شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب

شيزوفرينيا الجزائر ضد المغرب
الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 15:40

أولا، لا يمكن الحديث عن إصلاحات في الجزائر في وقت لا يزال فيه يعلم فيه الجميع أنه حتى الجزائريين أنفسهم يستخدمون مصطلح “الحزب الحاكم” في جمهورية تجري انتخابات شعبية على منصب رئاسة الجمهورية!

ومن يقول لنا إنه لا يوجد حزب حاكم في الجزائر، فسنذكره بالمشهد السياسي المصري أيام مبارك عندما كان هناك حزب واحد يتحكم بكل مفاصل الدولة الأمنية والسياسية والقيادية والاقتصادية، ترّشح في كل دورة رئاسية محمد حسني مبارك، واليوم المشهد نفسه يتكرر منذ ثلاث ولايات متتالية مع بوتفليقة !

ثانيا، الحديث عن ترشيح لأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطنية لبوتفليقة لولاية رابعة قبل ستة أشهر من الانتخابات هو حديث هزلي في عالم السياسة، فكيف يمكن لرئيس أصبح يجلس أشهرا كل عام في مستشفيات باريس وجنيف، وتختفي أخباره صحته عن الرأي العام الجزائري والدولي لأشهر أن يرشحه حزب يعتبر نفسه يمثل الأكثرية !

ثالثا ألا تدخل من ضمن اصطلاحات بوتفليقة السياسية أن يتم السماح ولو لمرة واحدة بترشيح قيادات سياسية أخرى من داخل الحزب لمنصب رئيس للجمهورية !

رابعا ان الحديث عم ترشيح بوتفليقة نفسه هو استعجال يراد منه الايحاء ان المصالح الاقتصادية وخاصة الاستثمارات المرتبطة بشخص بوتفليقة ستكون بامان مع اقتراب موعد الانتخابات القادمة ! وهذا امر واضح نظرا الى معرفة الجميع ان شخصيات قيادية في حزب الجبهة يتحكم بمفاصل الدولة امنيا وسياسيا وعسكريا واقتصاديا وهؤلاء يعتبرون بوتفليقة “واجهة” سياسية لا تدير ولكنها تمثل مصالحهم في الداخل والخارج !

خامسا بعد تورط الجزائر في وحل النزاع السابق في مالي وفشل السياسة الانفصالية الانقلابية التي كانت تنتهجها الجزائر في مالي مقابل استقرار الوضع اليوم في مالي وبداية عهد صداقة واخوة في مجالي الاقتصاد والامن بين المغرب والجزائر وتواجد الملك محمد السادس شخصيا في حفل تنصيب الرئيس الجديد لمالي قبل اسابيع قليلة جعل من حسابات الجزائر مع النظام المغربي تكبر، بل اصبحت شخصية مع شخص محمد السادس لانه ظهر في مالي والعديد من دول غرب افريقيا مؤخرا كداعم بناء دول افريقية قوية البنية الاقتصادية والامنية عكس الجزائر التي تنام وتصحو على دعم ساسيات الانفصال وصراعات المليشيات المسلحة في شمال افريقيا !

سادسا الجميع يعلم اليوم ان صحة الرئيس لا تسمح له بالتخطيط واصدار قرارات لذلك لا نعلم اليوم من اين تصدر القرارات الرئاسية منذ اشهر في الجزائر ! وهذا ما يثير علامات استفهام اكبر حول ترشح شخصية مريضة ضعيفة سياسيا لمنصب رئيس جمهورية باسم اكبر حزب سياسي في البلاد! انها مهزلة سياسية كبيرة !

سابعا من المتعارف عليه ان كل شخص لديه نواقص وعورات معينة يحاول اسقاطها على الآخر كي يلهي الآخرين عن رؤية عيوبه ونواقصه، وهذا ما فعلته بعض وسائل الاعلام الجزائرية المعروفة التوجهات تجاه إشاعة مرض الملك محمد السادس في وقت كان الملك يشارك في انشطة رسمية في دولة الامارات، بينما رئيسهم لا يظهر في الإعلام ولا في الأنشطة الرسمية، واعلامهم هو نفسه ينقل اخبار مرض بوتفليقة منذ اشهر! انه هراء سياسي من نوعد البروباغندا الرخيصة التي لا ترتقي حتى الى مستوى التنافس بين بلدين جارين !

ثامنا ترافق اشاعة بعض الإعلام الجزائري عن مرض محمد السادس ترافق مع رسالة باسم بوتفليقة الى القمة الافريقية في ابوجا نيجيريا يدعوا فيها الدول الافريقية الى تضمين بعثة المينورسو مهمة مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء مما يعتبر استفزازا واضحا للمغرب في قضية وحدته الترابية !

وهنا مجددا نعود للتناقض، بل ما اسميه شيزوفرانيا سياسية يمارسها نظام الجزائر تجاه المغرب فهو يقول انه ليس طرف في النزاع وفي نفس الوقت يتدخل في صلب سيادة المغرب على الصحراء، ويتدخل ليعطينا محاضرات عن وضعية حقوق الانسان في المغرب الذي خطة اصلا خطوات ضوئية في تطوير وضعية حقوق االانسان باعتراف الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وبفضل حراك مجتمعه المدني وحق التظاهر والصحافة والنقل ومدونة الاسرة وهيئة الانصاف والمصالحة بدرجات مقبولة جدا مقارنة بغياب كل هذه الحريات في الجزائر، فهل سيضطرنا النظام الجزائري لنقول ما اقبح العاهرة التي تحاضر في العفّة !!!!

تاسعا هناك تصريحات سابقة من بوتفليقة نفسه سابقا انه هو لا يحكم لوحده في اشارة واضحة الى دور المؤسسة العسكرية من خلف قرارات الرئيس.

عاشرا عن اي مجتمع مدني واصلاح سياسي يتحدث النظام الجزائري وهم كل ما فعلوه خلال العشر سنوات الاخيرة هو تدجين المجتمع المدني وعدم السماح الا لشخصيات معينة بتمثيل المجتمع المدني الجزائري بتمثيل بلاده في المنتديات الدولية مقابل تدجين اخر للاحزاب السياسية لتكون تحت جناح النظام !

واخيرا يجب ان لا ننسى أن ا جاء في خطاب الملك محمد السادس في 11 أكتوبر الجاري والذي انتقد فيه بشدة موقف الجزائر من النزاع في الصحراء، ودعا البرلمان المغربي إلى التعبئة الشاملة للرد على “خصوم الوحدة الترابية” وهذا كان جرأة وشجاعة بتسمية الاشياء علنا ، مما أثار غضب النظام ومن وقتها وهو يحاول تصفية حسابات انتقامية ضد محمد السادس، وهذا ما لمسناه مؤخرا في إشاعة مرض الملك.

* مديرة المركز الدولي للتنمية والتدريب وحل النزاعات

‫تعليقات الزوار

8
  • zakaria
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:31

    Bien analysé et trés bien dit madame

  • abourihab
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 16:46

    Merci
    Bravo
    Hakka ikounou laayalat lmaghribiat alhourat
    Merci infiniment pour cet eclairage et cette lecture des comportements fachistes de gouvernants du pays voisin de l est.
    Tres bonne analyse clairvoyance et prospective.
    Le centre que vous dirigez a t il une adresse ou un site
    Merci

  • إيلا جيتي تشوف ..
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 18:19

    في الحقيقة (1)

    في الحقيقة يمكن تلخيص مشكل صحراء المغرب بسهولة :

    آ ) الجزائر لا تهمها صحراء المغرب بل يهمها مشكل صحراء المغرب

    ب) ليس في صالح الجزائر حل مشكل الصحراء لان هذا المشكل يمكن الحزب الحاكم من اختلاق مشكلة يتمكن من ورائها تبرير شراء الأسلحة و كل ما يسمح ذلك من تبرير ميزانية الجيش و للاختلاسات التي تصاحب ذلك

    ت) ليس في صالح أي بلد أجنبي حل مشكل الصحراء لان ، بعد مصالح الجزائر ، هناك مصلحة فرنسا و أمريكا و روسيا في بيع الأسلحة و استرجاع ما يؤدونه للجزائر مقابل فاتورة الغاز و البترول و في نفس الوقت يفقرون المغرب و يستنفدون إمكانياته عوض ان يستغلها في التعليم و التنمية . و في نفس الوقت ، يستخدمون ورقة مشكلة صحراء المغرب كورقة ضغط مربحة لهم كلما احتاجوا ذلك لإخضاع المغرب لرغباتهم و قضاء مصالحهم في المنطقة أو غيرها .

  • sahara marocaine
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 19:40

    je corige mr 2 – quell dit rowayda elle est marocaine nn mr ell est libanaise mais moi suis tres fiére de cette femme qui l' aime la vérité d'exprimet devant tout le monde qui sois son dorigine ou son religion c 'une grand journaliste arabe alors je dit vivre rowayda et vivre le maroc mon payer que j'aime de tout mon coeur alah alwatan almalik

  • le figaro
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 20:22

    c est une libanaise et pas une marocaine

  • pinto
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 23:24

    pour MR abourihab,marwa est une libanaise neutre et objective qui défend stoïquement les causes légales des peuples.

  • Mustapha
    الثلاثاء 5 نونبر 2013 - 23:49

    Pour le commentaire N 2
    Elle n'est pas marocaine mais elle est libanaise
    Juste une précision

  • ansor de foum zguid
    الخميس 7 نونبر 2013 - 09:35

    Le Maroc n'est pas seul à cotè de son droit historique lègitime. Effectivement la visite du monarque aux ètat unies imarates impliqua les innemis. En suite Houwaida constitue un tèmoin de l'ouverture du Maroc

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس