء لهم من العصمة ما يجعل كلامهم ومواقفهم فوق النقذ فوق المراجعة. أم أن العلاقات والانسجام الايديولوجي يمنع عصيد من ذالك. وليذهب الحق والحقيقة إلى الجحيم .
    وباختصار عصيد يتصرف مثل الريسوني : وفق القاعدة التالية :
    " أغض الطرف عن أولئك الذين أنسجم معهم أيديولوجيا. وأنتقذ على الدوام وكيفما كان الحال خصومي الايدلوجيين "
    يوم نرمي بهذه القاعدة إلى الوراء سنقفز خطوة هائلة إلى الامام.
    في منتدى هسبريس
    في مناقشات البرلمان
    في مقاهينا
    في جمعياتنا
    في …
    أنذاك لن نكون سذجا ولا بسطاء
    ونقبل الحق .. من أي جهة أتى ..
    من يفعل ذالك سيكون شجاعا حقا.
    إن الشجاعة تنادي عصيدا. فهل يستجيب ؟
    هذا أملنا.

  • محمد أغبالة
    السبت 2 نونبر 2013 - 18:14

    لا يليق بمن يجهل الدين وروح الدين أن يتكلم من خارج الدين ليحاكم الفقهاء..
    نعم من الفقهاء من يصدر فتاوي وأحكاما لا تمت للإسلام بصلة أحيانا، أولئك فقهاء الحكام.. لكن ما أدراك أنت؟ دافع عن الأمازيغية وترسيمها، والعلمانية وتجديدها، الرقصة السوسية واهتزازاتها…. وابتعد عن الدين يا أبا شقشقة، فوالله لا تأخذك الغيرة بالإسلام بقدر ما تبغي زرع الفتن والشكوك.. ولقد عرفنا بعضنا أيام AMREC

  • bouchra
    السبت 2 نونبر 2013 - 19:04

    العقل المتحرر لا يعيش على افكار الاسلاميين السياسيين ولا الليبراليين ولا يؤمن الا ما يناسب عاطفته وغريزته لان هده الدنيا تخاريف طريقها الزوال .
    اغلب التاريخ مزور كتبه اناس كانو يستغلونه لصالحهم وما يتوافق مع اهدافهم خاصة منها المادية .

  • moha
    السبت 2 نونبر 2013 - 19:11

    Le fait de mélanger la politique et la religion c'est grande erreur
    nous savons que la politique est un domaine imparfait,
    les croyants croient à une religion parfaite
    juste après la mort de notre prophète SALLA ALLAH 3ALAYHI WA SALLAM ont commencé les problèmes humaines
    la religion doit inciter que pour la paix le biens des humains,
    l'humain n'est pas parfait, il y a des hypocrites il y a des voyous, il y a des gens sérieux, il y a le paradis il y a l'enfer , il y a le bien il y a le mal
    combien des gens énonçants étaient condamnés à mort au nom de la religion
    quand est ces religieux ont proposé un mode de vie pour toute l'humanité
    sauf de dire cela est un croyant l'autre un mécréant

  • Tansime
    السبت 2 نونبر 2013 - 19:27

    A celui qui vous dit je ne crois pas en votre Dieu ,pourquoi s'acharner à lui réciter integralement les paroles divines
    Trouvez vous un terrain d'entente ,un dialogue en commun et essayez de debattre dans une logique double sens
    Mettez vos penchants de côté sans pour autant les devaloriser.Ayez la vision moins restreinte ,l'endurance plus amplifiée et raisonnez par A+B
    Alliez la technicité à la méthodologie la stratégie au bon sens, le dialogue aboutira et le feeling aussi
    Pas de suscéptibilité quant à des reflexions qui vous semblent irritantes,vous perdrez pieds sinon et le self control avec
    Voilà le genre de dialogue que vous devez avoir Messieurs les Machaikhs ,vous refleterez une image moins vaseuse ainsi

  • Eax
    السبت 2 نونبر 2013 - 20:46

    في احدى مقالاتك السابقة حول الأزمة المصرية تخندقت أيضاً في خندق العسكر و بررت وحللت وصلت وجلت في اخطاء الاخوان حتى انك أتيت بمفهوم جديد الديمقراطية ….فترى اي فقيه اثر فيك الداعي الى قتل الاخوان ام الداعي الى عودة الشرعية ؟ ثم نسيت فقهاء أمريكا والفاتيكان الأقباط في اي خندق هم ؟
    كثيرون داسوا على مبادئهم عند تعرضهم للازمة المصرية فمنهم من أصيب بالصدمة فابتلع لسانه ومنهم من يصطاد في الماء العكر ومنهم من إبان عن عمالة وانبطاح وهناك من يبرر ويمرر
    الفقهاء والعلماء والدعاة هم أبناء الشعب ولا أديرة ولا كنائس ولا رهبنة عندهم وان لم يعبروا عن هموم الشعب فلا حاجة لنا بهم كما لا حاجة لنا بعقلية الاستعمار ان تحلل وتشرعن وتمرر

  • rachid souss
    السبت 2 نونبر 2013 - 20:46

    إلى 14 – إدريس السني هاؤلاء الشيوخ هم تلامذة من غيروا فى الإسلام و إبتدعوا وتغيروا عن المنهاج النبوى الشرعى العقلى والعملى فى تقيم الفراد والمجتمع.والمنهج لديهم مبنى على العواطف والدعاية البراقة الكادبة وهدا ما أدى بهم إلى تقديس الضلمة والطغاة وإحترامهم بدون مسوغ شرعى ومثال ذالك ومبدأ الشورى لم يطبق إلى يومنا هدا بل عبر تاريخ الإسلام يوجد أكثر من خليفة وأمير المؤمنين ـ للسنة حفظ السنة الشريفة كاملة.وللشيعة سنتهم آخدوها من مصادرهم والطريقة الأولى فى إختيار أبا بكر ليست كما فى إختيار عمر وكدالك عثمان وكدالك على ثم بنى أمية إلى يومنا هداـ- كما تقول فى درجة العالم إدا توفرت كل شرطك فكيف عرفت بأنه أهل٥- الورع والتقوى.فل يقولو قولة حق بدون إنتقاء،أم أنهم يؤخدون من الإسلام ما أرادو ويفسرونه على حساب منهجهم وإديلوجياتهم ـمثال التى تسمى فتوحات إسلامية هل كانت كما كانت فتوحات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ألم تكن تخريبا منافية للشرع فى جزء كبير منها.إقرأ تاريخ الإسلام ليس كما كتبه خدام الحكام كمحايد وسوف ترى العجب …

  • عتيقة
    السبت 2 نونبر 2013 - 21:21

    قرأت كثيرا مما كتبته ، واستمعت إلى الكثير ، ولم أتفق معك في الغالب ، إلا أنني أعترف أنك تنهج تحليلا منهجيا في الكثير من مواضيعك بعيدا عن كونها تلمس الصواب أم لا . إلا أن موضوع اليوم يبقى فضفاضا ، ذاتيا ، فيه ظلم كبير للمشايخ بصفة عامة لأن العلماء والمشايخ المسلمون لا ينحصرون في الشيخ القرضاوي أو الشيخ علي جمعة ، ورأيهم في السياسة لاينفي عنهم صفة شيوخ أفادوا بالكثير في مجالهم الديني كما أنه لايسمح لأحد أن يحرمهم من حرية الرأي وبالخصوص إن كان هذا الأحد رجلا يؤمن بحرية الفكر حتى النخاع . أم أنك تطرق بابا جديدا لإقناع القراء بأن العلمانية هي الحل لأن التاريخ أثبت حسب رأيك أن كلام الشيوخ ليس إلا رأيا شخصيا وتفاهات ؟.اعلم سيدي أن مجالسنا العلمية في المغرب ستفيدك كثيرا إذا أردت أن تعرف ما معنى شيخ ومامعنى عالم إسلامي وكم من العلم في قلوب هؤلاء فحرام أن تصف ما يحمله الشيوخ بالتفاهات حتى ولو كنت لا تؤمن بها .
    كن ديموقراطيا في كل شيء . ولن أعلم أستاذا جامعيا ذو ثقل كبيركيف يكون ديموقراطيا في كل شيء ولن أعلمك أن هناك رأي والرأي الآخر ، فإن كان هؤلاء شيوخ الفتنة فهناك شيوخ الوعظ والإرشاد.

  • السعداوي
    السبت 2 نونبر 2013 - 22:26

    القرضاوي بزاف عليك ….

    إنك تنطح جبلا بقرن اعوج ….

  • Chasa
    السبت 2 نونبر 2013 - 22:49

    أضن أن عصيد مشكلته الاسلام والعرب،وأصبح اليوم من مستعمل التقية.فأقول له إن أنت من أهل الفكر أو رجل، فالرجل هو الذي يدافع على معتقده.فنتظر منك :مناظرات و جولات عبر المباشرمع هؤلاء حتى نعلم من الساحر أو الدجال من المحق.أما صيحات الجبناء من هاهنا و هناك نحن في غناً عنها.

  • تكلtaglla
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:26

    اولا اتبع اى ملة شات (داكشى سوقك) لكن لا تحاول اغراء السداج من الشباب المغربي
    تانيا كيف يحاول الهر مصارعة الاسد ؟ تتكلم عن رئس علماء المسلمين الدى انتخب بالحب و الرضى و الاختيار و من تكون انت الدى صنعت شهرتك المزيفة باسلوب محاولة زرع الفتنة بين المغاربة .
    ثالثا تقول عن الفقيه الجليل انه من انصار امراء النفط فلو كان كدالك لاصطف الى جانب حزب النور السلفى المتزمت الدى زرعته السعودية عدوت الديمقراطية التى تتشدق انت بها و تاخد على القرضاوى نصرته لديمقراطية التى جات بالاخوان الى السلطة و لو كان القرضاوى يسعى الى ما تضنه لساند اهل سعود وهم اغنى و اقوى من الامرات
    ان الاسلام المعتدل الدى يتبناه الاخوان فى مصر هو اسلام بين المنزلتين كالماء السائل الطهور الصالح للعادة و العبادة قما هو بمجمد كالثلج كما يريده العلمانى و لا هو مبخر بخار الغلو الحارق لااخضر و اليابس و هو مدهب المتطرفين. و اقول لك يا عصيد و بدون ضغينة : انت جبان منذ طفولتك الى يومنا هدا لم تتحرر من جبنك .
    و الجبان باللجة هو "لهردم" و من الحكم الماثورة عندنا فى المغرب نقول باللهجة دائما" اك انج ربى غتيتي الهردم" .
    ا

  • خالد ايطاليا
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:40

    كل ما هنالك هو استصدار قوانين الحجر على هؤلاء الشيوخ ,الذين اصيبت عقولهم بالهرم والخرف .ففتاويهم السياسية غير جائزة ولا يأخذ بها لأنها مهلكة لمستقبل الاجيال القادمة ,ويجب ان يشمل الحجر حتى الرؤساء مثل سعادة {طاب جنابو بالرقاد } عبد العزيز بو تكليخة ,.ومن العار ان يبقى مصير الاوطان والشعوب بيد هؤولاء الشيوخ المعتوهين سواء كانوا سياسيين اودينين ينظرون ويفتون حسب خرف وهرطقات عقولهم الهرمة .

  • expert
    السبت 2 نونبر 2013 - 23:43

    لقد فاز الإخوان بالديمقراطية وانقلب عليهم العسكر بالديكتاتورية وهذا هو مربض الفرس ،أما كلامك عن شيوخ الفتنة والقرضاوي والريسوني وزد عليهم بن لادن الدي أسقط الصومعة. كلها على أغنية نانسي عجرم شخبيط شخابيط،لخبيط لخابيط

  • homazatin lomazatin
    الأحد 3 نونبر 2013 - 05:08

    – إدريس السني}}}
    أنت مؤمن بإعجازه، إذن هو معجِز. هو معجِز لأنك مؤمن بإعجازه، ولست
    مؤمنًا بإعجازه لأنه معجِز. ليس معجِزا لأنه معجِز، بل لأنك مؤمن بذلك.

  • لاديني
    الأحد 3 نونبر 2013 - 09:45

    ادريس السني :

    درجة العلم تؤخذ من خمس نقاط ؟ نقطتان لصالح الحفظ, نقطتان لصالح علوم الكلام, و نقطة لصالح الاخلاق؟؟؟

    هل يشتمل هذا "العلم"على نقاط مهمة قد تغير مسار تاريخ العرب و شمال افريقيا, هل يشتمل مثلا على :

    1. النقد
    2. التفكير المنطقي
    3. التجربة و الملاحظة و الاستنتاج؟

    هل سبق ان انتقدت حديثا يخالف الواقع او المنطق العلمي التجريبي؟
    هل سبق و فكرت منطقيا في اقوال "علماء الكلام"
    هل قمت بتجريب ما يرد في الحديث, و القرآن بطريقة واقعية تحليلية … ثم استنتاج؟ أم أنك تسلم بكل شيئ .

    هل انت ممن يقول : أنا أسلم ب"العلوم الشرعية" لأنها من عند الله, وهي من عند الله لأني أسلم بها؟؟

  • Ablade
    الأحد 3 نونبر 2013 - 13:37

    N°20
    لا يليق بمن يجهل الدين وروح الدين أن يتكلم من خارج الدين ليحاكم الفقهاء..
    الرجل لم يعلق على الدين ،وهكذا تختلط عليكم الامور ،هو علق على مشاييخ إلضلالة ،هو لم يقل لك بان تصلي تلاث صلوت بدل خمسة ،ولم يقل بان عيسى لن ينزل آخر الزمان ولم يقل بان الارض هي التي تدور حول الشمس للتهجم على العلماء،فهو لا يفقه شيئا لا في الدين ولا في التاريخ ولا في العلم ،لكنه استطاع بالعين المجردة ان يعطي وصفا دقيقا لعلمائك في الدين

    الإشكالية الكبرى ان الفتنة هي بين شيوخ او من يسمون انفسهم علماء الدين وليس مع الملحدين او الديموقراطين او المرتدين كما يصنفونهم ،لكن هي منهم وإليهم ،وهنا تظهر لنا الوحدة الإسلامية التي ينادون بها من وإلى اين ..اقتل ،اقتل كل من لا يتفق معي ،الوهابي ضد الإخواني ،والازهري ضد الإخواني والتكفيري ضد كل من يتفوه بالشهادة هؤلاء هم المسلمون ..هؤلاء هم الفرقة الناجية

  • أحزاب فقهية
    الأحد 3 نونبر 2013 - 13:54

    أثرت سيدي محورا مهما لكن تمنيت لو أغنيته بالمزيد وتغوص في أعماقه ،لأن باب الاجتهاد الفقهي اليوم أصبح مثار جدل كبير سواء داخل المغرب أو خارجه .
    لعل ما يثير الانتباه في الآونة الأخيرة هو كثرة الاجتهادات الفقهية ،لكن ما تجب الإشارة إليه هو أن هناك فقهاء عالميون وآخرون محليون ،بمعنى أن هناك من يفتي وتصلح فتواه في اعتقاده لكافة الأوطان ،وبالتالي يعمل على الحرص على شموليتها وكونيتها ،أما الصنف الثاني فهو يستهدف وطنا واحدا ومجتمعا محددا ويكون مجال صلاحية فتواه أضيق مقارنة مع الصنف الاول .وكذلك المواضيع تختلف ،ففي الوقت الذي يسعى فيه الفقيه الكوني على طرح قضايا تهم الشعوب كالتحريض على العصيان أوالدعوة إلى اللحمة ،ينصرف الفقيه المحلي إلى مواضيع جزئية يراها منتشرة في مجتمعه وربما تتفشى في الحي الذي يقطنه .لكن ما يجلب الانتباه أن عصرنا الحالي تكاد تغيب في العقول النيرة والمستقلة التي تعمل للمنفعة الإنسانية ودرء المفاسد والمضار التي تحدق بالمجتمعات ،بل هناك عقول تحركها الهواجس الحزبية والمادية ،وهو ما يغيب وجود إنسان مستقل بفكره ووعيه بعيدا عن أي تشويش يفقد اجتهاده ما يلزمه من الحزم والمصداقية

  • مسلم عربي
    الأحد 3 نونبر 2013 - 14:22

    كفاك نفاقا وضحكا على الناس، أنت وأمثالك ممن يحاربون الحركة الإسلامية من أذيال الصهيونية، آخر واحد يتحدث عن الديمقراطية، فقد تبين من خلال تجارب دول الربيع العربي أنكم مستعدون للتحالف ليس مع الاستبداد فقط بل مع الشيطان الذي لا تؤمنون به، من أجل القضاء على عدوكم اللدود الإسلاميين. لقد كشفت الثورات العربية أن العلمانيين الذين يسمون أنفسهم كذبا وزورا بالديمقراطيين والحداثيين والتقدميين، أنهم عملاء الاستعمار الغربي ووكلاء الإمبرالية العالمية، تنفذون أجندات غربية بكل سذاجة وغباء.

  • ahmed
    الأحد 3 نونبر 2013 - 15:45

    يعتقد الكثير من السذج والبسطاء من المسلمين والمشايخ والفقهاء والدعاة ان كلام السيد احمد عصيد فصل، وصواب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
    والحقيقة انه يسبح فى الماء العكر . السيد احمد عصيد يكره الفقيه احمد الريسونى كما يكره يوسف القرضاوى وغيرهم من العلماء الاجلاء .انه يكرههم
    لا لشئ سوى من اجل التميز . اقول للسيد احمد عصيد ان منهج النقد فى الاسلام
    ليس هو منهج النقد فى الثقافة الغربية . لماذا تصف الثرضاوى بفقيه البترول؟
    اليست هذه فكرة شيطانية ؟؟؟؟؟

  • Mohamed
    الأحد 3 نونبر 2013 - 16:29

    الفصل بين السياسة والدين شيء جوهري من اجل بقاء الانسان المسلم وبقاء الاسلام في حد ذاته. فحين يحشر الدين في السياسة تكثر ارلفرق الدينية والاحزاب والمذاهب وتكثر الفتنة والقتال كما هو الحال بكل االدول العربية الاسلامية الآن. فكل فرقة تكفر الاخرى وكل فرقة تدعي امتلاك الحقيقة المطلقة التي لا يمتلكها سوى رب الارباب سبحانه. ففهمنا كبشر للمقدس يبقى نسبيا وقابلا للتأويل والتغيير، وتتداخل فيه وجهات نظر المدارس الفكرية والمذاهب والطوائف الدينية. لذا لابد من تعلم الاحترام بعضنا لبعض ولو كان الرأي مخالفا لنا. وهنا تكمن خطورة دعاة الفتنة لأنهم يستعملون الدين لصالحهم ويقنعون الناس وعواطفهم حتى يصطفوا معهم ويتقاتلوا فيما بينهم ويبقى هو متفرجا من سيكون الفائز ويفوز معه. فهو لن يخرج ابدا للمعركة إلا إذا كانت كلامية فلقط. فداعي الفتنة يستمد تعاليمه من الشيطان. بينما داعية السلام والمحبة يستمد تعاليمه من الله. لأن الله إله المحبة والسلام وليس اله العداوة والحروب والقتل والدمار التي اصبحت اليوم سمة لازمة للاسلام السياسي أينما كان وأينما وجد. هذا سينتج عنه إما اقتناع الناس فصل الدين عن الدولة أو الالحاد.

  • أبو أيوب
    الأحد 3 نونبر 2013 - 17:50

    بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله و الصلاة والسلام على رسوله الكريم.أما بعد فقد كنت دائما معجبا بكتابات أخينا أحمد لما كنت ألمسه فيها من الصدق رغم كونها أحيانا تحمل كثيرا من المغالطات يحتاج معها إلى كثير من البحث الذي يبدو أن أخانا أحمد بدأ يتلمس طريقه بإنصافه المعهود ما دام قد شرع يتحدث عن الدين بهذا الشكل اللائق الدال على أنه عثر على جواب سليم لسؤال الوجود:من أين جئنا و لماذا نحن هنا و ما يتفرع عنه من أسئلة تعطي معنى رائعا و مشوقا محفزا للانخراط بجدية و ثبات في نظام الإيجاد و الإمداد و الأمر و النهي الذي أبدعه الله أحسن الخالقين….
    فهنيئا لك يا أحمد و بشراي إن كنت سببا في هدايتك التي ستجعلك إن شاء الله أعلم و أقوى و أنفع…..

  • sifao
    الأحد 3 نونبر 2013 - 19:05

    ahmed 37
    عن اي منهج اسلامي تتحدت ؟ ومتى كان للخرافة منهجا غير ما يجود به الخيال المدفوع بالخوف اوالفائدة ؟ الله نفسه أوجده الانسان لملإ الفراغ الذي فرضته عليه ظواهر الطبيعة ، حينما كان يعجز عن فهم اواستعاب ما يحدث حوله فيرجعها الى قوة خفية هائلة تفعل فعلها على نحو غامض ومدهش ، فلا غرابة ان يُوجد الها لكل مظهر في الطبيعة ، اله البحر واله الشمس واله الحب والذرة ايضا…الغرب اعتمد قواعد العقل كمنهج واضح لفهم العالم وتفسير الطبيعة ، ما هو منهج الاسلاميين ؟

    36 عربي مسلم

    اذا كان" العلمانيين الذين يسمون أنفسهم كذبا وزورا بالديمقراطيين والحداثيين والتقدميين، أنهم عملاء الاستعمار الغربي ووكلاء الإمبرالية العالمية، تنفذون أجندات غربية بكل سذاجة وغباء" فمن هم الاسلاميين ؟ هل الاسلام ظهر في شبه الجزيرة العربية ام في شمال افريقيا ؟ وكيف تسمي الذين قتلوا الاطفال والشيوخ والنساء في المقاهي والشوارع المغربية ؟ وكيف تسمي من كان ينظر ويشرع لمثل هذه الافعال الاجرامية ؟ اليسوا عملاء للشرق ايضا .
    عملاء خوانة اذناب…هذه الكلمات أستهلكت بشكل فظيع الى درجة لم يعد لها اي معنى ، الفكر الثوري ليس آية تُتلى

  • amalou
    الأحد 3 نونبر 2013 - 21:47

    Notre blocage est dû à notre mentalité et à notre culture collective dominée par les idéaux du passé .Il n'existe pas , à ma connaissance, de nation esclave de son passé , tel les nation arabo-musulmanes . On a un passé comme les autres nations plein de contradictions de mensonges et de contre-vérités flagrantes et parfois de bonnes opportunités qui méritent d'être explorées par les scientifiques des différents domaines . Mais , au lieu d'avoir le courage de se poser des vraies questions pour pouvoir un jour se libérer de ces dogmes , on glorifie ce passé , on le sacralise et surtout , on établit des censures et des contrôles strictes officiels ou non officiels pour intimider , emprisonner et massacrer ceux qui osent s'aventurer dans un débat libre et fondamental sur des questions de fond .On est resté sur le périphérique , et on a les pseudo-intellectuels qui nous conduisent dans des faux débats et s'il le faut nous mobiliser à s'entre tuer et à se déchirer au nom d'Allah .

  • مسعود السيد
    الأحد 3 نونبر 2013 - 22:29

    بعدما فاجئنا الاستاذ عصيد بقوله أن العرب ليسوا بمحتلين لشمال أفريقيا .هاهو يلوم المريض ويتجاهل المرض أو مسببات المرض الاوهما الاسلام وبيئته الثقافية التي نشأ فيها .فمن الواجب محاربة المرض أولا وقطع ذابره وبعدها فل نتحدث عن المرضى

  • sous M.D
    الأحد 3 نونبر 2013 - 23:41

    خطباء المساجد قضوا طفولتهم وشبابهم داخل أسوار المساجد والزوايا مستواهم الفكري والثقافي ينحصر في الثقافة الشعبية. ليست لذيهم لا شواهد أكاديمية ولا ماضٍ علمي يُميِّزهم عن المواطن البسيط.هاؤلاء هم فقط أبواق وبَبَّغاء في خدمة مهندسي التعريب المخزن العروبي ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حزبه الحاكم وراء الستار. هاؤلاء الخطباء يخلقون الجدل بتصريحات مفظوحة معاكسة تماما لِالمنطق والعقل, لاكن حين تخدم أسيادهم المهندسين التعريبيين وتنسجم مع إتجاههم في تشويه الأمازيغ وتصغيرهم وإيهام البسطاء منهم أن الجنة تحت أقدام العرب هذا يعطيهم شيئ من الطمأنينة ويُحسُّهم أنهم طرف من هَرم السلطة والثأثير.ينشرون خطابات تُسقط البسطاء من الناس وبؤسائهم فكريا وثقافيا في هلوسة القومية العروبية وقداسة سلالاتهم الخرافية التظليلية المغرضة.هذه الشبكة الأخطبوطية من الخطباء هي فقط لحراسة معبد المخزن العروبي المقدس و وتبييض واجهته من أجل قطعة جيدة من الطُّورْثا.أما ثأثيرها الثقافي على المجتمع فهو كارثي حيث تنشر الجهل وتعمق الهوة بين مجتمعنا المتخلف العثيق والمجتمعات المتقدمة.

  • znassni
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 06:59

    و بعد كل هذا يبقى العلماء هم ورثة الانبياء

  • mlgo
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 10:14

    ce que je comprends pas c'est que l'islam n' pas parler de tout.c'est pourquoi les faqihs et machayikhs cherchent a remplir les lacunes et le vide dont l'islam n pas parler, on peut alors dire pourquoi l'islam n'est pas complet

  • إدريس السني
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 12:18

    إلى اللاديني 33.
    العالم لغة هو المُلِمُّ. فالعالم، مثلا، في الطب يعني أنه مُلِمٌّ بجسم الإنسان عضويا ووظيفيا.
    والعالم اصطلاحا هو الملم بعلم يتعلق بتخصص ما. كالعالم في الدين مثلا كما ذكرته في تعليقي السابق هو الملم ( الحافظ) بالقرآن الكريم والملم( الحافظ) بالسنة بأكملها وهي ما يفوق 21000 حديث صحيح ثابت الصحة والملم بعلوم اللغة العربية لأنها مفتاح فهم القرآن والحديث والملم بعلوم القرآن والسنة( علوم الدين ) على كل مذاهبها حتى لا يفتي في نازلة بإجتهاده وقد يكون محسوما فيها في القرآن أو السنة وهو لا يعلمها بحكم نقص حفظه ( إلمامه) بالقرآن أو السنة. وقد تكون فتواه نقيض ما ورد في القرآن أو السنة فيَضِلُّ ويُضِلُّ. كما هو الحال اليوم مع علماء المذاهب الفقهية( المالكية والجنبلية والحنفية والشافعية والظاهرية) وكل مذهب يعتمد على صاحبه الذي لا يتعدى عدد الأحاديث الواردة عنده 500 حديث بني عليها المذهب.
    ثم وجوب التحلي بالتقوى والورع لأن العالم الذي تنقصه هذه الخصلة يبيع دينه بالإفتاء بالباطل تحت تأثير الخوف من السلطان أو الإغراء بالمال.
    وهذه العلوم مبنية على التمحيص بالنقد والتحليل والاستنتاج.

  • bimg
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 12:52

    العلماء هم من أشعل الحرب العالمية 1 و2 وحرب الفيتنام وحرب يوغوسلافيا وحرب الكوريتين وهم سبب انهيار الإتحاد السوفيات وهم من قتل مارتن لوتر كينغ وقبله ابراهام لنكولن والمهدي بنبركة وباتريس لومومبا وم من أشعل الحرب بين الهوتو والتوتسي في رواندا والشيوخ هم من تسبوا في الكساد الكبير سنة 1929 وهم من أحرق روما زمن نيرون وهم من تسبب في إسقاط مكوك الفضاء كولومبيا وهم سبب ظهور الإيدز والملاريا والزهايمر…هم سبب الجفاف وسبب الفقر والمجاعات التي تجتاح مناطق من الكرة الأرضية بين الفينة والأخرى ……….أرجو عدم ممارسة الرقابة كما حصل لي سابقا وشكرا….

  • rifi walakin amazighi
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 13:26

    الخلل ليس في هاؤلاء المشايخ بل في من يضيع وقته بالسماع إليهم, و يأخذ رئيهم بجديه. هذا يدل على مدا تخلف شعوبنا.

  • je veu vivre tranquil.
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 15:43

    je suis muslman,et j'admets que notre relogion est chargée de propos de haine que les extrémistes s'en servent poure faire passer leurs agendas politiques.presque tous les terroristes de la derniere decénie sont des musulmans,et tous ce q'ils savent faire cé tuer des innocents en criant"allah ouakbar". moi j'ai jammais vu un soldat americain tuer un musulman en criant"jesus"ou bien "la sainte marie"comme le font les soit disant moujahidines avec leur slogant permanent"allahouakbar".a tous les extremistes musulmans,laisser nous vivre tranquil et allez vous faire vous et votre dieu de merde "sirou t7awwaw yawlad l97ab"

  • najm
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 16:26

    رائع فعلا كلام السيد عصيد . وهذا هو المنطق لمن له عقل ويفكر فعلا . وطبيعي أن يرفض مثل هدا الكلام في ظل مجتمع شكل الا عقل ولا تفكير وطغيان التقليد الأعمى والعاطفة العمياء أهم واعمق ما شكل عقله ومخباله . أنت رائع فعلا السيد عصيد من حيث الجراة ومن حيث رجل المرحلة واستشراف المستقبل أيظا .فتحياتي لك

  • Agree
    الإثنين 4 نونبر 2013 - 17:43

    عندما يكثرون في الهرطقة ولابداع البشري ( الفتوة ) بعيد عن اي نص يؤمنون بة يكون حكم القليل منة بحكم الكثير ولعكس كذلك .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب