24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | الغجرية و"المورو" محمد

الغجرية و"المورو" محمد

الغجرية و"المورو" محمد

" معذرة للقراء الكرام إذا خاب ظنهم في اختياري هذا النص السردي لتكريم هذه السنة المنتهية واستقبال 2014، كذلك أعتذر إذا كنت قد اخترت الكتابة عن القضايا والأحداث التي تؤرقني بالمُتخايل ، وعن مواضيع هي من صلب وجودنا وتحتل صدارة مشروع المجتمعات التي نحلم بها في هذا العالم المسمى بالعربي.. هو عين على حدث من نسج الخيال الواقعي ..وبدل المقال أهديكم/أهديكن هذه الأقصوصة.. كل سنة والإنسان بخير.."

في زاوية بيت صفيحي من حي غجري محادي للطريق السيار المُخترق للعاصمة مدريد، توسطت الغجرية نانوكا Nanuka فراشها البسيط والمتهالك وجلست بعض الوقت وهي تشعر بصداع في رأسها، إنها الثمالة وآثار الخمر وسهر آخر ليلة من سنة 1989.

بعد لحظات نهضت متثاقلة وتوجهت إلى زاوية خلف البيت القصديري حيث يوجد ما يشبه مرحاض في الهواء الطلق وأخذت في طريقها دلو ماء ومنديل كان أبيض قبل أن يصبح بُنيا بفعل الاستعمال والاستهلاك.

بعد ساعات كانت الغجرية نانوكا قد أكملت ما أمرتها به الأم لولاLolaوتوجهت مسرعة نحو بيت صديقتها دوريDori في المنحدر المقابل لبيتها لتقصي أصداء الليلة الماضية. وجدت صديقتها في انتظارها وبادرتها:

-" إيه نانوكا تبدو فرحة ومرحة يا كبرونة Cabrona"

ضحكت نانوكا دون أن ترد وواصلت صديقتها قائلة:

-" تحقّق المراد ويبدو أن رومانو Romanoمغرم ومتيم بك، يالك من عفريتة".

حينها اقتربت نانوكا من صديقتها وقبلتها في وجنتها اليسرى وهي تقول:

-" شكرا عزيزتي، ولو أنني لم أكن أنتظر أن يعلن رومانو حبه لي في ليلة رأس السنة،وبهذه السرعة وأمام الجميع ".

ثواني من الضحك والقهقهات ثم أردفت نانوكا وهي تتنفس الصعداء:

-" أنا فرحة، بل أطير فرحا ولا أصدق ما جرى، إنه جميل وفاتن ،ألم تري كيف أتى على دراجته النارية الضخمة وكأنه فارس يركب حصانا وكيف أزاح خودة رأسه ؟

وكيف كان يُبادلني نظرات الحب، ألم تر كيف كان يراقصني ويشدني من خصري ؟ لا زالت رائحته وروائح عطوره تملأ أنفي وتملأني بنشوة لا تنتهي، إنني عاشقة يا عزيزتي ولاأستطيع أن أصبر طويلا".

بينما كانت الصديقتان تتبادلان أطراف الحديث والتعليقات عن حبيبيهما سمعتا صراخا وعويلا قادما من الجهة الجنوبية للحي الصفيحي وصوت منبهات سيارات الشرطة. قفزتا بسرعة إلى خارج البيت الصفيحي لاستطلاع الأمر ومعرفة سبب مجيء الشرطة التي كانت زياراتها مألوفة عند سكان الحي.

في أسفل المنحدر المقابل لبيت "دوري" اجتمعت النساء تتقدمهن الأم "لولا" وهي تصرخ في وجه أحد أفراد الشرطة:

-" ماذا تريدون؟ ارحلوا عنا واتركونا و شأننا، نحن مواطنون أحرار وهذا بلدنا فما هذه العنصرية ؟ لماذا تبحثون عن أتفه الأسباب لمحاصرتنا؟ "

في هذه الأثناء كان الشرطي يحاول تهدئة الأم لولا وبقية النساء بينما استمر سيل الملتحقين بالمكان من نساء وأطفال، وبدت حالة من التوتر على أفراد الشرطة التي سارع أحد أفرادها بطلب التعزيزات عبر الراديو اللاسلكي.

بعد لحظات التحقت بالمكان فرقة صغيرة من شرطة مكافحة الشغب وأخدت مكانها في مدخل الحي الذى كان يعج بالنساء، فيما تمترس الأطفال في الجهة العليا من الحي وهم يحملون الحجارة وبعضهم يحمل عصي صغيرة وزجاجات فارغة.

انطلقت "نانوكا" مسرعة تسأل أمها عن ما يجري، بينما كان قائد كتيبة شرطة مكافحة الشغب يطالب الجميع بالانسحاب وضبط النفس وتلافي العصيان، حينها صرخت "نانوكا" في وجه ضابط الشرطة البدين:

-" ما بكم ؟ أنتم البيض تحتقروننا وتعتبرون كل غجري متهم ومجرم ولا تكفوا عن ملاحقتنا ؟ عنصريون ، هذا حالكم وهذا أنتم عنصريون وتعتقدون أن اسبانيا لكم لوحدكم".

اقترب الضابط من "نانوكا" تحت نظرات الأم "لولا" الغاضبة وطلب منها أن تهدأ قبل أن يواصل:

-" آنستي نحن فقط نمتثل للأوامر ولم نأتِ لإيدائكم ولا علاقة لحضورنا بكم ، نحن جئنا لاعتقال مهاجر سري مغربي يختبئ في الحي ونحمل أمرا قضائيا بذلك وعليكم أن تساعدونا في تطبيق القانون أو على الأقل أن لا تعرقلوا عملنا".

لم تمهل الأم لولا رائد الشرطة وقاطعته:

-" ارحلوا من حيّنا ، انتم ورؤساؤكم من اللصوص الكبار من يجب أن تغادروا، وليس بيننا أي مهاجر سري "

ابتعدت "نانوكا" قليلا وهي تخاطب الجميع " نحن أحرار وإذا كان بيننا مهاجر فهو في حمايتنا ولن يخرج والشرطة هي التي يجب أن تخرج من حينا. وردت النساء بالتصفيق وارتفعت أصوات الأطفال بالصراخ وبدأ بعضهم يرمي الشرطة بالحجارة بينما ضابط الشرطة ينبه الجميع من مغبة العصيان. وبعد لحظات سادها التوتر وبعض الهدوء عاد الضابط البدين مناديا الأم لولا قائلا:

" جاءتنا أوامر بالانسحاب لكننا سنعود حتما والقانون يعلو ولا يُعلى عليه ومن مصلحتكم أن تسلموا المهاجر السري "

صفق الجميع وعلت مواويل النصر وبدأت فرقة مكافحة الشغب في تكسير صفوفها والانسحاب بشكل منظم وتدريجي ومغادرة المكان، بينما كانت نانوكا تصرخ بأعلى صوتها:

" عنصريون تكرهون الضعفاء وتريدون التخلص منا ومن المهاجر المسكين".

وأجابتها إحدى النساء الغاضبات:

-" لا يا نانوكا ليس المهاجر الذي يبحثون عنه إلا ذريعة لمحاصرتنا والضغط علينا لنغادر هذا المكان وكل مكان نقيم فيه، هذه هي ديموقراطيتهم، إنها ديموقراطية الأقوياء والأغنياء".

تفرق الأطفال في مجموعات يواصلون اللعب وعادت الأمهات والنساء إلى أشغالهن بينما استمرت نانوكا إلى جانب أمها تسألها عن حقيقة المهاجر المغربي السري الذي جاءت الشرطة لاعتقاله، ونظرت لولا إلى ابنتها ببعض الحنان وبابتسامة وقالت لها بصوت خافت:

-" نعم كيريدا Querida(عزيزتي)، يعيش معنا منذ مدة شاب مغربي مهاجر يسمى محمد وهو صديق ابن جارتنا تيبو Tibo وينام في فناء بيتهم، وسبق أن سألت الشرطة عنه لاعتقاله وطرده إلى بلده قبل أن تأتي اليوم بأمر رسمي "

بقيت نانوكا مشدوهة تنظر إلى أمها قبل أن تسألها من جديد " وما معنى سري ومهاجر " أجابتها أمها ببعض الغضب ": هؤلاء البيض يعتبرون كل من لا يحمل هوية فهو سري وبالخصوص إذا كانوا من الموروس*“Moros”، إنهم يكرهون المغاربة كثيرا كما يكرهوننا"

بدت نانوكا غير مُصدّقة لما تسمعه وسالت أمها من جديد:

- " ماما لولا نحن كذلك لا نحمل هوية وأغلبنا لا يتوفر على عقد ازدياد ، هل هذا يعني أنهم سيطردوننا ؟". تنهدت لولا وأجابت:" لا أدري عزيزتي، لا أعتقد نحن غجر وإسبان أحبوا أم كرهوا والمهم أن هذا الشاب المسكين يعيش بيننا وأخاف عليه إن هو خرج عن حدود الحي، إنه لطيف ووسيم ولا يختلف في شكله عنا، يبدو وكأنه غجري، فقط لغته ولكنته تفضحه " .

أنهت لولا كلامها وهي تأمر ابنتها بالعودة لمساعدتها في أشغال البيت وفي تهييء الطعام لإخوانها الخمسة لأنها ستغادر إلى المدينة لجمع بعض المال من قراءة الطالع للمارة.

انطلقت نانوكا مسرعة نحو بيتها الصفيحي بعد أن حيت دوري التي كانت تراقبها من بعيد وظلت كل الوقت تفكر في المورو محمد وفي وضعه وفيمن يكون وفي شكله وفي صداقته لـ "تيبو" وحتما لحبيبها الغالي رومانو وقررت أن تسأل صديقتها دوري عن التفاصيل، كما شعرت برغبة في التعرف عليه وعلى العالم البعيد الذي أتى منه، كما تخيلت ملامحه على الشكل الذي شاهدته في أفلام السينما عن الموروس وفي الكتب المدرسية وحكايات الرهبان عن الموروس وعن عداوة الموروس للمسيح والمسيحيين.

وانتابتها أسئلة لم تجد جوابا عنها ينعكس فيه وصف أمها للمورو محمد اللطيف الوديع المُختبئ في حيها وصور ومشاهد الموروس التي اعتادت على سماعها في الكنيسة وفي السنوات القليلة التي قضتها في المدرسة قبل مغادرتها. وقررت أن تفتح هذا الموضوع مع دوري وأن تتعرف على هذا المورو صديق تيبو الذي يختبئ في بيته ويعيش بين الغجر.

* المورو والجمع موروس (بالإسبانية Moros) أو الموريون هو مصطلح ذو استخدام شعبي وعامي يطلق على كل سكان شمال أفريقيا. يطلق من دون تمييز عرقي أو ديني أو ثقافي واضح



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - ATIME السبت 28 دجنبر 2013 - 21:31
حي الغجر الصفيحي باكمله واجه الشرطة من اجل مغربي واحد. و جمعية مغربي واحد(ATIME المختفية لصاحبها البجوقي) سلمت حي المغاربة الصفيحي باكمله للشرطة بمدريد.القصة الاولى من نسج خيال الكاتب والقصة الثانية من "انجازاته".
2 - zorif souss السبت 28 دجنبر 2013 - 21:52
أصل المورو سيدي الكاتب أمازيغي و نقول أمور أي البلد أو تمورت في صيغة المؤنث و جمعه تيمورا و من هنا جاءت مراكش أي أمور(بلد) ن واكوش(الرب أو الإله ) أمور ن واكوش،و كذلك موريتانيا .و كما يعلم الجميع فالمغرب اسم حديث لأن الاسم كان بلاد مراكش حتى عند العرب.و لازال المغاربة يقولون أمروكي أو مروكي كما يطلق على المغرب الْمُّروكْ .المشكل فقط هو إلغاء كل ما له علاقة بالأمازيغ إن في التاريخ أم في كل شيء.أي التنكر للذات.
3 - العربي السبت 28 دجنبر 2013 - 23:29
يا سيدzorif معلوماتك مغلوطة فأنتم الأمازيغ تريدون أن تنسب اليكم كل تاريخ المغرب وتتفردٌ به من دون باقي الأجناس
،عرب رمان يهود اسبان ... أما كلمة مورو يا حبيبي فأصلها رماني وهي من أصل MAUROS وكانت تطلق على كل سكان شمال إفريقيا في العهد الروماني
4 - zorro السبت 28 دجنبر 2013 - 23:52
قصة رائعة و كلمة مورو نسبة لقبائل الموريية التى استوطنة هده الارض قبل ان يتفرقوا بعد ثورة ايديمون قائد الموريين والرومان كانوا يقسمون الشمال الافريقي الغربي الموريين والنومديين والليبيين , انتشرت كلمة مورو مع الوقت وأصبحت يطلق كدالك على مسلمي الفلبين بعد الغزو الاسباني لها ,
5 - zorif souss الأحد 29 دجنبر 2013 - 00:57
يا سيدي العربي في عهد الرومان من كان يعيش في شمال إفريقيا ؟ هم الأمازيغ.و قد أخدوها من عندهم . و هذا موجود حتى في التاريخ الذي يدرس في المغرب
6 - مغربية الأحد 29 دجنبر 2013 - 10:48
اسبانيا كل يوم تدعوكم مورو، مورو... ، كيضهرلي نديو شي جيش جرار و ندخلو عليهم، غادي يبقاو يغوتو مورو مورو..و نقولو ليهوم، شكرا، ايوا حيدو من الطريق لكي نمورو، الى معجبهوم حال نديرو عليهوم الشهود انهم قالو لينا مورو، و دعونا للمرور..و سوف نربح القضية، يمكن هادي الطريقة باش دخلنا الاندلس زمان، لووول
7 - مورو-كش الأحد 29 دجنبر 2013 - 13:20
Mauros هو الاسم الذي يطلقه الاسبان على المغاربة و منه جاءت Maroc و Morocco و مراكش و موريتانيا الطنجية.
و المور هو الاسم الذي كان يطلق على امازيغ غرب شمال افريقيا ( المغرب و الجزائر ) في كتب الرومان مقابل الليبو او التنحو الذي كان يطلق على امازيغ غربها (تونس و ليبيا).
و مور اصلها الكلمة الامازيغية امور او تمورت اي الارض و لازال الريفيون و القبائليون الى اليوم يقولون تمورتينو (اي ارضي و وطني).

و لقد احتفظ الغرب بالاسم الامازيغي للمغرب Maroc . Morocco. Marruecos لان المغرب لم يعرب اسمه و يستبدل الى " مغرب " الا في عهد الاستعمار و حتى العرب كانوا يطلقون على المغرب بلاد مراكش ( شاهدوا الافلام المصرية ابيض و اسود او استمعوا الى اغاني فريد الاطرش عن الوطن العربيو ستورون ان المغرب حينها كان يسمى مراكش حتى عند العرب ).

اما كلمة "مغرب" فلم تكن يوما اسما رسميا لبلدنا كدولة بل كانت فقط وصفا عاما يطلقه العرب على المنطقة ككل فكانوا يقولون المغرب الاقصى و المغرب الاوسط, تماما كما نقول نحن اليوم الشرق الاوسط و الشرق الاقصى.

وكلنا الله في العروبيين حتى اسم مراكش الجميل عربوه و بدلوه باسم عروبي
8 - tarrasteno الأحد 29 دجنبر 2013 - 17:33
حبيبي، التاريخ يقول بأن المور هو ٱسم من أسماء الأمازيغ و هذا لا ينقص من وجود العرب في المغرب. دعني أهمس في أذنك قليلا:
مورو = الموريطانيون = الأمازيغ
موريطانيا (مملكة أمازيغية قديمة) = مصطلح معناه '' أرض المورو''.
هل هذا غير كاف؟

Encyclopedia of Roman Empire

as provinces; their inhabitants were the same people, the Mauri (from which derives the English term "Moors". They were the ancestors of the Berber people of modern Algeria and Morocco). On Trajan's Column, Mauri horsemen are shown.

The Harvard encyclopedia:
In the oldest historical times, we find the Mauri (the ancestors of the modern Moors) mentioned as residing in

The New and Complete American Encyclopedia:
MOORS, Mauri, the inhabitants of the ancient Mauritania, and of the modern empire of Morocco.

The Hutchinson encyclopedia
province with the name Mauritania, after the Mauri, its Berber inhabitants who became active in the long-distance salt trade
9 - benjamini الأحد 29 دجنبر 2013 - 19:43
a finales de los noventa,habia un barrio llamado peña grande en madrid capital.ese poblado chabulista fue desalojado gracias a la colaboracion del señor presidente de atime. asociacionde trabajadores y inmigrantes marroquies en españa.este señor es el potagonista y autor de esta churada.los marroquies tenemos buena memoria beyuki
10 - ouzzgane الأحد 29 دجنبر 2013 - 22:27
este texto me recuerda los años de la clandestinidad.como sabemos nadia puede denigar los inmigrantes sin papeles,hemos pasado todos o la mayoria de gente que ha venido a españa,es verdad en que en españa trata un poco a los inmigrantes sin papeles de differentes maneras.en barcelona antes la policia no detiene a una inmigrante si no tiene antecedantes.pero al contrario, si este tiene un pasado conflictivo eso es otra cosa.pero eso no se puede generalizar .porque hay pocos que han sido deportado por ser illegal.pero con comparacio a francia el tratamiento es notable,en el pais galo la policia francesa tiene las ordenes deportar directamente en el caso de los marroquies en españa hay discriminacion pero la gente de aqui pocas vezes manifiestan eso.para ami donde se noto la discriminacion en espaÑA es los acontecimineto de elijido,la cañada....pero tambien hay que acalcar que la sociedad española ha tratado a los marroquies conprudencia ,y tolerancia despues de lo occuredo en madr
11 - alkortoby الاثنين 30 دجنبر 2013 - 10:34
7 - مورو-كش
8- tarrasteno
5 - zorif souss
2- - zorif souss

كلمة مورو مشتقة من الكلمة اللاتينية موري Mauri, Mori التي تعني الأسود. هذا الإسم كان يطلق على السكان السود الذين كانوا يسكنون المغرب بكثرة قبل أن يتغلب عليهم عدديا الأمازيغ بعدنزوحهم من الشرق.

آقتباس:
"le mot Maure provient du grec et du latin Maurm ou Morus et ait été attribué aux populations noires du nord de l'Afrique, par les Grecs et les Romains.

Le mot de Mauritanie du temps des Romains était un nom générique désignant la région habitée par des populations noires.

De même que les Berbères héritèrent du nom de Maures des noirs qu'ils avaient envahis, de même les Arabes dans la suite héritèrent du nom des Berbères qu'ils avaient envahis dans le mot de Berberie".

المصدر:
Les Maures d'Afrique
Dr Paul Atgier
In: Bulletins et Mémoires de la Société d'anthropologie de Paris, V° Série, tome 4, 1903. pp. 619-623.
12 - mohamed الاثنين 30 دجنبر 2013 - 11:59
انا ايظا مهاجر اعيش في اسبانيا الغجرهنا يسموننا ب(primo) اي ابن العم سالت احد منهم عن اصله فقال لي هم ايظا لا يعرفون من اين ااتو بل احدا قال لي نحن مصريون ..والعجيب في دالك عندهم الكتير من التقاليد تشبه تقاليدنا , في ما يخص عن اصل كلمة المورو فهي مقتبصة من موريتانيا .لانه اسم قديم اشمال افريقيا.
13 - مورو الاثنين 30 دجنبر 2013 - 16:10
قصة جميلة و معبرة

اضيف فقط للاخوة في التعليقات الذين اوفوا في تقديم المفهوم اللغوي و التاريخي لكلمة "مورو " الامازيغية , ان " الموريسكيون " ايضا جاءت من نفس الاصل الامازيغي للكلمة الذي هو امور اي الارض.

في البداية كان الامازيغ قد اطلقوا على مناطقهم الغربية (الجزائر و المغرب) اسم امور - نكوش (مراكش) اي ارض الله لانهم كانوا يعبدون الشمس وكانوا يعتقدون ان الاله الشمس يرجع كل مساء الى ارضه التي هي " امور -نكوش " .
و هكذا تسمت مماليك الامازيغ الغربية بموريطانيا الطنجية و سمي امازيغ المغرب و الجزائر عند الرومان بالمور و اخذه الاسبان و الاوروبيون بصفة عامة عن الرومان و بعد احتلال طارق بن زياد لاسبانيا اصبح هذه الاسم يطلق على المسلمين بصفة عامة ( امازيغ , عرب , و حتى الاسبان الذين اسلموا).
و بعدها اطلق على العثمانيين الذين غزوا اوروبا الشرقية و عندما احتلت اسبانيا الفليبين اطلقته عليهم هم ايضا.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال