التلامِيذ..دروعًا بشريَّة للأساتذة المضربِين!

التلامِيذ..دروعًا بشريَّة للأساتذة المضربِين!
الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 03:00

فِي رَام الله كما فِي الربَاط هذه الأيام، حكاية واحدةٌ عن رجال التعلِيم، الأساتذة المجازون بالمغرب، المقصيون من الترقيَة، يواصلُون إضرابهُم للأسبوع الثالث، وكأنَّ قسْمًا لمْ يُوصد، ولا حاجة إلى العجلة في طيِّ الملف، وجدلٌ فِي القضاء الفسطينِي، حول شرعيَّة الإضراب، الذِي يخوضه المعلمون للمطالبة بالزيادة، ثلاثَة أيام فقطْ من الإضراب، أصابت الأشقَّاء الفلسطينيِّين بالهلع، وفتحت أسئلة مقلقة حول مستقبل أبنائهم.

أيًّا كان الموقفُ من مطالبِ الأساتذَة المجازِين، ومن تلكؤ الدولة في حلٍّ ملفهم، يبقَى المعطَى المعيب، اليوم، هو أنَّ الأساتذة الذِين يتحدثُون عن تنصل الدولة، وقدمُوا إلى الرباط ليستقرُوا في شقق مكتراة بسلا ريثما يحل الملف، تركُوا وراءَهُم آلاف التلامِيذ، وأغلقُوا أقسامًا سار تلامذتها من أبناء البسطاء، إلَى الرَّعْي، أو اللعب فِي الشوارع.

الأساتذة يحمِّلون الدولة مسؤوليَّة استمرار الإضراب، وينذِرون بملازمة الشارع، لكنْ ليهبُونَا شيئًا من سعة صدورهم، كيْ نختلفَ معهم في النهج المتبع، ونحن نعلم، أنَّ السائد في تعاملهم ، هو منطق “انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا”، والشروع فِي تصدير خطابات الاستهداف، متى ما وجهَ نقدٌ موضوعِيٌّ إلى الجسم التعليمي؛

الإضراب حقٌّ مشروع، تدعمه كافَّة المواثيق الدوليَّة، لكنَّ بالموزاة مع الحقِّ، هناك شيءٌ اسمهُ الواجب، وكما هو معمولٌ به فِي كثير من أممِ الأرض، يكون الإضرابُ شارةً على الساعد، أوْ وقفةً فِي استراحةً، أو يومًا، ولنضفْ أيامًا أخرى، فيصبح، اثنين وسبعين ساعة، أوْ لنقل أسبوعًا، أمَّا أنْ يكون الإضرابُ فِي قطاعٍ حيوِيٍّ، أسابيع ثلاثة، فتلكَ قمَّة فِي العبث، تلزمها مقاربة من طينتها.

الأمور فِي كافَّة القطاعاتِ أخذٌ وعطاء، أيْ أنَّ الإضراب يكون لفترة، ثمَّ يعقد حوار، ليحصل توافقٌ جزئي، حول جانبٍ من الجوانب، فتستمرَّ الأمور فِيما بعد، أمَّا أنْ يحسمَ الأساتذة الأمر سلفًا بتحدِيد السقفِ، وجعلِ الترقيَة، ثمنًا للعودة إلى القسم، أمرٌ قد يمهدٌ لثقافة إضراب جديدة فِي المغرب، لن يبقى الاحتجاج معها لساعات أوْ أيَّام، بلْ لأسابيع أوْ لأشهر، وما ذلكَ بغريبٍ، عن بلادنَا التِي تتذيلُ القوائم الدوليَّة لجودة التعلِيم، بجانب دول القرن الإفريقِي.

يعتقدُ أساتذتنا ربمَا، بحسنِ نيَّة، أنَّهم حين يحجمون عن دخول الأقسام، ويتركُون أبناء البسطاء من تلامذتهم بدون دراسة، إنَّمَا يبقون مسؤُولِي الرِّبَاط فِي سهاد ما بعدهُ سبات، وهم يصلُون الليل بالنَّهار كيْ يهتدُوا إلى خارطةِ طريقٍ يحلُّون بها الإشكال، فِي حين أنَّ الخاسر الأكبر هو التلمِيذ الذِي ولد بكثير من سوء الحظ في وسط مسحوق، أمَّا أبناء المسؤولِين المحتج عليهم، فينتقلُون فِي سيارة دافئة، كل صباح، إلى مدارس حيِّ الرياض وأكدَال.

ما قِيل، لا يخلِي ساحة الوزارة ولا الدَّولة من المسؤوليَّة، فنحن نعلم أنَّا راتبًا من 4000 درهم، ما عاد يكفل شروط العيش الكرِيم للأستاذ، فِي زمن الزيادات، التِي يباركهَا بنكِيران، وأنَّ كثيرًا من رجال التعلِيم يركَبُون الدواب، ويعبرُون الوديان والشعاب، ليصلُوا أقسامًا فِي قمم جبالٍ تكسُوها الثُّلوج.

حساباتٌ كثيرة ينبغِي أنْ تراجعَ اليوم، ليتحمَّل كلُّ طرفٍ مسؤوليته، ويعيَ الأساتذة أنَّ نصيبًا من وزر مآسينا التعليميَّة يقعُ عليهم، فماذَا عسانَا أن نقول فِي نقاباتٍ تقرر الإضراب يومي الخميس والجمعة كيْ يتزامن مع نهاية الأسبوع؟ وكيفَ لنا أنْ نقرأ الأعداد الفلكيَّة للشهادات الطبيَّة المُدلَى بها من أساتذة لا يخفقُ الضمِير فِي صدور بعضهم؟

رجاءً، لا تحوِّلُوا أبناء الدراوِيش إلى دروع بشريَّة، فقدْ كان الرهانُ عليكم، أنْ تنقلوهم إلى وضعٍ أفضل، لكن خيبة كبيرة، غدت تبدد ذاك الرهان !

‫تعليقات الزوار

13
  • حامل المسك
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 12:35

    عذرا عذرا يا تلميذ.. اضطرونا إلى التصعيد..

    الوزارة هي الجهة الأولى التي تتحمل مسؤوليتها في هذا التصعيد.. لأنها تتماطل في الاستجابة لحقوق الأساتذة المجازين.. الذين يقهرون بيد الاقتطاع الظالمة.. ويد القمع الآثمة..
    فليس حالهم بأحسن من حال التلميذ..

  • يوسف
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 14:05

    المشكلة أن أولئك الذين كنا نتوسم فيهم خيرا للنهوض بالتربية والتعليم هم أول من تنكر لكافة الوعود وأجهزوا على ما تبقى من بارقة الأمل الذي خبت جذوته وانطفئ وهيجه فكيف يعقل أن :
    1) ترقى بالشهادة كل الأفواج السابقة ل 2011 واللاحقة ل 2014 ويستثنى عنوة الفوجين 2012 و2013 .
    أما حديث الوزير عن أن باقى القطاعات تشترط اجتياز امتحان أقول له ساوي بين السلالم في كل القطاعات وسنجتاز بكل فرح إذ ذاك امتحانكم ، لأن السلم العاشر بقطاع التعليم بكافئ السلم التاسع لقطاعي العدل والصحة مع العلم أن الترقية بالقطاعين المذكورين سريعة نسبيا مقارنة مع قطاع التعليم الذي يقبع فيه الأساتذة منتظرين عقودا عجافا أملا في الذي يأتي أو لا يأتي وربما يختطفه الموت قبل أن يظفر بدريهمات معدودات تسمى تجاوزا ترقية ، ناهيك عما يتكبده رجل التعليم من مشاق في سبيل تبليغ الرسالة النبيلة ، فكيف يمكننا الحلم بمستقبل أفضل لأبناءنا وقذواتهم يهانون ويضربون بشوارع الرباط دونما سبب وجيه …فليس لأمة تهين أبناءها وطالبوا العلم ومبلغوه خاصتهم إلا الهوان مضرب عن العمل

  • َأمانوز
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 15:29

    أخي لا نختلف كثيرا عما جئت به في مقالك هذا والطرق المتحضرة في الاضراب
    لكن من سبح وغاص في مستنقع التعليم بالوسط القروي هو ادرى بحاله ومن ينتبه لتلك الشارة التي ستحزم بها يدك وانت سنين في قفار لم تنعم فيه ولو مرة بزيارة المسؤولين مديرا كان او مفتشا…. الا ان اختلط عليك الامر للتفريق بين المغرب واليابان

  • مغربي
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 17:02

    للأسف بعض رجال التعليم أبانوا أنهم انتهازيون ولا تهمهم سوى مصلحتهم، كنا في المغرب نأمل في الانتقال والتحول من ثقافة الريع إلى ثقافة من جد وجد، لكن هؤلاء بتصرفهم لا يختلفون عن أولئك المعطلين الذين يطالبون بالتوظيف المباشر، بدون مباراة، إذا كنت تستحق الشهادة الجامعية التي حصلت عليها فما يضيرك أن تجتاز الامتحان المهني؟ للأسف مرة أخرى رجال التعليم أصبح هاجسهم مادي اكثر من رسالتهم التربوية، لكن كما تدين تدان، لا أسفكم سيعوض أولئك التلاميذ البسطاء الذين تحرمونهم من حقهم في التعليم ولا سياسة لي الذراع مع الدولة ستنفعكم، لكن أمام الله ستساءلون عن الامانة التي قلدتم ولم تكونوا على قدر المسؤولية. ذنوبهم على رقبتكم

  • حمدون بن بيهي
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 17:59

    أحد معارفي من المعلمين يعمل في منطقة اغرم بتارودانت:
    – عطلته الاسبوعية من الجمعة الى صباح الاثنين أو الثلاثاء
    – عطله في المناسبات،يدخل فيها أسبوعا قبل وأسبوعا بعد.
    – شهاداته المرضية لا يحتاج اليها،لأن المدير نفسه دائم الغياب.
    بعد سنتين على ذلك سكان الدوار حملوا الفؤوس وخربوا المدرسة الفرعية مع سكن المعلم حتى لا يحتسب عليهم…
    وانتهى الأمر

    هؤلاء في الرباط:
    ماذا عسى التعليم الابتدائي أن يفقد بغيابهم؟؟
    اسألوا عن آلاف الشهادات الطبية التي يدفعونها (فئة 3أيام)…
    في بلدية أولاد برحيل القريبة من تارودانت،توفي طبيب صاحب عيادة خاصة و خاتمه عند أحد مستخدميه…طيلة الشهور الأولى من 2013م لاحظت نيابة التعليم مئات الشهادات تحمل نفس الخاتم،أحد مسؤوليها بحث عن العيادة في عنوانها فلم يجدها…بل أخبر بتاريخ وفاة الطبيب.
    الآن فوق مكتب بالوزارة ملفات عشرات المزورين من أبطال هذا الملف ممن يعتبرون أنفسهم "يضحون في سبيل التعليم"
    ايوا تعجبوا على مئات المعلمين الذين يشترون شهادات بخاتم طبيب متوفى..
    وأقترح على هسبريس القيام بتحقيق صحافي في هذه المهزلة التي لم يعرفها البشر سابقا..وشكرا

  • iهواجس
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 18:32

    يا سادة ، نحن لا نقول ان مطلبكم غير شرعي ، او ان رجل التعليم يعيش في جنة وردية ، ولكن نتحدث عن من يدفع ثمن تظلمكم ، على حساب من تريدون نيل حقوقكم ، هل سمعتم عن اضراب مفتوحة غير الاضراب عن الطعام ؟
    هؤلاء الذين يجرؤون على ترك اطفال بلادهم بدون تعليم لهكذا مدة ، يمكن ان يطولوها كلما ارادو ذلك ، هؤلاء حتى اثناء تواجدهم بالمؤسسة مهمتهم الوحيدة هي التفكير في الهروب من القسم ، وحتى اثناء مزاولتهم لعملهم داخل الحجرات لا يفعلون اي شيء ، تواجدوا او تغيبوا الامران سيان ، انا استاذ وأتحدث من داخل تجربة طويلة واعرف هؤلاء عن قرب ولا اكيل التهمات بالمجان ، هناك بعض الاستثناءات لكن نادرة الوجود.
    اين رد فعل المسؤلين على القطاع ؟
    خطوة عملية واحدة سيلنحق هؤلاء بعملهم مرة واحدة ،ان يُعلن الوزير تعويض المضربين بطلبة مراكز التكوين ، وتتبعهم من قبل المأطرين واعتباره جزءا من التكوين الميداتي ، يتم تكوينهم بيداغوجيا ثم على مستوى ديداكتيك كل مادة تعليمية لخمسة اوستة ايام وتزويدهم بالمراجع الاساسية وسيقومون بالمهمة على احسن وجه في انتظار تسوية ملف هؤلاء او تصفيته

  • رعد
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 19:01

    أمَّا أنْ يكون الإضرابُ فِي قطاعٍ حيوِيٍّ، أسابيع ثلاثة، فتلكَ قمَّة فِي العبث، تلزمها مقاربة من طينتها.
    نعم قد تتحدث هذه اللغة لانك لا ترى بل تسمع ،لا ترى (من الرأي)والرأي يتكون من مجموعة من العمليات العقلية والذهنية ،وليس القفز على الحقائق ،سيدي الكريم هل علمت ان هذه الوزارة جاءت غصبا على المغاربة بعد ان كانت سيادية -شعبية ،لقد كان الاساتذة يرون رأيا ان وزراء الشعب مهما تجاوزوا فان الامر يبقى رهينا بالشعب الذي اختارهم ،لكن ان تاتي بوزير صرح منذ البداية ان الاصلاح سيتم ب و "التهراس" فهذا ما كان عليك القول فيه ،نعم في دولة متخلفة لا تميز بين اولوياتها 'كنحن' فالمتضرر الاول هو التلميذ ،لكن هل تعلم كيف اصبح الاستاذ اليوم ؟؟؟؟لقد اصبح مرمى سهام النقد الجارح واصبحت حقوقه تداس شيئا فشيئا .هل تعلم ان هذا الوزير الغى طموح الاساتذة في تغيير الاطار الذي يعمل به في كل بقاع الدنيا ؟؟؟هل تعلم ان هذا الوزير جاء لانقاذ الخزينة من خلال توفير المناصب واموال الترقيات لان الدولة رأت انها "تشمتت" من طرف رجال التعليم لانها اعطتهم السلم 11وووووو

  • استاذ مقصي
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 19:27

    مقال جيد رغم وجود بعض الهفوات و الاخطاء التي ساحاول تصحيحها:
    و فيما يخص الاضراب المفتواح الذي نحن فيه الان و هو يشرف على يومه 18، اقول لك يا اخي اننا لم نلجاء الى الاضراب المفتوح الا بعد ان استنفدنا كل الوسائل و كل الاشكال الاحتجاجية واذكرك بالخطوات التي قمنا بها:
    مباشرة بعد ترسيمنا رفعنا تظلما الى الوزارة نشتكي فيه عن اقصائنا من حقنا في الترقية على غرار كل الافواج النتيجة لا مجيب
    بدأنا بوقفات رمزية بين اوقات الاستراحة، نحمل فيها شارات تعبيرا عن مطالبنا المشروعة النتيجة لا مجيب
    قمنا بوقفات احتجاجية لا تتعدى ساعة واحدة امام النيابات النتيجة لا مجيب
    قمنا باضرابات جهوية ليوم واحد امام الاكاديميات الجهوية النتيجة لا مجيب
    قمنا باضرابات وطنية مع وقفات امام وزارة التربية الوطنية لكن لا مجيب
    قمنا بمراسلة نواب الامة الذين قاموا بدورهم بطرح مشكلتنا داخل مجلس النواب و لا مجيب
    مباشرة بعد تولي بلمختار لحقيبة الوزارة راسلناه اداريا نشتكي اقصائنا لكن لا مجيب
    لذلك فتعنت المسؤلين و على رأسهم رئيس الحكومة لم يتركوا لنا سبيلا اخر الا الدخول في اضراب مفتوح

  • الحسيمى
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 19:47

    لهده الاسباب تربط الايديولوجية العلمية التغيير بالعامل المرتبط بشكل مباشر بالانتاج.العامل وحده الكفيل بتحقيق الضغط على الساسة وتحقيق التغيير المنشود ,اما رجل التعليم فرغم عظمة انتاجه الا ان الطبقة السائدة لا يهمها انتاجه لانها لا تملا به جيوبها !! مع تحياتى الخالصة الى الاخ هشام صاحب المقال القيم

  • tarik
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 22:07

    الشواهد الطبية في جميع القطاعات ليس فقط في تعليم لان نفس قانون الغياب يطبق على جميع موظفي الدول العبث هو تعميم حالة خاصة على جميع الاساتذة يذكرني هذا الذي قال ان الاساتذة كثروا الشوهد الطبية باصحاب العقول المتسخة الذين يقولون ان الاساتذة بخلاء (سقرامة) …والله لانتم اخبياء بوصفكم هذا او انكم مدسوسون من الوزارة

  • أستاذ مقصي
    الأربعاء 4 دجنبر 2013 - 22:19

    حمل الشارات لن ينفع الا إذا كنا ندرس في السويد أو اليابان. حملنا الشارات، قمنا بإضرابات ليومين و أربعة أيام، قمنا بوقفات محلية وجهوية وأمام الوزارة، و قبلنا بالتجاهل والآذان الصماء. أجبرنا على هذا التصعيد. فلتقولو ما شئتم في حق الأستاذ. لكن اعلمو علم اليقين أننا لن نتنازل عن مطالبنا المشروعة. لن نرض بالذل و لن نتراجع عن حقنا في إعادة الإعتبار والكرامة لرجال و نساء التعليم الشرفاء.

  • استاذ
    الخميس 5 دجنبر 2013 - 00:24

    ليكن في علمك ان الاضراب الحالي جاء نتيجة سياسة الامبالاة التي انتهجتها الوزارة… لقد اتبعت التنسيقية كافة السبل لتفادي هدا الاضراب.قمنا بمراسلة الوزارة كي لا نوقف العمل بعد دلك كنا نضرب يوما او يومين لكن بدون جدوى.. فلم يعد امامنا خيار اخر.. اما التلاميذ فقد قطعنا العهد ان نعوضهم عن كل الحصص التي لم تنجز حالما ننتهي من هدا الاضراب الذي دفعنا له و لم يكن خيارنا.. لماذا لا تكتب مقالا تهاجم فيه الوزارة على استهتارها بمصلحة التلميذ عوض تحقيق مطالب عادلة لفئة انتهك حقها

  • مراد
    الخميس 5 دجنبر 2013 - 07:18

    تعليقي سيكون مختصرا في بعض النقط
    1 حديثك عن التدرج في الإضراب دليل على عدم مواكبتك للموضوع لان الاساتذة يناضلون منذ اكتر من سنة بداية بيومين وصولا إلى هذا الإضراب.

    2 حديثك عن مسؤولية المضربين بضياع ابناء الفقراء دليل على عدم مواكبتك للموضوع لان الدولة من جهة تقتطع للمضربين و من جهة اخرى تتقاعس في حل الملف.

    فيما عدا هذا فكل ماتفضلت به صحيح….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة