24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | اللاتسيس يمتص فتنة الأمازيغية

اللاتسيس يمتص فتنة الأمازيغية

اللاتسيس يمتص فتنة الأمازيغية

"فتنة الأمازيغية: كيف سيواجهها الملك؟"، كان هذا عنوان غلاف أسبوعية الحياة الجديدة 06-04-2008. هذا السؤال المخيف ناتج عن توالي ارتفاع واشتداد صوت الأمازيغيين، وهذه قصة طويلة.

في 1930 سنت فرنسا قانونا اسمه "الظهير البربري"، وذلك لتطبيق سياسة فرق تسد بين سكان المغرب من عرب وأمازيغ (بربر)، لكن الحركة الوطنية عارضته، بعد الاستقلال عام 1956، تكررت هذه الجملة في مقررات التاريخ في المؤسسات التعليمية "سكان المغرب الأقدمون هم أبناء مازيغ جاؤوا إلى المغرب عن طريق الحبشة ومصر"، حفظ آلاف التلاميذ هذه الجملة عن ظهر قلب وإن كانت هناك أصوات متناثرة وخافتة غاضبة منها، لكن ظروف السبعينات والثمانينات رصاصية، وقد تعاملت الدولة مع تلك الأصوات بقمع وصل حد اعتقال محامي لمجرد أنه كتب لافتة مكتبه بحروف أمازيغية وتسمى تفيناغ.

في بداية التسعينات، ومع سقوط جدار برلين والصوت الاشتراكي، انبعث صوت الأصوليات الدينية والإثنية، فأصبحت تلك الأصوات ترتفع، ظهر أن تلك الجملة تعني أن سكان المغرب الأقدمون قد جاؤوا من شبه الجزيرة العربية، ومنها جاء الإسلام واللغة العربية، إذن فلغة ودين وأصل سكان المغرب واحد. هذه هي عبقرية تلك الجملة. لقد كتب التاريخ المدرسي ليسوي حسابات الحاضر وليس ليحدد ما جرى.

يقول أصحاب تلك الأصوات أن سكان المغرب الأقدمون كانوا فيه ولم يأتوا من أي مكان، ويضيف الشوفينيون منهم أن العرب دخلاء ويجب أن يعودوا إلى الجزيرة العربية ويتركوا شمال إفريقيا لأهله. بالموازاة مع هذا الصوت المتعصب، ظهرت جمعيات تبنت المسألة الأمازيغية وركزت على الواجهة الثقافية بهدف إدماج اللغة الأمازيغية في التعليم والإعلام. وهكذا صدر ميثاق غشت 1991 عن الجمعيات الأمازيغية وشاركت الحركة الأمازيغية عام 1993 في مسيرة الألف ثقافة في فيينا، في 1994 تحدث الملك الراحل الحسن الثاني عن تدريس اللهجة الأمازيغية في الابتدائي مما أثار نقاشا شديدا بين القائلين إنها لغة والقائلين إنها لهجة.

اعتبرت الحركة الأمازيغية تناول الملك للموضوع مكسبا وهكذا استمر منسوب الحركة في الارتفاع، وقد قرر روادها عقد مؤتمر لتدارس أوضاع الأمازيغية في أبريل 2001. منعت السلطات المغربية المؤتمر كي لا تفلت الأمور في يدها، بينما حصل انفلات في منطقة القبايل الجزائرية وقتل أكثر من 120 شخصا فيما سمي بالربيع الأمازيغي الأسود.

في يوليوز 2001 ألقى الملك محمد السادس خطابا في بلدة أجدير، قال الملك إن الأمازيغية مُكوّن أساسي للثقافة الوطنية وأضاف "إننا نولي النهوض بها عناية خاصة في إنجاز مشروعنا المجتمعي الديمقراطي الحداثي، القائم على تأكيد الاعتبار للشخصية الوطنية ورموزها اللغوية والثقافية والحضارية" وفي أكتوبر من نفس السنة أعلن الملك عن تشكيل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية www.ircam.ma وضم إليه الكثير من قادة الجمعيات الأمازيغية، وقد نجح الملك في وقف المزايدات لأن والده عربي وأمه أمازيغية.

كان هذا نجاحا كبيرا، أصبح المعهد في الواجهة وقد كان آلية للإدماج المؤسساتي الأمازيغية، بدأ تدريس الأمازيغية في الموسم الدراسي 2003-2004 بعد معركة شديدة حول الحرف الذي ستكتب به هل اللاتيني أم العربي أم الأمازيغي؟ اختارت الجمعيات الأمازيغية الحرف اللاتيني وهدد الإسلاميون بالنزول إلى الشارع إن لم يتم اختيار الحرف العربي فاختار الملك حرف تيفيناغ، وهو حرف لا يعرفه حتى بعض النشطاء الأمازيغ، وهو ما عرقل تسريع تدريس الأمازيغية، بل وخلق مشكلة غريبة في المدرسة المغربية، لأن الطفل المغربي يتعلم ثلاث أبجديات دفعة واحدة وهذه معجزة بيداغوجية ستنتهي بكارثة تعليمية.

أمام هذا المشكل، إضافة إلى صعوبات إدماج الأمازيغية في الإعلام وتأخر تعميم تدريس الأمازيغية، ارتفع صوت الصقور من جديد، بدأ الأمر بانتقاد صلاحيات معهد الأمازيغية المحدودة، ثم استقال سبعة من أعضائه وتم إعلان فشله وبلغت المزاعم حد تسجيل تراجع الدولة الخطير عن التزاماتها بشأن تدبير الملف الأمازيغي وارتفع سقف المطالب الأمازيغية وتعقد: دسترة الأمازيغية، العربية استعمار لغوي، الأمازيغية علمانية، وانطلقت حرب تصريحات ضد الميراث الثقافي العربي الإسلامي، حرب ضد كل ما هو قومي وإنكار التعاطف مع الفلسطينيين. تم القفز من مطالب اللغة والهوية والثقافة إلى الحكم الذاتي، تزايدت مزاعم قمع واعتقال مناضلين أمازيغ ونظمت ندوة عن مصير المختطفين السياسيين الأمازيغ... وكثر الحديث عن الشعب الأمازيغي على عشرات مواقع الإنترنيت الخاصة بالجمعيات الأمازيغية...

في أبريل 2008 أقر القضاء المغربي منع وزير الداخلية للحزب الديمقراطي الامازيغي لأنه مؤسس على أساس لغوي وعرقي، وقد سبق لرئيس الحزب أن زار إسرائيل وأدلى بصريحات مستفزة. نتيجة لمنع الحزب تم تحذير الدولة المغربية من محاولة منع الأمازيغ من ممارسة العمل السياسي وبدأ التلويح بخلق حزب معارض بالمنفى وصدرت بيانات لجمعيات أمازيغية مختومة بتهديد من طينة "خوض كافة الأشكال النضالية التي نراها مناسبة".

في هذه الأجواء ظهرت وزارة الخارجية الأمريكية تبحث عن ممثلين للأمازيغ في المغرب، وفي 13-03-2008 بالرباط اجتمع بروميرو مارتينيز، المكلف بالعلاقات بشمال أفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الأمريكية، بمجموعة من النشطاء الأمازيغ منهم رئيس الحزب الممنوع السيد أحمد الدغرني، وقد تمخض اللقاء عن مطالبة الأمريكيين للمغرب بتنظيم ندوة عن الأمازيغ. رفضت الحكومة المغربية عقد الندوة بهلع لتجنب لتدويل قضية وطنية.

هذه هي ملامح الفتنة، وهي شفوية إلى حدود اللحظة، والمتوقع ألا تقع، لأن ظاهرة اللاتسييس واسعة في المغرب حسب عبد الله ساعف، الذي أكد أنه رغم سلبيات تلك الظاهرة، فلها بعض الفوائد لحفظ الجسم السياسي المغربي، يقول "شكلت قارة اللاتسيس حاجزا طبيعيا وقف أمام العديد من الأخطار والانحرافات السياسوية والتطورات غير المضبوطة والجنوحات الخطيرة... ويبدو أحيانا أنه ساهم في الحد من تطور هيمنة قوة معينة على الخريطة السياسية بل جعل من هذه الخريطة خريطة مشتتة خلقت بيئة سمحت بتضميد جراحات الاحتكاكات التي عشناها في العقود الأخيرة بأقل الخسارات الممكنة" رهانات التحول السياسي في المغرب ص 17. تمتص هذه الكتلة الصماء غير المسيسة النزاعات وتعرقل الطموحات السياسية المفرطة لبعض الزعماء الصغار. مما يجعل المزايدات الكلامية تفتقد وظيفة التجييش، لأن البلد الذي تتسع فيه دوائر اللاتسيس ـ حسب ساعف ـ تستشري فيه اللامبالاة.

وهذا نعمة هذه الأيام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - outassourt الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:14
لو حافضت على موضوعيتك إلى النهاية لكان أفضل لكن عندما أدرجت رأيك الشخصي أفسدت كل شئ
أنا تلميد قديم لك كنت أفتخر بدكرك لزملائي و خصوصا أنك كنت تتحدث الأمازيغية وكنت إبن منصقة كلها أمازيغ لكن طعنت أهلك من الضهر و هذه تحسب عليك
تانوية تمنار
2 - بنعزيز الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:16
- نقطة قوة الأمازيغية في المغرب هي أنها مختلطة لا صافية.
- عرقيا، هناك قبائل عربية تشلحت وقبائل أمازيغية تعربت، مثل حاحا ودكالة، إذن يمكن لدكالي أن يعتبر نفسه امازيغيا.
- ثقافيا، لا يشكل البعد الأمازيغي إلا جزءا من هوية المغاربة، لذا ينبغي الدفاع عن البعد الأمازيغي في الثقافة المغربية، وليس عن الأمازيغية كثقافة مستقلة قائمة بذاتها. الثقافة المغربية فيها تعدد مثل زرابي وحنابل الأطلس فيها رسوم أمجر، ثفنزارث، ثعقاين، لمرشة، الهاتف، الحرز، ثاصيوان...
- يوفر الشرط السابق حدودا آمنة للممارسة.
- يوجدون مناضلون أمازيغ، وبسبب السخط على السلطة، وهذا من حقهم، يعبرون عن آراء على حدود الفتنة وخطرة على المغرب، الوطن، وأنا أذكر هنا بفكرة أن المخزن ليس هو المغرب.
- مسك الختام: أفضل مطرب عندي هو مَغْني وهو ينشد: ثزعث آخنيفرة ونا ثسكميث ثوشث إي أوبراني سوقجذيم.
3 - a9atass الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:18
اذا كنت عربي فعليك ان تطلب بالرحيل عن البلاد الامازيغية
يجب عليك ان تعرف بان المغرب خال من العرب الا بعض السياح الوافدون من الخليج لقضاء عطلهم الجنسية ان المغرب بلد امازيغي سيبقى امازيغي انت لا تعرف المعايير المعتمد عليها لتحديد هوية الانسان فهوية الشعب المغربي هوية امازيغية...
فمن رضي بها فليبقى في بلده من يعتقد بانه عربي فالجزيرة العربية لا زالت في مكانها
4 - fery الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:20
سلام على من إتبع الهدى أنا بعدة معنديش مشكلة مع شلوح راه فيهوم ناس مزيانين أوعلما خد م الإسلام ولكن أنا ديمة تنشوف نظرات لحقد في عينيهم شوف غي مول لحنوت إل جاشي شلح تيفرح عمري منسا وحد نهار شبع فيا واحدمول حنوت معيار بشلحة أومدرت ليه والو أوصحبت شلحة كلة ليه ليه حرام أليك أشنو درنا لك صرحة أنا بكتة دك نهار شوف عل حقد أو أنا عمرني منسمح لداك شلح عندي سأل واشعمرنا دين ليكم رزقكم أوحنابحال إسرايل حتى في زواج شلح ديمة إياكد شلحةأو لعكسلمهم أنا متأكدة نهار إعتوكم سلاح غدي ديرو لنا لإبده لعرقيه معأنه مكنحقدعلى حد كلن مسلمين أوالله إجزي كل وحد. الأميرة صمة راك عزيزه ألي
5 - صادق الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:22
إن كنت أب عربي و أم امازيغية، يعني مغربي، و في داخلي لا أحس اني امازيغي، بل عربي، فإذا طالب الامازيغ حق تقرير المصير، فبماذا سأطالب انا المغربي.؟
6 - أبوذرالغفّاري الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:24
من باب العلم بالشيء والتاريخ: فالذي وقع على الظهير البربري هو السلطان محمد الخامس.وبه وجب الأعلام والسلام.
7 - moslim+ الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:26
سيدخل بعض العنصريون للسب والشتم وهناك من يتجرأ على سب الرسول صلى الله عليه وسلم كما وقع في موضوع ( الأمازيغية دون خطاب عنصري) ولا أحد إستنكر وكأن المصطفى الكريم جاء فقط لأجل العرب فاللهم سلط غظبك على من تجرأ على نبيك وخير خلقك وأخده أخد عزيز مقتدر آآآآمييين
8 - AFAZAR الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:28
لا تتطفل على شئ لا تعرفه يا كاتب المقال.اقرأ التاريخ وتعلم، من هم الامازيغ.اما مقالك فيشبه انشاء تلاميذ قسم السادس من التعليم الابتدائي،في للافكار وتركيب الجمل ووو.

9 - براء الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:30
ادعوا من باب الرد الى كل الاخوة الامازيغ على هولاء الجهلة اي "اعرابن" بالكتابة والتعليق باللغة الامازيغية دون ذكر العربية ليبقا الحوار بيننا نحن الامازيغ
10 - امازيغ ندادس الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:32
لظهير البربري، أو المرسوم البربري، هو قانون أصدره الاحتلال الفرنسي للمغرب في 17 ذي الحجة 1340 هـ/16 مايو 1930 م.لماذا نتحمل تبعات هذا الظهير ؟، ولماذا ثم توقيعه بالعطف من طرف السلطان ؟ .
11 - امازيغ ندادس الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:34
اليكم معلومة السي الاستاذ بالرغم من توقيع معاهدة الحماية منذ 1912 فقد ظل الامازيغ يقاومون الاستعمار الى غاية سنة 1934.
12 - Arjdali Abdelghafour الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:36
إن كنت أب عربي و أم امازيغية، يعني مغربي، و في داخلي لا أحس اني امازيغي، بل عربي، فإذا طالب الامازيغ حق تقرير المصير، فبماذا سأطالب انا المغربي.؟
13 - محمد بن عيسى الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:38
في البداية أتقدم ألى أستاذي العزيز بأحر التهاني على ما وصلت إليه من مجد و شهرة على المستوى الوطني و العربي وأتمنى لك مزيدا من التألق و النجاح.
منذ أن قرأت مجموعتك القصصية "الدفن من الوجهة القانونية" كان لدي إحساس قوي أنذاك بأني أتتلمذ على يد أحد أبرز الأدباء المغاربة.
بارك الله فيك أستاذي و متمتياتي لك بالتوفيق و النجاح.
(للعلم فقط كنت أحد تلامذتك بالسنة الأولى باكلوريا بثانوية ابن خلدون بأنزا)
14 - حدو اقشيش الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:40
حسنا فعلت هسبريس عندما حذفت تلك الفقرة التي يقول فيها الكاتب ان خطاب اجدير نسبة الى منطقة اجدير التي ولد فيها عبد الكريم الخطابي,وهو في الحقيقة اجدير المقصودة هي تلك التواجدة في اقليم خنيفرة.لكن كان على هسبريس ان تشير الى ذلك وتشكر من نبهها الى هكذا خطا فادح ,على العموم جيد هذا الامر تحياتي
15 - زائر الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:42
أولا صديقي أشكرك لتناولك هدا الموضوع الشائك الدي يحتاج بحثا كثيرا واطلاعاواسعالتناوله.
واسمح لي كي اسألك هل قرأت الظهيربربري أم أنك فقط سمعت عنه في مقرراتنا المدرسية؟.أود أن تطلع عليه لترى أن عنصر التفرقة غائب بتاتا عنه.وانما هو طهير موقع بالعطف من طرف سلطان البلاد أنداك محمد الخامس رحمه الله، ومضمون هده الوثيقة يتلخص في كونها تدعو لتوفير شروط المحاكمة العادلة للسكان الناطقين باللغة الأمازيغية ودلك من خلال النطق بالأحكام بللغة الأمازيغية وكدا في مرحلة التحقيق.هدا باختصار مضمون الوثيقة.
ومن جهة أخرى اود أن أطرح عليك الأسئلة التالية:
ماهي الحركة الأمازيغية وكيف تأسسست؟ لأنك يا صديقي تجاهلت مرحلة مهمة وهي مرحلة المقاومة المسلحة بالمناطق الأمازيغية.
ما هي في نظرك الحلول القمينة لانهاء هد(الصراع) الخفي المعلن.؟ لأنك صديقي تجاهلت أسبابه فأرجوك ابحث جيدا قبل تناول مواضيع من العيار الثقيل مثل هده.وشكرا
16 - مسلم اولا واخير الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:44
ههههه
خائن واكثر من خائن فبالله عليكم
اكثر من 80% من المغاربة امازيغ وتهمش لغتهم
لماذا في كل الادارات نتكلم الفرنسية والعربية لغة 20% بينما تهمش لغة 80% اهذه هي الدمقراطية العرباتية
عزيزي كل واحد يفتخر بلغته
انتم تفتخرون بصدام حسين وبجمال عبد الناصر ليسلكونهم مسلمون بل لانهم قوميون يحبون لغتهم من حقهم لكن عليكم ان تعرفوا انه ثمة اقواما اخرى تعتز بلغتها
لماذا دائما تربطون اللغة بالدين
نحن نفتخر لكوننا مسلمون لكننا دائما وابد سنضل امازيغ
لاتنسى ان العجم من يرفع راية المسلمين
اما العرب والعربات فهم غارقون في الفاحشة "الدعارة وكل انواع الامراض النفسية "
واسالوا التاريخ لتعرفوا اكثر
17 - tachtoukt الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:46
الظهير البربري أصدرته فرنسا سنة 16 ماي 1930
18 - ozte_2958 الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:48
هذه هي ملامح الفتنة، وهي شفوية إلى حدود اللحظة، وقريبا ستشتعل...
19 - عربي ارهابي الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:50
يال العرب الجبناء
20 - امازيغ ندادس الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:52
ما نسيته يا استاذ ان ظاهرة اللاتسييس في المغرب كان وراءها تاريخا وليس كاي تاريخ بل تاريخا اسودا ،واظن انك تسمع في ما اصطلح عليه في الادبيات من تسيسو بسنوات الجمر والرصاص ،فالى عهد ليس ببعيد كان مجال السياسة محرما على الغالبية العظمى من ابناء هذا الوطن ،ولولا تضحيات خيرة ابناء هذا البلد لما استطعت اليوم ان تكتب ولو سطرا.
21 - مسيحي الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:54
هذا هو الاستاد الذي يدرس اولادنا و اخوتنا، تصورا كيف سيكون تلميذ هذا الاستاد اخر الزمان؟؟
و الله استحيي و انا اقرأ هذا المقال المملوء بالاخطاء و الاكاذيب....
تززززززززز الوليدي اعتذر عن هذا الكلام و لكن يستحقه.
22 - امازيغ ندادس الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:56
الاسم الحقيقي الذي اطلقه المشرع على هذا الظهير هو الظهير المنظم للاعراف بالقبائل ذات الاعراف الامازيغية ، والتي لا توجد بهامحاكم لتطبيق الشريعة السلامية وهو قانون صدر وهو يحمل طابع السلطان اليس هذا هو تعامل المخزن مع ما يسمونه "بالمغرب الغير النافع" او "بالقبائل الخارجة "عن سطوة المخزن ؟ وكيف نتهم حينما نحاول ان نكون جزءا من هذا الوطن بالفتنة ؟.كيف تتهمون الدغرني لمجرد زيارته لفلسطين وانتم بما تكتبون لستم اقل صهيونية من الصهاينة انفسهم .
23 - سنكوح الاثنين 10 نونبر 2008 - 18:58
وليتي كتكتب فحميع المواضيع ، ما عندي ما نسالك ، راك واعر : في التعليم و الحب و الامازيغية و الطبقية و الشعرية و الطنجية ... ما قولتش ليكم راه هاد الكاتب واعر ، لكن شكون يصدق
24 - TIJANI الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:00
قبل أن تخوض في أي موضوع المفروض أن تضبط المعطيات فليس هناك لا ظهير بربري في 1933 و لا منع لاجتماع في 2001.
مغالطات تاريخية تنم عن جهل بالموضوع و رغبة في اجترار معطيات معروفة من طرف الجميع دون أي إضافة جديدة و لا تحليل
لوك للسان و ضياع للمداد ليس إلا.
25 - هسبريسية حتى النخاع الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:02
تحياتى التقديرية للاستاد المقتدر sbekلقد اصبت لب الموضوع وكان من الاجدر نشر تعليقيك وليس دلك المقال الفارغ شكلا ومضمونا فالكاتب من جهله يكتب او انه يكتب من اجل الكتابة لان هده الاخيرة هوايه عنده و لابد من ممارستها والله العظيم ومن دون مغالاة و لا مجاملات فانا اجزم ان المغرب بخير مادام امتالك وامتال ابو در الغفاري و moslim و مواطنة من الشعب بيننا فهدا هو التفاعل الا يجابي و الحوار البناء بالرغم من الاختلافات في الرؤية و تضارب الاراء فانا صراحة مفتخرة بوجود امتالكم بيننافانتم من تنورون العقل ملاحظة فقط ليس لاننى دكرت التلاتة فقط فانا الغي الباقية من الاخوة و الاخوات اصحاب الردود السديدة والهادفة وبما يخص موضوع المقال فانا امازيغية من الامازيغ الاقحاح وانا جد مفتخرة بهويتى الامازيغية لكن ما يحزننى في الامر هو المناهج التربوية في بلاد امازيغية بالدرجة الاولى هو ضرب هده الهويه عرض الحائط وغياب مقررات تارخ للاجيال عن تاريخ الامازيغ الاحرار وصراحةفانا بالرغم من انى اتقن الحديت بلهجتها الا انى و للاسف لااجيد قراتها ولا الكتابة بها وهدا حقا امر مخجل للغاية وهدا راجع لسبب السالف الدكر فمنظومتنا التربوية تغيب كل ما يتعلق بالامازيغية و الامازيع رغم انهااتخدت خطوة لاباس بها في تدريس الامازيغية لكن مطمحنا اكبر من دلك بكتير ودمنا ودمتم احرارا
26 - mohamed ali الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:04
هيهي وتستمر لعبة السترنج بيدق ا لأمزيغيه
27 - سوسي الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:06

رؤوس الفتنة التي تتقوى من اسرائيل و الولايات المتحد الامريكية، يجب تصفيتها.
لعن الله من ايقض الفتنة.
28 - اكرام المصباحي (امازيغية ريفي الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:08
لم ستعرقل الأمازيغية التعليم ?
لو كنتم تفكرون و لو قليلا فانه من واجب أي مغربي أن يتعلم اللغة الأمازيغية لأنها لغة الأرض التي يعيش عليها و يأكل من خيراتها
منذ جئتم لم نر منكم خيرا ابتداء من عقبة بن نافع وصولا الى حزب الاحتقلال
لم تهدونا سوى التعريب الذي قلبنا رأسا على عقب
29 - mellouli الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:10
أستغرب لبعض الردود التي تتحدث عن اضطهاد الأمازيغ وهضم حقوقهم ،عن أي اضطهاد تتحدثون ؟كل ما هنالك أنه هناك بعض الديماغوجيات التي تريد زرع الفتنة بين مكوناتنا المغربية، كل المغاربة سواسية ،وحتى المناصب الحساسة بالمغرب بها أمازيغ و عرب ، ما يثير حنقي فعلا هو هذا الملحد الدغرني والذين معه،وأتساءل لماذا يتبعه خاصة الريفين في الحاده و تطاوله على الدين،أيها الإخوة الأمازغيون يمكن أن نتناقش في كل شئ إلا التطاول على الإسلام،
30 - hicham الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:12
م محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة الرسول الأمي العربي الذي أخرج البشرية من الظلمات إلى النور الذي اخا بين جميع القبائل يكفي إعلان الإسلام وتصبح محمديآ حيث لا فرق بين عربي و لا عجمي إلا بالثقوى والله بعد أن رسخ الإسلام في قلوب أجدادنا وفقهوه حتى قادوا به العالم وأنتجوا به عباقرة ورجال حفظة لكتاب الله ومقاومين جامعين لشمل هذه الأمة وليس مفرقين وابحثوا في سيرة المختار السوسي ومن كان لجانبه كان رحمه الله سوسيآ فحلآ في اللغة العربية مفتاح القرأن ياأتباع محمدء وليس على سبيل الحصر فالقائمة كبيرة والله أناأتألم لما وصلت إليه أمة رسول\لله يتهجم عليها كل من هب ودب وما إن يخرج بعض الأندال المرتزقة إلى أوربا حتى يتنطع من هويته الإسلامية التي أعزناالله بها متسائلا مايريده هؤلاء الأقزام من أبناء جلدتي فكل من تعلم له لغة او تزوج بكافرة إلا رجع منهم حاقدا على أصوله الصحيحة فوالله ما أعز الإسلام في المغرب إلا اهله لما وقفوا جنبآ إلا جنب سواء كان ريفيا أو سوسيآ أو صحراويا أوعربيا فجزا الله نبينا عنا خير الجزاء ثم اصحابه وأثباعهم أمثال عقبة بن نافع موسى بن نصير طارق بن زياد ثم علماءنا المشايخ الأطهار أمازغيين وعرب وكل من أراد لهذا الدين( نور الله الصامد أبا من أبا وكره من كره)خيرآ والعن اللهم كل فتان أثيم وصل الله على النبي العربي وعلى أهله وصبه ومن تبعه بإحسان بإحسان بإحسان إلى يوم الدن
31 - berber الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:16
الحل هو إعتراف بلأمازيغية كأ صل هوية المغربية ،في الدستور إلى جانب العربية والفرنسية إضافة تدريس اللغة لأمازيغ في كلي أرجاء المغرب؛ أزيد ؛؛؛وأزيد؛؛؛؛؛
32 - TIJANI الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:18
لتحترم نفسك و تحترم قراءك لا تكتب في موضوع إلا قبل أن تضبط المعطيات التي تحكي عنها فالظهير البربري لم يكن في سنة 1933 و الإجتماع الذي تتحدث عن منعه لم يكن في 2001 أم أنك تريد فقط أن تجتر فقط معطيات متوفرة في الساحة و يعلمها الجميع دون إضافة جديد و دون تحليل منطقي ... فقط لسان يلوك و مداد يضيع
33 - رشيد الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:20
دابا اللي بغا يدير شويا دلفلوس او يشد شي منصب كيطلع الورقة ديال الامازيغية .
كانتفقص ملي كانشوف اوروبا متحدة و امريكا حتى هي , وعندنا, شي خونة باغين يديرو لاباس ويوحلونا حنا فالفتن باش عمرنا مانزيدو للامام.نبقاو واحلين غامعا بعضنا ...
34 - أوعتاب موحى الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:22
المقال ملئ بالمغالطات وجهل للمعطيات والمحطات الكبرى للحركة الأمازيغية.
في كلمة وجيزة،مقال أحول مثل صاحبه.
تحية علمية وثقافية إلأى الباحث الجاد مصطفى عنترة الذي يكتب دائما بموضوعية وبغزارة علمية رغم أنه من أصول عربية،أما هذا الكاتب الهلامي فهو مجرد متطفل على قضية تتجاوز قدراته وأمكانياته العلمية.
باحث في مجال اللسانيات
35 - بوتوفاوت الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:24
انت يا كاتب الموضوع فسرت القضية من منظور يصب في مصلحة عنصريتك المقيتة في خدمة العروبة واعداء الامازيغية
اذا حلال عليكم وحرام علينا يا اسي الفاهم السياسة للجميع او " شد الارض" للجميع ان فعتقادكم ان الامازيغ سيبقون الى الابد عبيد لا يصلحون لا خدمة العروبة والبعتية ان الاوان ان نستقل عن السياسات الاقصائية نحن مغاربة لسنا اردنين او اماراتين او دولة عربية نحن في ارض الامازيغ نؤمن بالتعدد ليس الاقصاء والتبعية للغير لقد حان وقت التحرر من القيود
اما عن ربطك القضية بالغرب هي هجمة اعلامية عابرة الاننا نؤمن بالحق ولا ننتظرمن الغير ارجاع حقوقنا الانتمائية الى ارضنا العزيزة اما عن الدغرني لا يمتل الا حزبه ونفسه انا هنا ادافع عن انتمائي وارضي فقط
ومرحبا الظمائر الحية كانت عربية او غيرها نحن لسنا بعنصريين
36 - بنعزيز الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:26
- معذرة، وقع خطأ في الارقام وصححته في الحين لاني ارسلت المسوة.
- تدل حدة التدخلات على وجود مشكلة، جريدة الحياة طرحت السؤال كيف يمكن معالجة ذلك المشكل.
جوابي هو ان ضعف تسييس المغاربة يساعد على تخفيض حدة الصدام حول المسألة.
- هل هذا الجواب صحيح بالنسبة لك أم لا؟ هنا هو مصب التعاليق، ليكون النقاش خطا تصاعديا.
37 - beteez الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:28
لا حول ولا قوة إلا بالله على هاد الأراء المثيرة لإشمئزاز تستاهلو اللي راكم فيه الله يهدي كحل راس كرهتونا فالمغرب نتوما خاصكم شمع وما الأنترنيت بزاف عليكم
38 - timouzgha الاثنين 10 نونبر 2008 - 19:30
يبدو أن بن عزيز لم يقرأ تاريخ الأمازيغ واكتفى بما لقنه له أجداده العربان سير تشري الكتوب عاد أجي تكتب على الشعب الأمازيغي فإن ما كتبه العرب عن الأمازيغ كله أكاذيب وكله مزور .تانميرت إمازيغن
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال