سَقْطة المقرئ أبو زيد

سَقْطة المقرئ أبو زيد
الجمعة 27 دجنبر 2013 - 00:00

لا أدري كيف سمح السيد المقرئ الإدريسي أبو زيد، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بأن يطوّح بنفسه من مكانةِ أستاذٍ جامعيّ وسياسي يُفترض فيه أن يتحلّى بالرزانة الفكرية والحكمة والتروّي، إلى “الحضيض الفكري”، بعدما لم يجد ما يبرهن به عن كون الهوية تطابق شعوريا الذات، وأن الإنسان متوحد مع هويته الفردية والجماعية أيضا، خلال محاضرة له في الخليج، سوى تلك النكتة السمجة عن التاجر السوسي، والتي لا داعي لسردها.

السيد المقرئ أبو زيد، الذي يبدو أنه لم يقرأ التطوّرات التي عرفها المجتمع المغربي، كان يحسبُ ربما، أنّ نكته السمجة التي لم تضحك أحدا، لن يتجاوز صداها جدران القاعة التي كان يتحدّث فيها في أحد بلدان الخليج، وقد ظهر ذلك جليّا عندما اتّصل به أحد الزملاء في هيأة التحرير لأخذ رأيه، فأبْدى له عدم معرفته بهذا الموضوع؛ رغم أنّه لم يُصدر أيّ بيان حقيقة ينفي فيه ما صدر عنه بعدما نُشر الخبر في الصحافة، وهنا نتساءل: كيف يمكن للسيد أبو زيد، المنتمي إلى حزب “إسلامي” يا حسرة، أن يقول إنه ليس على علم بكلام صادر عنه؟!

وعلى كلّ حال، فهذا شأن يخصّه، غيرَ أنّ تلك النكتة السخيفة لا يجب أن تمرّ مرور الكرام، ويبدو واضحا أنّها لن تمرّ، سواء بالنسبة للشخص الذي صدرت عنه، أو الهيأة السياسية التي ينتمي إليها؛ وإذا كنا قد قلنا إنّ السيد أبو زيد لم يقرأ التغيرات التي يشهدها المجتمع المغربيّ جيّدا، فيكفي العودة إلى ردود الفعل التي أعقبت نُكْتته، من طرف الشباب خصوصا، على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية، حيث كان المطلب الأول للكثيرين، هو مقاطعة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة، وهكذا يكون السيّد أبو زيد قد سبّب خسارةً كبيرة لنفسه وللحزب الذي ينتمي إليه على حدّ سواء.

وحتى لا يتّهمنا أحد بمعاداة حزب العدالة والتنمية، نشير إلى أنّ رئيس المجلس الوطني للحزب، السيد سعد الدين العثماني قد عبّر بدوره عن رفضه لـ”نكتة” السيد أبو زيد؛ وإذا كان هذا الرفض قد صدر عن قيادي في حزب العدالة والتنمية، فما بالك بردّ فعل باقي المواطنين، المنتمين على الخصوص إلى جهة سوس، التي قال السيد أبو زيد بأنّ فيها تجارا، من عِرْق معيّن، معروفين بنوع من البخل، وإن لم يذكر اسم هذا “العرق”، خوفا من أن “يُتهم بالعنصرية”، على حدّ تعبيره.

نقول للسيّد أبو زيد، إنّ الحديث عن “عرق معيّن” هو في حدّ ذاته “عنصرية”، وفيه دعوة إلى التفرقة بين المغاربة؛ ودون الخوض في هذا الموضوع أكثر، نعود إلى مضمون كلام أبو زيد، ونقول له إنّه ليس مبنيّا على أيّ أساس؛ فتجّار سوس، كما قال الباحث أحمد عصيد، ليسوا بخلاء، بل إنّ ظروفهم الاجتماعية هي التي حتّمت عليهم في بداية الهجرة نحو المدن الكبرى (البعيدة)، أن يدبّروا مواردهم المالية بدقّة، وليس بِشُحٍّ، لكونهم تركوا عائلات ممتدّة، في قراهم النائية.

هؤلاء التجار يا سيّد أبو زيد، استطاعوا، بفضل تفانيهم، وجّدهم في العمل، أن يشيّدوا مصانع وشركات ومعامل كبرى في المدن الكبرى، تشغّل مئات الآلاف من اليد العاملة، وهم الذين استطاعوا، بفضل غيرتهم، أن يربطوا قراهم المنسيّة في الجبال، والتي لا تدخل في اهتمامات صناع القرار في المركز، بالطرق المعبّدة، وبشبكة الماء الصالح للشرب، وغيرها من البُنى التحتية.

إذا كانت الظروف الصعبة قد حتّمت على هؤلاء التجار أن يدبّروا مواردهم المالية بدقّة، “بخلاء”، كما قال السيد أبو زيد، فننصحه أن يزور قصورهم، في الدار البيضاء والرباط وفاس ومكناس وأكادير وغيرها من المدن، وفي قراهم أيضا، التي حوّلوها إلى مدن صغيرة، ليرى المستوى الرفيع لعيشهم، ويطلع على لوائح أبنائهم الذين يدرسون في أكبر المعاهد والجامعات الغربيّة، وسيخجل حينها من نفسه ويعضّ أصابعه من الندم.

لا أتحدّث من منطلق كوني أنحدر من سوس، بل أتحدث باعتباري مواطنا مغربيّا يرفض هذه التفرقة “العنصرية” حسب العرق، ويرفض مثل هذه “الكليشيهات” التي لا يليق بعامّة الناس أن يردّدوها، فأحرى بسياسي يمثل الأمّة تحت قبة البرلمان، وأستاذ جامعي يربّي الأجيال.

يا سيّد أبو زيد، أقول لك، وأنت السياسي العارف، إنّ واحدا من أبناء تجّار سوس، الذين وصفتهم بالبخلاء، يحمل حقيبة وزارية في الحكومة التي يقودها الحزب الذي تنتمي إليه، زَهِدَ في راتبه الشهريّ في الحكومة الحالية وزهد فيه في الحكومة السابقة، فيما الوزراء الآخرون، الذين ليسوا من “عِرْق” هذا السوسي متشدّقون بمرتّباتهم وبتعويضاتهم كاملة، بل أكثر من ذلك، رفض رئيس الحكومة، مجرّد مناقشة تخفيض أجور الوزراء عندما طُرح هذا الموضوع خلال السنة الفارطة، فمَنْ هو البخيل يا سيّد أبو زيد؟ ومن هو الجواد؟!

[email protected]

https://www.facebook.com/mohamed.erraji2?ref=tn_tnmn

‫تعليقات الزوار

37
  • احمد
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 01:09

    البخل سمة أغنى أغنياء العالم فهو سمة ارتبطت بفصيل صار المهيمن على قطاع التجارة في المغرب أيضا وهم ليسوا سواسة كما هو شائع بل إنهم وفقط التافراوتيين الذين ظاهر حالهم أنهم عنصريين مع كل من ليس من تافراوت فهم لا يشغلون غيرهم سواسة كانوا أم لا إلا في السخرة، وواقع الحال يقول أنهم لا يجدون في غيرهم من الحرص على أصولهم التجارية وهذا الحرص الذي يراه غير التجار بخلا وانتقاصا يراه التجار ميزة حسنة يتميز بها هؤلاء القوم ، لأنك يا من لست من تافراوت لا تصلح في عالم هؤلاء إلا إلى السخرة، فلكل عالمه الخاص به، وكم مرة يغلط أحد المغاربة فيعهد بأمور تجارته إلى سوسي فيجده قد بدد أصلها، فيقول ويقول غيره أن "سواسة لم تعد فيهم تلك الثقة" لكن الخطأ في أنه لا يعلم أن سواسة التجار ليسوا كل أهل سوس إنهم فقط أهل تافراوت..

  • سوسي و افتخر
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 01:33

    نحن اهل سوس اهل كرم واهل ضيافة ونحب العمل من الصباح الى المساء ففيه شرف
    وذلك التاجر الذي تسخر منه على الاقل رزقه من عرق جبينه وماله يبقى ماله يتصرف فيه كيفما شاء وهو اشرف الف مرة من تاجر دين مثلك تتقاضى الملايين من اجل النوم في البرلمان وتسخر من اهلك وبني جلدتك من اجل التملق واضحاك بعض الخليجيين

  • KALIMET 7A9
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 01:51

    لقد اعطيت لهذا الموضوع اكثر من حقه
    فالرجل كان يحكي نكتة يريد بها اضحاك الحاضرين كجميع الناس
    فنحن كذلك لما نريد ننكت نقول
    ( قاليك هذا واحد لعروبي او واحد الشلح او واحد الجبلي او واحد الشمالي )
    وهكذا من باب الضحك والمزاح لااقل ولا اكثر
    اما وانك تتحدث عن العنصرية او العرق فانت الذي تريد اشعال الفتنة
    كما قال رسول الله (ص) اتركوا العصبية فانها منتنة
    الفتنة نائمة نعل الله من ايقضها

  • Aksel
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 01:58

    توضيح للخطأ القاتل, الذي إرتكبه الداعية الإسلامي في السعودية:
    المشكلا القاتل ليس كونه وصف الأمازيغ السوسيين ب "البخل", فلو فعل هذا و إكتفى لوصفه المعنيون فقط ب التحامل أو الحقد. لكن خطأ الكاردينالي هو دكره للفظة "العرق" و فوق هذا ربط سلوك معين ب"عرق" معين, حيث قال: "وهم من عرق معين"!!!!
    ونحن نعلم الحمولة الخطيرة لتوظيف كلمة "العرق" بالنسبة للإنسان في الميدان السياسي, الديني, الإجتماعي أو الإقتطادي ….فكلمة "العرق" مسموح بها فقط عند الحديث عن السلالات الحيوانية و لا توظف بالنسبة للبشر, لأن البشر إنسان و ليس حيوان لكي نذرجه في طبقات عرقية, بخيلة و ميسورة! لكن الأعراق بالنسبة للإنسان مسموح بأن تناقش فقط عند علماء البيولوجيا و الجيولوجيا إلخ لمعرفة مثلا تطورالإنسان و كيف كانت هجرته عبر التاريخ أو لإختراع أنواع الأدوية الفعالة بالنسبة للأسيويين التي يختلف مفعولها عند الأفارقة أو الأوروبيين, يعني لصالح الإنسانية وليس ضد الإنسان. و كلنا يتذكر نثائج حشر العرق في السياسة و الأيديولوجيا في أوروبا و أفريقيا و في عصر الخلافة.

  • كريم
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 02:08

    تحية إجلال و تقدير لأبناء سوس أينما كانوا. أبناء الخير و الجود و الكرم.
    كنت مدرسا لمدة سنة في إحدى قرى سوس الجوادة (un petit village et non pas un douar) و كان بها شيخ فقيه (و الله ما كنا ندري ما اسمه و ما سأل هو أحدا منا عن إسمه) هذا الفقيه كان يدعونا من لآخر إلى بيته و يكرمنا بما لذ من خيرات هذه البلاد: أطباق لوز و "كركاع" صحون عسل و زيت أركان و شاي بالطريقة السوسية ما ألذه و ما أطيب جلساته.. و "طواجن" سوس الشهيرة و فاكهة و أكثر من ذلك كله الكلام الطيب و الحلو…الرجل لايسألنا جزاء و لا شكورا. لم يكن لديه لا إبن و لا بنت بالمدرسة و كما قلت لايسأل حتى عن أسمائنا فقد كان يناديني ب أستاذ و كنا نناديه بسي الحاج. كان إمام المسجد الكبير في القرية حيث تقام صلاة الجمعة أسأل الله أن يتقبل منه.و الله ما رأيت أجود منهم
    بعدها انتقلت إلى مدينة في سوس دائما والله "شبعت" موزا و ليمونا و خضرا تحية لجيراني آنداك دا حماد و دا عبد الله (امازيغيان) و سي عبد الرحيم (عربي هواري)
    و تحية مرة أخرى لأبناء و رجالات سوس
    و تحية تقدير و احترام للسيد عزيز أخنوش و للسيد سعد الدين العثماني و نعم الرزانة..

  • Aksel
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 02:12

    يتابع:
    فوق هذا فالداعية تحامل على شريحة عريضة من الشعب في بلد أجنبي, وهذه خيانة تعاقب عليها الدول الديمقراطية. ففي ألمانيا مثلا تعتبر ألمانيا بالنسبة للألمان فوق كل إعتبار, لكن يبدوا أن الشرق الأوسط بالنسبة لشيخنا المقرئ أبوزيد فوق كل إعتبار و أن المغرب مجرد بقر حلوب, تذبح حين لاتنثج. وهنا تطرح مسألة الولاء لمن؟ و مقابل ماذا يقوم المدعوا أبوزيد بهذه الخراجات؟ الخليج مقابل البيترودولار؟ حبزب البعث العروبي مقابل الحملات العرقية ضد الأمازيغ المسالمون الذي آمنوا إدريس الأول الهارب من بطش بنوا جلدته في دولة الخلافة؟ هل هذا جزاء سينمار؟

  • BABA
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 02:42

    المسؤولية تقع اليوم على الأمازيغ عامة و السوسيين خاصة ، أن يردّوا بشكل جماعي ، بطريقة متحضرة وَ غاضبة ، على مثل هذا الشخص و من يحمل أفكار هذا الخص . و إلا ، لن تقوم قائمة في هذا البلد للأمازيغية ..

  • العزة ليست هدية تهدى
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 03:53

    العزة ليست هدية يمكن أن يهديها إليك أحدهم:

    تحية إلى الكاتب-الإنسان الذي يفتخر أبناء سوس ككل الأمازيغ بأنه منهم!

    …………………….

    تحية وتهنئة إلى اسماعيل عزام على مواقفه وجائزته الصحفية!

    Azul

    Ameryaw

  • amazigh soussi
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 05:26

    très bon article merci Mr Mohamed ERAJI et bonne continuatin

  • محمد أيوب
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 07:26

    رويدا ياهذا:
    "..غيرَ أنّ تلك النكتة السخيفة لا يجب أن تمرّ مرور الكرام.."…رويدا ياراجي، فانني سائلك عن موقفك لو كان قائل تلك النكتة لا ينتمي الى حزب المصباح كأن يكون مثلا منتميا الى احدى قبائل اليسار"الحداثية" والديموقراطية جدا..هل كنت ومن معك ستوجهون سهامكم أقلامكم اليهم أم كنتم ستجدون لهم ألف مبرر ومبرر؟ ان واقع الحال ببلدنا يقول بأننا عنصريون، فيوميا نسمع نكاتا عن السوسي والعروبي والجبلي والشلح والريفي والحرطاني والفاسي والبركاني والتطواني والرباطي والسلاوي والأسود وغير ذلك مما يروج بيننا..فماذا دهاكم حتى شحذتم هممكم لمواجهة ما فاه به أبوزيد؟أنا لا أدافع عنه ولا أنتمي لحزبه..لكنني أستغرب لهذه الحملة ضده وضد حزبه وكأن ما يروج يوميا من عنصرية بيننا لا يثير فيكم وفي أقلامكم مثل هذه الحمية المفاجئة..ياسبحان الله..شيئا من التعقل ياراجي.. فالسوسي مغربي كما هو زميله الريفي والجبلي والعروبي والأبيض والأسود وغيرهمن لا فرق بينهم الا بمقدار تقواهم بحسب معيار الدين..ولا فرق بينهم الا بالقانون بحسب معيار"الحداثة"..وكل واحد من هؤلاء له ايجابياته وسلبياته في الحياة،ولا حاجة للتبجح بالقصور.

  • con pas raison
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:05

    أن تجعل من نفسك مكانةِ الحاكم على أستاذٍ جامعيّ وسياسي يُفترض أن تكون مكانه و في مستواه العلمي و أن تتحلّى بالرزانة الفكرية والحكمة والتروّي ، حتى لا تسقط للحضيض الفكري مثل من تسرع في الجدل حول الموضوع. فالمغرب أعراق و انساب و متجاهله احمق. و البخل و الجد في العمل عند أقوام يحسب من مكارم الأخلاق. فلا دروس من كان به أحرى التعلم أداب الحوار.

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:19

    تحية للأخ الراجي،
    في كل بقاع العالم هناك نكت يرويها البعض عن مناطق أخرى، من أجل المزاح، وهناك أيضا صور نمطية clichés ou stéréotypes
    لكن، هناك فرق كبير بين أن يتم تداول هذه الصور النمطية على المستوى العوام(بين الأصدقاء أو بين أشخاص عاديين) وبين المستوى العام، السياسي الدبلوماسي، الأكاديمي
    فالسيد المقرء:
    – رجل دين إسلامي: نسي ما يقوله دينه في القرآن (ولا تنابزوا بالألقاب)
    – أكاديمي, أستاذ جامعي: مربي لرجال الغد، نسي الذوق السليم
    – سياسي يمثل حزب مرجعتيه إسلامية: داس على مرجعتيه التي يراد لها أن توحد أبناء الأمة في مكارم الأخلاق والتواضع
    – ممثل الشعب في البرلمان: نسي أن يكون قدوة لباقي المواطنين في التسامح والتآخي
    كيف يمكن للسيد أبو زيد، أن يقول إنه ليس على علم بكلام صادر عنه؟
    الجواب سهل:
    إن المقرئي كان تحت تأثير قوي لمخدر قوي في البلد الأصلي لهذا المخدر القوي
    عذر أقبح من الزلة وغياب المنطق:
    – لما يقول "من عِرْق معيّن": ذكر كلمة عرق وحده كافيا ليجعل منه عرقيا، عنصريا، حقيرا!
    – لما يقول: خوفا من أن "أتهم بالعنصرية": فذاك تأكيد لشيء من باب نفيه، و بقاموس زعيمه الشعبوي:"لي فيه الفز تيقفز"

  • شهادة الحق
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:47

    السلام عليكم
    أولا قد مسني الفضول من هذا الموضوع و عزمت على إيجاد الفيديو الذي بثته قناة الرسالة، فوالله العظيم لا يحتاج كل هذه الحساسية و التكبير من الموضوع لانه أولا لم يذكر السوسيون أصلا كما قال هو لكي لا يتهم بالعنصرية من باب الفكاهة، لكن لسوء حظه انتم قوم تضخمون الصغيرة و تزكون الزنديق على العالم كما جاء في مقالك هل. الزنديق عصيد تصفه بالسيد، و العالم الكبير السيد الإدريسي تدني لقدره لهذه الدرجة، فوالله نحن المغاربة إذا رأينا شخصا يذيع صيته في العالم الإسلامي إلا تلاهفنا لإيقاطه و إيذاء سمعته، الله يرجعنا للطريق آمين .

  • مغربي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 08:54

    هذا الفكر العنصري متأصل في الذين تبنوا الفكر القومي العربي من القوميين و الاسلاميين المغاربة ، لا داعي للتذكير بما نعت به السيد بنكيران الحروف الامازيغية ب " الشينوية"، و مواقف شيخ القوميين عبد الرحمان بن عمرو، و مواقف المرحوم عبد السلام ياسين، و الكتاب المغاربة الذين كانوا يتلقون علاوات المقبور القذافي و التي نشرت أسماؤهم.
    فالعنصرية متأصلة في هؤلاء الذين رضعوا الفكر القومي العربي الذي يجعل العرب أفضل الامم و غيرهم أعاجم، مثلهم مثل الشعب اليهودي الذي يجعل نفسه شعب الله المختار.
    أضحك السيد المقرئ أبو زيد أسياده السعوديين من أجل حفنة من الدولارات و أساء الى شعبه المغربي بهذه العنصرية المقيتة، و المصيبة أنه نائب جمعية علماء المسلمين، فماذا ننتظر من أمثال هؤلاء "العلماء" الذين ينهاهم الاسلام عن الاستهزاء من المسلمين؟ أم أن الدين الاسلامي عندهم ليس الا وسيلة للارتزاق السياسي و المادي؟
    السؤال : متى يكف أمثال هؤلاء من العنصرية؟ فالعالم الان تغير .

  • خلفيات هذه الزوبعة
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:39

    أخي الرجي تحية وبعد هذه اامحاضرة عمرها تقريبا أكثر من ثلات سنوات وأنا شخصيا معجب بمستواها العلمي وأدعو من يريد الإطلاع عليها على اليوتوب تحت عنوان ''النبي العظيم في القرآن الكريم'' المشكل أخي الراجي ليست في زلة هذا المفكر الإسلامي فإعلامنا دائما كان يتخد من الأمازيغي كما العروبي نمادج مسلية تضحك المشاهدين في البرامج الترفيهية فلماذا لم تثر هذه الزوبعة. إن خلفيات هذه الزوبعة جاءت لرد فعل الرجل  في مسألة تدريس اللغة الدارجة فبحثوا في أرشيفه ليستخرجوا منه هذه اازلة. وأنا أنقم على حزب العدالة والتنيمة الذي يفرط في مثل هذه الكفاءة العلمية فتبقى متوارية عن الأنظار وهم الآن يملكون الإعلام فلما تقدم هذه الكفاءة للمشاهد تقدم في حالة إدانة بزلة لسان إنه ضعف الحزب الذي لا يقدم إﻻ الذين يقدمون الولاء لبنكيران والذين يسبحون بإسمه.

  • الوردي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 09:48

    هذا تحميل للأمر أكثر مما يحتمل. موقف الرجل يعرف من تاريخه و نضاله و ليس من كلمة تحتمل و تحتمل. هي فرصة لتصفية حسابات سياسية ضيقة و إديولوجية مقيتة.

  • abdel
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:00

    pourquoi ignorer tout son tres bon discours et n'insister que sur un seul point, c'est clair qu'on ne voit que la moitie du verre vide, on ne veut que diaboliser les gens aux yeux des ignorants

  • كاتب صحفي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:11

    حملت يا اخي الموضوع ما لا طاقة له به لكن فاقد الشيء لا يعطيه لقد هرمنا من اجل هذه اللحظة السوريالية أن يكتب الراجي عن الادريسي بهذه الطريقة رغم انني لا اكن اي ود للمقرىء و جماعته ….اننا نهتم بالسفاسف و القشورمع كامل الاسف و تسند الامور لغير اهلها

  • علي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 10:55

    كل مواطن مغربي عاقل يدين هذه الجماعات الارهابية التي تكشر عن انيابها ضد البلد عندما تسنح لها الفرصة …
    الجماعات الدينية الارهابية لا تكن ولاء للوطن ولا للبلد، بل تنفذ ما يمليه خفافيش الظلام في كهوف الشرق الاوسط، أرض الدمار والخراب منذ الأزل
    على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها في استئصال هذه الجماعات بحظر كل التنظيمات والحركات الدينية، لا في السياسة فقط بل في كل المجالات، وتجريم كل مظاهر التطرف الديني والعرقي والفكري …
    وما لم تفعل ذلك فستأتي علينا أيام حالكة كأيام بلدان شرق الدمار والخراب

  • مدير جريدة " أكادير بريس"
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 11:12

    تحياتي لطاقم هسبريس و بالأخص صديقي الراجي دمت صادقا..

  • العرق المغربي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 11:57

    أظن أن هاته الهجومات على قائل النكتة لا مبرر لها إلا المرض النفسي و الدونية و الحقد الدفين و العنصرية المقيتة التي يتشبع بها بعض الامازيغ لان هناك عدة مغالطات يريد هؤلاء أن يسقطوا فيها المتتبع المغربي :
    – المحاضرة لها أكتر من تلات سنوات وأتيرت في هدا الوقت لغرض في نفس يعقوب
    – المغرب فيه عدة أعراق و العرق المعروف بالبخل و التجارة مند القدم هو العرق اليهودي وليس العرق الامازيغي لان المحاضر لم يدكر العرق بالاسم
    ادن هدا الهجوم العنصري لا مبرر له و إنما يضهر بالملموس أن هناك مسترزقون بالقضية الامازيغية ينتهزون أي فرصة لافراغ كبتهم العنصري اتجاه المغاربة

  • zorif souss
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 12:31

    نعم البعض لا يعرفون أين وصل أهل سوس لأنهم متواضعون و ذوي أخلاق عالية ،لكن البعض يعتبر ذلك انتقاصا.

  • أيوب الرباطي
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 12:37

    انه و من الواضح ان الموضوع حمل اكثر مما يستحق ، لا انفي الزلة التي وقع فيها المقرىء ولكن كاتب هذا المقال يشتم في طريقة كتابته انه يريد إشعال نار الفتنة والعنصرية والتعصب وبلدنا الحبيب في منىءا عنهاته الخزعبلات .

  • لواني اسماعيل
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 16:20

    صدمت عندما سمعت النكثة السمجة للبرلماني النائم للحزب العدالة و التنمية الذي بدأ يكشف عن وجهه الحقيقي كباقي الأحزاب الإدارية التي لا اصل لها في المجتمع المغربي.يبدو ان النائب النائم لا يعرف الدور الدي يلعبه البقال السوسي في المجتمع إنه بمثابة فرد من العائلة يغبطه الجميع على حسن تدبيره .إننا ندين هدا التصرف العنصري و نضيفه غلى شطحات هدا الحزب المريض الدي سوف يخرج من حياة المغاربة إلى مزبلة التاريخ

  • حائر
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 16:37

    "" وهنا نتساءل: كيف يمكن للسيد أبو زيد، المنتمي إلى حزب "إسلامي" يا حسرة، أن يقول إنه ليس على علم بكلام صادر عنه؟!""

    نعم اخي الكريم قد يكون جوابه صحيحا في حالة واحدة وهي حالة اصابته بمرض الخرف! واذا اعلن امام الملا بانه يعاني من الخرف اذن فهو معذور وسينتهى الامر!

  • Amazigh-N-Arif
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 18:45

    إن موقف السيد المقرئ الإدريسي ليس نكتة عابرة أو زلة لسان، بل إنه موقف متأصل في نفوسهم.
    إنه يفضح موقف العرب من الأمازيغ و من المغرب و نوعية العلاقة التي تربطهم بهما.
    ربما يساعدنا المفكر المغربي الراحل م.ع. الجابري على الفهم. يرى الجابري أن ما يربط الناس في الذهنية العربية شيء خفي هو الدم. و هذا يفسر حقيقة نعرفها جميعا و هي أن عرب المغرب يشعرون أن ما يربطهم بعرب المشرق أقوى بكثير مما يجمعهم بأمازيغ المغرب. لذلك تجدهم يرحبون أعظم ترحيب بعرب المشرق و يتعاطفون و يتضامنون معهم و ينسبون لهم كل ماهو جميل في المغرب و لو كان أمازيغيا!!(هل سمعتم عن برازيلي من أصل برتغالي ينسب أمجاد البرازيل إلى البرتغال؟!)، في المقابل يحتقرون الأمازيغ و يصيحون في وجهم :ارجع لجبال الكرباز!! ما يعني أن العرب يتصرفون و كأنهم وصلوا من المشرق الأسبوع الماضي. و علاقتهم بعرب المشرق تفضحهم و تكشف عن حقيقة أنهم يمثلون طابورا خامسا يخدم سياسة بدو الخليج الإستعمارية التي تسعى لشراء المغرب وأهله بالبترودولار.
    و هذا يعني أن العرب لا تهمهم دولة الحق والقانون و المواطنة بل ما يهمهم هو أواصر الدم و العرق العربي الشريف!!

  • igassi
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 23:07

    لقد كفيت و وفيت و أشفيت الغليل أيها السيد الفاضل محمد الراجي بمقالك أعلاه.
    والله العظيم ما قُلت إلا الحقيقة كاملة شاملة غير منقوصة في نظري الشخصي المتواضع حياك الله على شجاعتك و دقتك في التشخيص و التحليل،فشكرا لك مرة أخرى ومزيدا من الحذر و اليقضة للرد على نمادج متعددة من صنف هذا المقرئ المُزيف ألذي لا يفقه شيئا فيما حصل من علوم إن كان فعلا قد حصلها .

  • محمود
    الجمعة 27 دجنبر 2013 - 23:42

    لعل الضجة التي اثارها ابوزيد بنكتته لم تكن لتخطر له على بال ولقراءة الحادث قراءة موضوعية لايجب التسرع في اصدار احكام القيمة فالرجل بحكم مستواه الثقافي والدينى لااعتقد انه عنصري اويحمل حقدا اوضغينة تجاه الامازيغ في الحقيقة استغربت ان يخرج هدا الكلام من رجل مثله…اعتقد ان ما وقع لابي زيد هو امتحان صعب وللخروج سالما من هدا الامتحان ما عليه الا ان يعتدرلاهل السوس الاقصى .اد داك سيكون قد جبر خاطر من احس بالاهانة من اخوتنا فى سوس العالمة وبالمقابل اظهار الشجاعة الادبية لتبرءة دمته .

  • rbati
    السبت 28 دجنبر 2013 - 00:23

    مع احترامي للحزب الذي ينتمي اليه هذا الحاقد،والجاحد يجب على قادة هذا الحزب ان يفصلوه من الحزب ،وان وان يلتحق بإخوانه في الجزيرة العربية لخدمة اسياده ،ان ويمتعهم بالنكت،اتعجب كيف لمغربي ممثل المغاربة يسخر منهم لإضحاك الاجانب،اهل سوس هم من يساهمون في اقتصاد المغرب ،يجب على تجار والسياسيون السوسين ان يوقفوا هذا الحاقد عند حده،وذلك عبرة للاخرين مثله

  • sous M.D
    السبت 28 دجنبر 2013 - 01:17

    هاؤلاء القومجيون المغرورون وصلت فيهم العنصرية والتهور حدا لا يطاق.ما يسمى بالإدريسِي أبو زيد يشعر أنه ينتمي إلى أهل الخليج أكثر منه إلى أهل المغرب وهو يستهزأ بالشعب الأمازيغي أمام أجانب لا يعرفون عن المغرب شيئ بل يريدون منه فقط أن يحتظن عروبتهم على حساب هويته الأمازيغية.لهاذا على الشعب الأمازيغي من إستفاق منه أن يُفيقَ النائم.لأننا أمام إستعمار حقيقي ومُهين.نحن الأمازيغ غرباء على أرضنا بسبب عشرات الآلاف من القومجيين الشوفينيين الذي يسيطرون على السلطة والإعلام والتعليم وحتى خيرات البلاد بينما 30 مليون من الأمازيغ ناطقين أو غير ناطقين يعيشون بذون هوية ولا كرامة ولا لغة ولا أرض و تحت جريمة التعريب والإهانة والفقر والتجهيل.إلى متى سيبقى الأمازيغ غافلين

  • ملاجظ
    السبت 28 دجنبر 2013 - 02:12

    ان الاستلاع للرأي الدي تجريه هسبريس حاليا حول الموضوع والدي عبر من خلاله اكثر من 61 في المائة من قراء الجريدة ان نكتة ابو زيد ليس لها صبغة عنصرية هدا الاستطلاع وحده كاف ليضرب مقالك في الصفر. كفى من نأجيج نار الكراهية بين المغار بة. قنحن لستا في مأمن مما آلت اليه سوريا.

  • منت سويلم
    السبت 28 دجنبر 2013 - 07:44

    أبوزيد مارد سليط لسان كثير المعرفة واسع الحيلة من الصعب هزيمته
    دعوه نائم خير لكم

  • أكرم ديدات
    السبت 28 دجنبر 2013 - 09:51

    لا عجب أن نراكم تدافعون عن ماهو تافه في الأصل..
    إن التعمق في هكذا قضية والإهتمام بها كل هذا الإهتمام وكأن سوس والمغرب ككل متوقف على نكتة..
    لا عجب ما دام بلدي يعج بجهلاء يظهرون غاضبين أشد غضب على مجرد نكتة لم يرد صاحبها إلا موروثا تعاقب منذ أجيال..كما ضحكت أجيال ملأ فمها من النكت التي تشرك في طرافتها جميع مناطق وجهات المغرب..فكما وصف السوسي بالبخل وصف البركاني بالغباء والدكالي بالبداوة والريفي بالبخل أيضا إلى درجة أن سمع كل المغاربة عن نكتة ذلك الريفي الذي قتل أخاه على بصلة..و….و…..و……
    إن حفاوة ورحابة قلوب المغاربة تغنيهم عن هكذا تدخلات لأن آبائكم وآبائنا عرفوا معنى النكة وفهموا أنها لا تتجاوز الأذن واللحظة..
    ثم من أنتم لتتزايدو على مغربية أبو زيد..أليس مغربيا له الحق في أن يقول عن بلده ما يحب..إلا إذا كنتم تعتبرونه دخيلا على سوس باعتباره من منطقة أخرى..وهذا نوع من أنواع التفرقة كما تعلمون..

  • محمد
    السبت 28 دجنبر 2013 - 11:20

    أنا واحد ممن يحترمون السيد أبوزيد. لكن في المقطع المشار إليه لم يكن موفقا بالمرة وعليه أن يقدم اعتذارا لكل المغاربة بدون استثناء. أنا لست سوسيا ولا أتحدث الأمازيغية ولكني أحسست بأن كرامتي، كمغربي أحب كل المغاربة بجميع تلاوينهم، قد مرغت خصوصا أمام قوم لا يألون جهدا في تحقير كل من ليس خليجيا. لذا وجب على المعني بالأمر أنيقدم كل الاعتذار لكل المغاربة عن هذه الزلة.

  • لمادا هده النعرات العنصرية
    السبت 28 دجنبر 2013 - 18:48

    لمادا هؤلاء الأشخاص يقعون لوحدهم في هده النعرات العنصرية! دون بقية الأحزاب الوطنية الأخرى فقط؟؟؟
    والله صدق من قال بأن أعضاء حزب العدالة والتنمية مكانهم في المسجد أما الميدان السياسي والإقتصادي فهو بعيدا عنهم بعض السماء عن الأرض.
    بسبب غبائهم هدا فقدوا عريضة واسعة من تلك الشعبية التي كانت عندهم، وهاهم اليوم ايضا يفقدون ماتبقى لهم من أصوات الأمازيغ.
    بالأمس القريب قدح زعيمهم ايضا بن اكيران في الأمازيغ بحيث وصف لغتهم " بالشينوية " هكدا، وهده مسخرة مقصودة بالطبع ولم تكن بريئة وعفوية لأنها لم تصدر من مواطن بسيط، بل صدرت عن مسؤول حزبي ورئيس حكومة؟!!

  • سعيد الحنصالي
    السبت 28 دجنبر 2013 - 20:39

    تختزل النكت حسب المختصين مواقف وارء من بدعها اولا ومن يتبناها ثانيا ويشيعها من خلال التعبيرات والاحاديث اليومية ولاشك ان صاحبنا في نفسه غصة من مغاربة لايقوى على مجاراتهم في العلم -المدارس العيتقة وعلمائها -وفي السياسة فلا ينسى استاذنا الفاضل ان في حزبه مؤسس من عيار ثقيل يحسب له حساب في مؤسسات الحزب،وفي حكومة يشرف عليها حزبه ووزراء من هذا العرق "المعين" وفي اقتصاد بلاده اقتصادينن وعلماء وساسة من هذا العرق "المعين "يعتد بهم في مجالات متعددة بل وهناك اساتذة تتلمذ على يدهم الاستاذ ونهل من علومهم الشيء الكثير ولكن لكل عالم هفوة ولكل حصان كبوة.

    م

  • نبيل آيت ا
    السبت 28 دجنبر 2013 - 21:59

    لم أسمع ما قاله المحاضر المذكور، و لكننا -نحن المغاربة- نعلم جميعا نوعية النكت التي تُحكى حول أبناء سوس، و نعلم جيدا أنهم كرماء و لا علاقة لهم بما يروج في تلك النكت. نعلم أيضا أن النكت التي تدور حول الجُمّاني لا علاقة لها بشخصيته ولا بأبناء منطقته، الواقع يفيد عكس ما تتضمنه هذه النكت و التي تبقى في الأخير نكتا للضحك و التسلية و شاهدة على مرحلة معينة من تاريخ شعب عريق بكل مكوناته، فلا داعي للقلق و لا للدخول في سجالات لن تفيدنا في شيء. سيستمر المغاربة في حكي هذا النوع من النكت أحب من أحب و كره من كره

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين