الأطلسي: خطاب الملك صارم في الالتزام بالاختيار الديمقراطي

الأطلسي: خطاب الملك صارم في الالتزام بالاختيار الديمقراطي
السبت 9 نونبر 2013 - 13:00

وصف طالع سعود الأطلسي، رئيس “ملتقى الحوار الديمقراطي”، خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ38 للمسيرة الخضراء، بأنه خطاب “الصرامة في الالتزام بالاختيار الديمقراطي الذي يصون كل حقوق الوطن، وضمنها استقلاله ووحدته”، مبرزا أنه “ليس خطاب ترضية للذات، وليس خطاب الزهو بالمنجزات، وإن كان من حق المغاربة الزهو بما تحققه البلاد من تقدم”.

وأفاد الأطلسي، في مقال خص به هسبريس، أن الخطاب المكي يقول إن المغرب، على الأرض، يرد يوميا على الانفصاليين، وعلى أربابهم، وعلى مواليهم”، مشيرا إلى أن قضية الصحراء المغربية كفت أن تكون مجرد قضية استرجاع أقاليم مغربية من قبضة الاستعمار، حيث أضحت الأقاليم الصحراوية جزء من السياسة التنموية للوطن بأكمله”.

وفيما لي نص مقال طالع سعود الأطلسي كما ورد إلى هسبريس:

خطاب الملك: الاختيار الديمقراطي أساس الحقوق الوطنية

خطاب آخر لجلالة الملك محمد السادس زاخر بالمعنى…..والمعنى هو ما نحتاجه لكي تكون السياسة سياسة…..تدبير للشأن العام الوطني، بما يجسر انسياب المغرب نحو الوطن الذي يليق بالمغاربة.

يبدو كما لو أن الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى “المسيرة الخضراء”، من حيث سياقه، ومن حيث حمولة بعض فقراته، كما لو أنه رد على رسالة الرئيس الجزائري إلى مجتمعين في “أبوجا”. غير أني، وأنا لا أرد إمكانية قراءة الخطاب الملكي من زاوية أن الكثير من فقراته من شأنها أن تقصف ” الأطروحة الجزائرية”، فإني لا أولي البعد “السجالي” مع الجزائر أي اهتمام .

الخطاب الملكي يقول، دون أن يصرح، بأننا ودون حاجة إلى خطاب، المغرب على الأرض يرد يوميا على الانفصاليين، وعلى أربابهم، وعلى مواليهم.

قضية الصحراء المغربية، كفت عن أن تكون مجرد قضية استرجاع أقاليم مغربية من قبضة الاستعمار، ومع النقلة النوعية في المسار التنموي، وفي نمط الحكامة الديمقراطية للبلاد، أضحت الأقاليم الصحراوية جزء من السياسة التنموية للوطن بأكمله.

الأقاليم تلك معنية بمجمل ما يجري على المغرب من تحول في طرائق وغايات تدبيره لموارده البشرية والطبيعية، ويشملها نفس الحماس الوطني لضخ النفس الديمقراطي في آليات مسيرته الحثيثة لتقليص فجوات التاريخ، وضمنها الفجوات التي خلفها الاستعمار.

الخطاب الملكي، خطاب رئيس دولة، مؤتمن على توجيه المعنى السياسي العام الذي يخترق الحياة السياسية للبلد. وهو بذلك لا بد أن يقرأ كونه رد على معنى آخر للسياسة يسكن الدولة الجزائرية، وقد بات بمعاني عصرنا بلا معنى.

النظام المغربي أخضع نفسه، منذ تحقيق الاستقلال، لتحولين هيكليين وتاريخيين، وفي اتجاه التطور. تحول وطني مع حدث المسيرة الخضراء وما تناسل منه من مسارات ديمقراطية وتنموية. وتحول ديمقراطي مع تحمل الملك محمد السادس للحكم، وما نتج عنه من دينامية إرساء نمط حكامة جديدة، جسر العلاقة بين الدولة والمجتمع في شراكة تدبير السياسات العامة. وهو التحول الذي بلغ السرعة القصوى مع إقرار الدستور الجديد سنة 2011 .

بينما في الجهة الأخرى، النظام في الجزائر هو نفسه، ” بعقيدته” السياسية بنفس رهاب سياسي اتجاه المغرب ( ملصقات في شوارع الجزائر إحياء لذكرى الاستقلال، شعارها ” حكرنا وما زلنا واقفين” )، بنفس مركزيته الشديدة، و بالكثير من رجالاته، وبنفس تحصين الجنرالات له، وبنفس انسداد المسارب الشعبية إليه، بنفس كل ذلك الذي صنع به في ستينات القرن الماضي.

الخطاب الملكي أوضح بعض مميزات معمار الدولة المغربية حين أبرز كيف أننا معنيون، بكل مؤسسات الدولة والمجتمع، وفي كل مناطق البلاد وبينها الأقاليم الصحراوية، بترسيخ الممارسة العملية بالأجيال الجديدة لحقوق الإنسان ( الحقوق الاقتصادية، الثقافية، النوع….). وذلك انسجاما مع إقرار الاختبار الديمقراطي ضمن ثوابت الدولة، وكنتيجة منطقية لتجاوز مراحل التمرن على الأجيال الأولى لحقوق الإنسان، وهي التي أنضجت مؤسسات الوساطة في ممارسة حقوق الإنسان وقد أضحت لها مصداقيتها الوطنية والدولية.

هنا تكون لمغربية الصحراء دلالة اكتسابها لكل مميزات المغرب وانخراطها في كل التحولات الاجتماعية والثقافية التي تخترق كل المغرب، أرضا، فئات اجتماعية ومؤسسات. بهذا المعنى تمدنا حياة المغاربة في الصحراء المغربية، بأهم ثروة وهي ثروة ترسيخ قيم المواطنة المنتجة ” للتنمية وللوطنية”.

وبالعلاقة مع ذلك، أضحى لدينا مثال جلي حول نجاعة مؤسسات الحكامة الجديدة للدولة عبر ما توقف عنده الخطاب الملكي من توصيات ” المجلس الاقتصادي الاجتماعي والبيئي” بخصوص تطوير قواعد وآليات نمط تدبير حكامة الأقاليم الصحراوية. مرة أخرى نلمس أن تلك المؤسسة لم تحدث لمجرد تأثيث وتزيين، أروقة الدولة، مؤسسة فاعلة وتمارس صلاحياتها باستقلالية وباقتدار، وتستبطن كل القيم الديمقراطية وكل ثقافة حقوق الإنسان الشمولية، وكل المنطق التشاركي الذي اشترطه المغرب على نفسه.

إنه ليس خطاب ترضية للذات وليس خطاب الزهو بالمنجزات، وإن كان من حقنا أن نزهو بما تحققه بلادنا من تقدم يحفزنا على إضعاف الانجذاب إلى الماضي ومقاومة العثرات ومناهضة الاختلالات،. ولكنه خطاب الصرامة في الالتزام بالاختيار الديمقراطي الذي يصون كل حقوق الوطن وضمنها استقلاله ووحدته.

في هذه الحالة، والنظام الجزائري يراوح الخطى في مفاهيم تجاوزتها الإنسانية منذ عقود، وهو نفسه يواصل عزل نفسه عن محيطه الاجتماعي، وقد شاخ حتى بات مدمنا على منشط “تقرير المصير” لتسكين آلام صراعاته وتحريك مفاصله. هذا النظام لابد وأن يجد في مثل الخطاب الملكي ما يمكن اعتباره مساجلة معه… مع أن جلالة الملك ما تحدث إلا عن المغرب، وما تحدث إلا مع المغاربة ملتمسا منهم المزيد من الاعتزاز ببلدهم والمزيد من العمل للنهوض به.

‫تعليقات الزوار

18
  • محمد الداودي
    السبت 9 نونبر 2013 - 13:59

    تحية خالصة لكل كلمة فهت بها و ان كنت لازلت تتدكر فهدا من تحصيل الحوارات التي روجتها الموؤودة منظمة العمل اليمقراطي الشعبي و ان كنت اهدي او انساك الزمن دلك فاسال دعيدعة فهو يردد هكدا افكارداخل مجلس المستشارين او اسال مصطفى مسداد او السباعي او حتى ايت يدر نفسه. قل لهم بربك مالدي دفعهم الى عدم القبول براي الاقلية ساعتها لما طالبت الاخيرة بالصمود من اجل تحقيق مثل هده المكتسبات.قل لهم مالقيمة المضافة التي اكتسبها مناضلوا المنظمة حين التحاقهم بالاشتراكي الموحد .الم نكن الخاسرين الاوائل يا اطلسي.

  • Flex
    السبت 9 نونبر 2013 - 14:07

    Entre le discours et la réalité, des années lumière
    En ecoutant le discours on se croirait dans un pays démocratique, en allumant la TV ou en écoutant la radio on se rend compte du contraire
    Les cireurs de pompes seront toujours à l'affut

  • Démocrati=Egalite+Justice+Lib
    السبت 9 نونبر 2013 - 14:12

    La solution pour résoudre les problèmes du Maroc trois mots la Bonne Personne à la Bonne place:1ère chose il faut un changement de vieux mentalité,de vision et de perception des Elus & Responsables nationale ou au niveau local pour travailler à l’intérêt général de pays et ce n’est pas pour les affaires personnels & familiales comme d’habitudes..,le Maroc doit commencé par encourager le retour de ses cerveaux de l’étranger,sachant que le pays a une très grande chance d’avoir plus de100 milles jeunes diplômés Marocaines à l’extérieur,la plupart ils ont quitté le pays a partir coruption des années90 ces jeunes actuellement sont des diplômés Master ou doctorat..,en plus de ça ils ont au moins une expérience cela va participer à la modernisation réelle de l’administration marocaine avec une vision juste pour montrer l’exemplarité,servir correctement le citoyen et l’intérêt général de pays de la même manière de ce qu’il ont vécu dans les pays développés qui voit le peuple son patron suite..

  • Egalité+Justice+Lib=Démocrati
    السبت 9 نونبر 2013 - 14:18

    2ème chose Redistribution de la richesse de pays avec justice afin de stimuler la croissance Economique via la création des impôts sur toutes les fortunes comme en France,même sur les résidences secondaires plus d’une maison:villas,terrains,fermes…et tous les riches doivent payer leurs impôts surtout ils ont trop profités des années sans aucun contrôle en appliquant le principe personne ni au-dessus de la loi & la récupération l’argent corruption…Avec tous ça la ministère de finance peut embaucher plus de dix milles diplômés MASTER et licences au chômage victimes depuis des années qui vont crées les méthodes,gérés les systèmes et les bases afin que les autres ministères utilisent ça pour tous les autres réformes…cela permet d’aider ceux qui sont sous le seuil de la pauvreté avant de supprimer la«makassa»car sans les données réelles toujours on va avoir des retards,le gâché du temps,des ressources et de l’argent dans le vide car on va être dépendant de mokadem & chikhe et le caïde..suit

  • trertg
    السبت 9 نونبر 2013 - 14:21

    Nous attendons la visite du Roi mohamed àNew york
    et certainement il y aura des choses à communiquer avec l'administration américaine dans un cadre référentiel de repect

    Le maroc est le premier pays à reconnaitre les USA en 1776 et les documents de référence sont bien clairs comme il est bien clair que dans l'histoire il n -a pas de peuple dénommé puple sahraoui .Il est clair que les revendications actuels des algériesn pour créer une issue sur l'océan atlantique via le Mafia Polisario moyennat des concessions et faveurs que les algériesn veulent accorder aux USA at à certains pays européens dans le pont prétexte des droits de l'homme qui a été inventé par les services secrets algériens profitant de la tolérance du Maroc relatif à l'échange des visites entre personnes emprisonnés à Tindouf et leur famille à Laayoune et semara pour introduire des groupes encadré au sein de ces villes en but du désordre
    Le MAROC DOIT ETRE INTEELIGENT dans ce cadre avec les USA

  • Démocrati=Egalite+Justice+Lib
    السبت 9 نونبر 2013 - 14:28

    En général sera très bien de faire une copie de système de gestion Français,Allemand ou bien Canadien car sont parmi les meilleurs systèmes les plus justes du Monde basé sur trois principe Egalité_Justice_Fraternité,surtout depuis longtemps on fait des copies coller de tous,Ex des privilèges que pour les Elus & Responsables…sauf les fonds des choses de développement,de gestion de société juste on les oublis,Rien pour l’intérêt général Pourquoi?les marocains posent cette question–nous avons plus de60%des analphabète et depuis les années 90 les jeunes diplômés supérieurs licences et + n’arrive pas a trouvé un poste,pourtant à l’époque on a même pas5%des diplômés sup sont victimes«des corrompus»la plupart sont jusqu’à date au chômage Avec le principe d’Egalité-Justice-Fraternité tous le peuple reçoit son droit automatiquement,ce pouvoir d’achat de chaque citoyen fait bouger l’économie et créer la croissance économique au lieu de garder l’argent de peuple que dans les coffres des corrompus

  • sabri
    السبت 9 نونبر 2013 - 14:40

    في قبيلة الرحامنة وسط المملكة المغربية يوجد اكثر من 150 الف من الساكنة ذوي الاصول الصحراوي وقد سبق للبعض منهم المشاركة في تحديد الهوية ابان التسعينيات وللاشارة الرحامنة اصولهم من الصحراء المغربية استقروا بالرحامنة هربا من الجفاف الذي كانت تشهذه الصحراء ولازالت كل دواويرهم تحمل اسماء حسانية وللاسف وللاسف مستبعدون عمدا او سهوا من طرف الدبلوماسية الموازية التي يتكلم عنها المغرب بحكم انها كثلة بشرية هامة تفوق ساكنة تيندوف نريد تاهيل هذه المنطقة وان تكون قوة اقتراحية لماذا يتم استتناؤنا وتعطى الاهمية للانفصالين والاحذات يصنعها الانفصاليون نريد على الاقل المساهمة في احياء الثرات الحساني بالمنطقة وتدريس اللهجة الحسانية وانجاز افلام وثائقية نبرز من خلالها الالتحام التاريخي والجغرافي بين المغرب وصحراءه كما سبق وان اجهظنا خطط المرتزقة في التسعينيات ابان تحديد الهوية بعددنا الذي فاق عددهم نحن قادرون على المزيد وقد سبق لزعيم البوليزاريو ان صرح ان العثرة الكبرى التي ستعرقل مستقبلا مخططهم هم صحراوي الداخل وعاش الملك وعاش الشعب المغربي العريق

  • mohamed
    السبت 9 نونبر 2013 - 14:53

    الخطاب أبرز للغرب حقيقة المواقف المغرب، وبالتالي أصبح للغرب دافعا قويا إلى تمديد صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية

  • ALLAL
    السبت 9 نونبر 2013 - 15:27

    تعليق السيد طالع سعود الاطلسي على الخطاب الملكي يستحق كل التقدير لما اضمنه من اسلوب واضح وصريح ممزوج بالشفافية والصرامة فنعم الكلام ونعم صاحبه .

  • amazighi
    السبت 9 نونبر 2013 - 15:29

    ما نريده هو التطبيق وليس كلاما منمقا نسمع عنه مند فجر الاستقلال جميع قطاعات في المغرب مستشفيات بدون اطر طبية ولا ادوية المحسوبية والزبونية الرشاوي النهب و السلب خروقات في القانون استعمال السلطة من اجل تحقيق الاغراض الشخصية إنفاق الملايين من أجل مساعدة الغير ومستشفيات ميدانية لينظر الينا العالم أننا مثل أمريكا ولكن في الجوهر مجرد بلد ينتمي الى العصور الوسطى وكاننا نعيش في حرب البنية التحتية متهالكة وتدهورت بالامبالاة من طرف المخزن . افراغ صندوق المقاصة من اجل تدعيم المواد التي يستهلكونها الانفصاليين في الصحراء وترك أهل الدار يمتون في جبال الاطلس والريف بالبرد والجوع .

  • ali
    السبت 9 نونبر 2013 - 15:33

    I ne faut plus parler du sahara mais plutot du sud du maroc et pas que ne pas en parler mais passer au concret (developpement,mobilité des biens et desHommes,devoirs et droits fini l'impunité pour les fouteurs de troubles. En parallèle changer d'aproche vis à vis des instances internationales préparer un dossier complets sur l'histoire de ses provinces et le mettre à disposition de juristes internationaux et de notre diplomatie officielle et non officielle et en fin rester vigilants

  • atamana
    السبت 9 نونبر 2013 - 16:04

    كيف يمكن تحقيق الديمقراطية في طل هدا الوضع

  • عمر
    السبت 9 نونبر 2013 - 18:04

    اذا كان ملك البلاد يقوم ; بصفته حاميها ; بواجبه ويتحمل مسؤوليته كاملة ; فماذا يقوم به بقية القوم من برلمان وحكومة ومجتمع مدني بمثقفيه ورجال اعماله ومغاربة الخارج ? لايكفي ان نمجد الجهد الملكي ونتقاعس ; على الكل ان يتجاوز فقدان القدرة على الفعل لنصبح فاعلين . في هذه الحالة فقط سنكون عند حسن الظن …
    اما الاحزاب فما عليها الا انتظار دوري الانتخابات لتنمي الريع وتزرع الريح.

  • Hicham
    السبت 9 نونبر 2013 - 19:45

    لعن الله من ايقض الفتنة
    يا ايها الناس اتقوا الله كلنا مسلمين
    مغاادي نديو والو من الدنيا غير الاعمال نبغيو ناس تقول حنى مسلمين خوت ماشي عداوة
    والله الى مرضتونا بالله
    واش غادي تقتل خويا مسلم على حاجة مديهاش اغادي نتحاسبو على هد شي
    نبغيو تعليقات كتدعي للاخوة ماشي تفرقة
    والله الى تنكتب هد الكلمات اعيني كيدمعوا على هد الشي
    انا بريء مما تعملون

  • أبو سهيل
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:09

    اللهم رد المسلمين ردا جميلا و ألف بين قلوبهم فإنك على كل شيء قدير. سبحان الله صرنا نعيش العصبية القبلية الجاهلية و أقول لكل من يدعو بهذه القبلية و التفرقة إنكم أناس فيكم جاهلية كما قالها الرسول صلعم من قبل لأحد الصحابة… و اعلموا يا إخواني المغاربة و يا إخواني الجزائريون أنكم ستحاسبون على كل سطر و تذكروا قول الله " ن و القلم و ما يسطرون " سورة القلم ١ و تذكروا قوله كذلك " ولقد خلقنا الإِنسان ونعلم ما توسوس بِه نَفسه ونحن أقرب إلَيه مِنْ حَبل الْوريد إذ يتلقى المتلقيان عَنِ الْيَمِينِ وعن الشمالِ قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" سورة ق ١٦-١٨ فاحذروا السب و الشتم و القذف في المسلمين فإما أن تقولوا خيرا أو اصمتوا و احذروا دعاة الفتنة من كلا البلدين سواء من صحافة غير مسؤولة أو مخابرات مندسة أو أعداء لله من صهاينة مندسين و ما شابه ذلك … استوصوا خيرا بينكم لعل الله يحدث أمرا
    و السلام عليكم ورحمة الله
    اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

  • khalid casa
    السبت 9 نونبر 2013 - 20:22

    "الخيار الدمقراطي" هل هو فقط عنوان مرحلة أم هو ممارسة فعلية لأننا مازلنا لم نلمس أي دمقراطية حقيقية تمارس في بلدنا الحبيب مادام لم نرى على سبيل المثال محاسبة ناهبي المال على سبيل المثال لا الحصر

  • tfgtrrt
    السبت 9 نونبر 2013 - 22:12

    Il faut préparer une stratégie contenant les combianisons probables et les cartes que le Maroc peut jouer avec les USA car les américains parle
    1-stratégie sécuritaire et base militaire et dans ce cadre le Maroc occupe une position stratégique et allié des principales foirces occidentales
    2-business affaires le Mzrtoc peut proposer des concessions et des contrats de recherche pétrolière dans le sud marocain
    3-le Maroc peut proposer des contrats d'investissements avec les multinationales américaines suivant un plan d'investissement au maroc
    4-il en découle de retirer le tapis de sous les pieds des algériens et certains de nos ennemis qui veulent remettre en causez notre intégrité territoriale

    5- il en découle que le prétexte des droits de l'homme avancé par les services secrets algériens n'est qu'une pretexte

    Donc les USA et John Kerry doivent revoir leur politique et définir une stratégie de développement en commun avec le Maroc

    3-

  • abdellah en france
    الأحد 10 نونبر 2013 - 11:53

    خطاب الملك موزون و صريح و له مصداقية على الصعيد المغربي بكل الوانه السياسية من احزاب معارضة و احزاب في الحكومة وحتى اشخاص لا منتمية وشكرا على الجميع هكذا اعرف اصحاب الحق المشروع…

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز