24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة (5.00)

  2. فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب" (5.00)

  3. المحطة الجديدة في الرباط (5.00)

  4. واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي (5.00)

  5. رئيس جماعة يطلق "استغاثة" لشراء سيارة إسعاف (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | واموسي: المغرب وفلسطين .. ضحيتان للخرائط التلفزيونية المبتورة

واموسي: المغرب وفلسطين .. ضحيتان للخرائط التلفزيونية المبتورة

واموسي: المغرب وفلسطين .. ضحيتان للخرائط التلفزيونية المبتورة

كثيرون ربما لا يعلمون أن أغلب القنوات التلفزيونية العربية أو العالمية التي تظهر خريطة المغرب مبتورة من صحرائه في برامجها او نشرات أخبارها،لا تفعل ذلك عن قصد أو سوء نية،وأن بعضها لا يتنبه للأمر من أساسه.

مناسبة هذا القول هو الخطأ الذي وقعت فيه حتى القناة المغربية الأولى،حينما أظهرت في إحدى نشراتها الإخبارية خريطة المغرب مبتورة من أقاليمه الصحراوية وهي تبث تقريرا يتحدث عن ظاهرة الكسوف الطبيعية التي شهدتها العديد من مناطق العالم.

صحيح أن خطأ كهذا وعلى شاشة قناة تلفزيونية مغربية حكومية لا يغتفر،لكن بالنظر جيدا لما بث فإن الأمر يتعلق بصور فيديو وليس "كرافيك"،و حين رأيت ذات الخريطة مع ذات الموضوع في تلفزيون دبي الذي أعمله معه اتصلت بزميلي الإعلامي المغربي عبد المنعم الشبري الذي تفضل مشكورا بالتحقق من الأمر، فتبين لنا معا أن الأمر يتعلق بصور إحدى وكالات الأنباء العالمية، وأن الخريطة في التقرير لا تعود لأي "كرافيك" بل فقط لجهاز كومبيوتر لمصلحة أرصاد جوية دولية تراقب الظاهرة الطبيعية في العديد من مناطق العالم.

ورغم الغضب العارم الذي تسبب فيه هذا الخطأ لدى المغاربة وهم يشاهدون قناتهم الوطنية تعزل الصحراء عن الوطن الأم وتسميها "الصحراء الغربية"،إلا أنهم لاحظوا - وعبد ربه واحد منهم - أن الخريطة المستخدمة من قبل القناة المغربية الأولى،هي ذات الخريطة شكلا ولونا التي سبق وأن شاهدوها في بعض القنوات العربية،أي أن الأمر فعلا يتعلق بصور فيديو لوكالة أنباء كبيرة تشترك فيها هذه القنوات.

العاملون في المجال التلفزيوني يدركون جيدا أن البرامج التلفزيونية تعتمد في بثها على مجموعة من البرامج المتخصصة،بعضها يقوم بعمل وتحريك الكتابة، والبعض الآخر يدخل الرسوم الثلاثية الابعاد على العمل، وهناك أيضا برامج المونتاج وبرامج المؤثرات والخدع البصرية..وهناك أيضا برامج لصناعة الخرائط تعتمد في قاعدتها على خرائط "سيت ماب" لأشهر محركات البحث كجوجل و ياهو و غيرهما.

شخصيا و من خلال عملي في بعض القنوات العربية و الدولية كان "هاجس" خريطة المغرب مجزأة يحضرني كثيرا في كل مرة أدخل فيها إلى القسم التقني لهذه القناة أو تلك،وأحيانا لا أتردد في التقرب من الزملاء التقنيين الذين يشرفون على كل ما له علاقة ب"الكرافيك" من خرائط واستبيانات و رسوم وأرقام ومعاملات في محاولة للبحث عن جواب لسؤال واحد هو : لماذا تظهر القنوات التلفزيونية خريطة المغرب مبتورة من صحرائه؟

أول ما علمته من هؤلاء الزملاء هو أن الخرائط التي تبث في أي قناة تلفزيونية لا تصنع من قبل فريقها التقني،بل إن الأمر يتعلق ببرنامج "كرافيك" صانع للخرائط تشتريه كل قناة تحتاج لاستخدام خرائط في برامجها وتقاريرها ونشرات إخبارها من شركات مختصة،وهذه الشركات هي المسؤولة عن تصميم خرائط تفصل المغرب عن صحرائه.

وأتذكر مرة أنني طلبت من زميل فرنسي يشرف على "الكرافيك" خلال عملي في قناة "القارة" المتخصصة في الشأن الأفريقي ومقرها باريس، تعديل خريطة المغرب حتى لا تظهر مجزأة،وفعلا فعلنا ذلك سوية بعد أن شرحت له أن هذه المنطقة المبتور هي جزء لا يتجزأ من المغرب.

ما قمنا به هو أننا استعدنا الجزء المبتور بعد تطهيره من كلمة "ويسترت صحارا" أي "الصحراء الغربية"وغطينا ذلك الخط الذي يفصل المغرب عن صحرائه حتى تظهر الخريطة المغربية كاملة على الشاشة،وكانت النتيجة أن القناة بأقسامها العربية و الفرنسية والإنجليزية أصبحت تبث خريطة المغرب كاملة وغير مبتورة على شاشتها.

في تلفزيون دبي أيضا كانت خريطة المغرب تسللت مرة إلى الشاشة وهي مبتورة من صحرائه بسبب برنامج الخرائط اللعين،قبل أن يبادر الزملاء إلى تصحيح هذا العيب الشاذ في برنامج الخرائط،خاصة و أن دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بدعم وحدة المغرب الترابية،تماما كما تدعم الرباط السيادة الإماراتية على جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران و هي: طنب الكبرى و طنب الصغرى وأبو موسى.

حين عملت في قناة "يورونيوز" التابعة للاتحاد الأوروبي تحدث في الأمر مع رئيس قسم "الكرافيك" وهو فرنسي أيضا، وطلبت منه إصلاح هذا العيب في الخريطة المغربية،لكنه بدا متحفظا لسبب بسيط برره بكونه لا يريد مشاكل مع الإدارة ،لكنني أبلغته أن مشاهدي "يورونيوز" باللغات العربية والفرنسية وحتى الانجليزية في المغرب عددهم كبير،وقد تحرم القناة من متابعتهم في حال الاستمرار في بث خريطة بلدهم مجزأة، وأنه لا توجد دولة في العالم اليوم اسمها "الصحراء الغربية"،و بعد شد وجذب توصلنا إلى حل وسط هو حذف اسم "الصحراء الغربية" من الخريطة مع ترك ذلك الخط الصغير في الوسط الذي يشير إلى أن الأمر يتعلق بمنطقة نزاع في انتظار حل نهائي للقضية.

المغرب ليس وحده ضحية لحيف "برنامج صانع الخرائط" التلفزيونية،هناك أيضا دولة فلسطين التي لا يعترف بها هذا البرنامج أصلا،فنعمد في أحيان كثيرا إلى جمع شتاتها في خريطة واحدة،و هو ذات الفعل الذي يقوم به الزملاء في القنوات التلفزيونية العربية.

وحين يبسط الإهمال و اللامبالاة بعض العاملين و حتى الصحافيين في المؤسسات الإعلامية،أو حين يجهلون واقع العالم ويفتقدون حس النباهة في التصدي إلى المشاكل و الأعطاب و العيوب و الأخطاء التقنية و حتى اللغوية هنا تحدث المشكلة،فتجد بعض القنوات العربية نفسها في حرج بعد إظهار خريطة المغرب دون صحرائه أو خريطة إسرائيل و قد ابتلعت نهائيا دولة فلسطين،بينما لا تبالي قنوات أخرى بالأمر من أساسه.

ويحدث أيضا أن تعمد دولة ما ممن تكن الحقد الدفين لمغرب و قضيته الوطنية إلى التلذذ بالخريطة المجزأة،و توحي إلى العاملين في قناتها إلى تعميق هذه الهوة بتغيير كلمة "الصحراء الغربية" بجملة أكثر حقارة و دناءة هي "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" و أنتم تعلمون جيدا من هي الدولة التي يشبه اسمها الكامل اسم هذه الجمهورية "الفونطوم" التي لا توجد إلا في مخيلتها.

باختصار على المغرب و المغاربة أن يتجندوا و يطلقوا حملة "تصحيح خريطة المغرب" في المنشأ،بمعنى أن المسألة لا تستدعي إرسال احتجاجات أو بيانات او تعبير عن غضب أو مهاجمة موقع هذه القناة أو تلك،بل علينا كمغاربة من كل الفئات أن نفتح قناة تواصل مع الشركات المصنعة لبرامج صانع الخرائط في هذا الموضوع..

علينا أن نكاتبهم و نهاتفهم و نتواصل معهم بكل الوسائل الممكنة،و نشرح لهم بأن هذا المقطع المبتور من المغرب هو جزء لا يتجزأ من وحدة وطننا التي تمتد من طنجة إلى الكويرة،و أنه و لا توجد في قائمة دول العالم و لا في لوائح الأمم المتحدة أي دولة تحمل اسم "الصحراء الغربية"..و به وجب الإعلام.

* صحافي وإعلامي مغربي مقيم في باريس


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - جمانة منت سويلم الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 16:44
ان الخرائط تنتجها شركات مختصة عالمية
والشركات تطمح للربح
لذالك ينبغي على المغرب تحريك قرارات الجامعة العربية بما فيها الدول الخليجية عبر وزراء الاعلام العرب يمنع بثر اي خريطة في العالم العربي على شاشاتها.

من هنا الشركات الدولية المختصة في الخرائط وعددها لا يتعدى ثلاث شركات مشهورة، ستجد نفسها مجبرة على تعديل خرائطها بما يتناسب مع السوق العربي وهو الاكثر ربحا.
وهنا يتدخل المال و القوة لصالح المغرب
المغرب معه الدول العربية والاسلامية كلها
والجزائر معها الدول الفقيرة في افريقيا
من هنا يمكن حل حرب الخرائط نهائيا
2 - مغربي غيور الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 17:42
شكرا لم اخي على التوضيح فأنا مصمم جرافيك و فهمت كل كلامك و المفروض هنا الاتصال على الشركات العالمية مثل جوجل و غيرها و تزويدها رسميا بخطاب من وزارة الاعلام حتى تبادر الى إصلاح هذا الخطأ الفادح فالمناطق الجنوبية جزء لا يتجزأ من المغرب و بحكم عملي فقد صححت خريطة المغرب في الكثير من الفعاليات الخليجية و الله الموفق
3 - ادريس كويثرة الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 19:50
فعلا هذا هو المشكل الذي علينا التصدي له شكرا لك أخي محمد على هذا المقال الجميل
4 - Naima الثلاثاء 05 نونبر 2013 - 19:53
مقال مميز حتى يفهم الكثير من المغاربة سبب ظهور خريطة المغرب مبتورة و علينا العمل من أجل تصحيح ذلك أتمنى أن يصل صداه للمسؤولين في الخارجية
5 - سفيان الأربعاء 06 نونبر 2013 - 05:08
لماذا لا زال البعض منا لم يفهم و يستوعب أن مسألة الاعتراف بمغربية الصحراء لازالت قيد التفاوض بين طرفين رئيسيين هما : المغرب و جبهة البوليساريو، كيف يعقل أن نطلب من العالم أن يظهر خريطة بلدنا كاملة دون تجزيء صحرائه في الوقت الذي لازالت فيه المفاوضات لم تخرج بنتيجة تذكر لصالح الاعتراف الفعلي بمغربية الصحراء أو قبول الحكم الذاتي تحت راية المغرب، حتى يمكن للأمم المتحدة و معها العالم و الشركات المختصة في الخرائط أن تسلم بالنتيجة المتوصل إليها و بالتالي يتم الاعتراف بمغربية الصحراء،و إبراز خارطة المغرب كاملة ؟
علينا أن نعلم أننا من منطلق وجهة نظرنا و ربما إيماننا العميق أن الصحراء تاريخيا و شرعيا و جغرافيا كانت و لازالت و ستظل مغربية، لكن من منظلق وجهة نظر الآخر ( الأمم المتحدة و معها دول العالم) لا زال يعتبر أن المسألة لم تحسم بعد، و بالتالي لا زال يسمي الصحراء باسم الصحراء الغربية فقط، وعليه لا يمكننا في الوقت الحالي أن نتفاجأ إن كانت أغلب القنوات التلفزيونية العربية أو العالمية تظهر خريطة المغرب مبتورة من صحرائه في برامجها او نشرات أخبارها..!
6 - الواري الأربعاء 06 نونبر 2013 - 11:30
لماذا لم يتم طرد عمال وصحفيي القناة على غلطتهم هاته كما فعلتم بالعلوي عندما ضاق صدره وقالها علنية المهم خذوا الخراءط والصحراء مستقلة ان شاء الله والله المستعان
7 - عابرة سبيل الأربعاء 06 نونبر 2013 - 17:23
مقال متميز من صحافي متميز و هذه رسالة أولا إلى الشباب المغاربة الذين يهاجمون بعض الدول الشقيقة أو يخترقون مواقعها فقط لظهور خريطة المغرب ممجزأة الآن جهودنا يجب أن تنكب على تنبيه شركات صناعة الخرائط لتفادي ذلك و الله المستعان
8 - لطفي الأربعاء 06 نونبر 2013 - 19:36
كثر الله من المغاربة الأوفياء لبلدهم امثالك
تفسيرات مقنعة هي حقيقة كنت اجهل مكامنها ، وكم هي القنوات التي قاطعتها بسبب ما ذكرته . إن التقصير من لدنا كمغاربة في تصحيح تلك الأخطاء هو ما يستغله ولاة نعمة الجمهورية الفانطوم وحاضنوها ويلعبون على اوتاره. لكني أرى أنه غير مسوغ لقنواتنا السقوط في مثل تلك الاخطاء لأنها مكلفة جدا وماسة بمشاعر المغاربة الأحرار
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال